24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | فوائد الكرموس الهندي

فوائد الكرموس الهندي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - ع.م. الثلاثاء 18 غشت 2015 - 03:10
أهم فائدة هي تنظيف الجهاز الهضمي من جميع المخلفات, لكن لمن يأكله يوميا بكمية كافية خلال الصيف.
2 - العين الثلاثاء 18 غشت 2015 - 03:11
السلام عليكم
اريد فقط ان اقول ان الهندية الاسم المتداول في الكثير من المدن المغربية وهي ( الزعبول ) .
بصراحة هي فاكهة جيدة وكنت سابقا اقطن مع جدي في البادية وبالصباح الباكر كان يقطفها بشيء اسمه ( القراص ) اي يصنعونه بعصا القصب وتقصم العصا من الاعلى لنصفين بمقاس متوسط ويثقوبون ثقبين بكل جهة ويضاف الخيط واسفل الخيط يضاف طرف من الخشف وهكدا يمكن ان تقطف الهندية ( الزعبول ) .
ويمكن اكله صباحا ومساءا بالضبط اي الساعة الثامنة صباحا او اقل ومساءا تقريبا عند المغرب.
فقط لا يجب اكله لوحده بكثرة يجب اكله مع الخبز لانه بدون اكل الخبز معه يسبب مشكلة وهناك من يعرف مادا اقصد.
3 - hadari khalid الثلاثاء 18 غشت 2015 - 03:14
ابلغني طبيب ان هندية شمال المغرب سليمة بينما الهندية الموجودة جنوب الدارالبيضاء الى الصحراء مصابة بفطريات.
4 - anir الثلاثاء 18 غشت 2015 - 03:40
حبذا لو تضمن الروبورطاج رأي المختصين في مجال التغذية.
5 - المعلق السوسي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:20
الكرموس الهندي أو الزعبول أو باختصار "الهندية" من الفواكه الشوكية التي تكتنز عدة مزايا في مكوناتها كونها جيدة للجهاز الهضمي بصفة عامة إذا استعملت بكميات متوسطة ودائمة ومن بين أحسن مزاياها احتوائها على الأملاح المعدنية وهي مفيدة للطاقة العضلية وفي سنين الجوع "عام الجوع" حسب أجدادنا وأبائنا كانت "الهندية" و"التين" أحسن وجبة للعامل مع شربة ماء أو كأس شاي هذا غن وجد طبعا ... أنذاك
وبقيت هذه الثقافة تتناقل إلى يومنا حتى أصبحت هي ونبات الصبار يتم تصديرها نحو الخارج لكل المزايا النفعية للجسم البشري التي تحتويها هذه الفاكهة التي يفر منها بعض الناس خوفا من شوكها الصغير الذي هو من جهته يعتبر دواءا للجسم حيث يعمل على تقوية المناعة لدى الأنسان فسبحان الخالق الجليل الذي يضع سره في أبسط مخلوقاته.
6 - دكالي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 10:48
أصاب نبتة الصبار(الدرك) التي تنتج التين الشوكي مرض غريب بمنطقة دكالة و لعله نوع جديد من الذبابة البيضاء، و هو ينتشر بسرعة و يقضي نهائيا على النبتة التي تموت بسرعة.أما وزارة الفلاحة و المصالح المختصة فهي لم تحرك ساكنا.
7 - majd الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:02
اسمه الهندية وكرموس النصارى والزعبول وبالامازيغية اكناري ومنه جاء اسم جزر الكناري المحرف من اكناري ..لان الجزر كانت تعرف بهذه الفاكهة وما زالت..هي اكلة الفقير والغني والحيوان ايضا خصوصا ايام الجفاف اما الان فقد اصبحت اصل صناعة مزدهرة جدا تستغل اوراقها الصغيرة للتصبير كالكورنيشون والكبرى لصناعة الشامبو ولفاكهة لصناعة مربى وعصير والاروع والمثير والاغرب هو استغلال الحبات الخشنة الثي هي اسباب مشاكل من يستهلكها بكثرة في انتاج اغلى زيت تجميل في العالم بعد عصرها بالة خاصة وكبريات الشركات العالمية تتهافت عليها من اجل الحصول وهكذا اصبح المغرب معروفا بانتاج الاركان وزيت الهندية والحش..
8 - reda titouani الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:04
قاليك واحد خدا شي سطال د الهندية حداه و عجباتو. كلا الاولى وقال اممممممممممم البنان هدا. عاود كلا التانية وقال امممم لافوكا هادي عاود التالتة وقال اممممممم النكاص هدا و هاكداك حتى سالا السطال. شوية تزيار مشا المرحاض و جلس كيقول الحجر هدا.. الصم هدا .. الياجور هدا ....
9 - امغربي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 11:18
سميتها اكناري علاش ديما كات عوجو سميات ديال بلادنا لعلمكم جزر الكانري جات منو.
10 - أبو عبد الله الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:23
فوائده:
-مضاد للأكسدة والالتهابات.
-تقي الجلد من تأثير الاشعة فوق البنفسجية.
-تنظيم ضغط الدم
-تخفيض مستوى سكر الدم
-تنظيم حركة الطعام في القولون
-معالجة قرحة المعدة
-خفض العبء على الكبد.
-معالجة اعراض افراط شرب الكحول
-العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر للنمو
-علاج الروماتيزم
-تعزيز القدرة الجنسية
11 - salim الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:27
l'origine de cette plante est le mexique, c'est pour cela qu'on l'appele HINDI ,est une espece exotique pour le nord d'afrique , les marocains avant la conquête de l'amerique n'ont jamais mangé ni ce fruit , ni pommes de terre ni tomates
12 - ali 24 الثلاثاء 18 غشت 2015 - 12:28
تأكد الخبراء أن ثمرة التين الشوكى الناضجة تحتوى على نسبة حوالي 14% من
وزنها سكريات ، 1,5% من وزنها بروتينات ، ونسبة مرتفعة جدا من فيتامين أ ، وفيتامين ج ، وكميات متنوعة وكافية لاحتياجات الجسم اليومية من حمض
جلوتانيك، وحمض الليمون ، وحمض التفاح ، وحمض أوكزاليك .. بالإضافة إلى
مقادير كبيرة من الأملاح المعدنية المختلفة
13 - ميم كاف الثلاثاء 18 غشت 2015 - 14:17
يقول المثل السوسي : " يوف لهنا ءيكورّان " أي ما معناه : الرَّوْح خير من ثمر الصُّبار و الرّوح بمعنى الراحة و الدّعة و الحالة الحسنة التي أنت مقيم غليها .الأصل في المثل أن ثمار الصبّار تعقِد بطن من استكثر منها ، فإذا خلا لقضاء حاجته ، نُشِب فتنفّخ وتنحنح وتعسّـر . يضرب المثل في الشيء تركه خير من إتيانه . و يقول آخر : " الأنكى أن تنشب الآراء لا ثمر الصُّبّار " بحيث أنها تعقِد بطن من استكثر منها فيتعسّر عند قضاء حاجته . يضرب المثل عند ركود أمر الجماعة لا يكون له مخرج ، من تشبت كل ذي رأي برأيه .
14 - zefezsfz الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:10
أعاني من مشكل في الأمعاء سببه الرئيسي ربما هو حساسية ضد أل gluten كلما أكلت شيئا فيه gluten كالخبز أو البطاطس و جميع الحبوب ، تصبح لدي غازات كثيرة في الأمعاء و المعدة مما يتسبب في "الدوخة" و الإحساس ب "السخفة " كما تسبب المعدة المنتفخة بالغازات إلى الضغط على الرئة و القلب مما يسبب صعوبة التنفس و دقات قلب غير منتظمة.
الحمد لله بعدما أصبحت آكل فاكهة القرموس هذه، إختفت هذه المشاكل مهما كانت كمية أل gluten التي آكلها.
15 - مغربي شجاع؟؟؟ الثلاثاء 18 غشت 2015 - 16:12
لي ذكرى جد صعبة مع الهندي عندما كنت صغيرا انتهت في الأخير الى حملي الى المستشفى و حل المشكل بطريقة مغربية جد
متطورة في مركز الاستعجلات بمدينة الدار البيظاء.
16 - بونويف ولد حادة الثلاثاء 18 غشت 2015 - 18:25
الهندية المجدوبية هي الافضل في المغرب منطقة زناتة
17 - monsif الثلاثاء 18 غشت 2015 - 20:55
فيديو مضيعة للوقت .لماذا؟ لأن منتجيه لم يذهبوا بمكروفونهم صوب الدكاترة والبيولوجيين والمتخصصين في (البوتانيك)وعلوم النباتات او اطباء الطب البديل الذين من شأنهم ان يفيدونا ونفهم عن هذه الفاكهة كل شيئ.بل اختار صاحب المكروفون التسكع في الشارع وطرح السؤال علئ الباعة المغلوبين علئ امرهم لموسمية عملهم ولبؤس حياتهم .عليكم بشيء من الاجتهاد وتحضير المادة الاعلامية بشكل احترافي ومهني. وكفاكم كسلا واستكانا الئ ملأ الجريدة يأي شيء يسهل الحصول عليه دون التحرك من المكتب.واسمحوا لي علئ الانتقاد
18 - عبد الله السباعي الثلاثاء 18 غشت 2015 - 21:33
عندما قرأت العنوان اعتقدت انكم استجوبتم اطباء وخبراء ولكن صدمت لما رايت انكم استجوبتم الباعة الاميون وبعض المواطنين فاين هي فائدة الهندية ؟
19 - ياسين الثلاثاء 18 غشت 2015 - 23:34
مرض غريب يهدد فاكهة التين الشوكي ظهر في منطقة دكالة اتت على الاخضر و اليابس و وزارة الفلاحة لم تحرك ساكنا مما اثر سلبا على الانتاج الوطني والمواطنون يخشون مضاعفات صحية عليهم وعلى ماشيتهم في حالة استهلاك هذه الفاكهة فهل من توضيح ام كم حاجة قضيناها بتركها
20 - baamrabi الأربعاء 19 غشت 2015 - 01:49
فاكهة ايت باعمران اعلى جودة واحسن غذاءيا من باقي الفواكه
21 - majd الأربعاء 19 غشت 2015 - 01:59
للفائدة ولكن لمن يخافون من الشوك والحبوب الثي تسبب الامساك..
--للشوك في الفم يمك المضمضمة بماء دافئ او ملء الفم بالماء الدافئ فهو يلين الشوك وقد يزيله.
--اعمل عصيرا من الليمون +الكرموس وذلك بوضع عدد من حباته في الخلاط مع اضافة كاس او كاسين من عصير البرتقال ثم تشغل الخلاط في لمذة جزء من الثانية اي فقط لكي يهرس الكرموس لا ان يطحن الحبوب الصغيرة ثم نسكب الخليط في المصفاة الخاصة بالسباكيتي الثي نضع تحتها اناء ونصفي الخليط من الحبوب (الثي لا نلقي بها طبعا) ونعيد العصير لنضيف اليه عصير البرتقال حسب الرغبة ان يكون البناشي متماسكا او سائلا ونشربه بدون تردد واتحدى من تذوقه ان لا يطلب المزيد..هو للاطفال والبالغين.
--الحبوب الثي حصلنا عليها من عصائر الاسبوع وبعد ان وضعت في الشمس واصبحت كالعدس في لونها ممكن طحنها واضافتها لزيت اركان وجعلها ماسكات للوجه ..بالصحة والعافية للجميع!!
22 - الهندي و المندي الأربعاء 19 غشت 2015 - 09:46
كنا صغار و نتغنى عن الهندية بالكلمات التالية:
الهندي و المندي
اللي حصلتو ايجي عندي
نجبدهالو من أجدي
... أجدي هو المغزل بالأمازيغية الذي تستعمله النساء في غزل الصوف عمود من خشب ذو رأس حاد....
23 - جد اياد الخميس 20 غشت 2015 - 01:17
فاكهة صيفية ممتازت ويستحسن اكلها في الصباح قبل وجبة الفطور لها فوائد صحية للجسم وحتى لاتحدث بعض المشاكل نظرا لما تحتويه من ازرار لا تستطيع المعدة سحقها يجب ان تؤكل بكمية معتدلة مع خبز القمح الكامل لتفادي"حجة الزعبول" التي ليس لها حل الاغسيل الامعاء بالماء الدافئ في المستشفي فيقال فلان حج حجة الكرموس الهندي
24 - قانت الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 01:51
فاكهة سبحان الله رغم انها تنبت في بيئة شبه السلام السلام عليكم ورحمة الله و بركاته صحراوية الا انه لها طعم استوائي ^^
احب طعمها كثيرا خصوصا الثمار التي يكون لونها برتقالي غامق .. تذكرني بجدتي الله يرحمها ..وتذكرني بطفولتي عندما كنت اقطفه انا وصديقي رمضان و حمادي من المزرعة ونرجع للبيت نتألم من الأشواك .
ايام جميلة جدا .. شكراً على الموضوع
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.