‫تعليقات الزوار

87
  • Dezdaka
    السبت 19 مارس 2016 - 23:53

    wooow quelle belle initiative! Bravo et je vous prie de continuer a faire des video comme ca, c'est honteux ce qui ce passe chez nous!

  • abdou
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:00

    je vois pas le problème , on dit 3azzi même a nos ami de couleur et sans arrière pensés ni sous estime et avec le respect qu'on leur doit. ces gens étranger doivent comprendre que 3azzi est un mot qu'on le dit pour rigoler avec ses amis comme on dit aux amis "kraytina", "simo", bourass,……, je deduis qu'il y a des associations qui veulent créer de faux débats pour .gagner de l'argent

  • العربي
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:04

    Merci pour ce video. Je suis très ému et en colère auprès mes patriotes marocains Ca me fait trop mal d'appeler ces pauvre gens par des mots raciste nous oublier pas que un vrai musulman il n'a jamais été raciste Malheureusement il y a toujours lés mal élever dans notre public. الله يهدكم ويرد بكم قبل ان تخاطب إنسان غريب فكر في مشاعرهم

  • وفاء
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:07

    العزي من العز و عزو الله و العنصري رآه ماسخو الله. و منساوش رآه حنا أفارقة بغاو شي وحدين و لا كرهو. و سيدنا آدم رآه خلقو الله من أديم الأرض اسمر قريبا إلى السواد لم يخلقه ابيض أو أشقر كما يحلو للبعض أن يحلم. و العزي (من العز) هو لي صنع امريكا بدم كتافه و عرقه.

  • rifi magribi
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:09

    ان تايعطولي ريفي هادك تيعطوليه عربي بالريفية اغاربي هادك روبيو هاداك عزي هاداك جبلي هاداك سوسي هاداك صحراوي ,شيء عاااااااااااااادي بيننا هنا في المغرب ولن نقصد اي عنصرية ,اما بالنسبة للكراء بالنسبة لي والله لن اكتري لكم بيت او منزل ولو ان يلتقي السماء مع الارظ ابدا ابدا,يعني واحد يكري اجيب معاه 50 اخرون + الظجييييييج تسمع ليهم من واشنطن .

  • said
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:29

    نحن في القرن 21 والعنصرية لاتزال موجودة في بعض او اغلب بلدان العالم للاسف لوثر كينغ ناضل ضذ العنصرية حتى قتل مالكوم اكس ايضا مانديلا والمشكلة هي ان البلدان العربية ………. بالرغم من انها بلدان اسلامية على سبيل المثال الشعب السوري لماذا لايستقبل من طرف دول الخليج ?

  • العز
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:30

    هذا بهتان ؤكدب عزي لا تعني القردة السوداء عزي تعني honneur ك
    كانوا القياد في الجيش ومنهم الدرك الملكي عهد مولاي اسماعيل كنا نسميهم عزي لانهم كانوا يوفرون الامن والامان …من وراء هذه الدعاية يريدون ينشرون الكراهية مع باقي مناطق افرقيا

  • اعزيزي امبارك
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:33

    كفانا تطبيﻻ وتنفيرا لهؤﻻء فكلمة عزي أو اعزيزي اوباعزي أو غيرها من اﻻلقاب …فهل هاد عزي وجد هده الكلمات متداولة بين أبناء المغرب مند القدم أم لم تستعمل اﻻ بعدما وطئت قدماه المغرب هو وغيره ؟ أم أنهم يريدون أن يغيروا تقاليدنا وعيشنا ؟ أم يريدون أن يظهرون المغاربة بأنهم عنصريون ؟ لقد تبين أن هؤﻻء يريدون أن يبينوا لنا انهم أناس متحضرين اكتر منا وأنهم محترمين وأنهم …..فكيف نفسر احتﻻل بيوت المهاجرين بالقوة واﻻستيﻻء على ممتلكاتهم وبيعها إضافة إلى السرقة والتدليس واﻻعتداء الجنسي على العديد من النساء ….إن كلمة عزي هي وغيرها من تقاليدنا فمن أراد فمرحبا به ومن لم يرد فعليه أن يرحل ….الكل يريد ادﻻل نا وتصويرنا في أبشع الصور وعلى رأسهم جمعيات الدل والعهارة…… (.أما عزي غادي يبقى عزي وللي ما عجبوا الحال اصبغوه بلبيض وديما عزي…… )

  • احمد
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:42

    نعم هناك في المغرب بعض الناس قليلين عنصريين لكن لمادا لانهم تنقصهم االثقافة او انهم من الدين يتعاطون للتخدير حيث لا تظهر في مخيلاتهم الا السوداوية حيث ينادون اصدقائهم والمقربين منهم بعزي او عزي بقال رغم ان لونهم ابيض هده ظاهرة مشاعة في الوسط المغربي تعودوا عليها من دالقدم واخيرا اتمنى ترك هده العادة السيئة وتعويضها بحب الناس والابتسامة و حسن الخلق.

  • asiwan
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:45

    مكاين لا عنصرية ولاهم يحزنون انتم تريدون العبور من المغرب الى اروبا فابور وتريدون ان تسكنون فابور بخمسين فرد في منزل واحد.

  • mother teresa
    الأحد 20 مارس 2016 - 00:56

    azzi le mot vien de la mort,c est a dit dark ou noir,d une facon de change le mot de dire noire,azzi ou azzwa.
    c est un mot raciste qui vaut negre ou negro noire on espane.
    ce mot ds et discriminatoire aggressive,et hougra.
    mais les marocains qui la plus part d eux ne sont pas de la race blance sont deja de mores ou metise.melange de noire et de blanc,mais leur genetique et plus africain noire que cell des blanc des solda francais ou fils de lalijou legionnaire.
    je m excuse de au lieu profite de nos frères africain de leur donne donne de travaille et les integres on leur discrime et les voire comme des animals.
    il ne faut pas qu il y a 10 millions de marocain immigre avec leur enfants,et l autre monde leur donne la chance sans leur dire des mitisses ou fils des legionnaires.
    tout le monde et egaux devant la loi au maroc.dire le nom negro azzi ou un mauve surnom contre le droit de l home,c est un crime.
    vous n avez pas le droit de surname qu elle qu un c est le disrespect,

  • خوعزي
    الأحد 20 مارس 2016 - 01:10

    Freres et ami africain n'exagerer pas AAZZI chez nous au maroc n'a rien avoir avec le rcisme c'est notre facon de plaisanter entre blanc et noir marocain depuis longtemp et ce n'pas specialement contre vous, et AAZZI ce n'est pas SINGE.vous etes nos freres on vous respect meme ssi la plus part de vous esseye d'abuser de notre respsct,et de notre hospitalite et n'oublier pas que vous n'etes ni des anges ni des saints il ya parmi vous comme parmi nous des bons et des mauvais.esseyer donc de vivre en pai et de gagner le respect de votre entourage pour une integration mutuelle et benifique.

  • BLAL LE NEGRE
    الأحد 20 مارس 2016 - 01:16

    انا مغربي اسود اللون وافتخر وما يزيدني فخرا ان ابي رحمه الله سماني بلال نسبة لمؤذن النبي صلوات الله عليه. واردد امام اي احداشماز مني ما قاله بلال رضي اللع عنه "احد احد"لانه سبحانه هو من خلقني فاحسن خلقي وخلقي .لذا فانا لست محتاجا لمن يدافع عني من تلك الجمعيات الاسترزاقية والتي تريد من وراء ذلك التفرقة بين الاعرق والاجناس.

  • moha
    الأحد 20 مارس 2016 - 01:21

    une campagne de propagande gratuite a l encontre du peuple marocain qui accueille les migrants africains avec leus problemes et misere s ajoutant a la notre et metamorphosant le decor de notre cadre de vie naturel,par leur action ces associations a la solde des europeens sement la zizanie et l anarchie dans notre societé, alors que nos compatriotes en Europe sont quotidiennement humiliés et expulsés injustement,les marocains vivent sans problemes avec des africains clandestins qui ne sont meme pas repertoriés par nos services de securité;donc cessez votre hypocrisie et soyez au moins sinceres avec vous memes si vous aimiez notre chere patrie le Maroc

  • المراكشي
    الأحد 20 مارس 2016 - 01:37

    عزي يا جهلاء مشتقة من "الماعز" ولا علاقة لها "بالعزة".. قديما كان السود ينعثون في المغرب ب "معيزو" ثم تطورت مؤخرا الى "عزي" للتخفيف على اللسان.
    قاليك "العزي" تعني العزة.. ولاه سيدي زكري.. وماذا تعني ضراوي.. حرطاني.. معيزو.. المصنان.. اسوقي.. صمصام.. زكليل.. قرد.. عبد.. وجه الظلام.. مول الزريعة.. العبد…. يا فلاسفة الزمان؟
    اباركا من العنصرية ياشعب الجهل

  • نوفل ماليزيا
    الأحد 20 مارس 2016 - 01:46

    انا مغربي أبا عن جد ولست أسودا وإنما لون بشرتي أسمر فاتح يميل شيئا ما للبياض وقد مررت بنفس التجربة عندما كنت صغيرا وحتى في مراهقتي كانوا ينادونني بغزي والصحراوي و لزعر إلخ….
    عشت في بلدي لسنين طويلة وهاجرت لثلاث قارات عشت فيها والله ما رأيت عنصرية أكثر من اللتي هي موجودة في بلدي.

  • مولاة لحريرة
    الأحد 20 مارس 2016 - 01:55

    شريط رائع. برافو. واخا فقنا معطلين كيف العادة.عقليتنا عنصرية وحنا معيقينش. حيت باقي همنا وهمومنا هو تمن البيض والبصلة. وهادوك تعاليق ديال الابتدائي خليوهم عندكم. قولو عزي ايلا بغيتو. غير متصدعوش لينا راسنا بفرنسا عنصريين منين كيسميونا صال اراب، وسبنيول وهولاندا وطاليان راكم عارفين اش كيسميونا، ومتصدعوش لينا راسنا بالاسلاموفوبيا طيطيماطيطي. واش حلال علينا حرام عليهم؟ وليقالك بلادنا كتستقبل الافارقة فابور راه غالط. اوروبا كتعطي لفلوس لموغريب بش يخدم عساس. سولو الحكومة واش كاينة ولا مكايناش.

  • abdelaali
    الأحد 20 مارس 2016 - 02:21

    Dorénavant il faut s attendre a tous , je suis 3azi et pas de problem mes amis m appel 3azi sans arriéré pensè je pense que ce message veut faire une fausse publicité du Maroc a l exterieur

  • pays de racciste
    الأحد 20 مارس 2016 - 03:11

    les marocains sont racistes meme entre eux شلح,كربوز,عزي,كحل لبتنات,عروبي,هركاوي,جبيلو,فييسي,,,,,,

  • Halima Ibrahim
    الأحد 20 مارس 2016 - 03:47

    أما "عزي" فهي كلمة كبر معها المغاربة، و لم تخترع أمس البارحة. النيجيرية التي ظهرت في الفيديو، تعرف جيدا أن 70% من النساء في بلدها، نيجيريا، تقمن بتبيض بشرتهن، حتى يقبلن للزواج. لأن الرجال يرفضون الزواج من نساء ذات البشرة السوداء (السواد القاتم). هذا ما اسميه العنصرية. كما أن السود دائما يلومون الغير عن فشلهم، بالتحجج بلون بشرتهم. كسلاء، عنيفين بالفطرة، يريدون الاغتناء دون أي جهد و تعب. لهذا يختارون الطريق السهل للحصول على الأموال، و هو السرقة و الإحتيال (كما يفعلون في المغرب منذ السنة الولى من غزوهم للبلاد). أما المغاربة، فيعيش بينهم الطلبة الأفارقة منذ سنين طويلة، دون أي مشكل يذكر. لا تنسوا أن المغرب الفقير يقدم منحة مجانا، لأكثر من 6 ألف طالب إفريقي. ألا يكفي هذا؟؟؟ من خلق المشكل هم آلاف الشمكارا الذي يغزون المغرب و يقومون، بإجعاز راحة المغاربة، و التعدي على املاكهم. كما شهدنا احتلالهم لشقق مغاربة الداخل و الخارج، لمدة سنتين، كسروا كل شيء. عندما يشتكى المغاربة من تصرفاتهم الهمجية، يتهمون بالعنصرية!! "زوينة هادي"!!

  • .belgique momo
    الأحد 20 مارس 2016 - 03:51

    ما يحس بالمزود غير .. اللي مضروب بيه

  • obama
    الأحد 20 مارس 2016 - 04:12

    le maroc c est un pay muslman mais ce racism est cause des habitude francais installer au maroc depuis lengtemps

  • المهدي
    الأحد 20 مارس 2016 - 06:18

    هؤلاء معروفون بالتبوحيط وإجادة لعب دور الضحية لاستمالة الجمعيات وكل من يشتم فيه تقديم المساعدة ، يقفون عند باب المسجد ويدعون انهم مسلمون ثم يتنقلون الى الكنيسة يوم السبت ولو كانت هناك معابد للبوذيين في المغرب لرابطوا على ابوابها وادعوا انهم بوذيون ، معروفون حتى في أروبا بالكذب والنصب والاحتيال ، اسمعتم هذا الذي قال ان الناس تهرب منه في الشارع ؟ متى رأيتم ذلك ؟ ربما يحدث هذا مع بعض الفتيات او النساء حين يلحون في التسول لدرجة ان يمد يده ويلمسك او يجرك من ذراعك ، اما تلك التي تدعي انهم يرفضون إيجار بيت لها بسبب لونها فهذا ايضا كذب فالكل يعرف ان ايجار منزل لهؤلاء يعني احتلاله من طرف عشرين نفرا او اكثر وتخريبه قبل المغادرة او جعله قبلة لأنشطة مشبوهة ومخلة بالآداب ، هذا الكلام للتشهير بالمغرب وهم داخله فماذا سيقولون يوم يكتب لهم الوصول الى الضفة الأخرى ؟

  • عزي بمعنى "عزيزي"
    الأحد 20 مارس 2016 - 06:30

    ما لا يعرفه الا القليلون الذين جالسوا الناس القدامى واطلعوا على تاريخ المغرب منذ عهد مولاي اسماعيل:
    1- كلمة "عزي" لم تكن ذات معنى انتقاصي في بدايتها. بل العكس هو الصحيح
    2- اصل الكلمة هو "عزيزي" التي كان ينادي بها الخدم صاحب البيت اقتداء بما ينادي الاخوة الصغار اخاهم الكبير في البيت.
    3- ثم عندما اعتمد السلطان اسماعيل على الوافدين من جنوب الصحراء لتكوين جنده اكتسب العديد منهم مراكز قوة وسلطة لدى الدولة فنودوا من طرف الجند ومن عامة الناس بلقب "عزيزي".
    4- ظهرت كلمة "عزي" في البداية كتخفيف لكلمة "عزيزي" مثلما حصل "سي" كتخفيف لكلمة "سيدي". و قد يكون ساعد على انتشار الكلمات الخففة كون الناطقين بها من غير العرب اساسا.
    5- ولعل كلمة "عزي" اصبحت تتخذ معنى سمرة البشرة ليس احتقارا بقدر ما هي ارتباطا ممن كانوا يستخدمونها للتنادي فيما بينهم حتى اصبحت لقبا من القاب صاحب السلطة او المكانة
    6- اتخذت كلمة "عزي" مدلولها الحالي بعد حلول الاستعمار واستخدام الجنود السينغاليين لقمع المغاربة
    7- تطورت كلمات اخرى بالدارجة المغربية على نفس النحو مثل "دراوي" بمعنى "درعاوي" اي من نواحي وادي درعة – وهكذا –

  • .mattin pres du kiss
    الأحد 20 مارس 2016 - 07:04

    chers Africains et autres.si vraiment nous etions des racistes on vous accepte pas ds notre pays.a oujda il y.a je crois le plus grand nombre d.africains ..ce sont eux qui veulent vivre isoler.entre eux..parlant leur dialectes meme en notre presence…par contre nous on leur loue drs maisons et des vraies maisons..memes pour les sans papiers.que l'algerie nous envoi en masse.on les accepte .il vivent entre nous ..ils deviennent nos "azzi" mot que chez les habitants d'AHFIR…37 km d'oujda…veut dire "mon cher" il n'ya rien de raciste la dedans.au cotraire ……nous avons nos noirs marocains aussi n'oublier pas…les marocains ne sont pas raciste.du moins la plus grande majorité….les racistes ce sont ceux qui cherchent par leur reportages a creer des dechirures ds notre societe….pour quelqies DIrhames de plus….Allah y3fou 3alihoum…laisser les gents vivrent tranquillement..ils sont de nous maintenant ..eux et nos freres Syriens.. merci hespress

  • Med
    الأحد 20 مارس 2016 - 07:27

    Jamais messieurs le Maroc est raciste et jamais il deviendra ,je suis marocain et je le connaît très bien .a propos de AZI on appelle aussi les marocains dans notre travail AZI et dans la rue avant que frères africains entre au Maroc ,ne mélanger pas les choses s' il vous plaît ,si un taxi ne s' arrêt pas a vous frère nous aussi les marocains ne s' arrête pas si on est trois ,aussi ne s' arrête pas si un de vos amis répète des problème comme il m'a avoué un chauffeur de taxi alors ne mélanger pas les choses une autre foi africains ou marocains

  • Maghrebi
    الأحد 20 مارس 2016 - 07:59

    azzi c est celui qui on aime utilisé depuis longtemps moi parfois on m appel al azwa. C était un plaisir de discuter le mot Azzi au Maroc est normale chez nous et ça de pond de la facon

  • zar
    الأحد 20 مارس 2016 - 08:22

    كلمة عزي خصوصاً بمدينة طنجة لا يقصد بها العنصرية فهي تستعمل بين المغاربة انفسهم قبل الافارقة وتستعمل في المدارس بكثرة ببن التلاميذ اذا كان احد اصدقائهم ذو لون اسود ينادونه عزي واذا كان لكن شعره اصفر ينادونه روبيو او لزعر اذا كان ريفي ينادونه يوما اذا كان اسبانيول ينادونه بورقعة ولو لم يقصد العنصرية بهذه الكلمات فمن الافضل يجب عدم استعمالها

  • قبل افوت الفوت
    الأحد 20 مارس 2016 - 08:28

    شخصيا .منكري ليه .منشري عندو .منبع ليه .منخدموش ….واش عرفتو علاش باش نساهم فالحد من هاد الهجرة تسانامية الخطيرة لكتهدد مستبل بلادنا اولادنا

  • Saymou
    الأحد 20 مارس 2016 - 09:16

    عَزَّى يُعزِّي ، عَزِّ ، تَعْزيةً ، فهو مُعَزٍّ ، والمفعول مُعَزًّى
    عَزَّاهُ فِي مُصَابِهِ : سَلاَّهُ ، صَبَّرَهُ . و كلمة عزي متداولة منذ القدم في المغرب، والعزوة تقال بكل بساطة في الأحياء المغربية. و بعيدا شيئا ما العنصرية ضد الأفارقة موجودة في بلادنا وهذا شيء لا يطاق…ولكن من ناحية أخرى يجب على إخواننا الأفارقة أن يعلموا أنهم السبب الرئيسي في تفشي رفض كراء الشقق لهم كلما ذخلوا لعمارة، ترى الجيران ساخطين على تصرفات الأفارقة : ضجيج، والذاخل اكثر من الخارج، وإذا تكلمت معهم يعربدون. وهناك من يمارس الذعارة بين عائلات محترمة. اذهبوا إلى حي بوركون بالبيضاء و اسألوا الجيران.

  • mohamed
    الأحد 20 مارس 2016 - 09:20

    quand je vivais à Dakar , on m appelait (Narr ) de même pour les mauritaniens et libanais, ceci à cause de la couleur de peau des arabes , narr comme feu . C t aussi du racisme

  • abdou
    الأحد 20 مارس 2016 - 09:25

    اخواني هده ليست اخلاق المغاربة ولا اخلاق الاسلام هده اخلاق دخيلة من الغرب دخلت عن طريق افلامهم التي تدس السموم في اخلاقنا

  • حلم الوحدة
    الأحد 20 مارس 2016 - 09:27

    مرة بايطاليا ونحن نقوم بغسل الأيادي من صباغة الجلود فإذا بايطالي يخاطب سنغالي لماذا تغسل يديك مهما حاولت غسلها فلن تصبح بيضاء سكت السنغالي لكني رددت على الإيطالي هو فعلا جلده أسود وقلبه أبيض وأنت العكس جلدك أبيض وقلبك أسود.
    والله كنت ومازلت أرى الكثير من أصحاب البشرة السمراء أفضل مني وأطهر مني لأنهم قريبون من الله عز وجل لا يشربون لا يدخنون يصلون ويحفظون الكثير من الأشعار المادحة للرسول صلى الله عليه وسلم أشعار تقشعر لها الجلود .
    بالله عليكم أليس هؤلاء أفضل من كثير منا نحن أصحاب البشرة البيضاء ؟.
    هل ينظر الله لقلوبنا أم لمظاهرنا وملبسنا وأجسامنا ؟
    اللهم لا تؤاخذنا بما يفعله السفهاء منا يا رب

  • جمل
    الأحد 20 مارس 2016 - 09:28

    كدب,,ليست لنا خلفيات من وراء المنادات عزي,,,,
    فانا,,, عزي,,,,,,,,ولا فرق,,,,,,,,

  • ashraf
    الأحد 20 مارس 2016 - 09:41

    لن أنسى في اول رحلة مدرسية الى الدار البيضاء ذهبنا لزيارة مسجد الحسن الثاني وعندى نزولنا من الحافلة بدءنا بسماع كلام من قبيل " الدجاج الرومي" 🙂 … كانت احدى مستملحات الحياة المهم هذا لا يعني انها عنصري:)

  • Leouyne
    الأحد 20 مارس 2016 - 09:45

    You guys should change this seriously stop calling anyone 3azi try this it's much better and respectful " kaobel " just joking

  • مسعود السيد
    الأحد 20 مارس 2016 - 09:51

    أود أن أقول لهده الجمعيات وكل السود أجانب ومغاربة أنكم محضوضون للغاية لتسميتكم عزي لأن عزي اختصار لعزيزي كما حبي اختصار لحبيبي .والضراوي أو ضراي يسمى به كل المواطنين الدين يعيشون بجوار واد ضرعة .واليكم القبيح والمشين والمعيب الدي لاعيب بعده وهو الشلوح أغلب الناس ينطقون بها دون معرفة معناها وهو قطاع الطرق أو الشفارة او السراق ولازال الناس في موريطانيا وفلسطين وغيرها يقولون فلان شلحني هدومي شلحني فلوسي . أما بالنسبة لرفض
    كراء المنازل فالسبب واضح .وهو أن صاحب المنزل يتعاقد مع أسرة أو فرد لفاجأ بقبيلة يكاد لايعرف عددهم ولا من هم . ولن يقبل مالك منزل في أي بلد بهدا الامر

  • Z4KIA
    الأحد 20 مارس 2016 - 09:55

    ان كلمة عزي توجد في قاموسنا المغربي مند القدم وهدا كلامنا وانا ولد اختي اسود البشرة الجميع في العائلة يسمونه عزي طوال النهار وهدا الاشخاص الدين سكنوا بينا مند البارحة ارادوا ان يفردوا علينا عاداتهم وتقاليدهم على المغاربة وهده هي العنصرية وتحول الناس من مسامحين الى عنصريين وانني متل هدا الفديهات اشهار بالمغارب مجانا بانهم عنصريون وهدا لايخدم مصالح المهاجرين بل العكس

  • برهان
    الأحد 20 مارس 2016 - 10:02

    ضمتني ثم انطلقنا..
    ..
    طلبتُ ماء فسقانا "الكَراب"*
    كنتُ اذكر أقداحه النحاسية الصفراء.. ماؤه البارد بنكهة القطران.. ارتويت فتولت أمي دفع الثمن.. لم يكن كثيرا ..بضع سنتيمات زهيدة.. لكن الشربة كانت عليلة.. لازلتُ أحس عذوبها في حلقومي حتى الآن.. هشَّنا "الكَراب" بطنين من نحاسه ثم انصرفنا..
    كم كانت بهجتي عالية بحبور ثغره البسام.. وسواد خرقته التي كانت تبرق مع الشمس.. بسمة بيضاء تغطي كامل محياه ..فأحس بقرابة جنسه من جنسي.. رغم اختلاف كبير بيننا في لون البشرة.. أحس بعمق الانسان يسري في شراييني بتواجده ..تعلمت من تجربتي حينها أن كمال الانسان يتحقق في قدرته على تخطي الحواجز الخبيثة التي تحول دون الوصول إلى العمق الحقيقي الذي هو الجوهر الكائن فينا جميعا.. خالص كمعدن الذهب.. أبيض كالحليب.. شفاف كأنفس زجاج..
    ذوقوا ألبابكم !!
    في كل إنسان جوهر لا بد أن تكتشفوه..
    اكتشفوه هو أقرب للتقوى..
    ..
    وكم تمنيتُ ألا تنسب كتاباتي لتيار أو مذهب أو فلسفة مهما تكن ..

    من روايتي "بحثا عن شيء سقط"

  • rachid
    الأحد 20 مارس 2016 - 10:02

    انا كنت اقول ان البيض عنصريين لاكن بحكم الشغل في فرنسا الذي جعلني اقترب بهم كثيرا اكتشفت ان اكبر عنصريين هم السود ان لم تكن اسود فانتا مرمي في الجانب منكل كل السود منهم من انقولا و مالي و السنغال و نيجيريا و خاصة وحوش الزايير ياتي من بلده عزي كما تقولون يشتري سروال جديد وحذاء وهاتف نقال فيصبح انسان ثاني يفتكر ان كل الناس تحت قدميه وخاصة امام العرب . الجوع مايضلمش

  • Lhaj Lahrizi
    الأحد 20 مارس 2016 - 10:05

    Je n’ai jamais été raciste, mais les africains m’ont poussé à le devenir, je souhaite de tout mon cœur qu’ils rentrent chez eux. La ou j’habite, il y a deux appartements habités par des noirs, tu ne sais plus qui est l’habitant et qui est l’invité, ils arrivent en groupe, ils discutent entre eux tres forts dans les escaliers et font du bruits meme à minuit, parfois ils se rassemblent devant ma porte pour discuter un sujet et je dois ouvrir ma porte pour qu’ils comprennent mais ils sont bornés, les samedi nous ne fremons plus les yeux , ils dansent et chantent jusqu’à 3h du matin, je ne comprends plus pourquoi quand ils veulent parler au telephone, ils se mettent dans les escaliers et crient tres fort. Une africaine, le matin, quand elle est dans sa cuisine chante à haute voix ; tout le monde l’entend parceque nos fenetres donnent sur une cour.
    A SUIVRE

  • soufian
    الأحد 20 مارس 2016 - 10:13

    الى 24 المهدي,كلامك صحيييييييح مليون في 100 .

  • the saw
    الأحد 20 مارس 2016 - 10:15

    انا لست بالعنصري، ولكن لايمكني تعامل معكم لاني عاشرتكم و عرفت حقيقتكم. انتم اكبر نصابة و تقومون بالسرقة و الكذب ولا تكترتون للعشرة و الصداقة. انتم لا تستحقون معاملة طيبة الا من رحم ربي. اما بالخصوص الكراء انا انصح كل واحد عدم كراء اليهم. الا مشيتي حتى كريتي ليهم والله غادي تمحن سولو لمجربين مشاكل لوقع ليهم مع هذا الجنس البشري الامي.

  • اميمة
    الأحد 20 مارس 2016 - 10:33

    استعدوا لجمعية ما تقوليش عزي نحن في بلد تسيطر فيه الشيم الاسلامية و الأخلاق ناهيك عن بعض المتعجرفين اللذين لايحترمون حتى بني جلدهم فما ادراك الافارقة و كلمة " عزي" لا تعني ان الانسان يستحقر اخاه لان المغاربة لهم نية حسنة في باطنهم و هذا معرووووووف فينا اللهم لك الحمد

  • Lhaj Lahrizi
    الأحد 20 مارس 2016 - 10:47

    LA SUITE
    Souvent ils mettent un barbeque pour griller de la viande ou cuire le poisson à meme dans les escaliers il en resulte des odeurs et de la fumée insupportables. Nous vivons en enfer venez nous voir rue Al houdhoud à Casablanca. Une nuit une bagarre s’est declanché entre eux, je suis allé voir la police qui n’a donné aucune suite à ma plainte. Le proprietaire est satisfait du moment qu’ils se partagent le loyer comme dans un ghetto, il est payé à temps, ça ne lui pose aucun probleme.

  • متتبع للأحداث
    الأحد 20 مارس 2016 - 10:56

    اللي يعطيك الرضى يا أخي، كلامك صحيح 100%.

  • موجة جهل كبيرة
    الأحد 20 مارس 2016 - 10:57

    لماذا تروجون لمثل هذه الفيديوهات والمقالات كان المغرب يعرف العنصرية، وما الاحظه انا هو انه اغلب اصحاب هذه الافكار هم ناس ذهبو إلى الغرب ومورسا عليهم القمع والادطهاد المعولم وياتو ليقولو لنا انتم لا تتعملون مع هذا الاجنبي باحترام أقول لهم وللمسؤول عدة ملاحظات :
    أولها : نحن بلد التعايش ولكن ليس بلد استغلال فالاجنبي المتقدم يريد ثرواتنا واضعاف فكرنا، والمتخلف والحقير يريد ان يعبر على ظهرنا وإن لم يسعفه الحظ يطعننا ويقول أن اواجه العنصرية.
    ثانيا : إلى اولائك أصحاب الربح باسم حقوق الانسان لا توجد أي حقوق حتى المواطن المغربي يتعرض لهذا النوع من المعاملاتن ومن له الجرئة فليكذبني.
    ثالثا : كفاكم استبلادا واستغنائا غير مشروعا على معظم الناس البسطاء الذين يتعملون باحترام مع هذا الوطن وافراده، ليس من تعلم بعض الكلمات ان يستغل الذي لا يجيد القراءة البتة أو الذي يتلعثم بها، فالظلم ظلمات.
    أرجوا من هسبرس النشر،
    وكلامي إن لم يعجب المخاطبين الرئيسين به أقول لهم سيأتي يوم النصر.

  • bnadam magribi
    الأحد 20 مارس 2016 - 11:14

    الى اخونا 44 the saw,كلامك صحيح مليار في 100 انا اعرفهم جيدا وهؤلاء القوم اكبر عنصريين فوق الارظ باستثناء السودانيين ونسبة قليلة من السنغاليين,انصح المغاربة ان لا يكترون لهم المنازل ولله ستندمون في اليوم الذي ولدتم فيه,والشعب المغربي ليسو عنصريين لا لا لا.

  • براكا
    الأحد 20 مارس 2016 - 11:23

    هادشي كلو كذوب لانه حنا اصلا عندنا مغاربه سود لا فرق بيننا انا اشاهد يوميا الافارقه في المدارات الكل يقدم لهم المساعده وخصوصا يوم الجمعه هم لا يعرفون مصطلح عزي فقط الجمعيات المسترقه هى التي تستغل هؤلاء المساكين للاسترزاق

  • ابن سوس.الى تعليق 21
    الأحد 20 مارس 2016 - 11:26

    الله ينورك يا اختي و يكثر من امثالك من بنات و شباب المغربي الواعي لقد كفيت ووفيتي في توصيفيك و تحليلك منطقي ويوجع اليعض ﻹنه الحقيقة الساطعة شكراً

  • mostafa
    الأحد 20 مارس 2016 - 11:29

    سبحان الله، لو نشرت هذه التعليقات في بلجيكا لتوبع الناشر ولقامة القيامة من جراء ما يقال. 16 سنة ببلاد العنصرية ، والله ما يوصلو ليكوم. [ ياأيها الذين آمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولانساءٌ من نساءٍ عسى أن يكن خيراً منهن …] صدق الله العظيم …

  • BACHIR
    الأحد 20 مارس 2016 - 12:04

    نعم لدينا العنصرية في المغرب، إليكم بعض الكلمات العنصرية المتداولة في الشارع المغربي و حسب المناطق : كربوز، عزي ، قلاوي ،شلييح مولانا، عروبي، خالي، أسوقي؛ حرطاني،عريبات؛ شكافة…و القائمة طويلة. لكن هنا في إسبانيا يجمعون كل هؤلاء في سلة واحد : EL MORO

  • adil elhor
    الأحد 20 مارس 2016 - 12:10

    c'est la respnsabilité de l'Etat qui doit lutter contre toutes les formes de racisme.. pourquoi on a aucun journaliste noir sur les 8 chaines publiques?pourquoi y a aucun ministre noir? les noirs c'est soit les gens qui preparent le thé pendant les ceremonie ou ceux qui tirent les cheveaux des nobles..

  • يونس لحسيني
    الأحد 20 مارس 2016 - 12:33

    هل انت أزعر ؟ هل انت اشقر ؟ اذن انت عزي – في صغري كنت أصفر اللون وكان أبي يناديني بالصفريط وأخي كان يميل شيء ما الى الاحمرار وكان يناديه ابي الضراوي ، اما بالنسبة للعنصرية فليس لها مكان في المغرب لاننا اولا افارقة و ربع سكان المملكة لونهم اسمر يميل للاسود ومن يقول اننا عنصريين ليذهب الى الدول الأوروبية وحتى الى الدول الخليجية حينئذ سوف يشكر المغاربة ويعرف أن الشعب المغربي معلبالوش بالعنصرية وما معناها اصلا

  • mia
    الأحد 20 مارس 2016 - 12:42

    c'est pas vrai tout cela , , on les reçoit , c'est des personnes qui circulent librement c'est des africains comme nous , au contraire , allez voir du coté de hyat regency on se croirait au senegal, faites attention , concernant ces fausses propagandes contre notre pays , on veut nous attaquer par tous les moyens

  • متتبع للأحداث
    الأحد 20 مارس 2016 - 13:35

    اللي يعطيك الرضى يا أخي المراكشي تعليق 16، كلامك صحيح 100%.

  • ابو عصام
    الأحد 20 مارس 2016 - 13:39

    يجب ان نحاكم اصحاب هذا الفيديو ،لانهم شوهوا المغاربة ، ووصفوهم بالعنصرية . و999 في الألف من هؤلاء يعيشون في المغرب بلا عمل ، من كرم المغاربة واحسانهم . ويعتدي المغاربة على بعضهم البعض ، ولا يعتدون على هؤلاء .

  • Hassan
    الأحد 20 مارس 2016 - 14:20

    السلام عليكم ورحمة الله.
    عجبا لمن يروج لمثل هاته المقاطع ويتناسى أن عامة المغاربة ينعتوت الغير إما بأصله كالرباطي والبيضاوي والمراكشي الا الاكاديري ينعت بالسوسي أو الشلح. ونجد كذلك مما الفه جل المغاربة أن ينعتوا الغير باللون كالسمر والشهب والعزوا والبلق.
    لماذا يسعى العاملون في الخفاء تشويه صورة المغرب الحبيب؟ لماذا يعمم هذا الخطاب ويتناسى واضيعوه أن من المواطنين من هو ذو البشرة السوداء؟
    حذار ثم حذار من الجمعيات التي لا تسعى الا الى الكسب ولو كان على حساب الوطن والمواطنين.

  • rifi magribi
    الأحد 20 مارس 2016 - 14:24

    الى 17 نوفل ماليزيا وباختصار جدا,نحن ايظا مغاربة ابى عن جد ولكن اقول لك بان المغاربة ليسو عنصريين انا ايظا اعيش في الاسكندنافيا واتكلم خمس لغات من غير الامازيغية والعربية والعنصرية موجودة في اي بلد ,اسمع يا عمو نحن المغاربة بالنسبة كلمة عزي او جبلي العربي الريفي السوسي صحراوي لزعر كازاوي ووووو هذه الكلمات عادي جدا هنا في المغرب ولن نقصد بها العنصرية,هؤلاء القوم يريدون السكن فابور و 50 نفر في بيت واحد وزاءد الصداع ديالهوم تسمع ليهوم من مدغشقر ولا يحترمون عاداتنا.

  • Hamza
    الأحد 20 مارس 2016 - 14:51

    Ce spot publicitaire devrait normalement passer à la télévision pour toucher un maximum des personnes et faire changer les choses et à 0 dh à payer : la sencibilisation est la clé de développement !

  • sossi
    الأحد 20 مارس 2016 - 14:59

    حشومة عليكم. . فين الاسلام ديالكم.. من يتعلم كراهية الآخرين بأي سبب من الأسباب ، يستطيع أن يراجع نفسه وبامكانه تعلم حب الاخرين. كفى من العنصرية . هناك ألف طريقة لتجنب جرح مشاعر الآخرين… إن كنتم تؤمنون بالانسانية. وأيضا أن كنتم تعقلون . سامحكم الله.

  • مواطن
    الأحد 20 مارس 2016 - 15:15

    درجة النفاق عند المغاربة وصلت درجات مرتفعة جدا، نفاق أو غباء لا أدري. ….
    المهاجرون من بلدان جنوب الصحراء جلبوا معهم افاتهم معهم :
    التسول في الطرقات و هذا عادي لأننا كلنا فقراء إلى الله .
    السرقة و الكريساج و قلنا عادي بعض المغاربة يفعلون ذلك أيضا
    يكترون شقة ليسكنوا فيها 50 على الأقل و أن تكلمت معهم فالويل لك
    ما حذت في طنجة إذ استولوا على منازل و شقق بالقوة و أغلبها لمغاربة بالخارج…
    ما يحدث بالرباط و اعتصامهم شبه الدائم بالقامرة و…….و…….
    الجمعيات الحقوقية التي يعيش منتسبيها على حساب الأموال الخارجية اقول لكم إلا بقاو فكم سكنهم معاك
    أما الضحك على الناس فأقول لك نعم ليعودوا من حيث اتوا

  • monsif
    الأحد 20 مارس 2016 - 15:25

    المغاربة ليسوا بالعنصريين فبعض الاخوان الافارقة يتخدون كلمة العنصرية للدفاع عن شخصيتهم وكان كل من هو ابيض اللون يكرهه , لا, ليس ذلك بصحيح انما هناك بعض الخروقات يستعملها الاخوان الافارقة مما يؤدي بهم سوء التفاهم بينهم وبين المواطنين , اما كلمة عزي فانها كلمة مشتاقة من العزة وليس قرد اسود كما يزعمون . المهم هم بشر مثلنا لا فرق بننا وبينهم الا في التقاليد والعادات ونحن نرحب بهم ونحترمهم اذا احترمونا .

  • مصطفى. نيويورك
    الأحد 20 مارس 2016 - 15:30

    في أمريكا اصبح ينعت هكذا حتى الانسان الأبيض ذو التفكير المتخلف. White trash or white Niger في المغرب تعلم من قال لك عزي قل له العروبي .و انتهى الامر و ركز في عملك هذا ما يرفع من شانك. والسلام

  • لحياني
    الأحد 20 مارس 2016 - 15:55

    شحال عطاوكم الجمعيه باش تبينو بلي المسلمين عنصورين كترتو وقلال الررزق

  • بلال
    الأحد 20 مارس 2016 - 16:12

    كلمة كد تكاد ترميك في نار جهنم فاحدر مما تنطق به يا مغربي. ان كنت تحس بنقص لان اناس احسن منك ادبا و علما و فيه من مكارم الاخلاق ما ليس فيك نطقت بكلمتك اللي تضحك صاحبك العنصري مثلك و كسرت قلب الثالث اللي هو أحسن منك لحضة اهنته.

  • AMADEL
    الأحد 20 مارس 2016 - 16:26

    حقيقة العنصرية موجودة في المغرب و لكن ليس بالشكل الذي صوره هولاء الاخوة اقصد طبعا الجمعية المغربية لان تريد فقط الركوب على القضية و تضخيمها لتسمى انها تفعل شيئا و للاسف جل الجمعيات تفعل ذلك لغاية مادية او سياسية،فمثلا عزي في المغرب ليست بتلك الحدة من العنصرية و المغاربة فيه كل الاوان نقول عزي للكل لاخيك و صديقك او حتى ابنك و هذا مرفوض مبدئيا و لكن ليس بالحدة و الشدة التي صوره الفيدويو و الله اعلم /المشكل مع الاخوة في افريقا مشكل توصل فقط اي اللغة اما الكل مضارب مع الخبز و كلنا سواسية بل اظن ان المغاربة اقل عنصرية ان كان هناك تدخل للدولة لتسوية اوضاع اخواننا الافارقة سنصبح سواسية فقط فن التواصل الذي يغيب عنا فنحن نقبل الكل في هذا الوطن بفضل الله و الله اعلم

  • abdellah
    الأحد 20 مارس 2016 - 17:11

    هاذ الشي راه صاري بصح:اللي يGول العكس يوريني اسود واحد يخدم في التيليفزيون:

  • ازدو
    الأحد 20 مارس 2016 - 17:30

    السلام عليكم ورحمة الله هاد جمعية زعمه كادافع على الون اسواد باراكة من نفاق كاع ماهدارتوش على كلمات لكرابز اما لون اسواد اولا ابيض هادوك خلق الله سبحانه وتعالى

  • hoceimi magribi
    الأحد 20 مارس 2016 - 17:42

    سروال هابط حتى ركابيهوم منزل واحد يسكن فيه اكثر من خمسون نفر ولا يحترمون عاداتنا وتقاليدنا والصدع ديالهوم تسمع ليه من استراليا مابغيناهومش اسيدي سالا الموظوع and we dont want you and go back to lagos ore abuja degage.

  • هشام
    الأحد 20 مارس 2016 - 17:47

    عندي صحابي من بشرة سوداء ، تنعيط ليه عزي او اسمك عادي

  • عبد الله
    الأحد 20 مارس 2016 - 17:52

    كلكم من ءادم وءادم من تراب لا فضل لعربي علي عجمي ولا علي
    ابيض علي اسود الا بالتقوي ، لكن اغلب الاخوان هدفهم الله
    ينسون انفسهم من اين أتوا وَمِمَّا خلقوا الم يكن يوما نطفة ؟
    الم يأتي مما اتي منه ذلك الأسود الذي يتكبر عليه بلونه ؟
    يقول الله أعز من قائل : ( الم نخلقكم من ماء مهين فجعلناه
    في قرار مكين الي قدر معلوم فقدرنا) المرسلات .

  • bougninea
    الأحد 20 مارس 2016 - 18:00

    c'est une autre façon de mondier en faisons cette pub , 3azi, 3azzito , 3azziya , Blak, Balka, Safrit safrita … on s'amuse entre nous , on est un peuple qui aime s'amuser .
    le respect on se le donne à soi même on évitant de mendier au feu rouge

  • kenz
    الأحد 20 مارس 2016 - 18:14

    je pense que aazi n'est pas une insulte ou manque de respect c'est courant chez nous on le dit à nos amis pour rigoler on dit meme lwiyene ou loun chouklat ,on le dit d'une bonne intention on les aime ils sont avec nous dans notre pays je vois pas pourquoi cette sensibilité

  • imzouren city
    الأحد 20 مارس 2016 - 18:18

    بالنسبة لي في قارتنا الافريقية اقول مرحبا ومليار مرحبا باخواننا السودانيين واخواننا الموريتانيين واخواننا السنغاليين هؤلاء من اطيب ناس ومحترمين بالكثيييييير,اما الباقي فمن الاحسن ان يعودو من اين اتو ولا مرغوب فيهم في مغربنا,انا لست عنصري ولكن لا نريد الفتنة في مغربنا ولا نريد الشوهة لمغربنا.

  • marocain de france
    الأحد 20 مارس 2016 - 18:19

    AZZI chez nous au Maroc c'est un homme noir

  • Halima Ibrahim
    الأحد 20 مارس 2016 - 18:50

    فيديو أعده اليساريون، الذين يرتزقون من المتاجرة بأمن و إستقرار المغاربة. لم أشعر بأي تعاطف مع هؤلاء لأنهم بكل بساطة غير صادقين. استعملهم العملاء من بروباغندا مفضوحة، حتى يظهروا لمموليهم الأجانب، أنهم عملاء مخلصين، و يطبقون تعليماتهم بالحرف. أما المهاجرين الغير الشرعيين، جلهم عديمي الفائدة، و يمتهنون التسول و الإجرام، فيجب المطالبة بإعادتهم إلى بلدانهم، التي تسجل سنويا، نمو إقتصادي مرتفع عن المغرب (نمو إقتصاد المغرب، الثامن في إفريقيا!!!). نيجيريا أغنى دولة في إفريقيا، و اقتصادها الأول، إضافة إلى وقوفها ضد المغرب في وحدته الترابية. رغم ذلك مواطنوها يمثلون العدد الأكبر من بين المهاجرين الأفارقة!!!. السنغال كل شيء فيها بخير و تتطور يوم بعد يوم. ساحل العاج نفس الشيء. لهذا يجب أن يرحلوا. لا يحتاجهم المغاربة و لن يستفيدوا منهم أي شيء. العكس هو الصحيح. هؤلاء يهددون السلم الإجتماعي، و نسيج المجتمع المغربي، و عقيدته. إضافة إلى العبئهم المالي الذي يثقل ميزانية الدولة، التي يجب عليها أن تعتني بثلث الشعب المغربي الذي يعيش تحت خط الفقر!!

  • marie
    الأحد 20 مارس 2016 - 20:19

    دصاح كلمة خايبة عزي او عزية حنايا مني كنسميوا المغاربة هاكا غير بالضحك اما فلواقع مني كندبزو عاد كنقولو سير اعزي حتا هما هاد الافارقة ميقبلوش نعيطلهوم عوازا كيبحال احتقار وخا انا مكنحملهمش مني كنتلاقهم فطريق مزعجين طوال بزاف وحاسين براسهم وكيهضرو بواحد الطريقة متعالية تقول حنايا لي عوازا وهما ليبويضين مع راسهم لعنصرية ره فيهم لحقيقة يحترمونا نحترموهم

  • Fahmkom
    الأحد 20 مارس 2016 - 20:25

    نيجيريا معترفة بالبوليزاريو لبارح رئيس ديالهم تيتهجم على صحرائنا ليوم فيديو عزي ومعرفين حتى معنى ديالها بقالكوم غير تحيدو درجة وديرو شي اللهجة جديدة هاد بلاد مابقا عندها قيمة لي جا تيصبنها ولا تعلق 10 عليها جمعو راسكم .

  • زائر
    الأحد 20 مارس 2016 - 20:32

    كلمة عزي مشتقة من العز….. , و كان لقب الملوك الفولانيين في التاريخ، لا تشوهوا تاريخنا
    le mot azzi vien de azz, personne valeureuse, chere a notre coeur… et c'etait avant le surnom des rois foulanis…. donc je ne vois pas du tout ce qu'il y a de raciste dans ce mot

  • marie
    الأحد 20 مارس 2016 - 21:18

    الى المعلق زائر تغرد خارج السرب
    في أي شء يهمنا تاريخ كلمة عزي ما يثير العنصرية هو مفهومها حاليا اللدي يقصد باللون الاسود للبشرة
    اما تشويه التاريخ فمبقاتش غير فعزي كثير من المفردات والكلمات تتغير مع العصور نحن لسنا في العصر الحجري

  • A l
    الأحد 20 مارس 2016 - 21:58

    كان لدي صديق أسود البشرة لطيف ومرح واعتدنا تسميته بكوكا قسما بالله لم تكن في هذا اللقب أية عنصرية لحد أن القلائل الذين يسألون عنه باسمه الحقيقي لايجدون أي جواب أحيي هذا الصديق العزيز إذا كان دائم الإقامة في مدينة فاس
    أما هذا البهتان وهذا التسجيل الكاذب والشنيع فلهجة الإنسان المغربي ستحاسبكم يا قالبي موازين ومخيال المغاربة

  • Simply Human
    الأحد 20 مارس 2016 - 22:44

    We are against all kinds of labelings based on colour, religion, or sexe. All that we ask for is RESPECT. Do not put everyone in the same basket. We are not all thieves, swindlers, or clandestine imigrants. Please stop making excuses for using these derogatory and blatant racist language to refer to a certain types of people. If you want to use these terms with your friends or siblings, that is up to you, but you can't just call people of other colour 3azzi or anythibg else for that matter. Think of your own people being abused in the same way in the west: would you accept it?! We demand a law that criminalises such behaviour.

  • hakim
    الأحد 20 مارس 2016 - 23:08

    ومال عزي او العزوة العزاوي العنطيز الحرطاني هذه القاب اعتدنا تداولها دون خلفيات ، شحال من مغربية بلقة وبوكوسة متزوجة بمغربي عزي وفرحانة به ، ان هؤلاء المرشحين للهجرة يبحثون عن الفتن

  • لولا
    الإثنين 21 مارس 2016 - 02:43

    أنا كذلك مغربية وتعرضت طوال حياتي للعنصرية بسبب لون بشرتي الداكن في بلدي حتى قررت الهجرة لكندا التي لم اجد فيها العنصرية مقارنة بالبلد الام للأسف المغاربة عنصريون اكثر مما تتصورون او البعض يحاولون عدم التصديق

  • nabil
    الإثنين 21 مارس 2016 - 05:15

    ,soyons honnête juste une fois de notre vie les musulmans sont les pires racistes on est très bon en théorie mais la pratique c est autre chose

  • ترجمان في بلد العم سام
    الإثنين 21 مارس 2016 - 23:59

    تحية نضالية للأخ المراكشي، صاحب الرأي 15. أحسنت القول والرد!
    Kudos to contributor 15 who deciphered the term "Azzi" (racist slur for slave, subhuman, servant). First I burst into laughter as I read through his explanation – well said – then finished into a painful cry. I live in the US, and every time I visit Morocco, my beloved country, I witness such deplorable mistreatment of our brothers and sisters from other African countries. Those who call them names and refuse to serve them represent none other than their pathetic selves. They do not represent me nor my ancestors! I support this initiative! Well done folks!

صوت وصورة
انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 6

انتخاب الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

صوت وصورة
جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 16:25 2

جدل "الأكبر سنا" بمجلس النواب

صوت وصورة
مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 14:29

مستشارون وانتظارات الدورة الربيعية

صوت وصورة
ميارة وافتتاح الدورة الربيعية
الجمعة 12 أبريل 2024 - 12:48

ميارة وافتتاح الدورة الربيعية

صوت وصورة
مركب ثقافي مغلق
الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:58 8

مركب ثقافي مغلق

صوت وصورة
الفاضيلي والعطاء الكوميدي
الجمعة 12 أبريل 2024 - 02:30 3

الفاضيلي والعطاء الكوميدي