24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.82

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بلاغ إعفاء بنكيران

بلاغ إعفاء بنكيران

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (103)

1 - لحسن الأربعاء 15 مارس 2017 - 22:55
مشا فيها بنكيزنوكود الى مزبلة التاريخ
2 - احمد منصور التزنيتي الأربعاء 15 مارس 2017 - 22:56
الملك اتخد الحل الأفضل من اجل استمرارية الديمقراطية في الوطن، 5 أشهر و بنكيران تمادى في الفشل وراء الفشل، بل سمحت له نفسه بالتطاول على ملك البلاد. الى مزبلة التاريخ يا بنكيران و التحق بشباط و زيان في اوسخ قمامة سياسية عرفها المغرب
3 - جواد السهدي الأربعاء 15 مارس 2017 - 22:57
المغاربة لم يعد يطيقوا السي عبد الاله بنكيران و الا حزب العدالة و التنمية
4 - aarablahoucine الأربعاء 15 مارس 2017 - 22:57
الله انصر سيدنا هذا هو الكلام و الا فلا
5 - سيمو^^ الأربعاء 15 مارس 2017 - 22:58
اظن ان سعد الدين العثماني هو من سيتولى رئاسة الحكومة
6 - متفائل الأربعاء 15 مارس 2017 - 22:58
سنشتاق لك يا بنكيران لقد أبليت البلاء الحسن ورفضت شروط اخنوش ولشكر ونتمنى لك التوفيق
7 - Abdo saoussi الأربعاء 15 مارس 2017 - 22:58
بنكيران دون المستوى و لم يكن عند مستوى الظن به و كان يجل عليه ان ينسحب منذ البداية
شكرا جلالة الملك
8 - nizarrifland الأربعاء 15 مارس 2017 - 22:58
باي باي بنكيرانالى مزبلة التاريخ
9 - دريي الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:01
هدا ما يسمى البهلان مع كل احترامي
10 - يوم سعد المعاربة الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:01
كتائب العدالة والتنمية الإلكترونية دايرة خدمتها.... لاحظوا ان مجمل التعاليق ترحب بالقرار في المقابل تجد في الجانب الايسر عدد الارقام بالأحمر... (لم تعجبني)... خدمتكم مفضوحة.
الفيسبوك عامر بالتعليقات السعيدة والمرحبة بهذا القرار... وثقنا فيكم مرتين لكن المغاربة اكتشفوا انكم مصدر الفساد والتستر والخوف المصالح... قريبا الحزب ككل الى مزبلة التاريخ.
11 - israe الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:02
اهنية عليك سي بنكيران شد الأرض و تسنت لعظيماتك
12 - Etudiant marocain en France الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:02
وهل هناك فعلا نص دستوري يخول للملك هاته الصلاحية؟
13 - فؤادوحة الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:03
واخا يصوت عليك 20 مليون مغربي اسي بنكيران راه مخزن مباغيكش وارادة الشعب لا تساوي شيئ .المهم ديرو اخنوش رئيس حكومة راه يكونها بزربه .الحاصوله حنا منخلفين بزاف كشعب وعاش الشعب التركي لك الله يا وطني . مالقيت ما نقول لخنقه شاداني علاش هاد احتقار للشعب واش اخنوش او المحنك هما لعلى صواب كرهت كل ما هوا سياسي فالمغرب ما فيا تحكما لا غير
14 - عبدو مالك الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:04
شكرا صاحب الجلالة دمت ملاذا وذخرا لهذه الأمة ، شكرا على قرارك الحكيم
15 - عاش الملك الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:05
نحن نثق في قرارات جلالة الملك.. قائد هذه الامة
16 - samir الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:06
ما معنى اعفاء امين عام حزب و استبداله بشخصية من نفس الحزب.هذا يسمى تدخل في شؤون الاحزاب.الاولى اعادة الانتخابات.في حال تشكيل الحكومة من غير الاتحاد الاشتراكي فاعلموا ان بنكيران كان راجل و وقف في وجه المتحكمين و لعدم اظهار تفوقه وجب تغييره بشخصية اخرى لحفظ ماء الوجه.
17 - ذ زياد الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:07
مبروك على المغاربة،مشيا بلا رجعة،والله إلى تشفيت فيه مزيااان،هذا غير ذنوب ناس التعليم اللي تآدوا بسببه وخاصة الأساتذة المتدربين ....،إن شاء الله سيعين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة بدلا منه،وسيكون عند حسن ظن المغاربة،خاصة أنني أظنه رجلا متصفا بشيء من الحكمة ورجاحة العقل...أعز الله وحفظ جلالة الملك محمد السادس،ووفقه إلى مافيه الخير للوطن والمواطنين
18 - ذ زياد الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:07
مبروك على المغاربة،مشيا بلا رجعة،والله إلى تشفيت فيه مزيااان،هذا غير ذنوب ناس التعليم اللي تآدوا بسببه وخاصة الأساتذة المتدربين ....،إن شاء الله سيعين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة بدلا منه،وسيكون عند حسن ظن المغاربة،خاصة أنني أظنه رجلا متصفا بشيء من الحكمة ورجاحة العقل...أعز الله وحفظ جلالة الملك محمد السادس،ووفقه إلى مافيه الخير للوطن والمواطنين
19 - loulou الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:07
ل شكر بقيتي على خاطرك انت و رباعتك الله ياخد فيكم الحق
20 - يونس بنطبيب الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:08
واخيرا ضهر الحق و زهق الباطل ،في وجهة نظري الشخص المناسب لرئاسة الحكومة هو السيد الرميد
21 - mouha الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:09
انقلاب على الديمقراطية بكل المقاييس!!!
ويبقى السؤال هل ستنجح الشخصية البديلة فيما فشل فيه بنكيران !!
الله خرج العاقبة على خير ويخرجنا من هذ المغرب بلاعيب
22 - حكمة ملك البلاد. الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:09
حكمة ملك البلاد.
نتمنى من حزب العدالة و التنمية قبول هدا الاعفاء و تقديم شخصية ثانية تجتمع فها صفات الحكمة و الرزانة و تغليب مصلحة الوطن. نتمنى من هده الشخصية أن تسرع ب اخراج الحكومة باسرع وقت ممكن. هدا تكريم لحزب العدالة و تزكية لنتائجه من طرف جلالة الملك. المرجو قبولها بصدر رحب. و عاش الملك و كفى من المزايدات المجانية.....
23 - الوطن الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:10
اذا دخل إدريس لشكر الى الحكومة فهذا مرفوض من طرف الشعب وإلا لا فائدة في الانتخابات جملة وتفصيلا وانقلاب على الديمقراطية في المغرب وهذا الشخص يسبب في خروج بن كيران من الحكومة خبر مؤسف جدا.
24 - مجرد رأي الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:10
اتمنى من جلالة الملك ان يعفي حزب العدالة و التنمية من مهامهم بالحكومة فهم ليسو اهلا للمسؤولية
25 - ijilov الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:11
كم دكرتني هده اللحظة بلحظة اعلان البيان العسكري المصري الانقلاب على مرسي
26 - صلاح صلاح الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:14
الحمد لله على ملك البلاد لقد تدخل حفظه الله في الوقت المناسب ، أما الآن ارتح يا السي عبد الإله من (هد لعب الدراري عقبال لشي وحدين أخرين )انشري يا هسبريس جزاك الله خيرا
27 - aziz الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:14
هدا البلاغ نزلته عندي لابعته لعائلتي داخل وخارج المغرب ليفرحو ايضا بزوال المسمى بنزيدان اللهم لك الحمد .
بالنسبة للطبالة الدين سيظغطون على عدم الاعجاب ارا ماعندكم والله واخة تجيبو المغرب كامل يظغط معاكم لن يرجع ههههه
28 - CASA الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:14
On t'aime Ssi Abdelilah parce que vous êtes honnête et correcte.
29 - أمراء الحرب الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:15
المغرب صراحة يحتاج إلى رئيس حكومة مسؤول ولديه قدرة على الإصلاح ومحاربة الفساد وليس إلى أصحاب التهريج
30 - Abderrahman الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:18
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! Du grand n'importe quoi
31 - oujdi الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:18
والله تم والله سوف نندم على تنحية بنكيران كان شوكة في حلق اللصوص وماذا عن اغراس اغراس صاحب البلوكاج الذي لم ينتخب
32 - Adnan الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:19
المغرب بلاد العجائب و الغرائب
الشبه ديموقراطية في المغرب تراجعت باقدام كثيرة بعد هذا القرار. حسبي الله و نعم الوكيل
33 - امنصور الوافي خناثة الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:19
حتى و ان اعفى جلالة الملك بنكيران و هو محق اشد الحق في ذلك لانه صار مكروها من طرف المغاربة رغم المظاهر الخداعة - لكننا لا نريد واحد من الاخونجيا على رئيس حكومة المغرب لانهم اسباب البلاء و المصائب في العالم العربي و م رمز التخلف و الفكر المتخلف اللاعصري اللاديموقراطي ناهيكم عن عدم كفائتهم للتسيير و الحكم لان السياسة العصرية معقدة اللهم الا استمروا في النفاق و الكذب و سلاطة اللسان التي لا تغير من واقع الحال شيئا و اما جهلهم في الاقتصاد فحدث و لا حرج رغم انهم ينافقون اي تراهم يلبسون كوستيمات و كرافاطات و نظارات الخ الا انهم فقط منافقون اي يظهرون ما يخفون اي انهم كان عليهم ان يكون كما هم في لباسهم و مأكلهم و تنقلهم و ثقافتهم اي كما في العصور القديمة لانهم ينشدون مجتمعات قديمو بدائية صحراوية بدوية بالية
34 - وفاء 1 الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:21
كيف ولماذا بنكيران وحده من اتخد في حقه إعفاء من مهامه وبهذه السرعة بينما اللصوص والمفسدين وأعداء الإصلاح ورغم أصوات المواطنين باطاحة المفسدين لازالوا في مناصبهم
35 - fouad الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:23
الملك رائ فيه الرجل النقي الصادق المخلص فاراد ان يقربه كمستشار لتكون له بطانة صالحة تعينه
36 - hasbaoui الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:23
Tout le monde par le politique a tor et travers
Maînten a t sans rien. Co naitre au dommage
37 - رد فلوس الشعب المهربة الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:23
بسم الله الرحمن الرحيم
الى مزبلة التاريخ لقد خذلت الشعب الذي اوصلك وخذلت شباب 20 فيبراير. استعملوك مثل الحذاء اليوم تبكي وحدك لااحد معك يبكي وستبقى للتاريخ خائن وعامل دون ان تنال شيئ فقط اصبح لك اعداء وما اكثرهم.
38 - amahrouch الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:23
Vive le Roi!Nous sommes tous derrière Lui
39 - hicham الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:23
اسعد خبر هنيئا لجميع المغاربة من عشوائية في كل المواضع لتي يتحدث فيها وكنتمنا لعد عوضو اكن رئيس. حكومة حقيقي ا ميحلفش بل معرفش كما حلف سي بن كيران
40 - مغربي الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:24
انتهى الكلام .........................................
41 - khalid الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:25
من الدبلوماسية استقباله والخروج بتصريح أنه هو من طلب إعفائه. ليكن عبرة لمن يعتبر.
42 - سالم الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:27
عبد الاله بن كران ادمي سليم يحب وطنه فى الرئاسة ربما اخر رئيس الحكومة .
ان لله وان اليه راجعون يا وطن الحبيب.
43 - BAVARIAMANN الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:28
رغم إمتعاضي من إنبطاح بنكيران للمخزن،أقف بشدة أمام هدا القرار،فإضعاف حزب وربما تقسيمه ،يوحي بأن مسلسل مصر في المغرب بإخراج جديد.فليكن الملك نفسه رئيس الوزراء،ويكون الحكومة،وليترك هدا الشعب بعيد عن السياسة،ولكن لا مسرحيات ولا إنتخابات.
44 - salah eddine الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:29
comme l'a dit lachgar auparavant"bik wla bla bik hna f lhoukouma" , j'ai bien fait de ne pas voter
45 - Mohammed الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:29
Benkiran a rendu les clés, c'est un Homme tu resteras grand à nos yeux
46 - مسلم مغربي الصحراوي امريكي الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:33
مافيا العقار والفساد والريع تتحاكم في البلاد و العباد والحرب على كل من يريد خير للبلاد و لعيبد .الحمدلله على نعمة الإسلام .ولله يهدي علينا هد المسونين.
47 - marouan الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:35
اتمنى ان يكون السيد العثماني رئيسا للحكومة انه لرجل في المكان المناسب ان شاء الله
48 - محمد أيوب الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:35
الغموض المتعمد:
لست فقيها في القانون الدستوري،ولست من مؤيدي حزب المصباح،بل كنت وسأظل من الداعين للمقاطعة لأنني أعتبرها مجرد مسرحية بئيسة لكنها تتيح لمستغليها الفرص للاثراء المشروع وغير المشروع في الغالب الأعم.أن يقوم الملك بتعيين شخص آخر من نفس الحزب الحاصل على: "المرتبة الأولى:في مسرحية أكتوبر فذلك شانه واختصاصه وليس لي تعليق عليه لأنني لست أهلا لذلك،فالموضوع يبقى من اختصاص فقهاء القانون الدستوري..لكن:لماذا الغموض في نصوص الدستور الممنوح؟لماذا لم تتم الدعوة الى انتخابات جديدة مثلا كما حدث في دول عديدة ذات ديموقراطية حقة؟ما هو تبرير عدم اللجوء اليها؟ لماذا لا تتم الدعوة الى"الاستفتاء"لتعديل الدستور بما يسمح بتوضيح مسطرة تعيين رئيس جديد للحكومة في ظرف زمني محدد بعد فشل الأول؟أعتقد أن ما يحدث ببلدنا يعتبر عبثيا يبين بوضوح وبالدليل أننا ما زلنا بعيدين جدا عن أن نكون ديموقراطيين حقا.ان اعفاء بنكيران كان منتظرا اعتبارا لحسابات معينة يعلمها أصحاب القرار ببلدنا.ما على بنكيران وغيره الآن هو الاقتناع بأن ةما ىحدث سابقا مع اليوسفي سيحدث أيضا مع من سيأتي مستقبلا.ما يريده المخزن هو ما يجب أن يكون.
49 - الراي الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:37
و نعم القرار . يبقى اختيار البديل ؟ نحن في حاجة الى شخصية رزينة و حكيمة لها دراية بما يحدث من تغيرات في العالم . وتعيد الاعتبار الى الطبقة المتوسطة و الفقيرة . وذلك عبر اتخاد قرارات جريئة تخدم هذه الطبقة مثل التراجع الفوري على قرارات اصلاح التقاعد و اقرار زيادة بنسبة 20% في الاجور . و الزيادة في التعويضات العائلية لتصل الى500 درهم عن كل طفل . ومراجعة سلم الاجور ..... و القضاء على البطالة عبر توفير فرص الشغل للجميع و توفير المرافق الصحية للجميع مجانيا . والله الموفق . عاش محمد السادس.
50 - عاجل الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:42
الديمقراطية "المخضرة" بالديكتاتورية!
لقد نبهنا مرارا وتكرارا السي بنكيران لكنه ابى الا ان يثق في المخزن وهذه هي النتيجة،اذن ما الفرق بين مصر والمغرب؟
51 - cherifienne idrissd الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:42
très bonne décision on va pas gaspiller une année où plus dans les Blas Blas et les disputes inutile on demande un ministre jeune et bosseur qui peut prendre la balance du milieu qui ne protège pas une partie des citoyens nous somme pareils faut pas diviser le peuple ceux là des barbus ou des femmes voilées ceux là c est des con etc
52 - cherifienne idrissd الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:42
très bonne décision on va pas gaspiller une année où plus dans les Blas Blas et les disputes inutile on demande un ministre jeune et bosseur qui peut prendre la balance du milieu qui ne protège pas une partie des citoyens nous somme pareils faut pas diviser le peuple ceux là des barbus ou des femmes voilées ceux là c est des con etc
53 - محمد الدليمى الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:44
انقلاب مخزنى بنكهة القصر لاتوجد ديمقراطية فى المغرب الحاكم الحقيقة والمطلق هو الملك وصديقة عالى الهمة وأخنوش
54 - أمراء الحرب الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:49
خبر مفرح المغرب محتاج إلى رئيس حكومة مسؤول وليس رئيس حكومة يلوم التماسيح والعفاريت و الجن أعود بالله
55 - محمد الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:49
سيكلفه بتشكيل حكومة جديدة مع لشكر و اخنوش لشعب مبغوهمش يعني بسيف على الإرادة الشعبية احنا في الحكومة بش ....
56 - محب للوطن الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:50
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. بلا رجعة إن شاء الله.
57 - تشكيل الحكومة الجديدة الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:50
je pense c'est Mr Rabah qui va prendre le relais peut être . homme dynamique jeune pour un tel poste afin de former ce fameux nouveau gouvernement qui n'arrivent pas a voir le jour depuis la moitié d'une année
58 - ammari الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:51
و أخيرا انتصرت العفاريت و التماسيح
59 - ملاحظ الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:53
الى البيجيديين الذين يتشدقون بأن بنكيران هو الفائز في الإنتخابات، أقول لكم بأن الفوز في الانتخابات امتحان يخضع لمرحلتين: المرحلة الأولى والتي هي الاقتراع هو الامتحان الكتابي. والمرحلة الثانية والتي تتمثل في المشاورات لتشكيل الحكومة هو الامتحان الشفوي. بنكيران نجح في الكتابي لكنه سقط في الشفوي.
البيجيديون فرحون بكون الملك سيعين شخصا آخر من حزبهم pjd، لكنهم لم يدركوا أنه إن فعل فستكون بداية نهاية pjd. ومن المرجح جدا أن يعين عزيز الرباح. وبما أن بنكيران لن يرضى بحقيبة وزارية تحت وصاية الرباح، فإنه سيدعو حزبه للركون الى المعارضة، ما سيرفضه عدد كبير من أعضاء حزبه. هذه هي القشة التي ستقسم ضهر البعير (البعير هنا لا أقصد به بن كيران) وتؤدي الى انشقاق الحزب. جناح بقيادة الرباح سيدخل للحكومة، والآخر بزعامة بنكيران سيخرج للمعارضة.
60 - jessi الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:54
we wished re-election but generally this a nice news for people and finally we say to Benkiran go away
61 - الوطنية الصادقة الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:54
عودة ميمونة لسيدنا وخيرا فعلت نصرك الله وأبقاك دخرا لهذه البلاد الطيبة والشعب الأبي
62 - يوسف الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:56
الله ينصر سيدنا خير فعلت باابعاد هدا المهرج .
63 - ارحل بنكيران الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:57
بنكيران سير فحالك المغرب ماشي ديالك... كيف لفاشل في مهمة المفاوضات ان ينجح في تدبير مصالح البلاد
64 - إنتصار للشعب المغربي الخميس 16 مارس 2017 - 00:00
حمدا لله على رحيل الشؤم من هذا البلد ونسأل الله أن يغيره بشخص يخاف الله ويشفق على هذا الشعب المغلوب على أمره
65 - youssef الخميس 16 مارس 2017 - 00:02
نصرك الله و سدد خطاك يا ملك البلاد لقد أنصفته و أنصفتنا .
أتمنى أن يكون الرباح أو العثماني المكلف بتشكيل الحكومة.
66 - hamid الخميس 16 مارس 2017 - 00:03
غالبا سيكون الرميد..بنكيران دار اللي عليه لكن اخنوش دارلو العصا فالرويضة
67 - Zaid الخميس 16 مارس 2017 - 00:07
المشكل هو هل يقبل برلمان حزب العدالة والتنمية تزكية شخصية قيادية لتقليد هدأ المنصب المغري
68 - Abdel الخميس 16 مارس 2017 - 00:08
C est vraiment désolant. Les hommes honnêtes non pas de place au Maroc . Hélas, les hommes d affaires et les intérêts de pouvoir ignorent la volontés du peuple marocain composé en majorité pauvres citoyen par des
69 - assebbane lhoucine الخميس 16 مارس 2017 - 00:10
رحم الله الديمقراطية و إن لله وإن إليه راجعون
70 - citoyen الخميس 16 مارس 2017 - 00:14
après plus de cinq mois sans que Mr ben Kiran n'arrive pas à constituer un gouvernement il est normal de voir une autre personnalité pour constituer un gouvernement restreinte de pas plus de 12 ministres est de penser à réduire les parlementaires de moitie il faut que l'état réduit son train de vie est donner l'importance à l'éducations la santé les infrastructures la agricultures combattre la corruption restaurer la traçabilité dans tout les domaines
71 - KARIM الخميس 16 مارس 2017 - 00:17
الاقرب للمنصب, سعدالدين العثماني.
72 - Omar33 الخميس 16 مارس 2017 - 00:19
Il faut changer la Constitution car c'est le parti qui doit choisir son champion pour être Premier Ministre

Benkirane dégage à tout jamais on ne veut plus te voir nulle part

Abat les islamistes
73 - محمد الفيلالي الخميس 16 مارس 2017 - 00:24
لا ابنكيران لا غيره قادر لتشكيل الحكومة -ههه- نفس الحزب المكلف لتشكيل الحكومة ، نفس اخنوش ، نفس لشكر ... الخ . وبالتالي ضياع الوقت اكتر فاكتر بدون نتيجة . وحتى اذا انتقل التكليف الى حزب اخر فسيبقى "البوكاج " يا ولدي موووجود موووجود موجود لانها ستنقلب فقط الى الجهة اخرى. خلاصة يجب التفكير في الحل الا وهو اعادة الانتخابات . والفائز يا ولدي معروووف معروووف معروف .
74 - home الخميس 16 مارس 2017 - 00:41
tres bonne nouvelle
il faut absolument donner 15 jours comme délais pour le prochain, si il depasse 15 , il faut chercher un ASSALa pour faire le gouvernement
j aime bien connaître combien le salaire de la sortie de moul tborida
75 - hicham الخميس 16 مارس 2017 - 00:49
انتهاء الصلاحية لم تعد تجدي نفعا لهم ولهذا كان ابلوكاج ثم العزل والشكر على الخدمات التي قدمتها للمخزن يا بن كيران
76 - تسريع الخميس 16 مارس 2017 - 00:56
مسكين تسريع سياسة ليس في يده اخرجوه من المغرب اكثر من سبعة اشهر
ولم يتركوه حتى اعفى السيد
مسكين والسياسة صعيبة
مسكين والدي يده في النار ليس كمن يده في الماء
الحمد لله على العافية والحمد لله على ما عندناش المسؤولية
والحرب سجال ,وبدل حمار باغيول لا تنفع لا في القريب ولا البعيد لان الشعب يريد وارادة الشعب فوق كل ارادة
77 - noran Alamazighia الخميس 16 مارس 2017 - 01:49
This is a good day.
What a great time to send benkiran out and bring peace into my heart I'm celebreting right now
So proud to be Imazighan
78 - mouradcanada الخميس 16 مارس 2017 - 02:05
شكرا بنكيران أحسن رئيس حكومة فتاريخ المغرب
79 - Momo الخميس 16 مارس 2017 - 02:59
الشعب لا يقرر في شي . نحن بعيدون جداً عن الامم الحرة. تصبحون على خير. إنتهى الكلام.
80 - Observatory الخميس 16 مارس 2017 - 03:44
التماسيح و العفاريت و الجنون!

What happened ! لا أصدق إقالة بنكيران صانع التاريخ! من ساعد الطبقة الشعبية و المتقاعدين و الأساتذة و مستعملي السيارات و شباب المغرب!

أتمنى شخصا وطنيا لا انتهازيا أفضل منه لا متملقا للقصر محبا للوطن و الشعب صاحب ضمير!
ممكن وطني كما عرف المغرب من قبل !
81 - sam المهاجر الخميس 16 مارس 2017 - 04:06
رغم إمتعاضي من إنبطاح بنكيران للمخزن،أقف بشدة أمام هدا القرار،فإضعاف حزب وربما تقسيمه ،يوحي بأن مسلسل مصر في المغرب بإخراج جديد.فليكن الملك نفسه رئيس الوزراء،ويكون الحكومة،وليترك هدا الشعب بعيد عن السياسة،ولكن لا مسرحيات ولا إنتخابات.احترم ارادة الشعب ياعاهل البلاد انتهى الكلام .....
82 - شاهد من أهلها الخميس 16 مارس 2017 - 04:29
دابا هادو ليصوتو . واهياوي !
واش كاتعرفو شنو طرا ول لا ؟
أنا نشرح ليكوم ...
الصوت ديالكوم ليرميتوه الجمعة راه مايسوا حتا بصلة . العدالة و التنمية هو الاول ب 125 و لي جاب هاد النقطة لهاد الحزب هو التلميذ المجتهد عبد الاله . مزيان و لكن راه مغاديش انجح عبد الاله و غادي نجحو شي حد آخر من قيسمو حيتاش عبد الإله ضاصر و مشاغب وخا تايقرا مزيان .
دابا واش هادشي واش ماشي ضحك .؟
الجمعة الجاية حسن تبقاو فديوركوم و تدوشو باش تمشيو للجامع بكري و تدعيو الله إحفظنا حنا وياكوم من الغضب ديالو .
احسن لينا و ليكوم ....
83 - motao-1 الخميس 16 مارس 2017 - 05:22
Bemkirane n'a pas réussi à former le gouvernement, il est normal qu'il soit écarté pour laisser la place un futur chef de gouvernement . En tant que citoyen neutre je refuse qu'on catalogue monsieur Benkirane de seul responsable du blocage. Il y a peut être des raisons que je ne comprends pas et qui sont derrière ce blocage dans l'intérêt suprême du pays
84 - Oujdi from France الخميس 16 مارس 2017 - 05:44
Fin de la démocratie au Maroc ou bien début d'une démocratie mais cette fois-ci imposé en directe sans cachette. "Mon ami Akhanouch et son opinion est mieux de ce peuple de merde". Bravo Benkirane, au moins tu nous as permi de découvrir le vrai visage des télécommandeurs directes et indirectes of Morocco
85 - وجدي الخميس 16 مارس 2017 - 07:27
واخيرا تنفس المغاربة الصعداء رغم ضياع خمسة اشهر اقسم بالله لو بقي بنكيران لادخل المغرب في حرب اهلية اذهب غير ماسوف عليك وهذا اليوم ساخلده بمداد من ذهب شكرا صاحب الجلالة
86 - التسونامي ات ؟ الخميس 16 مارس 2017 - 07:58
كل المتتبعين يعرفون جيدا ان التماطل في تشكيل الحكومة مرده "العصا في الرويضة" التي خلقها امين حزب الحمامة مدفوعا من جهة وازنة وكل من يدور في فلكه..... شخصيا اتوقع ان لا يبقى الامر عند هذا الحد ،بل سيتجاوزه لابعاد حزب المصباح كليا من تدبير شؤون البلاد....و التساؤل هو : ما مصير الاصوات التي ادلينا بها يوم 7 اكتوبر لصالح حزب العدالة و التنمية؟
"واش هزنا الماء"؟ واش مازال عاد نتيقو في الانتخابات ؟ اجيبونا من فضلكم يافقهاء القانون الدستوري ؟
87 - ZIKOVIC الخميس 16 مارس 2017 - 08:14
عاش الملك
حي على الفلاح




.
88 - citoyenne الخميس 16 مارس 2017 - 08:17
c'est on croie à ce forum ben Kiran est toujours là il prend son contrôle de pointage
89 - mmm الخميس 16 مارس 2017 - 08:22
اومال مين الي انتخبهم من كام شهر ؟؟؟ شعب مدغشقر
90 - عبدو الخميس 16 مارس 2017 - 08:26
مع مرور الايام لن يبق لكم من هذا الفرح .....سوى الا سى و خيبة الامل...فبنكران اتخذ فعلا قرارات المتنا كثيرا...لكنها كانت في صالح الوطن ككل ..افرحوا ...افرحوا ...ستعرفون عاجلا اين سيتجه الوطن
91 - همام الخميس 16 مارس 2017 - 08:34
بنكيران أحسن رئيس حكومة في المغرب تبارك الله عليه والله يرزقه الصحة والسلامة قد أبلى البلاء الحسن ..من قبله جعل دعما للأرامل ؟ من قبله جعل دعما للمطلقات ؟ من قبله دافع عن المعاقين ؟ من قبله جعل تعويضا عن فقدان الشغل ؟ من قبله خفض دواء يساوي 80 مليون سنتيم لمرض كبدي فجعله ب 3000 درهم ؟ من قبله جعل أخذ الأدوية للأمراض المزمنة من الصيدليات مجانا ؟ من دعم التغطية الصحية للوالدين ؟ من قبله جعل التغطية الصحية للطلبة ؟ إلى آخره........................بالمقابل من رفض هذا كله ..إنه أخنوش. رحمة الله عليك يا بنكيران في الدنيا قبل الآخرة...الله يجزيك عنا بخير ..
92 - الى اللقاء . الخميس 16 مارس 2017 - 09:26
بنكيران معادلة صعبة .لا تستغربوا اذا ما شاهدتم خصومه يوماً ما يكرمونه .ويعتبرونه دخل الى التاريخ من بابه الواسع ..
93 - الرزين الخميس 16 مارس 2017 - 09:36
الله انصر سيدنا سيدي محمد صاحب الراي السديد و نحن جنود مجندة وراء ملكنا صاحب الجلالة اطال الله عمره بنكيزان الى مزبلة التاريخ والمغرب الجديد لا يحتاج الى المهرجين ولا الى اصحاب العناد الفارغ ولا الى من يتقن الوصف بل الى اناس جريئين يجدون الحلول و يبدعون ولا يخيفهم لا التماسيح و لا العفاريت ولا يرهقون كاهل الضعاف لكونهم لا يقدرون على الكبار لم ياتوا الا بالويلات مرة اخرى مبروك مبروك والف مبروك للشعب المغربي
94 - SAHRAWI SUD MAROC الخميس 16 مارس 2017 - 09:45
Depuis le début de l idéal politique est faux incorrécte illégitime on à constater un dérèglement et l anarchisme abusée d une perturbation massive des mains en cachettes des incitateurs ennemis notoires qui refusent la démocratie correcte. par ailleurs eux ils veulent un système débordé de monarchie politique injuste. donc allez y continuer dénaturer votre jeux incorrecte. et dénaturer la démocratie suivant votre modes d injustice . et continuer nous duper nous trahir par vos système de politique audacieuse minable. et continuer gruger dévorer et continuer écraser les droits humains à vos mâchoires de mensonges hypocrisie enfin les comptes seront le jour provenant monsieur akhennouche l archii trillion milliardaire et ses sou tenants par fraudes de fausse richesse en cachétte
95 - خالد الخميس 16 مارس 2017 - 09:56
لاينبغي أن نطيل الحديث ...المغاربة ليسو في حاجة لإبن كيران و أمثاله و جلالة الملك هو الضامن لأمن و إزدهار هذا البلد...
96 - U.S.A الخميس 16 مارس 2017 - 10:54
What's a joke ! because you think Benkiran governs ! We all now that it's just the king that has all authorities and all others political responsabls are just bulltshits. So stop this joke, moroccan people souffer from stealers
97 - mohamad الخميس 16 مارس 2017 - 11:22
أصر بنكيران على الاقتصار على الأحزاب الأربعة التي كانت تشكل الحكومة المنتهية ولايتها، وهي العدالة والتنمية (125 مقعدا في مجلس النواب بالانتخابات الأخيرة من أصل 395)، والتجمع الوطني للأحرار (37 مقعدا)، والحركة الشعبية (27 مقعدا)، والتقدم والاشتراكية (12مقعدا)، وبإمكان الأربعة تغطية العدد المطلوب للتشكيل (198 مقعدا).
وكلّف الملك محمد السادس في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنكيران بتشكيل حكومة جديدة عقب تصدر حزبه الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من الشهر ذاته.
ولا ينص الدستور المغربي صراحة على ما يتم إجراؤه في حال فشل الحزب الفائز في تشكيل الحكومة، كذلك لم يحدد مهلة زمنية معينة لتشكيلها من الشخص المكلف بذلك.
98 - عبده الخميس 16 مارس 2017 - 12:03
قرار جيد من سلطان جيد ... اعفاء شخصية كتمت انفاس المغاربة بتخريجاتها التهريجية ستنعش الامل في نفوس المغاربة . (اخفاء حقيقة ازمة صناديق التقاعد على المغاربة ... والمس بمكتسبات ناضل من اجلها المنخرطون لسنين ..... التعنت وركوب موجة العناد ضد مصالح ابناء الشعب .... التشدق بمنجزات لا يراها احد سواه وازلامه المتعصبين .... اغراق ميزانية الدولة في متاهات المديونية بشكل غير مسبوق .... الجهل باساليب الحوار بدبلوماسية وذكاء . واختيار اسلوب العنطزة والشعبوية و السوقية . في التعامل مع الازمات .... ازالة القناع وتغير الجلدة والانقلاب على كل ما كان يوهم به الناس كقناعات اشهارية قبل تولية المنصب .... اضعاف الصورة الرمزية لمكانة وشخصية الوزير الاول بتبني اسلوب المهرجين ومنشطي الحلقة والهرطقة وهزالة الخلفية الثقافية والديبلوماسية التي من المفروض ان تتوفر في شخصية الزعيم .... الفلتات والكبوات الكلامية القاتلة التي تنم عن انعدام التجربة والكفاءة بشكل مخجل .. الخ ...الخ ... المهم انتهت مسرحية بلا كيران بعد فشل في النص والاخراج والسينوغرافيا .. شكرا لصاحب الجلالة على تجديد الهواء فقد اختنقنا ....
99 - foaud الخميس 16 مارس 2017 - 12:13
الحل الافضل للمغرب هو رجل ضعيف الشخصية
100 - Zaid الخميس 16 مارس 2017 - 12:34
حفاظا لماء وجه العدالة والتنمية لا غالب ولا مغلوب عليهم ان يقبلوا بالامر الواقع شريطة أن تكون الحكومة بشروط بنكيران ودالك بإبعاد اشكر من الحكومة المرتقبة
101 - ghayour الخميس 16 مارس 2017 - 13:54
لقد اكلت وشبعت
وفين التبوريدة على الفقراء
فين الحكرة
فين الزيادات الصاروخية في كل شيئ
الحمد لله سيرتاح منك كل شيئ
الانسان والحيوان والنبات وحتى الجماد
والاتحاد الاشتراكي غدي يدخل رغما عن انفك
كما يقول المثل القوي ياكل الضعيف
اواتبورد على سيدنا او بين حنت اديك السي بن كيران
كنت قويا على الضعفاء والبسطاء
والان اين جبروتك واين ،......الخ
واين ضحكك الدي تستهزا به على المغاربة
اين هو اسلوب الحلقة
اضن جامع الفنا هو لغدي يصلحلك هو مكانك
اما السياسة بعيدة عليك يا خي
واتمنى لك مشيى بلا رجعة
لقد كرهناك
انشري ياهسبريس
102 - الشمس والغربال الخميس 16 مارس 2017 - 15:28
رقم 10الله يعطيك الصحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
103 - Khalid السبت 18 مارس 2017 - 20:38
،نص و روح الدستور، هل للدستور روح ام هل هو تعبير مجازي؟ نؤمن بالكتاب او النص القرآني انه روح لكم ليس للدستور مجال للمقارنة.. غريب لمن كتب هذا الكلام
المجموع: 103 | عرض: 1 - 103

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.