24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0212:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. تجديد الحكومة لحظيرة "التاكسيات الكبيرة" يقارب النصف بالمملكة (5.00)

  2. استقالة جماعية تهز حزب "المصباح" بمدينة إفران (5.00)

  3. وزارة الداخلية تنهي عهد "لاكارْت" .. وتتجه إلى "رقمنة" المغاربة (5.00)

  4. إسرائيل تُسرّع خطة إقامة قطار هوائي في القدس (5.00)

  5. ما لا تعرفه عن قنينة الغاز (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | سباق الأحصنة للقدرة والتحمل

سباق الأحصنة للقدرة والتحمل

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - هجر من الرباط الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 01:53
حين افتح هاتفي وأبدأ في الإبحار في عالم الصورة ، أغلبية ما أراه عبارة عن خزعبلات وميوعة ، لكن اليوم انا مبسوطة جدا لما رأيته من جمالية و روعة الصورة عبر الروبورتاج الذي نشرتموه في جريدتكم هسبريس،
ما أبهرني هو الموضوع ، الخيول وما أدراك ما الخيول وقدرتها وتحملها للعناء وما تمثله في ثقافتنا المغربية من اهمية كبيرة ،
يقول أحد الأمثلة في بعض الأحيان يصبح الحصان اكثر نبلا من الانسان ، هذا ما لاحظته من خلال الروبورتاج الجيد جدا الذي تبث مدا الاهتمام الذي أبذته القوات المسلحة الملكية بالحصان من خلال توفير كل سبل الوقاية والاعتناء بصحته .من خلال الفيديو أيضا شاهدت الاطباء البيطريين وهم يقومون بفحصات كثيرة و دقيقة على الأحصنة خلال المسابقة زائد الماء حاضر في جميع الصور للشرب ولتبريد الخيول مخافة من الجفاف .كانت الفرجة ممتعة زادتعا المناظر الخلابة والموسيقى التي اختيرت بعناية فائقة جمالا شعورا جميلا . شكرا هسبريس لقد امتعمتونا اليوم .
2 - حسن من الرباط الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 02:21
في المغرب ليس هناك ما أجمل من الأطلس المتوسط .بحيرات وديان غابات متنوعة عنصر بشري قروي نشيط قادر على الانخراط في تنمية منطقة الأطلس لكن يجب ادماجه لأنه هو القاطن بعين المكان ،بالنسبة للتقرير فهو تقرير رائع صورة وتصريحات والموضوع اجمل الا وهو موضوع الحصان العربي الامازيغي الحصان القوي و المثابر و الصادق ، كان هذا الحصان الصلب يتهافت عليه الالمان في الحرب العالمية الاولى ولعب دورا كبيرا في بعض النجاحات العسكرية ، وايضا فرنسا جلبته بكثرة من الاطلس قوات الخيالة الفرنسية لحواضرها وهجنته عبر عمليات التهجين الطبيعي وتكاثر لديهم ، والغريب انه بعد ذلك ضعف وجوده بالأطلس ، لكن من خلال الروبورتاج تأكد ان القوات المسلحة الملكية المغربية وبعض المربين يقدمون خدمات جليلة للأحصنة الاصيلة وخاصة الحصان البربري العربي .تقرير جيد شكرا هسبريس .
3 - المجيب الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 02:43
حبذا لو قدمت لنا انواع الخيول المشاركة: كم منها عربي وكم بربري وكم انجليزي وكم هجين؟؟ في النهاية لم نتعرف على النوع الذي هو اكثر قدرة وتحملا في ظروف منطقة اجدير هذه. ويبدو لي ايضا ان الجمهور غير متواجد.فهل هي تظاهرة عمومية ام مسابقة مخصصة لمتعة الفرسان فقط ام ماذا؟؟
4 - المحجوب من خنيفرة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 04:27
ليكن في عالمك اخي الكريم ان سباقات القدرة و التحمل تعتبر من أصعب سباقات الفروسية وتنظم على مسارات قد تصل الى 120 كلم وسط الادغال والغابات ومرتغعات قد تبلغ في بعض الاحيان 3000 متر على سطح البحر ، هذا هو سبب قلة الجمهور .فمثلا القفز على الحواجز يكون في رقعة ضيقة وايضا سباق الخيول يكون في حلبة السباق داخل المدارات الحضرية وسط المدينة او بأحوازها وبذلك يكون الجمهور كثيرا اما سباقات القدرة والتحمل عكس ذلك لأنها تمارس في عمق البداوة والطبيعة الخلابة ويجد الجمهور مشكلة في التنقل من اجل الفرجة .لذلك فالوسيلة الوحيدة هي تصوير الحدث بالصوت والصورة وانت بنفسك والآلاف من المشاهدين استفادو من فرصة مشاهدة اطوار هذه التظاهرة حول الخيل عبر هيسبريس .
5 - عزالدين من خنيفرة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 05:30
أخي الفاضل المنطقة التي نظم فيها سباق القدرة والتحمل تتمركز على علو 1800 متر على سطح البحر وسط غابات الأرز والبلوط الأخضر تبعد عن خنيفرة ب 30 كلم وتتبع اطوار المنافسة او تصويرها صعب للغاية نظرا للتضاريس الوعرة والمعقدة، وسرعة الأحصنة هي ايضا تعيق الفرجة و تتبع جميع أطوار السباق. وهذا هو سبب قلة الجمهور .بالإضافة أن مسافة المسار وصلت إلى 60 كلم علاوة على أن السباق في بعض الأحيان يبدأ على الساعة السابعة صباحا وينتهي بعد الظهيرة مما يعيق ويفوت أيضا على الجمهور المتابعة .أما فيما يخص فصائل الخيول فإن بعض الفرسان المشاركين صرح امام الكاميرا بأن أغلبية الخيول المشاركة في السباق هي الأحصنة العربية البربرية Barbe Arabe وهي الأقوى في مثل هذه السباقات .أما عن سباقات القدرة والتحمل فهي تجمع بين التنافس والفرحة تحياتي ومودتي أخي .
6 - cafê nahda de khenifra الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 06:58
un grand bravoo au forces Armêe royal et grand salut au jourbaliste de Hespress.qui a fait de tres reportage.
7 - قنجل من خنيفرا الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 07:01
بلادي لعزيزا اجدير حضرت لهاد المورص داز زوين بزاف ِ
8 - Écurie MASSINE الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 11:12
كل التقدير والاحترام لنادي القوات المسلحة الملكية للفروسية خنيفرة والفرسان والخيول المشاركة وبالخصوص الصحفي السي عز الدين كايز على المجهودات الجبارة للتعريف بمنطقة الاطلس المتوسط وخصوصا منطقة اجدير التي تتمتع بمخزون طبيعي خلاب و قادرة على احتضان مسابقات عالمية بكل المعايير . عقبال العام الجاي .
9 - المهاجر المغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 12:56
السلام عليكم. شي جميل ويفتح الطريق وحب المشاركه. وبالاخص عالم الخيول فيها خير كثير. بارك الله فيكم. صوره جيده. بالتوفيق والى الامام
10 - ردا على المحجوب وعزالدين خنفرة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:02
اخواني اتمنى ان لا يؤخد تعليقي اعلاه على انه نقد سلبي، فانا ادرك صعوبات واكراهات التنظيم.وبالمناسبة احيي وانوه بكل من ساهم من قريب او بعيد في انجاح هذه التظاهرة.لكن تعليقي اعلاه كتبته بخلفية ايجابية كانت في ذهني.فكما تعرفون ان جهة أوكسيطانيا تكثر فيها الغابات والتضاريس وهي مؤهولة بشكل ضعيف جدا مقارنة مع باقي المناطق الفرنسية.غير ان تظاهرة القدرة والتحمل للخيول التي تنظم بفلوراك التابعة لها، يحرص فيها المنظمون بتصميم المدار على اساس ان يمر السباق عبر محطات في قرى نائية تستفيد بشكل او باخر من الانشطة الرياضية او السياحية التي ناذرا ما تحتضنها هذه المناطق الريفية.وإذا ضربت لكم مثلا بتظاهرة تقع في فرنسا فهذا لا يمنعني بتاتا من الاشارة والاعتزاز بسباق السيارات والدراجات النارية
( الرالي) الذي ينظم في المغرب بمناطق صحراوية شاسعة غير مؤهولة. ورغم ذلك يحضر جمهور الدواوير
والقصور وحتى الرحل منهم في بعض المحطات.مرة اخرى شكرا لمن فكر وبادر ونظم ومول ونفذ هذا الحدث الجميل. فقط اترجاكم ان لا تنسوا ساكنة البادية حتى لو كانت تعيش بين الادغال.
11 - Omari الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 14:12
Les drapeaux marocains au debut sont a l'envers.

Comment les FARs qui organisent cet evenement n'ont pas vus ca?!
12 - ام غيث الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 17:39
سباق القدرة والتحمل ببلدنا الحبيب انه فعلا انجاز رائع
رائع رائع جدا و مسيرة موفقة ان شاء الله
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.