24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | التريبورتور .. الوافد الجديد

التريبورتور .. الوافد الجديد

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - Hicham الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:19
المغرب داهب إلى الهاوية بهده الدراجات والتساهل معها
2 - من وجدة الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 18:20
التريبورتور سبقتنا شعوبا أخرى في استعماله وخاصة شرق آسيا ، الملاحظ أن الأسيويين يستعملون التريبورتور داخل المجال الحضري والقروي منذ سنين خلت لم يصلوا لهذه الفوضى التي يعيشها هذا الوافد الجديد للنقل بالمغرب . وتبقى التربية وعقلية صاحب التريبورتور هي من تساهم في تأجيج الفوضى . وبذلك أصبح لازما و بشكل فوري وضع آليات تقنين هذا الوافد الجديد للنقل . وخاصة الترقيم وشهادة الملكية وتحديد الحمولة سواء بشرية أو البضائع . وأرى من هذا المنبر أن جل كاسبي التريبورتور لهم تصرف عنيف يستحق الزجر والمتابعة الأمنية . هذا اليوم بعد صلاة العصر وعلى سبيل المثال نبها رجلا أمن شاب صاحب التريبورتور بائع للفواكه قرب باب مسجد بمدينة وجدة لإخلاء الطريق والبيع بجانبها فبدأ يصهل والناس يساعدونه لإخلاء الطريق وبعد ذهاب الأمنيين بدأ يسبهم غيابيا بسب الدات الإلاهية وأعدت له العنب ودخلت معه في شجار لطريقة بيعه والسب الدات الإلاهية والأمنيين غيابيا .
والأمثلة في هذا الصدد كثيرة وهذا لا يمنع أن هناك ناس شرفاء ومعقولين يزاولون هذه الحرفة لكن الجزر الأمني واجب والقانون والتقنين لا مفر منهم لإستمرار التريبورتور .
3 - [email protected] الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 18:20
في الدول المتقدمة لا تجد هذا النوع من الترانسبور ثلاثي العجلات، ولا تجد تكتوكا مثل ذلك الذي كان يركبه القذافي لأنه يعطي منظرا بشعا غير حضاري، بالإضافة إلى افتقاده لشروط السلامة والأمان، تصور كيف سيكون منظر نيويورك وباريس لو كان فيها تكاتيك أو هذا النوع من ثلاثي العجلات. بل بلغ من شدة صرامة أمريكا في عدم تساهلها في استيراد السيارات التي تفتقد إلى شروط السلامة أنه ممنوع في أمريكا استيراد السيارات الفرنسية بكل أنواعها لعدم توفرها على شروط السلامة، عندي 20 سنة ولم يسبق لي أن رأيت في الشارع أو في الطريق سيارة فرنسية.
4 - وقعت الفاس فالراس الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:28
هكذا حالنا دائما يعمينا الربح السريع و كان على أصحاب مشروع التريبورتور أن يدرسوا عواقبه قبل إستراد الهيكل البشيع المنظر الخطير المآل، الآن وقد وقعت الفاس فالراس فلنحاول إيجاد حل للمعضلة ونسأل الأسيويون كيف نظموا أنفسهم لأنهم هم الموردين والمستعملين له ،ولإننا مغاربة قادرون على أن نلتقط القنواة الفظائية بواسطة مقلاة ،و عوض إصلاح محرك السيارة نضع لها حماريجرها إلى آخره،يستحيل على الإدارة فرض قوانين على العشوائية التي تفرضها الحاجة والفقر،الوافد الجديد تخربيق عويييييص ولا لوم على طالب الرزق بواسطتها بل على من أذخل الفيروس إلى بلدنا ويعلم أننا نرتمي جميعا إلى أي مشروع يذر دريهمات ، واللوم على من يهمش القرويين ويحرمهم من وسائل نقل تصلح للآدميين .
5 - شرف الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:36
للعلم فقط,لا توجد بتاتا دراجة ثلاثية العجلات تقل سعة أسطوانتها عن 50 سنتمتر مكعب.فجميع هذه الدراجات بلا استثناء سعة أسطوانتها 150 أو 200 سنتمتر مكعب.لأنه لو كانت 50 أو أقل فلن تكون قادرة حتى على جر نفسها بالنظر إلى وزنها الذي يتراوح بين 300 و 400 كيلوغرام.
و بخصوص رخصة السياقة فإن هذه الدراجات يلزمها رخصة السياقة صنف ب بدلا من صنف أ.لأنها مختلفة عن الدراجات ثنائية العجلات و لها عرض و ثبات في السير مثل السيارة.
6 - انسان الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 22:26
وخليو الدراوش والفقراء يترزقوا.....
قال الفوضى ...وراه الفقر .....
فين كانت الوزارة النقل ولا مسؤولين أنا كنعرف لما عدي نشري دراج النارية بي قوة 125ccصاحب المحل كطلب منك الرخص
لاكن المافيا ديال شيوحدين ولد فلان هداك الفلان من عائلة الفلان ديرين ما بعاو شادين إقتصاد كومرا كيخرجوا القوانين على الدراوش
7 - نوري الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 01:28
لم تكن تتواجد في المغرب ابدا من الذي رخص لهده الافة البشعة في اليوم الاول بدون بعد نظر وادخلها الى المغرب حتى اصبحت البلاد كباكستان او الهند او بنغلاديش نعم ربما المغرب لوحده في شمال افريقيا ومعه تشاد وبعض الدول جنوت الصحراء هي التي تستعمل هذه الوسيلة المقززة شكلا ومنظرا والتي كلها مشاكل" للاشارة لا تتواجد في دول امريكا اللاتينية بعد ان كانت منعدمة في البلاد تحاسبو دابا مع روسكوم كيف التخلص منها"
8 - khalid الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 03:42
c est très risque et dangereux..chaque accident va couter la vie a plusieurs personnes... on devrait l interdir pour le transport de plus de 2 personne c est on veux être un pays civilisé..sinon le nombre de personnes handicape va augmenter au Maroc et le cout économique est plus grand pour le pays... il faut prévenir les gens de ce système.
9 - شرشبيل عين لوذان الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 03:53
المطلوب هو تقنين الحرفة بإلزام رخصة السياقة من صنف B. واللي بغا يخدم علا راسو الله يعاونو...
10 - فوضى تيبورتور الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:11
ا لحكومةb لي بغات هدشي يكون ! وا منعوا ياعباد الله هذا طريقة النقل واش حنا ولينا هنا كمثل بنغلاديش كيف شنو هدشي ؟ وراه كاينة مسؤولية ايوا فينكم يا سيد الوزير النقل غير الهضرة والهضرة او شي حاجة مكاينة . شنو هدشي ولات بلادنا بحال الهند اللهم هذا منكر! قاليك مدير هديك الشركة اديروا رقم بطاقة التعريف كرقم للتسجيل ما هذا غير قانوني ممكن اديروا رقم شخص اخر ولاعلاقة له بالدراجة هديك الفكرة غالطة مخدماش.
11 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:06
البلدان كاتقدم وحنا كانرجعو للوراء.
12 - hamidou الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:49
السلام عليكم وعواشركم مبروكة ان ظاهرة التريبورتور ماهي الا نتيجة تراخي و استسهال من طرف رجال الامن وهده الظاهرة تشجع على الهجرة السرية بحيث يفضل المراهقون و اليافعون بالعالم القروي العمل داخل المدينة ولو على حساب الفلاحة التى اصبحت بالفعل تفتقد لليد العاملة الدكورية لولا النساء العاملات لاضطر المغرب للبحث عن اليد العاملة.
الله يحفظ
13 - mohammed الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:08
واللي بغا يخدم علا راسو الله يعاونو..وخليو الدراوش والفقراء يترزقوا والجزر الأمني واجب_ والقانون والتقنين الحرفة بإلزام رخصة السياقة من صنف Bلا مفر منه لإستمرار التريبورتور .
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال