‫تعليقات الزوار

31
  • ادم
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:51

    …حركة 20 فبراير حركة شبابية فيها بعض الشباب المغاربةالمتحمسين للتغيير..و يطالبون باسقاط الفساد. و هدا شيئ مقبول. لكن في الكواليس و من و راء السنار هناك ثلاثة تيارات دات تو جهات مختلفة. تيار يساري متشدد يضرب الاسلام بقوة و يحاول جر المغرب من دولة مسلمة سنية لدولة علمانية.
    وتيار متكون من بعض الجمعيات الامازيغيةالمتطرفة الملحدة الدين يرفضون اي شيئ مستورد من الشرق العربي و بما في دلك الاسلا.م..واستشهد في دلك برفضهم انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي. و تيار ثالث و هو الخطير جماعة العدل و الاحسان الني بدورها تبحث عن قلب النظام و تعويظه بنظام الفقيه موالي لايران على شاكلة حزب الله في جنوب لبنان…و للقارء واسع النظر…و السلام عاش المغرب و يسقط الفساد.

  • jawad
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:13

    بغيت نعرف علاش مكيهزوش لعالم لمغربي شوف لفرق لكين بين لحتفل بلفوز ديال لمنتخب اهدو لخرجن دبا بغيت نعرف علاش كيقلبو

  • un membre du 20 fevrier
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:17

    on veut une vraie democratie ou l’integisme qu’il soit islamiste , culturel et le separatisme n’ont pas leurs places …

  • Salim
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:39

    je vous remercie forcement et chaleureusent pour votre manifistation,vous meritez le respect,vous des vrais hommes RIAFA,nous vous aimons nous les arabes de CASA EN HOLLANDE,allez a l”‘avant ,main dans main pur liberer notre joli pays le maroc….nous voulons juger tous qui pensent pas a nous les pauvres ,nous voulons un maroc democratique..merci HESPRESSE.

  • أمزيغ
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:15

    عند التدقيق في سحنة المحتجين يمكن ملاحظة أنهم من نفس المظهر و بالتالي من نفس التوجه السياسي ألا وهو جماعة العدل و الاحسان الدين يقدسون سيدهم عبد السلام ياسين الفقيه و عالم اللسانيات و عالم الاقتصادو….
    ولمن يريد أن يتأكد فليطلع على كتابايه
    يا شباب 20 فبراير أحدروا من هدا الأخطبوط الدي لا تهمه مصلحة الوطن و الشعب بقدر ما تهمه توجهاته السياسية و الأديولوجية

  • مغربي
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:11

    اللهم شتت شمل هؤلاء الراكبين فوق 20 فبراير انهم أعداء الوطن ونتيجة فعلتهم هذه ستؤدي بنا الى الفتنة التي لن تنطفىء وسينقلب هذا البلد على رأسه.

  • ahmed
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:19

    j’avais trop de respect pour adl wa ihssan, mais recement j’ai constaté qu’il ya des personne qui cherchent à faire alfitna.
    au lieu de faire alfitna c’est mieux de rentrer au dialogue avec l’état et de travailler avec les gens qui cherchent l’intérét général.

  • شيماء
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:45

    الله ينصر الحق
    اللهم الف بين قلوبنا جميعا وازح عن طريقنا المفسدين اينما كانوا
    اللهم انصر شباب المغرب المطالبين بحقهم في الكرامة والحرية والعدالة
    آمين آمين آمين

  • عمر بستاني
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:43

    كان كمال عماري أول شهيد وشح به العنف و القمع صدر الحركة فقواها.
    و نتمنى أن يكون أول شهيد الحركة هو الآخر من دون أن يضعف احتجاجها ضد الفساد.
    و على الحركة كما نصحها بن كيران أن تبقى شعبية بتوقير الملك.
    فالشعب كما قال بن كيران يتوجس خيفة من نوايا من يتجرأ على إطلاق شعارات ضد الملك.
    و قال الفيزازي و بحق أن الملك كان أول من ثار ضد الفساد. لكن المفسدين في أي بلد ليسوا بالهيننين و كان لا بد من التحاق الشعب بالملك في ثورته، و قد فعل.
    فخلوها ثورة ملك و شعب متواصلة حتى النصر إن شاء الله.
    و من يريد التفريق بين الملك و الشعب فهو من حيث لا يقصد يدعم المفسدين بالتخويف من الحركة.

  • Nabil
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:47

    الاسلام و السنة في خطرLe commentaire N° 1..c’est de blabla presque la parole de M.NASSIRI..je veux dire une chose quoi que sesoit l’identité de 20 Février c’est un premier pas dans la bonne direction..il nous faut un mélange de cartes de nouveau..ON A MARRE

  • مغربي
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:49

    هؤلاء لا يريدون لا اصلاح ولا أي شيء بل يتمنون وقوع الفتنة بين جهات المرب الحبيب ليحققوا حلمهم الخبيث في اللإنفصال أين اعلام المغرب في تظاهراتهم

  • K20feb
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:53

    « Qui reste au coin du feu quand la lutte commence, et laisse d’autres défendre sa cause, qu’il prenne garde, car s’il n’a pas pris part à la lutte, il partagera la défaite. Il n’échappera même pas à la lutte en voulant l’éviter, car luttera pour la cause ennemie, celui qui n’a pas lutté pour la sienne. » [Bertolt Brecht]

  • mohamed jebli
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:57

    on resume je dis a ces gens la pourquoi vous faite pas ca quand le roi vient a nador vous etes peur des milliers des nadoriennes qui acceilles les le roi avec lamour .vives les vraie nadoriennes et pas les chmaites . vive le roi qui nou protege.

  • عبدو
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:59

    إن ما يقع في العالم العربي، ما هو إلآ نتيجة الأزمة المالية و الإقتصادية التي مر بها العالم في السنين الأخيرة، و لا تزال تداعياتها قائمة و مؤثرة في اقصاديات الدول الغربية. فكم من الشركات الكبرى والبنوك التي تمول إقتصاديات هذ الدول أفلست . وحتى يستيقيم إقتصاد هذه الدول لابد من خلق و أيجاد صفقات و مشاريع تحقق بها هذه الشركات مذاخيل و أرباح تمكنها من استعادة عافيتها، فجاءت هذه الثورات العربية و بمباركة الغرب، فيتم التخريب، و تأتي بعدها عقود إعادة العمار، و طبعا من سيفوز بهذه العقود؟ إنها تلك الشركات. ولكم في العراق خير مثال. ألم تقع أزمة دبلوماسية بين فرنسا و أمريكا عندما تم تهميش الشركات الفرنسية من عقود إعادة إعمار العراق؟
    ألم تتفق الدول8 الكبرى في باريس مؤخرا على منح الدول العربية الثائرة 10 مليار دولار لإعادة إعمارها و إصلاح إقتصاداتها؟ ألم يقرنوا هذه المساعدات بالثورات؟
    إن الغرب لا يزال ينظر إلى العرب حكومات وشعوب نظرة دونية، لا يزالون يعتبروننا أغبياء، يخططون و يرسمون في مكاتبهم و يتفقون ثم ينفذون، مستغلين سداجة حكامنا و شعوبنا، و طبعا بعض الخونة و المتواطئين سواء كانوا أنظمة (قطر)أو مواطنين.
    ولكم في التاريخ مراجع و امثال كثيرة منها سايس بيكو و….

  • عبدالواحد
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:41

    هذا من هذا الحزب وذاك من الحزب الفلاني التظاهر في الملاعب يجوز والفوضى العرمة التي يقوم بها المشجعون لكرة الهدم مقبولة ولهل اذن من المسؤولين وجماهير موازين يرحب بها رغم ما فيها من عري وعهر وفساد وشاب جهله النظام ولم يعلمه دينه فاصبح يساريا او علمانيا فننقض عليه ونشتمه ونعاتبه وهو لم يتبنى الماركسية الابعد ما شوه علماء السوء والمسؤولون عن البلد صورة الاسلام فلم يبق منها صورمظلمة من قمع الحكام وجورهم ونشرهم للفساد بين العباد هذهى صور قاتمة يراها رالقاصي والداني هذا الشباب حاول ان يجد حلا لمشكلته فهاجر الاوطان وافتدى بنفسه وقدم روحه وماله للخروج منة الوطن ودهب الى بلاد الاعداء وكم من شاب غرق في البحار ولم يحرك المسؤولون ساكنا كان هؤلاء الشباب ليسوا من هذا البلد والمفسدون يحتكرون خيراتن البلاد ويسرفون في صرف الملايين في تفاهات الامور الا يعلم هؤلاء ان الله يراقبهم الايعلم هؤلاء ان الله منتقم جبار الا يعلم هؤلاء ان ليل الظلم لابد ان ينجلي مرة العدل والاحسان ومرة اليسار ومرة الشواداليس في المعسكر الاخر يسار اليس فيه علامانيون لا يومنون بالله واليم الاخرانه وسوة الشيطان التي يزين بها الشر لاصحاب الشر لا قصاء غيرهم وقد قال فرعون للسحرة امنتم له قبل ان اذن لكم انه لمكر مكرتموه في البلاد تعقلوا رحمكم الله فان الاوطان لا تبنى على الظلم والطغيان

  • maghribi
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:01

    انتم القوم الضالمون الشعب يريد الملك

  • krimoooo
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:27

    احد للمحتجين والاخر للبوليس وتلك الايام

  • عزيز
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:23

    ريفا رجال احرار اما اسقاط الحكومة الشفار ة الارهابية واما تزداد المظاهرات
    فاكتر ويتافقم الوضع تحية للاحرار

  • المغربي
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:21

    جميل أن يتم المطالبة بالتغيير ومحاربة الفساد.لكن دون التفريط في مقومات الوحدة الوطنية.وأعتقد أن حمل علم غير العلم الوطني يطرح مجموعة من التساؤلات على الذين يرفعون أعلاما ترمز إلى التفرقة والعنصرية .وأعتقد كذلكأن منظمي التظاهرة يتحملون المسؤولية كاملة .تصوروا لو بدأت كل إثنية أو جماعة تحمل العلم الذي يرمز لهويتها الضيقة.فإلى أين سنصل؟لقد كان العديد من الشباب متحمسا لحركة 20فبرايركحركة ذات سقف سياسي محدد وطنيا لكن ومع الأسف الشديد نلاحظ محاولات الركوب علىهذه المطالب بدافع نزعات قبلية عنصرية معادية لروح العصر.إن الديموقراطية لا تبنى إلا في مجتمع ينبذ العنصرية والإثنية والقبلية .إن الثورات العربية انطلقت لتعلن القطيعة مع كل التوجهات الطائفية.والمغاربة واعون قبل غيرهم بخطر النزعات العرقية المكبلة للتطور والتقدم.ثم إن المغرب قطع أشواطا مهمة على درب التوحيد.وشكل استثناء على مستوى النضال الديموفراطي .وتوج كل هذا بخطاب ملكي واعد وثوري قي بعض مبادئه فلماذا نحاول جر المغرب إلى الوراء وتفجير المكبوت العرقي والطائفي..إن العرقلة الجقيقية لمسلسل الإصلاح تأتي من الظلاميين والمتياسرين فأصحاب النموذج الطالباني وأصحاب النموذج ستاليني كلاهما معاد للديموفراطية فكرا وممارسة.وسيندم الشعب المغربي إن هو وضع ثقته في هؤلاء .فحذار من الخديعة.

  • mouwatina
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:07

    il faut savoir d’abord d’ou viens le mouvement du 20 fevrier, et d’ou viens ces ressources (polisario…), mefier vous des gens qui veulent mettre la zizani dans notre pays

  • AL Watani
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:55

    Je croyais les riffis de vrais hommes,mais ce que cette vidéo montre est une honte pour une région et ses habitants.On voit que Abdeslam qui a échoué ailleurs a réussi à miner ses naifs de Nador.En tous cas, je leur dis VIVE LE ROI,vive LE MAROC et MORT aux fils des espagnols et des allemands

  • MIGHISS
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:25

    إلى الذين لهم غيرة على العلم الأحمر والنجمة الخضراء ، يجب أن تعلموا أن الريفيين وكل المغاربة ضحايا المخنز لا يستطيعون رفع علم ليوطي وعلم المخزن والإكسليبانيين ، إنه علم الخضوع للإستعمار الفرنسي وورثته من الموقعين في aix les bains أما المعلقين الذين ربما يجهلون تاريخ هذا العلم و يعتبرون أنه ربما يمثل وحدة المغرب ولو بالإديلوجية المخزنية فمن حقهم أن يحملوه ويخرجوا للتظاهر للمطالبة بإسقاط الفساد فحركة 20 فبراير مفتوحة لجميع من يريد التغيير ولا يتحكم فيها أي تيار ، أما أن تطالبوا الغير بحمل العلم الذي أنتم مقتنعون به مكانكم فإنكم ربما تعيشون في عالم الخيال وتغردون خارج السرب .

  • ana
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:29

    السلام عليكم الى صاحب التعليق 1 هل مجلس التعاون الخليجي يمتل الثقافة العربية؟والاسلام؟يا اخي فلتعرف ان هذا المجلس يمثل الانضمة الملكية الاستبدادية المتهاوية الاديمقراطية التي لا تمثل الشعوب وانما تمثل الاستبداد مستغلة الدين الاسلامي والثروة النفطية.

  • Hakim
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:31

    القافلة تسير و…. تعوي إنكم مجرد بؤساء ستعرفون نتيجة ما تفعلون بمستقبل هذا الوطن الحبيب و الله انا للكم بالمرصاد يا حركة الرسوم المتحركة و الفاهم يفهم .اين العلم المغربي ان كنتم تتكلمون عن المغرب ؟

  • kamal dokali
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:09

    هل هذه مدينة مغربية ؟؟؟ لقد صدمت بشكل كبير لشدة الكره والحقد الذي يحمله هؤلاء المحتجون للدولة المغربية و للملك ، هل احتفلت هذه المدينة بفوز المغرب يوم السبت كباقي المدن ؟؟؟ فلو رفعت هذه الشعارات الاستفزازية لشعورالمغاربة في البيضاء او الرباط مثلا لاصبح كل هؤلاء المحتجون شهداء 20 فبراير على يد المواطنين المغاربة. هل في المغرب فعلا 36مليون مغربي ؟؟ فقبل ان يطالب اي شخص داخل الدولة بحقوقه يجب اولا ان يكون متأكدا انه مغربي يدافع عن وطنه بدمائه، فهؤلاء المحتجون لا يعترفون لا بالعلم الوطني لا بالملك لا بالوطن ثم يتشبتون بالبطاقة الوطنية ويطالبون بالشغل و السكن و الرفاهية الاجتماعية. فمهذا النفاق ؟؟؟ فاذا كان هؤلاء تجري في دماءهم ذرة من هرمون الرجولة فعليهم ان يواجه الدولة و المغاربة لمذا يردون اسقاط النظام هل ليتمكنوا من الانفصال ؟؟ هل الجهوية الموسعة التي ستجعلهم مستقلين و لن يعد يجمعن بهم سوى العلم و الجيش و الملك ا ليس هذا حلا ؟ و جونا نشان و بركا متقلز لنا من تحت اجلابة

  • anas
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:35

    سلام عليكم
    تحية واخلاص إلى كل المغاربة
    هده مظاهرة العدل والإحسان وليست مظاهرة شباب ٢٠ فبراير
    العدل والإحسان استغلت هذه الفرصة من اجل طموحات شخصية
    الله
    الوطن الملك

  • الأمازيغية ليست لغة
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:33

    إذا كانت إخواننا في الريف يتوقون فعلا للتغيير كما هو شأن شباب 20 فبراير, فطلبات هذا ليست محلية ولافرعية بل هي وطنية وتعم كل المغاربة دون تمييز في اللون أو االعرق أو الانتماء السيسي أو الاديولوجي, فالعزة والكرامة والعدالة الاجتماعية هي مطالب حق لايراد بها باطل. أما أن ننادي إخوتنا في الريف أو الأمازيع في جميع ربوع المملكة بأشياء ظاهرها وباطنها لايريد للمغرب والمغاربة الخير لأنه يدعو الى التفرقة بين أبناء الشعب الواحد والموحد تحت راية لاإله إلا الله محمد رسول الله (ص) هذه الكلمة توحد ولاتفرق أبدا كما قال تعالى في كتابه العزيز:”واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا ” صدق الله العظيم. المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا لافرق بين مغربي مسلم من أصل أمازيغي أو عربي. كلنا مغاربة وكلنا نخرج من أجل المطالبة بالإصلاح في خضم هذه الخرجات علينا أن نحترم علمنا الوطني الأحمر تتوسطه النجمة الخضراء وأن لانرفع أعلاما لاتوحد المغاربة وأن لانطالب بالمستحيل كدسترة الأمازيغية كلغة رسمية, هل هذا مطلب وطني؟ حتى الباحثين من أصل أمازيغي ضد هذا المطلب لأنهم يعرفون أنه لايمت للواقع بصلة ولا يمكن طبيقه لسبب بسيط أن الأمازيغية لم تكن في يوم من الأيام لغة ولاتاريخ لها بل هي لهجا تختلف كل واحدة عن الأخرى حسب جهات مغربية. حتى لما أراد المتعصبون جعلها لغة حاروا من أين سيستنبطون حروفها أمن العربية أم من اللاتينية أي لغة هذه لاحروف لها من أين أتو بتفناغ الله أعلم. على أي هل يمكن للأمازيغية أن تواكب التطور وأن تكن لغة اتصال وعلم وسياسة واقتصاد؟ هذا ما لايفنده الباحثون فأرجوكم لا تميعوا مطالب 20 فبراير الشعبية التي تريد الخير للبلاد والعباد وتحولوها الى مطالب فئوية أو جهوية خاصةنحن في غنا عنها. .

  • yassine
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 05:39

    لقد احسن واجمل الاخ ادم صاحب التعليق 1 فلا ازيد وما بعد هذا ماهو الا سفسطة.

  • ahemed
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:03

    يا أخي إن الأعلام لا تفرق وإنما تعبر عن مشاركة جميع مكونات الشعب المغربي الأحرار,إنما ما يفرق هو الأنانية وحب الذات.اما إدا كانت الغاية مشتركة والهدف واحد فلا شيء يفرق مهما كان وعلى وتجبر ووفق الله الجميع للخير

  • الوافي
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:05

    تتسأل والكثير يتسائلون لماذا لا يحمل الثوب الأحمر فالأحرى بك يا أخي أن تسأل ما علاقتنا بذاك الثوب الأحمر وما مصدره ألم تكن فرنسا هي واضعة هذا العلم مع النجمة السداسية وربما حتى النجمة السداسية لا تعرف الى ما ترمز فأسأل مرة أخرى لم 20فبراير من أجل اسقاط الفساد الاستبداد الظلم القهر فدم أجدادنا الذين حرروا المغرب لن يذهب سدى سنواضل الكفاح حتى نلغي اكس ليبان ونسقط المستعمرين الجدد أعالله تفهم أولدي

  • mowatin
    الإثنين 6 يونيو 2011 - 06:37

    تبا لكم أي لكيقول ان هذه الإضرابات أو المظاهرات قد تسبب في قيام الفتن واش كاين شي فتنة كتار من البطالة والفقر والرشوة والكثير من الأشياء لكتعرقل التطور ديال هاد لبلاد شوف الواقع المعاش شوف غير حالك نتاواش كامل الإحتياجات أكيد باغي بزاف وحركة 20 فبراير لا تشجع على الفتنة أولا تابعة لحركة أولا منظمة هذه نخبة من الشباب الذين ايتيقظوا من الغفلة من المخدر الذي كان ينومهم طيلة هذه المدة غيرتا على وطنهم نحن لا نريد إلا التغغير والتقدم لهذا البلد الذي هو مفخرتنا أما لمن قال لما لا يحملون الراية المغربية أقول لك أخي الكريم راجع التاريخ وستعرف الكثير عن هذا نعتز ونفتخر كوننا لثلاث مسلمون مغراربة أمازيغيون بالدرجة المغربية صافي ملينا القمع الحكرة جات الساعة لنهدرو فيها أصلان الوقت فاتنا شويا ولكن بعون الله والتويق ديالو سنغيلر وسنغير شاء البعض أو كره لأن الديوقراطية تحتاج إلى الديموقراطيين وكذا الحال في جميع الإختصاصات والمجالات تحياتي لكم وأعتدر إن صدر مني قول غير لائق والله إني أحترق لما نمر به في هذه الشهور ولكن لابد أن نزرع لنحصد

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج