‫تعليقات الزوار

74
  • محمد
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 12:46

    الله يعطيك الصحة اسي لحسن هكذا عرفنا الاسلام دين تسامح وتآزر مع الاخرين وليس كمن هجموا اليوم على كنيسة مصر وقتل عدد من الابرياء باسم الاسلام الذي هو بريئ منهم ومن امثالهم الذين حوارهم هو الدم والقتل
    هل يقبل المسلمون ان يهاجم مجرم او متطرف مسيحي او يهودي جموع المصلين اليوم في احد شوارع اوروبا عند صلاة الجمعة بالطبع لا!
    الحمد لله على نعمة الاسلام الدين السمح الذي ينتشر بما يتوفر عليه من اخلاق وقيم انسانية وليس بقتل الابرياء

  • السوسدي بوعامر
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 12:56

    لا افهم بعض المغاربة حقا: في كل رأس سنة ميلادية يظهرون و يعاتبون على المغربي المسلم عدم اهتمامه بعيد النصارى و يحاول اظهارهم بالمتخلفين و بالمتطرفين و بأنهم لا يعرفون الفرح و السعادة…و هذا هراء من بعض المستلبين الذين يعيشون على ظهر المغاربة في بحبوحة العيش و يسافرون و لهم الامكانيات للتبضع و الضحك و السفر…و اما غالبية الشعب المنهوكة المستغلة من طرف هؤلاء المغاربة المسلمون فهي مشغولة في ضمان الخبز القليل لا غير…ثم علاش فقط عيد النصارى؟ لم لا عيد الصينين و البوذيين و عيد النيروز الايراني و الاعياد الافريقية الاخرى و اليهودية و غيرها…لانهم مستلبون ضعاف يستصغرون انفسهم و يحتقرون ذواتهم و ليس لهم اي كبرياء و افتخار…ثم كأننا بالاسلام ولج البارحة و هو في الحقيقة دين و حضارة منذ قرون و قرون…اخيرا: لم اسمع يوما يهوديا و بوذيا او لائكيا حقيقيا يقول عن الاسلام ما يقوله هؤلاء الضعاف المهزومين بل يحترمون الاسلام و يفضلونه على المسيحية دينهم…اجل بالنسبة اليهم الاسلام اكثر تطورا من المسيحية و اليهودية و غيرها من الديانات.. انصح هؤلاء الاشباح بالتحول الى المسيحية و سيجربون..

  • Yassine
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:03

    ولد عيسى في الصيف و ليس في الانقلاب الشمسي الشتوي، هذا الوقت من السنة يتزامن مع الإحتفالات الوثنية القديمة خصوصا ميلاد الإله الشمس الذي لا يقهر و ميلاد الإله الفارسي ميثرا

    فأي شخص يحب الوثنية فليشتري حلوة ربما ينال رضا إله من ماذكرت، وليحرص على المجون و شرب الخمر حتى الثمل !

  • بلادي
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:03

    الوالدة عندي الله يحفضها كتسمع لقناة محمد السادس و كتقول ليا كيعجبني نسمع لداك الفقيه لي سميتو "السكرتح" -من باب المزاح- و لكن يبدو ان الفقيه شد السكرتح …وبدا يخلط الحابل بالنابل اخوتي في الاسلام
    أقول لكم ..
    كل عام ونحن لا شأن لنا بهم
    كل عام ونحن لنا دين نعتز به !
    كل عام ولنا قدوة حسنة نقتدي به (صلى الله عليه وسلم ) و هو عليه الصلاة لم يحتفل الا بالعيدين …

  • علي
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:03

    صدقت والله يا شيخنا الفاضل انا اعيش بدولة مسيحية لكن الحمد لله يعاملونني معاملة طيبة وايام عيد الفطر وعيد الأضحى يعطيوني عطلة دون أي مشكل كيفما قلتي نشاركهم في اعيادهم لما لا ولانفعل مايفعلون فقط.

  • عادل
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:09

    صدقت …. كلام جد جد منطقي و مقبول.

  • حسن
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:15

    جواب بعيد عن جوهر الموضوع ربما افتقدت الجرأة لتقول كلمة الله.
    خاب ظني بك ايها الفقيه المحترم.

  • NOUMRI
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:20

    أحترم هدا الشخص تحدت بمنطق كلا م بالحجة و البيان الإحتفال برأس السنة ليس بالحرام فقط بعض العادات المرافقة له هي التي تتير التساؤل بالنسبة لبعض المغاربة المسلمين منها شرب الخمور و إستهلاك المخدرات أما إقتناء الحلوى و الشكلاطة و غيرها فهي مسألة عادية

  • الحسين بدون ايت اوجانا
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:31

    انا استغرب هذه الفتوى من هذا الشيخ ويستدل باحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام بتأويلها الى مراده ! الاحتفال برأس السنة عند النصارى هو ان ابن الله عندهم ولد ! فكيف نهنئ النصارى بهذا العيد هذا اولا. ثانيهذا الحديث النبوي الذي استدلت به فهو ليس احتفالا ياشيخ هذا يوم نجا في سيدنا موسى من فرعون وصامه نبينا شكرا لله بل وحزن حتى صامه اليهود فخالفهم بصيام يوم قبله اوبعده حتى لانتشبه باليهود والنصارى فما بال من يحتفل بالعيد الكفري ويشاركهم .

  • علوف
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:35

    ههههههه وباااااااز هما كحتفلوا بعيد الاضحى والفطر حنا دما تبعنهم

  • abdeljabbar
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:36

    لا أقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Fatima
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:38

    The Gregorian calendar is the most successful way to set dates because it is based on the sun unlike many other calendars which rely on the moon and other star alignments.

    Even the Chinese and Indian with their strong and long civilizations have joined the world and use this Gregorian calendar.

    And when it comes to the Chinese new year, they still celebrate it as well to keep their tradition alive.

    Like the imazighen, we celebrate the Amazigh new year with couscous and seven vegetables and the 2018 new year. I see no problem with that. Only the narrow-minded and control freaks want to isolate Moroccans from the rest of humanity in order to spread their dogmatic political and idiological agenda. And we all know who they are.

    So I see no problem why Morocco should stay aside and watch the world welcome the new year which we rely on day in day out.

    So let's celebrate the new year 2018 with handmade chocolate and sweet patisseries. And then let's celebrate the new Amazigh later.

  • الادريسي
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:41

    الاحتفال براس السنة مباح شرعا .والاحتفال بعيد المولد النبوي حرام وجريمة هههههه ولكم واسع النظر!!!

  • محمود
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:42

    بالنسبة لي يبدو لي العالم الوحيد الذي يسهل الأمور و يراها بمنظورها الصحيح .اضن ان القاعدة في الاسلام هي الحلال و التحريم هو الاستثناء ما حرمه الله صراحة في القرءان شكرًا لفضيلة العالم على تنويرنا

  • ماشي متشدد غير حقاني
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:48

    قبل مانشوف الفيديو عرفت انك غاتحلل الاحتفال براس العام بشيء من داك او داك
    لانه من البديهي انك غاتخاف على منصبك فوزارة الاوقاف وهذا شيء عادي جدا

  • امين
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:49

    غاقول لي يا استاذ الله اجازيك واش هادشي لي قلتي دبا فيه دليل على الاحتفال انه يجوز شرعا هذا من جهة.من جهة اخرى حتى لو افترضنا جدلا انه يجوز شرعا اليس من باب اولى مخالفة النصارى واليهود.وحاجة اخرى واش نت افقه من السلف من ابوبكر وعمر وعثمان وعلي ……ونت نازل.هذا بلا من نهضرو على انه 99.99%من النصارى لايدينون ولايعتقدون بالدين.يعني مابقاو يطلق عليهم حتى نصارى ولا اهل كتاب.كلام كثير ولكن المكان لايسع يا استاذ.ايام المسلمين كاملها ولا ايام لعب ولهو واحتفالات على مدار العام.ولات عندنا عقد الاحتفالات.اه اه من لي بسلمان يعيد لنا مجدا اضعناه

  • بالحسن الرباطي
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:50

    يا شيخ اسكنفل ألا تعلم أن من تشبه بقوم فهو منهم (حديث رسول اللَّه) هل النصارى يعترفون بنبينا محمد اتقى الله.

  • bbe
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:54

    لاحول ولا قوة الا بالله يبدوا ان الأمور اختلطت على البعض .

  • مسلم
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:55

    جهل مركب هذا هو الاسلام المغربي (الامريكي)

  • مسلم
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 13:56

    أرى في كلام سكنفل التناقض فهو يقول أن لانحتفل معهم ورجع يبرر الاحتفال بالأمثلة بالدول العربية الأخرى والهدايا نريد جواب واحد وقطعي ياسيد إن كنت فعلا أهلا للعلم والفتوى وشكرا

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 14:02

    رأي يحترم

    لكن هناك من يضن بأنه يفقه الإسلام اكثر من الفقهاء
    وهناك من لا يعرف اي شيئ عن الإسلام لكنه متأثر بفتاوى مستوردة عبر الأثير من شيوخ الإرهاب المتزمتين الذين لا علاقة لهم بواقعنا المغربي ولا بثقافتنا ولا بعاداتنا ولا بتاريخنا واختلافنا عن باقي أعراب الشرق ألأوسخ ويحاول إسقاطها علينا، وهذه الفئة الضالة هي التي تعتبر اي احتفال والسينما والموسيقى والرقص وكل ما يبعث على البهجة والفرحة والسرور حرام
    يعني يريدون اعتقال الناس في خلوات ليصلوا ويبكوا فيها على ألحان ما يجودونه من القرآن وما يفتون به لتأطير حياتنا والتحكم فيها إلى درجة تبولنا حيت لن يتردد احدهم ان يقول لك كان الصحابي الفلاني حينما يريد ان حتى التبول متحكم في طريقته و.. لا لشي سوى أن أبي هريرية نقل عن فلا عن علان ان رسول الله (صلعم) قال إذا أردتم كذا فافعلوا كذا..!
    لا
    الي باغي يحتافل ويقصر ويسكر ويشطح أو… شغلو هاداك ولا يعنيك أمره البتة
    والي باغي جهنم راه عارف طريقها
    والي باغي الجنة راه عارف طريها أيضا
    وماشي انت ولا غيرك الي غادي تفتي على الناس الي خلقهم الله أحرار نمط عيشهم او تنتقد أفعالهم إذا كانت تتعارض مع الدين

  • سنة سعيدة يا سكنفل
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 14:08

    وااااااااااسي اسكتفل واااااااتقي الله في نفسك وفي غيرك إنك مسؤوووووول يوم القيامة عما تفتي به …راك غير تدخل وتخرج في الهدرة …دبا غير اشرح لينا مزياااااااان واش راس السنة الميﻻدية واش انشطحوا فيها وﻻ نصوموا…وﻻ قول بالنهار نصوموا وباليل نشطحوا ..؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!………..

  • مواطن من إسبانيا
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 14:15

    الله يغفر ليك آسي لحسن ويسماح عليك أصافي وليتو كتوصلو كلام الله كيف بغيتو باش ترضيو النصارا واليهود ولي كيتباعهم

  • ali
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 14:30

    اضن ان الكلام واضح . وما حرم مكتوب في القرءان وواضح وضوح الشمس. كلامك معقول .
    اما اللدين يريدون تحريم ما لم يحرمه الله ولم يدكره في كتابه ماهم الا اناس ضعيفي العلم والشخصية .
    انشري هسبرس

  • ماريا
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 14:34

    أيها الفقيه .ماذا تقول في قول الله تعالى "ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم اولياء تلقوناليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق. ….."
    وماذا تقول في قوله تعالى "وماذا تقول في قول الرسول صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق "من تشبه بقوم فهو منهم "
    لماذا تقرأ على مدار العام " قل هو الله احد ونحتفل بعيد من قالوا"أن لله ولدا"
    فلا يجوز إقامة حفلات او السهر الصاخب او حضور الاحتفالات
    . هناك من يقول من باب التسامح. فالتسامح لايكون في تقليد البدع والاحتفال بأعياد هم
    فهي والله إهانة بسيدنا عيسى عليه السلام. ان يمارس هؤلاء المحتفلون سواء من النصارى او المسلمين الجهلة الوانا من الميوعة واللهو والخمر وووو ثم يربطونها بنبي ورسول من اولي العزممن الرسل
    فهل نحن يااتباع محمد صلى الله عليه وسلم مجرد تابعين للمدنية الخرقاء الجاهلة
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يهديناجميعا للطريق الصحيح المستقيم

  • غيور على دينه
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 14:35

    السؤال اليوم هل باسم الانفتاح نقبل كل شيء حتى عقائد الكفار
    ثم هل عيسى عليه السلام ولد في هذا التاريخ ؟؟ وهل عيسى عليه السلام راض على ما يفعله هؤلاء النصارى ؟؟ وكيف نشارك هؤلاء في احتفالتهم وهم يدعون ان لله ولد ؟؟؟ زد على ذلك هل النصارى يشاركوننا في احتفالتنا الدينية حتى نشاركهم ….؟؟؟؟؟ واعيقوا خلاص

  • قالها الطبيب
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 14:56

    يحكى أن إمرأة من البادية
    أخذت ابنها للمستشفى
    أدخله الطبيب غرفة العمليات
    وبعدها الطبيب يقول لها:
    ولدك مات الله يرحمو
    فصدمت ثم راحت تبكي ثم بدأ الباب ينفتح وبدأ الطبيب يحاول غلقه
    ولكن الطفل تمكن من إخراج رأسه وصرخ : أنا باقي عايش أماما
    لكن الأم تولت عنه وتابعت نحيبها وهي تقول نسمع لهدرتك ونخلي هدرة السي طبيب وانصرفت تبكي.
    بعض الناس فقط قل
    صدقت
    وانتهى الأمر.
    لا يبحثون لا يسألون لا يجتهدون
    كجلمود صخر حطه السيل من عل.
    وسنبقى إن شاء الله في نفس الدومين : الطب
    حين يمرض أحدنا
    تجده يسأل عن أفضل طبيب وربما شد الرحال إليه في بلد آآآخر
    لا بقى فبلادك؟ مشي عند أيها طبيب ياك طب واحد؟؟؟ذ
    لا حين تتعلق المسألة بصحة الإنسان
    تجده يجتهد ويسأل ولا يرضى بايها طبيب؟؟؟
    ولكن بالنسبة للدين
    فالرويبضات مثلهم مثل الفطاحل؟؟؟
    بئس … إن كنتم.

  • المهاجر
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 15:08

    لا أقول لك الا :اتقي الله في نفسك ولا تحلل ما لا يتفق مع عقيدتنا الاسلامية. غدا امام الله لا ينفعك تقربك الى النصارى واليهود . كم من القراء سينظرون الى ما قلت انه حقا ويحتفلون بعيد ميلاد المسيح ابن الله كما يعتقدون .وسيكون ذلك وبالا عليك وفِي ميزانك غدا امام خالقك
    إتق الله وارجع اليه قبل فوات الاوان

  • فهموني
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 15:16

    سبحان الله المغاربة كيحلوا لي بغاو ويحرمو لي بغاو حيت الليل كامل وهما يسكروا ويزنو وووو ومنين كايجي راس العام كينوضو يقولو حرام الاحتفال وعاد كيولي مسلم شكرا هسبريس

  • مرة أخرى
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 16:08

    ماذا تريدون ان يقول لكم؟تريدونه ان يقول ماتريدون أنتم وماتجدونه في أنفسكم حتى ترضوا عنه.تريدونه ان يقول لكم نعم احتفالات رأس السنة حرام فامنعوها بأي وسيلة.ليجد من في نفسه مرض فرصة ليعيث فسادا ويسفك الدماء وينشر الفوضى ويقول هذا ماقاله الشيخ.فالمرضى النفسيون الحمقى كثيرون بيننا.بل حتى من يعيش في بلاد النصارى ويتمرغ في خيراتهم ونعيمهم سيعمل شرعه ويقول لك قال الشيخ السكرتح إنه حرام.ولو قال إنها حرام فهل سيتوقف الناس عن الاحتفال وارتياد الحانات والملاهي وينتهون عن شرب الخمر والرقص.غير كتعذبوا راسكم هو دار ألي عليه وقال فتواه ويتحمل وزرها بينه وبين خالقه.والناس ستفعل ما تريد من رآها حرام فليعمل بذلك ومن رآها جائزة فليفعل ما يريد.وكلها ينعس على الجنب ألي يريحوا.باغيين تدخلوا الناس بزز للجنة.راه جهنم غادي يخصها من يتشوى فيها.كل واحد حر يختار المآل ديالو فالنهاية وألي عرف طريق الجنة على ربي غير يمشي فيه حتى للنهاية.

  • ابو ياسر
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 16:14

    السلام عليكم ورحمة الله.هناك قاعدة فقهية تقول استفتي الذي ينجيك لا الذي يرضيك.ويبدو ان الاخ السكنفل يريد ان يرضي شريحة كبيرة ممن يريد الاحتفال,ثانيا هل نسي الفقيه حين صرح بابا الفاتكان علانية ان الاسلام دين العنصرية والهمجية ونحن اليوم نقاسمهم الاحتفال,ام نسي ان حدث الساعة لكل مسلم اليوم هو القدس الشريف انظروا للحشود التي خرجت اليوم في الاقصى رغم انه مهد المسيح

  • Omar Ali
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 16:15

    عليك أن تصحح عقيدتك يا سكنفل حتى تعلم أن ميلاد إله النصارى والإحتفال به أكبر و أعظم من الرقص و شرب الخمر.

  • إمام وخطيب القدس
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 16:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كل إنسان له دفتره في الحياة فليمﻷه بماشاء خير أو شر . جميع الخطباء و الوعاظ في المغرب ﻻيتكلمون إﻻ بإذن من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. الذي نصب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد توفيق هم شخصيات يهودية.

  • عبد المجيد
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 16:23

    لكن لماذا يا سماحة الشيخ لا يحتفل معنا المسيحيون في أعيادنا الدينية من قبيل عيد الفطر وعيد الأضحى وذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وفي رأس كل سنة هجرية؟! المسألة واضحة وضوح الشمس وهي أننا نحاول إستعطاف الغير الأقوى منا على جميع المستويات عن طريق التخلي عن عقيدتنا الصحيحة لكي يرضوا عنا. الغريب أن جميع شعوب العالم من مسيح ويهوذ وبوذيون ووثنيون ووضعيون وغيرهم يتشبتون بعقائدهم على خطأها ونحن نفرط في عقيدتنا رغم صحتها. والله مسألة غريبة جدا.

  • ولد السكرتح
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 16:31

    واييه وابغينا نحتافلواوبغينا انضحكوا وبغينا نتبضعواوحتى احنابغينا نتساراوونشوفوا بعاينينا مناضر ابلادنا.ولكن باش بالهيقي.اما احتفالات النصارى راها احسم فيها القران والسنة لكم دينكم واحتفالاتكم ولنا ديننا واحتفالاتنا

  • الكواتشو
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 16:33

    هانتما اواسمعو واعوا وافهموا وتفقهوا

  • وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 17:23

    السلام عليكم, إذا إعتبرنا ماقلته صحيح,فالنبي أولا بهذا منك, أم أنك سبقته في هذا (أعوذ بالله) أتقوا الله في أنفسكم , قال النبي صلئ الله عليه وسلم خالفوا اليهود و النصارئ, هذا و الله أعلئ و أعلم,(وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)

  • cimo
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 17:23

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خالفوا الكفار)

  • mustapha
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 17:50

    الاسلام والمسلمون لا يحتفلون ولا يهتمون برأس السنة والسؤال المطروح هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتفل بهاذا العيد كما يسميه البعض وللاسف الشديد نسلط الاضواء عن الطريقة التي يحتفل بها الكثير من ابناء المسلمين ونذكر بعضا منها .الخمر الزنا الالفاظ والصراخ في الشوارع والخصومات وكسر السيارات والسؤال المطروح هل هذا اصل الاسلام هل يسمح بمثل هذه المعاملات وشكرا

  • mouaad
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 19:14

    إن ما يقوم به بعض المسلمين من الاحتفالات بأعياد أخرى ليس له أي صلة بهذا الدين، وإن زعموا أنهم يُحيون فيه شعائره ويتذكَّرون نبيه، فهذا زعمٌ باطلٌ ومحبة كاذبة. وإنما تكون المحبة بالاتباع والتأسِّي، ليست بالبدعِ والمحدثاتِ. نسأل الله أن يوفقنا لطاعته، وأن يجنبنا معاصيه، وأن يرزقنا حُبَّهُ وحُبَّ من يحبه، وحبَّ العمل الذي يقربنا إلى حبِّهِ، ويُعيننا على ذكرِهِ وشُكرِهِ وحُسْنِ عبادتِهِ، ويجعلنا مُتبعين لسنةِ نبيِّهِ، مُنقادين لشرعِهِ بعيدين عمَّا يُغضبه-سبحانه وتعالى
    اما هذا الشيخ فغفرالله لنا وله فااقول له
    فإن كنت لا تدرى فتلك مصيبة … وإن كنت تدرى فالمصيبةأعظم

  • mohamed
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 20:11

    كثر القيل والقال وقيل لو سكت من لا يعلم لقل الخلاف قال بعض الدعاة ان الاحتفال بالعيد المسيحي حرام فلم يعترف بفتواهم لانهم ليسو من اهل العلم والفتوى وقال البعض الاخر حلال ومنهم هذا القائل الذي لم يقنع حتى العوام الذين ادركوا ان في قوله تذبذبا وخلطا ان لم نقل شيئا اخر ندعه للرب سبحانه لنتساأل اين المجلس العلمي الاعلى الذي قيل لنا انه هو المسؤول الوحيد عن اصدار الفتاوى الرسمية فلما ذا لا يصدر فتوى واضحة تضع حدا لهذا النقاش والتنازع حول المسالة واليكم فتوى من فقيه يعد من كبار علماء المغرب المالكية وهو ابن الحاج من كتابه المدخل يقول لا يحل للمسلمين ان يبيعوا للنصارى شيئا من مصلحة عيدهم ولا يعانون علي شئ من دينهم لان ذلك من التعظيم لشركهم وعونهم على كفرهم وينبغي للسلاطين ان ينهوا المسلمين عن ذلك وهو قول مالك وغيره ولم اعلم احدا اختلف في ذلك . فهذه احتفالات عقدية تهم النصارى الذين لا يشاركوننا في عيد ولا في غيره لان التقليد والتبعية تكون من الضعيف وليس العكس وتصوروا نحن ايضا اذا كنا امة قوية عزيزة هل كنا سننظر الى من هم دوننا لنقلدهم ونتبعهم في احتفالاتهم وقيمهم واسلوب عيشهم مستحييييييييل

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 20:12

    تحية للشيخ السكنفل الذي يعد من علماء المغرب المتنورين. عندما ألاحظ كثرة التعليقات التي تنتقده أتأسف لكون الفكر الداعشي المتطرف لا يزال معشعشا داخل شرائح من المجتمع المغربي. هذا يتطلب من الأجهزة الأمنية أن تكون حذرة ومتأهبة للتصدي لأصحاب الفكر الظلامي.

  • كفيل دار البيضاء
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 20:45

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ستتبعونهم سنن شبرا بي شبر حتى لو دخلو جحر ضبع لدخلتموه

  • عروشي بوجمعة
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 22:10

    والله ساستحيي مكانك.صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما حذرنا وقال :إني اخاف عليكم من بني جلدتكم.
    هل النصارى يشاطروننا أعيادنا يا فقيه؟

  • عيسى
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 22:17

    أن احترم هاذ السيد إلا أن شد العصا من الوسط لا اتنجيك يوم القيامة يجب أن تعلم أخي في هاذ اليوم تزهق أرواح بسبب الخمر ارجوك لا تغرد خارج سرب راك ولد البلاد وعارف اش كيوقع من فساد طويل عريض زنى و شرب الخمر والأخطر هو ولادت إلاه وأنت أعلم بخطورة الأمر ،اقسم بالذي خلق الإنسان من عدم لو كان لك إفتاء واضح وهو تحريم كما فهمت من كلامك لكان لك شأن في الأمة الإسلامية ولكن لا أعلم ماذا دهاك أخاف عليك لأني أحبك في الله .

  • نقاشات العيون
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 22:44

    يا زميلي اسكنفل لك مني كل التحية . أعياد الميلاد شيي صلوات وعادات يحتفل بها المسيحيون المشارقة قبل غيرهم من المسيحيين . أما رأس السنة الميلادية فهي تقييمات للمنتوجات و للانشطة المالية والعلمية والفكرية والادبية والفنية ، إحتفالات من نوع أخر ،تجارة واستهلاك وبيزنييس وماركوتينغ طيلة العشر الايام الاخيرة من شهر دجنبر . الأشكال المطروح ماذا قدمنا نحن من منتوج ؟ وكيف سنحتفل أو نشارك الاخرين بدون إنتاج يذكر !! هل ننتظر 12دليل باش ناكلو الحلوى أو نشطحو الروك أو نضربو الطعريجة في قنواة ، أو هوا أوها جوني مار أوها ؟!

  • ابن عبد الله
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 22:54

    اسي الفقيه احتفل معهم بالصحة والراحة لكم دينكم ولنا دين نحن اهل السنة والجماعة لانحتفل إلا بعديين اثنيين والباقي باطل واخا طير معزة وإليك هذه البشرى الربانية حتى وان احتفلت: "وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (120)"

  • الحلال بين و الحرام بين
    الجمعة 29 دجنبر 2017 - 23:52

    الاخ في الفيديو يجيب نفسه بنفسه. يقول ان الرسول عليه الصلاة و السلام بال اننا اولى بموسى و امر ان نصوم عاشوراء. نعم سيدي هو امر بهذا لكنه لم يأمرنا بالاحتفال برأس السنة او بمولد المسيح..اذا انت تحلل ما تريد و تحرم ما تريد و تنسى ان الله امرنا برد الامور اليه و الى رسوله الذي علمنا ان للمسلمين عيدين فقط، عيد الفطر و عيد الاضحى. تتشبهون باقوام لا تحبكم و تعمل ضدكم في الخفاء، يا لكم من ضحية….البعض يقول تلينا ان نتعارف مع المسيحين، نعم يا اخي، لكن للتعارف ايام طويلة في السنة و يجب ان نعتني بهذا التعارف اسبوعيا و مدعوا الى الله و ليس فقط في رأس السنة تشبها بهم…..(هاأنتم أولاء تحبونهم و لا يحبونكم و تؤمنون بالكتاب كله و إذا لقوكم قالوا أمنا و إذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ. قل موتوا بغيظكم، ان الله عليم بذات الصدور)

  • سعيد السوسي
    السبت 30 دجنبر 2017 - 00:58

    بعض المسلمين يتخبطون في عقيدتهم ،
    لماذا لا نحتفل ؟
    ما هو المشكل ؟
    اليس من شروط المسلم الايمان بالله و رسله و كتبه ؟ اليس عيسى رسول الله ؟
    البعض يقول اذا احتفلنا فنحن نتشبه بهم .
    ما هذا الخلط في اي شيء نتشبه بهم ؟
    الشبه الدينية ام العقائدية ؟ ام ماذا ؟
    لا هذيه و لا اخرى نحن نحتفل من اجل الاحتفال فقط ، لا تجعلوا حياة المسلم سواد في سواد ،

  • سعيد السوسي
    السبت 30 دجنبر 2017 - 01:14

    الى الاخت ماريا
    و ماذا نقول عن رسول الله الذي لبس لباسا فارسيا و كذالك لبس لباسا روميا
    اهذا تشبيه ؟
    التشبيه في العقيدة و ليس في الاحتفال يا اخت ،نحن نحتفل لانه ليس حرام فكل مسلم يعلم المحرمات التي جاء بها القرأن فحتى الرسول ليس له الحق في التحريم مصداقا لقوله تعالى و مانهاكم عنه فنتهوا ، للنهي و ليس التحريم و لا يوجد حذيث صريح يحرم فيه رسول الله ،
    و يأتي علماء القنواة و نقبل منهم التحريم لا اختي غلط .
    و اذا اردت المزيد فسمعي لعلماء التنوير مثل ذ عدنان ابراهيم و ذ نبيل اكبر و ذ علي الكيالي و غيرهم اما علماء الضلام فتركيهم جانبا

  • nadir
    السبت 30 دجنبر 2017 - 01:31

    لما ارا التعليقاة يا حصرة .ما هي الا الحجة ان الجهلة في بلاد المسلمين اكتر من المتوقع في بلادنا . احتفالاة راس السنة لا علاقة لها بالدين . noel هو الاحتفال الديني للمسيحيين يوم 25 دسمبر . ههههه. اشكرك اس لحسن ولاكن انت تتكلم مع ادمغة مغسولة ولا يصلح معها الكلام الوازن والمعقول .
    انشري هسبرس.

  • Marroki
    السبت 30 دجنبر 2017 - 09:33

    هل مريم بنت عمران هي نفسها نفس مريم ام المسيح ؟! هناك مشكل كبير في هذه المسألة

  • صلى عليك الله يا علم الهدى
    السبت 30 دجنبر 2017 - 09:34

    سبحان الله على بعض الاشخاص كلامهم يثير الغثيان.. و لا بد ان عقولهم يعشش فيها الظلام و الجهل.. هل اصبح التشبت بسنة خلق الانام تشددا و فكرا وهابيا متطرفا ؟
    "من رغب عن سنتي فليس مني "
    "من تشبه يقوم فهو منهم"
    "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء من بعدي عضوا عليها بالنواجد "
    "لكم دينكم و لي دين"
    فليحتفل النصارى و المسيحيون باعيادهم فذلك شأنهم لكن من يؤمن بالله حقا و برسوله صلى الله عليه وسلم يعرف حق اليقين اننا يجب علينا مخالفة من يعتقد بان "الله ثالث ثلاثة" غضب الله عليهم و لعنهم في محكم تنزيله في عدد من المواضع فكيف يا ترى نحتفل بميلاد "ابن الله بزعمهم"..
    قال تعالى "و من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه"

  • علال
    السبت 30 دجنبر 2017 - 09:37

    الخوض في مثل هذه الاراء لا يكون في الهواء الطلق .. الامر يستدعي راحة الجلوس .. وفي فضاء مناسب .. وامام مكتوب على الاوراق .. حتى يكون الكلام دقيقا ..فنحن استمعنا الى السيد كيا ايها الناس من المواطنين ادلى برأيه في أمر يشترك فيه الناس جميعا .. ولن نأخذه على انه افتاء في هذه المسألة …. ولكم واسع النظر..

  • عبد الله بن آدم
    السبت 30 دجنبر 2017 - 11:04

    ان عدة الشهور اثناعشر شهرامنذاضن خلق الله السموات والاروض هما محرم صفر ربيع الاول ربيع الثاني جمادى الاولى جمادى الثانية رجب شعبان رمضان شوال ذوالقعدة ذي الحجةهاذو هما الاشهر الي خصننا نحن المسلمين نتبعوهم ونحسبو ببيهم اما الشهور الميلادية لااصل ولا اساس زلاوجود لها من الاصل

  • hhh
    السبت 30 دجنبر 2017 - 12:06

    "من تشبه بقوم فهو منهم " واللبيب يفهم

  • khalid
    السبت 30 دجنبر 2017 - 12:40

    ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارا حتى تتبع ملتهم؛ وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ماريا إلى سعيد السوسي
    السبت 30 دجنبر 2017 - 12:49

    اللباس الفارسي المعروض في تركيا الذي يقال انه لباس قد لبسه الرسول صلى الله عليه وسلم ليس لباسه. تلك مغالطة تاريخية .يقال ان الرسول صلى الله عليه وسلم أهداه لأويس القرني. مع العلم ان أويس القرني لم يسبق له رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم. لأنه كان معتكفا على بر أمه التي كانت مريضة
    وهذا ليس كدليل ايها الاخ

  • عممار الدجبلي
    السبت 30 دجنبر 2017 - 13:44

    الإفتاء : قال تعالى يقولون افتنا قل الله يفتيكم ص حتى الرسول لم يرخص له بالإفتاء. الذين يدعون أنه مرخص بالفتو أتونا بأية تدل على دلك وتنسخ أعلاه.
    شرب الخمر لم يحرم ولكن طلب (ضم الطاء) من تجنب الرجس الذي قد يحدث من شربه . أنما الخم والمسير والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه فلو كان الأمر يتعلق بالأربعة لقال تعالى فاجتنبوهم. من الناحية اللغوية واضح كل الوضوح. ما حرم الله ذكره في القران الكريم وبدون تحفظ. أتونا باية التحريم وليس بما قاله فلان عن فلان او اجمع عليه الفقهاء. فالفقهاء لا حق اهم في الزيادة او انفصان في الدين والا فهو شرك . ولا تشركوا به أحدا ص

  • عيسى
    السبت 30 دجنبر 2017 - 14:13

    ماذا حل بعالمنا الكبير لماذا يتلعثم . اذا انت متفق على انه لا حرج في الاحتفال براس السنة فهذا يدل ومنطقيا على انك متفق مع النصارى على ان عيسى عليه السلام ابن الله. ثم اذا كان الاحتفال بمولد الانبياء جاءز فالاولى و المنطقي ان نفعل ما نفعله او اكثر في راس السنة في الاحتفال بمولد نبينا صلى الله عليه وسلم. وهل العربدة في الشوارع و المنكرات في الفنادق ووووو تعتبر فرحا بمولد عيسى عليه السلام والذي لو قدر له ان يهبط من السماء لتبرا منا و من افعلنا. الم يعلم عالمنا الجليل ان الناس تحجز طاولات بالفنادق اياما و لربما شهورا قبل راس السنة بالاف الدراهم التي يحتاجها اهلنا في الجبال مع هذا القارس و هل عيسى عليه السلام طلب منا شراء قنينة خمر ب 1000 درهم رغم انه حرام نصا وهل وهل وهل

  • رأي شخصي
    السبت 30 دجنبر 2017 - 15:44

    كلام جميل….. لكن ما دام الأمر يتعلق بالتعايش، لما لا يحتفل المسيحيون معنا بمولد النبي أو بالسنة الهجرية أو بأحد العيدين أم أن المسألة لا تتعدى أن تكون تقليدا من الضعيف للقوي والله ما أفسد دين الناس إلا علماء السلاطين.

  • ياسين الخاطبي
    السبت 30 دجنبر 2017 - 17:08

    واش كيضحك على راسوا ما علاقة الاحتفاء بالاحتفال أنا احتفي بأمي وبأبي هل يعد احتفالا ما هذا الجنون والهراء ؟
    وما علاقة هذه الايات بالاحتفال ما علاقة المسلم بدين النصارى ولم لا يحتفل النصارى بأعيادنا ام هي التبعية العمياء والتعظيم والتقليد لكل ما هو غربي إنها الهزيمة النفسية ايها السادة الفضلاء المسلم عليه ان يكون متميزا بإسلامه وان لا تنصهر عقيدته في العقائد الاخرى هل اجدادك المخلصين لدينهم كانوا يختفلون بأعياد النصارى واليهود ولا يلبس عليكم احد فيخلط بين التعامل والاحتفال ،فالتعامل هو امر دنيوي والاحتفال هو امر ديني فالدنيا نشترك في التعامل بها الا ما حرمه الشرع أما الدين فقد قال الله تعالى {قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون }ال قوله تعالى{لكم دينكم ولي دين}/اهـ

  • TATAOUI
    السبت 30 دجنبر 2017 - 18:23

    اضن ان الكلام واضح . وما حرم مكتوب في القرءان وواضح وضوح الشمس. كلامك معقول .

  • خليد
    السبت 30 دجنبر 2017 - 18:43

    اولا الرسول صلى الله عليه و سلم يقول "خالفو اليهود و المشركين" تم يقول عليه الصلاة والسلام إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ : أَنْ يُرْفَعَ الْعِلْمُ ، وَيَظْهَرَ الْجَهْلُ ، وَيَفْشُوَ الزِّنَى ، وَيُشْرَبَ الْخَمْرُ ، وَيَذْهَبَ الرِّجَالُ ، وَتَبْقَى النِّسَاءُ ، حَتَّى يَكُونَ لِخَمْسِينَ امْرَأَةً قَيِّمٌ وَاحِدٌ " .

  • عالي المقام بوتيفار
    السبت 30 دجنبر 2017 - 18:43

    علماء المغرب الفضلاء لا ينكر علمهم وفضلهم إلا جاهل
    لم يشم رائحة العلم على
    قواعده وأصوله بل سمع وشاهد بعض الأشرطة على أقراص السيدهات وتابع مشايخ الفضائيات كما يفعل بعض الجهال المتنطعين الذين يزعمون أن العلم لا وجود له في الدنيا إلا عند ابن فعيلين وابن خبيزين
    الاستاذ اسكنفل هذا الرجل احبه في الله لعلمه الغزير وتواضعه الجم خليك من العلماء ديال ديك الجغرافيا القاحلة

  • لقفل
    السبت 30 دجنبر 2017 - 20:43

    نريد لعالمنا الجلليل ان يفتيينا كيف نختار الججرة اي le sapin de noeil
    غير ا ن المنطقة التي اسكنفن بها فيها غير بوشويكى والشيح!!
    وهل يجب تقديم او تاخير صلاة العشاء بعد الاحتفال
    ونقول لعالمنا mary Christmas

  • الانسانية تحتاج الى ترخيص
    السبت 30 دجنبر 2017 - 23:09

    هل الانسانية تحتاج الى ترخيص من فقيه?كفاكم تخلفا وثقافة الحقد والعنصرية الناس ليسوا بقاصرين لكي يتدخل تجار الدين في دخولهم الحمام وغرف النوم والاحتفال بعيد …..باي حق ومن خول لكم التدخل في معاملاتي وحياتي الشخصية تعلموا الانسانية انا لا تهمني ديانة اوعرق او لون في معاملاتي مع البشر المهم القيم الكونية اتمنى بمناسبة السنة الجديدة الصحة والنجاح والسلام لكل البشرعلى سطح الارض

  • سعيد السوسي الى ماريا
    السبت 30 دجنبر 2017 - 23:52

    اختي لل اوافقك الرأي .
    الشبه ليست شبهة لا عقيدة و لا إيمان .
    نحن نحتفل برأس السنة و من حقنا ان نحتفل به و نحتفل بعيد الام و الاب و الجد و و و مادامت عقيدتنا و ايماننا لا تمسه هذه الاحتفالات
    السؤال المطروه ما هو الضرر الذي يصيب عقيدة المسلم اذا احتفل .
    لا يجب ان نرى الذنيا سوداء و ان نسودها في عيون الاخرين .
    ضحكي و حتفلي او نشطي أو نوضي ادي الواجب الديني ديالك .
    ام نحن المسلمين غدي نبقاو غي حاضين هاجوج و ماجوج و الثعبان الاقرع و صهت رهطين و و و لا يأخي شتان بين دين الله و دين علماء القنواة التلفزية

  • محبط
    الأحد 31 دجنبر 2017 - 04:17

    كنت اتمنى و انتضر ان يخرج احد شيوخنا الافاضل, خصوصا في هده الضرفيه الحساسه التي تسلب فيها القدس, كنت اتمنى ان اسمع كلاما يجعل الامه على ارتباط وثيق بهذه القضيه لكن وللاسف بل وعلى العكس تماما كلما ظهر شيخ في وسيلة من وسائل الاعلام الا وفتح باب الجدل في امور تافهة وعقيمة لا تعود بالنفع على الامه ولا تشكل ولو 0.0000….% كحل لمشاكلها العويصة. كان من الافضل لو لزمت الصمت كاقرانك من المشايخ والا تنزل الى هذا المستوى لاني لا ارى في كلامك هدا الا توددا لاصحاب القرار والله اعلم. خيبت املي فيك يا شيخ

  • محمد
    الأحد 31 دجنبر 2017 - 04:19

    السلام لكل الاخوة،السؤال الذي اطرحه للجميع منذ متى احتفل معنا المسيحيون او اليهود باعيادنا…والله لم ارهم قط يولون اهتماما لاعيادنا الا اشارة في اعلامهم بسرعة ان هناك عيد المسلمين او بداية صيام المسلمين قد بدأ ولا يتم الاعلان به بايام قبل ذلك.اما نحن فنغرد كل سنة باعيادهم من يوم الانطلاق الى. ان تكتمل فرحتهم. بينما هم لنا جاهلون.السبب هو انهم اصلا لا يعترفون بديننا.ثانيا ارى انهم هم من يطبقون الاية الكريمة من سورة الكافرون "لكم يدنكم ولي دين"،اما نحن فنركض وراءهم ك…للاسف حتى. شيوخنا يقعون دائما في نفس الفخ الاعلامي لهم وجب على الواعظ ان يرد السؤال بدبلماسية للصحفي :ولما لا تطرحون نفس السؤال على،الحاخمات او الرهاب عندما نحتفل نحن المسلمين؟.لماذا يشغلوننا بدينهم فلنا مايكفينا من هم وفرح ان اهتممنا به سرنا في درب اجدادنا….وهذا هو عرفنا وديننا ومن يجده غريبا فليرحل اليهم ان قبلوه ولن يقبلوه. العز بالاصل والنسب ترفع من قدرك ووزنك فان بعتهما من اجل زيف الدنيا اهانك الله والخلق.

  • فالحى حامد
    الأحد 31 دجنبر 2017 - 11:36

    لانعطى الامر اكثر مما يستحق
    الذين يحتفلون من الشباب برأس السنه ليس لانها لها صله بدين النصارى
    او غيرهم ولو خرجت ورأيتهم فى الشوارع وهو قليل وسألتهم وتعرف
    انها فقط عاده لعب وفرح بالنسبة لهم مثل الاحتفال بفوز فريق كرة القدم
    او المهرجانات الترفيهيه
    والرد على 25 – ماريا الايات التى ذكرت عن الموالاه هى فى الذين يحاربون
    الاسلام اما من لايحارب المسلمين وجب معاملتهم بالاحسان
    لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8)سورة الممتحنه
    لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82 المائده

  • abdo allah
    الأحد 31 دجنبر 2017 - 17:41

    الكلمة مسؤولة إما لك أوعليك يا سكنفل فمابالك بالتسرع في الفتوى التي يموت صاحبها وتكون من الذنوب الجارية حتى بعد الموت إن كانت خاطئة لأنه سيضل بها أجيال وأجيال . لم لم تستشر أولا مع علماء ثقات ؟ عرفت الآن لم كان يخاف الصحابة رضي الله عنهم من الفتوى . هلا أخبرتنا عمن احتفل بها من القرون الثلاثة الأولى ،أليس بهذا نتبع النصارى حتى ولو دخلو جحر ضب دخلناه وراءهم أين هي مخالفتهم . من كثرة الإحتفالات التي زيدت بث لا احفظ أساميها

  • الاستاذ ابراهيم قلالي
    الأحد 31 دجنبر 2017 - 17:57

    لا حول ولا قوة إلا بالله. ساشهد بما قلته من ضلال وباطل امام الله

  • باربيشا
    الأحد 31 دجنبر 2017 - 19:21

    اقول للسيد سنكفل ليس للمسلمين الا عيد الفطر وعيد الاضحى كذا يوم الجمعة كما دلة السنة على ذلك واضافة عيد والاحتفال به او التبريك والتهنئة به احدات وابتداع سواء كان مع المسلمين او مع غيرهم اما لو كان ذلك العيد من اعياد النصارى او اليهود او مجوس واضرابهم فيتاكد تحريم المشاركة فيه بل حكم بعض العلماء على مرتكبه بالكفر والعياذ بالله قال الله تعالى في وصف المؤمنين(والذين لا يشهدون الزور) عن ابن عباس رضي الله عنهما -انه اعياد المشركين-
    قال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يو عيدهم فان السخطة تنزل عليهم وقال عبد الله ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما من بنى ببلاد الاعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة وقال الامام مالك رحمه الله فلا يعاولون على شئ من عيدهم لان ذلك من تعظيم شركهم وعونهم على كفرهم وقال الامام ابن القيم رحمه الله واما التهنئة بشعائرهم المختصة به فحرام بالاتفاق مثل ان تهنئهم باعيادهم وصومهم فتقول عيد مبارك عليك ونحوه فهذا ان سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات الى ان قال بل ذلك اعظم اثما عند الله واشد مقتا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة