24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3107:0012:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | غلاء أسعار السمك

غلاء أسعار السمك

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الحوت كلاه الحوت السبت 19 غشت 2017 - 10:45
اظن ان السمك والفسفاط والذهب والرمال ومقالع الاحجار مجرد اشاعة لا وجود لهم الا قي اذهان اعداء الوطن هههه في اسبانيا متلا ذهبت الى مطعم للسمك اكلت انا واسرتي السمك الرفيع وظننت ان الفاتورة ستكون مرتفعة تفوق 1000درهم ولكنني اديت فقط 350 درهم قي المغرب لن تاكل ذلك السمك بتلك الجودة والكمية السمك يباع في وسط البحر والمستفيدون معروفون اما المغاربة هناك اكتر من 70 في المائة لم يتذوقو الكروفيت او الكلمار او الميرنة اسئلو سكان المغرب العميق عن ما معنى السمك سيجيبون بعفوية السمك هو السردين الحي وسردين الحك من لا يحب المواطن لا يحب الوطن
2 - mzabi السبت 19 غشت 2017 - 11:32
السمك يصدر اغلبه وسفن روسيا واليابان و أوروبا الغربية خصوصا الإسبانية منها وبسفنهم العصرية المجهزة بأحدث المعدات تصطاد أكثر الأسماك وأحسنها جودة مقابل ثمن زهيد من العملة الصعبة التي يذهب جلها في حسابات حكامنا والمفسدين المتسلطين علينا. أما الشعب المغربي مادام نائما منبطحا فليأكل الخبز ويشرب الشاي ويصمت. حرم عليه السمك من المتسلطين كما حرم علي الدم ولحم الخنزير. عار عار على وطن يملك أهله حوالي 2800 كلم من البحر ولا يستطيعون التمتع بخيراته.
3 - boujdour dakhla casa السبت 19 غشت 2017 - 11:47
اعطيونا غا السردين رخيص باراكا علينآ باغيين السردين مايفوتش 10 دراهم طول العام خلينالكم الباقي.
4 - Lamya السبت 19 غشت 2017 - 11:57
هناك عدة عوامل تجعل السمك غالي الثمن.

قضيت مؤخرا عطلة سياحية في اسبانيا, اتية من المانيا, و كنت احلم انني ساكل انواع مختلفة من السمك الطري و بثمن مناسب, لكنني فوجئت ان السمك في اسبانيا قليل و باهض الثمن و ان في المانيا توجد جميع انواع السمك وهذا راجع للقدرة الشرائية و التصدير و استنزاف الموارد السمكية في البحر خصوصا في البحر الابيض المتوسط بسبب الطلب المتزايد عليها بسبب العولمة و الصيد بكميات هائلة لتلبية طلبات الدول المتقدمة و الفنادق الكبرى و المطاعم الراقية و الطبقات الغنية. و ايضا لجلب العملة الصعبة.

بصراحة انا في المغرب كنت اتمتع باكل السمك باثمان بالنسبة لي مناسبة حتى في المطاعم و الفنادق الراقية بالمقارنة مع اوروبا. ولكن في المحيط الاطلسي و الاقاليم الجنوبية.
5 - مهاجر من ألمانيا السبت 19 غشت 2017 - 12:28
تراجع الثروة السمكية يعود لعدة أسباب، ومنها العدد الخيالي من بواخر الصيد الشرسة التي تجوب البحار المغربية في إطار اتفاقيات الصيد البحري التي ترتكز على أبعاد سياسية أكثر منها اقتصادية وبيئوية. ورغم أن تلك الإتفاقيات تقنن نظريا الصيد البحري كمّا وكيفا، إلا أن المراقبة على أرض الواقع شبه مستحيلة. والمغرب في هذا الشأن مغلوب على أمره وفي موقف ضعف لا يحسد عليه. يعني بالعربية تاعرابت "الشلاهبية" يقولون لك إما دعنا نصطاد في مياهك كما يحلو لنا أو سنقول أن الصحراء ليست مغربية فتصبح نصف بحارك ليست ملكا لك ومنزوعة منك وخارج سيادتك. وهنا أحيي الحكومة المغربية على قرارها الشجاع مؤخرا المتعلق بترسيم مياه المغرب البحرية. برافو.

لكن هذا لا يعفينا كمغاربة من مساهمتنا في تفقير ثروتنا السمكية بأيدينا.
الوعي بالمسؤولية والبيئة عندنا منعدم ولا نحترم الراحة البيولوجية للأسماك حتى نعطيها فرصة استرجاع أنفاسها لكي تتكاثر من جديد، وخير دليل على ذلك ما ابتلينا به في الحسيمة من فتنة كان سببها الأصلي المتاجرة اللاشرعية بشحنة من السمك، والفساد بدأ من السفينة التي اصطادت مرورا بالمرسى إلى الشارع في الحسيمة.
6 - tarik السبت 19 غشت 2017 - 12:53
3500 كيلومتر ديال البحر بحال ماشي ديالنا ,حرمتو علينا كولشي يا المسؤولين يا كروش لحرام يا النهابين
7 - ما نعرف السبت 19 غشت 2017 - 12:53
وا خاصكم تشوفو الليصانص اللي واصل ; 10.70 دراهم والمازوط 9.20

ما عمرها كانت في تاريخ المغرب مستغلين انشغال المواطن بأخبار أخرى ...

باش عرفو أنه ما كاين لا لجنة مراقبة لا حقوق المستهلك ...
8 - عصام السبت 19 غشت 2017 - 13:09
زعماك غير السمك لي غالي؟ واللهبرة واللحم رخيص؟ المازوط رخيص؟ الدواء رخيص؟ الكهرباء رخيص؟ ....
ياوليدي ، را مجموعة اللوبيين المفسدين دايرين لعجبم فهاد البلاد والحكومة مامسوقاش!!
حيت الأغلبية د السياسيين فاسدة وفضلت المصالح الشخصية على مصلحة المواطن
المهم إذا تكلمت فأنت إنفصالي خاين مدفوع من الأعداء لضرب أجمل بلد في العالم
9 - حسن مغربي من السعودية السبت 19 غشت 2017 - 13:31
ا ظن خريطة المغرب ليست في حدودها بحار الضحك على الشعب المغربي انا اعيش في السعودية والسمك رخيص مقارنة مع المغرب المنطقة الشرقية بالسعودية وبخصوص سوق القطيف يغطي دول الخليج كلها لانهم لم يبيعوا خيرات بلدهم مثل مايقع في المغرب اين الثروة واين حق الشعب المغربي منها
10 - حقنة تنويم السبت 19 غشت 2017 - 13:33
في المغرب لا وجود للسمك في الاسواق لاجودة ولا حتی كبيلا الكمية المخصصة للداخل تحول الی المطاعم والفنادق ولا يبقی منها الا بعض الاصناف دات جودة متدنية وباسعار خيالية حتی السردين لن تحصل عليه في الاسواق المركزية احيانا تجد في السوق كله صندوق او اثنين في المقابل اسواق اروبية ومطاعمها وفنادقها لا تخلو من الاسماك المغربية بجودة عالية واثمنة مناسبة في المغرب الكروفيت في حجم عود تقاب سمك ابو سيف القرش الميرلا صغيرة الحجم هذه الانواع فقط الموجودة في الاسواق المركزية المغربية بعض الاسواق بدأت تسورد بعض اصناف السمك من اسيا مثل ملك فيش وهو نوع لاباس به وتولابيا التي تصنف من ادنی انواع السمك ويقال انها تسبب بعض الامراض
11 - افران الاطلس المتوسط السبت 19 غشت 2017 - 14:55
واك واك اعباد الله شوفوا العفن كيدير في الجزء السفلي للصندوق ! شوفوا الحوت بدون ثلج ! شفوا كيف يتم رد الصرف على الزبون شوفوا هذه الطريقة انظروا إلى هذه الممارسة الرجل يأخذ المال من جيبه في حين انه يمكن أن يجعل المال النقدية في صندوق خاص (terroir). شوفوا الطريقة التي يأخذ بها الأسماك دون ارتداء غانز البلاستيك الخاص لهذا النوع من التجارة
regardez bien cette pratique de remboursement le mec sort l'argent de sa poche alors que il peut rendre la monnaie a la clientèle depuis le terroir de la caisse . regardez bien la façon dont il prend avec les mains le poisson sans le port des gans spéciale pour ce type de commerce
12 - elbahrie السبت 19 غشت 2017 - 15:35
اللي أبغا الحوت يشري صنارة أويهبط أيصيد الحوت أمعا راصو،راه المثل كيقول لا تعطيني سمكة كل يوم ولكن علمني كيف أصطاد،البحري مسكين أمغامر أبعمرو باش أنتا تاكل السردين فابور،وولادو كديرو ليهم أسوايع بالدقا أعلى النيف،ولا أمرض يبقا بالجوع هو أو عائيلتوا،ووجهكم أصحيح.
13 - citoyenne السبت 19 غشت 2017 - 16:09
moi j'achète les poissons en France moins cher qu'aux Maroc avec 3500 km des cotes est seulement 34 millions marocains dans le pays les poissons sont rare sur tout à l'intérieur du pays le problème les marocains ils ont pas le droit à manger certaines catégories de poissons ils ont le droit aux sardines encre à un prix insupportable par 80% de la populations alors nous richesses sont dans la main de 5% des mafiosos pauvre peuples
14 - أمازيغي باعمراني عبدالله السبت 19 غشت 2017 - 17:05
المغرب باع البحر للإسبان ولدول العالم كلهم يصطادون في المياه المغربية بدون رقابة وما يدخلوه للمغرب الا الفتات والسمك الجيد يباع بعرض البحر فيا ترى كيف يفكر الملك والوزراء والمدراء السامون ؟ هل يفكرون بمنطق الخدم والرعية التي لا تستحق العيش أم بمنطق ربح الأموال الطائلة وإيداعها في أبناك العالم؟
15 - yousseeeef hariii السبت 19 غشت 2017 - 17:28
هادشي كامل السبب ديالو ما سمي بالكوطة .الكوطة هي باش انهبو و شفرو بمظلة القانون
16 - الحمد الله السبت 19 غشت 2017 - 17:39
الحمد الله ما شبعت الحوت حتى جيت الباريس، الكلمار ب 6 أورو، ميرلا ب 5 أورو، الصول ب 6، الصنور ب 5.... بالمقارنة مع المدخول الحمد لله على نعمة الغربة
17 - مجيد الأحد 20 غشت 2017 - 02:16
الصراحة الاخوة،الحوت هو مصدر من مصادر العملة الصعبة .هادشي باش ما تيتوجهش للاسواق المحلية والمستفيد الاول هم الحيتان الكبار اصحاب رخص الصيد في اعالي البحار . والكل يعلم من هم حاميها حراميها والفاهم يفهم
18 - محمد سغيري الأحد 20 غشت 2017 - 19:44
لن اطيل اكثر......فقط اقول دولة اسمها المغرب لها بحرين......و مع ذلك تشهد هذا الغلاء الفاحش في اثمان الاسماك.....بالله عليكم اين تذهب ثروتنا البحرية....اما آن الوقت لجعل المواطن المغربي يستفيد من خيرات بلاده.....برية كانت او بحرية.....
19 - l,epicier du coin paris 18eme الاثنين 21 غشت 2017 - 03:53
تعليق 16,,,باريس من بين اغلى المدن فالعالم,,خلينا من الحوت,,شحال كدفع ف الكراء,الماء الكهرباء,الضرائب,النقل,,,,ؤزيد.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.