24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. تصنيف لأفضل الجامعات يساوي المغرب بالعراق الغارق في الإرهاب (5.00)

  2. طلبة يشتكون تأخّر المنح بدار الحديث الحسنية (5.00)

  3. مديرية الضرائب تشجع تسوية وضعية المخالفين (5.00)

  4. ناشطون ينددون باقتحام المسجد الأقصى وهدم قرية "خان الأحمر" (5.00)

  5. غياب "سيولة الشبابيك" في العيد يجمع الجواهري برؤساء البنوك (5.00)

قيم هذا المقال

1.94

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مغاربة والاغتصاب الزوجي

مغاربة والاغتصاب الزوجي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (126)

1 - مغربي اكادير السبت 30 أبريل 2016 - 00:45
لا اله الا الله محمد رسول الله انا لله وان اليه راجعون
لاحولاة ولاقوة الا بالله

الله المستعان الله المستعان الله المستعان

زواج سموه الاغتصاب
ما عساكم ان تقولوا لنا
في رهوط العشيق وعشيقته حلال
الفتن اصبح فيها الحليم حيران
حين ضاجعة زوج زوجته في الاول يومهم هل سموه اغتصاب او زواج

انشري هسبريس وشكرا لك
2 - العرب صقر السبت 30 أبريل 2016 - 00:52
رجال يغتصبون الرجولة ويتكلمون عن إغتصاب الزيجات إنه زمان رجال باﻷوصاف وليس هم من صنف النساء وﻻ من صنف الرجال إنهم ببغاء بشرية؟ وإن كانو حقيقة رجاﻻ متزوجين وﻻ أظن ذلك فﻻ خير فى نسائهم إن لم يجرونهم على أبواب المحاكم بدعوى إغتصابهن وهن بين النوم واليقظة وإذا كان وﻻ بد أن يسن قانون يجرم الزوج بإغتصاب زوجته يجب أﻹستفتاء أن يكون عليه فى الموزمبيق فى دولة محايدة بحضور مراقبين دوليين أش خصك العريان الخواتم أموﻻي

لم يبقى للمغاربة إﻻ هذا القانون وهذا يشبه مدونة السير التى جلب قوانينها غﻻب من سويسرا لبلد ﻻ زال أغلب مواصلته الحمير وشكرا على النشر وعلى الخبر معا لهسبريس
3 - nadia السبت 30 أبريل 2016 - 00:56
بالنسبة لي كمتزوجة سأتحمل زوجي مهما كانت ظروفي لكي احميه من الشارع واحمي نفسي واكسب رضاه ورضى الله عني .
4 - معلقة السبت 30 أبريل 2016 - 00:59
ونتوما مالكم دربتكم تﻻفا والله يدينا ف ضو
5 - ahmed السبت 30 أبريل 2016 - 01:00
حسب الدين الحنيف ذاك يسمى نشوزا يستحقن عليه الضرب وان هجرن بيوتهن يسحبن بالقوة العمومية الى بيوت ازواجهن داك ديننا فلم تاخدن منه الحجاب وتنزعن منه التعدد وبيت الطاعة والضرب غير المبرح و ملكات اليمين ...
6 - bouchaib reddad السبت 30 أبريل 2016 - 01:04
Chez les judeo-chrétiens y a une clause dans l'acte du mariage qu'on appelle " le devoir conjugal " vous devez plus juifs et plus chrétiens que les judeo-chrétiens , le Maroc a une seule et unique culture " berbéro-arabo-musulmane " aimez le ou quittez le
7 - متابعة السبت 30 أبريل 2016 - 01:06
المتخلف الجاهل لا يقدّر العلاقة الحميمية بينه وبين زوجته يعتدي عليها جنسيا ولا يهمه سوى اشباع رغبته بدون رضاها وهذه قمة النذالة والتوحش
ممارسة الجنس بدون رضى احد الطرفين سواء بورقة زواج او بدونها يعتبر اغتصابا
8 - مغربية ومعتزة السبت 30 أبريل 2016 - 01:08
اظن بأن هذه الظاهرة موجودة منذ القدم. وان آبائنا واجدادنا لم يكن عندهم وعي بتواجدها. فالمراة كان عندها اعتقاد بان هذا هو الوضع الطبيعي: ان لاترفض رغبة زوجها في معاشرتها. الان ومع الكم الهائل من القنوات والانترنيت اصبحت المراة والرجل يعون بوجود هذه الظاهرة كتحقير في حق المراة. هناك بعض من الرجال من هو واع بعدم اغتصاب الزوجة في علاقاته بها. وهناك بعض الرجال من يامن بانه هذا حق من حقوقه الشرعية. فيلبي رغبته ولو بدون رضا الزوجة. اقول لهذه الفئة: الاترون بان عدم الرغبة الزوجية في هذه العلاقة الجنسية تنقص حتى من درجة المتعة وتنقص من جمالية هذه العلاقة. فتصبح معاشرة حيوانية لااكثر؟ وما يترتب عن هذه الظاهرة من تحطيم لنفسية المراة ويترتب عنه عندها باحباط وكره اتجاه زوجها. فتصبح تكره هذه اللحظات الحميمية مع زوجها وهذا يسبب خلل في كل العلاقة الزوجية. اتمنى ان يدرك الازواج عمق تاثير هذه الظاهرة على نفسية الزوجة وان يتجنبها.
9 - افران الاطلس السبت 30 أبريل 2016 - 01:10
لاحولاة ولاقوة الا بالله اللهم هذا منكر انظروا واسمعمعوا مذا قال الشخص الاول . يقول بان المراة لها الحق ان ترفض العلاقة الجنسية بدون عدر واك واك الحق . هذا الناس كيفتحوا الباب للطلاق او مشاكل ما بين الزوجين . اناس يتكلون ولا يعرفون مذا يقولون ! التزاوج ولو سماوه دبا الاغتصاب ! عقلية كما هاته تشجع الزنا ! اتفق مع الاخت 3 - nadia الله اكثر من مثالك
10 - مغربي مثقف السبت 30 أبريل 2016 - 01:17
شيباتني المثقفة اللي معايا بحوقوقي حقوقي
الله يكثر من امثالك
ندمت على النهار اللي تزوجت فيه
11 - أنا مع المرأة و ليس ضد الرجل السبت 30 أبريل 2016 - 01:18
Avant tout je suis contre toute forme de violence, aussi la question est complexe et le sujet il est plus compliqué que un micro-trottoir..
. concernant l'envie de pratiquer un rapport sexuel conjugal la femme elle est limité dans le temps pour avoir l'envie de pratiquer le rapport conjugal où "le rapport sexuel tout court" contrairement à l'homme. voilà une complexité physique avant qu'il sera morale parmi les 100 autres complexité. n'oubliez pas que nous nous sommes pas un peuple occidental ils y a des règles que la femme elle doit respecter pour son engagement de mariages (في بند النكاح) vis-à-vis à son mari et bien sûr que le mari il doit respecter sa femme. mais n'oublions pas que nous sommes un peuple amazir arabo-musulman et ils y a des questions qui sont pas compatible avec notre manière de vivre et qui sont loin d'être un sujet tabou...
12 - أنا مع المرأة و ليس ضد الرجل 2 السبت 30 أبريل 2016 - 01:20
Poser plutôt la question est-ce que la femme elle prend son plaisir avec son mari!!!?...et pourquoi il y a des Marie qu'ils vont aller voir ailleurs !!!?
et pourquoi il y a autant de divorce dans les pays occidental ???? alors que dans les pays musulmans ils savent conserver leur mariage!!!! voilà la question qui sont pas stupide.
و قوله تعالى:

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ.

(قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ.))
13 - فرجي سلاحي السبت 30 أبريل 2016 - 01:29
وماذا عن اغتصاب الزوجة لحق زوجها ؟! يعني ستكون المرأة تستعمل فرجها كسلاح ومقايضة ضد زوجها يعني تعاقبه كلما قام بشيء لا يرضيها يعني مثلا إذا تأخر في المواصلات يجب أن يدلي لها بالحجج و البراهين لتأخره ولم يكن متاخرا في مكان آخر غير الشغل و إلا لن يعاشرها إذا أراد تلك الليلة والليلة الموالية واللية بعدها و .... حتى يركع لها و بقبل اليدين و الرجلين ويشتري لها ما طاب لها لعل وعسى أن ينال حقه الشرعي .
14 - فيصل السبت 30 أبريل 2016 - 01:36
لا داعي الى الهرج والبرج من لا تطيق معاشرة زوجه فان الله احل الطلاق وتسلك مسطرة الطلاق لا داعي لهذه الغوغاء من اجل تركيع الزوج وتذليل وزج به بالسجن فقد حان الوقت كرجال ان نطالب بتاسيس جمعيات حقوق رجال في مقابل جمعيات نسوية تجاوزت حقوقها وتعدت على حقوق رجل البريحة قانون العنف اللفضي وليس الجسدي ضد الرجل غدا تجريم العلاقة الجنسية بين الرجل ومستقيل تجريم من يتابع او يطلب بمحاسبة امراته لانها تخونه
باركا ركوم عيقتو علينا بهذا الاجندة الاجنبية التي ادت الى تشتيت كثير من الاسر وانتشار الزنا والدعارة بعلالي وعزوف الشباب عن الزواج وانتشار العنوسة فبعد ان كان الزواج هم مواد وتسامح وبناء اسرة يرتح فيها الرجل والمراءة اصبح مصيدة لسجن وتشريد وتدمير مستقبل كلا طرفين كل هذا بسسب اعلام ماجور و بعض العنيسات مدعمة من الخارج لتدمير كيان الاسرة في الاسلام والهائه عن تقدم وتطوير
15 - zawj السبت 30 أبريل 2016 - 01:47
مشاكل زواج لا تحصى اغلب زوجات عن قصد او غير قصد تتجعل حياة زوج جحيم خاصة الا تبليتي وحدة مبذرة و بعكاكا لا متقصنيش لا مبغيتش الولاد ....ندمت علاش تزوجت كنت مرتاح نصيحة للشباب عيشو الحياة
16 - mim السبت 30 أبريل 2016 - 01:52
on s eloigne de notre religion
le besoin sexuel est un devoir dans la relation mariage pour eviter l eventuel adultaire on ne peut pas aller contre la volente de dieu

sinon la poligamie n est pas autorise par le bon que pour le bien des etres humai
17 - مغربية ومعتزة السبت 30 أبريل 2016 - 02:15
الى نورة: احسنت وافصحت اختي. هته تصنف في فئة " المراة ضد المراة" هي علاقة مرضية وشاذة.
18 - عبد الله السبت 30 أبريل 2016 - 02:34
لو انكم سالتم شخصا واحدا يعرف قليلا من امور دينه كان قد اعطاكم جوابا لا يدع الشك في عقول المتتبعين
19 - من باريس السبت 30 أبريل 2016 - 02:39
هاهو بدا كيبان عيبكم. لهذا الشرع عطى 4 . نتوما ممبغتوش الراجل يتزوج عليكم مبغتوهش يفسد ايوا كونو لبؤاة و كولو رجلاتكم. او لي سخون مسكين ينفجر ؟ لي بغا شي جاجة خسو يضحي بشي حاجة.
20 - مغربية ومعتزة السبت 30 أبريل 2016 - 02:48
اضيف لاقول هذه العلاقة مرضية وشاذة بتعذيب النفس وتحقيرها. بل واستصغارها الى درجة وضعها في قالب البضاعة. الرجل ايضا يحق له ان يرفض علاقة حميمية مع زوجته اذا كان بمزاج سيء او تعبان. انا اظن بان هذه العلاقة الحميمية من اجمل ما من به الله على البشرية. فوجب علينا ان نحافظ على جماليتها ورقيها وسموها. والا فما الفرق مع الغريزة عند الحيوان؟؟؟؟ العلاقة الحميمية هي علاقة تراضي وتجاوب وتشارك وانسجام ووئام وحب وانصهار....
21 - ولد الدكالي السبت 30 أبريل 2016 - 02:52
آخر الإحصائيات تتقول ان النساء في المغرب اكثر من الرجال و نسبة العنوسة في المغرب تصل إلى 60 في المائة ، مما يعني أن أزيد من 10ملايين فتاة مغربية هن في حالة عنوسة و من علامات الساعة كثرة الإناث يعني هاد النساء اللي تايسميو الاغتصاب على العلاقة الجنسية بين الزوجين اذا كانت الزوجة ليس لها رغبة
غايجي الوقت اللي تتمنى الواحدة منهم غير تتزوج تتغتصب من طرف زوجها و لو مرة قبل مماتها
22 - صنطيحة السياسة السبت 30 أبريل 2016 - 02:55
تعرفون قضية أسانج الدي سرب وثائق ويكيليكس ...

هو الآن مطلوب لإغتصابه سيدة سويدية ...

تعرفون ما معنى اغتصبها ... يقولون أن العلاقة كانت بتراضي تام لكنه لم يستعمل عازل طبي ... وهدا في القانون السويدي يعتبر اغتصاب ...

ايوا ارحموا عقولنا شويا ...

الملاحظ في المغرب أن الجمعيات تركوا قضايا الإغتصاب والعنف في الشارع لأن الإثباث فيها مستحيل وتفرغوا لقضايا المشاكل الزوجية لأن فيها الإثباث سهل ولو كان ملفق ...
23 - marroki السبت 30 أبريل 2016 - 03:07
دبا تصورو معيا ان الرجل دخل الى البيت وهو متعطش لعلاقة جنسية حيث يكون قد صبر مدة من الزمن فاذا به يتفاحئ من الزوجة ترفض وتتهرب او العكس صحيح لو ان الزوجة تنتظر زوجها متعطشة لعلاقة حميمية فاذا تتفاجئ بالزوج يرفض ويتهرب هذا سيكون سببا قد يؤدي الى الفساد او الطلاق لا محالة
24 - اكادير السبت 30 أبريل 2016 - 03:07
انا مزال ممزوج ايلا بقاو غير مثل تلك نسوة التي في شاشة
انا تنفضل نبقى بلاش خير ليا




انشري هسبريس وشكرا لك
25 - مصطفى السبت 30 أبريل 2016 - 03:12
المرأة يجب إطاعة زوجها إن لم يكن لها عذر لأن غريزة الرجل قوية ويمكن أن يقع في المحرمات بسببها ،أما بالنسبة للرجل لا يجب أن يرتمي على زوجته كالحيوان لأن العلاقة الحميمية بالنسبة للمرأة هي إحساس قبل أن يكون جماع .
26 - ولد الدكالي السبت 30 أبريل 2016 - 03:14
بالنسبة لي مانقدرش نجبر الزوجة على الجماع بدون ارادتها لانها لو رفضت غاندير بمقولة جدي الله يرحمو كان يقول ضرب المرأة بالمرأة
الشرع عطانا ربعة
27 - مغربية تعشق زوجها السبت 30 أبريل 2016 - 03:29
كمتزوجة على سنة الله و رسوله أقول بصوت عال اللهم يغتصبني زوجي بالحلال أو أضطره على أن يخونني من ورائي . إتقين الله أيتهن االعربيات بصفة عامة و المغربيات بصفة خاصة في أزواجكن . بصراحة اللهم الإغتصاب من زوجي أو العنوسة .
28 - مغربيه حرة السبت 30 أبريل 2016 - 03:49
انا شابة طالت ايامتي عند ابوية ولا ازال انتظر كل يوم ان يطرق رجل باب بيتي

وانا اعرف ان النساء كثيرة في هاد زمن وايني اخاف ان ابقى دون زوج كما حال الكثير انا معندي اي مشكلة اذا تزوجت وطلب من زوجي المضاجعة اي وقت شاء واني ارى ذالك حقه علية بحكم ديني الاسلام
وانصوح زوجات على طاعة ازوجهم
انا في انتظار رجل ولا يهموني ان يكون فقير او شكله المهم رجل قاد على المسؤلية
انشري هسبريس
29 - صالح الصالح السبت 30 أبريل 2016 - 04:10
المغرب بلد الاغتصاب ، وبلد خرق القوانين ، وبلد الجهل وبلد الوحوش ، يتطلب حملة التوعية و اما العقوبة توضعك بالشجن اقل شيء هو 20 سنة عقوبة سجنية لمرتكب الجريمة .
30 - mohamed السبت 30 أبريل 2016 - 04:19
Tres Claire
l act de mariage musulman=aakd Annikah et ca veux dire quoi?
31 - علاقة = دوموند و جوج تنابر السبت 30 أبريل 2016 - 04:33
والسؤال الذي يطرح نفسه: من ترى أن العلاقة الزوجية إغتصاب، فلماذا تتزوج ؟؟؟ وإن إرتكبت جريمة في حق هذا الزوج بزواجها منه فلماذا تستمر على جريمتها ضده ولا تطلق سراحه وتطلقه والمدونة تكفل لها التخلص منه أم أنه تحول لسجين عندها ؟؟؟
بكل أسف، المغربية ضسرات على المغربي بزآآاآف وحولته لدمية في بيته وهذا واقع مؤلم لا مفر منه، حتى أبسط حقوقه الزوجية والإنسانية يجب أن يستجديها من جلادته عفوا، زوجته، تمنيت أن أرى يوما هذه المطالب السافلة و تخراج العينين ضد الأجانب، على الأقل سيحترمونكن قليلا.
على العموم، مشكورة هسبريس على مثل هذه المواضيع، لتنير بصيرة الغافلين من المقبلين على الزواج أو من ينوون ذلك ويعيشون في أحلام وردية. والأكثر تأكيدا أنه بدأ يتضخ أن المغربي والمغربية لم يعودا يصلحان لبعضهما كزوجين ومن الأفضل أن يبحث كل منهما عن رزقة في بلد أخر.
تحياتي
32 - Tahar السبت 30 أبريل 2016 - 04:58
سبحان لله أراد البعض أن يحل معاشرة الزوجة دون موافقتها !! و أباحت بعض الجاهلات بدينهن لأزواجهن إغتصابهن بالقوة !! الشرع واضح إن الزوجة لم ترد المعاشرة بدون عذر فيجب وعظها، و إن لم تقبل فهجرها في الفراش ... و إن لم تقبل ف طلقوها و لا يحل تحت أي ظرف كان معاشرتها عنوا و لو بلغت شهوة الرجل عنان السماء !!! كفاكم تشويها لهذا الدين !!!
33 - youness amine السبت 30 أبريل 2016 - 05:01
نعم هناك إغتصاب داخل العلاقة الزوجية.
إذا كانت المرأة في فترة حيض و لم تقبل ممارسة الجنس لكنها أرغمت على ذلك. ماذا سنسمي ذلك؟؟
إذا كانت الممارسة الجنسية من الضبر بإجبار من الزوج. ماذا سنسمي هذا الفعل؟؟
إذا ما أعلن المسلم إلحاده و مارس الجنس على زوجته بدون رضاها.... أليس هذا إغتصاب؟؟؟
و لما لا تقبلون يا أهل العلم أن ممارسة الجنس بدون رضى الزوجة إغتصاب كذلك. فلربمى للزوجة سبب لذلك و لا تريد البوح به.
34 - مغترب السبت 30 أبريل 2016 - 05:46
 حق الزوج على زوجته عظيم، وهي مأمورة بطاعته في المعروف، وأعظم ما تجب فيه طاعتها له إجابته إلى الفراش ما لم يكن لها عذر.

 فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح. متفق عليه
35 - ناصح امين السبت 30 أبريل 2016 - 06:27
مصطلح الاغتصاب بين زوجين تزوجا على سنة الله ورسوله مصطلح دخيل في المجتمع الاسلامي المحافظ. فان العلاقة الزوجية تنبني على المودة والرحمة فان غابت الاولى تبقى لزاما الثانية وشبه القران الكريم هذه العلاقة بين الزوجبن باللباس "هن لباس لكن وانتم لباس لهن" فالفراش الحلال هو موطن الدفء والحنان ....لاوالف لا لمصطلح الاغتصاب !!!!!!
انشري هسبرس.
36 - Single and Happy السبت 30 أبريل 2016 - 06:27
With all this crap here and there, I have decided to stay Bachelor... ! I don't need to hear someone telling me that I mistreated her or abused her. The world we live in nowadays knows one thing and one thing only.... NEW WORLD ORDER. I apply this in my life now...I have no worries living as a Bachelor now... No pressure and full happiness ! Now get your life together Woman.
37 - ماجد السبت 30 أبريل 2016 - 06:43
أنا متفق مع صاحبات التعاليق رقم 3و 28و 29 و نعم النساء ماشاء الله عليكم
38 - mohamed السبت 30 أبريل 2016 - 07:25
اتقوا الله في أنفسكم الحلال بين والحرام بين،
39 - احمد السبت 30 أبريل 2016 - 07:27
ببغاءات
ماذا لو رفض الزوج معاشرة زوجته وألحت عليه الزوجة هل تسمونه اغتصابا ؟ اغتصاب الزوج موضوع ظهر في الغرب منذ عشرات السنين ووضعوا له قوانين تجرم "معاشرة الزوج لزوجته بالاكراه"والعقوبة تصل الى خمسة سنوات في السجن ثم اكتشفوا ان هذا القانون يستغله كثير من النساء للانتقام من أزواجهن والآن شددوا كثيرا في إثبات الاغتصاب انها حماقة غاص فيها الغرب ويبحث عن مخرج اما نحن الببغاءات للأسف نفتح أفواهنا ولا ندري مانقول نظن ان كل ما يأتي من الغرب هو الصواب وكل من يعارضه فهو متخلف وغير مثقف وهذا والتخلف.
40 - خبراء يتحدثون! السبت 30 أبريل 2016 - 07:51
تبارك الله و الصلا على النبي!
خبراء يتحدثون ...ها اللي يقول ظاهرة مستفحلة .....ها اللي يقول هادشي كتر فالبلاد...او!
من اين حصلتم على الارقام و الاحصائيات حتى تتحدثوا عن ظاهرة؟
اذا لو يستطع الزوجان تدبير علاقتهما فالطلاق حل. لماذا تحاولون تصوير الرجل على انه عدو لزوجته؟ اية اجندة تخدمون؟ صافي ساليتوا كولشي ما بقا ليكوم غا الراجل و مراتوا و اشنو...،لفراش؟
الظاهرة الحقيقية هي سطحية بعض المواطنين الصارخة و انجرارهم بسهولة و محاولة الظهور بمظهر تقدمي على حساب المبادئ.والغريب ان غالبية المستجوبين و الله اعلم غير متزوجين يتحدثون اذن عما لا يعلمون. الكهل كان افضل من الشبان و الشابات. لم يتحدث عن ظاهرة بل عن حالات معزولة.
العنف الجنسي ذاخل الاسرة له حلوله ذاخل الاسرة نفسها و عند استحالة التعايش....قضاء الاسرة.
41 - الجهل.. باقي ويتمدد السبت 30 أبريل 2016 - 08:43
جل التعاليق المنشورة حول هذا الموضوع تعكس بعمق مقدار التخلف والجهل الذي وصلنا اليه . غياب شبه تام ، الم اقل انعدام لابسط مقومات التقافة الجنسسة . حيث اختلطت على البعض المتعة الجنسية القائمة على رضى الطرفين . بالشهوة الحيوانية القائمة على العنف والسادية والانانية . انها نزعة ذكورية مقيتة ، حاول البعض منكم اضفاء صبغة دينية عليها ، في محاولة بائسة ويائسة ومغلوطة ، لتشويه الدين وخلطه بالاهواء الجاهلية الرجعية .. وهنا تكمن المصيبة.
والله المستعان على ما تصفون.
42 - هشام المغربي من طنجة السبت 30 أبريل 2016 - 08:46
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح).2
وفي رواية لمسلم: (إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح).
43 - اسية السبت 30 أبريل 2016 - 08:54
هذا لا يسمى اغتصاب لان الاغتصاب يكون خارج اطار الزواج وعلاش عليه مقلق يدير مع مرتو مقدمات قبل المعاشرة وهي اما ان تعطيه حقوقه كاملة او تمضي له ليتزوج ولا يقع في الحرام علاش تزوجها تزوجها باش يحطها ديكور فداروا راه الزواج عنده حقوق وواجبات
44 - أريد أن أفهم السبت 30 أبريل 2016 - 08:58
أتساءل و أريد أن أفهم شيئا : جل المستجوبين يزعمون أن اغتصاب الزوجات صار ظاهرة متفشية!!!!! السؤال هو: كيف عرفت ذلك؟ هل لدينا إحصائيات؟ هل تعرف ما معنى ظاهرة؟ هل تعرف ما معنى متفشية؟ هل تعرف ما معنى اغتصاب؟
كما يبدو معظم المستجوبين شبابا صغار السن، إما أنهم ليسوا متزوجين بعد، أو حديثي عهد بالزواج.
ما لم أفهمه هو استعمال مصطلح اغتصاب داخل علاقة نظمها عقد بالتراضي اسمه عقد النكاح. اتفق الطرفان على توفيره لبعضهما. تفاديا لمشاكل اجتماعية أو نفسية قد تطرأ إن اختل عقد النكاح هذا.
أتحدى من يقول إن اغتصاب الزوجة ظاهرة متفشية أن يأتينا بدليل على تصريحه. فما أسهل الكلام حين يكون (باطل/فابور) و السلام
45 - امازيغ السبت 30 أبريل 2016 - 08:58
للاسف الشديد هذا الموضوع يكرس ثقافة الذكورة عند الجنسين الكل هنا لا يتحذث سوى عن الرجل و كان المرة لا تقوم باغتصاب زوجها هي الاخرى..... اذا كانت الزوجة ليست في يومها و ترفض اعطاء الرجل حقه الشرعي و تعتبر مطالبة الزوج بحقه اغتصاب لها فماذا نقول عن الرجل المسكين الذي ياتي منهكا و غير قادر على مسايرة رغباة الزوجة و خاصة منهن زوجات شهوتهن قوية لا يمكن اشباعها بسهولة فهل هذا لا يعتبر اغتصابا بالنسبة للرجل .... الا تشتكي العديد من النسوة من عدم قدرة الرجل على تلبية رغباتها و هي لم تكلف نفسها لتعرف السبب هل هو في حالة نفسية مريحة ام لا هنا المراة لا يهمها سوى تلبية رغبتها و شهوتها و لا يهمها حالى الزوج و لكن ان تعلق الامر باها تستخدم سلاح الاغتصاب لانها ليست مستعدة للقيام بعلاقة ما هذا التناقض ...... المراة الذكية هي التي تترك الوج يلبي رغبته و هي قادرة على ذلك بطرق مختلفة و غير ذلك هو الذي يدفع الرجال الى البحث عن الزوجة الثانية ان لم يزغ عن الطريق و يقوم بخيانة زوجته ... يجب ان تعلموا ان هذا هو السبب الاول في لزواج الاجانب من مغربيات
46 - مغربي السبت 30 أبريل 2016 - 09:04
و هذا هو أحد الأسباب التي جعلت ديننا الحنيف يحلل الزواج من أكثر من واحدة. فلو سألتم المستجوبات من النساء و خيرتموهن بين ما سميتموه "الاغتصاب الزوجي" و بين شريكة ثانية لها في هذا الزوج لما كانت آراؤهن هكذا.
عندما كتب العدول وثيقة الزواج كانت المرأة حلالا على زوجها،فإن امتنعت عن تلبية رغبته فهي ملعونة، و قد تدفعه إلى البحث عن العاهرات لتلبية رغبته. ان امتناع الزوجة عن الخضوع لزوجها دعوة وتشجيع على الزنى . لو فكرت المرأة العاقلة في الموضوع لتيقنت أنها و هي تمتنع عن زوجها فإنها تدفعه إلى الحرام و الخيانة الزوجية وهي المذنبة في كل ما يحدث.الحمد لله على أن معظم نسائنا عاقلات و لا يفكرن مثل هؤلاء المُسْتَجْوَبين، ومع الأسف انتم لم تأخذوا آراءهن .
47 - from Scandinavia السبت 30 أبريل 2016 - 09:42
الى التعليقين 3 و 28 .... حياكن الله و بياكن و جعل الجنة دار مقامكن و اصلحكن و سا ئر نساء المسلمين.
الى التعليق 29 أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقك خير رجال هذا الزمن و اقول رجال لاني احتسبك من الصالحات اللتي تستحق رجل و ليس دكرا ... فاللهم يسر لك في الزوج الصالح يا رب . قولوا آمين.
انشر يا ناشر.
48 - قليل من التضحية السبت 30 أبريل 2016 - 09:48
السلام عليكم
أنا شاب متزوج و استمعت لآراء هؤلاء المواطنين و أشفقت عليهم و الله من كونهم افتعلوا مشكلا ليس موجودا أصلا
أنا و الحمد لله يحصل مرات أنني أريد مجامعة زوجتي و تكون هي غير مستعدة أو العكس و اتفقت معها من الأول أنها إن كانت (أو كنت مريضا) فالحرج مرفوع و على الآخر أن يتقبل الوضع لان الرافض له عذر أما إن كانت غير مريضة (أو كنت غير مريض) و أحدنا لا يريد مجامعة الآخر فما عليه إلا أن يتحامل على نفسه و يلبي رغبة الآخر لاننا تتزوجنا من أجل العفاف و الكفاف و لا يتحقق هذا المقصد إلا بالتضحية و هذا جزء منها و الحمد لله لا مشاكل بيننا و لو انتظرنا أن يكون كلا الزوجين في تمام مزاجه لما حصلت المعاشرة الزوجية إلا قليلا و الشباب و الشابات لا يطيقون ذلك في الأغلب
49 - Med السبت 30 أبريل 2016 - 09:50
Combien de temps l'homme va prendre sa femme dans la relation sexuelle ,même pas 1 heure ,et combien de coups même pas 3 et pourquoi vous dites violation de mari
50 - حفيظ من فاس السبت 30 أبريل 2016 - 10:19
سبحان الله كل ما تتكلمون عن إغتصاب أو مدونة المرأة أو المعاشرة الزوجية يكون دائما التصريحات مع ناس لا علاقة لهم بالدين ولا أحد يقول جملة مفيدة وهاذه المواضيع تافهة الشعب محقور وجائع وعريان ومقهور كونو مع الشعب ولا تكونو مع المنضمات الصهيونية الماسونية اللتي تريد أن تخرب مجتمعنا الإسلامي حسبي الله ونعم الوكيل
51 - ١محمد١ السبت 30 أبريل 2016 - 10:20
سماع الفيديو والتعليقات أظهر لي كمية الجهل في المغاربة فيما يخص العلاقة الجنسية...

هناك أنواع عديدة من الميولات الجنسية بين الزوجين فمنهم من يحب الرومانسية ومنهم من لا يستمتع الا من خلال ممارسة عنيفة ومنهم من يستخدمون طقوس غريبة لمتعتهم...

المهم في الموضوع هو التراضي بين الطرفين واذا كان هنالك رفض حقيقي من ممارسة نوع معين من الجنس فسيخبر الطرف الرافض الطرف الاخر...

المهم في الموضوع هو ان يثقف الناس أنفسهم في هذه الأمور ولا يعتمدوا فقط على ثقافة الشارع المشوهة...
52 - houda de Marrakech السبت 30 أبريل 2016 - 10:39
la violence sexualité conjugale peut aussi être de la part de l'homme car il peut être en bonne santé et refuse de faire l'amour avec sa femme pour n'importe quelle raison pour lui.je vois cette violence sexuelle entre l'homme et sa femme la plus dangereuse pour toute la famille
53 - Afrd السبت 30 أبريل 2016 - 10:41
سلام
يجب أن تعلم الزوجة أن رغبة الرجل الجنسية كبيرة و فتنة النساء أصبحت أكثر قوة و إن لم تكن في مستوى رغبة زوجها فإنه سيبحث عن البديل و قد يكون في الحرام و هذا غير مقبول في الدين كما أنها تضع أسرتها في خطر.
إتقوا الله .سلام
54 - rachid السبت 30 أبريل 2016 - 10:45
إذا لم يكن هناك عذر يا أخي ورفضت فتزوج بالثانية٠ وإن تفاقم المشكل طلقها٠ أنا أرى أن الإنسان الذي وضعيته المالية جيدة أن يتزوج إثنتان أحسن من اللجوء للعشيقات والله يعفو على بنات اليوم٠
55 - خليد السبت 30 أبريل 2016 - 11:16
الخلاصة وما فيها هو أنه بعض المرات تتكون الزوجة عيانة أو مريضة أو ما عندهاش الرغبة لإقامة جلسة حميمية ،و كدلك الرجل ، الساعة لله.
56 - Agoulide السبت 30 أبريل 2016 - 11:22
حقيقة انه لا يمكننا ان نبتز المرأة ويجب احترام رغباتها..لكن كيف الحال إذا كانت المرأة لا ترغب نهائيا في معاشرة الرجل خصوصا بعض مدة من المعاشرة..وهي بذالك ترفض كل الحلول ،لا تريد ان تترك للرجل حرية الزواج وليست على ستعداد للقيام بمهمتها كزوجة ...وبالرغم من مفاتحتها في الموضوع تكتفي بطلب السماح ..وتقول انها ستقوم بالمهمة مرة اخرى...لكن بدون جدوى..وهذا مشكلي الشخصي
57 - محمد المنتصر أبو حيان السبت 30 أبريل 2016 - 11:22
المرأة لا تطيق المعاشرة الزوجيةالحلال و مع ذلك لا تخرج إلى الشارع بدون أن تتزين.....تتزين لمن???
58 - mohamed السبت 30 أبريل 2016 - 11:25
أنا رجل ومتزوج، والحمد لله، أقدر ضروف زوجتى ، ونعيش حياة جميلة، لكن هل أنت متزوجة لكي تصدرى أحكاما على زوجات صالحات يخفن الله، ألى تعرفى الحديث النبوى الشريف : ((قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ.))
59 - khald السبت 30 أبريل 2016 - 11:38
اش هاذ المرض واش العلاقة الجنسية بين الزوجة و حليلها تسمى اغتصاب ان رفضت الزوجة ومادا نقول عن حديث الرسول ان دعا رجل امراته الى فراشه و ابت لعنتها الملاءكة حتى تصبح؟؟ هل تريدون ان رفضت الزوجة ان يخرج الزوج للبحث عن نزواته و يذخل في الخيانة الروجية؟؟ ايها الازواج كفاكم بقول الله في كتابه الحكيم و اهجروهن في المضاجع ..الاية فيها حكمة لتربية الزوجات و شكرا
60 - حلم الوحدة المشكل مركب السبت 30 أبريل 2016 - 11:39
أولا من منطلقي الخاص لا يحلو لي حتى مس زوجتي دون رضاها
لكن بعض الرجال يرون ذلك حقا لهم وبالتالي أخذه ولو بالقوة
المرأة يمكنها أن تمتنع مرة أو مرتين ولا أرى بأسا في ذلك
لكن المشكل هو كثرة الامتناع والرفض وهنا قد يسقط الكثير من الرجال في العلاقات اللاشرعية التي قد تتسبب في مصائب تمس ولا شك بالأسرة ككل مثلا قد ينقل إليه مرض جنسي ينقله بدوره للزوجة ...قد تحمل منه امرأة أخرى فيصبح أمام الفضائح والمحاكم وقد يصل الأمر لتشتيت عش الزوجية وضياع الأبناء .....إلخ ثم إن امتناعها عنه قد يدخل له الشك في وفائها له وأنها على علاقة مع غيره يلبي لها رغبتها والشك يهدم النفوس والأسر
لذلك أعتقد أن الزوجة وحفاظا على زوجها وأسرتها عليها أن تلبي رغبة زوجها والأمر هين عليها إن أرادت ذلك وعليها أن تعرف أن رغبة زوجها معناه حبه لها ورغبته فيها وعليها أن تبادله نفس المشاعر حتى تبقى الأسرة مستقرة وتبقى المودة والرحمة بينهما وهي أساس الزواج
61 - brahim li السبت 30 أبريل 2016 - 11:42
الرد بسيط . ادا كان هدا الفعل الدى سمي (اغتصابا ) اهون عند المراة المتزوجة من الخيانة . فانه حقا جريمة .وانا كمتزوج اقترفها احيانا لتفادي النظر الى امراة اخرى فيما حرمه الله و(ترفضه الاخلاق الانسانية).
62 - هشام المغربي السبت 30 أبريل 2016 - 11:54
صحيح هناك بعض الحالات التي تمتنع المراة عن المضاجعة مثل فترة الحيض او المرض حتى التعب اما ادا لم يكن هناك سبب كمال جاء في حديث رسول الله (قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ.))..فقد لعنتها الملائكة
63 - Samir السبت 30 أبريل 2016 - 12:11
يجب على الزوجات عدم إغتصاب أزواجهم.المعاشر ة الجنسية بدون إغتصاب تحدث عندما يكون للزوجين الرغبة في دالك .لماذا المغتصب دائما ذكر؟
64 - العسري عبدالقادر السبت 30 أبريل 2016 - 12:27
ان كلمة اغتصاب الزوجة مصطلح غير منططقي كيف يمكن للزوج ان يغتصب زوجته وام عياله ورفيقة دربه .حقيقة هناك تجاوزات من بعض الرجال لعدة اسباب لا مجال للخوض فيها.اما كلمة اغتصاب تعني جناية يجب معاقبة فاعلها.ولهاذا يجب التمييز بين المعاشرة الزوجية والاغتصاب.كما ان من حق الرجل الاستمتاع بزوجته في الحلال خير من ان تدعه يخرب لها بيتها وتكون هي السبب في تفرقة الاسرة وهنا يجب الاشارة ايضا الا مسالة اخرى وهي مسالة علمية جينية فزيولوجية وهي عدم التوافق الجنسي بين المراة وزوجها .ومن هاذا المنطلق اظن ان كل واحد اراد الزوج يجب ان يخضعا الى التحليل الطبي للحصول على المراة المتواقة جنجسيا لكي لا يكون هناك ما يسمى بالاغتصاب .والسلام
65 - أبو ياسر البيضاوي السبت 30 أبريل 2016 - 12:36
نلاحظ أن دائما الأسئلة تطرح على جهال الناس دون عقلائهم.
اما إغتصاب الزوج لزوجته فهذا لا ينبغي إن كانت المرأة عندها عذر مثل المرض، أما أن ترفض معاشرة زوجها بدون سبب فهذا محرم و الملائكة تلعنها حتى تصبح و هذا التصرف من الزوجة يدفع الرجل إلى تفريغ رغبته الجنسية في أماكن محرمة، وهنا تظهر منافع تعدد زوجات و هي تنفع الرجل و المرأة، أما تلعم الثقافة الجنسية نقول فهناك كتب إسلامية يشتريها الرجل عند الزواج و كذلك المرأة.
66 - abdou السبت 30 أبريل 2016 - 12:37
انا خاطب فتاة ومقبل عل الزواج سافتح الموضوع معها واذا كانت لها فكرة الاغتصاب الزوجي اليوم سأحل هاته الخطوبة والله يجازيكم بخير ملي نبهتوني الى هذا الموضوع
احسن من حتى نتزوج ونرجع نطلق
67 - طلحى السبت 30 أبريل 2016 - 12:56
ا لمشكلة في نظري هي الزواج في المغرب غالبا عشوائي حيت يتم الزواج مع الاخر بدون معرفة لا اقول هنا علاقة خارجة عن الشرع بل على الاقل ايقبال بين الطرفين. هده البلاد تسمى فيها هده الامور( حشومة بل العكس هدا النقاش يجب الحديت عنه مع الابناء والخطيبة والاخت الى اخره لكي تكون الفكرة واضحة بدون ان ننسى المدرسة لها ضور مهم.
الزواج ليس اغتصاب لكن عدم المفاهمة لان الرجل عندما يريد المعاشرة والمرءاة طرفض هنا الشك في الزوجة والعكس صحيح كدلك الزوجة تشك.
او الزوجة ترضي دائما زوجها حتى ولو كانت لها رغبة لكي لا يفسد مع الاخريات. الى اخره .و.
68 - العبيدي السبت 30 أبريل 2016 - 13:03
الحل هو إما أن تتحمل الزوجة، فإنه ما تزوجها لينظر اليها.
أو الحل هو التعدد...

والزوجة التي ترفض معاشرة زوجها وهو يطلبها فهي معزضة لغضب الله وسخطه كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم.
69 - انسان السبت 30 أبريل 2016 - 13:18
الاغتصاب سواء كان خارج أو داخل الإطار الزوجي تعريفه الصحيح هو عدم رغبة أحد الطرفين بممارسة الجنس نعم أنا اعترف أن الفراش الزوجي حلال لكن كيف يريد الرجل ممارسة الجنس والوصول إلى الذروة مادام مزاج زوجته عكر.إلى كل زوجة لم توافقني هل ترضين أن تكوني لعبة جنسية في يد زوجك "سيدك" و كل هذا حتى لايخونك أما ذلك الحديث النبوي الذي يلعن المرأة التي تعتذر عن إشباع رغبة زوجها فهو حديث ضعيف يستعمله الرجال لتبرير الاغتصاب تبا للمرأة ترضى بالعبودية.
70 - أمازيغي علماني السبت 30 أبريل 2016 - 13:53
قال تعالى:
﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً ﴾الآيتان 34 - 35 سورة النساء

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَعَا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إِلَى فِرَاشِهِ فَأَبَتْ فَبَاتَ غَضْبَانَ عَلَيْهَا لَعَنَتْهَا الْمَلَائِكَةُ حَتَّى تُصْبِحَ.


حلل وناقش ؟
71 - الحل هو التعدد السبت 30 أبريل 2016 - 14:58
الحل هو التعدد
الزوجة التي ترفض معاشرة زوجها , الطلاق خير لهما
72 - َAbraham السبت 30 أبريل 2016 - 14:59
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى ترجع
73 - لالولي السبت 30 أبريل 2016 - 15:14
شكرا صاحب التعليق رقم 50 والله إنك لخصت المشكل و أعطيت الحل. لا حياة زوجية من غير صبر!!!
74 - سقراط السبت 30 أبريل 2016 - 15:55
ومند زمان

قال ان الانسان حيوان ناطق

فرقى بتفكير الانسان

من الحيوانية الى الانسانية الكاملة الشاملة

ونحن في هدا الزمان

لا زلنا نبحث في خزعبلات الاشخاص

ونسينا التفكير

في سمو النفس

ومال خيرات البلاد والعباد


ابحثوا في الجنس بين المراة والرجل

ربما ستصلون الى

مصار الفوسفاط

ومصار سمك البحرين

ومصار المعادن

ومصار السياسة والثقافة والعلم....


لن تجدوا شيا من وراء الجنس

الا افواها وعقولا جوفاء وجوعا
75 - mehdi السبت 30 أبريل 2016 - 15:59
كلام فارغ ولا اساس له من الصحة
إلى كانو النساء باغين يخرجونا للفساد فمرحبا ، نيت لواحد يبدل شوية ،هو اصلا مكنضنش أي زوجة عاقلة غادي تمنع زوجها من معاشرتها ،
أنا وأقولها بصراحة ، زوجتي تمنعني من معاشرة مغديش نعاودها معاها 30درهم قاضيا لغراض، وإذا تكرر الأمر فالطلاق ينادي .
و اخيرا خسكم تعرفو بلي زوجات هوما لي كيغتاصبو رجال ماشي العكس خاصة ملي زواج كيمر عليه سنة او سنتين عندما كتلعليه زوجتو فراس او كتغلاض
76 - سعيد قايدي السبت 30 أبريل 2016 - 16:07
حسبنا الله ونعم الوكيل اقول لهسبريس ان اخطا الصحافي في اختيار الموضوع اليس فيكم انسان رشيد ينبه للركاكة والصبيانية واوج وقمة التفاهة في الموضوع وطفح الكيل بالمستجوبين كتضحكو فينا البراني والله حتى حشومة عليكم انشروا من فضلكم فكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون وشكرا
77 - fahd السبت 30 أبريل 2016 - 16:09
Le commentaire 50 "un peu de sacrifice" est à mon sens le commentaire le plus sensé de cette page
78 - متزوجة السبت 30 أبريل 2016 - 16:21
العلاقة الجنسية بين الزوجين يجب ان تكون عن تراض بين الطرفين حتى يستمتعا معا بهذه العلاقة ولا يجب على المراة ان تفكر انها مجرد وعاء كما تقول بعض النساء بل العكس فمادام زوجك لا يخونك وانت المراة الوحيدة التي يعاشرها في الحلال فيجب ان تعتبري هذه العلاقة نعمة عليك وليست نقمة وان شهوة زوجك الجنسية امر طبيعي هناك بعض الازواج يفتقدونها تماما ويحرمون زوجاتهم من المعاشرة التي احلها الله عليهن ويعانين في صمت وما اكثرهن لذا فاني اصي كل زوجة ان تلبي رغبات زوجها في الحلال طبعا خاصة خاصة اذا كان زوجا خلوقا ويقوم بواجباته كلها كرب أسرة وأتمنى السعادة لكل الازواج
79 - kennedy السبت 30 أبريل 2016 - 16:42
Ce qui manque le couple c'est le comment et non le pourquoi, dans la vie sexuelle du couple, l'attraction et l'envie ne suffisent pas les moyens et les techniques, pour synchroniser un plaisir mutuel, enfin on ne parlera jamais de viol conjugal
80 - عبده/ الرباط السبت 30 أبريل 2016 - 17:00
هناك حديث شريف معناه: اذا طلب الرجل زوجته للفراش و رفضت فان الملائكة تبيت تلعنها الى ان تصبح. أقول هذا معنى الحديث و ليس الحديث نفسه. أما الاغتصاب الزوجي فليس هناك نص في القانون بهذا فالاغتصاب هو مواقعة رجل لامرأة دون رضاها و ليس مواقعة زوجة دون رضاها ، و لذلك فعلى الزوجة ان تعرف كيف توازن بين هذا الامر من الناحبة الشرعية و الاجتماعية
81 - قليل من التضحية السبت 30 أبريل 2016 - 17:15
إلى صاحبي التعليق 75 و 79
شكرا على تعاليقكم
و الله يوفق الجميع
82 - Omar 33 السبت 30 أبريل 2016 - 17:21
La polygamie doit être interdite au Maroc

L' expression des sentiments amoureux du désir sexuel doivent être démocratisé dans les moeurs marocaine sinon ça continuera à bloquer
83 - Meriem talal السبت 30 أبريل 2016 - 17:41
عمرني سمعت باغتصاب الزوجة لزوجها حتى قريتها في التعاليق. مساكن الرجال قالك حتا هوما تتغتصبوا ديرولهم حت هما جمعيات حقوق الرجل و قوانين تحميهم من الاغتصاب راه مقهورين في صمت ههه انا بعد عمر زوجي قالي هد الكلام هو عموما الرجال متفهموش ان الزوجة تبحث عن الاهتمام و العناية كيفما الرجل يبحث عن اشباع رغباته الجنسية فالى عطيتيها غدي تعطيك و الا هملتيها تحمل النتائج لان المراة ليست بحاجة الى الجنس بكثرة ما هي بحاجة للعاطفة وغالبا ادا طلبت الرجل الى الفراش تكون عينها في الحمل و الاولاد
84 - ديوجين السبت 30 أبريل 2016 - 17:52
العنف عنف سواء تحت اطار الزواج او خارجه ....بعض التعاليق تدعوا المرأة للصبر ....الصبر ليس حل لعلاقة زوجية سليمة لان العنف المنزلي عبارة عن دائرة ...من يغتصب او يضرب سيعيد الكرة دائما لان المشكلة فيه و ليس في المعتدى عليها .....كما اني اسال كيف يكون الجنس بالاجبار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ماهي نفسية الدي يغتصب ما هي نوعية التربية التي تلقاها ؟؟؟؟ لما يلقى متعة جنسية في الاغتصاب ؟؟
الرجل و المراة عندما يتزوجان يتفقان على تكوين اسرة و اي صراع سينعكس على اطفالهما .... امراة مدمرة نفسيا اي اطفال ستربي ....
85 - غيور السبت 30 أبريل 2016 - 18:47
لا يوجد هذا المفهوم (اغتصاب الزوجة )الا في الدول الغربية والتي مفهوم الاسرة فيها اصبح في خبر كان .فكفوا عن هذا النوع من الاستطلاعات الشاذة و التي لا دور لها سوى الحاق الضرر باسرنا والتشويش عليها خاصة من المتربصين بالمراة من جمعيات لا هم لها سوى استغلال حقوق المراة لتحقيق مصالح ضيقة على حساب نواة مجتمعنا.
86 - Nadia السبت 30 أبريل 2016 - 20:38
Et qu' est ce qui en est du désir de la femme quand le mari n en a pas envie ?personne n en parle comme si l envie de la femme ne comptait pas et qu' elle doit être télécommandée par le mari ! Est ce qu' elle doit le violer ou aller voir ailleurs ou quoi ?
87 - خالد السبت 30 أبريل 2016 - 20:38
يكفينا جهلا بالامور يأمة ضحكت من جهلها الامم. اولا انا من اشد المناصرين لحقوق المرأة على ان تكون محددة في إيطارها الشرعي و ضد اي تعنيف في حقها او حرمانها من حقوقها كالارث و التعليم و حقها في الوظيفة بل اطالب ان يكون لها اجر شهري مضاعف لكونها تهتم بالمنزل و بواجبها الوظيفي.
ما نراه من فساد اخلاقي في المجتمع سببه الرئيسي هو تفكك الاسرة و الحرية العوجاء او بالاحرى la civilisation حيث اصبحت المرأة المتزوجة تخوض في علاقات محرمة و مكروهة انسانيا و كذلك الرجل المتزوج اصبح يتفاخر بعدد صديقاته... هذا كله لاننا اصبحنا نخوض في تفاهات لا تغني ولا تسمن من جوع.. المرأة تموت بردا و عطشا و تغتصب باليوم الف مرة فهذا يتحرش بها في الشارع و الآخر في الاتوبيس... و المشغل في المصنع.. فمن يدافع عن هؤلاء.... مردتونا ف عشتنا.
88 - حفصة السبت 30 أبريل 2016 - 20:57
استطلاع لا محل له من الإعراب ،لأن الحرام هو امتناع الزوجات من تلبية رغبات أزواجهن ،وبالمقابل القيام بعلاقات لاشرعية خارج الزواج الحلال والعكس،وهذه الحرية المفرطة هي من الأسباب التي تؤدي لمثل هذه الشدودات .فعلى الزوجة الصالحة أن تثقي الله في زوجها وتصبرله ولا تتمنع من زوجها ، وعلى الزوج الفطن أن يبادلها بالمثل ويصبر لها ،وأسأل الله أن يصلح المتزوجين وتكون حياتهم كجنة على الأرض ويتغلبوا على فتن الحياة والشيطان .
89 - عبد الكريم حلات السبت 30 أبريل 2016 - 21:04
لا زلنا نحن المغاربة نعامل المرأة كأنها " شيئ " جنسي
وضعية المرأة في بلادنا = المرأة مستعبدة حتى في بيت زوجها العديد من الاحاديث التي يعتمد عليها فقهاء قصعة " الكسكس " لإخضاع المرأة ، هي أحاديث تخالف ما جاء في كتاب الله القران الكريم ، خاصة حديث أبي هريرة - إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت أن تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح.
- ما أكثر من سيدخل جهنم بسبب ظلم زوجته وهو يحسب أنه يحسن صنعا
- حتى تعدد الزوجات إقرؤوا القران وتدبروه لتعرفوا الظروف التي يباح فيها التعدد ولا تكونو ممن قال الله فيهم - وقال الرسول ياربي إن قومي اتخذوا هذا القران مهجورا -
90 - Abdo السبت 30 أبريل 2016 - 21:58
حسبيا الله ونعم الوكيل غير زيدو خربوها
91 - زوجة عاشقة لزوجها السبت 30 أبريل 2016 - 22:31
ما هو رد فعل الزوجة إذا أتت زوجها رغبة في أن يواقعها فمتنع عن ذالك بحجة أنه لا رغبة له في ذالك لأنه يشاهد مباراة البارسا و بعدها سينام لشدة تعبه في الشغل ؟! هل ستواقعه بالقوة يعني أنها ستغتصبه أم ستفكر في الخضار أو الجزار أم جارها ؟ !
92 - abdou السبت 30 أبريل 2016 - 22:38
رجل رفضت زوجته مرة معاشرته بدون سبب فضربها فشكته الى القاضي فاستدعاه للمسائلة .
- القاضي : علاش ضربتيها ؟
- الزوج : مالتزمتش بالعقد لي بيني و بينها
- القاضي : اومال العقد آشنوفيه ؟
- الزوج : ايوا قراه.
- القاضي بالجهر : عقد النكاح
- الزوج : ايوا شتي آسيدي
93 - Nadia السبت 30 أبريل 2016 - 23:01
المؤسف أن عدد كبير من الزوجات المغربيات مسترجلات ! ولا يفقهن في الدين ! أولا زوجي يشتغل طول النهار ويتعب من أجلي و يستيقظ كل صباح ويتحمل جميع نفقات البيت ويدللني وماذا قولكن أنني أغسل له رجليه ؟ ولا أرفض له طلب ؟
لأنني انتى ذكية ولست مسترجلة وليكن في علمكم أنني لا يرفض لي طلب هههه
94 - nadia السبت 30 أبريل 2016 - 23:27
ردا على النساء المسترجلان أجل انا لا أرفض له طلب و اطيع زوجي واغسل له قدميه !
سأقول لك لماذا لأنني أقدر زوجي حينما يسيقظ كل صباح ويحرم نفسه من النوم من أجل نفقات البيت اتعرفين لماذا اعسل له قدميه لأنه ياتيني كل مساء وقدميه متورمتان من كثرة التعب و الوقوف
إذن أيتها الزوجة إن لم تكن لديك رحمة وحنان من أجل زوجك فأنت لا تستحقين أن تكوني ملكة بيتك بل بواب لأنك مسترجلة وتنتحلين صفات الرجولة ولا تفقهين شيئا في دين الإسلام مع الأسف.
95 - marie الأحد 01 ماي 2016 - 01:00
انا متفقة مع نادية ولها نفس مااصبو اليه مستقبلا ليست عبودية ان تطيع الزوجة زوجها في كل شء انتن ستبقين عانسات لن تجدن رجلا بهذاالمنطق اللذي تفكرون به اقصد نورة ومغربية معتزة من كلامكم يظهر انكن لاتتصفن بلجمال والانوثة كما ادعيتن تتكلمن عن العلاقة الحميمة وفنفس الوقت تقولون عنه اغتصاب كيف يكون هذا تردن المعاشرة على حسب مزاجكن مرة في الشهر كالدورة الشهرية انتن رجال اذن عليكن الزواج بانثى وليس برجل
96 - Abdellah الأحد 01 ماي 2016 - 06:06
للأسف جل التعليقات تبقى سطحية, لا أحد فكر في تلك النساء اللواتي يعود أزواجهن في وقت متأخر من الليل وروائح الخمر تنبعث منهم محدثين فوضى في المنزل, أتعتقدون أن في هذه الظروف مثلا ستكون الزوجة لها الرغبة في معاشرة زوجها؟ ألم تفكروا في تلك اللواتي يرغمنهن هؤلاء الأزوج على الممارسة الشادة, أليس هذا باغتصاب؟
المعاشرة الحميمية بين الزوجين أكثر من تلبية رغبة الزوج وفقط. لكن للأسف هناك من ينظرإليها من جانب الغريزة الحيوانية. أمراض نفسية كبيرة تعاني منها مجتمعاتنا للأسف الشديد.
97 - عبدو الأحد 01 ماي 2016 - 06:16
قال الرسول عليه الصلاة والسلام''يا معشر الشباب من استطاع منكم الزواج فل يتزوج ''
من أتاها زوجها فأبت نعلمها الملائكة حتى تفق.
ولكم التحليل يا من ا بتعدتم عن الدين و ا تبعتم العرب .الموضوع ليس للمناقشة
98 - chouf الأحد 01 ماي 2016 - 07:37
ارجعنا نقلد اوروبا.ها الاغتصاب ها حقوق المراة...واش الله اخليكم مع من نحن.الى امشينا مع الاغتصاب اوا سيروا لقضاء الاسرة وشوفوا المشاكل التي تتداول يوميا والطلاق الذي يقع.براكا من التقليد الاعمى لكل ما هو اوروبي حتى في النكاح.
99 - كامو الأحد 01 ماي 2016 - 08:15
إن الزوجة العاقلة هي التي لا ترى مانعا في مضاجعة زوجها لها حتى وإن لم تكن لديها رغبة في النكاج، وما أكثر الفترات التي تكون فيها المرأة لا رغبة لها في المعاشرة خاصة ذات الأبناء..
بخلاف الزوج، فقد تثيره صورة أو لقطة أو امرأة عارية في الشارع، فيلجأ إلى زوجته.. هو راغب وهي غير راغبة، لا ضرر أن يقضي وطره منها،
وبالمقابل لا أظن أن هناك زوجا يرضى على نفسه أن يرى زوجته متشوقة للمضاجعة ثم يعرض عنها.. لأن من الإحساس بالرجولة أن ترى زوجتك تستمتع بك وتفركل تحتك ..
أما هؤلاء (العاقصات) اللاتي يتكلمن عن اغتصاب الرجل لزوجته، فثقوا أنهن إما مطلقات أو عوانس حاقدات على كل امرأة متزوجة ويردن خراب بيتها..
الله يحفظ او صافي
100 - nadia الأحد 01 ماي 2016 - 10:32
شكرا أختي (ماري ) ساجيبهم اولا اذا طلبني فهو زوجي و يحبني ولست الة استفراغ ! عجيب هذا الزمان لو كن ذكيات لما هاجموني ! أنا احمي زوجي من الشارع لكن أحافظ على بيتي ! المؤسف أصبحت الكثير من المغربيات خشنات وعنيفات كالرجال فقدن انوثثهن لا يفهن في الدين ولا في الحياة الزوجية !
ساسالكن إذا طلبني زوجي لمعاشرته وكان مستعدا جنسيا هل سأقول له إذهب إلى جارتي أو اتركه هكذا
يالكن من غبيات انتن بافكاركن سادجات كيف تتركين زوجك وهو في حالة .... سبحان الله صراحة لقد ابتعدتم عن الدين مسافة لا تحمد عقباها حتى انقلبت الأمور على رؤوسكم .
101 - المغتربة الأحد 01 ماي 2016 - 10:37
الى نادية
و مذا عن الزوجة التي تشتغل ايضا ؟ هل ستغسل رجلي زوجها ايضا اليست تخرج صباحا و بتشجيع من الزوج لتشتغل و تأتي براتب اضافة الى ادارة البيت حتى في وجود خادمة فالزوجة تقوم بمجهود لادارته

ام ستقولين عنها مسترجلة
الله يهديك اكثر النساء تتحمل اكثر مما يتحمله الدواب و مع ذلك لا يعجب احد لا الزوج و لا اهله و لا بعض اخواتها من النساء

الزوج شرعا يجب ان يشتغل ويأتي بالمال ليصرف على زوجته و ابناءه و ليس بليزير منه بل واجب
و الزوجة لديها مسؤولية الابناء تربيتهم تربية صالحة و العلاقة فيما بينهم وضحها الشرع في التفاهم فيما بينهما
اما الطاعة فهي ليست عبدة انتهى وقت العبودية
102 - nadia الأحد 01 ماي 2016 - 11:23
إلى الأخت ( مغتربة ) اقدرك و احترمك مادمت اخترت العمل خارج البيت فهذا يعني أنك تمارسين دور الرجل ودور الزوجة وهذا يفوق طاقتك وهنا سيبدأ الخلل لأنك مهما حاولتي جعل الأمور متوازنة لن تكوني راضية على تعامل زوجك معك لأنك تدريجيا سوف تجدين نفسك الشخص المظلوم المقهور إلا كان زوجك متفهما ويقدرك ويدللك كانثى ولما لا أختي؟ أنا لا أجد مانع أنه تكون المودة بينكما متبادلة و أن يعتني بك حينما تاتين من العمل متعبة لكي تكون الكفة متساوية ولا بأس بقيامه بأعمال الطبخ للتخفيف عنك لأن الله سبحانه وتعالى وصف الزواج بالمودة و المحبة اختي ليس كل من تشتغل خارج بيتها ليست أنثى بل تستحقين من زوجك أن يوفر لك منتجع صحي في البيت مزين بالشموع والورود ويغسل قدميك بكل محبة وتقدير كزوجة مناضلة.
103 - منتظر الأحد 01 ماي 2016 - 11:50
تم اعتصاب خارج السلم من المجازين في التعليم محب العدل سيعمل على حل المشكل بتفعيل الدرجة الجديدة وها تقاعد داز عصفورين بالوفا الكفاءة الرهيبة والناس ماتو ومرضو بالانتظار
104 - Nadia نحتاج إلى التصويت الأحد 01 ماي 2016 - 12:52
( إلى مغتربة ) سوف نرى راي الرجل في مسالة غسل قدمين زوجته ؟
أيها الرجل الذي يبحث عن السعادة أجب بصراحة
اذا كنت قادم العمل متعب جدا واستقبلتك زوجتك بمودة وحب وفي يدها إناء دافيء لكي تقوم بدليك رجليك المتورمتين ثم احضرت لك حمام ساخن وبعدها عشاء لذيذ وتطيعك في الفراش بما يرضي الله
وتوفر لك جميع وسائل الراحة في البيت وتحبك هل إذا طلبت منك هذه الزوجة أن تدللها وتغسل قدميها بالماء تقبل أم لا ؟
105 - Mourad الأحد 01 ماي 2016 - 13:19
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...انا مغربي مقيم في المانيا ومتزوج من ألمانية....أعتقد أن العلاقة الزوجية يجب أن تنبي على الاحترام المتبادل بين الزوجين، فالحياة بين الزوجين ليست فقط الجنس أو إفراغ الرغبات بل هي علاقة مقدسة. سكينة و مودة، وكلما أسعدت زوجتك ،أسعدتك و أراحتك وكلما صبرت عليها يكون ذالك أحسن ٠٠٠ والله أعلم
106 - obserator الأحد 01 ماي 2016 - 13:28
ok, i am seen all comments are talking about the rape from men towards women. the thing is i didn't see anyone from all the 100 comments is taking about the rape from woman to man. don't tell me it doesn't exist, it si bullshit. i know it does EXIST. why nobody talk about it. i can tell you it will and it is going to be the next step when we will have laws and reglementations in favor of woman. i know women force sex to their husbands. and i know these men can't talk about the situation because they feel shame. )people will tell me that i am not a man) thats what these people feel about. anyway, it is an era of equality in everything and that is what women wants....
107 - MOHAMED الأحد 01 ماي 2016 - 16:33
زوجة عندها حقوق أيْوَا رجل إبقى تحت رحمة ديل مراتوا إلى مبغاتش راجل إضرب راسومع الحيط وّلاّيمشي إفسد بحال بَرا عادي . إنكحوا أنّى شإتم متنى و 3 و4 .بركا متفرجو ف2M. تقافة الزوجية مزيانة لكتقرب زوجة لرجلها وتهلّا فيه .
108 - مواطن الأحد 01 ماي 2016 - 16:39
اتفق مع الاخت رقم 3.ويجب ان نستفيد من كلامها.
109 - زينب الأحد 01 ماي 2016 - 17:28
سبحان الله الرجال حافظين ما شاء الله احاديث الوعيد للنساء...والأيات اللي فيها نشوز و و و الى اخره ونساو بأن الله سبحانه وتعالى جعل المودة والرحمة بين العلاقة ما بين الزوجين وكذلك ما تنساوش أن النساء شقائق الرجال ونبينا صلى الله عليه وسلم أوصى قبل وفاته بالنساء حين قال صلى الله عليه وسلم : {استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فاستوصوا بالنساء خيرا}انتهى ..كلشي يهون مادام فيه احترام متبادل ما بين الزوجين..الله يهدينا لما فيه الخير ويصلح أحوال هده الأمة
110 - كريم الأحد 01 ماي 2016 - 22:06
وداعا لقداسة الزوجة حسبنا الله ونعم الوكيل أين هي حقوق الزوج وواجبات المرأة اتجاه زوجها وحفض اسرار الزوجين الله يرحم ايام زمان ايام الحشمة والاحترام المتبادل . ومادا عن الدعارة والواط حرية شخصية حسبنا الله خرجت علينا خليونا عليكم فالتقار باغين المغرب ديانا بدينا وتقاليدنا
111 - أحمد ابراهيم المغربي الأحد 01 ماي 2016 - 22:45
كنا ننتظر النقاش في القضايا والوطنية وبالخصوص مع القرار الرمادي لمجلس الأمن ، والزيادة في نسبة النمو وتقييم الحصيلة الحكومية للناقش مواضيع غرف النوم
حسبنا الله ونعم الوكيل
لا تنسوا إخواننا في حلب من الدعاء (فاش تسالو بطبيعة الحال من الإغتصاب الزوجي)
112 - Ali الأحد 01 ماي 2016 - 22:58
D'après certains commentateurs, ils croient que la femme est un objet sexuel. Elle est là juste pour satisfaire les besoins sexuel de son mari. Quand est ce que les arabes comment a penser en dehors de leurs désirs sexuel et commence à être des êtres humains utiles à la société ?.
113 - اللحم *** الاثنين 02 ماي 2016 - 00:07
حتى شي قط ما تيهرب من دار العرس. عندما يدب الروتين و الملل في العلاقة الزوجية لانتفاء وجود أي متعة (خاصة بعد انقضاء شهر "العسل") يصبح اللقاء مجرد اغتصاب وفي أحسن الأحوال تأدية واجب.
114 - من باب المزاح فقط الاثنين 02 ماي 2016 - 00:40
لا تتعجبوا إذا قرأتم خبرا على شاكلة:
عاطل يقتل زوج عشيقته بعد ضبطهما في وضع مخل ...
115 - hassan الاثنين 02 ماي 2016 - 03:49
لماذا لاتهاجموا القنوات الاعلامية وشركات الاشهار التي تجعل من جسم المرأة بضاعة رخيصة.
116 - احمد من البرتقال الاثنين 02 ماي 2016 - 05:22
الزواج بحال ارظك احرت اي وقت و اغرس اي وقت ,

في الصراحة الدولة قريبا ستقول لكم ممنوع الزواج في المغرب .

وفيق ا عبد القادر باراكا من تكرفيس عل الزوجة لابد من الرجال ان يحتفضو عل المراة بحال شي الوردة .وزغرتي المراة .هههههههههههه thank you hespress .
117 - علي الاثنين 02 ماي 2016 - 10:56
أعتقد أن التربية الجنسية لا زالت غائبة في مققرراتنا الدراسية والحديث عن الجنس هو من المحظورات نظرا لطبيعة مجتمعنا المحافظ.لدى التربية الأسرية في المقررات الدراسية منذ السنوات الأولى من التعليم ضروري ويسيساهم في تغيير العقليات والحد من السلوكيات المؤدية إلى مختلف أشكال العنف داخل الأسرة وفي الشارع أيضا.....
118 - farid meknesi الاثنين 02 ماي 2016 - 11:15
سبحان الله في هذا الزمان بدأنا نسمع العجائب والغرائب ماسعنا بها من قبل الاغتصاب بين الزوج والزوجة الن يحل الله لهم ذلك قال الله تعالى (نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم انى شئتم )وقال رسول الله(ص)فمن ....فليأتي اهله)حتى لا يقع في الزنى ما افضل الاغتصاب ام الزنى اتمنى ان المرأة تراعي الى زوجها اكثر مما تعيش في خيال المسلسلات واتمنى ان الزوج يتعامل معها بما يرضيها حتى تكون مؤهلة لإرضائه
119 - mahdi الاثنين 02 ماي 2016 - 15:07
بعض الزوجات لغير متربيات تطلب من زجوها المقابل ان رغبى في معاشرتها مع الاسف هده حقيقة
120 - OMAR الاثنين 02 ماي 2016 - 15:16
عليكم اولا شرح كلمة لاغتصاب : هو اخذ ملك الغير بالقوة,
حين تقرر الزوجة ارتباط برجل في مؤسسة الزواج , هذا يعني انها وافقت على تلبية رغبات زوجها بالمعروف .
ومن خالفت ذلك فالتنتظر يوم الحشر بماذا ستجيب ربها اذا كانت سببا في خروج زوجها الى الفساد .

تذكير: #ممزوجينش حتى حين الغاء مدونة التخريب (مدونة الاسرة)
121 - هشام المغربي من طنجة الاثنين 02 ماي 2016 - 16:26
فرجي سلاحي : أنا متغق معك تماما،لقد طلقت زوجتي الأولى لهذا السبب تماما،فقد كانت تستعمل فرجها كسلاح
ضدي،دائما بمقابل،كان يجب علي تلبية طلب لها كي أنال جسدها،كانت تريد تركيعي،هو نفس الشيء الذي صرحت به عند قاضي الأسرة، أن زوجتي لا تطيعني و أنها تريد تركيعي،فإنقجر القاضي ضحكا والمحامات معه هههههههه
لا للزواج
122 - حميد شحلال الاثنين 02 ماي 2016 - 19:46
إدا كان الزوج لا يلقد الأفلام الإباحية فليس ثمة أي عنف
وuلى الزوج أن ينفض زوجته أثناء المعاشرة نفض السباع فإنها ستحبه
123 - مينة الثلاثاء 03 ماي 2016 - 13:05
في هذا الزمن اقول لك اختي المغربية اعتني بزوجك على الأقل عبرك وارادك في الحلال هناك من لم تجد رجلا للزواج حتى يحميها من خدافر الوحوش الموجودة في الشارع ليتني وجدت رجلا عفيفا ينام الى جانبي بالحلال بهذا على الأقل يجعلي احس بكينونتي ووجودي
124 - محماد ن زاكورة الثلاثاء 03 ماي 2016 - 15:51
الرجل يجب عليه الصبر في كل الأحوال و أجره على الله . المرأة ليست طاولة كي تبقى كما وضعتها في مكان ما . فكل زوجان حالة من الحالات . الحالات كثيرة و مشكلتنا في غياب الوازع الديني ...
125 - baira الثلاثاء 03 ماي 2016 - 21:03
الإخوان الله جازكم بخير, أنا فعمري 42 سنة باق بلا زواج , درو ليا شي فاتحة الله خليكم.
126 - كريم الشمالي الجمعة 10 يونيو 2016 - 06:45
معك الحق أختي لكل طرف الحق في رفض بعد العلاقات الجنسية لضروف شخصية‎ ‎
المجموع: 126 | عرض: 1 - 126

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.