24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بنكيران ومسيرة 20 فبراير

بنكيران ومسيرة 20 فبراير

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (183)

1 - Marocain الاثنين 28 فبراير 2011 - 19:50
We can not solve todays problems with yesterday's solution. Brother Benkirane, You need an upgrade to your brain if you want to deal with the youth of the 21th century.
2 - Amjad الاثنين 28 فبراير 2011 - 19:52
C'est le moment de faire un changent de leadership au sein de ce parti. M. Benkiran t'es pas l'homme qu'il faut pour cette periode. Le monde bouge et le Maroc aussi au rythme de facebook...L'armee egyptienne a un compte sur facebook pour communiquer avec les jeunes...les ambassadeurs americains aussi...arret de te moquer des utilisateurs de facebook...Demissione et pars s'il te plait.Un membre honete de ce parti.
3 - rochdi de corsica الاثنين 28 فبراير 2011 - 19:54
السلام عليكم
كان لي من قبل تحفظ على هدا الحزب لمرجعيته الإسلامية و صور لنا أنه حزب لا يتراجع أمام المسيرات و المظاهرات و الإجتماعات المشبوهة و كانت خطابات هدا الرجل تقلق بعض الشئ ٠حيت أنه إنسان سياسي و بعض الأحيان يأتي بخطاب عفوي كما شاهدنا٠ لقد غير هدا المقتطف من أفكاري الكثير و أيضا كان هناك حوار له على قناة حوار٠وكان مدافعا عن الملكية و عن الوحدة الترابية رغم شراسة الصحافي٠ أقول فعلا كان هناك إنتهازيين بالجملة للركوب على المطالب رغم ضبابيتها ٠لكن المستفيد من هده المسيرة كان هو حزبكم نظرا لعدم إنسياقه وراء ٠٠الدراري٠٠و أن 37ألف متظاهر لا تمتل بالمرة 34 مليون مغربي.
أقول و أعيد أنه لو كانت المطالب وااضحة و غير مشبوهة لخرج الملايين .
شكرا لكم على هدا الموقف .
4 - mustapha الاثنين 28 فبراير 2011 - 19:56
عضيم أنت يا بنكران أصيل وابن أصيل .
5 - lm9addem الاثنين 28 فبراير 2011 - 19:58
في ظل المتغيرات الجديدة على الساحة العربية بدأت مقامرات سياسية أدت إلى انشقاقات في الأحزاب
فهناك من لا يهوى المغامرة و يضع 1 للنظام و هناك من يركب الموجة و يضع 2 للثورة و هناك من يلتزم الصمت و يضع علامة التعادل حتى إشعار آخر
إلا أنه في بلد كالمغرب من الحكمة المراهنة على الرقم 1 لأن من دونه سندخل في متاهات لا حصر لها
ومن المخاطرة وضع رقم 2 في الحسبان لأنه حتى في تونس و مصر لم تأتي الثورة بجديد غير وقف الحال و التخريب فلا الشعب راض ولا الثوار قدموا بدائل مقنعة
أما المجموعة الصامتة وهي الأغلبية الساحقة فحان الوقت لتتحرك إما أبيض أو أسود فالتاريخ لا يعترف بالرمادي
6 - مغربية مستقلة و مقهورة الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:00
تقول انك لا تعرف كيف تدخل الفايسبوك وهل تعرف ان هدا الشباب الدي استهزأت به جله يدخل الفايسبوك و هدا يبين انكم بعيدين كل البعد عن الشباب المغربي و الدي كان سبب نجاحكم اول انتخابات لكم هل تعرف شيئا يا سيد بنكران لقد وثق المغاربة كثيرا في هدا الحزب و الدليل على حصولكم على المرتبة الاولى في اول ظهور لكم و لكن صدمتم المغاربة من خلال رفضكم لمطالب الشباب لدلك لا تسمو انفسكم حزبا معارضا من الان بل حزب حكوني مائة في المائة هدا الحزب كتب نهابته بيده و فقدتم تقة الشباب
تحية لرميد و الشوباني
ارجو النشر ادا كنتم تؤمنون بالديمقراطية
7 - عشير الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:02
تحية اجلال و اكبار الى السيد بنكيران و الى كافة قادة حزب العدالة و التنمية.
ان الموقف الذي اتخذه الحزب بعدم المشاركة كهيئة سياسية في ""20 فبراير"" هو عين الصواب لأن الحزب له هياكله و مسؤولوه و طرق معالجة المشاكل بطرق قانونية . و لا يمكن أن يأتي لينفد ما خطط له آخرون لم يكلفوا أنفسهم عناء استدعاء قادته (PJD) و لا اشراكهم في الرأي .ان الشباب الذين تزعموا هذه الدعوة مجهولون و ليست لذيهم مسؤوليات يتحملونها و يحاسبون عليها في حال فشلهم في مهمتهم و أسقطوا البلاد في الفوضى و الفتنة.
ان الحزب مع المطالب المعقولة للشباب , المطالب المعلنة التي تصب في مصلحة كافة المغاربة حكاما و محكومين :
ّ*اصلاح الدستور لكي يستطيع الشعب محاسبة الحكومة في حال عدم تحقيقها للبرنامج الذي بسببه اختارها الشعب.
*اصلاح القضاء و جعله مستقلا يحكم بالعدل و لا ينفد توجيهات الياس العمري أو الهمة أو غيرهما
*محاكمة من نهب المال العام : القرض العقاري و السياحي , الطيران , التلفزة ; السينما ....
*محاربة الرشوة و المحسوبية و الزبونية
*تحسين الاجور و جعلها تتماشى مع ارتفاع الاسعار
توظيف الشباب العاطل بطرق نزيهة و شفافة.
*...
لكنه ليس مع مطالب أخرى ليست في مصلحة الشعب.هناك أناس لم يستطيعوا اقناع المواطنين باديولوجيتهم البائدة و التي ماتت في المجتمعات التي أنتجتها و يريدون الركوب على الأداث و السعي لتحقيق مآربهم الدنيئة. فالحزب الاسلامي سيدلفع عن هوية المغاربة و لا يمكن أن يكون حطبا يسخره أعداء الأمة لتحقيق ما عجزوا عنه على أرض الواقع.
8 - FOUAD الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:04
SUPER! BRAVO
9 - حسن الهواري الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:06

أعجبتني مقولة الأخ المتخلف المتفاخر
و ما كان النفاق إلا أن ولد التصفيق
إذا الشعب يوما أراد الكرامة فلا بد للنفاق أن يندثر ..
هذه من أحد أسباب خروج الناس في 20 فبراير للإطاحة بالبرلمان القائم لأن أنهم أميون حتى النخاع ، لا تعرف كيف تدخل للفيسبوك ، عذر أعظم من زلة
.
10 - samir الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:08
لا أحد يستطيع أن يزايد على بن كيران, فالرجل وسنين قبل ان يرى شباب 20 فبراير النور كان هو يناضل ايام ايام القمع البصرية...
اتركوا الرجل وناقشوا كلامه.. هل فيه من عيب ؟!!!
تسعة ايام مرت على 20 فبراير ولم يخرج لهم الا بضعة آلاف... حتى في الدارالبيضاء لم يخرج سوى 1000 بحسب الوكالة الفرنسية للانباء... مدينة ب5 ملايين يخرج منها 1000 هههههههه هل هذا هو الاجماع؟!!!
مشكلة الشباب انهم تأثروا بالمشهد المصري والتونسي فأطلقوا دعوة للخروج... وبعد ان خرجوا تذكروا انهم نسوا ان يجتمعوا على مطالب محددة ههههههه...
باراكا من التقليد...ولو قرر الحزب الخروج في 20 فبراير فكانت وسائل الاعلام الداخلية والخارجية ستعتبر المسألة وكأنها خروج على الملكية...بن كيران الله يحفظ.... وبدون مجاملة من مغربي مغترب
11 - elkharrazi الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:10
نصرك الله ياأخي بنكران مزال العقلاء موجودين في المغرب وعاش الملك وحفظه الله ورعاه
12 - mostafa الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:12
سبحان الله يعترفون بسداجتهم و بجهلم, الم يتمكن الشباب العربي من النيل من اعتى الانظمة العربية الا بالفايس بوك وغيره. لكنكم مازلتم تعيشون في العصور الوسطى. الثورة في المغرب يجب ان تكون لهدفين رئسيين, الاول هو تغييرحال المغرب الى بلد ديمقراطي وحر والثاني هو الاطاحة بهذه الاحزاب المسيسة التي لا تمتل الا مصالحها..
13 - ahmed الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:14
كلام معقول من مسؤول.ولكن هناك استعجال قبل اجتماع الامانة العامة للحزب
14 - Citoyen الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:16
Par contre, il n’a pas arrêté de manifester pour sortir de prison à Salé son camarade « islamiste du Makhzen » !
Benkirane ne fait que délirer, dérailler, manipuler… en plus avec des mensonges pour défendre l’indéfendable !
Mais la base militante qui reste encore à sa confrérie makhzéniste le connait très bien maintenant !
15 - lwaldi الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:18
حسبت نفسك انك المتقف الكبير والسياسي العظيم اسي بن كيان
والشباب المغربي مجرد طبالة وغاطة
بغين نقلوك انني لم امنح تقتي فيك سوي اني رايت فيك شخصا مخلصا فقط رغم كوني اعتبرك انسانا غير مؤهل من الناحية التقافية والسياسة ...
واش كين شواحد كيفتخر بجهله اسي بنكران خاصك تعرف انه كين اسيادك من الشباب لا تظاهيهم في شيء
في الحقيقةانت غير مؤهل لمنصبك هدا
اتمني ان تتنحي و تعطي المشعل لاسيادك من مناظلي الحزب
16 - hespresser الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:20
Royaliste plus que le roi
17 - ali الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:22
الملكية الدستورية الحكم يرجع الى الشعب مع دستور يحد من سلطات الملك لانه القرارات السياسية من جانب الملك و ان اخطات فانه في هذا الدستور لا يحاسب ولا يتابع وكل انسان معرض للخطا لذلك القرارات السياسية التي لها علاقة بالتسيير العام يجب ان تكون خاضعةللقانون و المحاسبة لا ان تكون جميع السلط في يد الملك مع انه مقدس في نضر الدستور, لذلك نحن لسنا ضد الملكية ولكن لملكية دستورية لا شان لها بالتسيير ,و التسير يكون لمن اختاره الشعب مع المحاسبةو المتابعة في حالة اخطاء, مع قضاء نزيه وفوق الجميع
18 - ملاحض الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:24
من الافضل لك ان ترحل.ليس من حقك ان تصف اصحاب 20فبراير بالطبالة والغياطة.انا لا اتفق معهم فى البعض مما دهبو اليه ولكن من حقهم الا يصادر احد حقهم فى التعبير.ربما لا احس بما يحسون به.هم شباب ولهم مطالبهم التى تختلف جملة وتفصيلا عن مطالبك.انت تاخد اموالا من الدولة سمها كيفما شئت.هي تعويضات او اجرة او...المهم لك دخل قار.اما العاطل بالنسبة لك ليس من حقه ان يتضاهر ويطالب بما يراه حقا.لو كانت هناك احزاب حقيقية تحمل هم المواطن لما احتاج هؤلاء الشباب الى التضاهر.سيقول السيد بنكيران بل هناك احزاب.نسبة المشاركة فى الانتخابات تكذب قولك.اما انت فبكل صراحة لست اهلا ان تكون قائدا لحزب كالعدالة والتنمية.اترك دلك المنصب او تلك المهمة للسيد العثماني.فهو ليس بمهرج ولا ينفعل ورجل يستمع الى الصديق والخصم حتى لا اقول العدو. كلكم تضربون على وتر الملكية.المتضاهرون لم يطالبوا بتغيير النضام بل بالاصلاح.ايسرك ان ترى ال الفاسي اينما وجهت وجهك. اين نصيب موحى وحدو وتودة ورقية وبوزكري وحمادى فى هدا المغرب؟ام هو حكر على بنكيران مثلك وبنانى وبنجلون وبنيس؟ خليو اولاد الشعب اطالبو بالدواء والشغل والعيش الكريم والعدل.....بارااااااكا.ca suffit mr benkirane.on a marre.
19 - مغربية الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:26
اعجب لهؤلاء الناس الذي يعتبرون الفيسبوك ثقافة وعلم الثقافة ليست في الفيسبوك ممكن في ثواني يتعلمه لانه ليس شيئ خارق للعادة والفيسبوك منبر ممن منابر الفساد اغلبه والدليل على ذلك كل المراهقين في الفيسبوك غير مثقفين هو مجرد شات صاحبه يهودي فلا يشرف اي مسلم وانسان ناضج ان يدخله الرجل تكلم بعقلانية وبحنكة سياسية كل من يخدم بلدي انحني له واحترمه لانه اصحاب الفيسبوك مجرد مراهقين لا يفهمون الحياة السياسة الداخلية ولا الخارجية اهدافهم شخصية ليس من هب ودب يسير البلد على هواه نحن لا نثق الا في الناس الواعين بمصلحة البلدلا ياخدكم الحماس لا مصر ولا تونس الان في امان ولا نقارن رؤسائهم بملكنا حفظه الله لانه من له ضمير وفكر سيعلم كيف يخدم البلد
20 - karim paris الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:28
كلام حكيم ومعقول merci mr benkirane
21 - mansour الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:30
الأمور واضحة ولا داعي لتحريف كلام بن كيران؛الفايسبوك
والتويتر وحتى هسبريس عوالم إفتراضية،بمعنى ليس كل من
له حساب في الفايسبوك فهو مغربي فلا يمكننا أن نحكم على
جنسية فايسبوكي إنطلاقا من المعلومات التي هو من سجلها
فهناك عدة إفتراضات وتساؤلات تطرح حول حقيقة وأهداف
هؤلاء وهل هم فعلا مواطنين مغاربة أم أن بينهم أعداء الوطن
وهذا وارد باعتبار وكما أسلفنا صعوبة تحديد والتأكد من مبحري
هذه العوالم الإفتراضية؛وكمثال بسيط ليس كل من يرد هنا في
هسبرييس مغربي فليست هناك أي وسيلة لتأكد من ذلك ولهذا
وجب الحذر مع بعض الردود وأصحابها التي تدعوا إلى الفتنة
بل هناك من أحيا وتبنى الظهير البربري الإستعماري بتحريض
الأمازيغ على إخوتهم العرب مستغلين موجة الإحتجاجات التي
تشهدها المنطقة،وهدفهم ليس تحسين الأوضاع الإجتماعية و
الإقتصادية للأمازيغ والعرب وباقي مكونات المجتمع كما كانو
يدعون على الفايسبوك،أنظروا جيدا إلى جميع الإحتجاجات التي
خرجت بعد 20 فبراير وخصوصا بعد خطاب الملك كلها و
معظمها تستهدف الملك بل هناك من طالب بإسقاط النظام(الملك)؟؟
وهل إسقاط أو المساس بالملك مطلب شعبي؟؟أين إختفت المطالب
الإجتماعية والإقتصادية التي خرج من أجلها بعض المواطنين
المغرر بهم يوم 20 فبراير؟؟أليس هذا إستغلال للمواطنين،ألستم
إنتهازيين يا زعماء 20 فبراير؟؟أليس التونسيين والمصريين
إخوة لكم ياعدليين؟فلماذا قررتم الخروج للإحتجاج لنصرة الليبين
على حساب التونسيين والمصريين؛هل هي صدفة أم هو إستغلال
للوضع الليبي لتبرير خروجكم إلى الشارع بعد 20 فبراير؟؟وأين
كان النهج الديموقراطي الراديكالي و جمعية حقوق الإنسان حين
تم قتل وذبح رجال الأمن المغربي على أيدي البوليزبال؛ولماذا
لم يشاركوا الإجماع الوطني خلال مسيرة الوحدة المليونية بالدار
البيضاء؟؟هناك الكثير والكثير فحذاري إخوتي من راكبي الأمواج
وخوارج مغرب اليوم فأهدافهم الظاهرية محاربة الفساد للفت
الأنظار والإجماع؛والباطنية زعزعة إستقرار المغرب بإسقاط
النظام.
أنشري يا هسبريس وشكرا
22 - almaghribi الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:32
La situation du 20 fevrier nécessitait un responsable capable de penser de manière complexe ce qui n'était pas le cas de Mr Benkirane.En effet son partenariat aveugle avec l'institution monarchique lui a tout dictée.Le juste milieu consistait à différer les manifestations et les réclamations et concertait avec les autres en vue d'élaborer et orchestrer un avis et une voix uniques et partagés par touts les acteurs sociaux et les partis On reproche surtout à Benkirane d’être plus royaliste que le roi qui aurait aimé entendre cette voix orchestré de Benkirane et de celle de tout le peuple précaire marocain
23 - labib الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:34
كلام معقول و موزون لأنه في مثل هاته المواقف يجب أن نستخدم عقولنا لا عواطفنا
24 - abdoula الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:36
المرجعية الإسلامية يا أخي أنس، مع كامل إحترامي لك شخصيا ولرئيك الخاص وتقديره. هي مجعية من ربِّي وربِّك وربِّ السماوات والأرض وملك المُلك وخالق السماوات والأرض ومن عليهما ورازقنا والمنان علينا نعمه في الدنيا وفي الآخرة إنشاء الله.فأنت بقولك هذا تضعني في موقف الدفاع عن ربي وديني ونبيي وولي أمري الذي هو مولانا أمير المؤمنين حفضه الله وأيده.
25 - عادل الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:38
هدا قرار حكيم وشجاع من حزب نحترمه جميعا وله شعبية كبيرة وليس انتهازيا كباقي الاحزاب كالاتحاد الاشتراكي وغيرها.....
لك كامل الاحترام والتقدير لسيد عبد الاله بنكيران.
المرجو النشر
26 - faissal الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:40
أسي بن كيران أنا غير نجار عنذي ٤ إعدادي ومواكب ومتمكن من لافورماتيك كانصحك باش تكون صادق وإلآ؟؟؟؟؟؟؟؟
27 - أبو طه الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:42
بنكران رجل تيميز الشجاعة الفكرية والرزانة السياسية وهوبذلك سياسي محنك يعرف جيدا كيف يتموق خصوصا في الاوقات الحرجة ’على عكس الاستاذ الرميد الدي لا يزال يعيش مرحلة متأخرة من المراهقة السياسية.
تحياتي لليد بنكران رغم اني لا أحمل لحية.
28 - Bent Ahmed الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:44
تعلى لنرى من له تاريخ مديد في المشي وراء الطبال والغياط،
ألست أنت من يركد ملبيا كلما دقت طبول القصر و نفخت مزاميرها. ألست أنت من باع قضايا الشعب ليكسب رضاء أولياء الأمر. ألست أنت المستفيد من العشرين سنة التي تتباها بها و ليس الشعب الذي تدعي تمثله، فرغم انك تقول لا تعرف الفيسبوك لكن الفيسبوك يعرفك جيدا.
29 - Ahmed Dada الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:46
تحية اجلال و اكبار الى السيد بنكيران و الى كافة قادة حزب العدالة و التنمية
30 - RACID الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:48
je suis d'accord avec le monsieur, c vrai avant de participer il faut bien savoir tous les details, et aussi il faut que les choses soient bien organiser, par contre je suis un petit peu déçu du faites qu'un leader d'un parti politique maraocain ne sait pas selon son dire utiliser le facebook et twit, il y as pas de place dans notre monde maintenant a des gents qui n'ont pas une domestication des moyens de comunication.
31 - أحمد bulhwajeb الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:50
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
أدعو جميع الإخوة الذين عبروا عن استيائهم من موقف الأستاذ بنكيران فيما يخص 20 فبراير و الذين اتهموا أو توهموا أن بنكيران "باع الماتش"أدعوهم لقراءة تاريخ هذا الرجل و إلا فلا يحق لهم إصدار أحكام جاهزة أو "قشورية/سطحية"
32 - younes الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:52
Ton discourt me rappelle un petit peu celui de jamal mobarak, lorsque un des journalistes lui a posé la question sur la possibilité de négocier avec les jeunes de facebook, sa réponse était comme la tien ; des sarcasmes. La plupart de ces jeunes ne sont pas contre le roi, mais ils sont contre le système monarchique qui possède toutes les autorités, tu ne vois pas que c'est très obsolète. La Suède est parmi les démocraties les plus stables et les plus égalitaires du monde. La monarchie y a de solides assises et bénéficie d’un large soutien populaire.
33 - amzigh moslim الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:54
هذا لا يعدو ان يكون تمثلية..الاحزاب كلها فقدت المصدقية.. ولا بد ان تسقط..بعد اكتشاف زيفها من طرف حركة 20 فبراير..
34 - محمد الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:56
رجل بمعنى الكلمة محب لوطنه وأتمنى أن تكون 2012 نتصارآ ساحقا للعدالة والتنمية
35 - FOUAD الاثنين 28 فبراير 2011 - 20:58
هل حقا بنكران يجهل الفيسبوك؟
كثير من "المتحضرين" يعيبون على أستاذ الفزياء الجامعي هذا، و كأن معرفة استعمال الفايسبول دليل معرفة بالتكنلوجيا.
إن استعمال هذه الأداة لا يتطلب أكثر من بضعة دقائق، وبضعة هو عدد يبدأ من ثلاثة إلى عشرة، وإذا كنت ثقيل الفهم، ثقيل النقر فنصف ساعة تكفيك.

Je demande aux pseudo informaticiens de savoir garder raison
le nombre de personnes qui utilisent FACEBOOK pour des fins indécentes est mille fois plus important que les gens sérieux qui cherchent à renverser les dictatures
Les pourritures qui circulent sur le facebook peut pousser les gens de certaines cultures à s'en passer
je ne suis pas pjdiste, mais je ne comprends pas certaines personnes irresponsables qui ne savent que détruire au lieu de construire
ce n'est pas parce que tu te sers de facebook que tu a acquis le savoir du ddounia et al akhira
les gamins qui se servent de facebook se comptent par millions chers informat-iciens
cela étant Mr Benkirane n'avait pas le droit d'affirmer son avis avant la décision du secrétariat général
Mon sal à mon mouslim pays
36 - B.N الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:00
bravo si benkirane une fois encore vous faites preuve d'intelligence opportiniste qui fait de vous l'architype de l'homme politique marocain ton raisonnement helas est beau mais loin d'etre vrai car les revendications du mouvement cible le gouvernement et les partis politique est non pas le roi garant de la stabilite

de notre pays
les marocains monsieur benkirane ne sont pas dupes les partis politique ne veulent pas perdre du terrains pour les prochaines elections et savent pertinament que tout adhesion au mouvement de revendication signifie une punition politique severe aux prochaines elections
mais nul ne peut prevoir de quel coté soufflera le vent
demain si je puis te demander une faveur cessez d'entamer trop tot votre compagne electorale
37 - vive maroc الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:02
انا كنت غالط في هاد لحزب و في سي بن كيران,ولكن دابا غيرت نظرتي و لي يبغي لخير لبلادو و لملك ديالو غادي لله يسهل ليه في عمله.انا اصبحت احترم هذا الشخص من يوم ما شاهدته في قناة الحوار,اما بخصوص 20 فبراير خارجين و ما عارفينش علاش و كلام سي بن كيران في محله لأن لمظاهرات لفي لعالم لعربي كلها خارجة لاسقاط النظام ما عدا أردن خرجو ناس يطالبو باصلاح النظام لا اسقاطه لان نظامهم ملكي و هم يقدرون و يحترمون لملكية,اما في المغرب يطالبون باسقاط النظام و ما عارفينش اصلا اش كتعني,سمعوها من عند لمصريين قلدوهم و كاين لباغي يظهر في القنوات العربيه على انه بطل و قائد الثورة,انا عندي صديق عراقي و شاهد معي احدى الفيديوهات للمظاهرات في لمغرب كيقولو الشعب يريد اسقاط النظام و ملكنا واحد محمد السادس,ولله قالي هل هذه مظاهرات حقيقية ام بيسجلو فيلم كوميدي على الثورات لعربية,كيف يعني يطالبون باسقاط نظام و يحيون الملك,من لاول يقولو الشعب يريد اسقاط لحكومة و خلاص علاش تقليد أعمى.
38 - بعمراني الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:04
لم تسمح للفرصة يومأ بأن أصوت وإن أمكن فللعدالة والتنمية أن شاب لا أستخدم الفيسبوك وهناك العديد كذلك ليس مقياسآ؟المهم عند توليه الحزب لم أرتاح لخطابات كنت أضنه متسرع لكن في الأستجوبات الأخيرة التي قام بهاأدركت أنه إنسان حازم وعارف مزيان جوبا على حركات الفأرشبوك أن سلطات الأمنية هنا في فرنسا منعت تجمعات لشباب ضربوا موعدآ عبر الفأرفيشبوك لتجمع لشرب الخمرفي الشارع وكان العدد كبير وإنتهى بوفاة كذلك إمرأة عنصرية تريد أن تعبر عن تواجد العديد من أجواءمسلمة في حيها بباريس وهي دعوة عنصرية لهذا من أراد التغييرهناك أحزاب وإنتخابات على الأمن أن يكون حازم في النظام وهذه الدعوات لاتبشر بخيروالحصيلة رحنا شنها ولعدو كيتسن الفرصة حق التضاهرعندو وجبات الله يحفض بلدنا وبلاد المسلمين الفتن والله يرشد ملكنا للحق ويعنوا عليه ليبق المغرب قوي ويستوق أكثر ويضم جميع أبنائه كل واحد راهو مسؤول من موقعه والسلام عاش المغرب الكبير
39 - محمد زكي الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:06
عبد الإله بن كيران راجال حكيم أنا كنت ضد حزب العدالة والتنمية في الانتخبات السابقة 2012 إن شاء الله صوتي لك أسي بن كيران
40 - karim الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:08
j'ai une grande admiration pour ta position, vous nous montrez tous que vous etes un homme responsable qui met le bien de son pays et de son peuple avant tout .
41 - محمد الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:10
اولا خطابك غير مقنع بدليل المكان الذي تتواجد به حيث العدد قليل مما يعني ان المناضلين قد انفضوا حول بنكيران و لماذا لا تطالب انت بالاصلاحات الدستورية كمبادرة من حزبك و تطالب باسترجاع اموال الشعب المغربي المسروقة و تطالب بمنع بيع و ترويج الخمور و فد تقول كما عودتنا ان الظرف لا يسمح و متى سيسمح هذا الطرف و لو ان حزب الله اتبع منطقك هذا لما تحرر شبر و احد من جنوب لبنان و لو قال مثلك التونسيون و المصريون لعاشوا في الذل الى قيام الساعة اما قولك اذا خرجت فقد يقال انك تدعو للاطاحة بالنظام و هذه مغالطة فحركة 20 فبراير تدعو للاصلاح فقط و ليس اسقاط النطام وقد لاحظت ان بنكيران في موقع الدفاع عن النفس لان الاحداث تجاوزته و يتكلم بمنطق ديكتاتوري انا قررت انا.... فهذا حزب و ليس ملكية خاصة و كان على الاقل اجراء استفتاء داخل الحزب. حتى تاخذ القرار.
42 - abdoula الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:12
المرجعية الإسلامية يا أخي أنس، مع كامل إحترامي لك شخصيا ولرئيك الخاص وتقديره. هي مجعية من ربِّي وربِّك وربِّ السماوات والأرض وملك المُلك وخالق السماوات والأرض ومن عليهما ورازقنا والمنان علينا نعمه في الدنيا وفي الآخرة إنشاء الله.فأنت بقولك هذا تضعني في موقف الدفاع عن ربي وديني ونبيي وولي أمري الذي هو مولانا أمير المؤمنين حفضه الله وأيده.
43 - bassassa الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:14
bravo benkirane et votre parti vous avez bien reagi je vous respecte et bonne continuation
44 - fatima الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:16
لقد أعلنت عن موقفك الرافض للمشاركة دون استشارة مع الأمانة العامةللحزب في موضوع خطير
تحية للرميد وحامي الدين والشوباني
45 - rachid الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:18
ظهرت حقيقتك. العجيب في الأمر هو أنني لمست في الجمع نموذج الحلقة في السوق المغربي،واحد ينكت ويظهر جهله،والآخرون يقهقهون ويساندون.
لا تبرير لما أقدمت عليه،ما قمت به هو مبدأ التقية لكن هذالمرة ظهر عند حزب سني مغربي، فعذرك أقبح من الزلة. هل تطلب من سيدك أن يمنحك حرية النباح على رأي الشارع.
القانون الخاص بالمسيرات والوقفات يجب أن يتغير من طلب الترخيص، إلى الاشعار فقط، وليتحملوا مسؤوليتهم والي هرس حنا نقدموه للأمن بإيدينا.
المطالب كانت واضحة وحتى اللحظات الأخيرة. لنقل أنه تم سحب البساط من تحتكم وكفى.
ستريك الأيام ما كنت جاهلا، أما بخصوص الطبالة والغياطة، أنت زعيمهم وإذا كنت تنفخ بماضيك الذي ظهر ما آل إليه مع حاضرك، سأرد عليك بالقصة:
سأل أحدهم الآخر عن سنه، فتبج بأنه أكبر منه وأنه لما دخل الاستعمار "كان راجل"، عقب الأول "كون كنتي راجل ما يدخل الاستعمار". أولائك الذين نعتهم بالطبالة والغياطة، فيهم أطر وآباء وشباب وأطفال من الجنسين، يتجاوزونك مستوى علمي وثقافي، أما عن نضالك فقد أجهزت عليه إذا تبقى منه أصلا أوإذا كان حقيقة هناك نضال. هم بكل بساطة لا يعترفون حتى بالقانون الذي سنه أسيادك وانبطحت له، عجبا، نطلب من السلطات: إمنحونا رخصة المطالبة بحقوقنا، أهذا هو نضالك الذي تتبجح به وتنظيمك الذي تعرفه، الاشعار هو ما يجب أن يكون، وهذا ما كان، والاتفاق أنه من خرب أو -خرج-عن السياق يسلم للأمن.
عرفناكم قبل حتى دخولكم الحكومة. أطلقتم رصاصة الرحمة على كل أمل فيكم. وكما قرأت في تعليق في إحدى الصفحات، سيستجيب الله تعالى لدعوتكم على الحزب، "لا أقامه الله" وستشهدون ذلك.
ستشهد الكثير الكثير قبل مقابلتك ربك، فلا تحاول اللحاق بالركب، وابق على مواقفك. وحضر أجوبتك لربك، وليس لجماعتك، عن حقيقة أقوالك وأفعالك، ولا تتعلل بالمصلحة العامة، فمصلحة العامة في التغيير، وبانخراط في اللعبة السياسية فقد قبلت قواعد اللعبة، وتلك القواعد تجعلك تنبح ولا تعض، ولا تصل الى مركز القرار الى وأنت وديع ولا تملك من أمرك رشدا. ولك في جطو خير دليل.
46 - الحسام الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:20
رائع
47 - Karim22 الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:22
هي بنكيران خايف على الملك أو ماخايافش على الشعب
48 - مغربية حرة الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:24
تبارك الله عليك و الله يحفظك اسي بن كيران ديما كلام معقول و كتكلم بمنطقية الي غادي يكون ضدك الان غير دوك الي مع الجماعة و الاحسان او اشخاص باغين يسقطوا النظام و هذا هو السبب الرئيسي ديالهم باش خرجوا نهار 20 و من سيسمع كلامك سيثور لانه كلام منطقي مقنع و هما مبغاوش الناس الي جروهم بحال القطيع يعرفوا اش باغين بصح
سير الله يوفقك
49 - مغربي محتار الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:26
اسي بنكيران, راه انتم اللي طبالة او غياطة شحال هدا انتوما كتغيطو او كاتطبلو علينا, واش اللي خارج باش كيطالب بمحاربة الفساد في هاد البلاد طبال او غياط؟, اش درتو نتوما؟ حاجة اخرى, مللي نتا ماكاتعرفش الفيسبوك, او النت, سمح لي نقول ليك باللي راك خارج التاريخ, راك ماصالحش لهاد العصر او هاد الجيل, بلاما تبرأ راسك, انت الان تقوم بحملة انتخابية لا غير, ملي انت مقتنع انك ضد حركة شباب 20 فبراير علاش عطيتي الاوامر ديالك للشبيبة تاع الحزب باش ماينزلوش,؟ او علاش هاد الاستقالات اللي في الحزب؟ الصفقة الشهيرة اللي درتو ديال المعتصم راها صفقة والله واخا تبقاو تبررو فيها ما نتيقو فيكم,.
واش ايحساب ليكم بنادم مكلخ حتى لهاد الدرجة؟ غير نتوما اللي كاتفهمو في هاد البلاد؟ بلا ما تبقاو دايرين علينا وصاية او تبقاو تهدروا باسمنا, هدا هو الوقت اللي بغا يخدم الوطن مرحبا,او بلا دوخة او بلا قوالب.
اللي ما بغاش ايخدم او بالاحرى خايف او ما قادر, كيتكلم غير بالمرموز, امشي لدارو يخللي الناس اللي باغا تخدم بالصح. احنا شباب المغرب ملينا من كل الاحزاب بدون اسثناء, نطالب بحلها وبثورة داخل هده الاحزاب ثم الاطاحة بكل رموزها اللي غملو, اصبحو بيريمي داز وقتهم, حتى الانتيرنيت ما فاهمين ليها, او قالك بغاو ايحكمونا, هدا هو الطنز بعينيه.
50 - مغربي حر الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:28
كلام مخزني مائة بالمائة بهدا الكلام حكم بن كيران على حزبه بالموت سياسيا
المضاهرة خرجت من غيره و لم يطالب فبها أحد لا بإسقاط النظام ولا بإسقاط الملك..
لكن يجب تسجيل مشاركة بعض أعضاء الحزب بصفتهم الشخصية
51 - مغربي حر الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:30
و لهذا فإنك في والد و الشعب في واد، أنتم تغنون خراج دائرة الشعب لأنكم لا تعكسون مصالحه، لان الشعب هو الذي قاد ثورة تونس و مصر و ليبيا و البحرين و اليمن و ليس الاحزاب، لهذا فالشعب لا ينتظر منكم شيئاً و غير مؤهلون أصلاً أن تقدموا شيئاً.
52 - ben ahmed الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:32
Mr ben kirranne il ne faut pas dire que ton partie 20ans du travail a la vie politique au Ma roc parle que les choses qui réel comme le coppuption des députées de ton partie par exemple la faire de collègue de l'année 2010 plu se la faire du sale ....ect aussi une chose si tu ne connaît pas le facebook preferable reste chez toi ton mieux
53 - redouane usa الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:34
كل هدى الكلام اللذي قلته معقول ولا شك فيه ولكن لابد أن تستشير الأمانة العامة قبل اتخاد أي قرار مهم كهدا وإلى ما الفرق بينك وبين أي أمين عام دكتاتوري
يتصرف كما شاء. فالحزب ليس ملكاً لك لتتصرف فيه كما يحلو لك .
لهدا قامت حركة 20 فبراير لتوقف هده التصرفات الأحادية الجانب ولتطرد كل مسؤل يضن أنه هو الفاهم و الباقي غنم يجب رعيهم
54 - ولد الخير الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:36
بنكيران وإن اختلفنا معه في تقديره إلا أنه رجل شجاع وصريح يفضل أن يتخذ قرارات قد تبدو لاشعبية ولكنها في المقابل قرارات حكيمة بالنظر إلى المعطيات التي يمتلكها ليتخذ القرار دون مزايدة ولا تهور
55 - أنس الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:38
صراحة لم اكن احب هذا الحزب بسبب مرجعيته الاسلامية
لكن امام هذا الكلام المسؤول لا يمكن الا ان انحني تقديرا لروح المسؤولية التي يتمتع بها قادته
و رغم اني كنت متخوف من وصولهم للحكم ، الا اني الان افكر جديا في التصويت لهم في الانتخابات القادمة لتحريك الجمود
56 - Citoyen الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:40
Il dit qu’il faut une autorisation pour organiser des manifs !
Par contre, il n’a pas demandé d’autorisation ni arrêté de manifester pour sortir de prison à Salé son camarade « islamiste du Makhzen » !
Ya Benkirane, si t’es vraiment musulman, arrête de mentir !
57 - المتخلف المتفاخر الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:42
المغرب الجديد قاعدته من الشباب تتكلم الأنترنت و أنتم ترشحون أنفسكم عند هذا الشباب و جهلكم بالإنترنت هو دافع كاف لكم لحفظ ماء الوجه و الإبتعاد عن السياسة فقد تم تجاوزكم
هضرو ماتخافوش : أكبر دليل بأن الحب من الخوف أكبر منه من الإيمان
و ما كان النفاق إلا أن ولد التصفيق
إذا الشعب يوما أراد الكرامة فلا بد للنفاق أن ينذثر
58 - Detective conan الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:44
بن كيران رجل أعرفه منذ زمن في مواقفه الجادة و كذلك بالنسبة لكل العدالة و التنمية سأصوت لكم في الأنتخابات القادمة
59 - Ali الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:46
بنكيران ملكي اكثر من الملك، كلامه تجاوزه الزمن.
هذه ثورة الشباب يا بنكيران اخرج او لا تخرج فحزبك كارتوني بكل المقاييس. الشباب تجاوز حزبك
60 - ليديك الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:48
لعلم سعادتكم تجاهلتم أن الحراك في الشارع العربي لم يخص الجمهوريات دات النظام الرئاسي فقط بل شمل حتى الملكيات وعلى رأسها الأردن لا إسقاط الملك بل للحد من سلطاته والترتيب لملكية رمزية ،
أي القطع بحقبة
(لا يُسألُ عَمَّا يَفْعَل وهُم يُسْأَلون )
61 - miss elkhamlichi الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:50
je vais voter pour ce parti car les responsables de ce parti sont tres responsable on a besoin de Mr benkirane
allah yansar lmalik
allah yansar kol mansar malikna
62 - mustapha الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:52
أوعلاش اصلا كنتوا تتسناو شي واحد اعييط ليكم من الفيسبوك أُولا من جزر الهولولولو ؟
واش نتوما ما عارفينش المشاكل ديال الشباب ؟ اولا كتسناو الاشارة من الفوق ؟
63 - حسن الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:54
سبحان مبدل الأحوال حزب في و قت قريب كان ينادي بالإصلاحات السياسية بتطبيق الملكية البرلمانية و الإجتماعية و الأن لاح كلشي بركلة و أصبح يتهم المعارضة الحقيقية للشباب المطالب بالإصلاحات السياسية و الإقتصادية بأن مظاهرتهم تهدف لإسقاط النظام ؛ في حين نسي نفسه بنكيران عندما كان شيوعيا مطالبا بالتغيير النظام ؛ و الأن أصبح النظام يبدو لبنكيران ديمقراطي ؛ فسبحان مبدل الأحوال ؛ لن ينفعكم النفاق ؛ و سقوطكم أت قريب إن شاء الله يا من يستغلون الدين للإسترزاق الشخصي ؛ حسبنا الله و نعم الوكيل
64 - zaza الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:56
اني اري ان الاحزاب تلعب علي وتر مادا سيحدث اني شاهدة بعض الاحزاب تريد الانسحاب من الحكومة وماهي الي سياسة من اجل جلب الاصوات في الفترة القادمة من الانتخابات وهده هي السياسة الكل يلغي بلغاه هناك من يقول الانسحاب وهدا صوة الشباب والاخر يقول لم اعرف من يكونون والااعرف الفيسبوك والدخول اليه ولكن ماهي الي سياسة من اجل ان يقولون ماتمسحوهاش فينا نحن الاسلامين ولكن فليكن في علمك ان بعض المناطق سيروها احزاب وخصوصا احزاب اسلامية محضورة
65 - بدر الاثنين 28 فبراير 2011 - 21:58
تفسير محبط و غير مقنع و فيه كثير من المغالطات
من قال المشاركة في المظاهرات يعني المطالبة بإسقاط الملكية ؟!
يبدو أن الأخ عبد الإلاه أخذته العزة بالخطأ .. ومحاولإ لإنكاره سوء تقديره لموقفه يحاول الفرار إلى الأمام...بمنتهى الديماغوجية...آش جاب إسقاط الملكية للهدرة ؟!!
ألا علم أن من خرجو هم زهرة شباب المغرب طالبو بالعدل، بإسقاط الاستبداد و الاستعباد، بالكرامة بالحق في اختيار سياسات بلدهم الداخلية و الخارجية في مناخ عدل و ديمقراطية ... و 99% منهم كانت سقف الملكية البرلمانية !
على أي ... نحن حزب ديمقراطي والمجلس الوطني قريب ... وعندما تموت يدك وتتعفن الحكمة تقتضي بترها كي لا يموت الجسم كله...
ورغم أننا نحبك في الله يا أخ عبد الإلاه ...إلا أن البتر حتمي ... وإلا أغرقت الحزب معك
كاليك ... إلى خجنا يعني إسقاط الملكية ؟!! آش تيكول هذا
!!
66 - محمد الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:00
جوابك أنقعني لسبب واحد هو أن حقاعنداما ينظم حزب مظاهرة يكون فيها نساء و أطفال مم جعل بن كيران غير قادر على تحما ما قد سيجرا
67 - عادل الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:02
نهنئكم أولا على قضاء مصالح حزبكم -اللإفراج على معتصم و المناصب الحكومية التي وعدتم بها وعتى نفاقكم عاى الشعب المغربي
68 - Tanjawi الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:04
بن كيران باع الماتش، وربما باع 20 فبراير بصفقة المعتصم،
أنا متأكد أنه سيلتحك بالشباب حين يضهر بصيص أمل النصر كباقي الانتهازيين،
69 - معقول الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:06
سم الله الرحمان الرحيم , تعليقي هدا ليس عن 20 فبراير او 16 ماي .تدخلي عن السياسة المتبعة من طرف حزب المصباح بدمج السياسة في الدين لكسب اصوات الناخبين لا اقل ولا اكثر. فعقلية السياسي المغربي واحدة, المصالح الشخصية قبل كل شيئ . بمادا افادنا سعد الدين العثماني لاشيئ يدكر .من هدا يجب على الحكومة تقليص عدد الاحزاب في المغرب لاننا نعيش مهرجان سياسي من الاكاديب والوعود الفارغة في الانتخابات .خير دليل عزوف المواطنين عنها . في الاخير اود ان اشيرالى ان السيد بنكيران في منصب لا يهمه المضاهرات ولا اعتصام .و السلام عليكم
70 - samir الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:08
استغرب حقا من عدد من المعلقين يتكلمون عن الفايسبوك وكأن من يلجه من المغاربة يدعمون 20 فبراير.... أنا واحد من الناس اعرف الفايسبوك منذ انطلاقته وأؤكد لكم وبدون مجاملة الغالبية الساحقة من مغاربة الفايسبوك ضد 20 فبراير... تصفحوا مجموعاتنا وتابعوا عدد الاعضاء فيها... حتى من يناقشوم في صفحات 20 فبراير اغلبهم ضد 20 فبراير....
يكفي ضحكا على الذقون
71 - ادريس الحنوبي الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:10
يبدو يا إخوان أنه اذا كنا ننادي بالحرية وبالديمقراطية كشباب فمن الواجب علينا أن نتقبل كل الأراء فكما أنهناك من هو مع مظاهرات 20 فبراير هناك من هو ضضها وهناك من هو متحفظ منها فهذا شيء طبيعي جدا لذلك لايجب أن نعتبر أن الصواب عند فئة بعينها ووجب ايضا تقبل أراء الجميع حتى نكون منسجمين مع ما نطالب به لذلك انا ارى ان من حق بنكيران وغيره ان يعبر بكامل الحرية والمسؤولية عن موقفه بل وأحييه على الأقل وضح وجهة نظره ونظر حزبه في الموضوع عوض الصمت الذي تعودناه من أحزابنا وللأسف
72 - mimi الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:12
benkirane et autres dirigeants des soi disant partis politiques n ont pas reussi a attirer le un quart des electeurs marocains. donc doivent se taire et laisser le peuple s exprimer et regler les problemes des reformes et de democratie en collaboration avec le roi sans hypocrisie
73 - زائر الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:14
الدين يعون وجود صفقة لعدم الخروج في 20 فبراير واهمون.
لان الحزب يقدر مصلحة الوطن وليس مصلحته التنظيمية والحزبية.
باركة من الكذب على حزب النزاهة والشفافية
74 - hamid de fesz الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:16
bravo ben kiran ta bien fais
75 - baab الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:18
اقد قايض المخزن! لن يخرج اذا اُخرج زميله من سجن سلا, وفعلا أجهض حلم المغاربة من أجل صديق!هذه هي الصداقة و الا فلا!
و هؤلاء المصفقون المأجورون و هاته الضهكات اللتي تنم عن نفاق و استهزاء بعقول المغاربة...
تبا لكم جميعا!!
الثورة نهج الاحرار
انهض للثورة و الثار
احترام وتقدير الى العليق 7
76 - mghribi الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:20
سؤال عندما وقفنا في 20 فبراير اين كانت احزاب الا تمتل شعب اليس شعب من يختارهم ؟أ قول لن أصوت على احزاب لاتكون معنا ي وقت شدة
77 - تحية لكل حزب مسؤول لا يريد الف الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:22
تحية لكل المسؤولين بهذا الحزب المسؤول الذي و الله نعرف انه يحب هذا الوطن و يعمل لمصلحته، و الله كبرتم في اعيننا لانكم لم تشاركوا في هذا التظاهر المفتعل و للامسؤول.
نحبكم و احبيناكم اكثر بعدم المشاركة و لو كنتم شاركتم لا سقطتم من اعيننا .
عاش ملك الملوك الذي نحبه و نعشقه و عاش المغرب حرا مستقرا
78 - laila الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:24
رجل بمعنى الكلمة محب لوطنه وملكه ولشعبه الله يوفقك
79 - reda al woryaghli الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:26
this is the man of responsibility
thank you very much
80 - s.o.s الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:28
..قد أكون مختلفا مع السيد "بنكيران"،ولكنه صادق في ما قال..وهذا هو صوت الحكمة والتعقل الذي هزأ به مراهقو 20فبراير..وهذه هي ماكان يعرف عند سلفنا الصالح بـ"الراية العمية" فالعقلاء لايقاتلون تحت الرايات العمية التي لايعرف منطلقها ولا غايتها..ناهيك عن أن المسلم الملتزم بدينه ، لايحرك قدما حتى يرى حكم الله فيها ..
أريد أن أبدي ملاحظة هامة في الفرق بين "حركة مراهقينا المعروفة ب20فبراير" و"الحركات الاحتجاجية الأخرى..خصوصا الليبية"..وأجمل الكلام فأقول :شتان بين حركة يقودها المراهقون وشذاذ الآفاق من العلمانيين الاستئصاليين وفلول اليسار العدمي الملحد وشواذ الفكر والمنهج والسلوك في المغرب ،وبين حركة يقودها العلماء والصالحون في ليبيا كالشيخ "علي الصلابي" وتأسيهم بالمجاهد الكبير "عمر المختار" في رفع صوره ..! أي باختصار شديد جدا "شتان بين ثورة يقودها "العلماء"..وثورة يقودها "السفهاء" ؟؟!(وانشروا تؤجروا )
81 - hamid الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:30
اولا انت انسان القرون الوسطى,لم يعد لك مكانا في الجيل الجديد,انت و امثالك الى مزبلة التاريخ.امين عام حزب و لا تعرف فايسبوك {يحسن اعوانك}انه عصر التكنولوجيا والانترنت و ليس عصر التهريج و ....
ثانيا اغلب الشباب كان يعول على حزبكم اما الان فاعلنتم بداية موته ان كانت فيه حياة اصلا.
82 - HICHAMBEN الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:32
إلى بنكيران إدا كنت كما تقول وتضحك به على نفسك فإنك تعيش في عصر ليس عصرك كيف يعقل أن أمين عام لحزب لايعرف شيئا عن فيسبوك وعلى ما وقع في البلدان العربية بسبب فيسبوك والكلمة الحق التي قلتها هي ماتخفوش
83 - sami111 الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:34
اغلب الاحزاب تكون لهم مواقف غير واظحة حتى في الاحداث المصيرية
باستتناء PJD فمواقفها واظحة ...فكفا من النفاق"الدبلوماسية"في الاحداث المصيرية
ولاظير من الانتحار السياسي في مصلحة البلاد
فهدا الموقف يحسب ل PJD دون غيرهم
84 - abdelfatah new york الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:36
Good job for this guy and his party PJD they are responsible people. good luck
85 - med salami الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:38
اخينا بن كيران.نقول لك انك اصبحت في اعيننا كبير جدا.قلت الحق ولا زلت تقول الحق.الرجال تتحاور.والفيسبوك اتركوه لدوك لكيطيحو اسراولهم.اما الرجال العقلاء مثل بن كيران سيمهم الحوار على الطاولة ووضع النقط في اماكنها والتعامل مع الرجال وليس اصحاب الفيسبوك لبراهش.عاش الملك محمد السادس والله يحفظ بن كيران.
86 - كريم القرطبي الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:40
مع كل احترامي هذه صبيانية سياسية.
20 فبراير لم تخرج ضد الملك بل ضد الفساد الاداري وضد الظلم والمحسوبية والزبونية والاحتكار.
الشعب المغربي لا يمكن أن يترك ملكه ولك اسي بنكيران أن ترجع الى التاريخ المغربي وتقرأ ماذا فعل الشعب المغربي مع المولى سليمان عندما أرادتسليم الملك للشعب ووقعت هذه الواقعة حيث رفض الشعب ذلك أكثر من مرة وانتهت بتسليمها لأحد أفراد العائلة. هذا ما يشخص ارتباطنا بملكناالتاريخي والمتصل الى الآن .
انتم في الأحزاب لا تمثلوننا ولم نشعر بكم يوما تتحدتون عنا جعلتموننا بسياستكم نعيش في الغابة القوي يأكل الضعيف والقمع الاديولوجي والمحسوبية وارتفاع الأسعار وضعف الأجور والانتقاص منهالأصحاب التقاعد واللائحة طويلة ..."تحتاج مقالا خاصا بهذا الموضوع"
ف20 فبراير لا تريد الا الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ...ومحاربة الفساد والعيش بكرامة وأن يسمع صوتناالمكتوم منذ زمن طويل
87 - AMINA الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:42
إذا كان بنكيران لا يعلم الفبسبوك فتلك مصيبة ، إذ لا يليبق بزعيم حزب - قد يصبح مسؤولا حكوميا - أن يكون أميا بالمقاييس الحديثة التي تعتبر عدم الإلمام بالمعلوميات ضربا من الأمية ، وبالتالي فهو لا يستحق أن يكون أمينا عاما لحزب ، ولكن تجري الرياح بما لا تشتهب السفن وخصوصا في هذا الزمن الرديء زمن الانتهازية والمداهنة .
أما إذا كان بعرف فهو يزدري المواطنين ويتواطأ مع من صنع حزبه .
العدالة والتنمية اتخذ موقفا من حركة 20 فبراير دعا فيه أتباعه ‘لى عدم المشاركة في مظاهرة الهدف منها التنديد بالفساد والرشوة وسرقة المال العام وتهريبه للخارج ، مدعيا أن الهدف منها التطاول على المؤسسة الملكية ، وهذا قصور نظر وسوء تأويل . الشباب حسب ما أعلنوا في برنامجهم النضالي يطمحون إلى قيام المؤسسة الملكية بإصلاحات دستورية وسياسية ولا يريدون إسقاط النظام كما يحاول بنكيران أن بوهمنا . إنها إحدى شطحات زعيم هذاالحزب الذي يكشف القناع عن وجهه الحقيقي المعادي للتغيير والديمقراطية والفصل الحقيقي بين السلط ، واستقلال القضاء... . بخلاف الأحزاب الأخرى التقليدية التي التزمت الصمت ولم تصدر أمرا لأتباعها بعدم المشاركة ، فكانت أذكى منه ، ولم تقطع حبل الالتحاق بحركة الشباب في أي حين .
وأخيرا لدي سؤال إلى السيد بنكيران لماذا امتثل لأم الوزارات في انتخابات سابقة ولم يسمح لأتباعه أن يترشحوا في جميع الدوائر الانتخابية وهو حسب ما يدعي كان قادرا على الفوز حينذاك بأغلب المقاعد البرلمانية ؟
لماذا يندب حظه الآن بعد أن عصف به حزب الأصالة والمعاصرة وأخذ يستقطب موالين له ؟
88 - الراصد الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:44
لا يسعني الا ان احييك من اعماق قلبي على ضراحتك ووضوحك وغيرتك على بلدك وملكك. فتحية اجلال واكبار لانك لا تتكلم لغة الخشب.
89 - tajir الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:46
t as pas bien compris la leçon.voila je me demande si tous les membres de votre parti ne savent pas utiliser le facbook.personne ne te croit c est le moment de ranger tes affaires.tt le monde autour applaudissent betement.voila une autre face de democracie.une seule personne qui prend les desisions.cede ta place aux autres et surtout aux jeunes.on n a pas besoins des dirigeants qui savent plus ce qui ce que l internet.le monde change.donc il faut changer.votre parti a perdu sa valeur à cause de toi et a cause de l ignorance de facebook.coseil: apprenez le le chat c est mieux.vraiment c est decevant
90 - عادل الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:48
كان رأيي فيكم أنكم حزب كتقضيو مصالحكم وصاف لكن في هذه الأيام العصيبة تغير رأيي فيكم وأصبحت أؤيدكم لأنني رأيت أنكم تخافون على أمن واسقرار المغرب ومصالح المغاربة.الله ينصركم والله ينصر الملك محمد السادس وينصر المغاربة الأحرار.
الله الوطن الملك
91 - simoh91 الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:50
Il taxe directement les jeunes de vouloir renverser le roi alors que personne ne veut toucher au roi mais tout le monde plaide pour plus de justice... pas besoin de lui pour faire avancer le Maroc. Il faut oser le changement et avoir le courage de le défendre sinon la corruption et l'injustice continuent. Le roi ne peut pas tout contrôler !!
92 - lwaldi الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:52
كان املنا فيك كبير ا سي بنكران انت وحزبك لاكن خيبته
اقول لك اسي بنكران واش نسيتي ان التورة في مصر كان مصظرها هدا اللدي تتهكم عليه الفيسبوك اللدي جمع الشعب المصري و جعله يدا واحدة غيرت مجري التاريخ في هد البلد و اللدي كان محكوم بقبظة من حديد
اتق الله اسي بن كيران وارجع لرشدك و اعتدر للالشرفاء و الاحراراللدين وظعوا تقتهم في هدا الحزب قبل فوات الاوان
ام تجعل نفسك انك انت الانسان الواعي والمتقف و الاخرين هم اميون
93 - المتشائل الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:54
كملت أو جملات ملي ولا سي بن كيران كيتكلم عفواً تيهدر على السيميائية !!
علامات الساعة هادي !! انها ساعة التغير المتطفلين على الحقل السوسيوسياسي !!
لنصبح على وطن
المتشائل
94 - Marocain الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:56
التعليقات121 الى 126 انا معاكم في نفس الرأي. حان وقت التغيير وسوف يبدئ ان شاء الله بالاحزاب كلها باعت الماتش
95 - محمد الاثنين 28 فبراير 2011 - 22:58
مواقف الاخ الرميد شجاعة اما انت فانك مبرد الشعوب انت تعرف النملة عندما تبيض ولا تعرف فسبوك........
96 - أبوذر من سبت الكردان الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:00
ماهكذا تعالج الامور داخل احزاب تحترم منخرطيها.....
لقد صدق عليك قوله تعالى : ما أريكم الا ما ارى....
انما الحياة فرص لكن ليس على حساب المبادئ يا ابن كيران، لقد أصبحت ملكيا أكثر من الملك........
97 - لبنى الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:02
العز والنصر والجلسة في القصر اسي بنكيران الله يخلي لنا مليكنا
98 - liberateur الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:04
la mise en evidence est en cours il est temps que le peuple marocains pour qu il reconnais les honorable democrates qui ont choisi de manifeste le 20 fevrier et aussi le jeunes de face book
ce parti joue avec une vipere qui s appel le makhzen alors il s est soumis a ces exigenc et a son testament sacre selon lui meme la video restera comme temoins pour que gens de tel nature arriviste comme ce monsieur ostentatoire vive ceux qui ombat pour la liberte et pour ceux qui veullent que les marocains seront des citoyens vu que nous somme pas une exception dans le monde arabe dont le deluge est au dessus de tous les tyrans
99 - Ahmed الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:06
حاول أن تعرف كل شيئ حولك وأن تتعرف على حيتيات الأشياء وأسبابها قبل اتخاد اي قرار، فقرارك هذا باطل لانه مبني على جهل, وكأنني استمع إلى خطاب للقدافي. هل فهمتم شيئ مما قاله أيها الحاظرون وانتم تصفقون وتضحكون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
100 - أب أحد شباب الحركة الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:08
أعتقد أن القول بجهلك للفايسبوك يا سي بنكيران، يعني أحد أمرين، فإما أنك تهرج وتراوغ، أو أنك تعرض بعمل مستشاريك وعارفي الإعلاميات من شباب حزبك، هذا إذا كان عندك مستشارين. حيث من المفترض أن يقدموا ((لك)) تقارير ودراسات واقتراحات حول كل ما يجري في المغرب .. وتصور معي أن يقال يوما ما مثلا أن الوزير الأول السيد بنكيران لا يفقه في إحدى الأدوات التعبيرية الشبابية التي يمكن بواسطتها الغوص في مكنونات الشباب بالبلد.. وأنه يعتبرها نوعا من اللغو والتفاهات الجيلية..
وإني جد مندهش من اعترافك هذا، حيث قصدت من وراءه ربما التأكيد على تواضعك، ولكنه في الحقيقة نوع من البداوة التعبيرية التي يجب أن تعيد النظر فيها كسياسي ومسؤول في حزب كان من الممكن أن يكون هو الأول ببلادنا بلغة الأرقام الإنتخابية..
وقد دلت آراءك الأخرى على أنك لا تقرأ ولا تتابع مسارات الأوضاع في العالم العربي، وأنك لا تتوفر على وسائل قياس نبض الشارع..وطبيعي فأنت اعترفت بذلك في طريقة تقديمك لعمل حركة العشرين فبراير..
المهم، لقد ارتكبت في نظري المتواضع، غلطا سياسيا حينما تفوهت بمثل ما جاء في كلمتك مع المناضلين العدليين. ويظهر أن ما أردت الوصول إليه حول الحركة الشبابية الجارية هو الإستهزاء بأصحابها، والتعريض بها كعمل جماهيري يقصد منه تحريك الركود السياسي بالبلاد. واسمح لي أن أشبه تصريحك الكارثي بنوع من البلطجة الكلامية ، حيث كان عليك أن تستعمل سلاحا آخر تعرفه وهو استحضار لغة التحليل والدراسة وصياغة التساؤلات والإشكالات وتغييب منطق الاستصغار والدعوة إلى تحكيم التفكير والمناقشة عند محاورة الشباب..
وما من شك في أنك تعرف بأن الحركة الوطنية والمقاومات المسلحة بالمغرب حينما ظهرت للمرة الأولى كانت مثار سخرية الفرنسيين وتنقيص عدد كبير من المغاربة المتنفعين آنذاك من إدارة الحماية، وكان أشخاصها ينعتون في بدايات عملهم بالمتهورين والشباب المغرر بهم أو بالشيوعيين..الخ ولا يجهل أحد المآل الذي صار إليه كل هؤلاء، والمجرى الذي صارت عليه الأحداث. وكل جمعة وأنت بخير.
101 - سعيد الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:10
لا يجب الإستخفاف بشباب الفيسبوق فقد إستخف منهم نجل مبارك جمال مبارك فأطاحوا به هو فبل أبيه
102 - mol socice الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:12
العدالة والتنمية = النظام.
لقد خاب ضني في حزب العدالة والتنمية اقسم بالله انني كنت ساعطي صوتي لهدا الحزب لكن الحمد لله الدي كشف حقيقة هدا الحزب المبايع لنظام قبل
انتخابات 2012 . السياسة مصيرها القبر ان بقي الحال على ما هو عليه فحسب وجهة نظري العدل والاحسان هي المعارضة الوحيدة والحقيقية التي لاتزال
في المغرب لم يكونوا ليمنعوها لو لم تكن تشكل خطر الحبوب المهلوسة
القدافية المضرة بالقلب التي اصبحت الانظمة تحدر منها.ادا لم تكن تعرف اصحاب الفايسبوك فاين هي تمثيلية الشعب من هدا الحزب اقسم بالله انك لم
تضحكني كما فعل بعض الحضور الكريم بل بكيت من ان ارى من يحكموننا يسخرون ويتهكمون على
ابناء وطنهم . اللهم اصلح حال جميع المسلمين
103 - Bien dit الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:14
Bien dit merci pour cette sagesse mais il faut faire la pression pour les reformes et commencer des formations sur le réseaux sociaux
104 - عزيز الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:16
في البداية لم يعجبني موقف الحزب. لكن تبين فيما بعد أن موقفه يعبر عن نضج وبعد رؤية وحب للوطن. بالفعل فالمغاربة غير راضون على الواقع. لكن تغيير هذا الواقع مسؤولية الجميع. لماذا لا تكون ثورتنا على الظلم والحيف والتزوير من خلال الضغط لتكون انتخابات نزيهة توصل شرفاء هذا البلد إلى مراكز القرار.
105 - sliman الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:18
رائع و الله رائع جدا
106 - hmida الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:20
اطر هذا الحزب الوطني يتميزون بالنزاهة يستحقون المشاركة في الحكومة ....السيد بن كيران رجل هاته المرحلة بامتياز ...الرجل رصين وعاقل وعارف اش كيدير...وعاش الملك...الناس مافاهمينش ...الملكية ديال الجميع...المكية هي لي موحدة هذا الشعب ....
107 - ههههه غوات غوات شوية الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:22
صراحة لم اكن احب هذا الحزب بسبب مرجعيته الاسلامية
لكن امام هذا الكلام المسؤول لا يمكن الا ان انحني تقديرا لروح المسؤولية التي يتمتع بها قادته
و رغم اني كنت متخوف من وصولهم للحكم ، الا اني الان افكر جديا في التصويت لهم في الانتخابات القادمة لتحريك الجمود
عاش الملك
الله الوطن الملك
108 - مواطن مغربي الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:24
سي بنكران تتعرف هسبريس ومتتعرفش فيسبوك؟... لسان مافيه عظم.
عاون الشباب راهو المستقبل.
109 - Tawfik الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:26
هذا دليل حكمة و رؤية بعيدة المدى.. انا مع التظاهر لكن ليس مع الارتجال و التهور!!
110 - Hassan الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:28
Arretes ton hypocrisie, les buts de la manifestation sont claires Une constitution démocratique, revendication légitimie, de tout les peuple marocain, le peuple réclame sa dignité, seul le BOn Dieu reste au dessus de tout le monde. Autre chose , il a pri une décision individuelle sans recous au secrétariat général,
111 - adam الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:30
Il a vendu le match contre El makhzen, le parti de la justice et developpement est tombé dans le piege du l Mkhzen, quand est ce on eu confiance dans ces promesses, M. Benkirane ne savais pas que L Mkhzen ne donne pas qlq chose gratuit il fais des chantages aprés il va revenir sur ses decisions et promesses
112 - Malek Ben charki الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:32
انا كنت غالط في هاد لحزب و في سي بن كيران,ولكن دابا غيرت نظرتي و لي يبغي لخير لبلادو و لملك ديالو غادي لله يسهل ليه في عمله.انا اصبحت احترم هذا الشخص من يوم ما شاهدته في قناة الحوار,اما بخصوص 20 فبراير خارجين و ما عارفينش علاش و كلام سي بن كيران في محله لأن لمظاهرات لفي لعالم لعربي كلها خارجة لاسقاط النظام ما عدا أردن خرجو ناس يطالبو باصلاح النظام لا اسقاطه لان نظامهم ملكي و هم يقدرون و يحترمون لملكية,اما في المغرب يطالبون باسقاط النظام و ما عارفينش اصلا اش كتعني,سمعوها من عند لمصريين قلدوهم و كاين لباغي يظهر في القنوات العربيه على انه بطل و قائد الثورة,انا عندي صديق عراقي و شاهد معي احدى الفيديوهات للمظاهرات في لمغرب كيقولو الشعب يريد اسقاط النظام و ملكنا واحد محمد السادس,ولله قالي هل هذه مظاهرات حقيقية ام بيسجلو فيلم كوميدي على الثورات لعربية,كيف يعني يطالبون باسقاط نظام و يحيون الملك,من لاول يقولو الشعب يريد اسقاط لحكومة و خلاص علاش تقليد أعمى.
113 - الحسين الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:34
يفتخر الأمين العام بالغباء
إذا قال أنه لا يعرف الولوج إلى الفايسبووك فهذا لأميته، فكيف لي أن أصوت على حزبه و بالتالي لأجله.
قال في المشهد الأول الإخوان ديالي الذين يمثلونني: ليس يمثلون الحزب.
إذن قررتم عدم الخروج فخرج البعض؟؟ لماذا، أين أنتم حتى خرجوا. لستم متحدين حتى.
و كلامك أخي بنكيران لا يوضح إلا طمعك في أن تولى منصبا لكلامك
و إن قلت هذ فليس تشجيعا لحركة 20 فبراير ولا تأييدا لها و لكن تخوفا من من يمهدون لسياساتهم
114 - abou rayan الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:36
100%je suis d accord avec toi
115 - علوي مصطفى الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:38
ولو أن لي بعض الحساسيات لحزب ينصب نفسه حزبا إسلاميا في دولة عريقة بدينها وبإمارة المؤمنين فهذا لا يمنعني من أن أنوه بالتحليل المحكم والنظرة الثاقبة للأستاذ الكريم عبد الإله بنكيران لما يمكن أن تخفيه مظاهرات 20 فبراير على حد تعبيره، ولهذا فإنني أهنئه على تعامله السليم مع هذه الإشكالية راجيا له عبورا سليما إلى شاطيء النجاة رغم الهزات التي تلاحقه بين الفينة والأخرى من طرف بني كنفه الحزبي على وجه الخصوص .
116 - zakaria الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:40
صراحة كلامك معقول 10000 في المئة تبارك الله عليك أسي بنكيران
117 - aaa الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:42
لا تستهزء بشباب الفيسبوك ، إنهم شباب هذا البلد وليس أناس إفتراضيون، إتخذوا من الإنترنيت وسيلة للمطالبة بحقوق الشعب ا لذي طالما خذلته الأحزاب الهرئة وقطعت علية الطريق لتبوء المناصب السياسية. قل لنا ماذا أتى به حزبكم من جديد خلال عشرين سنة؟ حركة الفايسبوك لم تخبر أي حزب أو جهة سياسية، بل أعلنت مطالبها للجميع، وهي مطالب كونية ومشروعة استجابت فئات الشعب من ذوي الضمير الحر بعفوية تامة. أما المظاهرات المثالية الخالية من الشغب التي تدعو إليها أنت فلا توجد قطعا. لكونك لا تعرف استعمال الحاسوب والإكتفاء بقراءة جريدة وطنية ما، فإنك حبيس الأخبار الداخلية، ولم تطلع على المظاهرات التي قامت بعدد من الدول الأوروبية كفرنسا و اليونان وإيطاليا مؤخرا، وما صاحبها من شغب ومواجهات مع الشرطة.
أخيرا أقول لك أنت تمثل حزبا وجوده كعدمه والسلام. أنشر
118 - hossam الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:44
je pense que c'est le bon moment pour ces partis politiques du système de quitter l'aspect politique sans plus tarder,et laisser le peuple marocain dialoguer directement avec sa Majesté que dieu le glorifie,on ne veut plus un intermédiaire défaillant comme vous ,ça suffit stop mensonge stop démagogie,on ne veut plus entendre ,dégagez sans retour.
119 - محمد أمين الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:46
قال "أنا منعرفش شباب الفيس بوك" أو أنه لا يعرف حتى التعامل بالأنترنيت مثله مثل حزب "حركة مجتمع السلم" الموجود في الجزائر والمتواجد في الثلوث الرئاسي، لا غرابة في مثل هذه الأحزاب المنتمية للسلطة لا للشعب، ولا تمثل إلا المشتركين فيها.
الله يحفضك يا شباب المغرب، وإن شاء الله ثورة حتى تفتح الحدود بعد تعديل النظام في البلدين.
120 - Marocain de Taounate الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:48
أسي بن كيران هاذوك اللي على الفايسبوك موشي طبالة وغياطة، انهم شرفاء المغرب ، انهم احرار المغرب ، انهم أمل المغرب ومستقبله ، انهم شباب المغرب الواعد الذي لم يعد يتحمل النفاق واللعب بمستقبل الشعب المغربي الى الأبد . إذا كنت أنت دخلت اللعبة السياسية ( وهي كذلك فعلاً) فالعب كما لعب الذين قبلك لكن لا تسخر من الذين ملوا من هذا اللعب .
كنا نأمل الكثير من هذا الحزب الذي تمثله يابن كيران، لكنك خيبت آمال جزء كبير من الشعب المغربي. ولنقلها بكل صراحة: لقد سقط القناع عن هذا الحزب ، اللهم إذا عمل الشرفاء داخله (وهم كثر ) على تصحيح المسار.
121 - المرروكي الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:50
أنت مع الملك يسود ويحكم
فاين هي الديمقرطية التي تدافع عنها
أنت تدعي أن الملك أمير المومنين
لإاين هم المومنون ليكون أميرهم هل هم الهمة والمجيدي وعباس...
122 - حسن الهواري الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:52
هذا نهج من سبقوك من الأحزاب والأفراد والحركات التي كانت تدعي في يوم من الأيام المعارضة والنزاهة والدخول من أجل الإصلاح.
الآن اكتملت طبخت المخزن في حزبكم ، ونجح المخزن 100/100 في تدجين كم وتخديركم وتمريغكم ، الآن أدخلوا للوزارات والمناصب والدنيا والحال ، لن تستطيعوا الرفض جزما ، الشرفاء منكم سوف يرحلون عن هذا الحزب عما قريب ، تحية لهم ، ولكل مغربي حر ، شريف ، غيور .
123 - karim الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:54
بن كيران معارفش إدخل لانترنت واش هدا إستحق ايكون رئيس حزب وا كليخة
124 - Adil Bentahar الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:56
Il a raison.On est tous pour une bonne sante de notre cher Royaume, et Roi Mohamed 6.
J'ai vraiment apprecie les mots de Benkiran: "7na shaddin filmalik ktar mahouwa shad fina". Bien sure: On aime notre pays et Roi, et on est contres les responsables irresponsables.
Adil
125 - أحمد الاثنين 28 فبراير 2011 - 23:58
وأنت تتحدث يا ابن الكيران تذكرت توظيفك في إحدى خطبك العصماء للمثل لمغربي: " ارضنا بالهمّ والهمّ ما ارضى بنا" وأراك اليوم للأسف الشديد ارضيتي بالذّل "وطيحتيه علينا واطليتينا به" نحن الذين كنا نتشوّف في حزبنا العدالة والتنمية بريق أمل للخلاص بالشعب ومعه من حكم الوراثة وحكم الإستفراد بكل السلط وغياب دولة المؤسسات.
لا تنسى آخرتك.
126 - فؤاد القنيطري الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:00
شكرا الاخ بنكيران على موقف الحزب المنضل الكبير انا شفت لك تصريح على قناةtv24 الفرنسية وانت كالاسد تدفع على الملكية في المغرب وهدا وفاء منك للكل المغاربة واولهم الملك وابغ من كل الشخصيات البرزيين ان لا ينصاعو للقنوات التحريد والتاءجيج وتدخيم الاحدات ودئما نعتز ببلدنا وملكنا وشكر والله الموفق
127 - الراي قبل.... الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:02
خصم عاقل خيرمن حليف جاهل اومتجاهل
128 - simonagh الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:04
رغم اختلافي مع ذ بنكيران حول الخروج من عدمه إلى الشارع و تأييدي لفكرة الرميد بل كنت أتمنا لوفاز الرميد بالأمانة العامة سنة 2008. إلا أنني أجد الرجل شجاع والوقت سيثبت صحة قراره من عدمه. عاش المغرب ملكية برلمانية
129 - Free Marocain الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:06
أولاً هذا الرجل أبان عن جهل عميق و تخلف عن ركاب الزمن فنحن في القرن21 و نحن في عصر السرعة و الإنترنت. فلا ننسا أن الرئيس الأمريكي أوباما قام بحملته الإنتخابية مع الشباب عبر الفيسبوك و أن هاته الوسيلة الإجتماعية و التواصلية أصبحت من ضروريات العصر.
ثانيا، ليس هناك ممن خرجو إلى التظاهرة من تمت المنادات عليه، فالدعوة كانت عامة و لكل من يتفق مع المطالب التي روج لها الداعون لهاته التظاهرة.
ثالتا، هدف التظاهرة كان واضح: إيصال المطالب إلى الحكومة من طرف المتظاهرين و المشاركين. السيد بنكيران سقط سقطة سياسية عندما ربط بين 20فبراير و ما يحدث في دول الجوار و بأنه من يخرج يوم 20فبراير فهو يريد إسقاط النظام، و هذا لم تعلنه حركة 20فبراير التي قالت أن الغرض هو إصلاح النظام و ليس إسقاطه، إصلاح الدستور ووو... فعندما يقول بنكيران أن النظام سيسقط في المغرب إذا طالبنا بهاته المطالب فهو بذالك يعترف ضمنيا أن النظام لا يريد الإصلاح كما رفض النظام المصري الإصلاح و قام بالإلتفاف على المطالب الشرعية للمواطنين.
تمنية أن يتعلم بنكيران من زميله أوردوغان في حزب العدالة و التنمية التركي شتان بين الرجلين و بين الفكرين و بين ذكاء الحزب التركي و الحزب المغربي. بل شتان بين السياسين المغاربة و السياسين العرب و خاصة في مصر.....
كان على السيد بنكيران أن يكون شجاع و يقول، أنا لا يمكنني أن أطالب بتغير الدستور،ليحد من صلاحيات الملك الإلاهية، لأنني جبان و أنا عندي أطفال و أسرة... أنا لا يمكنني أن أطالب الملك بشيء أرى أنه لن يرضى أن يتخلى عنه... أنا دوري كسياسي لا يعدوا أن أصفق للملك و أن لا أتعدى الخطوط الحمر التي وضعها لي و لكل الأحزاب في المغرب...
كم تمنيت أن يكون لنا أشخاص دو وزن و قيمة كما لمصر كالبرعي و أحمد زويل ووو... لكن كيف يكون لنا رجال في ضل سياسة الرجل الواحد، الرياضي الأول، السياسي الأول، العالم الأول...؟؟؟
130 - أشرف الثقفي الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:08
بارك الله فيك السي بنكيران ،هدا ماقلناه نحن في مدينة العرائش و الي قلناه للإخوان الله يهديهم،تحية للإخوان ديال العدالة و التنمية .
131 - imane الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:10
i'am realy glad to hear you benkiran, i respect you and i rspect your party
132 - بدري الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:12
يبريرات منطقية ليست عدرا على عدم المشاركة
أولا: المطالب كانت واضحة... مانطلبه من بنكران هو دعم المطالب المشروعة لشعب
تانيا: إن لم يعرف الفايس فإنه يعرف كل من شارك من هيئات و تنظيمات شجاعة و هده الأخيرة يفقدها حزبه
تالتا: إن كانت تبريراث منطقية و ليس فيها بيع و شراء لم يستشر فيها مع أمانته العامة و لو هاتفيا بل الأمر أدى الى ستقالة تلات أعضاء...
133 - قائل حق الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:14
كلام معقول الحزب مشي حمقى فين ما سمعات الهدية فالزنقة كتخرج تزغرت
134 - أمازيغي مغربي حر الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:16
للأسف هذا الكلام غير مقنع آسي بنكيران.. نعم نعرف أنك رجل غيور على دينه وعلى وطنه ومازلت وفيا على العهد الذي أخذته على نفسك مع المرحوم عبد الكريم الخطيب.... لكن كلامك غير مقنع أبدا أبدا... أنا قلت أن خرجتك تلك كانت خطئا استراتيجيا ... وكنا نود أنتم مع الاتحاد الاشتراكي أن تنزلوا إلى الشارع لتأطير الشباب وتوجيهه نحو المطالب المعقولة حتى لاتخرج عن الهدف والسقف المطلوب وعدم ترك الشارع للبعض الذي يمكن أن تكون له أهداف أخرى... إذ يمكن لكم المطالبة بملكية برلمانية كأعلى سقف وهذا لا يمس بالملك أبدا
135 - Barçawi الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:18
J'ai bien aimé ce discours de Benkirane, c un vrai politicien, j'ai voté pour eux en 2007, et je voterai pour eux en 2012! VIVE NOTRE ROI ET VIVE LE MAROC
136 - DIMAMAROC الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:20
تحية خاصة للأخ الأمين فقد برهنت فعلا على أنك أمين حتى على المصلحة العليا للبلد بخلاف الذين يصطادون في المياه العكرة قيادي جماعة العدل عن الإحسان
137 - مغربي اصيل الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:22
السلام عليكم كلام السيد بنكيران معقول ومقبول احييك على شجاعتك فالبعض ينجر وراء الجماهير انا من بين الذين خرجوا يوم 20 فبراير الا انني خجلت من نفسي حين رايت ان اطفال صغار هم من يقودون المسيرة و بعض الماركسيين والملحدين...
138 - amin الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:24
هذا هو المعقول وقمة المسؤلية ماشي بحال هاذ المراهقين لخرجو من الفايسبوك ,ولكن ماتخافوش راهم بحال اللفيروس داب يلقاوليهم2011 antiviruse اوسلام
139 - usa الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:26
I swear a God I love this person he knows how to talk,even he must knows about how to get to face book, but he still a very honest person Mr. Ben Kiran just go a head God be with you
140 - Hamrabt الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:28
ربما حان لك الوقت أن تتعلم كيف تدخل فيسبوك. من المخجل أن تفتخر بجهلك. رجل شعباوي. للأسف فوزه بأمانة الحزب تبين ضعف تكوين أعضاء الحزب وانجرارهم وراء الكلام الرنان
141 - ahmed الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:30
ان لم تستطع ان تقول لا ايها الملك . فلا تتكلم باسم الشعب سنبحت عمن يقولها وسنكون له تابعين
142 - سناء الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:32
بالله عليكم هل هذا كلام زعيم سياسي؟؟هل التظاهر أصبح جريمة؟ و هل بالضرورة من سيخرج اليوم في أي مكان في العالم سيسقط نظامه؟و هل هذا الحزب بكل هيلمانه لا يستطيع التحكم في مظاهرة ينزل فيها. أتمنى ألا أكون كناعق بوم لأبشر السيد بن كيران بأنه إن لم يلتحم مع قضايا الشعب المسحوق فإن الموجة ستأخذه هو أيضاً. نحتاج إلى إصلاحات و اركوب الموجة في الاتجاه المعاكس لن يحل المسألة. الملك و من يحيطون به و أمريكا لن يضعوا يدهم في يدك و لا ثقتهم فيك ما لم تبع كليا لأن ما تقدمه من تنازلات لحد اليوم غير كافية، زر إسرائيل و احلق لحيتك و اسرق المزيد و انهب مع الناهبين..هذا هو الجواز للمرور..و تحذير من يطالب بحقوقه لا يعني بالضرورة إسقاط الملك.الملك مصان و لا داعي للتعذر بقميص يوسف..قل أنا لا أرغب في خل البرلمان لأن مصداقيتي على المحك و قل إذا نزلت مع العدل و الإحسان سأضطر إلى إعادة اللعب من جديد و سأجد نفسي مع جزب سياسي يرفع نفس الشماعةأقصد نفس وسيلة الاسترزاق. إذا كان المغرب بلدا متخلفا يعاني ما عانت منه كل الدول التي تعرف حراكات فإن موجة التغيير لابد آتية. وما هو مطالب به من منطلق المسؤولية أن لا يحسبها من منطق الربح و الخسارة لحزبه و إنما من منطلق حبه المزعوم للملك و ليقد مع باقي الدينصورات السياسية موجة للتغيير العميق الذي سيخدم الشعب وإذا كان لا يعرف الفيسبوك فإنه سيعرفه بعد أن يجرفه مع من جرف و حينها لن تقبله السعودية لأن لحيته ليست طويلة بما يكفي للوصول إلى جدة.ولأن فضاء الحرية الذي يوفره يشعر بنكيران و أمثاله بالاختناق فعيق آلبريق و انتهى عهد الديماغوجية و الفهلوة و التذاكي على الناس فلم تعد المعلومات حكرا على أحد اليوم، و لا يوجد بعد اليوم مفهوم رجل المرحلة لأن رجال المرحلة اليوم سيكونون أصغر منك سنا و أكثر إدراكاً و يعرفهم فايسبوك.
143 - هشام علوش الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:34
كنت اطبل وازمر للعدالة والتنمية مع من عرفت ومن لم اعرف لكن الان سقط القناع
انه ليس انتحار سياسي اسي بنكيران انه التولي يوم الزحف وهو من الموبقات السبع لاتغفره السياسة ولا الوطن ولا التاريخ
ولا تقبل التوبة منه لدى الشعب
144 - نزهة الغرباوية الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:36
احييك يا سيد بنكيران على هده الكلمة المعبرة لقد زاد احترامي لك اكثر فاكثر لدلك اقولها دائما الناس الشرفاء يتيبعون الشرفاء.
لااحد يجرا والله حتى مع نفسه ان يطلب تنحي الملك لانه وقتها سينافق نفسه لاننا متشبتون بملكنا حتى الموت نعم نقولها و كل الشعب يقولها .
ورائك يا جلالة الملك .
الله الوطن الملك .
145 - ياسين المناضل الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:38
بنكيران صريح جدا وهو يعرف ما يريد بغض النظر عن صحة قراراته من عدماه ثانيا فهو متابع للإعلام الشبابي مثل هسبريس ولكنه بطبيعته وبمسؤولياتهم التي تأخذ منه الوقت الكثير لا يمكنه أن يجلس الساعات الطوال اما الفايس ليبحث عمن وراء مظاهرات 20 فبراير
146 - kasimir الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:40
moi j ai envie de demander a mr benkirane s il peut nous citer une seule mesure ou loi ou n importe quelle act ou action a t il fait lui ou son groupe depuis qu ils sont au parlement ? le monde moderne appartient a ceux qui connaissent facebook et tweeter ..mr benkirane tu fera un bon comedien par contre.
147 - Mustapha الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:42
Rien a dire, bravo si benkirane.....
148 - aziz الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:44
رجل الحكمة لا يقوم بفعل شيئ حتى يتاكد منه ولا يحب لنفسه ان يقع في المستنقع وهو يعمل بالمثل الدي يقول
قيس قبل ما تغيص .وهو بدوره انسان محب لوطنه وملكه ولشعبه اتمنى له التوفيق في حياته السياسية.
149 - ملاحظ الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:46
كلام مسؤول ومعقول جدا بعدما كنت أؤيذ المحتجين مائة بالمأئة.
150 - jalalmaz الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:48
سانطيحة واش من سنطيحة
رئيس حزب و لا يعرف كيف يدخل للانتيرنث مما يعطي اشارة قوية ان الزعامات لا تساير العصر و لا تمثل مطالب الشعب بل تمثل مصالحها الخاصة فقط.و ملي نتا السي بنكيران خايف تبوقل في شي مظاهرة ,اش ذخلك لشي سياسة ?
151 - يوسف يوسف الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:50
السلام عليكم
اولا و قبل كل شىء كلام الذي قاله سي بنكيران كله عسل و كله مرتب لاوانه فعوض ننظر الى قادة احزابنا رجال يتذخذون قر اراتهم بالنضج و الرزانة و ليس بالنهج الكوميدي الذي يأخذه هذا القائد فلماذا ينافقون على أنفسهم فهذا الحزب يريد أن يحمل عصى من جهتين جهة اولى يقولون ان الحزب العدالة و التنمية لسنا مع 20 فبراير اي ان فشلنت المسيرة فان هذا الأخير يكون عارضة المسيرة. وجهة ثانية هي ان نجحت المسيرة فتكون مسرحية سمعناها و رأيناها و يقول فيها بان سي بنكيران لا يعرف فايس بوك و لا يعرف استخدامها و اشياء اخرى فهذه أقاويل كلها كذب و نفاق لكي يغطو الصورة الباهة التي شاهدناها فيهم فلقد خانوا العهد أعطونا فلا حوار معهم و لا جلوس معهم و لا عدالة و لا تنمية في حزب لا خير فيه.
152 - lمغربية حتى النخاع الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:52
السيد المحترم بن كيران قال انه لا يعلم من الي دعا الى تظاهرة 20 فبراير، هو يلمح اظن لكونهم علمانيين و ممكن مسيحيين
و بالتالي وضعه كاسلامي لا يسمح له ان يشاركهم في مبادرتهم
فلماذا نسي اذن ان هؤلاء العلمانيين "الماريقين" هم من حرر المعتصم الاسلامي، الله يقبل العمل هههههه
لولاهم و لولا 20 فبراير لما راى معتصمه الحرية
(مع احترامي لشخص المعتصم)
موقف الامن كان مشرفا اكثر من الاحزاب، و تصرف برقي كما يحصل في الدول الديموقراطية، لهم منا اجمل تحية و اعطو نقطة مشرفة للمغرب عند العرب و في الغرب بكونه (المغرب) فعلا يختلف عن باقي الدول العربية
بخصوص العراضة يا سي بن كيران، فالمقام لا يخصه هدا الكلام، فهده ليست وليمة، انما وقت اختارته الشعوب لتعبر عن مطالبها و اختلفت مطالبهم على حسب اوضاع كل شعب،
وليس كل من خرج للشارع نيته اسقاط النظام، يكفيفكم يا من يزايدون على حب المغاربة البسطاء لملكهم عبارة "نحن نحب الملك و هده مطالبنا" فان كنتم انتم تحبونه لانكم مستفيدون فالشعب الغلبان يحبه بدون قيد او شرط و يرونه تاجا على رؤوسهم و مفخرة يتميز بها بلدهم
ايتها الاحزاب اشتغلو بدل كثرة الكلام الدي لا يسمن و لا يغني من جوع فانتم قنوات التواصل و انتم من اعطاكم الشعب صوته فتكلمو بفمه، هي امانة في عنقكم
فان احس الناس انكم تنوبون فعلا عنه لماذا سيخرجون للشارع؟؟
وكفا مزايدات هداك مرجعيتو كدا و هداك منعرف شنو (الجنة لا يدخلها الناس جرا، لن تجر الناس غصبا عنهم للجنة)، و كونهم علمانيين فهذا لن يحجب الحقيقة المرة التي هي تفشي الفساد الدي يجب ان نحاربه كافراد اولا و يحاربه المسؤولون بعمل خطط ناجعة حتى لا تضيع الحقوق و تعم الفوضى و يفقد الناس الثقة في القوانين
و من فقد الثقة في القوانين اوتوماتيكيا سوف يخرقها هو الاخر بكل سهولة

153 - karim oslo الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:54
bravo benkiran
154 - عبد كريم الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:56
يا أخي بن كيران هادوك الكلمتين هما اللذان أطاحا بنظامي مصر و تونس و البقية تأتي ( يسقط النظام ) كلمتان خفيفتان على اللسان تقلتان على النظام
عاش الملك محمد السادس و يسقط الفساد و الطواغيت
155 - mehdi الثلاثاء 01 مارس 2011 - 00:58
bravo mr. benkiran chapeau pour toi
156 - علال القلدة الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:00
بسم اللله الرحمان الرحيم هادا اول رد لي بموقع هسبرس مع انني من قراءه اولا بعدالفضيحة المدويةالتي هزت الحزب بسسب الصفقة المشبهوهة مع السلطة حول اطلاق سراح جامع المعتصم وعدم مشاركة الحزب في المضاهرات ليوم 20 فبراير وما يتداول الان حول مشاركة حزب العادلة والتنمية في حكومة 2012 خرج علينا سي بنكيران لييوضح لنا لما تقاعس عن الخروج اولا ارجع السبب لعدم معرفته للدين نادوا بالخروج وهو هنا يلمح الى انتمائتهم وليس هوياتهم وبهدا يكون يررد كلام المخزن والمخابرات الدين اردوا التشكيك في انتماءات اصحاب 20 ثانيا قاليك مكيعرفش يدخل للفايسبوك وكيعرف غي هسبرس لي كيشوف فيه اخبار الحكومة الجديدة وهنا يظهر لنا جليا كدبه كيعرف يدخل لهسبرس والفايسبوك لا او باز والا كونتي مكتعرف دخل للفايسبوك اوا راها مصيبة كثر كيف يعقل ان امين عام لحزب في 2011 وجاهل باللنت والمعلوميات ثم ختمها بالجوكر زعما حين قال لهم الا خرجنا راحنا بحال الا خرجنا باش نطيحوا الملك بحال تونس ومصر وليبا او كيخوف الاعضاء ومخرج فيهم عينيه وكيقول ليهم اوا هدروا بالله عليكم هل سمعتم في شعارات او احد في خرجات 20 فبراير طالب او لمح من بعيد او قريب باسقاط الملك وحتا المخربين واللصوص كانوا يقومون باعمالهم المشينة وهم يهتفون عاش محمد السادس الحاصول هناك الكثير ليقال وعيني ضروني لقد استفزني هاد التصريح المثخن بالكدب والبهتان فرددت عليه ما استطعت لكي اوضح لسيهم بنكيران وغيره من المسؤلين اننا شعب لا يمكن الضحك علينا بسهولة وشكرا
157 - barakaminifak الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:02
بسم الله الرحمان الرحيم اود ان اقول الى الأستاد المحترم نحن لسنا في حاجة الى خروجك او دخولك انت واحزاب المرقة تمخمخ مع راسك في البرلمان فين الخطابات السياسية ابان بزوغكم احنا الامادرنا والو ،الاشفنا شي حاجة ماشي هي غادي انقولوا اللهم ان هذا منكر،اريد ان أضيف كذلك ،الرجل السياسي يستوجب عليه ان يكون واضح المواقف نحن نعرف ان الامر ليس بالسهل لكن ان تقول انك لاتعرف كيف تدخل الى الفيسبوك فهذا كذب ،والبرلمان كتعرف تدخل ليه
158 - citoyen الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:04
وهل أصبح من المهم تعلم الفايسبوك أوليس ادات استخباراتية تافهة مملة
تم الدول الأخرى استعملت الفايسبوك لدكتاتورية الحاكم و للتصدي له أما نحن اشمن دكتاتورية عندنا جلالة الملك الله ينصروا قائم بأكتر من الواجب ديالو ومانطلبوا غي ربي يطولوا فلعمر حنى خسنا نظاهوا على الحكومة الفاسدة و القضاء تحياتي أستاذ بنكيران الله يكتر من أمتالك  دائما في القمة و الروعة
159 - المهدي الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:06
الى السيد بنكيران
اولا اذا كنت لا تساير العصر و التطور التكنولوجي فعليك التنحي و ترك المكان للعارفين. ثانيا الفيسبوك او اليوتوب او التويتر ليست مجرد مواقع و لكنها أصوات من لا صوت له و تمثل فئة الشعب التي لا تجد من يمتلها و هذا هو واقع المغاربة الذين لا يجدون من بتحدث باسمهم او يمثلهم فاحزابنا السياسية لا تمثل الا نفسها و لا تحمي الا مصالح اقل الاقليات و ظهور حركات الفيسبوك ليس الا دليلا على انه لا يوجد عزوف سياسي و لكن لا يوجد أحزاب سياسية في المستوى المطلوب. فكل احزابنا لا تتحدت الا عن التاريخ و عن سنوات النضال و لو كان كلامكم صحيح لمل و صلنا لما نحن عليه و ليس الرجل من يقول كان ابي و لكن الرجل من يقول ها اناذا
160 - عابر سبيل الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:08
وهل ستكون انتخابات في 2012
161 - abdallah الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:10
كاع لي هضر ضد بنكيران والعدالة والتنميةوالأحزاب الشريفة في هذا البلد...فيهم غير الكلام والأقوال... والبلاد بغات العمل والتضحية باش التقدم...أما الهضرة والمزايدات الكلاميةوالحقد على الأشخاص فهذا لايفيد في شيء...فبنكيران فيه الهضرة والكلام في مكانو ..لكن رغم ذلك رجل عمل...وبالتالي فالحزب ديالو عندو مشروع ...وكااااد عليه ..وبالتالي الأعضاء ديالو معروفين بالنزاهة -والشاذ لامحل له - ويجب محاربة المفسدين الذين لايفكرون في مصلحة البلاد..والسلام
162 - ayman الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:12
أدعو الشعب المغربي إلى مقاطعة مهزلة الإنتخابات, التي لا تفرز سوى أحزاب تتنافس في تقديم الولاء ألاّ مشروط و الطاعة العمياء للقصر عوض التنافس في السعي لتحقيق مطالب الشعب المشروعة...
أليس من حق الشعب أن يطالب بتحديد صلاحيات الملك بحيث يسود و لا يحكم. و الله إني أعيش في أفضل الدول الإسكندنافية لأكثر من عشر سنوات, و لم أرا يوما في مسيرة أو مظاهرة أو تعليق من يتغنى بشخص الملك أويعلق صورته..إنهم يقطعون مع كل ما من شأنه أن ينعش نبتة الإستبداد...أقول لحزب العدالة و التنمية,على الأقل لا تقبلوا بسقف يكون أقل من سقف مصطفى الرميد
163 - kawbel الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:14
bravo Mr Benkirane
vive notre roi
164 - nor الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:16
Pour ma part comme arabe musulman, l’égalité de droit entre les marocains est obligatoire au nom du coran, faire confiance à des politiciens qui règnent avec le roi actuellement, n’existe pas ou plus à ces systèmes, non plus à ceux qui étaient dans le passe, par contre de puis l’indépendance ils doivent passer dans la balance de justice.
165 - maroquiiiiiiii الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:18
bravo mr benkirane bravo pjd j ai jamais sympatisé avec un parti plus pour longtemps
166 - love morocco الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:20
i know a lot of people that are going to vote for this party in the next elections i bet that they ll rul the country(my vote is for them also)
167 - opidum novum الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:22
من المؤسف كان أن شاهدناك تتصرف بانفرادية و تقول لن نشارك في مسيرة 20 فبراير وكأنك رب الحزب . ومن العار أيضا أنك لا تعرف الفايسبوك . لقد تجاوزك الزمن و ها هو الشباب الدي تعتبرونه دون المستوى و غير مؤطر قد برهن على غيرته على وطننا العزيز من دونكم أنتم الأحزاب. شبابنا يستحق كل التقدير فهو كنز المغرب.أكرر و أسفاه على السيد الأمين العام الدي لا يعرف الفايسبوك في حين سارع " المقدمية " الى تلقي دروس محرابة أ مية الفايسبوك حتى يساير و الركب
168 - فنان الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:24
بهده المسؤولية التاريخية التي تكلم بها السيد بنكيران بدأت أفكر بجد بالإنضمام لهدا الحزب الدي كان دائما تقلقني خرجات بعض المراهقين السياسييين ضمنه ..
169 - rachid الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:26
Bravo et felicitacion
170 - dada الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:28
الله يسمح لك لا تعرف شباب الفيسبوك انت تعرف فين يخبع الشيطان اولاده ،اول حاجة هذا الشباب لايحتاج تخرج معه ،ولاتوقف بجانبه او مساندته ،ـقاد على راسوـ تانيا هذا الشباب هم اللبنةالاساسية للبناء مجتمع مزدهر ومتقدم ، لكن ان تتهمهم بالغياطة والطبالة بزاف عليك ،فهم احسن منك تعليما ومستوى ،هل اتيحث لك فرصة للتكلم معهم ام لا؟ تتكلم على انك تفهم في كل شيء ؟ اسف اضنك خيبث ظن الشباب ، لكن عند تقترب الانتخابات تتوسل هذا الشباب للمشاركة ، لكن لن ولن نصوت على حزب لا يشاركنا همومنا ؟ ان كان هناك مشاكل اسي بنكران مع اصحابك والاستقالات المتتالية اللتي يقدمونها فلك ان تواجههم بدل الاستهتار بالشباب وخرجاتهم؟ عليك ان تاخد بايديهم وتاطيرهم بدل السخافة اللتي تبرر بها اصدقاءك فنحن جنود مجندة وراء ملكنا فقط تغيير الفساد الذي يعم البلاد ولن نسمح لك ان تشبهنا بالمصريين والتونسيين؟ خاب ضننا منك بعد ان كانت سعادتنا كبيرة عند تبرأة استادننا جامع معتصم الذي يحسن الكلام احسن منك؟ لكن دقت الساعة لتغيير زعامة الحزب لمن يستحقهاـ تيزنيت ـ
171 - aziz الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:30
اقسم بالله بكيت لما سمعت كلمتكم يا حزب العدالة و التنمية الحزب الدي لم اكن احبه حيت كنت اضن انه متشدد.....لكن الان اعلمو انكم نجحتوا في اول حملة انتخابية و اقسم بالله ان امنحكم صوتي فيالانتخابات المقبلة بغض النظر المترشح وساساهم في البحت عن اصوات اخرى.اعانكم الله.عاش جلالة الملك وا طال الله في عمره
172 - موحا حمو الزياني الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:32
سقط قناعك لسي بن كيران..احنا المغاربة كاملين عرفنا بالمظاهرة او عرفنا علاش خرجنا,,أنا كنت أكن احتراما لحزبكم ولكن أثبتت أنك مخزني أكثر من المخزن..كم ساندنا حزبكم في المدونات والجرئد ضد قمعكم واعتقال مناظيليكم كالأستاذ معتصم, و لكن السي بن كيران ضربتي كلشي فالصفر خسرت تعاطف قسم كبير من شباب المغرب وأثبتت لنا بالفعل بأنه لا مجال للإتكال على الأحزاب للمطالبة بتطلعات الشعب,بل على الشعب أن يخرج بنفسه ليسمع تطلعاته ومطالبه. السي بن كيران, انت لست قد المسؤلية, إلى ماكنتيش تتعرف للفيسبوك, فأعي الفرصة لقاعدة حزبك الشبابية لأنهم أعلم بالفيسبوك وتكنولوجية التواصل الحديثة
173 - mohamed de marrakech الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:34
قال ليك طبالة و غياطة، اذا لم تكن تعرف الفيسبوك فهذا جهل منك، اضحك على الجهل ديالك، و لا تضحك على اناس الجأهم قمع المخزن الى البحت عن وسيلة للتواصل وجدوها هناك. حتى جمال مبارك ضحك بسخرية عندما سأله صحفي عن امكانية التحاور مع شباب الفيسبوك
174 - casawi الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:36
MR BENKIRANE
CE QUI EST FAIT EST FAIT
1)
D'APRES LES INFORMATIONS : LA SORTIE DU 20 FEVRIER ETAIT CONTRE LE GOUVERNEMENT ET CONTRE LA CORRUPTION ET NON PAS CONTRE NOTRE TRES CHER ROI
2)
VOUS AVEZ DIS COMME QUOI VOUS NE SAVEZ PAS ENTRER DANS FACBOOK MAIS VOUS SAVEZ COMMENT ENTRER DANS HESPRESS
DONC VOUS LIZER LES ACTUALITES
ET CE QUE DEMANDENT LES JEUNNES DU 20FEVRIER
3)
POURQUOI MR MUSTAPHA RMID ET d'AUTRES VRAIS CITOYENS MAROCAINS DU PDJ SONT SORTIES AVES LES JEUNNES DU 20FEVRIER
175 - amine الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:38
كل يوم يزداد إعجابي بهدا الحزب لقد برهن على وعيه بمصالح الوطن و الله بدأ خوفي يتلاشى من وصوله للحكومة وليس مثل تلك الأحزاب التي تقامر بالوطن من أجل رفع شعبيتها المنهارة ، أتمنا للعدالة و تنمية نجاح ، أما لليسارين الذين يهاجمون حزب العدالة و التنمية فأنتم ليس لديكم أي مشروع ، تهاجمون أخرون بهدف بحت عن شيء تناضلون من أجله ورفع شعبيتكم ، وهده هي فلسفة أنضمة يسارية خير دليل قدافي نضام كوبي و فنزويلي يهاجمون الغرب لتمويه شعوبهم وتخضيرهم عن وضع داخلي لديهم
176 - marocain الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:40
Mr benkirane vous avez bien parlé mais je voulais vous dire une chose que vous avez donné plus d'importance à ces petits mineurs qui ne savent rien de la politique et qui sont tout simplement guidé par des traitres de l'exterieur et des enmemis du pays et ne ce n'est ces petits qui vont dire quand manifester en plus ils sont que des copieurs qui essaye de muter tout que ca soit bien ou mauvais mais allhamdulilah la securité sont là pour ces mangeurs de ramadan
177 - بلعوني الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:42
رد بنكيران معقول إلى حد ما و يدل أنه شخص مسؤول و يحسب خطواته بعناية و لا يريد أن يدخل المغرب في متاهات سياسية لا رجعة منها. عكس أطراف أخرى تريد إشعال المغرب
178 - مارك جوكر الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:44
احييك يا سيد بنكيران, أما دخول الفايسبوك لا يعني العلم و الثقافة، كنت من رواد هذا الموقع لما كان نقيا أما أغلبية رواده الأن هم عبارة عن شباب غير نافع
179 - marocain الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:46
اداكان لايعرف هده المواقع فل ينسحب من قيادة حزبه لأنه ببساطة بعيد عن كل مايقع حوله ادا كان الناطق بلسان الحكومة السيد الناصري قد قال نتابع مضاهرات الشباب عبر هدا الموقع فدا سيقول السيد بن كيران لمن يايد حزبه مطالب الشباب كانت اجتماعية الحد من البطالة والمحسوبية و استغلال النفود توفير فرص العمل و العيش الكريم هده كانت شعارات هدا الاحزب خلال حملته الا تخابية أم أنها كانت فقط معدة للأسهلاك
180 - rachid الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:48
اريد فقط ان اطرح سؤالا بسيطا كيف يمكنكم ان تعرفوا سني او جنسي او توجهي و هدفي عبر الفيسبوك . فالاستاد بنكيران لم يقلل من احترام الشباب و هو الامين العام الدي يدعو دائما الى التشبيب و اشراك الشباب . لكن تمعنوا سؤالي و اجيبوني
181 - yosaf الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:50
بن كيران شخص فاته اتريخ ولا ننتضر منه شيء، المسيرة اعلن عليها حولي شهر وهو يقول علمل سمن قبل ؛ لافائدة من الضرب على الحديد البارد ؛ هننا الله به و البركة في الشباب ؛ kora
182 - halim الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:52
لو كان الحزب معارضا قعلا لما لوحظ دلك في الشارع المغربي لكن صراحة كان للحزب سمعة طيبة لكن تراجع بسبس مواقفه الارتجالية
لم يظهر للشعب المغربي ابة مواقف تذكر لم يبادر بمفرده الى الدعوات الى الاضراب كما كان الاتحاديون سابقا يفعلون خلال فتلرة المعارضة
لقد تراجع الحزب تراجعا مما ادى الى الاستقالات المتالية في صفوفه وربما هذه نهايته مثل الاتحاد الدستوري سابقا
183 - سمير قنديل الثلاثاء 01 مارس 2011 - 01:54
إذا عرف السبب بطل العجب
المجموع: 183 | عرض: 1 - 183

التعليقات مغلقة على هذا المقال