‫تعليقات الزوار

89
  • مستغرب
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 14:58

    يضهر لي ان بشاعة و جشع صانع الاسنان تخطت الحدود …كيف يعقل ان تطالب الدولة بالترخيص بالعمل كطبيب اسنان …مثل هذه القرارات ترجعنا سنوات للوراء !!! من لديه شهادة صانع رمامات الاسنان يحق له العمل وفق تكوينه ..و ليس له الحق في استقبال المرضى !! اما العشوائيون لي معنهومش حتى تكوين فصناعة الرمامات …هاذو صراحة (وجهم قاصح)
    يحتجون بحجة ان هاد الصنعة متوارتة و انهم وجدو قبل طبيب الاسنان (اشنو كنتو تديروا ? العلم يلاه دخل المغرب)

  • مراد
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:01

    هته صرختكم صانعيها…فماذا يقول"للي طاحتاهم الأسنان" …

  • صانع الاسنان
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:07

    مناضلون و لحقنا مطالبون الذي هو تسوية الوضعية

  • Maghribi
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:11

    Benkerane benkerane benkerane , really that's too much for him , come down u will see next !!!

  • fa mo
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:24

    ان لم تستحي فافعل ما شئت. بغيت نكون طبيب بلا قراية أولا غير بالتكوين المستمر باراكا.

  • zohair
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:37

    اطباء الاسنان هدفهم الوحيد هو الربح المادي . يا بنكيران يا لوردي اتقي الله فبهاد المشروع ستشرد الالاف من العائلات

  • مواطن غيور
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:38

    بغيت نقول للا خوة صناع الأسنان المغرر بهم أنهم حطب نار لا يعرفون من يطبخ عليها طعامه . فكروا في مصلحتكم و لا تطالبوا الدولة بخرق القانون .. فكل الحكومات تتصرف وفق هذا المنطق ، فلا ياسمينة بادو ستنفعكم و لا الوردي و لا علي لطفي لو أصبح وزيرا للصحة ، فحتى لو صعد أصحاب علي لطفي أو شباط او الاتحادي عبد المومني ، الى سدة الحكم ، فانهم لن ينفعوكم .. فكروا في حلول منطقية و معقولة و لا تثقوا كثيرا في كلا م سي المذكوري رحمة الله عليه و الذي كان يهدد بنزول 30000 منكم الى الشارع !!! للاشارة صناع الاسنان ماشي كلهم مغرر بهم ، راه اللي مقنت و مدور الحركة بالفن .

  • ولد الشعب
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:39

    الى متى هذا الظلم والحكرة على ولاد الشعب صانع الاسنان اكتر خبرة ومسؤلية عكس طبيب الاسنان الدي يتوفر فقط على الدبلوم نحن نريد تكوين ميداني وليس دبلومي اين الواقع فطبيب الاسنان همه هو الجانب المادي وليس الصحي للمواطن كما يدعي كل شيء واضح .
    هل اطباؤنا في المغرب حقا تهمهم صحة الطواطن طبعا لا
    شوفو الحالة في المستشفيات ناس كتموت كتقطع والاطباء كيتفرجو لما حكيتي جيبك متعالج واش هادا هو القرن 21 لي كتقولو عيب ياطباء هادا ناصب كيهمك لفلوس داكشي لاش بغين تقصيو الصناع

  • للتوضيح
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:41

    ماقاريينش،بمعنى بحال شي واحد حل جراح قلب و ماقاريش وغايجي قانون يمنع عليه يفتح للناس ينوض يتباكى
    ماقاريينش طب الاسنان،وهذا كاف

  • رضوان
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:42

    امن ايجابيات هذه الحكومة هو تقنين بعض القطاعات التي تعرف فوضى وتضر بصحة المواطن كيف يعقل ان في مغرب القرن الواحد والعشرون ومازالت هذه الممارسة غير الشرعية لطب الاسنان تنتعش

  • عيش نهار تسمع خبار
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:46

    هذا زمان العجب، اصبح الظالم يطالب بحقه!!!!!!. صناع الاسنان يستغلون جهل المواطن لاستدراجه، انهم أكثر الناس نفاقا. جارتي ذهبت عند احدهم عن غير علم، معتقدة انها سلمت فمها لطبيب مختص، فإذا به يصنع لها اسنانا من البلاستيك، و قد أوهمها انها اسنان ثابتة، و ماهي الا شهور و قد انتفخ لها وجهها ولم يغمض لها جفن اسبوعا كاملا، و لما ذهبت هذه المرة عند طبيب العاءلة أخبرها بانه لم يعالج السن لا من لبه و لا من خارجه، و ان عليها ان تزيل بعضها و علاج ما تبقى . و بذلك ضاع مالها و صحتها هباء ،و كأن لا قانون يحمي المواطنين من الماكرين المتربصين.

  • admiral
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 15:52

    كيف يعقل أن تكونوا مكان الطبيب الذي أفنى عمره في الدراسة عجبا منكم و من أفعالكم. محظوظون لأنكم تعيشون في المغرب . بلد الفوضى السيبة.

  • مواطن
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 16:21

    90 في المائة من المغاربة ماعندهم حتى سن مقاد بسبب صناع الأسنان……و لا حتى مشا عند الطبيب تيكون فات الفوت…..
    ادعو المغاربة جميعا للتمييز بين طبيب أسنان و صانع أسنان لي معندوش الحق يمس فم المريض…..
    و ادعوا كل من فتح فاه و لو مرة واحدة لصانع الأسنان يمشي يدير تحليلة الدم…..
    السيدا و داء الكبد الفيروسي س ينتشر من عند هاد الفئة لي ما تتعقم مواد متتعرف تا شنو هو التعقيم اصلا….
    لك الله يا بلدي المغرب و لكم الله يا مغاربة….

  • حقاني
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 16:23

    من هو صانع الاسنان ؟
    هل هو ذلك الشخص المكون الحاصل على دبلوم ويشتغل في المختبر ؟.
    أم هو شخص غريب ليس عنده تكوين أو رخصة ويعمل في الافواه مباشرة ثم يدعي بكل وقاحة أنه صانع الاسنان ؟

    ثم هناك الاشكال الحقيقي الذي هو تطاول أطباء الاسنان على ميدان صناعة الاسنان وشراؤهم للالات الالكترونية الغالية التي يريدون منها الاستغناء عن مختبرات الاسنان ومراكمة الارباح مما سيؤدي لانقراض مهنة صانع رمامات الاسنان وخروجه للبطالة
    كما يجتهد المشرع في حماية مهنة الطب من التطفل
    عليه أن يجتهد في حماية مهنة صانع رمامات الاسنان من تطفل الاطباء
    مختبر الاسنان المتوسط يشغل العشرات من الاشخاص
    بينما عيادة طب الاسنان تشغل سكريتيرة أو اثنتين بثمن زهييييييييد

    يجب منع الاطباء من فتح مختبرات الاسنان لانهم ليسو حاصلين على دبلوم صناعة الرمامات

  • نعيمة
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 16:23

    واحد صانع اسنان خرج لي على فمي دعيتو لله

  • عبد السلام
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 16:35

    على الاقل الطبيب له هيئة تقننه و يمكن متابعته في القضاء اما الصانع الا دار ليك شي فضيحة ف فمك هزك الماء

  • عبدو
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 16:39

    لماذا كل الاحتجاجات لها نفس الايقاع الموسيقي مع اختلاف الكلمات والتوافق في المعنى
    وكل المحتجين يطالبون بن كيران بالرحيل علما انهم لم ينتخبوه بل انتخبه الشعب امام اعين العالم في انتخابات شهد لها بالنزاهة والشفافية
    ارجوك انشري يا هسبريس

  • salima
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 16:44

    الله يستر هذا جهلو واتحداو حدودهم مستحيل صانع اسنان بصبح طبيب بين عشية وضحاها أبدا مرفوض جملة وتفصيلا بغاو يتعلموا الحسانة في رؤوس اليتامة الاطباء حفاو دماغهم وتعبو ودرسو في المغرب وخارجه عندهم شواهد وديبلومات خبرة وتجربة تجيوا نتما ديرو الفضايح والغوغاء وتسبوا راه المافيا هي للي درتوا فدام البرلمان مللي كتقرب الانتخابات كيخرجوا التماسيح من غيرانهم باش يخلفو البلبلة

  • bdou@
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 16:51

    لو كنتم في أمريكا فربما يسمحون لكم بمزاولة مهنتكم في الحيوانات مثل الكلاب ' وحتى في الحيوانات لن يسمح لكم بذلك لأن الكلاب أعزة على الأمريكان لدرجة أن يسمون كلا بهم بأسماء أحبابهم.

  • خالد.ف
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 16:57

    بغض النظر طبيب ام غير طبيب، هؤلاء الناس مواطنون و لهم الحق في العيش الكريم في هذا البلد! الحكومة مسؤولة عن إيجاد حل عاجل لهؤلاء الناس، لا تعفوها من فضلكم! إذا كان خدام الدولة لا ينفعون إلا أنفسهم و لا من يحاسبهم في نهب الملك العام فهؤلاء لهم أسر وليس لهم معيل إلا جهدهم كما أن هناك شريحة مهمة من المجتمع فقيرة و تجد ضالتها في هؤلاء الناس بحكم الثمن المناسب. الحكومة مسؤولة عن كل كبيرة و صغيرة في هذا المجتمع!!

  • Marocaine
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 17:24

    صراحة تشهيت نولي طبيبة ديال القلب…صانعة قلب…..لا حول ولا قوة الا بالله

  • اللهم احفظ بلدنا
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 17:25

    ما زلت أتذكر تعليق أخ مصري قال لي.. ما شاء الله يا حاج اللي موش لاقي شغلة عندكم يشتغل في أسنان الناس؟ لا أستغرب إن كان 3 مليون مصاب بفيروس الكباد س سببه هم صناع الأسنان و مراكز التجميل.. اتقوا الله في إخوانكم فصحة الإنسان أمانة كيف لي أن أضع ثقتي في صانع أسنان و قد حاز على دبلومه من وزارة الصناعة و الحرف التقليدية… هّا إن كان أساسا قد درس شيئا. سنتين في معهد ليست هي 6 سنوات في كلية طب.

  • عزيز
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 18:10

    معظم أطباء الأسنان لصوص لا يهمهم الا أنفسهم(الا القليل)،باسم القانون يسرقون جيوب المواطنين ويأكلون أموال مختبرات الأسنان ومهما نظموا من مظاهرات ورفعوا من شعارات وكدبوا من أكاديب ومهما تواطؤوا مع الحطومة وبعض مختبرات الأسنان لتمرير المشاريع الفاسدة والظالمة والباطلة لارهاب واقصاء صناع الأسنان لن يفلحوا،لأن الصانع على الحق والحق ادا جاء يضمغ الباطل ﻻ ريب.

  • عزيز
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 18:15

    حكومة خدام الدولة الفاسدة الظالمة تحارب خدام الوطن والشعب بمشاريع وقوانين فاسدة ظالمة،اللهم هدا لمنكر يقولون بأنهم مصلحون وهم مفسدون ولكن لا يشعرون.

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 18:32

    يجب ان يعلم المواطن ان ما لا يقل عن 99في المائة من هؤلاء الذين يطاىبون اليوم ان تعطى لهم اختصاصات طبيب الاسنان كانوا يعملون كمساعد ''حجام'' في الاسواق .ولهم تجربة طويلة في استعمال ''الكولاب'' في نزع اسنان القرويين تحت ''الخزانة''. اللهم ان هذا منكر ! يجب وضع حد لمهزلة هؤلاء المشعوذين وتشجيع اصحاب المهنة اطباء الاسنان اذا اردنا فعلا ان نتقدم بهذا البلد الى مصاف الدول العتمدة على العلم لا على الشعودة في الطب كالرقية والحجامة و''التفوسيخة'' و''الحرز'' و''مالين لكولاب''في طب الاسنان ، ومثل هذه الممارسات التي ورثناها من القرون الوسطى. يجب على هؤلاء ان يمارسوا ''مهنتهم'' التي هي صناعة طواقم الاسنان، تحت مراقبة طبيب الاسنان وان لا يقتربوا من كل ما يتعلق بترميم او علاج الاسنان الذي يبقي من اختصاص طبيب الاسنان الحامل للدكتورة في هذا المجال وليس كل من هب ودب. يجب ضبط الامور بكل حزم في هذا البلد لاننا و تنا بعض الممارسات السيئة اصبح القطع معها صعبا ''كالفطام''

  • احمد العلوي
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 18:51

    هذه قلة حياء . كيف خطر ببالهم ان يطالبوا بان يمارسوا اختصاص اطباء الاسنان ؟ قلة حياء ووقاحة

  • كريم
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 19:05

    صناع الاسنان مكانهم في المختبر ، و ليس اللعب بصحة المواطن. كفى يا امة ضحكت من جهلها الأمم

  • خالد الروداني
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 19:13

    مايضحكني هو الشعار الدي ينددون به أي شيء بن كيران. شي نهار يولي لي توفى يلسقها في بن كيران

  • سوس العالمة
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 19:13

    le praticien ne peut pas travailler son prothésiste mais ce dernier peut vendre ca prothèse son avoir recours zu dentiste.et vous pouvez pas m'empêcher a vendre mon produits.on sachant qu'ilya un mouvement mondial des prothésistes contre le monopole des dentistes كفاكم جشعا راه ريحتكم عطات.اتركوا المواطن يختار بنفسه.وان كان ما تدعون حقيقة .فكلمن يزور الصانع فلن يعود لزيارته وان كان ماتقولنه صحيح لملت السجون بالصناع.كفاكم كدبا على الدقون والا هاتي ما يفيد من بحت ميداني و احصاء اعطونا ارقام في المقابل نسمع يوميا عن اخطاء طبية قاتلة في حق المواطنين.مشكلتكم هي الحقد الدفين لان هناك صناع يبدعون في عملهم و يشتغلون بصدق عكس اطباء اسنان الدي لايهمه سوى المال و الفيلا في وقت قياسي بعد تخرجه مباشرة.

  • ناقل للامراض
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 19:25

    يجب على الدولة ان تمنع هذه المهنة بصفة نهاءىية . لقد انتهت مدة صلاحيتها .ولا يجوز بتاتا ان تستمر لما لها من عواقب وخيمة على صحة الانسان ،وخصوصا الأمراض الفيروسية الخطيرة . لا يحق ان نسمع بصانع الأسنان في هذا العصر . أنتم تغردون خارج السرب .ابجثوا عن عمل اخر عوض هاذه المهنة الحساسة آلتي تتطلب الدراسة . تقتلون بها الناس المغلوب على امرهم .

  • أسامة
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 19:45

    في الحقيقة جشع أطباء الأسنان لا حدود له الصناع يريدون تقنين مهنتهم وتنظيمها فا دخلكم انتم في المؤسسات التشريعية التي تحكمها قوانين دستورية

  • محمد
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 20:04

    قطع الأعناق و لا قطع الأرزاق.لماذا لا يتم إيجاد حل وسط يرضي الطرفين؟ألا يخول دستور 2011 حق التكوين و الإدماج؟ألم تكون الدولة القضاة دوي مستوى الباكالوريا و ادمجتهم مع قضاة دوي الدكتوراه؟الم تفعل نفس الشئ مع المعلمين أصحاب مستوى الشهادة الإبتدائية؟ و الأمثلة عديدة.لماذا لا يتم حصر العدد و وضع جدول تكوين لهذه الشريحة لا لتصبح طبيب جراح لكن لتمارس ما كانت تمارس من قبل بشكل مقنن؟
    التعنت سيخلق عشوائية جديدة بل ستضطر هذه الفئة الى العمل بسرية أكثر و ستكون الكارثة.
    يجب على الدولة أن تضم إليها أبنائها فمن هذه الشريحة من يضاهي الطبيب في تجربته كما أن من الأطباء من نستحي أن نقول عنه حتى سمسارا أو تاجرا بصحة الناس.
    حصر العدد و التكوين تحت إشراف الوزارة الوصية كما فعلت العديد من الدول من قبل.

  • مستغرب
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 20:08

    إذا اردتم تقديم خدمات للمواطنين كما تدعون. لا يوجد مشكل. جيبوا الباك بامتياز لتبينوا عن علو كعبكم؛ ثم اجتازوا مباراة الولوج الی كليات طب الاسنان، و أكملوا دراستك الأكاديمية كما تنص بها منظمة الصحة العالمية. و من بعد هذين الشرطين البسيطين (نظرا لكل مؤهلاتهم العلمية و كفاءاتكم فلن تجدوا أي مشكل في ذلك) حينها: أتحدث أي مسؤول أو حكومة (نزيهة أو فاسدة كانت) أن يمنعكم من مزاولة ما انتم تدعون انكم تتقنوه. أما طب و جراحة الأسنان؛ فبرءاء من ما انتم تجرمون به.

  • محمد
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 20:17

    جواب على 16 – عبد السلام
    لم أسمع يوما بأن هيئة أطباء الأسنان عاقبت طبيبا على إضراره بصحة المواطن

    ربما ستجيب بأن الأطباء لا يرتكبون الاخطاء أبدا لأنهم منزهون

    أو ربما الهيئة دورها الوحيد حماية الطبيب بغض النظر عن مصلحة المريض ؟؟؟
    مجرد سؤال بريء

  • سكياط عمر
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 20:41

    تحية وتقدير لكل من يقدر الخدمات الجليلة.
    التي يقوم بها صانع اﻻسنان اكتر من 100 سنة
    ومازال.حيت وجب على المجتمع والدولة ان يقدروه
    ويحترمونا الصانع .مع اﻻسف مايحصل اﻻ العكس
    خدموا بنا كﻻ هده السنين واﻻن يتركوننا للبيات اﻻطباء
    الدينا ﻻيهمهم اﻻ جمع الكتير من المال …
    يريدونا ان يعدموننا جميعا بﻻ رحمة
    على العموم لديا سؤال باﻻمس كنا صالحين.
    واﻻن اصبحنا طالحين كيف يعقل هادا…

  • Malik
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 20:53

    عندما نقرأ التعاليق غالباً ما نجد الكل يتكلم عن الصناع الأسنان وعن العشوائية اللتي يعيشها وعندما نرى الحقيقة فنجد الكل يذهب إلى صانع الأسنان وبدون تردد والكل يعترف ب جودت العمل وتقنيات العمل الحاصل عليها في مزاولته لهذه المهنة منذ عقود …..ف إذا كان هذا الصانع الشريف اللذي غطى الخصاص الطبي في صناعة الأسنان منذ مايزد مايقارب عن ١٠٠ سنة إلى أن ضهرت كلية طب الأسنان سنة ١٩٨١و تخرج الفوج الأول ب بداية عمله سنة ١٩٨٧…..إلى حد الآن على أيٍٍٍ …..كل هذه السنين اللذي قام بها هذا الصانع ….والآن عند ضهور هذه الهيئة نريد أن نجعل منه كبش فداء وطبيب هو البطل وفي علم كل المواطنين طبيب الأسنان هو مجرد شهاد طبية مشرية من بعض الدول لحاصل عليها بمبلغ مالي ولا يفقه في طب الأسنان وهمه الوحيد هو القضاء على هذا الصانع المنافس له الأول في اليدان بدعائات كاذب ولا مثيلة لها من الصة لكسب مال المواطن بأي طريقة كانت …..ولاحولة ولاقوة إلابالله العلي العظيم

  • rabat
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 21:00

    نحن ساكنة الرباط نعاني من هذه الوقفات و المسيرات اليومية, صناع الاسنان, الاطباء, الممرضون, الاساتذة, المحامون, الصيادلة, الباعة المتجولين, المعطلون……..لماذا لا يعتصم كل في مدينته, سوف ترتاحون من عناء التنقل الى الرباط, و نرتاح نحن ايضا من الازدحام في الطرقات

  • سوس العالمة
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 21:08

    abdou19@ يبدو من كلامك ان مستواك لا يتجاوز الابتدائي .ملي اكونوا الناس كيتنقشوا طاب الشتاء.

  • زينب
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 21:33

    مفهمتش هاد الاستهتار كيفاش ولات دكتوراه ديال طبيب الأسنان عرضة للانتقاص من طرف شخص فقط اكتسب تجربة من العمل المباشر أو توارث المهنة عن الاجداد. وكيف يعقل في القرن 21 أنه لا يزال مثل هؤلاء الناس بل والأدهى من ذلك أن يطالب بغطاء قانوني لعمل غير قانوني. رغم أنه الأولى محاربة مثل هؤلاء الناس ومحاسبتهم ومتابعتهم قانونيا عالى الجرائم التي يرتكبونها واللتي تمس صحة المواطن. كما أن ما يقولون عن أن لديهم عائلات فالغاية لا تبرر الوسيلة وإلا أصبح السارق أو القاتل أو…أصحاب حق لانهم يهدفون إلى توفير لقمة العيش لاسرهم.

  • مواطن
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 21:52

    صراحة دهبت لطبيب لكي اعالج تسوس باسناني لكن اتضح لي اني عجلت برحيلهم
    يامن تدعون العلم زعما قارين الطب لاحول ولاقوت الابالله المخير جايب دبلوم من روسيا ومراة معاه وكالس كيتقب فالضراس ومكملينها كيطلبو الثمان وقاليك صحة المواطن وقولو فلوووس المواطن

  • Nabil
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 21:56

    صناع الأسنان لهم خبرة واسعة وتجربة كبيرة عكس أطباء الأسنان اللذين يشترون دبلوم ويعبثون بصحة المواطنين …..لأن كل هذه السيناريوهات ماهي إلا لتشريد هذه الفئة المحترمة والعريضة وفي الأخير بإختصار ضرب جيب المواطن البسيط والعادلي…..

  • omar
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 21:59

    لنكن صرحاء و لو قليلا ..هل الطب صنع الكلية ام الكلية هي التي صنعته؟.هل العلم من صنع الجامعة ام هي من صنعته؟..هل طب الاسنان من صنع طبيب الاسنان ام العكس؟…فالطب اللذي صنع الطبيب يمكنه ان يحول صانع الاسنان الى طبيب اسنان و لم لا احسن من ذلك ..اريد ان أقول كم من صانع أسنان لا يمتاز عليه الطبيب إلا بالشهادة و كم من طبيب ليس لديه إلا الشهادة …من لا يصدق بالمولدة،بالمجبر التقليدي،بالترويض التقليدي،بالحجامة،بالإبر الصينية،بالتداوي بالنحل،باليوكا…لا يصدق بالعلم.اين كان الطب الحديث من زمان الم يكن الطب البديل يفي بالغرص و ما زال..و التاريخ يشهد على ذلك ..(المراة لا بغات تولد 2 كلمات خاصها العملية..لا جا شي واحد حريق .لا خاصو عملية.. )هي فالصراحة عملية حسابية ماشي جراحية..إوا دبا تفرجو فخوتنا اطباء الاسنان واش غا يديرو فينا ..غي تبان ليه دايز حدا الباب ،أجي لهنا نتا خاصك عملية…اوا و شنو دارو مع ضحايا الخطأ الطبي ركلهم الزمن ياك هادوك اطباء ماشي جزارة تاع الباطوار …نعم للعلم نعم للتكوين نعم للتأطير نعم للرقابة..نعم للمساواة ..لا للاقصاء لا للتهميش

  • الرباط
    الأربعاء 3 غشت 2016 - 23:08

    ررا على رقم 26 من خﻻل تعبيرك ليس لك مستو ى ثقافي وانك حقا مشعور كبير

  • medo
    الخميس 4 غشت 2016 - 00:38

    90% من أطباء الاسنان في المغرب من خريجي جامعات أوروبا الشرقية يعني جابها غير بالفلوس لا تكوين لا مستوى جاي كايتبجح علينا تا العبار ما عارف إشدو مقاد

  • مواطن متوسط الدخل
    الخميس 4 غشت 2016 - 01:17

    الأطباء يصفوننا بالجهلة وانا أصف اغلبية الاطباء بمصاصين الدماء رغم رخص الأشياء التي يعملون بها لايعرفون الرحمة الله يخد فيكم الحق اما صانع الاسنان اغلبية لهم الخبرة وينافسوكم في اقل الأثمان وما بكم لاصحة ل شعب بل يهمك غير جيبو بغيت غير الفلات والطنوبلات الواعرين ولكن الصانع كينافسكم خلو خوتكم إعشو معاكم

  • Youssef
    الخميس 4 غشت 2016 - 01:44

    كنت يوما ما مهاجرة لطلب العلم من روسيا.وادا به اتعرف على مجموعة من من يدعون أطباء الأسنان.يتعاطون لشامل الا شياء المحرمة.وتساءلت أين العلم.وقررت الرجوع إلى وطني.حيث تبتث لدي فكرة الكسالى هم الذين يأتون إلى روسيا لشراء الكرطون فقط.

  • مواطن يشهد بكفائة صانع الاسنان
    الخميس 4 غشت 2016 - 02:34

    تحية خالصة ومحترمة لصانع الأسنان اشهد له بصناعة الاسنان احسن بكثير من اطباء ويتقن عمله ويتفنن فيه لي اصحاب كتر صناع اسنان اغلبية عندو مستوى دراسي باكلوريا وجلهم شباب لدى واجب عاى الدولة تكوينهم وتاطيرهم وتقنينهم وسلام عليكم

  • المعروفي
    الخميس 4 غشت 2016 - 03:34

    الى من يدعون انهم صناع الأسنان وهم ليسوا حتى صناع الأسنان ، فمابالك بانتحال شخصية طبيب أسنان !! راه الحجامة عندهم الديبلومات الله يهديكم راه 99%ديال الحلاقة في المغرب حاصل على شهادة تخول له فتح صالون حلاقة ، والله يهديكم خليو المغرب يزيد القدام راه حنا 40مليون نسمة ماشي 10 آلاف صانع أسنان واش نضحيو بصحة ربعين مليون باش يعيشو 10الاف ومنهم من يعيش في بدخ على حساب المواطن المغرر به !!! والله ولي التوفيق .

  • Karim
    الخميس 4 غشت 2016 - 04:23

    وباز هاذ صانعي الأسنان شحال وجههم قاصح
    واش كاتگادو مع الأطباء لي قراو حياتهوم كاملة
    باااز باااااااز

  • مع طب الأسنان الحقيقي
    الخميس 4 غشت 2016 - 11:47

    يجب ان يعلم صناع الأسنان أولا أن طبيب الأسنان لا يعالج الأسنان فقط فهو يعالج شخصا له أسنان . وهذا الشخص يمكن ان يحمل تاريخا مرضيا " مرض السكري ،أمراض القلب بمختلف انواعها، و أمراض مزمنة أخرى"و يجب التعامل بحذر كبير مع هذا النوع من المرضى لكي لا يتم إيذاؤهم . طبيب الأسنان خلال دراسته اخذ قسطا من علوم الطب العام و هو مخول لعلاج هذا النوع من المرضى .السؤال هل صانع الأسنان يمكنه علاج هؤلاء الأشخاص؟بما انه ليس لديه اي دراية بعلوم الطب؟ثانيا . هناك مرضى يحملون أمراض تتنقل عن طريق الدم " السيدا ،أمراض الفيروس الكبدي…"
    لا يمكن لصانع أو مباشر الأسنان أن يتعامل معهم بالطريقة الصحيحة لأجل منع انتشارها و تجنيب الدولة كثير من الخسائر بسبب غلاء ثمن علاج هذه الأمراض. و غالبا ما يكون الذهاب إلى صانع الأسنان سببا في تفشي هذه الأمراض.ثالثا يا صناع الأسنان اتعلمون أن شعار الطب هو " primum non nocere" أي "اولا لا يجب الإيذاء" يعني إذا لم تستطع علاج المريض على الأقل لا تؤذيه .

  • مع طب الأسنان الحقيقي2
    الخميس 4 غشت 2016 - 11:49

    و انتم يا صناع الأسنان تؤذون المرضى بما انكم تمارسون" علاج" الأسنان بطريقة عشوائية و بالتالي مؤذية للمريض و انتم تعلمون أن الله يحاسب عن الأذى كما سيحاسب كل من لا يخلص في مهنته و يؤذي الناس طبيب اسنان كان ام صانع اسنان.
    وصدق رسول الله صلى الله عليه و سلم إذ قال :
    "رحم الله من عمل عملا فأتقنه "

  • مواطنة حرة
    الخميس 4 غشت 2016 - 14:13

    لا حول ولا قوة الا بالله واحد ماعارف الليف من الزرواطة باغي يتقاد مع طبيب هرس سنانو فالقراية أسيرو تحلمو

  • Nabila
    الخميس 4 غشت 2016 - 14:56

    الناس ماشي اطفال غيتلاعب بيهم الصانع الأسنان.لما الإنسان كيلقى فين يرتاح كيخدم عندو او شحال ديال الأطباء شارين دبلومات خرجو على الناس او هاد العافية لي شاعلة فيكم غير على الفلوس فين عمر شي طبيب حن على شي فقير

  • الدكالي
    الخميس 4 غشت 2016 - 16:44

    عندكم الزهر بعدا ملي ما ناضوش ليكم المغاربة دعاوكم حنت خربتو ليهم كلهم فامهم . سيروا تحشموا خليو الشغل لماليه . كنتو مستحودين على هاد الميدان من زمان اما دابا راه الاطباء ديال الاسنان ولاو موجودين الحمد لله . و لبغيتو الحقيقة نتوما دابا راكم خدامين على راحتكم شكون عرفكم اش كديرو بعدا في العيادات عفوا المعامل ديالكم . اللي شاط عليه فمو و دخل لعندكم ديرو فيه ما بغيتو راه ما كاين اللي حاسبكم .

  • والدة طبيب اسنان
    الخميس 4 غشت 2016 - 19:58

    الكل يعلم طبيعة الدراسة في كلية طب الاسنان وما هي الشروط لولوجها والكل يعلم ما هي المصاريف اللتي يتحملها الاباء رغم قلة امكانياتهم ( انا وزوجي نعمل في قطاع التعليم ) وياتي في نهاية المطاف شرذمة من منتحلي صفة طبيب ومن المشعوذين لتنعثهم بمصاصي الدماء ! اتقوا الله الله يهديكم ولو كنتم في بلد اخر لما سمح لكم ان تمارسوا حرام وعيب وحشومة عليكم !!!!!

  • مجرب
    الجمعة 5 غشت 2016 - 15:41

    الطبيب لديه التجهيزات الباهضة الثمن والكفاءة والمعاونين والنضام والوقت اما الاخر فالعكس لا كفائة وتجهيزات انتهت صلاحياتها لا شيئ مجرد ادوات متهالكة تعمر بها السنة ديالك واحد ست شهور وتخصر وتمرض وتقلعها فالاخير وهاقد ضيعت 200درهم عليها عوض300 او 400درهم عند الطبيب المختص . ان كانوا سيقننون عملهم بالتوفر على الكفاءة والتجهيزات والمراقبة فمرحبا بهم ويتحملون خسارة اي زبون لسن او عطل كما يتحمله الاطباء شيئا ما طبعا.

  • احمد معروفي
    الأحد 27 ماي 2018 - 17:52

    الاطباء الاسنان لا يحتفظون على صحة المواطنين
    أخواني ممكن للإنسان أن يتبع الموضة بكل شيء إلا الأسنان لأن الأذية السنية شيء سيدفع ثمنه طول العمر و لاشيء يعوضه.

    معلومة بسيطة : من الأسماء المستخدمة تبييض الأسنان بالليزر فهذا غير صحيح هذه الأجهزة ضوئية وليست ليزرية ولكن ليعطوكم أسماء رنانة . مهمة الأجهزة الضوئية هي مصدر حراري لتفعيل المادة المبيضة على الأسنان و المخرشة للثة أيضا اسال الاطباء( هل الاطباء الاسنان يبيضون اسنانهم) طبعا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا

  • علال وردي
    الأحد 27 ماي 2018 - 18:41

    قالت دراسة بريطانية حديثة إن النصائح التي يقدمها أخصائيوا صحة الفم والأسنان للناس متناقضة بشكل غير مقبول، وذلك من حيث عدد مرات التفريش وطريقة تفريش الأسنان، وحذرت الدراسة من أن هذا يؤدي إلى عدم ثقة المرضى في أطباء الأسنان.
    العلم تقدم كثيراً في عدة مجالات لكنه ما زال متخلفاً جداً في مجال طب الأسنان. لاحظوا الاختراقات العلمية في كافة المجالات منذ عشرين عاماً حتى الآن. بينما لا نكاد نلاحظ تقدم في مجال طب الأسنان الذي بقي على حاله تقريباً الذي كان عليه منذ عشرين عام.

  • احمد
    الأحد 27 ماي 2018 - 19:14

    ان هذه الحرب النتنة ضد صانعي ومركبي الاسنان ومهنتهم العريقة ، ليس لها اي مبرر سوى شعور الطرف الاخر بالضغط والعجز والاحباط والحقد ، لما ابرزه صانعوا ومركبوا الاسنان من تقدم وتطور في المؤهلات والوسائل والعطاء ، وما ظهر عليهم من نضج وتعقل وتقدم في المواقف .
    وبهذا ادعو كل الضمائر الحية والاقلام الحرة ، الى معالجة المواضيع المرتبطة بصناعة وتركيب الاسنان وبصانعي ومركبي الاسنان معالجة موضوعية حيادية ومن مختلف الزوايا والجوانب ،وذلك بهدف توضيح الرؤية وتنوير الراي العام.
    كما يجب التنبيه الى عدم خلط الاوراق ، بحيث يجب التمييز بين الفئات التالية:
    1-فئة اطباء الاسنان
    2-فئة مرممي الاسنان او تقنيي الاسنان او اصحاب مختبرات الاسنان
    3-فئة صانعي ومركبي الاسنان
    4- فئة صناع الاسنان المتجولون او صناع الاسنان الذين يمارسون الحلقة

  • علال
    الأحد 27 ماي 2018 - 20:06

    عندما دخلت الى كلية طب الاسنان وجدت معي
    الكذاب دخل كلية الطب الاسنان
    الغشاش دخل كلية الطب الاسنان
    ومن لعب بقلوب البنات دخل كلية الطب الاسنان
    السافل كذلك
    و في ا ناس شرفاء و أخلاقهم عالية
    طب الاسنان حكر على أصحاب المعدلات العالية وليس حكر على أصحاب الأخلاق العالية
    حديث طويل
    و انتهى

    لكن بقي سؤال واحد جارح

    من يتخرج من كلية الطب الاسنان هل حقا يستحق كلمة دكتور أم أن هناك كثيرين ممن سيرجمهم الإمام الشافعي القائل: أفضل العلم الفقه و أشرف المهن الطب ذلك أن الشرف منهم براء
    سأعود و سأجرح
    لكني لا أقبل الأقدام و لا ألوث يدي بمصاحفة أصحاب النفوس الوضيع
    أنا أسألكم
    من يدخل كلية الطب الاسنان
    و من يتخرج من كلية الطب الاسنان

  • فريد زنيبر
    الإثنين 28 ماي 2018 - 13:45

    قال أحد مالكي مختبرات الاسنان يقول لي أن بعض الاطباء الاسنان يستعملون -بالتواطؤ مع بعض المختبرات – مواد رديئة في أفواه المرضى ، وزهيدة الثمن ، ويبعيونها للمرضى على أساس انها مواد من الصنف الأول ، ويقول ان نسبة ما يتقاضاه المختبر من الطبيب لا يتعدى العشرة في المائة مما بتقاضاه الطبيب من المريض ، ، ويشكو من كثرة اخطاء اطباء الاسنان ، وخاصة في مسألة القياسات ، والخطأ يتحمله دائما المختبر مع ما يصاحب ذلك من مخاسر مالية ، والقصة طويلة جدا ، وبالجملة فالقطاع كله يحتاج لاعادة نظر وهيكله.

  • فريد زنيبر
    الإثنين 28 ماي 2018 - 14:11

    كشفت مجلة بريطانية أن الخبراء حذروا من اندفاع أطباء الأسنان نحو إجراء عمليات تجميلية دون أي تدريب مناسب، ما يؤدي إلى ارتفاع مخاطر تشوه الأسنان.جاء ذلك في مجلة "ذي تايمز"، التي أوضحت أن الشكوى من هذه الممارسات قد زادت بنسبة 80% في السنوات الخمس الماضية، حتى أن بعض المرضى أصيبوا بصدمات نفسية نتيجة التشوهات التي حدثت لهم في أسنانهم جراء الجراحات "التجميلية"، التي تطلبت منهم لاحقا جراحات تصحيحية، وهذا في ظل عدم امتلاكهم المال الكافي لذلك.ولسوء الحظ أن طب الأسنان التجميلي سبيل سهل لاقتناص المال، والاندفاع وراء العجل الذهبي".

  • فريد
    الإثنين 28 ماي 2018 - 18:45

    لا أحد يرغب بمعرفة أن كل ما يزرعه طبيب الأسنان في الجسم هو مصدر للمواد السامة التي تتراكم تدريجياً ويمكنها أن تضعف جهاز المناعة وتدمّر أعظم كنز لدينا: الصحة الجيدة….

    إن معظمنا يتوقع الصحة الجيدة، حتى عندما نقوم بعلم أو دون علم بفعل كل الأعمال التي تقوّض أركانها… نأكل ونعمل كثيراً ونرتاح قليلاً… نبحث دوماً عن أشياء تدمّرنا بسرعة أو ببطء… نقوم بمجازفات لا داعي لها، وكأننا نكسب نقاطاً في مباراة ومنافسة في التهوّر والمخاطرة!

    لتفادي هذه المصيبة المضاعفة من طب الأسنان والاختصاصات الأخرى يجب التوقف عن استخدام جميع المواد الكيميائية والمعادن السامة التي تعيق قدرة الشفاء الطبيعية والمناعة في جسم الإنسان.
    ربما في هذا العالم المُسيّر بالمال والتجارة، من الصعب على الاختصاصي في الطب الاسنان أن يعترف:
    فإذا كان فم المريض عبارة عن "مِكب للنفايات السامة" فلن يستطيع الأطباء الاسنان مساعدة المريض وعلاجه من الأمراض الانحلالية بأنواعها.
    ولو أن الناس فهموا ما يحدث لهم فعلياً، بدلاً من الثقة العمياء بأطباء أسنانهم، اعذروني، ومسوّقي العناية الصحية للأسنان، لكان لديهم فرصة أكبر في حماية أنفسهم.

  • علاوي حميد
    الثلاثاء 29 ماي 2018 - 01:43

    حفر أقنية الأسنان (سحب العصب): الأسنان المسحوبة العصب تكون دائماً مصابة بعدوى البكتيريا، وظهر أن السموم التي تصدر عنها فعالة وسامة جداً في معظم العينات. وبعض الباحثين يؤكدون أن هناك علاقة قوية بين وجود الأسنان مسحوبة الأعصاب والإصابة بالسرطان وأمراض القلب. ويبدو أنه كلما بقي السن مسحوب العصب لفترة أطول في الفم، كلما ضعف وتدهور جهاز المناعة في الجسم.
    اذاً هل هذا هو السبب الواضح؟ هل يمكن أن يكون هناك سبب آخر يجعل الأطباء والهيئات الرسمية ترفض الاعتراف بأن سحب العصب عملية خطيرة على الصحة؟ نعم… كواقع الأمر، هناك….. عمليات سحب الأعصاب هي أكثر الإجراءات جلباً للربح والمال في عيادات أطباء الأسنان ومن يراقبهم

  • محرف سعيد
    الثلاثاء 29 ماي 2018 - 18:31

    اسأل الشخص الذي لديه خبرة، ولا تسأل الطبيب. هذا هو المثل الصحيح. سال المدرب لا تسال الطبيب.
    فالتجربة رصيد ضخم تصقل مواهب المرء وتزيده خبرة وحنكة ومن خلال التجارب تقوم الامور (ولا تستخفوا باصحاب الخبرات)
    التجربة هي سيدة الموقف " فدراسة الطب بالممارسة والتجربة لا بالقراءة فقط لان التجربة هي المحك الوحيد للمعرفة
    صانع ومركب ومعالج الاسنان له( التجربة أكبر برهان)
    فيجب علينا ان نبيض قلوبنا قبل ان نبيض اسناننا

  • بنحدوش
    الثلاثاء 29 ماي 2018 - 19:05

    الخبرة ليست هي ما يحدث للانسان بل هي ما يفعله الانسان بما يحدث له فتوريث العقل والخبرة للابناء افضل من المال
    فلا ينبغي أبدا أن ندعي وجود أطباء الاسنان، خاصة خريجي الفترة ما بين//// و ////، فهم لا يستحقون حتى أن يكونوا ممرضين. حتى بعض الجامعيون يعانون من مستوى منخفض، ولا يستطيعون كتابة رسالة بسيطة. ناهيك عن بعض الأساتذة الجامعيين الذين يفقدون عقولهم لأن بعض خريجي المدارس الثانوية لا يستطيعون القراءة ولا الكتابة ولا الكلام، ومستواهم ضعيف جدا في جميع المواد. مسكين هوالمغرب. إلى أين يتجه هذا البلد مع هؤلاء الطلاب الضعفاء؟ يتم توزيع الشهادات في جميع التخصصات مثل الحلوى. وهناك من دخل الى كلية طب الاسنان (باك صاحبي)

  • ahmed elmedkouri
    الثلاثاء 29 ماي 2018 - 22:22

    ولله الحمد، وكما يعلم الجميع ، اننا لسنا وليدي اللحظة ، وانما وجودنا ضارب عبر جذور التاريخ ، وعطاءاتنا وخدماتنا النبيلة بادية للعيان والمجتمع،والواقع المغربي خير شاهد على ذلك ، لذلك اقول لكل من له يد في هذا التصرف الشاذ والمفبرك ، كفى استهتارا بمصالح البلاد والعباد ، وكفى ممارسة للارهاب النفسي ضد المهنيين والمواطنين على حد سواء .
    ودرءا لنفاذ صبرنا على الاستفزازات والافتراءات والمغالطات التي نتعرض لها من حين لاخر ، ادعو كل الجهات المسؤولة والشركاء والفاعلين وكل المتدخلين لرفع الظلم والحيف عن قطاعنا المستقل والفعال

  • عشاق حميدى
    الثلاثاء 29 ماي 2018 - 22:56

    ياطبيب الاسنان : لا تَحكُم على فعلِ أحدٍ حتَّى ترى نفسَك مكانَه، فمَن في يَدهِ نار ليس كَمن في يدِه دينار.

  • ahmed elmedkouri
    الثلاثاء 29 ماي 2018 - 23:18

    تجدر الاشارة الى ضرورة تحديد معنى جملة (الممارسة الغير الشرعية لطب الاسنان) وهنا نطرح بعض الاسئلة : من هو الممارس غير الشرعي لطب الاسنان؟ ما هي حدود الممارسة الشرعية لطب الاسنان؟ وما هو القانون الذي يطبق على هذا الممارس الغير الشرعي لطب الاسنان؟.
    اعتقد حسب رايي المتواضع ،انه طالما مهنة طب الاسنان هي مهنة مقننة، فان القانون الذي ينظمها ينطبق على اطباء الاسنان فقط ، ولا يشمل صانعي ومركبي الاسنان ، وبالتالي فالممارس الغيرالشرعي لمهنة طب الاسنان هو ذلك الطبيب الذي لم يحترم مقتضيات القانون الذي ينظم مهنته .
    لكن متى يكون صانع ومركب الاسنان منتحلا صفة طبيب الاسنان ؟ الجواب هو عندما تكون مهنة صناعة وتركيب الاسنان منظمة بمقتضى قانون واضح ومفصل ثم يتجاوز هذا الصانع الصلاحيات المخولة له بمقتى هذا القانون .
    وبالتالي يبقى صانع ومركب الاسنان غير ملزم بتطبيق القانون المنظم لمهنة طب الاسنان.

  • عبد النور
    الخميس 31 ماي 2018 - 15:30

    عبد النور
    لماذا ياطباء الاسنان لا تنصحون المواطنين بعدم تبييض الأسنانهم لانكم تدخلون الى جيوبكم اموال طائلة( ايها الشعب المغربي احذروا من تبييض الأسنان)
    دق مسؤولون صحيون في بريطانيا ناقوس الخطر من منتجات تبييض الأسنان لما تحتويه من كميات كبيرة من مادة بروكسيد الهيدروجين المضرة. وذكرت وكالة «برس آسوشييتد» البريطانية أن المعدل المسموح به لهذه المادة في منتجات تبييض الأسنان هو 0.1 في المائة، إلا أن المسؤولين عن حماية المعايير التجارية في بريطانيا أصدروا تحذيرات بعد العثور على كميات هائلة من بروكسيد الهيدروجين في هذه المنتجات. وتبين أن بعض هذه المنتجات تتضمن 360 مرة المعدل المسموح به لهذه المادة أي 36 في المائة. وأوضح المسؤولون أن كميات مفرطة من هذه المادة قد تسبب ضررا بطلاء السن. ودعا المسؤولون المستهلكين إلى التأكد من كمية بروكسيد الهيدروجين الموجودة في المنتجات المصممة لتبييض أسنانهم. ( فهل الاطباء الاسنان يبيضون اسنانم طبعا لا والف لا)

  • قادري
    الخميس 31 ماي 2018 - 15:57

    أسناننا قد تتحوّل إلى قنابل موقوتة من الزئبق والمطلوب تحرك سريع من وزارة الصحة

    "أسناننا تحوّلت إلى قنابل موقوتة، بالرغم من إمكانيّة النّاس أن يختاروا عدم وجود هذه المادّة السامة في أسناننهم وعليهم أن يعرفوا بأن لديهم هذا الخيار"
    إن أطباء الأسنان في المغرب كانوا ولايزال يستعملون الملغم المحتوي على الزئبق لحشو الأسنان، ما يمكن أن ينتج مع الوقت إطلاقاً بطيئاً للزئبق من الفم الى باقي الجسم مع الوقت، علماً أنّ "الزئبق يعتبر قاتلا وهو من النفايات السامة
    كمن في قطاع الرعاية الصحية ولاسيما في عيادات طب الأسنان، ما يجعل من المؤسسات التي ينبغي أن تحرص على الصحة العامة مصدر خطر لها

  • منصوري
    الجمعة 1 يونيو 2018 - 15:44

    ليس كل ما تقرأ وتشاهد حقيقة,,, لأن كثير ما تقرأ في الكتب ونشاهده في التلفاز مجرد أوهام وخيال ,,, فيجعلك تتصور الحقيقة ..!
    فعندما نرى شخص فنقول أنه مجنون ,,, وعندما هو يرانا فيعتبرنا نحن مجانيين فلا تتعجب كل شخص لديه عالمه الخاص
    الاطباء الاسنان كلهم يعرفون الحقيقة ,,, ولكنهم كثيرآ ما يجهلنها خوفا علي مصالحهم
    الحقيقة تدل على عدة معان، فهي الصدق في تعارضه مع الكذب، وهي الواقع في تعارضه مع الوهم.فـ الحقيقة أحد الإشكالات الكبرى في مجال نظرية المعرفة وفلسفة العلم فحينما يؤكد المرء وجود أو حدوث أمر ما، فهو يعتبره حقيقيا
    .لكن كيف نتيقن من ان ليس هناك حقيقة مطلقة ان لم يكن لدينا حقيقة مطلقة بانها ليست موجودة لذلك تشكل الحيرة جزءا من افكار بعض الباحثين الي ان يصل الانسان للحقيقة التي يبحث عنها.اقرؤوا باطنَ التاريخ لصانع ومركب ومعالج الاسنان حتى لا يكون شاهد زور! وهذه وصفة لبعض اطباء الاسنان(من اجمل انواع الرجيم التوقف عن اكل لحوم (صانع ومركب ومعالج الاسنان)
    واعراضهم فلا يجب ان تكون عيوب صانع ومركب ومعالج الاسنان امام انظارنا وعيوب اطباء الاسنان وراء ظهرنا

  • سعيد
    السبت 2 يونيو 2018 - 13:28

    لقد نادى جالينوس قال: (مادام الطبيب قد اعتبر الغنى أشرف من الفضيلة, وأن صناعة الطب قد وضعت لاكتساب الأموال لا لمنفعة الناس, فإنه لا يمكن أن يبلغ في الطب شيئا, لأنه إذا مال إلى المال فإنه لا بد أن يستخف بالعلم وبمصلحة الناس).
    سبحان الله، حتى عند صانع ومركب ومعالج الأسنان يُطلب أن يغلق فمه عن قول الحق !! وهنا قال احد الشعراء

    إنَّ الفـَقـيهَ هُوَ الفـَقـيهُ بـِفـِعـْلِهِ … ليسَ الفـقـيهُ بـِنـُطـْقـِهِ ومقالهِ‎‎
    وكـَذا الرَّئــيسُ هـُوَ الرَّئيسُ بـِخـُلـْقـِهِ … ليس الرَّئيسُ بقومِهِ ورجالهِ‎ ‎‎
    وكــَذا الغـَنـِيُّ هـُوَ الـغـَنـِيُّ بـِحـَالـِهِ … ليسَ الغـَنـِيُّ بـِمُـلكِـهِ وبمالهِ

  • نوفل
    السبت 2 يونيو 2018 - 17:59

    ايها الاطباء الاسنان لا تتفلسفوا على المواطنبن بنصائح انتم في الاصل لا تطبقونها فلا تحسبن الطب الاسنان ينفع وحده ما لم يتوج بخلاق فالتجربة هي معيار ذاتها( لا تمدح طبيب الاسنان حتى تجربه ) ولو كانت له دكتورات رنانة فلسان التجربة الصدق وكذلك التجارب خير مدرسة

  • علال
    الأحد 3 يونيو 2018 - 00:13

    الشهادة ورقت تثبت انك متعلم لكنها لا تثبت ابدا انك تفهم

  • شوقي
    الأحد 3 يونيو 2018 - 01:25

    هناك اطباء الاسنان يحتاجون الى عمليات تجميل داخلية 1-تكبير القلب 2-شفط الحقد 3-شد ارتخائم الفكري 4-تكسير خلايا الشر في نفوسهم 5-نفخ ضمائرهم الهزيلة
    فطب الاسنان يخطئ والصحة لا تتحمل الخطء فكن طبيب نفسك فكم جريمة ارتكبها الاطباء وكل واحد منا صامت

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 6 يونيو 2018 - 13:37

    احد الاساتذة الجامعيين كتب لطلابه في مرحلة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس رسالة معبرة وضعها على مدخل الكلية في الجامعة بجنوب افريقيا
    هذا نصها :
    تدمير أي أمة لا يحتاج إلى قنابل نووية أو صواريخ بعيدة المدى ، ولكن يحتاج إلى تخفيض نوعية التعليم والسماح للطلبة بالغش ..!!
    يموت المريض على يد طبيب نجح بالغش !
    وتنهار البيوت على يد مهندس نجح بالغش !
    ونخسر الاموال على يد محاسب نجح بالغش !
    ويموت الدين على يد شيخ نجح بالغش !
    ويضيع العدل على يد قاضي نجح بالغش !
    ويتفشى الجهل في عقول الابناء على يد معلم نجح بالغش !

  • وليد
    الأربعاء 6 يونيو 2018 - 18:58

    انهيار التعليم =انهيار الأمة.
    نتحدث اليوم عن الغش، فللغش أنواع كثيرة منها الغش في البيع والشراء، والغش في القول والفعل، والغش في تعلم العلم، والغش في الطب ، والغش في طلب المساعدة، وغش الراعي للرعية وغش الرعية للراعي ..الخ، وتجاهلوا ذم الله عز وجل الغش وأهله في القرآن وتوعدهم بالويل حيث قال سبحانه "ويل للمطففين* الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون* وإذا كالوهم أو وزنوهم يُخسرون" المطففين (1-3) وقال سبحانه "وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان" الرحمن (9) وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من غشنا فليس منا).

  • ادم
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 00:22

    التخصص الوحيد الذي لن تجده يدرس في جامعات الدنيا هو : "الأخلاق" .. قد يجتازه عامل النظافة .. ويرسب فيه الدكتور الاسنان

  • وردي
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 19:53

    ‏لا يوجد فرق بين لون الملح و لون السكر كلاهما نفس اللون ..
    ‏و لكن ستعرف الفرق بعد التجربة كذلك هم الاطباء الاسنان

  • ميلود
    الأربعاء 20 يونيو 2018 - 20:14

    شهادة الميلاد .. ورقـــــه
    شهادة التطعيم .. ورقــــه
    شهادة النجاح .. ورقــــــه
    شهادة التخرج .. ورقـــــه
    … وتتوالى الأوراق ……
    عقد الزواج .. ورقــــــــه
    جواز السفر .. ورقــــــــه
    وثيقة ملگــية البيت .. ورقة
    حسن السلوگــ .. ورقـــــه
    وصفة العلاج .. ورقــــــــه
    الدعوة للمناسبات .. ورقــه
    حياتنا عباره عن ورق في ورق ..
    تطويها الأيام .. وتمزقها .. ثم ترميها
    الدنيا كلها .. أوراق ..
    فكم يحزن الإنسان .. لورقه ..
    وكم يفرح .. لـــــــورقه ..
    لكن …
    الورقه الوحيدة التي لايمكن للإنسان ان يراها هي :
    ورقــــــــة شهادة الوفاة ..
    فأعمل لها فإنها أهم ورقــه

  • عبدالكريم
    الإثنين 2 يوليوز 2018 - 23:25

    مثقفون ينتمون إلى العصر الجاهلي ويدّعون “الحداثة الزّائفة”
    تابعت مثقفين تحصّلوا على شهائد “بلا مصداقية” يتحدّثون في طب الاسنان والعلم والأخلاق والقانون وهم يجهلون كل شيء ولا أظنهم يتعمّدون الجهل… هم منظرو ومنظرات للفساد الأخلاقي والانحراف القيمي لتدمير المجتمع .
    حضارة الزائفة
    العبرة ليست في الأقوال وإنما في التجربة والأفعال.. والإيمان، أي إيمان، ما وقر في القلب وصدقه اللسان، وبرهنه العمل

  • امين
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:12

    الخيط،غير مفيد لصحة الأسنان

    قال أطباء الأسنان في المملكة المتحدة إن الخيط غير مفيد لصحة الأسنان وإنه لا يوجد أي دليل علمي يظهر أنه فعال، وذلك برغم انتشار استعمال الخيط بين كثير من الأطباء ومرضى الأسنان حول العالم.
    ووفق ما ذكرته صحيفة "تيليغراف" البريطانية، فإن تحقيقا أميركيا، نشر هذا الأسبوع، أكد أنه لا يوجد أي دليل يؤكد أن خيط الأسنان يمنع أمراض اللثة أو يعالج التسوس.وفي السياق، قام مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة برفع استعمال خيط التنظيف من قائمة توصيات صحة الأسنان.

  • علاوي حميد
    السبت 21 يوليوز 2018 - 21:15

    اضرار بصحة المريض

    حفر أقنية الأسنان (سحب العصب): الأسنان المسحوبة العصب تكون دائماً مصابة بعدوى البكتيريا، وظهر أن السموم التي تصدر عنها فعالة وسامة جداً في معظم العينات. وبعض الباحثين يؤكدون أن هناك علاقة قوية بين وجود الأسنان مسحوبة الأعصاب والإصابة بالسرطان وأمراض القلب. ويبدو أنه كلما بقي السن مسحوب العصب لفترة أطول في الفم، كلما ضعف وتدهور جهاز المناعة في الجسم.
    اذاً هل هذا هو السبب الواضح؟ هل يمكن أن يكون هناك سبب آخر يجعل الأطباء والهيئات الرسمية ترفض الاعتراف بأن سحب العصب عملية خطيرة على الصحة؟ نعم… كواقع الأمر، هناك….. عمليات سحب الأعصاب هي أكثر الإجراءات جلباً للربح والمال في عيادات أطباء الأسنان ومن يراقبهم

  • علال
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 21:09

    ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﺤﻼﻕ أﻳﺎﻡ ﺯﻣﺎﻥ ﻣﺨﺘﺺ ﺑﺤﻼﻗﺔ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻓﻘﻂ ، ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻀﻤﺪ ﺍلصحى ﻟﻠﻤﺤﻠﻪ ، ﻓﻬﻮ ﻳﺪﺍﻭى ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻳﺰﺭﻕ ﺍﻷﺑﺮ ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺑﺨﺘﺎﻥ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﻳﺪﺍﻭى ﻭﻳﻘﻠﻊ ﺍﻷﺳﻨﺎﻥ ﻭﻳﺨﻴﻂ ﺍﻟﺠﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﺤﺮﻭﻕ

  • متار
    الجمعة 3 غشت 2018 - 23:56

    مأساتنا هي أننا نتزوج ولا نحب ، نتكاثر ولا نربي ، نبني ولا نتعلم ، نصلي ولا نتقي ، نعمل ولا نتقن ، نقول ولا نصدق ما هو الحل ياطبيب الاسنان

  • عزيز
    الخميس 9 غشت 2018 - 21:23

    ﻟﻚ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ياطبيب الاسنانﺃﻥ ﺗﻜﺮﻩ ﺷﺨﺺ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺣﻘﻚ ﺃﻥ ﺗﺸﻮﻩ ﺳﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﻛﺮﻫﺖ ،
    ﻭﻟﻚ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺃﻥ ﺗﺘﻨﺎﻓﺲ ﻣﻊ ﺷﺨﺺ ﻧﺎﺟﺢ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺣﻘﻚ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻧﺠﺎﺣﻪ

  • زكي
    الخميس 9 غشت 2018 - 22:46

    حشوه الزئبق … والموت البطيء
    كثير من الناس يجهل حشوة الزئبق وما حولها …
    وكثير من الناس يعتقد ان حشوة الزئبق هي افضل حشوة ؟
    وكثير من الناس يصدق كلام الدكتور لأنه دكتور ؟؟؟

  • عبد النور
    الخميس 9 غشت 2018 - 23:41

    اخطاء طب الاسنان
    عالمياً تم تعريف الأخطاء الطبية، على أنها عبارة عن أخطاء يتم ارتكابها في مجال طب الاسنان نتيجة انعدام الخبرة، أو الكفاءة من قبل طبيب الاسنان
    و نتيجة الإهمال أو ضعف الخبرة، أو نتيجة الخطأ في التعامل مع التجهيزات الطبية واذا خسر الجهاز لا يعرف شيئا

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب