‫تعليقات الزوار

62
  • aziz
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 23:09

    المسؤولين يعرفون ان الاستاذ يتعرض للاهانة يوميا و لا أحد يكترث .فهناك من خطط لإيصال المدرسة العمومية الى ما هي عليه. بإلغاء القوانيين الزجرية و تعويضها كلام فضفاض للإستهلاك .إلغاء مجلس القسم. الإبقاء على المستعطفين للمرة 2 أو 3 و المنحرفين لكي لا يقال ان هناك هدر مدرسي و من أجل نفخ الإحصائيات.المشكل بالنسبة للوزارة هو توثيق و نشر هذه الاهانات و فضح نفاق الوزارة. السؤال هو كم هي حالاةت العنف اللفظية و الجسدية التي لم يُبلغ عنها؟؟ لم يُبلغ عنها بسبب يأس الاستاذ و فقدانه الثقة في المسؤولين الأشرار. فتجده وحيدا في ساحة المعركة. فشكرا للانترنيت و فييسبوك .

  • mustapha
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 23:12

    هدا ما نسميه انصر اخاك ظالما او مظلوما .لمادا لم يسجل صاحب الفيديو الاستاد لما عض التلميد .ما الدي اوصل التلميد الي مكان الاستاد ليعضه؟

  • خالد
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 23:29

    ما تريده هو تطبيق القانون في حق هادا المتهور هادا نمودج من النماذج لمعندها لا تربية ولا اخلاق حتى لو ان الاستاد يتعامل بطريقة غير لاءقة فهناك إدارة وهناك مسؤولون كان على التلاميذ ان يضعوا شكايات ضده .كما يدعي رفاق المعتدي ان كنتم على صدق وانا اضن ان هاته شهادات كادبة ضد الاستاد .لان ماتراه هو ان اكثر من 60في الءة من التلاميذ لا اخلاق لهم من يدخن ويتقرقب ويتلفظ بكلمات نابية امام الجميع اين هي الاخلاق . لمادا تطبيق القانون ضد كل من سولت له نفسه على فعل هادا اللفعلة ما جزاؤه الا السجن والفطرة حتى يكون عبرة للاخرين .مافيها لا قاصر ولا بالغ السجن مع اكبر المجرمين .

  • NATHING
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 23:33

    كولشي حكار بحال الاساتذة وبحال التلاميذ حجتكم ظعيفة كلكم والمغرب ماعمرو غادي يزيد القدام ,ومنذ الاستقلال مازال تنسمعو نفس الهدرة ويا اما الاساتذة تيظربو التلاميذ وعاوتاني شحال من مرة تنسمعو بلي التلميذ شرمل الاستاذ وباز باز على قوم كي دايرين

  • طبيب نفسي
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 23:39

    لا ابرر تصرف التلميذ ولكن تصرف الاستاذ اشد وقعا فهو المعني بعميلة التعليم والتعلم
    ماذا يعني سب وشتم التلاميذ وظلمهم مالذي ينتظره من تصرف شخص مراهق في سن 17
    ببساطة الاطفال في عمرهم مدفوعون بالادرينالين وتصرفه المشين والمهين كان متوقع من اي طفل مراهق

  • برتغالي
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 23:45

    السلام عليكم مهما يكون تصرف الأستاذ كيف ماكان..و لو يكون خاطيء…يبقا أستاذ رجل تعليم يحترم
    كيف يسمح لصعلوك شمكار او تلميذ مجتهد او كسول ان يهز صوته او يديه على أستاذه؟؟؟؟لا حول و لا قوت إلا بالله العلي العظيم…اين وصلنا يا عباد الله
    ربو أبنائكم تربية حسنة تربية دينية…الاخلاق الإحترام( الحشمة)…واكواك اعباد الله فين غاديين

  • ABOU AMINE
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 23:50

    لا خير في قوم يهان وسطه معلموه. بلادي وإن جارت علي عزيزة.وأنا أقول معلمي وإن ضن علي عزيز.
    كيفما كانت المبررات وكيفما كان هذا الاستاذ ليس لك يا – من تحمل من صفة التلميذ الا الاسم – الحق أن تطاول يدك وتمدها على من يعلمك.قم له وفه التبجيلا. تبت يداك وتب ما نفعك تبريرك في شيء. فاذهب الى مزبلة التاريخ يا أرعن الأطفال.

  • khalil
    الثلاثاء 7 نونبر 2017 - 23:56

    تغيرت احوال ورزازات وتغير اهلها. جيل جديد وتربية جديدة .

  • لحنين75
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 00:20

    الأستاذ او الأستاذة و المعلم او المعلمة خط أحمر لا يجب ضربهما و تعنيفهما بطريقة بشيعة من طرف تلميذ او طالب و تصويرهم بالهاتف النقال الذي صار وباء على مجتمعنا الذي يستعمل إلا في المصائب و الكوارث و الأشياء ألا اخلاقية كالضرب و التحرش و العنف و التعذيب …حتى القتل ! اذا كان الأستاذ مخطئا او مريضا نفسيا ، فهناك جمعية أولياء الآباء ! او رفع مباشرة دعوة ضده على نيابة التعليم او الشرطة !! اما ان ضرب الانسان لانسان لا يبرر !!! "هذه السيبة " ! ارجو من العدالة ان تكون صارمة لأن هذا جيل يخيف و لا يحترم شيء ( سمعت الطلبة على أن الأستاذ مريضا نفسيا ) فهم من " افقدوه عقله ! "عصبوه" ! ان كان فعلا مريضا يجب احترامه و الابلاغ عنه لا ضربه ؟؟ " مستقبل هذا الجيل غير الله أحضر السلامة و الله يخيف " ! و السلام عليكم شكرا هسبرس..

  • المراكشي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 00:31

    و إن كان الاستاذ على هذه الحالة فالمشكلة عويصة و معقدة و به يجب محاسبة رئيسه المباشر " مدير المؤسسة" لأنه لم يبلغ عن حالة الأستاذ للمصالح المعنية. لأنه المسؤول الوحيد عن النظام الداخلي داخل المؤسسة و عن سيرورة الدروس و ما إلى ذلك. و رغم كل هذه الحيثيات فهذا لا يشفع للتلميذ و التلامذة الاخريين بالتطاول على استادهم و رفسه بالأرجل و إهانته بهذه الطريقة فكان على التلاميذ إما رفع شكاية للرئيس المؤسسة أو تبليغ السلطات الأمنية. و حيث أن التلميذ أقدم على هذا الفعل الشنيع فيجب محاسبته قضائيا أضف الى ذلك يضهر من خلال حديث و هيئة والده أنه ينتمي ﻷسرة مفككة أخلاقيا و دينيا.

  • عبدالله
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 00:33

    هاذي هي ورززات او لي كنا تا نفتخرو بها ، مدينة الحياء والحشومة والطيبوبة والنية ، اش من دلاءل هاذه ديال هاد التلاميذ ، نحن في التمانينات كان الاستاذ الى ما حفظتيش تا يمسح بيك الطابلو او كولشي تا يحترمه او خرجو ناس محترمين ومتقفين وولاد الحياء يحترمون الناس أكبر سنا او دابا عاد فهمنا علاش الاستاذ مان قاصي معنا لانه تا تجيه الغيرة او بغانا الخير او الحمدلله خرجو ناس الله اي عمرها دار والله العظيم الى الجدول ديال الحسابات من واحد حتى العشرة كنا خافظنو في السنة الرابعة والحمدلله دابا نافعانا في حياتنا الى الان وهادا مان من احترامنا لمعلمينا ، غير سولو دابا تلميذ في النانوي على غفلة شحال تسعة في تسعة نا يعرفهاش لان عاذ الجيل جيل الفشوش او الرأس خاوي لا احترام لا حشمة ما تا تسمع غير من السروال للتحت في الزنقة والله يدينا في الضوء ما بقى ما يعجب جيل العجاءب والغرائب والمصاءب والقرقربي الله يستر. والله اما طفروه

  • احمد
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 00:34

    اني احمل مسؤولية تعنيف للنلميد كاملة لان استعمال العنف لا يسمح به القانون في العالم كله لكن ادا شعر هدا التلميد بشيء يضره كالتمييز او الحيف في النقط او ما شابه دلك عليه ان يشتكي لا بويه الدين لهما كامل الحق التدحل لدى رئيس جمعية الاباء التي سترفع بدورها تقريرها الى مدير المؤسسة الدي سيتخد كل الاجراءات اللازمة اما التعنيف فهو ممنوع على الجميع كان استادا او تلميدا.

  • مواطن اب
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 00:45

    الاستاذ الدي يحترم مهنته ويقوم بواجباته التلقينية والتربوية ويحترم تلامذته ويساعدهم ويكون منصفا لهم ولا يفظل التلاميذ اللدين يمدونه بدرهمات الساعات الاضافية حاشا ان يعتدي عليه اي تلميذ

  • jawad
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 01:07

    إلى برتغالي القائل

    "السلام عليكم مهما يكون تصرف الأستاذ كيف ماكان..و لو يكون خاطيء…يبقا أستاذ رجل تعليم يحترم "

    " السب و القدف يعاقب عليه القانون اسي محمد "

    هناك أطر تعليمية مكانهم مصحة الامراض النفسية و نرسل لهم أبنائنا مرغمين
    لغلاء أثمان المدارس الخاصة في المناطق الحضرية وفي هده الحالة يحتارالتلميذ لانه يقبل رغما عنه أن تداس كرامته كإنسان أولا وليس كتلميذ و يصبح كقنبلة قابلة للانفجار في اي وقت .

    و لقد عشت مثل هاته الحالات ايام الثانوية فهناك من الساتدة من يسخر من التلاميد و شكل اجسامهم تم تراه يحاول ان يطلق لقبا عليك او يتحرش بتلميدة بكترة الضحك و الاهتمام الزائد وهذا ليس بجديد و المدرسة العمومية اعتقد انها مدمرة مند سنوات خلت لا تفرخ إلا الحاقدين و المحتالين و قلة قليلة من النزيهين .

  • سعيد
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 01:18

    لقد تأثرنا بما وقع للأستاذ من تعنيف ولا يمكننا نرى أو نتحمل إهانة أساتدتنا ولكن يجب الثريت لأننا جهلاء ولا نؤمن إلا بردت الفعل الحماسية أولا الأستاد ضحية المؤسسو لأنه مريض نفسانيا وكما جاء على لسان التلاميذ فهو شرير بسلوكه المريض وجب معالجته لأنه لم يعد صالحا لالتدريس ووجب تقاعده لسبب مرضح وثانيا مهما يكن فلا يجب على التلميذ أن يتصرف بوحشية ولكن هناك معلمين فاشلين أراد الركوب على الجنازة لأنهم يتقنونها لغرض شيء في نفس يعقوب ووجد عدم التحامل على التلميذ بشك مسعور وحتى لا يؤثر على سير العدالة

  • DMC
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 01:32

    الفيديو يظهر فقط تعنيف الأستاذ من طرف التلميذ وهذا التصرف لا أخلاقي، فإن كان هذا الأستاذ لا يجيد التصرف كما يقال لما لا يسجل من قبل تلك التلاميذ وينشر عبر وسائل الإعلام وسيعاقب حينها الأستاذ أو يطرد، ولكن الفيديو يظهر أن الأستاذ هو المجني عليه ليس الجاني، نحن نحكم على ما نرى في الفيديو ولا نصدق ما يقوله أصدقاؤه (أو الخائفين منه)، وحتى لو كان هذا الأستاذ ظالم يمكن التعامل معه بطرق قانونية. لا للعنف بكل أشكاله نحن متحضرون.

  • Hassan ch
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 01:44

    حتى ولو كان هذى الأستاذ ضالماً، يجب على الأقل تسجيله ووضعه أمام الرأي العام، بهذه الطريقة سيكون الأستاد أُعْفِيَ من مهامه، أمّا ما رأينا في الفيديو يُبَرِّرُ (برهوس) يتطاول ويضرب إنسان أكبر منه في السن، وإِنْ كان ذلك فيدُلْ على تلميذ تَنْقُصُهُ التربية، وفي هذا الحال مكانه السجن. هاد التلميذ مشرمل و خاصو التربية، كان راشدًا أم قاصراً

  • Rachid
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 02:37

    في مغربنا الحديث، التلميذ لا يريد أن يَدْرس والمعلم لا يريد ان يُدَِرس، والآباء يحلموون والوزارة ترقع وووووووووو
    أيــــــــــــــــــــن الخلـــــل؟؟؟؟؟؟؟

  • مغربي غيور
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 03:02

    اغلب الناس سيحكمون على هذا التلميذ بانه متهور وعديم الاحترام ، لكن من خلال تجربتي مع الأساتذة في كل المستويات من القسم الاول حتى الجامعة فهناك بعض الأساتذة يفرضون علينا احترامهم ومحبتهم ليس بالترهيب ولكن لأنهم أناس مثقفون ومحترمون وهم من نقول عنهم كاد المعلم ان يكون رسولا . اما بعض الأساتذة فالله يستر وصافي هناك من قبض عليه بتهمة السرقة و اخر أستاذ الفيزياء يتعاطى المخدرات داخل المختبر مع ثلاثة اساتذة اخرين وكان يهددنا اننا لن ننجح ان لم ناخذ ساعة إضافية عنده خارج الإعدادية وزد على ذلك بعض الأساتذة الذين كانوا يستغلون الطالبات او بالأحرى الفتيات لتنظيف بيوتهم وإشباع رغباتهم الجنسية و جرايم كثيرة كانوا يقومون بها.
    اذا أردنا نرد الهبة والاحترام للاستاذ فعلى وزارة التعليم انتقاء الأساتذة والمعلمين لتربية جيل صالح يحترم أستاذه .

  • اااااخ يا وطن
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 04:26

    يحز في نفسي ان اقرأ ردود بعض اولياءالتلاميذ الذين ينتصرون للتلميذ الذي اعتدى على استاذه. ايها الاب المحترم ايتها الام المحترمة انت من يزرع بذور الاخلاق و القيم و المبادئ في ابنائك وليس المدرس او المدرسة..اذا كنت تدافع امامه عن هذه النماذج من التلاميذ فلا تلمه ان تطاول عليك يوما ما… انا هنا لا ادافع اطلاقا عن الاستاذ.. فد يكون استفز التلميذ بشكل او باخر لكن هذا لا يبرر الفعل الاجرامي للتلميذ.. هناك طرق اخرى اكثر تحضرا : الابلاغ عن التصرفات المشينة للاستاذ مع ارفاقها بالدليل.. هذا من جهة.. من جهة اخرى انا كاستاذة اتساءل كيف للادارة الموقرة ان لا تكون على علم بالتصرفات المشينة و بالاططرابات النفسية لهذا الاستاذ؟؟؟! و كيف انها لم تكن على علم اطلاقا بما وقع ؟؟؟؟!

  • Tudart life
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 06:21

    if justice is not settle and if we only support a sick teacher without understanding why that teenager behaves savagely against his teacher we won't get any progress .no one will accept from someone to let him call his mother a bitch or call his father a jerk
    if the doctor is sick man he has to be in hospital not in school
    so proud to be Imazighan

  • Abdsamad
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 06:57

    ترى كيف ستكون ردة فعل التلميذ إذا سب الاستاذ أمه وقذفها بالزنا ووصف التلميذ بابن زنا؟ الأستاذ جنى فقط ما زرع.

  • ملاحظ
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 07:08

    المتهم بريئ حتى تثبت ادانته.يجب التروي في اتخاذ قرار من شأنه ان يؤثر سلبا على حياة التلميذ، لكل مشكل حل، يجب الاستماع الى الاطراف كافة و معالجة الخلل لا النفخ عل النار، وجب تدخل المختصين اما اسرة التدريس وجب ان تبقى على حياد رغم ما وقع لزميلهم لان تدخلهم و احتجاجهم سيؤجج الصراعات داخل المؤسسات التربوية. على الاسرة التربوية حل المشكل لا تأجيجه.

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 07:46

    واسي خالد بحال نتا كاع ماعايش معانا سأعطيك التفاصيل ففي مدينة القنيطرة بثانوية إبن بطوطة سنة 2003 قمنا بتبليغ الإدارة مرارا وتكرارا بأستاذين اللغة العربية (أوصال..) وآخر للتربية الإسلامية سكِّير () وكل مرة يعطوننا وعود مواصلة الصبر لدرجة أننا وصلنا لقول الإدارة أننا لا نريد أن ندرس لدى هؤلاء الفاشلين ومع ذلك لا شيء تغير .

  • عبدو البوحساني
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 08:23

    انااستاذ،اظن ان تصريحات هؤلاء التلاميذ صادقة،فهناك من الاساتذة من يحمل الاسم فقط اما مكانهم ففي محطات الطرقات حيث التفوه بالالفاظ المشينة ،على الاستاذ ان يكون مثالا للاخلاق والتربية ولا ينجر الى ما يخططه نظامنا التعليمي من هدم للقيم،فكما ان.الاستاذ مضغوط فالتلاميذ اكثر صغطا بمقررات مكدسة فارغة ومستقبل مجهول لذلك يجب انصاف الجميع.

  • مغربي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 08:27

    صراحة مهما كانت الطروف و طريقة تعامل الاستاذ فهذا ليس مبرر نحن قرينا عند اساتذة اكثر مما تتصورون و كنا لا نصل الى ما وصل اليه هذا التلميذ و الصراحة لو كان ما تقولون صحيح كان عليه يقسم التلميذ على اربعة . المدرسة هي بيت ديالنا الثاني و مهما كان الاستاذ يجب ان تسايره الدنيا هكذا عاملة اتخرج لسوق العمل اتلقى معاملة اقصى مما تتصور واش اتضرب كلشي ؟؟؟؟ الله يهديكم

  • متتبعة
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 08:38

    طالما طلبت من ابنائي ان يسجلوا عبر الهاتف ما يتلقونه من شتائم و ضغوطات داخل القسم لكنهم يرفضون للاشارة ابنائي من المتميزين في الدراسة و لولا ظروفي المادية لاخذتهم للخواص على الاقل سيأخذون بعين الاعتبار الراتب الشهري .
    اما أستاد القطاع العام فلا يعترف بالمواطن الذي يدفع له راتبه الضخم عن طريق الدولة اتقوا الله في ابناء الوطن اذاكان شعاركم ( متقيش استاذ)
    فندائي انا ( لا تقتلوا ابناءنا بطغيانكم ) .

  • ورزازي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 08:47

    أحمل المسؤولية الكاملة لما وقع أولا للأدارة التربوية التي تتوصل بشكايات الإعتداء على الأستاذ ولاتحرك ساكنا وكذا بشكايات التلاميذ من أستاذهم وكذا المديرية الإقليمية التي تعرف كما يعرف مدير المؤسسة أنا هذا الشخص مصابا باضطراب نفسي لكن هدفهم الأسمى ليس اكتساب العلم والمعرفة والتربية السليمة بقدر ملء الفراغ بما لايناسب واسكات آباء وأولياء التلاميذ بوجود أستاذ مكلف بالقسم ولايمكن اغفال التلاميذ الغير المسؤولين الذين يلاحظون هذا الشمكار يضرب أستاذهم وهم يتفرجون ويتبادلون الإبتسامات هم أكبر المجرمين لا يمكن للدولة المغربية أن تعول على مثل هذه الوجوه الماقتة لا حفظ الله إذا نشبت حربا

  • Najoua
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 09:17

    اساند جميع تلاميد لانه دائما نحن كنا تلاميد في ايام تانوي تعرضنا للاهانات من بعض اساتذه وللسب داخل فصل بكلام سوقي باش تهضر يقول ليك نتا غي مبغيش تقرا بدوري اساند تلاميد في اضراب ضد اساتذه ادا كنا نعيش في بلد ديمقراطيه

  • إلياس
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 09:23

    ماذا ترتقب من تلميذ منذ صغره يتعرض للعنف من طرف أساتذة غير مؤهلين

  • من نفس الميدان
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 09:34

    كفى تسترا على الناوقص و السلبيات التي طالت التعليم بهذه المبررات المتناقضة.
    الحالات المرضية النفسية لبعض الأطر التعليمية شاخصة و معروفة عند كل الأجهزة التعليمية ( الإدارة و النيابة و الهيئة التربوية) لكن ليس هناك فعلا تدابير لحل هذه المشاكل و الضحية المتعلم..
    كما هناك حالات مرضية أخلاقية عند بعض التلاميذ التي تستفز الأطر التربوية دون أن تأخذ ضدها الإجراءات اللازمة و بالتالي الضحية الأطر التعليمية المتفانية في واجبها…

  • experience
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 09:51

    الى التعليق 15 – jawad
    وأنا أستاذ أذهب إلى المدرسة بدون إنقطاع أدرس 46 تلميذ في القسم
    أقوم أكثر من جهدي تانصور سلاسل التمارين من جيبي رغم ذلك 4 منهم هما لي بغاو قراو
    أما الأخرون فيقمون بتشويش وعرقلة سير الدرس ،،حلل وناقش

  • الأعور
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 09:54

    يا أسفله على السيد حصاد فقد كان بفضل صرامته المعهودة في بداية الطريق الصحيح لإصلاح التعليم لا يجب علينا تبرئة جميع التلاميذ مع العلم أن سبب البلاء هم بعض الأساتذة وما أكثرهم .

  • عبدﷲ
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:19

    سلام اﷲ علی الجميع.
    ساتكلم من موقعي كاستاذ ممارس وكاب. الاساتذۃ كباقي بني البشر منهم من تقبل يداه ومنهم من يستحق الدفن حيا. فلنرجع قليلا الی الوراء ونتساءل عن من اجرم في حق فوج 2014 اولی علوم رياضيۃ بثانويۃ العطاويۃ. انه استاذ يقال انه استاذ الفيزياء. ايعقل ان يكون ابني في الشعبۃ المذكورۃ ويحصل علی 1/20 في الفرض الاول و4/20 في الفرض الثاني. وليس الوحيد بل حوالي 25 من اصل 37 تلميذ. ذنبهم الوحيد رفضهم الساعات الاضافيۃ المفروضۃ. كنا في حاجۃ لهاته الساعات لكن فاقد الشيء لا يعطيه. كيف لمن لايعطي في القسم ان يعطي في غيره. 9 تلاميذ فقط انصاوعوا لساعاته الاضافييۃ وكانت لهم الحضوۃ. تحركنا حبيا وقانونيا لكن هناك اذان صماء. تخيلوا ماقاله المفتش"راسو قاصح ماعندي مندير ليه" النتيجۃ اذن استاذ يحبط فوج النخبۃ من اجل حب دريهمات الساعات الاضافيۃ. ولمن يريد التفاصيل بدقۃ فمرحبا. انها ازمۃ قيم لدی التلاميذ والاساتذۃ علی حد سواء. وهنا لاتفوتني الفرصۃ لاقبل يد سي رشيد ع الرحيم استاذ الفيزياء ايضا الذي نجح في رد الثقۃ لابني وبعض زملاءه. وشكرا.

  • ziaad
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:54

    الى التعليق 28 – متتبعة 30 – Najoua
    أنا لست من أهل الاختصاص في التعليم و لكن ربيت أولادي على "الضبط الذاتي" و هم و الحمد لله متفوقون في دراستهم.
    لم أجلس أسب رجال التعليم كما يفعل الكثيرون للأسف للتهرب من مسؤوليتهم الشخصية المباشرة عن أولادهم و لكن كانت عندي دائما علاقة طيبة معهم وأتحمل مسؤوليتي في تتبع تمدرس أولادي بكل عقلانية و فهم دقيق للوضع و هنا دور الأسرة و الذي أعتبره أنا جوهريا كذلك
    و كفى من الكلام الكثير

  • يحي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 11:49

    ولكن لا يجب أن يصل الأمر إلى التعنيف و بتلك الطريقة

  • محمؤد3
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:02

    ان كل الأقوال والأهداءات لااساس لها من الصحة هي افتراءات ذلك ان الذين ظهروا في الفيديو هم اكثرالتلاميذذوي السلوكات اللاخلاقية وليس لهم فكرة عن معنى الدراسة والزمن المدرسي والان بدفع من الإدارة يصرخون بأشياء في الاستاذ الضحية بهذه الواقحة وأهم من يعتقد أنهم تاتون للدراسة لوكانت عندهم ذرة واحدة للمعرفة الآن فقط أصبح الاستاذ لايعرف تي شيء وانتم أنبياء لاتقولون نصف الكأس الآخر تواطؤ الارة مع التلاميذ مفضوح بشكل سافر و حقير في حق الضحية المتضرر جسديا و نفسيا إنها الحقارة والدناءة يقول سبحانه وتعالى::لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم صدق آلله العظيم

  • مغربى صريح
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:30

    مشا التعليم ماقبل الثمانينات الله إرحمو … أما الآن لا المعلم ولا الأستاذ يستحق ولا التلميد أو الطالب كذلك فالعيب هنا يتحمله الأستاذ لأنه قدوة فكل الأدلة ضده وشهد فيه الكثير من الطلبة بأنه هو من يجب إعادة تأهيله وتعليمه وتوجيهه أولا ثم يتقدم لينقذ شبابنا وبناتنا من الجهل والتخلف والأمية …

  • عابر سبيل
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:33

    كفى من السلوكات اللاخلاقية
    في القديم كان الاستاد يضرب التلميذ لمصلحته و اليوم اصبح العكس

  • ما تقيس أستاذي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:34

    هل كلف نفسه زيارة المدارس العمومية للا طلاع على الظروف التي يشتغل فيها رجال التعليم؟؟؟ طبعا لا. كيف تلومون استاذا على رداءة التعليم و لديه اكثر من 50 تلميذا في القسم ؟؟؟ كيف سيدرس هذا العدد و اغلبهم اخلاقهم سيئة و عائلاتهم لم تربهم على الاخلاق ؟؟؟ كيف سيدرس و اذا قام تلميذ بالتشويش على الدرس او سب الاستاذ او عدم احضار المقرر الدراسي ( 1كتاب فوق الطاولة) لايحق للاستاذ طلب المغادرة منه ؟؟؟ كيف سيدرس الاستاذ و اذا قام بضرب تلميذ ( ولو شيئ بسيط من دون ان تعنيفه ) يجر الاستاذ للمحاكم في حين تكثر الحالات التي يضرب فيها التلاميذ الاساتذة بالسكاكين و السيوف تقول الوزارة ان التلميذ مراهق وعلى الاستاذ الصبر !!!! المفسدون في الدولة يحاربون التعليم العمومي و ينشؤون مدارس خاصة تدفعون انتم فيها لتدريس ابنائكم. متعو الاستاذ بحقوقه و حفزوه اولا ثم حاسبوه على و اجباته!!! لاخير في امة لاتحترم من يعلمها!!!!

  • Aicha
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:35

    لم يعد مشكل تعليم و معلم بل اصبح اقتراف جرم وجب معاقبته قانونيا حتى لايتفشى هذا الوباء٠

  • Mohamed Ech-chaykh
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:52

    .A Ouarzazate, le lycée de Sidi Daoud, est encore sous le choc. En pleine classe, un élève a agressé un professeur, à coup de poings et de pieds, devant ses collègues. Ce qui m’a tellement surpris, c’est que la classe s’est transformée au ring de boxe. En effet, la finalité de notre système instaure ce qu’on peut appeler : « élève-roi ». Ce comportement agit sur la rentabilité de l’élève , lui- même, qui dans ces moments ou ses heures de classe, travaille avec un esprit de désintéressement, soit qu’il n’apporte pas son matériau didactique (livre, stylos, cahiers…), soit qu’il se donne à la consommation de stupéfiants ou soit qu’il s’absente.
    Je constate que trop de liberté dans les établissements scolaires, tue l’éthique, et par conséquent tue l’éducation. C’est la raison pour laquelle les actes violents contre les professeurs se multiplient du jour le jour. Ces actes de violence sont malheureusement sans sanction pénale.

  • تلميد سابق
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:14

    تلميد نغولو ما مربيش ما تعلمش الاحترام…الخ او مهما كان العدر ما غاديش يبرر داكشي لليدار ولكن حتى الاساسدة او المعلمين بخبيزتهم ماشي كاملين طبعا فيهم او فيهم ..الله شاهد على هادشي للي غادي نغول انا قرايت عند واحد المعلمة سبت ليا واليديا او كانت ديما تغوليا شمكار او انا مزال طفل ما عارف والو وليت كن بطل او ما بقيتش نحمل المدراسة او قرايت عند واحد الاستاد من بعد ديال تربية الاسلامية ياحصرة’’ ما جيتش كاتب القران مزيان ضربني الكرشي بيديه ماشي بالعصا بايديه او حتاقرني امام اقراني تلاميد او بقايت نبكي او معقلش عليا او من تما خرجت من المدراسة حيت بطلت او طردوني او هذشي غير شوية من بزاف عفاكم حطو راسكم ف بلاصتي

  • كلمة حق
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:15

    لتنوير الرأي العام هاد الاستاد دون المستوى استاد مريض نفساني قريت عندو سنة 2006 حاله لم يتغير ! المشكل في الادارة التي تعرفه ولا تغير شيء على الاقل يخدموه في الحراسة ! واش استاد كتجاوب بنت كيقوليها سكتي الق*** خاص التض امن مع التلميد او خليونا من العاطفة الخاوية

  • منالمة
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:52

    اللهم ان هذا لمنكر، العنف منبوذ ولكن هذا الاستاذ الذي بسببه اهين التعليم في المغرب،يجب حقا تاهيل و تخليق اطر التعليم،يجب منع السب و الشتم منعا كليا الاستاذ الذي لايظبط القسم لاداعي ان يكون استاذا،لاحول ولاقوة الا بالله العظيم،نحن حقا امة ضحكت من جهلها الامم

  • مرزوكة
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 15:14

    هكذا تعنيف يكشف عن واقع مرير وتدني كبير لمستوى بعض رجال التعليم الذي بلغ بهم سلوكهم وهندامهم الى النزول بمستوى رجال التعليم،،،،، النقابات التعليمية مطالبة بتقويم الاعوجاج في صفوف رجال التعليم قبل التضامن ضد التلاميذ،

  • منكر
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 15:44

    لدينا في الدين مبادىء لو طبقت لما وصلنا الى هدالوضع لمؤلم كنا في لصغرنحترم من هم اكبرمنا ولو كانو منحرفين ونقبل اياديهم في لحي ونخاف ان يرونا ونحن نلعب!,, لانهم يتعاونون مع ابائنا لاصلاح المجتمع حتى ادا ضربونا لن نتكلم! وهم لا يفعلون طبعا يلومون فقط فمابالك بالاستاذ!لاستاذ دائما على حق لانه مهما اخطا في امر سيصيب في امور اخرى حتى ادا اخطئا فلمصلحة التلميد لانه يحتك به كل يوم بطبيعة لحال لتلميد لن يشكو من لخضار لانه لا يتعامل معه الا نادرا وهناك لنتيجة لضعيفة التي تجعل لتلميذ يشكو من معلمه مع لعلم انه لا يملك لقواعد لضرورية ومستواه هزيل فينظر للاستاذ كمهرج اويتكلم لغة غي مفهومة كما لو اتيت بطفل في لاولى ابتدائي ووضعته في لثالثة اعدادي سيكتفي حتما بالضحك وسيتهم لاستاد بعدم الكفاءة وو,,لكسول ولضعيف في لغالب من يطعن في لاستاد والدي لا يستحق لمستوى الدي يوجد فيه,فالاستاد ذنبه انه قبل بتدريس من ليس مؤهلا وغير مؤدب لانه سيحاسب على نتيجة لم يكن مسؤولا عنها بل لاباء ولاصلاحيات وو ثم كيف سيتابع لاستاد لتلميد دون منحه اي قانون ويحاسب في الاخيرعلى مشاكل لغيرثم لمفتش من له حق محاسبته لا الكسالى,,

  • Houssine-Montasser
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:09

    يعدّ التعليم من أهم ركائز المجتمعات، وأهم عوامل في نهضتها، بل هو عنصر الحياة في المجتمع، فكل شرائح المجتمع، ومسمياته الوظيفيّة، حجر الأساس فيها هو التعليم، والذي أركانه الأساسيّة، المعلمون والفئة المستهدفة فيه الطلاب، فنهضة التعليم نهضة للمجتمع، ونهضة للأمّة معه، ولن يفلح مجتمع، ولا أمّة جعلت التعليم، في ذيل اهتماماتها، والحديث عن التعليم، لا يمكن الفصل فيه بين توصيف حال المعلمين، عن تقييم حال الطلاب.
    إنّها خطى تتجمع، وتتلاقى؛ من أجل النهوض بالواقع التعليمي، بِرُبَانَيْه المعلم والطالب، بالطالب بمتابعته، وعلاج ما يعانيه من ضعف، وبإدراكه للرسالة العظيمة التي يحمل، رسالة العلم والمعرفة، وبالمعلّم، بجعله في مقدمة الهرم الوظيفي، لأنّه متى نهض المعلّم، ينهض التعليم، فتنهض المجتمعات، وتنهض بذلك الأمّة، ولنا في اليابان أسوة طيبة في مجال اهتمامها بالتعليم، والدور الذي يتمتع به المعلم، والمكانة التي يشغلها

  • متتبعة
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:42

    الى التعليق 36 للاسف الشديد اسلوب تربيتي لاولادي يختلف عن اسلوب تربيتك بكثير فانا لم اعنف او اشتم اولادي بكلام سوقي حتى يتفهموا اساتذتنا يوما ما وهنا مكمن الفرس . هم يتمتعون بنخوة الانسانية قلما قدرها مربينا للاسف .ياتون الي ايسالونني امي لمذا يفعل كذا و كذا و يتفوه بفبح الكلام لا اجد اجابة سوى ان المربي بحاجة الى تربية ، ما يهمني ان تخرجوا من هذه المحن بنقط جيدة كي تواجهوا ما وراء المؤسسة التعليمة يا اسفاه على القيم كيف ضاعت .

  • UNION EUROPEA
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:31

    السلام عليكم
    أنا مهندس أشتغل في الإتحاد الأوبي، أنا إبن البادية نواحي جرسيف، عانيت الظلم من معلمي في البادية، عانيت الظلم في تانوية الحسن الداخل من طرف بعض الأساتذة ، عانيت الظلم من الحراس العامون بداخلية جرسيف. كنت من التلامذة المجتهدين، ولكن دائما كنت أجد حواجز من طرف بعض الأساتذة الهمجيين الطغات… ولكن بإجتهادي والحمد لله نجحت وحطمت هؤلاء المتصلطين. كانت أستاذة اللغة العربية تحلف باليمين بأنني لن أنجح في القسم الرابع إعدادي ولكن 20/20 في الرياضيات والفزياء كانت تعوضلي ما كانت تقطف مني أستاذة العربية. ولكن الحمد لله تغلبت على العراقل و الآن أعيش بخير وأقدم الخدمة إلى بلدان فيها عدل وحرية ومعاملات إنسانية أكتر أكتر هؤلاء الذين يدعون إلى الإسلام و أ خلاق إسلام. ولكن يا للأسف. نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ترك لنا كنز من الأخلاق و المعاملات و لن يستفد منها هؤلاء المتصلطين.

  • Omar
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 19:14

    مهنة التعليم مهنة صعبة خصوصا للذين يقومون بواجبهم بنية خالصة اما (بارد القلب) عندو هانية الضحك واللعب تاتصوني تلقاه كاممصوق

  • غاضب
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 19:47

    هؤلاء التلاميذ الذين يؤازرون المجرم لا يحملون من تلاميذ إلا الإسم .جيل منحرف غشاش بدون أخلاق إلا من رحم ربي. أمثال هؤلاء لا خير يرجى منهم ، لذا لا تساهل معهم. المدارس العمومية أصبحت بفضل التساهل ملجأ للمنحرفين و المدمنين .

    .

  • كلام التلاميد فارغ
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 20:01

    كلام التلاميد فارغ قالك باغي يفهم ههههه واش الإجتماعيات خصها فهامة
    إلا ادى كنتي متتفهمش العربية فهاد الحالة الاستاد ماعدو ميديرلك
    كن كنت تتجك الغيرة على ولديك كن طحنت ديك الإجتماعيات بالحفاضة بلا جميل الأستاد

  • Ibo
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 21:25

    الاساتذة يساندون بعمى زميلهم ذون ان يكونوا شاهدين على الحادث واسبابه. يقول القانون ان المدان بريء حتى تثبت ادانته. الاستاذ والمعلم والدكتور ليسوا بملائكة, بل هناك اثباتات ان اساتذة جامعيون يتقاضون رشاوي مقابل التسجيل في سلك الماستر, ومعلمون في البوادي يطلبون دجاجا وبيضا وزبدة. اما الشتم والاهانة التي يتعرض لها التلاميذ فحدث ولا حرج. باختصار رجال التعليم يفتقذون الى التاطير السوسيولوجي بما في ذلك علم التواصل.

  • oujda
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 22:03

    أيها الإخوة اتقوا الله. أعدلوا مابين التلميذ و ما بين الأستاذ.الأستاذ مهمته إعطاء الدرس إلى التلميذ لا لإحتقارالتلميذ أو شتمه. فأغلبية التلاميذ يشتكون من هذا الأستاذ. هل تظنون أن الأساتذة ملائكة. الأستاد إذا كان متمكنا في أداء واجبه وتوصيل العلم بأخلاق و إبتسامة سيحبه الكسول و المجتهد. الكسول سيحبه لأنه يرى فيه أمل وسوف يستيقظ من غفلته. أما إذا كان الأستاذ مستعصيا سيفرمنه المجتهد والكسول. ليس كل التلاميذ يعيشون أحسن العيش. هنالك فقراء مساكين لم يجد جوا ملائما يساعده. يجب على الأستاذ أن يدرس التلامذة قبل إعطاء الدرس. شوارعنا امتلأة بأطفال و بكبار لامستقبل لهم. فهم فرائس الإرهابيين يأخدونه يغسلون لهم الدماغ ويأمرونهم بإرتكاب جرائم الإرهاب. ياإخواني سيأتي يوما ستندم فيه أمة محمد صلى الله عليه وسلم. في الدول الغربية يدرسونهم ونحن نحطموا أبنائنا.

  • قلة الترابي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 22:04

    والله العظيم اولاد هدا الجيل المارق الضايع التافه والفاسد لن يتحمله حتى السجن ادا كان الاباء لايتحملون ولدا واحدا ويشكون من سلوكه وعجزوا ان يعلموه ابسط مظاهر الادب وفروا للمقاهي وتركوه رغم توفرهم على سلطة امره ونهيه فمادا سيفعل الاستاد لمائة تلميد من هدا النوع في تملص الجميع من مهمته وتنكر الجميع وغياب القانون الدي ينظم ماله وماعليه اما مسالة احترام الاستاد فلا تقبل المساومة مهما فعل ففضله علينا كبير وقبل كل شيء احترام الاكبر سنا من الاسلام فكيف بالاستاد الدي اختارته الوزارة وفق معايير محددة ودرس حتى شاب راسه لياتي في اخر المطاف جاهل لم يتعلم الادب ولم يتربى ليسيء معه الادب هدا غير مقبول ابدا لا ينبغي الا ان نلوم تربيتنا وعجزنا ومرضنا هل رايت تلميدا ينحدر من اسرة عريقة يفعل هدا وسكوت الاباء على تصرف لتلميد حتما سيؤدي الى انقلاب السحر على الساحر لان الولد سيسوم ابويه سوء العذاب بعدهاوو, لوكان ابوه من جيل الستينات لعاقبه بالجلد قبل ان يطلب من الادارة ان تضاعف له العقوبة ولتعرض للعن الجميع واعتبر دمه مراقا الى غير دلك لان القدامى كانت لهم مروءة ورجولة خلافا لمنافقينا الخطا واضح والسلام

  • ziaad
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 23:04

    50 – متتبعة
    نتيجة فشوش (حسانة فروج سروال مقطع بورطابل آخر موديل…..) ديال دراري ما غاديش تبان دابا ، غادي تشوفي لعجب من بعد، حمدلله تربنا بالصرامة والإنضباط هي لي كبر بها أولادنا

  • مسلم من الريف
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 23:56

    بسم الله الرحمان الرحيم : … من خلال المعطيات واالمعلومات المتعلقة بـ " زلزال ورزازات " التي حصلت عليها من خلال تصفح المواقع الالكترونية التي وثقت الحدث المأساوي ؟؟؟
    في تقديري لا يختلف اثنان ولا ينطح عنزان كما يقال أن المسؤولية يتحملها الطاقم الإداري والتربوي والنيابة والأكاديمية اللذين لم يتحركوا ويتفاعلوا مع الوضعية النفسية والصحية للأستاذ الضحية … رغم الشكايات والإعلامات المتكررة من التلاميذ حتى وقعت الواقعة …
    هذا عمل شنيع منكر وشر مستطير لا يستسيغه أحد ، ولا يقبله من كان في قلبه ذرة من إيمان وغيرة على أسرة التعليم وما آلت إليه …
    ظاهرة شاذة وخطيرة لم يسبق لها مثيل في تاريخ المنظومة التعليمية بهذا الشكل بالمغرب حسب علمي ؟؟؟ أما آن الأوان لوضع الدواء على الداء …. كفانا من المذكرات التي تقف في صالح التلميذ فقط ؟؟؟؟ " وصل اللهم وسلم على معلم البشرية محمد .

  • simo
    الخميس 9 نونبر 2017 - 08:40

    قم للمعلم وفه التبجيلا كادالمعلم ان يكون رسولا

  • mowatin
    الخميس 9 نونبر 2017 - 10:39

    المعلم أو المعلمة فهما الأ ب الثاني للتلميد بعدالوالدين إذن وجب إحترامهما.لكن في المقابل وجب تتمين هذا الاحترام من الجانب الثاني.ثانيا لا يجب تعميم هذه الحالة .المدرسة العمومية اصبحت في تدني نعم لكن وجب الوقوف على الخلل لن نذب بعيدا .نقارن بين التعليم الخصوصي(رغم الاجور الزهيدة للاساتذة .هناك مستوى. ثانيا المقررات ثالثا الاذن الصاغية من طرف الاستاذ او الادارة )أما التعليم العمومي لا مقررات في المستوى لا يسمع ليك

  • ادريسس
    الخميس 9 نونبر 2017 - 13:16

    كل ما يقال من طرف هؤلاء التلاميذ غير صحيح لان الفيديو يبين ان الأستاد هو الضحية و قد تم تسجيله من طرف التلاميذ أنفسهم .لان لو كان العكس لتم تسجيل فيديو يبن ما يدعون .هذا عمل شنيع منكر وشر مستطير لا يستسيغه أحد ، ولا يقبله من كان في قلبه ذرة من إيمان وغيرة على أسرة التعليم وما آلت إليه …
    ظاهرة شاذة وخطيرة لم يسبق لها مثيل في تاريخ المنظومة التعليمية بهذا الشكل بالمغرب حسب علمي ؟؟؟ أما آن الأوان لوضع الدواء على الداء …. كفانا من المذكرات التي تقف في صالح التلميذ فقط ؟؟؟؟ " وصل اللهم وسلم على معلم البشرية محمد .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة