‫تعليقات الزوار

31
  • امل
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:28

    على المغرب ان يستوعب الدرس ويختصر الطريق ويجنبنا حروب الطائفية بحماية كل المغاربة تحت ظل العلمانية ، من اجل التعايش وبغض النظر عن المعتقد

  • jawad
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:29

    تحت ظل دين الاسلام الحنيف اختي أمل، اذا اردتي معرفة معنى التعايش و معنى التسامح فعودي الى تاريخ الاسلام.. أنا مسلم و أحترم الكل و كل الثقافات و كل الاجناس.. الحروف الطائفية و المشاكل العرقية حلها هي الانسانية و احترام الاخر.

  • المغرب العلماني
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:30

    العلمانية هي الحل لأنها تطبق التسامح الديني وحرية المعتقد والديمقراطية السياسية وتبتعد عن العنصرية والتشدد وإبعاد الرأي الآخر.

  • fedil
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:19

    الاسلام لم يكن عبر التاريخ الا وسيلة للاستعباد والاستحواد ولم يكن عدل ولا هم يحزنون

  • يوسيسسف
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:42

    التسامح واحترام عقيدة الآخر هو مفتاح السلم والتعايش يقول الله تعالى.''وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ ''

  • رشيد من Köln
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:56

    ما في إلا دين الإسلام ما عداه من الأديان فهو:
    -إما منسوخ مثل: دين اليهودية والنصرانية.
    – وإما باطل وهو: الوثنية و..

    دين واحد وهو دين محمد –صلى الله عليه وسلم- "قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ" ما في دين إلا الإسلام، ولا في (وحدة أديان) كما يقولون، هذا قول باطل، هذا معناه مساواة الإسلام بالكفر، يعني: الكفر والإسلام شيء واحد، وأنها متساوية، وأن الإنسان حر يعمل ما يشاء، هذا لا يؤمن بدين –والعياذ بالله- .

  • رشيد من Köln
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:58

    نتائج العلمانية في العالم العربي والإسلامي
    وقد كان لتسرب العلمانية إلى المجتمع الإسلامي أسوأ الأثر على المسلمين في دينهم ودنياهم .
    وهاهي بعض الثمار الخبيثة للعلمانية :
    1- رفض الحكم بما أنزل الله سبحانه وتعالى ، وإقصاء الشريعة عن كافة مجالات الحياة ، والاستعاضة عن الوحي الإلهي المُنزَّل على سيد البشر محمد بن عبدالله – صلى الله عليه وسلم – ، بالقوانين الوضعية التي اقتبسوها عن الكفار المحاربين لله ورسوله ، واعتبار الدعوة إلى العودة إلى الحكم بما أنزل الله وهجر القوانين الوضعية ، اعتبار ذلك تخلفًا ورجعية وردة عن التقدم والحضارة ، وسببًا في السخرية من أصحاب هذه الدعوة واحتقارهم ، وإبعادهم عن تولي الوظائف التي تستلزم الاحتكاك بالشعب والشباب ، حتى لا يؤثروا فيهم .
    2- تحريف التاريخ الإسلامي وتزييفه ، وتصوير العصور الذهبية لحركة الفتوح الإسلامية ، على أنها عصور همجية تسودها الفوضى ، والمطامع الشخصية .

  • المجيب
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 23:31

    كنت من قبل اسمع هنا وهناك واحيانا اقرأ بعض الخراجات الاعلامية عن ما يسمى" اقليات دينية". ولكن عندما تابعت هذه الندوة تيقنت انه لا يوجد لا اقليات ولا هم يحزنون؛ جعجعة ولا طحين. وحمن خلال التدخلات تبين ان بضعة اشخاص لهم اهتمامات وتساؤلات وجودية مبهمة تؤثث فكرهم ويجدون في ذلك نوعا من الترف واللذة او رغبة في نوع من التميز. اما عصيد فاهتمامه ياخذ اتجاها اخر؛ فلانه احتك وشحذ ادواته في الجمعيات والتجمعات والمناظرات، فهو سطر لخطابه منطلقا يهدف الى مأسسة كل شيئ يتحرك. لذلك فخطابه ليس عفويا وتعلم السباحة الحرة الحذرة ، وبطريقة غير مباشرة يحاول تاطير الكائنات الحالمة التائهة املا ان يجعل منها كيانات سياسية قائمة الذات حتى وان كانت وهمية.لان المعنيين بالامر انفسهم وهم امامه ينفون هذا الامر. خلاصة القول ،واضح ان جانبا من المتدخلين يعبر عن امور غير مفهومة لديهم او ربما لان لها اهدافا سياسية متخفية.والجانب الاخر همه الوحيد، هو الاستقطاب الذي يصب بطريقة او باخرى في مصلحة قضيته العرقية واللغوية التي يفصح عنها سياسيا وجبل على ذلك.

  • المجيب(تتمة)
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 23:39

    معذرة، لقد فاتني ان اشير الى مصطلح طريف تفوه به احد المتدخلين وهو : العقيدة المسيحية المكتسبة!! من قبل كنت فقط اسمع عبارة: فقدان المناعة المكتسب. زيد نهار تسمع خبار !!

  • حول العلمانية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 23:40

    العلمانية في المغرب أصبح مطلبا أكثر ملحاحية من أجل دمقرطة البلد و من أجل ترسيخ ثقافة العيش المشترك. فحتى يكون المغاربة على بينة من واقعهم الديني هو أن عدد المغاربة المسيحيين يتجاوز 50000، الشيعة يتجاوزون 20000، البهائيين يقارب عددهم 3000، أغلبية المغاربة صحيح أنهم مسلمون لكن أغلبهم لا يصلي. فقط 47 في المائة يصلون لكن لا يلتزم عدد مهم منهم بالصلاة بشكل دائم و في أوقات الصلاة. ما يتجاوز 6 ملايين مغربي، حسب بعض التقديرات، لا يؤمنون. وفي الواقع السلوك الإجتماعي ملئ بالتناقض: النفاق الإجتماعي، السكيزوفرينية الثقافية، محاصرة المغاربة الذي اختاروا دينا آخر والتضييق عليهم (لا نعمم بطبيعة الحال)، معاناة العلمانيين(عدد مهم تعرض للمضايقات بل وحتى التهديد في بعض الأحيان)، عدد من الأمازيغ تعرضوا لمضايقات المتطرفين عندما يمجد الأمازيغ ديانات أجدادهم قبل مجئ الإسلام و اليهودية و المسيحية. الحل هو العلمانية حتى يكون هذا البلد أكثر استقرارا مستقبلا. نحن هنا لن نخوض في مسألة غياب الكهنوت في الإسلام والذي يحاول الكثير من الفقهاء تعويضه بالسيطرة على رقاب الناس بتطبيق حد الردة التي ابتدعت في فترة معينة.

  • BLAL
    السبت 18 نونبر 2017 - 00:09

    اول من سيس الدين الاسلامي هم الشيعة .ومصطلح شيعة جاء في قول الله تعالى والذي كما يلي "ولا تكونوا من المشركين من الذين بدلوا دينهم وكانوا شيعا"فما معنى هذا :يعني ان الله تعالى نهانا بان نكون شيعا كل شيعة بما لديهم فرحين.فالله واحد احد والاسلام واحد .وقال الله في اية اخرى "ولا تفرقوا فتذهب ريحكم"فعضوا يا مسلمين بانجادكم على ملة ابراهيم ودين محمد عليهما ازكى السلام ;اريد ان اطرح هنا سؤالا:كيف لو كان عندنا جماعة هندوسية هل سنقبل بابقارهم تتجول بيننا وممارسة شعائرهم التافهة?

  • ماريا
    السبت 18 نونبر 2017 - 04:22

    ديننا الحنيف هو الإسلام وكتابنا هو القرآن الكريم والهنا واحد وهو الحق سبحانه وتعالى الذي لايقول إلا الحق فقد قال لنا "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا "
    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق الذي لاينطق عن الهوى "ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة قال الصحابة "ماهي يارسول الله .قال "ماأنا عليه اليوم واصحابي "فالفرقة الناجية التي ستدخل الجنة هي الفرقة التي تتبع قول الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم. "

    فالفرقة

  • summy-adam
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:46

    Salam, je crois que nous les marocains on doit arrêter de dire que nous sommes sunnite ou chiite car notre prophet n'était ni l'un ni l'autre, nous sommes musulmans tout court, on suit la doctrine malékite, , comme explications des ahadites tout simplement

  • الموحدون
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:49

    نحن في المغرب أشاعرة من حيت العقيدة ومن أتباع الامام ماك في الأحكام ,وطريقة الجنيد السالك في التصوف. أبا من أبا وكره من كره فلا تلتفتوا الى دعاة الفتنة

  • عبده / الرباط
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:42

    في البداية المقصود بالأقليات الدينية الأقليات من حيث العدد و وليس التقليل م شانها كما يفهم السيد عصيد…. ثانيا كان على مسير الندوة قبل البدء في الدخول الى صلب الموضوع ان يطلب من كل واحد من المتدخلين ان يعرف بمعتقده كالمتشيع و المتنصر و المتحول الى البهائية حتى يطلع المتلقي على ما يجري أمامه و بالتالي مطالبة هؤلاء بمقارنة معتقداتهم ادين الاسلامي و المذهب السني للاغلبية الساحقة للمغاربة .!..و عندئذ سيعرفون لماذا كره المغاربة هىذه المعتقدات الخارجة عن الاجماع

  • مغربي امريكي
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:55

    اولا اشكر هسبريس على هذه النقاشات المتميزة والجادة
    ثانيا ارى ان الاخ البهائي مواطن مغربي اصيل بغض النظر عن عقيدته الدينية فمن خلال الحوار هذا الدكتور لايتكلم بلغة الضحية بل يتكلم عن معتقده كاختيار شخصي في احترام لدين الدولة وعقيدة المغاربة
    لكن الاخ الذي يقول انه شيعي يتضح من لهجته انه من أمضى وقت غير قليل في الخليج لانني اول مرة ارى مغربي يقول ( ليش ) هذا السيد تعرض لغسيل دماغي في احد دول الخليج لهذا كلامه كله تناقض لاننا كمغاربة أهل سنة ولانعرف أبدا ان هناك شيعة بيننا ، بل التشيع جاء للمغرب من اروبا والخليج وليس من تاريخ المغرب الذي يريد الاخ اعادة كتابته ويقول لنا ان المغرب بلد شيعي ،، صراحة شيء يثير الاستغراب وهنا وجب مراقبة عملاء ايران في المغرب لان اهدافهم خسيسة
    اما الضيف الثالث المسيحي فهو متاثر باسطوانة حقوق الانسان ويقول لك انه مضطهد وينتقد الدستور الذي لم يأتي بحرية المعتقد وهنا اطرح السؤال ، اذا كان المغرب 99 في المية مسلمين فعن اي حرية عقيدة نتكلم ؟ كيف يريد هذا الصفر في ألمية ان يصبح متساوي الحقوق مع الأغلبية ؟ الدول الغربية لاتوجد فيها أغلبية دينية لذلك عندهم حرية.

  • Houssine-Montasser
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:19

    يعتقد البعض أنّ كلمة العلمانيّة مأخوذة من كلمة العِلم Science ولكن في حقيقة الأمر أنّ العلمانيّة بعيدةٌ كليًّا عن العِلم؛ فالعلمانيّة عبارةٌ عن أحد أشكال الفلسفات التي وُلدت في كنف الحضارة الغربيّة وتأثّرت بالنَّصرانيّة فقد كان ظُهورها الأول سنة 1789م في فرنسا ومن هناك انتشرت لتعمّ القارّة الأوروبيّة ومنها إلى بقيّة العالم، ومنها الدُّول العربيّة والإسلاميّة كمصر وإيران وتركيا ولبنان وسوريا. العلمانيّة Secularism هو اتجاهٌ فلسفيٌّ للحياة يعمل على مبدأ إقامة دعائم الحياة اليوميّة بعيدًا عن الدِّين ومبادئه وتعاليمه، ويكتفي بالاعتماد على العقل والعِلم البشريّ الذي توصّل له الإنسان عبر الزَّمن؛ لذلك هناك من عرّف العلمانيّة بأنّها الدُّنيويّة أو اللَّادينيّة حيث إنّها تقوم على إقصاء الدِّين من حياة النَّاس لتحلّ محلَّها القوانين الوضعيّة، وقد ساهم العديد من المُفكرين والأدباء في دعم هذا الاتجاه من مختلف العصور ولعلّ من أبرزهم: نيتشة، ودور كايم، وكارل ماركس، وجان بول سارتر، وفرويد، ومصطفى كمال أتاتورك، وإلياس بقطر، وقاسم أمين، وغيرهم الكثير

  • Samir r
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:44

    انا اريد ان اعرف من اين بأتون بالاحصائيه التي تقول ان المغاربة مسلمون بنسبه ،99/100
    اي شخص وبالعين المجردة والبتاعيش اليومي بين الناس والاحتكاك بهم والتعامل معهم بامكانه ان ياكد وبدون مجال للشك ان هذا الرقم يشبه ذالك الذي يقول ان البطالة عندنا لا تتجاوز 9،4/100 يعني رقم في مخيله البعض فقط ليس الا.
    والسلام.

  • marrakchi
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:57

    من يعتقد ان المذهب اوالدين يجمعنا فهو يمارس سياسة النعامة.الاقليات في المغرب في زمن التفتح الاعلامي يشكلون الان اغلبية.المرجعية القانونية الدستورية والتاريخية هي التى جعلت الاقلية السنية تستقوي وتهدد والدليل هو عدم حضور اي ممثل لهذا التيار لانه حتما سيزعم ان فرقته هي الوحيدة الناجية ويقصي الجميع او في احسن الحالات يدعوهم للسترة وكانهم يرتكبون جرما .

  • خليد
    السبت 18 نونبر 2017 - 17:20

    الحمد لله الحمد لله الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مبارك فيه يليق بجلاله و كمال على ان الدين الوحيد عند الله هو الإسلام و السلام على من اتبع الهدى

  • Mehdi
    السبت 18 نونبر 2017 - 18:21

    إن قيمة المغرب عالية نظرا للإختلاف الجغرافي والثقافي والحضاري. ونحن كمغاربة بدون أي ميز لغوي أو عقائدي، مسؤولين عن حسن تدبير اختلافاتنا بدون التدخل الخفي لبعض الأفكار التي تذهب بعقول الناس البسطاء إلى إستعمال العنف لفرض الأفكار التي هاجمت ثقافتهم المغربية الأصيلة والغنية.

  • مغربي
    السبت 18 نونبر 2017 - 20:39

    صدق من قال نناقش لنتطور وعليه فنتيجة هذا النقاش هي اذا كان من حق الانسان ان يختار وان لا يتدخل احد في اختياره فعليه بالمقابل ان يترك الغير في سلام وان لا يبخس الناس اشياءهم كيفما كانت والا فهو يعاني من عقدة مر ضية عليه ان يعرض نفسه على اقرب طبيب حتى لا تحدث عدوى

  • Tudart life
    السبت 18 نونبر 2017 - 20:53

    any government is not allowed to rule under any religion ;the gevernment has to be neuter and respect all its citizen choices
    the government is not allowed to build Mosques churches ;the government has to build shools hospitals houses and ctreate jobs
    anyone who want to pray he has to build his cult
    when it comes to religion every one has to know that the religion is personal and no one is allowed to tell us what religion to follow
    so proud to be Imazighan

  • متعجبة
    السبت 18 نونبر 2017 - 20:59

    سي محمد سعيد مسيحي اول مرة اسم محمد يحمل الديانة المسيحية ’

  • بائع الصراط
    السبت 18 نونبر 2017 - 22:32

    هذا هو رأيي: الأمور لا ينبغي أن تؤخذ بمنطق الأغلبية والأقلية ولكن بمنطق احترام حقوق جميع المغاربة، هم مغاربة قبل كل شيء. فقط ضعوا انفسكم في مكان هؤلاء ما تسمونهم اقليات، ماذا سيكون شعوركم عندما ستنتفض الاغلبية في وجهكم بدعوى انكم خارجين عن الجماعة؟ ماذا لو انتفض جميع الاوروبيين ضد المسلمين في أوروبا بدعوى أن المسلمين أقلية وطردوهم من القارة؟ وأقولها لكم من هنا أنه من بين الأشياء التي جعلتني أطرح تسائلات حول دور الأديان وفائدتها هو استغلاله من طرف السلطات لتقييد حريات الآخرين وكسب تعاطف الأغلبية عن طريق إظهار لهم أن السلطة تحمي دينهم، ولكن في واقع الأمر هي لا تهتم به، انظرو الى القمار والخمور والزنى والسياحة الجنسية والربى. اين هو هذا الإسلام الذي تحميه الدولة؟ هذا فقط مقلب نصبته لكم. إن القضاء على الظلم يبدأ بإحترام حقوق الإنسان أولا وتقديس حريات الأفراد، مادام كل واحد يراقب الآخر فالسلطة والحكام سينامون على جنب الراحة.
    تحياتي للعقول المفكرة وغير المفكرة كذلك

  • محمد عبدالمطلب
    السبت 18 نونبر 2017 - 23:31

    الاسلام بالفطرة والايمان تكليف فاينما كان التحريف فثمة الخروج عن الفطرة والدين خلق مع الانسانية منذ الطوطمية اي في طفولة البشرية اما وقد بدا الفكر بالهرم والدخول في الشخوخة انه طبعاالزهايمر الذي وقع جراء الانحراف عن الجادة فالرسول محمد يقول لكم دينكم ولي دين ولا تزر وازرة وزر اخرى وحتى الناس السدج الاميون يقولون هديه هديه ويلا مبغى سير وخليه والسلام على من اتبع الهدى

  • محمد
    الأحد 19 نونبر 2017 - 00:46

    السلام

    محمد ص سمح للمسيحيين كانوا يستفسرون عن الاسلام سمح لهم باداء صلاتهم في مسجده اما انتم تخالفونه ص وتدعون انكم مسلمين ياللعجب

  • ايمان استيرلينغ
    الأحد 19 نونبر 2017 - 10:10

    مجموعة عددها لايرقى إلى مستوى تشكيل فريق كرة السلة حتى وتعتبر نفسها أقلية مضطهدة . لا تعر حنكك لغيرك ودع الديانة اليهودية لمعتنقيها فهم أدرى بشرائعها ، أما الكنائس فقد غادرها الأباء في موطنها الاصلي فما بالك بالابناء في أدغال إفريقيا لا بهاء إلا وجه ربك ذو الجلال والإكرام .

  • واخمو
    الأحد 19 نونبر 2017 - 11:56

    يذكرني الحديث عن الاغلبية المسلمة في المغرب بحلايقي بجامع لفنا يدعى "camarade " كان يردد دائما : كاينين ليهود ، كاينين النصارى وكاينين حنا .

  • د/المرواني
    الأحد 19 نونبر 2017 - 17:09

    فرق بين أن يكون للإنسان حق اختيار معتقد أو مذهب ما وأن يكون موفقا محقا في اختياره،قال الله تعالى:{وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (24) قُلْ لَا تُسْأَلُونَ عَمَّا أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ (25) قُلْ يَجْمَعُ بَيْنَنَا رَبُّنَا ثُمَّ يَفْتَحُ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَهُوَ الْفَتَّاحُ الْعَلِيمُ (26)}سبأ،بالله عليكم قولوا لي يا من يختار المسيحية أو البهائية أو غيرها من الملل والنحل هل عندكم في دينكم أو كتبكم المقدسة مثل الآية التي كتبت لكم في جمال بيانها وصدق بلاغتها وتعبيرها الدقيق عما أنتم فيه تخوضون ،فمن ابتغى الهدى في غير القرآن أضله الله ،غدا ستفهمون!

  • كترة الهم كضحك
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 10:55

    ..هذا كلام منطقي لا غبار عليه و من منظور مواطن مغربي فخور ببلده وغيورعليه وعلى مقدساته , لكنني لدي وجهة نظر في الموضوع , إذا كان هذا الجمع المبارك يطالبون بحقوقهم من الدولة التي سوف توفر لهم الحماية لمواجهة مجتمع لا يعرف كيف يحل مشاكله بالسياسة كما تفعل المجتمعات الإسكندفاية بل لا يعرف إلا العنف والعنف المضاد ثم يختبء في جلد الذئب ويلبس ليباس الضحية والكل يحاربونهم لماذا لأنهم مسلمون وهم أحسن الأمم على الإطلاق ………ما علينا : أتحدى هؤلاء الجمع أن يعترفوا بالمثليين وهم كذلك أقليات جنسية وبالمثليات كذلك وهن أقليات جنسية علما منا أن المثليين لم تسقطهم الطائرات الأمريكية علينا بالمظلات بل كانوا يعيشون بيننا منذ زمن الخلافة كما تؤكد على ذلك كتب مثل ابو نواس وألف ليلة وليلة le jardin parfume والخبز الحافي ………ثم أتحدى المثليين المسلمين رغم أن الدين يتبرء منهم كذلك أن يعترفوا فيما بينهم بالمثليين اللادينين أو المثليين الملحدين….إوا باش نسالوي هاد الفزورة : زيد الما زيد الدقيق ..(هههه) عفوا ……..كترة الهم كضحك

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي