‫تعليقات الزوار

77
  • دحمان
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:01

    الحمد لله هاد شي لا يوجد عندنا في تطوان ، وإلا كنت صدمت شخص من زمان .

  • Citoyen
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:23

    Un désordre catastrophique qui fait honte à tout citoyen digne . L'absence de civisme additionnée au manque de feu de signalisation pour piétons , en plus de l'anarchie des limitations des trottoirs ( voir chantier de la Banque du Maroc qui ne laisse aucune place au piétons) contribuent fortement aux désordre

  • hamidou
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 00:58

    للاسف المواطن لا زال يجهل ادبيات السير على الطريق و كيفية المرور داخل المدن الحظرية بالاظافة الى الكسل و العكز يفظل المرئ ان يقطع من اقرب نقطة ولو زادت بخمسة امتار تجده رافضا رفضا قاطعا.
    لمادا لا تستغل التلفزة بتوعية الناس واستغلال البرامج التى تعرف الدروة والاشخاص النجوم لدى الشعب مثل الفد او ايكو لتمرير الرسائل الخاصة بكيفية استعمال الطريق.او نستغلهم فقط في تكليخ البشر

  • العين
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:06

    هادشي بالرباط راه والوا
    اجيو لوجدة وبالضبط قرب سوق القدس وغادي تشوفو العجب.
    اكتر الناس يمشيو بالطريق والمشكلة المحلات عمروا جانب الطريق مما يجعل الناس تمشي فوق الطريق وعاد صحاب الطموبيلات كاين لممحترمش الناس وقلة لتوقف باش يفوتو الناس .
    راه الخطىء منا كراجلين وسايقيين.لازم تتغير العقلية ونظموا حياتنا ونحترموا القانون

  • سعيد السوسي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:11

    بدون مبالغة فهؤلاء ليسوا من ساكنة الرباط بل زائرون
    لماذا هذه العقدة من الرباط و سكانها

  • عبدالجبار
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:15

    الرباط ﻻ تحمل من العاصمة اﻻ اﻻسم شوارع متسخة أزبال في كل ركن طرق حفرها حدث وﻻ حرج.مدينة اﻻنوار تعيش ازفتها في ظلام.أما الباعة اادين يفرشون والمقاهي استغلوا الشوارع السؤال هو ما دنب الرجلين

  • reckardo
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 01:24

    السونطرڤيل بعدا راها النواور كون مشيتو غير القامرة ولا حدا جيسانك القهاوي تماك محتلين ارصفة الشارع العام وبنادم غادي فوسط الشانطي.

  • bmw
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:01

    لم أرى شيء غير طبيعي، أغلب المواطنين يمشون في الممرات الخاصة بهم ، السيارات تحترم المارة ، الشوارع نظيفة … الحمد لله ، هذه المنطقة قريبة جدا من المدينة القديمة(منطقة شعبية) فمن الطبيعي ان تكون مملوءة بالناس، يجب زيارة مدن أخرى لترى الفوضى ديال بصح لأن الرباط من أنظم و أنظف المدن بالمغرب و قانون السير جد محترم فيها

  • right
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:29

    je me demande pourquoi dans toute les villes du maroc il n y a pas un passage pietant contenant des des facilites pour les poussettes des bebes, les femmes sont obligees de les utiliser dans les zones goudronees car c est plus pratique. un vrais calvaire a soulever a chaque fois la poussette pour aller dans la chausses pietant .

  • SuisseHoussine
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 02:43

    À force de voir ce désordre j ai mal à la tête

  • مجلوق فنيويورك
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 03:08

    كون كان هاد دلبشر هنا فيويورك ؤكيقطعوا الشوانط بحال هكدا,ؤكيتمشوا,وسط الطريق,,,كون مابقا فيهم حد,,,,,,,,,,,وهنا فمريكان طفل صغير 6 سنين كيمشي فطرطوار ؤالله مايقطع الشنطي,,,,,تربية , ماشي بحال بلاد سيبة

  • MEKNASSI
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 04:47

    اشارات المرور منعدمة اشارة قف منعدمة ممرات المارين اثنين في مساحة كبيرة هندسة الطريق تتبع هندسة فرنسا للرمبوانات وهي هندسة جد بدائية لاتصلح في الازدحام.

  • basma
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:07

    أول ما استغربت إليه أوا مرة انتقلت للعيش بالرباط عدم التناغم ما بين الساكنة الرباطية علامات التسوير بالطرق
    فوضى في الفكر وعدم احترام من قبل الراجلين
    لكن
    لا يجب وضع اللوم على الراجلين فببعض المناطق الأرصفة مستغلة مما يضطر معه الراجلين للمشي في وسط الطرق والازقة

  • النظام رأس الفضيلة
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:49

    سلوكات بسيطة، تفضح ضعف، إن لم نقل إنعدام الحسّ الجماعي عند المغاربة، وإحتقار صامت للمغاربة بعضهم للبعض، ومايوازيه هو حقيقة الأنانية التي تسكن هذا الشعب رغم إصطفافه في صلوات التراويح الرّمضانية، فذاك لا يعدو أن يكون سطحيّا وموسمياًّ، لِذا أدعوا السّي الربّاح أن يُنظم رحلات إستكشافية مُنظّمة لعامة الشعب المغربي، في إتجاه سبتة و مليلية، ليتعلّم المغاربة من الإسبان معنى النّظام والرّزانة في الحياة اليومية، دون حسدٍ أو غُصّة.

  • احمد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:55

    يقول المثل العربي من شب على شىء شاب عليه بمعنى ان بعض الناس لا يهتمون بادبيات السير في الطرقات العمومية حيث يقطعون في اي مكان شاءوا بدون خوف من الطوارء لكن كثيرا منهم يتعرضون للدهس والموت والعجز مدى الحياة ويندم حيث لايتفع الندم.
    نصيحة لاخواني واخواتي راجلي الرباط تعلموا في استعمال ممرات الخاصة بالراجلين من اجل الحفاظ على حياتكم وحياة الاخرين حتى لا تتركوا الحزن والاسى في وسط اسركم عندما تتعرضون لحادثة سير وتدكروا دائما في العجلة الندامة وفي التاني السلامة بمعنى ادا قطعتم الطريق عشوائيا فالموت هو مصيركم اما ادا استعملتم الممرات فسيطول الله في عمركم ويبارك لكم خطواتكم.

  • رباطي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:56

    شعب للأسف يكره التنظيم واحترام القانون وممرات الراجلين ، يكره الانتظار في الطابور او عند صعود الحافلة ومع ذلك ينتقد كل شيء ولا يعجبه اي شيء ، ما ورد في الشريط مخجل تعتقد انك تشاهد سكان بومباي في الهند او راجلي أسلام آباد في الباكستان ، التربية الطرقية منعدمة ومن خلالها تعرف الباقي ، يريدون الوصول بسرعة للجلوس في مقهى او الاتكاء على حيط او بوطو ويبدؤون في لعن الدولة والوقت والظروف ، الحضارة سلوك وممارسة وليس سيارة وبورطابل وباقي مستلزمات العياقة ، بالمناسبة تعرفت في الشريط على شخصين يأتيان يوميا من عين عودة احدهما للتسول في الرباط والآخر يطوف على الحانات بحثا عن فيكتيم .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:04

    ليس في الرباط فقط بل في كل كل مكان وفي كل حتة كما يقول المصريون والله انه ابان الاستعمار وبداية الاستقلال كان الراجلون يحترمون اشارات المرور وقوانين المرور افضل من اليوم

  • sarah
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:22

    tout est baser sur léducation

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:22

    يجب على كل من صدمته سيارة خارج ممر الراجلين ان يعتبره القانون منتحر ولا ينعم باي حقوق وان يدفع حق الخسائر الموجودة في السيارة

  • larbi
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:38

    à Casablanca c'est pire .
    pas de passage piétons , pas de feu piétons .les gens sont livrer à eux même .
    à MOHAMMEDIA c'est catastrophique de circuler en ville .
    nous n'avons pas de gens pour gérer les comportements de ce peuple

  • ضد الضد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:34

    الحياة تربية و نظام… و كما شاهدتم البعض القليل من كانوا يسيرون على الممر المخصص للراجلين، و الغريب أن بعض الراجلين كانوا يسيرون بجنب ممر الراجلين على بعد متر او أقل و يتركون الممر ، ماذا نقول في هؤلاء… أستحيي أن أقول حي…… ناطقة. يجب أن نعلم أبنائنا منذ الصغر كيف يتعامل باحترام مع الطريق و مع المواطنين….و على السلطات أن تحارب استغلال الملك العام، فتجد صاحب مقهى أو مطعم يستغل 90 في المائة من الرصيف ضاربا عرض الحائط ممر الراجلين، المسؤولية علينا جميعا و التوعية واجبة من البيت و المدرسة و التلفاز……….

  • Hicham(Germany)
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:49

    الانسان اللدي لا يسطيع التفريق بين الصحيح والخطء فهو كائن يوجد فوق الارض ولكن ليس بانسان. للاسف عندنا في المغرب واحد النسبة كبيرة حيوانات.

  • نبيل
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:59

    ليس في الرباط فقط، اجيو تشوفو عندنا في الدار البيضاء، أقول أن فاقد الشيء لا يعطيه، كيف تريد أن يتعلم الصغار أدبيات الطريق إذا كان الكبار كل يوم يخرقون قانون السير سواء الراجلون أو أصحاب السيارات، الله يصبرنا مع هاد القوم.

  • hicham
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:27

    je suis un conducteur à rabat. je constate un phénomène étrange chez les piétons. ils traversent la rue qui mène de la droite vers la gauche alors qu’ils regardent à gauche ( le sens inverse de l’arrivée des voitures). dans plusieurs reprises j'allais faire un accident notamment dans les rend points puisque tu es amené à donner la priorité aux voitures à ta droite qui ont le feu vert alors qu'un con de piéton ne regarde même pas dans la rue, il est en train de regarder mon sens inverse. C’est vraiment étrange!
    La police doit appliquer la loi avec les piétons et non seulement les automobilistes

  • mehdi
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:29

    Bonjour chér tous,
    je suis casablancais, et j'ai eu le plaisir de vivire dans plusieurs villes du royaume, je le reconnais je n'ai jamais vu aussi organisé que la population de Tetouan, durant ma premiére année je n'ai cessé de relevé des remarques tel que le bus qui s'est arrêté pour me ceder le passage '(sur un passage pieton biensure), chose que je n'ai jamais vu ni à Rabat, Casablanca ou Tanger même sachant que ces villes sont connu mondialement, ils ont une forte économie, que des votures de luxe … mais des citoyens irresponsables.
    je pense que nous devrions publier le model de Tetouan d'abord, puis le marocain ne s'alligne pas sauf si on lui fait payer des amender (mentalité d zerwata),
    je précise aussi que l'etat n'investit pas dans la signalisation, les passages pietons, ca m'arrive souvent à Casa de traverser en plein boulvard, parceque je n'arrive pas à reperer un passage pieton, j'ai également ceder le passage un fois à un pieton et le conducteur d'arriére m'est rentré .

  • amal
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:32

    السي دحمان هاد الفوضى كاينة فتطوان…الفرق ان شوارع تطوان ضيقة فلا تبدو بهده الحدة كما هو الحال في الرباط او مراكش او الدار البيضاء…كما ان سائقينا ما زالو يحترمون و لو نسبيا ممر الراجلين …اما في المدن السالفة الدكر فلا يعترفون بشئ اسمه ممر الراجلين..

  • بوعز
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:14

    هادو ماشي رباطيين أكيد ماعمرهوم شافو شوارع الرباط الجميلة و اللتي تليق بساكنتها

  • ham
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:22

    باختصار نال المغاربة لقب أ ذكى شعب في العالم عن جدارة و استحقاق لأنهم دائما يجدون أقصر الطرق للعبور و لقضاء مآربهم. برافو

  • مغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:42

    لا ضير في ذلك المغرب بلد التعايش بما في ذلك التعايش بين الراجلين
    والراكبين فكلهم مغاربة وذلك لا يفسد للود قضية

  • محمد حسين
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:43

    الغريب هو أن جل المعلقين لم يلاحظوا أن شوارع مدينة الرباط مكتضة بالزوار الوافدون عليها من مناطق أخرى. ويتجلى ذلك من خلال تجوال جماعات من الأفراد مرفوقين بأبنائهم وأقاربهم، والذين لايعرفون مواقع الأماكن المخصصة للراجلين. بخلاف بعض الأشخاص الذين يعبرون الطريق من الممرات المخصصة لذلك كونهم من ساكنة الرباط.
    انشر للإفادة

  • faty اسبانيا
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:45

    قبل مكانتش هد الشئ في الرباط في 70 و 80الهجرة من البادية الئ المدينة بيع الارض والالاغنام واستقرار في المدينة

  • ولد الدرب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:45

    و تدوي معاه يقول ليك مال الطريق ديال باك…
    المشكل ان بحال هادو هوما الي تيولدو و المستوى غادي و تايهبط.

  • hassan
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:53

    prenez l exemple de canada et l europe, tout le monde respecte la loi sinon il y a la pinalite et vous allez voir que tout le monde prend le bon chemin l etre humainest comme l ane c est avec le baton qu on se desipline meme en europe ou au canada e,

  • Jamila
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:03

    Quand je vais au MAroc en vacances, les gens me regardent comme si je venais d'une autre palnète. J'attends le feu vert pour pietonniers pour traverser, je traversse seulement au passage pietonniers et je ne marche que sur les trotoires. Msi j'ai qunad même l'impression d'être seule à faire cela, même un jour j'ai pris un taxi à Rabat et j'ai voulu mettre la ceinture et le chauffeur ne voulait pas que je la mette, il me disait "non c'est pas la peine c'est pas obligatoire ici" j'ai dit c'est pour ma sécurité monsieur, presque à me battre avec lui pour mettre ma ceinture, c'est la folie.

  • Me9dem ALHOOUMA
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:12

    هؤلاء المغاربة يبدلون تصرفهم وعبثهم عندما يخرجون عن الحدود
    لان الدولة حاضرة في كل مكان
    فما هوسبب هدا
    لانها دول ليس فيها انت ديالنا
    انا من طرف
    باك صاحبي
    واش تعرف معمن كتهدر ووووو هده هي عقلية علية القوم

  • راجل من الرباط
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:16

    مشكلة كبيرة ، عفاكم وروينا الحل . واش نجبواالعسكر يهرسوا لنا الضلوع باش نتعلموا نمشوا فالطريق، ويعلمنا كيف نحتا رموا الصف وكيف ندخلوا للمراحض وكيف نتعاملوا معا زبلنا في الشواطىء رفالديور وفي الأزقة وكيف نحتارموا الجار وكيف نحتارموا بعضنا البعض وكيف نسطف في المساجيدوكيف نقراوا وكيف نحيا وكيف نموت وكيف وكيف ……وفي الخير يبدو لي انه من لم يجعل الله له نورا فما له من نور . الأمانة الأمانة والرعاية الرعاية …. ( الإيمان بضع وسبعون شعبة أدناها إماطة الأذى عن الطريق وأعلاها لا اله الا الله) القدوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم . لقد ابتعدنا عن الصواب في كل أمورنا ، فاللهم ردنا إليك ردا جميلا ، اميييييين. واستسمحكم عن جهالتي واستغفر الله لي ولكم!

  • شوهة. العاصمة،،
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:21

    و لا شرطي و لا إشارة المرور الغالبية من الزاءرين المعتادين علي المساحات الفارغة دون إشارات فوضي خاصة السيدة التي تسوق. رضيع وسط الطريق ثم. و الله هادوك الطاكسيات ديال عام الجوع ،،و اللون الأزرق. ممل ، كءيب ،،يكفي ان تراه لنتخيل ما سيحصل مع صاحبه اول سؤال فين غادي،،لما تجاوب ،،يقول مغاديش تماك ،،الي كانوا ثلاثة من عاءلة وحدة ما يوقفش،،الي كنت زربان بموعد وحدك يتوقف بك بدون قيد ولا شرط و الا يشعل سيجارة او يرفع إبطه لتشم رائحة زكية تخدرك الي حين ،،اما الكراسي عليك بمنديل تجلس عليه اما الشوارع الكبري اذا كنت خارج الإشارات فعليك الانتظار ساعة كي تمر ،،

  • امير نفسه
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:26

    الى صاحب التعليق اﻷول ..صحيح ان المدن الشمالية تتمتع بافضلية تنظيم مرور المشاة ..لكن طريقة الشماليين انفسهم تفسد هذا اﻷمر على اعتبار ان ساكنة الشمال ﻻ تأخذ المسألة على انها تنظيم للمرور والمشاة وانما اهل هذه الاقاليم بما فيهم من عنصرية وانانية تجاه سكان اﻷقاليم والمناطق الداخلية يتعمدون قطع الطريق بالتماطل امام السيارات ذات لوحات اﻻرقام غير الشمالية او يقطعون الطريق عند آخر لحظة مرور السيارات مما يؤدي الى ازعاج السائقين انفسهم او يؤدي الى التشابك بالكﻻم تحت مسمى: اﻷسبقية للراجلين أخاي احتر الراجلين …مالك جاي أطير سحاب باباك البﻻد ديالك …وغيرها من العبارات التي تشعرك وانت في عطلة في اﻷقاليم الشمالية كأنك غير مرغوب في تواجدك في هذه المناطق لما تسببه في نظرهم من ازدحام ﻷهلها…بل انني شاهدت بام عيني شرطي المرور يأمر مشاة بالتوقف عن قطع الطريق مع اعطاء اشارة المرور للسيارات فرفض بعض المواطنين تعليمات الشرطي ليس اﻻ ﻷن السيارة التي اعطيت حق المرور واﻷسبقية تحمل ارقام لوحة غير شمالية …ماهذا اﻻستهتار وماهذه الغفلة ..

  • ALI
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:12

    ça me fait mal au coeur surtout quand fais la comparaison entre les comportements des adultes marocains en général et et ceux des enfants europeens il y a une énorme différence de civisme et de citoyenneté les enfants chrétiens et europeens respectent la propreté respectent la route et tout quant à nous vous savez la suite pour toutes choses

  • adil rouamzine
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:23

    الله يسمح لينا البقر هذا وليس البشر ناري ناري الكل كي الشباب كي الشيوخ والطامة الكبرى هذه عاصمة البلاد الله يبارك

  • Karim
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:24

    Les trotoires n'existe presque rien, ou s'ils existent sont occuppes par des marchands et chaises des cafes et restaurants. Les comestibles utilisent les trotoires pour stocker les legumes et les fruits. D'autres utilisent les trotoires pour stocker les cylindres du Gaz. Les obstacles sur nos trotoires sont nombreux. Impossible pour rouller une poussette a bebe sur nos trotoires pour plus de 10 mettres avant de renconterer un obstacle. Le resultat est ce disordre qu'on observe dans nos villes.
    Tous cela se passent devant les yeux et oreils de nos responsables qui vients nous voir seulement durant les elections

  • محمد علي بن سلمو
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:45

    السلام عليكم
    قبل أن تنتقدوا هؤلاء الراجلين، تمعنوا جيدا في الفيديو. هل ترون أي إشارات للمرور؟ هل ترون معابر اللراجلين؟ كيف لهؤلاء أن يعبروا للجهة الأخرى؟ هل يطيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرون؟

  • adil rouamzine
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:59

    الله يسمح لينا البقر هذا وليس البشر ناري ناري الكل كي الشباب كي الشيوخ والطامة الكبرى هذه عاصمة البلاد الله يبارك بقر علال

  • ABOUD
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:59

    العقلية عندنا لاتابى الا ان تبقى عقلية العالم الثالت خاصة في ميدان السير سواء بالنسبة للسائقين او الراجلين بالرغم من ان البلد تتطور .طبعا الحل يكمن في اعتماد مقاربات اخرى تساعد على احترام الراجلين لممرات السير كرها حتى ولو كان الراجل بدائي ويمكن بقليل من الذكاء و دراسة الطرقات وتوفير بعض الوسائل من بلوغ الهدف بنسبة تفوق حتى ما هو موجود في الغرب المتطور الواعي .طبعا الفرق سيكون فقط في الطريقة حيث ان هناك في الغرب المواطن يحترم السير والممرات عن طريق التربية فقط منذ الصغر في حين في حالتنا نحن اشدد على ان احترام الراجلين لقانون السير لن يتم الا بوسائل مجبرة لن تدع له الاختيار الا لاحترام قانون السير يعني باختصار احترام اجباري وليس احترام عن وعي وتربية ريثما تتعاقب اجيال اخرى وتتمرس لان الاجيال الحالية هي التي تورث سلوكاتها للمجتمع وحتى تربية الصغار في المدارس لن يكون مجديا على اعتبار ان سلوك المجتمع هو المؤثر والصغير سينسى كل ما تعلمه ليتبع ما تفعله الغالبية العظمى في الجتمع. لدي بعض الافكار في هذا المجال لو اتيحت لي الفرصة وطبقتها لاصبح مشكل السير خاصة للراجلين عندنا في خبر كان

  • شمس الدين سهيل
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:30

    لما لا يطبق قانون خاص بالراجلين؛ بحيث يؤدي ذعيرة 20 درهما مثلا عن كل مخافة لعبور الطريق تؤدى فوريا، سواء قطع الطريق من الأماكن الغير المخصصة لعبور الراجلين ، أو العبور أثناء اشتعال الضوء الأحمر للراجلين والأخضر للسيارات .
    لكن من جهة المصالح المعنية يجب أن تمهد وتهيء لذلك :
    ـ بتحرير الرصيف وأحيانا الطريق نفسها من كراسي المقاهي ومن الباعة المتجولين و من الفراشة
    ـ توفير أضواء المرور وصيانتها وتجهيزها بالأضواء الخاصة بالراجلين خاصة قي الملتقبات التي يكثر بها الراجلون
    ـ تخصيص أماكن للعبور قي الأماكن البعيدة عن الملتقيات بوضع علامات للتشوير

    عندما تمس جيوب الراجلين ،يبدؤون في الانضباط ، وفي التعرف على قانون السير وخاصة مايخص الراجلين لانه على مايظهر يفهمونه حسب مزاجهم: فالأسبقية للراجين في أضواء المرور عندما تكون خضراء بالنسبة للسيارات ،تبقى سارية المفعول بالنسبة لبعض الراجلين الذي يقطع الطريق بلا مبالاة ولا احترام ظانا أن له الأسبقية غلى طول لأنه راجلا ، ومنطقبا اذا تسبب في حادثة يجب أن يكون هو المسؤول عنها ويجب أن يؤدي الخسائر المترتبة عنها ، وأن يتحمل خسائره والأضرار التي تلحق به

  • adil rouamzine
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:34

    الله يسمح لينا البقر هذا وليس البشر ناري ناري الكل كي الشباب كي الشيوخ والطامة الكبرى هذه عاصمة البلاد الله يبارك

  • said12
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:19

    الحل هو انشاء ممرات للراجلين مزودة باضواء و ازرار كما هو الشان في بلدان العالم. اما عن تطوان فاني لم اشهد اي قلة احترام من ساكنة هذه المدينة خلال زياراتي المتعددة لها بالرغم من ان لوحة سيارتي ليست شمالية. احترم تحترم
    المشكل الحقيقي يكمن في المجالس البلدية التي لاتعير اي اهتمام للراجلين حيث تكتفي بوضع مسالك حمراء غير منظمة بالاضواء بحيث تشكل خطرا على الراجلين و الراكبين سواء بسواء. اما العاصمة فقد شهدت من قبل وصول شركة اسبانية مختصة في هذا الشان الا انها اختفت سريعا وبدون سابق انذار. السؤال موجه للمجلس لمدينة

  • الوزاني
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:26

    شيء طبيعي : ننتج عقول بنظام تعليمي فاشل
    أُريد له أن يكون كذلك ثم ننتقده ونقول المغاربة غير واعين غير ناضجين
    لايستحقون الديموقراطية
    لايستحقون المواطنة الكاملة لأن عقولهم مازلت صغيرة ,,,, الخ
    وهل قام النظام التعليمي بدوره ْ؟
    هل قام الأعلام بدوره ؟
    هل قامت الادارة بدورها ؟

  • Amine
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:34

    اشتقت اليك يا مدينتي الحبيبة

  • Yassine
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:58

    المشكل الكبير هو دخول أهل البادية إلى المدن المغربية واستقرارهم فيها وتفريخهم الشيء الذي فاقم من هذه المعضلة ليس فقط في الرباط ولكن حتى في باقي المدن٠ أرجو أيضا من هسبرس في موضوع آخر الذهاب إلى الجامعات ويدونوا كيف يرمي الطلبة أهل العلم يا حسرة الأزبال على الطريق٠ شعب خاصو فورماتاج٠

  • faisal/holland
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:16

    اقسم بااله اني قطعت الطريق من ممر الراجلين لكن اشار ة حمراء حصلت على غرامة .euro 70

  • رباطي ولد الشعب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:26

    السلام عليكم , حسب بعض التعليقات يتضح ان اصحابها من الدين يتوهمون بان الرباط هي طوكيو او يعتقدون ان الهرهورة هي كرنيش ميامي في الولايات المتحدة (ولنقل غير كرنيش واد لاو باركا )ويقول احدهم ان هؤلاء الراجلون ليسو من العاصمة و مادا تقول عن يعقوب المنصور (القامرة و دوار الكرة وو) و حي المحيط .الله يهدكم ما تكدبوش علئ الناس اللي كيعارفو الرباط زنكة زنكة حي حي دار دار… وكونوا شوية متواضعين او باركا من لفشوش .الرباط هي مدينة كسائر مدن المملكة الشريفة.

  • mohamed
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:51

    a Rabat les agents de sécurités selon mon témoignage souvent ce que j ai vu ils sont en train de se limer lesangles ou de composer des SMS avec un portable et a l 'ombre sous un arbre .chose qu on voit en europe par exemple

  • wawlooo
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:28

    المغاربة كلهم هكذا ..متل سائقين أو الرجلين لا إحترام من طرف الاتنين .خصنا نتعجن كاملين .نبدو نطربو من جديد

  • FATIMA
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:31

    تذكرني بدول اسيا الفقيرة:الهند,بكستان,الفلبين….

  • سائق الرباط
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:42

    انا سائق طاكسي بمدينتي الرباط هادوك ماشي الناس ديال الرباط ساحة البريد شارع محمد الخامس فيه محطة القطار ياتي منها المسافرين يقضون مصالحهم في السفارات المستشفيات وكدالك موجود فيها سيدي البرلمان الله يعطينا بركاته الدي يحج اليه كل من اراد بركات هاد السيد من كل انحاء المغرب بلافتاتهم راجين من الله وبركة سيدي البرلمان ان يحقق مرادهم لدالك تراهم لا يحترمو الممرات اما ساحة باب الاحد فيها الحافلات والطاكسيات كبيرة ياتي منها الناس ديال تمارة وسلا كتلقاهم غاديين معاك في الطريق من باب الاحد باب اجديد بوست كليني باب لبيبة باب الصبيطار باب شالة باب لملاح وباب الديوانة هاد الجزء من شارع الحسن الثاني لم تصوره لكاميرا لفراشة الافارقة وختنا لمغاربة فوق الترطوار والراجلين كتمشا بين السيارات واغلبهم من مناطق جهة الرباط سلا زمور زعير القنيطرة تيفلت الكاموني علال التازي البحراوي مناطق قريبة والمواصلات موجودة ورخيصة باب شالة تخفيض ريضا طاكسيات قنيطرة طاكسيات لخميسات وطاكسيات مكناس والا بغيتي تشوف سائقي وراجلي الرباط اجي نهار السبت ولحد وتحية لهم

  • Citoyen
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:17

    je me rappele l'enfance a Mohamedia , on etait petit et une loi a commence a circuler sur le respect des passages pietons , surtout a cote de bab lkasbah , si tu ne passes pas par le passage pieton , le policier Te siffle et t'appele pour une infraction tu payes sur place ou tu payes apres au comissariat . Pour les adolescents , c'etait une gifle si tu n'as pas de quoi payer , Bnadam wala kay khaf Bnadam traba . J'aimerais bien revenir a cette epoque LA3SSA et rien que LA3SSA . Sinon ya pas de solution et arretez de mettre lea arbres et les chaises des cafes sur les trottoirs ca gene les passants . La responsabilite est des deux cotes .

  • رباطي ولد الشعب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:21

    الحل هو التربية التربية التربية ابتداءا من التعليم الاولي علئ النظام والنظافة و احترام الاخر سواءا خارج البيت او داخله التربية علئ حب الوطن .مثلا داخل الفصل قبل بداية كل حصة ننظف القسم نتلقئ درسا في التسامح و الايثار و حب العمل النافع ثم ننتقل الئ الدرس العام و الخروج للاماكن العامة لتطبيق ما تعلمناه من التسامح واحترام الاخر مثلا في الطريق و عدم المساس بالاغراس ولا تسامح في رمي الازبال ووو.. وعندما يكون الطفل في المنزل يجب علئ الوالدين اتمام تلقين القيم الحميدة ,فالاستمرار علئ هذا المنوال سينتج لا محالة جيلا عارفا لما له وما عليه, وخلاصة القول الحل هو تعليم راق اولا وبعده نتكلم عن علامات الشارة و الجماعة الحضرية ووو . السلام عليكم

  • مواطن
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:31

    يجب صباغة ممرات الراجلين و وضع علامات التشوير و في بعض الأماكن يجب إنشاء أنفاق أو قناطر خاصة بممرات الراجلين.

  • رباطي ولد الشعب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 18:44

    التربية والتعليم هو الحل ولا غير ذلك ابتداءا من التعليم الاولي بتلقين الاطفال النظام و النظافة و احترام الاخرو حب الوطن و تطبيق ذلك قبل بداية اي درس و ذلك بتنظيف القسم و ترتيبه ثم اعطاء حصة في التسامح والايثار وعدم المساس بالاخر و ملكيته ووو و بعد ذلك ينتقل المعلم الئ الدرس المحدد و مرة في الاسبوع مثلا يخرج الثلاميذ الئ خارج المدرسة لتطبيق ما تعلموه من تسامح ومساعدة الاخر مثلا في الطريق او في الصعود الئ الحافلة و لا تسامح في رمي الازبال وعند العودة الئ المنزل يتمم الابوين تلقين القيم الحميدة وتستمر هذه العملية طيلة الحياة الدراسية للطفل وعندها ستكون النتيجة جيل راق يعرف ما له وما عيله وبالتالي لن تجد مثل هذه المشاكل داخل الرباط او خارجها

  • المعلق الرباطي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:22

    نعم الراجلون في الرباط غير منظمون في حركاتهم واحترامهم لقانون السير فعندما ينير الضوء الأحمر للسيارات قصد التوقف تجد ان أصحاب هذه السيارات يحترمون الأشارة الحمراء وفي نفس الوقت تضيئ إشارة "صورة انسان بالأخضر" وبالتالي فالأنسان أو الراجلين لهم الحق في المرور.
    لكنه ويا للأسف فعندما تمر الأشارة إلى الأخضر لمرور السيارات في حين تمر إشارة أخرى بلون أحمر للراجلين نجد العجب العجاب فكل الراجلين يريدون المرور رغم ان إشارة الراجلين حمراء وعلى أصحاب السيارات إذن التوقف مدة أطول قد تصادفك المرور إلى إشارة حمراء أخرى لتوقف سيارتك وهذا ليس عدلا فأصحاب السيارات يؤدون واجبات الطريق و ثمنا مهما في الوقود وفي الأخير نجد الراجلين المغاربة خصوصا لايحترمون أضواء المرور وكأن هذه الأشارات وضعت للحيوانات وليس لأصحاب العقول.
    ويزداد الطين بلة عندما تلاحظ ان رجال الشرطة ونساء الشرطة غير مهتمين رغم ملاحظاتهم ان كثيرا من الراجلين يجتازون الطريق من جميع الجهات دون أن يحركوا ساكنا ولا حتى صفارة بسيطة وهذا ما يحدث بساحة البريد بوسط الرباط حيث الشرطة غير مهتمة وفي الخير يقال ان الشرطة في خدمة الشعب !!!!!!!

  • Kamal
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:53

    Je suis un Marocain enseignant en Holland depuis 20 ans. Qaund je rentre au Maroc, je travesse la rue comme Monsieur tout le monde. J'ai essaye de respecter la loi de circulation mais allah Ghaleb. TROP DE DESORDRE.

  • رباطي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:06

    باركة من الهادره الخاوية الرباط أحسن مدينة فالمغرب لمتيقنيش إتسارا المغرب بش إعرف الحقيقة. الرباط معامرو البراني لهجيج ديال السﻻويين وغيرهم راه معاندهومش الوعي والله مكارتاح فالرباط تال العيد لكبير الله علا راحه يصبح خاليا من البلطجية والهجيج وأتجول في راحتي ضون ضجيج وفي هدوء تام وهدا دليل على أن الرباط معامرو البراني . وفي الختام الرباط أفضل مدينة منظمة في المغرب . والمرجو نشر تعليقي

  • Karim
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 21:22

    Je sens un peux de racism chez quelques uns ici. Cette situation existe dans tous les villes et villages du maroc sans exeption. Si on peux liberer les trotoires (peut etre nous faux une marche verte pour atteindre cet objetctif!), est instaurer les passages pietons, la on peut blamer les citoyens. Merci Hespress.

  • Saïd canada
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:42

    C'est c'est la capitale de Maroc je vu voudrais juste dit un mot ou chef de la sécurité de police qui fait travaille des bienvole avec un bonus qui va parler dans des grande speceur et des agent de police avec pour donner des contravention à chaque piéton ou moins 50drhme pour le donner des le leçon à toulmonde mais me pase chaque 15 mnt une publesete à la télévision pour dire chaque personne nu respect pas la lumière rouge à un Amand de 50drh âpre deuxième Foix 100drh et extra avec son adresse et numéro de ça carte des d'en-tête pour qeu toulmonde va prendre un e apetude de respecte la lois et ju lu jure ici ou Canada 75$ chaque personne passe dans la lumière rouge ou travers diagonale et ça va être un respect pour toulmonde merci à toulmonde de respecte la lois

  • سناء
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:51

    على المسؤولين ان يرصدوا بواسطة كاميرا خفية مايجري على الطرقات المغربية قبل وضع اي قانون يخص مدونة السير. كل الاطراف يجب أن تكون معنية بالقوانين والغرامات

  • jakane
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 23:19

    شعب مامسوقش , يعيش مع التريبورتر خارج نطاق الزمن .

  • جمال
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 02:35

    هذا دال على بداوة سكان العاصمة و عدم تحضرهم و وعيهم بقوانين الطريق و كيقية استعمالها

  • Abdellah
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 06:23

    الى صاحب التعليق ١.
    رغم ما يقال عن تطوان يبقى إحترام قانون السير كارثة كجميع مناطق البلاد, وهذه حقيقة مرة. ولعلك زرت سبة, ولاحظت الفرق في إحترام قوانين السير والجولان.
    شخصيا أصابني الخجل وأنا أشاهدهذا الفيديو الذي يعكس مستوانا في الإحترام بصفة عامة. زرت الرباط مرات عدة, والصورة التي بقيت بذهني صراحة هي هذه الكارثة المرتبطة باحترام قانون السير, والله العظيم, في مناسبتين, المرة الأولى سائقة سيارة والثانية سائق لم يتوقفا عند إشارة المرور رغم الضو ء الأحمر, وأجبرتُ على التوقف في منتصف الطريق.
    ثم كل الأجانب الذين يزورون البلاد يعودون حاملين لصورة جد سلبية, ومنهم من يفضل عدم العودة مرة أخرى بسبب الفوضى التي تعرفها الطرقات.

  • maghreb bladi
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 06:48

    أرى بعض التعليقات تربط هذه المشكلة بسكان القرى. بل بعضها يحمل صيغ عنصرية. على أصحاب هذه التعاليق أن يعرفوا أن ربطهم لهذه المشكلة بالهجرة بهتان, عادات؛تقاليد وسلوكات الساكنة الأصلية عادة هي التي تتبع. على أصحاب هذه التعاليق أن يعرفوا أيضا أن سكان البوادي هم الأكثر إحتراما, لأنهم يعيشون فيما بينهم في إحترام تام, فحقولهم ليس لها لا حارس ولا رقيب ورغم ذلك لا يسرقون بعضهم البعض, بل منهم من ينام وبابه مفتوح.

  • Fatema
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 07:00

    A part les avenues Md V ,Allal benabdallah , Alger et son prolongement
    vers Nasr où les piétons utilisent les
    passages piéton , le reste c'est le désordre total.
    *certains cafés débordent sur l 'av. Allal b.
    *la banque du Maroc, il faut laisser 50 cm
    libre du trottoir pr les piétons.
    Et ce phénomène de chewing-gum jeté parterre ( av. Md ) hchouma .
    être civilisé c'est savoir utiliser l'espace
    public. Il n'y a que les procès qui pvt ns

    éduquer.
    Les autorités ont une grande responsabilité ds l'occupation du domaine
    public ( citoyens et commerces )

  • Nawal
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:28

    لن تتقدم هذه البلاد ما دام الشعب لا يعرف معنى و لا الغاية من trottoir et passage pieton، ولن تتقدم و الكروسات كينين' كل عوامل و معالم التخلف عندنا : donc rien à espérer. الناس في أوربا في القرن 18، كأنو حسن منا و يعرفو كفاء يقطعو الطريق، ماذا تنتظرون من شعب ما يعرفش حتى يتماشا ؟؟؟؟؟؟؟

  • soufiane 64
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:36

    il faut savoir qu'au centre ville de rabat quand un piéton traverse la route même si il y'a le feu vert, il y'a des voitures qui passent dans l'autre moitié de la route,
    chose que je n'arrive pas à comprendre.
    2ément la plupart des feu rouges sont en panne(bab had à titre d'exemple exemple) , les conducteurs ne veulent pas s’arrêter, ce qui est dangereux pour les piétons

  • rbati
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 10:43

    الى صاحب التعليق كفاك من الكذب كل مدن المغرب تعرف نفس المظاهر

  • fouad
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 12:09

    انا من القنيطرة . مشيت زورت الشمال صراحة فرق كبير بين الشمال و المدن الداخلية

  • الرباطية
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 15:03

    الرباط أصبحت مدينة لكل من هب و دب منذ اواخر السبعينات و الثمانينات قصدها اصحاب البوادي فتهججت تحكي لي امي عنها كيف كانت في الخمسينات و الستينات جنة فوق الارض بناسها الراقيين الرباطيين في المدينة القديمة و لوداية و الفرنسيين في شارع محمد الخامس و الصبليون بحي المحيط واليهود في حي حسان وفقراء اليهود في الملاح كانت الرباط بشواطئها الخلابة مثال شاطئ الرمال الذهبية كان اسم على مسمى اما الان بعد ان وصله °°°° سيرو تشوفوه الخ الخ وما هذا الروبورطاج الا جزء يسير من الفوضى

  • Karim
    الأربعاء 12 غشت 2015 - 23:14

    Ton commentaire est choquant, raciste, ignorant, et pu le racism. Tu prefere vivre la nostalgie des annees 50 suivant le recit de ta mere, mais tu oublie que rabat est la capitale du maroc, tbarek Allah. S'il ya des des autres citoyens (moins instruit que toi et ta maman) qui partage ta jolie ville avec toi, alors c'est la faute de qui? Evidament la faute de Rabat avec tous son poid politique corrumpu.

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم