24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بنكيران: العماري سْلْكُوطْ كينقز فالمغرب

بنكيران: العماري سْلْكُوطْ كينقز فالمغرب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - عبد الله الجمعة 14 يناير 2011 - 11:20
اعرف بنكيران جيدا وأعلم يقينا أنه اسوأ شخص في كوادر العدالة والتنمية, وأعلم أن الطبخة التي طبخت مع العدالة والتنمية كان من شروطها أن يكون بنكيرام هو الأمين العام للحزب.
بنكيران يمكنه أن يبيع اباه وأمه, والذي يمكن أن يستشفه اي ملاحظ هو أنه لا يعقل أن رد فعل زعيم حزب سياسي, هو خروجه لوحدة ليلا وفي مجموعة لا تتجاوز الأربعين, ليسجل صياحا وسبا وشتما في حق شخص واحد, خرجة بنكيران هذه لدر الرماد في العيون.
أظن أن بنكيران نفسه هو من أوعز للسلطات باعتقال جامع المعتصم, بعد أن لمحه يتسلق ويمكنه مستقبلا أن يكون منافسا له على الأمانة العامة للحزب. بنكيران لو كان حقيقة صادقا في دفاعه عن المعتصم, لخرج نهارا ولتريت لحين نشر الخبر بين جميع المتعاطفين مع الحزب, أو القيام بأية حركة أخرى, لكن خرجته تلك هي فقط ليزيل الشكوك حوله. لكن صدقوني سياتي يوم يكتشف فيه جامع المعتصم أن بنكيران نفسه هو من وشا به ومن حرض على اعتقاله.
نفس الشيئ وقع مع الرجل الصادق عمر بن جلون, فقد كان تجار حزب الاتحاد الاشتراكي هم من دبروا لقتله, وبالمثل هم من ساقوا نوبير الأموي نحو السجن بعد أن عزم على الخروج عليهم.
عندما تسمع ايها الشعب عن رجل صادق سجن أو قتل فاعلم أن أول من يصيح مدافعا عنه هو قاتله.
يا بنكيران, دع عنك الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية, والحق الحق أقول لقد بعت حزب العدالة والتنمية وعملت على تقزيمه وكنت السبب في طرد العديد من الصادقين فيه ولم تبق فيه إلا البياعين أمتالك.
2 - مسفيوي الجمعة 14 يناير 2011 - 11:22
بسم الله الرحمان الرحيم. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اقول لبعض من يقم بالتعليق عن العدالة والتنمية(ان بعض الضن اثم).
3 - Marocain الجمعة 14 يناير 2011 - 11:24
Alahoma 9ina min a ddolm, rah personne n'est a l'abri contre cette mafia qui tourne autour de notre cher Roi.
Bghina que Notre Roi fasse un grand nettoyage
4 - EL MANSOURI abdeslam الجمعة 14 يناير 2011 - 11:26
j étais un membre de pjd et je vous dis que vous n avez le monopole du moeurs
5 - حسناء الجمعة 14 يناير 2011 - 11:28
بكل صراحة كل من يقول انا ريفى انا امازيغى اناعربى انا زعتورى اعرفه انه ليس مغربى بل جزائرى مع سبق الاصرار والترصد والدليل الثانى هو كلمة المخزن التى تم محوها من الداكرة المغربية ولم يعد يستخدمها الا الجزائرون الحاقدون على المغرب والدين لا زالو كما تعرفون فى العصر الحجرى لم يعلمو ان المغرب تغير لكن الحمد لله هده كلمة سر الجزائرى مخزن
اقول نحن فى المغرب نتميز بكوننا كلنا مغاربة عربا امازيغ وشلوح وريافة وصحراوة وجبالة يعنى مكونات المغرب غنية بالتنوع وحكومتنا المغربية ايضا تعبر على هدا التنوع و الحمد لله كلنا مسلمين
والاختلاف فى السياسة هو حق مكفول فهناك حكومة ومعارضة ونحن نلاحظ ولا نحتاج من يخبرنا على ما يراه من بعيد لاننا نحن الاقرب
اظن ان تونس درس لمن يمنعون الانترنت عن شعوبهم ويمنعون حرية تعبيرهم و يعيشونهم تحت قانون الطوارى لعقود ويجعلون من الرئيس حاكما ابديا نحن فى المغرب نموتو على ملكنا والله العظيم الدى الدى لا اله الاهو اقولها من كل قلبى احب ملكنا محمد السادس لانه يعمل بجد و لرقى هدا الشعب و نتائج مجهوداته ملموسة وندرك ان ملكنا مهتم جدا بحل المشاكل الاجتماعية
كما عبر عن تضامنى مع الشعب التونسى واتمنى ان يمثله رئيس ليحقق طموحات شعبه
6 - سلاوي أدرى بمدينته الجمعة 14 يناير 2011 - 11:30
لا وجه للمقارنة بين ماوقع في ميدلت و مايقع في سلا فالمعتصم أشرف ألف مرة من أي مغربي موجود على هذه الكرة الأرضية .
فهو نعم الأستاذ ونعم المناضل ونعم الإنسان المؤمن لقد فضل دخول السجن على الإستقالة من الحزب و كذلك من منصبيه رئيس مقاطعة تابريكت وكذلك النائب الأول لعمدة سلا.
جامع معتصم تكلف بمجال التعمير لأنه يعرف نعم المعرفة مسبقاالمشاكل التي كانت ستصادفه والتي لن يستطيع أحد التصدي لها لأننا جميعا نعلم مدى الكم الهائل من الرشاوى التي تحوم خول هذا القطاع فالأرقام تفوق 1000000 درهم لكن إيمانه القوي و شجاعته في مواجهة المنعشين العقاريين وكذلك الشركات الكبرى كالعمران و الضحى من أجل احترام دفاتر التحملات .
للأسف المتابعة القانونية التي تحاك ضده هدفها ليس الزج به في السجن و لكنه العكس فهو استفراد بالعمدة الحالي من أجل الضغط عليه لتقديم استقالته ليحل محله الطاعون الأسود (السنتيسي و رباعتوٍ)الذي لم يتحلى بالروح الرياضية بعد الإطاحة به و زج به في دهاليز المعارضه التي لا يفقه فيها شيءوظل يكيد ويكيدوكلنا نعلم أنه وضع يده في يد شياطين هذه الدولة للوصول إلى مبتغاه.
لكن بقي سؤال يجب طرحه على أنفسنا و هو كيف تحول السنتيسي من موظف صغير في أحد الفنادق إلى ملياردير يملك أكثر من 40 أو 50 شركة بمدينة سلا دون نسيان الإمتيازات العقارية والإستثمارية التي ينالها من حين لأخر.
7 - كاتب فرع لحزب الاستقلال الجمعة 14 يناير 2011 - 11:32
وان كنت اختلف انتمائيا مع هذا الرجل فاني احيي شجاعته وصدقه وحماسه انه قدوة يجب ان يحتدي بها الاخرون
8 - الراصد الجمعة 14 يناير 2011 - 11:34
إلى صاحب التعليق51الذي يصف البيجيدي بصنيعة المخزن...برافو عليك يا محلل آخر الزمان..وزير داخلية هجر وزارته ونزل إلى الساحة واستنجد بكل أنواع الإنتهازيين لمواجهة هذا الحزب وتقول لي صنيعة المخزن ..أتفق مع بنكيران في وصفه المدعو العماري بالسلكوط..هل قرأتم حوارا للعماري في جريدة الأيام؟إوا سير قرا وتعرف المستوى ديالو..قال ليك بنكيران مولف "التعلاق"..سير الله يمسخك
9 - oubari الجمعة 14 يناير 2011 - 11:36
جامع المعتصم ضحية ارهاب البام للمغاربة.. و ضحاياهم كثيرون.. اللهم الطف بالبلد من شرهم
10 - جاهل لمهاوش الجمعة 14 يناير 2011 - 11:38
لان المحاكم المغربية بوزارة عدلها متقوبة و منحلة خلقيا لا تطبق القانون ونحن نتجه الى مغرب منحل شاذ على منوال تونس سابقا. لا فرق بين ريفي ولا شلح ولا عروبي الا بالتقوى واين هي التقوى? لا انتخابات نزيهة ولالحريات عامة المخنز مسيطر متجبر.
دعونا نبابع من نجده اهلا للتسير و طوعا ليوم الحساب. تحية لمناضلي تونس
11 - chlahbino الجمعة 14 يناير 2011 - 11:40
الياس العماري غير كوصل الخبز للفران اسي بنكيران .اتعتقد انه يتصرف لوحده .......
12 - amine الجمعة 14 يناير 2011 - 11:42
حسن الفاضك اسي لفقيه. خليو لعدالة دير خدمته :-8
13 - عمر الجمعة 14 يناير 2011 - 11:44
لا حول و لا وة الا بالله
14 - said الجمعة 14 يناير 2011 - 11:46
ال ادريس البصري اتهنا بيه الشعب المغريي راه يوجد في المغرب عديد من امثاله اللي يفسسدون في الارظ وكياكلو اموال الشعب بغير محاسب اتمنا من ملكنا محمد 6 ان يقضي على هاد المفسدين قبل ان يفوت الفوة اقول لهاد البشر جمعوا الحسناة اللي غادي اتسلكم من عداب الله فان الحياة قصيرة واموال الفسد ميسلكوكمش بالموة شوفوا واش اجرا ل الدكتاتور نتاع دولة تونس ربي جعلوا مدلول في العالم المثل يقول مينفع غير المعقول والظالم اجي اجي انهارو فالدنيا والاخرة
15 - من طنجة الجمعة 14 يناير 2011 - 11:48
آخر من يمكن أن يتوسم الشعب فيهم الخير هم صنيعي المخزن.
لا عدالة و لا تنمية هي أكبر أكذوبة تم الإجهاض بها على المسار الديمقراطي الفعلي للمغرب
فبعدما قدمت القوى الديمقراطية الغالي و النفيس من أجل مغرب ديمقراطي حداثتي لجميع المغاربة سيخلق حزب لا لدعم نضالات الشعب ولكن لمناهضة و معاكسة التطور السياسي للمغرب.
لا عدالة و لا تنمية حزب مخزني مبني على الوصولية و الانتهازية وعنصرية بعض قياداته
فلو لم يكن كذلك لاختار أن ينحاز للمطالب الشعبية الحقيقية على رأسها دستور ديمقراطي و المطالبة بفتح ملف الجرائم الاقتصادية التي تمت في هذا البلد
فكفا لعبا على مغالطة الشعب بأغنية فاسدة عنوانها العداوة للبام.
كيف أن يكون البام و لا عدالة عدوين و الحقيقة أنهما شقيقين و يلعبان دورين لمسرحية واحدة.
الشعب بريء منهما و إن كانت لا عدالة تدريد الحقيقة فالواقع ، يرد بجملة واحدة كم كانت نسبة المشاركة في الانتخابات؟
مازال الشعب يتذكر من نزل للشارع ليندد بعبد الرحمان اليوسفى لأنه أراد مؤسسة الدولة.
عليها أن تتذكر أن المغاربة مسلمون يصلون و يصومون و يحجون و متشبثون بالتقاليد كما أنهم منفتحون على العالم و كفا لعبا بخطاب لا علاقة لهم به إلا في المظهر
الشعب محتاج للديمقراطية و اقتسام الثروات الوطنية و لن يكون ذلك عبر سياسة اليمين سواء سياسة البام أو ألا عدالة. فالدين = المعاملة
16 - أهاموش الجمعة 14 يناير 2011 - 11:50
هناك حل و حيد لأنقاد هدا المغرب من الهاوية وهي القطع الكلي مع المنتوج الفاسد المستورد من الخارج المسمى حقوق الانسان و حل الاحزاب السياسية و حل البرلمان و مجلس المستشارين الأميين و مجلس النواب المتخلفين و جمع كل الصلاحيات في يد الملك ومستشاريه للحيلولة دون سقوط هدا الشعب اللدي يعاني من الأمية و البطالة و الضياع في يد الطالبانيين و الكهان ألأقصائيين و اليساريين الشعباويين
نعم يجب على الملك أن يعلن حالة الطوارىء عاجلا و يعلن أن العدو الحقيقي للشعب ليس
بنكيران و حشاشوه و لا العماري و ادنابه و انما العدو الحقيقي و اللحضي هو الفقر و الامية و الجهل و البطالة
17 - عبد العزيز الجمعة 14 يناير 2011 - 11:52
تحيا خاصة لبنكيران المجاهد المغربي الوحيد الدي يقول الحق
العدالة والتنمية هي التي تناسب المغرب
والمفسدين عليهم دائرة السوء
من طانجة هدا متخلف لانك لا تعرف السياسة برمتيها
18 - مغربي حر الجمعة 14 يناير 2011 - 11:54
ان كلمة سلكوط هي اقل ما يمكن ان يوصف به هذا الشخص وامثاله من المبشرين الجدد ليبغاو اردو المغرب بحال تونس اسي الياس.ak
19 - mehdi paris الجمعة 14 يناير 2011 - 11:56
vous avez vu coment il parle ce mec ,c'est grave le maroc n'a pas besoin de ce grand hypocrite on a marre de vous , zama la barbe il a pas honte de parler comme ça
ALLAH yakhod fih lhak et les motons et chévre qui le suive
20 - marocain الجمعة 14 يناير 2011 - 11:58
و الله يا سي بنكيران بنتي على الحقيقة اديالك من هنا فصاعدا فلا نثق في حزبك و أتباعك
21 - mous le berbere الجمعة 14 يناير 2011 - 12:00
من ينتقد بن كيران فهو من لطبقة الحاكمة ي المغرب
22 - Patriote الجمعة 14 يناير 2011 - 12:02
Si Mr Mouatassim n'a rien fait , pourquoi avoir peur du procès. Mais moi ce que je ne comprends pas, c'est la foule autour de Mr BENKIRANE, à chaque fois qu'il prononce un mot on entends des Allahou Akbar, comme on en entend des Fois à Al Jaziza en reportage en AFGHANISTAN. Les procès et les jugements ont des recouirs, et je crois que le PJD a des avocats pour défendre le prévenu. Pourquoi cette Halka?
23 - karim الجمعة 14 يناير 2011 - 12:04
Ali El Hemma cherche à ramener le Maroc à un seul parti politique qui domaine et qui gouverne et à affaiblir les autres ..autrement dit au modele tunisien de Ben Ali qui a échoué et je suis sur que le PAM va avoir le meme sort.c pour ça nous disons tous NON à ALI EL HEMMA.Nous souhaitons l'intervention de SM le ROI MED VI pour rappeller ALI EL HEMMA et ses compagnons à l'ordre car ils menacent la stabilité et la démocratie marocaine.
24 - kamal الجمعة 14 يناير 2011 - 12:06
ce lui la c est un GRAND acteur de cinema
25 - mouhcine الجمعة 14 يناير 2011 - 12:08
اريد ان اطرح سؤال على سي بن كيران لمادا تحالفتم مع حزب التجمع الوطني للاحرار في دائرة حي السلام رغم الخروقا ت التي ارتكبها اعوان الازرق من تزوير سافر وان شا هدامام الله على دلك لانني كنت انا داك مراقب وشاهدت ما لم ا شاهده في حياتي و انت يا بن كيران تتكلم عن العدالة وتتكلمون و كانكم لكم غيرة على هدا البلد و انتم تبحتون الا على مصالحكم الداتيةلقوله تعالى (وان جاؤكم فاسق بنبا فتنبؤا)
26 - lozano الجمعة 14 يناير 2011 - 12:10
السي بنكيران سير ضحك على راسك . شعب مكلخ . غير اللي كايقول الله أكبر يتبعوا . أنتم أيضا مشاركون في اللعبة السياسية . حتى نتوما سيرو فحالكم .
27 - الباعمراني الجمعة 14 يناير 2011 - 12:12
بالله عليكم! هل هدا هو أسلوب رجل مسلم ويمثل ياحسرة أمين عام حزب إسلامي!!
والله! هدا الشخص ليس بينه وبين الإسلام وحتى الأخلاق إلا الخير والإنسان؟!!
كيف تريدون من الشعب المغربي أن يتصالح مع الأحزاب السياسية وأن يشاركوا بكثافة في الإنتخابات؟ وهو يرى ويستمع لمثل هؤلاء الكراكيز اللدين يسيؤون للعمل الحزبي والسياسي في المغرب.
28 - علاء الدين مدغيس الجمعة 14 يناير 2011 - 12:14
كفاكم تملقا للمخزن فيما هو يلعب بكم كالبيادق، فالعماري ليس ريفيا قحا و إلا لما كان قد تحول إلى أداة بيد حزب المخزن، أما بنكيران، فما هو إلا بنكيران، قضى جزءا من عمره في محاربة اليساريين الثوريين و التملق للنظام، إلا أنه لن يشهد إلا المزيد من الإضعاف، تارة بهجمة مخزنية أو استئصالية و أخرى بفعل ممارسات حزبه و إخوانه الصاعدين إلى تسيير الجماعات المحلية و البرلمان.
29 - عزيز الجمعة 14 يناير 2011 - 12:16
انا من مساندي حزب العدالة و التمنية لكن في حدود اللباقة و الاحترام الدي غاب عن بن كيران
هذا السلوك اللااخلافي يجب الا يقال في حق اي كان
اخيرا يجب ذكر ان هذه الحملة لم تستهدف حزب العدالة و التنمية وانما جميع المفسدين,فدعوا العدالة تقول كلمتها
سعد الدين العثماني احسن بكثير من بن كيران
الله الوطن الملك
30 - محارب الشر الجمعة 14 يناير 2011 - 12:18
و الله قلت كلمة حق ياسيد بنكيران
انا تلميذ في الثانوية وانا
ان شاء الله فور حصولى على 18 سنة
سانتخب لحزبكم الشريف
يجب وضع حد لكل سلكوط ...
وكما قال المغرب ليس في خطر
وستفرج الاحوال في المستقبل فلا داعي للقلق
ومن يدعي اننا في طالبان فلديه خوخو في عقله
31 - فردوس الجمعة 14 يناير 2011 - 12:20
في الحقيقة كل الظروف مواتية للهمة والعماري وأمثاله لتونسة المغرب. أنا أشك إن كان هناك مسؤول أعلى من الهمة في المغرب إلى هذه الساعة.
32 - دافا العروسي الجمعة 14 يناير 2011 - 12:22
وصف بنكيران الجاهل إلياس العماري بالسلكوط وهي الكلمة التي تحمل عدة معاني سلبية و سيئة في الدارجة المغربية. و السلكوط هو الشخص الذي يمارس التسلكيط و الذي يمكن أن يحمل معاني الزنى و البغاء و المثلية و القوادة و السكير و العربيد و الصعلوك و الشمكار و غيرها من المعاني التي تؤدي كلها معاني تسيء إلى سمعة الشخص و سمعة عائلته و تؤثر على مصالحه المادية والمعنوية.
و يعتبر هذا الوصف الذي نطق به بنكيران دليلا ثابتا لجريمة القذف و السب و التشهير التي يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي و قانون الصحافة الذي جاء في فصله الرابع و الأربعون " يعد قذفا ادعاء واقعة أو نسبها إلى شخص أو هيئة إذا كانت هذه الواقعة تمس شرف أو اعتبار الشخص أو الهيئة التي نسبت إليها
ويعد سبا كل تعبير شائن أو مشين أو عبارة تحقير حاطة من الكرامة أو قدح لا يتضمن نسبة أية واقعة معينة
ويعاقب على نشر هذا القذف أو السب سواء كان هذا النشر بطريقة مباشرة أو بطريقة النقل حتى ولو أفرغ ذلك في صيغة الشك والارتياب أو كان يشار في النشر إلى شخص أو هيئة لم تعين بكيفية صريحة ولكن يمكن إدراكه من خلال عبارات الخطب، أو الصياح أو التهديدات أو المكتوبات أو المطبوعات أو الملصقات أو الإعلانات المجرمة" و في انتظار أن يعبر إلياس العماري عن موقفه من هذا السب الذي فاه به بنكيران، فإن المغربة يعبرون عن دهشتهم من انحطاط أخلاق بنكيران
33 - بدر الدين الجمعة 14 يناير 2011 - 12:24
التراكتور قادم ليقلب الحرت
فمن السائق هده التراكتور
انتظروا بقية المسلل المغربي المعتصم جامع
وانتظروا كلمة القضاءالتي ستتلقي التعليمات
34 - safwan الجمعة 14 يناير 2011 - 12:26
Allahoma ina hada monkar.
100/100 avec le commentaire 11.
35 - المررروكي الكاعي دائما الجمعة 14 يناير 2011 - 12:28
لماذا تصيح عاليا ؟
أرسل مظلمتك إلى مقدسك الملك فقد أنشأ لك ديوان المظالم؟
أليس هو الملك والمعلم والرئيس والقائد والضامن والحامي؟
إعلم أسي بنكيران أن ما يقع لك اليوم هو نتيجة لموقفك بالأمس ورضاك بالمشاركة السياسية دون شروط وعلى رأسها إصلاح الدستور والقضاء

فاليوم اغرق اغرق اغرق ...
إستفد من العدل والاحسان كيف استطاعوا انقاذ سبعة أعضاء من 140 سنة سجنا بفضل الله أولا ثم بإدارة الملف سياسيا محليا ودوليا رغم أن الجماعة تعصى النظام برمته.
36 - benkiki الجمعة 14 يناير 2011 - 12:30
Mr BENKIRANE,dans le maroc il n'y a pas d'hommes forts , ceux qui y font la pluie et le beau temps avec impunité,sans couverts et bénis par la seule véritable puissance politique du maroc , la monarchie, BASRI, n'a rien fait au maroc , ce n'était qu'un atout,son rôle est assumé par el himma et ses sbires actuellement, mais ils n'ont aucune latitude politique réelle pour agir sans l'avale du roi et la mafia économique qu'il symbolise.Monsieur benkirane , es tu capable de tenir tête au roi , ?SI TU PEUX tu entreras vraiment par la porte béante de l'histoire du militantisme marocain, as tu une réelle base militante et une prestance politique pour mobiliser la rue , à l'instar de ce que des tunisiens lambdas ont fait pour chasser comme un rat le vrai tyran tunisien , benali qui a soumis son peuple pour plus d'un quart de siècle, si tu ne peux pas te mobiliser dans ce sens , tu fera mieux d'arrêter de débiter des fadaises inutiles que tous les autres acteurs politiques marocains sont capables de produire à la veille de chaque compagnes électorales, à bon entendeur salut.,
37 - hamadi الجمعة 14 يناير 2011 - 12:32
عنصرية مجانية في حق الريفي الياس العماري لا تريدون للريفيين ان يشاركوا في الحكم.تريد ان تاخذ مكانه.ثم ما هذا الاسلوب الااسلامي
38 - slimane IZ الجمعة 14 يناير 2011 - 12:34
vous avez raison,Mr Benkirane,Jamaa Elmotassim est une personne d'exemple pour le bon citoyen qui travail comme il faut, il ne peut meme pas prendre 1 Dh Harram!!
allahuma ina hada monkar!!
39 - Massin الجمعة 14 يناير 2011 - 12:36
Arrêter d'essayer d'influencer la justice . Je ne connais pas la personne concernée mais il faut laisser la justice faire son travail. Si cette personne n'a rien fait de mal alors pourquoi avoir peur d'un procès. Juste une opinion
40 - rachid الجمعة 14 يناير 2011 - 12:38
إنها كلمة حق، تحية إلى كل الشرفاء في بلاد العز
41 - ali الجمعة 14 يناير 2011 - 12:40
pjd doit sortir du parlement car maroc est enrain de basculer par la famille royale et fassis et les amis du roi vers l'inconnu
42 - Hespressiya الجمعة 14 يناير 2011 - 12:42
أهذا حزب سياسي أم فقيه و شيوخ و تكبير و عويل و صراخ و ما فائدة الصراخ اسي بنكيران؟ لن تحققوا شيئا بهكذا طريقة!
أنتم في المغرب و لستم في حضر موت أو طهران، اتقادو نعم اسي و باركا من الشعارات الخاوية أما السيد العماري فهو ابن الأرض فكيف لا يكون المغرب له؟ كيفاش (العماري سير بحالك المغرب ماشي ديالك)؟ المغرب ديالكم بوحدكوم؟ على الأمازيغ أن ينشطوا سياسيا و بقوة و أن لا يتركو الوطن في أيدي هؤلاء القادمون من عصر انقرض، شخصيا أرحب بقدوم البام و توجهه و معجبة جدا بشخص السيد الهمة و من حوله، فحزبه على الأقل حضن أمازيغ الريف و هذا يحسب للحزب فإن كنتم تنشدون خيرا للبلد وفقتم.
أما أبْجَدْ هَوَّزْ ديال بنكيران فلا يصلح لمغرب اليوم.
لم لم تنشري ردي على "الورياغلي" يا هسبرس و أنا التي دافعت عن حيادك أتخشين الإسلاميين؟ إن كنتِ كذلك و أنا أشك فأنا لا أخشى أحدا هكذا تربينا في مغرب حر و مغاربة لا يعرفون الخوف و لن يعرفونه.
مع ذلك أنا مبهورة بخطك الإعلامي يا هسبرس و أحيي الساهرين عليك.
43 - مراقب مغربي الجمعة 14 يناير 2011 - 12:44
للأسف الشديد
يبدوا بأن هناك من يتفنن في محاكمة الشرفاء
لقد أوجدوا محكمة بلمار المغربية لقص جناح العدالة و التنمية قبل الإنتخابات .
ضربة معلم , لكن أقسم أن أصوت للعدالة و التنمية رغم أنني لم يسبق أن أدليت بصوتي في الإنتخابات , احتجاجا على عبقرية المخابرات المغربية و من وراءها من المفسدين .وتحية للشعب التونسي على هبته
سيأتي دور الفاسدين و عصابات المافيا يوما ما
44 - Mowatena الجمعة 14 يناير 2011 - 12:46
non Mr Benkirane ,j'ai cru que vous êtes plus intelligent que ça ,ce qui s'est passé pour Mr Al Mo3tassim n'est pas pardonnable ,mais je vous conseille de prendre l'exemple de Mr Nasser Allah ;de sa façon de lutter contre les forces les plus redoutables du monde ;Sois plus sage est ne tombe pas ds de telles pièges ,et se transformer à un "Hlay9e" ,ce n'est pas comme ça qu'il faut réagir soyez plus discret car c'est encore trop tôt pour réagir aller en douceur ,et discrètement ,travailler sans trop de bruit, les gens deviennent de plus en plus conscients et vont vous suivre discrètement aussi si vous ne les décevez pas .
45 - lahit الجمعة 14 يناير 2011 - 12:48
اسي بنكيران هل تعرف تلك الاغنية beybey acherie beybey المخزن يرددها اليوم.فات الفوت ما بقى خطابك الديني والعبارات الاسلامية الحماسية تنفع .......
46 - الجلخة الجمعة 14 يناير 2011 - 12:50
حاشاك آسي عبد الاله الحياء أولا يكون من الله عاد بالدرجة الثانية من الناس .
آسي بنكيران راه ماعندكشي الصلاحية باش تنعث عباد الله بالتسلكيط وهذوك الاتباع ديالك اللي كيرفعوا شعار=
آالعماري سير بحالك المغرب ماشي ديالك
راهوم خرجوا اللياقة الأدبية وخلق المسلمين .
واش الياس العماري جا من تلأبيب ؟؟
اتقوا الله في اخوانكم المغاربة ولا تنعتونهم بالفسق والتسلكيط.
ظاهر ليا بأن الأستاذ بنكيران سخن ليه الراس وباغي يفركت البي جي دي
47 - faouzi الجمعة 14 يناير 2011 - 12:52
هل أصبح حزب العدالة و التنمية حزبا مقدسا لا يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه؟
الكل سواسية أمام القانون، نتذكر جميعا رئيس جماعة ميدلت و الذي تم إيقافه متلبسا بالرشوة لتخرج علينا قيادات الحزب بلاعويل و الصراخ و إطلاق اسطوانة مشروخة تتحدث عن الظلم و المؤسسات و العدل و القضاء و ووو و الكيد لللحزب....حتى تبينت الحقيقة!! بعدها لجم المسؤولون في الحزب ألسنتهم!!!
48 - marbouh الجمعة 14 يناير 2011 - 12:54
est ce que les élus du PDJ qui occupent des postes de responsabilités sont aptes de commettre des irrégularités sont être jugés...!!!!????
Je suis sur que al mouaatassim est coupable si non les autorités ne l'enferme jamais....
qu ils défilent ou qu'ils descendent dans les rues la justice soit faite.
les PDJistes doivent dévoiler les malversations et les irrégularités des responsables des autres partis et du gouvernement pour porter plainte contre eux .
je me demande pourquoi les présidents des communes telle ain chouk,darwa,meknes,rabat,khouribga(célèbre video "2M"de corruption de l'ancien président et l'actuel),beni khloug,agadir,laayoune....ne sont pas arrêtés par la brigade nationale ...???
49 - DRS الجمعة 14 يناير 2011 - 12:56
هؤلاء الاوباش شردمة PAM يريدنها ثورة عارمة ضد فسادهم و تحكمهم في اجهزة الدولة, الا يعلمون ان PJD هو الممثل الحقيقي لافراد الشعب الضعفاء, و ذاك المسمى الياس العماري يظهر علا سيماه الشر و الخبث, سبحان الله سيماهم في وجوههم, اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك.
50 - المعاكس الجمعة 14 يناير 2011 - 12:58
b، والله الا السيد عندو واحد الثقافة ديال الفاتحة رقم ١ ...
لغة السلاكط!
واش المفسدين كاينين غير في ذوك الناس ديال البام!! وليني هذي نزاهة اسي بنكاران!
"العماري سير بحالك، المغرب ماشي ديالك" للي كيرفعوا هذه الشعارات، هما للي خصهم إيمشيو بحالهم ويعتاكفوا في ديورهم حسن ليهم، واش العماري من جزيرة وقواق، ولا شي حلم هذا عاود تاني!
بنكيران يمجد ويمدح في المعتصم كأن هذا الاخير ملك من السماء و معصوم من الخطأ.
عندما نقارن كلام بنكيران والشعارات التي تصاحبه مع شعارات مسؤولي واعضاء حزب العدالة والتنمية التركي الذين يقودون تركيا بكل ثبات، يمكن الواح إيقول: بلي الناس ديال بنكيران مازا بعاد على المسؤولية الكبيرة...
51 - badaoui الجمعة 14 يناير 2011 - 13:00
je veux justement répondre a quelques sque j'ai lu ici accusant la doctrine de mohamed ibn abdl wahab sans j'aimais savoir c'est qui car ils l'ecoutent souvent lorsqu'on parle de R A SAOUDITE c'est un grand savant islamique qui a fait une révolution pour que la charia soit appliquée en bref بزاااااف عليكم
52 - ousalm الجمعة 14 يناير 2011 - 13:02
الى التعليق رقم 50
حينما بدات بانك مناضل من العدالت والتنمية .هل هذا صحيح يجب عليك ان تتقي الله ولتنصر الحق.اما ان تقول انت من الحزب وتحاول ان تمرر المغالطات .وتدعي ان بن كيران يسب ويشتم اكيد انك انسان غبي لازلت لم تعرف في السياسة شئ.لان بن كيران واعضاءه يعرفون كيف يدافعون عن الطبقة الكادحة.اما من يقول العدالة والتنمية مع النظام .فانه لم يعيش في المغرب.الا ترون بان الحزب الذي يتصارع مع الحكومة والاحزاب التي تهدف الى فساد المغرب هو حزب بن كيران.اما من بقول هذا الحزب لا يخدم مصالح الشعب .ولكن من الحزب الذي يخدم الشعب... ربما من يرى الواقع حينما تتحكم العدالة والتنمية في احدى المدن فانها تجعلها بصورة اخرى متقدمة.
وفي الاخير هذا الحزب هو المراد في المغرب والاا سياتي يوما يصبح المغرب بلاد الاحتجاجات على الدولة ويصبح اكثر من تونس والسودان...
53 - hamid الجمعة 14 يناير 2011 - 13:04
اللهم عليك بأعداء الشرفاء من امثال المعتصم واخوانه
54 - مغربي الجمعة 14 يناير 2011 - 13:06
إلى صاحب التعليق رقم 11 (طالبان في المغرب )
أقول لك : يجب عليك أن تنخرط في المدرسة من جديد وتتعلم الإملاء خاصة
حتى يتسنى لك الكتابة في المواقع.
55 - simo الجمعة 14 يناير 2011 - 13:08
en tant que musulmans le parti politique le plus proche de notre identité et de notre civilisation qui est l islam c est le parti de PjD faites attention ,mon appui moral pour le PJD ne veut pas dire que je suis a 100 pourcent d accord avec eux ,car dans le monde de la politique et que ce soit pour un islamiste ou un laique , il y a toujours des gens qui voilent leurs vrais visages pour un but arriviste mais en general celui ou ceux qui declarent leur identité qui est la defense de la religion , je les apprecie et je peux les critiquer mais ceux qui font appel au model occidental ,a la laicité ,je les maudis et je les deteste.etune chose ne soyez pas victimes des medias et de ce qu on vous dit a propos des islamistes car dans notre monde actuel tout ce qui defend l islam et porte ses valeurs on l appel islamiste radicaliste , ou terroriste
56 - منار - مراكش الجمعة 14 يناير 2011 - 13:10
قسما بالله لن أصوت إلا للعدالة و التنمية
و التراكتور سيجر المغرب للهاوية كما فعل في احداث العيون والياس العماري و الهمة هم مجرد ذئاب ستنهش المغاربة إلم يتصدو لها
57 - محسن الغزراني الجمعة 14 يناير 2011 - 13:12
في ندوة صحفية عقدها، أمس الخميس حزب العدالة والتنمية بمقر الحزب لشرح وتوضيح حيثيات اعتقال المعتصم، أكد عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن سبب اعتقال عضو الأمانة العامة للحزب جامع المعتصم على خلفية ملفات مفبركة مرده إلى انتصار المعتصم على إلياس العمري القيادي في حزب فؤاد عالي الهمة خلال التحالفات التي أعقبت انتخابات 2009 حيث فعل هذا الأخير المستحيل لفك تحالف سلا على غرار مدن أخرى. وأضاف بنكيران أن حزب البام يريد أن يهيمن على الساحة السياسية ويستعملها وفق أجندته وهذا لن يقبله رجالات المغرب الأحرار.
58 - خالد الجمعة 14 يناير 2011 - 13:14
أولا و قبل كل شئ نقول لأخينا المعتصم اصبر فإن الله مع الصابرين ومن يدري ربما يكون هذا الإبتلاء شرارة كما كان البوعزيزي في تونس فتكون رمز انتفاضة طالما انتظرناها لانفراج حال مغربنا المظلوم و محاكمة كل ناهبي خيرات هؤلاء عائلات الطرابلسي على الطريقة المغربية الذين ينهشون في هذا الجسم المغربي النحيف بآظافرهم ومخالبهم وأنيابهم كالذئاب ولم يكفيهم أن هذا الجسم يحتظر، وكل من درس مع الملك أو أصبح صديق من درس مع الملك يريد أن يصبح إمبراطورا و طاغية ، بدون أن نتكلم عن مستنزفي خيرات البلاد الآخرين الذين هم كثر، لكني أقول لكم إنتظروا ساعتكم يا طرابلسية المغرب فالموعد معكم قريب بإذن الله سبحانه الذي يمهل ولا يهمل.
59 - مسؤول الجمعة 14 يناير 2011 - 13:16
أولا:
يظهر أن بنكيران حضر في تجمع في الشارع العام وهو غير مرخص له, وباطرون الحزب هو أول من يجب أن يحترم القانون.
ثانيا:
زميله المتهم يوجد في يد القضاء. و إذا كان بنكيران يؤمن ببراءته فليترك على الأقل القضاء أن يقول كلمته .
ثالثا:
باطرون البيديجي يتهم في مكان عمومي أحد المواطنين/المسؤولين بالتسلكيت. والمعروف أن هذا المسؤول محل ثقة عند الملك ويعد من الأقربين في دائرة السلطة. فهل يعني أن هذا الإتهام موجه بشكل غير مباشر إلى رئيس الدولة?
هذه سابقة خطيرة!
60 - marocain الجمعة 14 يناير 2011 - 13:18
كلكم بحال بحال
61 - رمّاح الجمعة 14 يناير 2011 - 13:20
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سيأتي على الناس سنوات خدَّاعات يُصَدّقُ فيها الكاذب و يُكذَّبُ فيها الصادق و يُؤَمَّنُ فيها الخائن و يُخَوَّنُ فيها الأمين و ينطِق فيها الرُّوَيضِبَة ، قيل و ما الرُّوَيضِبَة قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة ) – رواه احمد في مسنده و ابن ماجه في سننه و الحاكم في مستدركه على ( الصحيحين ) عن ابي هريرة –ض- و هو حديث حسن.
اللهم انصر الاسلام والمسلمين ووحد صفوفهم واجمع شملهم. اللهم امين
62 - FOUAD الجمعة 14 يناير 2011 - 13:22
أنا شخصيا لم أتفق مع استعمال الأستاذ بنكران لكلمة سلكوط في حق العماري، لكن ما عدا هذا يبقى هذا الرجل ذو شخصية قوية، يتكلم بقلبه و بإسلامه و بمغربيته، رغم التجاوز اللفظي، يبقى رجل المرحلة،
و بعدما ترامى "البقر" من النخبة ـ حاشاكم ـ على "وزيعة" المخزن سيارة وفيلا و سائق و خدم و حشم و ميكرو من دار لبريهي ممدود. بقي هو و إخوانه شامخين،
------------------------------------
يا أ لف لن تكون ألفا إلا كنت
ممدودا، و إ لا أصبحت تاء مبسوطة،
------------------------------
لا أتفق معه في نظرته للملكية، لكني لا أشك أنه شخصية متميزة بالذكاء و الشجاعة الممزوجة بالتواضع،
كنت دائما أقول إن بنكران يتكلم دون كتابة "الوسخ" لكن يشفع له أنه يتكلم في الصميم و هو إنسان معتز بدينه، و هذا يكفي، بينما غير الناصري الشيوعي و لشكر الإشتراكي "لفيستة" قبل مغادرة القطار أكدال،
----------------------------
رجوع إلى معني كلمة سلكوط معناها الأصلي بالفرنسي
سلكوط = Sale gosse
♦ Sale gosse. Enfant difficile, insupportable. Le sale gosse qui pousse ses petits camarades à mettre des hannetons dans le tiroir du maître et qui regarde en ricanant la réaction produite... (Vailland, Drôle de jeu, 1945, p. 154). Un sale gosse affolé, incapable de supporter les conséquences de ses sottises (Sartre, Morts ds âme, 1949, p. 118).
♦ [En parlant d'un adulte] (Un) grand, (un) vrai gosse. Personne qui a gardé des réactions d'enfant, qui commet des enfantillages.
معناها بخلاصة :
طفل مشاكس لا يطاق
رجل لم يتخلص بعد من رد فعل الأطفال، يقوم بأعمال صبيانية،
-----------------------------
فهل ما قام به العماري في طنجة و العيون و سلا يدرج في خانة السياسة أم في خانة السلكة و الصبيانية؟
و للقراء واسع النظر
العماري، سياسي أم سلكوط ؟
Mon salam à mon mouslim pays
63 - kamal الجمعة 14 يناير 2011 - 13:24
بنكيران كيعرف غي يتهجم ويسب
السياسة مش سهل عليك
زعم راك كتدع الاسلام ونت كتسب الاخرين
بنكيران واتباعه الذين سفقوا له هم اكبر خونة في المغرب
والشعب المغربي أصبح يعرف حقيقة الحزب الذي يدعي الاسلام
بانه حزب فيه الرشوة والاختلاس ؟؟؟
64 - الجبلي الجمعة 14 يناير 2011 - 13:26
سوف أبدأ من حيث يطبل عبد الإله بن كيران في حملة انتخابية سابقا لأوانه,ما أعجبني في كلام وحركات بن كيران البهلاوانية هو أنه(حلايقي) من الدرجة الأولى’لأول مرة أكتشف أن عبد الإله بن كيران له موهبة أخرى غير الموهبة السياسية وأرى زعيم سياسي لحزب يدعي الإسلام مرجعا له يتفوه بكلام فاحش ويوسوق فكرة أن العدالة والتنمية هو البياض الناصع مع ان الإسلام هو مرجعية المغرب برمته لأن الفصل ألأول من الدستور يقر بهده ألأشياء البديهية.وعلى ما يبدو أن بن كيران يريد ان يكون الخصم والحكم ولا يريد أن يترك القضاء يقول كلمته في الموضوع وهدا في حق داته تطاول على مؤسسات الدولة.
أنت تتحدث عن المعتصم وكأنه ملاك وتتحدث عن النزاهة وتقول في سبيل الله (واش في سبيل الله كتشد 4 مليون في الشهر؟) بينما نحن لا نثق حتى فيك أنت ومتأكدون أنه ادا ما قدر الله ووصلتم الى السلطة سوف تغيرون جلدكم حتى يصبح أبيض ناصع.نحن في بلد له مؤسسات وقوانين ودستور وكلامك هدا يدل عن عدم النضج وحب الإنفراد بالأشياء تحت مظلة الإسلام.
كلنا مسلمون والقانون هو الفاصل اما ادا كنت تريد أن تحقق شئ من فن الحلقة فأنت تعرف المكان المناسب لدلك
65 - Farid الجمعة 14 يناير 2011 - 13:28
C un vraiiment clown
66 - معاد الجمعة 14 يناير 2011 - 13:30
هدا مجرد كلام تقوله يا بنكيران في جميع لقاآتك تريدنعت الأفراد بألفاظ نابية زنقاويةتلفت بها الإنتباه وكأنك أنت من يعلم خبايا السياسة كفن وكعلم تتكلم بأسلوب الراب وكأنك البيغغ ،ـ ' ولد الدومين وليموراك لواد' الآن لمادا تقول هدا الكلام أن هناك مفسدين في البلاد وتبلغنا أنك تخاف عليناأهل سلا وتتحدت عن تخريب الوطن من طرف المفسدين وعن الأموال التي تبدر من طرفهم بدون رقيب أو حسيب وعن الأراضي التي فوتت بالهكتارات
أنت تقول هدا الكلام الآن بسبب ما حصل لزميلكم في الدرب وإلا لما سمعنا منك هدا الكلام الدي يعطي صورة سوداويةعن الآخرين ,وانك هو المهدي المنتدر "السياية هي بركة مائية متسخة أدا دخلتها.......'
إبن حي السلام وغيور عن مدينة سلا
67 - ناظوري دريوشي الجمعة 14 يناير 2011 - 13:32
داك الياس العمري فضح السياسة في المغرب يتحكم في كل شيئ من طنجة التي ولى بها اخاه الى الناظور التي يولي بها قريبا احد ازلامه الى اعيون التي تدخل بها فأجج الوضع إلى الحسيمة وتطوان والدار البيضاء... يجب وقفه عند حده لأنه لا يملك أي صفة تؤهله لكي يصبح بكل هذه السطوة.
أما العدالة والتنمية فهي في قلوب كل المغاربة
68 - عماد الجمعة 14 يناير 2011 - 13:34
منذ متى اصبحت كلمة اسلامي معيارة؟ مال المغاربة غادين وكايذوبوا! لي مشي مسلم ومغربي يخليني نحتارموه ولا راه غادي نودوها راه ريحتكم عطات اوبزاااف
69 - لمرابط . الجمعة 14 يناير 2011 - 13:36
اللهم زلزل الارض من تحت اقدام الظالمين . ها هو بنعلي يتوسل الشعب التونسي بعد ان كال الشرفاء من ابناء هذا الشعب جميع اصناف العذاب . و شردهم خارج وطنهم . فليعتظ من كانت له ذرة عقل . ان بلدنا اضاع نصف قرن في صراع فوت عليه فرص التقدم و التنمية. نتمنى ان لا يتكرر الخطا.
70 - أبو فردوس (م.م.س.) الجمعة 14 يناير 2011 - 13:38

السلام.
إن استهداف جامع المعتصم الرجل العصامي المعروف بنزاهته واستقامته من قبل من له المصلحة في إزالته من مسؤولياته الجماعية عن طريق شكاية كيدية سيضع العدالة في المغرب في محك حقيقي!!؟؟
71 - مناضل من العدالة و التنمية ... الجمعة 14 يناير 2011 - 13:40
إن المستمع لهذا البنكيران البديء الذي أعرف أن كلامه ينهل من كلام الزناقي و هو بهذه الطريقة يسيء إلى الأخ المعتصم من حيث أراد الدفاع عنه.
إنني كما أقولها و أعيدها فإن بنكيران الذي يعتبر رجل المرجلة في الحزب هو رأس كل فتنة و بلية في هذا الحزب. فمنذ انتخابه و هو يجر على الحزب و أعضائه الأحقاد المجانية إلى درجة بنكيران أصبح و هو جالس و واقف ونائم يهتهت بالبام و الهمة في الوقت الذي نسي فيه الدفاع عن قضايا المواطنين .
فلماذا لم يفعل بنكيران نفس الشيء من التعبئة لنصرة العبادلة و معتقل 16 ماي الذي ينتمي للعدالة و التنمية.
إنني أثق في نزاهة جامع المعتصم و أحبه في الله و أسال الله تعالى أن يطلق سراحه لكنني بالمقابل و الله لا أثق في هذا المغرور صاحب اللسان الطويل الذي خرب الحزب الذي يريد ان يحول معركة جامع إلى معركة انتخابية تدخل في برنامجه لسنة 2012 و لم أن تطلعوا على المذكرة رقم2011/09 الموقعة من طرف سليمان العمراني الكذاب مسؤول قسم التنظيم الحزبي امشرف على الهيئات المجالية
72 - مغربي الجمعة 14 يناير 2011 - 13:42
الوزير كريم غلاب اله يخدفيك الحق المدونة اصبحت تستعمل من ابتزاز المواطنين في الطرقات البارحت حبسني احد لدركين ليلا مدعيا انني مررت فوق الخط المتصل وقال عندك 700.00درهم و 4 نقط ول عطني 200.00 درهم وبطبع اعطيته 200.00 بعد ان رفض 100.00 قاءل راه ضعات طرفة اوا شغدي ادر لميت كدام غسالو سير اغلاب لله العنك خرجتي على المغرب لله يخد فيك الحق الله انتقم منك الله اعطهاليك ولادك
73 - maroki الجمعة 14 يناير 2011 - 13:44
هل هدا اسلوب امين عام حزب يدعي المرجعية الاسلامية
أنت رجل بلا أخلاق سير بحالك سير تكمش في دارك بزاف عليك تكون أمين عام,
حزب العدالة والتنمية هو حزب المقرئ الادريسي أبو زيد رجل شريف و مناضل متخلق بأخلاق الاسلام
74 - ملاحظ الجمعة 14 يناير 2011 - 13:46
ليس كل ملتح يدعي الإسلام، فهو بالفعل مسلم حقيقي؟؟ وليس كل متحجبة ترتدي الحجاب أوالنقاب تعتبر عفيفة طاهرة؟؟
أظن أن أكثر من 90 في المئة من المغاربة يعرفون هده الحقيقة جيدا ياسي ابن اكيران، إدن لاداعي للمغالطة؟؟
75 - ليلى الجمعة 14 يناير 2011 - 13:48
بالله عليكم اهذا اسلوب امين عام لحزب يدعي الفضيلة عليك السلام ياوطني لان الامور ارجعت لغير اهلها مليشيات الاحزاب السياسة تتنحار فيما بينها على مصالحها الخاصة والشعب يتخبط في الفقر والبطالة والامراض.
76 - مغربي الجمعة 14 يناير 2011 - 13:50
ان الله يمهل ولا يهمل اذا اسمر صناع القرار من وراء الكواليس في نهجهم الحالي فان المغرب يسير بخطى سريعة الى الهاوية لا قدر الله
فليتعاون كل من في قلوبهم مثقال ذرة من خير على خير هذا البلد ولنبتعد عن صراعات تدمر طاقاتنا و تؤخر نهضتنا
77 - أبو آية الجمعة 14 يناير 2011 - 13:52
بسم الله الرحمان الرحيم لماذا نرى الدولة تهرول لمحاسبة أعضاء العدالة و التنمية لا لسبب إلا لتلفيقهم بعد التهم من طرف بعد الدوائر القريبة من صنع القرار فمثل هذه الحيل لا تنطلي على احد، حيث نرى في المقابل الفاسدين الحقيقيين الذين نهبو خيرات هذه البلاد لا يوقفهم أحد فمند العهد القديم هناك وجوه لم تتغير فمثلا السي الراضي عبد الواحد رئيس مجلس النواب حالياً فهذا الرجل له إمبراطورية في جهة الغرب، فعائلة الراضي تسيطر علا السلطة والمال في هذه المنطقة لا كلمة فوق كلمة هؤلاء، جماعة لقصيبية عمالة القنيطرة التي هي من أغنى الجماعات في المغرب السي الراضي عبد الواحد رئيس لهذه الجماعة لِأكثر من عشرين سنة، انا لا أريد هنا الغوص في تفاصيل و لاكن أريد لفت الإنتباه الى مثل هؤلاء الفاسدين الذين لهم جدورفي الفساد.
78 - khaled الجمعة 14 يناير 2011 - 13:54
بسم الله الرحمن الرحيم اول نحن متوحدون بالاسلام وليس العرق واللغة هو الذي يجمعنا انا استغرب لبعض التعلاقات الفارغة وان دلة دلة عن ضعف تربية اسلامية في بعض البيوت هنالك من يتلذد باجسام عارية ويرى في اسلام انه سيحرمه من مكبوتاته الله المستعان
79 - azerty الجمعة 14 يناير 2011 - 13:56
من العيب أن يتلفظ مسؤول من هذا المستوى ومحسوب على توجه ديني بألفاظ من قبيل "سلكوط"....
والله أعلم.....
80 - Marocain pure الجمعة 14 يناير 2011 - 13:58
كيف تعط لنفسك الحق ها سي بنكيران الحق أن تتكلم عن الياس العماري بهذه الطريقة ، لو كان لإلياس العماري الوقة لأعطاك درسا في البوليميك الحقيقي ،البوليميك الذي الذي كان يقوم به دفاعا عن المناضلين اليساريين حين كنت يا بنكيران مجرد شرطي كتبيع أسماء هاذوك المناضلين . و يجب ان تعلم يا بنكيران ان من حق إلياس العماري ان يتابعك قضائيا امام العادلة بسبب البوليميكك الفاشل متهمت السب و الشتم .
81 - hassia الجمعة 14 يناير 2011 - 14:00
elhimma yaaraf ach tama, ce fils issue d,almoravides qui va vous renvoyer tous a vos placards, marrakesch decouvre ses fils et le maroc revient a ses racine non aux familles feodales, non aux opportunistes, vive le royaume, vive marrakesch
82 - سيرو انبحوا فشي قنت خور الجمعة 14 يناير 2011 - 14:02
السلام على من اتبع الهدى وبعد
شكون قالك أشرييف pjd هو الممتل الشعب رباعة الشفارة لي كيجلوسوا يجمعوا الشماكرية نهار الانتخابات
كمتل غي الشفارة وأعداء الدين , كتردو بحقد حيت العدالة فرعتكم بانت كأشرف حزب أشفارة كبالي غي ليهود كيردوا العدالة مكتصنعش نوتما الي كاتصنعوا بالدين ومافيكمش تالفورما ديالوا الحجاب فرد ماشي سنة سير قرا على الدين وماتبقاش تفتي بالدين لي ورتي قالك طالبات نتا مسلم معصرن مين جبتي هد الدين ديالك
تحية العدالة و المواطنين المسلمين الأحرار و الموت للظالمين أعداء الدين
83 - abo omar الجمعة 14 يناير 2011 - 14:06
j ai jamais voté et je voterai inchallah pjd
84 - اكرم بريشيا الجمعة 14 يناير 2011 - 14:08
اسى بنكران واش انت مثق الله تظن ان باقى اعضاء حزبك كلهم شرفاء فاليوم الا نسان لا يحكم سوى على نفس فاما حكمك على العمارى فانا معك لان روؤسائه بمعنى حزب البام اختاره لان وجهه ممسوخ يقدر على تحمل كل الانتقذات بالدريجة وجه امصندل
85 - Libre penseur الجمعة 14 يناير 2011 - 14:10
Quelque Soit le personnage, M. Benkirane n'a pas le droit de le traiter de cette manière.
Qui pourrait être ce Monsieur ? si ce n'est à la solde de la famille Fassie du gouvernement qui a régné et qui continue à régner sur le maroc économique et financier depuis de belles lurette.
Je ne comprends pas qu'on mette à la tête de ce parti un autre Fassi.
Nos amis de ce parti n'ont pas pris l'exemple de l'Istiqlal d'Allal Elfassi qui a offert le Maroc à sa famille et à ses proche ? Ne dit on pas qu'après Fes il n' y a plus de NAS (homme) ?
Je ne suis pas raciste, mais trop c'est trop
Laisser d'autres compétences, patriotes, s'investir dans l'avenir de leur pays. !
86 - albaamrani الجمعة 14 يناير 2011 - 14:12
pam= danger ce parti est dangereux faites attention et fouad ali alhimma est encore plus dangereux cest presque un autre bassri il est cruel faites attention il est meme dangereux pour le roi ce qu il a fait a laayoune et continue a faire a droite et a gauche c est un cruel sanguinaire
87 - impressionné الجمعة 14 يناير 2011 - 14:14
je vois pas comment on peut dire que c'est chef d'un pari politique et c'est loin d'être un discoure de quelqu'un devant un rassemblement aléatoire, c'est fini le PJD avec ce chef, bien dommage wlah. alors ni le PI, ni le PAM, ni l'USFP ni PPS peut conduire le maroc vers le mieu.
88 - فتاة المغربية الجمعة 14 يناير 2011 - 14:16
الصراحة انا ما فاهمة والو شكون اصلا هاد السلكوط اعتذر لاستخدام هذا المصطلح من هادشي كامل بغيت نقول راه المغرب خاصوووووووووووووو الفيدونج vidange بغينا نديرو التعقيم لهاد الحكومة كاملة من منa حتى ل z وش مبغاوش يحشمو على راسهم كاملين اشمن احزاب ما كاين لاحزاب ولاهم يحزنزن والملك ديلنا خاصو يعيق شويا راه حنا ملينا من هاد الرعاع ايو باركا ويلي وش ما غديش نفهمو ونديرو كيفما دارت تونس والجزائر كلشي زادو فيه لكوارث لي عمرنا سمعناها ولينا نسمعوها فهاد البلاد بنادم خارج يترزق الله ولا خايف من خياله ليتسرق وليتغصب والبوليس ولو عطينها الغير لدسارة على المواطنين افيقو المواطنين ليوطونا ديال بصح بغينا شي انتفاضة تحنا قدام قصر ديال الملك يشوف اش كيوقع فينا والحكومة كتوصله راه الشعب مرتاح ما خاصو تاخير غير النفاق والعياقة بغيناالملك يشوفنا حل مع هاد كروش الحرام ليمكيشبعوش
89 - مغربي و كفى معتدل الجمعة 14 يناير 2011 - 14:18
السؤال الذي كان على بنكيران طرحه ليس هو : لماذا نحاسب المعتصم بالذات ؟ بل : فلنحاسب جميع المفسدين...أما تبرئة صديقة قبل تبرئة المحكمة له فهو من باب انصر أخاك ظالما أو مظلوما ..لكن في في ميدان الحق لا تنطبق هذه المقولة ..فظالمو الشعب و المنتفعين على حساب الفقراء كلهم سواسية و مكانهم جميعا في الزنازين...
90 - abdelouahd الجمعة 14 يناير 2011 - 14:20
ان تنصروا الله ينصركم لن تسقط العدالةوالتنمية مهما كان
91 - abdo 2 canada الجمعة 14 يناير 2011 - 14:22
نريدك هكدا لاتتملق احدا وتفضح المفسدين الخونة دعاة الفتنة في هده البلاد وعلى راسهم العماري...اطلب من السلطات اعتقال كل الفاسدين ومن يتعاون معهم....اما تلك الكلمة الساقطة فقد نطق بها في حالة غضب ....فابو بكر الصديق رضي الله قال كلاما ساقطا لاحد المشركين دفاعا على رسول الله..نحبك ياسبنكيران
92 - FOUAD الجمعة 14 يناير 2011 - 14:24
أنا شخصيا لم أتفق مع استعمال الأستاذ بنكران لكلمة سلكوط في حق العماري، لكن ما عدا هذا يبقى هذا الرجل ذو شخصية قوية، يتكلم بقلبه و بإسلامه و بمغربيته، رغم التجاوز اللفظي، يبقى رجل المرحلة،
و بعدما ترامى "البقر" من النخبة ـ حاشاكم ـ على "وزيعة" المخزن سيارة وفيلا و سائق و خدم و حشم و ميكرو من دار لبريهي ممدود. بقي هو و إخوانه شامخين،
------------------------------ يا أ لف لن تكون ألفا إلا كنت
ممدودا، و إ لا أصبحت تاء مبسوطة،
------------------------------لا أتفق معه في نظرته للملكية، لكني لا أشك أنه شخصية متميزة بالذكاء و الشجاعة الممزوجة بالتواضع،
كنت دائما أقول إن بنكران يتكلم دون كتابة "الوسخ" لكن يشفع له أنه يتكلم في الصميم و هو إنسان معتز بدينه، و هذا يكفي، بينما غير الناصري الشيوعي و لشكر الإشتراكي "لفيستة" قبل مغادرة القطار أكدال،
------------------------------رجوع إلى معني كلمة سلكوط معناها الأصلي بالفرنسي
سلكوط = Sale gosse
♦ Sale gosse. Enfant difficile, insupportable. Le sale gosse qui pousse ses petits camarades à mettre des hannetons dans le tiroir du maître et qui regarde en ricanant la réaction produite... (Vailland, Drôle de jeu, 1945, p. 154). Un sale gosse affolé, incapable de supporter les conséquences de ses sottises (Sartre, Morts ds âme, 1949, p. 118).
♦ [En parlant d'un adulte] (Un) grand, (un) vrai gosse. Personne qui a gardé des réactions d'enfant, qui commet des enfantillages.
معناها بخلاصة :
طفل مشاكس لا يطاق
رجل لم يتخلص بعد من رد فعل الأطفال، يقوم بأعمال صبيانية،
------------------------------فهل ما قام به العماري في طنجة و العيون و سلا يدرج في خانة السياسة أم في خانة السلكة و الصبيانية؟
و للقراء واسع النظر
العماري، سياسي أم سلكوط ؟
Mon salam à mon mouslim pays
93 - مسلم غيور الجمعة 14 يناير 2011 - 14:26
مسكين السيد بنكيران.......موقفه يدعو إلى الشفقة’ أقول لك أيها الغبي المتواطئ ألم يكن لك ملك أمير المؤمنين تشكو له حالك. أرأيت يا جبان ليست لك الجرأة لتستنقد بملكك........أخاف عليك الجنون....أتراك صليت الفجر هذا اليوم.
94 - ادريس الجمعة 14 يناير 2011 - 14:28
ففي الحقيقة هذا هو مصير الشرفاء في هذا البلد الكريم.
فرائحة الفساد في مدينة وجدة مثلا أفسدت أجواء المغرب برمته وأصبحت معروفة لدى القاصي و الداني و أن كل الشرفاء في مدينة وجدة يعرفون المفسدين و أن بعضهم لديهم قضايا في المحاكم إلا أنهم لم يُعتقلوا. ولكن المسئولين لم يحركوا ساكنا.
ولا يسعنا في الأخير إلا أن نقول: حسبنا الله و نعم الوكيل.
95 - مواطنة مغربية الجمعة 14 يناير 2011 - 14:30
يؤسفنى ان اكتشف من خلال تصفحى لبعض التعاليق مدي الجهل الذي يتخبط فيه اغلب المعلقين على اختلاف مشاربهم و انتماآتهم السياسية و العرقية , فسواء كتبوا بالعربية او بالفرنسية او بالدارجة فالاخطاء فظيعة و مخجلة ناهيك عن جهل كامل بدواليب السياسة و حتى بمعرفة المدن التى ينتمى اليها اعضاء الحكومة, فعيب و عار ان نري و نحن فى القرن الخامس عشر الهجرى لا زلنا نفكر بعقلية الانسان البدائى نصنف المواطنين بحسب انتمائهم العرقى(ان كانت لا تزال هناك اعراق )دون علم بحقيقة هذا الانتماء, ارجوكم اخوانى اخواتى اتركوا العواطف جانبا و حكموا عقولكم و لا تنساقوا وراء عصبية لا تؤدى الا الي التهلكة, فوطننا محتاج الا شعب متحد متماسك لنقف فى وجه من يتربصون بنا الدوائر, و الله ولى التوفيق,
96 - moghtareb الجمعة 14 يناير 2011 - 14:32
كل من هب ودب يحساب راسوا هو الفاهم ويسب ويكفر الاخر بدعوى يغير على الوطن والشعب اهوا فالحقيقة كيبحث غير على مصلحتو اكتلقى الشعب مسكين تابعهم امتفرق بينتهم .المغرب هاكا باقي مادام مزال منضج لمستوى التوانسة .
97 - anhass الجمعة 14 يناير 2011 - 14:34
دهر عليك ابن كيران راك ولد المحطة .انكت جريء كما تدعي لما لم تهاجم السي الهمة ام انك تهاجم المساكين فقط .اتخيل كيف يكون مصيرنا نحن الفقراء والمعارضة ان طلعت الى سدة الحكم. اذا كان السي العمري كما تدعي فلما لم يتم اعتقالك او الرد عليك بالمثل .اذن انت مخزني خلف الكواليس اسي بوخنسيا
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

التعليقات مغلقة على هذا المقال