‫تعليقات الزوار

63
  • abdelllah
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:09

    تأملوا معي القولة المشهورة لأبي بكر رضي الله عنه عندما بَايَعَه الناسُ بالخلافة بعد أن حمد الله عز وجل وأَثْنَى عليه”… أَيُّها الناسُ فَإِني قد وُلِّيتُ عليكم ولست بخيركم فإِنْ أَحْسَنْتُ فَأَعِينُونِي وإِنْ أَسَأْتُ فَقَوِّمُوني. الصِدْقُ أمانةٌ والكَذِبُ خِيَانَةٌ . والضعيفُ فيكم قويٌّ عندي حتى أرجعَ إليه حقَّه إن شاء اللّه، والقويّ فيكم ضعيفٌ عندي حتى آخذَ الحقَّ منه إن شاء اللّه. لا يَدَعُ قومٌ الجِهادَ في سبيل اللّه إلا خَذَلَهم اللَّهُ بالذُلِّ ولا تَشِيعُ الفاحشةُ في قومٍ إِلا عَمَّهم اللَّهُ بِالبلاءِ. أَطِيعُوني ما أَطَعْتُ اللَّهَ ورسولَه فإِذا عَصَيْت اللَّهَ ورسولَه فلا طاعةَ لي عليكم…”.

  • hmida
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:07

    يا علماء السلطان اتقوا الله ولا تبيعوا الاخرة بالدنيا قولوا كلمة حق او اصمتوا هل بلدنا امارة للمؤمنين و اميرها امير المؤمنين اتقوا الله واتقوا يوم الحساب يوم الوقوف بين يدي الملك الجبار فانتم كالدين قالوا للمغاربة في فترة انظروا الى القمرفسترون صورة فيه صورة السلطان

  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:53

    بداية أود أن أقول وبالفم المليان والقلب المطمئن: إن علماء المغرب وإسلامييه هم الركيزة الكبرى لإمارة المومنين والعرش العلوي الحاكم، ذلكم أن الإسلام يحث أتباعه على طاعة ولاة الأمر واحترامهم وتقديرهم والدعاء لهم .
    وهذا هو السبب الذي جعل الحسن الثاني رحمه الله يتشبث بالعلماء ويوقرهم ويجلهم، وكان يستحيل أن تجد في عهده عالما في السجن ( إلا ما ندر لأسباب معروفة )
    ———-
    ولكن ما يجب أن أقوله: إن العلماء اليوم خصوصا علماءالبلاط لن تؤثر فتاويهم في الرأي العام، ولن تنفع توجيهاتهم للجمهور بلزوم بيوتهم وعدم الانتفاضة والمظاهرات، وذلك لأسبابا:
    أحدها: أن هؤلاء العلماء لا مصداقية لهم، لأنهم لم يقفوا مع الجماهير في محنها العظيمة، ولم نرهم يوما ينكرون مظاهر الخنا والمجون المنتشرة في البلد، ولم ينبسبوا ببنت شفة حول ما يجري من الفساد السياسي والإداري .
    السبب الثاني: أنهم ليسوا علماء وإنما أناس جعلوا من طرف المخزن علماء فهو علماء بجعل جاعل وليس بالتعلم، وإنه لمن المضحكات المبكيات أن ترى أحدهم وهو يفتي في قناة أو إذاعة كأنما يغرف من العطن، لا علم ولا عمل، وهو مع ذلك مكربط مكرط !!!
    السبب الثالث: أن الدين وقواعد الشرع لا يفهمها عامة الناس بسبب إغلاق دور القرآن ونفي خطباء المساجد وإيقاف العلماء، فبقي العامة لا يفقهون من أمر دينهم شيئا، وبالتالي فخطاب هؤلاء المتعالمكون لن يجدي نفعا لأنه لا أرضية له.
    وسوف يدرك المخزن من الآن فصاعدا أنه لن تقوم له دولة في ظل محاربته المعلنة على دور القرآن والعلماء والمساجد ولا قوة إلا بالله.

  • بطل
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:11

    شايلاه آ العلما ديال المغريب. من جامع الفنا للمجلس العلمي ديريكت . واش فغانسا و أمغيكا و بغيطانيا تايعيشو فالأستقرار حيث عندهم أميغ المؤمنين تاهما؟؟ تبارك الله على علماء البلاطو و البلاط

  • Nabil
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:03

    أخرج ابن سعد في الطبقات أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لسلمان: “أمَلِكٌ أنا أم خليفة؟” فقال له سلمان: “إن أنت جبـيت من أرض المسلمين درهما أو أقلَّ أو أكثر، ثم وضعته في غير حقه، فأنت ملك غير خليفة! فاستعبر (بكى) عمر”. وأخرج أيضا عن عمر أنه قال: “والله ما أدري أخليفة أنا أم ملك! فإن كنت ملكا فهذا أمر عظيم! قال قائل: يا أمير المومنين! إنَّ بينهما فرقا. قال: ما هو؟ قال: الخليفة لا يأخذ إلا حقا، ولا يضعه إلا في حق. وأنت بحمد الله كذلك. والملك يعْسِف الناس فيأخذ من هذا ويعطي هذا”.

  • حميد
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:15

    عالم وشيخ جليل وله آراءه وهو معروف لدينا في المدينة وحتى إجاباته كانت عامة
    ألف شكر سي الوزكيتي

  • ابن الريف الأمازيغي
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:11

    سبحان الله أقول لبعض المعلقين ، يستشهدون بأقوال الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم مثل أبو بكر وعمر ، دون أن يلتفتو الى رعاياهم كيف كانوا، قال رجل لعلي رضي الله عنه لماذا تحدث المشاكل في عهدك ولم تكن في عهد عمر وأبا بكر فقال: رضي الله عنه ان عمر وأبابكر كانا يحكمان أمثالي ومن الصحابة الذين تربوا على يد رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ، أما أنا فأحكم أمثالك لذلك يحدث ما ترى، عجبا والله تريدون امارة عمر وأبا بكر ؟؟ كونو اذن مثل رعية عمر وأبو بكر ، كما تكونو يولى عليكم، ولا تلومن الا أنفسكم ، ثم جلالة الملك حفظه لم يقصر أبدا في شعبه أم تريدونها مملكة بدون ملك ؟؟؟؟؟ حينها فانتضرو الدمار

  • osama
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:13

    هذا الموظف بوزارة الاوقاف يبدو خائف على رزقه ورزق اولاده. انه ينافق ولا يقول الحقيقة. السؤال نريد تعرريفا اسلاميا وعلمانيا ويهوديا ومسيحيا وبوذيا لامير المؤمنين المغربي??????

  • MOUNIR
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:19

    بسم الله ,الرسول صلى الله عليه وسلم جاء بمكارم الأخلاق وتوحيد الله وتطبيق الشريعة الإسلامية ومحاربة الربا والخمروالقماروالرشوة والبغاء والحكم بما أنزل الله,هل هذا مطبق في المغرب?بالطبع لا!إذن لماذا نكذب على الناس ونضللهم ?راجع نفسك يا رجل لأنك تقول كلاما مضللا وعندما تلقى الله ستأخد جزائك.

  • abderrahim
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:35

    هل يستطيع السيد الوزتيكي ان يقول لحكام المغرب اتقوا الله ولا تبيعوا الخمور في متجر مرجان وغيرها من أماكن البلد؟طبعا لا نقول له اتق الله واعلم ان العلماء ورثة الأنبياء مالم يخالطوا السلطان وان خالطوهم فاتهموهم في دينهم كما قال رسول الله.ان دوركم السيد الوزتيكي أصبح يتلخص في اعطاء شرعية للاستبداد وتحنيط الدين بينما سكتتم عن الأمر بالمعروف وابنهي عن المنكر

  • الحسيمى
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:37

    _(الاسلام يحث على طاعة اولى الامر,,؟)
    -الرد
    ,الا يدل منطقكم هدا بانكم وفكركم جزء من الازمة؟ انت شبيه بفقهاء السعودية اللدين افتوا بنصرة الحكام ضد الشعوب, مقابل الاموال للتمادى مناصبهم ونفخ البطون,يرونها فتنة ان حرموا من نعم الحاكم وهى حقا كدلك,اما من ينام فى الاكواخ فهو فى الفتنة مند زمان

    القدافى وعلى ع الله صالح امامك ولى للامر,ومبارك والعابدين جلهم اولياء الامر ,فهل الشعب الدى ثار ضدهم خالف الشرع الاسلامى ؟
    -(المرحوم الحسن الثانى يتشبث بالعلماء ويوقرهم ويجلهم ,وكان يستحيل ان تجد عالما فى عهد فى السجن)
    الرد
    وبمادا تفسر تشبت الحسن الثانى ايظا بعبد الحليم الدى كان يجول كيفما شاء فى قصره و الدكالى و الحيانى و غيرهم من المغنين ,هل هده الازدواجية المتناقظة من الشريعة ايظا؟
    – ومادام لديك عقد مع اللحى و(لزغب) فاتحداك ان تدكر لى علما واحدا من اولئك اللدين كان يوقرهم الحسن الثانى لم يكن مكرط,هل مكى الناصرى؟

  • hnia
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:51

    السلام عليكم
    سبحان مبدل الأحوال من حال الى حال هذا الرجل لو حافظ على مبادئه التي كان يتبناها يوما ما لكان في مقدمة شباب 20فبرابر
    لكن للأسف هرس لينا ؤوسنابخطبه في المسجد بمواضيعه التي يحاول أن يطمس بها على الواقع و ضرورة التغيير بمواضيع أخرى كالزنى- الشعودة-العلاقة الزوجية و ما شابه ذلك

  • منصور
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:45

    سيدي إن أول ما يجب إصلاحه هو المؤسسة الدينية
    – رواتب الائمة أما تستحيون؟ وهل بقي ما يسمى بالمكافئات في عالم العولمة ؟ في القرن الواحد والعشرين ؟
    – يجب أن ينتبه إلى هذا
    – وزير الأوقاف أوقف عددا من الأئمة العلماء في عهده بعدأن قضوا عشرين سنة أو عشر سنوات، ماذا سيفعل هؤلاء ؟ سيحرضون الناس على الدولة؟ وسيستغلهم الارهابيون ويستغلون أفكارهم حتى يقوموا ضد النظام؟
    – اتق الله يا توفيق واستفق قبل أن تحيط بك دعوة أبنائهم وأهليهم الذين شردتهم في الشارع.
    فعن قريب سينتفضون فما أنت فاعل وإن غدا لناظره قريب…..

  • fgdfg
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:39

    أهدي إلى عمر بن عبدالعزيز هدية وهو خليفة فردها، فقيل له: كان رسول الله { يقبل الهدية! فقال: كان ذلك له هدية، وهو لنا رشوة
    وقال أبو حنيفة: إذا ارتشى الحاكم انعزل في الوقت وإن لم يعزل، وبطل كل حُكم حَكم به بعد ذلك، قال القرطبى تعليقاً على قول أبي حنيفة: “وهذا لا يجوز أن يختلف فيه إن شاء الله؛ لأن أخذ الرشوة منه فسق، والفاسق لا يجوز حكمه والله أعلم”

  • jebly
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:41

    نطالب بالحرية، لنضمن حقنا في الرد على كل صاحب رأي أو اجتهاد , إن الواقع الحالي لايسمح بولوج المعارضة الحقيقية للمواقع الإعلامية للتعبير عن آرائها الدينية أوالسياسية في مجموع القضايا المطروحة.لن أقول هدا “العالم” يخربق وإنما أطلب حقي في التعبير الحر وللسامع أو القارئ الحكم في النهاية.

  • mly
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:43

    ان الشعب يريد ان يعيش كريما آمنا مطمئنا.حقوقه محفوظة ومضمونة لا مهضومة.السكن والتعليم والصحة والنظر في فواتر الكهرباء والماء وتسهيل المساطيرالاداريةوتشغيل العاطلين ومحاربة الفساد الاداري.اما امارة المؤمنين فذلك موكول الى الله سبحانه وتعالى يحاسب من يشاء ويعفو عن كثير.من أراد فليؤمن بها ومن كفر فعليه.ثم ان الشعب او غالبيته لا تسأل عن مثل هذه المطالب,ولاتشكك في خدمة الملك لشعبه.فهناك من الوزراء وحتى النواب المنتخبون في دات المكان من لم تطأ قدمه بعض المناطق النائية وحتى الحضارية الا اثناء زارها الملك حفظه الله.

  • كارثة
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:55

    قبّح اللّه سعيك ، تقارن الملك بالرسول صلى الله عليه و سلم، هل الرسول كان ملكا يا فقيه زمانه؟ هل الخلفاء الراشدين من عمة الى الصدّيق طلبوا المُلك يا أفّاق؟
    المُلك جاء به مفسدو الأرض و الدين من هارون الرشيد و المأمون يا مرتزق البلاط.. اعطه ألف دولار

  • مسلم
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:57

    ألا تستحي من رب العالمين؟ أين محاسبة الحاكم في الإسلام ومسؤوليته في تحقيق العدل؟ وما موقع قداسة الحاكم في الإسلام؟ أم أن الأحكام السلطانية في الإسلام أصبحت مبررا لظلم الظالمين؟
    حاشا لله.. ويلكم من لجام النار يوم القيامة يا علماء البلاط، إن لم تتوبوا.. الويل لكم.

  • عبدو
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:59

    علماء ديال الزمر كيقرا من الورقة وكيتفتف

  • و ب
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:17

    هذا(العالم) طول النقاش لم يزل عينيه من ورقة كان يضعها على جانبه الأيمن. يعني أنه كان خائفا من أن ينسى ما قالوه له. فهذا الشخص كان قناة تواصلية ليس إلا. أين هم أولوا الألباب. من لايخافون في الله لومة لائم

  • الهزبر المغربي
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:19

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله ولله الحمد والصلاة والسلام على خير خلق الله قال الحبيب صلى الله عليه وسلم”(يكون بعدي ائمة لايهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس)رواه مسلم عن بريدة. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم واي امارة تتكلم عليها وتقارن خير خلق الله بهؤلاء الذين لايقيمون لدين الله وزنا انما يحاربوه ويسجنون اهل التوحيد ويعطون التراخيص لاهل الخنا والغنا والزنا وصروح الربا والفساد اتقوا الله ياعلماء السوء فوالله اغلب شباب الاسلام الذي يبحث عن الحق لايفتتنون بكم فالكتاب الكتاب والسنة السنة والاثر الاثر ولا يكون الاستقرار الا بشريعة الله ورفع راية التوحيد والجهاد فحين ذاك تقام الخلافة الراشدة على منهج النبوة اما هذه الطبقة الفسيفسائية فانها فرقت الامة وجعلتها شدر مدر.

  • Abouilyess
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:13

    في الوقت الراهن هناك تيارات تلوح بما يسمى بالملكية البرلمانية على غرار الأنظمة الغربية هذا النوع من الأنظمة الذي لا يكرس وهويتنا المغربية الإسلامية التي لا يمكن أن تفصل الدين عن الدولة كما يطالب البعض علانية ويرفضه جل المجتمع المغربي فلا يمكن أن ينسلخ المكون الديني عن نظام الحكم في المغرب, فمن خرج يوم 20 فبراير بشعار الملكية البرلمانية لا يمثلون الشعب المغربي المكون من 30 مليون مواطن وأكيد أن الذين لم ينزلوا للشارع ذلك اليوم لهم رأي آخر, لكن هذا لا يمنعنا من الخروج والمطالبة بالحقوق المشروعة ومحاربة الفساد بجميع أنواعه في ظل هذا النظام الذي يمكن أن يكون أقرب نظام إلى السنة في صلاحه,نظام الملكية الدستورية الديمقراطية يسود فيها الملك ويحكم مع فصل السلط واستقلال القضاء حفاظا على الأمن والاستقرار ولا ننس منذ سنوات لما اعتمدت فكرة خطة إدماج المرأة في التنمية سارت مسيرة المليون مؤيدة بالرباط بترخيص من الحكومة ونزلت مسيرة مناهضة للخطة بمليونين في الدار البيضاء رغم أنف الحكومة وتدخل الملك بصفته أعلى سلطة في البلاد وفصل في الأمر اتقاءللفتن وحقنا للدماء,

  • إبراهيــم من زاكــورة
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:15

    عندما نسمع كلمة علماء يخيل لنا أمام علماء سيخضعون يوما للجن التفتيش الدولية ليعرفوا ماذا هم صانعون فإذا بهؤلاء المفتشون الدوليون يكتشفون ما هو أخطر من صناعة القنبلة الذرية والنووية المحظورة عالميا، إنهم علماء العباسية بمعنى يقتاون من رواتب وإكراميات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ويستغلون ويحتلون ممتلكات الأحباس بمختلف أنواعها، إنهم أناس وجدوا لإبادة وإعدام طموح وأحلام وخنق وقتل آمال شعب برمته، ما يفعلونه هؤلاء العلماء ليس إكتشاف أوتحليل نظريات في الذرة والنيطرون إنهم يتربسون بالشعب وإنهم والله لأعداء لهذا الوطن ،فالتاريخ لن يرحم أحدا وإننا على مقرب من حقيقة كل واحدمنا في المغرب وعلى الجميع أن يعلم مامن إطار في هذا البلد على رأس الهرم أو أسفله الكل مطلوب لخدمة الشعب المغربي وليس مصالح شخصية أو عائلية، اللهم اغفر لهؤلاء العلماء إنهم لايعلمون.

  • ملاحظ منطقي
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:21

    الرسول صلى الله عليه وسلم وصف العلماء بورثة الأنبياء. وهم المقصودون في قوله تعالى “واسألوا أهل الدكر إن كنتم لا تعلمون”.
    المصيبة في المغرب هي أن معلما متقاعدا لم تظأ قدماه القرويين ولا الأزهر وصفهم بالديدان حتى يستفرد بأتباعه الجاهلين للدين عند استقطابهم ويلقنهم ما شاء بعد أن تتكلف حاشيته بتبجيله ووصفه بالعالم العارف والولي الصالح لكسب ثقة الوافدين الجدد.
    وكل التعليقات السلبية من ببغاواته.

  • من أسفي
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:17

    يقول جدك المصطفى صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول: “ما من عبد استرعاه الله رعية فلم يحطها بنصحه إلا لم يجد رائحة الجنة”. وفي لفظ آخر عنه: “ما من وال يلي رعية من المسلمين فيموت وهو غاش لهم إلا حرم الله عليه الجنة”.وإنك يا هذا أكلت وحاشيتك وأقاربك أموال المسلمين بغير حق،وهتكت حرمات الله وغششتنا بدعواك، وتألهت واستعبدت الناس. فبأي صحيفة تلقى ربك يوم حسابك؟ ويحك بأي صحيفة تلقاه يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم!؟ إن جدك لايغني عنك من الله شيئاً إن رحلت من الدنيا، وأنت راحل كما رحل آباؤك، ولم تتب إلى الله. وإن معصية عامة الناس لاتقارن بغش الملك… تتمة

  • AmazighiAzrou
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:29

    قرا التاريخ او تعرف الصراع على الحكم من قبل لصحبة. اقراء للسنة فقط. نحن في 2011.

  • احمد
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:21

    متى سياتي وقت يستحيي فيه علمائنا ؟؟اية علاقة بين امارة المومنين في شخص عمر بن الخطاب وابي بكر رضي الله عنهم وبين هدا الملك وغيره …اين قول الحق يا سيدي يا عبد الرزاق ..ان خفت على مركزك ووظيفتك فاعتذر عن الحضور بدل الافتراء على الله وعلى الدين وعلى المسلمين المغاربة …ناس اصحت واعية وتفهم بين قول الله وقول المتملقين وقولو لعام زين ….لاجل دراهم معدودة

  • witness
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:37

    للاسف ارى سمات التخلف في الردود. مستوى متدني. هذا الامام لا اعرفه. ولكن اللوم على من سأله يعني هؤلاء الصحافة الغوغائية المغربية. يحاولون مساندت الملكية بكل الطرق. الامة ما كان لهم دور ولا مشورة في الحياة السياسية فالماذا اقحامهم الان في السياسة كانوا كل هذه السنين ممنوعون من التحدث في السياسة و امر الدولة والان اصبحوا مهمين و اعطيت لهم المنابر. صحافة المنافقين. اما بعض الاشخاص تطالب الامام بمالا يطيق. كنوا موضوعين ولا تتهم الناس بدون علم . اما الموضوع واضح الملك ورث الحكم هذا يعني لم يختره الناس. و لازم هناك استفتاء شعبي ليس عن طريق الولات بل شعبي مباشر حتى يكون الملك و الشعب مرتاحين. المغاربة يتكلمون وراء الحسوب بكل شجاعة ههههه و يطلبون من امام مسكين ان يذهب ضحية.

  • أبو يحي السلفي
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 19:01

    العقد والبيعة في الاسلام اساسه الحكم بما انزل الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر واقامة دولة العدل والاسلام وليس منصب دنييوي وليس كل صاحب صولة وصولجان او صاحب فخامة وسمو هو امير للمؤمنين
    اما الدكتور الورياغلي فاقول له انك في اغلب تدخلاتك تهرف بما لا تعرف
    الحسن الثاني كان اكبر طاغية ومعطل لشرع الله واجرم في حق شعبه وصديق للصهاينة والنصارى وكم رمى من عالم في سجونه واسال عن الشيخ اقلعي رحمه الله الدي مات في سجنه
    وكلامك عن طاعة ولي الامر كلام عام يحتاج منك لتفصيل
    من هو ولي الامر عن السلف الصالح
    وما هي صفاته وشروطه
    انتظر جوابك باقوال السلف الصالح وليس رايك الشخصي
    والله لو اثبت لي انه حكام هدا العصر بمن فيهم عبد الله ال سعود ولاة امر لاقرن امام الجميع انهم ولاة امر
    وابايعهم على السمع واتلطاعة في المنشط والمكره كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام
    ولا تنسى اريد تفصيل لكلمة ولي امر من اقوال السلف الصالح
    تحياتي للجميع

  • هدهد سليمان
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:23

    لم يحدد السيد “العالم” مفهوم “أمير المؤمنين”. أهو “الملك” أم “السلطان”؟(و الخليفة =الأمير أو الوصي على تسيير شؤون الأمة الإسلامية).
    كما لم يحدد مفهوم “الطاعة”؛ و هي نوع من السلوك المفروض على المسلم في الخضوع التام لأوامر “ولي الأمر”، بعد إختياره أولا، ثم مبايعته ثانيا، كمسيس ومدير و مدبر لأمور و شؤون المسلمين. إذن فالطاعة تأتي بعد البيعة.
    و الطاعة لا تفرض على أحد (و بنص القرآن “إن كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك، فاعف عنهم و استغفر لهم و شاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله” و الكلام هنا موجه بالأساس من الله ـجل جلاله ـ لنبيه و رسوله المصطفى، فكيف لنا بخليفة لخلفاء الخلفاء لرسول الله الذين هم بشر عاديون، و غير معصومين. و اليوم ـ نحن المسلمين جميعا ـ لا يحكمنا لا الخليفة و لا ولاته بالمطلق؟!
    .
    و إذا كان علي بن أبي طالب ـ كرم الله وجهه ـ يقول بأنه “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق”،فإن غيره يصر على القول بأن “الناس على دين ملوكها” و لم يقل “المسلمون على دين ملوكهم”.
    .
    من المسؤولية الربانية على علماء الدين الإسلامي ـ “إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ”ـ بأن الأمير لن يحظي ببيعة الأمة له إلا بعد إجتيازه طبعا للإختبار الإلزامي و المفروض عليه من طرف “علماء” الأمة المسلمة؛ (هؤلاء الذين لايخشون أحدا سوى الله، و لا يقبلون بزينة الحياة الدنيا و لا بملذاتها و لا بمتاعها، بل يضطرون لأكل كسر الخبز الجافة و يشربون معا الماء وحده؛ خوفا منهم في الإنزلاق وراء إغراءات الأمير لهم؛ كحصولهم منه على مناصب و إمتيازات، أو في تقبل هباته و عطاياه لهم. بل هم يرفضون الركوع و السجود إلا لله . و هم بذلك الحرص تتم لهم المراقبة المستمرة و الدائمة على الأمير، و بأن “السلطان و ليس الملك” لا يزال يؤدي أمانته و واجباته تجاه الأمة. و أن نجاحه في إختبارهم الأول له، يجب أن لا يكون وسيلة توصله إلى السلطة ليحكم الأمة فقط بما يتماشى مع أهوائه و رغباته و مصالحه الخاصة الشخصية أو العائلية)
    و هذه ـ ” طريقة إسلام المغاربة بالخصوص” هي القاعدة و شروطها العامة في (الطاعة و البيعة) من المسلمين المغاربة لولي أمرهم الذين إصطلحوا على تسميته ب”السلطان” و ليس “الملك”؛ لأنه لا ملكية في الإسلام و لأن “نظام الملكية” يخالف الإسلام شكلا و مضمونا.
    و بشأن الكلام عن “الضغوطات” من إنتفاضات الشارع المغربي و عدم إرتباطها “بالمبادرات” الملكية. و بإدعائهم بأن تلك “المبادرات” الملكية في الإصلاح و التغيير كانت أسبق من “مطالب” المتظاهرين. فإنني أود أن لا أسأل فقط هل حقا نحن “مسلمون”، و لكنني أطرح هذا السؤال: هل نحن المغاربة، هل لنا من ذاكرة و من وعي أو حس ـ على الإطلاق ـ ندرك بواسطتهما ما يخطط و يدبر و يحاك لنا من دسائس و مكر و مخادعات إمبريالية و صليبية منذ عهد الإستقلال إلى اليوم؟

  • ولد البلاد
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:41

    شيخنا الجليل سر على بركة الله ولا تلتفت لما يقولون فالمغرب لا يحوي أحدا من العاطلين ولا من المفسدين السارقين ولا من الراشين المرتشين لا وجود للدعارة ولم أصادف في حياتي قنينة خمر فارغة كانت أم مملوؤة
    لم أشاهد منكرا ولا قمعا ولا قتلا وهتكا للأعراض
    لم أرى شيخنا سلبا ونهبا ومحسوبية و تعقيدا والخطب يوم الجمعة سيدنا الفاضل لا تشبه دروس التربية الوطنية والتفتح الفني
    شيخنا الكريم انا على مشارف التلاتين وللامانة لم ارى طول حياتي بنكا ربويا واحدا ولا علبة ليلية ولم اسمع عن أحد يتعاطى الخمر أو المخدرات أو يشجع عليها
    شيخنا لم أرى من اعتقل لاعتقاده بواحدانية الله وحده لا شريك له
    شيخنا لم يسبق لي وان أخبرت بوجود شركيات وأضرحة وقرابين تقدم ليل نهار لغير الله بمباركة الاوقاف وبتمويل منها
    كما أن الكتير يكدبون ويقولون باغلاق دور القرأن والمساجد وهدا افك مابعده افك لان الدولة تشيد المساجد ليلا ونهارا وبنت مسجدا يدخله فضيلة العلامة مايكل جاكسون وامتاله من اصحاب الشدود والطرب والمجون
    سيدنا تأكدت بنفسي ورأيت بأم عيني انه لا وجود للعري كما يقولون ولا منكر حتى تنكرون ولا معروف تأمرون به لان الاموال والتروات توزع على المسلمين بحق وعدل فردا بفرد
    سيدي لا وجود للمهرجانات والفساد والافساد واهلاك الحرث والنسل
    سيدنا الاسعار رخيصة والدين مطبق وبرامج السيرة والحديت لا تنقطع سواء بالسبت مساءا او غيره
    سيدي الكريم وقفتم فوق المنابر تدافعون عن حقوق المسلمين ومالهم ودينهم وعرضهم فأبشر
    نعم أبشر فسوف يجازيك الله بعدله فما قرأته من قرأن وحديت وفائدة سيكون حجة لك أو عليك لان الله أخد عليكم الميتاق وجعلكم ورثة الانبياء فحسابكم عند الله الدي لا يظلم أحدا فما والله أخر البلاد وأفسد العباد غير مداهنتكم للسلطة يا عباد الدرهم والدينار اننا من هنا نشكوكم الى الله الدي لستم من دينه بحق في شيء فما نراكم الا لتزكون وتشكرون وتسبحون بحمد المخزن ولا تخشون في السلطة لومة لائم
    ملحوظة : صاحب التعليق رقم 11 رافضي والله أعلم

  • mostafa karim
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:49

    on vous remercvie infiniment monsieur abderrazak tu as ete un homme ideal devant les gens de safi tout a coup on a vu q tu es juste un homme qui suit le reste de ses chefs et que tu es juste une carde ou un micro de l’etat maintenanat on voie q la tunisie a changé tout la democratie qui avait eté durant toute ses annes et grace a les jeunes et meme pour l’egypt et maintenant tu dus de rester chez vous qui est ce que vous manque jamais ça et maintenant tu as tiré ton macque et tu joue le roule de l’etat mais il faut savoir une chose tu as perdu ta confiance chez les citoyens masfiwi et une conseille il faut vérifieé tes papiers avant d’allez chez notre dieu.

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:25

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام اعزه الله وبعد
    من شاد الدين فانه يغلبه لدا لا تقولوا في علماء الامة ما تضحكون عليه خصوم الاسلام الدي يتفرج في هده الحقبة لكون ان الاسلام اتكرفسو عليه شبه مثقفي العالم الاسلامي والعربي وتركوه معطلا الى حين ان اصابتهم عاصفة تسونامي الورقية لكونها تسونامي مادية ومقترنة بشطر حديثها الجبرية
    الا تعرفون ان الجبر يعد علم الحساب ادن ما دا تتكلمون فيه الان المجال روحي او مجال مادي
    فان كنتم تناقشون المجال الروحي فان محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ببيانه لكل فرد وانت انت الدي تقرا هل قمت بواجبك في هدا الاسلام ولو شق ثمرة ام انك تحمل عالم الامة بدلك وانت الدي تقرا الان هل علمت من علم ربك شيئا حتى تحب ان تشيع الفاحشة في الدين امنوا شانهم علماءنا الاجلاء الدين يعدون نجوما في الارض وانتم لا تعلمون ولولا دلك لما ورثهم الرسول العلم ولم يورثهم درهما ولا دينارا والدين من اجله يسرط ويلغط الرائح والغادي وما هو بعليم قوله تعالى ايحسب ان ماله اخلده كلا لينبدن في الحطمة وما ادرايك ما الحطمة نار الله الموقدة التي تتطلع على الافئدة انها عليهم موصدة في عمد ممددة
    ان كل شيىء في الجسد اصله ايمان وتوكل لا تواكل فمن دافع منكم عن دينه فليبد هدا الدفاع علما نافعا للبشرية لا التنابز بالالقاب واتخاد سبل الشيطان من حيث تحريف( الكلم عن مواضعه وانتم تقراون القران قولا”انما يخشى الله من عباده العلماء
    وان كان احدكم يظن ان العالم مسؤول عن دلك النادي ودلك التاجر ودلك الفاسق وتلك المتبرجة فانه كدب على الله ورسوله لكون انه محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ابلغنا
    فالملك محمد السادس ابن الحقبة ومن شبابها وهو وارث لشطر الحديث عن ابيه الراحل الامام الشرعي الدي تحمل كل البشرية معها تدوينا على اسمه رحمه الله ومن حكم الله في الازل وهو سياق الاطروحة العلمية التي ادليت بها

  • عالم جليل
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:49

    ان لكثيرين لا يعرفون شيئا عن هدا الشيخ الجليل فهو من مدينة اسفي وانا شخصيا حضرت الكثيرمن خطبه وهو لايستتر عن الحرمات و دعا كم من مرة الى مقاطعة تلك الاسواق التي تبيع المحرمات وقد اصدر العديد الفتاوى في هدا الشأن وكدلك تناول جميع المواضيع التي مهم مصلحة العباد في خطبه كما انه لايعتمد على الخطب التي ترسل من طرف الوزارة تم إن خطبه جريئة وصائبة ونتمنى له دوام الصحة والعافية

  • الفقير الى الله
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 19:03

    1900المغرب مريض مهلهل امي1907 المغرب يستفز باستعمار .1920المغرب بدا يحس بالوغز انه مازال حي1930تحرك القلة المثقفة كالعلماء وطلب العلم.1935حس المقاومة و البحث عن اسباب الانعتاق1940ظروف عالمية تفتح العيون1950تشكل تيارات واراء وفعل سياسي متعدد و امية طاحنة1960عهد جديد وصراع قوي وتجاذب1965قوة الايديولوجية وقوة النظام1972مرحلة التامر و الصراع و صعود اليسار و العمل النقابي.1975المسيرة الخضراء.1979 التيار الاسلامي1985اليسار و الاسلاميون-2000-1990بدا التفكير في عهد جديد في الافقو بدا الاصلاحات و استعاد للاعتذار.2001تراجع في الحقوق مع فتح ورشات كبرى.2011التاثر بالاحداث وتصعيد وتيرة النقاش حول المغرب الجديد.خلاصة.التاريخ يكتب استنادا على مراحل و تراكمات وسياق قومي و دولي.لايمكن اختزال حركة التغيير في حادثة ما.المغرب يتحرك بسرعة متوسطة او بطيئة لكن اكيدة ان شاء الله.

  • محمد الغزواني
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:31

    هؤلاء الذين يقدحون العلماء لا احد يدري مرادهم الا الله
    لهذا انا ضد من يقدحون العلماء
    واقول اتقوا الله في العلماء
    فانهم ورثة الانبياء.
    انتم تقولون انهم علماء السلطان
    هل تستطيعون تحمل وزرهم ان كانوا غير ذالك؟
    انتم تقولون انهم لا ينهون عن المنكر. طيب
    وانتم ما محلكم يا من يقدحون العلماء من الاعراب؟
    هل انتم في حل من هذه المسؤولية؟مسؤولية النهي عن المنكر؟
    النهي عن المنكر واجب على كل مسلم ومسلمة.
    بل نرجو فصل الاوقاف من سلطة الداخلية
    لكي يتمكن العلماء من التحرك

  • ملاحظ منطقي
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:07

    الرسول صلى الله عليه وسلم وصف العلماء بورثة الأنبياء. وهم المقصودون في قوله تعالى “واسألوا أهل الدكر إن كنتم لا تعلمون”.
    المصيبة في المغرب هي أن معلما متقاعدا لم تظأ قدماه القرويين ولا الأزهر وصفهم بالديدان حتى يستفرد بأتباعه الجاهلين للدين عند استقطابهم ويلقنهم ما شاء بعد أن تتكلف حاشيته بتبجيله ووصفه بالعالم العارف والولي الصالح لكسب ثقة الوافدين الجدد.
    وكل التعليقات السلبية من ببغاواته.

  • abounizar
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:39

    السلام عليكم
    جلباب من النوع الرفيع

  • weld lblad
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:05

    الاخ واش كتعرف اشكتقول كتقارن الملك مع عمر رضي الله عنه,احترم نفسك شيئا ما يا أخي فقد لاحظنا اتجاهك الشيعي ,الحمد لله فاهل السنة لا يكرهون عليا كرم الله وجهه,اما انتم فتكرهون عمرا اشد الكره,فانتم من يجب عليهم مراجعة التاريخ الاسلامي,فمصادر الشيعة ضعيفة جدا.ولكن الحمد لله فنحن لا ننتظر الشيعة حتى يبدوا رايهم في الفاروق فالرسول صلى الله عليه وسلم كان سباقا لمدح عمر ابن الخطاب.واذا بشره الرسول عليه السلام بالجنة فهل تشككون في الأمر بأحاديثكم الموضوعة.فاتقوا الله في أنفسكم والسلام .وماتقلقش الأخ فالصراحة تجرح بعض الأحيان ولكنها مريحة

  • موظف تابع للداخلية ليس الا
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:51

    ستجني من وراء شهادة زور التي ادليت بها سوى الخزي و العار.يقول الله سبحانه و تعالى:”و لا تركنوا الى الدين ظلموا فتمسكم النار…”.” والدين لا يشهدون الزور…”.

  • وحيد عبد الصمد
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:45

    … ما زلت أذكر قول وزير الأوقاف الشؤون الإسلامية السابق الورديغي- قال في أحد تصريحاته المصورة و المداعة على قناة الأولى. بقول : …أن أمير المؤمينين-محمد السادس- أمير على المسلمين واليهود والمسحيين المغاربة.
    و أظن هنا داعت الإمارة برمتها أو أن الإمارة ليست كما نعتقدو كما في الحسبان …

  • souidi
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:53

    الخروج على الحكام محرما شرعا، وكبيرة من الكبائر، لأن ذلك يسبب فسادا كبيرا وشرا عظيما، فيختل به الأمن، وتضيع الحقوق، ولا يتيسر ردع الظالم ولا نصرة المظلوم، وتختل السبل ولا تؤمن.
    والإمام ما دام لم يظهر منه كفر بواح عليه من الله برهان فإنه يحرم الخروج عليه، حتى ولو ارتكب الكبائر دون الشرك، حتى ولو ظلم الناس بأخذ حقوقهم وبخسهم فيها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – : ( ونهوا عن قتالهم ما صلوا، وذلك لأن معهم أصل الدين المقصود، وهو توحيد الله وعبادته، ومعهم حسنات وترك سيئات كثيرة)
    وذكر حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي فيه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )عليك بالسمع والطاعة في عسرك ويسرك، ومنشطك ومكرهك، وأثرة عليك( )وأثرة عليك( أي وإن استأثروا عليك فلم ينصفوك ولم يعطوك حقك، وذكر أحاديث في هذا الباب.
    ويقرر أن معاقدة ولاة الأمور هي من أعظم العقود التي أمر الله بالوفاء بها، وإذا نظرنا إلى الواقع نجد أن الخروج على الأئمة لإزالة ظلمهم وجورهم ومخالفاتهم الشرعية وكل ما وقع منهم دون الكفر، سواء بتأويل سائغ أو غير سائغ لا يجوز، لما يترتب على ذلك من مفاسد؛ لأن التغيير لا يكون إلا بما هو أظلم منه وأشد ضررا، وهذه عادة أكثر النفوس تزيل الشر بما هو شر منه،

  • souidi
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:35

    عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم )إنكم سترون بعدي أثرة وأمورا تنكرونها( قالوا: فما تأمرنا به يا رسول الله؟ قال: )أدوا إليهم حقهم، واسألوا الله حقكم
    والخروج على الولاة لا يجوز إلا في حالة واحدة، وهو أن يصدر منهم كفر بواح مرئي أو مسموع عليه من الله برهان، ليس من الأمور الاجتهادية المختلف فيها، ومما يسوغ فيه الاجتهاد.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية
    (ولهذا كان المشهور من مذهب أهل السنة: أنهم لا يرون الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف؛ وإن كان فيهم ظلم، كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة المستفيضة عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن الفساد في القتال والفتنة أعظم من الفساد الحاصل بظلمهم بدون قتال ولا فتنة، فيدفع أعظم الفسادين بالتزام أدناهما، ولعله لا يكاد يعرف طائفة خرجت على ذي سلطان إلا وكان في خروجها من الفساد ما هو أعظم من الفساد الذي أزالته)

  • مصطفى
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:47

    علماء بدون علم

  • Muslim anti franc macon
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:57

    إمارة المؤمنين باطلة بعد افتراق القرآن عن السلطان
    حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: خذوا العطاء ما دام عطاء، فإذا صار رشوة في الدين فلا تأخذوه، ولستم بتاركيه يمنعكم الفقر والحاجة، ألا إن رحى الإسلام دائرة فدوروا مع الكتاب حيث دار، ألا إن الكتاب والسلطان سيفترقان فلا تفارقوا الكتاب، ألا إنه سيكون عليكم أمراء يقضون لأنفسهم ما لا يقضون لكم إن عصيتموهم قتلوكم وإن أطعتموهم أضلوكم، قالوا: يا رسول الله كيف نصنع؟ قال: كما صنع أصحاب عيسى ابن مريم نشروا بالمناشير وحملوا على الخشب، موت في طاعة الله خير من حياة في معصية الله

  • ولد آسفي
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:01

    هذا الشيخ الذي يتحدت غادي نحيد ليه سي وغادي نقول عبد الرزاق لماذا لأنه لم يعد يأدي عمله كما في هداية الناس إلى الطريق الصحيح وتبيان لهم الحق من الباطل. فأنا كنت اعتز به كنت اشبهه ب عبد الله النهاري .
    لكن زاد كرهي له عندما رأيته الآن على القناة التانية التي كان يهاجمها في خطبه أحيانا
    حينما كان يحدتنا عن الفسادفي البرامج التليفزيونية المخلة بالأدب لكنني الآن اراه على هده القناة يشارك في تضليل الناس
    فما الفرق اذا بين ماكان يقوله سابقا وما يقوله الآن
    أتمنى أن يبتعد عن ذلك المسجد الشريف الذي انجب الشيخ الوزاني رحمه الله الذي استشهد في افغانستان .
    اقول لك يا عبد رزاق قيل عليك مسجد الزاوية راه المنبر الي كنتي تطلع عليه باش تخاطبنا كرهك لأنك نجس ولست بعد الآن طاهر

  • hakim ait melloul
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:55

    بدون تعليق علماء زمان……العيب ليس فهم بل في أميرهم…..

  • السلفي الأمازيغي
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:27

    أخرج مسلم في (( صحيحه )) (127) عن حذيفة بن اليمان – رضي الله عنهما – قال :
    قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر فجاء الله بخير فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر ؟
    قال ((نعم ))،
    قلت : هل وراء ذلك الشر خير ؟
    قال (( نعم ))
    قلت فهل وراء الخير شر ؟
    قال : (( نعم ))
    قلت : كيف ؟
    قال: (( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي، ولا يستنون بسنتي،
    وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ))
    قال : قلت : كيف أصنع يا رسول الله – أن أدركت ذلك ؟
    قال : (( تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع )).
    وهذا الحديث من أبلغ الأحاديث التي جاءت في هذا الباب
    إذ قد وصف النبي صلى الله عليه وسلم هؤلاء الأئمة بأنهم لا يهتدون بهديه ولا يستنون بسنته
    وذلك غاية الضلال والفساد ونهاية الزيغ والعناد
    فهم لا يهتدون بهديه ولا يستنون بسنته،
    وذلك غاية الضلال والفساد ونهاية الزيغ والعناد،
    فهم لا يهتدون بالهدي النبوي في أنفسهم ولا في أهليهم ولا في رعاياهم …
    ومع ذلك فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بطاعتهم – في غير معصية الله – كما جاء مقيداً في حديث آخر –
    حتى لو بلغ الأمر إلي ضربك وأخذ مالك، فلا يحملنك ذ لك على ترك طاعتهم وعدم سماع أوامرهم،
    فإن هذا الجرم عليهم وسيحاسبون ويجازون به يوم القيامة.
    فإن قادك الهوى إلي مخالفة هذا الأمر الحكيم والشرع المستقيم،
    فلم تسمع ولم تطيع لأميرك لحقك الآثم ووقعت في المحظور.
    وهذا الأمر النبوي من تمام العدل الذي جاء به الإسلام،
    فإن هذا المضروب إن لم يسمع ويطع، وذاك المضروب إذا لم يسمع ويطع … أفضي ذلك إلي تعطيل المصالح الدينية والدنيوية
    فيقع الظلم على جميع الرعية أو أكثرهم، وبذلك يرتفع العدل عن البلاد فتتحقق المفسدة وتلحق بالجميع.
    بينما لو ظلم هذا فصبر واحتسب، وسأل الله الفرج، وسمع وأطاع لقامت المصالح ولم تتعطل،
    ولم يضع حقه عند الله – تعالي -، فربما عوضه خير منه وربما ادخره له في الآخرة.
    وهذا من محاسن الشريعة، فإنها لم ترتب السمع والطاعة على عدل الأئمة،
    ولو كان الأمر كذلك، لكانت الدنيا كلها هرجاً ومرجاً، فالحمد لله على لطفه بعباده.

  • رشيد من الرباط
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:43

    اللهم أكثر من العلماء الربانيين الذين ينصحون الأمة و لا يخافون في الله لومة لائم في قول الحق و لو عند سلطان جائر.أما علماء البلاط فنقول لهم إن لم تستحيو فاصنعوا ما شئتم و الله هو الرقيب.ـ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيدـ صدق الله العظيم

  • تفووآآ على لقنوات لمغربية
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:47

    إتق الله يا عالم!!!!!!!!!!!!!! ولاتشري نفسك إبتغاء الحياة الدنيا .
    والله عيب بلحيتك زعما. إوا تقي الله تقي الله……

  • Abdul
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:33

    بزاف عليكم حرية التعبير أهسبريس٠ واش قلت ش حج لكتمس بمقدسات البلاد؟ أنا البلعكس دافعت على جلالة الملك من أولئك المرضى إلي كيحطموا من معنوية الملك و يعملوا المقارنة مع عمر ابن الخطاب٠ اسمعوا غد انقول لكم راه التاريخ الفقهي كل مزور لحقاش الفقهاء السلف كانوا خدام الخلافة كانوا يزورون الحقائق لصالح الخلفاء٠ واش باقي مبغيتوش تعرفوا الحقيقة؟ راه الخط الأحمر لكتعتقدوا لا يصح لأي أحد تجاوزه، قد تجاوزه العلم والتاريخ الحقيقي، والعقل، والمنطق٠ وفيقوا من غفلتكم راكم تتعاملون مع شباب يطل على الألفية التالثة، مك آمنش بسيدنا سليمان طاير في بساط الريح والجن كيصفقوا ليه٠وعيقوا أو براكا ما ضحكوا على العقول٠ أولا عرافتو شوفو ش فقيه يهزليكم الخط راكم ما صفيينش٠ وشكرا لهسبريس 2011.

  • hodhod
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:29

    سلام عليكم.
    لااعرف ولااستصيغ كيف تسمون مثل هؤلاء الاشخاص علماء؟
    واية صلة لهم بالعلم؟وا عباد الرحمان هادو طلبة فقهة،هل تعرفون كلمة علم ماذا تعني؟

  • محمد البوعناني
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:31

    قيل إن الرجل عندما يصمت يشك الناس أنه جاهل لكن عندما يتكلم يقطعون الشك باليقين،عندما يتحدث الإنسان وهو يعي في فرارة نفسه أنه ليس بصادق فإن ذلك يظهر على ملامح وجهه من خلال التكلف والتصنع والتعمل،ومغالبة كتمان الحقيقة

  • مهاجر من الإستبداد
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:33

    علماء لايظهرون إلا في حالة الدفاع عن حاكمهم حين يحتاجهم ، ليسوا بعلماء بل هم عملاء. لن أتحدث عما يحدث في الخفاء في مغربنا الحبيب وسأتطرق لما يحدث جهارا. أين هؤلاء من التلفزة المغربية وما تقدمه من فحش وفجرأفسدت به (المؤمنين)؟أينهم من بيعة (الأمير) ركوعا لغير الله ؟أين هم من قول عمر(متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا)؟ أين هم من سؤال حاكمهم كيف تسلق المراتب الأولى من أغنياء العالم وشعبه من أفقر الشعوب؟ هل كان المؤمنون يصفقون لأميرهم ويقبلون يده في ذل وهوان لغير الخالق؟ هل تحدث هؤلاء العملاء عن نسبة العاريات والشواذ الذين يتمخترون بكل حرية في إمارة المؤمنين؟في حين كل من التزم بلباس شرعي يخاف الإعتقال في كل لحظة فقط لأنة التزم بدينه في إمارة المؤمنين؟ لماذا تستحيي المتحجبة ولاتستحيي المتبرجة في إمارة المؤمنين؟… ياأيها الذين يدعون التفقه والعلم اتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه.

  • mostafaaaa
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 19:05

    عقنا بكم اللحية والسنة والتدبير ديال شمونبريز

  • يحيى
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 19:07

    عَـلَى قَـدْرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ *** وتَــأتِي عَـلَى قَـدْرِ الكِـرامِ المَكـارِمُ، من الطبيعي جدا أن يبايع علماء من هذه الشاكلة (و هم المؤمنون) أميرا من نفس طينتهم و العكس صحيح مؤمنون هكذا لا يأمهم إلا إمام كذلك، وافق شن طبقة، لا عجب أن يحشروا معا إذاك تنظر كل نفس ما قدمت، من أجرم المبايٍِع أو المبايَع.

  • tanjaui
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 19:09

    اتقوا الله أيها العلماء البلاط. سؤالي لكم جميعاً هل أمير المؤمنين تكون زوجته متبرجة ؟. وهل أمير المؤمنين يمنع من فتح البنوك الإسلامية ومساندته للبنوك الربوية بالمغرب؟ وإني لأعجب لهؤلاء كيف يتصورون أن يحرم الله شيئاً، وينزل فيه من الوعيد الهائل ما لم ينزله في غيره، كما في قوله تعالى : (ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف وأمره إلى الله ومن عاد فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون يمحق الله الربا ويربي الصدقات والله لا يحب كل كفار أثيم، إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله، وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تَظلمون ولا تُظلمون) [البقرة : 276ء279].
    وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: “ما ظهر الزنى والربا في قرية إلا أحلوا بأنفسهم عذاب الله”.
    ما ذنبنا حتى نحرم من امتلاك شقة أو بيت نجمع فيها أولادنا على الحلال؟
    هل أمير المؤمنين يغلق دور القرأن ويسجن العلماء ويساند مهرجان موازين ويسمح
    بجمعيات تعلن بإفطار رمضان علنا وإجتماع الشواذ وبيع الخمر في كل مكان وإعطاء الرخص للأماكن القمار والزنا.وحضوره في الدروس الحسنية للإستماع لإمرأة تعطي الدرس أمام الرجال ؟وووووووووووو الله يهديه إلى الطريق القويم

  • شكيب
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:23

    لماذا تم استثناء العلماء من لجنة صياغةالدستور؟؟؟
    الدولة علمانية انتم هير كراكيز

  • nabil_Germany
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 19:11

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم، هذا ليس بشيخ وانما زنديق ومرتزقة يجب محاكمة هذه الاصناف المتخلفة الخائنةلأمانة العلم، تحيا العلمانية، يسقط الاستبداد والفساد بأسم ألدين، وفيقو يا متخلفين، شوفو أسيادكم لن وصلوا…

  • أبا يحي
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:25

    مسكين هذا الرجل يهرف بما لا يعرف

  • HASSAN RACHID
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:59

    تدكر ماحل بسيدنا أحمد إبن حنبل في مسألة “خلق القران”وتلك الفرقة المعتزلة التي سعت إلى نشر الفتنة وأسقط ذلك على علماء السوء في وقتنا

  • البوشاري عبدالرحمان
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 17:27

    تحية السلم والمسالمة وسلام تام بوجود مولانا الامام حامي حمى الملة والبوطن والديبن وامير المؤمنين ورئيس لجنة القدس الشريف جلالة الملك المعظم محمد السادس اعزه الله وبعد
    لهدا العنوان موضوعه ساعود لبيانه واالتمس من الزوار الكرام ان ياخدوا ارضيته في موضوع نشر في موقع الحسن الثاني المظلوم وهو بمثابة رسالة راسلتها لرئيس الوزراء الاسرائيلي واقول له “ارحل عن القدس”ا
    ساترك لكم الوقت لتظطلعوا على الرسالة وحينها ساعود لاتمم لكم بعض البيان من اننا انتصرنا لنصر الاسلام والله على ما اقول شهيد “وقد خاب من افترى”
    والنصر لمولانا الامام اعزه الله

  • abdellatif
    الجمعة 1 أبريل 2011 - 18:09

    بسم الله الرحمان الرحيم,والصلاة والسلام على سيد المرسلين,وبعد:
    اولا اتمنى من الله القادر على كل شئ ان يحفظ شعبنا و الامة الاسلامية جمعاءمن كل شر ومن كل مكروه,ربما كلامي لن يكون في محله او ليس مناسبا والقت الراهن لدلك اعتذر مسبقا.
    رسالتي الى المغاربة اخواني خاصة و الامة العربية عامة والي اولا هي وبكل بساطة اصلاح الذات اولا فاصلاح الاسرة ثم اصلاح المجتمع.فعلى كل واحد منا ان يعمل جاهدا لاصلاح نفسه فالله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.من هو الملك؟اليس فردا من الشعب,و من هم الوزراء و النواب البرلمانيون؟اليسوا مغاربة.ادن فكلنا من شعب واحد ومن بلد واحد.اتعلمون لماذا يعاملوننا بهذه الطريقة لانهم تربوا نفس التربية التي تربيناها و ورثوا نفس الخصال التي ورثناها.فكلنا يعلم علم اليقين و في هذا الوقت الراهن ان اي حكومة شكلت لا يمكنها ان ترقى على سابقاتها ما لم نعمل جاهدين على جهادالنفس والارتقاء بها.اتعلمون كيف يا امة رسول الله و يا خير امة؟الرجوع الى كتاب الله و سنة رسوله الكريم.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز