24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "مؤتمر برلين" يدعو إلى وقف "التدخل" الخارجي في الأراضي الليبية (5.00)

  2. "ذاكرة النضال" توحد شبيبتي "الاتحاد والاستقلال" (5.00)

  3. صندوق التقاعد (5.00)

  4. الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين (5.00)

  5. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | العثماني ودسترة الأمازيغية

العثماني ودسترة الأمازيغية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - omar الاثنين 16 ماي 2011 - 07:13
en remerçi certain openion qui reflect la montalite Arabe qui montre leure réalite est leur façon de ponsé
qui n'a aucune relation avec la réson de leure existance dans la teretoire des singes comme façon de disigner le peuple originaire de son téretoire qui va finire parla suprémacie est qui sont contre ci ce qui ....vinne chez les singe qui sont rester dans leur zone respecter toute les culture pendant l'hisiore
2 - أبو الفضل الاثنين 16 ماي 2011 - 07:15
أعتقد أن مسألة اللغة ترتبط في دورها الكينوني بالهوية والانتماء العرقي أما في دورها الوظيفي فهي أداة تواصل ومعرفة.
ولو آمان الناطقون بالعربية أو بالفرنسية أو بأي لغة أخرى حق إيمان بحقهم الازلي بالتحدث والاعتراف بلغتهم ككيان وكهوية بغض النظر للمجتمعات التي يقطنون بها أهي بغالبية عربية أو فرنسية أو أمازيغية لما عارضو أصلا حق شعب في إستغلال هذه الفرصة التاريخية للعتراف بلغتهم دستوريا ورسميا لأمة عاشت مع الجميع جنبا للجنب ومنذ أمد بعيد في تكوين وطن إسمه المغرب بدون نعرة قبلية أو عنصرية بل وقد مورست عليه في فترات تاريخية لا لشيء سوى لأنه ابن الوطن الذي ينطق المكان والزمان والتاريخ بأمازيغيته رغم التشويه الذي شاب البعض منه
وسأختم بطرح مجموعة من التساؤلات
ألا يحق لمعظم الشعب المغربي أن يفتخر بلغته الاصلية الأم ؟ ماالضير في دسترة اللغة الامازيغية كلغة رسمية مادم معظم الشعب أمازيغيا؟ لماذا هذا الحقد الدفين للبعض على الامازيغية على الرغم من أنها لم تزاحمهم ولم ترفض حقهم في الوجود بل آواتهم وناصرتهم؟ أي علاقة تناقض بين الاعتراف باللغة الامازيغية وبين الدين الاسلامي واللغة الغربية؟
الم يكن الدرع الوافي للاسلام هم الامازيغ بالمغرب وأستشهد في هذا الشأن بالمدارس العتيقة للسوس العالمة على الرغم من أنها منطقة أمازيغية حقة.
وأختم الكلام بقول بآية قرانية كريمة؛ حيث قال جل شأنه * إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفو*
لتعارفو في الاية يعني بها لتمايزوا ، أي هذا أعجمي وهذا أعرابي وهذ أمازيغي . فلماذا نتعارض مع سنن الله الكونية.
3 - Moroccan الاثنين 16 ماي 2011 - 07:17
الن تكفوا عن الاكل ولو للحظة.وتعملوا بجد؟؟
عجباحتى المشرعين لا يحوا لهم الجلوس الا بجانب براد اتاي والحلوى....
4 - houssam الاثنين 16 ماي 2011 - 07:19
la langue amazigh ne doit en aucun cas etre officialise au maroc comme l'a reclame mr saad el athmani du pjd ainsi que d'autres representants des partis politiques progressistes. est_ce que mr el athmani inculque cette langue a ses enfants et ses proches ou bien son discours rentre dans le domaine politique de son parti qui projette avoir la majorite aux prochaines elections et de s'emparer du poste du president du gouvernement chose qui n'est pas souhaite par la majorite des jeunes marocains qui ne partagent pas les memes ideaux sur lesqulles est fonde son parti.l'elite marocaine y compris certains leaders politiques enseigne a leurs progeneture les langues vivantes comme l'anglais, l'espagnol et le francais la langue amazigh est laissee aux berberes des montagnes et a la classe laborieuse qui ne souhaite pas occuper un jour de hautes fonctions dans l'etat marocain au cote des fils de nos glorieux leaders politiques ( militants) qui ne cherchent que leur propre interet et celui des leux. le seul homme qui cherche le bien des citoyens marocains est s.m le roi que dieu l'assiste et le preserve de tout malheur. amine ya rabe el alamine.
5 - rachid الاثنين 16 ماي 2011 - 07:21
je suis d'origine amazir,mais au Maroc il ya trop de type tamazirte. graçe à l'arabe qu'on se comprend.
on doit étre vigilant la langue officiel c'est l'arabe,plus que ça au Maroc on avait toujours la liberté de parler notre tamazirte.
langue arabe=Maroc uni
6 - باز الاثنين 16 ماي 2011 - 07:23
هذا هو حال السياسيين في المغرب لن تجد عنده جوابا مقنعا يظل يدور حتى تنتهي الوقت
7 - حفيد الصنهاجــــة الاثنين 16 ماي 2011 - 07:25
المغرب أرض الأمازيغ والحضارة الأمازيغية تفوق نظيرتها العربية (لغة قريش) بأزيد من3500 سنة لذلك وجب ذسترتها وكفى من التعريب القسري للشعب الأمازيغي. لأنه بتجاهل مطلب ذسثرة الأمازيغية سيؤذي ذلك إلى الفثنة مستقبلا.
8 - omario الاثنين 16 ماي 2011 - 07:27
كلنا مع دسترة الامازيغية
9 - مغربي الاثنين 16 ماي 2011 - 07:29
عن أي ترسيم يتحدث البعض. إن القائلين بان المغرب ارض امازيغية هم على خطأ كما أنه خطأ القول بانها ارض عربية. فهي أرض تجمع بين العرقين و اختلطت فيها الاعراق منذ مئات السنين.
اللغة العربية بالاضافة الى انها لغة الدين فهي لغة الادب و لغة العلم، و يجب على من يعيبون عليها و يقولون بانها لا يمكن تطويرها ان يراجعوا ما كتب بها من علوم في الرياضيات و الطب و الفيزياء و الفلسفة قبل التشدق بالحماقات.
أما ما يقولون عنها الامازيغية و التي لم يكن لها وجود قبل سنة 2003، فما هي الا لغة معيارية تم فيها الجمع بين ثلاث لهجات مختلفة و بها تشابه. بل ما يزيد الطين بلة، هي الحروف الغريبة اللي تكتب بها و التي لم يكن لها وجود في التاريخ العلمي او الادبي و اتحدى الامازيغ انفسهم.
زد على ذلك هذا العلم الغريب الذي ينم عن حقد و نية تفرقة. فإذا كان مطلب الترسيم من باب إقرار هوية مغربية خالصة، فهذا محبوب و مفروض. أما السعي وراء خلق تنافسية لا أساس لها و صراعات داخلية و نزعات انفصالية فهذا هو الشر نفسه.
و لو كان الامراء الامازيغ ممن حكموا المغرب يرون ان هذا الترسيم مفيد، لكانوا أقروا بها منذ القدم بحروف و كتب و تراث.
و السلام عليكم و رحمة الله
10 - lhgra الاثنين 16 ماي 2011 - 07:31
سبحان الله دائماً نفس الدموع دموعٌ ليس لها وزن؛وهلْ هناك من مزيد يآلعثماني؟؟ ؟؟عليك بالصلاةِ أتأْمرُ بها وأنت غافلٌ عنهَا ...دمعةٌ منى وليست لَك بلْ للغة الأ مازيغية
11 - touareg الاثنين 16 ماي 2011 - 07:33
franchement il y encore au Maroc des gens qui ne connaissent pas la composition de peuple marocain,je les conseillent de faire un tour au maroc pour voir combien de régione et les villes marocain où les gens parle principalement en Tamazight,on va défendre notre langue maternelle jusqu'à la dernière goutte de sang ,personnellement je suis pas un raciste mais j'accepte les insultes de certains racistes qui sont hors connexion ,ils n'arrive pas à faire la différence entre la relegion et la langue ,et c'est malheureux ...........
12 - amazigh الاثنين 16 ماي 2011 - 07:35
Bonjour,
je ne comprends pas pourquoi quelques personnes ont du mal a respecter une langue qui est bel est bien celle de plus de 60% de la population marocaine, je vous rappelle que si ca vous derange tant, retournez dans le Yemen d`ou vous venez, mais ce n`est pas ce que je veux, historiquement le nord de l`afrique est une terre amazigh, et les arabes sont venu plus tard alors comment vous osez manquer de respect a cette langue ? il faut savoir que la mettre dans la constitution ne sera que symbolique, arretez votre racisme, on en a marre d`etre arabiser de force. on est des amazighs on a notre langue, et vous avez la votre, ce qui nous unis c`est l`islam mais pas la langue arabe.
Et pour le monsieur qui a le commentaire 9: si tu etais un arabe qui se respecte tu saura que traiter tes freres dans lislam de singes est un grand peche, que dieu te pardonne car moi je ne te pardonnerai jamais, allah ihdik
13 - la3roubi الاثنين 16 ماي 2011 - 07:37
اضن ان صاحبنا قد هاجر حزبه و ايديولوجية اخوانه التي كان يدافع عنها بكل ما أوتي من قوة و جهد و هو الان نراه اتخد له وجهة اخرى صوب الدفاع عن لهجة قبيلته بعدما استلب هو الاخر بإديولوجية الشوفنية العرقية الوسخة التي تتغدى من تقافة الحقد و الكره و الاستئصال لكل ما هو عربي و الاسلامي فلا غرابة ان تراه يوما ما يطالب بإلغاء تدريس اللغة العربية و الرجوع الى الوثنية .فمادمت امازيغي فافعل ماشئت و قل ما شئت.
14 - faouzi الاثنين 16 ماي 2011 - 07:39
أتمنى من إخوننا العرب لذين إستقبلنا أجددهم و أمنا بدين محمد أن يحترموا أصحاب الأرض ولا يفعلوا ما فعله أجدادهم قريش في خير خلق الله ، أدعوكم أن تقف عداكم وعنصرية وكونو مسلمين, هل العرب كفار لا يحبون للأخرين ميحبنه لأنفسهم؟ وهل سيذلهم الله لأنهم إتخذو العزة بغير إسلام؟ هل كان العرب سيأمنون الله لوأنزل هذا الكتاب بلغة أخرى؟
15 - ziririf الاثنين 16 ماي 2011 - 07:41
يتحدث عن التجارب الديمقراطية الأخرى متناسيا أن أفكار حزبه الرجعية وراء تعطيل دسترة الأمازيغية
16 - منا رشدي الاثنين 16 ماي 2011 - 07:43
ا تجولت شارع تاريخ الأيديولوجيات فوجدته مليء بالجثث ، تخيلت بعض الجثث وكأنها تتنفس بصعوبة فحاولت إسعافها بجرعات " الكواكبي" و" عفلق" دون جدوى ، حاولت مرة ثانية بجرعات أكبر من البعثية والناصرية فإذا بصورة "عبد الناصر" و" صدام حسين" و" حافظ الأسد" تصرخ في وجهي قائلة : " لقد شبعنا موتا " . يوجد من المغاربة اليوم من يريد بعث الأيديولوجية العروبية هم موتى أحياء وركوبهم على لغة التفاضل مؤشر على عدم ولوجهم الألفية الثالثة !يا أخي "عمر" ، تجولت شارع تاريخ اليديولوجيات فوجدته مليء بالجثث ، تخليت بعض الجثث وكأنها تتنفس بصعوبة فحاولت إسعافها بجرعات " الكواكبي" و" عفلق" دون جدوى ، حاولت مرة ثانية بجرعات أكبر من البعثية والناصرية فإذا بصورة "عبد الناصر" و" صدام حسين" و" حافظ الأسد" تصرخ في وجهي قائلة : " لقد شبعنا موتا " . يوجد من المغاربة اليوم من يريد بعث الأيديولوجية العروبية هم موتى أحياء وركوبهم على لغة التفاضل مؤشر على عدم ولوجهم الألفية الثالثة ! أدعو "العثماني" إلى التفكير في اقتراح إضافة محاكم ضد التمييز في الدستور الجديد وإلا سنبقى نتعرض للطعنات في الظهر ولا قانون نرتكز عليه لمتابعة الإستئصاليين الجدد .
17 - YOUNESS الاثنين 16 ماي 2011 - 07:47
السي العثماني اكتفى بالتركيز على مقارتة بين الدساتير العالمية و لم يول الاهتمام الكافي لخصوصية المغرب كبلد عربي مسلم باختلاف و تنوعه الثقافي. فهل أنك لا تعتز بلغة القرءان التي و حدت المغاربة لقرون مضت كما وحدت المسلمين منذ نشأة الإسلام حيث انصهر فيها الفارسي و الرومي و الحبشي ...و لماذا مقارتنا مع الغرب بهذه الطرسقة , الغرب العلماني الذي همش الدين وفصلها كليا عن شؤون الحياة اليومية لأسباب تهمه و بعلمها جميعا. و لا أظن أنه قد خفي عليك مخاطر دسترة اللهجاة حيث ستمهد لا محالة لتقسيم المغرب إلى دويلاة كما نلحظ في بعض الدول العربية.
18 - فيا جوع الاثنين 16 ماي 2011 - 07:49
انا شلح لكنى ارى التمازيعت لا تمثلني و لا حتى التريفيت كفاكم تكلم نيابة عنا مشكلتنا ليست اللهجات مشاكلنا هي البطالة لقد تعلمنا العربية لانها لغة و ليست لهجة و لانها لغة القران و نرفض سياسة التفرقة بين الامة العربية و الاسلامية و يكفينا ما فعله الغرب بين المغاربة اصبح جزء منا يسمة الجزائر و الاخر موريطانيا و الاخر ليبيا و هلم جر
19 - Mora9ib الاثنين 16 ماي 2011 - 07:51
لا لضرب الوحدة اللغوية للبلاد. لقد قام بعض المأجورين باختراع لغة مكتوبة لفرض انقسام لغوي في المغرب. لقد حذرنا من مخططاتهم في وقتها و قد وصلنا إلى ما كانوا يخططون له و هو ضرب العربية تمهيدا لضرب الإسلام في المغرب و للأسف فقد صدقهم بعض السذج الذين تم التلاعب بمشاعرهم و توهيمهم أن العرب يريدون محو هويتهم. نقولها و بصوت عالي: اللغة الرسمية الأبدية إن شاء الله للمغرب هي اللغة العربية و هي ملك للعرب و للأمازيغ و هي من اللغات المهمة في العالم التي نستطيع أن نبني بها دولة في مقدمة الدول فهي خامس لغة من حيث الأهمية في العالم و هي من اللغات الستة للأمم المتحدة و كتبها و علومها ضاربة في أعماق التاريخ، لن نسمح أبدا بأن تفرض علينا لهجة تم اختراع حروفها (و هي أشبه برموز السحر) مؤخرا و لا رصيد علميا لها بل أنها لم تكن حتى لغة علم للأمازيغ أنفسهم الذين تبنو العربية و طوروها و درسوا بها حتى أصبحت ملكا لهم كما هي ملك للعرب.
20 - أمازيغي الاثنين 16 ماي 2011 - 07:53
الأمازيغية في الدم و لن نتنازل عنها
21 - med الاثنين 16 ماي 2011 - 07:55
الفتنة الحقيقية هي عندمالم تتم ترسيم اللغة الامازيغية.اما عندما ياخد كل دي حق حقه فهداسلم وجو ملائم للتعاون والعمل المشترك وازالة الاحقاد...للدي يرفض ترسيم هده اللغة اقول راجع موقفك ستكتشف انه مبني على حقد او كراهية او انك ببساطة عنصري عروبي تكره سكان هدا البلد الاصليين وتتبنى افكارا استعمارية-قوموعربية متجاوزة...
22 - ba3mrani الاثنين 16 ماي 2011 - 07:57
L'etat du maroc est amazigho-arab dont la religion fondamentale est l'islam et tout citoyen est libre de choisir sa relegion ou d'estre laic
23 - Amjahad الاثنين 16 ماي 2011 - 07:59
الدسترة خطوة أساسية لتوحيد المغرب
24 - الباهت الاثنين 16 ماي 2011 - 08:01
السلام عليكم اسي العثماني
شتك شاطر غيرفالهضرة على الامازيغية.وقتما شتك كتكلم كنلكاك كتكلم على الامازيغية.ماعمرني شتك تهضر على تطبيق الاسلام؟واش انت عنصري امازيغي؟ واش الاسلام ما عندك شي وقت ما تعطيه .انت كتعطي واحد النظرة خاطئة على حزب العدالة والتنمية,انت دابا كتنفر المغاربة من الحزب.
شوف اسي العتماني عطي شوي ديال الاهتمام للاسلام وخلي الامازيغية للامازيغيين.راه هما قادين عليها.انصحك يا خي بالرجوع الى الصواب,اتق الله يااخي ولا تضيع وقتك وشبابك في الدعوة للامازيغية فان الله سيسالك عن وقتك فيما ضيعته.
25 - amina الاثنين 16 ماي 2011 - 08:03
al amaziria et obligatoire dans notre vie par ce que cest la moitié de gens son des bérbére et ces la vérité en tous cas en doit le respecter .
26 - مغربي الاثنين 16 ماي 2011 - 08:05
اتمنى صراحة ان تعطى الفرصة لحزب العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة في تكشيل الحكومة فأنا اجده لوحيد الذي يتحرك في الساحة والاكثر نشاطا في التفاعل مع المستجدات وكذلك حتى مع الشعب , كيف لا وهو الحزب الذي كان في فوهة المدفع مواجها النظام لوحده واضافة الى هذا كله فهو ذو مرجعية اقرب بكثير من دين وثقافة وقيم الشعب وهذا عكس كثير من الاحزاب التي اصبحت تفاجؤنا بالكثير من الشذوذ في المواقف والقرارات وخصوصا اليسارية التي لا تجد غضاضة حتى في نهك القيمة الترابية للمغرب حين تستقبل رسالة من عبد العزيز المراكشي وتصفه فيها بالرفيق
27 - Adil jabiri الاثنين 16 ماي 2011 - 08:07
أنا أمازيغي و أفتخر اراد من اراد ، كره من كره لغتي الامازيغية و ديني الإسلام و ليمت من كل هو عنصري و حقود
28 - Youssef الاثنين 16 ماي 2011 - 08:09
Monsieur EL Othmani a oublié de citer les USA, dont la constitution ne fait signe à aucune langue.
29 - farisabd الاثنين 16 ماي 2011 - 08:11
لقد حان وقت ترسيم الامازيغية في المغرب واليدهب العنصريون و الحقودون الى الجحيم
30 - zolvigar الاثنين 16 ماي 2011 - 08:13
يبدو ان حزب العدالة والتنمية صار يفتح عينية على العالم و هو امر كان لازم فعله قبل ان يتقدم باقتراحه الدستوري وهو امر ان دل على شيئ انما يدل على انهم يعرفون الحقيقة و يتجاهلونها و دلك كله خوفا على العربية, اللغة التي هاجرها الناس في موطنها الاصلي بعد ان حفروا لها قبرا في لبنان وصلوا الجنازة على جثمانها في البحرين و ترحموا على روحها الطاهرة بمسجد قباء خلف امام اعرابي كلفوه بحماية ضريحها و بجمع الصدقات التي تجود بها المارة على قبر لغة ممياء كان بالامس لغة الدين و العقيدة
31 - التزنيتي الاثنين 16 ماي 2011 - 08:15
فقيه وسياسي محنك
32 - Daoud الاثنين 16 ماي 2011 - 08:17
Le atmani
Tuas choisit ton camp,celui des déffenseur d'une cause,donc tu n'as pas droit de nous dicter,à nous les Marocains,ce que nous devrions faire de notre Langue.S'il te plais,tu la ferme ta...
33 - afgane_oughighuc الاثنين 16 ماي 2011 - 08:19
حسب إستنتاجي من مضمون المحاضرة فالعثماني يدعوا إلى دسترة الأمازيغيةلأول مرة أتفق مع العثماني لأنهرجه إلى منطق الواقع بعيدا عن الإديولوجية المقيتة أرجوا أن يستمع العنصريان بن عمرو و بو علي لهده المحاضرة القيمة حتى بغلقوا أفواههم من الترهات
34 - ghost الاثنين 16 ماي 2011 - 08:21
نتمنى ايضا تدريس اللغة الدرجة المغربية ايضا لاننا سندرس الامازيغية كي نتحاور مع الامازيغيين و يجب على الامازيغيين دراسة الدرجة المغربية كي يتحاورو معنا لانه للاسف لا نستطيع دراسة اللغة العربية فهي صعبة علينا كي نتحاور بها نحن المغاربة العاميين مع المغاربة الامازيغيين
35 - khalid sagro الاثنين 16 ماي 2011 - 08:23
يا سعد الدين العتماني جتي تشرح لينا الدساتير الدوال الجنبية المهم ياطلب بالمزيغية فالبلاد يا حيد اطلبو بيها شباب 20 فبراير اما اتو اهمكم غير المقعيدكم زايد الحيزب العدالة والتنمية هو ضيد ترسيم الغة الامازيغية ونح الامازيغ لن نعترف بمن لم يعترف بالامازيغية
36 - خالج الاثنين 16 ماي 2011 - 08:25
من حق الامازيغ ان يطورو لغتهم
ولا احد يستطيع ان يمنعهم من دلك.انا اراهن على ان اللغة الامزيغية ستتطور مستقبلا لانها لغة فيها كثير من المصطلحات العلمية فكما نعلم ان الامزيغ كانو بتحدثون اللغة الاتينية قديما و كل المصطلحات العلمية المعمول بها اليوم هي من اصل لتيني.
اضف الى دالك ان اللغة الامازيغية يمكن ان نعدلها حتى تتماشى مع العلوم الحديثة عكس اللغة العربية التى لا احد يجرؤ على تعديلها لانها لغة مقدسة ومن المستحيل تحديثها. الامازيغ و الامازيغ فقط هم من سيحيون لغتهم و ليس غيرهم ..
اللغة الفرنسية حديث نسبيا لا يكاد عمرها يتعدى 200 سنة ورغم دالك هي الان تعتبر من ارقى اللغات في العالم لان الفرنسيون اهتمو بها..
وهدا نجده حتى في اللغة العربية حيث تختلف العربية في تونس او مصر او لبنان او في المغرب كل ينطق الكلمات بطريقة مختلفة.
الرجو ان ينشر هدا المقال و شكرا
البعض يدعي ان هناك لغات امزيغية متعددة وهدا خطاء لان لغة الامازيغ سواء تشلحيت او تمازيغت الاطلس او تاريفيت كلها لغة واحدة فقط طريقة نطق الكلمات التى تختلف من منطقةالى اخرى. . وشكرا
37 - الداودي رضوان الاثنين 16 ماي 2011 - 08:27
إن القاضه لاأمازيغ قضه عضماء يوسف إبن تاشافين محمد إبن تومرت طارق إبن زياد لهم أسماء العرب حمو العرب ية نشرو لاإسلام علمو الجاهل ولم يعطو أي إهتمام إلى هذه الخزعبلات التى تضور في أذهان خصوصا ألامازيغ الذين للأسف سقطو في فخ المؤمرت فللاأمازيغ دفعو عن الغة الربية لا للشيئ إى أنها لغت القرئان
38 - moha الاثنين 16 ماي 2011 - 08:29
for whom your work for.if you dont do what imazighen want, just look for an other land,we the ones who pay you ,you cant take money and use it against imazighen all belongs to imazighen and imazighen immigrants,we can not leave our land to someone who hate us.just go and find an other job somewhere in saudia arabia.the country belongs to imazighen .and in order to be one of them you have to support them otherwise get out and dont take advanage of imazighen to satisfy the arabs .imazighern first of all support arab language and any language that can lead us to better life.how can you be a moroccan politician and dont support tamazight who are you .we will never vote for anyone who dont support our language.its a criminal act that you deny our language and it is same as you deny west sahara that belongs to morocco.language and land are all same so think about it
39 - marocain الاثنين 16 ماي 2011 - 08:31
certain ont train de fabriquer une langue dans un laboratoire qui s'appelle amazigh et veulent l'imposer à tous les marocains non non non à leurs langues de laboratoires oui oui oui à la langue arabe comme langue unificatrice des tous les marocains et oui oui oui à nos tois langues berberes
40 - هدهد سليمان الاثنين 16 ماي 2011 - 08:33
العثماني لم يقل شيئا سوى أنه أطال في إستعراض ما سمع به عن اللغات في بلدان أخرى.
ثم إن السيد العثماني ليس متخصصا في فلسفة اللغات و لا في تاريخها.
و السيد العثماني يظهر جهله بفلسفة اللغات و بتاريخها و بوظائفها في المجتمعات البشرية، (لأن حتى للحيوانات البكماء لها لغاتها الشبه المنطوقة و غير المنطوقة).
يتجلى جهله ذاك حين يتكلم عن الهند و هو يجهل جغرافيتها ( والهند وحدها تعد قارة و بها ما يزيد عن 177 لغة. هذا عدا الأعراق و الأجناس و تعدد الثقافات و الديانات المختلفة) و قد إتخذت الهند من لغة المستعمر "الإنجليزية" لغة رسمية لكل الهند، و إلا لما إستطاعت الهند أن تواكب التطورات العلمية، و إلا لما إستطاعت أن تبقى بلدا موحدا ( و إن كانت إنتزعت منها باكستان و بنغلادش البلدين المسلمين اللذان يعيشان على المساعدات الخارجية) بالإضافة لصراعها الحالي مع سكان الجنوب التاميل. ( "الأردو" هي لغة الباكستانيين و هي خليط من اللغات الأخرى منها العربية)*
و يتجلى جهله أيضا بتاريخ أمريكا (الولايات و كندا و أمريكا اللاثينية). و يقفزـ عن قصد أو عن غير قصد ـ عن حقائق تاريخية مؤلمة و مرة. من ذلك أن أغلبية شعب الولايات المتحدة الأمريكي تتكلم الإسبانية (و أن لغات و ثقافات الشعوب الأصلية لسكان لتلك القارة قد طمست بالكامل عن طريق الإجثاث المقصود لها). و أما عن كندا فإنه لم يتطرق للصراع القائم بين الفرنكفونيين و بين الإنجلوفونيين و عن مطالبة الفرنكفونيين بالإنفصال عن الإنجلوفونيين و تأسيس دولة خاصة بهم داخل كندا.
و أما عند حديثه عن بلجيكا و سويسرا فيظهر أن السيد العثماني لا يعرف شيئا حتى عن طبيعة بلده المغرب، قبل أن يأخذ في سرد معلومات تحتاج إلى تحليل عميق من طرف إختصاصيين في اللغات وفي القراءات الإبستمولوجية لطبيعة اللغات و لقابلية و لدوافع إنتشارها بين الشعوب.
41 - هدهد سليمان الاثنين 16 ماي 2011 - 08:35
فهل خطر ببال السيد العثماني مثلا زيارة مناطق أزيلال (تنانت) أو سوس (الصويرة) أو المغرب الشرقي (تنغير)، أو بصفة عامة تلك المناطق الناطقة بالدارجة العربية و المتاخمة في نفس الوقت لمناطق ناطقة بواحدة من اللهجات الأمازيغية المحلية؛ فالمغرب إلى عهد ليس بالبعيد كان ينافس الهند في تعدد اللهجات مع صغر حجمه بالمقارنة مع الهند؟ فعلى السيد العثماني أن يقوم بالإطلاع و بالتجربة أولا، ثم عليه بالعودة ليحاضر في اللغات الرسمية و الغير الرسمية في كل من سوسيرا و بلجيكا و هولندا و الهند و النرويج و باكستان.
ملاحظة:
*ـ ماذا سيقول عن اللغة النرويجية الحالية؟ وهي لغتان تتشابهان إلى حد بعيد، و همتا معا من أصل دانماركي، أو من مخلفات المستعمر الدنماركي للنرويج. و أن الللغة النرويجية الأصلية ماتت في النرويج و إنتقلت إلى إيسلندا.
ثم إن هذه اللغة النرويجية ألمسماة "بالنرويجية الجديدة" لها أنصارها و المدافعين عنها، مع أنها تعد مشكلا حقيقيا لطلبة الثانويات و عائقا يتبرمون منه (إلا سكان غرب البلاد لأنهم ينطقون بها و يكتبونها و يريدونها أن تكون اللغة الرسمية للبلاد) لكن الدولة وجدت حلا وسطا؛ هو في حصول هذه اللغة على نسبة مائوية من الوقت في النص التلفزي المكتوب بحسب نسبة عدد الناطقين بها و أيضا في التغطية الإذاعية بحسب الرقعة الجغرافية المسكونة بعدد الناطقين بتلك اللغة الجديدة. أما على صعيد بعض الوثائق الإدارية فمها من يأتيك مكتوبا باللغتين و منها من يطلب منك إختيار اللغة المفضلة عندك( مع أن الإختلاف بين اللغتين جد ضئيل)
42 - khalid الاثنين 16 ماي 2011 - 08:37

. لا تقلقوا راه عدو السلفيين الحقيقي هو الديموقراطية وكدلك التقدم العلمي !!
العالم كله يتجه نحو المزيد من الديموقراطية و التطور العلمي هدا هو العالم الغد و لا اعتقد ان السلفيين سيقبلون به و كدالك لا ارى ان عالم الغد سيقبل بالسلفيين . ارجو ان ينشر هدا المقال وشكرا
43 - العربية الفصحى الاثنين 16 ماي 2011 - 08:39
السلام عليكم, الصواب أن نتخذ أمازغية عين الزهرة الريفيية, لأن هذه هي الأفضل, أمّا الباقي كله فوضى وخونة ليُرضى الصهاينة
44 - عبد الإله الاثنين 16 ماي 2011 - 08:41
شكرا لصاحب التعليق رقم 37
45 - maroc-libre الاثنين 16 ماي 2011 - 08:43
اضيف ان الدول التي ذكرها الدكتور العثماني والتي يضم دستورها اكثر من لغة رسمية هي جميعها دول قمة في الديموقراطية . فكيف ان البعض(الحمد لله قليلون جدا) يتخوفون من دسترة اللغة الامازيغية الى جانب اللغة العربية كلغة رسمية . دسترة اللغة الامازيغية ستقوي اكثر الوحدة الوطنية لجميع المغاربة .
46 - yuften الاثنين 16 ماي 2011 - 08:45
خلاصةالقول ان السيد العثماني(الامازيغي ابا عن جد)اعترف -ضمنيا- بضرورة دسترة اللغة الامازيغية وهذا عين العقل و الصواب والديمقراطية.لكن هل لبقية كوادر حزبه نفس النظرة؟أتمنى ذلك حتى يحافظ pjdعلى حظوظه في الانتخابات المقبلة خاصة في المناطق الناطقة 100/100 بالامازيغية
47 - سعيد سيفاو امازيغ اصيل الاثنين 16 ماي 2011 - 08:47
كلنا مع دسترة الامازيغية
48 - doukali83 الاثنين 16 ماي 2011 - 08:49
العثماني ظهر على وجهه الحقيقي، لا يريد إلا الفتنة في البلاد بعد أن فقد بطريقة مفاجئة رئاسة الحزب، لن نقبل لغة رسمية ثانية، نحن شعب واحد ذو لغة واحدة توحده هي العربية، مع احترام اللغات الأخرى
49 - المختار الاثنين 16 ماي 2011 - 08:51
علينا أن نفكر على أنا كلنا مغاربة وليس أمازيغي ومغربي لمادا هده اللوبيات تتحرك في هدا الوقت فهل الأمازيغة ستهرب لمادا أنتم منزعجين علينا التكلم بالعربية لغة القرأن والعالم العربي وال‘سلامي كافة لمادا نسقط في قفص الموؤامرات التي تستهدف المغاربة الأحرار لاكن نقولوا لهم المغرب كائن وسيكون الله الوطن الملك
50 - morad الاثنين 16 ماي 2011 - 08:53
شوف ا العثماني المغرب كله امازيغ امازيغ في الدار البيضاء ف طنجة و المغرب راه بلاد الامازيغ ماشي عربي ولكن حان الوقت
51 - moha الاثنين 16 ماي 2011 - 08:55
الأمازيغي مصمم على إسترجاع كرامتهم وحريتهم على أرضهم٠
52 - سلا مة الاثنين 16 ماي 2011 - 08:57
عجبي من هؤلاء المثقفين المطالبين بترسيم الأمازيغية رغم أنهم يعلمون أكثر من غيرهم أن الأمازيغية ليست إلا مجرد لهجات متباعدة فيما بينها لم تقتحم يوما ميدان العلم والمعرفة .فالإذعان لمطالب الجمعيات الأمازيغية العنصرية فيه الكثير من الديماغوجية والشعبوية وهو سيؤدي حتما إلى تقسيم المغرب والمغاربة.وعلينا ألا ننسى الصراعات اللغوية التي تعصف بوحدة بلجيكا وكندا.والمواطنة لا تعني بالضرورة الاعتراف بكل لهجات الشعب وإنما إيجاد ثوابت يتوحد حولها كل المواطنين. والمغاربة لن يتوحدوا إلا حول العروبة واللغة العربيةوالإسلام.وفرنسا لم تعترف يوما بكل لغاتها المحلية ووحدت شعبها حول اللغة الفرنسيةوهذا لا ينقص من مواطنةالباسكي والكورسيكي والألزاسي وغيرهم.على المثقفين بدلا من ذلك أن يطالبوابدعم اللغة العربية وإنهاء هيمنةاللغةالفرنسية وشكرا.
53 - محمد الصقلي الاثنين 16 ماي 2011 - 08:59
أنتم أيضا كمنبر إعلامي تتحملون مسؤولية الإسهام بذريعة حرية الرأي والتعبير في تأجيج نيران الفتنية. هذا للعلم فالمغرب الذي سلم من الفتن الطائفية يراد إقحامه حاليا في فتنة أشد وأدهى وقد تتناسل عنها فتن لا حصر لهاوهي فتنة هوياتية. فهل يعقل أن يأتي من كان وبعد اثني عشر قرنا ليقول للمغاربه أن الأمازيغي هو المواطن درجة أولى ومن عداه فهو مواطن بدرجات أقل. وبعتبير أكثر وضوحا أن ساكنة جهات سوس والريف والأطلس أو من يتكلم الأمازيغية هو المعيار لتحديد الهوية الوطنية.. إذن وكل من لا تتوفر فيه هذه المعايير يحد نفسه على الضفة الأخرى للهوية وللوطن. كلنا أمازيغ. حذار حذار فهذا مطلب يتخذ الحزبويون كمطية لاستقطاب أصوات الناخب. أما مطلب اعتماد اللغة رسميا في المدارس وطنيا أو جهويا فهل يتم فرضها كبديل عن العربية وهذه مسألة فيها نقاش يحيلنا على جملة من الأسئلة القلقة/ العربية لغة القرآن وحروفها لا زالت معتدة حتى الشعوب الناطقة بالأردية وفي بلاد فارس.فكيف استبدلت الحرف العربي وهذا أيضا تساؤل.ه عليكم كيف تغامر ثم بالون بمستقبل الأجيال أديالها جميعا كمغاربة بتعلم لغة يعلم الله وحده متى سيتم تأهيلها لاستيعاب العلوم بينما لم تكن هي أبدا لغة إدارة أو لغة قانون وعلوم. هذا في وقت تتسابق فيه الأمم الحديثة إلى البحث عن الماء في المريخ لإنقاذ مستقبل الحياة على كوكبنا الأرضي ترى البعض يحاولون بدعوى الهوية فرض لغة عاصرت الهيروغليفية والفرعونية طلغة علم ولغة تعليم وإدارة. برأيي أن الأمازيغية هي ترالذي نعتز به جميعا ويتعين التعاطي معها من مطلق حضاري معرفي باعتمادها كما هو الشأن بالنسبة لللا تينية في البحث الأكاديمي وإعداد قواميس وكليات متخصصة وأطروحات جامعية تزيدنا غني وتنوعا وإدراكا لجذوروتنوع وغنى هويتنا المغربية . والحديث يطول وأناأمازيغي ومن يجحد ذلك يجردني عسفا وتعسفا من جنسيتي ومواكنتي كمغربي.
54 - مراقب غير مقيم الاثنين 16 ماي 2011 - 09:01
مشكلة الامازيغ و خاصة الغلاة منهم تحميل العرب مسؤلية ضياع لغتهم او بمعنى اصح لهجاتهم ،،،، فلم يذكر التاريخ ان احد من حكام و سلاطين المغرب سواء عرب او امازيغ ان اجبر العامة من الامازيغ على التحدث بالعربية و ترك الامازيغية ، فلم نسمع عن محاكم التفتيش تلك في كتب التاريخ ...
الامازيغ هم من اختاروا طوعا التحدث بالعربية وبلعكس ساهموا في تطويرها و ترجماتها الي اللغات الاوروبية في عهد النهضة العلمية في الاندلس و غيرها من مناطق شمال افريقيا
مشكلة الامازيغ ليست في لهجاتهم المتعددة و بمعايرتها،،، مشكلتهم في عدم وجود ارث تقافي حقيقي يشمل كتب او شواهد و مأثر باقية او تاريخ تم قيده .... فكل مايعرف عن ثقافتهم بعض الاسطر في كتب تاريخيه او اكتشافات حديثة
55 - المتنبي الاثنين 16 ماي 2011 - 09:03
خاب أملي في حزب العدالة والتنمية بسببك أنت يا صاحب الضجكة الصفراء،
أنصحك بأن لا تضحك مطلقا بتلك الطريقة، لأتنها تفضح خبثك ونفاقك، وراك غي كتخرخر
56 - إزري الاثنين 16 ماي 2011 - 09:05
سلآم...نحن ألمهاجرين ألأ مزيغ ألأن نعرف من هم أعداء ألأمزيغ.من خلال أتعليق..وشكرآ لكم إخواننا المغاربى..هل هناك من مزيد.،؟
شكرآ هسبريس.
57 - hafdi الاثنين 16 ماي 2011 - 09:07
do you know that iwill not speak arbic to tlak and i will be and iwill ask all amzight speaker to be rasest with arabic maroc is amzight that all what i can see viva amzight
NB:if you want maroc to be good country you have to know that you dont have chose
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

التعليقات مغلقة على هذا المقال