‫تعليقات الزوار

14
  • متعاطف
    الخميس 13 غشت 2015 - 00:13

    أبناء الفقراء يعانون من التهميش و البطالة تنهش مستقبلهم.
    المرجو الاهتمام بهذه الفئة من خيرة أبناء الوطن الذين درسوا و تخرجوا ب"عرق كتافهم" سهروا الليالي و عانوا الويلات لسنوات طوال أثناء و بعد دراستهم.
    هاته عقول و كفاءات وجب اسثمارها في القطاع العام الذي يعاني بدوره من مباريات الريع التي توظف المقربين و الموالين من أقارب و محزبين يفتقدون للكفاءة

  • مغربي حر
    الخميس 13 غشت 2015 - 00:44

    ﺳﺆﺍﻝ ﻭﺟﻴﻪ: ﻣﺎﺫﺍ ﺳﺮﻕ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ؟
    1 ـ ..ﺳﺮﻕ ﺍﻟﻤﻜﺘﺴﺒﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺎﺿﻞ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﺒﻘﻮﻧﺎ
    2 ـ ﺳﺮﻕ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻜﺘﺴﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺠﻦ ﻭ ﻣﺎﺕ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺳﺒﻘﻮﻧﺎ
    3 ـ ـ ﺳﺮﻕ ﻣﺎ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺸﺮﺍﺋﻴﺔ ﻟﻠﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﺳﺮﻕ ﺟﻴﻮﺏ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺇﻏﻨﺎﺀ ﺣﺴﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻌﻔﺎﺭﻳﺖ ﻭ ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻴﺢ
    4 ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺳﺮﻕ ﻣﻦ ﺟﻴﻮﺏ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻟﻜﻲ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻴﺢ ﻣﺎ ﻳﻨﻬﺒﻮﻥ
    5 ﺳﺮﻕ ﺃﺣﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻓﻲ ﺍﻻ‌ﺯﺩﻫﺎﺭ ﻭ ﺍﻟﺮﺧﺎﺀ ﻭﻏﺪ ﺃﻓﻀﻞ..ﺳﺮﻕ ﺍﻷ‌ﻣﻞ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺣﺮ ﻭ ﻋﺎﺩﻝ ﻳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﺨﻮﺓ
    6 ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺳﺮﻕ ، ﺗﻘﺎﻋﺪﻧﺎ ﻭﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺃﺑﻨﺎﺋﻨﺎ
    7 ﻣﺎﺫﺍ ﺳﺮﻕ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ؟ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻭﻥ ﺳﺮﻗﻮﺍ ﺍﻣﻮﺍﻻ‌ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺳﺮﻕ ﺍﻹ‌ﺭﺍﺩﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺑﻞ ﻗﺘﻞ ﺍﻷ‌ﻣﻞ ﻭﺍﻟﺜﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ، ﺳﺮﻕ ﺣﺐ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺳﺮﻕ ﺃﺣﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ
    ﺇﺿﺎﻓﺔ ::: ﻫﻞ ﺣﺮﻙ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﺳﺎﻛﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺧﺺ ﺍﻟﺼﻴﺪ ﻓﻲ ﺃﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ ﻣﻦ ﺟﻨﺮﺍﻻ‌ﺕ ﻭ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ‌ ﻳﺪﻓﻌﻮﻥ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺎﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﻓﻌﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﺍﻟﺒﺴﻴﻂ ﺷﻬﺮﻳﺎ ﻭ ﻳﺴﺘﻨﺰﻓﻮﻥ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﺴﻤﻜﻴﺔ ﻭ ﻣﻼ‌ﻳﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻳﺘﻘﺎﺗﻞ ﻳﻮﻣﻴﺎ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﻛﻴﻠﻮ سردين . ﺇﻥ ﺍﻹ‌ﺻﻼ‌ﺡ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺑﺪﺍﻳﺘﻪ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻨﺒﻊ ﻭﻣﺤﻴﻄﻪ .ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ

  • pv 20 JUILLET
    الخميس 13 غشت 2015 - 01:28

    Ô chomeurs , vous devez VOTEZ vous et votre famille et exprimez votre colere par civisme ! salam

  • solution
    الخميس 13 غشت 2015 - 02:38

    Le chômage des diplômés est un réel problème mais il est inadmissible de continuer a tasser les fonctionnaires dans des bureaux sans créer de véritables emplois, le diplôme en lui même n`est pas une qualification,parceque les candidats ne peuvent pas tous avoir équitablement le même mérite, moi je pense que la solution est de leur ouvrir la porte de la reconversion parceque si ils ne correspondent a aucun profil recherché ils doivent être réorientés et reformés afin de s`adapter au marché du travail

  • said
    الخميس 13 غشت 2015 - 07:44

    EN 2014 j'ai reçu mon master en psychologie du travail, mes collègues de la classe bien évidement sont plus jeunes que moi ont pu s'intégré dans la fonction public quand à moi j'ai trouvé des difficulté liées à mon âge et j'espère bien de me trouver une solution car je suis père de 5 enfants et j'ai beaucoup souffert pour avoir ce diplôme en plus je suis un homme pauvre et j'ai pas assez de moyens pour constituer mon propre bureau de psychologie du travail et des organisations. c'est une nouvelle spécialité et nous sommes très demandé auprès ministères pour accomplir des tâches divers dans la cadre psychologique.

    c'est un appel pour tout les marocains sur terre
    cordialement

  • wafaa
    الخميس 13 غشت 2015 - 07:53

    للاسف ليس لشباب الفقير اي حظ في هذا المغرب بلد الظلم وهضم الحقوق والكراهية والحسد بين الناس

  • جريمة المس بالسلم الإجتماعي
    الخميس 13 غشت 2015 - 08:54

    يجب إعتقال كل المسؤولين عن برامج التعليم الذين عربوا العلوم و كل المدافعين عن التعريب و كل المدافعين عن تدريس تيفيناغ بتهمة المس بالسلم الإجتماعي لأنهم عرابو الجوائح الناتجة عن البطالة بسبب حبس أبناء المغاربة الأبرياء مدة 15 سنة بين جدران حجرات المؤسسات التعليمية لتلقينهم معارف لا تنفع وتسليمهم شواهد لا قيمة لها في سوق الشغل.
    أليس جريمة في عصر العولمة ألا يتعلم الطفل منذ الصغر كل معارف وتقنيات الأنترنيت بلغتها وهي الأكثر إنتشارا في العالم ؟
    أليس جريمة أن يتخرج الشباب من المؤسسات التعليمية وهو غير منمكن من المهارات المطلوبة في مهنة من المهن المحدثة في عصره؟
    أليس جريمة أن تشغل مناهج التعليم ، بال التلاميذ والطلاب بمعارف تقليدية قديمة تجاوزها العصر وتهمل المستجدات في مجال المعرفة؟
    أليس من الأفيد و الأفضل أن يحصل الطالب على إجازة في قواعد التجارة أو فنون النجارة ، بدل الحصول على إجازة في قواعد الفقه أوأصول الشريعة ؟.

  • ع.م.
    الخميس 13 غشت 2015 - 10:11

    من حقهم الشغل ما دام أموال الشعب و ممتلكاته تدهب للطبقة الفاسدة التي سرقت ميزانيات الصحة و التعليم و التجهيز و النقل … الكل في المغرب أصبح ضحية فسادهم من الرضيع الدي يموت في بطن أمه أو يولد في ممرات المستشفى إلى المتقاعد الدي ينتظر خروج روحه.

  • Anzid
    الخميس 13 غشت 2015 - 11:39

    No one is entitled to work in the public sector.

    I have no sympathy for those who choose to study at university history, Islamic studies, philosophy and Arabic literature. I respect these fields in the humanities and the great thinkers they provided to mankind. But no one is gonna be another Shakespeare or Aristotle or Adam Smith.

    What are you gonna do with these degrees today? They serve for nothing in the 21st century. FACT.

    Try to do what Saudia Arabia is doing. They are converting en masse their Islamic studies graduates into skilled people.

    So here is my advice to you: get a conversion NOW. If you speak English, choose a skill that you can learn fast within six months like gardening, decorating, wedding planning, furniture design, baking, recycling, private teaching or child care.

    Go to YouTube and look for a channel which teaches your option and get busy learning.

    I was like you and now I have started my own cleaning service and I make more money than dentists

  • مغربي
    الخميس 13 غشت 2015 - 12:39

    لا حول ولا قوة الا بالله لماذا نجد ونجتهد في الدراسة وفي الحصول على الشواهد وفي الاخير يكون مصيرنا المذلة والمهانة .
    علاش كتقريونا ملي ماباغينش تخدمونا .
    أحسن شيء هو الغاء التعليم وقفل المدارس حتى تتفادو وجع الرأس وازعاج رجال الشرطة المساكين الذين يكدون في الجري وراء اخوانهم الطلبة القادمين من كوكب اخر ويريدون احتلال بلادكم .

  • غيور على بلدي
    الخميس 13 غشت 2015 - 13:43

    التوظيف المباشر ليس حقا لكم.
    تصور معي أخي الفاضل أنني حاصل على نفس الشهادة التي تتبجح بها، ولكن ذنبي الوحيد هو أنني بعيد جغرافيا عن العاصمة ، اذن فتكافؤ الفرص غير قائم، اذن فالشيء الوحيد الذي تشكر عليه هذه الحكومة هو إلغاء التوظيف المباشر. أتمنى ألا يعود شيء اسمه التوظيف المباشر، لأنه لايستفيد منه إلا أهل الرباط وما جوارها، وهذا فيه ضرب للمساواة ولتكافؤ الفرص.
    المفصل هو المباراة وأنا أعتقد جازما أن هروبكم من المباراة ليس يدل الا على أنكم لستم أكفاء وتبحثون عن أيسر السبل للإثراء بلا سبب،
    اقتحموا المباريات والكفيء سيوظف بحول الله وقوته.

  • مواطن سرق منه وطنه
    الخميس 13 غشت 2015 - 13:44

    للأسف اجتهدت هذه الحكومة على سلب الناس ما تبقى من قوتهم و قوت عيالهم بزايادات متتالية في جميع المواد الاستهلاكية و الكهرباء و الماء.
    اجتهدت الحكومة و باخلاص منقطع النظير في توفير الأموال من جيوب الفقراء و الضعفاء و الموظفين و سائر المقهورين و الفئات الهشة العريضة لسد العجز و الأزمة في صناديق نهبها أخطبوط الفساد الذي لا زال – في ظل هذه الحكومة – يمارس النهب و السطو للممتلكات العامة بدون حسيب أو رقيب.
    الحكومة تخاطب هذه العصابة دائما بلغة التسامح و العفو مستدلة بآيات قرآنية زورا و بهتانا "عفا الله عما سلف" و عما هو كائن و عما سيأتي.
    إذا ولت الحومة وجهها للمستضعفين و الفقراء و المهمشين انتفخت أوداجها و أزبدت و أرغت و طالبت بتطبيق القانون بتفاصيله الدقيقة في صغائر الأمور و عظائمها مهما أثر ذلك على مئات الآلاف من الأسر الفقيرة.
    أجري إحصاء ووعد الناس بغد أفضل :لا شك علم من يهمه الأمر كم عدد الأسر المحرومة من سبل العيش الكريم: و علم كذلك كم يعيش ببطالة مقتعة أو بطالة صريحة :أين هي الإرادة لحل مشاكل الناس العالقة :شبعنا كذوب و نفاق و بهتان الساسة بشعار"اكذب حتى يصدقك الناس" إن الله يمهل ويهمل"

  • محسن فاس
    الخميس 13 غشت 2015 - 21:11

    معطل 42 سنة مصاب بمرض مزمن
    اين هي المباريات التي يصمون اذاننا بها للمعلومة انا لم اشارك في اي تنسيقية للمعطلين لقد حرمت انا والغالبية الساحقة من الاطر المعطلة من اغلب المباريات بسبب هذه الشروط فلم نعد نرى المباريات الا في الاحلام ان الهدف من هذه الشروط الاقصائية ضرب عصفورين بحجر واحد
    – توفير الوظائف على مقاص البعض
    – التخلص من الكم الهائل من الراغبين بالمشاركة في المباريات
    – تبرير منع التوظيف المباشر
    لقد اصبحت الاجازة ملغية من قاموس المباريات و عوضت بكلمة ثقني في كل المباريات ما ذنب ما لم تسعفه الظروف من الحصول على احد الديبلومات التقني
    لقد اصبح اصحاب اجازات كلية العذاب والهموم الانسانية محرومون من المشاركة في اغلب المباريات بسبب نهج سياسة التخصص وعدم فتح المجال لكل الاطر
    تكافؤ الفرص والنزاهة والشفافية تتطلب عدم الاقصاء وعدم وضع العراقيل الاقصائية والتعجيزية في المباريات وخلق مباريات في جميع التخصصات الادبية -التي تم الغاؤها واقصؤها من قاموس المباريات يجب ان تكون هناك مباريات للكل الادبي والقانوني والثقني والعلمي لكن هيهات…. ثم هيهات
    الله ياخذ الحق فيهم..الله يحاسبهم.

  • مواطن
    الخميس 13 غشت 2015 - 22:04

    التوظيف المباشر ظلم لشباب الكفؤ البعيد عن العاصمة, والحصول على الوظيفة العمومية عن طريق التظاهر في الشوارع ليس الطريق الصحيح, وعلى الشباب أخد المبادرة وانشاء مقاولات صغرى بدعم الدولة بدل المطالبة بما ليس من حقك و الجلوس في المقاهي و التباكي و اضاعة الوقت الثمين الذي يجب استغلاله في الإنتاج .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة