‫تعليقات الزوار

7
  • باعمراني
    السبت 6 يناير 2018 - 19:43

    الفن الڭناوي من أرقى الفنون ومهرجناته محترمة جدا ، لهذا الفن عشاق يحيونه من كل بقاع العالم ألمانيا ، أمريكا الخ وهو فن روحاني وجم كلماته معبرة .. على دولة الإهتمام بهذا الفن الراقي و إنشاء معاهد موسيقية للفن الكناوي و متاحف في مدينة الصويرة اصل الفن الكناوي .

  • ميساء
    السبت 6 يناير 2018 - 19:45

    حينما يدندن مغني فرقة جيل جيلالة محمد الدرهم في أغنيته  الكناوية المذاق دندانة مغنيًا : “الصوت إلى غنى بالنَغْم الفاتن، تْهيم ْرواح فجنة ويرتاح الساكن…واليوم نْدنَدن على سر الغنا يْهَبل ويْجَنن…” فإنه يحيل الى موسيقى كناوة خصوصًا والثقافة المغربية كحوض موسيقي يجمع صيحات الإنسان الأولى في مناجاته للمجهول و”الما هنالك”. لطالما كان الإنسان الإفريقي إنسانَ الإيقاع بامتياز، ففي الفراغ الشاسع والمهول للصحراء يصبح الإيقاع طريقًا تشقه الأرواح عبر الصحارى لكي لا تجن. يزخر تاريخ المغرب بموسيقى العابرين والوافدين، فإما هم عابرون من طرق التجارة للمرور إلى الأراضي البعيدة، وإما هم هاربون من طغيان الولاة والسلاطين، أو نازحون من الدمار أو مسلوبو الإرادة من عبيد وإماء. كل من هؤلاء حمل شيئًا من ذاكرته وخياله إلى هذه الأرض في شكل معين من الأشكال.“كناوة”، المنحدرون من سلالات العبيد التي قدمت إلى المغرب في فترات معينة، لا زالوا يحملون في أرواحهم جراح الماضي وما عاناه الأجداد. قد يجهل العديد أو يجيلون النظر عن تاريخ العبيد بالمغرب، وهم بذلك يجهلون تاريخ أحد أعرق الألوان الموسيقية في المغرب.

  • ميساء تابع
    السبت 6 يناير 2018 - 19:49

    إن ما يميز موسيقى كناوة هو طابعها العلاجي والروحاني الخاص، حيث يصنفها الجميع على أنها موسيقى روحية والسبب في ذلك يرجع إلى النسق الرمزي الذي يميز هذا اللون الموسيقي، فالطابع الكناوي هو طابع “ميثولوجي” بامتياز. تعتبر “الليلة” مناسبة طقسية يجتمع فيها موسيقيو كناوة والأشخاص الذين يشتكون من مشاكل صحية نفسية ، حيث تعتبر هذه مناسبة لاستدعاء الضيف الخفي الذي يسكن الأبدان والأمكنة لكي تحضر بركات العلاج والفرج. إن هذا الوصف السريع من ناحية ظاهرية لا يساعد على التعمق في رمزية الأهازيج والكلمات وكذا الآلات الموسيقية المستعملة.  في حين يتمثل غنى هذا الموروث على المستوى اللغوي في استعمال كلمات من لغات إفريقية متعددة والتي تحمل في معناها آهات تناشد الأجداد، بما في ذلك من رموز الجذور والأصل عند معظم القبائل في مناطق إفريقيا الشرقية  كالبامبار والفلاني.

  • bassou o haddou
    السبت 6 يناير 2018 - 20:07

    تبارك الله على المغاربة الدين يشرفون وطنهم باية طريقة سنة سعيدة وكل المغاربة بالف خير

  • zee
    السبت 6 يناير 2018 - 21:33

    I know Samir, he lived briefly in Cary NC, a solid guy with a tremendous talent a true “Gnawi” he played a clip one night at Starbucks where some Moroccans hang out including my self, follow your dream khouya!

  • Gnawa
    السبت 6 يناير 2018 - 23:51

    كناوة موسيقى روحية تحكي واقع العبيد ..في أغنية Boulilaa يقول المعلم : "الكناوي جابونا جابونا جابونا الكفرة جبونا وباعونا جابونا ف الخناشي جابونا الكفرة جابونا من السودان فرقوني علا يما فرقوني علا حبابي فرقوني علا صحابي جابونا جابونا جابونا وباعونا المعلم كولينا كولينا كولين"

  • كناوي مع وقف التنفيذ
    الأحد 7 يناير 2018 - 15:50

    شكرا ميساء، المرجو أن تكملي معلومات إضافية إذا توفرت لديك و شكرا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة