‫تعليقات الزوار

4
  • sami
    السبت 16 دجنبر 2017 - 09:25

    جل السياسيين وخصوصافي المغرب انتهازيون
    و العروض المسرحية التي يقدمونها من اجل الظفر بشعبية المجهّلين من الشعب لم تعد تجدي مع الواقع المزري الذي وصلته القدرة الشرائية للمواطن البسيط. نهج العدالة والتنمية في محاولة اعادة الميزان في الدولة يهاجم بشراسة من طرف الانتهازيين ، الذين فقدو مصداقيتهم لما قامو به من خذلان للشعب المغربي .

  • Me again
    السبت 16 دجنبر 2017 - 10:29

    من من الدكاكين السياسية سواء في الاغلبية او المعارضة او المحظورة التي يمكن لها ان تؤثر في سياسة الجيش او الداخلية او الخارجية او الاوقاف او القصر او على الاقل في الحياة اليومية لصالح المواطنين بطريقة واضحة مفاجئة بتدشين مشروع كامل و منجز صغير او كبير كقنطرة او معمل او مطار او ميناء او باخرة خاصة بالسفر الى الحج و العمرة او مؤوى للمتشردين او مستوصف او مدرسة او طريق, لكن بدون حضور القايد و الباشا و العامل و الوالي و الضابط في الواجهة!!!! جميع مناضلي و مناضلات الدكاكين السياسية من صغيرهم الى كبيرهم هذفها التقرب بطرق ملتوية او مستقيمة على التوالي الى المقدم و الشيخ و القايد و الباشا و الخليفة و الضابط و العامل و الوالي و الكولونيل و القصر ليصبحوا مستشارين لهم, لكن غالب لاحيان ما تكون صدمات و خيبة امل. مثلما جرى لبنكيران مع القصر في المستوى الاعلى. و في المستوى الاسفل, عامل نظافة و مناضل نقابي مع مقدم الحي الذى يقطن فيه. و ما بين المستويين امثلة كثيرة لا تحصى, بل عددها هو عدد مناضلي و مناضلات الدكاكين السياسية.

  • HANANE RACHIDI
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 08:23

    ا نني لست متفق مع هذا التحليل لانه تكلم على فرنسا وحاول مقارنتها بالمغرب ووجد ان اليمين واليسار اصبحو يستعملون حوار ساسي يستعمل نفس الاساليب وهذا خطا ففرنسا لها ديمقراطية جد متقدمة تمتاز بالشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة ويخضع لها الجميع بدون استثناء..اما فيما يخص المغرب فان الهرم ااسياسي شكله عبارة عن هرم فالاوامر تعطى من الاعلى وتطبق بدون اللجوء الى راي الشعب مما يجعل الخطاب السياسي بين القمة والقاعدة= الشعب انه مغيب لان الديمقراطية مغيبة مما يفسرانتشار الظلم والتهميش والفقر…وو…فالمغرب يشكل حالة فريدة من نوعها حيث اننا نجد الملك يحكم ولا يراقب والحكومة تنفذ ما يحلوا لها بدون مراقبة وان الثروة والقرار السياسي بيد الدولة العميقة على راسها الملك التي تعمل دائما ضد ارادة ورغبات الشعب الذي يؤدي فشل المنظومة السياسية ككل….

  • hassan AD
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 14:26

    انا جد متفق مع تحليل الأستاذ العرايشي حقيقة ان الخطاب السياسي الان اصبح موحد لا فرق بين اليساري ولا اليبرالي الدليل على ذلك ما نشاهده اليوم من التحالفات الحزبية على الرغم من اختلا ف اديولوجيتها ولربما هذا ما كان سببا ايضا في عزوف بعض الشباب المتنور الانخراط في عالم السياسة وكذلك في هجرة المفكرين والأكاديميين باعتبارهم المؤطرين الحقيقيين للحقل السياسي في البلاد فالمغرب الجديد في امس الحاجة الى مفكريه .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء