‫تعليقات الزوار

13
  • reanime
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:06

    Je ne comprends rien à leur pêche. Ils sont presque aussi nombreux que les poissons. Les petites braquent se servent dans le filet du chalutier dans une désorganisation totale. A l'image du Maroc. Beaucoup de richesse mais mal repartie et entre ceux qui volent ceux qui travaillent et ceux qui récoltent.

  • depuis bilad alhijra
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:17

    asalamo aalykom walah laadim ca me fait mal au cœur d’avoir tout ses khairat et les marocains ne mange même pas un gramme soit pour ceux qui ont l’argent soit pour l export et ça reviens a ceux qui ont largent allah almostaan on va dire quoi le jour du jugement a allah

  • سبيسيفيك
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:37

    لم ولن تصلو المحيط الاطلسي و لن تذوقو من خيراته ابد الدهر يا جيران الشر ق

  • anwar
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:43

    أكتر من 30 سنة وإسبانيا تصطاد فمياه المغرب،ولم نستطيع أن ننقل حتى الكيفية السليمة لطريقة المضربة ،almadraba،وهي طريقة لصيد سمك التونة على الخصوص وأسماك أخرى،bonito على سبيل المثال. العرب اكتشفوها والإسبان طورها ونحن رجعنا بها لور.نلاحض أن هناك قوارب كتيرة تفوق العدد اللازم للقيام بالعمل.الحقيقة هي ما يقومون به ليس مضربة بل عملية مد اليد وأخد سمك جماعية…من جانب أخر الأسماك تقريباً لا تتحرك يبدو أنها في الشباك لمدة جيد كبيرة.

  • abdoul
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:13

    les chalutiers n'ont pas le droit de pêcher la corbine et tous les autres grands poissons sauf la sardine, le maquereau, le chinchard et la sardinelle, quand ils capturent des grandes quantités de corbine au lieu de les verser dans la mère c'est se qui se fasse d’habitudes, ils appellent les petits barques par téléphone pour qu'ils viennent et prendre une partie des captures c'est la chose qui explique le désordre enregistré.

  • رد على تعليق
    الإثنين 23 يناير 2017 - 12:08

    "ابن تندوف" يتكلم عن "منح منزل مجاني" ، و هذه عقلية خرائرية تكشف عن جنسيته الحقيقية و تفضح عن هدف أمثاله في الاستلاء على الصحراء المغربية عبر دمية البوليزاريو و جمهورية وهمية قد يتم بلعها بجرة قلم و توقيع الأراجوز و دميته "معاهدة اندماج"، و هذا لم يتم بعد 40 سنة و لن يكن ابدا!

  • امازيغ
    الإثنين 23 يناير 2017 - 12:09

    الى صاحب التعليق رقم 6 ابن تندوف .وتندوف اراضي مغربية سنسترجعها عاجلا ام اجلا.اما انت وامثالك فمجرد قطعان حمير تسوقها الجزائر انى واين شاءت.قلب في صفحات التاريخ ولن تجد اثرا لما تسمونالى رقه بالجمهورية الصحراوية الوهمية.الصحراء المغربية كانت عبر تاريخ المغرب مبايعة لسلاطين المغرب بل كانت حدوده ممتدة ابعد من ذلك جنوبا وشرقا.اقعد يائن منفيا طوعا تقتات على المساعدات والصدقات التي يتاجر بها اسيادك قادة عصابة البوليزاريو.اما اخواننا الوحديون في صحرائنا الجنوبية فمعززون مكرمون متمتعون بخيرات بلدهم المغرب الحبيب في صحرائه الحبيبة

  • bouchaib
    الإثنين 23 يناير 2017 - 15:36

    الحمد لله كل إنسان رزقه الله رزقا محدد وهو يعلم كم وكيف يصل إليه، إلا أن بعض الناس يتكلمون كتيرا. وقد صدق فيهم قول الشاعر :
    من لم يستطيع قطف ثمار الأشجار ينتهي برميها بالأحجار

  • zohair
    الإثنين 23 يناير 2017 - 16:19

    هذا ما تريده الجزائر من المغرب !

  • Omar33
    الإثنين 23 يناير 2017 - 16:49

    Il faut stopper ce désastre économique et écologique et créer une économie de la mer

  • dadda
    الإثنين 23 يناير 2017 - 20:54

    تحياتي
    بالنسبة للتعليق -1-4 .يا أخي السفينةالتي تتوفر على هذا النوع من الشباك غير مرخص لها بصيد سمك القرب فهي تصطاد فقط سمك السردين كابايلا الشرن والأنشوبا. وللاسف لا يامكن للبحارة دائما تمييز نوع السمك قبل ٱصطياده لذا ليس أمام ربان السفينة إلا التخلص من الكمية المصطادة برميها في البحر و لو ميتة هكذا يقول القانون أما القوارب الصغيرة فإنها تنتظر جمع هذه الأسماك وبيعها بطريقة أو بأخرى ولو تطلب الأمر الجنوح بأحد الشواطئ لتفريغها دون الدخول للميناء حيث المراقبة

  • المغرب في تطوير
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 07:39

    الربيج هههههه اودي اودي النظام اودي . قاليك المغرب والمنافسة للصيد البحري في العالم !!! كلشي مرون فينا هي وزراة الصيد البحري اين العقوبات اين هي الترتيبات لا حول ولا قوة الا بالله العالي العظيم .

  • مولاي
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 09:57

    الحمد لله وحده_
    السمك والحوت يقصد بصفة دورية مياه خليج الداخلة الدافئة لوضع بيضه,خاصة حوت"القرب"Ambrine وهو "أزلمزا" بالبربرية,ذلك انه في غضون 40 يوما تتحول السواحل الجنوبية وصولا الى سواحل افني وحاحة واسفي الى مراعي سمك "القرب "متوسط وصغير ليأخذ حجما اكبر في غضون الستة اشهر وتبدأ عملية المبيض من جديد في المياه الحيوية الدافئة ..كذلك الشأن بالنسبة لانواع اخرى من الحوت والاسماك السطحية والصدفية.
    ا لا انه عادة ما تواجه هذه الدورة البيولوجية انتكاسات مؤثرة على الحياة البحرية خاصة منها التي تؤول الى اخفاق الانسان في التعامل مع أثر النعمة..اعتبارا للتلوث الذي يؤثر حيويا على مراعي المبيض الشاطئية ..لولا ان عمليات الصيد تكون الاسوء حيث يتم تعرض مسار السمك في مناطق المبيض_ويتم اصطياده قبل أن يلقي حمله للقاح في اماكنها الاعتيادية..كذلك تضيع الثروة السمكية الهائلة المحملة في بطنها_يقال عنها"الكافيار"حيث توجد اطنان السمك في ملعقة واحدة..
    لذلك وجب احترام مدة التوقف البيولوجي ومراعات شأن المراعي الطبيعية..
    وكما يقال" الى البحر بالوفرة..فأعلم انه سوف يرديك الى بطن الحوت أو الحفرة "

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال