‫تعليقات الزوار

147
  • hanane rabat
    الخميس 25 غشت 2011 - 02:10

    tous les jeunes du Maroc doivent boycotter l'émission de ce stupide qui ose provoquer l un de nos sentiments les plus cher l amour de notre patrie

  • Dayron
    الخميس 25 غشت 2011 - 02:29

    لقد قبل المغفور له الحسن الثاني بمبدأ الإستفتاء و شرع المغرب في تحديد هوية الصحراويين الدين سيشاركون في الإستفتاء

  • ضحى
    الخميس 25 غشت 2011 - 02:43

    ما شاء الله عليك يا أخي والله دائما تثلج صدورنا بردودك الواعية والدقيقة بخلاف من يدعي العلم وهو لا يعلم شيئا سوى انه يردد ما اطلع عليه كالببغاء شتان بين من يتكلم بقلب مسلم وعقل مسلم وبين من يريد شهرة على حساب اخلاقيات ميدانه.

  • nadia
    الخميس 25 غشت 2011 - 02:52

    بارك الله فيك ياأخي والله المغرب بخير مادام أمثالك بيننا,الله يكثّر من أمثالك

  • lhaj
    الخميس 25 غشت 2011 - 02:56

    بارك اللـــــــــــه فيـــــــــــــــك

  • مغربي
    الخميس 25 غشت 2011 - 02:57

    السويدان يقول أنا مع إلغاء الحدود و يقول من بعد يجب تنظيم إستفتاء ……. ما هذا التناقض ………………………………….

  • عبد المنعم
    الخميس 25 غشت 2011 - 02:59

    السلام عليكم
    أخوكم عبد المنعم من المغرب
    أنا أشاطرك الرأي في أ مر إ عادة الحلقات المتبقية لكن بخصوص الاحصاءات فلا دخل للدكتور فيها.
    ألا تجدل نفسك قد خرجت عن الموضوع قليلا . هذا الكلام الدي يتعلق بالااحصاءات يجب أن يوجه للجهة المسؤولة عن الأحصاءات .

    والله أعلم

  • hassan
    الخميس 25 غشت 2011 - 02:59

    وا ڭالك انا ضد التقسيم، وانا مع وحدة الامة! علاش كترة التكعرييير!! شوفلك مع جواريينا هه! هما لي حڭر عليهم بالعلم ديالك لواسع! ولا بالييك سويدان حويط صغيير!! هههه! الله يهدي ماخلق!

  • هشام
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:00

    اجدك اخي الكريم و قد اعطيت هذا الشخص .اكثر من قدره .لنفترض انه يريد تقسيم المغرب هل هذا الكلام ينقص من سيادة المغرب في شيء .من المؤكد لا .اذن فلما نعير من ليس له اطلاع على قضايانا الاهتمام . خصوصا اذا ما اكتشفنا ضعف معلوماته .

  • بوسيف
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:02

    لو طبقنا ما دافع عنه الدكتور السويدان لأصبحت الكويت الصغيرة أصلا مكونة من 11دولة آخرها دولة البدون,وربما كان يعتقد أن أقاليمنا الجنوبية كانت دولة قبل أن يستعيدها المغرب,كما أنه لا يدري المعارك السياسية والدبلومايبة التي خاضها المغرب في الامم المتحدة منذ بداية الستينات,كما أنه لم يطلع علي استشارة المحكمة الدولية,كما أنه لم يفهم موقف الجزائر المحرك الاساسي للعرقلة والفتنة في المنطقة

  • abdou
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:04

    we are very proud of you brother

  • محمد امين
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:04

    هدا الرجل ارتكب خطا كبير عندما فصل في خريطة المغرب الصحراء عن باقي ربوع المملكة … ربما الرجل قام بدلك عن غير قصد … ولكن المشكل هو انه لم يعتدر و بدا يراوغ … فهو بدلك اما مارضاش بالدارجة … مابغاش يتسمى اخطا … ويا اما يؤمن فعلا بالانفصال و يراوغ … اما بالرجوع الى الاعدار التي ادلى بها فهي ضعيفة جدا ………………… والله اعلم

  • aziz
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:05

    merci rabia 9ortoba pour votre reponse pour ce con qui croit il connait tt. merci encore et vive le maroc

  • taleb
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:08

    ما شاء الله كثر الله من أمثالك،و الله إن وحدتنا الترابية لا نقاش فيها كما لا نقاش في إسلامنا،و إن دماءنا رخيصة من أجلها،فحدار ثم حدار لمن سولت له نفسه أن يخوض فيما يغضبنا،و الله المستعان على من طغى و تجبر،

  • maroc
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:15

    c'est mieux que tu remettes la dgelaba

  • adildas
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:20

    bravoo tu es marocain purrrrrrrrrrre

  • amzyan
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:26

    nous somme des amazigh marocain il ne faut pas perdre le temp avec se type des personne(les ara

  • nour
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:26

    … thank u mr cordoba ,a good example for a real moroccan

  • Rachid
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:27

    بارك الله فيك كلامك في الصميم

  • saido
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:29

    العز اخويا هوكاك ايكونو المغاربة الاحرار كنت احبه والان اكراهوه عندي اشرطة السيرة النبوية ديالو هل يجوز احرقها اريد الجواب <وانت اخويا ادا جيت السعودية مرحبا بك 1000 مرحبا العزززززززززززززز سعيد من السعودية

  • مغربي
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:29

    الدكتور طارق سويدان قدم اعتدار للمغاربة وقالها بكل جرءة: "اعتدر الى المغاربة". وان كان هنالك اعتدار فهدا يعني انه ضد الانفصال والدعوة له عكس مادكر من قبل ودكر الدكتور للصحراء بالغربية لايعني انه ضد مغربية الصحراء فاسم الصحراء الغربية هو المنتشر عند المشارقة بل حتى كبار العلماء الدين يؤكدون مغربية الصحراء فهم يطلقون على الصحراء اسم الصحراء الغربية !! والدكتور طارق سويدان كما دكر ووضح انه يتعامل بشكل علمي ولهدا نجده يدرج دولة اسرائيل وليس فلسطين في احصاءاته التي يقدمها !! فهل هدا يعني ان الدكتور يعترف بالكيان الصهيوني؟؟ طبعا لا لا لا
    فقط يتعامل مع احصاءات دولية لاتعترف بدولة اسمها فلسطين وتدرج الصحراء الغربية كدلك في الخرائط !!

  • الصديق
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:31

    طارق السويدان قزم ولا يجب ان يعطىاكتر ما يستحق فهو جاهل في التاريخ وفي العلوم الشرعية

  • يوسف قيلولي
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:37

    شكرا لك أخي الفاضل على هذا المجهود الكبير لردع ما أصابنا من سوء على يد شيخ كان عزيزا علينا جدا أتمنى له الهداية و الرجوع إلى رشده لأنه في الحقيقة بات مصرا على استفزاز مشاعر المغاربة و ذلك ما اتضح من خلال رده و تبريراته الفارغة من كل منطق والتي إن دلت فإنما تدل على جهله بالموضوع و بتاريخه وحيثياته و أدبياته…………اللهم إن هذا منكر.

  • مغربي وافتخر
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:46

    الله يرحم صدام وما فعل بهم مجرد خرفان لازلت امريكا وبريطانيا لحد الان محتله ارضهم
    هل سمعتم يوم ما اي خليجي اخترع شيء مفيد او طلع عالم او مخترع من الخليج لا لانهم بكل بساطه البترول هو من عمل لهم قيمه
    شركاتهم يسيرونها العقول الاكفاء من بعض الدول العربية كالمغرب ومصر وحتى الامريكان والبريطانين لانهم لا يعرفون حتى تسيير اعمالهم بانفسهم بكل بساطه مجرد بهائم في ارض الله

  • مصطفى
    الخميس 25 غشت 2011 - 03:46

    أ يــــــــــها الدكتور السويدان إذا كنت لا تتوفر على إحصائيات جنوب المغرب ( الصحراء المغربية) فا طلب دلك من الجهات المختصة بالمغرب لامدادك بالإحصائيات و المعطيات التي تحتاجها.. حتى لا تصيب بجهالتك الأمة المغربية و الاسلامية…لأنك رجل العلم و المعرفة..و لكن يبدو أنك لم تكلف نفسك جهد البحث في الموضوع قبل طرحه أو لغاية في نفس يعقوب فأنت داعم لأطروحة الإنفصال حسب ادعاءاتك و أقولك أو تريد شهرة زائفة على الهواء عن طريق التحامل على الوحدة الترابية للمملكة المغربية..
    إنك يادكتور متناقض مع نفسك و أفكارك مشوشة وترفع يدك أمام المشاهدين بشكل مفرط و هذا دليل على وقوعك في خطإ جسيم ولا تستطيع التماسك و الاعتذار بشكل صريح لأنك مصر على التمادي في تجزيئ مالايجزؤ بألوانك الباهتة..
    و لتعلم أن المملكة المغربية من طنجة إلى لكويرة أرض الشرفاء و أرض مـــــــقـــــــــــــدســـــــــــــــــــــة…

  • مغربية
    الخميس 25 غشت 2011 - 04:00

    ما شاء الله…وفيت و كفيت
    اللهم زد وبارك في الشباب المغربي الغيور

  • ياسين
    الخميس 25 غشت 2011 - 04:08

    يا أخ أحيي فيك الروح الوطنية التي عبرت عنها،ولكن يا أخي الأمر لا يستدعي كل هذا النقاش الذي برأي هو نقاش فارغ،صافي السيد اعتذر والشقيري اعتذر،لا داعي لعطاء الأمور أكثر من حجمها، وراه عطا الله بزاف ديال الأمثلة يمكن ليك تهدر فيهم هنا نيت فالمغرب،أما السيد سودان والسيد الشقيري فهما أكدا أن الامر غير مقصود،ولا يجب أن ننسى كل ماقدماه من إفادة واسعة بمجرد خطأ عابر وغير مقصود و تم الإعتذار عنه/كبر راسك يا أخي

  • SI SNIPERMAN
    الخميس 25 غشت 2011 - 04:08

    بارك اللـــــــــــه فيـــــــــــــــك

  • سام
    الخميس 25 غشت 2011 - 04:21

    مما لا شك فيه ان الشيخ سويدان اما انه اتخذ بدون عناء وخدمة لاجندة سياسية لدولة معادية للمغرب موقفا مساندا لانفصال الصحراء المغربية و اما انه يجهل جهلا تاما لتاريخ المغرب القديم و الحديث
    فلعلم الشيخ ان المغرب لسوء حظه وقع تحت الاستعمارالمتعدد الاطراف اسبانيا في الشمال و الصحراء الجنوبية و طرفاية و سيدي افني اضافة الى سبتة و مليلية و فرنسا في وسط المغرب و شرقه و انكلترا مع فرنسا و اسبانيا في طنجة فهل يعني هذا انه ليس من حق المغرب المطالبة بوحدته الترابية التي عاشها و تعايشها بكل الشرائح المكونة للمجتمع المغربي عرقيا و ثقافيا و لغويا
    ثانيا كيف يمكن تطبيق حق تقرير المصير في منطقة ما دون الاخذ برأي كل سكان و المواطنين المنحدرين من ذات المنطقة و الاقتصار فقط على من شملهم احصاء من طرف الدولة الاستعمارية مشكوك في مصداقيته علما ان الامر يتعلق بسكان صحراويين يتميزون بطبيعتهم البدوية الترحالية
    وعليه فالامر ليس بالبساطة كما ظنها الشيخ السويدان و كان لزاما عليه ان يطلع جيدا على تاريخ المغرب القديم و الحديث حتى لا يجانب الصواب في اصدارفتواه في قضية سياسية من صنع المستعمر بمساندة عملائه

  • younes
    الخميس 25 غشت 2011 - 04:21

    يوم يقف كل الخلق أمام مالك الملك يوم الحساب..وينادي المنادي ياسويدان: فيقف كل المغاربة من أول الدهر إلى آخره يرجون من الله حقوقهم منك …والله لقد ظلمت وظلمت ثم ظلمت..دعوة رسول الله إلى توحيد المسلمين وأنت تفرق .. لا فلحت في الدنيا والأخرة…

  • صاحبة السمو
    الخميس 25 غشت 2011 - 04:34

    الأخ الكريم ربيع قرطبة , أجدت و أفدت بارك الله فيك

    لكن أرجو المعذرة لملاحظتي و تقبلها بصدر رحب ,

    حين أطللت علينا باللباس المغربي الأصيل كانت لك هيبة , و لكلمتك اختراق في النفوس

    لما لذلك من دلالات عريقة , وتشرفنا بك و حق لنا الفخر بشاب نحرير فصيح جريء في الحق , متمسك بهويته و أصالته و تاريخ أجداده .

    لكن , للأسف إطلالتك الجديدة بهذا اللباس جعلنا لا نفرق بينك و بين أسامة الخليفي (شكلا)

    وشتان بينك و بينه ثقافة و علما و توجها .

    ولا يخفى على مجتهد مثلكم أصل التلازم بين الظاهر و الباطن .

    فهلا نأيتم بأنفسكم عن إرضاء الناس بهذا الزي , و ترفعتم عن التشبه بأولئك القوم , فرضى الناس غاية لا تدرك .

    أما طارق السويدان فقد أبان عن طرحه السخيف و قلة حيلته في الإعتراف بالخطأ و التوقف عن الهذيان و الطرح المستفز الوقح على شرع الله قبل أي اعتبار آخر .

  • said
    الخميس 25 غشت 2011 - 04:41

    يا السويدان انت لا تعترف بمغربية الصحراء ادن انا لا اعترف بكويت لانها جزء لا يتجزا من العراق

  • حسن
    الخميس 25 غشت 2011 - 05:00

    طارق السويدان انطلق من حقائق علي الارض. فلا تنسي اخي ان المفاوضات بين المغرب والبوليساريو لازالت مستمرة وهذا دليل علي ان الصحراء الغربية مازالت منطقة نزاع…

  • محمد
    الخميس 25 غشت 2011 - 05:11

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احيك اخي الكريم على الانتقاد وعلى اسلوبك المحترم البعيد كل البعد على الاسلوب الغوغائي
    الصحراء ستبقى مغربية الى ابد الابدين انشاء الله طبعا لان هده القضية الوحيد التي تجمع كل المغاربة و توحدهم و تقبلوا تحياتي

  • Noumidia
    الخميس 25 غشت 2011 - 05:40

    والله حتى وليتو كتعطيو لقيمة بزاف لكلام ديال هاد صحاب العقال. أنا شخصا هدرتهم زايد ناقص، ماعمرهم قالو شي حاجة مهمة، لوكان غير إخلونا في التقارأوما يبقاوش إجبدوا حس لمغرب أو لمغاربة.

  • assad alatlas
    الخميس 25 غشت 2011 - 06:04

    السلام عليكم ياأخي ربيع قرطبة أريد أن أدلي لكم بمعلومة بسيطة فهذا الشخص طارق السويدان كان في زيارة للجزائر وأنا أشك أنه وقع له غسيل المخ و أعطيت له معلومات من الحقد الجزائري على الوحدة المغربية

  • KHALIJI
    الخميس 25 غشت 2011 - 06:08

    الى صاحب التعليق ٢٤

    المغاربة في الخليج تقتصر وظائفهم على الحلاقة بالنسبه للرجال و الخياطة و التطريز بالنسبة للنساء° هذه الوظائف التي اشتهرو بها في الخليج اما عن ادارة شركات فلم يسبق لي ان سمعت ان هناك مدراء شركات مغاربة في الخليج فالكفائات الخليجية موجودة وبعضها لا يجد فرص عمل ٠ هم الاولى بان يستفيدو ٠ على سبيل المثال هناك نظام السعودة في السعودية وهو ينص على اعطاء الاولويه للسعودي

  • عبد الكريم
    الخميس 25 غشت 2011 - 06:23

    أتفق مع ردك جملة و تفصيلا. كان اعتذار السويدان فيه نوع من اللف و الدوران.فهو يعتذر و ما يلبث حتىى يجد نفسه يرتكب نفس الخطأ من جديد. يبدو لي أنه غير ملم بمشكل الصحراء ومكانة الصحراء في عيون المغاربة. و لو عملنا بفكرته, لأصبحت كل قبيلة في العالم العربي دويلة.
    بارك الله فيك أخي. لقد واجهته بالحجة و بأدب فائق.

  • عبد الله المغربي
    الخميس 25 غشت 2011 - 07:04

    السلام عليكم ورحمة الله

    رجاءا في اضاعة الوقت في الكلام الفارغ , الصحراء مغربية
    و لكن يجب ان نعمل لنهضة الامة الاسلامية عوض الخوض في المسائل الثانوية
    د طارق رجل عنده مشروع لنهضة الامة , و الرجل اعتذر فلننسي الامر و نتجه الى البناء عوض القيل و القال و الرد و الرد عليه

    السلام عليكم ورحمة

  • عمر
    الخميس 25 غشت 2011 - 07:07

    لا قداسة إلا ما قدسه الله عز و جل. متى أصبحت الصحراء المغربية أرض مقدسة عند المغاربة؟ هل هي الكعبة أم القدس؟.كفاكم تقديسا للبشر. سوف لن يسألك الله تعالى هل الصحراء مغربية أو كيف هو العلم المغربي و ما هي حدوده الجغرافية. بل يسألك هل أمرت بالمعروف و نهيت عن المنكر. العزة لله و لرسوله و للمومنين.

  • amazigh hor
    الخميس 25 غشت 2011 - 07:19

    نحن سكان شما ل افريقيا لم نجني من العرب الا الويلات والمصائب

  • اسفي المهمشة
    الخميس 25 غشت 2011 - 07:22

    لأنني مسلم مغربي فالويل مني فعلا لا قولا ممن يمنح نفسه حق المس بوحدة أرضه و عرضه و كرامته، و لأن التجاوز هنا فاق حود المقبول و المعقول فسأرد بما هو أهل و أنسب ضد من يتطاول على وحدة بلدنا الترابية . من يكون طارق السويدان هذا؟ يقول المثل المغربي ( النعجة يقتلها دمها) ذلك أنه حينما نذبح الشاة يكون موتها بنزيف دمها، و الدم هنا إشارة إلى أن اقرب ما يمكن أن يؤتى منه المرء هو دمه و أقرب الأقربين له، لأن المثل يقول ( من مأمنه يؤتى الحذر) و عليه فالشعب المغربي لا يمكن أن يضره في مسألة وحدة وطنه الترابية إلا تفريطه في توحيد صفوفه و صد اعتداء و رغبات كل عدو أو حاقد أو طامع في تقسيم أرضه.., أقول للمسمى طارق السويدان أن تاريخ المغرب شهد العديد من الثورات و النعرات التي رامت تقسيمة، بل في وقت مضى ليس ببعيد كان المغرب منقسما للملكة فاس و مملكة مراكش ..هل هكذا تريد المغرب ( كويت ) ثانية ؟ تحت مسمى * تقرير المصير* السلاح الفتاك الذي اخترعه الغرب ليسلطه على رقاب المستضعف من الشعوب و الأمم بينما نجدهم يحرمونه جملة و تفصيلاً حينما يتعلق بتقرير مصير *دعاة الإنفصال* ببلدانهم.

  • said desert
    الخميس 25 غشت 2011 - 07:58

    بارك اللـــــــــــه فيـــــــــــــــك

  • mehdi
    الخميس 25 غشت 2011 - 08:12

    الرد العاقل لخيانة الناقل
    جزاك الله خير فالشباب المغربي غيور على وحدة وطنه

  • مصطفى
    الخميس 25 غشت 2011 - 08:41

    طارق السويدان فقط قام بنقل الصورة كماهي وطاقم البرنامج من الإلكتروني الخاص و أيضا في قناتها الإخبارية و في برنامج حالة الطقس ولا أحد وينتقدها بل على الكس تم فتح مكتبها مجددا في المغرب
    يجب أن نلوم قناة الرسالة لأنها من قنوات روتانا الفاسدة ومدير أعمالها سعودي والسويدان يعلم دالك لدا يجب أن يقدم إستقالته من هده القناة المبنية على الفساد الإعلامي لشركة روتانا

  • Sarhane
    الخميس 25 غشت 2011 - 08:51

    ببساطة، الدكتور "طارق السويدان" يستبلد المغاربة، هو الذكي، النبيه، الدكتور العالم المتعلم، الذي استحق بعلمه و دكتراه أن يكون ذيلا تابعا لترويج الطرح الانفصالي الذي ما فتئت الجزائر و صنيعتها "البوليساريو" يروجون له في المحافل الدوبية، و الذي لم تقتنع به غالبية الدول عبر العالم، بل أن دولا كانت قد تبنته تحت ضغوط بعض الدول كالجزائر و ليبيا، تسارع في التراجع عنه.
    الدكتور السويدان أسند له من خلال برنامجه دور: إثارة الموضوع على قناة MBC و بطبيعة الحال سيكون له بعد ذلك صدا في نفوس المغاربة الذين سيهبون للرد علي الدكتور، حيث سيكون الرد و الرد المعاكس، و هكذا سيحقق سعادة الدكتور الضجة الإعلامية التي ستجعل موضوع الصحراء المغربية على جميع الموائد و في جميع الدول !!!!!!!!! و من هنا سينطلق مشغلوه في حملة لأقناع الذين لم يقتنعوا و يجتهدوا في الشرح و التفسير متناسين أن للصحراء روابط تاريخية موثقة، لم تصمد أمامها حتى محكمة العدل الدولية في "لاهاي" التي اقرت بمغربية الصحراء.
    لعبتك و لعبة مشغليك مكشوفة يا دكتور !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • yassine
    الخميس 25 غشت 2011 - 09:14

    well done brother lah ijazik bikhir ….

  • Bouyahyaoui Youness
    الخميس 25 غشت 2011 - 09:21

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،
    شكرا لك أخي العزيز على حبّك و غيرتك على بلدنا الحبيب المغرب وهذا إن دلّ على شيء فإنّما يدلّ على الإيمان والحمد لله لأنّ حبّ الأوطان من الإيمان،
    من جهة أخرى لا تنسى أخي الكريم أنّ الدّكتور طارق سويدان داعية إسلامية فهو موسوعة ومرجعية دينية، ففي نصيحتك نوع من القساوة و التّعصّب، وهذا لا يجوز مع أهل العلم و المعرفة، فالدّكتور ليس له اطّلاع على الصّحراء المغربية كما أنّ أغلب المغاربة ليس لهم دراية بالحضارة الكويتية وهذا ليس عيب، الدّكتور ارتكب الخطأ واعتذر لا داعي لتعقيد الأمور ووصفه بحليمة، هذه ليست من أخلاق المغاربة أمتالك، سبق لي وأن قابلت الدّكتور طارق في المجلس العلمي بفاس قال بأنّ للمغاربة مكانة عالية عنده، فيجب علينا توطيد العلاقة معه ومع باقي الدّول العربيّة إذا كنّا نسعى فعلا لتوحيد الأمّة الإسلامية.
    وختاما الصّحراء مغربيّة أبا من أبا و كره من كره السّلام.

  • Abdellah
    الخميس 25 غشت 2011 - 10:17

    هذا يا أصدقائي فيه صفات المننافقين، أدخلوا إلى موقعه واضغطوا على "اتصل بنا" و سوف ترون إنه يدرج إسم عصابة المرتزقة 'الصحراء الغربية' في قائمة دول العالم،علماء أخر الزمان هذا هو الرويبضة اللذي حدثنا عنه رسول الله

  • noha
    الخميس 25 غشت 2011 - 10:19

    بارك اللـــــــــــه فيـــــــــــــــك

  • مسلم مغربي
    الخميس 25 غشت 2011 - 10:20

    كل شخص يؤخذ من قوله و يرد الا النبي صلى الله عليه و سلم الدكتور طارق عالم كبير لكن لابد من وجود هفوات وهو قد اعتذر فلننتقل لما هو اهم بدل ان نحرض الشباب على العدو الصهيوني نحرضهم على علمائنا الاجلاء اتقوا الله

  • وفاء
    الخميس 25 غشت 2011 - 10:22

    إلى خليجي صاحب التعليق رقم 38.
    انا أتفق مع صاحب التعليق 24 مغربي وافتخر, وأنا حاليا أعيش بالخليج واشتغل بمنصب مديرة بأحد الشركات واعرف مغاربة كثر يمسكون مناصب مهمة, ولا يهمكم من المسيرين من الغرب, إذا عندكم مواهب لماذا ليومنا هذا شركة ارامكو مسيرة من طرف إدارة أمريكية هل هذا من باب إعطاء الأولوية كذالك لأن السعوديين بالشركة بس منظره على قولكم.

  • el ghalia
    الخميس 25 غشت 2011 - 10:31

    السلام عليكم و رحمة الله نعالى و بركاته
    يمكنني ان اصحح لسويدان بانه سكان الصحراء المغربية يشاركون في اي شيء مع اخوانهم سكان شمال المملكة . اي من لا يشارك هم سكان مخيمات تندوف الموجود بالتراب الجزائري.
    -عليك الاعتدار كما فعل الشقيري .
    -كنا نعتبر السويدان ادكى من الوقوع في هده المغالطات .
    -ادا كان هدا حالنا مع العرب فكيف سيكون مع الغرب.

  • med
    الخميس 25 غشت 2011 - 11:42

    كلام فااااااااااااااارع من اي محتوى …

  • said
    الخميس 25 غشت 2011 - 12:01

    دهب القدافي وجاء هدا الجاهل ليدعم البوليزاريو ـ نحمي هدا الوطن بأرواحنا

  • oukba tarik
    الخميس 25 غشت 2011 - 12:13

    Il faut admettre avec soi et sans complexe que nous avons appris ces dernières années de Tarik Souidan plus qu'on a appris des autres Imams du Maghreb ou du moyen orient.
    Rabii Kourtouba a déclenché une haine envers cette personne, et même envers nos voisins du proche orient. Nous sommes une seule communauté et ses propos ont crée déjà une sorte « de division », vous n'avez qu'à lire les commentaires avec du recul. N'avait-il pas commis la même erreur que Tarik Souidan, sauf qu'elle est commise d'une autre façon, mais le résultat et le même. Combien d'hommes de science se sont trompés dans leurs travaux ; faut-il pour autant les mépriser ? Quand, le monde se construit actuellement, les musulmans sont entrain de s’entredéchirer du fait que chacun croit détenir le savoir et la vérité. Il y'a qu'une seule vérité celle qui devra nous faire connaître le sens de la Miséricorde de Dieu car celle-ci ci englobe la foi, le respect des voisins…

  • الدكالي
    الخميس 25 غشت 2011 - 12:13

    بارك الله فيك ياأخيكان اعتذار السويدان فيه نوع من اللف و الدوران.فهو يعتذر و ما يلبث حتىى يجد نفسه يرتكب نفس الخطأ من جديد والله المغرب بخير مادام أمثالك بيننا,الله يكثّر من أمثالك.بارك اللـــــــــــه فيـــــــــــــــك .

  • Stand up
    الخميس 25 غشت 2011 - 12:34

    C'est vraiment bizarre, tout ces scandales parce qu'un Khaliji a commit une faute
    Toute l'Europe, meme presque le monde entier trace la carte marocaine sans Sahara, vous n'avez jamais pu lever vos doits, l'occident entier dit et traite Sebta et Melilia comme des villes en plein territoire europeen, vous n'avez jamais pu lever vos doits
    Alors un Gawri peut tout dire et faire et on lui baise les pieds, mais si un arabe commet une faute, tout les marocains se voient comme des defenseurs du territoire marocains, pourquoi on se hait de cette maniere nous les musulmans, pourquoi nous lea marocains, on ne voit que le coté negatif des choses, Ce Monsieur a commit une faute, oui, mais il'a un projet immense et noble, et nous les marocains, ils sont ou nos projets, que du bla bla bla bla

  • oukba tarik
    الخميس 25 غشت 2011 - 13:03

    Vous devriez faire la différence entre donner son opinion et donner des interprétations des faits. Mr Tarik Souidane, qui est d’abord un homme de science, donne quelques fois des interprétations des informations qui circulent dans les documents cités dans l’émission. C’est tout à fait normal qu’il y’ait des contradictions avec ses opinions. Ne faut-il s’adresser aux éditeurs de ces informations, Mr. Rabii Kourtouba ? Ou éditer un livre sur l’histoire du Sahara Marocaine selon ta vision ?
    Le Sahara est sans aucun doute est Marocain, mais il faut laisser la question à nos politiciens (aux hommes de sciences). Depuis des années, nos frères Sahraoui ont laissé leur vie contre le colonialisme Espagnol qui a instauré ces frontières et pas Tarik Souidane

  • قدور
    الخميس 25 غشت 2011 - 13:13

    هناك عدة انتقادات للدكتور طارق السويدان في مجال الحقل الديني وخاصة بعض البرامج الذي يبثها عن طريق القناة الرسالة اذن لابد ان يراجع اوراقه في جميع المجالات وشكرا لهذا الشاب الغيور لهذه التوضيحات

  • صحراوية حرة
    الخميس 25 غشت 2011 - 13:24

    نحن اكبر من كلام طارق السويدان وهو لا يعرف شيء

  • youssef
    الخميس 25 غشت 2011 - 13:28

    pourquoi parler de referendum, le Maroc a tj été avec son Sahara,
    le vrai problème c'est que les gens crois que le Maroc est comme les pays qui étaient sous les otoman, . avec le systeme de bay et du sad 3ali, un système racistes qui separe entre arabe turc et amazigh, le maroc est mélange tu trouve pas maintenant en plein rif ou oujeda ou ailleurs quelqu’un qui n'a pas une grand mère ou un grand père ariere granf parents qui sahraoui ou amazigh, lisez l’histoire des exodes et des immigrations.
    ce que je dis ici : ces tv sat sont par un agenda sionite
    أنا لا أوافق الأخ في مقارنة الصحراوين ة جدتي من احدى أكبر قبائلهم بالبلوش
    الصحراويون متجدرون في التاريخ و ملوك المغرب هم و هم من نجدد الاسلام و نشره حت وسط افريقيا

  • nabila
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:09

    to khaliji number 38 ,let me tell you that you are totally wrong because i am moroccani live in kuwait and i work for a very known comapny as a manager ,and i have friends (moroccans) are excutive managers so please stop telling lies OK

  • cool
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:09

    bonjour,
    juste pour dire aux gens qui perdent leur temps à faire des commentaires inutiles, arrêtons de voir de ce genre de futilités et allant vers l'avant, je défit qui que ce soit s'il peut faire une émission de ce niveau. si vous voulez avoir de la notoriété ou être connu vous n'avez qu'à faire un effort en proposant des émissions de ce genre sinon taisez vous.
    tout ça n'a pas de sens parce que au lieu d'encourager ce genre de pensées qui défends les publiques arabes on est en train de le casser. je vous prie arrêtez de donner une image très négatif sur le peuple marocain surtout il ne faut pas parler au nom des marocains pas tous les marocains sont d'accord avec ce que vous racontez!!

  • نورالدين
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:10

    شكرا اخي المغربي كفاية ان موقعه قد اخترق من قبل هاكرز المغربي الشرف الدي اصبح يدافع عن قضية وحدتنا الترابية
    اما الصحرء المغربية فستضل مغربية نحن نريد استرجاع المغاربة المحتجزين في تندوف
    يسلم لسانك اخي قرطبة

  • binaisa من الدمام السعودية
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:12

    بسم الله الرحمان الرحيم يجب على الاخ الدكتور طارق السويدان الاعتدار للمغاربة رسميا عن غلطته لتقديم هادا البرنامج المسيئ للمغرب الصحراء مغربية مغربية مغربية الى الابد

  • fifo
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:24

    أصل الكويت جزء من العراق لاكن الكوييتيون لا يريدون الاعتراف والله العظيم ان الكويت كانت جزء لا يتجزء من العراق لاكن السبب هي بريطانيا <الصليبيين>

  • loubna
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:45

    bravo, très bon argumentaire, j'apprécie votre façon d'approcher les choses avec raison et diplomatie.

  • abosolaiman
    الخميس 25 غشت 2011 - 14:48

    المغاربة في سبات ليس السويدان وحده بل كل الدول العربية تعترف بمغربية الصحراء علنا لكن ماييدرسونه لاولادهم في الخرائط الجغرافية الصحراء مبتورة من خريطة المغرب وانا صراحة كلما اخدت بين يدي مجلة (بحكم اقامتي بالسعودية ) بها خريطة للمغرب اجد ان الصحراء مبتورة اعاني من هدا الامر يتير اشمئزازي يوميا

  • nour ghazal
    الخميس 25 غشت 2011 - 15:13

    وكل الاحصاءات تؤكد ان الكويت مقاطعة عراقية

  • marocain hta lmout
    الخميس 25 غشت 2011 - 15:22

    le siege de ressala se trouve dans le même batiment de ROTANA a vous de juger cheres lecteurs

  • oukba tarik
    الخميس 25 غشت 2011 - 15:38

    Réponse à 44
    Le Maroc est aussi :
    Moussa Ibn Noçaïr ; Oqba Ibn Nafi Al Fihri Moulay Idriss 1, Moulay Ali Cherif , Moulay Ismail, Moulay Hassan II, Sa Majesté le Roi Mohamed VI

  • oukba tarik
    الخميس 25 غشت 2011 - 15:44

    Il faut admettre avec soi et sans complexe que nous avons appris ces dernières années de Tarik Souidan plus qu'on a appris des autres Imams du Maghreb ou du moyen orient.
    Rabii Kourtouba a déclenché une haine envers cette personne, et même envers nos voisins du proche orient. Nous sommes une seule communauté et ses propos ont crée déjà une sorte « de division », vous n'avez qu'à lire les commentaires avec du recul. N'avait-il pas commis la même erreur que Tarik Souidan, sauf qu'elle est commise d'une autre façon, mais le résultat et le même. Combien d'hommes de science se sont trompés dans leurs travaux ; faut-il pour autant les mépriser ? Quand, le monde se construit actuellement, les musulmans sont entrain de s’entredéchirer du fait que chacun croit détenir le savoir et la vérité. Il y'a qu'une seule vérité celle qui devra nous faire connaître le sens de la Miséricorde de Dieu car celle-ci ci englobe la foi, le respect des voisins…

  • مغربية حقيقية
    الخميس 25 غشت 2011 - 15:57

    33 – حسن
    طارق السويدان انطلق من حقائق علي الارض. فلا تنسي اخي ان المفاوضات بين المغرب والبوليساريو لازالت مستمرة وهذا دليل علي ان الصحراء الغربية مازالت منطقة نزاع…
    أكثر الردود منطقية و كفى من المشاعر هناك منطق و انتهى

  • محمد
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:03

    والله لقد كفيته بردك المقنع ان كان شجاعا فليتحدث في حقوق البدون عندهم
    ولن يستطيع لذلك
    هؤلاء أحق الناس أن تدافع عنهم حتى تكتمل مواطنتهم
    أهمس في أذنك إذا كان بيتك من زجاج فلا تضرب الناس بالحجر
    كنت أقدرك لقد بينت عن حقيقتك وإنني الآن أكرهك في الله
    والصحراء المغربية مغربية ومن يناصر هذه الأطروحة قد سقط ولم يعد له كيان فلا تكن من أعداء المغرب الجدد

  • نىمىنى
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:12

    و تا أشمن تراجع ما تراجع، ونوض فيق حيّد من الشمس، نتسناوه هو يعترف لينا بصحرائنا، عزيزة عليكم الشوشلرة.

  • هواري
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:22

    ما شاء الله…وفيت و كفيت
    اللهم زد وبارك في الشباب المغربي الغيور

  • dkhoul jwak
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:26

    A CELUI QUI SE PRESENTE SOUS LE NOM DE MAROC 15.TU SERAS JAMMAIS MAROCAIN.NOUS ON DIS PAS DJELLABA DJAMAL.KHDIDJA….NTA MALEK.

  • عبد الرحيم
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:30

    لست ادري لماذا تكلف نفسك عناء الرد والبحث عن المعطيات والارقام,لو استثمرت هذا المجهود في البحث في الاتجاه الصحيح لو صلت الى الحقيقة. ان السبب في تقسيم المغرب جغرافيا وطائفيا{قضية الصحراء وقضية الامازيغية…} هم ساسته.فلو احتفظ الملك الراحل بمعالجة موضوع الصحراء في المغرب ولم يصدره الى الخارج الى الامم المتحدة لما امكن لاي كان ان يحشر انفه في قضايانا الداخلية, ولكن ان الذي حدث هو العكس فنجد الجميع قويا كان او ضعيفا يتكلم في قضية داخلية مغربية.وحتى يتضح هذا الخطا القاتل لملوكنا الاذكياء,نذكر مثلا قضية الشيشان في روسيا وقضية الباسك في اسبانيا فهم لم ينقلوا قضاياهم للخارج وتعاملوا معها داخليا عسكريا ودبلوماسيا, فلا يجرا احد على ابداء راييه سلبا في الموضوع.اما نحن فتجد الجزائر واسبانيا {التي لديها قضية شبيهة ولا تسمح بان يدعو احد الى حق الشعب الباسكي في تقرير مصيره} وكل من هب ودب ان يحشر انفه في قضية داخلية لبلدنا لان منطقيا اذا اصبحت القضية مطروحة في الخارج اعطيت الفرصة للاعداء كي يساهموا في تقسيم البلد بدعوى حق الشعوب في تقرير المصير.وهكذا يتضح ان السبب هم حكامنا والحل هو الربيع العربي .

  • أحمد
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:47

    ما خليتنا ما نقولو، قضيت على هذا المعتدي اللي ماصاب علامن يدوخ وبغا يدوخ على المغاربة، لكن كان يقلب عليك وراه صابك باراك الله فيك يا أخي العزيز وجازاك الله خيرا على هذه الردود التي تشفي غليل المغاربة ونتمنى لك الاستمرار في الدفاع على القضايا المغربية ضد المعتدين والجهلة. 

  • الشلحة
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:50

    كل من يتحدث عن الاستفتاء و تقرير المصير يبرهن على انه جاهل تمام الجهل بقضية الصحراء

    يا المغرب هو اول من اقترح فكرة الاستفتاء الاتأكيدي ليس لتقرير المصير و انما لتاكيد مغربية الصحراء لان المغرب متأكد من مغربية الصحراء و نتيجة الاستفتاء و مع ظلك قبل بالاستفتاء
    و قد شرع فعلا في القيام بهذا الاستفتاء , لكن الامم المتحدة تخلت عن هذا الحل لاستحالة الحصول على لوائح باسماء المرشحين للتصويت , حيث كان الطرفان المغربي و البوليزاريو يتبادلان التهم بادخال اشخاص غير صحراويين في هذه اللائحات

    فالمغرب اتهم البوليزاريو بتسجيل عائلات غير صحراوية تعيش في مخيم تيندوف و هي من موريتانيا و مالي و الجزائر
    و البوليزاريو رفض تسجيل الصحراويين الذين يعيشون في الشمال (مع انهرئيسهم من الشمال و عائلته ايضا) كما شكك في صحراوية بعض الصحراويين

    لهذا اصبح تطبيق الاستفتاء امر مستحيل و تخلت عنه الامم المتحدة بعد ان حاولت معدة سنين

  • Abdeluoahed
    الخميس 25 غشت 2011 - 16:54

    السلام عليكم.
    كل كلامك مبني على سوء الظن. و لا يظهر في كلامك ثمرات التربية من مسامحة و قبول العذر. أيها الشاب المغربي ارجع الى أخلاق الاسلام لتتعلم آداب الاختلاف و الخلاف. ماقدمه الاستاذ طارق و يقدمه أكبر مما نعبره عنه أنه خطأ كبير. هو لا يعترف بحدود الامة و أنا كذلك، خـــــــاصة الحدود الذي صنعها الحكام المسلمين مع شعوبهم.

  • Anass
    الخميس 25 غشت 2011 - 17:07

    بالنسبة لي تقبلت وتفهمت اعتدار الشقيري … لكني لم أتقبل ""اعتدار"" السويدان لأنه حاول من خلاله تبرير موقفه …. اعتدارك غير مقبول بتاتا دكتور طارق

  • moulay ali-Meknes
    الخميس 25 غشت 2011 - 17:25

    merci pou tes réaction rabi3, que allah te beniss

  • موضوعي
    الخميس 25 غشت 2011 - 18:01

    كفاك يا أخي من هده التعليقات الفارغة فا الدكتور طارق السويدان بادر و اجتهد و أتانا بمشروع جديد غيرة منه على هده الأمة ….. و اعتذر من المغاربة و بين موقفه بوضوح و بدون مزايدات إلا انك انت تصر على الكلام و الكلام بدون فائدة
    القافلة تسيير و قرطبة …. باركااااااا من التصعيد و التعصب فنحن اكثر مغربية منك إدا اردت ولكننا اكثر موضوعية منك .
    و رحم الله عبدا عرف قدره

  • mool l7archa
    الخميس 25 غشت 2011 - 18:05

    من قال على أن الصحراويين درجة ثانية ؟!!!!!!
    ما لا يعلمه شعوب الدول الأخرى هي أن المواطنين المغاربة غير الصحراويين هم اللذين يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية
    فبالإضافة إلى ما قلت فإن الطلبة الصحراويين يحصلون على أفضل الغرف في الحي الجامعي، كما أن الصحراويين يحصلون على المواد الغدائية بالمجان بواسطة "بطاقة التعاون الوطني" و يركبون وسائل النقل بالمجان
    و إذا تقاضى مغربي و صحراوي فإن الصحراوي ينصر ظالما كان أو مظلوما
    فالصحراويون يستغلون مشكلة الصحراء لاستفزاز الحكومة من أجل تلبية مطالبهم التي لا تنتهي و كل هذا من جيوب المغاربة
    و دائما هؤلاء الصحراويون يقومون بأعمال الشغب و يخربون الممتلكات العامة و الخاصة
    هذي هي سياسة الضسارة و الحزارة

  • جلال
    الخميس 25 غشت 2011 - 18:42

    كلمة شكر حارة من صدور قد ايقنت ان صحرائها مغربية x.1000000 x 100 الاخ في التسجيل كانت له دوافع يقينية في الرد واضحة وانا بدوري اؤيده
    الصحراء مغربية

  • El mehdi ben barka
    الخميس 25 غشت 2011 - 18:46

    le kewet c'est la communauté numéro 18 de L*iraque essai juste de voir ton histoire avants de essai de toucher la notre , en plus hasbona alah wa ne3ma wakil , et Mr khouya pour se vedio , .

  • aaaa oujdi
    الخميس 25 غشت 2011 - 18:54

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    إخواني الصحراء مغربية 100/100
    الدكتور طارق السويدان عذل عن الدروس الربانية في أوائل ظهوره على الشاشات
    و الىن هو يعتمد منهجا (غربيا) مستقلا…. أرجو أن يعذل عن هذا و يرجع إلى حاله الأول… فهو أقوى في ذاك الميدان و نحن أحوج إليه منه إلى برنامج رياح التغيير…. و الله أعلم..

  • anti ypocricy
    الخميس 25 غشت 2011 - 18:57

    هداك تقسىم لكدوى علىه راه دول العضمى هي ليدايراه بغيتي أولــ كرهتي كمل آجرك آسي شيخ أهدر على سبتة ومليلية كون كنتو كتحو المغرب بصح حتي لهاد الدرجة كونكانت بلادنا خير البلدان. حادقين غي فالرد

  • ولد بيه
    الخميس 25 غشت 2011 - 19:01

    يجب على الوطنيين تحريم الدخول عليه إلى التراب المغربي ويجب فضح هذا العدوا للشعب المغربي حتى يحتاطوا منه ويجب محاربته أينما حل وارتحل .

  • oukba tarik
    الخميس 25 غشت 2011 - 19:31

    Au nom de Dieu le Miséricordieux, le Très Miséricordieux
    « …Muhammad est le Messager de Dieu. Et ceux qui sont avec lui sont durs envers les mécréants, miséricordieux entre eux. Tu les vois inclinés, prosternés, recherchant de Dieu grâce et agrément. Leurs visages sont marqués par la trace laissée par la prosternation. Telle est leur image dans la Thora. Et l'image que l'on donne d'eux dans l'Evangile est celle d'une semence qui sort sa pousse, puis se raffermit, s'épaissit, et ensuite se dresse sur sa tige, à l'émerveillement des semeurs. [Dieu] par eux [les croyants] remplit de dépit les mécréants. Dieu promet à ceux d'entre eux qui croient et font de bonnes oeuvres, un pardon et une énorme récompense… » Sourate 48 : La victoire éclatante (Al-Fath) verset 68

  • Saudi 2011
    الخميس 25 غشت 2011 - 19:33

    الى وفاء
    برد عليك و بلهجتي السعودية لان مغربيه و مديره شركه و في السعوديه يعني اكيد تتكلمين لهجتنا احسن مننا من جالس وانس ٠ ارامكو يا ذكية بدئت شركة امريكية و مع الوقت تحولت الى سعودية و تغير اسمها الى ارامكو يعني المؤسس امريكي و مع الوقت صارت سعودية٠("Aramco" Arabian American Oil Company
    الاسم بالعربي الشركة العربية الامريكية للبترول كيف تكون عربية امريكية اذا ما كان فيها امريكان٠ الشركة مزيج بين السعوديين والامريكان علما بان رئيس الشركة و كبار الموظفين سعوديين

  • سلوى الوجدية
    الخميس 25 غشت 2011 - 19:35

    الى صاحب التعليق رقم 24 عيب عليك يا اخي تسب السعوديين الصالح والطالح في كل مكان ويوجد بينهم اناس اكفاء ومدراء واصحاب شركات عالمية كشركة Toyota تحت إدارة المهندس عبد اللطيف جميل والبقية كثيرون فالمرجو احترام الاخر وعدم التجريح اما عن الدكتور طارق سويدان اخطا واعتذر وكل الناس خطا ؤون وخير الخطائين التوابون ونحن كمغاربة علينا تنوير الراي العام لقضيتنا لان هناك هوة بين المشرق والمغرب وأشياء كثيرة يجهلوها عنا 

  • Oukba Tarik
    الخميس 25 غشت 2011 - 19:39

    Que Dieu te bénisse Abdeluoahed
    84

  • ADIL London
    الخميس 25 غشت 2011 - 19:44

    الله يكثّر من أمثالك,اللهم زد وبارك في الشباب المغربي الغيور

  • majd
    الخميس 25 غشت 2011 - 19:52

    أنا دائما على استعداد لتوضيح للجميع اننا نحب المغرب ونحب الشعب المغربي عاش الشعب نحب المغرب من طنجة للكويرة دون تفريض في حبة من تراب وطننا الحبيب

  • كريم
    الخميس 25 غشت 2011 - 19:54

    السلام عليكم أحيل الدكتور طارق السويدان على موقع قصة الاسلام للدكتور راغب السرجاني ، له مقالة علمية وتاريخية عن مغربية الصحراء لعل ذالك يجعله يقتنع بمغربية الصحراء وحتى لا يسقط مرة اخرى في مغالطات اخرى قد تقلل من شأنه في نظر الشعوب العربية والاسلامية وهذا ما لا أرجوه لاني شخصيا أقدر وأحترم الدكتور طارق السويدان .

  • mobarek
    الخميس 25 غشت 2011 - 19:59

    no sabe nada de la hestoria de marruecos viva marruecos y viva sahara maroquies este siñor

  • مغربية ولا فخر
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:07

    للأسف الدكتور السويدان مثال للإنسان اللذي يرى الحق و يجحده و نعوذ بالله من مصيبة جحود الحق . لابأس عليك يا دكتور إن اعترفت بخطئك فكل البشر خطاؤون و خير الخطائين من يستوعب خطأه و يتراجع عنه . و فوق كل ذي علم عليم خاصة و أن التاريخ ليس من اختصاصك

  • aboumohamed
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:08

    السلام عليكم
    يا إخوان : الصحراء كانت ولا تزال مغربية ولا أحد يجادل في ذلك ..و لكن إسمحوا لي أن أنبه إلى أن المشكل ليس في طارق سويدان هذا الدكتور الأشم العصامي ز الذي نحسبه من العاملين فعلا على خدمة الأمة ولكن بحك التخصص في مبدان الجغرافيا والإحصاء الجغرافي فإن المشكل متعلق بمنظمة الأمم المتحدة و الهيئات الدولية التابعة وغير التابعة لها ..ذلن انها تعتبر قضية الصحراء المغربية لا زالت غير محسومة فهي لا تعترف بسيادة المغرب الكاملة عليها وبالتالي فإن الوثائق والخرائط الصادرة عنها تجعل الصحراء منفصلة عن المغرب و بالتالي فلا يمكن أن نلوم الذكتور و هو متخصص وغير مغربي أن ينتبه إلى هذه الجزئية
    المطلوب إذن :
    -دعوة الدكتور إلى المغرب و إقناعه واقعيا بمغربية الصحراء و هو إنسان متفهم و منطقي ويمكن أن نستفيد من منبره الاعلامي المأثر
    – إشراك الحركات الاسلامية ومنابرها الاعلامية في مشروع الوحدة الترابية و قد بادرت قناة الناس إلى ذلك
    -توجيه اللوم الكامل للمنظمات الدولية والاحتجاج لديها و منها منظمة العفو الدولية التي تصدر خرائط مشوهة فهل تكلم أحد منا
    توجيه اللوم للسياسة الخارجية المغربية

  • hanane
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:15

    baraka allaho fik sahara est marocaine et elle va reste toujours marocaine

  • oukba tarik
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:18

    Mr. Rabi 3 Kortoba, Est-ce que vous pouvez nous écrire un livre sur
    التباهي بالرأي
    Je serai le premier à l’acheter

  • oukba tarik
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:19

    Merci pour vos commentaires 21 et 66 , on y retrouve de la logique scientifique et pas de la ddémagogie

  • محمد السغروشني الادريسي
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:23

    الاخ شكرا لك على الرد بكل علمية، لكن في رايي المتواضع الا نعطي لهدا الموضوع اي اهمية، لان الصحراوين مغاربة مند 14 قرن ، والمغرب محسود من الشرق الاسلامي على استقراره ،بل اكثر من دلك الولاء لمجموعة من الشعوب جنوب الصحراء لامارة المؤمنين دينيا وعقائديا لم يبقى الا سياسيا، فالقدافي زال والنظام الجزائري الى زوال والمرتزقة المدعومين منهما الى زوال،فالعزة لله ورسوله والمؤمنون والله اكبر

  • Anass
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:46

    لقد اعتدر الدكتور طارق السويدان بشكل صريح و واضح وكرره فما لك تدخل في النوايا و تحمل الرجل ما لم يقله, ثم لمادا يكون أصلا مع التقسيم ما مصلحنه في دلك و هو يقدم مشروعا لاعادة و حدة الامة. حكم عقلك يا أخي و لا تطغى عليك عاطفتك فمادا تريد منه أكثر من هدا الاعتدار. ان هدا الرجل قليل جدا أمثاله في الامه بما قدمه من فكر و كتب و محاضرات و برامج حركت فئة واسعة من الامة و أيقضت الشباب و النيام, أنا أشكر لك غيرتك على المغرب و وحدته ولكن لا تدخل في النوايا و جزا الله خيرا

  • perdant
    الخميس 25 غشت 2011 - 20:55

    يا اخي اتفق معك فيما قلت لكن هده التنمية الجنوبية التي تتحدث عنها ،
    على حساب من وجدت ’’’’’’’’’’’’

  • youness
    الخميس 25 غشت 2011 - 21:00

    كلنا مغاربة و كلنا لنا غيرة على وحدة المغرب, ولكن يبدو أن الأخ ابراهيم قد بالغ كثيرا و كأنه احترف مسألة الرد، الحقيقة هي أن طارق السويدان رجل عظيم، اهتمامه أكبر من أن ينشغل بمثل هذه الأمور خاصة و أنه لا يقصد تقسيم المغرب، علينا أن نفكر في بناء الأمة كما يفعل هو بدل أن نتصيد الأخطاء و نتيه في أمور تافهة. أتمنى أن لا يعود الأخ ابراهيم إلى مثل هذه الأمور و أن ينشغل بما هو أجدر الإنشغال به.

  • nordin
    الخميس 25 غشت 2011 - 21:47

    السلام عليكم التناقض الواضح للدكتور السويدان يتباين من خلال الثورات العربية تعلقه على الثورة المصرية والسورية والتنوسية والسورية واليمن يقول عنهم يجب محاربت الطغيان لكن عندما حصلت المضاهرات في البحرين قال كيف يخرب الشخص الصحن الدي اكل فيه اليس هدا بتناقض واضح؟ البدون موجودن في جمع دول الخليج

  • lotfi
    الخميس 25 غشت 2011 - 23:14

    شكرا اخي ربيع واتمنى لك التوفيق
    اتمنى اتمنى ان تكون بينك وبين الدكتور السويدان مناظرة تشرح له تاريخ المغرب هذا ان كانت له الجرأة على ذلك
    شكرا مرة اخرى

  • يوسف
    الخميس 25 غشت 2011 - 23:48

    السلام عليكم
    انا ضد من يصف الدكنور طارق السويداني بالقزم ما هذه الأخلاق هل تصف من له غيرة على العرب و الأسلام بهذا كيف سولت لك نفسك بهذا
    نعم نحن نحب المغرب ولكن يجب نحترم غيرنا لانه من دون شك أن الذي حصل هو سوء فهم لما يفسره الدكتور القدير .

  • IMANE
    الجمعة 26 غشت 2011 - 00:06

    أولا رد يكون بطريقة حضارية وإتباثية لأن من له حق لا يخاف كلام البشر فمثلا يجب إحترام رأي الآخر فلربما أخد فكرة من جهة معينة ويجب إقناع الآخر بأنك على حق ليس بشتم أو بوضع فيديو يتصيدها مرضى للقيام بذلك فتأخد وزرهم طبعا هم كذلك ثم ما دخل دولة الكويت هي تعترف بمغربية الصحراء وهذا الرأي الشخصي للشيخ السويدان وهو حر فيه كما المغرب لديه حق وهو مقتنع به و ننحن كذلك نعترف بها كدولة قائمة بذاتها كما المغرب أحد من ساعدها إبان العدوان الصدامي عليها فلماذا تحبون خلق المشاكل ونكن لها كل الإحترام ونحترم بالأساس المملكة العربية السعودية ولا تنسو نحن إخوة فالمسلم أخ المسلم لا يحقره ولا يضلمه وأنا أعتذر لمن كتب أي رد جارح في حق دولة شقيقة لأنه يمثل رأيه هو وفقط ربما يكون مغربي ربما لا كل شيء محتمل

  • Ahmed
    الجمعة 26 غشت 2011 - 00:26

    le monde entier sait qu'il y a un problème à propos de cette région , toutes les cartes du monde, sauf celles du maroc représente la Sahara occidental hors l' Etat marocain, Tariq Swidan est un grand savant, et a donnée bcp à tous les musulmans du monde, 3alim Jalil qui ne peut pas contredire le monder entier et les Nations Unies pour faire plaisir au Maroc, mais vous kortoba ou je ne sais pas quoi, vous êtes qui, spour venir faire ton malin avec un nom bizarre retiré des série syriennes, vous avez fait quoi, qu'avez vous donné à cette Oma islamia pour venir critiquer Swidan. صدق من قال ان لم تستحيي فافعل ماشئت

  • mona
    الجمعة 26 غشت 2011 - 00:32

    عذرا لك يا دكتور طارق كثر الرويبدة في هذا الزمان و في بلادنا الاسلامية
    بهمتك و علمك تستطيع ان تعطي لهم درسا لن يسنوه ابدا
    فتوكل على الله ومتمنياتي لك بالنجاح في الدنيا و الاخرة

  • abdel hafid
    الجمعة 26 غشت 2011 - 01:10

    بارك اللـــــــــــه فيـــــــــــــــك

  • صحراوي
    الجمعة 26 غشت 2011 - 01:18

    كذاب أشر ، أي منحة دراسية مضاعفة لعنة الله على الكاذبين ، أي مساكن نالها الصحراويين ، أي تنمية مغربية في الصحراء ، المواد الغذائية الأساسية مدعومة نعم لكن هل تعرف لماذا حتى يبقى المستوطنيين المغاربة في الصحراء ليس من أجل الصحراويين .
    الصحراء لازالت مستعمرة من المغرب وقريبا سيغادر إن شاء الله

  • مغربي
    الجمعة 26 غشت 2011 - 02:11

    السلام عليكم.اولا د طارق السويدان ليته اخطا في المغرب فحسب بل اخطا في دين الله ودين الله اولى واحق وكل ارض الاسلام هي متساوية يجب على اهلها الدفاع عنها وان لم يقدروا وجب على اخوانهم من البلدان الاخرى الدفاع عنهم والا اثموا هذا امر لم يتكلم عنه الدكتور يوما.ولكنه منبهر بما درسه في الغرب فاانااستغرب حقا لم؟يربط انبهاره ذلك بدين الله والكلام فيه وانا اراه من رويبضة هذا الزمان ومن عارضني اقول له الا ترى برامجه فيها كثيرا من المزايدات واحيانا يستشير الناس في الدين من يريد كذا من يرفض كذا هذا عالم؟يعلم ما يقول انستشير الناس في دين الله ان هذا هو الكفر بعينه.واجمل ما قيل حول القضية السحراوية ما قاله د راغب السرجاني بارك الله فيه فالسويدان يحتاج ان يدرس عند د راغب في هذا الباب. ثم كلمة اخيرة وهو تصحيح للاخ صاحب اسم اسفي المهمشة اسال ان يصلح مدينتكم والمغرب كله اقول لك اخي عليك ان تفرق بين العرب وبين الاعراب فالاعراب هم الذين يسكنون البادية وليسو هم العرب ثم ان الاية التي اشرت اليها ليست محلا للاستشهاد هنا لان الله لما قال الاعراب اشد… قال بعدها ومن اهل المدينة مردو على النفاق والله اعلم

  • youssef
    الجمعة 26 غشت 2011 - 02:14

    بارك الله فيك يا اخي اتفق معك فيما قلت

  • SAUDI
    الجمعة 26 غشت 2011 - 02:28

    تحياتي للاخت سلوى الوجدية

    شكرا على تعليقك الذي ان دل فهو يدل على وعيك و يدل على ثقافتك الواسعه وعلى احترامك للسعودية الله لا يخطيك يا للا سلوى

  • مغربيةةةةةةة
    الجمعة 26 غشت 2011 - 02:34

    السلام عليكم
    اسمحلي ان انعتك بالغبي فهل تظن ان مغربيا له اموال وشركات و و و سيدهب ليشتغل عندكم في الخليج امر مضحك والله من يدهب الى هناك فقط الطبقاات المعوزة ولاسهل عليك الامر يااخي افتح جوجل لانه الشيء المتوفر لديك واسمع عن اختراعات المغاربة وماخفي كان اعظم لان الدولة لا تساعدهم واتينا بدكي ولحد من عندكم اخترع شيءا انتم ابتلاكم الله بالبترول مصدر رزقكم تاكلون وتنامون وتفسدون ولولاه لكنتم تحت الاقدام مع احترامي لكل المسلمين
    ومع اضافتي بان كل العمل حلال ومطلوب مادام ليس حراما

  • Imane
    الجمعة 26 غشت 2011 - 02:58

    JE rejoint les interventions numéro 60 &61,ça de 1
    de 2 je vois que tous ce que vous avez dit pouvait être resumé en quelques petits mots, et par rapport aux parties de l'emmision de Dr Tarik que vous avez présenté étaient courtes Monsieur, il fallait présenter une démonstration de toute la scène pas quelques mots et dire voila il a mal parlé de notre partie… et à mon avis, Dr Tarik Swaydan ne peut pas assumer cette responsabilité (de perde confiance de tout un peuple) pour présenter son émission peut être que ce qu'il avait dit été vraiment à cause d'une manque d'information, en tous les cas il ne faut pas juger les personnes pour rien , l'essentiel c'est présenter ses excuses et il l'avait fait .
    MErci ,

  • hassan
    الجمعة 26 غشت 2011 - 03:06

    شكرا لتحملك عبئ الرد على هدا الغي و اذكرك أن صاحبنا لا يتوفر على إحصائات
    (statistiques) و إنما فقط على استطلاعات للرأي(sondages) مشبوهة و هي طبعا لا تغني من الحق شيئا و هدا الخطأ كثيرا ما يقع فيه الأدبيون المتطاولون على مجالات العلوم !!!???
    كما أتسائل عن غياب ردود تكون أكثر تعمقا و إقناعا
    من باقي شرائح المجتمع المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سعيد
    الجمعة 26 غشت 2011 - 05:00

    يا سويدان انت اصبحت عميل بلا شك للبوليزبال اريد ان اقول لك قل لحكومتك الكويتية ان تبعت الحنود لكي يحريرو الصحراء المغربية هههههههههههههههه هل نسيت عندما احتلت كويت من طرف العراق الدي احتلها في بضع ساعات من وقف بجانبكم طبعا المغرب وكل الدول العالم معادا الجزائر والاردن هل نسيت يا سودان اريد ان اقول المغرب اكبر منك واكبلا من وطنك الكويت لانها جزا لا يتجزاء من الغراق وانت تعلم هدا لمادا لا تتكلم عن الاسرائيل الد تحتل فلسطين زتقتل الابرياء

  • مغربيةةةةةةةةة
    الجمعة 26 غشت 2011 - 06:13

    تعليق 122 رد علة تعليق 38 الخليجي

  • sarhane
    الجمعة 26 غشت 2011 - 08:04

    أخي بوسرحاني: لكون الدكتور السويداني عالم و متبحر في العلم، لا يحق له أن يخطأ، فعلمه و المنهج العلمي الذي يعتمذه في البحث العلمي، يلزمانه الحرص في تقصيه لمعلوماته حتى لا يقع في الخطأ، فالعلوم لا تقبل الخطأ. إن خطأ الدكتور الذي لا نشك في أحقيته لدكتراه، إن ما نشك فيه هو توظيف الدكتور و دكتراه في إثارته البلبلة في موضوع صحرائنا الحبيبة. و الدليل على أن نية الدكتور في إثارة الموضوع غير سليمة، هي طريقة اعتذاره، فلو كانت تيته صادقة لاعترف بخطئه و أغلق الموضوع. لكنه عند الاعتذار تمادى في ذكر "الصحراء الغربية" و تقرير المصي و …..!!!!!!!!!
    أقول للدكتور: اذهب و اعط الجنسية الكويتية لقبائل "البدون" و قرر مصير كل قبيلة كويتية و بعدها تعالى لتقرر مصير الصحراوببن المغاربة !!!!!!!!!!!!!!
    أخي "Bouyahyaoui Youness" كونك قابلت الدّكتور طارق في المجلس العلمي بفاس قال بأنّ للمغاربة مكانة عالية عنده، فهذا لا يطمئننا نحن المغاربة، كما أنه ليس بدليل على سلامة نيته !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أخي "Bouyahyaoui Youness: لك من أزكى التحية و السلام.

  • ك. تعليق
    الجمعة 26 غشت 2011 - 10:01

    الصحراء مغربية، فالبوليساريو ليس إلا مؤامرة من الجزائر بحثّ من إسبانيا، لتقسيم المغرب وإضعافه. فالإستعمار الإسباني لما طُرد من الصحراء المغربية مذموما مدحورا، لم يرض بذلك، فخطط لكي يحرم المغرب منها أيضا بمنطق : إذا لم تكن لي فلن تكون لك أيضا. حسدا من عند أنفسهم. لذلك بما أن الاسبان رأو أنهم جغرافيًا ليست لهم حدود مع المغرب لأنهم ليسوا على نفس القارة مع المغرب كي يستطيعوا من خلالها إرسال جيوشهم لاستعمار المغرب، فإنهم قرّروا أن يتواطئوا مع إحدى الدول التي لها حدود على الصحراء المغربية، وليست هذه الدولة سوى الجارة الجزائر، فبالتواطؤ مع الجزائر قرروا إرسال شرذمة من عندها عبر حدودها على الصحراء المغربية، كي تقوم هذه الشرذمة بالترويج للانفصال وبث الفوضى والتعتيم على حقيقة يشهد بها التاريخ وهي : مغربية الصحراء. فالجزائر باركت هذه الخطة الإسبانية وذلك لما تجده من المصالح المشتركة مع إسبانيا في تقسيم المغرب.

  • ك. تعليق
    الجمعة 26 غشت 2011 - 10:09

    فالكل إذن يعلم أن المغرب هو صاحب الحق الشرعي على الصحراء كما هو صاحب الحق الشرعي على سبتة ومليلية، وإسبانيا والجزائر وشرذمة البوليساريو بأنفسهم يعلمون يقينا في قرارة أنفسهم أن الصحراء مغربية ولكنهم يرفضون الاعتراف بذلك. وجميع الحقائق التاريخية والعقلية والمنطقية و… تثبت أن الصحراء مغربية. وبالطبع الكيان الصهيوني يبارك هذه التقسيمات لأنها تضفي الشرعية على استعمار الصهاينة لأرض فلسطين. فمثل هذه الكيانات التي تنازع الدول الشرعية على أجزاء من أراضيها كالصحراء المغربية، وفلسطين، وجنوب السودان،،… الأَولى أن تسمى أَوراما لأن الورم خلاف الصحة كما أن البطلان خلاف الشرعية. لذلك أقول الصحراء مغربية وستبقى دائما مغربية والصحراويون جزء لا يتجزأ من الشعب المغربي بأكمله.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من اقتطع شبرا من الأرض بغير حقه طوقه الله يوم القيامة من سبع أرضين".

  • عربي
    الجمعة 26 غشت 2011 - 14:38

    بسم الله الرحمان الرحيم،
    باختصار شديد، يبدو انك يا اخي ممن كانوا ضحية الاجندات الاعلامية والسياسية… للمرحوم البصري، فالعالم لايعيش في غابة ولن اخوض فيما له صلة بالشرعية السيادية على الصحراء وما يتصل بذلك من حيثيات لانني ادرك جيدا انك لن تقرا في المغرب الا ما يخدم ويدعم الطرح المغربي ، كل ما اقوله لك يا اخي وبعيدا عن الخلفيات العاطفية هو ان مشكل الصحراء من الناحية القانونية وهي المرجعية الوحيدة التي من خلالها يمكن مناقشة هذا المشكل، هو مشكل تصفية استعمار وليست هناك اية دولة في العالم تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء، وبامكانك الاطلاع على ذلك في موقع منظمة الامم المتحدة، والحديث عن الوحدة العربية هي كلمة حق اريد بها باطل فلا وحدة على حساب ارادة وكرامة الشعوب فلا يحق لاي كان ان يلزم اي شخص بالخضوع لحكمه تحت غطاء شعارات معينة كالوحدة وغيرها فالحرية هي الاصل، والوحدة يجب ان تقوم على اساس من التفاهم واحترام ارادات الشعوب،
    فيما يتعلق بحديثك عن الامتيازات التي يتمتع بها الصحراويين فلقد تاكدت من خلال حديثك انك لاتعرف شيئا عن واقع الصحراويين وكنت ضحية فعلا للدعايات،اسال عن كديم ازيك

  • ahmed el wali
    الجمعة 26 غشت 2011 - 14:40

    you will never accept that western sahara will be free and Morocco is only an ocuppying force, if Sahara is Moroccan , why you divided it with Mauritania in 1975 according to Madrid accord, if sahara is moroccan, why there is no any state that recognizes the sovereignity of Morocco over western sahara???????????

  • nkaila1
    الجمعة 26 غشت 2011 - 15:15

    طارق السويدان فقد أبان عن طرحه السخيف و قلة حيلته في الإعتراف بالخطأ و التوقف عن الهذيان و الطرح المستفز الوقح على شرع الله قبل أي اعتبار آخر

  • خالد
    الجمعة 26 غشت 2011 - 15:33

    السلام عليكم
    طارق السويدان مهندس بترول حاصل على الدكتوراه من امريكى في البترول عينه الوليد بن طلال امير السعودية و المالك لمجموعة قنوات روتانا مديرا على قناة الرسالة الاسلامية المعتدلة (علمانية بصيغة جديدة)
    لقب باعلامي شيخ داعية ولا علاقة له بكل هدا سوى فتحت له فرصة ليتكلم كتيرا وبلا قيود خالفه و لاحض عليه الكتير من العلماء دوي الاختصاص بل وصل الامر الى التحدير و النهي عنه لما اصبح يفتيه و يتيره من شبهات في العامة
    و في محاولة استفزازية لا معنى لها يضهر على الشاشة معتدرا و مدافعا عن خطاء احمد الشقيري مبررا و مخالفا لاعتدار احمد الشقيري في تحد و علو و غرور لم افهم سبب دلك رغم المراسلات المتكررة من عدت جهات على راسها الاخ ربيع قرطبة و حين قامت قوات الردع المغربية باختراق بعض مواقعه اعاد الاعتدار بنفس الطريقة الاستفزازية مع التاكيد على الاستمرار في نشر الخريطة بلونين وتاكيده على الصحراء غربية وليست مغربية بالارقام واي ارقام
    ام بالنسبة للاخوة المغاربة الدين يعتقدون انفسهم طيبون وارقى من مستوى الكيل بمكيلين و البادي اضلم والدين يتوهم لهم ان في العالم اخوة اقول لهم ليحفضكم الله

  • مغربي مسلم عربي حر
    الجمعة 26 غشت 2011 - 15:47

    شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا لك

  • rachid
    الجمعة 26 غشت 2011 - 16:16

    J'ai bien aimé ce qu'il a dit entre
    12:37 et 12:43
    !

  • oukba tarik
    الجمعة 26 غشت 2011 - 16:41

    Il y’a des siècles, les hommes se sont battus corps à corps pour faire répande le BIEN UNIVERSEL, et la VERITE ABSOLUE contre « le bien et la vérité utiles ». Des années plus tard, les outils de guerre ont changé vers l’utilisation des armes destructrices, mais l’objectif restera toujours le même jusqu’à ce que Dieu tout puissant apportera son dernier jugement. Aujourd’hui, et plus que jamais notre monde musulman est constamment harcelé par une arme la plus destructrice que l’humanité n’a jamais connue. Le père se dressera contre son fils. Chacun se verra vivre dans son monde de vérité utile au lieu de vivre dans le monde la vérité universelle annoncée par DIEU tout puissant. La question qui se pose : Faisons-nous assez d’effort pour pilonner ceux qui nous ont donné cette arme qui est l’internet pour transmettre le message de Dieu et de notre prophète ? Ou bien allons-nous continuer à développer la haine entre musulmans ?

  • jamal
    الجمعة 26 غشت 2011 - 17:07

    ألا يتذكر السويدان ان المغرب الدولة العربية بجانب مصر والسعودية التي شاركت في تحرير الكويت من صدام تحت مظلة الامم المتحدة مؤمنا منه بالسيادة الكويتية على اراضيها فهذا رد الجميل من السويدان .
    ان كان هذا موقفكم من السيادة على الاراضي المغربية فاحترموا سيادة الشعب البحيرني في تقرير مصيره .

  • braym
    الجمعة 26 غشت 2011 - 17:43

    سلام الله عليكم أيها الإخوة ما أريد قوله بخصوص وحدتنا الترابية هو أنه لو قمت بعملية إحصاء لمختلف شرائح المجتمع المغربي لوجدت أن الشعب المغربي كله دون إستثناء يرفض أي تقسيم في اقاليمنا الصحراوية وأنهم غيورين كل الغيرة على وحدتهم الترابية لكن الغريب في الأمر أن وسائل الإعلام المغربية الساقطة إن صح التعبير لا تولي أي إهتمام لهذا الأمر كما أن الناطق الرسمي لم يقدم أي بلاغ أو أي شيء من هذا القبيل بخصوص محاضرة الدكتور طارق السويدان لربما ليس لديه هوائي أو لا يتصفح الأخبار عبر الأنترنت وهذا مضحك أما بخصوص وزير الشؤون الخارجية لو قمنا بإحضار طفل لا يتجاوز 14 من عمره عوضاً عنه لوجدت دمه يغلي من شدة إيمانه بوحدتنا الترابية و لن يقبل بأية مفاوضات لأن فيها ضياع لأموال الشعب وضياعاً للوقت كذلك وشكراً للأخ الفاضل على هذا الشريط التوضيحي والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ….

  • abderahim
    الجمعة 26 غشت 2011 - 18:27

    the map must devise as long as the matter in the hand of united nations.tarik swidan did not any make any mistake.as well as he said i am with the onion of islamic nation but not by force.cause the union by force comes with storms after the calm.take the examples from …..lybya.

  • صاحب التعليق 81 عبد الرحيم
    الجمعة 26 غشت 2011 - 19:16

    كلامك واضح كل الوضوح ويا ليت البلهاء يفكرون نفس التفكير

  • مغربية
    الجمعة 26 غشت 2011 - 19:45

    السلام عليكم
    الصحراء مغربية
    د.طارق السويدان اعتذر. اتقوا الله و لا تحمّلوا الأمر أكثر مما يحتمل. هذه الحميّة ادّخروها لأعداء الدّين الحقيقيين و لأعداء المغرب الحقيقيين. أمّا د طارق فرجل بألف.
    قد يأتي شريط واحد له-أقول قد – اهتدى به ملايين البشر يحاججكم به يوم القيامة فيفوز وتخسرون و العياذ بالله.
    دعوا الرجل و شأنه إن لم يعجبكم مشروعه الضخم لنهضة الأمة.
    نعوذ بالله من الاهتمام بسفاسف الأمور و من الكبر و جحود الحق.
    والصحراء مغربية

  • صحراوي و افتخر
    الجمعة 26 غشت 2011 - 20:00

    السلام علي من اتبع الهدي و امن بالله و رسوله عليه الصلاة والسلام

  • amine
    الجمعة 26 غشت 2011 - 20:07

    shame on Tarik sweedan ;man who is supporting the division of nation ;he has the same plan of israel in area ;; shame on him; from now i will stop seeing his programs ;Moreover ; we should not let him enter our country
    vive le maroc

  • حكيم السلفي
    الجمعة 26 غشت 2011 - 20:38

    حدثنا محمد أخبرنا مخلد بن يزيد أخبرنا ابن جريج قال أخبرني عمرو بن دينار أنه سمع جابرا رضي الله عنه يقول غزونا مع النبي صلى الله عليه وسلم وقد ثاب معه ناس من المهاجرين حتى كثروا وكان من المهاجرين رجل لعاب فكسع أنصاريا فغضب الأنصاري غضبا شديدا حتى تداعوا وقال الأنصاري يا للأنصار وقال المهاجري يا للمهاجرين فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما بال دعوى أهل الجاهلية ثم قال ما شأنهم فأخبر بكسعة المهاجري الأنصاري قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم دعوها فإنها خبيثة
    اصل المسألة اننا لا نعترف بحدود دويلات الاستعماروانتماؤنا للاسلام وامة محمد صلى الله عليه وسلم

  • youssef
    الجمعة 26 غشت 2011 - 21:47

    الحمد لله وحده : نوجه الدعوة الة الدكتور سويدان ان الصحراء الكويت هي الصحراء الغربية بينما الصحراء المغربية تقع في جنوب المغرب فهي صحرائه و نحن في صحرائنا ماذا تريدون منا فاما بوليزاريو غير موجودة لا تاريخا فهي من صنيعة الجزائر و توجد في الجزائر فالمرجو من الجزائر تجد لها حل في ادماجها في جهاتها وانتهى

  • Abdou
    الجمعة 26 غشت 2011 - 23:13

    Le debat n'est pas necesaire sur ce sujet

  • صحراوي و افتخر
    السبت 27 غشت 2011 - 04:14

    الى من يدافع عن مغربية الصحراء يجب ان تدرس التاريخ قبل ان تتكلم بما لا تعلم فلقد اوصنا الرسول عليه السلام بجتناب الانصات لكل رويبدة من الناس سوال واحد يضحض كل كلامك ماهي بنود اتفاق مدريد الثلاثي ,???? لمن يتشضق بمغربية الصحراء

  • مغربي في المهجر
    السبت 27 غشت 2011 - 15:07

    السويدان صوفي خرافي مبتدع وينهج نهج جماعة الاخوان المسلمين وهو رجل فاسق يختلط بالنساء ويقيم لهن محاضرات مباشرة وجهاً لوجه ولا يغض بصره عنهن وقد قام العلماء بالتحذير من هذا الداعية الجاهل وهناك اشرطة عديدة للعلماء استمعت لها قبل أزيد من عشر سنوات كأشرطة الشيخ ابن باز رحمه الله والشيخ ابن عثيمين رحمه الله والشيخ ابن غصون رحمه الله وغيرهم حيث قاموا بتحذير المسلمين من هذا الرجل الفاسد وهناك كتابات كثيرة سطرها العلماء لتحذير الناس من هذا النكرة السويدان

  • hassan
    الخميس 1 شتنبر 2011 - 01:34

    رد على التعليق124
    عفوا التعليق 122موجه إلى السيد ربيع : شكرا ربيع لتحملك عبئ الرد على هدا الغي الدي سقط فيه الشيخ طارق و اذكرك أن صاحبنا طارق لا يتوفر على إحصائات
    (statistiques) و إنما فقط على استطلاعات للرأي(sondages) مشبوهة و هي طبعا لا تغني من الحق شيئا و هدا الخطأ كثيرا ما يقع فيه الأدبيون المتطاولون على مجالات العلوم !!!???
    كما أتسائل عن غياب ردود تكون أكثر تعمقا و إقناعا
    من باقي شرائح المجتمع المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات