24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | عن وجود الله

عن وجود الله

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - ahmed الأحد 27 نونبر 2016 - 20:30
Nothing substantial in your talk my dear.
2 - امي الأحد 27 نونبر 2016 - 20:53
اذا كنت تعتقد انك ليس وجود الله استغفر الله على هاذ الكلام قلنا من اجعلك جالس في مقعد متحرك هل تعلم بأن سورة من القرآن الكريم بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم قل هو الله احد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد صدق الله العظيم دليل كافي وقاطع
3 - بريبر خو زنيبر الأحد 27 نونبر 2016 - 21:05
كل يعمل على شاكلته واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامامااشهدتهم خلق السموات والأرض ولا خلق أنفسهم وما كنت متخذ المضلين عضدا الله نور السموات والارض لاتدركه الابصار العدسات قد ميليم اوتشوف الكون ليس كمثله شيء وهو السميع العليم له الخلق والامر والانسان له الصنع وغادي على الامالي الم نجعل له عينين ولسانا وشفتين ياايها الانسان ماغرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك في اي صورة ماشاء ركبك
4 - حسان الأحد 27 نونبر 2016 - 21:10
there is probably no god, no life after death...'Avec ses paroles, un grand génie de la physique s'exprime mais n’empêche que le point de vue de l'auteur de la vidéo compte aussi...j
5 - WOLF الأحد 27 نونبر 2016 - 21:13
هو من أوجد الوجود من عدم كان موجودا قبل الوجود ولم يكن قبله اي وجود إذ هو من أوجد الوجود لانه هو الأول وليس قبله شيء وهو الآخر وليس بعده شيء وهو الظاهر وليس فوقه شيء و الباطن وليس تحته شيء انما أمره إذا أراد شيئا ان يقول له كن فيكون
6 - محمد من الدانمارك الأحد 27 نونبر 2016 - 21:19
اعود بالله من الشيطان الرجيم.... باسم الله الرحمان الرحيم. "وفِي انفسكم افلا تبصرون" يجب على كل إنسان يشك في وجود الله ان يتدبر هده الآية تدبرا عميقا والله سيجد الجواب........سبحانك ربي
7 - amir الأحد 27 نونبر 2016 - 21:20
Causality is bad question because it assumes approiri a purpose . We should adopt our logic to the logic of the universe not the opposite. We are insignificant and the law of physics doesn't care about how you feel. Why is a bad question I recommend you to ask how
8 - med الأحد 27 نونبر 2016 - 21:20
السلام عليكم. أخي العزيز انت تضرب. اخماس في اسداس. وكما قلت كثير من العلماء تحاشوا الحديث في الموضوع لأنه موضوع صعب عليهم فبالاحرى عليك فأنت حسب قولك اخترت الإسلام. ما جعلني أفهم انك لم تولد مساما بالفطرة فمرحبا بك أخا في الله واتمنى قبل الخوض في مواضيع مثل ما تناولت أن تطلع أكثر وتتعمق وتفهم انت اولا ما تريد أن توصله للناس. فبالعلم يعبد الله وبه التوفيق والسلام
9 - يوسف عبد الله الأحد 27 نونبر 2016 - 21:22
لو كان المغاربة كلهم مثل هذا الشخص اللذي يظهر في الفيديو لكنا بخير لانه يأمن بالله و يحترم الآخرين وبهذا يحبب الاسلام للناس
10 - الحقيقة الأحد 27 نونبر 2016 - 21:24
حكمة الله تجلى في أقداره . لماذا مثلا( اقول مثلا يعني ان الامثلة كثيرة ) بئر زمزم في عمق الصحراء يشرب منه عشرات الملايين سنويا دون ان يجف. بينما الآبار الاخرى وفي مناطق رطبة تجف. عند استغلال مائها.
11 - مريريكشي الأحد 27 نونبر 2016 - 21:25
صورة البقرة
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم لاإِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256)
يقول تعالى : ( لا إكراه في الدين ) أي : لا تكرهوا أحدا على الدخول في دين الإسلام فإنه بين واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يكره أحد على الدخول فيه ، بل من هداه الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته دخل فيه على بينة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرها مقسورا . وقد ذكروا أن سبب نزول هذه الآية في قوم من الأنصار ، وإن كان حكمها عاما .
12 - youssef bahari الأحد 27 نونبر 2016 - 21:28
الغالبية المغربية سوف تُصدَم عند سماعها لقولك بأنك مسلم علماني وذلك لاعتقادها أنه العلماني عدو الإسلام، خلاصة القول إن أردت التحكم في الجاهل فغلف الباطل بالدين كما يفعل النظام المغربي
13 - Hassan الأحد 27 نونبر 2016 - 21:39
خالق الكون لم يرسل أي نبي ولا يتذخل في شؤون البشر. الله لن يتذخل لنصرة حماس على نتنياهو ولا لنصرة المعارضة على بشار. الإنسان إختلق الله مرسل الأنبياء من خياله و أطلق عليه99 إسما.الأديان الإبراهيمية من صنع الإنسان. الإنسان صنع العلم و الدين. الله سبحانه و تعالى لا يتذخل في شؤون البشر ولم يرسل أي نبي.
14 - agnostic الأحد 27 نونبر 2016 - 21:46
المغرب العلماني هو طريق المستقبل.
رغم ان رايك بخصوص الاذان هو تعدي على الاقليات الغير مسلمة و غير علماني بالبتة. فإني اتفق معك عموما.
اما بالنسبة لشعورك بالله عند الصلاة، فدالك دليلك على ما يبدو لدعم امانك بالله.
ps: finish the video about steven's talking about god "there's no time for god to creat the universe cause time didn't exist yet".
15 - Mouad la république الأحد 27 نونبر 2016 - 21:46
Merci Hespress pour ce grand hommage que vous rendez à ce grand Monsieur Stephen Hawking ! Un sentiment perplexe qui me surprend et beaucoup de questions taraude mon esprit , hhhhhh mais la question primordiale est la suivante : Qui ce jeune homme qui se permets de commenter Stephen Hawking et avec quelle language ?

C'est bien que tu t'intéresse à la science et aux grands scientifiques mais je te conseil de continuer des recherches, tu vas sûrement changer d'avis:

Aimons nous les uns les autres
16 - محمد الأحد 27 نونبر 2016 - 21:48
وجود الله هدا اﻻسم العظيم علم على اﻻله الخالق لهدا الكون الدي يقف المرء منبهرا لصنعه وقد افصحت العجوز العربية ايما افصاح حيث قالت بكل بساطة امراة اعرابية في ردها على من انكر وجود الله قالت البعرة تدل على البعير والخطى يدل على المسير فارض دات فجاج وسماء دات ابراج اﻻ يدل على الصانع الخبير فسبحان ربي العظيم الدي اعطى كل شيءخلقه ثم هدى
17 - إنسان الأحد 27 نونبر 2016 - 21:51
حتى البودي يرتاح عندما يصلي ....
18 - امين الأحد 27 نونبر 2016 - 21:52
عزيزي تكلمت ولم تقل شيئا عليك بالقراءة في الكتب حتى تكون لنفسك ثقافة اما جامعة الاخوين فلم تخرج لنا مفكرا واحدا على الاقل كالمهدي المنجرة او الجابري الدي تحدث في هدا الموضوع فانظر ما قاله عن القران
19 - احمد الأحد 27 نونبر 2016 - 21:56
السلام عليكم
لم أفهم ؟انك تدرس بمؤسسة الأخوين ولم تتعلم مبدأ الأمانة العلمية
تخاطب الناس ومازلت لم تحط علما بالموضوع الذى تلقيه
هذا الموضوع ديني محض
لن تحسن الصلة بالله حتى تتعلم من القرآن وصف الله ...
يظهر عليك حب الإسلام هذا لاننكره بارك الله لك
ولكن تعلم أن الدين له أهله وهذا أظن أنه لايخفى عليك
وليس من الضروري أن تكون تعرف وتعلم كل شيء...
مسلم علماني؟؟
الأمر بالمعروف ...
أسئل الله لك التوفيق
لست معاتبا ولكن ناصحا
20 - خالد.ف الأحد 27 نونبر 2016 - 21:57
** قال رب ارني انظر إليك قال لن تراني و لكن انظر الى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا ** من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه و من كره لقاء الله كره الله لقاءه ! الدنيا دار ابتلاء و الانسان ضعيف ولا يملك إلا حواسه الخمس للادراك ! هؤلاء الماديين ينكرون وجود الله ولا ينكرون وجود الأشعة الحمراء و الفوق البنفسجية أو بالأحرى تأثيرها ! كل شيء يوحي بوجود الله و لا ينكره إلا جاحد!
21 - RootSoft الأحد 27 نونبر 2016 - 22:06
السلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته . أولا ياصاحب التعليق الأول الله سبحانه وتعالى موجود وليس من الضروري أن يكلم عباده أو يروه بأعينهم فهو ملك الملك وملك السموات والأرض وتقول لما لا يخاطبنا نحن وليس أن يبعت لنا الأنبياء والرسل إذا خاطبك وخاطبنا فلمادا أصلا أنزل جدنا آدم للأرض وخلق الأنبياء والرسل وأنزل القرآان فكل ذالك إلى للعبادة لعبادته عز وجل فالله تعالى يريد أن لا يضلمنا ولا يضلم أحد إدا قلت موجود أو غير موجود ففسرلي أنت كيف ومن خلقك وكل واحد لما يلقا الله سوف يسأله ويحاسبه حسب أعماله والله على كل شيئ قدير
22 - خالد (فرنسا) الأحد 27 نونبر 2016 - 22:15
كلما رأيت وتأملت حياة النملة وكيف تشتغل وتجد، الا وقلت كل ذي عقل لا يسعه الا ان يقول ان لهذا الكون خالق. كل ما يحاول الانسان صنعه مستوحا من الكائنات التي تعيش حوله (الانسان ينقل) ومع ذلك فان دقة المصنوع الإنساني اقل كثيرا من دقة الكائن الحي الذي وجد منذ زمن بعيد.
ان الله خلق كل شيء وأحسن خلقه. لهذا السبب اعتنى القرأن بالعلم وبإعمال العقل للوصول ولفهم الحقائق.
عدد كبير من العماء (خاصة علماء الفلك) يقرون بوجود الله عزوجل.
نسال الله ان يهدي الجميع الى الحق
والسلام
23 - أبا بوبي الأحد 27 نونبر 2016 - 22:21
إنك تسلح وأنت واقف٬ حبذا لو كنت جالس٬ بييس
24 - جميل فتان الأحد 27 نونبر 2016 - 22:23
الموضوع ليس بالسهولة التي يتخيل الكثير من الناس ,من تم احيل القراء الاعزاء على تحميل كتاب قصة الايمان بين العلم والدين والفلسفة للشيخ نديم الجسر ففيه ما يثلج الصدر ويشفي الغليل من قراه اغناه عن النقاش العقيم ورسخت حجته
25 - متتبعة الأحد 27 نونبر 2016 - 22:35
سؤال بحاجة الى اجابة :اذا كنت انت ايها الانسان تصنع الة وتجعل قوة طحنها تختصر على الخضروات فقط فعندما تعطيها حجرا هل ستستطيع طحنه ام انها ستتكسر ....؟فليعلم الجميع ان العقل الذي وضعه خالقنا للتفكير به هو محدود الابعاد والتفكير في مثل هذه الامور ستجعل ايماننا يختل فلنفكر في ما امرنا الله من طاعات وعندها هو عز وجل سيتكشف لعباده المؤمنين يوم القيامة كما وعدنا ونراه فلا نستعجل اما الحديث عن هل هو موجود ام لا فلا يستطيع كائن من كان نكرانه عز وجل .....الا اذا كان الناكر لوجوده عز وجل مختل الرؤيا وقلبه ممتلئ بالجحود........
26 - abdellah الأحد 27 نونبر 2016 - 22:45
كنت دائما أتناقش مع الملحدين هنا في أوروبا حول وجود الله وينكرون ذلك لكن عندما نصل للإنفجار العظيم هنا تسكت الأفواه ويبدوا على وجوههم الغضب ويريدون تغيير النقاش لأن باب الإقناع بدأ وهم لا يريدون أن يقتنعوا وفيما بعد يأتي البعض إلي ويقولون هناك قوة ما، تلك القوة بالنسبة لنا كمسلمين هو الله ومن ينكره سوى جاحد٠ فقط للتذكير نظرية وجود الله أقوى من عدم وجوده ولكن الغالبية تميل للنظرية الثانية خوفا من الدين الذي شوهه البشر عنوة٠
27 - المتمرد الأحد 27 نونبر 2016 - 22:55
خلنا كل الالهة وحان وقت التخلص منها 1

الاسئلة الاصلية والجوهرية هي
ماهو تفسير هذا الوجود ماهو سبب وجودنا كيف نفسر الضواهر الطبيعية ماهي الغاية من حياتنا وماهو مصيرنا بعد الموت ولمادا اصلا نحن موجودين في هذا العالم
ذالك الانسان البدائي الدي عاش في هذا العالم مند عشرات الالاف السننين هو ايضا كان له بعض هذه التساؤلات وكان لابد من وجود جواب فمثلا الانسان الدي عاش في القطب الشمالي راى الشفق القطبي الذي يسحر الاعين بجمال الوانه وكان لابد من وجود تفسير,فسرت تلك الضاهرة بانها ارواح الاجداد التي تريد ان تطمئن عن ابنائها وبنفس الطريقة فسرت البراكين بانها غضب الاجداد فقدست...

الانسان في هذا الموقف ليس امامه الا القبول بذالك التفسير رغم انه خاطىء وكل من قال في ذالك الوقت انه غير مقتنع بذالك التفسير لن ينتبه اليله احد لان الانسان يفضل جواب خرافي خاطىء كليا على اللاجواب وفي ذالك الوقت لم يكن هناك علوم كي تسعف الانسان في فهم كل مايراه ويسمعه وحتى مستواه الفكري واللغوي لم يكن ليمكنه من ايجاد اجوبة افضل من تلك التي اعتبرها اجوبة عن تساؤولاته

ارواح الاجداد جعلت لها طقوس لتقديسها وطلب مساعدتها

يتبع..
28 - مسعود السيد الأحد 27 نونبر 2016 - 23:09
إثبات وجود الله شيء صعب لكن بالمقابل إثبات عدم وجوده شيء أصعب ،وما أشار إليه الأخ طارق المغربي صحيح ولو انه نال من نقاط الرفض الكثير ،فتشردم الأديان وتضارب رئاها يعني أن كل ما في الامرهو محاولات مكانية وزمانية لفهم وإثبات وإقناع العامة بصواب ديانة ما ،فلوأن إلاه معيننا دون غيره موجود لظهرت هده الاديان في كل بقاع الارض بنفس النسق والكلمة والدقة والبرهان والزمان والتطابق ولاحاجة لقبيلة او أمة أن تبعت مبشرين ودعاة بالتي هي أحسن وجيوشا بالتي هي أشر، فلااحد بعد خروجه من بطن امه ينتظر غيره ليخبره ويعلمه كيف يتنفس الهواء ، بالمقابل فهده العظمة التي تتجلى في أبسط الاشياء أمر عظيم وعظيم . فعجز الأديان و العلم واضح للغاية في حسم الأمر ووضع النقاط على الحروف.
29 - حسن يوسف الأحد 27 نونبر 2016 - 23:10
لا علاقة لك بالعلمانية، أنت إخواني مع وقف التنفيذ.
لو كنت قويا إذن ستفرض دينك على الآخرين. ولكن اسألك سؤال، هل إذا أفطر غير مسلم في رمضان وانهال عليه الغوغاء بالضرب، أو اعتقلته الشرطة، ماذا سيكون موقفك. العلماني الحقيقي طبعا سيستنكر.
أما الإحساس بالراحة في الصلاة يا سيدي فترتبط بما نشأت عليه. نفس الراحة تحصل للإفريقي الذي يعتقد أن التمساح هو الذي خلق البحيرة والبحيرة خلقت كل الكائنات، وذلك عندما يذهب ويؤدي طقوسه التعبدية للتمساح. نفس الراحة تحصل للسيخي عندما يؤدي طقوسه وللبودي ولأصحاب جميع الدينات. هذه تجارب شخصية لا علاقة لها بالحقيقة أو بقوى ميتافيزقية.
30 - عبدالسلام الأحد 27 نونبر 2016 - 23:14
الاسلاميون المتطرفون لم يعد بمقدورهم اليوم ان يفرضوا الاسلام على العالم بقوة السيف كما كان عليه الحال في الازمنة الغابرة بعدما اكستب "الكفار "
وتفوقوا في التكنولوجيا العلمية وفرضوا وجودهم بالاسلحة الجهنمية المتطورة...

يوجد اليوم أزيد من سبعة ملايير من البشر بحيث لو شاء ربك لو خلقهم كلهم مسلمين عِوَض مليار ونصف فقط من المسلمين..
إذن لماذا يريد بعض المتزمتين من المتطرفين ان يفرضوا على الناس ما يؤمنون به لوحدهم..

العصر الدي نعيش فيه اليوم لم يعد يسمح ان نفرض على الناس ما نؤمن به مثلما كان في السابق ..لهذا اصبحت العلمانية هي الفيصل بين الأديان والمعتقدات ولكل إنسان الحق ان يعبد مايشاء او ان يبقى حر في حياته وافكاره شرط ان لا يتدخل في حرية الآخرين.
31 - محمد الأحد 27 نونبر 2016 - 23:20
انا احيل قراء هسبريس وكل المهتمين بالشان على رجل كبير وخبير على اليوتيوب اﻻ وهو نائيك تلميد احمد ديدات فهو يرد على جميع اسئلة المﻻحدة ففيه افادة لمن اراد ان يستفيد
32 - المتمرد الأحد 27 نونبر 2016 - 23:21
خلقنا كل الالهة وحان وقت التخلص منها 2

ارواح الاجداد كانت هي تفسير عديد من الضواهر للانسان البدائي لهذا جعلت لها طقوس لتقديسها وطلب مساعدتها وبهذا سيكون قد ضهر اول اله واول الاديان

ببساطة الانسان احتاج الى الالهة لكي يفسر بها مايراه ولكي يسد بها ضعفه فقام بخلق الالهة على صورته الهة تطورت مع تطور مستوى الانسان الفكري اللغوي والفني وكذالك علاقاته الاجتماعية
ومع بروز الامبراطوريات ضهرت الهة ديكتاتورية(خلقت هذه الالهة على صورة الزعماء)
هذه الالهة تفضل ان تنفرد بالعبادة لوحدها وتبجل وتقدس ويضحى من اجلها وحدها..
اصبح الاله هو تفسير كل شيء
ماسبب وجودنا? الاله
ماسبب سقوط المطر? الاله(في طفولتي كنت اضن ان الاله عنه رشاش سقي مثل الذي يوجد في البساتين وكلما اراها ان تمطر فترح الصنبور)

السؤال الحقيقي هو عن الوجود وليس عن الله
الله هو مجرد جواب عن سؤال الوجود بالنسبة للمؤمنين هو الجواب الصحيح وبالنسبة لغيرهم هو جواب خرافي

الاله ضل دائما يتسكع في جهل الانسان وفي عصرنا الحالي صار بامكاننا تفسير العديد من الضواهر بدون الحاجة اليه لاكن مع ذالك ماتزال العديد من الامور بدون تفسير هي نقاط مضلمة..
يتبع
33 - noran الأحد 27 نونبر 2016 - 23:26
I think God or powerful mind who says koun fayakoun exist but I donT think he send any messenger to tell us what to do because from the begining he create anything inside us he doesnt need to repeat to us all the time
We have God 's spirit inside us and we are smart enough to understand his world without having and meddiator
So proud to be Imazighan
34 - الحسن المغربي الأحد 27 نونبر 2016 - 23:52
إلى 1 - طارق المغربي

قلت:"ولكن لو كان موجود لو كان بان لنا او خاطبنا بدون ما يصيفط لنا الأنبياء كواسطة يعني يخاطبنا فذواتنا....".

أقول: لو خاطبنا الله عز وجل مباشرة بدون إنزال الكتب و إرسال الرسل لما كان هناك إيمان و لا كفر و لا جزاء و عقاب. و ما يشك في وجود الله عاقل لأن كل مخلوق في هذا الكون هو دليل على وجود الله. و الله عز وجل أنزل الكتب و أرسل الرسل لإقامة الحجة على عباده فمن آمن و صدق الرسل و عمل بما جاءوا به جازاه بالسعادة في الدنيا و الآخرة و من كفر و إستكبر عاقبه بالشقاء في الدنيا و الآخرة. فالجزاء من جنس العمل.

و أريد أن أنبه صاحب الفيديون بأن الله عز وجل ليس بذاته في كل مكان و لكنه سبحانه و تعالى بذاته مستوى على عرشه لقوله تعلى: "الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى" و في كل مكان بعلمه لقوله تعلى: "هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ".
35 - #0# الأحد 27 نونبر 2016 - 23:55
Niveau intellectuel en dessous de _ infini.
36 - Kamal Math الأحد 27 نونبر 2016 - 23:59
الله العاقل لايوجد الموجود هو الصفر المطلق قوانين معقدة تتجاوز مفاهيم الزمان والمكان العلم يفكهها واحد تلو الاخر
37 - المتمرد الاثنين 28 نونبر 2016 - 00:03
خلقنا كل الالهة التي حان وقت التخلص منها 3

الاله او اله الثغرات وجوده مرتكز على جهل الانسان فمادام هناك جهل فهناك الهة
العلم صحيح انه مكن الانسان من تفسير العديد من الامور لاكن مازال هناك العديد من المناطق المضلمة بدون اي تفسير وفيها يحتبىء الاله وفي الوقت التي سيتمكن العقل والعلم من انارتها سيختفي منها الاله لكي يختبىء في تغرة اخرى

يجب على الانسان ان يتحلى بالشجاعة وبالاخلاص
صحيح ان العلم والعقل لم يجب عن اغلب الاسئلة المتعلقة بوجودنا ومن يضن العكس ذالك فهو مخطىء لاكن هذا لايعني ان هناك كائن يفسر كل شيء
ببساطة على الانسان ان يقول"لا اعرف"حين يعجز عن ايجاد الجواب

اما عن سؤال المؤمنين المعتاد هاد الكون وهاد الوجود كيفاش كتفسرو
الاكيد الله هو من خلق الكون

الجواب ببساطة لا اعرف هناك ثغرات في هذا الكون استطاع العلم انارتها والباقي فجوابي عنها هو لا اعرف

لاكن في المقايل اعلم يقينا ان الاله المعلوم الذي يغضب ويحضك ويحب ان يقتل من اجله الناس اعلم ان هذا الاله مخلوق كغيره من الاله

خلقنا الالهة على صورتنا وصارت تسبب لنا مشاكل لهذا يجب التخلص منها

الالهة والاشباح تحتل دول العالم التالث
38 - Farid الاثنين 28 نونبر 2016 - 00:17
Premierement tu dit que tu as Bcp de courage pour parler d un sujet que personne n ose aborder je m attendais à une bombe après tu dit que es musulman et que tu croit en dieu mais tout le monde peut faire ça le vrais problème dans une société schizophrène qui est la notre c est que si quelqu un est athe il ne peut pas faire comme toi au risque d être menace de mort ou de rentrer en prison
Secondo tu fait des études dans une école
prestigieuse et normalement tu doit avoir une capacité élevée pour faire la part des choses or malheureusement tu fait un amalgame et tu confond dieu de l islam en le quel tu croi et Le Dieu ou la force qui as créé l univers je ne sait pas si tu es capable de douter que dieu qui as créé l univers existe effectivement et qu il nous a jamais parle et qu il peu tout simplement etre qu un rayon electromagnetique et que ton dieu qui as créé les religions c est l être humain qui l a crée
39 - بوراية الاثنين 28 نونبر 2016 - 00:24
نحن نؤمن كل الإيمان بوجود وحدانية خالقنا وكتبه ورسله و بالقضاء خيره وشره و باليوم اﻵخر لو كره الملحدون كما ان اكبر العلاماء والفلاسفة توصلو الى وجود و وحدانية الحق سبحانه وإﻻ كانت الفوضى في الكون هذامن جهة ، من جهة اخرى أقول لمن ينكر وجود الله سبحانه ان يتأمل نفسه كيف خلق وتلك الروح المزروعة فيه وإن يستطع فل يصنع دبابةحية كما ان القرآن توجد فيه عدة حقائق مند14 قرنا توصل العلم الى بعضها حديثا يقول الله تعالى "وما أتيت من العلم اﻻ قليلا" صدق الله العظيم
40 - [email protected] الاثنين 28 نونبر 2016 - 00:34
does GOD really exist? exist without 's'
41 - مواطن 10/10 الاثنين 28 نونبر 2016 - 00:46
يقول الله عز و جل:
إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ
لو أراد الله لخلق الناس جميعا مهتدون و لكن الله
.لا يريد أعناقا بل يريد قلوبا و عقولا
و لدلك يمكن مناقشة الشخص الملحد بالعقل و القلب عوض أن نحكم عليه من صورته و قناعاته
من الأمور و التي أراها طريقة غير مجدية في حوار بعض المسلمين مع الملحدين . بعض المسلمين ينطلقون من نقطة أنهم الوحيدون الدين يمتلكون الحقيقة و يريدون من الآخر أن يسلم مسبقا بأن المسلمين عندهم مفتاح الحقيقة من قبل أن يناقشوه
يقول الباحت طارق رمضان
At the end I might think that my religion is the truth but I'm not the truth, the truth doesn't belong to me. In fact I'm trying to
belong to the truth and I know
يقول الله عز وجل
أدعو الى سبيل ربك بالموعضة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن
ليس ب أنا مسلم و الله موجود و قد أخبرني القران فإدا لم أنت أيها الآخر لا تؤمن:
42 - abdou22 الاثنين 28 نونبر 2016 - 00:52
صاحب من الناس كبار العقول واترك الجهال أهل الفضول .. واشرب نقيع السم من عاقل واسكب على الارض دواء الجهول.
إن استطعت فكن عالماً , فإن لم تستطع فكن متعلماً , فإن لم تستطع فأحبهم , فإن لم تستطع فلا تبغضهم.
43 - abou reda الاثنين 28 نونبر 2016 - 00:55
لو كنت منطقيا وعقلانيا....!!!!هل يختلف عنك العنصر البشري المكتشف مؤخرا
بادغال الامازون بامريكا الجنوبية...من حيث التركيبة الجسدية او النفسية او العصبية...???بالطبع -لا-...
فالتركيبة هي نفسها لدى كل انسان..سواءا كان -مؤمنا- او -كافرا-....
فاذا كان خالق الكون لا يميز بين مخلوق واخر في خلقه...فكيف لفكر ان يميز فئة
معينة من المخلوقات دون غيرهم...????عليك بتذوق طعم العقل في مقولة الفيلسوف,karl sajan, حين قال:(ان تتبنى حقيقة ثابتة..,افضل من ان تعتقد
خرافة مطمئنة..)
44 - مغربي الاثنين 28 نونبر 2016 - 01:04
لو لم يكن الله موجودا ما كنت لتسأل هذا السؤل
فتفكرك في وجوده اصلا دليل على وجوده
45 - Souhaïl الاثنين 28 نونبر 2016 - 01:16
Salam,

.Musulman laïque ne veut absolument rien dire
Tu utilises une terminologie dont tu ne connais ni le sens ni l'origine.
En d'autres termes, tu fais partie de ceux qui suivent la mode.
Cette dernière est par définition amenée à changer...
A bon entendeur, salut !
46 - physicien الاثنين 28 نونبر 2016 - 01:40
Si vous cherchez une réponse plus scientifique, Selon les frères Bogdanov (l’un est physicien et l’autre mathématicien), un esprit infiniment supérieur à celui de l'homme se manifeste dans les lois de la nature et les constantes cosmologiques, qui, si elles avaient été à peine différentes, n'auraient pas permis à l'univers de se développer. Le hasard a-t-il pu présider à un tel scénario ? Ou faut-il imaginer un Dieu derrière tout cela ?

47 - anti agnostics الاثنين 28 نونبر 2016 - 01:47
اتفق مع الاخ في كل ما قال فاننا نؤمن بالله و نحس بالله و ندعوه فتاتي الاستجابة فالله سبحانه موجود بلا ادنى شك ولكن اختلف معك في مسلم علماني فالعلمانية لا تتفق مع الاسلام في شيء كانك تقول انك مسلم مسيحي او مسلم يهودي مثلا عليك ان تقراء لتعرف من اين اتت العلمانية و ما معناها و كيف تاسست وما علاقتها بالماسونية و ما علاقة منظريها بالجماعات السرية الثورة الفرنسية لم تكن صدفة و منظري العلمانية و الالحاد كلهم كانو ينتمون لمنظمات سرية لها علاقة و طيدة بفرسان الهيكل مثلا الثورة العلمانية الفرنسية من مبادئها الاساسية هي هيكل سليمان المزعوم يجب عليك اخي ان تقراء كثيرا رغم ان الكتب في هدا المجال شحيحة و لا يريدون لك ان تعرف
48 - عبدالرزاق الاثنين 28 نونبر 2016 - 02:14
الرسول عليه الصلاة والسلام سئل الجارية. أين الله ؟ قالت في السماء .
قال إعتقها فإنها مؤمنة
وأنت تقول في كل مكان
لو قالت مثل ما قلت لم يثبت لها الإيمان
وقوله عز وجل (وهو معكموا أينما كُنتُم )
معنا بعلمه سبحانه وتعالى
وعقيدة المسلمين أن الله في السماء مستوي على عرشه إستواءً يليق بجلاله
وقوله سبحانه (ءآمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض).
أنت تدخل للمرحاض هل الله موجود معك افهم ياراعاك الله
وأما بالنسبة للخلق فالله خالق كل شيء
والأثر يدل على المسير والبعرة تدل على البعير
(أوليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم)
وبالنسبة لعدم التدخل في شوؤن الآخرين
فالمسلم مؤمور بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قال سبحانه وتعالى (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )
فالله عزوجل يقول (قل إنما حرم ربي الفواحش ماظهر منها ومابطن والإثم والبغي بغير حق وأن تقولوا على مالا تعلمون )
فأنا أسئلك أين دليل ماقلت من كتاب الله ومن صحيح سنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟
49 - Mohamed الاثنين 28 نونبر 2016 - 02:36
كما يقال ان أفكارك واحاسيسك تخلق حياتك أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات وإن لكل امرئ مانوى." فإذا كانت النية طيبة وصادقة فالله تعالى يرشد صاحبها للخير, كل انواع الخير والإيمان به هو على رأس كل الخير والنعم.
50 - ابو معاوية الاثنين 28 نونبر 2016 - 02:57
بسم الله الرحمن الرحيم

المعجزة الخالدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ـ حتى يثبت لهم أن الله سبحانه وتعالى إذا كان قد جعل خلق الكون إعجازاً محسا ، فإن القرآن منهج معجز إعجازاً قيماً ، قال الله جل جلاله:﴿ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24)
وصدق الله العظيم: قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هـذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً[ (الإسراء: 88.

لقد أعجَز الله أقحاح العرب وتَحدَّاهم وأهل الفصاحة أن يأتوا بِسُورة مِن مثل هذا القرآن .
فكان كل من حاول الإتيان بِقول مسجوع جاء بْالْمُضْحِكات .

فقبل ألف وأربعمائة سنة حاول مُسيلِمة أن يأتي بكلام مسجوع ، فجاء بِما أضحَك الناس على مرّ الأزمان ! ليس في زَمن أهل اللغة والفصاحة ، بل حتى في الأزمنة المتأخِّرة ، وإلى قيام الساعة .
51 - Salahfidi الاثنين 28 نونبر 2016 - 04:22
10 إبراهيم - أَفِي اللَّهِ شَكٌّ - (صدق اللَّهُ العظيم) -
52 - Said abdullah الاثنين 28 نونبر 2016 - 05:43
اولا هذا العالم الفزيائي لم يجزم ان ليس هناك الله إنما "يامن "انه ليس لهاذا الكون الله والامان يوحي انه اختيار بمعنى ان هذا "ذينه" ما ذام العلم لم يتوصل لفهم كل ما في الكون ومن يتحكم في قواعد الكون المعروفة و التابتة والقواعد التي لا زال العلم يبحت فيها ك quantum mechanic . اما هذا الانسان فالظاهر من كتاباته انه معاذي للخالق لأسباب اعاقته . اذا ليس استنتاجات مجردة. وأخيرا ويسألونك على الروح قل إنما الروح من علم الله صدق الله العضيم
53 - سامي الاثنين 28 نونبر 2016 - 05:52
بسم الله الرحمات الرحيم . عبد الله وضع كتاب فوق المكتب ودهب وعاد بعد ساعة لم يجد الكتاب فوق المكتب بل وجده في المطبخ فقال شخص ما نقل الكتاب من المكتب الى المطبخ مستحيل ان ينتقل بمفرده. أتت الشمس من المشرق الى المغرب يا ترى من ءات بها بِسْم الله الرحمات الرحيم إذ قال ابراهيم ان الله يأتي بالشمس من المشرق فاتي بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدى القوم الكافرين. صدق الله العظيم . اللهم امتنا على توحيد. اشهد الاالاه الى الله واشهد ان محمدا رسول الله . احد احد .احد احد
54 - سمير الاثنين 28 نونبر 2016 - 06:48
الله موجود قبل خلق الوجود
لا يسأل عنه باين ولا بمتى ؟ لأنه خالق المكان والزمان
وجد قبل خلقهما
55 - بوعنان قصر أوﻻد العباس الاثنين 28 نونبر 2016 - 08:42
سيدي القارئ . هدا ما يسمى الدخلة بالتعرطة والخرجة بالكمنجا . هاد السيد باغي يوصل لينا حرية المعتقدات وحرية حقوق اﻹنسان غير هو المشرع بغا يستغل الضعف العقلي ديال اﻷخ وعطاه الخطة مقلوبة حيت هو مقلوب فاﻷصل . إدا كنا أحفاد الرسول فﻻ داعي ﻹلتواء بالسياسة والسقوط في الفخ . لو لم نكن لكان ممكن ما يسوق له . لدلك ﻻداعي لكترة التناقضات وشكرا للموصل والموصل اليه.
56 - laarif الاثنين 28 نونبر 2016 - 10:19
الله لا يمكن ان يحرض امة على امة واستباحة نسائها وأراضيها مرضات له, هذا هو تاريخ الإستعمار الإسلامي لباقي الشعوب بشهاذة كتب اهله
57 - الحسن المغربي الاثنين 28 نونبر 2016 - 10:28
إلى 55 - سمير

قلت :"الله موجود قبل خلق الوجود
لا يسأل عنه باين ولا بمتى ؟"

أقول: رسول الله صلى الله عليه و سلم إمتحن جارية معاوية بن الحكم السلمي بسؤالها أينَ اللهُ؟
فقالتْ : في السماءِ.
قال: مَن أنا؟
قالتْ: أنت رسولُ اللهِ.
فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم لمعاوية:" أَعتِقْها فإنها مؤمنةٌ" و الحديث في صحيح مسلم

و الصحابة رضي الله عنهم سألوا رسول الله أقريبٌ ربُّنا فنناجيه أم بعيدٌ فنناديه؟ فأنزل اللهُ تعالى: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".

و قوله تعالى:"هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" بسره رسول الله بقوله: "أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ، وأنتَ الظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ".
58 - physicien الاثنين 28 نونبر 2016 - 11:19
En 1936 à Princeton, Albert Einstein voit apparaître devant lui un enfant, qui lui posa cette question :
“Monsieur est ce que vous croyez en Dieu?”…
Albert Einstein lui dit: je ne peux pas te répondre tout de suite, mais donnes moi ton adresse, je vais te répondre…
et une semaine plus tard, l’enfant recevra une réponse:
“Tous ceux qui sont sérieusement impliqués dans la science finiront par comprendre qu’un Esprit se manifeste dans les lois de l’univers, un Esprit immensément supérieur a celui de l’homme “
(Albert Einstein, lettre à un enfant. Princeton,1936)
Donc, je crois que Albert Einstein, le plus grands scientifiques de l'histoire, a donné une bonne réponse à ceux qui ne veux crois pas d’existence du dieu, surtout les hypocrites marocaines qui défendaient de la laïcité dans notre pays juste pour quelque dollars ou Euros. Sachant que stephen hopkins ce n’est qu’un handicap mental en comparant avec les grandes scientifiques comme Albert Einstein, Max plank, Abdus Salam ………
59 - izam الاثنين 28 نونبر 2016 - 11:47
العالم ستيف هوكن تحدث في هد الموضوع شاهدو الفيديو كاملا في موقع علوم العرب - ستف هوكن افترض توقف الزمن قبل البيغ بونغ و على اساس هدا الافتراض بنيت فكرته _ الزمان لا يوجد دليل على توقفه او ما يعرف ب الزمكان في الفيزياء _ هدا الموضوع مبنى على افتراض ليس صحيح 100/100
60 - Hamid الاثنين 28 نونبر 2016 - 11:58
le sujet est trop important pour le résumer dans ce spot .
je te conseille de de faire des recherches profondent avant de s'aventurer dans ce genre de débat.
61 - انا عبدة الله الاثنين 28 نونبر 2016 - 11:59
قال الله في كتابه العزيز "قل هو الله احد, الله الصمد, لم يلد و لم يولد, ولم يكن له كفوا احد"صدق الله العظيم.
يا عباد الله لمن اراد ان يعرف بوجود الله عليه تدبر ملكوته, فالمعجزات منذ ان وجد الانسان على الارض تجيب على مثل هذه الاسئلة, يجب اولا قراءة القرآن بتمعن.
و لن اتجادل مع اناس مثل هذا الشخص صاحب المقال فالله وليه.
62 - هشام الاثنين 28 نونبر 2016 - 12:05
ما يجعلني أؤمن بالله إيمانا يقينا هوطرحي لبعض الأسئلة المحيرة مثلا من أين جاءت الكرة الأرضية التي نعيش فيها وكيف تسبح في الفضاء وتدورعلى الشمس بنظام وانتظام منذ زمن بعيد دون أن تحترق وكيف وقع الإنفجارالكبير،وكيف خلق الإنسان من حيوان منوي متناهي الصغر فأصبح عظاما ولديه جهاز هضمي وعصبي وتناسلي معقد ودماغ وعقل يفكر به.
63 - lank الاثنين 28 نونبر 2016 - 12:12
كل ديانة تدعي ان لديها شفرة الاه هذا الكون !، إن كان هناك الاه فهو بريئ من الأوصاف والأعمال التي تنسب له باسم كل ديانة
64 - مول الكوتشي الاثنين 28 نونبر 2016 - 12:24
على فكرة، هذاالعالم كان قبل عقود يؤمن بوجود الله
65 - hicham الاثنين 28 نونبر 2016 - 12:38
ما يجعلني أؤمن بالله إيمانا يقينا هوطرحي لبعض الأسئلة المحيرة مثلا من أين جاءت الكرة الأرضية التي نعيش فيها وكيف تسبح في الفضاء وتدورعلى الشمس بنظام وانتظام منذ زمن بعيد دون أن تحترق وكيف وقع الإنفجارالكبير،وكيف خلق الإنسان من حيوان منوي متناهي الصغر فأصبح عظاما ولديه جهاز هضمي وعصبي وتناسلي معقد ودماغ وعقل يفكر به.
66 - hicham الاثنين 28 نونبر 2016 - 12:58
ما يجعلني أؤمن بالله إيمانا يقينا هوطرحي لبعض الأسئلة المحيرة مثلا من أين جاءت الكرة الأرضية التي نعيش فيها وكيف تسبح في الفضاء وتدورعلى الشمس بنظام وانتظام منذ زمن بعيد دون أن تحترق وكيف وقع الإنفجارالكبير،وكيف خلق الإنسان من حيوان منوي متناهي الصغر فأصبح عظاما ولديه جهاز هضمي وعصبي وتناسلي معقد ودماغ وعقل يفكر به.
67 - abdoe الاثنين 28 نونبر 2016 - 13:07
السلام عليكم اخواني اخواتي
لو تامل ايا كان في نفسه قبل ان يوجد فوجد ليختفي بالموت ثم يعود بالحياة من جديد ليحاسب على افعاله فهذا دليل واضح على وجود قوة خارقة تتصرف في هذا الكون العظيم هي الله سبحانه وتعالى.
يعني ان الانسان اصلا لم يكن موجودا فوجد فمن اوجده ومن اماته ؟ فعلى الانسان الضعيف الفقير ان لا يفكر اكثر من عقله لانه عقل بسيط خلق ليعبد الله لا ان يجادل خالقه.
ثم ان موت الانسان ليست واحدة لكل الناس في السبب قد يموت الانسان بمجرد توقف نبضات قلبه وقد يموت بعد صراع مرير مع المرض وهكذا فهل للانسان دخل في ذلك ؟
68 - adam الاثنين 28 نونبر 2016 - 13:42
الدليل القاطع على وجود الله يكمن في وجود هذا السؤال في حد ذاته
69 - Amazigh Muslim الاثنين 28 نونبر 2016 - 14:10
think about all Asmaa Allah lhussna. they are all superlatives.
when you are done. take a look to the sky or elsewhere..
70 - موحى أوبابا الاثنين 28 نونبر 2016 - 14:24
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تفكروا في خلق الله (بفتح الخاء) ولا تفكروا في ذاته.
71 - Asmae الاثنين 28 نونبر 2016 - 14:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ وجود الله تعالى أغنى من أن يحتاج إلى بيان أو يتوقّف على برهان, إذ أدركه كلّ ذي عقل, وأحسّ به كلّ ذي شعور, وفهمته كلّ فطرة. حتّى الذي ينكره بلسانه لا محالة يتوجّه إليه عند الاضطرار بقلبه وجَنانه, بل يمكن القول بأنّ وجوده تعالى فطري لا يحتاج في الحقيقة إلى دليل, ولكن نذكر لكم بعض الأدلّة العقلية على وجوده تعالى حسبما طلبتموه:
الأوّل: برهان النظم؛ أوضح الأدلّة على إثبات الله تعالى الذي يحكم به العقل, هو: دليل النظم والتدبير؛ فالكلّ يرى العالم بسماواته وأراضيه, وما بينهما من مخلوقاته ورواسيه من المجرّة إلى النملة، فنرى أجزاءها وجزئياتها مخلوقة بأحسن نظم, وأتقن تدبير، وأحسن صنع, وأبدع تصوير, فيحكم العقل بالصراحة أنّه لا بدّ لهذا التدبير من مدبّر, ولهذا التنظيم من منظم, ولهذا السير الحكيم من محكم, وذلك هو الله تعالى.




ودمتم في رعاية الله
72 - مجرد رأي لا غير الاثنين 28 نونبر 2016 - 14:59
مغرور بعلمه القليل أمام خالق الكون كنقطة في محيطات الكون.قوله تعالى: {وفوق كل ذي علم عليم} وقوله تعالى: {وما أوتيتم من العلم إلا قليلا}
73 - إنسان من العالم الثالث ! الاثنين 28 نونبر 2016 - 15:04
لن أخوض في جدال فلسفي او حتى علمي للبرهنة على وجود اله ابراهيمي من عدمه، لانه موضوع طويل و متشابك ليس لنا الحق في إختزاله ببضعة اسطر؛ولكني فقط اريد أن أفهم الغاية من وضع هذا الفيديو من طرف الاخ "العلماني" او حتى التشهير له من طرف الموقع.
لم افهم المنهجية التي إتخذها الطالب للتعبير عن رأيه في مسألة عجز فيها جهابذة العلماء و الفلاسفة في الخروج حتى بمفهوم موحد للالحاد، فما بالك ببرهان قاطع لا شك فيه عن وجود إله أبدي وأزلي، خالق و مبدع!! إنه ليس بالهيّن أن تقوم بالرّد على عالم غيّر مسار التاريخ وأفاد البشرية بأبحاثه في مجال الفيزياء الفلكية، وهنا أشير للعالم "ستيفن هوكينغ" (وليس "هوبكينز" كما كتب احد القراء). لقد كان من المجحف من صاحب الفيديو أن لا يقوم بالاشارة حتى إلى إسمه!!أنا هنا لست بصدد الدفاع عنه،هوكينغ يبقى عالم كبير رغم أرائه المغلوطة في مسألة الاله. ولكني إنتظرت من الأخ أن يتخذ منهجا فلسفيا أو حتى علميا للاجابة على بعض الاسئلة البدائية.
ملحوظة : صحيح أن الايمان هو تصديق بالقلب، ولكنه في الاساس إحتكام إلى العقل
74 - الحسن المغربي الاثنين 28 نونبر 2016 - 15:38
إلى 73 - إنسان من العالم الثالث !

لماذا إستصعبت السهل بقولك: "لن أخوض في جدال فلسفي او حتى علمي للبرهنة على وجود اله ابراهيمي من عدمه، لانه موضوع طويل و متشابك ليس لنا الحق في إختزاله ببضعة اسطر"؟

أقول: الموضوع سهل و قصير و واضح جدا للذكي و للبليد فهذا الكون بما فيه الإنسان لا يخرج ثلاثة إحتمالات:

الاحتمال الأول: هذا الكون خلق بالصدفة و بما أن الصفة لا تخلق شيئا لأنني إذا قلت لك بأن هذا الكمبيوتر و هذا الأنترنين جاء بالصدفة لقلت محال إذن فهذا الاحتمال باطل.

الاحتمال الثاني: هذا الكون خلق نفسه فإذا سألتك هل أنت الذي خلقت نفسك؟لأجبت بالنفي إذن فهذا الاحتمال كذلك باطل.

الاحتمال الثالث: هذا الكون خلقه خالق و يدبر أمر أحسن تدبير و كل شيء في محله و هذا هو الواقع إذن فهذ الاحتمال صحيح.

و هذا الخالق لهذا الكون هو الله سبحانه و تعالى له الأسماء الحسنى و الصفات العلى فهو الذي أنزل الكتب و أرسل الرسل ليعبد وحده لا شريك له و يعبد بما شرع في كتابه و سنة رسوله فمن أطاعه دخل الجنه و عصاه دخل النار.
75 - Le minuscule , petit chose الاثنين 28 نونبر 2016 - 16:28
Une vielle chanson de Jean Gabin " Je sais que je ne sais rien "
76 - إنسان من العالم الثالث ! الاثنين 28 نونبر 2016 - 18:13
إلى 74 ـ الحسن المغربي
لو كانت المسألة بالشكل الهيّن الذي عرضته، لما تفرعت مدارس الفلسفة الدينية (الثيولوجيا) وما أفنى كبار العلماء حياتهم في فهم ماهية وجود الله (ديفيد هيوم، نيتشه، بيرتراند راسل، انطوني فلو، الرازي، ابن رشد، الفارابي...إلخ).
فعلى سبيل المثال، معضلة الشر لابقراط، ومن منظور الانسان العادي، مسألة تحير العقل وقد تؤدي الى الالحاد و العياذ بالله. فالبنسبة للمؤمن الجواب يكمن في الحكمة، ولكن ضع نفسك في المقابل في مكان الملحد المتسائل!!!
اكرر، لن أخوض في مسألة يعتبرها البعض سهلة. ثبتنا الله و إياكم على دينه. السلام عليكم.
77 - سعيد عبد الله الاثنين 28 نونبر 2016 - 18:17
الإلحاد عبارة عن دين ينفي وجود الخالق إنما هو اعتقاد كما الحال في كل الديانات تانيا هذا الفزيائي وهن كتاباته يضهر ان أعاقته تجعله كارها لفكرة الالله ، العلم لم و لن يجزم أبدا هل هناك الله لان المخلوق أدواته محدودة ومعلوماته محصورة في الزمن. إنما الخالق فلا يخضع للزمن اي الوقت. وما معنى الروح. ؟ فسرها يا عالم الفزياء؟؟؟؟؟
78 - ام انس الاثنين 28 نونبر 2016 - 20:25
لا الاه الا الله محمد رسول الله
79 - Kurt Bernstein الاثنين 28 نونبر 2016 - 21:38
Un scientifique ne devrait normalement pas avoir besoin de religion pour vivre normalement.

La religion a été créee pour manipuler les masses et les peuples.

Et la religion est pour ceux qui sont incapables d'expliquer des phénoménes naturels.

Quand on est bien dans sa peau, on n'a pas besoin de religion

La religion est donc pour les faibles, qui resteront faibles.
80 - ورزازي الاثنين 28 نونبر 2016 - 22:02
تحية للسيد حسن رقم 13 .
ان الله سبحانه موجود . هو خالق الكون .
نومن ب وجوده . اما الاديان فانها طرهات من صنع الانسان . الدين الاسلامي مصدره الديانة الزرديشتية .ال فارس . هدا قبل 4000 سنة . من يريد التاكد .فل يتابع برنامج . صندوق الاسلام .على youtub.
سيجد كل شيى
81 - tarik ifrane الاثنين 28 نونبر 2016 - 22:03
لقد طرحت سؤالا ميتافيزقيا وللاجابة عليه بشكل علمي عليك ان تكون ملما بمجموعة من العلوم وعلى رأسها علم اللاهوت والانتروبولوجيا . المحير في ما جاء في الفيديو ان السؤال "كبير بزاف" والجواب كان "misérable " . هل الله موجود؟؟؟ الجواب كان : انا فاش تا نصلي تا نحس بالراحة ووووووووو
واش ا عباد الله واحد غادي طرح عليك سؤال ديال واش كاين الله غادي تقنعو بأنا فاش تنصلي ؟؟؟ آش من صباة علاش تتكلم ؟؟؟ واحد تيشك في وجود الله تجي انتا بالكلاخ لي عطاك الله تقنعو بصلاتك ؟ ..... سير ديها فضيافك اش داك لشي ميتافيزيك
82 - Marroki الاثنين 28 نونبر 2016 - 22:19
الله خالقك و خالق كل شيء تراه و تلامسه و تفكر فيه ، و البشر خلق الأنترنيت و اليوتوب ، وأنت خلقت مشكل لا جدوى من نقاشه ، في بلد مسلم يشهد أن لا إلاه إلا الله محمد رسول الله.
83 - tarik ifrane الاثنين 28 نونبر 2016 - 23:03
انا غادي نهضر باللغة البسيطة لي تا يفهموها گاع المغاربة البسطاء بحالي. حيت نتا فعندكش جواب وعمرو غادي كون لا عندك ولا عند غيرك اش داك طرحو وتعذب راسك وتعذب الناس معاك ؟؟؟؟ انا غادي نقوليك واحد المسألة اسي انا فاش تا نصلي .......
في عهد الرسول صلعم جاو عندو شي يهود بغاو يتعرفو على الدين الجديد لي جا بيه محمد... وهاد ناس ما شي شي ناس عاديين ناس قاريا كتار من لقياس سولوه قالوليه قبل الخلق اي قبل خلق السماوات والارض والانسان شنوا كان ؟ سيدنا محمد طبعا ما غاديش دير بحالك و جاوبهوم قوليهوم انا فاش تانصلي تنحس بالراحة ووووووو.......
84 - الحسن المغربي الاثنين 28 نونبر 2016 - 23:12
إلى 76 - إنسان من العالم الثالث !


العلماء الكبار الذين أفنوا حياتهم في فهم ماهية وجود الله أخطؤوا الطريق فعوض أن يتعرفوا على الله عز وجل من خلال كتابه و سنة رسوله إعتمدوا على عقولهم فحاروا و لقد وصف الإمام فخر الدين الرازي حالته عند إعتماده على عقله فقظ بقوله:

نهايــــة إقــــــدام العقـــول عقال *** وأكثر سعي العالمين ضـــلال
وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** وحاصل دنيانــــــا أذى ووبال
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوى أن جمعنا فيه قيل وقالو.

و بعد ذلك قال: الأصوب و الأصلح في هذا الباب هو طريقة القرآن العظيم و ترك التعمق فاقرأ في التنزيه قوله تعالى : ( والله الغني وأنتم الفقراء ) وقوله تعالى : ( ليس كمثله شيء ) وقوله تعالى : ( قل هو الله أحد ) ، واقرأ في الإثبات قوله : ( الرحمن على العرش استوى ) ، وقوله تعالى : ( يخافون ربهم من فوقهم ) وقوله تعالى : ( إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ) ، وقوله تعالى : ( قل كل من عند الله ) ، وفي تنزيهه عما لا ينبغي قوله : ( ما أصابك من حسنة فمن الله ).
85 - tarik ifrane الاثنين 28 نونبر 2016 - 23:12
لأنه الا جاوبهوم الجواب ديالك غادي نضوضو يجمعو قلوعهم ويمشيو بلا رجعة. اجابهم بقوله قبل الخلق اي قبل خلق السماوات والارض وقبل خلق الانسان لي جا من بعد جاوبهم بقوله : كان الله. عاودو سولوه قالولو حيت كان الله بوحدو او ما كان لا سماوات لا ارض لا حتا حاجة ؟؟؟ فين كان هاد الله ؟؟؟ فكان جوابه صلعم :كَانَ فِي عَمَاءٍ مَا تَحْتَهُ هَوَاءٌ وَمَا فَوْقَهُ هَوَاءٌ ، ثُمَّ خَلَقَ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ . كلمة عماء لا توجد لها ترجمة في جميع اللغات المعروفة على وجه الارض كاينا غير فالعربية. وسير قلب عليها وخليك من هاد الاسئلة راه كبيرة عليك . قرا commerce ou management اش داك لشي فلسفة.
86 - anti agnostic الاثنين 28 نونبر 2016 - 23:17
الى انسان من العالم الثالث

نعم بتلك البساطة التي شرحها لك حسن المغربي اما من سميتهم بالعلماء وهم فلاسفة فقط كان عليك ان تدرس من هم و الى اي منظمات سرية كانو ينتمون و كلهم اسباط 13 لبني اسراييل اي من الدرجة 33 و خروجهم فقط ليظللو الناس باغلفة العلم و التفلسف و الانثولوجيا وغيرها من الاغلفة كلهم ينتمون لمنظمات سرية لها علاقة بالماسونية
87 - حسن يوسف الاثنين 28 نونبر 2016 - 23:25
العلم لا يؤمن بشيء اسمه العجز أو الاستحالة. العلم قطع أشواطا مذهلة في تفسير الطبيعة، ولازالت أمامه أشواط لم يصل بعد إلى تفسير كل شيء. لكن سيذهلنا العلم كعادته مستقبلا. وليتأكد المؤمنون عامة والمسلمون على وجه التحديد، أنه إذا وصل العلم يوما إلى إثبات وجود مصمم ذكي لهذا الكون(الله مثلا)، فمستحيل أن يكون ذاك الإله الذي يحشر أنفه في تفاصيل حياة كائن صغير يوجد على نقطة زرقاء متناثرة في الكون إسمها الأرض. هذا الإله لن يكون ذلك المتجبر الذي خلق الانسان ليتفرغ لعبادته، ولا الذي أرسل إليهم رسولا من غار وقال له قم فأندر. ولن يكون ذلك الذي يعطي المرأة نصف الميراث ويسب أبو لهب وأمرأته. إذا كان هناك إله حقيقي فسيصاب بالخجل عندما يقرأ ما تقوله عنه الديانات.
88 - أمازيغي باعمراني الاثنين 28 نونبر 2016 - 23:42
إلى كل الملحدين العرب والعجم أدخلوا الى المجموعة " العلم يكذب الإلحاد " عبر الفايسبوك لتستفيذ وعليك أن تطرح اسئلة على الإخوة فيمكنهم إجابتك بطريقة عقلية وعلمية وإسلامية لمعرفة سبب إلحادك وهل أنت حقا ملحد عن قناعة أو عن فكر غالط أو عن شهوات والله الموفق لمعرفة الحقيقة.
89 - مغربي الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 00:28
بغض النظر عما جاء به صاحب الفيديو .غثه و سمينه.ألم تلاحظوا أنه اعتمد على مقولة لستيف هوكنغ عالم الفيزياء الكونية الانجليزي .ينكر فيها هذا الاخير وجود الله تعالى .وعلماء الفيزياء النظرية هؤلاء منهم من الحد استنادا إلى قوانين الفيزياء .والسبب في ذلك هو ان النظرة المادية للكون تبقى دائما قاصرة .وهي ايضا تلغي حتى بعض قوانين العلوم الحقة كالسببية .والغاءية .بل والنسبية أيضا. ....فحين تجد عقلا كستيف هوكنغ يرى هذا النظام الكوني المعقد والمتناسق...ثم يأتي بعد ذلك ويتحدث عن الفوضى والمصادفة ...والكون الذي خلق نفسه.......فاعلم أن الإلحاد في أغلب حالاته هو قضية نفسية وجدانية خالصة وليس موقفا علميا ولا عقلانيا بالمرة ..... والدليل هو أن أغلب الملحدين اليوم هم من الشواذ والمنحرفين لا أقل ولا اكثر.
90 - مول التقشاب الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 01:10
في الفيزياء النووية هناك تفاعلات نووية تسمى تفاعلات الخلق (expériences de création) و هي تفاعلات يتحول فيها فوتون قوي ذو تردد كبير من قبيل غاما gamma , يتحول الفوتون الضوئي إلى مادة و ضديد المادة ،le photon se transforme en une particule et son anti particule ، مثل البروتون و ضديد البروتون أو الإلكترون و البوزيترون الذي هو ضديد الإلكترون( ضديد الدقيقة هو دقيقة لها نفس الكتلة لضديدها و شحنتها معاكسة لها )، قلت هذه التجارب تحول الضوء إلى مادة و ضديد المادة و لكي تتم و تحدث هذه التجربة يجب وجود حفاز catalyseur, ...
نفس الشيء حدث حين تكون الكون كما تشير إلى ذلك نظرية التفرقع الكبير، big bang, و التي استنبطت من الآية "أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما و جعلنا من الماء كل شيء حي"...هذه النظرية تقول ان الكون كان كتلة نارية/ضوء و تحول إلى مادة و ضديد المادة و لكي يتم هذا التحول لابد من حفاز الذي ليس إلا الله سبحانه وتعالى ...
عكس تفاعل الخلق هناك تفاعل الاختفاء، l anihilation, التي تحدث كلما التقت دقيقة مع ضديدها ليختفي الكل و يتحول إلى ضوء. ..و هو سيناريو النهاية
91 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 01:32
الى كان كيقصد آلهة الأديان فهو على حق اما الى كان كيقصد شي حاجة كانت وراء هاد الكون فالمسألة لا يمكن لحد الساعة البث فيها بشكل نهائي العلم لم يحسم بعد ولا احد يملك الحقيقة المطلقة لا احد لا احد لا احد اما فكرة الآلاه فهي من ابتكار الانسان فهي لا تتعدى علاقة العبد بسيده أي ان الانسان خلق هذا الالاه ودخل معه في علاقة شخصية وأطلق عليه صفات الالوهية في النهاية لابد له من شيء يعبده هو مجبول على العبادة واعتقد ان فكرة العقاب الأخروي هي الدافع الأساسي لهذا الانسان حتى لايتخلص من هذه العبودية فكرو قليلا وستضحكون كثيرا وستقولون كم كنّا اغبياء
92 - ALIEN الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 01:58
أحيلكم على يوتوب ووضع كلمة ufo او alien و ابحثوا جيدا لتلاحظو و تكتشفوا ان البشر مجرد مخلوق قزم في منظومة الأكوان وبالتالي فمعتقداته مجرد ترهات بدائية جدا هناك الملايير من الأكوان و البلايين من المجرات التي تحوي مخلوقات مختلفة ومتطورة جدا يا شعب بطاطا ...
93 - anti agnostic الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 04:13
الى alien هل حقا تؤمن بالمخلوقات الفضائية ايها المعز الاليف كما يسمونكم؟ لا يوجد المخلوقات الفضائية بل فقط المتنورين يوهمون العالم بان العالم سيتعرض لهجوممن الاينس ودالك لتوحيد العالم ضد عدو وهمي ليسهل تكوين النظام العالمي الجديد تلك الصحون كان يطورها هتلر بعد سقوطه اخدتها امريكا و طورتها في المنطقة 51 وقد ثبت هدا و احيانا يظهرون لكي يوهمو العالم بانالمخلوقات الفضائية ستهاجمنا
94 - Kurt Bernstein الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 04:48
Si on croit en l'existence d'un Dieu

Il ne faut pas chercher à s'expliquer quoi que ce soit

À chaque fois qu'il y a quelque chose, il faut se dire C'est Dieu.

En plus , les religions sont basées sur la peur, et surtout l'Islam

S'il n'y avait pas de peur dans l'Islam, les musulmans n'existeraient tout simplement pas.

Al Khaouf.
95 - أمازيغي باعمراني الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 08:35
لا إلاه إلا أنت سبحانك تهدي من تشاء وتضل من تشاء بيدك الخير وأنت على كل شيء قدير.
96 - ADAM&[email protected] الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 10:29
كل شئ غير الله فهو موجود الا الله فهو الواجد وليس بموجود
97 - Hamid الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 12:05
S'il y a quelqu'un qui n'a pas encore compris la physique c'est ien Stephen Hawking !!

La science n'explique pas , elle interprète seulement et établit un ensemble de relations utiles entre divers observations afin de permettre à l'homme d'en tirer profit. Quelque soit le niveau d'avancement de la science elle continue à se baser sur un lot d'observation dont elle n'explique pas les sous-jacent mais admet certains propriétés notées. Exemple le fait de caractériser l'attraction gravitaionnelle par la lois de Newton n'explique pas pourquoi ni comment font deux masses pour s'attiter, comment se savoir existant à telle distance et avec telle mass! mais la lois de Newton donne seulement bune relation utile à l'homme, de là à dire que la lois de Newton explique la gravitation c'est trop supporter à la science ce qu'elle ne fait pas.
La mécanique quantique est venu étayer ce fait en integrant l'ignorance de l'homme dans ses équations, et a lui fait reconniatre qu'il y a un niveau
98 - jhkghgd الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 12:11
من لا رب له لا وجود له حتى ابليس وما ادراك ما بإبليسي مؤمن بوجود الله عقولكم خاوية طاءشة ان الإمان بالله امان
99 - مواطن عادي الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 13:27
"أو لم يرى الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما و جعلنا من الماء كل شيء حي"
بصرف النظر عن الخطأ الموجود في هذه الآية، لأن الضمير في فتقناهما يجب أن يعود على الرتق، وبذلك فالأصح لغويا هو "فتقناه "كما يقتضي البيان وليس "فتقناهما"، فإن هذه العبارة بمعناها موجودة في الأسطورة البابلية فيما معناه أن أن تعامة شطرت شطرين فخلقت السماء من الشطر العلوي والأرض من الشطر السفلي، هذه الأساطير دخلت التراث اليهودي عندما عاد اليهود في عهد نبوخد نصر...ولمزيد من الإطلاع في الموضوع أحيل من يبحث عن الحقيقة إلى قراءة كتب فراس السواح.
إذن لانحمل الآيات ما لا تحتمل، وإذا كان الأمر كذلك لماذا لم يجب القرآن على الأسئلة الكثيرة التي طرحت في هذا الباب وقدمت إجابات حولها أقل ما يقال عنها أنها مضحكة؟، لماذا لم تحسم أمور الخلق والبيغ بونك في كتاب الله بصريح العبارة ويكف الناس عن الاقتتال بسبب تأويلات وألفاظ كل واحد يحاول أن يجرها إلى عقر شره؟.
100 - سلمت الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 21:21
وهل هناك جديد ومثير أو حتى مفيد يجعل الناس تنخرط في فيديوهاتك المُضيعة للوقت .

خلاصة القول هي العلمانية ... مفهوم الرسالة وصلت .
العلمانية الديموقراطية الحرية وكل ما يتبجح به الغرب من حقوق و و و
موجود في الإسلام .

والله الذي تؤمن به لن يقبل منك غير الإسلام دينا ...
101 - Mohamed الثلاثاء 29 نونبر 2016 - 21:54
انت لا تحتاج ل ستيفن هاوكنغ ل اثبات عدم وجود الله , فقط توجه الى اي كتاب مقدس من اي ديانة ابراهيمية لترا مدى تناقضاتها لكن قبلها انزع القدسية من النص ثم اقرأ بعدها.
و الاسلام ليس استثناء , فكيف ل اخر دين مرسل من "الله" لهداية البشرية ان يسمح ب استمرار العبودية و السبي و الجواري و الغلمان, ف كيف ل إله ان يقوم بمطالبة العبد (l'esclave) بالعودة لسيده , حيث تجد في حديث مروي في صحيح مسلم ( أيما عبد أبق من مواليه فقد كفر حتى يرجع إليهم ) اما الجواري و ما ملكت يمينكم فهي ملك خاص مثل الأثاث المنزلي. ما فعله الاسلام هو وضع فقه من اجل تأطير و شرعنة العبودية سواءا تلك التي يحصل عليها المسلمون بعد حروبهم او عند شرائها من اسواق النخاسة التي كانت موجودة في بلدان المسلمين.
و ما لا افهمه هو كيف ل الدين "الصحيح" ان ينقسم الى سنة و شيعة بعد وفاة الرسول مباشرة في عهد علي و معاوية اللذين حاربا بعضهما البعض من اجل الحكم و السلطة?! و حتى السنة و الشيعة منقسمون فيما بينهم.
زد على كل هذا مسألة الناسخ و المنسوخ في القران , فكيف ل الإله الذي يعلم الغيب ان ينسخ ما قاله سابقا ?! آية الرجم لماذا ازيلت من القران?
102 - ملحد ريفي الأربعاء 30 نونبر 2016 - 00:12
عندما تتفقون يا اصحاب الأديان (حتى داخل الدين الواحد) على صفات محددة للإله الذي تزعمون وجوده حينها تعالوا كلمونا على وجوده أو عدمه. لأن أي كينونة يتم تحديدها بصفاتها. ان لم يكن بالامكان التأكد من صفاتها فبالتالي لا يمكن التأكد من وجودها. أما من ينعتون ستيفن هوكنغ بالجهل في التعليقات فقد اضحكتموني حتى بانت نواجدي :)
103 - FIFO الأربعاء 30 نونبر 2016 - 01:08
..... Did you study quantum physics.......the universe :)does care whether you are looking or not
104 - MADMAX الأربعاء 30 نونبر 2016 - 12:24
الدليل على وجود الله هو أننا نفكر فيه
105 - Khalid Allemagne الأحد 04 دجنبر 2016 - 09:32
اخي الفاضل اعذرني على هذا الكلام:
من خلال تدخلك السطحي هذا، تبين بالملموس المطلق انه ليس لديك اَي مستوى لا علمي ولا ثقافي، فأنت لم تفهم معنى الاسلام ولا حتى في ابسط تجلياته، ...
فبالاحرى ان تخوض في خضم اعظم المواضيع تعقيدا عل الإطلاق رغم بسلطتها. وجود الله سبحانه و تعالى علوا يليق بجلاله. موضوع حير العلماء و الفلاسفة الى ان يرث الله الارض ومن عليها. موضوع من لا تدركه الابصار وهو يدرك الابصار هو العلي العظيم...
اخي، ادرس، تعلم، اقرء ثم اقرء ثم اقرء .... لتدرك المعارف، تعلم اولا ماذا يعني ان تكون مسلما، ما معنى كلمة علماني .... بعد ذلك تعلم عندها
معنى ان تكون مءمن، تعلم معنى كلمة الوجود في حد ذاتها، ثم سبب الوجود علية الوجود مسبب الوجو لتذنو من الموضوع الأعظم وجود الله سبحانه وتعالى علوا كبيرا. كما قلت لك هذه الحقيقة الوجودية المطلقة حيرت اعظم علماء وفلاسفة البشرية على مر الازمنة... رغم بساطتها وبديهيتها عند ابسط عقل مؤمن. لذا اختم بقولي: ان توءمن بالله شيء وان تخوض في خضم الوجود شيء مختلف. كما يقول الفيلسوف العظيم أفلاطون: اعرف نفسك. لأني مسلم وفِي أنفسهم افلا يبصرون. تحياتي.
106 - سمير السبت 25 غشت 2018 - 11:44
كن طاهر الروح والبدن تتوصل الي الله الي الاخوة الملحدين الله غيب عن الانسان وكل ما في الكون يمكن ادراكه بالحواس او اجهزة وىمكن اثباته بالتجارب العملية اما الاله فلا يمكن ادراكه بالحواس او الاجهزة ولكن فقط كن طاهر يهديك الله اليه
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.