‫تعليقات الزوار

59
  • marocain
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:58

    ادعو الى دسترة اللغتين الفرنسية و العربية و الامازيغية كدلك فلا ارى مانعا من ان تكوم بالمغرب 3 لغات رسمية فهادا سيجعل منه قوة و ايضا بحكم تعامله مع الاتحاد الاوروبي

  • berkani-znassni
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:52

    لقد فعل هده اللغة بالمغاربة ما فعلته اللغة الإسبانية في أمريكا الجنوبية،

  • imad
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:54

    غي سمعو دسترة الامازيغية ناضو كيجريو راه اللغة العربية مدسترةو مادمنا مسلمين غتبقا اللغة العربية كاينة..الى بغيتيو دافعو على اللغة العربية دافعو على الاسلام .
    اللغة الامازيغية غير مدسترة يجب ان تدستر.
    تطبيق الدستور بمقتضياته يجب ان يسهر عليه الشعب بمكوناته الجمعوية و السياسية الحقيقية لكي نتعامل بلغتينا الرسميتين فقط لا غير ومن اراد لغة موليير في الادارة و الاعلام… فيذهب لفرنسا.

  • jdidi
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:20

    رالرجوع الى الاصل اصل
    يجب التشدد في هذا الموضوع لان لغة القرآن في خطر

  • أمازيغي من أمريكا
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:36

    أولا سأتحدت بالعربية لكي يفهني المعنيون بالأمر، العربية ليست لغتي ولم تكن يوما لغتي ولن تكون لغتي ولن أقبل بتعليمها لأولادي لغتي ولغة أجدادي ولغة أرض تمازغا هي الأمازيغية إذا كان ألأمازيغ قد ضحوا بالغالي والنفيس منذ آلالآف السنين من أجل الآمازيغية فنحن سائرون على دربهم،الأمازيغية لاينقصها أي شيء سوى إهتمام أهلها بها، كل من يدافع عن العربية في بلاد أمازيغية إما أن يكون عروبيا مشرقيا أو خائنا… وإذا كانت العربية نشأت تقريبا منذ 1500 سنة فإن الأمازيغية موجودة قبل أزيد من 5000 سنة واللي فاتك بليلة فاتك بحيلة خلي عليك ليفاتك بالآلآف السينين.
    انشر يا هسبرس من فضلك

  • Ali
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:10

    Je suis Arabe mais je dois dire que, malheureusement, l’Arabe est une langue morte. Dis moi qui parle l’Arabe sauf 5 minutes des journaux televises et les Imams dans les Khutbas de vendredis.. meme les Imams maintenant commence a ne plus donner les Khutbas a %100 en Arabe mais en Darija et Tamazight a en d’autres langues comme le Francais… a l’etranger.. la langue Arabe est morte mes chers freres

  • ARIF
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:08

    La langue française perd le terrain en France, Avec Facebook; twitter et l’informatique, la langue ANGLAISE a ratissé Large.
    Je dis au marocain, si vous voulez bien développer le pays, vous devez apprendre parfaitement les deux langues (l’ARABE et L’ANGLAIS), si vous voulez faire du commerce avec les pays Arabe dans l’avenir, l’Inde, la Chine, le reste de Europe, tous parlent Anglais mais pas Français.
    La France est un pays en faillite. Alors pour sortir de cette faillite nous aussi donner l’importance à notre langue nationale en premier lieu et la langue Anglaise en deuxième lieu. Par contre pour le prestige et jouer au faux Bourgeois comme ils le font les français alors parler français…..

  • Juba
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:12

    كل هذا فقط من أجل التشويش على دسترة اللغة الأمازيغية. عايقين بكم, كيف تريد أن ترسم اللغة العربية وهي مرسمة منذ الإستقلال والله هذا هو الضحك على الذقون, وقال لك نحن لسنا ضد الفرنسية وايييه عرفنها مشحال هادي لأ ن أولادكم كلهم يدرسون في المعاهد الفرنسية باش يحماقوش مع النحو ( بماذا يرفع المثنى وبماذا ينصب ويجر), مشكلتكم مع الأمازيغ والأمازيغية.
    المرجو النشر ياهسبريس وشكرا.

  • a man in the west
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:14

    إن ألدين يحاربون اللغة العربية في المغرب هم :
    1.حزب الاستقلال لأنه يمدرس اولاده في المدارس التابعة للحكومة الفرنسية ويدعي بأنه مع الشعب.
    2. العائلات الفسا بعنصريتهم ضد الشلوح والعروبية يفرضون
    الفرنسية كوسيلة لتمييز العنصري.
    3.لا بد من قوانين صارمة ضذ من
    يحتقر لغة الشعب المغربي. وأول مثال هو الاعلانات. يجب أن تكتب دائما بلغتين كما الحال في فرنسا.
    4. الحكومة الفاشية هي التي تكرس هاد الوضع لكونها تخاف من فرنسا وتود رضاها. كل الدبلوماسيين يتكلمون لغتبهم إلا الدبلوماسيين الفاشيين في المغرب يتكلمون الفرنسية لأنهم وليدات فرنسا

  • أحمد
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:06

    السلام عليكم
    امسيكينة اللغة الفرنسية ما اداها فيها حتا واحد.كولشي كيتكلم على دسترة العربية و الامازيغية اوهي امسيكينة محكورة فهاد البلاد..!!؟؟

  • طارق المغربي
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:16

    إن اللغة العربية قاصرة تماما عن استيعاب العلوم الحديثة وليست قادرة على مواكبة التطورات الحاصلة في جميع مناحي الحياة، والفرنسية بدورها اصبحت متجاوزة من طرف التطور التكنولوجي الهائل الذي تراكمه الإنسانية وبالتالي فاللغة الإنجليزية هي الحل لتطور المغرب ويجب إيلاء العناية لهذه اللغة الحية العالمية لمسايرة ركب الحضارة العالمية اما لغة المغاربة الأصلية فهي الأمازيغية اما العربية فهي دخيلة على شعب الأمازيغ وتم فرضها من طرف العرب الوافدين على شمال افريقيا، و مسألة إنشاء هيئات للدفاع عن العربية نوع من التعبير عن عنصرية دفينة ما زال يضمرها بعض “العروبيين” بالمغرب.

  • سعيد
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:12

    نعم الرجال، كل عقلاء المغرب معكم، بل الله معكم، أنتم والله تبذلون جهودكم في أمر يستحق التضحية لأجله بالغالي و النفيس.

  • ريفي حر
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:14

    أين اللغة الأمازيغية، يجب دسترة اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية، ونقول وداعا للفرنسية، فأنا مغربي أمازيغي قح، أفتخر بلغتي الأم الريفية إلى جانب اللغة العربية، فأنا أحب هاتين اللغتين ، فنريد دسترة الأمازيغية لإعادة الإعتبار لهذه اللغة التي تمثل نسبة كبيرة من ناطقيها، فتحية خالصة لجميع المغاربة أمازيغ وعرب٠

  • baba bilox
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:24

    Merci du fond du cœur pour cette belle initiation,j’encourage tous ceux qui contribuent à la protection de notre longue maternelle contre les menaces internes et externes.

  • Ali
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:18

    لغة الشعب, الارض والاجداد هي الامازيغية. لغة العلم هي الانكليزية. فرنسا تترجم الكتب الانكليزية الى الفرنسية ثم تصدرها الى المغرب.
    هناك عشرات من الدول الاسلامية التي لا تستخدم ولو حرف عربي واحد , هل هم اقل اسلاما من العربي؟
    اللغات التي نحتاجها هي الامازيغية لانها لغتنا ولغة اجدادنا, والانكليزية لانها لغة العلم. اما العربية و الفرنسية فلم تعدا تنفع ولا فائدة فيهما. لا…
    انا لا امنعك من تعلم العربية والفرنسية. من حقك ان تتعلم اية لغة تشاء. لكنهما لغتان عاقمتان. يجب ان نواكب العصر وهذا يعني اننا نحافض على لغتنا الامازيغية ونتعلم لغة الحداثة والعلم. عندما كانت الاغريقية لغة العلم تعلمناها, ثم تركناها عندما جاءت العربية. العربية لم تعد تنفع ونتركها لنتعلم اللغة الانكليزية. اللغة الاولى القادمة هي الصينية. عندما تصبح اللغة الصينية اللغة الاولى في العلم, نترك الانكليزية ونتعلم الصينية. مالا بجب تركه هي لغتنا الامازيغية. ان كنا اذكياء, فسنجعل من الامازيغية اللغة الاولا عالميا.

  • maroc
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:10

    دسترة اللغة العربية و الأمازيغية مجرد حبر على ورق في حين تبقى تبعية الإستعمار الفرنسي هي المسيطر و المهميمن على الإدارة المغربية حيث أن من لا يذخل عبارات أو كلمات فرنسية في حديثه فهو يعتبر غير مثقف.

  • الربيج
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:56

    اظن ان العربية ليست بحاجة الى من تعلمها لاعادة الاعتبار لها.
    الاولى بذلك اهلها الحقيقيين
    والذين اظن انهم في السكة الصحيحة لاعادة الاعتبار للعربية
    البداية من مصر نحو الشام
    اما نحن فالاعتبار اعطي لنا لا يمكن اعادته لا للعربية ولا الامازيغية
    لسنا عرب ولا امازيغ بل نحن مفرنسين في وطنهم ههههههههه

  • yuba
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:02

    ما هذه المهزلة؟؟ 50 عام من التعريب و اللغة العربية لا تحضى بالمكانة الائقة لها

  • Ismail
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:32

    L’Arabe n’est pas et ne sera jamais ma langue. Ma langue est Tamazight je dois dire a ces raciste de cesser leur haine envers la langue et le peuple Amazigh. Les racistes Fachis 3roubis ne sont qu’une minorite.. votre langue ne sert plus a rien

  • Arabman
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:34

    صراحة اللغة العربية تسمى اللغة الرسمية للدولة المغربية زورا ، الكل يعرف أن اللغة الفرنسية عمليا هي لغة المغرب الرسمي وهذا تكريسا للتبعية للفرنسا، والفرنكفونيون يسيطرون على مفاصل الحياة السياسية والإقتصادية بالبلاد، لكن ما يثير الريبة والشك هو ظهور هذه الجمعية في هذا الوقت بالذات وليس قبل مع العلم أن اللغة الفرنسية هي اللغة المسيطرة منذ ما يسمى الإستقلال وهي لغة القصر أيضا وهذا ليس سرا، المطلوب اليوم تحديد مرجعية لغوية بدسترة الأمازيغية و العربية وتدريس اللغة الإنجليزية بإعتبارها العالم المعاصر كلغة أجنبية عوض الفرنسية لأن الفرنسية لامستقبل لها حتى في فرنسا فما بالكم نحن٠

  • youssef
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:08

    كان للفتوحات الإسلامية بعد وفاة النبي محمد كبير الأثر في نشر اللغة العربية في أصقاع مختلفة خارج شبه الجزيرة العربية، فبعد أن اعتنق كثير من السريان والأقباط والروم والأمازيغ والآشوريين الدين الإسلامي، أصبحواعربً باللغة كذلك الأمر، لسببين رئيسيين، منهاأن اللغة الجديدة كانت لغة الدين حديث النشأة، وهي لغة مصدر التشريع الأساسي في الإسلام،ولأن الصلاة وبعض العبادات أخرى،لا تتم إلا بإتقان بعض كلمات من هذه اللغة، وأيضًا لتعريب دواوين الأمصار حديثة الفتح، في عهد الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان، وهكذا أصبحت العربية لغة السياسة والإدارة بعدأن نُقلت إليهاالمصطلحات الفنيّة في الإدارة والحساب.وعلى الرغم من أن كثير من الأمم الأعجمية بقيت على هويتهاولم تتقبل الهوية العربية،مثل قسم كبيرمن الأمازيغ ,الترك ,الكرد,الفرس بعض الآشوريين والسريان،فإنها تلقنت اللغةالعربية وتكلمتها بطلاقةإلى جانب لغتهاالأم،وذلك لأن بعضهااعتنق الإسلام مثل الأكراد,الفرس والأتراك، وحتى الذين بقواعلى الدين المسيحي أو اليهودي أوالمندائي الصابئي، تكلمواالعربيةكلغة رئيسيةإلى جانب لغتهم الأم،بعد أن أصبحت لغةالعلم والأدب خلال العصرالذهبي للدولةالإسلامية، تحت ظل الخلافةالعباسيّة،بل أن تلك الشعوب اقتبست الأبجدية العربية في كتابة لغتها. ومع مرور الوقت أصبحت اللغة العربية لغة الشعائر لعدد كبير من الكنائس المسيحية في الوطن العربي،مثل كنائس الروم الأرثوذكس، والروم الكاثوليك، والسريان، كما كتبت بها الكثير من الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.
    ساهم عدد من الأعاجم في تطوير اللغة العربية ومصطلحاتها خلال العصرين الأموي والعباسي بفضل ما نقلوه إلى العربية من علوم مترجمة عن لغتهم الأم، فبرز في العربية كلمات ومصطلحات جديدة لم تكن معهودة من قبل، مثل “بيمارستان”، المأخوذة من الفارسية، وخلال العصر الذهبي بلغت اللغة العربية أقصى درجات الإزدهار، حيث عبّر الأدباء والشعراء والعلماء العرب والعجم عن أفكارهم بهذه اللغة، فكُتبت آلاف المجلدات والمؤلفات والمخطوطات حول مختلف المواضيع بلسان العرب.[21] وكان من أهمية اللغة العربية في المجال العلمي والثقافي، أن اقتبست بعض اللغات الأوروبيّة كلمات منها أثناء العهد الصليبي في المشرق، أو عن طريق التثاقف والاختلاط مع عرب الأندلس، ومن أبرز اللغات التي تأثرت بالعربية: الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية.

  • azul
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:02

    واش فهمتو شيحاجة الأخوان ؟؟؟؟
    ادا كانت اللغة العربية مدسترة أصلا فكيف نعيد دسترتها؟؟؟؟
    حنا دابا باغين اللغة ديالنا تكون في الدستور لي هي اللغة الامازيغية.

  • ولد الرشيدية
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:22

    صعب جدا ان ينسلخ المغربمن الجسد العربي, سواء تمت دسترة الامازيغية كلغة رسمية ام لا… المغرب له جذور في العالم العربي و تاريخ مشترك و اللغة العربية هي لغة رسمية للمملكة منذ 1200 سنة و لا اعتقد باه من السهل ان تحول الدار البيضاء الى مجتمع امازيغي و تشجيعات الالترات في مركب محمد الخامس ترتفع بالامازيغية 🙂 نحن فقط نترك لكم مجالا فسيحا للتعبير عن آرائكم و بالدارجة : كنديرو لكم الخاطر يا لي معندهم خاطر

  • حسن ابو جهاد
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:36

    اقول نعم للاعتناء باللغة العربية فهي لغتنا الام وهي لغة خالدة وفي قمة اللغات وأن ليس بها عجز او قصور فالعجز في ابنائها الذين لم يعيروها المكانة اللائقة بها في المجتمع والاقتصاد والسياسة والعلوم ، واتأسف لبعض اخواننا الامازيغ الحاقدين على كل ماهو عربي ، اقول لمثل هؤلاء ان تفضيلكم بين لغة القران، لغة الفصاحة ،اللغة الشامخة في عليائهاوهذه اللهجات الامازيغية التي لاترقي الى كونها لغةهو اهانة للغة العربية وارتكاسة الى الحضيض الحضاري ، واسألوا المختار السوسي رحمة الله عليه
    كما اذكر بعض اصحاب التعليقات من (الامازيغ) وأقول :دعوها فانها منتنة

  • Hassan
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:00

    Non a l’aparteid et raciste de l’Arabe ..
    on est dans la terre de Tamazgha

  • amassine
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:38

    ايها العرب الحاقدون لن تدخلوا التاريخ ابدا بعد ان ازاحكم الغرب واستعبدكم الاستعمار واذلتكم اسرائيل …لاتحلموا بمجد جديد ولا تظنوا ان عصبيتكم المقيتة ستنفعكم في الزمن الحاضر ثوراتكم فاشلة و ستعيدكم ان شاء الله الى فتنكم المعهودة ولما جبلتم عليه من التنزي الى الشر والغدر وسفك الدماء..دعوتكم في المغرب لفرض لغتكم بسلطان القانون علامة على هشاشة وضعها الاعتباري وستكون فاتحة لاجتتاث اورام العروبة المتعفنة من مراكش بلاد الامازيغ .(امازيغي مقيم في امريكا)

  • jeune marocain
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:26

    l arabe est imposée comme langue officielle au Maroc, malgrès ca les marocains l utilisent seulement pour faire la prière et lire le coran,vous savez bien pourquoi? parceque le maroc est amazighe et musulman!!

  • مغربي عربي صحراوي أمازيغي أند
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:42

    إلى صاحب التعليق الأول.أولا: لايمكن أن تكون أمازيغي مغربي. فأنت من العملاء؛ لأن لغة أجدادناالامازيغ التي ارتضوها وكتبوا بها وابدعوا فيها هي اللغة العربية أما الازيغية فهي مجرد لهجة شفوية ولم تتجاوز هذه الرتبة عبر تاريخها مثلها مثل اي لهجة، اللهجة الامازيغية لم يحدث أن كتب بها كتاب واحد ولا صفحة واحدة على مر العصور والتاريخ الانساني. ثانياأقول لك إن العربية ليست في حاجة إليك لكي تتعلمها أوتتكلها لان هناك مليار مسلم من بينهم الامازيغ المغاربة الاصلاء يتكلمونها ويعشقونها ويحبونها ويبدلون الغالي والنفيس من اجلها ولا أقول يدافعون عنها لان الله تكفل بحفظها ولم ولن تستطيع الحشرات والعملاء والخفافيش التي تعمل هذه الايام من أجل زرع الفتنة أن توقف عالميتها وانتشارها في العالمين وفي كل الأفاق.ثالثا العربية ليست لغة العرب إنما هي لغة عالمية ساهم في تقدمها وجماليتها وعظمتها كل الامم عرب وفرس وترك واكراد وامازيغ وروم وفراعنة وشركس وتركمان ويهود ومسيحيون وكل أعراق العالم. رابعا إن العربية لا يشرفها ان ينتمي إليها امثالك من الجهلة الأميين السفهاء الذين لا يعقلون ما يقولون. كما أن ألأمازيغ وأنا واحد منهم لا يشرفنا أن تنسب نفسك لنا، لأن أجدادنا كتبوا وابدعوا وشاركوا في خلق هذه اللغةالشريفةالعظيمة.أذكرك يا جاهل ان ابن أجروم هو امازيغي وهو صاحب الاجرومية التي يدرسها اسيادك اليوم ومنها اخذ المصطلح الرياضي المعروف واذكرك ايضا أن المختار السوسي كتب موسوعته بالعربيةوكان بإمكانه ان يكتبها بلهجة أو لغة أخرى محلية لورأى فيهاخيراأوفائدة مستقبلية. خامسا: أليس من العيب أن تسب أسيادك وأجدادنا المغاربة الذين علموك وأخرجوك من عبادة الدجاج والكاهنة ولبس الجلود إلى عالم النور والحضارة؟تريد أن ترحل من؟ تريد أن ترحل أبناء طارق ويوسف ابن تاشفين؟. أيها الدخيل العميل، هل عندك صك أو وثيقة كتبها لك كسيلة أوشيشنيق أو حيزبوق بأن هذه الأرض هي لك؟؟. أتحداك أن تقول هذا الكلام للمغاربة وجها لوجهوخصوصا الأمازيغ، لأنهم سيبصقون عليك. إننا أمازيغ لكن العروبة في دمناوفي هويتنا وهي حضارتنا التي بناها أجدادنا.

  • Saint Augustin
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:16

    نحن الأمازيغ ضد التعريب و ضد عملاء الصهاينة العرب البترودولار ،إن أردتم العربية علموها لأولادكم ولا تفرضوها علينا ،يجب أن أن تكون في المدرسة مادة إختيارية ،فماذا استفدنا من هذه اللغة العقيمة ،ليست لغة علم ولا آداب .فهي لغة الكهوف و الجبال ،إسئلوا جبال تورابورا بأفغانستان !
    أما المطالبة بترسيمها فهو يعني ببساطة إعلان حرب على لغتنا الأم الأمازيغية .

  • مغربي عربي صحراوي أمازيغي أند
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:28

    لغة الشعب الارض هي العربية الدارجة التي يتكلمها كل المغاربة والحسانية والدكالية والشمالية الطنجاوية والفاسية والوجدية البركانية الشرقية والسوسية في سوس والريفية في الريف وتاشلحيت في الشلوح. لماذا تريدون أن تعمموا القلة على الأكثرية؟؟؟؟؟؟؟ أفلا تعقلون؟

  • brother
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:40

    لا للفرنسية ونعم للعربية والامازيغية

  • بولمان.
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:06

    ماذا تريدون من هذه اللغة ؟ أن تجعلوا منها وَصْفة عِلاج يَفْطُر بها على الرِّيقْ المغاربة؟ هي موجودة منذ 1400 سنة ومرسمة وإجبارية فمازالت ككل اللغات الأجنبية لا يعرفها المغاربة ولا يتحدثون بها وهناك 10 ملايين من الأمازيغ الذين ولو ظهرهم لجريمة التعريب لا يعرفون كلمات تفوق عدد الأصابيع من هذه اللغة الدخيلة.هذا مرة أخرى تكالب على لغة المغاربة الأصلية لأمازيغية.أتريدون أن تُعَرِّبوننا بالقوة والتعذيب؟ من قال أن اللغة العربية هي الوسيلة اللغوية الناضمة لكل شرائح المجتمع المغربي؟ هذا كذب وبهتان .من قال ذالك لم يجل المغرب ليعرف كم مغربي يعرف العربية وكم من هم لا يعرفها بثاثا.هذا موضوع إديولجي تظليلي معتاد من القوميين الأعراب أعداء الشعب الأمازيغي.هم يخافون على عربيتهم لأنهم يذركون جيدا أنها لغة مقحمة بقوة المؤسسات وقوة البوليس في بلاد الأمازيغ. هؤلاء صاحبوا تصريحهم ببروباكوند صور لكُتبِ لالتأثير وجلب أنظار البؤساء في الثقافة والوعي .لم تفتهم الفرصة لذكر أن العربية لغة القرآن وهذا أكبر تظليل وأستهزاء بذكاء الناس يلتجأ إليه العرقون الأعراب.

  • عادل متقي
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:46

    اللغة العربية هي لغة القران و هي اللغة التي صنعت الثورة في الدول العربية كل المغاربة هم عرب و الدليل على ذلك جميع المغاربة مع استثناءات جد قليلة يتكلمون الدارجة المغربية التي هي في واقع الامر لهجة عربية جزء من المغاربة يتكلم لهجتين العربية و الامازيغية
    بخصوص دسترة اللغة فالاستفتاء وحده سيقول كلمته
    اكرر لا تجوز الصلاة بغير العربية لقد حفظنا الادعية عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فهل سينحفظها بلغة اخرى

  • siki
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:48

    hhhhhhh je sais pas pourquoi les arabich parlant toujour la langue arab dans une pays des amazighe . on ne peut pas dir toujour que la longue arab si de la religien regardé plusieurs pays du monde se sont des musilman mais ils sont pas des arab

  • brahim siki
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:52

    salut tous le monde d’aun vrés amazighe qui souhaite le bien a tamazighte est a tous les marocans
    je vient de dir a tous les marocain il faut bougé de donner une valeur réspéctable a ta mazighte parceque si une longue de maroc et de grand magrib 80% des amazigh ou maroc je veut une réponse est ce que si normal de dir l’arabe si la longue de maroc a mon avie si pas normal

  • أمازيغي
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:42

    في وقت تتحد فيه الدول…..فنرى الاتحاد الأوربي يجمع دولا مختلفة اللغات و الاثنيات…و نرى الولايات المتحدة الهمجية ،تصبح أكبر قوة عاتية في العالم و تتكون من اثنتي وخمسين ولاية أي دولة……نرى المغرب الفقير الصغير تنخره العصبية القبلية تحت ذريعة اللغة الأمازيغية…بل والغريب تصل الوقاحة، إلى درجة التحدث عن تقسيم المقسم إلى دويلات..الجمهورية الريفية، الجمهورية العربية ، والجمهورية الصحراوية…….و الأغرب من هذا يتم الحديث وبكل وقاحة عن ردة عن الإسلام …..اللهم إن هذا منكر فالوحدة الوحدة ومزيدا من النضال من أجل حياة ديمقراطية عادلة منصفة للكل…ففي الاتحاد قوة …و حذار من فرنسا و إسرائيل……

  • خادم القرآن
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:30

    جزاكم الله خيرا على هذه المبادرة.

  • ولد kom
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:22

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا أمازيغي شلح ولد متوكة وقبل ذلك مسلم مسلم مسلم
    ومع أن تكون العربية لغة البلاد
    فهي لغة القرآن شاء من شاء
    وعلماء كبار ومراجع في اللغة العربية كانوا امازيغ ومن اشهرهم الاجرومي صاحب متن الاجرومية
    والسلام عليكم

  • amrakchi.
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:28

    ماذا تريدون من هذه اللغة ؟ أن تجعلوا منها وَصْفة عِلاج يَفْطُر بها لمغاربة على الرِّيقْ ؟ هي موجودة منذ ا1400 سنة ومرسمة وإجبارية فمازالت ككل اللغات الأجنبية لا يعرفها المغاربة ولا يتحدثون بها وهناك 10 ملايين من الأمازيغ الذين ولو ظهرهم لجريمة التعريب لا يعرفون كلمات تفوق عدد الأصابيع من هذه اللغة الدخيلة.هذا مرة أخرى تكالب على لغة المغاربة الأصلية لأمازيغية.أتريدون أن تُعَرِّبوننا بالقوة والتعذيب؟ من قال أن اللغة العربية هي الوسيلة اللغوية الناضمة لكل شرائح المجتمع المغربي؟ هذا كذب وبهتان .من قال ذالك لم يجل المغرب ليعرف كم مغربي يعرف العربية وكم من هم لا يعرفها بثاثا.هذا موضوع إديولجي تظليلي معتاد من القوميين الأعراب أعداء الشعب الأمازيغي.هم يخافون على عربيتهم لأنهم يذركون جيدا أنها لغة مقحمة بقوة المؤسسات وقوة البوليس في بلاد الأمازيغ. هؤلاء صاحبوا تصريحهم ببروباكوند صور لكُتبِ لالتأثير وجلب أنظار البؤساء في الثقافة والوعي .لم تفتهم الفرصة لذكر أن العربية لغة القرآن وهذا أكبر تظليل وأستهزاء بذكاء الناس يلتجأ إليه العرقون الأعراب.

  • ياسين التطاوني
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:24

    الحمد لله الذي أنطقني بالضاد و الصلاة و السلام على أفصح من نطق بالضاد.
    أما بعد فمهما حاول أعداء اللغة العربية فإن هذه اللغة باقية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها باقية رغم أنوفهم.كل من يعادي العربية إنما هو يحارب الإسلام بحجة واهية..اللغة العربية هي اللغة التي نطق بها سيدنا آدم عليه السلام و منها تفرعت باقي الألسن و هي اللغة التي تخرج من النصف الأيمن من المخ على عكس باقي اللغات.وهي اللغة التي صارت تسمى في بريطانيا باللغة الأم. ثم إنها اللغة التي ستبقى إلى يوم القيامة لأنها الأقوى و الأجمل.
    لغتي أمي أحبها و إن كانت قبيحة فكيف لا أحبها و هي جميلة الجميلات
    إلى الجهلاء أعداء العربية و الإسلام ابحثوا لتتعلموا ما سيدهشكم و يحبطكم ثم اتعودوا إلى الحق رغما عنكم

  • الحسن الفينيقي
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:50

    هلا قلتم هذا الكلام بخربشات الأميين من فينيقيي هذا البلد الكنعاني منذ أكثر من 3000 سنة وسنرى من سيفهمكم والتحدي ما زال قائما أن تأتونا بمؤلف أقدم من يوميات الرحالة حانون الذي أراهن على أنكم لا تعرفونه ما دام لم يرد في حكايات الجدات… رغم أن لباسكم لباسه وأكلكم أكله وخطكم المقدس – الذي لا تقدسوه وإلا لكتبتم به وأرحتم واسترحتم – خط رعيانه كما أن الرهان ما زال قائما أن تأتونا بمدينة من مدن من تدعونهم أجدادكم أقدم من مدن أجدادي الكنعانيين في المغرب العربي منذ فجر التاريخ ؛ من مصراتة ولبدة و…في ليبيا الى قرطاجنة-قرية حديثت و…في تونس الى شميس ومهدية وشالة وسيدي بوزيد – معبد الإله بوزيدون و.. في المغرب قبل 3000 سنة من اليوم الحاصول ؛ فرقنا الفرنسيس بجملتهم غير الدالة ؛ سكان المغرب الأولون هم البربر – يا سلام على الاختراع غير المسبوق ……وإن عدتم عدنا والسلام على من اتبع الهدى، ومع ذلك ما زلت أعتبر أن الأمر سيكون منصفا لو نص في الدستور على أن المملكة المغربية جزء من فضاء المغرب العربي لغتها الرسمية هي اللغة العربية،وتعتبر لغات وطنية لها كل من الفينيقية- الدارجة المغاربية- والأمازيغية ،وبصفتها عضوا في الجامعة العربية فإنها تجعل على رأس أهدافها تحقيق الوحدة العربية – وذلك لإيمان المغاربة بأن اعظم ثرات في تارخ البشر بعد ثرات الحضارات العروبية الأخرى – من بابليين وأشوريين وكنعانيين آباء الانسانية في القانون والدين والعلوم وووو – هو الثرات الاسلامي المكتوب والمفكر فيه عربيا بشراكة الجميع عربا وفرسا وقبطا وتركا وووو وأمازيغ وهو الذي جعل كتلة 350 مليون من البشر سادس كتلة لغوية في العالم ناهيكم عن الحرص على معرفتها من أكثر من مليار مسلم غير عربي.. ولغتهم الرسمية من بين ست لغات رسمية فقط لمنظمة الأمم المتحدة ووو فلا تحرمونا بجهالتكم من تراثنا ومن انتمائنا بعد أن حرمتمونا بجهالتكم من أبجديتنا العربية الجميلة وربحها الأسيويون بحكمتهم

  • ALI
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:30

    لن أدرس ولن أدرس اللغة الأمازغيه الترزانيه لأولادي

  • amazigh libre
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:58

    عربيون عنصريون يريدون التشويش على الأمازيغية هناك من يدعو إلى دسترة العنصر الأندلسي،ولابد من دسترة كناوة والهيب هوب والعيطة,,,ليتحول الدستور إلى جامع الفنا وليس دستور،نشروا بدون عنصرية،أنا أدعو لجعل العربية لغة وطنية أولا لأنها لغة أجنبية قادمة من الشرق ثم بعد ذلك ننتقل إلى مناقشة ترسيمها لأن لا أحد من المغاربة يتحدث بها.

  • magribi
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:40

    الى صاحب التعليق رقم 1 يااخي يجب ان تكون فخور باللغة العربية لغة الاسلام ولغة سيد البشرية محمد ص اما اللغة الامزيغية هي مجرد لهجة وليسة لغة اذا اخدنا برايك وكانت اللغة الامزيغية هي اللغة الرسمية للبلاد
    فهل نتكلم الريفية ام السوسية ام تشلحية نحن بلد مسلم خوان في الدين يجب ان توحدنا لغة خير البشرية محمد ص

  • عبد الحكيم
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:18

    لماذا اللغة الرسمية للمغرب هي اللغة العربية؟ ولماذا يجب أن تبقى كذلك؟
    الجميع يعلم أن اللغة العربية هي اللغة التي نزل بها القران الكريم والله سبحانه وتعالى وعدنا في كتابه العزيز وبحفظه لكتابه من التحريف والضياع.
    فمن اجل الحفاظ على قراننا الكريم وجب علينا أن نحافظ على لغته وبما أن المغرب بلد مسلم فلذلك نجد لغته كباقي البلدان الإسلامية هي اللغة العربية لذلك فلن نسمح لأي شخص كيفما كان بمحاولته أن يهاجم أو يهدد لغتنا الرسمية للمغرب.
    لكن ماذا لو أصبحت الامازيغية لغة رسمية للمغرب؟ وإني لأتساءل: هل ستلعب الامازيغية حينها دورا في تقدم المغرب للأمام؟ لا أظن لأن المغرب حينها سيصبح منعزلا عن باقي الدول الأخرى، وذلك لأن باقي الدول لن تذهب وتتعلم الامازيغية حتى يتسنى لها أن تتحاور معنا، بل على العكس وإني أرى ذلك كمن يدعو المصريين كذلك بتغيير لغتهم الرسمية للغة الفراعنة ، إنه الحنين للماضي، حقا إننا بذلك سنعود سنوات وسنوات للوراء..للوراء.
    واحب ان اوضح انني لست ضد الامازيع بل على العكس وإنما كان ذلك مجرد رايي الشخصي لفكرة الدعاة للامازيغية كلغة رسمية ، ثم اقول في النهاية كلنا مغاربة كلنا مسلمون: أمازيغ وعرب ولا شيء يفرقنا ولا فرق بين أمازيغي ولا عربي إلا بالتقوى

  • أنس
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:44

    بسم الله الرحمان الرحيم: هده الأسئلة شغلت بالي كثيرا ولم أجد لهاأجوبة الى حد الساعة، لمادا يريد بعض المغاربة دسترة الامازيغية؟ هل هي أصلا لغة بكل معنى الكلمة؟ هل هناك ولو واحد في كل بقاع العالم اكتسب علما بالأمازيغية؟ لمادا لاتطالب شعوب الدول الافريقية بدسترة لهجاتها المنقرضة؟
    يااخوة الأمازيغية لا تصلح ان تكون لغة علم، واللغة العربية صعبة حتى على الأعراب، ادا فالانجليزية هي الحل فهي لغة العلم والتكنولوجيا واللغة الأكثر انتشارا في العالم وسهلة التعلم. دستروا الانجليزية تريحوا وترتاحوا.

  • افاط... اصاط
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:56

    لا يا اخوة احنا لا نعادي العربية لا ثم لا للحزازات نحن في خندق واحد استخلصوا العبرة من المصريين
    امازيغ+اعراب =مغربي محكور في بلادو
    ايها العربي ايها الامازيغي انتم مغاربة اجعلو انتمائكم فوق
    كل اعتبار اذا اردتم ان تعيدوا لنفسكم الاعتبار
    انشر يا هسبريش مشكورة

  • hatim
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:38

    نتا هو العروبي
    اللفة العربية لغة القران لا مجال لمقارنتها مع شبه اللغة الامازيغية
    لالالالالا الامازيغية نعم للعربية
    ام يطلب منك احد ان تعلمها لابناءك
    لانها لا تليق باشباهكم

  • mohamed111
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:46

    إلى الذي يقول العربية لا تواكب العصر المشكل فينا، لأننا أمة لا تنتج، أنا أمازيغي وأحب لغة القرآن اللغة التي تكلم بها خير البشر عليه الصلاة وسلم ،صلو عليه وسلمو تسليما،رددوا معي اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها ومابطن

  • أمير السيسيولوجيا
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:44

    أجمل لغة هي العربية أكيد ثم لا أجد نفعا في دسترة الأمازيغية لا ينقصنا تعلم لغات أخرى الا الفرنسية لأنها و الانجليزية أداة تحاورنا مع الغريب و الأخر

  • Mora9ib
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:48

    إنه لشيء معيب أن نرى من يريد ضرب الوحدة اللغوية للبلاد بمحاولة إدراج لهجة كلغة رسمية مع كل ما يمكن أن ينتج عن مثل هذا القرار من خسائر إجتماعية (فرض لهجة لا قيمة علمية لها في مقررات دراسية لا ترقى أصلا لمستوى مشرف) و خسائر اقتصادية (ترجمة جميع الوثائق الإدارية). اللغة العربية طورها و أغناها كل من العرب و الأمازيغ و هي إذن ملك لجميع المغاربة و هي كما نعلم لغة من اللغات الستة للأمم المتحدة و ترتيبها الخامس بين أهم لغات العالم و يمكن أن نبني بها دولة قوية إذا ركزنا على الإصلاحات الإجتماعية و الإقتصادية بدل إهدار جهودنا بمطالبات عقيمة سوف ترجعنا بعشرات السنين للوراء إن هي تحققت. إخواني المغاربة، لنتوحد جميعا بلغتنا و لنرفع الراية التي تجمعنا لنتمكن من إحداث التغيير الذي سيأخذنا نحو طريق التطور. إن الثورة المبنية على مطالب عرقية مكتوب لها الفشل… هل رأيتم أمازيغ تونس يرفعون راية غير الراية التونسية؟ هل سمعتم أمازيغيا تونسيا ينفصل عن باقي المجتمع و يطالب بمطالب عرقية؟ هل سمعتم قبطيا واحدا يطالب خلال الثورة المصرية بإدراج اللغة القبطية و الديانة المسيحية في الدستور؟ الحركات التي تدعي أنها أمازيغية تأخذنا للهاوية و يجب على المغاربة الشرفاء، عربا و أمازيغا التصدي لها بحزم و قوة.
    أما من يقول أن العرب ليسوا سكان البلاد الأصليين و ما إلى ذلك من أقوال عنصرية إقصائية فنقول لهم : من بنى أول المدن المغربية؟ أليس الفينيقيين الذين هم أجداد العرب في بلاد الشام التي أتى منها أول العرب إلى المغرب؟ أليس هم أجداد الأمازيغ؟ العرب الذين جاؤوا إلى المغرب في الفتوحات هم أصلا من نفس دم الأمازيغ.

  • mohamazigh
    الخميس 7 أبريل 2011 - 18:50

    إن لم يتم إذخال الأمازيغية في هذا الدستور كلغة رسمية الى جانب العربية ،فسيصبح الدستور لاغيا ديمقراطيا..لأن الإستمرار في تهميش الفئة العريضة من المجتمع المغربي وإحساسهم بأنهم أجانب لفقدان الهوية الأمازيغية على أرضيها يعتبر تمييزا بين أصحاب الأرض والقادمين من بعدهم و كذلك خرقا فادحا للقوانين والأعراف الدولية ،لذا أقترح اللغتين الفرنسية والأنجليزية بدل الأصليتين..

  • marocain
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:04

    on vous dit mille fois que les marocains ne sont pas des arabes , et que les arabes ne sont que des virus ,ils existaient pour détruire les civilisations.

  • الربيج
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:54

    الهند نموذج حي للتطور
    لها اكثر من 1600 لغة ولهجة
    ولترضي جميع الخواطر تركت كل اللغات واعتمدت الانجليزية لغة رسمية
    انتم تعرفون بطئ الاصلاحات في المغرب ان اعتمد الامازيغية لغة رسمية سيتطلب ادماجها 100 سنة
    نحن نريد ان نتقدم و لغاتنا لا يستطيع احد ان يزيلها من لساننا امازيغي عربي
    نتش د مازيغ ايخ
    منطقيا المغرب ليس مؤهلا للبث في مسالة اللغة الان
    ازول غفن السلام عليكم

  • عـلـي
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:26

    يقول أن اللغة العربية لغة ميته
    و ماذا عن اللغة الأمازيغية هل هي حية ؟!.,’:” ههههه
    لعلمك اللغة العربية 5 أكثر لغة إستخدام في العالم و من بين لغات الأمم المتحدة المعتمدة
    اللغة العربية عدد ناطقها حوالي نصف مليار في العالم
    أين هي اللغة الأمازيغية من هذا الترتيب
    الله يجيبكم على خير راكم غير داوين خاوين

  • أمازيغي حر
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:04

    حياكم الله
    إن دسترة غير العربية هو تهديد لوجود المغرب
    حذار

  • BROTHER
    الخميس 7 أبريل 2011 - 20:00

    الى من يريد اصل اللغة العربية يقرا كتاب اصل اللغات كلها تاليف عبد الرحمان احمد البوريني

  • عادل أيت أزكاغ
    الخميس 7 أبريل 2011 - 19:20

    اللغة العربية قائمة أبد الدهر شامخةلا تنحني..تأمل معي: أليست لغة للقرآن الذي أعجز الأوائل والأواخر؟ أوليس هذا الكتاب الذي يستعصي عن كل وصف دستورا للأمة العربية التي تجمعها كلمة واحدة: هي شهادة ألا إله إلا الله وأن سيدنا محمد عبده ورسوله.. إنها الكلمة التي يأمل كل ذي عقل راجح أن تكون آخر ماينطق بها لسانه..عودوا إلى رشدكم و كفاكم لجاجة، إنها اللغة التي تتحدى الجميع أن يتجرأ أحد في الدفاع عما يعتقده دون أن يستعين بها، لأنها بكل بساطة فرضت نفسها وليست بحاجة عنم يدافع عمها..لكن من واجبنا حمايتها.. والسلام.

  • hamid
    الأربعاء 7 شتنبر 2011 - 14:00

    انا امازيغ  حر واحب اللغة العربية لا لكونها لغة وانما لكونها لغة القرءان لغة الوحي اللغة  التي اصطفاها الله من بين اللغات وهي اللغة التي احبها اجدادنا وهي اللغة التي ارتضاها المغاربة واحبوها ولايزال الاخيار يدافعون عنها ٠٠٠٠كفانى من            التعصب  كفانى من التفرقة كل المغاربة اخوة عربيهم وامازيغهم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين