‫تعليقات الزوار

12
  • دير الخير تلقاه
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:01

    شو هاد المعلق كيف كيتكلم معرفناه داير هاد الفديو على جمال منطقة اجدير ولا على الناس لي معذبا او كتموت بالبرد
    الاخوان و الاخوات عندي ليكم واحد النصيحة لله لي بغا يدير شي خير و يدي الاجر ها الناس لي يستاهلو ويستحقو
    والله يا خوتي لي بغا يعرف الخير و الغنى لي عايش فيه يمشي يشوف بحال هاد الناس ديال الجبال بالاخص لي كيطيح فيها الثلج
    (فكرة) انا من عشاق جبال الاطلس بلا من على الله فين ما كنمشي انا والاصدقاء كنديو معانا قليل من المواد الغدائية كالزيت السكر شاي دقيق والله كانشاركو بيناتنا حنا 4 او5 اصدقاء كاتجينا اقل من 200 درهم للواحد كيفرحو مساكن فحال من عرف اش عطيناهم

  • الى صاحب تعليق رفم 1
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:27

    يبدو من خلال تعليقك اخي الكريم انك غير منطقي .سكان هذه المناطق غير محتاجين ل 200 درهم التي ذكرت، هؤلاء محتاجين لتدخل الدولة لتوفير البنيات التحية اللازمة لإخراجهم من هول هذه المشاكل بالإضافة ان الفيديو اعطى فرصة للسكان للتعبير عن مشاكلهم .وفي نفس الوقت هم فرحون بتساقط الثلوج لانها ستعود عليهم وعلى ماشيتهم بالخير .
    الى جانب ان الفيديو وضح ووضع الأصبع على مكامن الجرح الذي يعاني منه سكان البوادي شكرا جزيلا لهسبريس على هذا العمل المهني الجيد .

  • رشيد من خنيفرة
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:36

    بصفتي ابن المنطقة اعرف اجدير وأحوازه جيدا .سكان هذه المناطق كانوا ينتظرون بأمل كبير ان يمن عليهم الله بتساقط الثلوج لانها ستساعد على نمو الغطاء النباتي لكي تجد الماشية ما تأكل ، بالإضافة الى انعاش الفرشة المائية كما جاء في تصريح السيد المتدخل في الفيديو .كما ان الفيديو تطرق لجميع الاختلالات التي تعيش عليها المنطقة .عموما تقريركم جاء مختصرا ومفيدا .شكرا لكم على تبيان مشاكل سكان الغابات حياكم الله .

  • هجر من خنيفرة
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 22:53

    الغريب ما في الأمر أننا دائما حين نرى عملا إعلاميا جيدا نحاربه وننتقده بطرق غير لائقة ، لست أدري من أين ورثنا هذه السلوكات المشينة .التقرير وضح كل شيء.انطلاقا من المعاناة وصولا إلى احاسيس السكان وفرحهم بالغيث وضرورة استغلال المؤهلات السياحية الضخمة التي تتوفر عليها هذه المناطق النائية لتعود بالنفع على الساكنة .سكان الجبال غير محتاجين للأكل أو النقود أو الصدقات فهم في أمس الحاجة إلى طرق ومدارس ومستوصفات ومشاريع نموذجية لإنعاش اقتصاد المنطقة والدولة مجبرة على توفير هذه الضروريات .انتهى الكلام .

  • أمازيغي حر
    الخميس 14 دجنبر 2017 - 23:27

    سكان الجبل غير محتاجين للصدقات والأتاوات فهم في حاجة الى استغلال ثرواتهم الهائلة وادماجهم في محيطهم ، فهم اصحاب الأرض.هؤلاء المواطنين لا يموتون بالجوع فلهم كل الخيرات من ما لذ وطاب من مواد طبيعية .مايحتاحونه هو الطرق و المدارس .فالمرأة العفيفة الشريفة في الفيديو قالت ان النساء بالمنطقة في امس الحاجة لسيارة اسعاف لنقل الحوامل الى المستشفى ولم تصرح بأنها محتاحة للخبز .فوالله ان حللت ضيفا عليهم فسيكرمونك بكل انواع المأكولات الطبيعية التي لا تتوفر عليها المدينة .تحية خالصة وبدون مجاملة للأخ صحفي هيسبريس على هذا العمل المهني الرائع .ابهرتني الموسيقى المصاحبة للفيديو .

  • أمازيغي مغربي حر
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 00:02

    ما اعجبني كثيرا هو ان المصرحين بالفيديو كلهم تكلموا بالأمازيغية ، وتصريحاتهم بحكم تجربتي المتواضعة كانت تلقائية، لأن الأمازيغ امام الكاميرا لا يتقنون فن المراوغة او الخوف .يبدو ان الصحفي معد التقرير احترم اختيارات المتدخلين للتكلم بلغتهم خصوصا وان التصريح بالأمازيغية اعلاميا يتطلب من الصحفي ترجمة التصريحات للعربية وهو عمل اضافي عكس التصريح بالعربية .شكرا هيسبريس

  • فاطمة من أزيلال
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 02:24

    في هذا الفيديو في الدقيقة 5 .10 ثواني وجهت السيدة المقتذرة إشارات جميلة وبطريقة رائعة باللغة
    الأمازيغية .والله لقد أبهرتني هذه المرأة الشريفة حين وجهت كلاما مباشرا لبنات المدينة وقالت لهم يجب أن تأتوا الى الجبل لكي تقفوا بأنفسم على المحنة المتواصلة للمرأة القروية في إشارة إلى بنات المدينة لكي يحافظن على اسرهن وان يحمدوا الله على نعمة المدينة والعيش فيها عيشا كريما.
    كلام السيدة هذا كان في الصميم .

  • تيتي من بني ملال
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 03:02

    والله إلى قتلاتني المرأة لي فالفيديو. كلامها كان فيه بزاف ديال لمساجات، مساجات واعرين وكلام فيه جرأة وشجاعة موجه بشكل مباشر للمرأة المغربية التي تعيش بالمدينة .
    قالت ليهم " ابنات اليوم اجيوا تشوفوا تمرا ديال المرأة بالجبال مشي بحالكم ،حمدو الله إبنات المدينة على لمعيشة ليعطاكوم الله .

  • المجيب
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 09:47

    المتحدثون في الفيديو لم يشحذوا لا زيت ولا سكر ولا شاي، لماذا اذن الاصرار من البعض على تحويلهم الى متسولين؟؟ الرجل طلب من الدولة الدعم في الاعلاف خصوصا في هذه الفترة التي يتساقط فيها الثلج ويصعب ايجاد الكلأ ولم يقل عيبا في ذلك فهي سياسة جاري بها العمل حتى في الدول المتقدمة. والمراة لا تريد شيئا لنفسها بل طلبت ان يكون في اجدير سيارة اسعاف لصالح الجميع وهذا من ابسط حقوق المواطن ويجب ان ياخذ طلبها المؤدب هذا على انه أمرا واجبا وليس استعطافا ولا منة من أحد.( ملحوظة: استغربت ان هذه المراة لا زالت تحتفظ بعادة تغليف الاسنان بالذهب !! )

  • Amazighi
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:26

    يا شلح يا المغاربة..هذا ليست طريقة صحية للتذفئة .. على الفران ان يكون خارج المنزل..ثم يتم تمديد انبوب متوسط الحجم من الداخل الى الفراف و يلف داخل الفران و يرجج الانبوب الى المنزل ،،،حيث يتم استعمال الفرفار الصغير في ادخال الهوال الى الانبوب و سيخرج الهواء الساخن من الجهة الاخر..الجهة الباردة للانبوب تكون في اسفل الغرفة و جهةالانبوب الساخن في الاعلى او الاسفل .وهكذا تكون طريقة التسخين و بها كذلك يتم تعقيم الهواء .كما يجب استعمال العزل الحراري لتغطية الانبوب للحفاض على الحرارة او تغطيته بالرمل نصف متر …اما الخان و ملفات الحطب فستبقى خاجا.بناء الفران بطريقة ذكية حيث يدخل التكسجين من تحت الفران…

  • الى المعلق رقم 10
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 23:05

    اخي يبدو من خلال ما ابتدأت به تعليقك انك لست بأمازيغي والطريقة التي بدأت به تعليقك تنم عن عدم امتلاكك لأسلوب الحوار الذي طغى علية اسلوب التهكم والسخرية . ليكن في علمك ان هذه الطريقة .طريقة التدفئة عند الأمازيغ هي أزلية و قديمة منذ عصور .لأن هؤلاء الأهالي هم رحل متنقلون بين الجبل والسهل .ونصائحك احتفظ بها لنفسك .

  • الى المعلق رقم 10
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 05:45

    طريقة التدفئة التقليدية داخل المنزل تعود لقرون ولم يشتكي منها احد ، فوق هذا قبائل الهنود الحمر في امريكا التي تسكن المناطق الباردة تستعمل نفس التقنية مثل مايوجد في جبال الاطلس المغربية
    هولاء السكان الأصليين في اي بلد لا يحتاجون اي نصيحة لأنهم هم أهل النصيحة ويجب ان نتعلم منهم وكيف استطاعوا العيش في هذه المناطق لقرون من الزمن بدون ان يقهرهم الثلج وانخفاض الحرارة .
    كما قال الاخوة هولاء الناس لايحتاجون اي مساعدة بل هم أهل الكرم ويمتلكون كل شيء وماليا افضل من اغلب من يسكن في المدن بسبب اعتمادهم على تجارة بيع الأغنام ويعملون صيفا وشتاءا عكس من يجلس في المقاهي لمراقبة مؤخرات النساء ومشاهدة الريال والبارسا ،،، كيف تقارن هذا الرجل المغربي الأصيل الذي يقطع الخشب فوق الثلج مع قوم العجزة الذين يسكنون في المدن ؟
    الكثير لا يعلم ان بعض القرى والمداشر في أعالي جبال الاطلس المتوسط لو وصل عندهم زائر يكرمونه بذبح راس ماشية ويطعمونه ولا يطرحون أسئلة
    فيديو ممتاز يقدم رسالة للمسؤولين من اجل القيام بعملهم وهذا كل ما تطالب به الساكنة ،، طرق معبدة ثانوية ، مستوصف وتوفير حافلات نقل مدرسي
    شكرًا

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة