24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.08

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | السليمي ومسيرة البيضاء

السليمي ومسيرة البيضاء

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (109)

1 - الساخي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:24
كفاك من النفاق والكذب، قل بصراحة من كان وراء هذه المسيرة "الفتنة", ألم يكن الأولى أن تتحدث عمن يقف وراء هذه المسيرة وأنها غير مقبولة.
2 - صنطيحة السياسة الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:33
الحكومة غادي تطيح في نفس مشكل القدافي ... نهار خرجت احتجاجات ضدوا .. قال ليهم . من أنتم ؟؟

دابا الناس كيحتاجو على الحكومة وبنكيران كيجاوبهم من أنتم ؟؟ شكون وراكم ؟؟

ادا كان شي واحد وراء هاد الإحتجاجات .. شخصيا غادي نصوت عليه .. حيث رفع نفس مطالب الطبقات الكادحة وعارف آش كيدير ...

تعلمو من اسبانيا ... الناس اطلع ليها الدم من زوج أحزاب قديمة دارو احتجاج وطلعو زوج أحزاب شباب بوديموس وسيانادادوس ...

الفرق أن في اسبانيا الأحزاب القديمة قبلو أحزاب شابة جديدة ... أما عندنا ادا طلع حزب شاب جديد غادي ينقالبو عليه الأحزاب القديمة وأولها العدالة والنمية مخترع نظرية الحكم
3 - Haytam الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:34
الله أعلم أظن أن البيجيدي هم من إفتعلوا هذه المسيرة للظهور كضحية٠ لأنه لو كان البام لقام بحشد الآلاف وتبعه في ذلك باقي الأحزاب٠ هذا تضليل من البيجيدي سياسة رجل هنا ورجل لهيه٠ المخزن كان بإمكانه حشد مئات الآلاف لو أراد والإنتخابات في يده وأمور أخرى٠ المسرحية بانت٠
4 - بلعيدوفيتش -اكادير الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:37
ايها المغاربة استفيقوا يرحمكم الله ....
سنواصل لعبة الاسئلة ... حتى يتبين لنا اللعبة التي تلعب عليكم مرة اخرى ..
اجيبوا على هذه الاسئلة و سيتبين لكم ... انكم مخدوعين
-متى تاسس حزب البيجيدي ؟؟ سنة 1997 اي بعد العشرية السوداء بالجزائر .
-هل خدم بنكيران المخزن باخلاص طيلة هاد 5 سنوات .
-الم يمرر المخزن سياساته .. على ظهر بنكيران .
-منذ 1997 الى الان .. متى كان بنكيران يعارض المخزن ...

-الم يات البيجيدي .. لوقف الحراك المغربي .. و انقاذ المخزن ؟

-هل بداتم الان تصدقون بنكيران مرة اخرى ؟ الم يخدعكم بنفس الطريقة سنة 2011.؟

-لو كان البيجيدي يهدد مصالح المخزن ... لما تركوه تاسيس حزب ؟؟ اسوة بالعدل و الاحسان ؟؟

-لماذا لم يسجن اي احد من البيجيدي ؟؟ الا اشهر قليلة كما يقولون ؟؟
-هل تتصورون من ركع للمخزن عدة مرات ...ان يعصي اوامره ؟؟

-كل هذه السنوات الطوال ... من كان يخدم البيجيدي ... هل المخزن ام الشعب ؟؟

-المسيرة التي نظمت بالبيضاء ... اليست طوق نجاة لبنكيران ؟؟من المستفيد ؟؟

-الا يلبس بنكيران .. طربوش المخزن دائما ؟؟؟

انكم تعيشون الان وهم .. و انتم وحدكم الحقيقة فقط في هذه اللعبة لا غير.
5 - marokkii الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:40
اش هد التخربيق اغلبية اللي خرجو معرفينش علاش خارجين وكاينين لي قالو مشاو على اساس مضاهرة ضد الارهاب ههههههههههه
6 - نور الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:41
هل يعقل ان تخرج مسيرة على بعد ايام من الانتخابات. اداكان الشعب المغربي يريد ان يعاقب هده الحكومة فهو لن يحتاج الى مسيرة لكن هناك من يريد توجيه الراي العام في اتجاه معين (الشعارات المرفوعة مستوردة من مصر) كما ان هناك العديد من الارهاصات سبقت هده المسيرة تظهر بكل وضوح ما يحاك علانية لهده الاستحقاقات.
7 - elhass الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:43
هذه التظاهرة التي لم يتم تبنيها من اي جهة وان اغلب من حضروها لا يعلمون لما هم في خضمها كما ان اغلب الهيئات السياسية والرسمية تبرأت منها ،فلا تتهموا المجتمع المدني بها ورافة بالوطن الذي يتسع للجميع .الانتخابات على الابواب وليدل كل فيها بدلوه في المدة المخصثة للحملة .
8 - rachid 55 الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:44
كان المفترض أن يكون الأستاذ السليمي أكثر موضوعية وان يسمي الأشياء باسمها ....ولاينساق مع القناة التلفزيونية المستضيفة. .....حفاظا على المصداقية والموضوعية المعهودتين فيه
9 - وامغرباه !! الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:47
لا شك أن هناك قانونا لتنظيم المسيرات والمظاهرات والوقفات والإعتصامات ، ولا شك أن من بين بنود هذا القانون طلب الترخيص قبل الخروج للتجمع ، ولا شك أن الترخيص يُمنح أو يُرفض من طرف جهة محدّدة ؛ فلماذا يقول المسؤولون :" لا نعلم " ؟ يجب ، بل يتحتم عليكم أن تعلموا وأن تُخبروا المواطنين بما يجري ... أما تحْمرُّ وجوهكم حين تقولون إنكم لا تدرون من كان وراء هذه المسرحية التي كانت خشبتها شوارع البيضاء ؟ إن كنتم لا تعلمون ولا تدرون فتلك مصيبة وعليكم أن تستقيلوا لأنكم لا تقدرون المسؤولية حق قدرها وإن كنتم تعلمون وتدرون وتستخفْون وراء "لا النافية" فالمصيبة أعظم لأنكم تخونون الأمانة وتضربون بالشعب عرض الحائط. .. وفي الحالتين سيكون حسابكم عسيرا يوم يأخذكم الجبار أخذ عزيز مقتدر...
10 - نور الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:47
من يريد ان يعرف التماسيح والعفاريت هاهي دي بالالوان الطبيعية.
ومن اراد ان يصل الى كبير التماسيح ما عليه الا ان يسال الشباب المغبون والمغلوب على امره عمن يقف خلف هده المسيرة.
11 - مغربي مستقل الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:48
كفى من الإستبداد و دولة مخزنية بإمتياز و كفى من النفاق السياسي و كفى من الوعود الشيطانية و بعد مسيرة الدار البيضاء الأخيرة التي كانت مهزلة و تهريج للمغرب ندعوا جميع الحقوقيين و المثقفين و أساتذة التعليم و الأطباء و الطلبة الخريجين و الفنانين و جميع الفاعلين المناضلين في المجتمع المدني من أجل مصلحة هذا الوطن بتنظيم مسيرة مليونية من أجل توجيه رسالة إلى المؤسسة الملكية من أجل المطالبة بالتحول اليمقراطي الحقيقي في المغرب بعد أن فشلت كل الأحزاب السياسية من أجل هذا المطلب و أن تلتزم المؤسسة الملكية بجميع وعودها و إلتزاماتها من أجل ديمقراطية حقيقية ترى النور في المغرب لكي يسود العدل في المملكة من أجل الوطن و الشعب .
12 - moulay الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:52
MONSIEUR SLIMI
comment voulez vous que je vous crois,il me s emble que vous dite pas la verite,d: apres ce que jai vu ,se sont seulement des ignorants qu ils avez rassembler.
13 - azizove الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:54
المعيار الوحيد في المغرب لاختيار رؤساء معاهد الدراسات و...... هو الولاء أولا ثم بعد ذلك تأتي الكفاءة بميزة مقبول على الأقل. إذن لا تنتظروا من صاحبنا المحلل والذي يظهر على شاشات التلفزيون أكثر من الإشهار أن يقول ما هو واقع ولكن أخاك موجه لا بطل.
14 - aladin الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:54
La marche était une mascarade sans égale ! la justice doit faire son travail correctement : il y a des noms , des symboles , des photos , des vidéos..... ! Est ce qu'on doit condamné les ignorants au lieu de leurs parrains comme on le fait dans la majorité des cas ? c'est ça la vrai question ! Je ne sais qu'est ce qu'ils préparent pour le 7 octobre mais j'ai un sentiment négatif en ce qui concerne le scrutin prochain ! les résultats seront manipulés à leur guise (comme par le passé le temps de BASRI) mais je vais voté PJD point barre et je vous laisse faire vos " analyses qui vous ont été dictées d'avance "
allah yarham si mehdi manjra !!
f'hamtini !!
15 - مغربي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:54
مديييييييير المركز المغاربي للدراسات السياسية يتكلم للاسف كأنه أحد السياسيين في المعارضة
16 - سهيل الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:58
لم تستطيع القول بأن الدولة من وراء هذه المهزلة. فقدت المصداقية
17 - محمد حسن الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:58
لو قام نشطاء اخرون بمسيرة مضاضة هل تسمح الداخلية بذالك وتقول لا علاقة لها بالمنظمين وكفا. ولماذا ثم منع تجمعات تر ءسها بعض الوزراء في الساحات لا سباب ... نجهلها .
18 - عبدالله الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:59
رسالة لكل مواطن فطن لمثل تلاعبات مسيرة البيضاء : يجب التصويت لا المقاطعة لأن أمثال المشاركين في مسيرة البيضاء هم من سيصوتون لأن من دفعهم استغل فقرهم و سداجتهم. فلا تدعوا مصيركم بيدي السدج و من باع ذمته
19 - الطنجاوي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:02
لم تكن موضوعيا نهائيا في تحليلك كنت اعتقد انك اتضح لكن الظاهر انك تتبع جهة معينة
20 - خالد.ف الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:04
هذه المسيرة ليس لها مبرر و كفى ! يا استاذ كفى من التعليقات الفارغة من المضمون ، انت تدافع عن أشياء غريبة عن مجتمعنا قد تؤدي بنا إلا انزلاق فيما لا يحمد عقباه ! نعرف موقفك من الحزب الحاكم و لكنك الان تدافع عن باطل بأسباب واهية !! سر على بركة الله اسي بن كيران ، نحن معك !
21 - زعطوط افريقي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:06
أسئلة الصحافية في جهة والأجوبة في جهة . الأنماط المشاركة في تلك المسيرة ما عارفة حتى لماذا أتت فمابالك ان تتساءل و تتخوف من السياسة المجتمعية و الدينية والخ للحكومة (العدالة والتنمية) واش بنادم ساكن فدار بوعزة والخميسات والدواور والاحياء الهامشية (مع كل احتراماتي ) يتخوف من اخونة الدولة ههههه ... لواه الطنز العكري . وبنادم جاي على كاسكروط و ١٠٠درهم وعار الشعار بالمقلوب هههه حشومة شوهة عالمية. زعما السي منار تحليلك موجه و غير محايد و يستفز ذكاء المغاربة .
22 - وبا الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:07
هناك فيديوهات تتبت ان المتورطين هم العمال المقدمين ومرشحين البام ! يتحدث عن الشعارات والافتات والحاملين للافتات لايعلون سبب خروجهم ولا يعلامون مادا تحمل الافتات ،هته الخطوة تعني ان الدولة العميقة تريد الرجوع الى ماكانت عليه من قبل 2011
23 - المصطفى الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:07
لغة الخشب لا اقل و لا اكتر ... كلشي خايف من خيالو...ما كاين لا نخبة متقفة ولا يحزنون
24 - دكتور الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:09
الكل يعلم ان بعد الدول الخليجية ابانت عن عدائها لحزب العدالة والتنمية . فهدا الاستجواب بين هته الصحفية و ضيفها يصب في هدا الاتجاه .مع ان الكل حكم على هته المسيرة بأنها مدبرة في الضلام . اما ضيف هتة القناة تجاهل .وراوغ في كلام لا علاقة له بالموضوع
ولم يسمي الاشياء بأسمائها . يادكتور الحلال بين والحرام بين كفا من سياسة الحرباء .
25 - لن اصوت لاحد الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:12
منار السليمي انت لم تتكلم بحيادية، من خرجو في هذه المسيرة لا يمثلون المغرب ولا انا شخصيا، نعم ارحل لكل من يضحك على الناس كان بنكيران واخوانه او البام او اي حزب عفن ، كلكم احزاب فاسدة لم تقدمو ولن تقدمو شيئا لهذا الشعب المقهور ، فئة منهم كانت موجودة في هذه المسيرة المهزلة رغم انهم لايعلمون لماذا اتو للمشاركة، دفعتهم حاجتهم ل 100 او 200 درهم للمجيء، اقول لبنكبران انت شاركت في اللعبة وخنت المغاربة اللذين املو فيك خيرا واعطوك صوتهم وانا كنت منهم، ولهذا في 7 اكتوبر لن امنح صوتي لاي حزب قذر لا يمثلني ولا يجري الا وراء مصالحه ومصالح ابنائه، وسنترك الساحة لاصحاب 100 و 200 درهم للتصويت، ... هذا ان كانت الانتخابات نزيهة اصلا .
26 - رأي وجدي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:13
مجموعة من المغالطات و الانزلاقات وقعت فيها أسي منار من جملتها و باختصار شديد أن وزارة الداخلية لم ترخص لمثل هده الاحتجاجات هده من جهة تحدثت عن الشعب المغربي أتقصد به 10 شخص اللتي شاركت في الاحتجاجات أم 34 مليون و 990 ألف الأخرى؟ تدوينة وزير العدل على حسابه فيسبوك تعبير عن رأي شخصي لا علاقة له بالمنصب اللذي يشغله. اختزلت 35 حزب في ثلاثة و هذا اجحاف من مثقف من طينتك. إن كنت تدافع عن حزب ما فلتترشح و تترك الحكم لصناديق الاقتراع و أن كان العكس الزم الحياد في تحليلاتك و لا تضخم المسائل. شيء آخر و اخير لا يوجد إسلام مغربي إنما الدين عند الله هو الإسلام لا مشرقي و لا مغربي. و نحن و الحمد لله دولة إسلامية نؤمن بالتعددية لا بالعنصرية لكم دينكم و لي دين، و هذا الإسلام ليس مقصورا على العدالة و التنمية أو العدل و الإحسان أو ..... أمنا هو دين المغاربة أجمعين.
27 - Marocain الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:13
لمقدمين تابعين للمرشحين ام لوزارة الداخلية
28 - عزيز الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:20
حتى انت يا منار كنت ارى فيك ذاك المنار ساطع بين المحليلين المغاربة لكن يبدو ان نورك بدئ يخفت
29 - لا منتمي بل متتبع فقط الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:21
مواقف اسليمي من البجيدي معروفة عند جل المغاربة فهو معروف بميولاته لأجندة البام ودائما ما يحلل الأمور عندما يستضفونه في القنواة الفضائية وغيرها بالهجوم على البيجدي وبقلب الحقائق ضدهم لغرض في نفس اسليمي وايضا انتقاما من بنكيران واخوانه ففي نظري لا يصلح لمحلل كهذا أن يأخذ كلامه من ناحية تحليل للمواضيع حيث من خلال كلامه وكتاباته لاتجد أثرا للحيادية فهو قد اختار لنفسه موقع الخصم مع الخصوم للبجدي الله يهديه.
30 - يوغرطة المغربي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:29
الحملة الإنتخابية لم تنطلق بعد لمادا الكدب لقد افتضح امرك المشاركون أنفسهم قاالوا السطلة هي من أتت بهم اي وزارة الداخلية وهممجموعةمن المسحوقين علامات الفقر والحاجة بادية على سحناتهم بعضهم صرح أنه لا يعرف من أجل ما دا هوفي المسيرة
31 - المهاجر امستردام الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:36
بما انك محلل سياسي مغربي ،فعليك بالصراحة والشفافية في التحليل المنطقي (لللمسيرة) بانها خروج عن الشرعية والتطاول على انظف رييس الحكومة عرفه بلدنا الحبيب .
كان عليك ان تقول مسيرة مدبرة وغير قانونية .
الغرض منها تشويه سمعة العدالة والتنمية.
32 - حسيسان الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:40
ا نا لست عدلاوي وانت ادرى بمن يقف في هذه المهزلة كنت اكن لك احتراما كبيرا لكن اتبعت الموجة ههههه بعتي الماتش
33 - زحيليكة الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:42
ناريييي بااااز قلبك المسيرة خرجات من مواقع التواصل الاجتماعي ههههه واش المشاركين ما عارفين الليف من الزرواطة و خارجين من مواقع التواصل؟ لاواه النبغ مساكن ما عارفين لاش جاو ها اللي جا قلاك ضد الارهاب ...ها لي جا قاليق باش يقول ارحل ها لي مسيفطو المقدم تزحيليكة هههههه
34 - مواطن مغريبي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:44
علاش استاد متهدر بوضوح.وتبين المقصود من هد المسيرة.
35 - mohajer الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:46
على ما اظن على انه يتحدت على شي مسيرة اخرى ماشفنهاش حنا من المفروض ان تتكلم بموضوعية و عدم الانحياز ...راه اللعبة باينة و الى بغيتي تسوق لشي مشروع اخر انت مشارك فيه فاعدك انشاءالله لن ينجح لان المغاربة واعين الحمدلله بالمسؤلية و بالظرفية لي كتعيشها بلدنا اليوم وكلهم عزم و تصميم لا رجوع الى الوراء و لا تنازل في الحريات و حزب العدالة والتنمية سيتصدر الانتخابات مرة اخرى انشاءالله ..... سقط القناع
36 - مغربي اكاديري الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:48
استاد راه عندنا شعار واحد الله الوطن الملك. فقط نفضحو من يتلاعب بهد الوطن.كفانا تستر
37 - جاد الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:50
مع كل احتراماتي للدكتور منار، هذه المرة لم تكن موفق في مداخلتك وابتعدت عن الحياد و جوهر الموضوع.
38 - houceimi الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:57
على وزير الداخلية أن يقدم استقالته أو أن يقال . ويجب محاكمته أن يحاكم. ويحاكم من خرج في المسيرة التي تريد أن تشعل نار الفتنة وان تعصف بالوطن. كفى لعبا بالنار أيها المتهورة الأغبياء.
من كانت له كلمة فليقلها عبر صناديق الاقتراع.
أصبحت على يقين شبه تام أن الانتخابات المقبلة سوف تكون فيها تلاعبات . كفاكم احتقارا للشعب.
واتوجه للسليمي بالقول. بذمتك يااستاذ، إلا تعلم حقا من نظم هذه المسيرة الغبية؟ أصبحت هذه المسيرة وصمة عار على جبين المغرب.
39 - المطصفى الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:59
لغة خشب "مسوس" قلبت الحقائق رأسا على عقب.
40 - achelhi الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:01
malheureusement tout est à vendre au Maroc, ce monsieur il se moque de nous, le titre comme docteur n' aucun crédibilité au Maroc. analyse subjective les gens qui ont participé dans cette marche ne savent même pas de quoi s'agit-elle .les gens de zhuiliga......enfin no comment
41 - boasel mohamed الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:07
إذا كان الهدف من هذه المظاهرة رفض الحكومة الحالية، لا أظن أن هذا هو الوقت المناسب لها لأن الانتخابات على الأبواب. من لا يريد هذه الحكومة فليصوت ضدها بكل ديمقراطية. أما إذا كانت هذه المظاهرة من أجل زعزعة استقرار الوطن فهذه خيانة عظمى. نسأل الله تعالى أن يحفظ بلادنا من كل شر
42 - citoyen الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:09
ce personnage agit comme un porté parole du makhzen et constitue un prolongement de ce dernier
43 - رشيد الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:10
صحيح ماقاله السليمي وموضوعي ،لايهم من أخرجهم ،هؤلاء مواطنون مغاربة حملو الشعارات ،،الخطر هو ان العدالة والتنمية بصدد اخونة الدولة ،،انتبهوا رعاكم الله ،،قبل وقوع الفتنة القادمة من العدالة والتنمية ،
44 - laroubi الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:14
c est une lettre emit par le makhzen qui va choisir la parti politique on 7 /10
45 - وجدي حر الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:19
شبيحة البيجيدي مجندة حتى ضد من يدلي برايه وهذا خير دليل انهم يسعون للسيطرة على مفاصل الدولة ويتحكمون في رقاب الشعب واتحداهم لو اعطيت الفرصة للشعب للتظاهر سيصدمون ومن يقول لماذا خرجت هذه المسيرة في هذا الوقت لانه انذار لهذا الحزب ان كان في نيته الاستمرار في تعنته والسبب الاخر ان الشعب لا يريد الفوضى لكن يظهر ان حزب البيجيدي ومن يسير في فلكه اختاروا مواجهة الشعب والايام المقبلة ستبدي لهم من وراء المسيرات والمسيرات الشعب المغربي اصبح اكثر نضجا ويعي مصالحه جيدا ولا ينساق وراء اي تيار مهما كان شأنه وهذه هي ميزة المغاربة الاحرار
46 - Lamya الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:21
السيد السليمي عنده الحق فيما قاله!
الشعب ذكي وعاق ببنكيران و حليفه بنعبد الله و مراوغتهما قبيل الانتخابات فبدل التركيز على المنجزات التي لايمكننا ان نصفها الا بالكارثية وعلى تقديم برنامجهما الانتخابي يريدان ايهامنا بانهما في صراع مع التحكم وانهما لم يستطيعا فعل اي شيء للمواطنين بسبب هذا التحكم و دخلا غمار التنافس الانتخابي ضد الاصالة و المعاصرة من هذا الباب الدغمائي او الديماغوجي..المسالة واضحة يتصارعون على الكراسي ولا يهمهم لا وطن ولا مواطنين.
47 - إلى marokkii الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:28
رد على marokkii: حين تقول أغلب الذين خرجوا لا يعرفون لماذا خرجوا....؟؟ أقول لك بأن هذه هي الشريحة التي تصوت في الإنتخابات والتي تشتريها الأحزاب كل بطريقته : هناك من يشتريهم عن طريق الجمعيات الخيرية.. وهناك من يشتريهم بالمال... وهناك الشباب الذين تشتريهم الأحزاب بقليل من المال وكثير من الوعود ويتنكرون لهم بعد الفوز)..... وهذا هو حال بلادنا.... ولك أن تتيقن في الأيام المقبلة خلال التجمعات الخطابية للأحزاب وستلاحظ بأن الأغلبية حاضرة مقابل المال. وبطبيعة الحال بالنسبة للبيجيدي الجمعيات الخيرية تتكفل بتجنيد المستفيدين من الأعمال الخيرية.... لا تعاطف بدون مقابل عندي جار من البيجيدي عضو في الحركة تركوا له مجال بناء المساجد يسترزق من وراء ذلك خلف جمعية وبتمويلات خليجية وداخلية... لا شيء بدون مقابل.

وبخلاصة زبالة وخلاص.
48 - عبد السلام الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:29
كلام اسليمي لا يعتد به ..لانه لا يسلم من الذاتية... فالمتكلم هو مرشح سابق لحزب الاصالة . واش فهمتو ولالا.
49 - حميد الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:35
فعلا المسيرة كانت من تدبير ب ج د فلو كانت من تدبير البام لكانت مليارية وشاركة فيها جميع الكائنات الحية والغير حية و حتى الدول التي تملك الفيتو كانت لتشارك فجماهرية البام ليس لها نظير.
50 - الله اهديك الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:41
الله اهديك اسي منار....جميع المواطنين المغاربة عارفين بالضبط ماوقع وحيثيات المسيرة واغلبهم نددوا بها....وهناك من ذهب بعيدا واتهم بعض الاحزاب التي تواطءت مع الداخلية لتنظيم هذه المسيرة اكيد ان هدفها هو ازاحة حزب العدالة والتنمية وحلفاءها...اقول الجميع ندد بها ...وانت تتحدث عن اشياء اخرى وتحور النقاش كانك لا علم لك بما وقع......راه المخزن و الحزب المعلوم هما وراء مسيرة البيضاء. اذن كفى من التعتيم...راه كلشي باين...التحكم...وما ادراك من التحكم.
51 - Ahmed الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:45
اسليمي ظهر مع حزب الاحرار في الانتخابات السابقة فلا تنتظروا منه الحياد. اضف لذلك لماذا يغيب اساتذة العلوم السياسية الحقيقيون?.
52 - وطني حبيبي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:59
الوطن فوق أي اعتبار. هذا المحلل ( السياسي ) انكشفت أوراقه و لن يتزايد علينا أي أحد بتحاليله الموجهة لصالح الشراكتور. ويا للحصرة على مثقفي أمتنا. وسينتصر من يختارهم الشعب بقناعة و ليس ب 200 درهم .و عاش الملك موحد الأمة و راعيها . و مغربنا للجميع سندافع عنه بالغالي و النفيس
53 - مغربي داز من هنا الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:07
أسمع أسي السليمي يقول المثل المغربي :الفقيه اللي نتسناو شفاعتو،دخل الجامع ببلغتو.
والله العظيم إلى كنت أحترمك على أساس أنك محلل سياسي محنك ويعتمد عليك ككرسي جامعي في العلاقات الدبلوماسية.
لكن اليوم،أصبت بالإحباط لتحليلك هذا، الذي كان ضعيفا ويفتقد للمصداقية والموضوعية.
وعلى ما يظهر،فإن رياح صحاب الحال قد وصلتك وافقدتك مستواك الراقي الذي ألفناه.قد نقبل أن نسمع الترهات الجهّل لكن أن يأتي الزيغ منك،فإني اعتبر ذلك انتكاسة.
54 - إلى وجدي حر من رأي وجدي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:09
من تدعوهم بالشبيحة و هذا نوع من الميز العنصري لابن بلدك و جلدتك. الدمقراطية هي تعدد الآراء و الاختلاف إنما أن تصف أخاك المسلم بالشريحة فهذا اجحاف منك أخي العزيز ندعي الفهم في السياسة و ندلي بما يمليه العقول علينا لسنا أو بالأحرى لست عدلاويا أو باميا أو غيرهما و ساصوت و لن اصوت على أحد كتعبير عن احتجاجي و لرفض الوضعية اللتي لم تتغير عن سابقاتها لست ممن يملون عليهم زعماءهم ما يقولون إنما اعبر عن رأي فيما قاله الأستاذ منار أخافه الرأي في مجموع ما صرح به و لا اسبه أو انعته بانتماءه الحزبي لانها فتنة ينتظر العدو المتربص بنا من الخارج كما الداخل الفرصة لاستغلالها و زعزعة استقرار و امن البلاد اللذي ننعم به و الحمد لله. نختلف و لا نتعادا
55 - ش.ع الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:14
انا شفت المتظاهرين يقولون ان المقدم هو اللي ناداهم لهاد المظاهرة ضد الارهاب. واش يمكن لتظاهرة بحال هادي تكون بلا رخصة و موافقة من وزارة الداخلية؟ و هاد السليمي اش هاد الحلقة داير واش كيخربق علينا
56 - اكرم الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:16
كنت أكن لك كل الإحترام ا سي منار مع الأسف صرت مع خدام الدولة.
57 - moha الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:43
ابشر بوزير بدون حقيبة با السليمي.
58 - Rachid الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:09
Excusez moi Mr. SLIMI de vous dire que votre analyse est vraiment nul et par juste, est_-ce que vous avez vi les vidéos que des millions de marocains ont regardé ? attention Mr. Slimi les marocains de 2016 ne sont pas les marocains des années 70..maintenant il ya la documentation par les téléphones portables..cette marche a été organisé par le PAM et peut être d'autres qui ont paye des gens ou ils ils ont menti aux pauvres gens pour les ramener à casablanca...c'est claire.....moi rien que pour cela je vais voter PJD alors que avant j'avais décidé de ne pas voter
59 - العربي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:09
حسب رأيي المتواضع أظن ان جهات خارجية قد تكون هي الثي مولت هذه المسيرة (المخابرات الجزاءرية مثلا)
على الساهرين عن أمن البلاد ان يكتشفوا المتواطئين مع الجهات المذكورة.
وهذا كله لزعزعة امن المغرب وتقويض العملية الانتخابية المقبلة.
60 - beniznassen الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:24
monsieur Slimi vous m 'avez déçu . quand même il suffit de voir qui manifestent, monsieur Slimi ça s'appelle EL FITNA
61 - Hamid الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:28
pauvre peuple, se laisse facilement manipulé
62 - hadj الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:44
عندي 2 نقط
1* هدا لشخص كنت احرمه لطريقته في تحليل القضايا الدولية ولكن تبين انك منحاز في الشؤون الداخلية
2* الملاحظة غياب شبه كلي لرجال الامن خلافا عن المعهود ادا اردت وجب عليك رخصة من عند المقدم الامن الدرك الولاية ...........الخ
بدون تعليق
63 - علي أو عمو الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:08
المهزلة الحقيقية هي الاستهانة بالشعب المغربي و الضغط عليه من خلال الزيادات المهولة في أسعار المواد الأساسية التي يحتاجها لمعيشه اليومي ..
64 - tetuoani الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:20
انت صريح في نفاقك يا اسليمي الشعب يعي ما يدور حوله كفا من الكدب والبهتان
65 - Hamoli الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:30
سئل أسيد بن زيدان عن من وراء المسيرة قال اجهل من ورائها سئل أفتأتي قال نعلم الجهة التي من وراء تنظيم المسيرة ولم يسمها وتريدون من منار السليمي ان يسمها هذه هي السياسة.حزب العدالة وعد الشعب فاخلف وعده.فرق كبير جداً بين العدالة والتنمية التركي وحزب بن زيدان
66 - ANWAR الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:36
السليمي يتطلع لأحد المناصب العليا في الدولة ...لا مثقفون ولا 6 حمص ...كان الأجدر بك يا منار أن تكون محايدا في هذه القضية ..وحتى إن لم تكن محايدا فلا تكذب على الشعب ...لماذا يا مثقفو المغرب تستبلدون هذا الشعب ؟.. أم أن نسبة الأمية فيه تعطيكم الإنطباع بأنه لا يعي ما يسمع ؟...
67 - Abdou الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:41
Monsieur Slémi a révélé sa tendance et on comprend pourquoi il avait appelé le premier ministre à la démission s'il voulait se présenter. Ces événements confirment les déclarations de Mr Ben Abdallah. Nous sommes bien au Maroc ou tout est possible. Vive la démocratie à la marocaine, vive Mr Hassad .
ما بقى فرق بين الدكتور والتركتور
68 - محمد 62 الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:51
الدولة العميقة تصطاد في ماء عكر .....هؤلاء هم التماسيح و بِركتهم يعرفها الجميع .
يستخدمون الفقراء و الأميون لاستعراض قوتهم
69 - محمد حدور الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:52
وشهد شاهد من اهلها ، مثل انطبق على جل المشاركين اللذين اعترفو تلقائيا ،ونحن نعرف البعض منهم ممن ينسبون انفسهم مع المناضلين و المحسوبين على البام وانا اعرف انتمآتهم حتى النقابية منها ..فمستحيل ان تغطى الشمس بالغربال وكلشي واضح
وقبح الله اكاديب السليمي الذي استخدم عقله المأجور من اجل طمس الحقائق ،واقول له ان امثالك وان استطاعو ان يستغلو ضعف اناس للزج بهم وحشدهم في الشارع فلن تستحمرو الشعب باكمله .وانكم الى مزبلة التاريخ ذاهبون.؟
70 - يوسف الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:08
بما أن هاته المسيرة لم يعرف من ورائها .كان بالاحرى على سيد الوكيل العام تحريك الدعوى العمومية لمعرفة أسباب و دوافعها و من يقف ورائها ....السلطات الادارية لا علم لها بواقعة و عدم تدخل السلطة القضائية في الموضوع يحي بأن هناك سلطة خفية أقوى منهما ....
71 - beeman الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:22
بعض الجهلة انساقوا وراء العلف و 100 درهم لشتم العدالة والتنمية وانفضح امرهم ورفعوا من شعبية PJD من حيث لا يعلمون وهؤلاء هم بلطجية هذه البلاد وسبب خرابها لا قدر الله!
72 - عبد اللطيف مكناس الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:27
السي اسليمي منذ بضع سنوات وانا اتابع تدخلاتك وحوراتك وكانت أغلبها صائبة موقعة ولكن هذه الأيام وقع لك انحياز ظاهر للعيان لطرف ما ضد طرف آخر وخير دليل هو تحليلك الآن في هذه المسيرة المبنية للمجهول! !!!.كيف وبأي معيار عرفت بأن المغاربة ضد أسلمة الدولة ابحفنة قليلة أمام 36 مليون مغربي وتقول لا أدري من قام بهذه المسيرة وانت تعلم جيدا من قام بها ولأجل ماذا قام بها من كان يقول دائما أتينا لمحاربة الإسلاميين ألا تعرفه وهو يقولها جهارا وفي جميع المواقع. أمن المعقول ومن المنطق أن يقوم حزب الحاكم بهذه المسيرة لينتقد أعماله ومكتسباته وان يخون نفسه وان يرفع شعارات ضده ما هذا الافتراء يا خبير الدراسات والبحوث الاستراتيجية كفاكم من استحمار الشعب وتكليخه فالشعب واعي وصاحي لما يقع على أرض الواقع ويترك ذلك إلى يوم الاقتراع لتكون المفاجأة والطامة في آن واحد حسبي الله فيكم قولوا الحقيقة لأنها عاجلا أم آجلا ستظهر وعندها ستفقدون متتبعيكم ومستمعيكم وتفقدون ثقتهم فيكم.
73 - Amatzigh athée الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:29
Dire que les gens ne savaient pas de quoi il s'agit est un mensonge. Même les analphabets savent que signifie Benkirane ir7al ou Benkirane dégage
74 - ali الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:57
le mekhzen prepare les marocans d accepter la victoire du pam
75 - صالح المجدي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:15
تحليل السليمي فيه نفاق وعدم المصداقية لأنه لم يسم الأشياء بأسمائها فهو يعلم علم اليقين من هم منظمو هذه المسيرة وركز على الجانب الذي يريده البام الذي خاف أن يذكر اسمه وإلا فإن عددا من اقيديوهات تبين الذين جاؤوا من جميع عمالات المغرب عن طريق استدعاء المقدمين من هو الذي مول الحافلات والسيارات ومن هو كاتب اللافتات ومن أعطى السندويش للفقراء والجهال الذين يحملون اللافتات ولا يعرفون حتى معنى ما كتب عليها ولاحتى لماذا جاؤوا ..إلخ
هل كل هذا لايعرفه السليمي ؟؟؟ .
76 - BERBERE الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:18
ماشي الاحزاب ماشي الداخلية
ادن عندنا ناس عندهم لوبوفواغ بقدروا يكونو مغاربة او اجانب باش يجهزوا داخل البلاد مسيرة باسم اي مكزن واخرى ياسم اي مكون في المغرب يعني قادر يشريو ويستغلوا الناس ؟؟
في الحقيقة حتى ناس لي خرجات لازم تتحاسب لتتربى ماعادش تشد الفلوس ولي ماعرفاش علاش خرجات ومع من لاتختلف عن الارهابيين واعير لي حط ليهم ورقة فوق ربوسهم او خلص عليهم تيكت يتبعوه
ملي كايوقع بحال هادشي را ماكايبقى فيها لابام لاعدالة لا انتخابات تايتعرف شكون اخترق القانون ويتحاسب
77 - salah الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:23
كفاك من الكدب المسيرة دبروها امثالك حين تقول هذا الكلام فأنت مع هته الجهة التي تريد ان تفتن هذا الشعب الذي انعم الله عليه بالامان وسلم
78 - casa slam objection الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:41
ce monsieur montre bien son hostilité envers l'pjd...objection tu es politicien je crois que tu n es le plus....tout est claire monsieur.!!!! une marche bête pleine de bêtes..
79 - التازي الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:55
أصلا هذه القناة معروفة بمعادات الأحزاب الإسلامية لذلك كل برامجها مشبوهة شكراً هسبريس
80 - سليمي باع الماتش الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:28
هذه القناة هي نفس القناة اللي طيرات اردوغان الى المانيا وهو مازال ف استنبول
81 - انتخابات تلدحكومة بدون سلطة الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:29
سواء شُكلت حكومة من اقصى اليسار وحكومة من اقصى اليمين ستظل عاجزة عن إتخاد أي قرار فعلي لصالح الشعب بإستثناء لعب دور كيس ملاكمة و تلقي اللكمات و الانتقادات بينما ثروات البلاد تنهب , اللجوء الى إستعال البلطجية في الشوارع و محاولة انتهاج سياسة ( فرق تسد ) و شيطنة الخصوم السياسيين توضح ان المسألة تتعلق بثروات البلاد و خيراتها و لا علاقة لها بالسياسة .
82 - mohamed ekhailou الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:37
احترمتك وتابعت تعليقاتك مند بداية تهجيك للسياسة وظننا فيك خيرا اضعف الايمان الصمت لكنك خيبت امل من اغتر بكلامك زمنا فحسبنا الله ونعم الكيل وانا لله وانا اليه راجعون
83 - taxi driver الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:47
لعل السي السليمي لم يرى الفيديوهات التي فضحت حقيقة المظاهرة...أو لعله يعتقد أنه يتوفــر على قسط كبيــر من النباهـــة...تسمح له باستحمـــار المستمعيــن....وعلى الخصــوص المغاربــة....كلامــه يتناغم إلى حــد كبيــر مع ذاك المتظاهر الذي سألوه لماذا يتظاهر ضد بنكيران فأجاب :لأن بن كيران سرق الصحـــراء....!!!
مثقفـــونا ومحللـــونا يظهرون على حقيقتهم .....العبثيـــــــة.....
84 - محمد الدشيرة الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:56
لقد فقدت قيمتك عندي كمحلل سياسي يخرج علينا احيانا ليوضح لنا الامور. لكن هاته المرة أظهرت حقيقتك ولا تعدو ان تكون الا امعة للمخزن و غنجته الاصالة و المعاصرة. ذكرتني بخطب الجمعة تلك المخزنية التي توزع على ائمة المساجد. اين مستواك وكرامتك؟ تحليلك كان منحازا 100% وانت الذي تفقه القانون على الاقل لا تتحدث عن مسيرة بل قل تجمهر في بلد يمنع فيه التجمهر الا برخصة. وا محمداه!
85 - وجدي حر الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:12
الى المعلق رقم 54 وجدي انا اعلم جيدا ما اقول انا لم اقصد الشرفاء داخل حزب البيجيدي والحمد لله لدي اصدقاء هم ايضا لم يكونوا راضين على الحكومة التي يقودها حزبهم والانقلاب 190 درجة عما وعدوا به الشعب وعليه اقول ان هناك شبيحة اليجيدي التي تهلل كي يستمر الوضع على ما هو عليه والغريب ان كل من ينتقذهم يصبح عدو اهذه روح المواطنة يا اخي ولا شك انك ستكتشف ان البيجدي كحزب سيطر عليه مجموعة من الاشرار استغلوه لمالحهم والايام ستكشف المزيد
86 - مصدوم الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:23
ياليتي لم أرى هذا الفيديو و الله الصدمة كانت شديدة لما سمعة الاستاذ منار السليمي يتكلم على حزب صوت له أغلب المغاربة و سيصوت له من جديد. هل هاد إرضاء للعربية سكاي المعارضة للاسلام ( تشجع السييي و تشجع الانقلاب في تركيا) . المهم اتضحت الصورة ياسي منار.
87 - هلاحظ الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:43
للأسف والواضح ان تحركات المخزن عادت الى سابق عهدها او أسوء ، كل الجهود مبدولة في اتجاه الدفع بالأصالة واتباعها ،والشعب في دار غفلون و كان الحملة تسير بشكل طبيعي،
88 - لاراباس ماء العينين الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 01:10
السليمي انت رائع بدون حزبية
ارترق بنفسك عن الحزبية تبقى اسدا عن خصوم المغرب
89 - احمد الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 01:31
انا اتمنى وارجو ان لا تفسد الديمقراطية في المغرب وان تزيد في نموها لتكبر لتكون حصنا واقيا من الفساد والمفسدين لانه الدي سيفوز بها او يؤدي ثمن فسادها هو الشعب المغربي وحده لا سواه.
90 - ducati الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 02:56
ا لحمدلله المغاربة عايقين اما س (س الفقيه )اللي انتسناو التحا ليل اديا لو حتى هو تفضحح غادي ينعس مرتاح
91 - هشام لقمان الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 03:46
لدي سؤال بسيط هل لرأيس الحكومة السلطة من أجل إقالة وزير الداخلية هل من مجيب؟
92 - احمد الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 04:28
الى الاخ الدكاتي المحترم اشكركم على تعليقكم رقم90 لانه اعجبني كثيرا وفهمته كثيرا واضحكني كثيرا مما يبرهن انكم ىعبقري في تحليل موضوع الساعة الدائر في الساحة السياسية المغربية نظرا لبساطته لكن مغزاه معبر دو مستوى عالي جدا يارك الله فيكم وحفطكم.
93 - راشد الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 07:35
تابعت هذا العدد من التعليقات لجيش العدالة والتنمية ،فوصلت الى نتيجة واحدة هي ان السليمي اصاب العدالة والتنمية في مقتله ،اتعرفون ان العدالة والتنمية يكره ان يقال له انه يعمل على اخونة مفاصل الدولة ،هذا مايولم العدالة والتنمية ويجعل جيشها مستعرا وفي حالة استنفار ،حفظك الله السي السليمي وحفظ الله هسبريس من أدى الاخوان المسلمين لبنكيران .والله الموفق ،وحفظ الله المغرب منهم .
94 - أبو فارس الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 09:40
إذا كان وزير الداخلية لا يعلم الجهة التي كانت وراء هذه المسيرة الفضائحية الساخرة، فهذه هي الفضيحة والطامة الكبرى، أما إذا كان يعلم، وهو كذلك، ويستحمر الشعب المغربي، بغبائه المتواصل، فتلكم هي الصاخة الكبرى؛
كيف يعقل أن المخابرات المغربية تعرف الإرهابيين قبل تنفيذ عملياتهم الإجرامية، ولا يعرفون من وراء هذه المسيرة، خاصة أن الوسائل اللوجيستيكية المستعملة كفيلة بذلك، لكن هيهات هيهات..... أصبح المغرب مثل مصر، بهذه المسيرة المصطنعة من طرف السلطة، رجع المغرب عشرات السنين إلى الوراء، حتى أصبحت أخجل من أن أقول أنني مغربي، ولوكانت ظروفي تسمح لي لغيرت جنيستي والتحقت بدولة إفريقية أو أمريكا الجنوبية بدل المغرب.
95 - taxi driver الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 11:03
المسيرة الورطــــة..لم يسبق أن سمعت أو قرأت أو شاهدت مسيــرة ورطت منظميها كما فعلت مسيـرة الدارالبيضاء هاتــه....
الداخليــة تنفي أي علاقــة لها.. لا بالمسيـــرة ولا بالشعارات التي رفعت خــلالها...والكل يتبرأ من نسؤولية تنظيمها....وبالتالي يصبح ضروريا فتح تحقيق لمعرفة من كان وراءها...لا يمكن أن تتحرك مسيرة وتستعمل وسائل نقل من مدن أخرى..وتكتب شعارات..بدون وجود منظميـــن..
الورطة تكمن في أن التحقيق ممكن وسهل...فهناك فيديوهات..وأفراد تحدثوا..وأسماء ذكرت...وو...والغريب..أن كل القرائن تتجه نحو شراكة بين السلطة وحزب الأصالة والمعاصرة..
المسيــرة الورطــة...أبانت بما لا يدع مجالا للشك...أن هناك من هو مستعـــد للعب بالنار كي يصل إلى هدفــــــه...ولو احترق الشعب بتلكم النـــار...
المسيــرة الورطـــة ...أكــدت أن هناك أشبـــاح قادريــن ماليا وإعلاميا على خلق الفتنة في البلاد...وأن هناك تماسيـــح تذرف الدمــوع لكنها فاتحة أفواهها لابتلاع البشر والحجـــر..
المسيـــرة الورطـــة...فضحــت...إعلاميين وصحفييــن كانوا إلى وقت قريب ينالون احترام المواطنين...وإذا بهم وبسبب هذه المسيرة...يسقطــــون...
96 - عبد اللطيف بنباني الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 12:13
قبل أن نعلق على المظاهرة يجب أن نتسال من هي الجهة التي أعطت رخصة التظاهر وبالأخص في مدينة الدار البيضاء؟ كما نعرف أن التظاهر يكون بترخيص من السلطات الولائية و الأمنية فكيف يعقل أن تنزل أفواج من المواطنين إلى مدينة من حجم البيضاء ولا علم لسلطاتها هنا يكمن الخلل
97 - أبوعبد الله مولاي علي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 12:48
تحـلـيــلـك، يـا أسـتاذ مـنـار، تحليـل موجه وغير محايد ويستفز ذكاء المغاربة لأنّـه يحتـوي على مجموعة من المغالطات والانزلاقات من جملتها وباختصار شديد أن وزارة الداخلية لم ترخص لمثل هـذه الاحتجاجات، هـذه من جهة تحدثت عن الشعب المغربي: أتقصد به 40أو 50 شخصـا اللـذين شاركـوا في الاحتجاجات أم 35 مليون الأخرى من سكان المغرب؟
تـدويـنة وزير العدل فـي حسابه فيسبوك تعبير عن رأي شخصي لا علاقة له بالمنصب الذي يشغله. اختزلت 35 حزبا في ثلاثة، وهـذا إجحــاف من مـثقّـف من طينتك. إن كنت تـدافع عن حزب مـعـيّـن فـلتترشح وتترك الحكم لصناديق الاقتراع، وإن كان العكس الزم الحياد في تحليلاتـك ولا تضخّـم الأمـور... شـيء آخر وأخيرا لا يوجد إسـلام مغربي وإسـلام غير مغـربي، إنـما الـدين عـنـد الله هــو الإســـــــلام لا مشرقي ولا مغربي. ونحن والحمد لله دولـة إســلامـية نـؤمن بالتعـدّدية لا بالعنصرية وهـذا الإســلام ليس مقصورا على العـدالة والتنمـية أو الـعـدل والإحـسان أو الاسـتقـلال أو.... إنـمـا دـيـن الـمغاربــة أجمعيـن...
98 - motao-1 الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 14:15
En ce qui me concerne. Monsieur Slimi a perdu toute crédibilité en définissant cette marche de la honte comme celle de la société civile
(fantôme)
99 - إلى *** الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 14:31
السلام عليكم
بعد التحية
جاء في مدخلتك أن الشعب ذكي وعايق ببنكيران و بنعبدالله......لأتساءل من هو هذا الشعب الذي تقصدين ؟ إذا كنت تعنين الفئة المحسوبة على المخزن الراغبين في إرجاعنا لفترات القمع و الاعتقالات أو كنت تعنين المتعاطفين مع حزب الجرار...أقول لك مع الحق.....
لكن إن كنت تقصدين الشعب المغربي كله فأنا أخالفك الرأي و أهمس لك بأنني مواطن عايق بأحزاب الكوكوت مينوت و عايق بمن وراءهم...
إذ ن كفانا مزايدات...
نريد نقد الحكومة وتقديم أدلة مشفوعة بالأرقام...ثم تقديم البداءل للمواجهة التحديات التي تواجه بلدنا.....أما النقد هكذا .........لا يفيد وطننا في شيئ...
ثم إن بنكيران و حليفه بنعبدالله لم ينزلا علينا من المريخ أو من جزيرة الوقواق فألاول كما تعلمين عينه ملك البلاد بعد تصدر حزبه انتخابات 2011 أما الثاني فهو زعيم حزب ساهم في مواجهة الاستعمار و في نمو البلاد منذ 1943.
تحياتي
100 - كانبو بغا يفهم الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 14:43
هل يعقل ان تخرج مسيرة على بعد ايام من الانتخابات. اداكان الشعب المغربي يريد رحيل هده الحكومة فهو لن يحتاج الى مسيرة بل هناك صناديق الإقتراع التي ستقول كلمتها في القريب العاجل مع العلم أن هذه الحكومة لم تكن لها الأغلبية لتطبق برنامجها على أرض الواقع بكل بساطة الشعب عاق و فاق و غاذي يقول كلمتو
101 - عمر الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 14:48
عما عودتنا يا سليمي لغة الخشب و الخوف من الداخلية و المخزن الناس استقدموا بحافلات و لا احد يعرف من ورائهم هذا استفزاز و استغباء لعقول الناس
102 - فاطمة الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:23
بعدما تبرأ الجميع من المسيرة / الفضيحة تأكدت بأن العفاريت نظموا هذه المسيرة والتماسيح مولوها ..
صدق بنكيران
انتهى الكلام
103 - hamou le besli الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:41
صراع الشر والخير
الفساد عميق في جذور الدولة .
اي اصلاح حقيق سيكلف الدولة ثمنا ..
الدولة العميقة جذور فسادها تمتد خارج الحدود,واي اصلاح سترفضه الدول التي تعيش وتقتات من اتفاقيات العار مع تلك الدول..
المشكل هل المغرب يتحكم في اقتصاده وفي ثرواته,وهل له من الاءمكانيات لمراقبة جغرافيته??
نعم من يتحكم في المغرب?وفي قراراته?وهل المغرب دولة لها كامل السيادة?
لماذا المغرب بلد يستهلك ما لاينتج?
اكثر من75%من حاجياته مستوردة?
104 - Ali الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 16:59
لقد سبق لنا ان حددنا هويتنا من خلال الدستور و مرجعيتنا الدينية و التي هي الاسلام، فلمادا تريدون العمل خارج الدستور ؟ لمادا لا تعملون على الاشياء الحقيقة التي يطالب بها الشعب المغربي بدل الدخول في اشياء هي بعيدة كل البعد عنا.
ملاحظة بسيطة بالنسبة لبعض الاخوان، د. السليمي ينتمي الى حزب الاصالة و المعاصرة.
105 - عبدو الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 18:59
لاسف صدمني التحليل المنحز لهذا الدوكتور المفروض ان يتحلى بالشفافية.
لمذا لم يذكر بأن هذه المسيرة لم يرخص لها من طرف وزارة الداخيلية وان شباب حضروها لم يفهموا لمذا شركوا فيها
هل من المعقول ان شخص شرك فيها دعى بنكيران ان يخرج من الصحراء المغربية؟
Je suis déçu par les déclarations partiales de ce docteur que je respectais avant cela
106 - العطار الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 19:07
السيد السليمي تسرع في تحليل أهداف المسيرة الحقيقية ,هل عن قصد أم لا؟ ألا يعلم أن المسيرة مفبركة و الهدف منها تشويه سمعة العدالة والتنمية.تعودنا على تتبع تحاليل الاستاد السليمي فهي مفيدة وواقيعية,لكن هذه المرة كان العكس ,لا أظن ان السيد السليمي تعمد ّذالك ولكن وقع في الخطأ
107 - مهلل سياسي الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:12
كذب وانحياز واضح لحزب البام في كل تهليلاتك كفاك نفاقا وقلها علانية وسمي الأشياء بمسمياتها..لم أصوت لحزب العدالة والتنمية يوما لكنني اليوم سأصوت له ضدا فيكم
108 - الطيب الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 20:34
لا أصدق أن يكون هذا هو منار السليمي الذي يعرفه المغاربة مقنعا ، واضحا وواثقا من كلامه . في هذا التدخل نجد الأستاذ مضطربا اضطراب الطبيب الذي لا يجد ما يقوله لأهل المريض الذي توفي بين يديه أثناء اجراء العملية الجراحية .
هل يعقل أن يكون المشهد السياسي في المغرب وصل الى الحد الذي يعجز معه محللونا السياسيون في تقييم الأوضاع بالشكل المناسب ؟
109 - طه امين الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:16
انا خايف على سليمي وقع ليه ما وقع لنيني عندما دخل لحبس مشا ليه الريزو و فقد البوصلة يااستاد اسليمي انت مسؤول امام التاريخ بان تقول الحقيقة و تتجرد من كل التحيزات ففضيحة البيضاء معروف من كان وراءها و جاء تلفون في داك الصباح واختفوا من امروا بدلك في رمشة عين
المجموع: 109 | عرض: 1 - 109

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.