24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2812:4315:2617:5019:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. حراك الريف .. وهبي يثير "الاجتهاد في الاعتقال" وإخفاء تقرير اليزمي (5.00)

  2. الوفي: الاكتفاء بدفن النفايات يحرم المغرب من توفير الشغل وخلق الثروة (5.00)

  3. خبير مغربي: الجزائر تلجأ إلى تهمة المخدرات لتشويه سمعة المملكة (5.00)

  4. مؤتمر التخدير والإنعاش يرفع رهان محاربة الآلام من مراكش (5.00)

  5. القضاء يمد يد التعاون للمحامين لإنجاح المرحلة الانتقالية للعدالة (4.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مغاربة والنفاق الاجتماعي

مغاربة والنفاق الاجتماعي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - محمد 10 الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 09:06
قال الله تعالى(ولايغتب بعضكم بعضا) وقال ايضا(لايسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم)وقال(ولاتنابزوا بالالقاب)وقال عليه الصلاةوالسلام "لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا وكونوا عباد الله إخوانا" وقال "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " وقال "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه" وقال "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" وقال "«ليس المؤمنُ بالطَّعَّانِ ولا باللَّعَّانِ. ولا بالفاحشِ ولا بالبذيءِ».......لواتبعنا هذه التعاليم الربانية ما وقعنا في تلك الخصال الشيطانية. هذه ذكرى والذكرى تنفع المومنين.
2 - قل خيرا او اصمت الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 09:06
انحلال المبادئ والاخلاق واندثار الصدق والامانة كلها مظاهر تأكد ابتعادنا عن ديننا الحنيف
3 - اشخاص يحبون المديح الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 09:25
اشتغلت لفترة من عمري مساعدا لبناء نتعاطى اعمال البناء في شقق الزباءن . وقد عانيت معه الأمرين فقد كان الرجل من محبي المديح بشكل لايطاق فكان كل وقت وحين يسألني عن رأيي في أداه وكنت اضطر لكيل المديح له والثناء بل وكنت أبالغ في ذالك وكثيرا وهو ما كان يجعله في قمة السعادة . الا ان تكرار العملية وعلى مدار الساعة ومدار اليوم جعلني اشعر بالملل والمعاناة من تصنع دور المعجب المنبهر ببراعة الرجل كانت هذه الأمرو تضغط على نفسيتي أكثر من عناء العمل الغريب انه كان يغضب لو ابديت ملاحظة او انتقدت انتقادا بسيطا عملا أو فعلا قام به . في حقيقة الأمر كانت مجاورته الجحيم بعينه ولكن مضطر أخاك لابطل . هذه النوعية من البشر التي تحب الثناء والمديح وعلى مدار اليوم يصعب مجاورتها فلا أحد يطيق أن ينافق من الصباح للمساء الغريب ان هذه المعاملة التي اتعرض لها بحكم موقعه مني يحاول أن يفرضها حتى على أصحاب المساكن التي نشتغل بها فاذا حل صاحب الشقة او المنزل وخرج دون ان يشيد بعمله يكيل له السباب واللعان ويعتبره انسانا بلا أخلاق ولايستحق المجهود الذي يبدله من أجله رغم أنه مجهود يتقاضى عنه أجر وليس بالمجان .
4 - youssef الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 09:26
Pourquoi quelques marocains continuent à dire que la société marocaine est arabe, ces choses là sont dépassées, faut dire société marocaine tout court.
5 - Abdel الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 09:39
Parmi toutes les personnes interrogées, seul le jeune homme à 2 min 30 s a compris la question et a parlé du vrai sujet. On en peut plus de cette hypocrisie, ça reflète clairement la crise de principes dans notre société. Nous sommes hypocrites parce qu'on a peur d'être vus comme des mauvaises personnes, et qu'on veut toujours suivre le modèle du fils ou fille
idéale qui n'a pas changé depuis très longtemps
6 - sana من فرنسا الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 10:21
أود أن أروي لكم « مغامرات » أحد الصحافيين البريطانيين في المغرب.
يقول هذا الصحافي أنه زار مروك في العديد من المرات وهو يحسن اللهجة المغربية . لقد لاحظ أن المجتمع المغربي متدين بشكل مبالغ فيه . المساجد مكتظة بالمصلين ، خاصة يوم الجمعة ، بل أنهم يصلون في الطرقات والشوارع العمومية . وكثير من الناس يلبسون قمصانا دينية ويسدلون اللحى ، ويعلقون الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأدعية فوق جدران محلاتهم التجارية وفي البيوت وحتى داخل وخارج السيارات .
أراد هذا الصحافي أن يجري دراسة عن مدى صدق هذا التدين ، وهل هو مجسد في التعاملات اليومية . قال هذا الصحافي أنه عندما زار مروك في إحدى المرات تظاهر بأنه لا يحسن غير اللغة الإنجليزية ، وأن زيارته لمروك هي الأولى ، وهي بهدف السياحة والتعرف على الآثار التي يزخر بها هذا البلد. قال لما نزلت من الطائرة ، ركبت سيارة أجرة من المطار إلى فندق أعطيت اسمه للسائق ، وعند وصولي إلى الفندق ، طلب مني السائق ضعف الأجرة المعتادة ، مع العلم أنه كان يشغل شريط كاسيت قرآن طول الطريق ، وكان ملصقا آيات قرآنية داخل السيارة . وقال أن هذا الفندق ....تبع
7 - أدربال الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 10:47
Hypocrisie social
المغربي كيف ماكان مستواه يمارس النفاق الاجتماعي خوفا .
أو عن جهل .
أو لأنه مدجن يمارس النفاق لا شعوريا .
مثلا .
الجميع يثفق على .
أن سيدنا ملك نزيه !!!
بغا إخدم لبلاد .
لكن لي دايرين به هما الشفارة .
واش هدا ماشي نفاق ؟
حلل و ناقش .
8 - النفاق واللباقة الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 10:49
النفاق هو مدح الشخص بما ليس هو أهل له ، اما اللباقة فهي مراعاة مشاعر الاخر والكياسة في الفعل والقول .
9 - مغربى صريح الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 11:11
أصبح النفاق وهو صفة مذمومة لا يتصف بها إلا أصحاب النفوس المريضة أصبح سلوكا معمول به بين أفراد المجتمع وحتى السياسيين الذين يقودون البلاد والعباد ... يجب علاج هذا المرض الخبيث وهذه الآفة الخطيرة والسلوك الغير سوى ...
10 - rida الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 11:20
خاص الواحد غير يشم فيك ريحة المصلحة كيلبسك بالمقلوب.ثم يطبق عليك المثل الشعبي(الا كانت حاجتك الكلب قولو سيدي)ولكن يجب التعامل مع هاد الناس لسياسة(ما نخصر ليك خاطر ما نقضي ليك غارتض)
11 - Hicham الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 11:27
الصداقة مصالح لكن هذا ليس هو المشكل، فانا أريد أن اساعد اصدقائي في مصالحهم و اتوقع منهم المثل بطبيعة الحال لكن يجب أن تكون هناك معزة و مودة بيننا،ماشي تنافق "صاحبك" تقوله نتا راك عزيز من بعد تقضي حاجتك تقلب عليه وجهك، أظن أن أغلب ناس جربوا هاد الموقف حتى مع أفراد الأسرة
12 - ميشليفن. الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 11:31
اليس.ما.مرس.علينا.منسياسة.بن.كيران.وشلته.
نفاق.اجتماعي.للوصل.على.ضهور.طمعنا.فيهم.
انهم.هم.النقضون.اليس.هادا.نفاق.اجتماعي.
شامل
13 - و للأسف الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 12:19
مجتمع منافق من الدرجة الأولى و مع الأسف يجب تعليمه لأولادنا لكي يستطيعوا العيش في هده الغابة المليئة بالنفاق و الكره و الحسد
14 - المجيب الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 12:42
حتى لا يبقى الكلام هلامي بالحديث عن الاخلاق والقيم في عموميتها فلا بد من التدقيق في الموضوع ونحدده كي نوضح ان : " آيات المنافق ثلاث: اذا حدث كذب، واذا وعد اخلف واذا اؤتمن خان". والذين يمثلون النموذج الملموس لهذه الظواهر الثلاثة عندنا فهم السياسيون والمنتخبون والمسؤولون .وعندما لا يجد هؤلاء "الزعماء" حرجا في ضرب الامثلة السيئة بتصرفاتهم فان العامة تتبعهم وكان الامور عادية جدا وطبيعية.
15 - sana من فرنسا الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 12:49
...إذا ذهبت إلى السوق لتشتري خضارا وفواكه ، ترى في الجهة المرئية لك أجودها ، وعندما تهم بالشراء يقوم التاجر بوزن خضار وفاكه غير تلك المعروضة ، أي من النوع الرديء . وإذا ذهبت إلى الجزار لتشتري لحما فنفس الشيء . وعمم ذلك على بقية التجار. وإذا قصدت إدارة لاستخراج بعض الوثائق الإدارية ، يقال لك في بعض الأحيان أنه يصلي ، ويستغرق في ذلك وقتا طويلا ، وعندما يأتي تجده يتباطأ في عمله ، ويبدأ بالأصدقاء والمعارف. السرطان الذي ينخر جسم المجتمع المغربي « المسلم المتدين » هو الفساد ( الرشوة ) . عندما يريد شخص الحصول على منصب عمل أو يجري مسابقة للدخول إلى تخصص جامعي مطلوب ، أو الدخول إلى الجيش أو الشرطة أو الحماية المدنية ، فعليه أن يدفع ، وإلا فلا أمل له في الوصول إلى مبتغاه مهما بلغت كفاءته . حتى التعليم في جميع مراحله ، من الابتدائي وحتى الجامعي ، أصيب بمرض الفساد والغش المنظم .
الانتقال من مستوى تعليمي إلى مستوى أعلى منه يتم عن طريق الغش ، ولم تسلم الامتحانات الرسمية كالبكالوريا وشهادة التعليم المتوسط ( الإعدادية ) منه. إذا تجولت في مدن وقرى ، في الشوارع والأزقة ، تصدم بالأوساخ في ...
16 - mhamed الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:34
النفاق الاجتماعي من طبيعة الإنسان النفسية. لكن قد يصل لمستويات مرضية في بعض المجتمعات المتخلفة.
في مجتمعنا للأسف ارتبطت الأخلاق و حسن العمل بالمظاهر و خصوصا الدينية: لباس، شعائر.
و في كتاب ربنا هناك تمييز كبير بين العمل الصالح الذي هو رأس الأمر و الشعائر.
فقد توعد الله الناس بالحساب على شيئين فقط : الإيمان به و العمل الصالح. أما الشعائر فليس عليها حساب، لأنها وسيلة و ليست غاية.
التدين (و ليس الدين) الموروث الذي يلقن في المساجد و المجالس و أكثر الكتب هو تدين، نعم يهتم بالعمل الصالح، لكنه يعطي قيمة أعظ مللشعائر و المظاهر و الولاء و البراء للطوائف الأرضية.

هناك خلط عند اللادينيين في خلطهم بين مبادئ الأديان و أفعال بعض أجيالها.

اليوم، نحن المسلمين كجيل لهذا العصر لسنا قدوة و علينا التعلم من الآخرين القيم التي هي قيم ديننا الحقة التي في الوحي القرآني لو فهم خارج العنعنات، لكن يتم تغطيتها باجتهادات بشر ماتوا و كانوا رواد عصرهم، لكن بميزان اليوم فهم متجازون.
17 - mahfoud de tiznit الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:56
شاهدوا في مدينة الدار البيضاء النفاق بجميع اشكاله و تشاهد مواطنين بارعة وجوه ، مجتمع امي و جاهل و السبب انهارت القيم و الاخلاق ، انهارت المدرسة المغربية و مذا سيأتينا بعد هذا ؟
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.