24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. خبير مغربي يشكك في نيل "لقاح كورونا الروسي" المعايير المطلوبة (5.00)

  2. فاعلون ثقافيون يحذرون من "ظلام يحاصِر المغرب" (5.00)

  3. المحطة الجديدة في الرباط (5.00)

  4. واتربوري يشرّح "المهمّات المستحيلة" للتعليم العالي بالعالم العربي (5.00)

  5. رئيس جماعة يطلق "استغاثة" لشراء سيارة إسعاف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | التمييز ضد المرأة

التمييز ضد المرأة

فيديو بالاتفاق مع قناة دابا تي في

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - ن. أ الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:01
هل القضاء على التمييز ضد النساء يأتي ببرنامج الكوطا الذي تمنح للنساء في المؤسسات الرسمة للدولة، وبمدونةغنوض، ليبقى القاضي هو المشرع الحقيقي من خلالها( وقضاؤنا والحمد لله غير فاسد)؟
للأسف بالعكس هذا هو ما يكرس هذا التمييز، والذي لا يخدم إلا دولة المخزن وأحزابها الكرتونية.
القضاء الفعلي على هذه الضاهرة التي واكبت المجتمعات العربية بالخصوص تتطلب تربية حقيقية وفق فلسفة تربوية مواطنة عادلة، وإعلام مواطن يخدم هذه الظاهرة في إجابيتها حتى يمتلك الفرد والمجتمع أن دور المرأة يتساوى مع دور الرجل في المجتمع،وحينه سيصوت لصالح المرأة التي يقتنع بكفاءتها وقدرتها في الفاع عن حقوقه.
فتخصيص نسبة 10% للنساء بمجلس النواب هو تمييع للحياة السياسيةبالمغرب، لأن الكثيرات ممن التحقوا بهذه المؤسسة غير ممؤهلات لتحمل مسؤوليتهم، بالإضافة إلى الكثير من الأميين والمرتزقة به.
الأصل في القضاء على التمييز ضد المرأة هو إنتاج وعي جمعي وقوانين منصفة للطرفين.
2 - moha الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:03
a woman will be always a woman,,,nomatter what you do for her she`ll turn against you the minute you have a problem with her. she`ll sting you like a snake.
3 - ملاحظ عقلاني الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:05
أشفق على بعض العقول المتحجرة والظلامية، التي لازالت تريد وتحبد قوانين ودساتير القرون الوسطى أن تسود في القرن الواحد والعشرين؟ مع العلم أن الزمن عفا عنها بعدما أكل الظهر عليها وشرب!!
المرأة الحديثة والمعاصرة اليوم ليست هي المرأة التي كانت بالأمس تقبع في البيت للطبخ وتربية الأولاد وتلبية رغبات زوجها الجنسية فقط؟
المرأة الحديثة والمعاصرة اليوم في أروبا وأمريكا واليابان والصين وحتى في بعض الدول العربية والإسلامية كما في علم الجميع وصلت إلى مستوى عالي من التعليم الثقافي، وهاهي اليوم تنافس أخاها الرجل في جل الميادين المهنية والعلمية، ومنها الطبيبة والمهندسة والأستادة والمحامية وربانة طائرة كما في علم الجميع، ونجدها كدلك تسوق القطار والحافلة إلى غيره من الحرف التي كانت من اختصاص الرجال فقط ؟
المرأة المعاصرة اليوم تساهم بشكل كبير في خدمة مجتمعها وتقدمه، لهدا وجب الإعتراف بكل حقوقها كما تنص عليه كل القوانين والدساتير الدولية ومنظمات الحقوق الدولية والأمم المتحدة؟
لهدا أقول لبعض المتخلفين والظلاميين أن الركب قد فاتكم؟ ولم يعد اليوم في استطاعتكم الرجوع بعجلة الزمان إلى الوراء، لأن رياح التغيير في العالم بإسره تهب اليوم بسرعة شديدة كما في علم الجميع وإنها لجد قوية وستعصف بكل النظم القديمة المتخلفة التي لم يعد باستطاعتها مسايرة تطورالعصر الحالي؟!!
لهدا فالظلام سينقشع بشكل كبير ليحل محله فجر الأنوار؟ وسيطرد بدلك كدلك كل ظلامي كان يقبع داخله إلى غير رجعة!
ومن لازال يشك في دلك هاهو المستقبل القريب قادم ليبين له كل الحقائق التي كان يجهلها.
4 - امازيغية اصيلة الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:07
لقد شعرت بالغضب و العار حينما رايت نساء افريقيات زنجيات و هن يلبسن الحجاب في هذا الملتقى في حين ان عالماتنا المغربيات لا نستطيع تمييزهن عن الرجال في اشكالهن و لا حول و لا قوة الا بالله
بالله عليكم ما الذي تريدونه من المراة المغربية اكثر من هذا الخزي و العار لقد ازلتم ثوب حيائها و حررتم افكارها فماذا تريدون اكثر قسما بالله العلي العظيم لو حضر رسول الله صلى الله عليه و سلم و راى محتجبات هذا العصر لخاف على هلاك امته لا محالة فبالاحرى من نزعت ثوب الوقار في ان واحد
5 - Samir Sbai الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:09
سبحان الله، لقد حفظ الاسلام كرامة المرأة وأعطاها أكثر من حقوقها ولكن للأسف لا نعرف ماذا يردن أكثر من هذا؟؟؟ وماذا يقصدن بالتساوي مع الرجال؟ هل يعقل هذا؟ اذن فليذهبن للعمل في البناء، أو ليجمعن القمامة والأزبال من أبواب المنازل، أو ليخاطرن بحياتهن من أجل تنظيف مصارف المراحض أو... أو... أو... لتحمدن الله ولتشكرنه على ما أعطاهن من كرامة وقيمة. وليتذكرن دائما أن: "الجنة تحت أقدام الأمهات" فهل هناك شيئ أفضل من هذا؟؟ فليتقين الله ولتعلمن أنه قادم يوم لا ينفع فيه الندم.
6 - مغربي ارضا ودما الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:11
والله العضيم اكره هذه الوزيرة كرها كبيرا .............
هل هذه مسلمة او ماذا بالضبط ؟؟؟؟
يحرم اسناد الامور الى غير المسلمين ....
7 - sifaw الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:13
ليلى فهميلنا أشناهما علاش مازال الآن كيفاش علاش...أما انتي يانزهة سييييري مسحي خنونتك او خوي نيفك مزيان عاد أجي هدري.
8 - اهمو الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:15
نصيحة للمراة :
أن امرأة مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم متقلدة قوسا فقال : لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال } الحديث . وفي رواية للبخاري { لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال ، والمترجلات من النساء } قال الحافظ المنذري المخنث بفتح النون وكسرها من فيه انخناث ،
9 - karim الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:17
مشاكل المغرب تتلخص في التمييز ضد المرأة!! بَرَكة يا عُملاء المنظمات الصهيونية
10 - اوعنا بلعيد الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:19
دابا ها العار شنوا الفرق بين هدو اللي هضروا وهذا الوزيرة وبين الرجال ؟؟؟ واش ماشي حتى هوما بحال الدكور دايرين في كل شيء اللهم .... وشكون عارف . ايوة العيالات راهوم بداو اضربونا ولينا نخافوا منهم شنوا مزال بغيتوا بقاو .... هي اللي بقات وصافي
11 - MAROCAIN % الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:21
وضع المرأة في مجتماعاتنا العربية الذكورية وضعا مأساويا للغاية .
فإذا أرادت المرأة العربية الحياة فما عليها إلا أن تتحرر من عقليتها.أن تثور على تلك القيود كما ثارت النساء الأوربيات والأمريكيات من أجل نيل حقوقهن في التصويت في الانتخابات وفي التمثيل في البرلمانات. ولكن للأسف فإن غسيل الدماغ الذي تعرضت وتتعرض له المرأة المسلمة منذ ميلادها،المرأة المسلمة تعرف أنها ناقصة عقل ودين في نظر الاسلام وهي شيطان ونصف الرجل ويحق للرجل ما لايحق لها.
جعل الثورة حلاً لا يمكن أن يحدث إذ أن الشيوخ جعلوا من المرأة المضطهدة أشرس المدافعين عن الإسلام الذي يذلها
الحل هو ثورة الشعوب العربية من أجل تطبيق الديمقراطية التي يبدو أنهم يخافونها كما يخافها حكامهم لأن الإسلام يفرض على المسلم الطاعة العمياء لولي الأمر حتى أن سرق ماله وجلد ظهره.
12 - abdelkarim الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:23
السلام عليكم بالله عليكم أش من حقوق باش كالتالبو واش بغيتو تخرجو عريانات أكثر من كيف نتوما يك متبرجين أشنو الفرق بينكم أبين الراجل حتى الشعر مقطع لاحول ولاقوة إلا بالله نتوما أوجاه العلمانيات إقرؤوا دينكم قبل دنياكم واعلموا أن الموت آتيكم لا محال سبحان الله شكل الوزيرة كيف عامل حسبنا الله من يحكم في بلادنا أشكال وأنواع لم يتعلموا سوى النصب و الإحتيال واالكدب وأكل أموال الناس بالباطل لن تفلحوا إذا أبدا ولله عاقبة الأمور نصر الله قريب إن شاء الله. السلام عليكم بالله عليكم أش من حقوق باش كالتالبو واش بغيتو تخرجو عريانات أكثر من كيف نتوما يك متبرجين أشنو الفرق بينكم أبين الراجل حتى الشعر مقطع لاحول ولاقوة إلا بالله نتوما أوجاه العلمانيات إقرؤوا دينكم قبل دنياكم واعلموا أن الموت آتيكم لا محال سبحان الله شكل الوزيرة كيف عامل حسبنا الله من يحكم في بلادنا أشكال وأنواع لم يتعلموا سوى النصب و الإحتيال واالكدب وأكل أموال الناس بالباطل لن تفلحوا إذا أبدا ولله عاقبة الأمور نصر الله قريب إن شاء الله.
13 - maroc الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:25
طيحت الذل على المراة و الدمقراطية و الحقوق الإنسان. مبغيتوش تفاهمو ر مابقى يحملكم حتى واحد اولا يتيق فيكم.ا ال الفاسي
14 - faris maroc الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:27
أيتها الوزيرة التي تزرع الفتنة في البيوت لزعزعة إستقرار الحيات الزوجية لعنك الله و العباد إلى يوم الدين يكفي الفجوة التي سببتي بين الرجل و المرأة. وفري للمرأة فرص الشغل أهم شيء وبعد تكلمي أم تتكلمي لتحافضي على منصبك
15 - براهيم الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:29
والتميز ضد اطر وكالة التنمية الاجتماعية الذين يعملون ليل نهار وايام العطل الاسبوعية ويقومون بتنشيط المجالات الترابية وانزال سياسات الوزارات واعداد المخططات بدون تعويض ولا كرامة ولا حتى ترسيم حتى الطريقة التي يعملون بها فيها نظر لانعرف هل نحن في القطاع الخاص ام العام هل نحن في اطار الوظيفة العمومية ام شئ اخر هل نعمل بالقانون المغربي ام القانون الليبي الله يخد الحق فوازير المالية والبام
16 - only me الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:31
This last woman is a Zionist. She came to the USA and they gave her millions of dollars to lead her evil project.. Women in Morocco do not need this but if they look for another life by themselves.
17 - x الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:33
ولكن هل الحقل السياسي مطبق ام لا
18 - اهمو الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:35

لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال } [رواه البخاري]، واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله. وعن ابن عباس رضي الله عنهما أيضاً قال: { لعن النبي المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء } [رواه البخاري]. والمترجلات من النساء يعني اللاتي يتشبهن بالرجال في زيهم وهيئتهم فأما في العلم والرأي فمحمود.
19 - وصال المانيا الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:37
مفمهت نفس الوجوه لا تتغير ,, فهموني بايييي
20 - zangazanga الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:39
مذا استعراض العضلات من اجل الرياء .قد يكون من الأحسن لو اقيمت ندوة او حوار وطني حول اجتثاث الدعارة من سرح المجتمع المغربي .
اما خليفة امرأة لوط (صقلي) واخواتها فهم من اصل يهودي يتلقو الدعم من ايادي خفية لتخريب البنية الاخلاقية للمجتمع.
اطلعوا على اساليب العارة التفشية في المدن السياحية بشتى انواعها.فانتم تلقون ببنات الوطن في خنادق الفاحشة من اجل دولارات معدودة ,انكم مسؤولن امام الله على كل شئ يمس هذا الوطن بسوء.
لو كانت لكم الجرئة فقوموا ببحث سري على التحرش الجنسي الذي تتعرض له الأنثى علما ذهبت الى اي ادارة عمومية و بالخصوص مراكز الشرطة .
لقد كلفكم الملك وانتم مسؤولون امام الله.
الذنب لا ينسى والبر لا يبلى والديان لا يموت ففعل ما شئت كما تدين تدان
21 - مغربية الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:41
وا لو ماكاين لا حقوق المرأة ولا هم يحزنون كاين غير قمع وضرب وركل ورفس المرأةهادشي لي كاين و-13 مارس شاهد على ذلك
22 - أدونيس[email protected] الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:43
سيدتي أتريدين أن تعرفي لماذا لا تفعل القوانين على أرض الواقع من بين الأسباب وجود هده الوزيرة "الشوافة" كما يطلق عليها حيث كلما تكلمت إلا وتستعمل كلمة "جلالة الملك" هذا يسمى سيدتي الصيدلية الوزيرة التملق والنفاق والكذب لو قمت بحل مشاكل المعطلين المعوقين والمكفوفين الذي يتجمعون أمام وزارتك لكان اقضل أما استعمال كلمتي "جلالة الملك كل تدخلاتك فهذا منتهي "البهلان الفاسي "والبلادة الحزبية "اليسارية الشيوغية" يا أهل النفاق ..أتركي الملك يعمل في هدوء ولا تزعجيه دائما في تصريحاتك الصحفية الثقيلةأنت ورئيس حزبك المتملق بنعبدالله يا أبناء المخزن المتعفن...
23 - غيور جدا الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:45
هل تعرفين ا للا نزهة الصقلي بان واحد المركز اجتماعي تربوي ببني ملال ما عرفوا مايديرو ليه
قال ليك اللا نزهة غادي خدموا فيه صحاب البلدية يعني الفائض او خلاو اصحاب التربية الخاصةو المربيات المختصات والمساعدات الاجتماعيات والمختصين البيو طبيون والنفساسنين المختصين او فتحوا باب التسيير الاداري بدون اجراء مباراة او زيد .... اوزيد...........عرفتي غادي ارجعوه بحال سوق الجملة او يرجعوه بحال label vie ou bien asswak a assalam او احسن يرجعوه شقق للبيع.
هدا هو المشكل في بني ملال سوء التدبير واسناد المهمات لغير اهلها .....المرجو النشر وشكرا..
24 - ابونوفل - امريكا الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:47
الملاحظ من خلال كلمة الوزيرة او السيدة نائبة مدير شمال افريقيا والشرق الاوسط لا يعرفن ماذا يقلن وماذا يردن والمتتبع لا يفهم من يخاطبن
الكلام عن المرأة واضح ومن أراد أن يقوم بالمرأة فالمدرسة المحمدية كفيلة بالتعليم والتهذيب وتحقيق أغراض المساوات والحقوق
فالشعوب التي تحترم ثقافتها وتصونها من الدخيل هي اليوم الرائدة في جميع المجالات
25 - Malak الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:49
لقد سئمنا منكم ومن مسرحياتكم المقيتة ياآل الفاسي...واش كين شي تشغيل ولا غير بلابلابلا...
26 - نورة الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:51
شكون إلي شكا عليك انتم ما مردكم لا فحقوق ولا ستا حمص سروا دركوا زلايفكم من هاد المغرب راه الشعب عاق بكم او عارف شكون الي تينغزكم
27 - maroc الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:53
Je me demande chère ministre si vous étiez un homme ou une femme car si vous êtes un homme et ça se voit de votre aspect physionomique et pour défendre une femme c'est loin dêtr ton thème de prédilection
28 - wadi الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:55
التمييز ضد المرأة؟ مذا تريذون بعد سجن الزوج المطلّق إذ لم يحصل عن عمل
29 - coco الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:57
من حديث ابن عباس رضي الله عنهما { أن امرأة مرت على رسول الله صلى الله عليه وسلم متقلدة قوسا فقال : لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال }الطرد والابعاد من رحمة الله , لمن يظهر بمطهر او يتشبه بالجنس الاخر .وهنا للنساء المتشبهات بالرجال ,
30 - حبيب الأربعاء 16 مارس 2011 - 20:59
نحن مع مساواة الرجل و المراة و لكننا ضد محاكاتها للرجل فهذا سيؤثر حتما على الرجل
31 - العربي الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:01
لماذا يأبى البعض الا ان يستمر في خلق التوثر في علاقة الرجل والمرأة؟
أليست هنالك فوارق فيزيزلوجية وعاطفية بين الجنسين؟ أليست هنالك حاجة كل منهما للآخر للحياة الهادئة والمنظمة؟
لماذا نبالغ في الكلام عن التمييز ضد المرأة؟ وهل هذا التمييز يعتبر تمييزا ضدها أم تمييزا لها؟
ألا تتميز المرأة المسلمة والمتدينة عموما عن غيرها من النساء؟
أليس من حق المجتمعات المسلمة ان تتميز من خلال بنياتها الأسرية عن غيرها من المجتمعات؟
اللهم اهدنا سواء السبيل.
32 - omar الأربعاء 16 مارس 2011 - 21:03
Encore elle. Intervenez auprès du président de la commission pour une constitution démocratique qui garantit à la femme ses droits universels. Au sein des pays arabes, c'est la religion d'Etat qui empêche l'évolution des femmes pour accéder à leur droit. N'essayez pas de tourner en rond. le 20 février arrive. Vous êtes dépassée.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال