24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:2012:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | جذور الأمازيغية.. تيسيام

جذور الأمازيغية.. تيسيام

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - Izm N'tamazgha/ⵉⵣⴰⵎ ⵏ'ⵜⴰⵎⴰⵣⵖⴰ السبت 16 شتنبر 2017 - 05:27
ⴰⵣⵓⵍ
ⴰⵢⵓⵣ ⵎⴰⵙ ⵎⴰⴷⵉ ⵉ ⵜⵣⴰⵎⵎⴰⵔ ⵉ ⵜⴰⴳⴳⴰⴷ
ⴰⵏⵎⵓⵏ ⴼⵓⵙ ⴳ ⴼⵓⵙ, ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ
ⵏⴻⵛⵉⵏ ⵙⵙⴰ o ⴷⵏⵓⵙⵉ ⵣⵉ ⵍⵢⴰⵎⴰⵏ o ⴷⵏⴻⵇⵇⵉ ⵍⵃⴰⴱⴰⵛⴰ
ⴰⵎⴰⵣⵔⵓⵢ ⵉⵅ ⵙⵖⴰⵔⴰⵏ ⴷ'ⵉⵅⴰⵔⵉⵇⴰⵏ

تحية إحترام للأخ مادي للمجهودات الكبيرة ولأسلوبه الرائع في السفر معه لسبر أغوار اللغة الأمازيغية الجميلة العريقة!
إختلاف نطق الكلمات بين لهجات لغة معينة، امر طبيعي ويسري على كل اللغات!
في الريف نقول أغروم "إسمم"، أي الخبر (العجين) إختمر!

أيها الأمازيغ,لنتحد، يد في يد!
نحن من هنا ولم نأت من اليمن ولم نمر بالحبشة!
التاريخ الذي درسونا كذب!

رجاء لا تبالي بالمشوشين البهلوانيين الذين يرجعون أصل أية كلمة من أية لغة إلى العربية،أو البهلوانية اللغوية، contorsion linguistique ويهاجمونك بدون أدنى حياء وفي إنعدام تام للإحترام ويتهمونك بالمغرض والمغالط!
ان في قلوبهم مرض وليس لديهم أدنى مروؤة. رؤوسهم فارغة من كل ذرة علم ومنطق إلا من هذيان القومي العرقي الجهيلي،علي فهمي هشيم!

شكرا جزيلا الأخ المحترم مادي!
ⵜⴰⵏⴻⵎⵎⵉⵔⵜ ⵓⵎⴰ ⵎⴰⴷⵉ
Kant K
2 - نبيل المغربي السبت 16 شتنبر 2017 - 11:17
للمعلق رقم واحد، من الجيد ان تشجع على البحث و فهم اصول اللغة الامازيغية، هذا حقك و حق للمغاربة كافة، لكنك و كما يقال بالدارجة "قفَّرتيها" عندما ضللت الطريق و وصلت لليمن و الحبشة، فنحن نعلم ان الامم و مكوناتها البشرية تتغير بسرعة خارقة، لاحظ مثلا هجرة السوريين نحو اوروبا و تركيا، لاحظ تغير بنية بلجيكا و فرنسا و هولاندا بتوافد المغاربة و الشمال افريقيين عامة، اتظن ان المغرب كان محمية مغلقة عاش فيها نوع واحد من البشر؟ حتى وصل بعد ذلك الناطقون بلغة الضاذ؟ "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ " تمعن في المعنى و احفر في المفيد و اترك عنك ما دون ذلك، فالاحساس الظرفي بالانتصار لا يجب ان يكون اقصى ما ترنو اليه.
3 - سعيد أمزيغي قح = عربي قح السبت 16 شتنبر 2017 - 11:29
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا مادغيس، لكن..

لا شك أن الجذر الأمازيغي قد أخذ تعددا دلاليا في معانيه منتقلا من التخمير إلى الحموضة بل إلى الحلاوة كما هو الشأن في لفظة تشلحيت" أسميم " بمعنى حلو.

والغريب أن نجد هذا الجذر فيه دلالات الموت حتى في الأمازيغية.. ودليلنا قولنا في أمازيغية الأطلس وحتى عند قبائل جنوبية لفظة" إسم" بمعنى مات ..و"أسمام" بمعنى الموت.. وفي العربية نجد كلمة السَّام بمعنى الموت فتأمل يرحمك الله.!

ويتساءل الأخ مادغيس عن أن اموهاغ يبقى عندهم "اسموم" له دلالة المرارة. وهذا يتطابق معنى ولفظا مع عربية العرب القدامى قولهم سمم الحياة بمعنى كدرها وأصبحت فيها مرارة العيش (أنظر لسان العرب).

أما القضية حامضة بمعنى مكدرة وهو نفسه معنى حمضت الحياة إذا أصبحت مرة، وهذا نجده في كلام العرب قولهم: أَحْمَض الحُزن أَيَّامهُ :- : أَفْسَدَ ، عَكَّر. فتأمل !

إذن واضح أن هذا اللفظ هو قديم في الأمازيغيات كما هو في أخواتها اللغات العروبية القديمة، ولا زال في العربية الفصحى بمعنى الكدارة والشدة والموت الخ.

نحن لا نقول إن الأمازيغية من العربية ولكن نقول إنها من اللغات العروبية القديمة.

بتبع..
4 - Mohamed السبت 16 شتنبر 2017 - 11:29
merci pour l éclairage pour notre langage que je viens de découvrir depuis les 10 dernière année a l age de 70 ans .
5 - United States of Tamazgha السبت 16 شتنبر 2017 - 12:07
ظهر الإنسان العاقل Homo sapiens ظهر في المغرب منذ 300 ألف سنة
انتهت الأبحاث العلمية لفريق بإشراف جان جاك اوبلان،مدير قسم التطور البشري في معهد_ماكس_بلانك في مدينة لايبزيغ الألمانية، والأستاذ عبد الواحد بن نصر عن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث التابع لوزارة الثقافة والاتصال والمنشورة في مجلة ” NATURE أن الإنسان العاقل يعود الى 300 ألف سنة حسب البقايا التي تم العثور عليها في جبل إيغود شمال غرب مراكش تجاه أسفي.
و قال جان جاك اوبلان “هذا الاكتشاف يمثل جذور جنسنا، أقدم انسان عاقل يتم العثور عليه على الإطلاق في افريقيا او خارجها”. هذا يعني لحد الساعة أن أرض تمازغا هي مهد البشرية والانسان الأمازيغي هو أب البشرية!
هذا الإكتشاف المدمر لفريات التشريقيين المنسلخين عن هويتهم الأمازيغية، جاء ليعزز النظرية العلمية "Out Of Africa" التي ترجع أصل البشر إلى أفريقيا!
تحديت التشريقيين مئات المرات أن يأتوني بدراسة علمية وحيدة توثق لهرطقاتهم العروبية الإخونجية،عن الأصول العربية للأمازيغ، أو متى هاجر الأمازيغ من أرض العرب؟ النتيجة، صمت رهيب! جز، واحباط
إستمروا في سبنا، ذلكم تشجيع غير مقصود
KK
6 - KANT KHWANJI السبت 16 شتنبر 2017 - 12:10
تختلف أساليب المناوئة والكراهية للأمازيغية، فهناك من يوهم الناس انه يدافع عنها أو عن اللهجات الأمازيغية ويبدي خوفه من إندثار لهجاتها إن تم توحيدها ومعيرتها،بأنها ربما تكون هناك عوائق لدى بعضب الأمازيغ ورفضهم التنازل عن لهجاتهم، وينسى أن العربية نفسها عرفت نفس الشيء قبل معيرتها بل،أنها مخترقة من طرف على الأقل 10 لغات،من سريانية،آرامية، بهلوية،فارسية، عبرية،قبطية،حبشية،يونانية،هندية،أمازيغية...وأكبر دليل ذلك هو كتاب القرآن الذي يحتوي على مئات من الكلمات الأعجمية من هذه اللغات.فلولاه،لربما لم نكن لسنمع عن لغة اسمها العربية
فجزيرة العرب كانت منفى إختياري للعديد من القوميات من بيزنطة أو فارس أو الهند أو مصر أو الحبشة، بل أنه قبل الإسلام كانت الآرامية هي لغة التواصل في جزيرة العرب و هذا موثق تاريخيا علميا.بل ليس هناك و لا كتاب واحد بالعربية قبل القرن السابع
ما يدعو للغثيان هو وجود أمازيغ عروبيون حتى النخاع، ومنهم من ذهب إلى فبركة الشباكية اللغوية وتباكى على إندثار لهجة الريف من خلال مقال "الأمازيغية الثاوية"
الأمازيغية بألف خير -صمدت لآلف السنين- وهي ربما تحبو، لكنها لا تسقط
ⴰⵣⵓⵍ
Kant K
7 - واخمو السبت 16 شتنبر 2017 - 12:15
" إكورستن" الفطر اوالفكاع يطلق عليه في الأطلس الكبير الاوسط :بابا ن تمغارين(bappa n tmgharine) أي الخبز الطري الهش،تمغارين بالطبع هن النساء عموما ، والتي في الأصل تعني خاصة المتقدمات في السن الدرد.
8 - KANT KHWANJI السبت 16 شتنبر 2017 - 12:18
يا عروبي قح، كفى من مهلكة وفضائح علي فهمي خشيم والكفتة اللغوية من أضف واحذف حروفا لأية كلمة من أية لغة تجد عروبية قحة
على غرار الشباكية اللغوية لببربي آخر عروبي قح مثلك أقرعي زي الناظور
تسلح بالعلم والمعرفة والفكر الحر،عوض الإستمناء "العفلقي" وإجترار العنعنات! قريبا ستصبح في المتاحف مثل الديناصورات المنقرضة
لماذا لا نجد ذكر الديناصورات في "أم الكتب" و بأم اللغات؟
فكر قبل أن تكفر غيرك
كفى تلويثا لمقالات علمية رصينة،كفى تهجما وقدحا وسبا وإتهاما بالكذب والمغالطات في حق باحثين اخصائيين موضوعيين
كفى تشويشا فصدام تم اخراجه من قبره حي مثل جرذ أجرب ذليل مات وشبع موت، والكذابي هلك وهو يهذي "ما الخطب"!
هل فقدت كل ذرة عقل؟
من حقك أن تبتذل نفسك و أن تفقد أدنى إحترام لنفسك ، لكن ليس من حقك عدم إحترام غيرك!

سنعيدها للمرة الألف لمن يتهموننا -زورا و بهتانا- بالعرقية "البربرية":
شمال أفريقيا (غرب نهر النيل) أرض أمازيغية وسكانها أمازيغيو الهوية مهما كانت أصولهم وأعراقهم وألوانهم وأديانهم ولغاتهم وثقافاتهم.الهوية الأمازيغية ليست مبنية على العرق أو اللغة أو الدين، وإنما على التاريخ والجغرافيا
Kant k
9 - hammouda lfezzioui السبت 16 شتنبر 2017 - 12:20
بعد اذنك kk اسمح لي ان اترجم ما دونته بتيفيناغ ,لسبب بسيط وهو تيفيناغ بيننا الان ومن بعد هم فلا مفر لهم من الالتحاق بها شاؤوا ام ابوا.
الترجمة:

ازول (ولن نزول ,اظافة من عندي)
تحية لك الاخ مادي على مجهوداتك الجبارة التي تقوم بها.
لنتحد ايها الامازيغ يد في يد!
نحن من هنا ولم نات من اليمن عبر الحبشة!
التاريخ الذي درسونا كله كذب!

انظروا كيف يتواصل الامازيغ بالتيفيناغ بين القارات حتى!
رسالة لمن يقول لماذا لا تكتبون بالتيفيناغ?

وختمت تعليقك شكرا لك اخي مادي.
10 - hammouda lfezzioui السبت 16 شتنبر 2017 - 13:49
ا لى الاستاذ القح.
هناك كلمات امازيغية غزيرة وبكثرة نغير فيها حرف واحد ونصبح في واد من قبيل:
afud:الركبة
afus:اليد
afar:عشب ضار وله حكاية بين الامازيغ وهي : igas tin w afar dlfssa
بمعنى وبترجمة حرفية بالدارجة :دار لو بحال داكشي اللي دار عشب افار للفصة.طلب من الفصة المبيت ليلة واحدة ,ففسحت له المجال لكنه عشب ضار وينتشر بسرعة في الحقل وله عدة عروق صغيرة متشابكة تمتص المياه بكثرة وتقتل المزروعات الاخرى.قالت له الفصه .راك ابتي اوا اخوي البلاصة ,فقال لها اللي ضاق اخرج.تلك هي حكاية افار والفصة .

نطلب من الاستاذ القح ان يزودنا بالصفحة في كل تعليق من كتاب :حول عروبة البربر:مدخل الى عروبة الامازيغيين من خلال اللسان,لسعيد بن عبد الله الدارودي ,فبقدرة قادر ايضيض اجضيض العصفور يصبح ايدي الكلب.
11 - مراد السبت 16 شتنبر 2017 - 14:12
كفاكم مغالطات وكذب وبهتان هاتونا ب clavier تاع ال pc او الهاتف النقال بالامازغية لكي نكتب ما نريد ووحدوا الحروف والمفاهيم ل السوسية و الأطلسية والريفية .يالله العلماء هاتوا برهانكم ان كُنْتُمْ صادقين
12 - hammouda lfezzioui السبت 16 شتنبر 2017 - 14:51
الى علماء اللسانيات وادباء العرب مثل من قال ان تامطوت يعني المراءة بالامازيغية من اصل عربي اشتقت من الطمث لانها تميط هههههه ولماذا تسمى بالمراءة بالعربية ,كان الاولى ان يسمى الطمث المراء لتنطبق الافكار ,ولامثال هؤلاء نقول خذوا الحكمة من الامازيغية :
ءافستا:ifsta :سكت
ءافسان:ifsan:البذور
ءافسي:ifsiy:ذاب
ءافيس:ifis:الضبع
ءافسى:ifsa:فتث الخ ..
ايحق لاءي كان بعد كل هذا ان يعجن ويطحن الحروف ويذهب بها بعيدا ليقول لنا هاكم فتوى شيخنا .
13 - سعيد أمزيغي قح = عربي قح السبت 16 شتنبر 2017 - 15:18
يتبع

معلوم أن الفطر فيه أنواع كثيرة كما وجب القول على قول أخينا مادغيس..وفيه الفطر السام وهو قاتل ومنه في أمازيغيات "تيسيام ".. واضح علاقة الجذر الأمازيغي فيما يخص التسمم بمادة "سمم " العربية سّمَّ وسمم وسمَّم ..

وأجزم القول إن دلالة اللفظة تتنقل من التسمم إلى الحموضة إلى التخمير ثم إلى الحلاوة.

وحتى التخمير هو في حد ذاته نوع من الحموضة التي تصيب العجين المختمر.

ونرجع مرة أخرى للفطر، والتي تسمى كذلك فگيع وهي بنفس اللفظة في الأمازيغية وهي أصيلة فيها وقد تم نفيها من المعجم الأمازيغي ظنا منهم أنها لا توجد إلا في العربية بلفظة فقيع وهي في العامية المغربية فگيع.

وقد أخطؤوا وها نحن نقول إن اللفظة أمازيغية كذلك ودليلنا أن هناك لفظ إيفيقع وإيفيگع أمازيغية التي تعني فقص وهذه خاصية الفطر الذي ينشق ويفقص من التراب. فتأمل..!

إذن ما وقع للفظة فقيع وقع لكثير من الألفاظ ذات الأصالة الأمازيغية لكنها من العروبيات القديمة. وهذا سببه التباس الأمر على كثير من الباحثين الأمازيغ.

لنكن واقعيين..لا يجب إخراج اللهجات الأمازيغية عن إطارها الحقيقي الذي هو انتماؤها إلى زمرة اللغات العروبية..لأنها الحقيقة.
14 - مريم مراكش السبت 16 شتنبر 2017 - 15:56
الي الأخ رقم 12 هل تعلم ان اللغة العربية اللغة الأولي في العالم
في. التنسيق مثلا لما نقول الدرس ،المدرسة،المدرس،الدراسات ،وووو اما بالفرنسية la leçon,l'école,le prof, اريد ان اسءلك هل الامازغية عندها قواعد لغوية حروف الزيادة،حروف التءكيد والنصب،،الفعل الناقص،بمادا تكتب الهمزة،ووووو يتبع
15 - ميلود مراكش السبت 16 شتنبر 2017 - 16:36
لما درست في المتوسط الاول سنة 1950-1960 كان اول درس في التاريخ هو من هم سكان المغرب الأولون الجواب كان هو سكان المغرب الأولون هم البربر جاءو من جنوب شرق ءاسيا . حتي الان أهاجيز سوس طبق الأصل لهذه البلدان
16 - hammouda lfezzioui السبت 16 شتنبر 2017 - 17:17
ا لى الاخت مريم من مراكش .
ما تعتبرينه غنا للغة العربية ملايين المصطلحات ,يعتبره بعض الاكاديميين سبب هلاك اللغة العربية الفصحى ,واعطيك عنوان مؤلف لوكيل وزارة الثقافة المصرية سابقا تحت عنوان:''لتحيا اللغة العربية ويسقط سيبويه''.
الاعراب لايوجد في الامازيغية.مثل :يكتبون الدرس
يكتبون:فعل مضارع مرفوع بتبوت النون لانه واحد من الافعال الخمسة وواو الجماعة هوالفاعل الخ...هادشي ما اعندنا ما نديروا به احنا.
للامازيغية الحركات الثلاث:الضم ,الفتح,الكسر
للامازيغية اداة التنكير والتعريف:
ءا:ءالغم
ؤ:ؤدم
ئ:ئزم
تعريف المؤنت:
تا:تاغرومت
تو:توشنت
تي:تيزمت
المذكر:للمذكر جامع سالم وجمع تكسير وجمع مؤنت
الفعل :ثنائي وثلاثي ورباعي وخماسي,واغلب الافعال في الامازيغية ثلاثي
17 - واخمو السبت 16 شتنبر 2017 - 18:05
تمطوت:المراة ،كلمة أمازيغية فصيحة ،مركبة من :تم :صاحبة أو ذات ،إمتد (imttd) رضع ،أدغمت التاء في الدال فأصبحت طاء.فتمطوت إذن هي المرضعة.
18 - مريم مراكش السبت 16 شتنبر 2017 - 18:23
وارقم 16 بلا ما اتقلق ضحك شوي رآك نسيتي. تاشنويت، تاعرابت ،تدارت، تامصلوحت،تازناقت ،تونفيت ،تنغير ،تالوين،تنجداد ،و كذلك تيحيحيت ههههه
19 - hammouda lfezzioui السبت 16 شتنبر 2017 - 18:33
الى الاخت الكريمة مريم من مراكش .
يتبع للتعليق رقم 16
-الفعل المزيد:
للفعل امر ,وثلاثة ازمنة ماض وحاضر ومستقبل .
دو ,بضم وتشديد حرف الدال ,يعني اذهب.
يتدو:يذهب
ءاد يدو:سيذهب

-النفي:
له احرف خاصة به تقدم على الفعل مباشرة نقول:
ؤر تسوي مريم:لم تشرب مريم

الضمائر المتصلة:
اوتن كنت : الضمير كنت بضم الكاف:ضربوكن
تسكشم كن :الضمير كن:ادخلوكم
الضمائر المنفصلة:
نك:انا/كمي:انت/نتا:هو/نتات:هي/...الخ

اما الهمزة كما اشرت في تعليقك :
تكتب على السطر:بئر
على الواو:لبؤة
بداية الكلمة:اسد
اخر الكلمة..فذلك لا يعنينا اتكتب فاين اما ابغات ,تلك قاعدة تخص العربية
ثنميرت.شكرا لك ,وشكرا للمنبر على سعة صدره .الى اللقاء
20 - hammouda lfezzioui السبت 16 شتنبر 2017 - 18:55
ا لى مريم من مراكش ,تعليق 18.
تلك التاء في اول الكلمة واخرها للاشتقاق منها سنقوم باشتقاق الكلمات الغير الموجودة في الامازيغية مثال :حداد تحدادت رغم انها توجد في الامازيغية امزيل
نجار تنجارت .سيكليس هههههههه تسيكليست .
ثنميرت نم.راني وديما ضاحك والحمد لله.
21 - مريم مراكش السبت 16 شتنبر 2017 - 19:37
إذن هاذ الحرففات ًماكانوش عندكم قبل ما يجيوا لعرب؟ حداد،نجار،سيكليس حيث معندهمش اسم بالشلحة ؟ القاعدة تقول :تكتب الهمزة بحسب ما قبلها اي الرفعة=فوق الواو -النصية فوق الألف والخفضة فوق الياء.حروف الزيادة هي سالتمونها .كان وأخواتها فعل ماض ناقص ترفع الاسم وتنصب الخبر.انّ وأخواتها حرف تأكيد ونصب تنصب الاسم وترفع الخبر. هل من المزيد؟
22 - hammouda lfezzioui السبت 16 شتنبر 2017 - 21:36
مريم انا مجهد فالاعراب فقط ,حيث كان واحد الاستاذ كيقرينا فالعربية فقسم الشهادة ,كنعربوا النص كامل باءن وكان وثم ووولا يستثني ايه كلمة .
سورة انزلناها
سورة:خبر مرفوع لمبتداء محذوف,تقديره هذه وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
انزلناها:انزل فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين.
نا:ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل
ها:ضمير متصل على السكون في محل نصب مفعول به
جملة (هذة سورة)جملة اسمية ابتذائية لا محل لها من الاعراب
جملىة انزلناها:جملة فعلية في محل رفع صفة لسورة.
_______
واش كاين شي اخشب وشي بني فبلاد السحرحر باش تكون حرف?
23 - ماسين السبت 16 شتنبر 2017 - 22:03
شكرا لجميع المعلقين والمعلقات على هدا الموضوع فالبرغم من تباين بعض الآراء لكن في مجموعها كانت مفيدة للغاية نظرا للمعلومات القيمة التي أتت بها تعاليقكم. واتمنى قريبا ان تتاح لنا الفرصة لكي نعلق هنا باللغة الأمازيغية والبحرف تيفيناغ ايظا لكي لا يعاتبنا البعض كما يفعلون احيانا عن عدم استعمالها إذا كنا فعلا أمازيغ. Azul
24 - مريم مراكش السبت 16 شتنبر 2017 - 22:13
استسمح واعتضر انا diplômée en informatique industrielle .وكل ماناقشته معكم فهو تحصيل حاصل لسنوات خلت .الله المعين
25 - الواد عوضين السبت 16 شتنبر 2017 - 22:45
يا خوتي الأمازيغ.، أنتم مجد الإسلام وعزه.، ليس تزلفا ولا نفاقا بل تاريخا يتلألأ من ألف سنة وحتى اليوم وغدا.، ولا فرق عندي بين عربي هلالي أو سليمي أو مرابط أو من آل البيت.، شريفي.، وبين أمازيغي فقد تقاسمنا سنوات القهر والظلم في معتقلات القذافي .،من أجل ليبيا بكل مكوناتها.، لكن لكل أمازيغي خاصة العلماء منهم فقط أريد منكم تفضلا وليس أمرا .، أن تبحثوا في تاريخ ليبيا القديم وليبيا كانت تعني من الإسكندرية في مصر حتى جزر الخالدات .، لكن قبل ألفي سنة تقلص الأسم في ليبيا الحالية.، ومن هنا أريدكم أن تعرفوا شيئا عن قبائل ليبيا القديمة.، الجرمنت / الليبو / التحنو / المشواش / الماساي / والأماكازيز / الذين أخذوا أسم كل القبائل القديمة في المنطقة وأصبح الجميع أمازيغ.، أريدكم أن تعرفوا عن شيشنق .أو شيشناق .، الذي حكم مصر الفرعونية 450 سنة وأسس عدة أسر فرعونية هذه القبائل من أين أتت؟ وما علاقة عبارات { عرب منقرضه } عرب عاربه } عرب مستعربه } ثم أن هناك علم لا يخطىء . وهو البصمة الوراثية.، لو حللناها لعرفنا من أنت ومن أنا.، فأنا جائني من يؤكد أنني من سلالة فاطمة الزهراء والإمام علي عليهما السلام.،
26 - hammouda lfezzioui السبت 16 شتنبر 2017 - 22:51
و انا راني خذام ذابا ومعك تنتاقش واحد ل pc ذيال هيسبريس .
و واحد الشاشة حاضي فيها لا توقع شي كارثة ونتحرقوا بالغاز.
اعانك الله ووفقك في عملك.اعتذر تكتب هكذا اضبطي القواعد مزيان ههههههه.
27 - Soussi الأحد 17 شتنبر 2017 - 00:53
تمطوت من إمطاون اي الدموع، وتسمى المرأة تمطوت لانها تبكي دائما. ما زلت ا تذكر، عندما تشاجر الاب مع الام، يقول لها كفى من "إسموموين"، يعني كفى من البكاء المزور. هناك كذلك كلمة "تسميت"، اي الابرة.

أما مشكل الاصل له حل سهل جدا: الحامض النووي. انا مثلا كنت ا ظن دائما انني سوسي امازيغي قح 100%، لكن لما حللت الحامض النووي، وجدت انني خليط جليط من جميع الجهات: امازيغي طبعا، سلالة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، أي عريبان، لي جدة سينيغالية، اجداد اسبان، طليان، افرنج، رومان، اغريق و حتى يهود صفاراد،والحمد لله على نعمة العلم.
28 - Tudart life الأحد 17 شتنبر 2017 - 04:12
Thanks Amadis
we have to go and visit Ighoud Mountain where where the humanity father sleep where the Imazighan father was created
Ighoud Mountain is a sacred place which God Amarkouch chose to create a new DNA where human life start
My Imazighan sisters and brothers you have to feel proud because our ancestors are the beginning of all human of this world ;it's a privilege it's a God gift be happy all the time
When I get time I will go to Ighoud Mountain to feed my soul with a wholly spirit to bring some soil from that mountain; to hold close to my heart a magnificent energy that will power me and save anywhere I go and all the time
so proud to be Imazighan
29 - واخمو الأحد 17 شتنبر 2017 - 10:56
تصويب : أعتذر عن الخطإ العارض في تفكيك وتركيب الكلمة الأمازيغية :تمطوت :تم - إتيد ( ITTED) رضع وهي الصواب وليس (IMTTD).
30 - محمد العربي الأحد 17 شتنبر 2017 - 13:58
وهل لكم ان تثبتوا انكم امازيغي ؟ واذا كنتم امازيغ كما تدعون هل تملكون عقود ملكيه على ملكيتكم لشمال افريقيا ؟ حسب معلوماتي البربر لا حضاره لهم (كل الشعوب التي مرت من هنا تركت بصماتها الرمان العرب الاتراك الفرنسيين اين بصماتكم من كل هذا ؟)لم ينعموا ابدا بالحريه والاستقلال الا بعد مجيء الفاتحين العرب الى المغرب العربي فالبربر كانوا تحت سيطره الرومان والوندال والبزنطيين .
اقولها لكم صراحه ايها البربر اذا عاد الاروبيون من امريكا ومن استراليا ومن جنوب افريقيا الى بلدانهم الاصليه وتركوا اراضيها الى السكان الاصليين وقتها يمكننا العوده الى الجزيره العربيه اليس هذا هو حلمكم ولكن هيهات هيهات فاذا خرج العرب من المغرب العربي اكيد انكم تدعون فرنسا للاقامه مكاننا يصبح المغرب العربي فرنسيا اليس كذلك ؟
31 - KANT KHWANJI الأحد 17 شتنبر 2017 - 15:08
30 - محمد العربي
"حسب معلوماتك"؟
جهل مطبق!
لو كنت تقرأ تعاليقنا لأصبحت عارفا بكثير من الأمور لكن ختم على دماغك بالهجران
قبل الغزو العربي لشمال أفريقيا،لم يكن هناك شيء اسمه الحضارة العربيةما عدا الوأد وشرب بول البعير،والكعبة مكان للوثنية المستمرة إلى اليوم عبر مناسك الحج،في حين الأمازيغ كانو أبدعوا في العلوم والفنون والأدب،وشيدوا المدن والحصون
إقرأ قليلا وفكر كثيرا
اسأل سيدك عقبة بن نافع المجرم من الذي قطع رأسه وحسن بن ثابت الذي تذوق طعم المذلة والهزيمة على يد الملكة ديهيا، الذي سيتحالف مع البيزنطيين لقتلها بعدما غدر -والغدر من شيمة العرب- بها ابنها بالتبني خالد لما كانت أسرته في المعركة الأولى.اطلقت الأسرى عوض إستعبادهم مثل العرب. بعدها لم يجد العرب أية مقاومة لأن ديهيا كانت قد حررت معظم شمال افريقيا، حيث كانت تحارب على 3 واجهات، الرومان، البيزنطيين و العرب.
الجين العربي لا يمثل حتى 5% في المغرب، مقابل 80% للجين الأمازيغي
أصل الإنسان،من المغرب،بدليل علمي لا يقبل الشك!
العرب عاشوا خارج التاريخ في جزيرة النسيان،في الشام عاشوا تحت سباط الروم والبزنطيين والفرس وفي الجنوب تحت الحبش
KK
32 - باحتة في اللسانيات الأحد 17 شتنبر 2017 - 20:18
درس ومدرسة؛ من الكلمة الامازيغية Idels و Tadelsa وهي كلمة تتضمن اللسان باعتبار تطويع اللسان هو جوهر الممارسة المعرفية في مختلف المجالات. فالفرق مثلا بين الفقيه والعالم النووي هو ان كل واحد يمتلك رصيدا لغويا يكثف ويحمل معرفة غير معرفة الاخر. واذا افترضنا المقارنة بين انسان لايعرف الا الفقه وانسان يعرف الفقه والفزياء النووية فان الفرق نلمسه من الرصيد اللغوي الذي يمتلكه هذا الاخير وينعدم عند الاول. ادن المعارف التي يحملها انسان ما تجسدها الكلمات التي يعرفها والكلمات مرتبطة باللسان. ولتلك الاسباب جاءت كلمة Tadelsa في الامازيغية بمعنى الثقافة وليس بمعنى التدريس كما في العربية.Idels في الامازيغية مركبة من Id وتعني اهل، و تستعملها العائلات النبيلة داخل قبيلة معينة، مرادفها هو Ayt ، ولكن هذه تستعمل لتحديد القبيلة ككل قبل ان نبدا في الحديث عن فروعها. Idهذه هي التي اعطتنا De اللاتينية كقولنا مثلا Leonard De Vincci.

اما المقطع الثاني فهو Iles الذي يعني اللسان. وتكون الكلمة الامازيغية هي "اهل اللسان" على عكس نظيرتها العربية التي ياتيها المعنى من خارجها.
33 - عرزيغي قح الأحد 17 شتنبر 2017 - 21:05
سكان المغرب الحاليون هم العرزيغ، خليط جلهه من الامازيغ والعرب. من يعجبه هذا، مزيان، من لم يعجبه فليشرب ماء المحيط.
34 - تصحيح خطئي، رجاء الاثنين 18 شتنبر 2017 - 06:16
خطأ سوه، عوض حسان بن ثابت(الذي يذره مؤرخو الإسلام أنه كان شاعر نبي العرب)، يجب القول حسان بن النعمان.
شكرا
24-مريم مراكش
سبحان من أوحى لعبده عبقرية تحويل "اعتذر" إلى "اعتضر"!
Maybe, you had not been born yet,when i built my first application as a computer science engineer in 90's
So my little sister, keep it quite
KK
35 - Meryam marrokana الاثنين 18 شتنبر 2017 - 21:40
Für no 34 du bist krank mein frau isch bin ein Marrokana
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.