‫تعليقات الزوار

15
  • simo fes
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 09:25

    هذه الصور للأسف لاعلاقة لها بالواقع المرير الذي بعيشه المغرب.التعليم أصبح بالمال.ومن ليس لديه المال في هذا البلد عليه أن يتكمش.لأنه لا يوجد للمواطن الضعيف حقوق.الهربة الهربة

  • مواطن من المهجر
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 09:39

    بالنسبة لي ولأحبتي كل من يريد أن يحافظ على هوية أولاده ويبتعد من الشبوهات أنصح كل أحبتي كي يعلموا أولادهم القرآن في الجامع

    التقليد الأعمى للغرب سيرميكم في الهاوية

  • bziker
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 10:06

    je suis d'accord avec vous, il faut préparer les enfants dès la maternelle et primaire ,mais svp que tout les enfants du maroc passent par l'école public et férmé tout les écoles privés .

  • نقطة نظام
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 11:41

    السلام عليكم… 1- اولا ننبه الى ان الموسسة المذكورة تسوق لمنتوجها كما يحق لكل موسسة خاصة او عامة ان تفعل ذلك. 2- هذا النوع من التعليم يمارس خارج دعم الدولة المادي .3-في الوقت الذي تسوق الموسسة نفسها على انها اطار مرجعي يحكم على التجارب القايمة.. هي في الواقع لا تخرج عن كو نها موسسة عادية تحتلج من يقومها كباقي الموسسسات. 4- في غياب اطار علمي ناظم ومتفق عليه.. تبقي عدة مبادرات في هذا البلد تراوح مكانها في تغييب تام للفاعلين والممارسين الحقيقيين.. ربما يخقي هذا الشريط مفاجات متوقعة تهم قطاع التعليم الاولي في الافق القريب…

  • Aissa Ilyass
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 11:47

    je suis bien d'accord avec vous, il faut que le taalim soit ancré dans la tradition arabe et en arabe, svp, car l'on ne peut pas être Français, à moins de changer de noms et de religion et de commencer à chanter en français, mais cela est impossible car la France, pays chéri, est trop loin de chez nous… Faire comment alors? Il ne plus compter sur les autres, mais sur soi et essayer de prouver aux autres nations que nous sommes aussi capables de produire qlqc de nous, qu'on est capable de travailler, que l'on ne compte pas sur l'effort des autres et notamment les Français, qui eux sont sérieux et travaillent pour eux-mêmes d'abord et c'est tant mieux, mais nous que faisons-nous, nous attendons les autres et nous les imitons lamentablement sans jamais produire quoi que ce soit et c'est à peine si l'on imite des sons sans leur teneur réelle, car c'est cela aussi la loi de la vie, de la nature, on ne peut pas être contre sa nature, ce que nous sommes…Descartes n'est pas Marocain…

  • Said
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 12:36

    إحدى النقط التي يتغاضى عنها المسؤولون عن هذا القطاع من مستثمرين ومديرين ، جودة التكوين : هل يتلقى التربويون تكوينات في هذا المجال ؟ التعامل مع الطفل هو في غاية الأهمية، لهذا يجب أن يكون التربويون في مستوى عال حتى يستطيعو القيام بدورهم على أحسن ما يرام ، أما أن يستقطبوا تربويين من دون تكوين ، فهذا معناه الاستغلال البشع : إستغلال الأباء مادياً وإستغلال التربويين ، الذين يعملون بأجور زهيدة ، مع العلم أن الطفل ينبغي أن يشرف عليه أناس من ذوي الكفاءت العالية، قمت بتجربة أحكيها لكم :

    لدي طفلة عمرها 6 سنوات في ألمانيا وخلال العطلة الصيفية زارتنا العائلة صحبة أطفال في سن ابنتي ، كنت اطرح اسئلة على كل الأطفال بما فيهم ابنتي ،هي اسئلة تتعلق باللغة طبعاً كل طفل أعطيه اسئلة باللغة التي يدرس بها، كانت ابنتي هي من تجيب مع أن الأطفال يدرسون في التعليم الخصوصي في المغرب ، لم يكن مجال للمقارنة ، هذا راجع إلى جودة التدريس، مع كامل الأسف في المغرب التكوين اللغوي ضعيف جداً ، حتى التعليم الخصوصي لا يقوم بدوره، فقط أصبح مجال إستثمار

  • ماريا
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 12:49

    الهدف هنا هو الإشهار للتعليم الاولي في المدارس ا الخصوصية. لماذا هذا لايطبق في المدارس العمومية التي تعد الدعامة الأساسية للنهوض بهذا البلد إلى الأمام والتقدم والازدهار. أو الهدف هو النهضة باولاد الميسورين وترك أبناء الشعب المستضعفين.
    المهم ان أفضل تعليم أولي هو تعليمه القرآن الكريم. فالقرآن فيه كل المهارات التي تصقل تفكير الطفل وتقوي له جميع ملكاته من إدراك وذكاء ووووو.
    والدليل على ذلك هو الجيل الذهبي الذي درس بهذه الطريقة أفضل بكثير من هذا الجيل.
    انشري ياهسبريس

  • طنسيون
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 13:51

    منظور التعليم الأولي بالمغرب لا يختلف عن ما هو حال التعليم العمومي عند المجتمع وكذلك هو عند المسؤولين في غياب دراسات علمية وبحث علمي منهجي. في هذا الوضع يظل التعليم الأولي استنساخا وإسقاطا لمنهجية التلقين والتهجين لعقول الأطفال منذ الصغر ولا يرقى لمستوى تكوين الشخصية والذاتية والانفتاح الذي يتطلبه في هذا السن. فهل الدولة ومسؤولوها لهم الرغبة في الانفتاح حقا ؟ أم هو استثمار جديد ينعش جيوب اللاهتين خلف الثروة ؟

  • ماريا
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 15:45

    التعليم عندنا يجعل الطفل تابعا وفاقد الثقة بنفسه. وكثرة الكتب التي يحملها على ظهره تسبب له اعوجاجا في العمود الفقري والاكتظاظ يسبب له والأستاذ الاكتئاب. المهم تعليمنا يحتضر ومستهدف وهو الذي يعد الدعامة الأساسية للنهوض بهذا البلد إلى الأمام والتقدم والازدهار وباصلاحه سيصلح المجتمع ككل. المهم كنت في أمريكا وشاهدت التعليم هناك والله إن رقي البلد وازدهاره لم هكذا وإنما بجودة عالية للتعليم عندهم يشجعون الطفل يخلقون فيه المواطن المجد الواثق من نفسه الغير المكتئب .محفظته فارغة ليس فيها إلا مااتى به ليتناوله وقت الاستراحة.الكتب كلها عند الأستاذة في القسم. عند خروجه يحمل معه ورقة واحدة وسط ملف فيها بعض الواجبات. يخرج وهو فرحا منشرح الصدر واثقا من نفسه. القسم ليس به اكتظاظ به استاذتين.هذا بالنسبة للابتدائي. يعلمونه الأخلاق والسلوكات الحسنة يركزون عليها أيضا من تعاون وصدق واعتماد على النفس والصراحة وووووو.
    يأتي إلى منزلهم وهو فاهم لدروسه مستوعب لها.وان كان التلميذ عنده نقص في مادة من المواد يجلس بعد خروج التلاميذ لحصص الدعم بالمجان.

    .

  • ماريا
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 16:32

    لإتمام موضوع التعليم بأمريكا.كل مؤسسة تعليمية لابد ان تكون فيها مكتبة للتدرب على القراءة. يأتي التلميذ قبل الدخول ب45 دقيقة يأخذ كتاب يقرأه. يشجعونهم .وهكذا تجد في الحافلة. او في مقهى أو …يحمل المواطن كتابا يقرأه لان تعليمهم يشحعهم منذ الصغر على ذلك كما أن بجانب كل مؤسسة تعليمية ابتدائية حديقة عمومية واسعة بها ألعاب ليتسلى فيها الأطفال. كما فيها أيضا مكتبة يدخل التلاميذ ياخذون كتبا يحملونها معهم لبيتهم ليتوسع افقهم ويتفوقوا او يجلسون هناك يقرؤون.
    أتمنى ان نرتقي نحن أيضا بتعليمنا ليرتقي مجتمعنا.
    التعليم هو الدعامة الأساسية للنهوض بالبلد إلى الأمام والتقدم والازدهار

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 16:40

    1 – simo fes

    واللي ما عندوش المال – علاش والد ثمنية؟؟؟ – علاش تزوّج أصلا؟؟؟؟

    واش بغى اللي والد واحد ولا جوج يخلّص ليه على اولادو؟؟؟

    وكون غير كانت القراية كنفع ف اولاد المزاليط

    كتّصرف على تعليمهم الملاير وكيبقاو هوما هوما

    جهال متخلفين ما كيعرفوا لا صواب لا نظام

  • نقطة نظام. 2
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 17:28

    بعيدا عن الخطاب العاطفي… يحضر في البلاد اطلر مرجعي للتعليم الاولي برعاية منظمة اليونيسيف ومجموعة من الاطر المتقاعدة. ….وبعض المتهافتين على فتات صدقات المنظمات الدولية…والقطاع مشتت وغير متجانس.. ممزق بين مرتزقة الكتاب من دور نشر ومولفين …. اضافة الى من يعتقد انه وصي علي القطاع.. الغايب عن كل مبادرة…فلا تكاد تسمع لهم ركزا.. الكلام كثير… والمرجعية غائبة والواقع يسير في اتجاه غير المجهول… وتاتي الموسسة التي تسوق لنفسها في هذا الشريط لتعطي الدروس… وهي لا يعلم لها سجل ولادة واضح..
    يجب اعادة الاعتبار للفاعلين في الواقع واخذ اقترتحاتهم بعين الاعتبار. …

  • ماريا إلى جواد الداودي
    الثلاثاء 2 يناير 2018 - 22:45

    كان جيل الزمن الجميل التعليم كله عمومي .ابن الوزير يدرس مع ابن الاسكافي .وكانت النتائج رائعة. كان الحل يحصل على نتائج والمستويات متفوقة. أبناء المزاليط الذي قلت انهم ولو تخسر عنهم ميزانية لايقرؤون .بالعكس أبناء المزاليط منهم الأطباء وربابنة الطائرات ومحامون ومفكرون ووووووو..
    أبناء المزاليط يدرسون في أجواء مشحونة . في تعليم عمومي يحتضر

    المشاكل عديدة والسكوت أفضل.

  • مجرد رأي متواضع
    الأربعاء 3 يناير 2018 - 10:40

    لما أريد أن أحلم بتعليم أولي خيالي في المغرب العزيز، فإني أشاهد فقط على اليوتوب 4 حلقات من هذا البرنامج: « Being a child Japan 1/4 :
    إنها القمة العالمية بدون منازع….تمتعوا بمشاهدتهم. مع الأسف، الحلقات الأربع ليسوا بالعربية أو الفرنسية، ولكن فقط المشاهدة تعطي 50% من الفكرة.

  • hassan
    الخميس 4 يناير 2018 - 18:20

    ردا على بعض الاصوات الحاقدة ربما او غير واعية ان في وطننا الحبيب هناك لغتين رسميتان للبلاد وان كان تدرس الامازيغية مشكلة لديك فهناك من لايتقن العربية لانه بكل بساطة امازيغي مع ذالك يدرس العربية لتواصل ليس الا .
    هل انت افضل منه كي لا تقوم بمجهود كي تتواصل معه بلغته كما يفعل (الامازيغي )
    حنا ولآاد وطن واحد

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال