‫تعليقات الزوار

31
  • citoyen maghribi en France
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 20:58

    Mettez des passages sous terrains dans ce centre de Rabat.Les passages sous terrains et des parking sous terrains,c'est la seule solution

  • رباطي
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 21:10

    اتفق مع هؤلاء المواطنين. اصبح مدار باب الاحد جهنمي. وأصبحنا كمواطنين نتجنب المرور منه نظرا لضيق مسالكه الطرقية. المرجو من المسؤولين إعادة النظر في هندسته.

  • rhalib said
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 21:10

    la place bab el had a toujours été un problème de circulation et maintenant avec ce nouveau shéma c'est pire.
    c'est devenu impossible .
    la meilleure est que par ex. je prends l'avenue maghrib arabi et je me dirige vers bab al had, j'arrive au bout de l'avenue et je dois tourner à droite ( ça n'a aucun sens) alors que moi je voulais continuer tout droit pour me rendre à bab mellah….je n'ai rien compris!!!
    franchement il faut tout revoir à nouveau
    et faire une étude très approfondie pour résoudre cette " betise ".
    merci de l'avoir lu.

  • AZEZE DE RABAT
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 21:25

    عدد من شوارع بمدينة سلا والرباط ضيقه واصبحت لاتستوعب حمولة سيارات وحافلات طوبيس + مصيبة تربرتورات بدون درايه في قانون سيرومستعمليه من لجنات ولصوص ام طرق المتواجده بجانب طرامواي ضيقه لدرجة اذا وقع عطب او اصتدام الكل يثوقف بساعات زائد احتلال الطرقات والارصفه وممرات دراجات ناريه امام اعين الامن لمخازنيه وصلطات لجماعه ولمنطقه قنطرة الحسن الثاني هندسته من غير المستوا ضيقه من لبدلات بطانه ولمدينه لقديمة يمر منه اكثر من 20حي من ساكنة سلا يجب تفكير في مشروع طريق بحري وقنطرة من سلا بنعاشر الى جهة بحر ومقابر لودايه الرباط ويحل مشكل لكتضاض نهائيا بين سلا رباط

  • شكيب
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 21:28

    ليس هناك حل الا بإحداث نفق او ممر تحت ارضي يبتدئ من مقربة وكالة القرض الفلاحي وينتهي عند حديقة باب البويبة

  • muss
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 21:44

    نزل من شارع المغرب العربي ورجع لديور الجامع والبهلان هاذا . كون غير خلاوها كيف كانت.

  • Me again
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 21:57

    الحيوط و الطرقان و الحديد اضافة الى الفراشة و احتلال الارصفة من طرف المقاهي وسط البلوكات السكنية و يطلبون من الراجلين ان يحترموا قوانين السير!!!!
    بدون وعي, الفراشة و الذين يمشون و يقطعون الطريق في جميع الزاويا يشعرون انهم احسن من السيارات التى في الحقيقة تحتل الملك العمومي الخاص بالناس اي العموم و ليس للسيارات, في بلد تعد فيه السيارة احسن و اقوى و اجمل من المغاربة بمن فيهم سائقوها!
    نعم للترام و الباصات و الدراجات الهوايئة و الرياضيين و المنزهين و ممرات الراجلين و كراريس الاطفال و الشيوخ و ذوي الاحتياجات الخاصة و كراريس الفراشة!!! ! كفى من الطاكسيات و السيارات داخل التكتلات السكنية!

  • المحتار
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:13

    أسباب مشاكل السير عبر الطرقات قي الرباط واضحة، و لكن الصرامة الإدارية و الأمنية غائبة. الأسباب هي :
    1- في الرباط لا يهتم السائقون بممرات الراحلين و الأمن الوطني بالظبط لا يعير أي اهتمام لذلك. الرباط تريد الاهتمام بممرات الراحلين كما هو في القانون و نعرفه في مدن الشمال، كتطوان و مارتيل و المضيق و الفنيدق و طنجة، و إسبانيا و كل أوروبا الغربية.
    2- الطاكسيات الكبيرة و الصغيرة لا تتوقف للزبون في أقصى اليمين، و المشكل الأكبر في باب الحد و المحطة الطرقية، و كل الأماكن التي تتواجد بها الطاكسيات البيضاء.
    3- معظم سائقي الطاكسيات الكبيرة و الصغيرة يتعاملون مع الزبون بالعجرفة و قلة الأدب و السلوك نظرا لثقافتهم المنحطة.
    4- لا توجد صرامة عنذ الأمن الوطني فيما يخص الأماكن المزدحمة بالسيارات و تركيبها قانونيا. كمثال على ذلك شارع عقبة.
    5- الظلم في حق السواق من قبل بعض الأمنيين الذين يفرضون عليك التوقيع على محضر المخالفة ذون أن يكتب رأيك في الوثيقة من قبل المتهم.
    6- السلطات الأمنية المسؤولة عن التشوير لا تهتم بذلك…..

  • الطيب الكبير
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:42

    ستبدي لكم الإشارات الضوئية الموجودة في وسط مدينة الرباط ما كنتم جاهلون و يأتيكم بماساة الطرقات ما لم تعلموا

  • متضرر
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 22:42

    لا إله إلا الله نطلب من المسؤولين النظر إلينا بعين الرحمة ويضعون لنا حلا لهذه العراقيل وبالأخص القنطرة الحسنية حتى نصل في الوقت المحدد للعمل. اللهم إن ما نعانيه بمدينة سلا لمنكر

  • صقر
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:00

    كان المحور القديم سلس المرور ولا يوجد هدا الكم الهائل من العراقيل. المكلفون ربما يسكنون بحي الرياض حيث السوارع كبيرة ورحبة ليست والسراديب والمجاري التي توجد بباب الحد.يجب سجن من قام بهدا التقسيم. ضوضاء المنبهات وتكدس الطاكسيات بشكل عشوائي وهمجي في غباب تام للرجال الأمن المتربصين بالمخالفين لقوانبن لا يهمها الا. هم اما مدة الضوظ الاحمر فهي طويلة وغبر مفهومة.
    الخلاصة اللي فهم شي حاجة فباب الحد راه ما فاهم والو.

  • انا ثاني
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 23:07

    ما مدار ما حتى وزة مهندس مبتدأ كان عايش فشي درب مديق وهو يديقها على العباد.

  • alpha11
    الخميس 2 نونبر 2017 - 00:54

    ان كثرة السيارات يجعل اي مسؤول عاجز عن ايجاد الحل للازدحام المروري ان هو لم يستعمل احدث التقنيات في علامات التشوير الطرقي والمدارات والمقاطع. هناك مثلا autodesk infraworks 360 وهو برنامج (logiciel) اي نظام معلوماتي يستعمله bâtiments et TP) , BTP) الفرنسي في تخطيط مسارات الطرق والتشوير الذكي لتحسين (optimisation) الانسياب على الطرقات
    يجب القول ان العديد من العلماء المغاربة في الرياضيات والمعلوميات قد اشتغلوا على موديلات مشابهة في كندا وفرنسا وغيرهما (théorie d'optimisation, e.g. canada Bell) ولكن بحوثهم لايابه بها احد عندنا. فعلى المسؤولين على الطرقاات في بلادنا ان يتذكروا بان الرياضيات والهندسة والمعلوميات هن شيء اساسي لحل مشكلة الازدحام على الطرقات ولن يتاتى ذلك سوى بالاستعانة بالخبراء في الميدان او تعاقد مع شركات اجنبية مختصة في الميدان بدل رفع وصبغ ممرات الراجلين وطليها بالاحمر وهو في رايي شيء سخيف.

  • Tunnel
    الخميس 2 نونبر 2017 - 07:05

    Salam
    il faut des passage sous terrains. des metro arretez de mettre tous sur le meme niveau rah takhnaqna il faut passer sous la terre c nul cette ville vous chercher toujours les solutions faciles et moins couteuses.

    la moitie de la circulation et du traffic doit etre sous terraine meme choses pour les parking.
    Salam

  • سعيد
    الخميس 2 نونبر 2017 - 08:50

    الكل ينتقد ويفهم احسن من المهندس, طبعا يجب طرح الحلول, لكن الحلول قد تكون احيانا جدرية.. وقد لا ترضي انانية شعب بطل في الانتقاد, سافروا وقارنوا بالمرور في المدن الكبرى في باريس ترك الباريسيون سياراتهم واخدوا يتنقلون بالميترو بسبب ازدحام لا حل له, ولو فلتت من الازدحام فلن تجد مكانا تركن فيه سيارتك ولو وجدته فستؤي ثمنا يقسم ظهرك 10الى15اورو اي150درهم لسويعات قلائل
    هذا هو حال المدن الكبرى وسنصل اليه يوما لا محالة,

  • adil
    الخميس 2 نونبر 2017 - 09:31

    المحور الطرقي باب الحد أصبح جحيم بالنسبة لسكان الرباط الناس كيصلحو للأحسن و هاد المهندس تكرفص على المواطنين المرجو من السيد الوالي و شركة الرباط
    التهيئة تدارك هادا الخطىء الدي ادى اختناق وازدحام وسط المدينة بكامله

  • مدينتي الانوار و الظلام
    الخميس 2 نونبر 2017 - 10:12

    هل يعقل أن نتكلم على الرباط مدينة الانوار بجانب تمارة مدينة الظلام !؟ يكفي أن تمروا من المدخل الجنوبي لمدينة تمارة على شارع الحسن الثاني لتكتشفوا أن هذا الشارع لم يتغير شكله منذ أكثر من 25 سنة إلا في وسط رمضان الماضي لما مر به جلالة الملك فاصلحت الحفر و صبغت الأرصفة و أزيلت الازبال. أما الآن فرجع الوضع على سابق الزيارة الملكية، فهل كتب على مستعملي هذه الطريق انتظار زيارة ملكية أخرى ليتنعموا بطريق نظيفة بدون حفر!؟ طال نسيان هذا المخل الجنوبي منذ 25سنة من طرف السلطات المعينة و المنتخبة إلى درجة أنه لا يوجد أي مدار أو منظم ضوئي على هذا الشارع حتى الوصول إلى مدار محطة القطار وسط المدينة مما يعرقل حركة السير و يسبب حوادث إثر انعطاف السيارات إلى المؤسسات و الأحياء الجانبية مثل النصر و الهاشمية و اسكيكينة و … التي ستبقى مهمشة و غير منتجة مادامت الطرق المؤدية لها مهمشة و مظلمة . انرضى بمدينة الانوار حين سينطفؤ بريقها أمام ظلام جارتها…؟

  • abdoullah
    الخميس 2 نونبر 2017 - 12:03

    علاش شيافر التكسيات تيعجبهم الضوء صفر؟حيت تيبغي يدخل للمدار صحة!وخدامين تيقولو من جاب هاد المهندس هادشي.ونتوما من جبتو هاد القانون ديال إدخال مقدمة السيارة في المدار لإرغام السيارت الأخرى على التوقف؟الضوء الأصفر فقط متيكونش في المدارات المزدحمة.علاش؟حيت شي تيبلوكي شي ويضطر السائق بخرق القانون بإدخال مقدمة السيارة في المدار لإرغام للوقوف.وهده العملية غير قانونية ولا توجد في أي قانون سياقة في العالم ولكن تايحماقو عليها التكسيات.

    الأماكن المزدحمة إشارة المرور الحمراء ضرورية.حتى واحد متيبلوكي حد.يعتقد البعض أنه إذا إنتضر الضوء الأخضر يضيع الوقت وهذا غير صحيح.هو ينسى عندما يكون الضوء الأخضر كل السيارات تعبر المدار بسرعة قد تصل إلى 50 وبدون خطورة الحوادث.بينما الضوء الأصفر في المدارات المزدحمة يتحول المدار إلى قانون الغاب.السرعة القصوى 5.مع توقفات كثيرة.خطورة الحوادث تزداد.والبلوكاج.شي تيشوف فشي
    كيف لسائق أخد رخصة السياقة البارحة أو أجنبي أن يدخل المدار بدون إشارة و بدون قانون؟اشنوهد الأنانية؟أنت حيت عارف القوالب ديال التغوفيل؟متنساش راسك نهار خديتي حتى أنت البيرمي وكونتي تقفقف قدام الصفر!

  • Driss
    الخميس 2 نونبر 2017 - 12:38

    On vit l'enfer avec ce rond-point chaque jour et le pire dans tout cas c'est qu'ils ne calculent même pas le temps pour que les ambulances et les services de secours puissent desservir correctement dans le temps… Si vos étes décéder et que vous habitez dans l'allée qui donne sur l'avenue Maghreb arabe, ils doivent refaire le tour jusqu'à diour Jamaa, puis avenu jean Jaures pour refaire le rond-point de bab el had et remonté au cimetière ! je ne sais pas comment ces gens réfléchissent ?!! rajoutez a ce la les taxi blancs sans autorisation ainsi que les bus… le soir aprés 18h c'est l'enfer !

  • عبده/. الرباط
    الخميس 2 نونبر 2017 - 13:04

    مدينة الأنوار… و العمارات و البنايات كلها متسخة و يميل لونها الى السواد بسبب دخان عوادم السيارات و الحافلات … فالمرجو الاعتناء بنظافة المدينة قبل تسليط الأنوار عليها… ( العكار. على …… )

  • kouskous
    الخميس 2 نونبر 2017 - 14:08

    Parmi les grandes villes de notre pays "LE MAROC", celle qui va gagner la bataille de la circulation et l'engorgement des véhicules, sera celle qui sera la 1 ère a réalisé le Métro sous terrain. Cette ville sera la championne dans le domaine de la bonne gestion de sa fluidité de la circulation. A part ça, ce ne sera que des solutions de bricolage qui ne font qu' aggraver la fluidité de plus en plus en gâchant des sommes d'argent énormes pour rien

  • adil
    الخميس 2 نونبر 2017 - 14:19

    هاد الناس على حق مافهمتش اشنو رحبو ملي حيدو المدار الدي كان خدام مزيان ديك النهار سيارة الاسعاف ما قداتس تدوز حيت الممرات ضيقة و العرقلة كتيرة اما شارع المغرب العربي قتلوه من جهة المدخل و المخرج المرجو من السيد الوالي بصفته المسؤول الأول عن شركة الرباط للتهيء اعادة النضر في هادا المحور الطرقي باب الحد لأن المواطنين استاؤو منه

  • adil
    الخميس 2 نونبر 2017 - 14:28

    un giratoire sera très bien à Bab el had rabat comme celui à côté de la caserne de gendarmerie chekhemane il est très bien et bien fluide jamais les embouteillages merci

  • SIMO
    الخميس 2 نونبر 2017 - 15:44

    مهندس عيان خاصو المحاسبة والاعفاء تكرفص على محطة طوطال مرحبا قطع عليها الطريق مما ادىالى قطع ارزاق مستخدميها كما قطع الطريق على شارع المغرب العربي بكامله الله ياخد الحق فيه المرجو من السيد والي جهة الرباط تدارك الخطئ الفضيح الدي تسبب
    في ازدحام وعرقلة باب الحد و و سط المدينة بكامله
    Répondre

  • omar
    الخميس 2 نونبر 2017 - 16:20

    Combien a t il coûté encore ce rond point? et pourquoi les problèmes ne font qu'empiré?!

  • abdelillah
    الخميس 2 نونبر 2017 - 19:24

    خدام و كاندوز كل نهار من هد الرمبوان المهزلة صباح و عشية… كنبدا نهار و انا معصب… هلكتونا دعيتكم للله ياخد فيكم الحق كاع الناس اللي مسؤولين على هاد الشوهة.

  • adil
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:34

    مسير و عمال محطة طوطال مرحبا الرباط يستنكرون وبشدة عن قطع الطريق  الوحيد لديها بعد التهيئة الجديدة المحور الطرقي باب الحد الرباط  الدي ادى بشكل مباشر   الى قطع ارزاقهم
    و يطالبون بفتح الطريق
    المرجو منكم تحرير مقال و نشره عن قطع الطريق عن محطة طوطال مرحبا و عن شارع المغرب العربي بكامله  الازدحام السيارات  و الطوبيسات
    والكسايد
    بعد التهيئة الجديدة باب الحد الرباط
    وشكرا

  • simo
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:39

    هادا المحور الطرقي عار و منكر باب الحد كيفاش هاد المسؤولين يسكتو على هاد الشوهة

  • adil
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 08:51

    هاد التصميم بغاو يفرضوه على المواطنين و خا مخدمتش المرجو منكم كتابة مقالات أخرى لأن هادا المهندس لم يؤخد بعين الاعتبار محطتان لبيع الوقود واحدة منها طوطال مرحبا قطع الطريق عليها كما تسبب في قطع ارزاق مستخدميها وانني راسلت المسؤولين لكن لا حيات امم تنادي

  • عادل
    الأحد 5 نونبر 2017 - 19:39

    التصصميم الجديدة للمحور الطرقي باب الحد لا يليق بمدينة الأنوار الرباط و يجب تدارك قطع  الطريق على شارع المغرب العربي بكامله و شكرا

  • simo
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 19:46

    السيد المحترم الوالي جهة الرباط سلا القنيطرة راه مهندس دولة كيفاش يسكت على هاد المهزلة ؟؟؟؟

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية