‫تعليقات الزوار

7
  • المجيب
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 03:39

    عموما في الاوساط الشبابية المغربية ومن خلال هذه المداخلات المعبرة يبدو لي شخصيا، وفي نفس الفئة العمرية، ان الفتياة اكثر نضجا من الفتيان لكن الجميع جله متشائم في نظرته للافاق المستقبلية !!! الله يخرج عاقبتنا على خير وخلاص، هذا ما كان.

  • سعيد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 08:59

    هناك إحباط. احساس بعدم مواكبة العصر. تخلف. إرادة للمساهمة في التطور الإنساني لكن باي طريقة! ….ليس هناك ادواة علمية…ليس هناك تشجيع. تقييم سلبي بعض الشيء. ليس هدا بغريب فالشباب على الأقل اتضح له الوضع الحالي للمعرفة … وهدا جيد جدا …عليكم بناء المستقبل بأيديكم. ادا لم تفعل قام بدالك الجهل.
    فأنتم الشباب دوركم هو تغيير هدا الوضع في المستقبل…جعله اكتر جدية و واقعية…حتي يتمكن أولادكم بأن يجدوا الطريق مفتوحة نحو النمو والازدهار. لكم متسع من الوقت للتفكير ولكم مكان و أصدقاء في مستوى التفكير الايجابي. ليس سهل وجود الحلول لكن لاتبقوا مكتوفي الايدي..جربوا ولو ارتكبت غلط فاعلموا انكم لن تكرروا نفس الغلط في المستقبل. انتم لب هدا الوطن وكل ازدهار وتفتح وعقلانية ستأتي من طرفكم. الجهل ينخر الانسان. انتم المنار. فالوقت الحالي جد صعب لإيجاد حلول طويلة المدى…

  • simo fes
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 10:03

    الكل في هذا الوطن يحمل المسؤولية للحكومة والحكومة تحمل المسؤولية للجن والجن يحملها للشياطين والشياطين تظهر لنا في صورة ملاك

  • مروان
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 13:44

    أولا و قبل كل شيئ يتوجب علينا تحديد مفهوم التطور و هل التطور هنا في السؤال هو التطور السلبي أم الإجابي ، و يجب حصر السؤال في المجال المراد إسقاط السؤال عليه .
    و كما قال صاحب الكلمة الأولى أن الشباب يتوجب عليهم معرفة ما لهم و ما عليهم حتى يتأتى من بعد ذلك الاستفادة من الدول الرائدة و المتقدمة علميا و تكنولوجيا ، أما التقليد الأعمى للباس و الحلاقة هو ليس بتطور انما تجرد من الهوية التي ننتمي اليها و الانسياق الى القيام و التمسك بمظاهر لاتمت للاسلام بصلة .

  • ثورة القراءة هي الحل ـ 1
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:58

    القراءة والتطوير المهني:
    هناك دراسات تقول أن قراءتك ودراستك لثلاثة كتب فقط في مجال معين يجعلك تقفز من مرتبة شخص لا يعرف عن المجال شيءً إلى مرتبة شخص يدخل مباشرة في زمرة ال 10 في المائة من الأشخاص العارفين بالمجال، شرط أن تختار تلك الكتب بعناية بحيث يكون كُتابها من ذوي الاختصاص المُعترف بهم. فأنت عندما تقرأ كتاباً لشخص ذي خبرة واطلاع وبحث طويل في مجال معين فأنت تجني ثمار مجهوده في وقت وجيز لأنه يوفر عليك عناء البحث والتدقيق بنفسك ويعطيك عصارة ما توصل إليه خلال سنوات من العمل. يمكننا أن نشبه المسألة هنا بفلاح يتعب طول السنة في الزرع والسقي والعناية الشديدة بفلاحته وفي الأخير يُهديك حقله في فصل الحصاد لتقوم أنت في وقت وجيز فقط بجني الثمار والاستمتاع بالمحصول الوفير. قراءات من هذا النوع تجعلك تتطلع على تجارب الآخرين في العمل وتطوير المهارات فتجد الطريق لتنمية مهاراتك الخاصة بك لترفع من مستواك المهني وتكتسب مزيداً من الثقة بنفسك ومقدرتك على الإنتاج والعمل المُثمر. وشكراً
    يُتبع….

  • ثورة القراءة هي الحل ـ 2
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:51

    القراءة والتطور الروحي:
    كل المعلمين في مجال الروحانيات والتنمية البشرية عموماً من القراء الكبار. فلا تستطيع أن تراوح مكانك روحياً وأنت تكتفي بما عرفته سابقاً، بل وحدها القراءة المستمرة تمدك بالزاد المطلوب لتنمية ذهنك وسقي الأزهار بداخلك لتنمو كروح جميلة تضيء لك الطريق كما تشرق على محيطك محبةً واحتراماً. لا تتخذ في حياتك شيوخاً وأولياء أمر على روحك وذهنك، يفرضون عليك وصايتهم وتوجيهاتهم كأنك قاصر أو فاقد الأهلية بل بادر للبحث بنفسك ولن تجد أحسن من الكتب رفقةً ودعماً. فقد تقول أليس الكتاب كالشيخ أو المعلم الذي يوجهني؟ ميزة الكتاب أنك تستعمله كمادة للتفكير والتحليل والتأمل وبالتالي كوسيلة لتطوير أفكارك الخاصة بك. كما أنك لن تكتفي بقراءة كتاب واحد بل تتعداه لغيره وبالتالي تطلع على أفكار وأطروحات مختلفة وأحياناً متناقضة فتكون مضطراً لاستعمال وتحريك ذماغك في المقارنة والنقد والفحص لتخرج بنتيجة مركبة تكون قد ساهمت فيها بأم أفكارك وهذا هو المقصود بتطوير الذات وتنمية الذهن والروح الذي تسعى إليه من أجل حياة أكثر ثراءً فكرياً وروحياً وأكثر حريةً واستقلالية وبالتالي أكثر عُمقاً وسعادةً.
    يُتبع..

  • ثورة القراءة هي الحل ـ 3
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:31

    الأغنياء والقراءة:
    هناك دراسات تقول أن أغلبية أغنياء العالم الذين كوَّنوا ثروتهم بناءً على مجهودهم وإبداعهم في العمل هم من قراء الكتب وأصحاب المكتبات في البيت والمكتب. نترك هنا بعض الأغنياء أصحاب الثروات المشبوهة والتي جمعوها بطرق ملتوية وغير قانونية. ما يعنينا هنا فقط أولاؤك الأغنياء الذين أبدعوا أفكاراً جديدة للعمل والإنتاج وساهموا في اقتصاد بلدانهم بتشغيل الناس في ظروف إنسانية وقانونية وكذلك أداء واجباتهم من ضرائب ودعم للمؤسسات المختلفة كما أسهموا في الحضارة الإنسانية بمنتوجاتهم المفيدة إلخ. ولعل من أبرز الأمثلة على هذا النوع من الأغنياء الشرفاء ذلك الفنان الأمريكي من أب سوري وأم ألمانية ـ سويسرية ستيف تجوبس الذي أسس شركة آبل وأبدع مثلاً في صناعة الحواسيب مايك والألواح الإلكترونية آيبود والهواتف الذكية آفون إلخ وأثرى معه الحياة البشرية بمنتوجات قمة في الجمال والدقة والجودة. شخص كهذا لا يكتفي بما تعلمه في المدارس بل هو إنسان قارئ باستمرار وبالتالي متطور ومبدع باستمرار.
    وأخيراً أصدقاء القراءة، علينا جميعاً تشجيع الشباب على القراءة ولنتعلم إهداء الكتب في كل مناسبة.
    وشكراً

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات