‫تعليقات الزوار

26
  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 22:24

    صح كلام صحيح الحكومة عاجزة عن كفاحة الفقر في بلادنا . لمذا تم اتنظيم بهذا الشكل . اين هي لماسسات المحلية والترتيب والنظام . السلطات المحلية تنظر في هذا وتترك الامو غير منظمة وها نحن سقطنا في الماساة irréparable

  • م المصطفى
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 22:24

    اللهم تغمد برحمتك الواسعة أرواح السيدات اللواتي انتقلن إلى عفو الله جراء هذه اافاجعة المؤلمة التي عرفها إقليم الصويرة.
    بعدما رفعنا رؤوسنا عالية بمناسبة الإنجازات التي حققها الرياضيون المغاربة في كرة القدم بدءا بفريق الوداد البيضاوي وحصوله على كأس افريقيا ومرورا بالقمر الاصطناعي الذي يعد انجازا من الروعة بمكان لسمعة المغرب وامنه ومستقبله ووصولا إلى تأهيل فريق الأسود لكرة القدم وتأهيله لكأس العالم التي ستقام بروسيا في العام المقبل، بعد هذه المسرات والأفراح التي اثلجت قلوبنا، انقلب كل ذلك إلى حسرة وحزن عميق بسبب الفاجعة المؤلمة التي لحقت ببعض السيدات بإقليم الصويرة. فهذه الفاجعة ألقت بسمعة المغرب إلى الحضيض. وقد تألمت كثيرا لسمعة بلادنا عندما ردد هذا الخبر المؤلم على القناة الثانية الفرنسية.

  • ali
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 22:46

    الفقر ليس وليد هذه الحكومة بل هو وليد 50 سنة من من الحكومات و الاحزاب المرتزقة على ظهر هذا الشعب .كما اني ارمي باللائمة على المواطن كذالك .هل يعقل ان تتزاحم النساء بهذه الطريقة من اجل كيلوغرامات من الدقيق . يوجد الفقر في المغرب ولاكن ليس لدرجة المجاعة. ما اجج الوضع هو الجهل و الطمع .و الجميع من دون شك شاهد الحلقة من الكوبل عندما ذهب كبور الى السوق ووجد قافلة طبية ماذا فعل الخبار في رسكم .ليس لأنه كان يحتاج ذاك الكرسي المتحرك .لاكن مادام بالمجان سءقاتل للحصول عليه.

  • ملاحض
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 22:46

    ما لقيت ما نقول غير وا وا وا.
    انا كنت اعتقد ان عندنا سياسيين و احزاب شفارة و منافقين و صحاب حاجتهم و و و و و لكن ان يصل الامر الى اللاإنسانية و اللا خوف من الله فيارب السلامة.
    الأحزاب او ممثلي الأحزاب الذين تكلموا كلهم من دون استثناء يتكلمون فقط لربح الأصوات الانتخابية كلكم في الحكومة و كُنتُم في الحكومة، آش درتوا للفقراء؟ الفقر و الفقراء يزدادون يوما عن يوم و الأغنياء يزدادون غنا.
    كلكم اصحاب مصالح و طز في الضعيف. كلكم ترمون المسؤولية لبعضكم البعض. المشكل و هو ان الناس فقيرة و الدولة و الحكومات و اللوبيات و الأغنياء يستعبدون الفقير في رزقه، عندما ترى الانسان يطلب الصدقة فاعلم انه المر و الحقرة و قلت اليد هي التي تدفعه للتسول على لقمة العيش. اتحدى اي واحد، اخرج ساعة واحدة للشارع و مد يدك شوف واش واش تقدر؟ صعب صعب جدا.
    الناس حتى هم يتحملون المسؤولية ، على الزحام و المضاربة، النضام النضام، تشدوا حتى حنا الصف بحال الناس و نتنضموا باش كولشي يمشي فرحان في الآخر و بلا همجية

  • مولاة لحريرة
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 22:58

    مشات ياسمينة بادو ولحيطي وليتو تابعين الحقاوي. نتوما مبغيتوش تخلصو ضريبة، مبغيتو فلوس الخارج لي كتعطا للجمعيات، شتا والو، بغيتو تفرجو فلكورة والافلام بلاما تخلصو ضو ولما…منين بغيتو الحقاوي تجيب ليكم لفلوس؟ وعلاش غير نسا لي ماتو؟ علاش غير نسا لي كيايلو لعصا وكيموتو فلحدود مع سبانيا؟ جاوبوني يا اسود الاطلس.

  • Ahmed
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:03

    اسمع ان هناك في المعرب الحبيب جمعيات كثيرة مختصة فيما هو اجتماعي كالاعانات وتحسيس المواطنين بحقوقهم وواجباتهم كما ان هده الجمعيات قد تكون مدعمة من الحكومة باموال كثيرة كدلك الخواص السؤال المطروح لمادا وفعت هده الفاجعة الاليمة والناس ضاقوا درعا من الحاجة والفقر والعوز للتدافع فيما بينهم فاقدين احساهم ومشاعرهم هل هده الجمعيات صورية ام مادا?

  • باحثة اجتماعية
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:20

    رد على تعليق 3 – ali
    نعم، يعقل ان تتزاحم النساء بهذه الطريقة من اجل كيلوغرامات من الدقيق. مادام البشر قد يأكل البشر في حالة الجوع وانعدام الاكل. نحن نعيش في بلد نقول فيه "يصور طرف الخبز". الخبز يأتي من الدقيق يا سيدي. اخيرا، لا تنسىوا: اذكروا امواتكم بخير. و"ما حاس بالمزود غير لي مخبوط بيه"

  • سؤس
    الإثنين 20 نونبر 2017 - 23:23

    في دول اخرى كنسمع كوارث طبيعية حنا في بلادنا كنسمع كوارث اصتناعية ….شي كينقز على شي …كل واحد كيقول انا هو انا دو مال . .اشهار كندير الخير…..كل مدينة تكون مؤسسة معقولة تحصي الفقراء تعطيهم بطاقة وتقدم لهم الاعانة بلا اشهار

  • احساين
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:10

    اقول للبرلماني عدي بوعرفة ان يحترم نفسه في الكلام ولا يقول على المحسن بأن دار موصيبة كبيرة انت و امتالك درتو مصائب كبيرة و مصائبكم لا يعلمها الا الله …..ولا كلشي الي في المسؤولية عندهم نفس المصطلحات ….غير فتح ربط المسؤولية بالمحسابة

  • مغربي
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:12

    احر التعازي لأقرباء وأهل شهداء الجوع و التهميش, ان لله وان اليه راجعون، حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Brahim
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:55

    الله إرحم جميع موتى المسلمين.
    سبب الفاجعة هو عدم النظام و الأنانية و قلة الوعي. كلشي باغي إسبق و خا سابقينو وحدين خرين. بنادم تايبغي غير راسو. علاش مايديروش الصف و لي جا معطل أو ما بقالو والو إحمدالله.

  • سام
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 04:25

    بعد فاجعة الصويرة و قراءة في أسبابها المباشرة ان الأوان لإنشاء و تأسيس صندوق مال بيت المسلمين من أموال زكاة المواطنين الذين أنعم الله عليهم لكي يتم بحكامة و حسن التدبير توزيعها على المحتاجين و المعوزين المستحقين لها بعيدا عن الرياء باختيار الأسواق الأسبوعية و مظاهر حب الظهور الأخرى التي لا يقبلها و لا يرضى بها الله و ما فاجعة الصويرة إلا إنذار من سبحانه و تعالى فهل انتم منتهون

  • المواطن
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 05:20

    اسمع يا بوعرفة المصيبة هي اللي داريين نتوما بنهب أموال الدولة أما هاد السيد راه دار مبادرة طيبة وبغا يخرج اموال الزكاة دقيق للفقراء ولكن للأسف المغاربة ملي كايشوفو الزكاة أو أي شيء يوزع للفقراء كلشي كيجي باغي ياخذ اللهطة الله يستر وعدم الرضا والقناعة للأسف لو كان المغاربة كانو كيخرجو الزكاة ما كان الشعب بهاذا المنظر ولو كانت الدولة توزع الثروات ما وصل الناس لهذه البهدلة في بلد القمر الصناعي الحديث

  • اكا
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 05:49

    رأي هو ان بن شماس والمالكي والعثماني ومحمد زيان ومنيب والداخلية هم المسؤلون عن هاذه الفاجعة المحبطة على كل الاصعدة .

  • مغربية
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 08:08

    و الله ما يحدث في هذا البلد العزيز و الغالي مؤسف..تلك تجارة في ارواح الفقراء بدعوى " المنح او الصدقة او او او.." من يريد ان يصدق فليصدق بكتمان ما تعطيه يمينه لا تراه شماله و لكن للاسف داك بولحية كل ما قام به ما هو الا رياء كان ضحيته ميمات فقيرات بريئات الله يرحمهن

  • Ahmed
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 09:28

    C'est une catastrophe humanitaire qui dépasse l'imagination et un balafre profond de plus dans le vrai visage laid de ce pays qu'on essaie d'enjoliver avec des opérations esthétiques sans réel impact sur le quotidien de ce peuple (Energies renouvelables , TGV ,Satellite , Mawazine,….) Si j'étais ministre dans ce pays la moindre des choses et de présenter sa démission pour ne pas cautioner la politique makhzenienne qui ne soucie pas des besoin primaires de ce peuple et dilapide les deniers publiques sans compter ( dons aux pays africains , , salaires et avantages des hauts fonctionnaires , budget du palais, festivals, ….)

  • الشيخ والبحر
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 12:33

    المسؤولون عن الفاجعة هم رؤساء المجالس القروية والبلدية والإقليمية الذين تعاقبوا وتحملوا مسؤولية تسيير الشأن المحلي بالتناوب في ما بينهم وأغتنوا وعلموا الناس وربوهم على إنتظار المعونات وتركوهم في ظلمات الفقر والحاجة والجهل والتخلف .

  • نورالدين
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 13:00

    تفشي الفقر هو السبب.ولا داعي لبحث عن مبررات اخرى.والحكومة تتحمل المسؤلية في تبدير اموال الفقراء على الادارات العمومية وعلى العدد الهائل من البرلمانيين في مجلس النوام.والحفلات والمهرجانت الدولية.كل راع مسؤول عن رعيته.

  • منال
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:18

    أنا كنت من الذين يشاركون في توزيع إعانات على الفقراء من خلال جمعية كانت متواجدة بالرباط أولا قبل كل شيء كنا نحصي عدد الفقراء الذين يحتاجون إلى هذه الاعانات عبر إيفاد متخصصةاجتماعية لتبحث على الاسر الفقيرة و هل هم يستحقون هذه الاعانات أم لا وبعد ذلك نعطيهم بطائق تخول لهم الاستفادة من هذه المؤونة واللي ما مسجلش في الجمعية أو جاي من بلاصا بعيدة أو متانعرفوهش مايخادش النظام هو كل شيء في الحياة.

  • محمد
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:03

    نسأل الله عز و جل أن يتغمد جميع موتى هاته الفاجعة بواسع رحمته ،وأن ينتقم من الظالمين و لو بعد حين(الظلم ظلمات يوم القيامة)

  • ريفي من الريف
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:30

    المعلق الاول في الفيديو الله يعطيه الصحة الله يكثر من امثاله اما المعلق الثاني بغيت نقول ليه سبب تكليخ الشعب هو المخزن باش الشعب ديما يبقى مشتت وماعمرو يهدر على حقو والاراء ديال الشعب ديما تبقى مختلفة حيت شي قاري وشي ماقاريش وهادشي لي بغات فرنسا والمخزن

  • الطاهر
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:09

    الأسباب في الفاجعة
    1 الفقر و الامية
    2 الطمع و التخلف
    3 تدافع المتدافعين
    4 الحكومة لا تنظم الأمور في عديد من الأماكن من المغرب مند ازيد من ثلاثة عقود……..

  • kenza
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:04

    Salam alaikom,
    la plupart des commentaires parlent de la pauvreté et la famine comme cause de mort. Pendant la soirée du chanteur Stati à mawazine , il y avait aussi quelques
    morts. est ce était à cause de la famine. le nombre journalier de mort à cause des accidents de la route. Parfois, la route est vraiment vide, et je rencontre un accident . est ce tout cela à cause de la pauvreté. Je pense que le problème principal est la pauvreté mentale et educative. Nous sommes
    un peuple qui ne restpecte ni la queue ni la loi. . malheureusement dans la match à la Cote d'ivoire, j'ai entendu que les ivoiriens tenaient la queue contrairement aux marocains au point qu'ils leur ont mis les bombes lacrymogènes.

  • مواطنة 1
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:18

    أسي الخلفي راه ممحتاجينش تحقيق في الموضوع ، شحال من تحقيق طلبتوه مؤخرا ولم نعرف نتيجته ، الأمر ليس في حاجة لأي تحقيق أو بحث : الفقر موجود في المغرب بنسبة كبيرة جدا وهذا معروف عند العالم بأسره ولن تخفوه مهما فعلتم ، واش عرفتي أش كايديرو المتسولون مع السياح الأجانب ؟ البنات اللي كيبيعو نفسهم للأجانب والأطفال ….. خرج ضرب دويرة في الأحياء المهمشة وشوف الناس كيف عايشين ، سير للمناطق القروية وشوف المحن اللي كيعيشوها الناس …..
    المغرب ليس بلدا فقيرا : به معادن وثروة سمكية وفلاحية وووو وحتى الغاز والدهب معرفناش منين دازو ، التحقيق يجب أن يكون مع من ينهب هذا الوطن ويترك شعبه جائعا يموت من أجل حفنة دقيق … سوف ترون أكثر من هذه الفاجعة وسوف يحاسب الشعب هؤلاء اللصوص …..

  • Marocain
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:23

    Pour Monsieur Elkhalfi.
    Si vous voulez vraiment chercher la cause reelle, il faut
    pas s'arreter au premier degre des questions du genre pourquoi
    Au contraire, on doit arriver a la cause premiere (root cause analysis). Sinon, vous allez tout simplement mettre un bandeau sur la blessure au lieu de remedier le probleme

  • عبدالله
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:59

    نعم ، تبا للجشع الخبيث الدي اعطى هذه الفرصة السلبية لاعداء المغرب لينالوا من سمعته باتهامه بالقتال من اجل بعض الكلوات من الدقيق. اقسم بالله العظيم و انا متقاعد اتقاضى ما تيسر و لم احط يوما حجر على حجر لمسكن و لا املك لا دارا و لا اي شئي "جوعي في كرشي او عنيتي في راسي" وان هناك ممن تقاتلوا ببولعلام على كيس من الدقيق من هو اغنى مني و له مسكن و مدخول لاباس به الا ان جشعه و وحشيته دفعوه الى هدا التصرف الوحشي فقبح الله جشعه و الله حاسبه حيا كان او مقتولا بجشعه . اطنان من الخبر اليابس تجمع في كل يوم و في ربوع المملكة و تتكلمون عن الجوع هل تنكرون على الله خيره و فضله على هدا البلاد؟ اننا نتبرء من كل من لم يشكر نعمة الله علينا . فلا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين