24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | طارق بن زياد وإدريس الأول

طارق بن زياد وإدريس الأول

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - BOUGAFR الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 22:40
وما مصيرطارق اوزياد بعد ان قضوا غرضهم به . نفوه الى دمشق وكان يتسول في شوارع تلك المدينة الى ان وافته المنية .ولا يعرف احد قبره وهذا راجع الى تعصب امثالك. وشمال افريقيا ملجا للفارين من الشرق. ولولا خيرات شمال افريقيا ما استقر فيها العرب .
2 - vrai patroite الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 22:44
premièrement monsieur le philosophe vous n'avez la qualité d'analyser les détails comme il faut
en deuxième votre discours est tellement manquer de respect de certains hommes (RIJJAL)plus que vous oui TARIQ IBEN ZIAD quoiqu'il soit il avait diffuser la religion islmaique en ANDALUS autrment dit sur quel base référentiel vous parlez
enfin essayer d'apprendre a respecter les gens et surtout ceux que tu n'a pas la chance de les rencontres
3 - ⴰⴷⵔⴰⵔ الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 22:44
بغيت غا نعرف فين مشاو جحافل الامويين والعباسيين ومنعرف شنو ملي نشاو امبراطوريات امازيغية فالمغرب فين مشاو الشي الذي حذث هو نفسه ما حذث مع الدولة العثمانية المغاربة الامازيغ يختلفون فيما بينهم ويتحاربون لكن ما ان يروا غريبا على حدودهم يصبحون يدا واحدة ليس هناك غزو عربي للمغرب القبائل الامازيغية تبنت الاسلام كالية اديولوجية لتوحيد القبائل والتوسع وعرب المغرب استقدمتهم الدول التي نشات بالمغرب قرون بعد ما يعرف بالفتح الاسلامي والامازيغ لا يرضون ان يتولى امورهم شخص لا يحمل دماء امازيغية ولهذا السبب كل السلاطين الذين يدعون النسب الشريف يتزوجون من امازيغيات بدا بادريس الاول وانتهاء بسلاطين الدولة العلوية.
4 - moha(-) الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 22:49
يضحكني الاستاذ " يخرج البهتان كالارانب " قد لقناين"
استقبل الامازيغ موسى ابن نصير بالورود
5 - King Assad الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 22:54
شكرا استاذ
غير بلاما ظرب شيء حد!!!!
6 - anti-nifaq الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 23:04
قمة العنصرية لماذا هذا التعصب العرقي العربي اذا كان من شروط ان يكون قادة الجيش في الدولة الأموية عرب فهذا يعني ان الدولة الأموية دولة عنصرة مبنية على العرق وليست دولة جاءت لى نشر الإسلام العجم خدموا الإسلام أكثر من العرب أنت لا تعترف بي ما قدمه الامازيغ لي الإسلام من طارق إبن زيد و عبد الله بن ياسين مؤسس الإمبراطورية الأمازيغية والقائد يوسف ابن تاشفين و الإمبراطورية الأمازيغية الموحدين ووو
7 - mnm الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 23:07
موسى ابن نصير ليس عربيا بل فارسيا وكان والده عبدا عند العرب تم سبيه فى احدى الفتوحات الاسلامية
8 - Îحمد المغربي الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 23:22
الأستاذ أحمد العلوي مؤرخ مغربي من مونتريال يشرف بعلماء التاريخ لما يتميز به من موضوعية وتضلع في التاريخ. وهو ما يمكنه من تعرية اﻷفكار السطحية وتصحيحها التي لا أساس لها حول طارق بن زياد وإدريس اﻷول.
9 - فرنان بروديل الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 23:37
تتابعت كلام الاستاذ فوجدته يتكلم عن كل خبر أو واقعة بحجة و دليل تاريخي يستمده من أمهات كتب التاريخ -العربي الإسلامي، فمثلا عندما تحدث عن غبن عذاري المراكشي و حاول الصحفي مقاطعته في شأن الأصل الأمازيغي لطارق ابن زياد، رد بقوة البديهة على ان المصدر المذكور متأخر،و فعلا فهو متأخرا جدا إذ ابن عذاري المراكشي هو أحد مؤرخي الدولة الموحدية المصمودية الأمازيغية.
التي بدأت من القرن 12 للميلاد، و من هنا ستلاحظون الفرق الشاسع زمنيا بين تاريخ الفتوحات و تاريخ كتابة رواية ابن عذاري.
الشئ الوحيد الذي أعترض عليه و لا أدري لماذا لم يثيره الأستاذ هو هل فعلا كان طارق ابن زياد يحمل هذا الإسم ام له إسم أمازيغي أصلي و لما أسلم إستبدله بأخر عربي كما يفعل الكثيرون حتى في عصرنا الحالي.
أما باقي المعطيات التي ذكرها الأستا فهي دقيقة و تحمل في طياتها حسا تاريخيا أكاديميا و علميا.
10 - افردي الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 23:45
العرب هم من كتبو تاريخ أﻷمازيغ وهم من زوروه من حقهم ان يقولو ان طارق بن زياد عربي او انه مجرد اسطورة وقد قالو ان أن أﻷمازيغ غير موجودين اصﻻ.
11 - رأي مغربي الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 23:55
اتفق معه على كل ما قال إنه يتكلم بموضوعية و منطق السليم . الدولة الأموية كانت دول عنصرية لا تقبل في قيادتها و كوادرها إلا من هو أصله عربي و هم من استعمروا دول شمال أفريقيا و الفرس بحجة انهم ينشرون الإسلام لكن عندما دخلوا إلى الإسلام سكان شمال أفريقيا لماذا كانوا يفرضون عليهم الجزية
ثم يأخذون أبناءهم و بناتهم إلى دمشق ليكونوا عبيد عند العرب . وهل السلام أمر بذلك طبع لا و خاصة القائد عقبة بن نافع نرى بعض الشوارع أو المدارس تأخذ اسمه
أرى هذا ظلما لأن هذا القائد العنصري لا يعرف معنى الإسلام أتى لاستعمار و أخذ الثروات البلاد لبني أمية
أولائك من شوه وا الإسلام و حرفوه قصد الحكم . والتاريخ يشهد على ذلك .
12 - jaouad الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 23:56
جزا الله خيرا القائد المسلم طارق بن زياد هتك بعباد الأصنام أيما كانت عرقيتهم.
احذروا أيها المغاربة . هنا جهات تدعم الفتن في الدول الإسلامية. أطلب من هسبرس أن تأتي لنا برأي المؤرخين في الجامعات المغربية. الأخ للأسف يأخد التاريخ من المستشرقين ويغلب على كلامه استعمال كلمة الظن.
13 - mohamed الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:04
اعجبني الفيديو. جعلني ابدا التفكير في هذا الموضوع, فرصة للبحث.
14 - سوس العالمة الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:14
جريمة الأمويين ضد طارق الأمازيغي الذي جربوه تجارب فئران للدخول لإسبانيا وتححق لهم ذلك ولما تمكنوا من الدخول قتلوا طارق لسرقة التاريخ
15 - fayssal nadori الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:15
1 قول المتحدث ان الامازيغ كانوا قسمين احدهما حالف البزنطيين وقسم حالف الامويين وهدا تزوير ومحاولة لاظهار الامازيغ كقوم تائهين ينتظرون اول محتل لينضموا اليه, وفي دلك انكار ل 3300 سنة من ممالك الامازيغ ,( ولكنه لم يدكر مصير طارق بن زياد الدي غرر به عريبان لمحاربة قومه وغزو الاسبان ثم سجنوه وقتلوه واستحودوا على الاراضي التي غزاها)
2 قوله ان الامويين لايسمحون للعجم بركوب الخيل في المعارك صحيح ولكن لم يدكر اصل هده العنصرية المنسوبة زورا للاسلام ,قال معاوية في رسالة الى احد قواده ( وانظر إلى الموالي ومن أسلم من الأعاجم، فخذهم بسنة عمر بن الخطاب، فإن في ذلك خزيهم وذلهم.
أن تنكح العرب فيهم، ولا ينكحوهم.
وأن ترثهم العرب ولا يرثوهم.
وأن تقصر بهم في عطائهم وارزاقهم.
وأن يُقدموا في المغازي، يصلحون الطريق، ويقطعون الشجر.
ولا يؤم أحد منهم العرب في صلاة.
ولا يتقدم أحد منهم في الصف الأول، إذا حضرت العرب، إلا أن يتموا الصف.
ولا تولِّي أحداً منهم ثغراً من ثغور المسلمين، ولا مصراً من أمصارهم.
ولا يلي أحد منهم قضاء المسلمين، ولا أحكامهم.)
اما حميدة الامازيغية فهي والدة الامام الكاظم وليس ادريس الاول.
16 - mirleft الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:18
كلامك غير مبني على العلم والحجة ولا على البرهان لاكن بالاحرى مبنئ على الفرظيات لان اي كلام تستدل به يتبعه (ربما,اظن ,اعتقد,في نضري..)اسدي طريف امازغي بلحجة وادريس عربي شيعي احببة اوكرهة.
17 - Simo الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:22
اقرب ماذكر في تاريخ غزو الاندلس هو مجموعات من "يوميات سنة 754" (و ليس ابن الرقيق القيرواني,1030 للميلاد)التي تحدد ان المهاجمين كانو امزيغ و كانو معروفين لدى الايبريين بحكم الاحتكاك الاقتصادي و العسكري بهم. اما ماكتب من طرف العرب فجاء قرونا بعد ذلك.

صعود المور (الاسم المعروف به الامازيغ المغاربة لدى الايبريين) لغزو ايبيريا حدث مرات عدة في التاريخ قبل الاسلام، لكن اخرها كان حين مجيء الامويين مع طارق بن زياد، الامازيغ كانو مشهورين بحسب عدة مؤرخين بفرقة فرسان (امازيغ الشاوية وسط الجزائر حاليا) كانت تقلب موازين القوى في معارك عدة و هي التي اعتمد عليها طارق بن زياد حين وصل للاندلس بمساعدة حكام سبتة التي كانت مشهورة بصناعة السفن البحرية انذاك.

اما نسب طارق بن زياد فلا اظن ان قائدا يقود جيشا و يجهل لغة جنوده، اصله الامازيغي واضح بدليل ان اي من النسابيين العرب لم يعطي نسبه الكامل لانه كان اعجميا عنهم.

قصة الشيعة بدأت في كربلاء اي قبل مدة طويلة من مولد ادريس الاول و ليس بعده بقرن من الزمن، و التعريف الذي اعطاه الاستاذ تعريف صحيح لان الشيعة فرقة سياسية تريد الحكم لعلي وا بنائه.
18 - سعيد أمزيغي قح = عربي قح الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:29
بسم الله الرحمان الرحيم

رد سريع على الأخ 9 - فرنان بروديل

طارق ابن زياد هذا هو الاسم المؤرَّخ، أما حكاية الاسم الأمازيغي فكن مطمئنا أخي فحتى الأسماء الأمازيغية هي عروبية اللفظ و ذلك حين إجراء عملية التأثيل و التأصيل.

فمثلا "أكسل" الأمازيغي هو نفسه "الكسل" العربي؛
و "إزم" الأمازيغي ..إصم...هو نفسه "الصمة" و "أسامة"و يعني الأسد؛ و التعاقب بين حروف الصفير مشهور، و هكذا..

أؤكد لك أن كل الأسماء الأمازيغية هي عروبية اللفظ و المعنى بدليل علم اللغة، و هذه هي الحقيقة التي جهلها الكثير من الأمازيغ و حتى "الاركاميون" و تجاهلها البعض..

قد يتبع..
19 - DA HADDOU الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:30
الأمازيغ ساعدوا العرب في فتح الأندلس؟
نظرية غريبة...أنا كنت أظن أن الأمازيغ هم الذين فتحوا الأندلس بمشاركة بعض العرب...ولكن القموجية خربت الدين والسياسة والتاريخ...وقريبا الرياضيات.
20 - طنجاوي الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:30
الدكتور أحمد العلوي رئيس اتحاد اللسانيين المغاربة
فعلا موسوعة تاريخية أطال الله في عمره
كلام دقيق وطرح جريء
شكرا لتنويرنا
21 - عبد الاله العروي الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:41
لقد استعملت سيدي الفاضل مصطلح البربر في مداخلتك اكثر من مرة ومع العلم انه مصطلح قدحي وليس له اي صلة ب الامازيغ مصطلح بربرهو مصطلح روماني محض يعني الهمج اطلقه الرومان علي الحضارة القرطاجية الدي قادها القائد القرطاجي الامازيغي حنيبعل باركة علي روما وحاصرها ازيد من 15سنة حتي ااعتبر حنيبعل بأنه أسوء كوابيس روما اما فيما يخص موسي ابن نصير فهو عاصر دولة بني امية وعينه الوليد واليا علي افريقية وهي تونس حاليا و اما فيما يخص طارق و ان اختلفت المصادر والحقائق عن هدا القائد الامازيغي المسلم ولكن يمكن اعتبار هدا القائد الامازيغي المغربي رمزا حقيقيا من رموز الحضارة الاسلامية ولا يمكنني اختزالها فقط في الحضارة العربية لاننا قط نقزم كل ما فعله المسلمين الغير العرب وننسب كل انجزاتهم للعرب بل اسميها الحضارة الاسلامية ويجب ان نقر ان المسلمين الغير العرب خدمو الاسلام اكثيرا ولكن لا يجب اقصاء الاخر بقصد او غير قصد مثلا ان الاكراد قدموا لنا الفاتح العظيم صلاح الدين الايوبي ناهيك ما قدموه الفرص والعثمانيين للحضارة الاسلامية اما الامازيغ فقد قدمو الكثير الكثير للحضارة الاسلامية
22 - osman الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:44
يبدو و كانه يكره التاريخ..
ندم على داك النهار لي تخصص فيه فعلم التاريخ.
و ملالك اصاحبي كتسال شي حاجة لطارق ولا
23 - صابر الصفح الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:51
7 - mnm

هناك اختلاف على أصول موسى بن نصير، فقد ذكر ابن بشكوال أن اسمه موسى بن نصير بن عبد الرحمن بن زيد، وذكر بعض المؤرخين أن أباه كان مولى من موالي قبيلة لخم، وأن أباه كان على حرس معاوية بن أبي سفيان، وقيل على شرطة معاوية عندما كان واليًا على الشام في خلافة عمر وعثمان، ثم أصبح وصيفًا لعبد العزيز بن مروان، فأعتقه. وذكر آخرون أنه ينتسب إلى بني بكر بن وائل، وأن أباه نصير كان من الذين أسرهم خالد بن الوليد في معركة عين التمر عام 12 هـ. وذكر آخرون أنه من أراشة من قبيلة بلي سبي أبوه من جبل الخليل من الشام في أيام الصديق، وكان اسم أبيه نصرا فصغر،

فحتى اذا ما صدقنا زعمك بانه كان عبدا فحسب الروايات اعلاه ان اباه كان مولى من موالي قبيلة لخم،وقبيلة لخم عربية .
24 - سعيد أمزيغي قح = عربي قح الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:53
يتبع..

رد سريع آخر..

صحيح أن الأموين كانوا لا يعينون قوادا للجيوش إلا من العرب، و تعيين طارق بن زياد و هو أمازيغي قح قائدا على الجيوش الأمازيغية لهو دليل آخر أن القضية الأمازيغية لم تكن مطروحة؛ لأن عربي أو أمازيغي فالأمر سيان..و ما كان يجمعهم أكثر من الدم بل هو الاسلام و اللغة..

طارق أمزيغي قح = طارق عربي قح..هذه هي الحقيقة..
25 - Amazigh Muslim الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:53
السؤال هو:
كون كان الصابو داك لوقت...
26 - mantikero الأربعاء 17 فبراير 2016 - 00:56
للاعتراض عل أمازيغية طارق استعمل الأستاذ مبدأين مهلهلين الأول ان ابن عذاري لايمكن الأخذ بقوله لأنه متأخر لكن ايديولوجيته وبراغماتيته ارغمتاه على الأخذ بقول فلهوزن هنا يكمن بؤس التاريخ او تاريخ البؤس ثانيا اعتمد على شدة العروبة عند الأمويين اذ لا يقبلو ن بقائد غير عربي في الوقت الذي كان يشتغل فيه تحت امرة قائد اخر كموسى ابن نصير الذي تتحدث عنه عدة مصادر بكو ن ابيه نصرا كان مولى من موالي الشام.يقول احد فلاسفة التاريخ ان الماضي هو بدوره يتغير اي ننفخ فيه روح الحاضر. ان التاريخ يتحول احيانا الى بؤس عندما يأخذ طريق الدعوة .
27 - antifa الأربعاء 17 فبراير 2016 - 01:45
14 - سوس العالمة

لا دليل على أن طارق بن زياد كان أمازيغيا. الأغلب أنه كان من أصول قوطية جرمانية. فالمؤرخون يصفونه بأنه كان ضخما وأشقرا (و هي فيزيولوجيا جرمانية وليست أمازيغية) بالإضافة إلى إسمه، فهو إسم قوطي. تأمل فقط أسماء بعض ملوك القوط الذين حكموا شمال إفريقيا بين 435 و534 .
أسماؤهم كالتالي:
Genséric
Hunéric
Hildéric

كما أن حاكم إسبانيا القوطي إبان الفتح العربي لإسبانيا يسمى:
Rodric

طارق Taric هو قوطي وليس أمازيغي. وهذا واضح من ٱسمه وشكله
28 - ياسين الأربعاء 17 فبراير 2016 - 01:47
الدولة الموحدية هي زناتية أمازيغية جزائرية ،وليست مصمودية مغربية ، فالمؤسس هو عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي الزناتي ،وسلالته هي من حكمت الدولة ،وجيشه وديوانه كان من قبيلته ووطنه الجزائر (المغرب الأوسط)...
طارق بن زياد ولد بمنطقة الأوراس وأصله شاوي أمازيغي من قبيلة ورفجومة وولهاصة وهي فروع من نفزة ولواتة حسب المؤرخين.
29 - uddur الأربعاء 17 فبراير 2016 - 02:26
أحيل المعلق فرنان بروديل على الدقيقة 5و10 و ما بعد ليقف على دقة و علو كعب أستاذه الذي نفى أن يكون أبن عذاري أو الطبري قد أشاروا إلى أمازيغية طارق بن زياد و بعد أن أفحمه المستجوب بمجانبته الصواب، غير و جهته نحو ابن الرقيق القيرواني لتدعيم طرحه بعدم ذكر المؤرخين انتساب طارق للأمازيغ
30 - kemal الأربعاء 17 فبراير 2016 - 02:32
Réplique à l'article#28, votre problème n'a pas d’égal, a vous voir aller, je ré-enchérie en disant, Jésus est née à Blida, que Sidna Omar (PUH) est d'origine Chawi, que , que Nelson Mandella provient d'une famille originaire de Ghardaya, comme on dit on arabe, si tu n,as pas de gêne , tu peux alors dire ce que tu veux. Vous avez un sérieux problème. Finalement Messieurs, que vous soyer arabe ou Amazigh, le monde s'en fout de ça. Quelle est votre poids sur l’échelle de la prospérité, éducation etc... continuer a chercher vos origines lorsque les autres cherchent l'origine de l’existence. Bravo a tous.
31 - fayssal nadori الأربعاء 17 فبراير 2016 - 02:46
عندي سؤال ارجو ان يجيب الاستاد المؤرخ او كل من لديه اجابة :
تدكر كافة المصادر ان سبب قتل الملك اكسل لعقبة بن نافع سببه انه كان غدارا وارتد عن الاسلام ,وسؤالي واظنه سؤالا مشروعا ,لمادا يا ترى بعد ان طرد الملك اكسل العرب والامويين من شمال افريقيا وحكمها لمدة خمس سنوات واتخد من القيروان عاصمة له( كما يدكر ابن خلدون والطبري وابن عدارى وكل المؤرخين عربا وعجما ),لمادا ايها الاخوة الكرام لم يقم هدا الغدار الكافر المرتد بهدم مسجد القيروان او تحويله الى كنيسة او معبد وثني او حتى الى زريبة للخنازير, والجميع يعلم ان هدا المسجد المنسوب بناؤه الى عقبة ابن نافع لا زال منتصبا وقائما الى يومنا هدا ويفتخر المسلمون انه اول مسجد بني في شمال افريقيا.
افيدونا يرحمكم الله.خاصة وانني سمعت بعض البربر يرددون ان اكسل كان ملكا عادلا وعالم دين وانه بعد ان هزم العرب لم يقتل من استسلم ولا اطفال العرب ولا نسائهم ولم يهدم اي مكان عبادة ,فهل من توضيح؟
32 - الفاهم يفهم... الأربعاء 17 فبراير 2016 - 03:11
كلام الاستاذ كله مبني علي "اظن" و"ربما" و"يمكن" و"في نظرى" كما تعودنا في شتى ميادين المراحل التاريخية، مع الأسف.
تاريخنا أكاذيب وأساطيروأكبرهذه الأساطيرالوطنية أسطورة "عروبة المغرب" - الأمازيغ أتوا من اليمن عن طريق مصر والحبشة" - "الإسلام دخل المغرب بالتي هي أحسن" - "محمد الخامس يظهر في القمر" - "إدريس الأول مؤسس الدولة المغربية" - ما يسمى ب"الظهير البربري" - و"غابة أشجار النسب الشريف" - "وثيقة 11 يناير المجيدة" - "حزب الاستقلال وعلال الفاسي محررا المغرب" - "طارق بن زياد قائد عربي من قريش وبني أمية قديما " - الخ...متي سيتمكن المغرب من تاريخه الحقيقي عوض تركه للمزورين والقوميين العرب والاسلاميين والاد يولوجيين والعنصريين واعداء الامازيغ في ارضهم؟؟؟ كل شيء اصبح معربا و شرقيا وعربيا حتي الأسماء والاخضر واليابس والكل يسع من اقدم العصور الى اليوم ان يمحى وان يبدل كل ما هو امازيغي علي هذه الأرض ال عربي او قريشي او ماوي او خليجي او... او... اللهم انا هذا منك. انها جريمة ضد البشرية وهل من فاهم يفهم ؟
33 - Juba الأربعاء 17 فبراير 2016 - 03:37
أقول للأستاذ الذي لا يضيع أية فرصة لتقزيم الأمازيغ و جعلهم أقل من العرب. أن التاريخ الذي يتحدث عنه لا قيمة له إذا لم يذكر مؤرخون آخرون غير "العرب"تلك الأحداث. من المؤكد أن العكس هو الصحيح، المغاربة أغلبيتهم الساحقة إذا لم يكونوا كلهم أمازيغ. بعضهم تعرب أو عرب بسبب تأثير الدين. الدول التي حكمت المغرب بعد الإسلام كلها أمازيغية إستعملت العربية في حضارتها. هل يعقل أن الأدارسة يعتبرون عربا بسبب لاجىء سياسي واحد أوته القبائل الأمازيغية. نفس الشيء للدول الأخرى التى يقال عنها أنها عربية. حتى التاريخ الملمع الذي بين أيدينا فيه تلميحات كثيرة.
34 - aftati الأربعاء 17 فبراير 2016 - 03:52
كلام تفوح منه رائحة كراهية الأمازيغ، ولا أدل على ذلك من نطقه كلمة "البربر" ولا يتبعها بكلمة "الأمازيغ" إلا بعسر شديد. كما أن كلام الرجل تنقصه الصرامة العلمية، حتى أنه لايترك مخاطبه يتمم السؤال أو التعقيب حتى يبدأ بالكلام، ولعل أبرز ما جاء في كلامه، هو أن العرب دخلوا بلاد تامازغا مستعمرين محاربين، وليس فاتحين مسالمين كما يريد الكثير أن يدعي. لكن الحقيقة البديهية التي يعلمها الجميع هي أنه من ليس أصليا فهو وافد.
35 - sayf الأربعاء 17 فبراير 2016 - 03:59
لى 15 - fayssal nadori
وانظر إلى الموالي ومن أسلم من الأعاجم، فخذهم بسنةالخطاب، فإن في ذلك خزيهم وذلهم.
أن تنكح العرب فيهم، ولا ينكحوهم.
وأن ترثهم العرب ولا يرثوهم.
وأن تقصر بهم في عطائهم وارزاقهم.
وأن يُقدموا في المغازي، يصلحون الطريق، ويقطعون الشجر.
ولا يؤم أحد منهم العرب في صلاة.
ولا يتقدم أحد منهم في الصف الأول، إذا حضرت العرب، إلا أن يتموا الصف.
ولا تولِّي أحداً منهم ثغراً من ثغور المسلمين، ولا مصراً من أمصارهم.
ولا يلي أحد منهم قضاء المسلمين، ولا أحكامهم.)
اقول

ونعم التربية:
لان الفرس كانوا همج ولا تقة فيهم

ثانيا: اقوللمعلق فيصل
انك تتناقض بقولك:
وهدا تزوير ومحاولة لاظهار الامازيغ كقوم تائهين ينتظرون اول محتل لينضموا اليه
وانت بنفس الوقت تروج للشيعة بخبرك ان:اما حميدة الامازيغية فهي والدة الامام الكاظم!!!!!!1
كم منحتك ايران عن طريق هولندا !!!!!
36 - marroki الأربعاء 17 فبراير 2016 - 04:47
هذا الرجل لا يعرف شيئا عن تاريخ الامازيغ (غير داوي ) يقول ان طارق بن زياد ليس امازيغي انظر لكتابات بن خلدون ، ويقول ان الامازيغ شاركو في فتح الاندلس اود ان اقول له ان طارق بن زياد قائد امازيغي عظيم وتم استعماله من طرف الامويين فقط للمصلحة بدليل انه عندما انتهت مهمته تم نقله للمشرق وتعذيبه وتحقيره الى ان توفي هناك بتهمة انه اختلس الغنائم ، اما ادريس الاول فهو فار من الحروب في المشرق ودخل الى المغرب ليس لاجل اخواله بل لان وسط المغرب انذاك غير خاضع لنفوذ دولة الخلافة والا لمذا لم يستقر في طنجة !!!!! لقد نصحوه ان يلجأ للامازيغ وقال انه من النسيب الشريف وعليه قدم له الامازيغ الحماية وزوجوه وكان اماما اما كلام الاستاذ فلا علاقة له بالواقع انصحه ان يهتم بمخارج الاصوات كان خيرا له
37 - fayssal nadori الأربعاء 17 فبراير 2016 - 04:53
تعقيب على سيف 35:
1 كدبت بقولك ان الفرس كانوا قوما همجا والعكس هو الصحيح ,ولوصدقت ما كانوا ليستعبد الفرس العرب لالاف السنين دون ان يظهر فيهم رجل مقاوم واحد , بل كانوا اجلافا متفرقين الا ان وحدهم الاسلام ,(ويحكى ان رستم قائد الفرس في القادسية لما راى المسلمين يصلون سال احد جنده فاخبره انهم يعبدون ربا واحدا وفقال ويد عمر لقد اكل كبدي اد يعلم الكلالب الادب اي انهم اجتمعوا اخيرا على كلمة واحدة)
2 لما قلت في تعليقي ان حميدة الامازيغية هي زوجة الامام جعفر الصادق ووالدة الامام موسى الكاظم انما كان ردا على صاحب الفيديو الدي قال تخمينا ودون دليل ان والدة الامام ادريس (وهومن نسل الحسن ) واختلط عليه الامر مع الامام الكاظم الدي (وهو من نسل الحسين )
3 ان كان كل من يقول معلومة تاريخية يرمى بالتشيع (والتشيع بالمناسبة انقى وارقى من الوهابية ) فعليك يا سيدي ان تتهم بالتنصر كل من يقول ان والدة ابراهيم ابن الرسول مسيحية,وان تتهم بالشيوعية كل من يقول ان والدة مصطفى باشا ابن سليمان القانوني روسية ,وانت تما..........
4 الا كنتي عارف اسيدي فين هاد لفلوس ديال ايران اتصل بي الله يرحم الوالدين,اومانساش خويا.
38 - أتفق مع fayssal Nadori الأربعاء 17 فبراير 2016 - 04:58
كل ما قاله fayssal Nadori هو صحيح، المعروف ان كتاب التاريخ العرب انذاك زورو فيه لصالحهم كما شاؤو وانصح استاد اللسانيات هذا ان يعيد البحث في التاريخ لان معلوناته مغلوطة او ان هذا الشخص له اديولوجية قومجية يريد الترويج لها باللف والدوران وعن طريق تاريخ مزور
39 - youssef الأربعاء 17 فبراير 2016 - 07:11
طارق ابن زياد امازيغيا قحا ،كان القائد الفعلي للجيش الذي قاده الامويون لفتح الاندلس ، و الذخول في الحرب ضد القوط الغربيين وملكهم رودريجس بمساعدة حاكم سبتة في ذلك الوقت الذي عرض على الامويين مهاجمة الجزيرة الايبيرية ومدهم يد المساعدة ؛ معلومات حول الجيش القوطي ، والمسالك الاستراتيجة كل هذا انتقاما منه للملك رودريجز الذي قيل انه اغتصب ابنته ، اما موسى ابن نوصير فقد كان الحاكم الفعلي لكل شمال افريقيا ، بعد فوز الجيش العربي الامازيغي ستحدث تشققات ذاخل الجيش كما ان القائد طارق ابن زياد تم عزله من طرف الحاكم موسى ابن نصير بعدما اصر الذخول الى جنوب فرنسا بدون اخد الاذن من موسى ابن نوصير.
40 - صالح الصالح الأربعاء 17 فبراير 2016 - 08:00
الي كل من يضن ان له الاولوية في المغرب
البرابرة الأمازيغ يضنون أنفسهم انهم المغاربة الأصليون ولا كن لا يعرفون اصولهم من قبل نزوحهم الي بلاد المغرب يرجع اصلهم الي شمال الصين منطقة تسمي سنهاجين والعديد منهم من الماغول ، واصحاب البلد الأصليون هم الافارقة ، ومن قبل قدوم العرب الي شمال افريقيا والمغرب كان يوجد اليونان ومن وكدالك الفنيقيون ومن بعد الفنيقيون استولي علي شمال افريقيا الرومان وجاءت العرب ومن قبل قدوم العرب كانت تقطن شمال افريقيا اليهود فليس لا لأمازيغ الحق في القول انهم سكان المغرب الأصليون ولا للعرب الحق وإدا جاء الرومان فسوف يخرجون العرب لانه سبقوهم الي شمال افريقيا وإدا جاءت اليونان فلهم الحق لانه كانوا من قبل الرومان في شمال افريقيا وإدا جاءت الفارقة فهم لهم أقوي حق لانه كانوا في المنطقة الافريقية وشمال افريقيا من قبل قدوم البرابرة الأمازيغ الدين نزحوا من شمال الصين من سينهاجين التي كان المغرب يسمي عليها صنهاجة ، فاينه اقدم من الافارقة واليهود واليونان والفنيقيون كما قوله تعالي والأرض يملكها عبادي الصالحون .
41 - maghribi الأربعاء 17 فبراير 2016 - 08:36
Ce monsieur soit disant expert professeur en université a Montréal n'a pas le savoir pour donner un avis sur l'histoire du Maroc. Moi je suis un arabe et malgré sa je ne suit pas son raisonnement sur l'origine de tarik ibno ziyad. J'ai lu plusieurs livres historiques réalisé par des historiens de l'époque de l'Andalousie et la plupart ont revendiqué dans leur livres que tarik ibno ziyad est amazigh. Donc msieu le professeur de montreal qui fai ses recherche sur google.tu va pas prétendre que ton savoir dépasse le leur!!!
42 - صابر الصفح الأربعاء 17 فبراير 2016 - 09:34
بعض المعلقين يتابعون حديث الضيف بعقول الاطفال ، فهم ينتظرون منه
فقط تذكيرهم بما يذغذغ احاسيسهم عن انفسهم كما ينتظر الطفل من أقرانه
الإقرار بأن أباه كامل الاوصاف ومحيطها
لكل من يبحث عن حقيقة المغرب اقول بأن الحقيقة الوحيدة هو انه بلد افريقي
وعليه فأول من سكنه لايمكن ان يكون الا انسان اسود كباقي سكان افريقيا
اما ما عداه فوافدون
43 - WARZAZAT الأربعاء 17 فبراير 2016 - 09:54
بعد ثورة الأمازيغ على البزنطيين بدأت حروب أهلية بين المدن المتوسطية المختلطة الأجناس و الدويلات و القبائل الأمازيغية المتعددة إستعانوا فيها بالقبائل العربية اليمنية التي كان الأمويين يريدون تطهير الشرق منها لميولاتهم الخوارجية و الشيعية ...هكذا دخل العرب إلى المغرب.

الأندلس فتحها جوليان حاكم سبتة قبل وصول العرب و إستعان بالامازيغ كما فعل فرنكو في الحرب الاسبانية و قد يكون طارق بن زياد هو جوليان أو شخصية مثل المرشال امزيان كما قد يسمى فرنكو الحاج عبد السلام التطواني في المستقبل!!!

العرب دخلوا الأندلس فارين بعد أن هزموا في المغرب و قطع عليهم طريق الشرق في معارك سبو و الأشراف.

المغرب كانت منطقة أغنى و أكثر تحضرا من الأندلس و لم يكن هناك دافع لسكانه لمغادرته و الأستقرار في الأندلس. فقط القبائل العربية الجديدة على المنطقة هم من نزحوا إلى الأندلس لانهم لم يستطعوا الاستقرار في المغرب.

العرب دخلوا المغرب باعداد كبيرة بعد سقوط الأندلس!! و قبل ذلك أيام الفاطميين و الموحدين الذين كانوا لا يثقون في بني جلدتهم و غربوا قبائل بني هلال و بني سليم لردعهم.
44 - laloli الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:02
لا أعرف ماذا سيغير أصل طارق بن زياد من حالنا ومن حال الإسلام؟ هل سيسأل الله طارق بن زياد و غيره يوم القيامة عن أصلهم!!!! كفانا كلام في التاريخ الذي إعتراه كثير من الكذب ولنعمل للحاضر و المستقبل. الكلام في أصل طارق بن زياد كالكلام في جواز التبرك ببول الرسول صلى الله عليه و سلم. هل الرسول موجود بيننا حتى نناقش هل يجوز هذا الفعل؟؟؟
45 - almohandis الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:06
هذا الاستاذ ينطلق من اديولجية عروبية و اغلب ما ذكره هراء
١) الأمويون لم يسيطروا قط على شمال افريقيا و بقيت الحرب سجال الى ان سقطت الدولة الاموية و كما ذكر الاستاذ العرب بعد معركة الإشراف أنجلوا عن المغرب و بقيت مستوطنة القيروان تابعة للشرق حتى عهد الفاطميين ثم استقلت و رجعت امازغية
٢)طارق ابن زياد و كسيلة و طريف و غيرهم كانوا ملوكا محليين
٣) طارق ابن زياد كل من ترجم له ذكر اصله النفزي البربري و ليس كما يدعي الاستاذ
٤)موسى ابن نصير كان رجلا سيئا و مولعا بالاختطاف للابرياء و اللصوصية أباد الأمويون ذريته لانه اختلس 200.000 دينار ذهب
٥)ادريس الاول كان شيعيا زيديا مثل الحوثيين في اليمن و هذا ذكره الامام الذهبي و الأشعري الذي يتبعه المغاربة و ذكر الاشعري هذا في كتابه مقالات الإسلاميين و ليس كما يدعي الاستاذ
٦) تاريخ الامازيغ قبل الاسلام كتبوه بأنفسهم و هو مدون باللاتنية و الإغريقية و مؤخراً اطلعت على سيرة اغوسطين كتبها بيده تبين حياة الامازيغ انه كانت لهم مماليك مسيحية تابعة للكنيسة و مستقلة
46 - جــمال الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:20
يقال// إذا أردت أن تهزم و تهدم أمة إطعن في رمـــوزها و شكك في أنســابها و تــــاريخها // لنا الله و لا حول ولا قوة إلا بالله.
47 - Driss الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:21
la vraie Histoire racontée par des historiens et non pas l'histoire maquillée, racontée par Assid et les activistes berbères qui aspirent à se forger une place dans l'Histoire
48 - sayf الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:40
حتى إذا فتحت ياجوج وماجوج وهم من كل حدب ينسلون

من كل حدب
0 4- صالح الصالح :ربمى بدئت تظهر الاية!!!!!
49 - امازيغي وطني الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:41
خلاصة مايقوله الاستاذ في اكاذيبه: العرب احسن خلق الله والامازيغ الذين يسميهم بربر لا قيمة لهم. كل ما يقوله الاستاذ يخالف تاريخ ابن خلدون و تاريخ الغرب عن شمال افريقيا. لماذا لاتسألون امازيغي عن تاريخ العرب؟ كلام الاستاذ يوصف في الغرب ب blablablablabla
50 - almohandis الأربعاء 17 فبراير 2016 - 10:59
قال الامام الذهبي في سيراعلام النبلاء (طارق مولى موسى بن نصير ، وكان أميرا على طنجة بأقصى المغرب ، فبلغه اختلاف الفرنج واقتتالهم ، وكاتبه صاحب الجزيرة الخضراء ليمده على عدوه ، فبادر طارق وعدى في جنده ، وهزم الفرنج ، وافتتح قرطبة وقتل صاحبها لذريق ، وكتب بالنصر إلى مولاه ، فحسده على الانفراد بهذا الفتح العظيم ، وتوعده وأمره أن لا يتجاوز مكانه ، وأسرع موسى بجيوشه ، فتلقاه طارق وقال : إنما أنا مولاك ، وهذا الفتح لك . فأقام موسى بن نصير بالأندلس سنتين يغزو ويغنم ، وقبض على طارق ، وأساء إليه ، ثم استخلف على الأندلس ولده عبد العزيز بن موسى ، وكان جنده عامتهم من البربر ، فيهم شجاعة مفرطة وإقدام ) فالامام الذهبي و ابن كثيرو ابن عذاري وغيرهم من المؤرخين و علماء التراجم ينقلون عمن سبقوهم و لا يختلقون الاخبار وكثير من هذه اكتب مفقودة او مخطوطة فما يدعيه الاستاذ ان ابن عذاري متأخر لا معنى له و انما هو ناقل ممن سبقه بل ابن عذاري من اهل البلد و اهل مكة ادرى بشعابها و انا شخصيا قرأت لمعاصرين يدعون ان عبد الكريم الخطابي عربي و من اكادير
51 - sayf الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:09
سي فيصل
فتهكمك كله شعي منقول بالحرب
1-قولك :(والتشيع بالمناسبة انقى وارقى من الوهابية
اقول
لقد قارنت تشيعا بتشيع اخر
2-عرب الحيرة المجاورون للماجوس هم الدين كانوا في صراع

3-يجب ان تعلم ان ايران كانت 75%سنية قبل دخول الاستعمار
البريطاني الذي قلب الكفة
وقلبها مرة اخرى بتنصيب الخميني الماجوسي
4-التشيع كان فقط يطلق على مولات شخص ما لالراسة مثل الانتخابات ولم تكن له علاقة بالمنهج
52 - RTL الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:32
المغرب كأرض قبل الفتح العربي كان ملتقى لأجناس وأعراق وألوان لشعوب متعددة
الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
ومختلف لغاتهم ولهجاتهم
... الأشوليين،
الفنيقيين .
القرطاجنييين
الرومان
الوندال
البزنطيين
هذه الأجناس كانت تتكلم الفنيقية

هده الشعوب لقبتموهم بالأمازيغ
... الفنيق +القرطاج + الرومان وعبيدهم وجيوشهم + الوندال وعبيدهم وجيوشهم + البيزنط وعبيدهم وجيوشهم
يساوي جنس إسمه أمازغ مستحيل

لما دخل الرومان وجنودهم
هرب الخليط المكون من :
المور +... الفنيق +القرطاج إلى قمم الجبال واختبؤو هناك
حتى وصل إليهم الفاتحين العرب وحرروهم .

نوميديا كونها الرومان في الجزائر بعدما انتصروا على القرطاجنيين

موحا
أنت حلم وتضن أنك تنتمي لجنس إسمه أمازغ
وهذا الجنس المسمى بالأمازغ هو من السكان الأصليين
وهذا مستحيل
لأن السكان الأصليين للمغرب هم المور والمور جنس إفريقي أسمر اللون

أغلب المغاربة هم منحدرين من الفنيقيين والقرطاجنيين قبل الإسلام والعرب والمسلمين
بعد الإسلام

لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ
أصلي أبيض لأن الأصلي لونه أسمر
53 - sana الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:44
هي الحل والدواء الناجع للخطــر المحدق بالوحدة من الجنوب إلى الشمال ومن الغرب إلى الشرق وأخبركم أن كل الملوك من النسل الشرقاوي تزوجوا بالأمازيغيات للحفاظ على أرواحهم لان العباسيين عقدوا العزم على إبادتهم وكانت ثقتهم و يقينهم في أحضان وأرحام الامازيغ ،قبل الرد عليهم أود أن أضع لهم دراسة نفسية قصد تعريف القراء الكرام بمستواهم العقلــي والسلوك النفسي الذي يعالجون به القضية الامازيغية والتي أصبحت مخيفة لهم أين ما وجدوا.بما أنهم يتجاهلون أو غير متمكنون من التاريخ الامازيغي اللهم ما نهلوه في كتب التاريخ العروبي المشبــــــــع بالسموم والحقد ضد التاريخ الحقيقي للإنسان الامازيغي ووجوده على أرضه عبر السنين حتى اليوم،
ولعلهم مازلوا متما هيون في الدروس التي نالوها خلال حياتهم الدراسية
tanmirte
54 - Karim from germany الأربعاء 17 فبراير 2016 - 11:51
We are amazigh at home and if you don't like it then go to hell or to your arabian desert! Tarik ibn ziad is an amazigh field commander and the arabs have falsified the history of our country and people under the pretext of to be the same race as the the prophete mohamed salla allaho 3alaihi wa sallam. But we know you and we will guard our land from your plans.
A free amazigh
55 - WARZAZAT الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:04
بعد ثورة الأمازيغ على البزنطيين بدأت حروب أهلية بين المدن المتوسطية المختلطة الأجناس و الدويلات و القبائل الأمازيغية المتعددة إستعانوا فيها بالقبائل العربية اليمنية التي كان الأمويون يريدون تطهير الشرق منها من حروب الخلافة لميولاتهم الخوارجية و الشيعية.

الأندلس فتحها جوليان حاكم سبتة قبل وصول العرب و إستعان بالامازيغ كما فعل فرنكو في الحرب الاسبانية و قد يكون طارق بن زياد هو جوليان أو شخصية مثل المرشال امزيان كما قد يسمى فرنكو الحاج عبد السلام التطواني في المستقبل!!!

العرب دخلوا الأندلس نازحين من المغرب بعد أن هزموا في قطع عليهم طريق الشرق في معارك سبو و الأشراف.

المغرب كانت منطقة أغنى و أكثر تحضرا من الأندلس و لم يكن هناك دافع لسكانه لمغادرته و الأستقرار في الأندلس. فقط القبائل العربية الجديدة على المنطقة هم من نزحوا إلى الأندلس لانهم لم يستطعوا الاستقرار في المغرب.

العرب دخلوا المغرب باعداد كبيرة بعد سقوط الأندلس!! و قبل ذلك أيام الفاطميين و الموحدين الذين كانوا لا يثقون في بني جلدتهم في تغريبة بني هلال.


قد يكون إدريس الاول لاجيء أو تاجر عربي من الأندلس.
56 - دمدومة الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:06
وما يضحكني كثيرا عندما يتشدق العروبي لا فرق بين عجمي وعربي الا بالتقوى بينما التاريخ كان عكش ذالك دموي عنصري غازي عروبي ...
57 - sana الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:11
ماذا كان جزاء العرب لهذا الطارق "الأمازيغي" الذي أفنى حياته في خدمتهم؟ ألم يكن هو الإذلال والاحتقار والحبس والإهانة إلى أن مات معدما ومتسولا في ارض الغربة بالشام، مجهول القبر ـ إن كان له قبر ـ الذي لا يعرف مكانه؟
وهذا ما يدعو إلى الاستغراب حقا: كيف لقائد مثل طارق، وبمثل منجزاته وفتوحاته، يجهل المؤرخون كل شيء عن قبره والأرض التي دفن بها؟ مع أن المألوف مع مثل هؤلاء الفاتحين العظماء أن يكون قبرهم ضريحا ومزارا يحج إليه المسلمون من كل أصقاع الدنيا لذلك .لانه خائن والعرب يعرفون مقدار خيانته لأهله، وخوفا من خيانته لهم ربما اعدموه او في غيابات جب حتى داب لحمه وهيكله ليس دليلا على هويته، او تم دفنه باسم مجهول .
فكيف يعقل أن طارقا، الذي أوصل الإسلام إلى جبال البيريني الفرنسية، مجهول القبر، وأن نهاية حياته غير معروفة بدقة، إن التعامل المهين والظالم للعرب مع طارق، رغم كل الخدمات التي قدمها لهم، ليعبر عن قمة العنصرية والغدر والنكران للجميل. وفي ذلك درس مبين وعبرة بليغة لكل المغاربة المتهافتين على خدمة الإيديولوجيات الشرقانية العروبية.tanmirte
58 - hassani الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:25
الى 57 سيدتي . طارق بن زياد عربي الأب ودمشقي تحديدا. أمه بربرية من هذه الأرض العزيزة. هو فقط عاد الى بلده بعد أن أدى مهمته كقائد للجيش في فتح الأندلس. وعلى كل الاسلام يجمع الجميع ونتمنى أن يذهب الحقد عن غلاة الاثنية اليغيضة التي يذكيها أعداء هذا البلد الآمن. شكرا هيسبريس.
59 - Maroc1 الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:28
لا ياسيدي
أنا لست متفق معك إسم أمازغ هو إسم مخترع ومفبرك مؤخرا
هذا الإسم لم يذكر لا في التاريخ ولا في الجغرافيا وليس مذكور في أي كتاب من كتب التاريخ
القديمة أو الحديثة.

لا ياسيدي
علم الانثروبولوجيا لم يدكر أبدا أن الأمازغ هم السكان الأصليون

أنت هنا تصنع وتنقش تاريخا لنفسك يناسبك

سكان إفريقيا الأولون والأصليون هم الأفارقة السود

ما يسمى بالبربر
هم خليط من أجناس وأعراق مختلفة منهم من أوصو له من الشرق الأوسط
وهم مستوطنين فقط في تلك الأض .

وإسمهم البربر وبالفرنسي البير بير إسم أمازغ هو مفبرك ومصنع مؤخرا


شمال إفريقيا كان ملتقى لأجناس وٱعراق وألوان مختلفة

تعاقبت عليه عدة حضارات
بداية من :

الأشولييين
الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنطيين
ثم العرب في نهاية القرن السادس الدين سلموه وعربوه


أمازغ هو مصطلح مفبرك مؤخرا
أنت تحلم وتضن أنك تنتمي لجنس إسمه أمازغ
وهذا الجنس المسمى بالأمازغ هو من السكان الأصليين
وهذا مستحيل
لأن السكان الأصليين للمغرب هم المور والمور جنس إفريقي أسمر اللون

هل
الريفي والسوسي والأطلسي عرق واحد وهم مختلفين في كل شيء
في الشكل في اللهجة وفي العقلية
60 - sana الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:44
في الوقت نفسه أصبحت المعارك حامية الوطيس على الضفة الأخرى والانتصار تلوى الآخر حتى كان ما كان..... وخلال بضع سنين استسلم الابيريون وعيون القيادة العسكرية العربية على فرنسا وانجلترا
انتشرالعرب في الأندلس بفضل جنود الامازيغ 12000 جندي امازيغي بقيادة طارقهم بفكره وعقله وابننا بامازيغيته وازدهرت الثقافة الإسلامية والعلوم وكانت ابيريا مقصد كل المتعطشين للآداب والعلوم من كل حدب وصوب وأصبح المسيحيون مسلمون بالإكراه واستمر الحال زهاء ثمانية قرون كلها دبحبذخ وترف ومجون ونساء وسهرات ، وفي الاخير سقطت الأقنعة و بلغ الكبر الأسود وأضحت الغابة مسالك وطرق،ــ نان امازيغن تكات اورا ترو بلا اغد ـ ولما استفاق دوي الحقوق طردوا المستعمر بكل الوسائل المتاحة أخرها محاكم التفتيش ، وسبحان مبدل الأحوال ولا دوام لحال على حال . قال الرند راثيا الفردوس المفقود :هذا ما جرت به المقادير: د خل العرب بالسيف وخرجوا و بالكمان، وأدوات الموسيقى، وطرب الملحون.
يا لها من هزيمة و نهاية نكراء لم يبقى للبعض فيها إلا البكاء على الأطلال
tanmirte
61 - إلي سناء الأربعاء 17 فبراير 2016 - 12:49
طارق ابن زياد
إسم على مسمي
لأن أوصوله شرقية عربية من الفنيقين والقرطاجنيين والعرب
إختاره موسى ابن نصير قائدا للجيش بعدما وضع فيه التقة
وكان موسى يتكلم معه العربية.
طارق كان من الجزائر

إلي سناء
طارق ابن زياد لم يكن سوسي ويتكلم السوسية
كوني هانية
في الجزائر لا يوجد أي سوسي
62 - TO SANA الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:08
ياسناء

أنت من أقصى جنوب المغرب منحدرة من تنغير
موسى ابن نصير فتح بجيوشه شمال إفريقيا وطحن البزنطيين في معارك عديدة
وعين طارق ابن زياد قائدا للجيش
وأكملوا مشوارهم من الفتوحات حتى وصلوا وفتحوا مدينة طنجة البيزنطية في تلك الوقت
وعين موسى طارق بن زياد حاكما على طنجة

ثم فتحوا الأندلس

أنت اليوم من أقصى جنوب المغرب من وررززات أو تنغير
تتحدثين وكأنك كنت مشاركة في الحروب بإسم سناء
كل شيء فعله موسي ابن نصير
وطارق كان يشتغل عنده كقائد للجيش

ياسناء
أنت سوسية من أقصى الجنوب لا علاقة لك بهذا النجاح
الدي حققه موسى ابن نصير.
تنغير أو ورززات بعيدة كل البعد عن هذا الإنجار
لا أحد منهم ينثمي إلى سوس أو سواسا
لسوسي فصير القامة لا يصلح أن يكون جنديا في تلك الوقت
63 - الهام الأربعاء 17 فبراير 2016 - 13:22
انا لا افهم لماذا تريدون اعادتنا الى الوراء، فالتاريخ قد مضى ، اذ كان أمازيغي، عربي، مغربي أم دمشقي او حتى من كوكب المريخ، الرجل قد قام بواجبه وفتح الاندلس او حتى ساهم في ذلك و نشر الاسلام، و الاندلس الذي يٌذل بها المسلمون حاليا.
الاهم حاليا و السؤال الملح مالذي قدمناه نحن لاسلامنا و ماذا سنقدمه مستقبلا. الماض قد فات و المستقبل هو الاهم، و كفى من الجدلات الغير مفيدة و تشتيت الناس.
64 - مهجرة من المانيا الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:14
و لو شاءت قدرته عز و جل أن يكون شعب شمال إفريقيا عربيا لكان ، إنه على كل شيء قدير. قوله تعالى :" إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكمْ وَ يَأْتِي بِخَلْق جَدِيدْ".
لكن أن يأتي القوميون العروبيون لطمس هوية شعب بكامله من أجل رفع راية التعريب و حاشا أن يكون ذلك من أجل رفع راية الإسلام فهذا منطقيا لا يبشر بالخير و لا علاقة له بالدين الإسلامي و ليست من مهامه. لو كانت هناك آية في القرآن أو حديث يدعو إلى التعريب للبينا النداء و لقلنا سمعنا و أطعنا . حيث نجد أيضا الرسول الأعظم صلوات الله و سلامه عليه يجعل مقياس التفاضل في التقوى حيث قال :" لاَ فَرْقَ بَيْنَ عَرَبِي وَ لاَ عَجَمِي إلا بِالتَّقْوَى".
قوله تعالى أيضا :" إِنَّ أَكرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أتْقَاكُم" لهذا فالسؤال الذي يطرح نفسه هنا لماذا يعربوننا ؟ ألا يعتبر التعريب تغيير في خلق الله ؟ و هل للدين دور في التعريب رغم أنه لا يدعو إلى ذلك ؟ ما الفائدة من تغيير إسم أمازيغي ذو معنى جميل إلى إسم آخر عربي لا دلالة و لا معنى له ؟ وشكرا هسبريس
65 - Yuba الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:42
Ce monsieur me rappelle le discours d'un certain Ali Fahmi Khachim. Un libyen qui se prétend anthropologue et linguiste !

Voilà quelqu'un qui sait tirer la science par les cheveux pour l'instrumentaliser au service de l'idélologie panarabiste de Kaddafi !
66 - أسد أطلس الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:50
شكرا هسبريس أعجبت كثيرا بهذه الفيديوهات ومن خلال قراءة التعليقات اتضح لي الحاجة القصوى للنقاش والمعرفة العلمية الرصينة، الشكر موصول أيضا للأستاذ العلوي على تفضله بتنويرنا بوجهة نظره واتمنى ان يحذو حذوه باحثون آخرون، ليس المهم أن تنفق مع وجهة نظرهم ولكن اغناءا للنقاش الذي مااحوجنا إليه. أتمنى من بعض الإخوة أن يتركوا العاطفة جانبا وان يميلوا إلى التحليل العلمي حتى تعم الفائدة، ولا يجب أن ننسى أن هذا تاريخ، وأننا الآن أمة واحدة نسعى إلى أنصاف بعضنا البعض كما يفعل الأخ مع اخيه،وشكرا.
67 - صالح الصالح الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:51
TO : SANA
ان اسم البرابرة أعطي لهم من طرف اليونان الدين حكموا شمال افريقيا وتلمسان مدينة لها اسم يوناني واليونان سمون البرابرة بهادا الاسم وترجمة اليونانية تعني انهم اجانب وليسوا منا هدا ما يعنيه اسم بربري وإدا أردت تعمق فبحث في القاموس او في غوغل البرابرة كان دائماً يستعملون من طرف حاكمين او كل من استولي علي شمال افريقيا استعملتهم الرومان مرتزقة للحروب ومن بعد دالك استعملتهم العرب لفتح الأندلس وجاء من بعد دالك المستعمر الفرنسي وحارب بهم الألمان في الحرب العالمية الاتنية فلن يكن لهم هدفا في المغرب يدهبون مع القوي ويشغلون مرتزقة ودماءهم تباع رخيصة وهدا مأسف لانه كانوا نازحون من شمال الصين وستقروا في منطقة شمال افريقا وكانت فرصة للاوروبيين دالك العهد فكانت البرابرة تخضع لليونان تم لرومان واستغلوهم لدفع الافارقة الأصليون من الشمال الي جنوب افريقيا وليبعدون أللون الأسود من اوربا لكي لا يختلطون مع ألون الأبيض الاوروبي اما طارق فكان من جزائري من وهران .
68 - لوسيور الأربعاء 17 فبراير 2016 - 14:52
طارق بن زياد اسم امازيغي تاريخي العصا التي توضع في الفأس...هلا حدثنا يا دكتور عن اصلك وعن جذورك ف كتاب النجوم الزهرة في تاريخ مصر والقاهرة وغيرها من المصادر تدلنا عن محتدكم ''الكريم''...
استمرارك في لمز الامازيغ سيجرنا الى فضح المستور...وا تكمش بزاف عليك الامازيغ
69 - to 64 الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:03
إلي صاحبة التدخل

هل الألمان كلهم جنس واحد وعرق واحد
هم مختلفين :
هل البايرن والشفابن والبادن والساكسن ... وسكان كولن و
كلهم مختلفين قاسمهم المشترك هو اللغة الألمانية

هل الفرنسيين جنس واحد
الكتلان والباسك والنورمندي والبريطاني و الماسي جنس واحد
كلهم مختلفين قاسمهم المشترك هو اللغة الفرنسية
كذلك نحن الدول العربية
قاسمنا المشترك هو اللغة العربية والدين الإسلامي
أما الأقليات الناطقة باللهجات مثل السوسية والريفية ..
هل لكم دليل عرقي تتبتون به أنكم أمازغ ؟؟؟ والعرب يريدون تعريبكم.

في العالم العربي قاسمنا المشترك هو اللغة العربية
وليس العرق.
70 - مغربي الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:29
الحمد لله شهد شاهد من أهلها استاذ غير أمازيغي يعترف بالدور الكبير للامازيغ في نشر الاسلام بشمال افريقيا ، لو كان هذا الاستاذ أمازيغي كالاستاذ عصيد لاتهم بأنه يبالغ يف مدح الامازيغ.
71 - أمين الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:37
للاسف نتشاجر على اشياء من القرون الوسطى وما قبل ذلك، الدول المتحضرة تفكر في توحيد اللغة، بل تعليم اللغات الاكثر استعمال في دول العالم وعند الجيران، الدول المتحضرة تفكر في حقوق الانسان والتعليم والصحة والبيئة والتحديات المستقبلية وكيف يمكن للإنسان من النجاة من الموارث الطبيعية وغيرها.. نحن نفكر في من فتح الاندلس وايران والسنيغال .. المنطقة العربية لها كل مقومات النجاح لكن للاسف لا اعرف سبب هذه العقلية التي اصلها القرون الوسطى .. المغرب يحتاج الى الوحدة مع دول اخرى تقاسمه اللغة والثقافة وليس التفرقة وتعدد اللغات .. كل الدول العربية ضعيفة لا تحتاج لاضعاف اكثر من هذا .. الولايات المتحدة الأمريكية مساحتها تساوي مساحة شمال افريقيا او اكثر واللغة الإنجليزية هي المستعملة لتوحيد كل الولايات رغم ان اصل اللغة اوروبي انجليزي
72 - mnm الأربعاء 17 فبراير 2016 - 15:59
صابر الصفح
فعلا هناك اختلاف فى هوية موسى ابن نصير كما ذكرت هنا عدة احتمالات اضافة الى ما ذكرته احتمال ان اباه كان فارسيا عبدا عند العرب

هناك عدة مؤشرات ترجح ان يكون نسبه فارسي وتسبعد نسبه العربي بل من المستبعد جدا ان يكون عربي وهذه المؤشرات هى
- العرب معروفون فى ذاك الزمان بالحفاظ على نسبهم فكيف لشخصية تاريخية عربية ان لا يعرف نسبه العربي
- نهايته الماساوية على يد الامويين ولو كان عربيا لماكانت نهايته كذلك ولكانت حقوقه محفوظةعن طريق تضامن قبيلته العربية معه
73 - رشد الأربعاء 17 فبراير 2016 - 16:14
بعض الناس يعلقون على عواهنهم ... مثلا لا حصرا (صاحب التعليق رقم 7، قال: "موسى ابن نصير ليس عربيا بل فارسيا وكان والده عبدا عند العرب تم سبيه فى احدى الفتوحات الاسلامية") ... وهو لا يعرف أن السبي يخص النساء لا الرجال ... بل هناك فروقات حتى في السبايا ... فالسبية تسمى جارية أو سبية إذا كانت بيضاء البشرة وتسمى أمة إذا كانت سوداء البشرة...
البعض يعلق كذلك فقط اعتمادا على عواطفه... أما في ما يخص بعض الأحداث التاريخية فقد اختلف فيها المؤرخون لأسباب من أهمها غياب الموضوعية وكتابة التاريخ من طرف ملفقين وأناس لا علاقة لهم بالتاريخ... لكن المنهج التاريخي الرصين المعتمد في يومنا هذا والذي يعتبر زبدة المناهج المعروفة وحده الكفيل بكشف زيف بعض الحقائق التاريخيو التي يطبل لها عدد كبير من الغوغاء... والله أعلم.
74 - متعجب الأربعاء 17 فبراير 2016 - 16:18
هذا الرجل متعصب من الامازيغ يصتصغر بالطارق بن الزياد قال ضابض وعندما حصره الصحفي عاد وبدا بالتمجيد الامازيغ وقال كان طارق قائد تناقض كتير في الرواية .
ملامحك يا رجل امازيغي مستعرب فقط عليك بالفتخار بالامازيغ لاننا لا نهزم اعطينا
سلاح نحرر لك فلسطين في اسبوع احساسي تاتي من اصولي والحمد لله.
75 - assa الأربعاء 17 فبراير 2016 - 16:29
كفى من هذه الخرافات! واهتموا بتطوير بلدكم لقد غزا الغرب الفضاء وأنتم لازلتم تتناقشون في مسائل لاقيمة لها! عرب أو برابرة فأنتم متخلفون!
76 - مصلحين الأربعاء 17 فبراير 2016 - 17:07
إعادة كتابة التاريخ هي ضرورة حتمية ليس من أجل التقاط العبر وفقط بل من أجل معرفة حقيقة انتماءنا كشعب مستقل يختلف عن باقي الشعوب وله خصوصياته اللغوية والتاريخية والثقافية والحضارية والهوياتية، لأن الشعوب العالم اليوم تبحث عن بصيص ضوء من حضاراتها القديمة، لكي تقوم بإحيائها وبناء وطنيتها وتقديمها للعالم، كما يحدث مع الحضارة الفرعونية في مصر، أو في العراق مع الحضارة البابلية، أو في أوربا مع الحضارة الإغريقية والرومانية،من أجل المصالحة مع ذواتنا وتاريخنا وثقافتنا وهويتنا، واعترافا منا بالجميل لأجدادنا وبمجدهم، وحفاظا على الذاكرة الجماعية من الاندثار والطمس الذي تعرضت له لسنين طويلة،بدل الاحتفال والتبجيل بأعياد متجاوزة والتي تسيء إلى كل ما هو وطني حقيقي وتحمل في طياتها حمولات إيديولوجية ضيقة ومحتقرة للإنسان والتاريخ والثقافة والأرض.
tanmirte
77 - hammouda lfezzioui الأربعاء 17 فبراير 2016 - 17:21
ا لى almohandis
بعض الكتب التاريخية التي اطلعت عليها ترجع اصل طارق ابن زياد الى قبيلة نفزة.صحيح ما اكدته .وبالمناسبة دع مؤرخي اخر الزمان يقولون ما يشاؤون ..
ففي الحاضر هم يكتبون تاريخهم باياديهم ,''والعالم اجمع يصور تاريخهم''
لكنه عندما تمر قرنين او اكثر ,سنرى تاريخا اخر
كنا وكنتم...
خير من عبر عن تاريخهم هو الشاعر العربي:
ملاءنا البر حتى ضاق علينا*******ونحن البحر نملؤه سفينا
78 - امال الأربعاء 17 فبراير 2016 - 17:52
الشعب الياباني يسمى باسم أرضه اليابانية، ويتكلم لغة تحمل اسم الأرض اليابانية التي هي اللغة اليابانية. والشعب الفرنسي يسمى باسم أرضه الفرنسية، ويتكلم لغة تحمل اسم الأرض الفرنسية التي هي اللغة الفرنسية. والشعب الصيني يسمى باسم أرضه الصينية، ويتكلم لغة تحمل اسم الأرض الصينية التي هي اللغة الصينية. والشعب التركي يسمى باسم أرضه التركية، ويتكلم لغة تحمل اسم الأرض التركية التي هي اللغة التركية. وهلم جرا... وهذا ما يؤكد أن هوية أرض الأجداد (هوية صينية، فارسية، تركية، أفغانية، أمازيغية، عربية...) هي التي تمنح السكان الذين يعيشون فوقها كورثة لأولئك الأجداد، انتماءهم الهوياتي المستمد من هوية تلك الأرض. واستقرارهم وعيشهم المشترك فوق أرض الأجداد تلك، تنتج عنهما لغة مشتركة يتواصلون بها تكون خاصة بسكان تلك الأرض التي تستمد منها تلك اللغة هويتها
هوية المغرب هوية أمازيغية واحدة وليست متعددة وشكرا
79 - mnm الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:17
رشد 73

1-الطريقة اللتى استعملت للتوصل الى ان موسى ابن نصير ليس عربيا هى نفس الطريقة ونفس التحليل الذى قام به الاستاذ فى التوصل الى النتائج التى يقدمها لنا عبر هذا الفيديو والاجدر بك ان توجه نقدك له وتصحح اقواله

2- كيف يصطلح على الحالة اللتى تعرض لها والد موسى ابن نصير بعد استعباده من طرف خالد ابن الوليد اثر فتحه للعراق فى معركة حصن عين التمر وعين التمر تقع غرب الانبار اسسها الفرس لحماية حدودهم وكيف تستبعد النسب الفارسي لموسى ابن نصير وما هو الدليل
ثنميرث
80 - صابر الصفح الأربعاء 17 فبراير 2016 - 18:31
72 - mnm

وهناك عدة مؤشرات ايضا تزعم ان ابن زياد لم يكن امازيغيا وبالطبع ترفضونها
اما ابن نصير فالامساك بالفرضية الضعيفة في اصله هو عين الصواب ، قلت في
تعليق سابق ان البعض يتابع الضيف بشغف الطفل ...
ابن زياد وابن نصير لا ينتميان لاي مما هو متنازع عليه لدى البعض بل هما
لعالم الموتى والقبور ينتميان وسنلحقهما يوما ما فماذا عسانا نقدم لهذا البلد
من خير يليق بأهله الطيبين نلقى به الخالق يوم اللحاق بهما

73 - رشد 75 - assa 71 - أمين

منسجم مع آرائكم
81 - marocain الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:24
Pour un historien la neutralité doit être de mise alors que le Mr tend clairement au le côté des arabes ! Pourquoi autant de haine envers les amazighs ? On dirait d'après son discours qu'ils étaient là mais en tant que spectateurs sans aucun rôle ou mission dans leurs terres. N.B : Je ne suis pas amazigh.
82 - ام اسامة الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:26
طارق بن زياد
بمجرد تخرجه في المدرسة العسكرية
عينه عقبة بن نافع بقرار وزاري
رئيسا للجيش و هو في الخلمسة و العشرين من عمره
اخرجه ابن ازير النبطي ، وذكره ابو السنبلاني في كتابه
مربط الجيوش في فتح افريقا والاندلس

ام اسامة
83 - محمد الادريسي الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:45
الى 28- ياسين في ذاك الزمان لم يكن هناك شيء اسمه الجزائر بل كان المغرب الاقصى بكل الامبراطوريات التي تعاقبت على حكم عرش المغرب اما الجزائر الحالية فكانت مجرد اقليم تابعة للمركز وهو المغرب الذي كان و لا يزال.
84 - المختار السوسي الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:45
عندما يحاول احمد العلوي ان يزور التاريخ .. على طريقة جامع الفنا ...


فهذا يدل عن ضعف ... و ليس عن قوة ....


فالمخادع و المزور هو انسان ضعيف ... يخفي خشيته من الخصم ....



كما الانسان الذي يحاول ان ينكر الواقع ... هو انسان مخبول عقليا ...



قل ان شئت لاوجود للامازيغ في المغرب ... لكن هل يغير هذا من الحقيقة شيء ... لا ...


هل يمكن القفز فوق الواقع ... لا .


ففي الواقع .. ارى امامي انسان ضعيف ..يجتهد في التخاريف ... قد تكون بفعل عامل السن او الجهل ... او الضعف امام الاخر ..



اما التعريب في المغرب ... فقد انتهى .... و حاول انكار الاشياء كيف اردت ..

اما القومية العربية فقد ماتت و دفنت ... فاحلم احلام اليقظة كيفما شئت ...
85 - Ibtissame الأربعاء 17 فبراير 2016 - 19:59
Je ne sais pas pouquoi le Mr fait des grimaces , et des gestes névrotiques donnat l impression qu il est en etat d anxieté avancé , wamalek à sahbi maradich que les amazighs ou les bérberes soient ou aient un minimum de fiéreté de leur histoire ,.Si j étais à votre place je passerais directement de Montréal au bled des ouméyades sans méme passer au Maroc , pays des imazighen , les cons , qui continuent encore à acueillir lers évadés de la syrie,de l irak et des africains.......
86 - Marroki الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:06
كلامك صحيح ، نرجوا من هاذا الشخص أن يسرد لنا حقبة إمارة برغواطة الأمازيغية و مجيء قبائل بنو هلال و بنو معقل العرب و ماذا حصل بينهم في تلك الحقبة و كذالك كيف تم دخول الموريسكيين و اليهود من إسبانيا في عهد الموحديين.
87 - العربي الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:11
لماذا الرجوع الى الوراء امازيغ متفوقين في كل شي
في الدين - التجارة - الهجرة -التعليم - السياسة ف المغرب و الغرب
وشكرا
88 - لوسيور الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:18
تاريختْ العصا التي توضع في الفأس.ذكرت كتب التاريخ الاعرابية ان ابن خلدون اعرابي فجاءت باحثة مصرية وهي حاصلة على الدكتوراه فأكدت ان ابن خلدون امازيغي..ذكرت كتب التاريخ او كتب الكذب والبهتان والتزوير ان الامازيغ جاؤوا من اليمن عبر الحبشة..فأكدت دراسة الهبلوغروبس ان الامازيغ من صنفEوليسJ1 ومنهم الطبري وغيره.
صحيح ان الاعراب احتكروا السلطة لتركيع الشعوب الاخرى ، فابوبكر وعمر سرقوا الخلافة من الانصار وجعلوها حكرا على العرب المستعربة في سقيفة بني سعد..وجاء معاوية فجعل الخلافة في بني امية دون غيرهم وجعلها وراثية..وتقتيل عقبة للامازيغ وقطع اذن من يخالفه واهانته لسيدنا اكسيل كان جزاؤه ان قطعه اكسيل اربا اربا.
ان هذا الدكتور يعلل نفسه بكتاب واحد ونسي ان كتب الاسبان تشير الى اصل طارق وان الجيش الذي كان معه كله امازيغي..نرجو ان يحدتنا صاحب المقال عم اجداده في العراق وكيف دخلوا الاسلام وحفظوا القرآن وكيف استعانوا بأيت عطا..نريد المعرفة
المناصب الكبرى ومدراء الشركات من نصيب الفاسيين وغيرهم..نفس الخطة ..تدمير العلم الرباني والعلماء ودعم للزوايا
سيأتي يوم يدس كل من تطاول على الامازيغ انفه في الرمل
89 - almohandis الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:45
بعد مراجعتي لبعض المصادر تبين لي ان كثيراً من المؤرخين أوردوا أن ادريس الاول كان زيديا شيعيا سياسيا و اعتقاديا خلافا لما ذكره الاستاذ
فمن المعلوم ان الشيعية هم معتزلة في ما يتعلق بذات الله فهم ينفون الصفات عن الله و فيما يتعلق بالإمارة فهم يرونها في آل البيت و هم كذلك يكفرون بعض او جل الصحابة
فكما ذكرت في التعليق أعلاه الامام الاشعري ذكر مذهبهم الشيعي في مقالاته و كذلك الامام الذهبي و كذلك البلخي في مقالاته و كذلك الشهرستاني في الملل و النحل
وهذه كلها كتب تبحث في أصول العقائد لدى المسلمين و صحفي هسبرس الذي أستدرك على هذا الاستاذ كان محقا في تعقيبه
90 - Bilal الأربعاء 17 فبراير 2016 - 20:46
الي ســـنـــا ء :
الشكر الجزيل والإجلال والتقدير الي ســـنـــا ء على آرائها وتحاليلها القيمة. و دمت معززة ومكرمة . كلنا معك... والمرجوا المزيد من المقاومة وإعلاء راية الحقيقة التى تشهد عليها التاريخ... ولايهمك العنصريون والحادقدين علي الحضارة الامازيغية العريقة . ايوز... ايوز... ايوز نم باهرا ، باهرا...
91 - محمد الادريسي الأربعاء 17 فبراير 2016 - 21:18
الى الاخ صاحب التعليق 32 - الفاهم يفهم...اضم صوتي الى صوتك و اطالب باخراج التاريخ المغربي الحقيقي الى الوجود بعيدا عن الخزعبلات التي يتحفنا بها من في عقولهم مرض معتقدين انهم عرب اقحاح بينما هم اشباه اعراب مستعربة غافلين ان اجدادهم الاصليون ما هم الا امازيغ مغاربة تم التلاعب بهم و اقحامهم في منظومة ثقافية جهنمية الكثير من المغاربة لم يفطن لها و اصبحوا دعاة لعروبة ما أنزل الله بها من سلطان والحقيقة ان تاريخ المغرب سواء قبل أو بعد الاسلام هو تاريخ عظيم لعب فيه الامازيغ ادوار طلائعية و في جميع الميادين و لم يسمحوا ابدا بالتطاول على استقلال المغرب او سيادته طوال قرون وهذا من شيمهم ولكن البعض استغل طيبوبتهم و حبهم لبلدهم و استقراره وتسللوا الى مراكز القرار و حاولوا بمساعدة من قوى استعمارية فرض ثقافة مغايرة وهو امر حبده الاستعمار لان الامازيغ كانوا من اشد المناوئين له وهذا ما يفسر طغيان المنادين لربط المغرب بالمشرق دون اعتبار للانتماء الحقيقي للامازيغ.
92 - almohandis الأربعاء 17 فبراير 2016 - 21:31
77 - hammouda lfezzioui شكرًا على تنبيهك لي فغالبا ما استعمل عبارة كل التي تفيد الغالب و هذا شائع في اللغة العربية و الا فكما تفضلت اغلب المصادر الشرقية تقول انه مولى لموسى ابن نصير بمعنى انه عجمي و اصله بربري و المؤرخون المحليون من اهل البلد يصرحون انه صنهاجي نفزي و هذه بعض النقول
١) ابن عذاري (طارق ابن زياد ...بن يطوفت بن نفزاوا) و الجدير بالذكر هناك قبيلة في اقليم الحسيمة اسمها ايت يطوفت
٢) المقري في كتابه نفح الطيب (و قد كان بعض عقبه بالأندلس ينكرون و لاء موسى إنكارا شديدا )
٣) الامام ابن حزم في كتابه الجمهرة ترجم لبني عبد الوهاب الصنهاجيين فقال ( و هم من ولد ميمون بن ابي جميل و هو ابن اخت طارق ابن زياد و كان لهم ثروة و عدد و كان منهم قواد و كتاب و فقهاء)
اما antifa الذي قال وندالي فهو مثل assouki في تعليقاته فأنا اوافقه فاسم طارق بالجرمانية
tarijk van zijde و عمه كان يحكم اسبانيا اسمه loodrijk او leadrick بالإنكليزية و كما تلاحظون هذه اسماء جرمانية كتبتها باللهجة الجرمانية الهولاندية و الانكليزية و الوندال او vandalen او vandals بالإنكليزية هم البربر او barbaren
93 - mohammad الأربعاء 17 فبراير 2016 - 21:34
ا عتقد انه ليس من السهل الحسم في الكثير من القضايا التاريخية ولو اعتمدنا علي المتقدمين ذلك ان ما تركوه متاثرن ولا شك بطبيعة المواقع التي كانوا يحتلونها ومن هنا ياتي الاختلاف الذي ينتج عنه عدم امكانية الجزم في الكثير من الاشياء والوقائع من ذلك خطبة طارق نفسها وخطته العسكرية التي قامت علي احراق السفن وعدم تامين امكانية الانسحاب في حال الانكسار او الهزيمة وايا كان الامر فطارق يبقي معلمة في تاريخ له الفضل في فتح الاندلس ...وهو ملك لجميع المغاربة ولا يجوز توظيفه خدمة لغايات غير نبيلة القصد--
94 - المغربية العربية الأربعاء 17 فبراير 2016 - 21:34
لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
عندما يتكلم أهل العلم والاختصاص على البقية أن ينصتوا بأدب حتى يستفيدوا ويدعوا الآخرين يستفيدون. أصبح الكل مؤرخا ولسانيا وانتروبولوجيا يخوضون في علوم لا يعرفون حتى أساسياتها ويناطحون من قضى عمره باحثا دارسا. من منكم له نفس معرفة واطلاع المؤرخ واللساني الجليل أحمد العلوي وله خبرته وودراساته وابحاثه فيقدم ويكشف عن نفسه وإنتاجه في هذه التخصصات وليقارعه الحجة بالحجة وسننصت له . أما أن يكون الاعتراض كله لأسباب عرقية دون أي سند علمي فإنه الهبل والتفاهة والجهل بعينه. إنكم إنما بتحاملكم وكراهيتكم وبداءتكم تسيؤون للامازيغ ولاختياراتهم التاريخية التي كانت مبنية على أسس تاريخية وبراغماتية. كفاكم هرطقة فقد صغرتم أنفسكم وأهنتم اسلافكم من أجل مصالحكم الشخصية. انشري هسبريس .
95 - RACHID الأربعاء 17 فبراير 2016 - 22:45
il faut savoir que bonne partie des berbères marocains et autres étaient des musulmans avant l'arrivée des arabes: ils étaient ariussiens
96 - ليلى الأربعاء 17 فبراير 2016 - 23:39
قال رسول سيدنا محمد صَل لله عليهم وسلم. لا فرق بين عجمي وعربي إلا بالتقوى .الأول. من هم الشيعة وهم أهل البيت و من أهل البيت. ... أهل البيت هم الأولاد رسولله و أحفاده. ومن هم أحفاده. هم الحسن والحسين. ومن أمهم السيدة فاطمة زهراء عليها سلام ومن زوجها. علي عليه سلام أو كرم الله وجهه. فكيف تكرهون أهل البيت رسولله. من غسل النبي صلوات الله عليه وسلم إمام علي ومن قرة عيني رسولله الحسن و الحسين حرام ثم حرام إقرأو. نهج البلاغة. أريد أن أقول. ربنا سبحانه وتعالى قال. إن أردت لا خلقتكم الأمة واحدة ...... وقال أيضا و خلقتكم. الشعوب مختلفة كي تتعرفوا. و أنتم ياالأهل المغرب. الأن. مشكلتكم. أمازيغي عربي. مغربي. ماهذا يا مسلمون تأكلون بعضكم البعض أتقوا ربكم ويل. الأمة. ضحكت من جهلها تضحكون. من جهلكم.
97 - الملك الحزين الخميس 18 فبراير 2016 - 00:16
شكرا لهذا المنبر الذي اتاح الفرصة للمهتمين بتاريخ المغرب .
فكل يرى الامور من زاوية معينة واغلب الاراء صنفان
*صنف يريد الابقاء على ما هو متدوال ,اي ما امدوهم المشارقة
*وصنف ينسف كل ما هو متدوال وبحجج وبراهين علمية دامغة
الحكم بين الطرفين يكمن في تنويع المراجع...
******هدور خاوية اوهن من الردود*******

عودة موفقة لوسيور ,اشتقنا الى تعاليقك , وتعاليق KANT KHWANJI
نتمنى الايصيبه مكروه
98 - almohandis الخميس 18 فبراير 2016 - 00:24
95 - RACHID
كلامك صحيح فArius مؤسس المذهب الاريوسي المسيحي هو أمازيغي و الجدير بالذكر كما ذكرت ان هذا القسيس كان على التوحيد و مذهبه هو الذي قصده النبي صلى الله عليه وسلم في كتابه الى هرقل ("بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم: سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإني أدعوك بدعوة الإسلام، أسلم تسلم، وأسلم يؤتك الله أجرك مرتين وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين. قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) فالاريسيين المقصود منهم اتباع آريوس الموحد و مذهبه لا يقول بالتثليث او ان عيسى ابن الله بل يقول عيسى نبي مخلوق و ذهب كثير من العلماء ان هذا هو السبب الذي جعل الامازيغ ينتقلون الى الاسلام بسرعة لقرابة مذهبهم المسيحي الى الاسلام و للدكتور سفر الحوالي بحث حول هذا الموضوع
99 - كاره المستلبين الخميس 18 فبراير 2016 - 03:16
27 - antifa
يا سبحان الله ... و الله الا كتجعلني اضحك ملئ شدقيه
قالك لا دليل ان طارق بن زياد امازيغي بل هو قوطي بدليل انه كان اشقر و طويل القامة
الفنان القبايلي " ايدير " الاشقر هل هو امازيغي ام سويدي
و من هم الامازيغ برايك هل تحددهم لي في لون بعينه او قامة بعينها
جميع من كتب من اجدادك العرب ( ان كانوا بالفعل اجدادك) قالوا عنه امازيغي او (بربري) لم يقل راوي واحد باصلها لا الجرماني و لا العربي
اللهم الا حضرة antifa القرطبي
تارة كل من قال عن نفسه انه عربي فهو عربي
تارة طارق بن زياد قوطي
ارا برع زدنا من علمك يا عالم الانساب
100 - hammouda lfezzioui الخميس 18 فبراير 2016 - 10:12
في علم التاريخ لا يوجد اظن واعتقد ,ربما...خصوصا عندما تكون المادة التاريخية غزيرة ''مثل غزارة المطر ''.
وكقارئ بسيط من قراء هسبريس ,واشتغل في ميدان كله بعد عن القراءة ,اقدم للاستاذ المحترم مرجعا ,قد يغنيه عن مثل هذه الامور ,عنوان الكتاب هو :هوية واعلام الامازيغ في بلاد الاندلس .
identidad y onomastia de los bereberes de al andalus

للدكتورة elena de felipe rodriguez .
ففيه تفاصيل التفاصيل ,في مثل هذه الامور ,سواءا كان الاشخاص امازيغا ام عربا,نسبهم ,اصلهم,موطنهم,اين استقروا,اين توفوا,قبورهم...ماذا قدموا,اهم المحطات التاريخية في حياتهم... الكتاب من 440 صفحة ,وصاحبته متخصصة في التاريخ العربي والاسلامي ببلاد الاندلس ,واستاذة جامعية ,الكتاب لا يكلف اكثر من 21 اورو ,وموجود على النت لمن يحب المطالعة في الحاسوب...
يجب القطع مع ولكن ووو واظن ,اقطع الشك باليقين وقدم الدليل ,ولو كان ما تدعيه غير صحيح...
101 - rahmani الخميس 18 فبراير 2016 - 10:48
نعم الدليل واضح وضوح الشمس ودلك يتجلى في الصورة التي هي على شاشتكم
اي انه رافع ليديه يقل لكم ها دشي ليعطالله ما بقنا شغول كل شهر الماندا كتخل
حنا رجال التعليم وخليونا نتلهو شويا بالعروبية والشلوح وخاصة المتعصبين
والجاهلين ولي معندم شغول حنا الاساتدة الحمد لله متقاعدين ما لنا اوما تقدم
الغرب .......
102 - أمازيغي الخميس 18 فبراير 2016 - 12:50
الاكيد فعلا أن طارق بن زياد لم يكن أمازيغيا بل عربيا قحا والدليل عي ذلك اسمه العربي واسم ابيه العربي كذلك. ولو بحثت عن اسم جده لوجدته عربيا كذلك. وكفى والسلام
103 - Houcine الجمعة 19 فبراير 2016 - 18:42
Com 94 & 96

Je suis arabe, amazigh et musulman, où est le problème?

Le Professeur vient de mettre toute la lumière sur notre Histoire remontant au Yémen. Quant à ceux qui se croient d´autres races (d´autres cultures), ce sont en premier lieu les juifs, les descendants des romains, les goths et les sauvages Wandals. Au Maghreb, il n´ y a que des Musulmans.

Encore une fois, félicitation à notre Professeur qui a très bien expliqué tout ce qui concerne cette Afrique du nord. Sur d´autres Journaux , je n´ai fait que fournir les mêmes explications remontant à l´histoire de toute l´Afrique du nord, affirmant que la population actuelle, dans son origine, elle remonte à plusieurs peuples migrants, et surtout aux yéménites. Voir les Baquates et les Alaouites, insérés chez Journal Monde Diplomatique et Le Monde - Site: Maghreb dans tous ses états.

Houcine en Autriche__
104 - Houcine الجمعة 04 مارس 2016 - 15:02
Oustadi al Aziz!

Vous êtes très certain de ce que vous dites en peu de mots. Vraiment un Professeur fidèle à ses connaissances et voué au devoir d´enseigner avec franchise, pas comme ceux qui ne parlent que pour contenter leurs Seigneurs.

Les berbères Maghrébins et les arabes Yamanis et Chamis sont bien forgés par de grands liens de sang et de fraternité, créée par l´Islam depuis l´ère des Abbassides et des Omeyyahs.

Fiers de vous et de votre Tenue (la belle Jallaba marocaine), nous vous félicitons et saluons avec tout le respect qui nous invite à considérer des érudits et chers compatriotes marocains comme vous.

Houcine et sa fille Samya en Autriche__
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.