‫تعليقات الزوار

129
  • مهاجر
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:34

    واش بعدا كيوقفوا طوموبيلات للراجلين ههههه

  • عبدو ألمانيا
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:35

    واش من نيتكم؟ أنا بعدا تخلعت، انا تزعزعت!
    يجب اولا توعية سائقي وسائل النقل بشتى انواعها بضرورة إحترام ممرات الراجلين عند ذلك اوافقكم الرأي ان يتم تغريم من يعبر من ممر آخر غير ممر الراجلين. العكر على الخنونة!

  • مواطن
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:37

    أنا مع تطبيق الغرامة و عدم التساهل فيها، الشعوب المتخلفة و الفوضوية لا تنقاد إلا بالغرامات، كل مخالفة تتبعها غرامة حتى ينضبط الجميع، ليس فقط في الطريق بل في جميع مناحي الحياة.

  • محمد جلال
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:38

    ممرات الراجلين لم يحترمها أي من السائقين ولا الراجلين ولا الجماعات المحلية لأن الممر يصبغ مرة واحدة وأغلبهم غير مرئي و بعيد بين الممر والآخر.

  • الصحراوي السلاوي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:39

    يا للعجب مقدوكمش طوموبيلات ماطر بانت ليكم في البشري في الحقيقة هاذ المخالفة غتأطر النظام البشري في الشوارع الكبيرة لكن السؤال المطروح واش البلاد فيها الدمقراطية القانون واش غيطبق على كلشي تيبان ليا هاذي هي قهيوة رجل الأمن هههههه

  • amine
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:41

    حسبي الله ونعم الوكيل. ولماذا لا تطبق الغرامات على السائقين الذين لا يحترمون ممر الراجلين.
    شارع الزرقطوني للعبور في اتجاه مستشفى الأطفال نخاطر بحياتنا فوق ممر الراجلين ولا سائق يعطي الأسبقية إلا من رحم الله وفي كثير من الأحيان أمام مرأى شرطي المرور.
    ياليتني أهجر مدينتي الدار البيضاء إلى مكان آمن وأكثر اطمئنانا!

  • مراقب من بعيد
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:41

    مبادرة جد طيبة… الأخ الاول قالك خاص توعية الناس.. ديما حنا خاص شي واحد يجي يوعينا.. علاش منوعاوش غير راسنا .. واش عندك شي حاجى من غير الدماغ فوسط الرأس … و حاجة اخرى خاص يديرو عليها الغرامة هي الكلاكسون ..

  • محمد من ايطاليا
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:43

    حسنا بنتكلم عن أوروبا لك الحق في المرور دون ممر الراحلين في حدود 100 متى مع العلم أن بين ممر وآخر لا يجب أن يتجاوز 800 متر

  • عمر
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:45

    قمة العبتية في كل شيئ.. قبل أن تفرضوا غرامة على الراجلين.. صبغوا الطريق بحال الناس يا الغشاشة.. صباغة ديال جوج فرنك.. تختفي في الشهر الأول.. و يجب تحرير الملك العمومي باش الراجلين يجبروا من يدوزوا.. و لا الدولة كتعراف غير تمص المواطن المغلوب على أمره. ؟؟ لك الله ياوطني

  • لا منتمي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:48

    أحسن حاجة داروها في قانون السير. بعض المارين (ماشي كلشي في حق الله) ما تيقطعش الشاريع عرض، تيقطعو طول، أو بشوية عليه ما تابعو والو. تكلاكسون عليه باش يخوي الطريق إهز يدو عليك أو لا إعايرك. ما بقاش هذا شاريع اللي مبدإيا مخصص للسيارات ، رجع كورنيش للمسارية.

  • Karim
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:48

    يا الله باسم الله. جميل جدا، لكن يجب تطبيق الغرامات على كل من يخالف قانون ممرات الراجلين كالعربات التي تركن فوق الممرات او التي لا تحترم تلك الممرات. كما يجب تعميم الممرات حيث يصعب تحديدها بعض الاحيان. والله المستعان.

  • Adnan
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:50

    احسن خبر قرأت اليوم
    الغرامات هي من تربي الناس
    في أوربا و أمريكا نفس الشيئ
    المهم و هي أن الغرامة تطبق على الجميع و البلديات يسهلن و يكثرن من الممرات
    أتمنى ان تكون غرامة لرامي الزبالة ايضا

  • عبدالله
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:52

    خطوة جميلة والشعب الفوضاوي لا يصلح له الا الضرب في جيبه لان الوعي لا يريد تقبله واطلب من المغاربة الذين يريدون العيش في مغربا منظما ان يشجعو هاته الحركة او هادشي خصو يعم الجميع كالسيارات والشاحنات والموطورات ورمي الازبال والمسكة ختى هي او تكون الغرامة ديالها تقيلة او خص الدولة حتى هي تشجع هادشي او دير كل خمسين مترو سلات ديال الزبل او يتفرغو كل ثلات ساعات في النهار او ها البطالة نقصات او تخلصوها بهاد الضراءب او الشوارع المغربية تولي نقية لا من الزبل ولا الحوادث.
    الحمدلله دابا راكم في الطريق الصحيح.

  • عبدالله فاس ا
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:52

    صحيح يبدو لبعض المواطنين سابقة من نوعها لانها جاءت متأخرة على حيز تنفيذها من مدونة السير هكذا نحمي الكل من حوادث السير داخل المجال الحضري

  • مواطن صريح
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:54

    اولا يجب الاعتناء بطلاء وصباغة هده الممرات التي تبدو انها ممسوحة لان المادة التي تطلى بها هده الممرات هي خاصة ووزارة التجهيز تستعمل الصباغة العادية ثانيا يجب على السائقين التوقف اجباريا عند الممرات التي لا يتواجد بها الاشارات الضوئية للتوقف اضافتا الى هدا يجب ان يسبق هدا الاجراء حملة توعية كما ان الشرطي سوف يراقب حركة المرور ام حركة المارة ويجب على ادارة السير ان تكثر من هده الممرات .

  • عبدالحق
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:54

    أظن أن الغرامة ليس في محلها لأنه لا يعقل بأن تفرض على المواطن غرامة مالية والتي تجاوزت 25 درهم
    ونحن أن نعلم ونعرف أن ثمنها ليس في مستهل فئة كثيرة من المواطنين
    أولا كان بإمكان الشخص الدي استيقظ من نومه وطبقا عندما رآها في الحلم
    هي مبادرة جيدة ولكن كان بالأجدر أن أن تكون حملة تحسيسية تمر عبر ندوات وعبر الشاشة ويبين مخاطر الطريق
    والمخجل هو كان بإمكان المسؤولين أن يدرسونها في المدارس عندنا كنا في مدارس الابتدائية
    على العموم أن ضد هي الطريقة

  • ابراهيم
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:56

    25 درهم قليلة بزاف. خاصها تكون اضعف الايمان 200 درهم باش بنادم يحترم القانون شوي. كيبقاو قاطعين طريق فاي مكان ومني كتوقع الحادث يقولك صاحب السيارة كان جاي بسرعة…..الراجلين يجب أن يستعملوا ممرات الراجلين، ووزارة التجهيز خاصها تزيد فعدد ممرات الراجلين باش ما يضطر الراجل يقطع مسافة طويلة باش يلقى منين يقطع طريق واذا تعذر الامر يبنو للراجلين جسور من فوق طريق.

  • Hdidan
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 21:56

    Y'avais une fois a Marrakech je me suis arrêter pour donner la priorité à une femme et l autre qui dernière moi me rentre de dans j'ai rien compris et après il font des PV au piéton….pas logique

  • العربي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:00

    اولا يجب توعية المواطن عبر وسائل الاعلام ثم رسم الممرات للراجلين ثم جزع كل مخالف للقانون عندئذ تطبق الغرامات المالية لكل مخالف للقانون

  • lafkih
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:01

    يجب تطبيق غرامة مالية مهمة على كل سائق سواء كانت سيارة او دراجة نارية وقف فوق ممر الراجلين وعرقل قطع الطريق.

  • ok mais !!!
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:03

    puisque c comme ca .primo .il faut des passages cloutés pour pietons .segondo.il faut liberer tous les trottoirs et les lieux publics et les passages pour pietons et tersio il faut une compagne de sensibilisation dans les medias et une periode de probation.puis donner une date butoire. voila la logique

  • شوف تشوف
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:03

    ربما الأمر بهاذا الإجراء تأخر أكثر من اللازم بفرض غرامة على كل مخالف أو متخلف على الركب القانوني المتعلق بمنضومة السير على الطرقات ببلادنا وربما إلزامية الغرامة ستعيد شيئا من الإنضباط لفئة معينة من الفوضاويين سواء منهم الراجلين والسائقبن لإحترام ممر الراجلين وقبل العمل بقانون الغرامة يجب حملة شاملة تهدف لتوعية كافة الشرائح المجتمعية إبتداءا بالمدرسة وعبر الإعلام المرئي والسمعي لكي لا يتلكأ أي من المارة ويتعذر لأسباب واهية ( ونا والله مفراسي ) وبهاذا يكون قد أعذر من أنذر .

  • ق.السراغنة
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:06

    أول شيئ يجب على الحكومة إدراج برامج للتوعية بهذه الدعيرة أو بالأحرى توعية الراجلين من طرف متطوعين ينبهون الراجلين بما يجب عليهم و تحذيرهم بالنسبة للمرة القادمة أن هناك غرامة يجب عليه أن يؤديها و كذلك يجب على الإعلام السمعي البصري القيام بحملة أقصاها شهرين لتعم الفكرة و جعل علامات تنبيهية عند الرصيف للتنبيه أيضا و للتذكير و يجب على البلديات إعادة هيكلة الطرقات بصباغات جديدة لأن بعض الممرات قد مسحت صباغتها فكيف يتسنى لضعاف البصر رؤيتها و كذلك إضافة مادة تعكس الإضائة بالليل لتعم السلامة من المخالفة و الحوادث.

  • بوطوز
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:07

    انا في دبي كنت خلصت 500درهم غرامة وزيد عليها فلوس الطاكسي باش مشيت لعندهم باش نخلص هاي شي 10 سنوات أما الآن را وصلات 700درهم. من تما وانا ملتزم. أما 25 رآها قليلة جذا و هذه بادرة طيبة حتى ملتزم لكن يجب تجديد البنية التحتية لتسهيل الممرات و الإشارات لاجل الراجلين. انا مع الغرامات و من يوافقني يقول نعم الغرامات قبل كتابة التعليق

  • نيشان
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:09

    واللي ماعندوش ثمن المخالفة……………………

  • TEACHER
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:13

    جل الممرات الخاصة للرجلين في شوارع الدار البيضاء تركن بها السيارات الفارهة و أمام أعين شرطة المرور ولا أحد يجرؤ على تطبيق القانون ضدهم !!! ابدؤوا بتحرير الممرات أولا ثم طبقوا القانون على الكل بدون استثناء و سنتقبل بعد ذلك أي مخالفة على الراجلين.

  • Bern
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:19

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يجب اولا تطبيق القوانين في المحاكم توفير للمواطن السكن اللائق الشغل تعطوا النفقة للمواطن الذي لايشتغل وبعد ذالك نشوفوذعيرة الراجلين سبحان الله المغاربة بحال النعاج سوق كيما تبغي بيع شري ونوضو تكاعدوا يجب عصيان مدني كلكم سيروا الحبس اش غادي يوقع وراس العين هي اللي خاصها تنقا ماشي الواد ابقرعلال.

  • متأمل
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:25

    قبل تطبيق هذا القانون يجب خلق توعية عبر وسائل الإعلام المرئية مثل إشارات المرور التي توضع في الطرقات أما أن نفاجئ المواطن هكذا فليس معقولا.

  • يوسف
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:31

    غدي ترجعوا 10dh رشوة ههههه
    امزح بادرة حسنة كما قالوا مواطنين يجب ان تسبقها توعية

  • BAY DAWI
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:34

    هههههههه…… قال ليك ممر الراجلين قولوا باغين تعمروا صندوق المعبد في نهاية السنة وصافي .الدولة اللي ما كيهمهاش المواطن كيهمها داك الشي اللي في جيبو.زعما 25 درهم يخلصها المواطن كجزاء خوف الدولة على حياتو .

  • انا
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:36

    ليس فقط ممر الراجلين بل يجب ايضا منع التدخين في الاماكن العامة وكذلك البصق في الطرقات ورمي الازبال في الشوارع والتبول على الجدران …والتحرش بالفتيات والنساء في الشوارع وامام المدارس وفي الحافلات….

  • الطنز العكري
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:37

    وباركا من الطنز على المغاربة و فرقوا على الشعب خيرات الفوسفاط حتى الى خلص عندو مدخول مناش…..ماشي أدنى دخل فردي 70dh ويخلص 25dh اش غادي يوكل ولادو pv ديال ممر الراجلين اللي أغلبيتهم ماكينيش
    يجب التوعية والبدء بالجيل القادم عبر التعليم و هذا موضوع اخر بلاد ديال سكيزوفرنيا

  • aliouhamo
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:39

    الغرب في الأمر نحن في بلد لا يطبق القانون الا على الفقير
    كيف يعقل أن البطالة99/100 تعم الشعب والقانون السير يطبق على المواطن بغرامة 25 dh في ممر الراجلين
    اعتقد ان المغرب ليس في مستوي هذا القانون لأن أغلبية الفقراء هم الذين يمشون على الأرجل
    اما الطبقة أخري فلديهم وسائل النقل
    فكرة صهيونية من أصلها لا يجب الاتفاق عليها

  • نورالطريق
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:43

    في الحقيقة رايت منظرا اليوم اسقطني من الضحك شرطي يحاول ايقاف شخص من اجل المخالفة لكن الشخص فر هاربا والشرطةي انفجر من الضحك لدرجة أن الشخص ردد كلمات غرامة لقيت تما ناكل ههه

  • Karim
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:46

    trés bonne initiative mais il faut qu'elle soit au moins 50 DH et il faut l'appliquer aussi au automobilistes qui ne respectent pas le passage piéton , il faut aussi des amendes pour les comportement d'incivilité comme les gens qui jettent les ordures sur la voie publique ou dans les plages , les gens qui cuisinent dans les plages ,….

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:48

    شئ جميل نتمنى ان يتم تعميم غرامة مالية على كل من يرمي الزبالة في الشارع والأماكن العمومية

  • عسو
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:51

    خطوة جيدة ،لكن يجب انشاء ممرات كافية وواضحة وكذالك الصرامة في تغريم السائقين على عدم الوقوف فيها .

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:53

    يجيب أولا إعلان على وسائل الإعلام والتلفزيون و اخبار الشعب حتى يلتزم انا مع تطبيق كل القوانين التي تسير بهذا الشعب الجاهل وانا مهم الرافض للحضارة وللتقدم يجيب فرض غراماتمالية عل كل من يرمي القمامة و الأوساخ في الطريق و كل الأماكن العامة

  • ملاحظ
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:57

    ما هذا التناقض ! لاجل عدالة نزيهة يجب توعية الجميع بدون استثناء. يجب ان يشمل تحرير الملك العام و اخلاء الارصفة المحتلة من طرف المقاهي و المحلات التجارية في جميع ارجاء المملكة. تخيلوا مواطن في بلدته يجبر المشي مع السيارات، لو صدم و احدثت له اضرارا فمن المسؤول عندما تخلى بسرعة الارصفة المتعلقة بالحادث ؟ و عندما يسافر هذا المواطن يظهر انه متعود المشي على الطريق، ذلك اذ انه يسهى او يجهل، فيضرب بغرامة مثل هذه المخالفات. من المستفيذ هنا و من الضحية ؟ اين الحكمة اذا لم تكن هناك نزاهة شاملة.

  • Jib med
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:01

    السلام عليكم
    أريد معرفة عدد النقط في كل مخالفة ؟ وماهي الطريقة لسترجاع النقط ؟ و ماهو مجموع النقط ؟ لتفادي انتزاع الرخصة المشي على الطريق.
    وشكرا

  • Zohair
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:09

    و اين هو ممر الراجلين, ممرات الراجلين قليلة قليلة جدا

  • il etait temps
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:10

    الغرامة المالية هي التي تربي الكل.
    خطوة جيدة.

  • Ahmed
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:11

    si tu ne paies pas, qu'est ce que tu risques?

  • محند
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:12

    50% ديال المغاربة اميين. هاد الدولة بش دير توعية لناس باش اخرجوا من زلط زايدين غير ا كشطوفهم. شحال ماعندك،شحال متسوى. المسكين عاود لي غدي اعمرلهم الخزينة. في نضري لبلاد الحق أو القانون غي في تلفاز.في الميدان علم آخر.

  • Khaldi
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:16

    C'est une bonne initiative que vient de prendre les reponsables de la police de la circulation ,mais elle etre ponctuée par une campagne de sensibilisation des piétons. Par ailleurs, et après moult constatations ,je n'ai personnellement jamais vu les agents de la circulation verbaliser les chauffeurs de véhicules qui empiètent les passages cloutées entravant ainsi la traversée de la chaussée par des piétons, chose qui n'est pas equitables pour ces derniers.

  • الحاج
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:21

    صابغوا بعد ممر الراجلين واعملوا البلايك وعيوا السيارات باش يحترموا الرجلين اليوم صباحا بضبط في احدى المدن ببلجيكا مررة بسيارتي وعند ممر الرجالين مرة فتاة من ممر الرجلين وهي مشغولة بهاتفها النقال ولم تتوقف او تنظر هل هناك السيارات ولكن تعلم ان الاسبقية لها ومع احترامي للقانون السير توقفت حتى مرة وهدا لم يكن ابدا في المغرب لم يحترموا حتى الضؤ الاحمر وعلامة قف

  • مغربي غيور
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:32

    العكر على الخنونة!لا حول ولا قوة الا بالله

  • النورس
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:40

    بدل محاربة التهرب الضريبي لكبار الشركات وبالتالي إنعاش خزينة الدولة . يتم امتصاص دم البسطاء . بقا غير احترام ممر الراحلين. أين هو احترام العاب وكرامة المواطن ؟؟؟؟

  • Omar
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:45

    احسن وأسهل حل لهده إلاشكاليه هو أن السيارات تسير فوق الرصيف والراجل على الطريق

  • YLU
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:48

    الله اكبر
    وعلى سلامتنا وهذه البداية لتربية الحسنة.
    كنت كلما اعود للمغرب احاول اقناع اصدقائي بان الغرب ليسم احسن منا ولا انظف ولا اوعى منا. بل الفرق ان لهم قوانين جزرية متفق عليها وتطبق على الجميع.
    رميتي الزبل تخلص قطعت الطريق بعشوائية تخلص ومن كثرة التخلاص اصبحوا يحسبون الخطوة مائت مرة قبل الاقدام عليها. وهذا ما ينقص مجتمعنا حتى نقطع مع التسيب.

  • غيورة على الوطن
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:51

    هههه على هاد الحساب خصنا بوليسي لكل شخص هههههه

  • محند
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:52

    راه بنادم بكثرة la misère مبقا اقشع والو فين غدي ابانلو ممر راجلين أو هو دمى راسو غايب. ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء.

  • abdel canada
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 00:05

    Ici au Canada tu paye une amende entre 65 et 120 dollars !!!je trouve que c’est une très bonne initiative à conditions de retracer tous les Boulevard et les rues de la ville et mettre des plaques pour signaler le passage pour piétons .c’est avec ce genre de pratiques que tous le monde vas changer ses habitudes sur les routes !

  • sara
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 00:14

    فين هما ممرات الراجلين اصلا بعدا فالرباط وخا تبغي تقطع من ممر الراجلين مكلقاهش مع الغرامة و خص حتى السائقين يحترموا

  • عقي محمد يوسف
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 00:45

    جيد و لكن لابد من الإعلانات في الشوارع الراديو التلفزة لتهييء المواطنين على هذه القيمة المُضافة لأخلاقيات السير

  • غيور
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 00:53

    هاد القانون الى غايطبقوه فمدينة انزكان،خاص يصبغوها كامل بالبيض..مدينة الراجلين بامتياز

  • lah
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 01:27

    Bravo! Excellente initiative!

  • Abouzaki
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 01:38

    Verbaliser les pietons qui ne traversent pas la chaussée par le passage qui leur est reservé est une bonne chose.Mais ce qu'il faut faire en parallele c'est de verbaliser aussi les chauffeurs qui s'arretent sur le passage zebré ou ceux qui s'avisent même à le depasser avant de s'arrêter audelà des deux de sognalisation sans être inquiétés outre mesure par l'agent de la circulation.

  • بوراس
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 01:41

    ستجني الدولة مداخيل مهمة من تردي تعليمها … هههههه! … صراحة هي خطوة مهمة كان لابد منها … نأمل أن تهم أمور أخرى غير السير … لأننا لن نستقيم إلا بالعصا وهذا شكل من أشكال العصا .

  • رشيد
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 01:47

    خطوة جيدة لاكن يجب توعية المواطنين اول قبل التطبيق لتعم الفكرة …. ويجب الاعتناء بطلاء الممرات وذالك من طرف الجماعات او البلدية ….. التربية ثم التربية ( حيث حنا شعب هماجي او بزاف بنادم كيقطع فينما رشقات ليه او كاين لي مخلي الطروطوار (الرصيف) ويتمشى فوسط الشارع )

  • Abdellah
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 02:13

    سأعتبر أننا أصبحنا إنسان بعقل عندما نحترم ممرات الراجلين, لحد الساعة هذا لم يتحقق. ربما يتطلب الأمر مائة سنة أو أكثر.

  • Karim
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 03:24

    25 درهم للراحلين و 500 درهم للعربات. المغاربة لا يجدي معهم سوى القانون ولغة الغرامة. كما يجب ان تشمل الغرامات كل الافعال الا اجتماعية كالازبال والكلاكسون والبصق والتدخين والضجيج وترك محركات الديزل تشتغل لفترات طويلة بداعي تسخين المحرك، و و و …

  • Superman
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 03:43

    على السلامة يا بلدي!
    الان أرجو ان يتم تفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العمومية كما في الدول المتقدمة بفرض الغرامات على المدخنين.
    المغرب يبدو متخلفا بهذا النوع من التلوث. ابتداء من المطار و المقاهي.
    السلحفاة ستصل يوما من الأيام …..

  • مصطفى
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 04:45

    فكرة مزيانة يحجب الغرامة أيضا لمن يرمي اَي شيء بالشارع ولكن يجب اخبار المواطن قبل تطبيق القانون
    ففي أمريكا أيضا لولا الغرامات لما طبق الناس القانون

  • فاق
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 04:55

    عليى الساهرين على قوانين السير ان يطبقوا القانون على منع الدرجات الثلاثية والنارية الاخرى بعدم الاتجاه المعاكس وتهييء الطرق مع اصلاح المطبات والحفر ام ان هذه الغرامات هي من جمع المال لشراء السيارات .او اتما اشغال ترامواي .ومن رايي ان يمنعوا المقاهي من استغلال الارصفة .وكذلك الاستغلال بالاضافة الى الزيادة في الاجور والمعاشات حتى يكون باستطاعة المواطن اداء هذه الغرامات .وبناء محجز خاص
    بالمخالفين لقانون المشي على الاقدام

  • 3ajibe
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 04:56

    الى 53- abdel canada
    انقص فخرات …. انت غير الجسد لي في كندا ….
    اولا غير 37$ وكانت فيما قبل 25$ وبدات في تزايد كل سنة …وهي تهم بالضبط ملتقى الطرق والتى فيها اضواء.
    وغالبا ما تطبق في الاماكن الحساسة الكبيرة اوالتى فيها ازدحام كثير او في بعض الاماكن وقت الذروة. وغالبا هنا تطبق عندما تخل بالسير للسيارات.
    وهذه بلاد مقومة او مصايبة مزيانة, عاطيينك حقوقك, مهليين فيك, محتارمينك, البلدية دايرة خدمتها ولا شكيتى تايسمعوك وجاوبوك. انا بعدا ظلمنى موظف وعملت شكاية وقدمت ادلة وعمل بحث وجراو عليه.
    اش جاب طرقانا لطريقهم, عقليتنا لعقليتهم … عملوا البنية التحتية مزيان, والخدمة للمواطن في المستوى … وجمعوا الزبل لي تاتشدوا عليه الضرائب حرام … عاد طبقوا هادشى, ووجب اخبار الموطنين بهذا الامر قبل الشروع في التنفيذ. Il faut balayer du haut en bas et pas le contraire du bas en haut.
    عجبنى ذاك لي قال :العكر و الخنونة والله احسن تعليق. اما ذاك سيدهم Abdel canada اكتفي بالقول : حاشاك

  • ع.بوجمعة
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 05:10

    فكرة جيدة وفي مصلحة سلامة المواطن ولا ننسى على اننا قوم راسهم قاصح كما نقول, اتمنى من السلطة ان تستمر في هذا العمل بدون توقف كما هو الحال في الدول المتقدمة والمتحضرة لتزال وبدون انقطاع في تربية الانسان لكي يتعلم معنى كلمة احترام القانون فنحن اناس اغلبنا متخلفون وغير واعون فليس المتخلف هو المواطن الامي بل حتى المواطن الذي درس تجده متخلف في تربيته وفي سلوكه فتحية للرجال الامن

  • وآ سكتووونا
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 05:40

    قبل كل شيئ أين هو ممر الراجلين؟ لكي يتعلم الراجلون إحترامها وهل رأيتم يوما سيارة تحترم ممر الراجلين وتقف عند خطهاإن هي وجدت ؟ الطرق والأرصفة عندنا بلا أذنى شك هندسة سكير أو خرماز.

  • sulayma
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 05:54

    ou sont ses passages piétons ? on doit marcher un km pour trouver un. et ensuite tu dois attendre un quart d'heure pour traverser.

  • عكا
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 06:02

    انها اول خطوة في الاتجاه الصحيح ، فأسلوب الغرامة هو انجع حل لضبط المجتمع ، ونتمنى ان يشمل رمات الازبال والمتبويل على الحيطان واشباه الحيوانات .

  • واييه
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 06:20

    قال لك آش خاصك العريان، قل له خاصني خاتم أمولاي.. اوا نصبغو ممر الراجلين باش يظهر للمواطنين هو الاول، ومن بعد نفكرو في الغرامة!

  • عبدو ش
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 06:33

    الكل تكلم عن وجوب احترام الراجلين للممرات المخصصة لهم و صفق لهذه الغرامة الجزائية إذا كانت بالفعل مبادرات تحسيسية في هذا الجانب.. لكن هناك صنف آخر من الراجلين أو ظاهرة مع الأسف لم تذكر في تعليقات المتدخلين.. ألى و هم : "الطلابة، الإحتياجات الخاصة، المحتالون إلخ..” وما أكثرهم على كل أشكالهم سواء كانوا مغاربة أو الوافدون الجدد من جنوب الصحراء و سوريا..يقبعون يوميا على جنبا ت الشوارع، إن لم أقل جل المدن المغربية،على مرئى رجال الأمن، يتربصون و ينتظرون وقوف السيارات عند كل الاشارات الضوئية الحمراء ويعرقلون حركة السير و مرور السيارات..
    ألا ترون هذه الظاهرة تشوه المنظر العام و تشكل خطرا على نفسها و على أمن و سلامة السائقين و يجب أن تخضع هي كذلك لقانون السير؟ شكرًا.

  • GHIZLANE
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 06:40

    سؤالي كيف تطبق العقوبة.. و من لا يحمل معه 25 درهم تسيفطو له الغرامة لدار.. و إن لم يدلي بالمعلومات الصحيحة.. كيف ل الشرطي أن يعرف معلومات عن هذا المواطن المخالف للقانون كما تزعمون.. أعتقد حت ينجحون في تطبيق هذه العقوبة يجب أن يكون شرطي لكل مواطن.. صعب جدا أن تنجح هذه المسطرة.. لا أحد سوف يمنح ال25 درهما و لا أحد سيدلي بمالمعلومات لالصحيحة عنه حتى لا تصله اللعقةبة للمنزل.. نريد حقوق المواطن أولا.. ثم قم بما تشتهيه نفسك يا حكومي

  • محمد الدراجي
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 07:29

    بادرة طيبة وقانون قديم جديد، في السابق كان أصحاب المركبات ذات المحرك هم من يؤدون للخزينة أموال الغرامات، أما اليوم فتمت زيادة الأحزمة للراكبين مع تركيب الأرقام للدراجات وإلزامية ارتداء الخودة وغيره كثير، لكن على جهاز الأمن والدرك الملكي والجماعات المحلية ووزارة التجهيز والنقل العمل على أولا تأهيل مسجلي المخالفات أولا من رجال شرطة ودرك ملكي، التأهيل المستمر يتضمن التواصل وطرقه والتعريف بالقوانين وتلقي الصعوبات بدل سياسة الرصد وانتظار الوقوع في الحفر، على وزارة التجهيز والنقل والجماعات المحلية تأهيل البنية التحتية من تشوير وتخطيط ووسائل سلامة بالشكل التي هي عليها الطرق السيارة، نجد زجاج ملقى على الأرض، على شركات التأمين العمل على تشطيب الشوارع من مخلفات حوادث السير، وتأهيل الحي بممرات تحت أرضية أو قناطر وهيكلة جيدة للمدينة، كما على الجماعات المحلية تفعيل قوانين من هذا الشكل من أجل ضبط مخالفات النفايات وإلقائها عرض الشارع، البزاق والإزعاج بل حتى التحرش اللفظي من سباب وتعليق غير لائق … إخلاء الأرصفة ووضع سترات للمقاهي المتواجدة على الشارع …. المهم نحن على المسار الصحيح. جيد..

  • البدوي
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 07:30

    سلام تام ليس الغرامة هي الحل وانما يقوم بعمل لصالح المجتمع كبديل للغرامة لكن في الاول يجب ان تكون البنية التحتية في مستواه الجيد مزالت الدراجة النارية بدون طريق خاص

  • New York,usa
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 07:31

    الشعب المغربي لا يتعلم احترام القانون الا ادا اصابه الضرر بجيبه يتطلب تحميل العقوبات المالية لكل مرتكب المخالفات سواء المرور، او رمي الازبال ، او مخالفة الحفاض علي البيئة او تبول بالشارع ، او عدم احترام الضوء الأحمر او توقيف السيارة في المواقع الغير المسموح بها قانونيا يتطلب الغرامات المالية لتقوية مداخيل خزينة الدولة ووزارة المالية لاستعمالها لبناء الطرق والقناطير وتنضيف المدن والالازقة والشوارع وتوظيف رجال الامن ورجال المخالفات وتوضيف العاطلين لتنضيف المدن من الازبال وزيادة من رجال الامن .

  • مواطن مغربي
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 07:43

    القليل من السيارات لي كحترم ممر الراحلين إلا في مدينة المضيق تطوان الا كانت غرامة الراجلين 25درهم خاص السائق إلا محترمش الممر غرامة 200درهم وخاصنا التوعية إحنا البلد لي مزال كناكلو ولوحو الازبال في الشارع والغرامات هية لي غادي توعي المواطن هادشي مزيان بزاف

  • أبو حاتم
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 07:58

    واللي ما مصورش 25 درهم فالنهار وراجع لدارو مقهور وما باين لو لا ممر الراجلين ولا حتى الراجلين براسهم؟
    واللي عندو لفلوس ورفض يخلص؟
    هل عدم دفع الغرامة موجب للاعتقال؟
    أو سنرى أشخاصا محتجزين في محجز البلدية (الفوريان)؟
    عندما تحدث البعض عن التوعية فالمقصود معرفة تفاصيل القانون وليس توعية المواطنين باستعمال الممرات.

  • ممرالراجلين
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 07:59

    مع كل اقتراب نهاية السنة يبدأ أو تبدأ تطبيق أحلام بعض المسؤولين
    وهم يعلمون ويعرفون أن هناك طبقة كبيرة من الشعب المغربي يعيشون تحث عتبة البطالة فكيف يعقل أن تطبق عليه غرامة مالية في أول وهلة
    كان بالأجدر أن تكون توعية شاملة في المدارس في الصحف والاداعات ولكن وا آسفاه
    وسيأتي يوم عندما يستيقظ أي مسؤول ويطبق ظريبة على الأشخاص الدين يجلسون في المقاهي
    على العموم الله يدير شتاويل

  • عبدو من إيطاليا
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 08:01

    لا اعتراض على فرض غرامة من أجل سلامة المواطنين الراجلين لكن كخطوة أولى 25 درهم بزاف، لأن معظم الراجلين في المغرب قدرتهم الشرائية ضعيفة و بالتالي توفر 25 درهم هو درب من الخيال العلمي، يعني 1/1000 هو من سيؤدي الغرامة و الباقي!!!!!! نطبق عليهم السجن؟؟؟؟؟؟ يجب تخفيض مبلغ الغرامة إلى خمس دراهم على أبعد تقدير مع إلزام الجهات المكلفة بالسير و الطرقات بتوضيح ممرات الراجلين و تنوير جوانبهم بمصابيح كهربائية حتى تتبين للراجلين ليلا

  • الغيرة على صفرو
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 08:20

    أجي تشوف الفوضى في مدينة صفرو للراجلين السائقين تريبرطور الباععة المجولين احتلو حي درب الميتر الدي كان إسمه سابقاً nouvelle Medina أصبح شوهة في المسا ٕ الفراشة والخضارة خاصهوم غير يحفطوه في المحافظة في إسمهم .وقوف السيارات فوق الأرصفة كيبدا من البراج ديال الشرطة مدخل المدينة امام البوليس وزيد رصيف أمام مقهى Blanco قرب المسجد المصلون لايجدون حقهم في الرصيف رصيف إدارة القواة المساعدة وأكمل جولتك سترى العجب.أما عدم إحترام قانون السير ميزانية كبيرة ضايعة فيها الدولة .صفرو حديقة المغرب

  • مواطن2
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 08:38

    الراجلون لا يعطون اية اهمية لاصحاب السيارات اعتقادا منهم ان القانون يعاقب فقد اصحاب السيارات…..انهم يستعملون الطريق على حد سواء مع السيارات ولا يبالون ….. انهم لا يدركون ان الضوء الاخضر للسيارة يمنعهم من استعمال ممر الراجلين…..فترى انهم يجتازون والضوء الاحمر للراجلين مشتعل…..وادا تكلمت مع احدهم قد يعتدي عليك….واقل ما يفعله هو ملاحقتك بالسب والشتم…..تطبيق العقوبة في حقهم تاخر كثيرا…..يضاف الى دلك انهم يرون السائق في وضعية حرجة ولا يبالون…..عمدا لاحراجه والتضييق عليه…..الكثير من المغاربة تنعدم فيهم التربية الطرقية ….والتربية بصفة عامة…..والحقد والحسد وروح الانتقام والاعتداء يملأ عقولهم وقلوبهم.

  • ابو ايمن
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 08:53

    المغربي ما زال وصل عليه الوقت باش نطبقو عليه بحال هاد الخزعبيلات علاش ؟ لان البوليسي اللي مقابل ما صارمش في الحكم ديالو . اللي حارك الضوء كيعطي 10 دراهم و الراجلين كيخلصو 25 درهم كدعيرة دون تسهيلات و نزيدو البنية التحتية مكيناش شوفو غير المدونة تاع السير واش نجحات ؟ كنضن لا

  • غيورة
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 09:05

    Même devant les écoles les voiture ne respecte pas le passage piéton et vous obligez le peuple de payer des amandes pour traverser les marocains ont besoin d'une décennie pour être bien éduqué malheureusement

  • Hamid
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 09:26

    لا حملة تحسيسية لا مرحلة انتقالية لا ممرات راجلين يحترمها السائقين و لا ممرات متوفرة و واضحة… لا والو. مباشرة للغرامة.

    البوليس زيرتوه. التدويرة اصبحت صعيبة. ماذا تريدون ? سيلجؤون لنهب الراجلين. دولة مافيا.

    لا تخافوا لن تدوم الحملة طويلا.

  • طارق
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 09:34

    إجراء في محله لأن أغلب الراجلين جاهلين وفوضويين ولا يحترمون بتاتا ممر الراجلين الفيديو تم تصويره بالرباط وأغلب الطرقات بالمدينة تتوفر على ممرات الراجلين للأسف يتم تجاهلها نظرا للجهل المترسخ في عقول الأغلبية الساحقة من الراجلين…
    كذلك السائقين لا يعطون أية اسبقية لممر الراجلين ولا يتوقفون عنده للسماح لمرور الراجلين (مدينة تطوان مثلا السائقون منضبطون ويحترمون ويتوقفون بطرقة آلية ممر الراجلين لحظة وضع الراجلين أرجلهم في الممر المخصص لهم )لذا وجب ردع وتشديد العقوبة على المخالفين من السائقين بدل 500 درهم 1000 درهم وخصم النقط …الأمر الخطير والمؤسف أنه عندما تقف كسائق عربةعند ممر الرجلين للسماح للمواطنيين للعبور تنهال عليك منبهات الصوت بل قد يتعدى الأمر إلى المشادات الكلامية..حالات عايشتها مرارا بمدينة الرباط بحكم استعمالي للطريق يوميا …لازلنا نعاني من التخلف والجهل الردع تم الردع ليتعض الأخرون وما أكثرهم

  • best
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 09:55

    قبل كل شيئ يجب انشاء هده الممرات
    مشي معقول 800متر او اكثر شوف واش تلق الممر صوبوا الممرات وحنا مستعدين

  • نواطن
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 10:06

    حتى تصوبو الشوارع ولازقة وتحرير ملك العام، بعد ذللك يمكن الكلام ، حتى الدولة لم تقوم بواجبها ، بركا من الكبر والنفاق.

  • Maroc’1
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 10:14

    ارى ان العديد يتكلمون عن التوعية واخرون يتكلمون عن تطبيق الغرامة على الساءقين واخرون يتكلمون عن الغرب ،ووووو،،،، أنا لا أعيش حاليا في المغرب ، تربيت فيه وغادرته في الثلاثين من عمري ولَم اجد أية صعوبة في تطبيق القانون لا بخصوص الراجلين ولا الساءقين هنا هذا مايعني ان المغربي قادر على تطبيق اَي قانون كان اذا توفرت له الإمكانيات يجب على السلطات ان توفر اولا ممر الراجلين لا توجد ممر الراجلين في العديد من الأحياء الناس تمشي في وسط الطريق لان قارعة الطريق أصبحت ملكا للمقاهي والمتاجر ،،،،إذن الإمكانيات اولا وبعد ذلك نوبخ

  • youssef
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 10:20

    انا مع الفكرة 100٪ وللكن كيف يعقل تعطيني مخالفة وممر الراجلين مامطراسيش مزيان … كيف يعقل ان السيد فالكروسة فالفيديو ماعندوش تا مين ادوز للطروطوار حيت الطوموبيلات ميطاسيونين تما … ما هذا التناقض ؟؟؟ نهار تقادو كولشي مرحبا بالقانون

  • مغربي مسلم
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 10:32

    السلام عليكم تطبيق قانون كهذا يقتضي اولا اصلاح البنيات التحتية و اصلاح القطاعات الحيوية كتعليم والصحة … فهناك اولويات. ولا فيما خوات الخزينة نرجعو لجيوب المواطنين باش نعمروها .

  • اليمني
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 10:36

    يجب تطبيق هذه الغرامة في ملتقى الطرق أمام باب الحد بالرباط : الفوضى العارمة

    في هذه النقطة السوداء يجب بناء ممرات معلقة او تحت ارضية للراجلين، وابعاد محطات الحافلات والطاكسيات والباعة المتجولون والفراشة عن هذه الساحة التي أصبحت خرابا مع نافورتها

  • صالح المجدي
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 10:56

    خطوة مهمة جدا لكن لم يقولوا لنا كم هي الغرامة التي تطبق على أرباب السيارات الذين لايحترمون الوقوف في ممر الراجلين ؟؟ . ولماذا لاتقوم البلديات بصبغ ممر الراجلين كلما خفتت الصباغة . وفي المدن الصغيرة لايحترم ارباب السيارات المارين فوق ممر الراجلين وإذا لم يهربوا يكون مصيرهم الدهس ولا أحد يراقب من يقف أو لايقف سواء من أرباب السيارات أو الراجلين
    نرجو أن يطبق القانون على الجميع لنكون كسائر الدول الاقية

  • citoyen
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 10:57

    il faut appliquer cette lois sur les occupants des biens public sans l'autorisation comme les vendeurs à la sauvette et les cafés et les commerçants en même temps libérant les domaines public des voleurs disant gardiens des voitures car les citoyens payé les assurances les vignettes les taxes sur les carburants pour pouvoir rouler et stationner tranquillement comme si pas le cas aujourd'hui malheureusement

  • abdo
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 11:01

    نساو حاجة خاصهم يديرو لوحة معدنية تحمل رقم كل راجل ويلزموننا بالصاقها في ظهورنا وصدورنا لربما يهرب احدهم لرجل الامن وبذلك يمكن له تسجيل رقم اللوحة المعدنية للهارب..كما يجب الزام كل راجل باضاءة هذه اللوحة ليلا كي تتم رؤيتها جيدا من طرف رجال الامن..

  • Circulez
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 11:20

    Tout d'abord il faut réétudier les passages piétons ,car la plus part des passages sont placés sans ,étudier les mouvements des pietons voir les endroits stratégiques ,et non pas pour traverser tu fait les 100 mètres ,

  • شيفور
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 11:40

    المشكل مشي غير في ممر الراجلين راه المشكل عويص جدا راه اغلب الساىقين وايضا رجال الشرطة والاطفال وكثير من المواطنين يجهلون وضعية الممرات في الطرق لحق الاسبقية ﻻراجلين وليس فقط ممر المخصص للراجلين راه تم عواج الفقوس

  • الهام
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 13:25

    لي تيقول المغاربة ما عندهم باش يخلصوا كدوب.كلشي عندو .فين مامشيتي تشري تلقى زحام ف كل شيء.

  • ادريس
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 13:50

    لاحترام ممر الراجلين خاص المهندسين يصاوبو و ينضمو الطرقان الممرات و الطروطوارات… على زين داك باب الحد لي صوبتو و دوك الطروطورات ديال ميترو…

  • محمد
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 13:59

    يجب على الدولة اولا توفير الشروط اللازمة في الممرات وبعدها تقوم بحملة توعية المواطن على غرار الحملات التي تنظم من أجل تفادي حوادث السير. وتود هذه الممرات بإنارة الإشارة كما هو معمول به في الدول التي تحترم المواطن و تسعى حقا للحفاظ على حياته.
    تحية لمن فكر في خلق هذه الذيرة لا نها فعلا مفتاح لاحترام قانون السير من طرف مواطن مازال لم يتشبع بضرورة واجب الاحترام التلقائي للقانون دون تدخل الغير .
    تحياتي

  • مغربية أحب بلدي
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:10

    عن نفسي الحمد لله لن أخالف القانون لأني أكثر ما أخاف منه هو عبور الشارع(خوافة بزاااف هههه)
    أعبر بممر الراجلين أينما كان حتى لو كان بعيد مني، وإذا لم يسمح لي السائق بالمرور لا أمر حتى ولو كان من حقي ذلك وكنت بممر الراجلين، الحمد لله بالشمال نحاول قدر الإمكان احترام قانون السير وممرات الراجلين متوفرة في جميع المدن الشمالية

  • عادل القصيري
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 15:43

    25 درهم كغرامة على عدم احترام ممر الراجلين ، فكرة رائعة لكن ألا يجب الإعلام بها أولا و قبل الإعلام بها توعية بالإحترام ممر الراجلين . ثم وا عباد الله أين هي ممرات الراجلين راه مخير ممسوح . ثم يقول لك 25 درهم . ثم هذا للي غادي يعطي 25 درهم راه خدام ب 70 درهم للنهار أو الوالدين ديالو مدورين معاه 20 درهم … عقلية معاقة لا تفكر إلا في المداخيل . شوف الناس للي ما خدامينش خدموهم و للي ما ساكنينش سكنوهم عاد فكروا في ممر الراجلين ..
    #عالم_الأفكار

  • NOUREDDINE
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:36

    صاحب التعليق ٢٥.
    لي ماعندوش يهز معاه كارني ديال لكريدي ديال مول الحانوت.
    الحل راه غادي يعطيه بروسي يمشي يخلصو فالخزينة اولا دار الضريبة. المهم هوا يطبق القانون.
    كاليك شي ناس دايرين بحال الكامون مايعطي الريحة الا لما تحك.

  • باغي نعرف
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:50

    نعم إنها فكرة جيدة للتنظيم. … ولكن يجب ان تكون في جميع مداخل اﻻزقة المطلة على الشوارع …… ما هو موجود حاليا بين المقطع والمقطع هو مسافة 400م تناوب .. قولوا حاجتنا الى المال وكفى استغباء الشعب (((( الماكياج فوق الخنو…..

  • تيسير
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:08

    بمجرد صدور القانون في الجريدة الرسمية لا يعذر أحد بجهله، رغم بدء العمل به منذ أكتوبر 2010 إلا أن العديد إعتبروا أنفسهم غير معنيين به.

    7 سنوات هي مدة أكثر من كافية لأخذ التدابير اللازمة للتوعية و التطبيق
    ( برنامج التوعية و السلامة الطرقية الذي يتم بثه أسبوعيا).
    و في مجتمعنا، بدون غرامة لن يحترم أحد القانون.

    الغرامة تطبق أيضا في حالة عبور ممر الراجلين المنظم بإشارة المرور عندما لا تسمح الإشارة بالمرور، و مع ذلك لم يتدخل الشرطي في الفيديو ( 0:40).

  • NOUREDDINE
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:13

    تعليق ١٠٢.
    راه لخلانا اللور اللور هو هاذ الحسبات الخاوية. راع لخلا حرف من السنة يستهل العقوبة. واش كتضن واحد مفحالوش يخلص الغرامة غدي ينس هاذ الدرس لا و الف لا. لمرا الجايا غدي يطبق القانون بلهلا يطريه ليه. راه ٢٥ درهم قيمة ١/٢ كلغ ديال la dinde. 🙂

  • tva, piétons
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:40

    et les trottoirs occupés par les cafés, les marchands établis et ambulants et les triporteurs sans no qui font la loi,la rachwa les protège,
    les piétons qui ne peuvent payer, à la fourrière,et les écoliers,renvoi des écoles,
    les gens de la campagne ,que vont ils comprendre ,que le makhzen leur impose la tva d'accès en ville,
    que fait les tv,2m,et oula, au lieu d'aider à comprendre , elles les bourrent de politique bidon,
    assez c'est assez,
    les carottes à 8 dh,et voilà la tva pour les passages cloutés inexistents,
    la tva de 25 dh est le 1/3 du salaire d'un ouvrier,il paie 25 dh et il va battre ses enfants,
    votons encore pjd pour être taxée sur ton existence

  • عطب في التفكير
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:58

    أفضل تعليق جامع مانع لهذا القانون وبدون إطالة ينطبق عليه المثل الشعبي القائل : آش خاصك العريان خاتم أمولاي.
    مع أنني لست ضد الفكرة من حيث الجوهر لكنني ضد الفكرة من حيث التنزيل والتطبيق ومن حيث فقه الواقع المرير وفقه الأولويات.
    واش كتقلدو الدول الغربية غير في هاد شي دال غرامات والله يعطينا وجهكم راه مزيان نقلدو الدول المتقدمة في قوانين تنظيمية فحال هاذي ولكن فين هو فقه الأولويات وفقه الواقع وعلاش مكتقلدوهمش في الحد من البطالة وعلاش مكتقلدوهمش في الشوماج علاش مكتقلدوهمش في التوظيف علاش مكتقلدوهمش في الأجور علاش مكتقلدوهمش في التعويض على البطالة.
    واش بقا لينا غير قانون ثانوي فحال هذا نفرضو فيه غرامات على الناس.
    وخدمونا وهذاك الساع إلى فرضتو علينا شي غرامة تكون مستساغة ماشي الشعب النصف دالو أو أكثر ما خدامش ونتا كتقول ليه غرامة وفهم التسطا.
    هذا هو العبث بعينه. قلت ما يدار

  • abderrahim
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:15

    نعم لتطبيق عذا القانون و لكن لجميع الفءات
    البارحة كان طاكسي صغير ان يدسني و انا قاطع ممر الراجلين لانهم لا يحترمون ايضا الراجلين الذين يطبقون هذا القانون
    بتطبيق قوانين الجزرية اصبحت ساغافورا من اكبر الدول تنظيما و قوة

  • abdo Germany
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:52

    الساءقين في المغرب حتئ تيقرب لعند البوليس عاد تيدير الصمطة ومن بعد تيحيدها مع العلم انها تحميه هو وليس غيره.مفهت والوووو

  • طنجاوي وافتخر
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:39

    حتى نحارب الأمية عندها نحارب أبسط الخروقات..ما هذه الخزعبلات؟؟
    آش خبارك آلعريان…بخيت الخواتم..
    هل حاربنا الأمية؟؟ هل وضعنا علامات الراجلين؟؟ هل وعوا سائقي السيارات أم ممر الراجلين= قف؟؟ هل حاربنا البطالة؟؟ هل حاربنا التهميش؟؟ هل حاربنا الطبقية؟؟ هل حاربنا الرشوة كليا؟؟ هل حاربنا السكر العلني؟؟ هل حاربنا الفساد؟؟ هل حاربنا المفسدين؟؟ هل حاربنا الزنى؟؟ هل حاربنا العري؟؟ هل حاربنا الكريساج؟؟ هل حاربنا المجرمين؟؟
    لما نغطي الشمس بالغربال أم أننا نستجدي تعاطف الغرب ليصنفنا من الدول الأوروبية ؟؟ـغرب قانونية حملتها سنة 2017 هما الأأول زيرو ميكا التي من المستحيل أن تصبح زيرو. وهذا القانون الغريب علينا
    إلى أن نصبح مثل الدول الاوروبية دمتم بألف خير

  • فهد
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:47

    على من تضحكون؟
    تجد شوارع فيها كيلومترات ليس فيها خط واحد للراجلين أو ليس فيها أضواء المرور أصلا
    أصحاب السيارات لا يحلوا لهم الوقوف إلا فوق ممر الراجلين أو يتجاوزونه أصلا
    في هاته الحالة نصعد فوق سطوح هاته السيارات للمرور، فمن يلزمه دفع الغرامة، الراجلين أم السائقين؟خاصة الحاسين بأنفسهم ومكانتهم في المجتمع

  • عبدو
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:01

    انها ليست غرامة بل هي زيادة في تو ع اخر للرشوة

  • حميدة
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:03

    مبادرة طيبة لملء الصندوق الذي أفرغه اللصوص من المسؤولين من جيوب أبناء الشعب الضعفاء . قالوا زمان اش خاصك العريان الخاتم امولاي . لا حول و لا قوة الا بالله. عندما تسمع مثل هذه الأخبار تعرف لماذا ثار اهل الريف العزيز . لك الله يا وطني الحبيب .

  • ABDOU
    السبت 16 دجنبر 2017 - 01:00

    هدا هو حال هده البلاد , كثرة الضرائب و الغرامات على المواطنين , الدولة تبحث على ملئ الصناديق المثقوبة قهرا من جيوب الناس بهده الدريعة الواهية ؟؟؟؟؟؟
    لمادا لا يتحلركون للقبض على قطاع الطرق ديال بصح ؟ لمادا لا يكثرون من دوريات الشرطة في الاماكن و النقط السوداء المعروفة عندهم ؟؟؟؟
    حسبنا الله

  • pv pour sujet
    السبت 16 دجنبر 2017 - 07:30

    le pv pour piéton me rappelle que nous sommes des sujets et non des citoyens,on paie comme un dimmi ,juif verbalisé car juif
    voilà où nous sommes arrivés avec le pjd,les légumes uniquement pour les riches,et pourquoi pas devenir leurs esclaves

  • عابر من الصفحة
    السبت 16 دجنبر 2017 - 11:22

    بغيتو تردونا بحال سوريا. ههههههههههه

  • BON ELEVE
    السبت 16 دجنبر 2017 - 12:17

    c'est la meilleur façon pour voler l'argent des Marocains au lieu qu'une élite de Marocain révise ce qui juste dans le livre " le roi Prédateur " maintenant au lieu de celà on veut faire n'importe quoi pour remplir les poches des corrupteurs de l'état, hier on a voulu harceler sexuellement des Rifiens par des policiers maintenant on veut qu'on paye pour chaque, et mon dieu assez de se moquer de nous !

  • saudoo
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:33

    أنا مع تطبيق الغرامة و عدم التساهل فيها، الشعوب المتخلفة و الفوضوية لا تنقاد إلا بالغرامات، كل مخالفة تتبعها غرامة حتى ينضبط الجميع، ليس فقط في الطريق بل في جميع مناحي الحياة…………….

  • عبدلله
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:33

    آش قالوا أسيادنا؟هذا ألّي قالوا:"وجّد الحطب قبل مايخطب" أنا كنشوف هذا القانون،الغرض منه ،أحلب المواطنين باش يخلصو التقاعد ديال البرلمانيين وخوتهم المستشارين،
    واش أعباد الله هكذا تدخل القوانين حيز التطبيق؟فين الإعلام المكتوب والمقروء والمسموع لتحسيس المواطنينو إعطاء تارخ الي يدخل فيه هذا الانون حيز التطبيق وهل ممرّات الرّاجلين مهيأة وإصلاح الأضواءأمّا طريقة الأداء؟؟؟

  • justice
    السبت 16 دجنبر 2017 - 22:34

    l'automobiliste et le piéton sont la même personne. les deux doivent passer à la caisse car chacun se cache derrière l'autre. finis le cache cache.

  • hanan
    السبت 16 دجنبر 2017 - 23:57

    أولا خاص إيكون إحترام الراجلين من طرف السائقين

  • Mustapha sa mus
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:59

    السلام عليكم أولا وقبل كل شيء خاص توفير ممرات الراجلين راه الشخص باش إدوز لجهة الموالية خاصو إدير الروشيرش فغوغل على ممر الراجلين عاد نفرضو الغرامة على هاذ الدراوش مساكين..

  • مدرستي الحلوة
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:36

    المغاربة ،يقتلوني بالضحك ،يريدون التوعية ،كما ان الممرات نشئت اليوم ! ام هم أطفال صغار ام أتوا من اعماق أمازون كشعوب مازالت تعيش من الصيد والأعشاب . التوعية تبدء في الطفولة من البيت الى المدرسة ،أليس كذالك بل هو كذالك نعم اعزائي

  • الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:10

    السلام عليكم ، على اي غرامة تتكلمون ، ساوافقكم الراي ، اذا نظرتم الى
    ارصفة بعض المدن ضيقة مكتظة بالمقاهي مقهى بجانب مقهى … والفراشة حدث ولا حرج والنشالين والمتسولين والمبطلين . لاتزيد على الراجل الاهانة سيتعلم كيف يطير …

  • Omar33
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:23

    Eduquer le Peuple ne passe pas par lui mettre des amendes

  • Fatima
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 21:57

    ههه قالك ممر الراجلين
    خصنا نخلص ٢٥ درهم د الغرامة ولي معندوشي يجبد الكارني د مول الحانوت باش يقيدلو لكريدي
    وملي يعمار يمشي لدار الداريبا

  • marouane
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 11:30

    القانون المتعلق ب '' كريساج '' الراجلين خرج إلى حيزالوجود .

  • يسين
    الثلاثاء 6 مارس 2018 - 09:05

    معلوم الدولة لاقيا تتحلب منهم بجميع الطرق فالدول المتقدمة ليعندهم جميع الحقوق مدايرين هاذ القوانين التعسفية وحنا بنادم دينمو تايفيق الصباح ماعندوش حتى درهم للقا قدامو تايغريسيه مو باه ختو
    ……. فلخر ينزلو عليه ب25 درهم للاهم هذا منكر

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس