24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. ائتلاف بيئي يدق ناقوس الخطر حول مطارح النفايات بالمغرب (5.00)

  2. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  3. مؤشر "التقدم الاجتماعي" يضع المغرب في المرتبة 76 عالميا (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

2.82

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | أمازيغ أمام البرلمان

أمازيغ أمام البرلمان

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (143)

1 - anassro الاثنين 28 مارس 2016 - 00:12
لي فهم اش واقع افهمنا معاه الله اجازيكم بيخير
2 - laaahsen الاثنين 28 مارس 2016 - 00:13
D'après le dernier recensement ,
Vous êtes minoritaires en voilà la preuve avec des chiffres , A Casablanca 3,4 millions d'arabes 134000 d'amazigh , rabat 1,2 million d'arabes 37000 d'amazigh, Fès 2,2 millions d'arabes 28000 d'amazigh, oujda 2,4 millions d'arabes 44000 d'amazigh, tanger 1,8 million d'arabes 32000de d'amazigh, meknes 1,7 million d'arabes 16000 d'amazigh kenitra 900000d'arabes 17000de d'amazigh tetouan 880000d'arabes 19000de d'amazigh eljadida 400000 d'arabes 12000de d'amazigh Marrakech 1,2 million d'arabes 600000de d'amazigh safi 200000d'arabes 9000de d'amazigh vous rajoutez a ça le gharb-benhssen-chrarda 6,4 millions d'arabes, jbala 3millions, zaïr 1million d'arabe , Abda chawiya 3millions d'arabes , dokala 2,3 d'arabes .......au total il y a 29millions d'arabes et 8 millions de d'amazigh
3 - أمازيغي حر الاثنين 28 مارس 2016 - 00:15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. الحمدلله أمازيغي. ولا يشرفني أن أ قف إلى جانب هؤلاء الذين يريدون جر البلاد إلى الفتنة الطائفية. لقد تمادو في دلك،أعتقد هناك تمويل خارجي وتدخل خارجي وراء هذه الطائفة التي تسترزق بإسم الأمازيغ الأحرار.
4 - المختار السوسي الاثنين 28 مارس 2016 - 00:16
نحن كنا نراقب الوضع المغربي ... فيما سبق ... و قد ظن البعض ان الامازيغ نسوا قضيتهم و انفضوا عنها ...

فقط كنا نراقب الوضع السياسي بالمغرب ...و لا يفرح كثيرا خصوم الامازيغية ..

نحن مازلنا هنا ...


على الامازيغ ان يعلموا شيئا مهما ... تسمى في علم النفس السياسي ... الصورة النمطية او الاختزال السياسي ..

مثلا..ساطرح عليكم عليكم اسئلة و اجيبوني .. باسرع اجابة تمر في اذهانكم ..


1- الريف ...
2-سوس ..
3-مراكش ..
4-امازيغ الجبال ..

في 1 غالبا سيكون جوابكم .. الكيف و الحشيش و في 2 البخل و في 3 السياحة و اشياء اخرى و في 4 البرد و الفقر و العزلة ... اليس كذالك ..؟؟

هذه هي الصورة النمطية التي يلعب عليها المخزن .. للاقصاء المعنوي للامازيغ ..و لمحو التاريخ المعنوي و الرمزي لهذه المناطق .. فالريف .. صورته الحقيقية هي المقاومة و مولاي محند و الاستقلال و التضحية ..


لكن ان سالتكم عن الرباط .. سيتبادر الى ذهنكم الادارات و الدار البيضاء الاقتصاد...

النقطة الثانية التي يجب ان ينتبه اليها الامازيغ ... هي استعمال الخصوم للدين و الوطنية المغشوشة .. كما يستعملها البواجدة و حزب الاستغلال ...
5 - المغربي الحر جرف تافيلالت الاثنين 28 مارس 2016 - 00:16
من موقعي كامزيغي لست موافق على هذه الأشكال المشبوهة المتطرفة والتي لا تشرف الأمازيغ بالدرجة الأولى انا مغربي أولا ومن لا يعترف بالراية المغربية المقدسة لا مكان له في هذا الوطن هذه الرقعة التي تتواجد داءما في محافلكم لا صلة لنا بها ولا وجود لها وبالتالي من لا يعترف ومن لا يقر بالراية المغربية ذات الون الأحمر والتي تتوسطها النجمة الخضراء من لا يقر بهذا فهو غير معترف به ولا ينتم للمغرب ولا للمغاربة وغير مرحب به وواجب عليه البحث عن وطن إن وجده ......انا امزيغي مغربي أحب وطني وولي أمري وبالفطرة اتعايش مع جميع مكونات المجتمع المغربي من عرب وافارقة ويهود مغاربة علي ماعليهم ولي مالهم ومصيري مرتبط بمصيرهم ولا فضل لي عليهم. ....هذا هو منطق الإنسانية هذا رأيي ومن يخالفني فيه فليشرب من ماء البحر فلن يرتوي إلا إذا علوج على يد طبيب نفساني
6 - تيزي النيف الاثنين 28 مارس 2016 - 00:22
نتمنى ان يتم الاهتمام بالامازغية إلى جانب العربية كلغة وطنية .كما ارجو من المسؤولين في القناة الثامنة ان يتميزوا بنوع من الاحترافية في اختيار البرامج وخاصة في السهرات المنحطة غناءا .حيث التمييع والرقص المجاني اضافة الى نفس الوجوه التي تقدم البرنامج وتقدم المسرحيات المميعة والغير الهادفة...!!!! فهده القناة لاتمثل الا اصحابها ومخرجيها!!!
7 - mjihdi-sefrou الاثنين 28 مارس 2016 - 00:22
أنا مغربي أمازيغي أبا عن جد ،أفتخر بانتمائي لهذا البلد العزيز تحت علم واحد لونه أحمر يتوسطه نجمة خماسية حمراء
8 - saylar الاثنين 28 مارس 2016 - 00:29
كانشوف هاد الڤيديو وكانتخيل ان هاد الشي فشي بلاد اخرى ماشي المغرب سبحان الله العظيم ! وتگول شي واحد هاز الراية الوطنية !!! أنا كايخلعوني هاد الناس بعدا !!!
9 - سعد الاثنين 28 مارس 2016 - 00:36
لحظة ألم وحزن شديدين ,, لحظة خوف ورعب ,, لحظة أسى واستياء عارم ,, تنتابني هذه الأحاسيس كلما رأيت علما غير علم بلادي ذو اللون الأحمر القاني تتوسطه نجمة خماسية خضراء , يرفعه الداعون إلى التفرقة بين الإخوة ذوالدين الواحد ويعيشون فوق تراب الوطن الواحد , أيتها الحركة الأمازيغية لا واصلك الله إذا كنت للأرحام قاطعة ,, لا سدد الله خطاك إذا كانت خطاك تدفعنا إلى المجهول ,,لا بارك الله في مسعاك إذا كان مسعاك هو أن يمزق وحدتنا , يا دعاة التفرقة , قطع الله أوصالكم , إن كنتم غير مدركين لمخططات الماسونية وما تريده بأوطان المسلمين فتلك مصيبة وإن كنتم مدركين ومع ذلك مصرين فالمصيبة أعظم , الشعب المغربي بعربه وأمازيغه ممن لن تنطوي عليه حيلة حركتكم سيحاربكم وسيحارب من يشغولنكم ومن يمولونكم , أنتم أحقر وأضعف من أن تنشروا الفتنة بيننا وأن تفرقوا بيننا وأن تجعلوا بلدنا الآمن لقمة سائغة بين أيدي الماسونيين الذين يعيثون في الأرض الفساد ويقطعون أوصال العباد والبلاد في كل منطقة من مناطق العالم عن طريق الدعوات الإنفصالية التي تتلون بأسماء ثارة طائفية وطورا مذهبية وعرقية, أنشروا
10 - حسني الاثنين 28 مارس 2016 - 00:41
حقا صرت اكره كلمة امازيغ. احب المغاربة كلهم ولكن امازيغ صارت كلمة تفرقة. اندافع عن الوحدة الوطنية بكل قوانا ونبحث عبر العرقية المقيتة عن الشروخ في مجتمعنا المتماسك. شخصيا اتمنى ان يمنع استعمال هذه الكلمة في الاعلام وكل كلمة عرقية اخرى. شكرا هسبريس.
11 - من 20فبراير الى بان كيمون الاثنين 28 مارس 2016 - 00:42
تم استغلال حراك 20 فبراير لترسيم الأمازيغية وألان يتم استغلال صراع الصحراء من أجل الضغط على الحكومة من أجل ماذا الله أعلم؟
لم يتم استجواب متزعمي التظاهرة ليعبروا عن مطالهم بل هناك شعارات بالشلحة لم نفهمها والشعارات بالعربية تبقى غامضة
وهذا يجعل من الوقفة مضيعة للوقت لأنها لم تصل الى الرأي العام.
صيحة في واد.
12 - charki الاثنين 28 مارس 2016 - 00:54
هل هولاء الدين يلتحفون راية دولة مالي يعدون مغاربة وإن الجواب بنعم فهم ولا شك ورثة الظهير البربري المشؤوم. والفتنة نائمة فلعن الله من أيقضها.
13 - المتمرد الاثنين 28 مارس 2016 - 00:59
الرد على للي قال ايمازيغن اقلية

-eupedia تشير في بحتها الدي تم تحديته فقط في2015ان اكثر من%80 من المغاربة ينتمون الى الغابلوغروبE1b1bوهذا الهابلوغروب الجيني شمال افريقي بامتياز وليس عربي
-حسب دراسات قام بهاAsmahan Bekadaوعدد من الباحثين سنة2013 فان %73,9من المغاربة جيناتهم شمال افريقية خالصة وفقط%9,4جيناتهم شرق اوسطية(عربية وغير عربية)
اسم الدراسة"Introducing the Algerian Mitochondrial DNA and Y-Chromosome Profiles into the North African Landscape"
-دراسة اخرى ل:Danielle A. Badroوعدد كبير من الباحتين في علم الجينات تبين ان الاغلبية الساحقة من المغاربة ينتمون الى الهابلوغروب E1b1b
اسم الدراسة:"Y-Chromosome and mtDNA Genetics Reveal Significant Contrasts in Affinities of Modern Middle Eastern Populations with European and African Populations"
-مشروع الاطلس الجيني لتاريخ الاختلاط البشري
"A Genetic Atlas of Human Admixture History"
يبين ان اكثر من نختلط معه جينيا هي دول الجوار واسبانيا ثم مصر وافريقيا وفي الاخير العرب

ادن ايمازيغن اغلبية عرقية وبالدليل العلمي اما الخزعبلات فلا دليل عليها
14 - امازيغي الاثنين 28 مارس 2016 - 01:05
مشكلة الصحراء لم تحل الا من طرف لامازيغ سكانها الاصليون نعم الامازيغ هم سكان الصحراء الحقيقيين وليس كما يدعي البوليزاريو بانهم هم سكان الاصليون الصحراء ارض الامازيغ لانقاش ولا جدال فيها ساعدو الامازيغ مادييا ومعناوييا للاستقرار في الصحراء ارضهم وارض اباؤهم واجدادهم
15 - mjihdi-sefrou الاثنين 28 مارس 2016 - 01:05
عفوا ،أنا مغربي أمازيغي أبا عن جد ،أفتخر بانتمائي لهذا البلد العزيز تحت علم واحد لونه أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء
16 - amhdar الاثنين 28 مارس 2016 - 01:18
pour ceux et celles qui ne veulent pas comprendre je leur dit que le mouvement des hommes libres est le socle fort de tamazgha et vous etes trop faible et incapables de le comprendre car vous tes contre les droits humains et pour avoir la paix sans avoir ses droits c est impossible donc rendre les doit de la langue , de la terre, de la mer et de sahar aux Imazighen pour recevoir la paix c simple et légitime et ayouz i oumazigh
17 - les mouvais herbes الاثنين 28 مارس 2016 - 01:22
Aucune declaration de la part de ceux qui croient Amazighs sur l'unite de notre pays le maroc , surtout le sahara marocain". vous venez chaque fois devant le parlement et aussi a pas mal d'autres place pour tirer l '
attention des associations de droit de l 'homme, sans porter le drapeau marocain. Alors qui etes vous ?? pour moi vous etes des traitres sans valeur . le maroc est un pays stable y restera pour toujours . chaque
18 - سوس العالمة الاثنين 28 مارس 2016 - 01:24
الأمازيغ تحظر في كل شيء مسيرة منظمة ووقفة محترمة ومنظمة لا هي تزعج المارين ولا السيارات هكذا الأمازيغ عبر القرون تحظر وتعامل إنساني التاريخ يسجل
19 - soufiane الاثنين 28 مارس 2016 - 01:34
il faut poser des condition de manifestation, si tu n as pas plus de 10000 signature et au moins tu as mille manifestant present sur place, s est interdit de manifester, parceque en va pas finir avec les manifestation ,chaque groupe de 100 manifestant va dire je represente ,le peuple ou une region, ce qui n est pas vrais
20 - عربي الاثنين 28 مارس 2016 - 01:40
ماذا يريد الأمازيغ ؟؟ سؤال معضمنا لا يعرف الإجابة و ذلك اننا لم نيألهم قطا و خصوصا في عهد هذه الحكومة التي تتعنث و لا تتحاور و كل شخص طالب بحقه اما مدفوع من البام او عميل او مؤامرة الله يجازيكم بيخير قبل ما تعلقوا فهموا المشكل
21 - ابراهيم الاثنين 28 مارس 2016 - 01:46
اقول للذين تحدثوا عن العلم. نحن في القرن 21 حيث كل دول العالم تحج بالرايات و الأعلام و الشعارات الوطنية الثقافية و الرياضية ... و أما العلم المغربي الم تكفك الألاف منه التي تعج بها الشوارع و الادارات و .. الم تتعلموا و لو الحد الأنى من الاختلاف الذي هو اية من ايات الله. و الامر الثاني اتعجب لمعلق يعترف بانه لم يفهم اي شيء و مع ذالك يعلق و ينتقد و ... الم تكفكم الاف الاعلام المغربية التي رفعت في المسيرة الاخيرة حول تصريحات بان كي مون إوا بـــــــــــــــــــااااااز عليكم
22 - امازيغي الاثنين 28 مارس 2016 - 01:49
الى 2 - laaahsen
اذا ما نضرنا الى حسابك واحصاؤك سنجد بان ما يعادل 80% من سكان المغرب عرب صراحتا انا اشك في هذا اذا الذين جاؤ من الجريرة العربية اكثر من سكان الامازيغ ب اربعة مرات لالالا لايمكن 80% جاءت من الجزيرة في ذالك الوقت? الامازيغ 20% شيئ مضحك
23 - flipflap الاثنين 28 مارس 2016 - 02:02
وعندما ثثحدث لهم عن الصحراء المغربية يذوبوا كما يذوب الثلج من كثرة النفاق
24 - noran Imazighan الاثنين 28 مارس 2016 - 02:05
Imazighan are upon the market ;they are not asking you to tell them what flag they have to carry ;they are not asking ariban opinion to resolve their issues, they are living in their land and no one is allowed to talk or speak with them ,so shut up or get out from their land as soon as you can ;it's time to back up and see bye before is too late
so proud to be Imazighan
25 - طارق الاثنين 28 مارس 2016 - 02:22
ايام صدام حسين كانوا يقولون بان عدد الشيعى في العراق 15% في المءة وعندما رحل الطاغوة ظهرة الحقيقة اصبح الشيعى60% والسنة والاكراد 40%
26 - اي للهجة يتفاهم بها هؤلاء الاثنين 28 مارس 2016 - 02:30
جماعة لا تستطيع التفاهم و لا التواصل مع الجماعة الاخرى بلهجتها و كان احداهم هاجرة من بورما لمشاركة في موسم اميلشيل .
ما يسمى بامازيغية اصبح تجارة و حرفة لمن لا حرفة له بسبب الاموال التي تضخ فيها من الداخل و الخارج لصد الناس و الهائهم عن الصحوة الاسلامية و القضايا الاساسية .
27 - mjihdi-sefrou الاثنين 28 مارس 2016 - 02:30
من حقنا أن نحتج ،من حقنا أن نطالب بحقوقنا ،من حقنا أن ننتقد ،من حقنا أن نختلف في مجموعة من الامور السياسية لكن ليس من حقنا رفع علم آخر دون رفع العلم المغربي الرسمي ~ أمازيغي عربي صحراوي علم بلادي أحمر بنجمة خماسية خضراء ووحدة وطني فوق كل اعتبار
28 - mohand الاثنين 28 مارس 2016 - 02:36
egalite de droit +egalite de chance +la democratie+la justice +droit d'homme +le partage des biens marocaine
+education pour tous +la santé pour tous++++++++++++tu trouve jamais un amazigh qui manifeste ....executer ces mot vous allez voir le resultat
29 - fahd الاثنين 28 مارس 2016 - 02:40
esslamao alaikom ; juste pour commencer je suis amazighi mais je me sens avant tout marocain. franchement j ai honte de tous ces videos de soit disant au nom de la democratie ces gens qui ne reconaisse meme pas el wahda el margribia ca fait vraiment peur tout ca et je commence a avoir honte de tous ces amazigh tout d un coup il y en a qui font des video contre le maroc et il y en a qui font des manifestation juste pour semer la zizanie wach maandkom may dar wela klalat el 3assa fi el megrib. au non de la democraitie et je dis ca a tous soit disant les philosophes et el mofakirin qui ne cessent de bombarder des video de zizanie . le maroc elhamdoulilah est multiculturel et ca fait patie de sa culture si on doit ecouter tout le monde il n y aura pas de maroc il y aurait des tribus. j espere que cela vous donne de quoi penser et que dieu inchallah yerfer likom kheliw le maroc tranquille on a pas besoin de tout ca. juste au momemt que le maroc il va bien et commence a se developper
30 - Bilal الاثنين 28 مارس 2016 - 03:11
Les premiers arabes orientaux, venus à partir du VIIe siècle avec l'invasion musulmane, ont obligé par l'épée à l’islamisation du Maghreb. C’est à partir du XIe siècle, avec l’arrivée des tribus hilaliennes (tribus bédouines arabes) chassées d’Égypte, que l’arabisation linguistique et culturelle s’est renforcée. En conséquence, pour pouvoir profiter des richesses, qui étaient le lot des conquérants arabes victorieux, il valait mieux se déclarer arabe et musulman et être du côté des prédicateurs islamistes. Beaucoup de tribus berbères bon gré mal gré ont opté pour ce choix en reniant leur berbérité et leur culture pour se déclarer "arabes". Le même phénomène continue jusqu’à nos jours. Le verdict des chercheurs est sans appel : l’identité arabe (ou arabo-musulmane) du Maroc et du Maghreb, relève plus du fantasme que de la réalité et selon Ibn Khaldoun : les Maghrébins ne sont pas des Arabes, ce sont des Berbères « arabisés » مستعربون
31 - مغربي حر الاثنين 28 مارس 2016 - 03:22
مسلم مغربي عربي
ما يثير الانتباه هو ذلك العلم الذي يفضلونه عن علمنا المغربي الذي يجمع كل مكونات هذا البلد رغم اختلافهم.
اذا لم نتقبل بعضنا رغم اختلافنا فلن يعيش احد منا في امان في هذا البلد لان الله خلقنا في الاصل مختلفين. " وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ "
اين هو مغرب الجود و الكرم و مغرب الضيافة و التسامح الكل يريد السيطرة و تناسينا انه مهما وصلنا فنحن في الاخر لسنا سوى زائرين لهذه الارض نعيش ما كتب الله لنا فيها ثم نذهب للدار الاخرة وكاننا لم نكن.ما الذي يمنعنا من العيش داخل هذا الوطن نحب بعضنا ونساعد بعضنا البعض لا احد افضل من الاخر.
اعز اصدقائي امازيغي وافراد عائلتي كذلك منهم الامازيغي و العربي.الى اين تريدون الذهاب بهذا البلد!! منذ صغرنا كنا نستمتع بالاغاني الامازيغية و مرات نحفظ بعض الكلمات منها ونرددها مع اصدقائنا لان دلك اتى بطريقة ودية و محبوبة كنا نفعل ذلك بصدر رحب.عكس هؤلاء الذين يخرجون لنا اليوم فهم يسيؤون اكثر للامازيغية وينفرون الناس منها لانهم يريدون فرض افكارهم علينا
32 - marroki الاثنين 28 مارس 2016 - 03:39
الصراحة الامازيغ يعانون كل يوم من تهميش و من حكرة فلغتنا تمت دسترتها لكن لم يتم تفعيلها كما ان من يحسبون انفسهم عرب لا يفوتون فرصة للاستهزاء بثقافتنا رغرم انها الاصل وهوية هذا المجتمع ، انا فعلا استغرب لمذا الدولة لم تعالج هذا الموضوع رغم ان حله واضح وبين و هو تفعيل الامازيغية و اعتمادها في كل الميادين ، انذاك سيحس كل فرد في المجتمع ان له قيمته التي يستحقها ، اما وضعنا الحالي فهو ضحك على الذقون فما معنا تكون الامازيغية مدسترة ولا نستطيع استعمالها في جميع المؤسسات !!!! لقد حدث معي انا شخصيا اني اتصلت بمؤسسة بنكية بالدار البيضاء فمن اجابتني تتحدث بالفرنسية فقط اي استهتار هذا ، لهذا يجب فرض الامازيغية في كل القطاعات حتى يتمكن الامازيغي من الاحساس بكيانه داخل بلده و حتى ننصف جميع المغاربة والسلام .
33 - عبوز الاثنين 28 مارس 2016 - 03:42
بصفتي ريفي؟والحقيقة تقال؟ في منطقة الريف لا يعرفون لا السوسية ولا تشالحيث ولا تصنهاجيت ؟يعني اربع لهجات ؟فلا احد يفهم الاخر؟؟
34 - marroki الاثنين 28 مارس 2016 - 04:22
جواب صريح لمن يتحدث عن العلم الامازيغي هذا ليس بعلم دولة او نظام انما هو علم هوية وثقافة و هذا العلم يمثل الامازيغ اينما كانو اما العلم الاحمر بالنحمة الخضراء فهو علم دولة العلم الرسمي للمملكة ، و للفت انتباهكم فالامازيغ لديهم غيرة على المغرب اكثر من اي احد آخر والتاريخ شاهد على ذلك فلا تحاولو خلط الامور اذن وأقول للعرب صراحة ان حسدهم هذا يدل على احساسهم بعدم الهوية حيث لو ارادو رفع علم العروبة لبني امية يجب ان يذهبو للشام او اليمن فهنا ليس له هوية ، والسلام .
35 - Mohamed الاثنين 28 مارس 2016 - 06:10
Bonjour tout le monde ,SVP nous sommes tous et toutes des marocains et des marocaines, veuillez-SVP éviter les idées de la colonisation dépassées. ca sert a rien. moi je suis berbère et je vous parle sérieusement je ne comprend rien de ce qu.'ils disent ses gents la.
36 - سوسي قح الاثنين 28 مارس 2016 - 06:10
الى المعلق 14 المتمرد
اش من غابلو ولا اغلبيه امازيغيه فالمغرب واش كتخربق
اتحداك لو فيك فقط بعض الحياء ان تكتب لنا انت اصلا بالامازيغيه هاد التعاليق ديالك وشوف شي واحد غادي يفهك ولا يرد على تخربيق ديالك
كن شجاعا ولا تكتب الا بالامازيغيه يا من يعتز بامازيغيته ولغته ويقول الاغلبيه تفهم لغتك .
والله اصاحبي وقتلتينا غي بدراسات ديما كاتحطها على الغابلو ولا الزابور ولا ماعرفت شنو والحقيقه في واد ونتا فواد اخر
اسيدي علم ولادنا لغة ديال القرن ولا ماشي حتى طلعوا ميريكان للقمر وعاد غاينوضو الهنود الحمر ويقولو ليهم هادي كانت ارضنا ونتوما جيتو من اوربا ايوا هضرو لينا بلغتنا وسميوها الولايات المتحده الهنديه ههههه
وثاني حاجه الارض لله وحنا فتحنا عينينا لقينا اباءنا وجدودنا عرب وامازيغ والارض لينا كاملين باسم المغرب وادا كنت كتقول على دوك العرب راهم عريبان غزاة جاءوا فغزو المغرب وسبو نساءه وتزوجوهم فاني اؤكد لك حسب اطروحتك بان اباك اصلا عربي مادام تزوج بام امازيغيه والابن في الاسلام هو من جاء من صلب الرجل وليس الابوه هي ماجاء من صلب البطن كما في الديانه اليهوديه .ادا فانت مند قرون عربي اوليدي
حلا.
37 - ذا امزغي نسوس الاثنين 28 مارس 2016 - 06:34
همكم الاوحد احياء الظهير البربري ،وبث الفتنة في البلاد والعباد،انا شلح سوسي من جهة الوالد ومع ذلك استنكر افكاركم الهدامة،التي ستجرنا للهاوية،
38 - napolitan الاثنين 28 مارس 2016 - 06:59
قالك الاحصاء. والله اضحكني الشخص اللذي قال ان نسبة العر اكثر من الامازيغ في المغرب.لعلمك فقط انا كنت من المشرفين على الاحصاء الاخير ولاحظت جيدا كيف
39 - لا يجب الاثنين 28 مارس 2016 - 07:02
كم ياسفني ان ارى اناس و رايات لم اترعرع عليها صراحة رغم اني امازغرية جدعن جد عن جد عن جد وعائلتي محافظة لكني لم ارى غير علم بلادي الاحمر الذي تتوسطه نجمة الاسلام الخضراء كم اتاسف الى هذا التفريق السائب في بلادنا حاليا و سببه ان المغرب و خصوصا امازيغ المغرب يريدون ان يقوموا مثل امازيغ الجزائر لينسو ان الجزائر احتلت القبائل الامازغية و المغرب لم يحتل بل العكس المغرب هو الامازيغ و العرب من الاصول فكيف تاتي هذه التفرقة الغريبة مع كامل نكراني لهذه الاعمال و التي لا اتشرف بها كامازغية مغربية اقول عن هؤلاء الناس محبين للتفرقة والعداوة و الشر لان كل ما ينطقون به لا يعني التفرق قد يكون هناك فئة مهمشة في المغرب لكن لا يعني ان هذا تفريق فحتى العرب مهمشين و يعانون من نفس ما يعانوه الامازيغ شيئ اخر عن الاخ الاعلى الذي حكى عن الامازيغ في المغرب و تلقيبهم قال الريف الكيف ولم يذكر الناس التي تبيع وتشتري و تستفيد و سوس التي انا منها و نعم البخل صفة و ليس تهميش مراكش نسي بانها خليط من امازيغ و عرب وما يمسهم يمس العرب امازيغ الجبل مثل جبالةالعرب و نفس المعاناة لذا اعيد لا تشرفني اعمالهم لكوني امازغية
40 - لحسن الاثنين 28 مارس 2016 - 07:06
على اخواني المغاربة ان يسال كل واحد منهم. على اصله الحقيقي. ستجده اجداده من الامازيغ بدون شك. والغريب ان جل الامازيغ. استعربتهم واستعربوا منذ هذه السنين حتى اصبحوا اعراب مثلا بلاد دكالة كانت كلها امازيغ حتى شمال اسفي كان امازيغ اسال كل مغربي ان يقول لي اي مكان في المغرب ليس من الامازيغ كل المغرب. امازيغ. حتى الصحراء من الصويرة حتى. مورتانيا العنصري الحقيقي في المغرب هو العربي. كلما تكلم الامازيغ. ينعتهوم بالعنصرية كل العلماء الاسلام في. المغرب. امازيغ وانا ضد كل عنصري في المغرب. فالمغرب للكل وللجميع عفا الله عنكم ايها المتنطعون الذين يزرعون الفتنة وينعتون الامازيغ بشتى النعوت اقرءوا تاريخ المغرب جيدا لتعلموا من اصحاب المغرب قديما وحديثا
41 - napolitan الاثنين 28 مارس 2016 - 07:32
والله اضحكني التعليق الذي قال ان تسبة العر اكثرمن نسبة الامازيغ في المغرب.كلام مضحك هراء في هراء كلام غير منطقي ولا واقعي بالمرة.انا كنت من المشرفين على احصاء المندوبية و لاحظت جيدا كيف يتم التلاعب بالمعطيات و الارقام.ارض الامازيغ ممتدة من جزيرة سيوا بمصر حتى جزر الكاناري مرورا بشمال افريقية اما اللذين يسكنون معنا الان فهم مستعربون بالاسلام والعرب مكانهم مع البدو في الخليج.اما عن الذي قال انه لا يفهم لهجات اللغة الامازيغية فعليه ان يتعلم اللغة الامازيغية الجامعة رغم ان هذه اللهجات متقاربة جدا.. فالعرب كذلك لا يفهمون لهجات بعضهم البعض هادا يمني لا نفقه من كلامه شيء ها الكويتية ها السودانية
42 - إلى الأخ المحترم ... الاثنين 28 مارس 2016 - 07:40
...4- المختار السوسي
المرحوم المختار السوسي الفقيه ا بعيد كل البعد عن مثل هذه الأفكار ، فكتبه تشهد على فكره الإسلامي الذي يؤمن بوحدانية الله ووحدة الأمة والذي يقصي ويهمش العنصرية العرقية المقيتة ، عملا بقول النبي ( ص) :
"يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي و لا لأحمر على أسود ولا اسود على أحمر إلا بالتقوى".
أما عن مولاي محند الخطابي، الذي أقحمت صورته في هذا المشهد فإنه كان يعتبر نفسه من أصل عربي فهو القائل للصحفي الفرنسي ( روجيه ماتيو) :

"... ننتسب إلى السي محمد بن عبد الكريم الريفي .الحجازي الأصل وقد نشأ أجدادي في بلدة ينبع من أعمال الحجاز، غادرت عائلتي موطنها الحجازوجاءت لتستوطن مراكش يقصد ( المغرب الأقصى) ،في القرن الثالث للهجرة، وأقامت بين أفراد قبيلة بني ورياغل وبذلك تكون البلاد الواقعة بين البحر وتارجيست هي موطننا منذ ألف عام".
كما أن الخطابي أسس و ترأس في القاهرة سنة 1947 " مكتب المغرب العربي" للنضال من أجل تحرير بلدان شمال إفريقيا من الإستعمار الفرنسي.
فلو كان زعيما أمازيغيا لما قبل تسمية "المغرب العربي".
43 - Kmaghrebi الاثنين 28 مارس 2016 - 07:40
Séparatistes quand les musulmans parle de leur race et se sépare de la société qui n vaut jamais fait différence arabe au berbère oui étions tous unis aujourd'hui avec des arrivistes avec des idées séparatistes voilà le résultat il y a encore séparatistes polisario nous sommes déjà dans un projet de division de pays arabes affaiblissent par des idées sionistes
44 - siifawe الاثنين 28 مارس 2016 - 07:42
أزول لكل مغربي غيور على بلده: أقول لجلالة الملك أن يتدخل بنفسه للاعتراف باللغة الأمازيغية.. ألامازيغ حاربوا من أجل هذا البلد، وشاركوا في تحرير الصحراء المغربية،ولا توجد أي أمازيغي لانفصال الصحراء من الوطن، والامازيغ يشاركون في اقتصاد البلاد، اما بدفع الضرائب واما بالتحويلات للعملة الصعبة.. يا جلالة الملك اطالبك أن تتدخل لانصافنا وانصاف الامازيغية من أجل استقرار البلاد... واتمنى من عقلاء البلاد أن ينتبهوا قبل أن نسقط في ما سقطت فيه دول اخرى شرقأوسطية...
45 - مواطن حر الاثنين 28 مارس 2016 - 07:50
أزول. تمكين الأمازيغ من حقهم في إدماج اللغة الأمازيغية في النسيج اللغوي الرسمي المغربي شرط لا بد منه من أجل الانتقال الديموقراطي السليم لبلادنا. على الحكومة أن تنتصر لهذا الحق الدستوري. كل التماطل الذي تبديه الحكومة لا يخدم السلم ولا الثقافة ولا الديموقراطية بالبلاد. الحكومة وليس غيرها بوصفها المشرفة على حق كل المغاربة تتحمل مسؤولية جسيمة في ما يجري من اختلال لحقوق الأمازيغ. ولو كانت تقدر حقا هذه المسؤولية حق قدرها، ولو كانت تدرك حقيقة مجرى التاريخ الراهن والمستقبلي، لما تقاعست أو تماطلت في الإسراع في إنزال حق ترسيم اللغة الأمازيغية. فحذار وحذار من هذا التسويف.
46 - mustapha الاثنين 28 مارس 2016 - 07:52
لم أكن أعلم أن للمغرب علامان،واحد أحمر بنجمته الخضراء وهذا الذي ترفعونه أمام البرلمان يا لاعقي أحذية أسيادكم مقابل دراهم معدودات٠أنشري هسبريس أو لا تنشري٠
47 - المراكشي الاثنين 28 مارس 2016 - 08:14
احنا متيخلعوناش هاذ الناس الي مساليين روسهم وماعندهوم مايدار.والمغرب دولة قوية والحمد لله وماكاين حتى فرق بين عربي وشلح. والجمعيات الامازيغية جمعيات مفضوحة ومهزومة وموالية للصهيونية وهي لاتمثل في شيء الامازيغ الاحرار في المغرب.
48 - Citoyenne الاثنين 28 مارس 2016 - 08:32
Tous les marocains sont amazigh ou ont du sang amazigh alors arrêtez votre fitna ..... le HCP s'est trompé si on ne parle pas amazigh ne veut pas dire qu'on n'est pas amazigh !! vous n'avez qu'a relire l''histoire du Maroc et vous allez vous rentre contre de l'amazighité de ce pays
49 - الى marroki الاثنين 28 مارس 2016 - 08:33
الى مررووووكة المغرب مغرب عربي اسلامي ملكي المغرب امازيغي مسلم ملكي وارض المغرب من طنجنة الى لكويرة ارض مغربية عربية امازيغية تحث نظام ملكييييييي ابيت تم كرهت انشري ياهسبربس ان مسؤولة .
50 - امازيغ الاطلس المتوسط الاثنين 28 مارس 2016 - 09:01
نحن امازيغ الاطلس المتوسط نعود لنطالب الدولة سجن كل مرتزق يتظاهر باسم الامازيغ او يريد ابتزازالدولة تحت اسم هذا الكيان الذي لا يوجد الا في ذهن اليساريين الملاحدة
51 - mohammed الاثنين 28 مارس 2016 - 09:05
c'est l'amazighite qui a protege le maroc contre cette vague de terrorisme .car sans tamazight le maroc sera une copie de syrie ou d'iraq.donc le tamazight vous protege vous l'aimez ou pas.vous donnez un droit a vous meme que vous niez aux autres .si vous etes sur arabe faites visite aux pays arabes pure et vous allez savoir si vous etes arabes ou pas ,la reponse c'est que les vrais arabes vous refusent ce droit car ils savent la realite que vous etes d'origine amazigh mais psycologiquement vous la refuser car le colonialisme et les panarabes ont vous en mis une idee dans la tete c'est que le tamazight est synoyme a la non civilisation et ce ci pour nous separer donc les vrais separatistes se sont vous laves de cerveau par les panarabes petrodollariens.
52 - vive le maroc الاثنين 28 مارس 2016 - 09:06
أنا أمازيغي أباعن جد وأفتخرأني مغربي مسلم أمازيغي ورايتي هي الراية الحمراء التي تتوسطها نجمة خضراء وشعاري الله الوطن الملك وليس تلك الراية المشؤمة التي لا تمت للمغرب بأية صلة ولاكن على الصلطات المغربية أن تتوخى الحيطة والحذر من هؤلاء الجماعة من الملحدين والزنادق الذين يريدون إثارت الفوضى في البلاد والمدعومون من جهات أجنبية لإثارت الفوضى والبلبلة في البلاد
أقلوليك حرية المعتقد
لاتتكلمو على الأمازيغ لأن الأمازيغ الأحراربريؤون منكم حتى يوم الدين
53 - Attas الاثنين 28 مارس 2016 - 09:27
Il me semble que pour régler le problème de quelques marocains qui parlent arabe et qui pensent qu’ils sont arabes, il suffirait de faire un test ADN :
si le test s’avère qu’ils sont arabes soit :
- Ils sont fière d’être marocain et démocrates Ils se battent aux cotes des amazighs, pour mettre en place les mécanismes qui répondent à l’amazighité du pays.
- Ou alors qu’ils quittent le pays et rejoindre l’Arabie, qui se ferait une joie de les recevoir.
54 - almoravide الاثنين 28 مارس 2016 - 09:39
على الامازيغ ان يعلموا شيئا مهما ... تسمى في علم النفس السياسي ... الصورة النمطية او الاختزال السياسي ..

مثلا..ساطرح عليكم عليكم اسئلة و اجيبوني .. باسرع اجابة تمر في اذهانكم ..


1- الريف ...
2-سوس ..
3-مراكش ..
4-امازيغ الجبال ..

في 1 غالبا سيكون جوابكم .. الكيف و الحشيش و في 2 البخل و في 3 السياحة و اشياء اخرى و في 4 البرد و الفقر و العزلة ... اليس كذالك ..؟؟

هذه هي الصورة النمطية التي يلعب عليها المخزن .. للاقصاء المعنوي للامازيغ ..و لمحو التاريخ المعنوي و الرمزي لهذه المناطق .. فالريف .. صورته الحقيقية هي المقاومة و مولاي محند و الاستقلال و التضحية ..


لكن ان سالتكم عن الرباط .. سيتبادر الى ذهنكم الادارات و الدار البيضاء الاقتصاد...

النقطة الثانية التي يجب ان ينتبه اليها الامازيغ ... هي استعمال الخصوم للدين و الوطنية المغشوشة .. كما يستعملها البواجدة و حزب الاستغلال ...

Lu et approuvé
55 - sara الاثنين 28 مارس 2016 - 09:43
في نضري هدا غير تخربيق ديرو استفتاء من يريد تعلم الامازيغية وسوف ترون النسبة ستكون االاقلية فقط الان اللغة التي علينا تعلمها هي الانجليزية الالمانية لغات حية اما الامازيغية فهي لهجة فقط تصلح للتواصل داخل المغرب فقط بين االمغاربة اما كلمة امازيغ يستعملها و يستغلها اليهود لخلق الفتن وزعزعة استقراره الانه اندمج عرقه معكم هازين معاكم عرق ايهودى خليو لمغرب هاني وباراكا من تنقاز لخاوي راحنا كلنا مغارنا ماكين تا فرق كلنا عندنا carte nationale مغربية رايتما حمرة و خضرة سالينا
56 - يونس لحسيني الاثنين 28 مارس 2016 - 09:44
أنا مسلم عربي مغربي أبا عن جد ،أفتخر بانتمائي لهذا البلد العزيز تحت علم واحد لونه أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء
( الله الوطن الملك )
57 - MOUWATIN الاثنين 28 مارس 2016 - 09:49
الى المعلق رقم 14 سؤال هل هذه الدراسة اخذت من العلوم الأمازيغية ؟ ههههههه ان لم تستحيي فقل ما شئت مع العلم اني امازيغي قح وقمت بدراسة عليهم فهم ايضا ليسوا بسكان اصليون : معلومات مفيدة
الريف (الشمال) :اصلهم مزيج من اليونان والمانيا
سوس (الجنوب):اصلهم من قباءل من جنوب غرب الصين
الاطلس (الوسط): فهم مزيج الفارين من امازيغ شمال جنوب اثر اقترافهم لجراءم او مشاكل قباءلية
58 - ahmed الاثنين 28 مارس 2016 - 10:01
منين جابتي هاد الإحصائيات خترعتيهم من راسك عمر شي واحد دق عليك وسولك وش نت عربي اولا امازيغي سير قلب قلب على الاصول ديال هاد القبائل للدكرتي
59 - mohammad الاثنين 28 مارس 2016 - 10:23
مجموعة من انصا ف المتعلمين الذين يقومون بتصريف اخفا قا ت ذاتية ،عن طريق احتلال الشارع العام بدون اي مسوغ او مبرر، وعن طريق التغطي بخرقة بالية تكرس العجز عن الاصهار في الكل المتعدد والمتنوع، ان التعلق بالوهم البراق لن يزيد الا في انعزال ثلة لا تستطيع ملئ مقهى اثناء مبارة لكرة القدم لفرقتين من الدرجة الثانية.ونحن سكان الريف لا نسمح بجعل صورة المجاهد عبد الكريم مشجبا تعلقون عليه ترهاتكم واوهامكم التي تريدون بها خلق البلبلة ومصادرة رمز من رموز الوطنية ، لصالح فئة مهربة للهوية لا ندري قصدها وغايتها سوى التشكيك في المشترك الذي ورثناه عن الاباء والاجداد .
60 - كموسى الاثنين 28 مارس 2016 - 10:27
لقد سبق اشرت أني أتكلم بالشلحة السوسية أبا عن جد وأكثر عائلتي لايحسنون العربية إذا أنا من الأمازغيين أردت أم كرهت ولكن هؤ لاء الأمازغيين يكرهوننا هذه الأمازيغية فبلدنا المغرب تتهده الآخطار من كل جهة هناك المرتزقة في الجنوب بان كيمون من جهة وهناك مشاكل أخرى الكليعرفها ثم يأتي هؤلاء يحتجون أمام البرلمان فنحن نتبرأمنهم ولايمثلوننا فاتركوا بلادكم لتتقدم ةإلى الأمام عوض أن تشغلونها بماشكل جانبية لافائدة من ورائها
61 - بارك من قلة مايدار الاثنين 28 مارس 2016 - 10:32
يهودي مغربي تحدت في قناة الميادين عن تمويل من مخابرات خارجية لامازيغ لاحدات تفرقة في المجتمع المغربي كما هو الحال مع الشيعة والسنة ومن اهمها الموصاد ..نحن لسنا امازيغ ولسنا عربا بل مغاربا الي قالوا كاندافعو على حقوق الامزيغ انا عايش بيخير بلا مادافعو علينا
62 - fatima الاثنين 28 مارس 2016 - 10:49
فجميع الوافدين يجب أن يندمجوا في بوتقة الشخصية الأمازيغية التي لا تحتاج اٍلى ضرة منافسة لها . شأنهم في ذلك شأن جميع الأقوام الوافدة ٍالى بلادنا ، هذه الشخصية التي تتقبل الفكر والعقيدة بلغتها دون الحاجة اٍلى الذوبان في الغير.،غير أن بعض الأقوام الوافدة شاذون ،يريدون تبني شخصية مشرقية سلالة ، ولغة ودينا وثقافة وتاريخ ، وهم في ذلك واهمون ، لأن المشارقة واٍن تظاهروا بقبولنا ، اٍلا أنهم لا يستسيغوننا تماما ، لأننا من بيئة مخالفة لهم ،tanmirte
63 - لا يجب الاثنين 28 مارس 2016 - 10:55
هذه الراية التي تفتخرون بها يا اخواتي في العرق بامكانكم ان تقولوا لي ما الذي تفتخرون به بتلك الراية بلد يحمل رايتان ما هذه الغرابة اذن لمن ساعطي والائي لراية مات عليها اجدادي او لراية لا اعرف تاريخها و لا اصلها و كيف اتت من الاساس هل من جواب لاني بالطبع امازغية لكن اريد ان اعرف اصل راية تمثل عرقي الامازيغي و ترفع في مناسبات امازغية هل تلك الراية التي رفعت في المسيرة الخضراء هل تلك الراية التي استشهد عليها ملايين الابرياء و التي حاربت مستعميرين عدة فقط اخبروني متى ظهرت هذه الراية وحملت متى حيرني وقت ظهورها هل كانت قبل الراية المغربية ام بعدها لقد تشتت ذهني لمجرد اني مغربية امازغية لكن لو قلت مغربية فهذا يختصر كل تضحيات اجدادي و عرقي و اصلي اتمنى توضيح
64 - المتمرد الاثنين 28 مارس 2016 - 11:05
37-سوسي"قح" و 58-MOUWATIN

اولا انا رددت على من ادعى ان العرب اغلبية في المغرب فلمادا ازعجكما كلامي رغم انه بادلة علمية ولم يزعجكم كلامه الدي لا دليل عليه

تانيا انا لانني احترم عقلي وعقول الناس فلا اتحدت في مثل هذه المواضيع الا بالدليل والبرهان

تالثا قبل ان تردوا تحققوا من كلامي اصعب عليكم ان تكتبوا في google:
eupedia E1b1b
وبعدها ستصلون الى هذه النتيجة
"E1b1b is found at high frequencies in Morocco (over 80%)" وهذا الهابلوغروب شمال افريقي بامتياز
ومشروع الاطلس الجيني الدي تحدث عنه سابقا هو من اكبر مشاريع(ان لم اقل انه الاكبر على الاطلاق) في مجال علم الجينات
عوض ان تردوا بردود لا معنى لها تحققوا من كلامي وبعدها اتحداكم ان تجدوا خلاف ماقلته

رابعا الامازيغ اتوا من الصين واوربا والمريخ
اين دليلك...لا يوجد...ادن كلامك لا قيمة له.

خامسا وليتعبره اي متقومج تحدي ان ياتي بدليل علمي واحد على ان العرب في المغرب اغلبية عرقية
لا اريد ردود سخيفة لا تستحق ان ارد عليها بدوري

سادسا ادا كنتم تفضلون الخزعبلات التي لا دليل عليها على الادلة والدراسات العلمية فقولاها وحينها لن ارد عليكم
65 - العربي العوني الاثنين 28 مارس 2016 - 11:06
العدو لوطنه لا يكون إلا عدوا
في أوج الدفاع عن القضية الوطنية المصيرية لإفشال ألاعيب الجزائر
بتسيير من هذه الاخيرة يقوم البارباريون العنصريون
بمظاهرات لمساندة عدونا تحت غطاء الدفاع عن الباربارية التي هي والصهيونية وجهان لعملة واحدة
فلا للبارباريتانية الصهيونية
ونعم الإخاء
والسلم
والتلاحم
الله
الوطن
الملك
الصحراء مغربية
66 - ولد علي الاثنين 28 مارس 2016 - 11:22
اعتقد لا احد يطالب بدولة امازيغية في المغرب نعم الامازيغ يطالبون بالحقوق وليس بدولة مادام الدولة المغربية دولة امازيغية والشعب المغربي شعب امازيغي اصلا فالامازيغ حريسون على الوحدة المغربية من طنجة الى الكويرة الله الوطن الملك
67 - فؤاد علي الاثنين 28 مارس 2016 - 11:42
أمازيغ المغرب يشكلون أقل من ثلث سكان المغرب يعني ما يقارب 10 ملايين و من بين هاد العدد هناك أكثر من 60% ليس لهم علاقة مع هاؤلاء المهرجين وهنا يكمن خطأهم الفضيع. في المغرب هناك راية واحدة حمراء اللون تتوسطها نجمة خماسية خضراء. اما قطعة القماش الصفراء والخضراء فلا قيمة لها قانونيا ووطنيا. فمن لا يؤمن بعلم المغرب المعترف به وطنيا ودوليا فليشرب ماء البحر . لحد الساعة لم اعثر في الاورقة المغربية على كتاب علمي مكتوب بالامازيغية ولا جريدة ولا أسبوعية ولا حتى قصص بهاده اللهجة فبالاحرى مراجع علمية ، اقتصادية ، اجتماعية، فنية أو مسرحية أو سياسية أو تاريخية . و على ضوء هاد التحليل المتواضع أظن أنه ليس هناك اي مجال مقارنة بين لغة الأم ولغة القرآن مع لهجة لا مستقبل لها إلا في مجال اللهجات . فصحيح جدا أن من بين لهجات المعترف بها في المغرب و المعروفة جدا نجد لهجة الأمازيغية لا قل ولا أكثر. خلاصة القول هاد الوقفات الاحتجاجية لا جدوى لها ولا مفعولية لها ولا قيمة لها فاجمعوا شراوطكم و دخلوا تكمشوا فديوركم و سمعوا لحجايات عصيدكم لأنه بارع في تزوير واقعكم.
68 - mounia الاثنين 28 مارس 2016 - 11:43
s'il vous plait arrêter, nous sommes tous des Marocain et avant tout des humains
69 - لا يجب الاثنين 28 مارس 2016 - 11:45
سؤال ما هو الفرق بين الامازيغي و العربي قد تبداون بالتباهي و عرض افضل تسجيلات تاريخية و نسيتم بان هناك شيئ مشترك قبل الفرق هو الاسلام ماذا تعلمتم من الاسلام الترفيق انا ارفض ان ياتي شخص امامي ويفتخر بعرقه قبل دينه و خصوصا انه يحمل دين الاسلام ويقول مسلم ان كنت كذلك ماذا تعلمت التفريق هنا نرى من يحمل دين يطبق ما جاء فيه لا ليتظاهر به و هذا نفسه في فكرة الامازيغ بخلق شيئ اسمه تامازغا اي تريدون توحيد شمال افريقيا اي المغرب و الجزائر وتونس و ليبيا وبعض من مصر رائع فكرة ابعد من الخيال لم نتوحد كمسلمين تظنون سنتوحد لكوننا امازيغ فكرة غبية نعم و اكثر من غبية قد تكون نسبة الامازيغ عالية في المغرب لكوننا فقط في المغرب و تامازغا التي تسعون لها لما لا تسعى لها تونس او الجزائر الخ لانه شيئ كان و لم يظل تريدون تحقيق شيئ مثل ارجاع الفراعنة الى الحياة و شيئ اخر في النسب التي واو تتفاخرون بها كيف النصف و النصف الاخر العربي اين ستطردونه مثلا يا من تسعون الى التفرقة في المغرب هل اخوتكم في العرق نفسه يطمحون لهذا امالكم في تامازغا التي في عقولكم و ليست في الواقع ستدمورن المغرب ظنا في تامازغا المستحيلة
70 - المتمرد الاثنين 28 مارس 2016 - 11:51
ايمازيغن هم اكثر من يدافع عن مغربية الصحراء فلا داعي لتحليلات ..... ممن تزعجهم كلمة ايمازيغن

البوليزاريو حركة قومجية عروبية وهي اكثر قومجية من كل المتقومجين الصغار الدين يختلفون معها وحتى هؤولاء المتقومجين بمجرد ما يكبرون سيؤيدونها خصوصا وهي تريد تاسيس "الجمهورية العربية الصحراوية"

اذن هذا الكيان الوهمي الذي يريد الانفصال عن وحدة المغرب هو يفعل ذالك باسم العروبة وحتى القومجين داخل الوطن فهم نوعان الاول يعارض البوليزبال لاكن بنبرة ناعمة جدا والتاني مؤيد لها

وحتى راية هذا الكيان الخرافي هي راية القومجية الدي اتوا بها من الشرق الاوسط

اكبر اعداء البوليزبال في المغرب هم ايمازيغن واكبر اصدقائهم هم القومجيين.
71 - zdef الاثنين 28 مارس 2016 - 12:02
قارنوا الناظور با لرباط أو الدا البيضاء, الريف آش داروا فيه منذ الاستقلال? سوى الشمال للنهب من ضرائبه و أموال مهجريه, و تخريب اداراته ب كثرة الرشاوي وووو....و أغلبية موظفيه هم عرب, وأين يذهب أهل المنطقة, ? و أين تكافئ الفرص? يا ريت يتركوننا سوى ضرائبنا.
72 - Amazigh m.atlas الاثنين 28 مارس 2016 - 12:10
L’araboislamisme nous a cause énormément de problèmes :le sous développement (l’Espagne apres le 15eme s’en était vite débarrasse’ et a pu prendre une place importante dans l’histoire )-le probleme identitaire-- l’extermination de notre langue (plus de la moitie des Imazighen s ‘est arabise’ .il y en a meme qui croient etre des arabes ) , nos traditions et notre culture -l’obscurantisme –les risques grandissants du terrorisme etc.. C’est un crime .
Il faut sauver au moins ce qui reste les 30-50 % : par L’enseignement de tamazight – son obligation dans les administrations et les ambassades- les medias surtout audio-visuels doivent être amazighes les tv 2m et la 1ere doivent consacrer au moins 50 % en amazigh –les feuilletons doivent etre traduits en langue parlee amazigh – organiser des programmes alphabétisation en tamazight avec tifinagh .Il s’agit la d’une véritable réconciliation avec nous meme apres ces 60 ans de negligence et marginalisation de tamazight .
73 - benaissa الاثنين 28 مارس 2016 - 12:23
كلنا مغاربة وهذا ما يجب أنت تنتبهوا إليه المغرب يحتاج في هذه الظروف إلى الأمازيغي والعربي .هل هذا الوقت مناسب لمثل هدا التحركات
اتقوا الله في بلدكم ومتشفوش فينا العدو الذي يتربص بنا لخوض حرب معنا كي ينتقم منا بعد خسارته في حرب الستينات والظاهر أنكم ستكونون اليد اليمنى له اذا قرر .كفاكم حقدا على بلدكم بلد الأمان والاستقرار وهذا يكفي
74 - ادريسي الاثنين 28 مارس 2016 - 12:24
السكان الأوائل للمغرب الناقصي هم الزنوج إزاحتهم الوافدون الاولون البربر ثم العرب.. فاختلطوا جميعا.. ولكن من أراد ان يتمزق ويشتت أهله مثل الأطفال السوريين يطلبون الصدقة بيننا فليتعظ او يكشف للجميع عن صديقه برنار ليفي bhl..انظروا ما فعل بليبيا..حذاري.. حذاري..
75 - assamaydae الاثنين 28 مارس 2016 - 12:28
الى المتمرد الرقم 14

كل انسان يحمل في عروقه 6 لترات من الدم و المغربي من هذه الكمية 3 لترات امازيغية و ثلاثة اخرى عربية فنحن المغاربة عرب و امازيغ و لا احد منا له دليل قاطع انه عربي 100 % امازيغي 100% و حتى ما يسمى امازيغي فهو ليس من جد واحد بله هم عدة اقوام استوطنت المغرب قبل ما يسمى بالامازيغ و من بعدهم و الا الله يرحم الوالدين شي فيلسوف انتروبولوجي يتفضل و يقول لنا اين تبخر ابناء الفينيقيين و القرطاجيين و الرومان و الوندال و الاكراد و الفراعنة و الاشوريين و كل الامم التي هربت من المجاعة و القتل الى المغرب او لاجل الاحتلال و اما ما تهترف به اخي ان العلماء اثبتوا ان ما يسمى امازيغ يختلفون عن العرب في الحامض النووي الذي اثبته لكم الماسونيون و الشيعة المجوس و اليهود كي يخلقوا فتنة ببلدنا لان لحمتنا قوية و مصاهرات عبر قرون فلا يمكن ابدا ما تقوله صحيحا و الدليل القاطع انكم ما يسمى امازيغ ليسوا بعرق و دم واحد سالفا هو ان في المغرب توجد 180 لهجة اما العرب فلهم لسان واحد و احبه كل المغاربة العربمازيغيون و هم جسد واحد و من يطالب بلغة الوهم المصطنعة فعلينا باجرا الاستفتاء و نوصلو الكذاب لباب
76 - sana الاثنين 28 مارس 2016 - 12:49
إن الصحوة الامزيغية في شمال إفريقيا تكاد تفرض نفسها شاء من شاء وأبى من أبى، لا أحد باستطاعته منع ذلك الوعي بالقومية الامازيغية المنتشرة والمتفشية في القرة من سيوة بمصر إلى جزر الكناري ومن الجزائر إلى مالي فبوركينافاسو، كل يوم يزداد الوعي أكثر فأكثر بالهوية الامازيغية لسكان شمال إفريقيا ولايمكن لشيوخ البعير ولا إلى الأقلام المرتزقة وقف تلك الصحوة المتفشية في أرجاء تامزغا.لقد تعرض الامازيغ إلى أكبر عمليات طمس الهوية في التاريخ وشنت حملات تشويه للحقائق وفبركة لا نظير لها من قبل العرب لطمس الهوية الامازيغية لشمال إفريقيا واستعمل الدين كأفيون لغسل عقول الامازيغ لمئات السنين وتم تعريب أجيال كثيرة لقرون، لكن حان الوقت للتخلص من هلوسات ذلك الأفيون tanmirte
77 - le future est sombre الاثنين 28 مارس 2016 - 12:51
on était tous juste marocain...mais la derniere constitution (dosstour) a voulu donner plus de détails mais a raté cette union et a separé les marocains a des races et des religions et des ethnies...:arabe, amazigh, sahraoui, hassani, musulmas, juifs......et bientôt on va ajouter au dectionnaire de notre constitution: chrétiens, et africains.....et comme le maroc a ouvert la porte a toute les races et ethnies africaines,...je ne sais pas si on va detailler la race africaine au maroc car qu'on le veuille ou non , dans le future proche ils vont avoir la nationalite marocaine ...déjà leurs enfants naissent au maroc....
al-mossiba si tout ces groupes, sortent a tour de roles nous exiger leur langue ou dialecte a l'ecole et administration...leur tradition et priere.....déjà les africains sortent et nous crient que nous somme racistes, malgré qu'ils trainent libre dans nos rues pendant que l'Europe expulse les illégaux
mossiba, on a fait du maroc tawaaefe et tamyiiize entre les marocains
78 - lahsen الاثنين 28 مارس 2016 - 13:04
انا لا اعتقد ان البوليزاريو يتكلمون الامازيغية ولا اعتقد انهم يوما ما يفكرون في تقسيم ارضهم دويلات.لو لاحضتم معى الفيديو الذي نشر في التواصل الاجتماعى ذليل على ان بعض هؤلاء الناس لايفقهون شئ لا في التريخ ولا في السياسة ولا ولا ولا......
79 - أمازيغي سوسي الاثنين 28 مارس 2016 - 13:10
أنا كأمازيغي أتبرأ من هذه الطائفة التي تسعى إلى الفتنة والتخريب.
الأمازيغ الحقيقيون متمسكون بدينهم الحنيف ويسعون دائما إلى التسامح والإصلاح
لا شك أن هؤلاء مدفوعون من قبل جهات معينة مقابل أجر لخلق الفتنة والبلبلة داخل بلدنا .
أقول لهؤلاء : كفى من الفوضى والتهريج ؛ لأن الأمازيخ الأحرر يساهمون في تنمية البلاد بكل ما يملكون ؛ ولا فرق بين حجمي ولا عربي إلا بالتقوى ؛
كلنا مغاربة أمازيغ وعرب وصحراويون تجمعنا كلمة لا إله إلا الله وتحت إمارة
ملكنا محمد السادس نصره الله .
80 - يونس لحسيني الاثنين 28 مارس 2016 - 13:10
تطالبون بحرية الاعتقاد خلاص هنا خط أحمر بجنبه جدار لا تصلوا ان شاء الله ل مبتغاكم الغير المسموح به في دين الحق
81 - Assouki Le Maure الاثنين 28 مارس 2016 - 13:14
لا توجد بقعة ارضية من 5م/5اسمها تامزغة Tamzga على ارض المغرب ولامجموعة بشرية سكنت ارض المور Maures تلقب بامزيغن Imazighan . السكان الاصليون للمغرب هم السود/المورMaures سكان(Mauretania موريطانيا العتيقة) المغرب حاليا ،ويشكلون الاغلبية الساحقة للمتكلمين بالتشلحيت والترفيت والفكيكية والزيانية والحيحية والدرعية والدراوية ووو . لا علاقة للانسان المور Maure بمطالب الايديولوجية القبايلية الكولونيالية المتمثلة في"" جزر اكناري وبحيرة الحسوة "" ولا علم للمور الا العلم المغربي والهم الوحيد للسكان المور هو التعليم والصحة والشغل والترفيه .جذوركم ليست مورية انتم مغاربة فقط .
82 - Anir الاثنين 28 مارس 2016 - 13:26
الاثنين 28 مارس 2016 - 00:59


-eupedia تشير في بحتها الدي تم تحديته فقط في2015ان اكثر من%80 من المغاربة ينتمون الى الغابلوغروبE1b1bوهذا الهابلوغروب الجيني شمال افريقي بامتياز وليس عربي
-حسب دراسات قام بهاAsmahan Bekadaوعدد من الباحثين سنة2013 فان %73,9من المغاربة جيناتهم شمال افريقية خالصة وفقط%9,4جيناتهم شرق اوسطية(عربية وغير عربية)
اسم الدراسة"Introducing the Algerian Mitochondrial DNA and Y-Chromosome Profiles into the North African Landscape"
-دراسة اخرى ل:Danielle A. Badroوعدد كبير من الباحتين في علم الجينات تبين ان الاغلبية الساحقة من المغاربة ينتمون الى الهابلوغروب E1b1b
اسم الدراسة:"Y-Chromosome and mtDNA Genetics Reveal Significant Contrasts in Affinities of Modern Middle Eastern Populations with European and African Populations"
-مشروع الاطلس الجيني لتاريخ الاختلاط البشري
"A Genetic Atlas of Human Admixture History"
يبين ان اكثر من نختلط معه جينيا هي دول الجوار واسبانيا ثم مصر وافريقيا وفي الاخير العرب

ادن ايمازيغن اغلبية عرقية وبالدليل العلمي اما الخزعبلات فلا دليل عليها
83 - mimouni الاثنين 28 مارس 2016 - 13:32
Des gens parlent de "jadiate al amazigh" ou la chose amazigh, en tant que qu'amazigh j'atteste qu'il n'a ya pas de kadia amazigh comme la plus part le penseD'ailleurs l'amazighisation et egalement l'arabisation est une bizarrerie qui ne sert que ceux qui veulent intégrer le parlement, pour nous notre chose c''est:
1_achèvement de l'electrification des villages en montagne
2-soutenir les asso de développement pour rendre l'eau courante présente dans les zones rurales
3-continuer le désenclavement des douars par l'entretien des routes et ponts.
4-encourager la politique agricole des vergers "les bhiras" dans les douars ce qui va booster le développement local
5-mettre fin a ces mafias immobilères qui continuent de dénuder les ruraux de leurs lopins et mettre fin a cette mascarade qui touche la cote atlantique depuis Agadir jusqu'a mirleft ..ou des stations balnéaires aparaissent chaque jour de manière anarchique sur l'espace publique et maritime !
84 - Ahmad الاثنين 28 مارس 2016 - 13:33
A 76

Les colonisations au Maroc

les pheniciens ont installé des comptoire de commerce

les legions romain ont evacué le Maroc a la fin du 3 sciecle

ils n'ont gardé que seuta et quelques villes cotieres

les arabes ont ete chassé apres les battailles des nobles et bagdoura

les chorfas et banou hillal ont ete venu en invités

les imazighenes ont ete arabisé par l'islam wa salam

en resumé les marocains sont des musulmans imazighenes ils parlent tamazight et darija

La langue arabe et Tamazight sont les langues officielles du Maroc .

Tous les musulmans sont arabes en quelque sorte leur livre sacré est en langue arabe
85 - طارق بن زياد الاثنين 28 مارس 2016 - 13:34
صاحب تعليق 58 من حافظ على اصله وللغته الامازغية هم احرار .

والاخرون معروفين مزورين ارادو الحظارة وفشلوا لا يعرفون لا للغة عربية ولا غربية هاذا حالهم .
نحن كامازيغ ليس عندنا شك في اصلنا امازيغ الاحرار .
86 - المتمرد الاثنين 28 مارس 2016 - 13:42
العرب الحقيقيين لايعترفون بالمستعربين في شمال افريقيا

في حلقة متلفزة قال شيخ سعودي ان الكيير ممن ينتسبون الى ال البيت في شمال افريقيا اصلا ليسوا عرب لانهم لا ينتمون الى السلالة الجينيةJ1c3d
للاطلاع عليه في فيديو وهو بعنوان:
"..المغرب العربي ليس عربي .. ردها عليه إن إستطعت و أثبت العكس ؟؟؟"

هاهو شيخ سعودي عربي قح يقولها بالحرف المنتسبين الى ال البيت الدين يتقون اكثر من غيرهم في عروبتهم العرقية اكثرهم ليسوا عرب فمابالكم بغيرهم

فردوا عليه ان استطعتم وقولوا له "لا ياشيخ نحن عرب اقحاح واكثر قحية منك كيف تقول عنا لسنا عرب الا تستحي لن نقبل بهذا الكلام...تبا لك...." ههههه

وبالمناسبة لا اريد فتح موضوع حقيقة المنتسبين الى ال البيت لان فيه من المهازل من المهازل ما يندى له الجبين

كلام هذا الشخ السعودي صيحيح %100لان الجينيات لعربية في المغرب قليلة جدا واغلب من يعتقدون انهم عرب هم مستعربين تم اقناعهم عبر الاعلام واستخدام الدين والمدرسة بالاكاذيب التي لا اساس علمي لها

علم الجينات(او علم الوراتة)فضح الاكاذيب واتحدى اي قومجي ان يبين بالدليل العلمي ان كلام هذا الشيخ غير صحيح
ردوا عليه ان استطعتم
87 - assamaydae الاثنين 28 مارس 2016 - 13:55
الى الاخ صاحب الرقم 85

تلك يا اخي انها فقط وجهات نظر تفتقد لاية مصداقية لان من تتكلم عنهم كانوا قبل فتح الادلس بل قبل الميلاد للمسيح عيسى عليه السلام و ليس القرن 18 الميلادي لانهم استوطنوا المغرب لعدة قرون و مثلهم مثل باقي الاقوام التي احتلت بلدنا و تركت ابناءها و احفادها و منهم نحن يا اخي اننا منهم دماؤنا مختلطة بهم و احيلك لمنطقة الريف مثلا تجد اغلبية ساكناتها بعيون خضر و شعر اشقر و ليست سبتة و مليلية فقط و في الماضي كانت الارض كلها كيف كيف و لم يكن مايسمى بالفردوس الاوروبي و كلشي كان فلاح او صياد و فين ما لقى راحتو يسكن و يولد ولادو و يصبح ابن البلد و لييس ما تعتقده اي كانوا يلهثون للهروب لاوروبا و ربما كان المغرب افضل من اوروبا فلاحيا مثلا و اقتصاديا
88 - عربي من الجزيرة العربية الاثنين 28 مارس 2016 - 14:02
الى المتمرد 87 ، من اين لك بهاته الاوهام والتفليقات ، للمغاربة وكل اهل المغرب العربي مكانة كبيرة في قلوبنا ،وعروبتهم لا تناقش، ووقوف المملكة العربية السعودية في مسالة الصحراء خير دليل،وتكريم خادم الحرمين الشريفين للناقد المغربي العربي محمد مفتاح،دليل اخر،وفوز الدكتور نور الدين افاية بلقب اهم كاتب عربي قبل شهرين يسير في نفس المعطى،ابن بطوطة يوصف عندما بالرحالة العربي وكذا الشريف الادريسي،ولا يوصف محمد عابد الجابري الا بالفيلسوف العربي،ونفتخر بالاعبين المغاربة في اوربا ونصفهم بالعرب المغاربة،وطلب انضمام المغرب للدول الخليج العربي دليل عروبته،تحياتي لاخواننا العرب في المغرب الشقيق
89 - Meknes Citoyen الاثنين 28 مارس 2016 - 14:04
Svp, Nous sommes tous Marocains, arrêter de faire des clans et des clubs d'origine
90 - Driss الاثنين 28 مارس 2016 - 14:09
نحن في المغرب والحمد لله كلنا عرب او من اصل عربي. لغتنا هي العربية وديننا هو الاسلام. ونحب لهجاتنا الجهوية التي هي ما يميزنا عن البلدان العربية الاخرى. نحن عرب مغاربة والسلام. كلمة انازيغية اختراع فرنسي لبث روح التفرقة. اتكنى ان يصلح الخطا الذي ارتكب في الدستور بترسيم لغة غير موجودة ومن اختراع فرنسي اسرائيلي. شكرا هسبريس.
91 - المتمرد الاثنين 28 مارس 2016 - 14:12
اول اطلس جيني لتاريخ الاختلاط البشري هو من اضخم المشاريع في علم الجينات في العالم
اسم المشروع:A Genetic Atlas of Human Admixture History
او الاطلس الجيني لتاريخ الاختلاط البشري
من من قام بهذا المشروع?: فريق عالمي من علماء مختصين وبالاخص في علم الجينات
من نشر نتائج هذا المشروع: مجلة science الموتوقة الدراسات
سنة نشر النتائج:2014
موضوع المشروع:هو الاختلاط الجيني في العالم مايهمنا هنا هو المغرب

اكثر الدول التي لديها اختلاط جيني مع المغرب هي دول الجوار واسبانيا ومصر ونسبة الاختلاط الجيني مع الشرق الاوسط لايتجاوز %9,2 مع العلم ان الاختلاط الجيني يعني الجينات الشمال افريقية التي هاجرت الى الشرق الاوسط والعكس ايضا ونسبة هذا الاختلاط ضعيف جدا فالدول المجاورة واسبانيا هي اكبر دول نختلط معها جينيا ثم الدول الافريقية واخيرا الدول العربية

لمن يريد ان يعرف المزيد فلكيب:"أول خريطة لتاريخ تمازج الجينات في العالم"
وهذا الموضوع سبق ان تحدتث عنه"Medi1 Radio"
للاطلاع عليه نكتب
"أول أطلس جيني للبشر - المغاربة و أصولهم Origine des marocains"

يالله كون شجاع ياهداك للي قال العرب اغلبية وجيب دليل علمي واحد
92 - imane الاثنين 28 مارس 2016 - 14:25
واجهت الجماهير الأمازيغية جحودا من مجموعات من القوميين العرب المتسمين بالتعصب القومي والشوفينية والعنصرية, وفي عدم تقدير أهمية مشاركتها في النضال وفي دعم الإسلام, وكذلك في إنكار دور القادة الأمازيغ الذين شاركوا في الدعوة والفتوحات الإسلامية, إذ أن العرب دأبوا على تسمية القادة العسكريين من أصل أمازيغي في الإسلام على أنهم قادة عرب بدلا من القول بكونهم من القادة المسلمين الأمازيغ كما هو واقع أو حقيقة هؤلاء القادة. ويرد في هذا الصدد أسم طارق بن زياد, على سبيل المثال لا الحصر, حيث تشير كتب التاريخ العربية على أنه قائد عربي, في حين كان الرجل قائداً أمازيغياً وأفريقياً مسلماً في كل الأحوال, ولكنه لم يكن عربياً قطعاً. azul
93 - ولد علي الاثنين 28 مارس 2016 - 14:30
على اي حال اعتقد ان حلم المغرب العربي يبقى حلم فقط فلن ولم يتحقق ابدا وحلم تمازغا نفش الشيئ لم يتحقق يبقى حلم كذالك. الذي يهم الشعب المغربي الان هو الحفاظ عن ما تبقى من وحدة المغرب الترابية ومحاولة استرجاع ما اخذ منه هذا هو المهم
94 - الفاهم يفهم... الاثنين 28 مارس 2016 - 15:09
الأمازيغية مدسترة الى الأبد وتعلمها في الطريق الصحيح، وحرفها الأصيل " تــــيـــفـــنـــا غ" الذى يميزها عن الحرف الأرامي واللاتيني اختاره وصدق عليه صاحب الجلالة، وهي اعلى صلطة فى البلاد، ولا داعي لأفكاركم وآرائكم وتعاليقكم المضحكة. لا تكتبوا: "أنا أمازيغي".. انا شلح"... فنحن نعرف أجندة من تخدمون ومن انتم. وجميع المغاربة، وعلي الخصوص الذين لهم عقدة نفسية وعدوانية مع الامازيغ والأمازيغية، لابد ان يعلموا جيدا ان كل ما يجري الأن حول الأمازيغية لا يعنيهم مباشرة بل يتعلق الامر بالأجيال الصاعدة ابتداء من السن السابع فصاعدا. وبمعنى اخر اللغة الأمازيغية في استيقاظ من نوم عميق دام عدة عقود من الزمن تعرب خلالها كل شيء بقوة الدين والقومية العربية الاستعمارية. والان بعد ترسيمها حان وقت تعلمها في المدرسة المغربية للأطفال الجدد المعنيين الأولين باستثناء آبائهم وأمهاتهم الذين رفضوا متن قطار الأمازيغية منذ الاستقلال الي اليوم. - اﻻمازغية في ارضها وبها يتميز المغرب بين الدول.
95 - sana الاثنين 28 مارس 2016 - 15:12
الفتح العروبي معناه الدخول إلى مكان مغلق له باب بسلاسة ودون عنف وباستعمال أداة للفتح هي المفتاح . لو جاء العرب إلى هذه الديار بطريقة سلمية ، ودعوا أهلهامن إلى الدين الجديد بطريقة سلمية ، وأقنعوهم باعتناقه ، فليس هناك ضير ،ما الغزو فهو دخول بلاد أجنبية ، مملوكة للغير ، عنوة وبالقوة ، أي دون موافقة أهلها . فهل هذه إرادة «الله» ؟ فهل يطلب الخالق من بعض مخلوقاته أن يهاجموا البعض الآخر من مخلوقاته ، بدعوى أنهم يريدون لهم الخير بأن يدخلوهم في الدين الجديد ! وهل الإله طلب من «المبشرين بدينه » أن يقتلوا وينهبوا ويستعبدوا ويسبوا ؟ إقرأوا التاريخ الإسلامي من مصادر إسلامية ، فستجدون «بلاوي » وقد عاث المعتدون في البلاد فسادا منقطع النظير ، وأخذوا النساء سبايا والأطفال غلمانا والرجال عبيدا ، بل أنهم قطعوا بعض أعضاء القادة الأمازيغ ، كقطع الآذان ، لكي لا يفكروا في محاربة العرب عند تلمس آذانهم المقطوعة ، بعد أن أعطوا لهم العهود والمواثيق . واستولوا على خيرات المنطقة ولم يدعوا لأهلها إلا النزر اليسير ليقتاتوا به . المجرم عقبة بن نافع الذي ارتكب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية azul البداوي
96 - مجهول الاثنين 28 مارس 2016 - 15:43
كيف يتم استحمار الشعوب
ازرع الفتنة بين افراد الشعب عبر الدين و العرق و الطائفية
كيف يتم ترهيب الناس من الناس
ازرع بينهم الارهاب وسيكره بعضهم ةالبعض
وهذا ما يحدث في اوروبا و المتهم هو اليمين المتطرف الاوروبي حيث يريد من الشعوب الاوروبية ان تكره المهاجريين و يضعون قوانين جديدة لطردهم .
97 - امازيغي الاثنين 28 مارس 2016 - 15:55
سناضل ونناضل ونناضل الى ان نحصل على كل حقوقنا التي سطرها التاريخ وسطرها اجدادنا وناضلوا من اجلها لنعيش نحن، ابى من ابى وكره من كره، فاطمئنوا لن نتنازل عن ذلك أبدا، ايماننا اقوى من كل الترهات التي تقال هنا وهناك
98 - رايتنا حمراء الاثنين 28 مارس 2016 - 16:32
أنا كذلك أمازيغي لكن أختلف مع هؤلاء الواقفين المحتجين .
.أنا أمازيغي ، مغربي ، أفريقي متوسطي...... لي راية واحدة ، أحبها و أشعر بفخر عندما يتم رفعها في في كل المحافل وطنية أو دولية....أحس برعشة لا توصف عند سماع النشيد الوطني ورايته مرفوعة خفاقة في عنان السماء ......رايتي هي راية بلادي الحمراء و بداخلها النجمة الخضراء.......هؤلاء الواقفدون أمام البرلمان ليس همهم الأمازيغية ...بل أشياء أخرى و في مقدمتها زعزعة استقرار البلاد.
كفانا من الاحتجاجات الخاوية ......
99 - Marocain de Taounate الاثنين 28 مارس 2016 - 17:03
الى المسمى المختار السوسي رقم 4:
مع من تتناحر ياولدي ومع من تريد أن تتناطح؟ لو خرجت ثلاثة صفوف من أي مسجد قريب لاختفيتم، أنتم أقلية قليلة فلا تحاولوا النفخ في حجمكم واستحوا وكفوا خبثكم اتجاه الشعب المغربي. واحذروا غضبة المغاربة الأحرار لأنكم حينها ستندمون ولن ينفعكم لا الندم ولا من يقف ورائكم.

قال لك "يراقب الوضع" يعني تتخيل نفسك قوة عضمى، ما هذا الهراء ؟ أدخل جحرك يابني فأنت مراقب من 35 مليون مغربي.
100 - حسني الاثنين 28 مارس 2016 - 17:13
الى سناء الشلحة 96. عقبة بن نافع من اكبر الجنرالات وقدم للشلوح هدية لا تعوض هي الدين الاسلامي والحضارة العربية . ماذا تقولين عن مسينيسا وامثاله الذين خانوا بني جلدتهم؟ هذا تاريخ مر وانتهى. نحن الحمد لله مغاربة عرب كلنا ونعاز بذلك الا اقلية مسخرة من الخارج.
101 - الدسارة الاثنين 28 مارس 2016 - 17:19
مجموعة من المتطرفين يحملون عالم خاص بهم ويكنون للعرب المسلمين الكراهية انهم يدعون الى التفرقة لسبب وحيد ان جلهم علمانيين يرفضون الاسلام وبالخصوص العربح حيث يحسبونهم عنصر استعماري يريد ان يطمس تقافتهم الاصلية .نحن مع تعلم اللغة الامازيغية ولكن لا بفرضونها غلى الا خرين لا ن هذا المشكل يازم التعليم.ان الامازيغ هم اصحاب الارض مسيطرين على الاقتصاد المغربي برمته...ما عليهم الا ان تازروا فيما بينهم لحل مشاكلهم دون مضايقة العرب المسلمين...
102 - المتمرد الاثنين 28 مارس 2016 - 18:02
قالك اسي هادوك اقلية عنصريين ضد العرب وكيحاربوا الاسلام

شفت داك الفيديو بان ليا فتيات محجبات مسلمات ااه نسيت
هما را مبقاوش مسلمين حيت مكيئامنوش بالركن السادس من اسلام العروبة
وهو ان تشهد ان العربية هي لغة الله والعروبة ركن من الاسلام وميعادوش ثقافتهم ولغتهم الامازيغيتين داكشي علاش مبقاوش مسلمين

عاد فهمت

وهدشي للي فهموه دوك ليي سميتهوم "امازيغي حر" وهادو للي سميتهوم "امازيغي ولاكن" فهموا اولى فهموهم بللي باش تكون مسلم ديال بصاح خاص تكون عدو ديال الامازيغية و تكون ضد تاريخك واجدادك(الا من خدم العروبة)
وتقدس العروبة وللي قالك هادشي راه عنصرية جبد لباباه ديك الاية ديال"وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" وسكتوا بيها
عنداك طبقها راها غير باش تسكت بها بنادم

من هادشي كولو على حسب للي فهمتوا من هاد الناس
اما تكون مسلم و ضد الامازيغية اولا امازيغي ولاكن ديك الساعة غتولي كافر

اه حاجا اخرى باش تكون امازيغي ومسلم خاصك تامن بلي هاداك للي سبى (بمعنى اختطف وبلا منزيد شي حاجا) الاف من الامازيغيات وداهم للي شرق راه دار الخير في الامازيغ...يانكارين الخير

للي فهم شي حاجا اخرى انفعنا بها
103 - التواركي الاثنين 28 مارس 2016 - 18:04
صراحة انه شكل تنديدي ناجح 100% هدا هو النضال ايوووووز وتبا لكل من يربط الشكل بمصادر خارجية (المخزن)
104 - أبو خالد الاثنين 28 مارس 2016 - 18:41
أنا أمازيغي وأفتخر بأمازغيتي، ولكنني أرفض أن أكون امتدادا للظهير البربري الذي هيأه الاستعمار لضرب الحركة الوطنية في الثلاثينات من القرن الماضي.
105 - Marocain de Taounate الاثنين 28 مارس 2016 - 18:44
الى المتمرد:

نهاية العنصريين معروفة، ما عليك إلا استحضار نهاية هتلر، موسوليني وغيرهم مثل ميلوزيفيتش وكرادزيتش لتعرف الى أين أنت ذاهب. أيها المشغول بفصيل الدم، وحجم الجمجمة ولون البشرة، الى أين تريد أن تصل بترهاتك؟ الشعب المغربي متشبث بهويته وحضارته وثقافته المغربية المنفتحة، ومعتز بانتمائه للحضارة العربية الإسلامية ويحب لغته التاريخية العربية وكل لغاته الوطنية، فإلى من توجه تعاليقك العنصرية والمخجلة؟ تعاليقك المنحرفة والمأجورة لا تسعد إلا أسيادك في تل أبيب والغرب أما في المغرب فلن تجد لها أي صدى إلا من العنصريين المأجورين مثلك.

معركة الشعب المغربي مع استكمال وحدته الترابية والتصدي للخصوم، معركة المغاربة الأحرار مع التنمية والعيش الكريم والحرية والعدالة؛ وأنت على الهامش تائه في أمور العرق والقبيلة وتصنيف الإنسان المغربي.

أيها المغاربة الأحرار عرب وأمازيغ، اوعوا تنجروا وراء المندسين الخونة الذين يعملون في السر والعلن على إشعال الفتنة في بلدنا.
106 - الموضوعي الاثنين 28 مارس 2016 - 19:23
يلاحظ ان العروبيين والمتاسلمين لا علاقة لهم مع الديموقراطية
فكلما حاول الامازيغ التعبير عن مطالبهم يعبرون( العروبيو والمتاسلمون) عن كينونتهم اللاديموقراطية بدعوى المختار السوسي ومحمد بن عبد الكريم الخطابي والعلم الوطني
مطالب الامازيغ واضحة ولا داعي للف والدوران لا ينكرها الا الذين لا يعرفون معنى الديموقراطية،وعملاء القومية العربية التي خلقها الاستعمار وهي مسالة لا يعرفها العديد لأن معلوماته لا تتجاوز الجرائد العروبية والمتاسلمة
107 - أبوالقاسم الاثنين 28 مارس 2016 - 19:27
أمازيغي مغربي مسلم وأفتخر بذلك
لا يشرفني أن يمثلني هؤلاء، ومن يسبون الامازيغ كفاكم حقدا وعنصرية، هؤلاء مجرد أفراد لا يمثلوننا جميعا، من يعرف الامازيغ الحقيقيين سيعرف الجود والكرم،سيعرف علماء الدين، سيعرف مقاومين ساهموا في تحرر هذا البلد من الاستعمار، سيعرف أن الامازيغ السكان الاولون لهذا البلد والسكان الذين استقبلوا رسالة الاسلام بكل ترحاب، إدهب إلى سوس مثلا لتعرف قدر الامازيغ الحقيقيين.
فرجاءا احترمونا حتى نحترمكم.
108 - Bilal الاثنين 28 مارس 2016 - 20:00
من طلب الحماية وادخل الاستعمار الى المغرب: القوميون العرب!من ضحى بالغالي والنفيس لاخراجه: الامازيغ الاحرار...من سلبت اراضيه وحرم ابناءه من التعليم الحديث: الامازيغ الاحرار.. من استولى على هذه الاراضي بعد تواطؤه مع المستعمر واستفاد ابنائه من التعليم الفرنسي الجيد : القوميون العرب! من ذهب الى القاهرة واتفق مع المجاهد الامازيغي عبد الكريم الخطابي ووعده بعدم قبول الشروط Aix-les-bains وذهب الى باريس للامضاء على الاتفاقية المشؤومة: انه العربي سي علال الفاسي !من يريد تقطيع اوصال المغرب لاقامة جمهورية عروبية وهمية في أقاليمنا الجنوبية: انهم إخوان البعثيين المغاربة في الدم والعرق والايديولوجيا!ومن يرابض في الصحراء للدفاع عن حوزة الوطن: الامازيغ الاحرار! من يقول ان فلسطين والقدس اهم من الصحراء المغربية: العروبيون كالسفيانى وويحمان اورباعتهم! ومن يقول تازة قبل غزة: انهم الامازيغ الاحرار! من اضطهدت لغته وثقافته ومسخت هويته وزور تاريخه ومنعت أسماؤه وله مشاكل في التواصل في المستشفيات والمحاكم والادارات في وطنه الاصلي: الامازيغ الاحرار! ومع هذا فنحن العنصريون ونحن الخونة..عجيب أمركم يا عربان! ...
109 - إسماعيل الكميل الاثنين 28 مارس 2016 - 20:04
لاحول ولاقوة الا بالله
شباب وشابات منحرفين دينيا وخلقيا وعلميا ، لا يجيدون الا النهيق والصراخ . فلو وضعتم ما انتم تقومون به الآن في ميزان الشرع الذي هو حري بكم ان تهتمو به لوجدتم انكم عن دين ربكم بعيدون . وهل تصدر هذه التصرفات الا من واحد يجهل اصول دينه وفروعه
110 - Maroccain الاثنين 28 مارس 2016 - 20:14
Nos enfant n'ont pas besoin d'apprendre la langue berber à l'école, au contraire ils ont besoin d'apprendre les langue vivantes surtout l'anglais, que le monde entier parle et que les échanges internationaux se font via cette langue ,réveillez vous , les études universitaires se font en anglais mes chère frères ce que vous êtes en train de faire est un crime contre vos enfants, demandez à ce que les écoles soient au niveau au lieu de chercher l’abstrait
111 - Mohamed mouajan الاثنين 28 مارس 2016 - 20:48
le drapeau amazigh est plus exprimé notre identité est notre culture que le drapeau de lyottiqui exploite par les traîtres de makhzan.
112 - لوسيور الاثنين 28 مارس 2016 - 20:53
امازيغي وافتخر...ولايهمني نباح الكلاب ولا عويل المستعربين ولا فساوي الاسلاموييين...امازيغي وافتخر ...الغد لنا ..الغد غد الشعوب والقوميات...امازيغي وافتخر بجنسيتي الامازيغي وبديني الحنيف ..ولا يهمني ظرط القومجيين والاصوليين..
امازيغي وافتخر
113 - znasni amazighi emmen hollanda الاثنين 28 مارس 2016 - 21:24
أنا مغربي أمازيغي أبا عن جد ،أفتخر بانتمائي لهذا البلد العزيز تحت علم واحد لونه أحمر تتوسطه نجمة خماسية خضراء ورمزها اركان الاسلام الخمسة وهما كا لتالي :.1 الشهادتان 2 إقامة الصلاة
3 إيتاء الزكاة
4 الصوم
5 حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا
114 - ولد علي الاثنين 28 مارس 2016 - 21:27
ا عتقد ان هناك 99% من الامازيغ المغاربة هم وحدواويين وطنيين مخلصين لوطنهم المغرب لاجدال ولانقاش فيها المشكل الذي يتخبط فيه الامازيغ ويخشون منه كثيرا هو قيام دولة التي تسمى الجمهورية العربية الصحراوية على ارض الامازيغ وهذا معناه انه اكبر كارثة بنسبة للامازيغ
115 - mohamed الاثنين 28 مارس 2016 - 22:12
انا من اب امازيغي وام عربية.ولقد عايشت هاؤلاء في الكلية.بل ناضلت الى جانبهم.لكن والله .شيوعيون حاقدون على العرب والاسلام.هدفهم الطائفية والفتنة .
116 - تهيا الاثنين 28 مارس 2016 - 22:14
تدل التعليقات العنصرية المعربزة على محدودية تفكير اصحابها وقصر نظرهم وسواد قلوبهم فهم لا يعرفون الامازيغ حق المعرفة فلا احد يمكن ان يقف في وجههم متى قرروا شيئاوتاريخهم المجيد يشهد. متى يفهم المعربزون ان اللغة الامازيغية لا تموت ابدا ولا احد يستطيع قهر ابنائها فقد حاولت امم وشعوب قوية قتلها لكن فشلت لان الامازيغية معجزة زمانها قديمة قدم الانسانية شامخة شموخ الاطلس وابناؤها اسود
117 - aicha الاثنين 28 مارس 2016 - 22:57
بكل صراحة حتى انا مفهمت والو دب هاد شلوح اشنو بغاو ما مطالبكم وما اهدافكم،نقراو الامازغية تعلمنا حتى اللغات الحية بقات لنا غير الشلحة ادن ندرسو حتى الدارجة ،ثم ما دالك الشرويط الدي تضعون فوق رؤوسكم واش لحفات له يهز ش شرويط ويبقى غادي كيغوت فزنقة سيرو كنوا تحشمو خليو البلاد مهدنة خلونا نعيشو فالسلام والامان، دايرين بنا بزاف ديال الاعداء والحساد بغن غير منين اڜدونا،يكفيكم انكم مغاربة وهدا فخر لكم ولن ينزعه احد منكم.
118 - stratege الاثنين 28 مارس 2016 - 23:09
Apres l'echec du mouvement 20 Fevrier, finance par l'etranger. ils ont adopte un mode occulte de manifestations par l'adoption de tout ce qui peut constituer un moyen de pression sur l'etat. il faut faire des investigations et arreter les meneurs.
119 - عبدو الاثنين 28 مارس 2016 - 23:41
وقفة حضارية ممتعة ترابية لا يخصها الا تزين بالعلم المغربي على الأقل حين تبث يعرف ما موقعها وإلى أي مكان تنتمي .اما للرمز فهو يشمل حتى الأكراد في الشام و العراق.
120 - امازيغي الثلاثاء 29 مارس 2016 - 00:14
السلام عليكم والله انا امازيغي ابي من الريف و أمي شمالية من مدينة تطوان لكن لأن ابي تزوج بامرأة ليست امازيغية كان اهلنا من الأمازيغ يكنون لنا نوعا من الكراهية لا ادري لماذا هذا التشدد و التنطع و مرة لما زرت اهلي هناك بالريف قالوا بنبرة يمزجها شيء من الضحك عليك ان تتزوج بريفية مات ابي رحمه الله و بقيت تلك العلاقة باردة بيننا ليس لأنه غيرأبي رحمه الله تزوج بفتاة من تطوان الله يهدي هاذ الناس اوصافي لا أعلم ان كان في هذه الاحتجاج دعوة لتقسيم المغرب و احداث الفتنة الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
121 - مسعود السيد الثلاثاء 29 مارس 2016 - 00:33
بعد أن طال وطاب المقام بأحفاد الغزاة والمهاجرين هاهم يا أهل الأصل والفصل يسألونكم من انتم. ويتهمونك بالعمالة لفرنسا وإسرائيل. من طلب الحماية الفرنسية لإنقاذ عرش العروبة والإسلام وسلم مفاتيح المغرب على طبق من ذهب للاستعمار.من هم آخر من سلموا سلاح المقاومة ومنهم أول من حمله من جديد لطرد المحتلين ومن هم الذين قصفوا بالسلاح الكيمائي . ومن هم الذين أمروا بفتح مكتب الاتصال الإسرائيلي ورفع علم إسرائيل بالرباط ونواكشوط والقاهرة وعمان ./ الله يعطينا وجاهكوم وباز وبزيز / نحن لا نطالب إلا بحقوقنا التاريخية لا غير ./ ألي ماعجبو حال عليه بالحجاز واليمن / .
122 - جادا عابر الثلاثاء 29 مارس 2016 - 00:46
جهل فوق جهل المنصهر فى احقاب التاريخ من هده الافكار الهدامة والضعيفة فى التفكير والمتخلفة فى الوجدان الانسانى بالحقد العرقى والانفصام الشخصى والمرض النفسى
فالمغاربة الاحرار اطهر منكم فهم اطهر باجسادهم لوطنهم وملكهم ولشعبهم يا شردمة الجهل والتخلف الحضارات الانسانية هدا هو رد الجميل فانى ريفى الام قح ومغربى من منطقة الكلعيين افتخر بعرقى ريفى فى ظل مغربيتى ووطنى وملكى بالاستئدان وادب الطلب فى حقوقى مستعينا بالعلم واداب العلم هدا هو الطريق الصحيح وكل مرتبة لها لونها وميزتها وهدا فى منطق العلوم .فتعلم الان العلم نور والجهل عار ولهدا اخاف عليكم يا ابن جلدتى من الحاقدين على هدا الوطن العظيم ان تسقطوا في فخ الايدلوجيات الفتن والتشتيث
فهانى اصرخ وانادى للكل المغاربة الاحرار ان يحرسوا وطنهم من كل دخيل ومن كل شر لهدا الوطن ولشعب هدا الوطن من الفتن والارهاب الايدلوجي .
استغرب من هذا الانتاج الجديد فى وقتنا الحاضر.............كونوا دائما على يقظة من اعداء هدا الوطن العظيم في التاريخ ويحيا المغرب ويحيا شعب المغرب ويحيا رمز المغرب
جادا عابر
123 - ام طه الثلاثاء 29 مارس 2016 - 01:42
افتخرإني مغربية من أصول امازيغية ونحن ضد هد الشردمة التي تسعى الى تقسيم البلاد ولاأعلم لما يتم السكوت على هؤلاء الناس وهم يزرعون السم في عقول اجيال المستقبل نعم هم الان قلة لكن اذا تَرَكُوا صوف يتكاثروا يجب وضع قانون يمنع المطالبة بالانفصال من اي طائفة مع العلم انه نحن المغاربة لم نعلم اي منا أمازيغي او عربي الأصل رغم اللغة التي تتحدثها فالعرب والأمازيغ تزاوجوا وتعايشوا فيمابينهم فنصرته حضاراتهم وعاداتهم واعطتنا المغرب
124 - لن ننسى الثلاثاء 29 مارس 2016 - 08:33
عاد أحد المعلقين بخطابه العنصري يمجد الأمازيغ وهم مغاربة و يصفهم بالأحرار و يخون للأسف العرب وهم مغاربة كذلك ونسي وهو يتدخل بأسلوب استفزازي أن يذكرنا ب حدث 16 مايو 1930م، وهو تاريخ صدور (الظهير البربري) ، وما تلا ذلك من رد فعل قوي وتلقائي على صدور هذ الظهير. الذي أعلنت عنه الإدارة الحمائية الفرنسية باعتباره يقسم المغرب إلى عالمين متمايزين ومنفصلين انفصالا كليا:
بالرجوع لتاريخ بلادنا سنستشف أن المغاربة نضالوا و باستماثة عن استقلال بلادهم في القرى و الأرياف و المدن ( لن ننسى انتفاضة السماعلة بواد زم و لن ننسى انتفاضة الدار البيضاء (كريان سنطرال و الحي المحمدي) لن ننسى انتفاضة الريف و الأطلس المتوسط و الأطلس الصغير .......لن ننسى معركة الهري.........و جهاد أحمد الحنصالي بمنطقة تادلا و الذي لولا بعض الخونة لما ألقي عليه القبض..........كل هذه التضحيات ساهم فيها عرب و أمازيغ من أجل أن ننعم بالحرية جميعا......
لذلك لا تفسد على المغاربة كل ما جنوه من ثمار بفضل تضحياتهم
125 - Hassan الثلاثاء 29 مارس 2016 - 10:33
امازيغ لا تعني شئيا . هناك فقط سواسا ورياف وزيان وووو كل منطقة لها لهجتها الخاصة لا يفهمها سكان منطقة اخرى. فرنسا جمعتهم تحت يافطة امازيغ لمحاربة العروبة والاسلام اساس الدولة في المغرب. اما خرافة ان الامازيغ من حرروا المغرب من الاستعمار فقبائل العرب وقيلد الجيش عنا للرد على هذه الاكذوبة
126 - almohamdis الثلاثاء 29 مارس 2016 - 10:34
انا امازغي ابا عن جد اطالب بتفعيل واحترام لغة وثقافة الامازيغ و فك الارتباط بالقومية العربية المغرب ارض الامازيغ والعرب وافدون و لا يشكلون عرقيا اكثر من 5% من سكان المغرب و من هنا اتحدى اي عروبي ان يثبت اكثر بناء على الادلة العلمية الجينية و روايات المؤرخين الثقات و من يستطيع ان يجيب فليتفضل؟ اما الخطابات العاطفية التي هي نتاج غسيل الدماغ الذي تعرض له الامازيغ منذ الاستقلال فلا يجدي ففي كوريا الشمالية يكررون ليل نهار على مسامع الشعب ان القائد اله فأصبح الناس يعبدونه و هذا تماما ما حدث مع القومية العربية و الامازيغ
127 - فلسطين الثلاثاء 29 مارس 2016 - 10:57
يكفينا فخرا أن نكون مسلمين موحدين ولا داعي أن نضيع أنفسنا باتباع العصبية القبلية والعرقية الكل يفتخر ويعتز بنسبه ولكن راية لا إله إلا الله محمدا رسول الله هي كلمتنا الأولى والأخيرة وفقنا الله جميعا لما فيه خير وصلاح ديننا ودنيانا
128 - فاطمة الزهراء الثلاثاء 29 مارس 2016 - 11:13
الا يكفيكم ما نحن فبه ؟الله يرحم من قال:اصحاب العقول في الراحة. أتريدون ان ترجعو بالبلاد الى الوراء؟ اذا كنّا أمازيغ احرار فلنعمل يد في يد والى الامام والبقاء لله ونحمي الحقد من قلوب ابناءنا.
129 - rahmani الثلاثاء 29 مارس 2016 - 11:48
نعم شكرا على جوابك الدكي نعم سيندمون وسيندمون حين دلك لا ينفعهم احد
فهده الجماعة المتطرفة المدفوعة من حزب كدا فهم مغلوبين عن امرهم ولكن
مهما يكن الامر فاني اتمنى ان يعودوا الى الصواب لان الحكومة ستبقى لانها
لانها انتخبت من طرف الشعب
130 - ahmad الثلاثاء 29 مارس 2016 - 13:40
ا لا رقم 12 هل يعجبك كما نقول ظمص الظوصي وشكرا
131 - said roudani الثلاثاء 29 مارس 2016 - 13:42
أنا أمازيغي ولا يشرفني أن أقف بجانب هؤلاء الذين يطلبون حقوقا لم تهضم أصلا من نحن ومن العرب ؟ كلنا مغاربة وإخوة في الإسلام قبل كل شيئ، قضايانا واحدة وأهدافنا واحدة بل أكثر من ذالك قوتنا في اتحادنا وليس في تفرقنا، فنصيحة مني تنبهوا واستفيقوا وتشبتوا بالايمان وتسلحوا بالعلم والعمل حتى يسمع الغرب صدى صوتكم. لا توفروا أرضية خصبة لمن يسترزق بإسم الأمازيغ الأحرار كما يسترزق الإرهابيون بإسم الإسلام.
132 - الجيلالي الحلاق الثلاثاء 29 مارس 2016 - 15:09
هادو مشي الامازيغ هدو الزيغ خاصهم العصة الامزيغ الاحرار مشي بحال هاد المفتنين
133 - ياسين المغربي الثلاثاء 29 مارس 2016 - 15:14
و الله بدات أشك ان هؤلاء يدافعون عن الامازيع إذ يتبين لي ان لهم مأرب أخرى و سوف تظهر مستقبل - و احتمال كبير انهم شيعة أو علميانيين ........ ينتظرون الفرصة المناسبة لجر المغربي الحبيب الى الفتن الطائفية كما هو الحال في باقي الدول الشرقية . اللهم احفظ المغرب من كل الفتن من اراد بالمغرب سوء اللهم رد كيده في نحره و اشغله في نفسه .
مغربي من أم أمازيغية اب عن جد و اب عربي .
134 - fatiha الثلاثاء 29 مارس 2016 - 17:45
خلاصة الكلام لي بغا يفرقني على خوتي لمغاربة الله يفرق جلدو على عضمو اما الخيانة راكينة فالعربي او الامزيغي او الصحروي الفقر او الغنى رمخطا توحد فنا
135 - amazighi maghribi الثلاثاء 29 مارس 2016 - 22:52
فهموني علاش كامازيغي لازلت ارى تعليقات عنصرية في كل مكان واسمع كلمات عنصرية لمجرد انني امازيغي !!! اتمنى ان اجد تفسيراا منطقيا
136 - SORAYA DALAL الأربعاء 30 مارس 2016 - 01:44
انا امازيغية و لا اتكلم الا اللغة الفرنسية بشكل كبير مع انني اتقن اللهجة الامازيغية باتقان اما في ما يتعلق باللهجة الامازيغية فكم مرة تابعت برنامجا في التلفاز و يكون هناك حوار مع امازيغي يتكلم بالامازيغية و خلال مناقشته يستخدم مصطلحات باللغة العربية الفصحى و هدا اسميه غباء اما عندنا في البيت فهنا اقص عليكم قصة مضحكة كان ابي دائما يعاتبني لمادا لا تتكلمين باللهجة الامازيغية و الغريب في الامر انه هو نفسه يقولها بالعربية و كنت دائما اتفادى ان اتحداه و دات مرة قلت له يا ابي انتبه فانت تعاتبني و باللهجة العربية ثم هل اللهجة الامازيغية هي التي اكل بها الخبز عند دالك ضحك حتى ظهرت نواجده و قال لي معك حق يا بنتي و في ما يخص الشخص الدي تكلم مع موظفة في وكالة بنكية و علق عليها انها كانت تكلمه بالفرنسية يا سيدي جل اسماء الوثائق البنكية جد جد صعبة حتى بالفرنسية فما بالك بالامازيغية هههههههههههه كفانا غباءا و لا ترجعوا بالمغرب الى الوراء في الوقت الدي بدا نجمه يسطع و اخيرا حداري حداري فهناك الجزائر و حليفتها ايران بالمرصاد تريد تفكيك المغرب شتت الله شملهم
137 - امازغي الأربعاء 30 مارس 2016 - 01:54
الامازيغ برئ من هؤلاء الخونة الفتنيين التابعين والمدفوعين من حقاد مغربنا الحبيب.عاش ملكنا محمد السادس حفظه الله ونصره .والعزوالفخر لمغربنا .ودائما وابدا رايتنا حمراء تتوسطها نجمة خضراءوالصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض وما عليها.
138 - sana الأربعاء 30 مارس 2016 - 11:06
يعتقد الكثيرون خطأ أن فرنسا أضرت بالشخصية المغربية أكثر مما أضر بها العرب. فرنسا عملت على تجهيل الشعب المغربي وعدم تعليمه باستثناء أبناء الذوات والمتعاونين معها ، وكانت تشجع عبادة الأضرحة ولانغماس في الخرافات . أما الأفكار التي أتتنا من العرب فقد أحلت التطرف والتزمت محل التفتح والتسامح ، وخلقت وحوشا آدمية تقتل وتدمر وتحرق . جعلت الأمازيغي يتنكر لتاريخ أجداده وهو لا يعلم ذلك ! المنادون بالانتماء للعروبة يعللون ذلك بأن هذا العصر الذي نعيش فيه هو عصر التكتلات، ومن مصلحتنا أن يحتمي بعضنا بالبعض الآخر. هذا صحيح من الناحية النظرية ، ولكنه غير صحيح من الناحية العملية. منذ إنشاء جامعة الدول العربية في 1945 ، لم تحل مشكلة من مشاكل الدول وهي تتكون من أنظمة غير متجانسة ، تضمر السوء لبعضها البعض . وخلال الحرب الباردة ، كانت مجموعة منها تؤيد المعسكر الشرقي بقيادة الاتحاد السوفييتي والمجموعة الثانية
ترتمي في أحضان المعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية .وألاحظ هنا أن كل الدول التي كانت متحالفة مع المعسكر الشرقي حدثت فيها حرب أهلية ، بينما الدول التي كانت تسير في فلك معسكر العم سام لم يحدث فيها شيء باستثناء مناوشات في البعض منها. azul
139 - marocain الأربعاء 30 مارس 2016 - 11:26
شكرا على هدا المقطع الرائع من أحيدوس
140 - fatima الأربعاء 30 مارس 2016 - 11:57
أين فلسطين التي تتغنى بها الأنظمة ؟ أين الجولان المحتل منذ سنة 1967 ؟ هذه الجامعة العبرية ( عفوا العربية ) صارت ألعوبة في أيدي مشيخات الخليج ، إذ أجبرتها هذه الكيانات كاسعودية قطر على إصدار قرار بتجميد عضوية سوريا فيها .وقبل ذلك وافقت على ضرب ليبيا . ما فائدة الجامعة العربية مادام أنها لم تستطع حل مشاكل «العرب» ،كالأزمة اليمنية والليبية والسورية ؟ أكثر من 90% من مشاكل لبنان سببها العرب ؟ من الذي يمول المنظمات الإرهابية في العالم «العربي » ؟ من الذي أنشأ « القاعدة » ؟ أليسوا هم السعوديون بأمر من أميركا وتعاون مع باكستان لطرد « الكفار السوفييت » من «أرض الإسلام » في أفغانستان أيام الحرب الباردة ؟ من صنع بن لادن ؟ ومن مول ويمول داعش وبوكو حرام والقاعدة في المغرب الإسلامي ؟ أليست السعودية وقطر والإمارات ؟ ayuz amazigh ola hespress
141 - lilia la marocaine الأربعاء 30 مارس 2016 - 18:21
هدا العلم هو علم الهوية الامازيغية انه علم الامازيغ في المغرب الجزائر تونس ليبيا و جزر الكناري .اوباراكا من تعاليقكم العنصرية اتجاه الامازيغ كل واحد عندو حقه فهد البلاد .في الدول الغربية قد تجد اكثر من اربع لغات رسمية في الدستور اما انتم فتريدون فرض لغتكم العربية علينا ورغما عنا ! المهم الامابغيتوش اللغة الامازيغية ولاتعترفون بها كلغة تاحنا مابغيناش لغتكم العربية ولانعترف بها . وهكدا سنتعادل.
142 - مصطفى خليل الخميس 31 مارس 2016 - 23:26
كأ مازيغي و من ذوي الثقافة الاسلامية اشعر بانتمائي الى الحضارة العربية الاسلامية لا تشرفني هذه الوجوه الفاقدة للوعي وهي تردد شعارات غير مفهومة و الممولة من الغرب الصهيوني و كانهم لا يقرؤون الاحداث التي تمزق الوطن العربي الكبير بدعوات طائفية و عرقية موجهة من نفس العدو. ان الذي يمزق الوطن الكبير له مشروعه الخبيث حتى المغرب لا يستثنى فحذار ايها المغاربة فتصريحات بان كيمون غير بريئة كونه ينطق بما يتلى عليه من المنظومة الدولية التي أسست للخراب و التقسيم لصالح المستعمر القديم الجديد . في الوقت الذي نطالب به بوحدة المغرب العربي و انضمامه الى بلاد المشرق تخرج علينا اصوات مرتزقة في الصحراء و الامازيغية تنادي بحقها من كعكة التقسيم و الجهوية الفوضوية.
143 - Marocain jaloux الخميس 31 مارس 2016 - 23:50
هؤلاء بياذق يتم استغلالهم لخدمة اجندة صهيونية لزرع الفتنة وزعزعة الانظمة المستقر مقابل اموال طائلة يستفيد منها المتطرفون المتلاعبون بعقول البياذق الذين يجهلون نعمة الامن والامان .
التعايش السلمي في اي بقعة او ركن من الكرة الارضية مع اي جنس بشري كيفما كانت جنسيته هي اسمى معاني الحياة.
احمدوا الله وخوذوا العبرة من اخوتنا السورييين والافارقة شتتوا اشتاتا حول العالم لاوطن لا عائلة لا حاضر لامسقبل لا امان متجهون نحو المجهول كان الله في عونهم .
المغاربة كلهم رغم اختلاف لهجاتهم وسحناتهم جدورهم امازيغ وان لم يكونوا امازيغ فجدهم وجد البشرية هو نبي الله ادم عليه السلام . فاتعضوا ووحدوا الصفوف واعلموا ان هناك جنود يعملون علانية وسرا من اجل راحة وامن المغرب وكل المغاربة ولا ينتظرون لاجزاءا ولا شكورا.
المجموع: 143 | عرض: 1 - 143

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.