24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  2. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تعنيف شارب ماء في رمضان

تعنيف شارب ماء في رمضان

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (188)

1 - مغربي الأحد 26 يونيو 2016 - 02:42
لقد قلتها يا اخي، عندما يتكلم الجهل يتحدث قتلا، وعنفا، وتكفيرا، ونشرا للفتنة. اريد فقط ان افهم لماذا المجتمعات الواعية عندما ترى شيئا حتى وان كان معارضا لقيمهم يحترمونه. السيد فطر لانه مريض بالسكري، و (المؤمنين) الذين أكثرهم منافقين يعنفونه ويضربونه، باي حق؟؟؟ لا أظن ان الله جعل احدا، وان كان شيخ الشيوخ، حارسا على دينه وعباده. لا حول ولا قوة الا بالله. حالنا تبكي دما والله.
2 - عبد المنعم الأحد 26 يونيو 2016 - 02:45
لا حرج على المريض ولكن يجب احترام الناس ان يأكل أو يشرب في داره خصوصا في هذا الشهر المبارك وان يدعو الله بالشفاء اليه وإلا جميع المسلمين وشكرا
3 - يوسف الأحد 26 يونيو 2016 - 02:52
يا أخي حتى ولو كان له عدر ستر الله على المسترين فهناك من يريدون أن يزعزعو عقيدتنا بالإفطار العلني من جهات أخرى نحن في بلد إسلامي ويحق لك أن تعيش لا مشكل لكن ما يجب عليك معرفته هو أنك تعيش في بلد اسلامي وتتماشىى مع حكمه وإن لم تريد فأرض الله واسعة
4 - marroki الأحد 26 يونيو 2016 - 02:53
المشكل في الدول الاسلامية هي نسبة الامية العالية جدا التي تسمح بتفشي مثل هذه التصرفات وكذلك تعطي المجال الخصب لتجار الدين ، فتصبح الحرية والكرامة شيئ غير مهم مقارنة بالدين .
5 - mha الأحد 26 يونيو 2016 - 03:01
كنت اومن من قلبي لما اعتبرت نفسي حرا في اختياري. وعندما فهمت اني لست بحر في اختيارتي واني عبيد وملزم ما يفرضه الاخرين علي اضطرت عن مراجعة موقفي من الاسلام المفروض.
مواقف تكرهني من كل ما يمس بحريتي.
6 - free الأحد 26 يونيو 2016 - 03:09
متفق معك 200%. كل حر في ما شاء في تطبيق دينه اذا كان له
7 - Mockingbird الأحد 26 يونيو 2016 - 03:10
ممثل بارع . كان على هذا المريض بالسكري ان يشرب الماء في بيته قبل الخروج او يحمل معه اوراق تثبت مرضه لانه شهر مقدس عند غالبية المغاربة المسلمين . على فكرة اعتقد ان قصة الاعتداء مفبركة لتوصيل فكرتهم بطريقة فنة.
8 - الحراق الأحد 26 يونيو 2016 - 03:44
لا ياخي لن اتفق معك انت بهذا الامر تشجع الاخرين على الافطار العلني هناك انس وراء هذا لكي ينشر الفتنة في البلاد هناك سياسة ومنهج لعدة اسباب اليوم في تونس فوضى باسم الحرية انا مع القانون هذا تخويف اما ما فعلوه من ضرب هذا لا يجوز انا ضد العنف هناك سلطة في البلاد كان يجب عليهم تبليغ السلطة هي التي ستنظر في هذا هل له الحق ام لا اما يا اخي الكريم انت تنشر الفتنة كلامك يمكن ان يكون فيه شئ من هذا القبيل ولكن الدولة وضعت هذا القانون لتفادي اشياء كثيرا يمكن انت لا تعرفها اما عنهم هؤلاء لهم الحرية ولكن هناك احترام الاخرين من باب الاحترام والكلام كثير في هذا الباب وشكرا اذا تساهلت الدولة في هذا كن على يقين غذا سترا المنكر بعينه امام الجميع وامام اهلك وباب دارك اتمنى ان تعي هذا الكلام كلوا وتمتعوا قليلا انكم مجرمون
9 - noran Imazighan الأحد 26 يونيو 2016 - 03:44
life is a wellspring of pleasure,but wherever the salfist and khwanjia also live all wells are poisoned.
I am charming to all that my father and my grand father religion ,but I don't like to see vampires grinning jaws and their unclean eyes when they poisoned all our life
now we have to fly and support our humanity
so proud to be Imazighan
10 - مواطن غيور الأحد 26 يونيو 2016 - 03:55
القانون يمنع الإفطار علنا، و يجب على الجميع احترامه، كفى!! يمكن الأكل و الشرب لكل من أراد ذلك، في بيته، هذا ليس صعب فهمه!! يجب محاربة كل من يتحدى المغاربة و معاقبة كل من يخالف هذا القانون، لأن مثله مثل القوانين الأخرى. كما يقولون "العصا لمن يعصى" تجنبا للفتنة و الفوضى العارمة.
11 - maroqi الأحد 26 يونيو 2016 - 03:58
Par respect îl devrait pas boire d'avant les gens meme les touristes respecte cela îls ne mangent que dans les hôtels
12 - سعاد سبيلي الأحد 26 يونيو 2016 - 03:59
ما تقوله حق أريد به باطل انا مع تجريم المفطرين بغير عذر .أن أراد الإفطار فليستتر وان أراد العصا من قبل المواطنين فليفطر علنا وعضو أن يحتج على قوانين التجريم سيحتج على الضرب والجرح
13 - رمضان كريم الأحد 26 يونيو 2016 - 04:18
كنّا نأمل برامج دينية تحترم هذا الشهر العظيم عند الله فإذا بِنَا وجدنا برامج وفيديوهات من شبابنا ونسائنا يطالبون بالإفطار العلني لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
14 - الافطار علاني الأحد 26 يونيو 2016 - 04:19
وجهة نظري اذا كان مريض على الاقل يأوي الى ركن ويستر نفسه وليشرب فلا حرج امام الملاء قلة الاحترام للدين الاسلامي ولشهر الفضيل
15 - مغربي الأحد 26 يونيو 2016 - 04:39
شحال كترتوا ، كاع هادشي فيكم دفاع عن آكل رمضان ، ولا غير من هب ودب يتكلم في الدين ، وشفو ليكم شي موضوع آخر من بعد رمضان ، هضرو على عيد الأضحى حتى هو حيدوه وزيد ،،، وزيد
16 - ياأخي الأحد 26 يونيو 2016 - 04:43
يا عبدالله اختلط عليك الحابل بالنابل فأصبحت تضرب أخماس في أسداس..وتهرف بما لا تعرف..وكلامك مجرد رد فعل عصبي لما وقع لصديقك.. ان كان صحيحا. لا أظن ان يعتدي المغاربة على شخص قال لهم اني مريض بالسكري ..ان لم يكن استفزهم في رده عليهم.. اما فهمك لقول الله تعالى" لا اكراه في الدين" فهو خاطئ.. والمفطرون جهارا في رمضان نعرف من هم وما هي اجندتهم.. ولتوجه كلامك اليهم فالمجتمع الأسلامي له ضوابطه..
17 - مسلمة الأحد 26 يونيو 2016 - 04:49
السلام عليكم نحن نعلم بان الله ح رم الظلم ولكن من يفطر علنا في رمضان ليس بمظلوم لانه لولا العقوبات السجنية لكان المغرب بلد السيبة مثلا السارق امرنا الله ان تقطع يده والزاني يجلد هل نقيم في بلدنا هذه الحدود طبعا لاوانما تعوض بعقوبات حبسية وكذلك الامر بالنسبة للمفطر علنا يجب ان تعوض حدوده بعقوبة لكي لا ينتشر الفساد في مغربنا الحبيب نحن دولة اسلامية
18 - ahmed الأحد 26 يونيو 2016 - 04:53
المريض الله يشافيه والجاهل الله يهديه
انما وضع القانون للفصل بين المعصية السياسية والمعصية الفردية .
لاحق لأحد أن يقوم مقام الدولة .
لو قدموا النصح لعرفوا ما به .ولا حول ولا قوة إلا بالله.
19 - مصطفى الأحد 26 يونيو 2016 - 04:58
كاين نصوص شرعية كثيرة في القرآن الكريم و في الكتب الستة التي تحدثت عنها بجهلك وزعمة أن لا وجود لنص شرعي يبيح النهي عن المنكر باليد بل هو واجب شرعي و هو فرضي كفائي إذا قام به أحد المسلمين سقط عن البقية و إلا صار فرض عين ثم لماذا شرب علنا إلى يعد هذا إستفزازا وهو مكتوب على جبهته مريض بالسكري؟؟؟؟
20 - غيور الأحد 26 يونيو 2016 - 05:01
يا أخى أصبت فى شئ وأخطأت فى شئ .الإعتداء بغير حق هذا خطأ. هذا الشخص أعطاه الله رخصة الأكل . اما الأشياء الأخرى التى ذكرتها فهناك لبس فى مكان وأسلوب إستعمال النصوص لتحل ماهو محرم.فإن تعمد الأكل أو الشرب أو ما في حكمهما مما يفسد الصيام محرم شرعاً.وكبيرة من الكبائر العظمى.فهذا الحديث أخرجه ابن خزيمة في "صحيحه" (1987 و1988) من طريق شعبة بن الحجاج، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عمارة بن عمير، عن ابن المطوس، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة لم يجزه صيام الدهر. تجب التوبة منها توبة نصوحاً، والاستغفار بكثرة.فكلنا خطاء وخير الخطائين التوابون. كذالك الآية رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (سورة الأعراف 23).هناك إلتباس في الحريات لا يمكن تطبيق جميع حريات الغرب فى بلد إسلامي .هناك أشياء يجب تبرءة ذممنا منها.أعيش 16سنة في أمريكا ودرست في جامعاتهم وأفهم معنى الحرياة. والله أعلم.
21 - momo الأحد 26 يونيو 2016 - 05:24
Hachmo ya had Nass, si vous voulez manger et ne pas faire le ramadan faites... Votre problème, c que vous voulez convaincre le peuple marocain et l opinion public comme quoi vous êtes des victimes. Et ça c'est archi faux et vous êtes que des menteurs (wakalines ramdan) c tout. Tu parles de l article 222 que c une erreur et ça date.... LE MAROC EST UN PAYS MUSULMAN NE L OUBLIS PAS.....
22 - مغربي كاعي الأحد 26 يونيو 2016 - 05:33
اخي الكريم دعك من التباكي ودعك من شيخصارية وشيكبارية
من اراد ان يأكل لااحد يمنعه من الاكل قديما وحديثا سابقا ولاحقا اما الاكل الاستفزازي والضرب على وتر الحرية ورفع راية الردة والالحاد والتحدي والانحراف و.......
من مرض له عذر شرعي وعرفي وقانوني لا احد يمنعه ولا احد يمسه بسوء
اما من اراد ان يستفز الناس فلايلومن الا نفسه بغض النظر عن قانون 222 او666 فمن اعتدى على صاحبك ليس قاضي المحكمة حتى تتحدث عن القانون
والقانون ليس منزلا صحيح ومن قال لك ان هذا القانون الاهي او اسلامي هو قانون ينظم حياة الناس ويحافظ على هوية الناس ولايمنعك من الاكل اوالشرب لان الاكل في الشارع العام من خوارم المروءة حتى في غير رمضان كل مع راسك ودير ليبغي ودع عنك التباكي ...... والسلام على من اتبع الهدي
23 - زكرياء الأحد 26 يونيو 2016 - 05:39
أنا متأكد أن المريض سيستر إن أراد الإفطار بل تجده متحسرا على ألا يشارك بقية المسلمين في صومهم،كثر الجدال و كل أصبح يتكلم له أم ليس له علم عن مسألة الإفطار،اعلموا أن الله عني عنا لا تنفعه طاعتنا و لا تضره معصيتنا.تمتعوا قليلا فغدا واقفون بين يدي الله جل و علا و سائلكم عن كل صغيرة و كبيرة،قال تعالى "و يقول الكافر ياليتني كنت ترابا".فما أراكم إلا مفتونين تريدون أن تنقلوا فتنتكم لهذا البلد.قال رسول الله صلى الله عليه و سلم"كل أمتي معافى إلا المجاهرون".
24 - yassine الأحد 26 يونيو 2016 - 05:39
بنادم عندنا تايعرف الدين غير فالماكلا و الجنس مع العلم ان الاسلام تيحرم الرشوة والفساد و...، معمرنا شفنا شي مظاهرة ضد الفساد او سياسة الريع او المحسوبية حاضيين غير الماكلا و الجنس بحال الحيوانات. كاين لي تايصوم الاثنين و الخميس على مدار العام ويجلس مع اناس لا يصومون وماعندوش مشكل عادي جدا علاش هو مايقولش خاس كلشي يصوم بش يحتارموني عقلية ديال الغنم
25 - La3jeb الأحد 26 يونيو 2016 - 05:39
المشكل ان ملحدي مجتمعاتنا عنيفين و مستعلين ...يريدون ام يفرضوا بالقوة كل شيء.. و يبنوا الحادهم على العداء الابدي و احتقار مظاهر الإسلامية.

ام كلامك منطقي و اسلامك في نظري صحيح..
هيهات ام تجد في الملحدين معتدلين مثلك
26 - Saymou الأحد 26 يونيو 2016 - 05:45
أريد أن أقول للأخ الكريم أن القانون وضع لردع المسفزين المتأثرين بمبادئ مستوردة ولهم نية سيئة اتجاه الإسلام. كيف يعقل في دولة إسلامية تنظيم يوم إفطار جماعي نهارا في رمضان قصد استفزاز المسلمين ؟ مسلمين ؟ لأنه كما قلت ما زال بيننا جهال يعتبرون أنفسهم حامون للدين و العقيدة، فيتصرفون بعنف و بدون بينة، وهذا شيء غر لائق. لتفادي الإصطدام بالخلط و الفتنة فعلى المرضى أن يتسترون بقدر ما يستطيعون وأجرهم على الله. فهناك قصة تحكي عن يهودي بالمدينة ضرب إبنه ووبخه لأنه كان يأكل أمام المسلمين في رمضان. وبعيدا شيئا ما ليومنا هذا حتى نساء المسلمين المحيضات يتسترن ذاخل بيوتهن على ذويهن عندما يأكلن، ليس خوفا ولكن احتراما و استحياءا، فلنتعلم الحياء من نسائنا.
27 - aomar الأحد 26 يونيو 2016 - 05:46
ؤ علاش ماكيدربو هدوك الليحلين البيران طيلة سنة ؤلا تايخافو من لمخزن الله ايغفرلينا
28 - يونس لحسيني الأحد 26 يونيو 2016 - 05:56
اتقي الله في نفسك يا أيها التلميذ
29 - adil الأحد 26 يونيو 2016 - 06:14
للأسف التخلف الفكري، لا ينتج عنه إلا سفك للدماء و قتل و إفساد في الأرض، للأسف حتى القلة من المسلمين الواعية متل هدا الشاب يتهمون و يقدفون، وأخيرا نقول لا للفصل 222
30 - moha الأحد 26 يونيو 2016 - 06:34
Il y a des gens qui meurent de faim et de soif toute l’année et personne ne dit rien a ceux qui les ont affamés et assoiffés !
Un individu a bu parce qu'il est malade et même non malade a subi la foudre des fous de dieu!

Les raisons , je les comprends pas car pour moi il n'y a que des malades mentaux graves qui s'attaquent aux gens.
31 - أنور الأحد 26 يونيو 2016 - 06:56
تطبيق المادة 222 من القانون الجنائي استلزمتها ضرورة الحفاظ على النظام العام آسي الشريف مثلها مثل باقي الفصول الجنائية مثلا كالإخلال بالحياء العام و العلاقات الجنسية الخارجة عن إطار عقود الزواج.... إلخ بغض النظر عن الأحكام الشرعية المتعلقة بالإفطار العمدي في رمضان
فالسكر العلني على سبيل المثال يعاقب عليه القانون و لا يطبق بشأنه عقوبة الحد بجلد الشخص المخمور الذي يعتبر حكم شرعي أسي العليم وبلا ما ندخلو فالتفاصيل مَنْ المسؤول عن بيع الخمور إلى آخره هذا موضوع آخر.
فإن تركنا الأمور على عواهنها سيكثر قضاء الشارع بحكم المغرب بلد إسلامي أو مسلم كما يحلو للبعض تسميته أي %98 مسلمون و سيكثر الهرج و المرج وتعمّ الفوضى غير الخلاّقة و بالتالي سيحلّ قانون البقاء للأقوى لا قدر الله و هذا ما لا نتمناه مكان القانون الوضعي و سنصبح وسط غابة مترامية الأطراف
وما غديش تكون عندك الجرأة باش تتكلم كيف كتكلم دبا فالفيديو
دير شي فيديو على الطّب و خلي عليك القانون فالتّيقار الله يرضى على ولدي
32 - محمد الأحد 26 يونيو 2016 - 07:05
هذ السيد لقا السبا بصاحبو باش يبدا يفشي علينا في افكاره الغربية نحن لا نشجع على ضرب كل من يفطر رمضان جهرا لكننا دولة اسلامية يجب احترام الاغلبية الساحقة من المسلمين في هذه البلاد اذا كنتم تؤمنون فعلا بديمقراطية الغرب لان في الغرب قوانين الاغلبية سارية على الاقلية كيفما كانت .اوا لي بغى يفطر يدخل لدارو و ياكل ما لذ و طاب منو لمولاه لكن في الشارع الزم حدودك لان الشارع ملك للعموم و ليس لتلك القلة الخارجة عن الملة
33 - اشرف كورطيف الأحد 26 يونيو 2016 - 07:17
يا الله. انضرو لحالنا هل هادا منطق كيف استطعنا الوصول الى مستوى المطالبة بمسح القيم والمبادئ الاسلامية انضرو الى هدا الجهل الدي يسري في عروق ها الاء الدين يناصرون فاطىري رمضان و المتليين يريدون جعل دولة المغرب دولة علمانية انت يا من تتالق في نشر هادا الفيديو اترضا ان يمتنع سائح عن شرب الماء امام المسلمين احتراما لهم وان ياتي مغربي يشرب الماء او ياكل او يدخن امام الصائمين اتعرف لمادا لايجوز الافطار علنا امام الصائمين ام انك تتكلم من فراغ اترضا ان يشرب امامك شخص وانت صائم وعطش ومنهك في عمل شاق يا حسرتا على امتٍ دهبت اخلاقها فدهبت ....
34 - flipflap الأحد 26 يونيو 2016 - 07:26
عليه ان يأكل بسترة ولو مريض , وإلا حتى وكالين رمظان ينقظون على الفرصة , ويا ريث لو كانت الخلافة العثمانية لما تكلمت لانه دور العلماء في ذاك الزمان , ولكن مع الاسف هكذا ستبقى
35 - مسلم الأحد 26 يونيو 2016 - 07:58
أخونا. الله اجازيك بخير. يجب احترام الناس لو كنت فاطر استر لان 99 ديال الناس صيمين. تتكلم على الحرية الفردية. نعم. سير زني في الشارع العام. او سير عاري. حتى هد حرية فردية. حتى واحد ماشي سوقوا
36 - youssi الأحد 26 يونيو 2016 - 08:20
من يقولون "يبقى في منزله و يفعل ما يشاء" .. هناك اناس تعمل بتوقيت مستمر، بل و هناك من يقضي ساعة و يزيد في المواصلات لبلوغ مكان عمله.
ليس للجميع، بما فيهم مرضى السكري بحبحة "يبقى في دارو" او من "دارو للمسجد" خلال شهر رمضان. القليل من العفة عدم الحكم على الآخرين بتلك السهولة!
37 - عبدو الأحد 26 يونيو 2016 - 08:21
السلام عليكم و رحمة الله

المفروض متابعة هؤولاء الأشخاص قانونيا
الافطار العلني ممنوع قانونيا نعم و لكن متابعة الفاطر و معاقبته هذه مسؤلية الادارة القضائية و ليس كل من هب و دب له الحق بتنفيذ حكم من راْسه
المفروض تتدخل الشرطة و تلقي القبض على المفطر و تقوم بمحاكمته فان تبين انه مريض اطلق سراحه و ان تبين فطر عمدا بدون سبب يعاقب
اما ان يأتي أشخاص جهلاء و حمقى و يعتدون عليه فهذا و الله جرم في حق الضحية و ايضا في حق الاسلام
38 - حكيم الأحد 26 يونيو 2016 - 08:32
جزاك الله خيرا على هذا الفديو وعلى النصائح كل ما قلت فهو صحيح
39 - yahya الأحد 26 يونيو 2016 - 08:36
السلام عليكم
لايحق لا في الاسلام ولا في القانون للمواطن ان يطبق الحدود او القانون. لهذا يمكن ان يقع النسان في الخطأ الكبير بحكمه على الظاهر من الفعل. من جهة اخرى قول الاخ بان الاسلام لايجرم الفاطر لرمظان فهو ايظا قول بلا علم. أقول الافطار معصية لله.إن أفطرت في سرك فهذا شأنك مع الله إن شاء غفر وإنشاء عاقب. أما إفطار العلن فهذا جهر بالمعصية وعليه تترتب نهي عن المنكر وعقوبة.
السلام عليكم و تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
40 - الشك الأحد 26 يونيو 2016 - 08:38
أنا أشك في كلامك هذا ادعااًً فقط لتمرير رسالتك
اتقوا الله
41 - ali الأحد 26 يونيو 2016 - 08:51
bravo bravo bravo
Voila au moins on a un minorities marocaine va Dans le bon sense et qui derange un governments de passage on le souhaite bien
42 - المرابطي الأحد 26 يونيو 2016 - 08:51
المشكلة مركبة... فمن جهة تجد أناسا لا يفقهون الدين إلا من زاوية ضيقة عمياء مشحونة بالعنف والبغض، وهم ملامون في كل ذلك ويجب تأديبهم، ومن جهة أخرى عندك أناسا اختاروا أسلوب التصعيد والاستفزاز لأنهم استلذوا الظهور في إعلام بعينه بمظهر المناضل ضد ما يعتبرونه فاشية الإسلام. وهؤلاء أيضا يلامون على صطحيتهم وجهلهم وينبغي تأديبهم.
لكن القانون كما ذكر الأخ قانون فاسد... لذا ينبغي أن يكيف ليستهدف بصورة عامة مسألة استفزاز الآخر من هذا الطرف أو ذاك دون حصر اﻷمر على الإفطار... لك الحق أن تفطر في الشارع للضرورة، مثل شرب الماء أو سد الرمق في حالات المرض، لكن لا يجوز لك استفزاز الأغلبية بتنظيم إفطارات جماعية تتحدى الجماعة وتروج لما هو محظور بصفة عامة. وقس على ذلك. أما التذرع بالحريات، فليس ثمة حريات مطلقة حتى في أنبل الديمقراطيات. المطلق في كل التشريعات هو عدم المساس بالآخر. ومن هنا ينبغي أن يبدأ النقاش في بلدنا. كيف نعزز اﻻحترام المتبادل؟ ولنا في الإسلام الصحيح وفي العقلانية السديدة قدوة حسنة.
43 - فاعل جمعوي الأحد 26 يونيو 2016 - 08:57
الكثير من لايعرف الأعذار المبيحة للفطر في رمضان .ولا نطبق الإفطار للمريض علانية .وهذه الثقافة تنقصنا وعلى العلماء ووسئل الإعلام ان تلعب دورها كاملا .
ونمتمنى الاتكرر مثل هذه الحوادث لأنها تضرنا .
وتضر بالدين وبسمعة البلد .
44 - عادل الباريسي الأحد 26 يونيو 2016 - 08:58
ولكن بصراحة انا شفت شي وحدين مرضى السكري وبعض النساء الحائضات كياكلو امام الناس و في اماكن عامة فقط من اجل استفزاز الناس، زعما انا كناكل واللي جا عندي يهدر معايا غادي نسكتو ملي غيعرفني مريض ولا حائض، لكن الناس بطيبوبتهم كانوا كيقولوا اللهم ان هذا منكر وكيكملوا طريقهم، اللي بغا ياكل ويشرب حتى التخمة يدخل لدارو وياكل مع راسو حتى يخرا، اما اللي كيبغي ياكل بالعلالي هاداك عرفو غي باغي يدير فيها واعر و خالف تعرف.
سالينا
45 - مغربي الأحد 26 يونيو 2016 - 08:59
3 - يوسف

ان كان مسلم تزعزع عقيدته فقط بالنضر الى شخص يشرب فليغير دينه ,,,,انت الان بكلامك هادا تسب الدين لانك تتهمه بانه دين هش و سهل زعزته

انصحك باعادة النضر في تدينك و اعادة دراسة الدين

انشري يا هيسبريس
46 - azerty الأحد 26 يونيو 2016 - 09:06
ادا ابتليتم فاستتروا.بغض النظر واش الحادتة وقعت او لا .نقول لهدا المريض ان يحترم الوعي الجماعي للامة
47 - طبيب فالمستعجلات الأحد 26 يونيو 2016 - 09:17
اتحدى هاد المدعي ان يتبت هاد الحالة فهاد المشفى لي فيه هو دابا بلي جا عندنا شي حد ضربوه حيت فاطر ومريض بالسكري تانيا هاد السيد سبق لينا ولقيناه فاطر ومعروف عليه بلي من دعاة الافطار فرمضان الله يهدي مخلق وبركة من بحال هاد القوالب راه عقنا بيكوم وهاد المخلوق راه كذاب كذب الابل
48 - noureddine الأحد 26 يونيو 2016 - 09:26
ماذا سنقول الأطفال حينما يرون احد قد افطر في رمضان علناً أليس اﻻمر سيصبح اختياري حينما يكبر هؤﻻء اﻻطفال فئة تفطر و فئة تصوم ألن تزعزع عقيدتهم .
49 - طنجة العالية الأحد 26 يونيو 2016 - 09:28
السلام عليكم ورحمة الله كثر مؤخرا الحديث عن الإفطار العلني في شهر رمضان المعظم وأنا أقول لك أنا أصوم منذ اكثر من ثلاثين سنة ولم أرى في حياتي ولو شخص واحد يفطر علنا لأن المغاربة يعظمون شعائر الله وحتى الذي لا يصلي وهناك أيضا في بلدنا الحبيب حتى بعض النصارى يصومون وانت يا أخي العزيز تريد بكلامك هذا ان تزرع الفتنة بين الناس(ولي بغا يكول رمضان يكلس في دارو ولا يسافر لبلد غير مسلم ) والمغرب بلد مسلم أحب من أحب وكره من كره.
50 - رمضان الأحد 26 يونيو 2016 - 09:33
شكرا أخي الكريم وكثر الله من أمثالك مغربنا مليء بالجهلاء وتجار الدين مع كامل الأسف. والمصيبة عددهم يزداد.
51 - زهير الأحد 26 يونيو 2016 - 09:38
في الحقيقة نحن امة لا نهتم سوى بالشياء البسيطة و السهلة.
ف لمذا لا نهتم بأول شيئ اوصانا بها الله الا و هي العلم و المعرفة (ٌإقراء) و العمل الدؤوب؟ السنا اجهل امة اخرجت للناس ؟ السنا افقر الشعوب؟ السنا اتعس الشعوب بسبب عدم الانصاف و الديمقراطية ؟
و من صنع لنا الطائرة التي توصلنا الى الحج ؟ و من يصنع لنا الدواء؟ ومن يصنع لنا الالات الفلاحية و من ومن ومن؟؟؟؟
علينا الاهتمام بالرياضيات و الفزياء و الكمياء بالإضافة الى القيم الإنسانية. هذا هو الامان الحقيقي؟؟؟
52 - Sara الأحد 26 يونيو 2016 - 09:57
ياخي مرض السكري مرض خطير ومعظم الناس لايعرفون ذلك, زوجي صام يوم واحد في نفس اليوم اخدناه الى المستشفى فارغمه الطبيب على شرب كمية من العصير فانخفاض نسبة السكري في الذم ممكن تؤدي الى الموت
53 - Dîna de paris الأحد 26 يونيو 2016 - 10:00
مظحك مؤسف. .بلد إسلامي! !!! لماذا يباع الخمر الخمر الخمرة لماذا القمار القمار لماذا السياحة الجنسية.... الخ الخ لأن الا ءحة طويلة وعريظة... و تحاسبون المرضى الذين لهم عذر شرعي. و لا ننسى الله من يحاسب. ديوها في ريوسكم
54 - yahyazouin الأحد 26 يونيو 2016 - 10:03
شهر رمضان هو شهر الصيام والقيام وتطهير النفس من كل الشوائب من حقد ونميمة العصبية ووو ان مثل هذه التصرفات من كلى الجهتين مرفوضة فعلى الكل احترام الاخر ولا للاستفزاز نحن مجتمع مسلم هناك كتاب وسنة يجب علينا اتباع ماجاء به الرسول .....
55 - ابن باز رحمه الله الأحد 26 يونيو 2016 - 10:05
من أفطر في رمضان لعذر فإنه يفطر سراً، كالمسافر الذي لا يعرف أنه مسافر، والمرأة التي لا يعرف أنها حائض، يكون أكلها سراً وشربها سراً حتى لا تتهم بأنها متساهلة، وحتى لا يتهم الرجل بأنه متساهل بأمر الله.
56 - lakhdar said الأحد 26 يونيو 2016 - 10:12
إنه لمن أبشع الممارسات اليومية في رمضان هو إرغام الناس على التظاهر بالصيام، باعتبإر المجاهرة بالإفطار “لا تدخل ضمن الحرية الشخصية للإنسان، بل هي نوع من الفوضى والاعتداء على قدسية الإسلام”، وهكذا يتصرف البعض كوكلاء الله على الارض في اعتداء اثم على قدسية الانسان وكرامته وحرياته الشخصية في اخص خصوصياته الاكل والشرب. فالجريمة ليست في ان يشرب طفل او عامل أو مريض القليل من الماء في هذا الصيف اللاهب حيث الحرارة تقارب 40 درجة مئوية . فالمسلمون الذين يعيشون في الغرب يشاهدون يوميا الناس هناك وهم يأكلون ويشربون دون ان يخدش ذلك مشاعرهم ، فالكلام عن احترام مشاعر الصائمين كلام فارغ تم حشو عقولنا به حتى أن البعض صدّقه .
إن مضمون الفصل 222 من القانون الجنائي مخالف للإتفاقيات الحقوقية العالمية التي وقع عليها المغرب، كما أنه يتعارض مع ما جاء به الدين الإسلامي. قاله الله تعالى" واخفض جناحك لمن اتبعك من المؤمنين فإن عصوك فقل إني بريء مما تعملون" سورة الشعراء . ولم يقل له أن يتبرا منهم بل من عملهم ، ولم يقل له إضربهم أو عاقبهم بل مجرد البراءة من عملهم ليتحملوا هم وزره يوم الدين.
57 - توفيق الأحد 26 يونيو 2016 - 10:20
لبعض أصحاب التعليقات الذين يطلبون من المفطر الرجوع إلى بيته للإفطار أقول لهم: هل يستطيع مريض السكري أو الكلي أو القلب انتظار مدة تزيد عن 5 دقائق بعد الأزمة...اتقوا الله عباد الله و لا تغلو في الدين. و كلكم يعرف حلم و رحمة الله و رسول الله بالناس. فلتتبعوا الله و الرسول و ابتعدوا عن الشيطان فإنه يزرع الفتن. و رسالة مني للملاحدة ترككم لدين الله اختياركم و ستحاسبون عليه لكن لا تسببوا في فتنة بالإفطار الجماعي المتعمد. شكرا على الفيديو يا أخي.
58 - aziz الأحد 26 يونيو 2016 - 10:25
و الشريف مكيناش 6 كتب سماوية. سير راجع دينك.
59 - حسن الأحد 26 يونيو 2016 - 10:27
في هده أنا أعيش في الخارج واشتغل طول النهار مع ناس من أماكن و ديانات متعددة الكل حر في نفسه ومع العلم أن درجة الحرارة 45درجة ويقولون بإعجاب انت رجل قوي ومحترم لدينه واجلس معهم في فترة الا ستراحة ولا مشكلة كل الناقة تعلگ من كراعها الإسلام دين رحمة وأخيرا لا تزر وازرة وزر أخرى ولا اهدنا لكم دينكم ولي دين و سلام
60 - صالح الأحد 26 يونيو 2016 - 10:39
في حديث قدسي يقول الله تعالى: كل عمل ابن آدم له اﻻ الصوم فإنه لي وأنا أجزي به.
61 - Rachid الأحد 26 يونيو 2016 - 10:57
5
لا حرج على المريض ولكن يجب احترام الناس ان يأكل أو يشرب في داره خصوصا في هذا الشهر المبارك وان يدعو الله بالشفاء اليه وإلا جميع المسلمين وشكرا
62 - فتح لله الأحد 26 يونيو 2016 - 10:59
حتى ولو كان مريضا عليه أن يستتر حتى لايفتح الباب لغير المرضى الذين يخدمون أجندة غربية معادية للاسلام والمسلمين
63 - الى يوسف الأحد 26 يونيو 2016 - 11:00
إنك لم تفهم شيئا!!! هل عقيدتك تتزعزع برؤية كوب من الماء!! ماذا تصنع لو جاءك المسيح الدجال !! أنت إذا من عبّادي الكروش و الحريرة ، عقيدة المسمن و العصيدة. أما من صام لله فلن يتزعزع ولو أجلسته وليمة سلطان. وبااااااز
64 - almonsit الأحد 26 يونيو 2016 - 11:09
العرف تقره الشريعة
إعلم يا أخي هداك الله على أن لكل بلد أعرافه وتقاليده، والدين الإسلامي الحنيف يقر بالأعراف والتقاليد ما دامت لا تخالف الشرع. بريطانيا مثلا ليس لديها دستور مكتوب والقاضي في المحكمة يعاقب بما يراه الناس وتعارفوا عليه على أنه جريمة ولا يقبلوه في مجتمعهم. وهذا ما هو حاصل عندنا في المغرب، فقد إتفق جل المغاربة على أن الإفطار في رمضان جريمة
وهذا كاف لفرض عقوبة بموجبه.
65 - الزواقي الأحد 26 يونيو 2016 - 11:11
تتمة التعليق السابق

إن العلمانيين أكبر منافقين يمارسون التقية الإيديولوجية من اجل الانقضاض على ما هو إسلامي ألم يفرح العلمانيون لسجن إسلاميي مصر الذين صعدوا للحكم ديمقراطيا فإذا كنتم تدافعون على هذه الأقليات المشبوهة فلماذا لاتدافعون على الا غلبية أن تبقى في الحكم لان صناديق الاقتراع كان حليفها. إن هؤلاء العمانيين لهم معايير انتقائية في التواجد والحقوق.
66 - jiji الأحد 26 يونيو 2016 - 11:11
Si veut boire il se cache personne ne va lui interdir c'est entre lui et le dieu il n est pas obligé de le montrer aux autres car il faut respecter l islam on est un pay musulman même les étrangers dans. Notre payer nous respectent ils mangent en cachette dans l entreprise
Ce n est pas de la peur mais respect des autres
Ce monsieur a eu ce que il mériterait
67 - فلسفة الأحد 26 يونيو 2016 - 11:24
فلسفة المستعجلات ! رمضان سير كولو في دارك، اما أمام الناس فكاين حاجة اسمها ''النهي عن المنكر''.
68 - مغربي الأحد 26 يونيو 2016 - 11:25
هناك من يريد ان يخلط الامور يريد ان يجعل الحلال حراما والحرام حلالا فهدا السيد يتحدى كل القيم الدينية والاخلاقية ويريد ان يستفز امة ان كان مريضا فاليستتر ولاجناح علية فنحن في دولة اسلامية ومن لايرضى بلاسلام دينا فاليحترم مشاعر المسلين
69 - abousmail الأحد 26 يونيو 2016 - 11:29
le fait d'uriner est un acte purement naturel tu ne peux pas vivre sans uriner et quand tu veux uriner est ce que tu le fais la où tu es tu cherche un endroit caché pour le faire , si tu veux manger ou boire au ramadan c est ton droit mais faite a l abri des autres sauf si tu cherches a provoquer en france est ce que tu peux uriner publiquement devant les gens tu passeras ta nuit en prison arretez de soutenir ce qui est insoutenable
70 - اية الأحد 26 يونيو 2016 - 11:44
حتى النساء مرخص لهم ولكن يستترون داخل البيت والمغاربة لو كان صديقك مريضا لقدموا له الماء اكيد انه كان يتبجح بالإفطار علنا حيد اللحية وكول انت وصاحبك فدار الله يمسخك شيوخ ومراض وكايصومو
71 - الافطار عموما الأحد 26 يونيو 2016 - 11:45
انما الاعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى، من افطر علنا ابتغاء الفتنة وابتغاء مشاعة الفاحشة بين المؤمنين. فوجب عليه ما يجب شرعا، ذلك لان الناس حقرت صغائر الذنوب وانتهت منها وهي الان تحقر كبائر الذنوب لتتلف شعائر الدين، وحدث رسول الامة محمد صلى الله عليه وسلم عن هذا، مبرزا ان عرى الدين ستتساقط عروة عروة ولن تقوم الساعة الا على شرار الخلق. من ابتلي فليستتر. استتر وافطر كما يحلوا لك واعلم ان المؤمن حين يعلم بان الله رحيم يغفر الذنوب جميعا يغمى عليه من شدة الحياء لمجرد انه فكر في المعصية. اللهم اني صائم فاشهد وتقبل. انكم تحقرون ذنوبا كان السلف الصالح يعدها من الكبائر على عهد رسول الله.
72 - ابـــراهيم شــــــافيق الأحد 26 يونيو 2016 - 11:48
يبدو من خلال الكلام أن الصورة أخذت قرب المسعجلات فقط من أجل التضليل والدفاع عن الرذيلة، أما عن الافطار جهرا فقد يبرأ الرسول "ص" ممن كان رمضان خصمه. احذروا، يا قوم خير أمة أخرجت للناس اليوم حرية الإفطار وغدا حرية الدعارة علنا، ففسق ثم دمار، اللهم احفظ هذا البلد وارزق أهله من الثمرات.
73 - جانبت الصواب أخي الأحد 26 يونيو 2016 - 11:53
إذا كنت تتحدث عن الحرية في العبادة أو المعصية، وقلت بأن الأفراد من حقهم الإفطار العلني ولا يجوز لأحد أن يقيد حريتهم في الإفطار مادام الإنسان حرا في اختياره. إذن حسب قولك فلا يجب كذلك أن نمنع ممارسة الزنا العلني في الشارع ولا يجوز أن نمنع شرب الخمر العلني في الشارع و ... مادام الإنسان حرا في اختياراته، بالله عليك هل هذا كلام صادر عن شخص عاقل؟؟
74 - حميد تشوررو الأحد 26 يونيو 2016 - 11:56
شعب قاليك كايستفزوه الناس لي تاياكلو حداه و هو أصلا العام كامل جيعان.
واش البصارة و العدس العام كامل ماشي استفزاز .
منين كادوز من حدا المطاعم الفخمة ماشي استفزاز.
منين كايدوز من حداك الحديد الواعر ماشي استفزاز.
منين كايدوزو منحداك راجل و مراتو ونا باير و واحلين فيك داركوم , ماشي استفزاز .
فهمونا اعباد الله , راه قسما بالله و يطلقونا تا نخويو للقطب الشمالي بلا رجعة.
75 - masdoum الأحد 26 يونيو 2016 - 11:56
والله العضيم ملقيت منقول انا عايش في ألمانيا ومسلم الحمد لله حنا صايمين هما كيكلو ومعندناش مشكل لكم دينكم ولي دين مفهمتش أنا فين هيا زعزعة العقيدة سبحان الله الجهل
76 - البدوي الأحد 26 يونيو 2016 - 11:58
يبدو لي أن هذا الشاب ذو البذلة البيضاء لاندري ما مهنته الحقيقية ولكن مهنة الجزار تليق به لأنه وضع نفسه عالما بالدين ويأخذ من نصوصه ما يزكي موقفه ولقد نسي الحديث الشريف " إذا ابتليتم فاستتروا" فالموقف السليم هو أن الطبيب يفتي بجواز الإفطار لمريض وعالم الشريعة هو الذي يحدد الجوانب الفقهية لهذا الإفطار.
تصور هذا المشهد ان كل المرضى جمعناهم في مكان عمومي وافطروا جهارا . ألم يشكل مرضى المسلمين أقلية فعليهم ان يفطروا دون خدش روحانية الجو العام للبلد الذي هو بالطبع بلد مسلم. إن هذا المشهد شبيه بأن تأتي أقلية الشواذ جنسيا ويفرضون على المجتمع السلم هذا الوباء بكل حرية أو تأتي جماعة أخرى وتمارس الجنس في الأماكن العمومية أم أنها تستتر.
أيها العلمانيون تريدون إشعال الفتنة في البلد باسم الحرية أم أنكم أدوات في أيدي من نصبوا أنفسهم أعداء لهذه الأمة.
77 - saih الأحد 26 يونيو 2016 - 12:00
ولو كان مريضا هل هذا مكتوب على جبينه . كان عليه ان يستتر ويراعي مشاعر الصائمين . لا اضن انه لو قال لهم انا مريض ان يضرب . كلاهما على خطاء ..هو لم يحترم المارة وهم استعملو العنف الذي هو مرفوض وليس سلوكا حضاريا .
78 - مواطن حر الأحد 26 يونيو 2016 - 12:02
اغلبية المسلمين عندنا إلا من رحم ربي مرضى نفسيين وجاهلين، لا يرتاح لهم لهم البال حتى يكفروا الآخرين، فهم يريدون قياس درجة إيمانهم بإبراز اختلافات الغير معهم كانهم يقولون لأنفسهم ولله سبحانه وتعالى من خلال عملهم هذا انظرنا نحن الذين نعبدك وندافع عن دينك وانظر هؤلاء الآخرين الذين يكفرون بك.
هذا يعني ان المسلمين لهم إيمانا ضعيفا ونظرة قصيرة للدين لأنهم يتاجرون في الدين من اجل مصلحة دنيوية قريبة المنال على حساب تكفير وإيذاء الآخر.
79 - abdelhak الأحد 26 يونيو 2016 - 12:28
ا لسلام عليكم يا صاحب الفيديو انت لست بطبيب ولاممرض لبست وزرة بيضاء ووقفت امام علامة المستعجلات بدات الكلام على الاخ المعنف ثم انحرفت في كلامك لتهاجم القانون 222 ليتبين انك في الاخير من يساندون الافطار العلني ليكن في علمك ان وطننا الحبيب دولة مسلمة لا علمانية ولا مكان لوكالين رمضان ب لا عذر بيننا والسلام عليكم
80 - مروان المغربي الأحد 26 يونيو 2016 - 12:28
صوم رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة، من أراد أن يفطر فليفطر في داره، أنا مريض بمرض مزمن خطير ولم أتجرأ ولم مرة لخدش مشاعر المسلمين المغاربة ليس خوفا و لكن احتراما
81 - Nabil الأحد 26 يونيو 2016 - 12:29
Il faut que nos Foquaha parlent et sensibilisent les gens. Le grand pourcentage de l'ignorance et l'analphabétisme ne permet pas d'utiliser le cerveau et de penser comme un être humain.
82 - Soufian الأحد 26 يونيو 2016 - 12:36
أنا فدارنا حياتي كاملها ماعمرني شفت خواتاتي كاياكلو فدار ملي كاتجيهوم الدورة الشهرية واخا كنت صغير و هما كبار و مكايكلوش قدامي و دابا سبحان الله ملي تزوجت الحمد لله الزوجة ديالي مكاتاكلش قدامي و ماعنديش أنا المشكل تاكل قدامي و لكن احتراما و هاد السيد هذا الله أعلم هادشي اللي تايقول واش صحيح أواا تاهو مع ديك الطبقة اللي ضد القانون 222 أسيدي تاواحد ماقال ليك متاكلش شغلك هداك سلم و لا كفر و لكن مافيها عيب أنه يمشي لشي بلاصا مافيهاش الناس علاش خاصو يشرب قدام الناس و هو عارف باللي الناس ماباغياش ضد فيهم زعما هادشي راه فيه تساؤل
83 - AZIZ CANADA الأحد 26 يونيو 2016 - 12:47
لقد أنقذت الموقف في آخر كلامك لما تكلمت عن الإستفزاز مثال جد بسيط الصوم يأتي في المرتبة الثالثة في أركان الإسلام لماذا لا نحاسب ولانعاتب الذي لايصلي قد يكون رب أو ربة أسرة لا يصلي ولانحرك ساكنا زد في حياتنا اليومية شخص سكران ويسب الدين والملة ولا نعاقبه بل الجميع يحميه ويدعو إليه بالعفو والثواب فما أولى الصوم أو الصلاة أو الذي يسب... ؟؟ تتكلم عن الحرية للأشخاص يستفزون مشاعر الأخرين لماذا الإشهار بالإفطار؟ بالله عليك وعلى من يدافع على هؤلاء الفيروسات فما مصير الأجيال القادمة؟ كلنا نؤمن بأن الثأثير الخارجي أقوى من تربية المنزل سؤالي في إذا كنت مسافرا في الحافلة (في غير رمضان) هل تسطيع أن تأكل و بجانبك شخص آخر؟
84 - demo الأحد 26 يونيو 2016 - 12:52
راه هاد الفلان جا تال عند المغاربة أو بغى إمتل عليهم راه سيناريو مفروش راه من نهار لطاحت ليه الفكرة الراس فهمناه حيت تلقاه مسكين مامشاش هاد سيمانا عند الحجام باش إحسن باش تنوض ليه لحية حيث شاف راسو في المرايا وهو إقول واوو لا ت بصح نصدق إمام جامع دابا مشا الدار أو هو افتح الماريو ديالو وهو أقلب على الفوقية أأوو ومشكلة هذي ما كيناش فوقية وهي تبان ليه شيحاجة بيضا أه ياليلي ياليل طابليتي توحشتك أيت أنت من الايام الخوالي وبقى كيفكر وهو إقول الله تاتصدق دابا بقا لي غير نكتب سيناريو أو شي مضاضر باش نبان بحال بابا سنفور ودابا نهز كاميرتي ونمشي حدا شي صبيطار ولكن مسكين بقى فييا ماخلاوش اصور وهو اصور برا حدا بلاكة دابا من الأخر ماتبقاش تشوف في الورقة مرة مرة أأأوو راك عيقتي
85 - راحلة الأحد 26 يونيو 2016 - 13:03
ا لجهل ينطق ...بعض التعاليق تنم عن جهل ...ليس على المريض حرج ولا يمكن ان يختبئ لانه محتاج الى جرعة ماء .....اذا كنتم مؤمنون بالله ويوم القيامة اتركوا الله يعاقبه....تشعرون بالاستفزاز في بلاد المسلمين وان تواجدتم في بلاد غير المسلمين لا تشعرون بذلك..يا له من تناقض!
سؤال الى الذين يشعرون بالاستفزاز:كيف تشعرون حينما تصومون ايام الاثنين والخميس+
86 - kidr uk الأحد 26 يونيو 2016 - 13:11
لا ياخي لن اتفق معك انت بهذا الامر تشجع الاخرين على الافطار العلني هناك انس وراء هذا لكي ينشر الفتنة في البلاد هناك سياسة ومنهج لعدة اسباب اليوم في تونس فوضى باسم الحرية انا مع القانون هذا تخويف اما ما فعلوه من ضرب هذا لا يجوز انا ضد العنف هناك سلطة في البلاد كان يجب عليهم تبليغ السلطة هي التي ستنظر في هذا هل له الحق ام لا اما يا اخي الكريم انت تنشر الفتنة كلامك يمكن ان يكون فيه شئ من هذا القبيل ولكن الدولة وضعت هذا القانون لتفادي اشياء كثيرا يمكن انت لا تعرفها اما عنهم هؤلاء لهم الحرية ولكن هناك احترام الاخرين من باب الاحترام والكلام كثير في هذا الباب وشكرا اذا تساهلت الدولة في هذا كن على يقين غذا سترا المنكر بعينه امام الجميع وامام اهلك وباب دارك اتمنى ان تعي هذا الكلام كلوا وتمتعوا قليلا انكم مجرمون
87 - nasraddine الأحد 26 يونيو 2016 - 13:18
يا أخي المغاربة أدكياء عليك بأن تقرأ لك بعض كلمات في الدين وتزين قناعك بلحية لتخفي الحادك وتطعن في الدين بكل خبت ووقاحة...شرب الماء ولا رهج فدارك ولا كنت مريض من الاحسن كلس فداركم عند ماماك شمس درك !
سير راك عاد خاصك
دين هادا البلد أقوئ وأشد
باختصار ما لم يستطع عليه كبار الملحدين وزبانيتهم لم يستطيع علية فأر واخوانه
ستصيرون أضحوكة ومصخرة لتاريخ
88 - home الأحد 26 يونيو 2016 - 13:35
j ai constaté beaucoup de lhaya et voilées sont contre cette loi
je pose une question a ce type est ce que j ai le droit de marcher nu dans la rue, ou pisser sur la porte de ta maison, il n y a pas de châtiment dans hadith et souna pour ca
est ce que tu vas appliquer sur moi ina laha yahdi man yachai
89 - Khalid الأحد 26 يونيو 2016 - 13:38
حق يريد به باطل والله لن تنتصروا باْذن الله
90 - ضد الضد الأحد 26 يونيو 2016 - 13:42
اذا كنت ما تقوله حقيقة بأنك مريض ، فذنوبك على الجمعية التي تتظاهر بالافطار في رمضان و ظن الأشخاض الذين عنفوك بأنك تنتمي اليهم سيما و أن صحتك الظاهرية لا يتشكك أي أحد بأنك مريض، لولا هذه الجمعيات لتركوك تشرب الماء لأنهم يعلمون أنك معذور، أو على الأقل يستفسرونك عن السبب قبل التعنيف، و هذا ما نعرفه عن المواطنين المغاربة اللهم اذا كنت تدخن فاعلم بأن رأسك سيتكسر من كثرة الرشق بالحجارة ، ايوا هاذ المرة أعرف فين تشرب الماء ...
91 - عبد الرحيم الوجدي الأحد 26 يونيو 2016 - 13:56
أولا ندعو الله أن يشفي صديقك ولكن هاد صاحبك واش ما عارفش راه عايش فالمغرب وحنا فشهر رمضان؟ شرب الماء أمام الملأ في شرب رمضان يا إما غباء وإما تهور..يمشي لشي قنت ويشرب على خاطرو ما غاديش يلقف من العطش. عارف بنادم صايم غير بالسبف ومرمضن ويقلب غير فاش يشد.
92 - afriwan الأحد 26 يونيو 2016 - 14:04
كنت اومن من قلبي لما اعتبرت نفسي حرا في اختياري. وعندما فهمت اني لست بحر في اختيارتي واني عبيد وملزم ما يفرضه الاخرين علي اضطرت عن مراجعة موقفي من الاسلام المفروض.
مواقف تكرهني من كل ما يمس بحريتي.
93 - وجدي الأحد 26 يونيو 2016 - 14:06
1 والله العظيم لو قال للناس انا مصاب السكري لسقوهم هم بانفسهم
2 اين هو هدا الشخص واين وقع الحادث ??
3 انها حملة اعلامية هوجاء لمحاربة الاسلام يا عباد الماسونية
94 - BADR الأحد 26 يونيو 2016 - 14:06
في الحقيقه هناك من يدعي أنه مريض
ولكن في الحقيقة يحب أكل رمضان
نحن شعب مسلم يجب أن نحترم شهر رمضان
هناك بعض الاجانب يحترمو شهر رمضان
انا بدات كان عندي مسؤول أجنبي
وكان يحترم شهر رمضان أما انتم لاتحترمون هدا الشهر
العظيم حسبي الله ونعم الوكيل
95 - بوشعيب الأحد 26 يونيو 2016 - 14:11
يااخي راك غير كتخربق او كتزربق شكون ليعطاك الحق ان تفسر الدين حسب هواك
96 - غيور الأحد 26 يونيو 2016 - 14:15
ا ظن قصة الاعتداء مفتعلة. سم مدسوس في العسل و الله اعلم بما في الصدور.
97 - Solano الأحد 26 يونيو 2016 - 14:20
من انت ومن خول لك ان تتكلم باسم المسلمين وماهي الدبلومات التي تاهلك للافتاء ان سبب التخبط الذي تتكلم عنه هو بالضبط ما قمت به انت هل كل ما يتوفر على هاتف نقال به كاميرا يقوم يتسجيل فيديو يحرم ويحلل على هواه وكيف يشاء وما دور العلماء واش امشيو ابيعو السفنج نحن لا نطلب المستحيل من اراد الافطار سواء بعذر او لا فله ذلك شريطة ان يستتر احتراما لحرية الصاؤم كما تتشدق به اما ان اراد ان يجهر بذلك سواء مريض او لا فالامر واضح يريد الستفزاز لا اقل ولا اكثر واتتهى الامر
98 - Abdoul الأحد 26 يونيو 2016 - 14:23
Bravo pour le courage de ce jeune. Je suis entièrement d'accord avec tout ce qu'il a dit. Je ne veux pas que mon pays se talibanise. Je ne veux pas de police religieuse. Mais au vu des commentaires je crois que le discours qui porte sur le respect des libertés individuelles est loin d'être entendu et compris par les islamistes et les moutons qui les suivent. Nous sommes à l'épique de la jahilya. Il y a aussi les t'a bouts. Je suis sûr que beaucoup de marocains considèrent que la religion est une affaire personnelle et que la liberté individuelle est sacrée. 90% des gens qui fréquentent les mosques durant le ramadan le font par effet de mode et pour ne pas être montré du doigt. Encore une BravoVu pour ta video et ne te laisse pas abattre par certains commentaires de jouhalaa. Dieu est grand et n'a jamais obligé personne.
99 - Omar 33 الأحد 26 يونيو 2016 - 14:34
Vive la liberté et le respect des différences donc abrogeons cette loi absurde et hypocrite
100 - سيباوي الأحد 26 يونيو 2016 - 14:34
سبحان الله !! من أنت يا هذا ؟؟؟!!!
101 - كارهة الضلال الأحد 26 يونيو 2016 - 14:38
القــانون
لم يضعه المشرع عبثـا : " يـــا أخــــي "
روح الــقــانون تهدف إلى "التمــاسك " الإجتمــاعي

أمــآ

"خطــابك ، فتتـغلب عليه العــاطفــة " ولست بـعــالم فقـه و لا شريعة..!

موقف

" سيــاسيي البواجدة " معـروف...وشريطك " يدخل من بـاب حملة إنخــبية

سـابقة لأوانهــا " لا أقل ولا أكثر

كـان بودك أن تنصح صديقك ولو مريضا " أن لا يستفز المواطنين جهرا
...والمريض ليس فوق "القـانون الساري به العمل "


كارهة الضلال
102 - عبدو الروكي الأحد 26 يونيو 2016 - 14:39
أعتقد أنها حكاية مفبركة وأن الذي يتكلم لبس عباية الدين كي يجلب الى صفه بعضا من المسلمين ويثير الفتنة.
أولا أنا ضد الضرب ولكن يوقفونه وينادون على السلطات
ثانيا انت تقول الإنسان حر في ما يفعل وتقول لكم دينكم ولي دين، وهل وزنت كلامك بما فعله سيدنا أبو بكر عندما حارب المرتدين؟ لماذا لم يطبق "لكم دينكم ولي دين"
ثالثا تقول في كل المذاهب ليس هناك زجر وإنما علاقة الإنسان بربه وعليه أن يصوم لكي يكفر. نعم كلام صحيح أريد به باطل. فالقانون 222 لايعوض ما يترتب عليك تجاه الله ولكن قانون وضعي زجري كباقي القوانين المدنية كي لاتثير الفتنة في البلد المسلم
رابعا أفترض أن القصة صحيحة، هذا الشخص المريض عندما يريد أن يشرب عليه على الأقل أن يستتر كي لايثير حوله الشبهات والأسئلة. وأتذكر أنه كانت أمي (الله يرحمها) مريضة بالسكر وكانت مسنة وكنت عندما أذهب بها الى الطبيب في رمصان لاتجرؤ أن تأكل حتى تتأكد أن لا أحدا يراها. وأما وأنتم يامثيري الفتن والله لو الرأي رأيي لجلدتكم جلدا أمام الملأ كما هو الحال في باكستان
103 - بوطيب الأحد 26 يونيو 2016 - 14:50
بوطيب المانيا:
كلما اود قوله :كلمة حق يراد بها باطل...
وبالدارجة ... فاقو معاك
104 - Mustapha الأحد 26 يونيو 2016 - 14:54
واش تتا باغي تناقش القانون 222 أولا علاش ضربو المريض..إلى باغي تناقش علاش ضربو المريض أنا معاك.و لكن إلى باغي تناقش القانون 222 أنا ضدك لان نظرتك سطحية و ليست عميقة؛حيث لا نريد الفتنة داخل مغربنا فهذا القانون يحمي بشكل مباشر و غير مباشر هويتنا و ثقافتنا الملتحمة ووحدتنا كشعب نصوم و نفطر في وقت واحد..فالمريض و المسيحي و اليهودي وغيرهم لا أحد يمنعهم من الافطار شريطة ألا يكون في العلن..فحتى في بيوتنا نساء يفطرن دون معرفة الرجال بسبب الحيض و لا أحد يدري.فهذا الشهر مبارك يجب احترامه.و شكرا.
105 - Mre الأحد 26 يونيو 2016 - 14:56
Au lieu de raconter des choses connues
Il vaut mieux aller soigner vos malades
À l'hôpital et faire votre travail correctement.
Celui qui mange durant les journées du mois sacré
Il le fait chez lui malade ou non.
Merci hespress
106 - كرم البيضاء الأحد 26 يونيو 2016 - 14:59
يا اخواني كاتهضروا على الصيام غير فشهر الصيام، لي بغا ياكل اولا يشرب شغلو هاداك ليس لكم حق في محاسبته. لماذا لا تحاسبون الناس على الصلاة علما انها عماد الدين. و علاش ملي كتشوفو شي شفار كايتعدى علا شي واحد ما كاتدخلوش. او الفساد لي محرم نسبة كبيرة من هادو لي كايهضروا كايمارسوه اولا مضروبين غير على كروشكم. الله يهدينا اجمعين. او لي بغا يدير خير يديرو فراسو او يبدا براسو الاول.
107 - شرقاوي الأحد 26 يونيو 2016 - 15:01
أخويا انا متفق معاك اللي عندوا عدر مرحبا أما اللي مابغاش ايصوم شغلوا هاداك غير "ادا ابتليتم فاستتيروا"
اعلاش مانضربوش اللي ماكايصليش
108 - Mustapha الأحد 26 يونيو 2016 - 15:16
انا مريض بسكري واصوم ما عندي حتى مشكل واخذ الدواء بالليل.اللهم اذا كان صاحبكم يستعمل الانسولين
109 - ami e الأحد 26 يونيو 2016 - 15:21
salam alykom. d'accord legerement avec lui sur certain points.mais pas d'accord sur le fait de ne pas punir... pour la simple raison que ca vire sur de la laïcité à la tunisienne.... allez voir en tunisie le nombre de personne qui mangent et boivent pendant le ramadan.... au point que tu te demande si gu es dans un pays musulman ou pas.
110 - زعزعة عقيدة ! الأحد 26 يونيو 2016 - 16:05
أكبر نكتة تضحكني هي عبارة زعزعة عقيدة !!! كيف لمؤمن أن تزعزع عقيدته بالنظر إلى أحد يأكل أو يشرب هذا يعني أن إيمانه مذبذب يكفيه أن يرى مغربي يأكل، ولا تتخرخر عقيدته لما يرى نصراني يفطر؟!!! والمصيبة الكبرى هو أنهم يتجسسون على المفطر، أما درجات جهلهم فهي متفاوتة ، أذكر صديق خرج للرياضة بالدراجة الجبلية في يوم شديد الحرارة بعيدا عن الناس وهو لابس شورط فخرج عليه شبان ملتحية بعبايات بيضاء يحملون سيوفا يكبرون ولعدو الله يشرملون فتركوه مبتور الأصابع وجراحه بليغة ويعيش الآن بعاهات مستديمة.
111 - مسالم الأحد 26 يونيو 2016 - 16:14
ز عم.ا كلشي مكاد في هدا البلاد بقا غير لي شرب الماء في رمضان .
راه لي عند الايمان في قلبو واخى اكون في الحرب ما يشرب ما ياكل.
الا عند الضرورة . الله اعطى الرخصة كا المريض المسافر ا لى اخره

والله.. الا اصبح الدين غريب الغريب ان بعض الناس يعرفون بعض الكلمات ويضنون ان في ايديهم مفاتح الجنة.
في نظري الجنة لااهلها و اهلها قد ماتو من قبل غرسو الاشجار في القمم و السهول وصنعو و كتبو الكتب ووووالله اضكة واخيرا البخيل في النار Le Monsieur et juste. ا
un monde handicapé
112 - احمد الأحد 26 يونيو 2016 - 16:15
العلم بمعرفة النصوص الشرعية يتطلب المجالسة والاخذ بمفهوم الشرع ليس بمفهوم الظاهر.
وارشدك الى دراسة الاسلام بمفهوم الاسلام وليس بمفهومك..
اذا اسندت الامور الى أهلها فانتظر الساعة
113 - مراد الأحد 26 يونيو 2016 - 16:25
أعيش في بريطانيا ، و في وسط حشود من الناس ، رائحة السجائر ، الماكولات ، الخمر بشتى أنواعه ، التبرج ، القبَل ...
أصوم لله وحده ولا أحد غيره . لن يستفزني أحد لان نيتي خالصة لله .
هناك مسلمين لا يصوموا ، كل له عذره و حتى و ان لم يكن لهم عذر ( مالي أنا و مالهم ) الناس أحرار .
أتمنى أني لم أطيل عليكم و السلام
114 - mohajer USA الأحد 26 يونيو 2016 - 16:28
https://www.youtube.com/watch?v=-RbHlyockvE.
Certains d’entre nous souffrent de ce qu’on appelle un complexe d’infériorité vis-à-vis de l’Occident, de sa pensée et de sa civilisation, la civilisation occidentale n’est pas le plus haut modèle de civilisation et la pensée occidentale n’est pas la source d’inspiration du monde entier.La colonisation des terres est moins dangereuse et moins nuisible que la colonisation des hommes ; et la colonisation des hommes peut-elle être moins grave que lorsqu’elle atteint leur esprit et leur cœur
115 - المحلل المعلم الأحد 26 يونيو 2016 - 16:31
ما خاسوش إشرب قدام الصائم أعباد الله واش هادي جاتكم صعيبة فالفهامة ؟ إتستتر ويشرب.. واللي بغا إفهم أشنو كات دير هاد القضية فبنادم لي صايم إجي إدوز رمضان هنا فأوروبا وديك ساعة غادي فهم بأن رمضان صعيب ملي كت دوزو قدام بنادم ما صايمش، حيت باش تمشي لخدمة كات دوز على شحال من بنت عريانة خصوصا فالصيف، وملي تدخل لمكتب رائحة القهوة كت قلب.. وزيد وزيد.. نتوما راكم دسرتو فديك لبلاد وصافي..
116 - مسلم الأحد 26 يونيو 2016 - 16:36
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإنه ليس من آداب شهر الصوم المجاهرة بالفطر لمن له عذر في الأماكن العامة، لأن فعله مدعاة لاستحلال عرضه، وتشجيع -لمن لا يعلم عذره- على تعمد الإفطار والمجاهرة بمعصيته، والمسلم داعية إلى الله بفعله وقوله، فلا يليق به أن يكون سببا -بجهله- في الاعتداء على فريضة من فرائض الله، حتى لا يبوء بإثم ذلك، وعلى من شاهد المجاهر بالفطر أن ينصحه بالتي هي أحسن، وأن يبين له أثر فعله على الناس بلطف ولين وحكمة، والله الهادي إلى سواء السبيل. والله أعلم.
117 - مالكة عسال الأحد 26 يونيو 2016 - 16:36
فالله هو خالق الشريعة والإسلام والديانات ،والوصايا والأحكام ..وهو وحده من يعاقب عليها أو يغفر لمن تجاوزها ،ولم يخلف أحدا ليكون مفتيا ،ويواصل نشر الدين بالسيف.. ثم الإنسان حر في مبادئه وسلوكه إن لم يمس الآخر ،وشاء أحد ألا يتبع دينه يريد دخول جهنم ،ماشأن الآخرين به ؟؟؟؟ ثم الغريب في الأمر لماذا لايتدخل هؤلاء الأبالسة الغيورون على الدين لمّا يرون جماعة من اللصوص محاصرين شخصا بالسيوف ؟؟؟ أو أحدا يعنف فتاة في الشارع ؟؟؟ أو أحدا يتعاطى للمخدرات علنا ،أو أحدا كاشفا عورته ويتبول في الشارع ،إن يريدو فعلا الطهارة والاستقامة ..هؤلاء الذين يتبجحون بالدين ،فالدين منهم براء ،لأنهم يتخذونه مطية لقضاء مصالحهم ،وبالتالي محاولة تمرير خطط أهدافها ي نفس يعقوب على رؤوس المواطنين ..ولكن لاحيلة مع الله ..
118 - متتبع الأحد 26 يونيو 2016 - 16:41
السيد بغا يشرب ما شي شغل شي واحد واش كاين لي غاينعس معاه ف قبرو كولها يديها فراسو، او لي غاليك كايستفزو شي واحد واكل ولا شارب فرمضان علاش مكتيتستفز متلا الى كنتي صايم اﻷجر ف شعبان يعني القضية فيها الجهل
119 - Saïd الأحد 26 يونيو 2016 - 16:50
أول حاجة هذا الشخص اللدي أعتديا عليه كما تدعي ضربوه أناس عاديين و ليسو من الشرطة أو أي سلك من الدولة و ايسو محردين من الدولة و انت تهاجم على قانون الضهير فصل 222 إلا باغي تفطر فطر في داركم و سد عليك بابك ( ليبغى يفطر يفطر بالصحة و الراحة ولكن يفطر في دارو و يحترم الناس المسلمة و الدولة المغربية المسلمة
120 - Ucf casa الأحد 26 يونيو 2016 - 16:51
Tant qu'il y a des gens qui revendiquent ce droit dans des espaces publics. La majorité absolue continuera a faire usage de ces articles pour défendre ses valeurs. C'est un débat purement politique, rien avoir avec la religion. Si vous l'acceptez pas, c'est simple vous n'êtes même pas 100, alors quittez le pays !!
121 - الأمم الأخلاق الأحد 26 يونيو 2016 - 16:57
الفصول : 400 و401 و402 و403 و404 و408 و409 و410 و411 من المجموعة الجنائية المغربية.
تعريف:
الضرب أو الجرح هما فعل الاعتداء على جسم الإنسان بأية وسيلة كانت. ويدخلان ضمن مفهوم الإيذاء. لكن ما هو المقصود بفعل الضرب والجرح ؟ وماذا يميزهما عن فعل العنف أو الإيذاء الذي تحدث عنه المشرع ؟.
1- الضرب:
هو كل ضغط أو صفع أو رض أو دفع أو احتكاك بجسم المجني عليه سواء ترك به أثرا (احمرار في الجلد أو تورم أو زرقة أو لم يترك شيئا).
2- الجرح:
وهو كل فعل يترك أثرا بجسم المجني عليه ظاهريا كان أو باطنيا كقطع الأنسجة أو حصول وخز أو تسلخ أو كدم أو حرق أو كسر في العظام.
بجسم الإنسان أو صحته.
× العناصر التكوينية:

ويتحقق بانصراف إرادة الفاعل إلى القيام بضرب الغير أو جرحه وهو عالم بالنشاط الذي يصدر عنه.
العقوبة:
يعاقب على الضرب البسيط أو الجرح العادي بعقوبة الحبس من شهر إلى سنة وغرامة من 200 درهم إلى خمسمائة درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط (الفصل 400 الفقرة 1 ).
122 - مفتي!!!! الأحد 26 يونيو 2016 - 16:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكون هذا لي جالس يفتي، وجا يهضر في فترة لي نايض فيها الصداع على البند
وجبد داعش ودار الشيخ سار في نفس المرتبة ديال داعش ولا ش يجبد السيد أصلاً
وشكون هاد المريض بالسكري لي جبد هاد الصداع
معروف في المغرب شرقه وغربه، جنوبه وشماله، لي فطر في رمضان علناً ياكل العصا من طرف اللي شافو، إذن أنا مريض بالسكري ونهار رمضان ما نهزش معايا قرعة الما وندور ونشرب
هذا إسمه استفزاز لمشاعر المسلمين، على الأقل يتخبى ويشرب حتى حد ما منعوا
وشرعاً أ السي الفقيه لي جاي يفتي :

ليس من الأدب المجاهرة بالفطر في الأماكن العامة لمن له عذر
123 - Alae الأحد 26 يونيو 2016 - 17:05
هدا هو النفاق لو شافوا شي كوبل في موقف محرج.ميهدروش معاهم .او شي بنت كيسرقها شي شفار.او شي لباس مخل بالحياء .ميهدروش معاهم.او الاسلام غي في شهر رمضان.الله يكون في حسن العوان.كاين اللي مريض .مكرهش يصوم .و زيدون كاين اللي كيحاسب احسن مني و منك.والله يهدي ماخلق
124 - MUSLIM الأحد 26 يونيو 2016 - 17:10
tu voit ceux la qui disent, que, même s'il est malade il doit boire a Ça maison, comme les chamel, pourquoi il ne peut pas le faire a la rue, est ce que le reste de citoyens n'ont pas la confiance en eux mêmes pour supporter voir quelqu'un manger, et les autoritées ont peur qu les gens LAISSENT DE FAIRE LE RAMADAN, EST CE QUE LA RELIGIÓN EST OBLIGATOIRE????
125 - ابو هبة الأحد 26 يونيو 2016 - 17:23
كلامك مردود عليك الإسلام. واضح في هذا الباب
126 - نعم للفصل 222 . الأحد 26 يونيو 2016 - 17:29
علاش هاد الممثل البارع مصورش الفيديو في المكتب ديالو داخل المستشفى علاش خرج و مشى تصور حدا لافتة ديال المستعجلات . مشي بقات في الطابلية بيضة باش توهمنى أنك ممرض أو طبيب راه حتى مول سيكوك كيلبس طبلية بيضة . تورقتي وعلى الدولة أن تتابعك قانونيا لانتحالك صفة طبيب زورا و التحريض على زعزعة عقيدة المغاربة المسلمين في شهر مبارك .
127 - تزنيتي الأحد 26 يونيو 2016 - 17:29
في ظل وجود قانون يبيح الاكل في رمضان لوجود عذر شرعي فالضرب جريمة لان المريض يحتاج احيانا آلى إنقاذ نفسه من الهلاك للتو ولا يمكن ان يبحث عن مكان للستر فتزهق روحه، لذلك يجب تفسير الإباحة وكيفية تطبقها،
ثانيا ألقانون ليس كلاما منزلا ويجوز الخوض فيه بكل حرية لجعله مراعيا لمقاصد الشرع ومستجيبا للحريات الاساسية التي كفلها القران ذاته، فلا اكراه في الدين
أين هو الاسلام الحق الذي لا يخشى التعدد حتى في ديار الاسلام؟
128 - مواطن الأحد 26 يونيو 2016 - 17:42
حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الاخرين. لا ينبغي ان تتعارض الحري الفردية مع الحرية الجماعية ولا ينبغي ان نوغل في الفردانية المتوحشة بل يجب التوفيق بين ما هو فردي وبين ماهو مجتمعي. الذين يدعون الى الافطار العلني ليس مرادهم الافطار في وضح نهار رمضان بل لهم اجندات خبيثة يستهدفون اثارة البلبلة في المجتمع وخلق حالة لا استقرار. ان كانوا لا يومنون فهذا امرهم فما عليهم ال ان يلجوا بيوتهم وسزدردون وينهمون...بدون اعلام وخلق البلبلة والفوضى والبهرجة. فلما ذا حمل الراية الغريبة؟!! اليست المسألة مسيسة وتهدد النظام العام؟؟!!. هناك اناس مرضى مرخص لهم الافطار في رمضان لكنهم يستحيون ان يفعلوا امام الصائمين....."ان لم تستحي فافعل ما شئت"
129 - simovich الأحد 26 يونيو 2016 - 17:45
فيلم وسيناريو متقن فى المستوى ممثل من أصحاب اللحية أي أنه منكم ماشي من أصحاب هاشتاغ ضد الفصل 222 ووكالين رمضان. موقع و خلفية التصوير "مستعجلات" ضربة معلم
وعنوان الفيلم" مصاب بالسكري يتعرض للضرب بعد إفطاره في رمضان " اه مسكين مسلمين جاهلين
اه فصل 222 هو سبب المشكلة كيقول عند رأيت شخص أو مجموعة تشرب الماء أو تأكل في رمضان بشارع العام أو حتى فى بيوتهم عطيوهم الدق
130 - مروان الأحد 26 يونيو 2016 - 17:55
هاد خونا هو لدار الرد على سيادو الفرنسويين منين بهدلو سيدو ياك كنتى كتكول فرنسا تفرقى منا لاش دابا فرع ليتنا رسنا بزعزعة العقيدة اولا نتا غير بركاك د سيادك او اصلا هاديك القضية ديال مستعجلات باينة كدوب اسير تعلم تنطق غير فرونسى مزيان
131 - aziz الأحد 26 يونيو 2016 - 18:00
هادي مجرد مسرحية من حركات الحريلت الفردية ... كيفكيف و مالي الخ لدعم وكالين رمضان علنا و عدم تجريم الشذوذ و مع الاسف هذه الحملة يساهم فيها من كنا نحسبهم من العقلاء ككود و هسبريس و..
132 - نورالدين الأحد 26 يونيو 2016 - 18:21
انا مقيم بالخارج والاحظ ان الناس الذين يعملون معي لا يأكلون امامي احتراما للمسلمين الصائمين معهم. هذا وهم مسيحيين او ملحدين وفي بلد علماني .. لأن الامر يتعدى كونه حرية شخصية بل نتحدث هنا عن احترام لشعائر دينية. فمابالك ببلد اسلامي وسكانه اغلبيتهم الساحقة مسلمة .. كفانا استماعا لنفس الاسطوانة كل سنة ونفس المواعظ عن ان كل شخص له الحق ان يأكل امام المارة بدعوى الحرية .. أهذا كل ماتعرفونه عن الحرية ؟ حرية احترام الأكل ؟ ولماذا لا تتكلمون عن احترام القوانين ؟ حبذ لو وجهتم كل هذه الطاقة في اشياء افيد بدل الاستهزاء من قوانين بلدكم التي تحاول ان تحافظ على ما تبقى شعائرنا الدينية.
تركنا لكم 11 شهرا لتأكلوا وتشربوا فيها بالصحة والراحة خليولنا غي هاد الشهر
الا يحلوا لكم الافطار والشرب الا على مرأى المارة ؟
ارجو النشر
133 - مسلم شريف الأحد 26 يونيو 2016 - 18:32
الإسلام أول منضمة حقوقية في تاريخ البشرية إلا أننا اليوم أصبحنا اليوم نعيش في عصر الرويبضة .يهرفون بما لا يعرفون .أنا العبد الذليل لله عمري 29 سنة أقول لك يا بني إن الدين دين احترام والرسول صل الله عليه وسلم قال :(إذا ابتليتم فاستتروا )فالمألة ليست تدييق للحريات ولكن احتراما لمشاعر المسلمين في هذا الشهر الفضيل وتتكلم عن الروحانيات وعلاقة العبد بالخالق ما هذا التناقض المريب .يا بني الحياض من النساء يستترن في أكلهن في رمضان وقد تكن على أزواجهن .فما بال أخينا وهو ذكر وليس برجل يفطر علنا في الشارع العام إتقوا الله في الدين أهاكذا يتضرع إلى الله بالشفاء
134 - اصحاب الفتنة الأحد 26 يونيو 2016 - 18:36
يااخوان هدا الشخص يسعى الى الفتنة .ويبدوا انه من اتباع الريسوني .يااخي ادا كنت مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر .الله يريد للناس اليسر ولايريد لهم العسر . ولكن ان تفطر امام الناس فهدا استفزاز لهم وسعي للفوضى والفتنة في المجتمع .فيجب احترام هدا الشهر الفضيا واحترام مشاعر الناس .يااخي اداكنت لاتريد الصيام وتريد ان تفطر فاستر نفسك ولاتجهر به .فبهدا انت تتحدى القانون اما اداكنت تريد ان تعصي الله فهدا شانك
135 - kamal fes الأحد 26 يونيو 2016 - 18:43
انت لست طبيب
اين الضحية
والفهم يفهم
المغاربة اذكياء
136 - aziz الأحد 26 يونيو 2016 - 18:51
قال تعالى( واصلحو دات بينكم) اوا ماشي مشكيل لكم دينكم وليا دين ولاكن يجب احترام الغير
137 - AMA الأحد 26 يونيو 2016 - 18:54
كلمة حق اريد بها باطل. سير تقرا راه غير تتركع وتخيط الباطل مع الحق.;كلامك له صبغة كنائسية
138 - Mockingbird الأحد 26 يونيو 2016 - 18:54
إلى الأخ نور الدين : تعليقك منطقي لكن ما أغضبني استعطافك لحفنة من الماكرين حيث قلت تركنا لكم إحدى عشر شهرا لتأكلوا بالصحة و الراحة واتركوا لنا هذا الشهر لتصوم فيه !! لماذا تتوسل لمجموعة لا تتعدى عشرة أفراد !!؟ هم من يجب احترام 40 مليون من المغاربة و يطبقون قانونهم و هم صاغرون نعم أقول وهم صاغرون .لاأخاف استفزازهم ولكن أخاف على أبنائي من تقليدهم و ضياع تعبي في تربيتي لهم . سلام و رمضانكم و صيامكم مقبول إنشاء الله و لو كره الكارهون .
139 - Taoufik الأحد 26 يونيو 2016 - 18:58
أولا وقبل كل شيئ ملامك لم أفهم منه ولا كلمة.ثانيا لا يحق لك شرعا ان تجوز ما تشاء وتحرم ما تشاء؛كل الأدلة الواردة في كتب السنة والقرءان الكريم واجتهاد العلماء تنص على عدم الإفطار علنا حتى وان كان يستلزمه عذر قاهر..فمن الواجب ان يختفي عن الأنظار لئلا يجرح مشاعر الآخرين..اما المعاقبة القانونية فهي واجبة وان كنت تدافع انت عن أي فئة معينة فعرف الهيئة ومرحبا انا في انتاظرك لمناقشتك..الصيام صيام...والإعتداء شيئ آخر
ومن خقهم لأنهم لم يعرفوا أن السيد مريض مون عليه هوا يهضر يقوليهوم انا راه فيا السكر
ما فيها حتا عيب..واللي شافني غالط فالهضرة ينتقدني منطقيا والسلام
140 - زهير الأحد 26 يونيو 2016 - 19:13
لسوء الحد من هب و دب أصبح يعض و يحاضر من فضلك قبل أن تخاطب الناس يجب عليك اول و قبل كل شيء ضبط الموضوع و ثانيا تعلم فن الخطابة و ليس التكلم من أجل الكلام و سير فحالك
141 - الإيمان بالله الأحد 26 يونيو 2016 - 19:14
مريض بداء السكر الله يشافيه، المشكل في تعنيف الصائم وتضيق فضائه بشرب الماء والاكل امامه وهذا استفزاز للصائم؟ ان كنت مريضا فاستتر، اسلخوهم ضربا حتى يتعلمون الاحترام ولو كانوا مرضى فالهراوة هي المؤوى شكرا للمتدخلين عنفا فالمزيد من البوادر الحسنة وللمريض نصيحة اكل واشرب مستورا حتى امام اسرتك والله الشافي، حديث قدسي؟؟؟ اليس الاستفزاز للصائم ظلم لمذا في شهر الرحمة لا ترحمون وتستفزون الصائم ؟ يقول المثل القط يعرف الله ويتغوط على القمح.
142 - عبدالقادر شيكر الأحد 26 يونيو 2016 - 19:18
ا ولا تقول لنا يااخواني انت ليس منا لاننا مسلمين وانت ملحد لما تقول بان الافطار علنيا ومن انت حتىتاتينا بهذه الفتاوى وهل انت واصي علينا لما تطرح هذا السال?استغفر لربك وكن مع الحق واتركوا لاهله ياكفار
143 - Mockingjay الأحد 26 يونيو 2016 - 19:43
أطالب وزارة الداخلية أن تسمح لنا بالتكفل بهذه الشرذمة من المغاربة . راهم ضسروا ضسروا ضسروا .):):): انفرسوهم .
144 - HOSSAIN الأحد 26 يونيو 2016 - 19:49
العصا ان غابت عن مجتمعنا افلسنا الرجل يدعي ان صديقه مريض بالسكر ولما شرب من قرعة ماء تعرض للعنف و هو في المستعجلات قصد خياطة الجروح و الحديث القدسي في حقيبته كان ينتظر الحادث ليخرجه، اقول له انك كذاب مرتد دخلت المسيحية باجرة شهرية، ولن تنالون من المغربي المسلم المؤمن الصائم شيئا وما على وكال رمضان الا ان يحترم مشاعر المواطن والا العصا لمن عصى! هناك من يتسائل ولماذا لا نعاقب تارك الصلاة؟ الاجابة وهي ان الصلاة يمكن تاخرها وتصلي وقت ما استطعت ولماذا لن يصوم ابنك؟ لانه يرى ابويه ياكلون ويشربون والناس صايمين. الضرب والعصا حتى يتفهمون ليس خطير الفصل 222 لكن غضب الصائم اخطر ذنوبكم على راسكم، رايتم المحاولة.
145 - مسعود السيد الأحد 26 يونيو 2016 - 20:52
الحقيقة أن لا مشكل مع الله وشريعته وحكمه وقضائه .بل المشكل مع الصائمين الذين يستفزهم من يأكل ويشرب أمامهم.طبعا قانون 222 غير شرعي ولا علاقة له بالديانة الإسلامية التى تعطي للفرد حق الاختيار في أن يِؤمن أو يكفر.أتسائل هل غير مسلمي الهند سيقول لهم مسلموها لا تأكلوا أمامنا وإلا أخرجوا خارج الهند حتى ينقضي شهر الصيام وعودوا.لكل داء دواء إلا الحماقة أية من يداويها لتحيى العلمانية .
146 - الصادقي الأحد 26 يونيو 2016 - 20:56
عندما أصوم فذلك يكون لله ، وإذا رأيت أحدا يفطر علنا بينما أنا صائم فسأطلب له الهداية ، أو الشفاء إن كان مريضا ، أما أن أعتدي عليه فسأفقد أجر صيامي لأني بذلك أكون مسيئا لصورة الإنسان المسلم.
147 - اكادير الأحد 26 يونيو 2016 - 21:07
الاضحوكة يا اخي هوا انت وسمحلي على هاد العبارة راه خصكم تعرفو وكون عندكم واحد الترمومتر كيجس نبض الروحي لهاد المجتمع فبحال هاد الهضرة ديالك دوزوها الناس فالسبعينات والتمانينات اوماداو غير السخط والنعلة المجتمع فيه روح النبيلة الاسلام المنفتح على القيم ماشي الانفتاح على مواقف يراد بها درب العقيدة بالتدريج ومن الأساس المغاربة شعب واعر وفاهم داكشي لمقرتي نت والسلام على من اتبعا الهدى
148 - Omar 33 الأحد 26 يونيو 2016 - 21:12
Pauvre pays que le nôtre, il n'y a donc que des arriérés dans cette nation pour condamner au nom de la religion ?

Bientôt celui qui ne fait pas ses prières 5 fois par jour sera lapidé en public ?

Quelle honte, quelle idiotie, quelle barbarie, quel recul dans le temps...
La religion c'est entre nous et allah, que vient faire la police et la justice la dedans ?

Quelle est la valeur éducative de la prison ?

L'argent dépensé a faire un procès n'aurait pas pu servir a autre chose ?

Quel mentalité d'arriéré
149 - Ali d'Agadir الأحد 26 يونيو 2016 - 21:19
أسيادنا اللي بغا إفطر إمشي لتيساع، راه كاع الناس مراض أوكايدواو فديورهم. واش ولابد تخرج لزنقة باش تشرب أوتاكل...، أش هاد التخلف. حنا راه مابززنا الصيام على حتى شي حد أو الله هو اللي عالم بينا واش صايمين أولا لا، غير الله إيجازيكم بخير حترمونا فهاد الشهر المبارك، حنا راه ناس مسلمين بالتالي حترمو القوانين و القيم ديالنا
150 - M.ALAMI الأحد 26 يونيو 2016 - 21:22
: Ce monsieur a fait preuve d’une ignorance totale
De l’islam -
De la liberté -
Du respect d’autrui -
De la constitution Marocaine -

Je vous mets en défi mon cher Monsieur, vous qui prétendiez défendre la liberté individuelle, de demander un référendum sur la question, de respecter la sortie des urnes et de vous taire une fois pour toute
151 - sam الأحد 26 يونيو 2016 - 21:23
دبا ملقيتوش منين تجيوها ولتو تتكولو حكة مريض ممريض و إدا بتليتم فستترووووووووووووووووووا العباد الله
152 - abou reda الأحد 26 يونيو 2016 - 21:27
قالك بوذا,الا دينك كيدفعك باش تكره الاخر...,من الافضل تغير دينك....!!!!
يكفي ان تطلب مني عدد النصوص القرانية,والاحاديث النبوية التي تحض على
كراهية الغير المسلم.وسابعثها لك في اقرب وقت ممكن.......!!!!! تحياتي.
153 - نورالدين الأحد 26 يونيو 2016 - 21:53
إلى الأخ mockingbird هدى فقط لإتبات الحجة على هؤلاء ضعفاء الدين الدين يعتبرون أنفسهم متفتحين ومتقفين وهم لايفقهون شيء
154 - مغربي في الغربة الأحد 26 يونيو 2016 - 22:11
السلا عليكم ورحمة الله. أنا أعمل مع النصارى لا ياكلون امامي احتراما لي فيجب احترام الناس
155 - noureddine الأحد 26 يونيو 2016 - 22:56
سافر معي اسباني مسيحي و مريض ( السكري) ايام شهر رمضان ولم يستطع شرب الماء او الا كل علنا . رغم انني اقنعته انه لاحرج عليه . لاكنه رفض وذهب الى اوتيل شيراطون بالرباط و اءدى واجب 250 درهم فقط كي يشرب شيئا من العصير لاكنه مستور وليس علنا......اه المسلمين...؟
156 - abd lah الأحد 26 يونيو 2016 - 23:19
حتى الزوج فحلال عليه زوجته فليأخذ منها ما يريده امام الملأ اتقو الله كتعجبونا في الدفاع على الباطل تنعرف بزاف الناس مكيصومش بسبب المرض امعمرني مشتهم كيشربو امام الملا اتقو الله
157 - عيسى الأحد 26 يونيو 2016 - 23:24
في الحقيقة إن ما يقوم به هؤلاء المنافقين ليس بدافع الحرية او مرض السكري أو غيرها من الرخص التي يحب الله أن يستفيد منها عبده وإنما بدافع إدخال المجتمع في نقاشات فارغة و شغله عن المعاناة الحقيقية التي يتخبط فيها من جهل وفقر وغبن وحكرة .... هذا المتحدث فيه كل صور المنافق ..***
158 - Amine الأحد 26 يونيو 2016 - 23:27
كل عام وانتم اكثر تخلفا اكثر انحطاطا و اكثر رجعية.
159 - مندهش الاثنين 27 يونيو 2016 - 00:23
ما حكم الشرع في من يجاهر بالإفطار في رمضان بدون عذر شرعي؟ هذا السؤال يجب أن يجيب عليه أهل العلم و ليس كل من هب و دب (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ). ثم إن هذا الشخص و إن كان يعبر عن وجهة نظره دون خلفيات، فإنه لا ينبغي توظيف هذه الحادثة الخاصة المدانة كمدخل للإقرار بحق الجهر بالإفطار الذي يتردد، وبشكل مقصود مع الأسف، في كل رمضان منذ بضع سنوات. ثم ألا يعتبر الجهر بالإفطار دون عذر شرعي جهرا بالمعصية؟ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملا، ثم يصبح قد ستره ربه، فيقول: يا فلان! قد عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه".
و أخيرا إذا كان هذا الشخص موظفا في وزارة الصحة، هل هو مؤهل للحكم في هذه الحادثة؟ ثم هل هذا المكان الذي يتواجد فيه هو مكانه الحقيقي؟
160 - hera الاثنين 27 يونيو 2016 - 00:38
لمادا عند ضبط احد يستلم او يسلم الرشوة نسكت اصحاب النهي عن الامنكر لا نسمع عنها شيئا ؟ لمادا عند تعرض البنات للاعتداء في الشارع لا احد يحرك ساكنا ؟ لمادا عند تعرض احدنا للسرقة للاعتدا لا احد يتكلم ... اين هؤلاس الدين يظموم انفسهم الاكثر اسلاما .. المغرب يحتل مراتب اولى في النصب و الاحتيال و السرقة و الاتكالية و الكسل .... من اين جاء هؤلاء ..... من نفس المجتمع الدي يعتدي على المفطر المخالف له
الصيام لا يكون في رمضان وحده حينما تكون امك او اختك او زوجتك صائمة لمادا تستفزونها باكلكم امامها و هي التي تستيقظ صباحا لتخبز و تطهو و هي صائمة اليس لها مشاعر ؟؟
انا من تزعزع عقيدته بمشاهدته الناس تفطر نهار رمضان اظن انه هو نفس النوع الدي يبقى نائما فترة العصر و يصوم رمضان مرغما .. من يظم ان عقيدته "تزعزع" انصحه ان يراجعها الصيام عبادة كالصلاة و غيرها و تقصير الاخر فيها لن يضرك انك مسلما اما ان كنت وارثا للاسلام فلا تكن كالدي قال "هدا ماوجدنا عليه اباءنا ..." ..
161 - Oujdi الاثنين 27 يونيو 2016 - 00:46
جازاك الله خيرا وكثر الله من أمثالك لقد ربحت دعوة الخير دنيا وآخرة،كلام في الصميم،سوى الفصل 222لايناقض كلامك فلم دعوت لإلغائه أرجو التوضيح في فيديو آخر،وشكرا.أتفق معك لايجوز تعنيف المريض ولايجوز استفزاز الصائم.
162 - نقطــة نظــــــام. الاثنين 27 يونيو 2016 - 01:00
لي بغى صراحة ديال الله.. كل واحد حر في نفسه من أن أراد أن يصوم فله ذلك...ومن أراد أن يفطر شغْلو هذاك...
الله خلق الناس مختلفين فكريا..ولو شاء لخق 7 ملايير التي تعيش اليوم فوق كوكب الأرض مسلمين...
كفاكم هراء إدن! لماذا نجد بلدان إسلامية كبرى مثل تركيا وماليزيا وحتى أندونيسيا وغيرهم..يتركون لمواطنيهم كامل الحرية.. ويكفي أن المطاعم والمقاهي وحتى الحانات والنوادي عندهم تبقى مفتوحة في وجه المواطنين هناك طيلة شهر رمضان أربع وعشرين ساعة على أربع وعشرين ؟؟؟؟

لماذا المواطنين هناك لايعتدون على مواطنين آخرون يفطرون رمضان علانية؟؟
ولماذا لا توجد عندهم كذلك قوانين مثلنا تعاقب كل من أفطر في رمضان ؟؟؟

تبا للجهل والتخلف الفكري!!
163 - Ahmed الاثنين 27 يونيو 2016 - 01:24
ان كان مريض فلا حرج لان الدين يسر اما التعمد فحسابه عند الله لكن يجب احترام مشاعر المسلمين الدي يفطر علانية بدون عدر يزرع الفتنة بين صفوق المسلمين وان اراد ان يفطر يجب ان يغير اسمه باسم اخر
164 - وجهة نظر الاثنين 27 يونيو 2016 - 01:55
سلام الله عليكم. يا إخواني المغرب دولة إسلامية والمرجو احترام سيادة الدولة ولا داعي للهرطقة بشعارات الحرية ياك المسلمين فهاد لبلاد عاطينكم 11 شهر كترونو و تعبزو فيهم على هواكم ايوا ماتكونوش انانيين وتنكسو عليهم داك الشهير ديالهم إلى كنت مبليين بالسريط تسترو احتراما ياك نتوما عزيز عليكم الإحترام ايوا مابان ليا فيكم احترام نتوما هما الحكارة حكرت شعب قد قداش لأسباب دنيوية بعيدة كل البعد على الدين الإسلامي الحنيف.
165 - aomar الاثنين 27 يونيو 2016 - 02:14
you guys so much critics between each other for that your home wall shake it need doctor psychology for we can lets to each other and lets our youngers people more development
166 - بغاة الفتنة هم المسؤولون الاثنين 27 يونيو 2016 - 03:02
إن المسؤول الأول عن هذه الفتنة هم "دعــاة الإفطار العلني" في يوم رمضان تحديا لقيم المجتمع... أما أصحــاب الأعذار فالله سبحانه وتعالى يتجاوز عنهم...
قال تعالى *وإن كنتم مرضى أو على سفر فعدة من أيام أخر. يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر* أو كما قال تعالى...
فاللهم اهدنا سواء السبيل...
167 - aomar الاثنين 27 يونيو 2016 - 03:35
una Buena respuesta para numero viente otcho 28 tienes que respeta primero de antes pones las palabras creo de mas de tu vida es solo un poco mio historia em un barco de china nunca llama otro personas que no conosco un alumno jamas y tienes que ir tu escuela para aprender respect
168 - سمير الاثنين 27 يونيو 2016 - 03:38
التعاليق تدل ان داعش متغلغة في عقول المجتمع و يستحيل زعزعتها
لماذا كل هذا الحقد على الانسان المختلف فكريا عنا
انه الحس القطيعي
من يبرر الاعتداء على انسان لمجرد فكره لا يستحق ان تحترم كرامته
169 - عبدالسلام الاثنين 27 يونيو 2016 - 04:28
تعاليق كثيرة هنا تثلج الصدر بالفعل وتضهر ان الوعي بدء يعم بشكل كبير بين أفراد المجتمع المغربي بدءوا يتخلصون بالفعل من الفكر الوهابي المتطرف..
170 - المهاجر خالد / فلندا الاثنين 27 يونيو 2016 - 07:12
إحترام تحترم .
و من لا يحترم لا يطالب بالاحترام .
171 - يوسف الاثنين 27 يونيو 2016 - 08:57
الجهل والدين برقان لا يلتقيان.إفطار البعد يزعزع عقيدة الضعيف. والمؤمن الضعيف خطر على إستمرار العقيدة، والمؤمن القوي ضمانة الاستمرارية وتقويتها.الإسلام في خطر لأن من هب ودب صار فقيها يفتي في أمور لا يفقد فيها حثى الفقهاء.
الاسلام الذى ينتقل وراثيا يعطينا مسلمين إ جهودهم فيه ضعيف ومن عدم. سيكون الإسلام في مأمن عندما نعي أنه مسألة بين العبد خالقه لا بين العبد حاكمه.الاسلام يكون مصانا عندما يصون المسلم حرية أخاه المسلم.
172 - Anas الاثنين 27 يونيو 2016 - 09:31
Au commentaire 150. M.Alami.
Je vous assure que si la loi 222 est abrogée, 30 à 50% de marocains cesseront de faire le ramadan pensant les dix années à venir. Car notre "islamitè " nous à été collé comme notre prénom après notre naissance.La foi forte est celle qu'on acquiert avec conviction et non par descendance.
173 - elmaghribi الاثنين 27 يونيو 2016 - 10:42
شرعا و قانونا لا يجب عقوبة الناس من طرف العامة, هناك من يمثل القانون في هذا البلد. الحكم لله, من راى ما لا يعجبه فليسترجع نفسه اولا و ليطلب الهداية للناس كافة
174 - baaissamed lamine الاثنين 27 يونيو 2016 - 10:47
اليلام وبعد والله لم استطع تكملة كلامك وكدت انفجر يا علماني انا لم اجد مبرر لهذا اللذي تقول عنه مريض يا اخي نحن في بلد مسلم اظن . ساهلة يستر نفسه ففط ولكن لتبرر هذا بالمذاهب والفلسفة التي اتيت بها فمن تكون انت حتى تبرر هذا العمل الا اذا كنت من اتباع مسيلمة لا حولة ولا قوة الا بالله . خلونا دينا كما تعلمناه من نبينا محمد ثلى الله عليه ويلم ومويى بن نصير وعقبة بن نافع السلام هذا رايي .
175 - الصافي الاثنين 27 يونيو 2016 - 10:47
وان ابتليتم فاستتروا
مرض هذا الانسان ليس بمبرر لافطاره علنا فكان من الاحرى به عدم الاجهار بافطاره
176 - adame الاثنين 27 يونيو 2016 - 11:13
Supposons que le mec qui mange fait 2.20m du haut sur 1m de large est ce qu'on l'aurait frappé??
?? Je veux une réponse d'homme pas d'hypochrite Merci
177 - Haya الاثنين 27 يونيو 2016 - 11:21
هادشي حشومة الي صايم راه صايم عن قناعة والي على سبة هما الي كيديرو هاكة علاش كديرو الاسلام سبب لحماق ديالكم بعدو من الاسلام وكل واحد يديها فراسو و بعد من الناس
178 - adame الاثنين 27 يونيو 2016 - 11:39
Quand je jeûne, tu peux manger, boire fumer devant moi sans aucun prblème... c'est pas ça qui peut me provoquer et me faire douter de ma conviction...
Sinon je n'aurais pas fait le ramadan et puis basta !!
179 - kata الاثنين 27 يونيو 2016 - 12:35
لربما هذه خطة تلك الجمعيات اللاحقوقية ولا اسلامية التي تدعو الى الافطار العلني .فنحن لم نسمع ابدا بان احدا يفطر امام الملء .فالمغاربة كلهم يحترمون شهر رمضان.............ورغم ان هذا الموضوع لا يحتاج الى تعليق
180 - marie الاثنين 27 يونيو 2016 - 14:00
راءع ومقنع كلامك اخي لمشكيل قليل ناس ليكتفكر هاكا اغلبية دواعش فتفكيرهم
181 - Amina الاثنين 27 يونيو 2016 - 14:07
فراسكم بللي لي مريض بالسكري كيوقع له هبوط حاد فالسكر الا معتقش راسو بشي حاجة كلاها وتكون حلوة يقدر يموت...لا وقيلة يتسنا تا يوصل دارو بيدما يدخل كوما نيت و يبقاو البشر المريض عقليا و ثقافيا على خاطرو....
182 - أحمد لزرق الاثنين 27 يونيو 2016 - 14:17
تتضاهر بأنك متدين تحب الاسلام وانت تقدم للناس السم في العسل، الفصل 222 لا يجرم من له رخصة او عذر شرعي وانما يجرم الذين بعاندون المجتمع المغربي المسلم، لم أعطيت لهم الحرية لرأيت هؤلاء الملحدين والمرتدين يعبثون بقدسية هذا الشهر المعظم، من يريد الافطار فليفطر في داره حتى تنتفخ بطنه، تستغلون الناس الذين لهم عذر كالمرض ... فهذا لا يناقض الفصل 222 بل نرى الاعلام يحث المرضى على الكل من أجل سلامتهم. أنتم في بلد مسلم. كفاكم عنادا.
183 - مندهش الاثنين 27 يونيو 2016 - 14:44
ورد في بعض التعليقات ما مفاده لماذا لا نقف في وجه المفاسد الأساسية المنتشرة في المجتمع مثل الرشوة و غيرها و نثير ضجة حول مسألة الجهر بالإفطار. في نظري هذا منطق غير سليم، منطق إما....وإما.... إما أن نقف في وجه كل المفاسد و إما نترك المفاسد تستشري في البلاد. ما لا يدرك كله لا يترك بعضه؛ فإذا لم نكن قادرين اليوم على معالجة العديد من مظاهر الفساد فهذا لا يعني القبول بمزيد من الفساد ومنه الجهر بالإفطار.
184 - adame الاثنين 27 يونيو 2016 - 15:05
Au Maroc pour pouvoir manger dans la rue pendant le ramadan, il faut être fort ( 2.20m du haut sur 1m de large(
sinon tu risques de te faire tuer par les faux musulmans
Quelle hypochrisie
185 - فيصل الاثنين 27 يونيو 2016 - 15:07
القانون ليس أضحوكة.
ما يقوله هذا الشخص يدخل في باب حق يراد به باطل. الحق هو أنه من غير المقبول تعنيف شخص أفطر لعذر شرعي، و الباطل هو الإقرار ضمنيا بحق الإطار العلني. يعني الانطلاق من حالة خاصة مدانة في اتجاه الإقرار بالإفطار العلني كحق عندما يصف القانون الزجري بأنه أضحوكة.
186 - asmar الاثنين 27 يونيو 2016 - 15:44
لن اتفق معك انت بهذا الامر تشجع الاخرين على الافطار العلني
187 - omar الاثنين 27 يونيو 2016 - 17:14
You are 100% right sir, may God bless you
!!
If you are sick, you shouldn't fast
If you want to eat, go head and eat Ramadan.., who cares.
They are more big issues to fix, like he said education, health, corruption.... everyone is free to practice his religion... I am 100% muslim allhamdoulah and I accept the others to accept me

FYI: Most big governors don't even fast, what we should do them...?


More credits for people who fast... allhamdoulah wa shurkru lillah

Big thanks to Hespress, you guys are the best
188 - نقطــة نظــــــام. الاثنين 27 يونيو 2016 - 18:12
أولا أشكر كثيرا الأخ صاحب هذا الفيديو..

تعاليق كثيــــــــرة للقراء تظهر بالفعل الوعي الكبير الدي أصبح ينتشر بقوة في المجتمع المغربي والذي كان مفقودا في الماضي وهذا ربما ناتج عن التكنولوجيا الإعلامية التي بفضلها أصبح الناس أكثر وعيا بما يدور حولهم وما يجري في العـالم...

لي بغى الصراحة ديال الله.. كل واحد حر في نفسه من أن أراد أن يصوم فله ذلك...ومن أراد أن يفطر شغْلو هذاك...
الله خلق الناس مختلفين فكريا ودينيا..ولو شاء لخق 7 ملايير التي تعيش اليوم فوق كوكب الأرض مسلمين...
كفاكم هراء إدن! لماذا نجد بلدان إسلامية كبرى مثل تركيا وماليزيا وحتى أندونيسيا وغيرهم..يتركون لمواطنيهم كامل الحرية.. ويكفي أن المطاعم والمقاهي وحتى الحانات والنوادي عندهم تبقى مفتوحة في وجه المواطنين هناك طيلة شهر رمضان أربع وعشرين ساعة على أربع وعشرين ؟؟؟؟

لماذا المواطنين في تلك البلدان الإسلامية لايعتدون على مواطنين آخرون بدعوى يفطرون رمضان علانية؟؟
ولماذا المواطنين في تلك البلدان الإسلامية لايعتدون على مواطنين آخرون بدعوىانهم يفطرون رمضان علانية؟؟
تبا للجهل والتخلف الفكري!!

شكرا لصاحب التعليق.
المجموع: 188 | عرض: 1 - 188

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.