24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. شباب مغاربة ينجحون في صناعة جهاز لتقوية التنفس الاصطناعي (5.00)

  2. وزارة الصحة تحدد متوسط فترة حضانة فيروس كورونا في 6 أيام (5.00)

  3. هذه مسطرة الحصول على الدعم لغير المسجلين في خدمة "راميد" (5.00)

  4. جمعية حقوقية ترفض أحكام القضاء في خنيفرة‎ (5.00)

  5. "أمنستي" تدعو إلى إطلاق سراح معتقلي الرأي (5.00)

قيم هذا المقال

3.22

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | تعدد الزوجـــات

تعدد الزوجـــات

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (219)

1 - مواطن الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 07:41
اريد فقط ان انصح بعض اللذين واللواتي يتطاولون على ما شرعه الله ان يعلموا ان الله شديد العقاب وانه عزيز حكيم.
2 - marocaine الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 08:40
Polygamie est autorisé par l'islam et non imposée par lui, ceci dit qu'à l'écoute du reportage, certaines personnes ont une position offensive par rapport à cette question. si on parle côtéchari3a, sachant tout d'abord que est dictée par ALLAH dns le coran mais elle est liée à des conditions tout comme le mariage .... c'est alors "une solution" dans des cas limitées ....la prohiber ou l'annuler n'est pas un acte réfléchi et raisonable : il est juste réaction très personnelle alors que cette POLYGAMIE est une SOLUTION à unE PROBLEMATIQUE sociale, psychique, naturelle, économique
et elle est CONDITIONNEE

je crois qu'n étant CONSCIENT de ça, on va arrêter d'ACCUSER l'islam de laiser la femme
3 - احلام الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 09:15
عجبا كيف نرفض قطعا التعدد الزوجي و نهاجم ديننا الحنيف بسببه (عن جهل طبعا) و نبحت عن مبررات لالخيانة الزوحية؟؟؟
4 - مسلم الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 10:04
من عنوان الموضوع:تعدد الزوجات وهي مركب لكلمتين أصلهما إصطلاحيا ينحدر من السنة والدين الإسلامي حرصا وإعتبارا وإعترافا قائما إلى يوم البعث والنشور,وبتأكيد من الله عزوجل (فانكحوا ما طاب لكم من النساء) النساء3،(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ)النساء3(وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا) النساء129
من خلال ألآيتين الكريمتين نخلص لإعتراف الله سبحانه"بالتعدد في الزواج"ولله في خلفه شؤون وحكمة من الخالق واعترافا وتأكيدا منه بوجوبه ومشروعيته إلا أنه العليم الواسع الرحيم:وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا) النساء129كشرط قائم حاضرا ومستقبلا لامحال عنه,وهو في صلبه إيمان واحتساب ويقين بالله وكتابه .
5 - JILALI الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 10:32
WE MUSLIMS ALHAMDO LILLAH SO WE CAN MARRED TO MOOR THAN ONE AS LONG WE CAN FINANCIALY SEPORT THEM I WESH I CAN HAVE CHILD EVRY 3MONTH
6 - Fille du Maroc الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 10:38
moi j'aime mon mari et il n 'en n'est pas question que j'accepte qu'il aie une autre femme quoi qu'il en soit.
7 - Marocain الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 10:44
عندما يتخلى العلماء عن مسؤوليتهم وأمانتهم اتجاه الله والعباد يتجرأ المرتزقة على الدين فيفتون باسم الحرية والمساوات لزرع الفتن والفساد وتحريف منهج الله ورسوله صلى الله عليه وسلم. والحمد لله على وجود أمثال جمال في المجتمع لأنها سنة الله ولو كرهت المسماة الأستادة ورفيقتها. ليس من الأدب ان تستنقصي من أحد لأنه إختار طريقا في حياته إن كان لك طريقك.اطلب لك الهداية وحذارمن همزات الشيطان والغرور ثم محاربة الله بمحاربة سنته في الكون.

أرجو التعليق
8 - radouane الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 10:56
أيها الفقيه المحترم السيدة تحكي لكم مشكلتها وأنت تضحك
9 - mouslim الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 10:59
nous nous permettons à donner notre avis sur le debat en cours conernant les relations entre femme et homme , dans notre religion, notre culture, notre doit de vivre, et vous dire que votre MOUDAWANA, a tué toute prcedure , et relation en 1 couple, et ce n'est pas cetteavocate, ou quelqu'un d'autre qui vont dicté ce que doit faire 1 homme .
Car la femme de nos jours cherche plutot le mariage avec intéret et non 1 mariage d'amour. regardez vette femme avocate, elle se prend pour une adolecente, , aucun respect . Nous allons vous donner un exemeple , en europe l'image de la femme marocaine est detruite pour les europeeens la femme marovcaine est une prostitué . à bon entendeu salut.
10 - mohmed الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 11:21
لو إحتكم المغاربة لشرع الله لسادة العدل و المساوات و التكافل الإجتماعي و الخير العميم . و لكن لو بقي مثل هؤلاء الدعاة لتحرير المرأة و في الحقيقة هم دعاة لباب جهنم . دعاة للفسق و الفجور و الدليل من شكلهما المتبرج وطريقة كلامهما و سخريتهما من كلام الحق اللذي جاء على لسان الشيخ جزاه الله .لسار المغرب للهاوية و لأصبح دولة علمانية لا مكان للدين فيها.
11 - الريفي البادسي الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 11:25
برنامج فاشل 100% وقد كان في أيامه حينما كان تنشطه المذيعة الجزائرية المقتدرة ليلى التي ذهبت - بفضل حنكتها وعدم تحيزها لجهة معينة - إلى القناة العربية. في ايامها كانت تستقطب ضيوفا في المستوى علما وفكرا وخلقا.
وقد بدا لي أن الضيوف الذين نشطوا هذا البرنامج أناس يحقدون على الإسلام أكثر مما يحسنون إليه.حينما كان الأستاذ بولوز يسرد آيات قرآنية وأحاديث تتحدث عن تعدد الزوجات.
فالقرآن الكريم والحديث النبوي فصل في هذا الأمر أيما تفصيل فالأمر لا يحتاج إلى مناقشات والخوض في الأحكام الشرعية التي أقرها الشرع منذ 14 قرنا.
سؤال أوجهها لمقدمة البرنامج.
لما ذا لا يفتح المجال لعلماء أجلاء في هذا البلد لتنشيط مثل هذه البرامج من مثل الدكتور مصطفى بن حمزة وآخرين.
12 - abderrahim الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 11:27
يعرف الكل أن الإعلام سواء الرسمي أو المستقل يمطرنا ببرامج وحوارات يكون كثير من ضيوفها في الحقيقة مجرد " نجوم" فساد. وحتى عندما تتوالى الأسئلة المطبوخة منها والمحرجة يكون هذا الضيف هو الفيصل الذي يعطي في النهاية حكمه على القضايا ويحسم فيها بعلمه أو بجهله ، بصلاحه أو بفساده في أغلب الأوقات. هذه الأجوبة الفاسدة التي يصفق لها بكل صفاقة ضيوفه المنتقون
13 - مهووس الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 11:32
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أود أن أشير إلى أن الحقوقية القارية بزاف تجهل الإسلام جملة وتفصيلا، وتنظر له على أنه ضلم المرأة، وأنه جاء ليمحو التعدد نهائيا، أوجه إليها ملاحظة هامة، هي أن الإسلام كرم المرأة وجعلها في مراتب الرجال بعد أن كانت في الجاهلية في مراتب الحيوانات، الإسلام كرم الأم ووصى بالإحسان إليها تماما كالإحسان إلى الأب وأكثر، الأم التي كانت تعتني بالأطفال وتكرس كل وقتها لهذا العمل المضني الجبار، هذه الرسالة التربوية النبيلة التي تخلت عنها معظم أمهات هذا العصر بدعوى العمل والمساهمة في النهوض بالمجتمع، هذا النهوض الذي ظهرت نتائجه سلبية علينا بعد خلو مؤسسة الأسرة من الأم التي خرجت للعمل وضيعت فرص العمل على الرجال الذين سيؤسسون أسرة، بينما لن تجد من النساء العاملات إلا قليل تؤسس أسرة بأب عاطل؟؟؟
هذه الفقيهة المتبرجة ومعاونتها المحامية عند الحديث عن الرسول الكريم وكأنها تتحدث مع صديقها فقالت " عندما جاء بعضهم إلى علي ليزوجوه بامرأة أخرى رفض الرسول، لأن ابنته لا يمكن أن تكون مع امرأة أخرى..." هذا جهل بالوقائع وطعن في الدين من بني جلدته، في برنامج كان يجب تسميته 3 ضد 1 دائما.
14 - THORAYA الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 11:39
Aucun enfant n'accepterait d'avoir un quart de pére ,de plus par quel droit l'homme reduit la séxulité de sa conjointe à la moitié ,au tiers ........et ce que ce n'est pas contre le principe de la justice qui conditionne la polygamie.
L'emission n'apas pris en compte le point de vue des enfants ni la question de la sexualité dans la polygamie
15 - عثمان الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 11:48
قولي تعدد ما صالح ليك باش تكلم في امور الدين بغير علم هدا هو الجهل تعدد في صالح النساء ديري احصائيات على البيرات يعني غير المتزوجات مافوق 28سنة راهم بلا حساب وتعدد يقلل من الزنى ........بنات 14سنة في الشوارع وتقول ملقيت راجل شغدندير حتى لكيتزوج داب غير المحتشمات تقوا الله في انفسكم وحاسب المراة لكتزوج براجل مزوج
16 - مـــروان الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 11:53
بسم الــلــه الرحـــمان الرحـــيم قال الله تعالى في كتابه العزيزوَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ )[النساء : 3].
يأبى الله جل وعلا إلا أن يظهر آيات قدرته ودلائل رحمته حينا بعد حين..
وإذا كان على المؤمن أن يخضع لحكم ربه ولو لم يدرك علة الحكم، فإن غير المؤمنين يكتشفون في كل حين من أسرار التشريع الإلهي وحكمته، ما يجعل المنصفين منهم ينحنون إجلالا للخالق العظيم..
والمثال الواضح هنا إباحة تعدد الزوجات..
ففي آخر الإحصاءات الرسمية لتعداد السكان بالولايات المتحدة الأمريكية تبين أن عدد الإناث يزيد على عدد الرجال بأكثر من ثمانية ملايين امرأة.. وفى بريطانيا تبلغ الزيادة خمسة ملايين امرأة، وفى ألمانيا نسبة النساء إلى الرجال هي 3: 1..
17 - مغربي مسلم وغيور الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 11:58
قناةmedi 1 tv تطرح مواضيع قيمة ومفيدة وتساهم في تعميق الحوار الاجتماعي والنهوض بالوعي الإجتماعي لذى الكثير من شرائح المجتمع المغربي لكن هذه القناة ولمناقشة هذه المواضيع تأتينا بأساتذة ودكاترة من الذين تلقوا تربية غربية ملحدة لاتتماشى مع قيمنا كمسلمين وفي الجانب الآخر يأتون بمتفيقه لايتقن حتى قراءة القرآن الكريم ومن لم يصدق ذالك فليدخل على اليوتيوب ويبحث عن حلقة هذا البرنامج المعنونة بِ : ¨الأمهات العازبات`` حيث المتفيقه الذي آستضافوه لايأتي بآية قرآنية واحدة صحيحة ويبذو عليه الإضطراب والتلعتم كلما حاول إبداء رأي الشرع في القضية المطروحة للنقاش.
18 - un Polygame الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 11:59
la règle naturelle/universelle c'est que l'homme est de nature polygame, ily m^me des associationfeministe en grande bretagne qui milite pour ce genre de relation polygame pour pour résoudre pas mal de problème, et notre problème au maroc c'est que il des courant que tous que l'islame défonf eu ils le cassent malheureusement, moi personnelement je suis pour la polygamie
19 - YAHYA الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:04
أولا :ينبغي ملاحظة أن التعدد أمر مقرر شرعا , ولذا إذا وردت مناقشة عليه يجب أن لا يكون الاعتراض عاما مما يوحي بالاعتراض على هذا الأصل الشرعي , فلا ينبغي القول ـ مثلا ـ : بأن التعدد مرفوض !!! بل يقال : أنا عن نفسي لا أقبل بأن يكون زوجي معددا , ونحو ذلك ... أو لا أعتقد بأن التعدد مناسب لهذا الشخص أو هذه الفئة, لكي يعلم أن النقد يتعلق بالأشخاص أو تصرفاتهم لا بالتعددذاته.
20 - هشام الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:06
شرع الله الطَّاعة على المؤمنين، وألزمهم بها فهي فرض عين على كل مسلم (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول)، وطاعة الله تستوجب طاعة أوامره، وتجنّب نواهيه، فالطاعة هي العنصر الثاني من عناصر الإيمان بعد التصديق بالقلب.

ولقد فضح الله المنافقين الذين ادّعوا الإيمان وأصرّوا على معصية الله، فقال في حقهم: (ويقولون آمنا بالله وبالرسول وأطعنا ثم يتولى فريق منهم من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين وإذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم إذا فريق منهم معرضون).

وما أكثر هذه النوعية في حياتنا، فكثير من الناس يدعي الإيمان ويأتي من الإسلام ما شاء، أمّا باقي أوامر الإسلام، فلا يحب أن يعرضها على منهج الله، لأنَّ له منهجاً آخر(علمانية).
21 - mohamed الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:11
برنامج في المستوى لاكن المقدمة للبرنامج ولا الضيوف ولا الجمهور في المستوى
التعدددددد سنة في شرعنا الاسلامي
شئتم او ابيتم والله المستعان
22 - Hamada الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:11
ما خليتو البنات إتزوجوا بالتعدد .. و البنات ملي كيجي شي واحد إطلبهوم للزواج كيبداو إتشرطوا على الراجل بحال إيلى هو عايش في الزنقة و ما عنوا عقل
و ملي كيسدو عليهم بيبان الزواج كيخرجوا للشارع .. هنا المصيبة العظمى حيت كثير منهم كيديروا علاقات غير شرعي.. ملي كتحمل كتقلب على الإجهاض .. أو كيوليو "قال ليك"" أمهات عازبات
فأين الحل أيتها الفتاة ..... قال صلى الله عليه وسلم "إدا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة وفساد كبير" صدقت يا رسول الله .. هدا حالنا فمن يفهم
23 - سعيد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:12
يا ناس عودا إلى كتاب الله ونظروا إلى كم تجهض من روح فى اليوم داخل المستشفى وخارجه وعند القابلة المحترفة *الشرفاء استتناء* اللهم سلم.
24 - jam الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:15
those women look like gays,these progressive wants us to be gays,no more marriage,the whole problem, stop learning about their religion,,the ignorance and hate ,revenge all these infected Moroccan behaviors
25 - عبدوس الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:19
التعدد ليس مقيد بل هو ما بيم المباحة والمستحب حسب الظروف الاجتماعية فما الحل ان اصبحت عدد النساء 3 اضعاف عدد الرجال يعني ان ثلثي النساء سيصبحون عوانس هدا في حالة تزوج كل رجل امراة التعدد شرع لحكمة من الله وهو حل لمشكل العنوسة لكن يجب ان يكون مظبطا بظاربط الشرع لا يحدد او يقيد
تعدد الزوجات افضل من تعدد الصديقات والعشيقات
26 - الحسام الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:23
محاربة التعدد هو وجه من أوجه محاربة الاسلام بالجملة
27 - MOWATINA الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:26
Ecoutez nous abou rkabi ( apres 40 ans l homme n est plus comme avant, 1h/3 est impuissant malgre les remedes pahramacetiques) la femme reste tjrs apte phisiologiquement et generalement insatisfaite de son conjoint ( ejaculation precoce ou impuissance ou .......) reveillez vs , c est les femmes qui doivent rteclamer la plygamie ds nos jours
28 - amine الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:32
إحترمت ذلك الشخص كثيرا (جمال ) فغيرت رأيي عن التعدد...
29 - بوعلي333 الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:34
قال تعالى في سورة النساء:{{وإن خفتم ألاتقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع,فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم,ذلك أدنى ألا تعولوا.}}الآية3
وتعقب تلك الشاذة فكريا,,,المتكلمة رقم1 مقارنة التعدد بالعبودية وهذا جهل مفضوح كما بين الشيخ الموجود كممثل وحيد لشرع الله في البرنامج,إن تلك المعارضة لشرع الله لتنم على حقد دفين لمباديء شرعنا الحنيف مغطات بستار الدفاع عن حقوق المرأة تارة وأخرى بغطاء حقوق الأطفال والقاصرات ,وأحيانا بالحريات الفردية وحق الاعتقاد.
أن العلمانيين يحاولون تضخيم المشاكل التي تقع في أوساط الاسر المتعددة الزوجات ليبرروا رفضهم لما شرعه الله تعالى علما بأن المشاكل بين الزوجة وأم الزوج هي التي تغلب في مجتمعنا فلماذا لا ينادون باقصاء الام كذلك؟؟؟
بعد وضع شروط صارمة أمام المطالبين بالتعدد كثرت المشاكل والاحصائيات تبين ذلك.
فالحل في ما شرعه رب العزة والجلال سبحان من حكيم عليم.
وحفظ الله الاخ جمال من عين كل حاسد ومن شر كل فاسد,آمين
وانشروا
30 - mohamed الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:34
بسراحا الربرتاج كان خير جواب علي تساؤلاتكم
فان التعدد لا يصلح الا الاسر الملتزمة لشرع الله
31 - JUST COMMENT الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:46
اتساءل لمادا ثم استدعاء رجل نصف علماني ورجل يدافع على مااحل الله ولم يتم جلب امراة تدافع على مااحل الله فقد ثم استدعاء امراتان يحاربن مااحل
32 - Saâd Belhadj الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 12:56
Je ne me vois pas penser au double mariage si ma femme m'aime et m'obeillit. D'autres peuvent penser à ça même si leurs femmes les aiment et les obeillissent, car c'est leur droit et on ne peut pas dire qu'ils sont des ingrats car chacun a ses raisons à lui que personne ne peut les comprendre comme ils les sent tout seul et tout le temps.
Islamiquement parlant le double mariage a été conditionné par certaines qualités humaines et certaines abilités, et il a été la solution de plusieurs problèmes dans nos sociétés islamiques contrairement à ce qui est le cas aux états unis où les femmes homosexuelles ou se qu'on appelle "lesbiennes" augmente avec une allure inquiétante, ce qui les mène dans plusieurs cas au suicide vu que c'est anti-naturel et comme on sait tous toute chose contre la nature ne peut être viable!!
à mon modeste avis, l'adoption des idées comme celles de ces femmes avec ces coupes de garçons vont conduire à un assassinat lent de l'Islam dans nos pays!!!!!!
33 - asmoun france الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:01
أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ :

صدق الله العظيم
34 - ghayour الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:03
salam alikoum.
je prefere me mrié avec une deusieme femme que avoir des maitresses.si avec votre "MODAWANA" vous interdiser la polygamie , vous n y arroveraez jamain INCHALLAH, vous tomberez dans le pire. imaginant un hommes qui prend plusieurs femmes comme maitresse et il fait des enfants avec eux , peut etre viendra un jour ou se croise des freres et soeurs sans le savoir et peut etre ils se marierons , ALAIADOU BILLAH,. vous etes en train de pousser les gent vers la prostitution et ALHARAM. itak9ou ALLAH , crainger DIEU.a la damme qui est assez a droite : apprend a respecter l autre qu on t il parle avant de débatre dans des chose que tu connais pas.Alislam la yadlim alala ita9i ALLAH
35 - المنصفة الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:03
الاسلام لما جاء قنن مسالة التعدد وجعل لها شروط تعجيزية الا وهي العدل المادي والمعنوي فرضنا ان الزوج عدل ماديا فهل يعدل معنويا؟ طبعا مستحيل.لم ولن يخلق شخص يشبه الرسول ص ع و س في اخلاقه لدا فمن الصعب ايجاد زوج يعدل بين زوجاته خصوصا في عصرنا الحالي.
الرجل يتزوج بمراة عاملة تكافح معه و تضحي بوقتها و مالها و صحتها ولما تتحسن حالته المادية يتزوج باخرى ويدللها على حساب الاولى الي ضحت من اجله فاين العدل ؟؟؟
الرجل ان كانت نيته التعدد فليتعدد مند البداية و يعدل بينهن لا ان ياتي بالاولى يبني بها مستقبله تم بعد دلك يجازيها بالزواج بتانيه و اهمالها
36 - Med Amine الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:03
Je vois pas , pourquoi certaine ose défier l'islam. L'islam est clair on ce qui concerne la polygamie.
Si vous avez peur que vos maris se marient, donnez leur ce qu'ils veulent....
Autre chose, VIEILLE FILLE ca existe.... et c pas parce qu'elles souhaitent rester célibataire.... mais il n'ont pas trouvé d'homme tout simplement.... soit car elle cherche Djaja b Kamounha soit elle n'ont rien qui attire les hommes.... et désolé pour cette phrase. (Vive Le Maroc et vive le Roi)
37 - houcine الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:07
فعلا فالمشكل ليس في لبقلنون في الشرع أو القانون فقد حدد الشرع حالات تعدد وقيدها بمجموعة من النصوص، و ليس من اراد التعدد ان يقفز عن لزوجة الاولى، وكذلك القانون الذي فرض مجموعة من الشروط لكن المشكل هو القضاة الذين يفعلون القناعة ويغيبون النص وغياب الرقابة العليا على الاحكام تلقائيا وانتظار المراقبة بالاحالة عبر الطعن من قبل المتضرر او استئناف المدعى عليه، لهذا يجب ان فرض ترقية القضاة ليس بالشكل الاداري الحالي بل بالجدية في الاحكام والقرارات التي تولد حقلطف على حساب اطراغ اخرى.
38 - MRE الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:12
أنا أسثغرب لمثل هاؤلاء المتعصباث اللواتي يحترمن القوانين الموضوعة تم لا يتدخلن في نقاشها وفي نفس الوقت لا يترددن في نقاش شرع الله وأكتر من هذا فهن ينتقدنه سبحان الله!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
39 - بوكوس الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:14
مارلين مونرو" التي كتبت قبيل انتحارها نصيحة لبنات جنسها تقول فيها :
" إحذري المجد …إحذري من كل من يخدعك بالأضواء …إنى أتعس امرأة على هذه الأرض… لم أستطع أن أكون أما … إني امرأة أفضل البيت … الحياة العائلية الشريفة على كل شيء … إن سعادة المرأة الحقيقية في الحياة العائلية الشريفة الطاهرة حتى لو أكون الزوجة التانية بل إن هذه الحياة العائلية لهي رمز سعادة المرأة بل الإنسانية " وتقول في النهاية " لقد ظلمني كل الناس … وأن العمل في السينما يجعل من المرأة سلعة رخيصة تافهة مهما نالت من المجد والشهرة الزائفة " .
40 - Elias الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:23
الفقصة والله ، بقى للاسلام في المغرب شوية و يولي بحال المسيحية ، منين ولات واحد خيتي فعمرها شي 50 عام ما محجبة ما والو وتولي تفصل الاسلام كيما بغات
41 - صباح الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:24
لبعض الشبه المثقفين.الاسلام شرع اربع زوجات لانه في الماضي كان الرجل يتزوج عشرات اذا استطاع.اذن الاصل في عدد اربعة هو النقصان وليس الزيادة.اذا استطاع الاسلام ان يقوم بتلك الثورة العظمى ويحدد حرية الرجل المطلقة فقد جاء الوقت لنعلنها ثورة اخرى في بداية القرن واحد والعشرين ونمنع التعدد.
لمن يريد التعدد اقول اذا وجدت امراة ستسمح لك افعلها.كل شيئ بايدينا نحن النساء يا مسكين
42 - الحر الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:29
كان التعدد معروفًا في الدول ذات الأصل السلافي وهي الآن الصرب والروس والتشيك والسلوفاك ومعظم سكان رومانيا ومقدونيا وبلغاريا....
وكان ولا يزال معروفًا في البلاد الوثنية كالهند والصين واليابان وبعض دول إفريقية، وفي النصرانية ظلت الكنيسة تعترف بتعدد الزوجات حتى القرن السابع عشر، ولا يوجد نص صريح في الأناجيل الأربعة يحرمه، وإنما منعه النصارى تأثرًا بالوثنية التي كانوا يعيشون في كنفها قبل ذلك وتركت بعضًا من آثارها عليهم، من ذلك منع التعدد الذي كانت تفرضه بعض الدول الوثنية وليست كلها[للتوسع: زوجات لا عشيقات،
فالتعدد إذن ظاهرة أو نظام اجتماعي لم تكن نشأته الأولى مع ظهور الإسلام، فلم كل هذا الهجوم على الإسلام وتشريعاته؟ الإسلام بريئ منكم يامن تتشبه بالرجال في شكلها الله المستعان
43 - مهتم الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:29
فقط للتذكير.لما اراد على ان يتزوج على ابنة الرسول عليه السلام جاءت قبيلة العروس لتستاذن النبي .اجابهم جووابه الذي لا تريدون ان تذكروه ولو في حلمكم"لن امر بذلك.ما يضرها يضرني.ما يضرها يضرني" وهو طبعا يتحذث عن ابنته.اذا تعدد الزوجات مضرة للجميع وخصوصا الزوجة.الا اذا كنتم تنظرون الزواج نكاحا فقط كما ذكر بعض الرجال هنا.
الزواج اعمق من ذلك.اعذركم لانكم تزوجتم كالبهائم.لا حب.لا جمال ولايحزنزن.ما يهمكم هو الجماع فقط لا غير. صعب عليكم بمستواكم الرديئ ان تفهموا معنى الزواج الحقيقي.
44 - halim الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:31
لاعبودية في الاسلام .اما معنى تحرير رقبة =رجل تراكم عليه دين كبير وهدد بالقتل او العذاب وليس له القدرة على تسديد الدين .في هذه الحالة يمكن عتق الرقاب =ليكون الاسلام صالح لكل زمان ومكان.ثانيا تعدد الزواج هوحل للمجتمع ولكن مشروط بالقسط قبل العدل \ خصص الله تعلى تعدد الزوجات في هذين الحالتين -ان خفتم ان لا تقسطوا في اليتم فمثنىوثلاث ورباع=ويتام النساء اي العوانس في هاتين الحالتين يمكن العدد فيما دونهما لا يمكن التعدد ليكون بحق الاسلام صالح لكل العصور والزمنة . اما ان يقوم فقهاءنا الكرام ورجالنا الاعزاء بالزواج بصغيرات لتمتع فهذه زنة وليست حل بل مصيبة هذا الموضوع طويل وعلينا باعادة نظر في موروثنا الثقافي .
45 - مراد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:33
مالغرض من مثل هده البرامج في أمة رضيت بالله ربا وبمحمد(ص) رسولا
اليس هو ضرب صرح الاسلام المستيقض من نومه بدليل مايسمى بالربيع
العربي اليس التعدد معلوم من الدين بالضرورة ومن انكره فهو كافر باتفاق العلماء
اهناك مسلم يناقش معلوما من الدين بالضرورة وينكره فاقول لهده اللوبيات النسائية
المدفوعة من طرف اصحاب المصلحة في هدا الامر الم تسمع قول الله
( ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا).
46 - assia الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:36
la polygamie est permi par l'islam sous condition donc il faut respecter les paroles d'allah aza wajall pour etre musulman
47 - مهتم الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:36
اقول لبعض المعلقين اسمعوا جيدا ما تقوله الاستاذات.انا اعرف لماذا كرهتمهم.لان مستواهن اكبر بكثير من تكوينكم الفكري الرديئ.نساء تكلمن عن الاسلام باحترام كبير وقلن اشياءا مهمة.اعجبني كثيرا رد الاخت المواطنة.بالفعل الرجل اصبح عاجزا على تلبية قدرة النساء الجنسية وعليه فالمراة التي ستطلب التعدد ذات يوم اما عجز الرجل المادي والمعنوي
48 - اين انا ..؟ ومن هؤلاء ..؟ الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:40
ما هذا المكان..؟ اين انا..؟ ومن هؤلاء..؟ كل هذه التسائلات لا استطيع
ان اجد لها اي اجابه لماذا..؟ هل اصبح من الصعب ان نعرف اين نحن..؟
يا ليتني اعرف اجابات لهذه التسائلات..!
نساء يفتين يتوسطهم رجل يفتي بلباس الفقهاء وكأنه يحاول القول انه مفتي في شرع الله !!
ربما لايعرف انه قيل : { أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار} .
49 - أبو فهد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:47
الحقيقة أن تعدد الزوجـــات كان سائداً قبل ظهور الإسلام في شعوب كثيرة متحضرة وغير متحضرة ، مثل الصينيين والهنود والفرس والمصريين القدماء والعبريين والعرب والشعوب الجرمانية والسكسونية التي ينتمي إليها سكان أوربا الشرقية والغربية مثل : ألمانيا والنمسا وسويسرا وتشيكوسلوفاكيا والسويد وانجلترا وبلجيكا وهولندا والنرويج. وما زال هذا النظام منتشراً في الوقت الحاضر في بلاد الهند والصين واليابان وأفريقيا .
والإسلام لم ينشئ نظام تعدد الزوجات ولم يوجبه على المسلمين خاصة ، فلقد سبقته إلى إباحته الأديان السماوية التي أرسل بها أنبياء الله قبل محمد صلى الله عليه وسلم (( اليهودية والنصرانية )) / والنظم الدينية الأخرى كالوثنية والمجوسية ، فلما جاء الإسلام أبقى على التعدد مباحاً ووضع له أسساً تنظمه وتحد من مساوئه وأضراره التي كانت موجودة في المجتمعات البشرية التي انتشر فيها التعدد
كما أن الشريعة الإسلامية لم تجعل نظام تعدد الزوجات فرضاً لازما على الرجل المسلم ، ولا أوجبت الشريعة الإسلامية على المرأة وأهلها أن يقبلوا الزواج برجل له زوجة أو أكثر . بل أعطت الشريعة المرأة وأهلها الحق في القبول إذا وجدوا أن
50 - allal الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:53
ايها الفقيه كلامك مبتور لانك بداته بدون ان تقول بسم الله الرحمن الرحيم.
51 - bimjid الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 13:56
السلام عليكم و رحمة الله.
لقدتتبعت هذه الحلقة فأعجبني الموضوع الذي تناوله كل واحد منهم حسب درجة إيمانه بشرع الله
اللذي لم يترك أي ألتباس أو أجتهاذ في الموضوع . و الدليل القاطع هو قوله تعالى في كتابه العزيز((وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ ))النساء : 3].
فكل شيئ منضم بحكمة إلاهية في هذه الحياة .فما أن تتدخل يد الإنسان لمنع ما أقره الله في هذه الحياة حتى تضهر أمراض وعلل .و الدليل في علم الأحياء أي حشرة نراها نحن مضرة في الطبيعة مهما وهنت فإن إلغاءها يخل بالطبيعة.
أما عن أولئك العانسات الملحدات الائي يظهرن في الإعلام والبرلمان مؤخرا ويتحذثن بإسم حقوق المرأة وحقوق الطفل و حقوق السحاقيات واللواطين و حقوق الجهر بأكل رمضان و ذهب بعضهن إلى مناقشة النصوص الصريحة في القرآن كالإرث و العصمة و... هؤلاء هن شردمة قليلة ملحدة تسوق لأفكارا مسمومة تريد أن تلغي الدين الإسلامي كمرجعية للمغاربة.
52 - علي الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:00
السلام عليكم
بالنسبة للتعدد انا ارى بانه هو الحل لفك معضلة الزواج في المجتمع بحيث اصبح عدد النساء يفوق عدد الرجال بكثير اللهم التعدد او الدهاب للزنا الدي هو من الكبائر .
53 - Abdelilah الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:02
j'aurai aimé tiré l'attention des journalistes surtout de medi1Tv, au fait d'inviter des personnes qui n'ont aucune base dans l'Islam et de parler de l'Islam comme s'ils étaient des ouléma. la polygamie n'est pas une question à discuter en soi, le coran est clair la dessus, mais en peut parler de sa réglementation pour qu'il n'ait pas d'abus.Encore une fois "ستحاسبون على ما تقولون بأ فواهكم فاتقوا الله"
54 - mood الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:04
Au moins l'islam est clair et franc, la polygamie est encadrée. Par contre les occidentaux sont hypocrites: la majorité d'entre eux sont polygames mais le cache... selon les français, un homme qui reussi dans sa vie doit avoir une ou des maitresses(surtout si il en a les moyens et quand sa femme légitime vieilli).Mitterand, Chriac, sarkozy ..ont tous ete illegalement polygames, ils ont meme eu des enfants avec leurs maitresses
55 - أبو فهد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:05
بل أعطت الشريعة المرأة وأهلها الحق في القبول إذا وجدوا أن هذا الزواج منفعة ومصلحة لابنتهم أو الرفض إذا كان الأمر على العكس من ذلك .
ويرى أصحاب دعوى أن الزواج بواحدة هو الأصل في الإسلام ، وأن التعدد هو الاستثناء ، ولا يعمل بالاستثناء إلا عند الضرورة .
ونقول نحن هنا : إن هذا الكلام غير صحيح ، فالآيتان / الكريمتان اللتان جاء فيهما تشريع التعدد وهما الآية (3) والآية (129) من سورة النساء لم يظهر فيهما ما يفيد أن الزواج بواحدة هو الأصل ، وأن التعدد هو الاستثناء والعكس – في نظرنا – هو الصحيح ، فقد بدأت الآية الكريمة (3) بالتعدد وهو الأصل ، ثم ذكرت الزواج بواحدة ، وهو الاستثناء والأصل دائماً يقدم على الاستثناء.
كذلك لم تشترط آيتا التعدد أن تكون الزوجة مريضة ، أو عقيماً لكي يتسنى للرجل الزواج عليها. هذا بالإضافة إلى أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم طلب من أصحابه بعد نزول آيتي التعدد أن يفارقوا ما زاد على الأربع زوجات ، ولم يقل لهم آنذاك أن بقاء أكثر من زوجة لدى الرجل مشروط بكون زوجته مريضة مرضاً مستعصياً أو بكونها عقيماً. وكان الوقت آنذاك وقت تشريع.
56 - هشام الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:09
بكل صراحة من الأفضل للرجل أن يتزوج مرة واحدة وخارجة البيت أن يكون منفتحا ومعاصرا وغير قديم بالعبارة المتداولة ويجعل من نصيبه خليلات وصديقات حميمات ليسفقن له أولئك الوجوه المشرقة وخاصة تلك المرئتين العاريتين الدين يصنطحن في شرع الله وهم بعيدين كل البعد عن المرأة المغربية النمودجية بعبارة أخرى يكرهن الشباب الناشئ أمثالي في الزواج وعلى رؤوسهن كأسنمة البخث المائلة .
57 - أبو فهد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:11
قال الله سبحانه وتعالى : { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم }. [ النساء : 129 ]
ويحاول بعض الناس أن يتخذ من هذه الآية الكريمة دليلاً على تحريم التعدد وهذا غير صحيح فشريعة الله لا يمكن أن تبيح الأمر في آية وتحرمه في آية أخرى فالعدل المطلوب في الآية الأولى هو العدل في المعاملة والنفقة والمعاشرة وسائر الأوضاع الظاهرة بحيث لا تتميز إحدى الزوجات بشيء دون الأخريات سواء في الملبس أو المسكن أو الطعام أو المبيت. أما العدل في المحبة والعاطفة والمشاعر ، وهو المشار إليه في الآية الثانية ، فهذا شيء لا يملكه الإنسان ، فالقلوب ليست ملكاً / لأصحابها ، وإنما هي بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.
وإذا أقدم المسلم على التعدد وهو على يقين بعدم قدرته على العدل بين زوجاته في الأشياء المادية ، وهي المعاملة والمأكل والمشرب والملبس والمسكن والمبيت ، فهو آثم عند الله عز وجل ، وكان من الواجب عليه ألا يتزوج بأكثر من واحدة.
58 - tarik الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:13
كل من يجادل في الشرع فهو أما يكذب على نفسه او عينه على الفتنة
نفترض مثل أن رجلا لديه المال و الصحة هل نحرمه من النعدد.
خصوصا ان المراة جمالها ما بين 18 سنة حتى 30 ومن بعده ماذا يفعل الا يحق له من زوجة ثانية هل نحرمه من حياة جنسية أخرى
59 - Fille du Maroc الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:16
vous croyez qu'actuellement et avec cette crise financière que le monde entier est en entrain de vivre les hommes peuvent avoir une 2ème ou 3ème ou 4ème femme? , mon oeil!!! si le coût actuel d'un petit appartement de 50 m² est de 25 millions en plus du chomage, le coût de vie qui est très élevé ouzid ouzid, comment voulez vous qu'un homme puisse avoir plusieurs femmes et avoir d'autres enfants alors qu'il ne peut même pas subvenir aux besoins de sa première femme et ses enfants ? personnellement et j'assume ce que je dis : si l'homme d'aujoud'hui désire avoir d'autres femmes c'est qu'il cherche tout simplement à satisfaire son plaisir sexuel et rien d'autre et se cacher derière la chariaa, car chaque fois qu'il voit une femme qui lui plait il désire l'épouser et tout ça n'a rien à voir avec ce que est écrit dans le coran car ce genre d'hommes profite des paroles d'allah pour ses besoins personnels .
60 - marokkkkkkkin الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:17
الكل يريد ان يتحدث في دين الله بغير علم .وادا سالت احدهم عن اللغة الرسمية للبنغلاديش لااتزم الصمت وقال لا ادري وادا سالت احداهن عن دور الكبد في الجسم لاحمر وجهها وقالت اني لست طبيبة .اذا فلنتقي الله وان لا نتكلم على الله الا بعلم وان ندع دين الله لاهل الاختصاص وليس للرويبيضات اللئي يتكلمون في امر العامة .اما بالنسبة للمرءة فبطبيعتها لاتريد الزوجة الثانية ومن هذا المنبر اقول لاخواتي ارضين بحكم الله
فبنضركن لمادا كثر الفساد والخيانة الزوجية وووو
61 - نورالدين من بلاد العم سام الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:23
تحية طيبة للقراء الأعزاء أولا: هذه قضية محسومة بكتاب الله ، فلا يجوز أن يُقال : ما رأيك بقضية التعدد؟ وهناك فرق بين التعدد كقضية عامة وتشريع رباني ، وبين التعدد ومناسبته لشخص بعينه .فالأول عرضه ومناقشته كفر بالله ؛ لأنه ردّ للتشريع الرباني.والثاني وارد؛إذ لا يصلح التعدد لكل إنسان.فالإسـلام لم ينشئ التعـدد ، وإنما حدده ، ولم يأمر بالتعـدد على سبيل الوجـوب ، وإنما رخص فيه وقـيده.ثانيا هذا النقاش هو امتداد للغزو العلماني للحركات النسائية باسم المساواة وتشجيعها على رفع مطالبها المشروعة والغيرالمشروعة بغية قلب الطاولة على الأحكام الشرعية وخلخلة قيم المجتمع الإسلامي والتطاول على نصوص قطعية الدلالة واعتبارها مقيدة بفترة تاريخية معينة لا تمتد إلى غيرها.فمن التلاعب بالأنصبة التي حددها الشرع لكل فرد من أفراد الأسرة في الميراث مرورا بمنع تعدد الزوجات وصولا لمطلب "المساواة المطلقة" في كل شيء وسمو المواثيق الدولية على التشريع الرباني،يظهر جليا مدى تغلغل الفكر العلماني الحداثي في هذه الأوساط التي تحاول التشويش على مبادئ الشريعة الإسلامية.
62 - abouamine الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:23
pour répondre à la dame du commentaire n° 32 "mouwatina",je dirais que c'est archi faux ce qu'elle avance, l'homme est presque tjrs performant sinon ^plus après 40 ans!je suis quinquangénaire (+ 50 ans) et sexuellement ,je suis plus épanoui que je ne l'étais quand j'avais 25 ou 30 ans! d'un autre côté, il est conseillé d'épouser une femme avec une différence d'âge de dix ,quinze ans sinon plus,car physiologiquement ,la femme "se fatigue" plus vite que l'homme qui peut faire l'amour jusqu'à un âge très avancé (70 ans et plus) et c'est peut être l'une des raisons de l'institution de la polygamie ,car la femme ne peut suivre le rythme de l'homme pour différentes raisons..d'où la necessité de faire en sorte que l'homme se satisfasse le plus longtemps possible au vu de ses "capacités" physiologiques.......
63 - نورالدين من بلاد العم سام الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:26
تتمة' ملاحظة بسيطة ورسالة في نفس الآن للأستاذ العطري المتخصص في علم الإجتماع أنصحك أن تكون واضحا وحاسما في مواقفك وأفكارك فحين يشتد الجدال بين العلمانيين والإسلاميين تحاول دائما لعب دور الأمم المتحدة أوعصبة الأمم في إرساء السلم والسلام في البرنامج فتارة تؤيد هذا الطرف وتارة أخرى تآزر الطرف الآخر أوتحاول الهروب إلى الأمام بالقول أن الأمر ملتبس أو حديث ذو شجون يختلط فيه كذا وكذا دون أن تفصح بدقة ووضوح عن موقفك خصوصا في المسائل الشرعية التي لا تقبل القسمة على إثنين أويجوز فيها الكيل بمكيالين،أما فيما يخص الظواهر الإجتماعية والأنتروبولوجية التي يطول فيها السجال وتتسع لأكثر من مقاربة وأطروحة ،وبحكم تخصصك في المجال فرأيك يحترم وفهمك صواب قابل للخطأ، وفهم غيرك خطأ قابل للصواب شأنك شأن أي إنسان.تحياتي
64 - مافاهم والو الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:31
صدق رسول الله فاظفر بذات الدين ترِبَتْ يداك
تحيى حياة الكريم فوالله لو تزوجت امرءة دات دين لعشت معيشة الملوك
اما ان تزوجت علمانية وحليقة من حليقات الراس اللواتي كثرن في هذا المجتمع فسوف تعيش معيشة ضنكا
65 - wadiha الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:43
الاسلام لم يحلل الزواج من اكثر من زوجة انضورا معي الى الاية وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى جملة شرطية فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم تعدلوا فواحدة
66 - القذافي الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:47
لقد أحل الإسلام الحنيف التعدد، لأن النساء يكن أكثر عددا من الرجال في وقت الحروب، وخاف عليهن من العنوسة، التي لا يكسبن فيها النساء، من طبيعة الحال، الجزاء ومرضاة الله في طاعة الزوج، لكن الآن وقت الحروب قد ولى بغير رجعة، ولم يصبح هناك مبرر للتعدد. ولمعلوماتكم عدد الإناث في المغرب 16 مليون نسمة، وعدد الذكور 16 مليون نسمة، بمعنى أن كل واحد لواحدة، فإذا عدد رجل ما فإنه سيحرم آخر من الزواج. سوف يقول قائل هناك ارتفاع في عدد العوانس. أقول له السبب هو قلة الشغل بين الذكور في المغرب.
67 - Amoroccan muslim الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 14:52
A ceux qui disent líslam a fait bcp du bien pour la femme. Mais, oui l''islam a ete rahma pour la femme mais les hommes musulmans non. Ils appliquent l''islam seulement quand il est en leur faveur. Tu les voix venir avec des milliers des ayates et ahadiths pour justifier mais qt la femme se plaint de son mari et veut de la justice tt ce qu'ils disent, allah yakoun fil aawan. Et qd la femme fait recours a des associations civiles pour l'aider, ils l'appellent feministe pas musulmane, seculaire. Bon, mes chers freres hommes, si vous voulez avoir des hasanates, vous devez etre juste envers la femme et la considerer comme une soeur et pas comme une ennemie. Et appliquer arrahma chez l'homme comme chez la femme. thx hespress.
68 - abtis الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:00
الأستاذة لا تريد أن تخوض في الموضوع من الناحية القانونية تحت علة أنها غير متخصصة في المجال القانوني... لكنها لم تنتني لحظة في الخوض فيه من الناحية الشرعية، فهل هي متخصصة أو مؤهلة في هذا المجال؟؟؟
69 - maghrebi muslim الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:02
برنامج هادف لأن فيه من التنوع والإختلاف الإديلوجي ما يثلج الصدر، وأراني شخصيا منحاز إلى ما ورد على لسان الناشطة الإجتماعية، في حين أقدر ما تفضل به الشيخ من قراآت وإن كنت لا أتفق مع مجملها.
الإسلام هو دين لكل زمان ومكان وفي زمننا هذا العلماء ليسوا مقتدرين ومتمكنين في الغالب والمقتدر منهم لا يجتهد إلا في الخزعبلات تاركا المواضيع الجوهرية جانبا كموضوع التعدد مثلا.. ما ينقصنا هو قراءة حديثة للقرآن والسنة حتى يتماشى الدين مع مقتديات الواقع بكل تناغم
70 - Mustapha الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:12
السلام عليكم ورحمة من الله
أيها الفقيه انت تتحدث مع المتبرجات وهن ضد ما أحل الله
من يقول أنا ضد التعدد فهو كافر............
,من احل الزواج هو من احل التعدد ومن ترفض التعدد ترفض ما احله الله صدق الله العظيم.
فاتقوا الله يا أمة الاسلام ولنساعد بعضنا بعضا ونزوج شبابنا وفتياتنا
71 - الوديي محمد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:13
التعدد وارد في القربان وله ضوابط وافرد له الخالق آيات واضحة وهو معلوم في دين الاسلام بالضرورة و الخوض في التشريع مهمة ضخمة واختصاص لايوتى لكل من هب ودب هؤلاء النسوة متبرجات ويعيدون عن علوم الدين ويخضن في شرع الله بالأهواء لانه مسكين في هذا الزمان وحيط قصير والمحاور غير متمرس في هكذا انواع من الحوارات والأطراف الاخرى جنديات مجندات لهذا الغرض والحاصل الاسلام اما يؤخد كله او يترك كله الا باب الاجتهاد فهو الصفوة - الصافية- من علماء الشريعة
والأخوات وقوة الشهوة ميزة للرجال ومن يشتكي صعفهما ذاكم عرفتو الله يكون معاه وخلي دين الله في التقار راه كبير عليه وعلى امثال
72 - .المعاضيد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:19
بسم الله ماحلاله الله حللا وماحرمهو الله حرام فتعدد له شروط ووجبات ولا يحق لي احد ان يعترض على ما انزله الله من سبع سماوات
73 - hassi الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:26
أرد على ضيفتي برنامج حول التعدد اللتان ترفضان التعدد في المجتمع وتعتبرانه ظاهرة إجتماعية قريبة على الزوال.
أقول لهما بأن المجتمع المغربي مسلم فطريا يستسلم ويرضى بأمر الله وشرعه الحكيم وهو الذي سبحانه يعرف مصلحة خلقه وعباده، فلايشرع شيئا إلا وفيه مصلحة لهم، والعكس صحيح.
وبم أن التعدد من شرع الله الحكيم ندرك أن الله ما شرعه إلا لحاجة الناس إليه في كل العصور مهما وصل الناس من تطور وازدهار .
وما عاشه المجتمع من مشاكل العنوسة وما نتج عنها من أمراض نفسية وصحية إلا نتيجة لمحاربة هذا التعدد، طبعا لمن قدر عليه من جميع الجوانب،لا لكل من هب ودب...
ويتبجح رافضوه ومانعوه بادعاءات واهية لا أساس لها من الصحة، الهدف منها هدم المجتمع،وتشتيت أركانه وبث الفتنة فيه ليس إلا.
وإلا كيف يعقل رفض التعدد في وجه القادرين عليه ماديا ومعنويا كالنموذج الذي عرضه علينا التقديرالمتزوج بأربع نسوة كلهن يشكرن الله ويحمدنه في زواجهن...
أليس من الإجحاج منع هولاء من حقهم هذا؟ وكذلك ألا يعد هذا حسدا من رافضات التعدد تجاه أخواتهن المحرومات من الزواج بمنعهن من التزوج من الرجل المتعدد؟
ألم يكن النموذج الذي رأيناه ف
74 - حرس الحدود الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:27
يأبى الله جل وعلا إلا أن يظهر آيات قدرته ودلائل رحمته حينا بعد حين
وإذا كان على المؤمن أن يخضع لحكم ربه ولو لم يدرك علة الحكم ، فإن غير المؤمنين يكتشفون في كل حين من أسرار التشريع الإلهي وحكمته ، ما يجعل المنصفين منهم ينحنون إجلالا للرب العظيم
الإحصاءات الرسمية لتعداد السكان بالولايات المتحدة تبين أن عدد الإناث يزيد على عدد الرجال بأكثر من ثمانية ملايين امرأة وفى بريطانيا تبلغ الزيادة خمسة ملايين امرأة، وفى ألمانيا نسبة النساء إلى الرجال هي 3=1 وفى إحصائية نشرتها مؤخرا جريدة الميدان المصرية أكدت الأرقام أنه من بين كل عشر فتيات مصريات في سن الزواج الذي تأخر من 22 إلى 32 سنة تتزوج واحدة فقط والزوج دائما يكون قد تخطى سن الخامسة والثلاثين وأشرف على الأربعين، حيث ينتظر الخريج ما بين 10 إلى 12 سنة ليحصل على وظيفة ثم يدخر المهر ثم يبحث عن نصفه الآخر
وقالت الصحيفة: إن العلاقات المحرمة تزيد ، وكذلك ظاهرة الزواج العرفي في ظل وجود ملايين من النساء بلا زواج وأكدت الباحثتان غادة محمد إبراهيم و داليا كمال عزام في دراستهما تراجع حالات الزواج بين الشباب بنسبة 90 % بسبب الغلاء والبطالة وأزمة المساكن
75 - علي الوجدي الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:38
التعدد قيده الله تعالى بالعدل .. و العدل يكون في المبيت و النفقة و ليس الميل القلبي ..
أتعجب من نساء كاسيات عاريات كيف يسخرن و يتهكمن من الفقيه الجليل و هو يتحدث بشرع الله .. و لا عجب ممن انطمست بصيرتهم و غلفت بقلوبهن عن نورالحق ..
محاربة التعدد بدعوى حفظ حقوق المرأة تجرأ على الله العليم الخبير بحقائق الكون و نواميسه و النفس البشرية و اضطراباتها و الذي أرسى قواعد الحياة السليمة .. و اجتهاداتنا البشرية ينبغي أن تصان بتلك القواعد حتى لا يزيغ العقل بالهوى الجائح ..
من يستطيع حل ظاهرة العزوف عن الزواج و العنوسة المستشرية في النساء اليوم و الزنا الفاحش الذي نخر مجتمعنا ؟؟ من يقدم على الزواج من امرأة ذميمة(قبيحة) الوجه ؟ من يتزوج الأرملة و ذات البنين ؟ من يتزوج المعوقات و ذوي العاهات المستديمة اما طبيعيا أو جراء حادث ؟؟ طبعا الجمعيات النسائية لا يفكرن في أمثال هؤلاء ..
76 - علي بن محمد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:40
عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ أَتَانِي , فَقَالَ : إِنَّهُ سَتَكُونُ فِي أُمَّتِي فِتْنَةٌ ! فَقُلْتُ : فَمَا الْمَخْرَجُ مِنْهَا يَا جِبْرِيلُ ؟ فَقَالَ : كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فِيهِ نَبَأُ مَا قَبْلَكُمْ ، وَخَبَرُ مَا بَعْدَكُمْ ، وَحُكْمُ مَا بَيْنَكُمْ ، مَنْ وَلِيَ هَذَا الأَمْرَ مِنْ جَبَّارٍ فَيَقْضِي بِغَيْرِهِ يَقْصِمُهُ اللَّهُ ، وَمَنْ يَبْتَغِي الْهُدَى فِي غَيْرِهِ يُضِلُّهُ اللَّهُ " .
77 - ربيع الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:42
جايبين 8 على شيخ واحد 4إنس وطبعا معاهم شياطينهم 4
الله أكبر عليكم.
يريدون لطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون.
إلى معجبكم حال خويو البلاد سيرو لأروبا وخودو راحتكم
78 - حاميد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:42
-البرنامج مهيأ و مدبر له أصلا
-الضيوف مع كل الإحترام خدام النضام المستأصل لكل حقوق المستضعفين
يد الله فوق ايديهم
79 - عدم الزيادة على أربع الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:44
بسم الله و الحمد لله
يستفاد من الآية (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) النساء. وأقوال المفسرين أن الله تعالى أحل للمسلم من زوجة إلى أربع فلا تجوز الزيادة على أربع في وقت واحد ، فإذا خاف الزوج أن يظلم إذا تزوج أكثر من واحدة فإن عليه أن يكتفي بزوجة واحدة فقط

وكذلك إذا خاف ألا يعدل إن تزوج ثلاثة فعليه الاكتفاء باثنين .. وإذا خاف زوج الثلاث الظلم إن تزوج بالرابعة فعليه الاقتصار على الثلاث فقط .

والشريعة الغراء تحظر حتى الزواج بواحدة فقط إذا خاف الزوج أن يظلمها .. فالإسلام العظيم حريص على العدل في كل الظروف و الأحوال

وهناك إجماع بين العلماء على عدم جواز الجمع بين أكثر من أربع زوجات وإذا كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) قد جمع بين تسع زوجات ، فهذا حكم خاص به عليه السلام، ولا يجوز القياس عليه أو تعميمه
حديث الإمام البخاري أن غيلان الثقفي قد أسلم وله عشر زوجات فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم) (اختر منهن أربعا وفارق سائرهن)
حديث أبى داود أن حارث بن قيس الأسدى قال: أسلمت وعندي ثمان نسوة، فذكرت ذلك للنبي (صلى الله عليه وسلم) فقال :(اختر منهن أربعا)
80 - celebataire الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:45
اذا اسندت الامور الى غيراهلها فانتظر الساعة....... متبرجات يتحدتن بسم الدين .
81 - سعد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:47
الأخ محمد، لقد لمستَ صلب الموضوع، لا يصلح التعدد إلا لم يطبق شرع الله سبحانه و تعالى
82 - ولو كره العـلمـانـيون. الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:48
يحكى الدكتور محمد يوسف موسى ما حدث في مؤتمر الشباب العالمي الذي عقد عام 1948، بمدينة ميونخ الألمانية فقد وجهت الدعوة إلى الدكتور محمد يوسف وزميل مصري له للمشاركة في حلقة نقاشية داخل المؤتمر كانت مخصصة لبحث مشكلة زيادة عدد النساء أضعافا مضاعفة عن عدد الرجال بعد الحرب العالمية الثانية وناقشت الحلقة كل الحلول المطروحة من المشاركين الغربيين، وانتهت إلى رفضها جميعا، لأنها قاصرة عن معالجة واحتواء المشكلة العويصة . وهنا تقدم الدكتور محمد موسى وزميله الآخر بالحل الطبيعي الوحيد، وهو ضرورة إباحة تعدد الزوجات

في البداية قوبل الرأي الإسلامي بالدهشة و النفور ولكن الدراسة المتأنية المنصفة العاقلة انتهت بالباحثين في المؤتمر إلى إقرار الحل الإسلامي للمشكلة ، لأنه لا حل آخر سواه وكانت النتيجة اعتباره توصية من توصيات المؤتمر الدولي

وبعد ذلك بعام واحد تناقلت الصحف ووكالات الأنباء مطالبة سكان مدينة بون العاصمة الألمانية الغربية بإدراج نص في الدستور الألماني يسمح بتعدد الزوجات (5) وهكذا يتبين الحق ولو كره العـلمـانـيون.
(5) السيد سابق - فقه السنة - نظام الأسرة - المجلد الثاني - ط مكتبة المسلم - ص 104
83 - abasalma الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:49
اعترف اني كنت احترم كثيرا الباحث السوسيولوجي صاحب كرافط الزرقاء في تناوله للمواضيع الاجتماعية المختلفة بشكل موضوعي لكنه خيب هده المرة املي و يبدو انه يخاف من زوجته او يبحث الئ ارضائها بكل الوسائل رغم ان الشرع واضح في مسالة التعدد و هو الاباحة و ليس المنع
84 - القدرة على التعديد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:50
القدرة شرط لاستخدام رخصة تعدد الزوجات .. وذلك لأن زواج الثانية أو الثالثة أو الرابعة هو مثل زواج الأولى ، فيشترط فيه الاستطاعة المالية والصحية والنفسية .. فإذا انتفى شرط القدرة أو الاستطاعة فلا يجوز التعدد .

وذلك بديهي ، لأن من لا يستطيع الإنفاق على بيتين يجب عليه الاقتصار على واحدة . وزوج الاثنين عليه الاكتفاء بهما إذا لم يكن في استطاعته أن يعول زوجة ثالثة أو رابعة وهكذا ..

والإنفاق الذي نقصده إنما يمتد أيضا إلى أولاده من الزوجة أو الزوجات والاستطاعة الصحية - في رأينا - هي القدرة على ممارسة الجماع مع الزوجات ، لأن واجب الزوج أن يلبى الرغبات الطبيعية للزوجة أو الزوجات حتى يساعدهن على التزام العفة والطهارة .. فإذا كان الزوج عاجزا جنسيا مثلا فإنه لا يتصور السماح له بإمساك حتى ولو زوجة واحدة ، لأن في ذلك ظلما فادحا لها

ونرى كذلك أن الرجل الذي تؤهله قدرته الجنسية للزواج بواحدة فقط يحظر عليه الاقتران بغيرها حتى لا يظلمها ، ويفوت مصلحتها من الزواج ، والأمر في ذلك يتوقف على ظروف كل حالة على حدة ، ويعتمد أولا على ضمير الزوج وصدقه مع النفس ، وورعه في دينه سوف يمنعه من ظلم زوجته أو زوجاته.
85 - العدل بين الزوجات الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:54
يقول الله تبارك وتعالى : { فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة } النساء

ويقول عز من قائل : { ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفورا رحيما ) النساء. فكيف يمكن التوفيق بين النصين ؟ وما هي العدالة المطلوبة ؟

يقول الإمام القرطبى : (( أخبر الله تعالى بعدم استطاعة تحقيق العدل بين النساء في ميل الطبع في المحبة والجماع والحظ من القلب ، فوصف الله تعالى حالة البشر وأنهم بحكم الخلقة لا يملكون ميل قلوبهم إلى بعض دون بعض .

ولهذا كان (صلى الله عليه وسلم) يقسم بين زوجاته [ في النفقات ] ، فيعدل ثم يقول : ( اللهم إن هذه قسمتي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك ) .ثم نهى الله تعالى عن المبالغة في الميل فقال :{ فلا تميلوا كل الميل} أي لا تتعمدوا الإساءة - كما قال مجاهد-الزموا التسوية في القسم والنفقة لأن هذا مما يستطاع).الجامع لأحكام القرآن للقرطبى

وروى قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبى هريرة قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):( من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما جاء يوم القيامة وشقه مائل )أبو داود والنسائي
86 - التهامي الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:01
أقول للمتفيقهة الرويبضة التي تضحك بون سبب بأن الضحك عليها كما قال تعالى :" إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم " ( سورة هود الآيتان 38 و39 ) فشكل لباسها هو أبرز عنوان علىاستخفافها بالدين وينطبق عليها الحديث الشريف ": لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال ".وهذا موضوع ليس لها ولا للقناة التلفزية أن تفتحه معها لأنها ليست كفؤة له. ولتعلم كل متطاوله على شرع الله أنها ستسأل عن أقوالها وأفعالها في قبرها وفقا لما أمرها الله به وليس حسب ما جاْت به مدونة الأسرة أو ما يلوكه اللادينيون الجاهلون/.
87 - القسم بين الزوجات الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:01
القَسم في اصطلاح الفقهاء فمعناه العدل بين الزوجات في المبيت والنفقة وغيرها والعدل أو القسم واجب على الزوج في الطعام والسكن والكسوة والمبيت [ عند كل واحدة مثل الأخرى ]، وسائر الأمور المادية بلا تفرقة بين غنية وفقيرة أو عظيمة وحقيرة، فإذا خاف عدم العدل وعدم الوفاء بحقوقهن جميعا فإنه يحرم عليه الجمع بينهن

والعبرة في النفقة طبقا للراجح من مذهب الأحناف هي بحالة الزوج يسرا أو عسرا بغض النظر عن حال الزوجات. وعلى ذلك تجب التسوية بينهن في النفقة وتشمل المأكل والمشرب والملبس والمسكن
لأن القول بغير ذلك من شأنه أن يتسبب في الخلافات و الأحقاد والعداوات بين الزوجات وأولاد كل منهن، وهم أولاد رجل واحد.

ولذلك نشدد على ضرورة العدل التام في النفقات وسائر الأمور المادية. كما يجب أن يجتهد الأب لإخفاء مشاعره ومحبته لإحدى زوجاته عن الأخريات، فالفطنة والكياسة والحكمة مطلوبة من الزوج حماية لكيان الأسرة ومنعا للخلافات
وأفتى المالكية بأن مجامعة الرجل زوجته أمام الأخرى أو الأخريات حرام وليس مكروها ، والحرمة تشمل كل الحالات سواء كانت الزوجة محل الجماع مكشوفة العورة للأخريات أم لا
88 - عمر الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:04
35 - mohamed

بصراحة الربورتاج كان خير جواب علي تساؤلاتكم
فان التعدد لا يصلح الا للأسرر الملتزمة لشرع الله. أخي أعجبني تعليقك و هو خلاص الحلقة و إخراس لكل الأصوات المعادية للإسلام.اللهم بارك في تلك الأسرة السلفية ماشاء الله
89 - Anass Chekkouri الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:09
If you want to talk about “ char3 ALLAH” then bring Muslim imams and Muslim women to it . not two lesbians or (what we call here in Canada “ butch”) that means they cant grow or give out fruit !!!that want all woman to be single for there own nasty and horrible appetite!!. Please viewers look at them, do you see a real Moroccan woman in them!!?
90 - هي بغات التعدد او انتي مالك الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:11
واش لي عندوا فالدار بحال هادوك لمصيباتر ماعرفناهمش واش نساء اولا رجال ما يديرش تتعدد
او نتوما لتطالبوا بحرية المرأة كيفاش نحرموا المرأة الثانية من الزواج بمن تريد
تريدون منع التعدد و تريدون رفع سن الزواج و لكن تقبلون ببنت قاصر ان تسجل ابن الزنى في الحالة المدنية وتحتظنونها تحث تسمية الأمهات العازبات حيث تبيحون ممارسة الجنس خارج الزواج
بعيدا عن اي دين اي اخلاق في العالم تقبل هذا
وانصح هذه القناة ان تأتي بضيوف لديهم رصيد ليجيبوا مثل هؤلاء الكلاسات ديال الحمام
91 - taha الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:15
قال صلى الله عليه وسلم : ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها) رواه أبو داود
92 - Marocaine Tangeroise الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:24
le monsieur qui est fier de ses 4 fantomes qu il appelle femmes est just un animal parlant et je parris qu il n est capable de satisfaire aucune de ces 4 chibh femmes
93 - reda الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:29
هل تعلمين يا سيدتي الاستادة ان تعدد الزوجات هو في صالح المراة قبل الرجل؟؟؟؟هل من الافضل ان تكون المراة زوجة ثانية او ثالثة او رابعة او ان تكون فقد دمية في يد الرجل يلهو بها كيف يشاء وفي الاخير٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠اترك الجواب للاستادة٠٠٠٠٠
94 - الحكمة فى رخصة التعدد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:32
أن هذه الرخصة ليست بدافع التلذذ الحيوانى، ولا التنقل بين الزوجات، وإنما هو ضرورة تواجه ضرورة، وحل يواجه مشكلة حتى لا يقف الإسلام حيال تلك الضرورات وهذه المشكلات مكتوف الأيدى، ويكون قاصراً عن مواجهة ظروف الحياة، وحاشا لشرع الله أن يكون كذلك

نفترض أننا أمام نظامان كما يقول د/محمود عمارة أحدهما يبيح التعدد، ويحرم كل ما وراءه من العلاقات الآثمة بين الجنسين، ويضرب بيد من حديد على أيدى المتلاعبين بالأعراض، الخائضين فى ضروب الفحشاء، والآخر يحرم تعدد الزوجات ويبيح المخادنة والعلاقات الآثمة بين الجنسين ولا يضرب على أية يد تمتد إلى تناول أى محظور فى هذا المجال فإذا كان لابد من إباحة التعدد فلا يوجد أفضل ولا أطهر من النظام الأول الذى يحترم آدمية المرأة وحقوقها وأولادها

الإسلام فى نظرته للمجتمع ـ فرداً وجماعة ـ ينظر إلى المجتمع نظرة مصلحة وعموم، ويقدمها على المصلحة الذاتية جلباً للمنافع العامة ودرءاً للمفاسد المهلكة. ومن تمحيص القول نقول : إن هناك سبع حالات تستدعى التعدد: حالات خاصة بالمرأة المطلقة والأرملة، والعانس، والعقيم يضاف إليها حالات خاصة بطبيعة الرجل، وظروف الحرب، وسنن الله فى الكون
95 - واش هادوا نساء الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:39
واش هادوا لي كيتكلموا على التعدد نساء و لا رجال واش مزوجات بعدا
شكون لي كيقبل تكون زوجة ديالو بهاد شكل
شوف الفرق بين المرأة المغربية الحرة في البوادي و المدن و بين نساء فرنسا يعني كيخدموا مصالح و أجندة غربية بدعوى الحرية و التحرر و المساواة و العولمة و الخوصصة و المفسدة....
الحاصول هذا هما نساء فرنسا و العلمانية الأوفياء
96 - مغربية الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:42
السلام عليكم ;يا ناس كيف تشككون فيما احل الله . اليكي اختي المراة ادا كنت تحبي الله وملتزمة بسنة حبيبنا محمد فلا يجب ان يزعجك الامر....هدا شرع الله...رغم مرارته بالنسبة لنا الا انه حق شرعه الله عز وجل ؟؟؟
97 - abdel hamid الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:47
السلام عليكم  بسم الله الرحمان الحيم 
ان الله لايعبد بجهل  . فتعلموا عباد الله شرع  ربكم تصلح دنياكم وَاخرتكم ،
 اما تعليقي فقوله تعالى  "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"(199) الأعراف
98 - ألف/ ميم. الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:54
عجبا . نحن في زمن نعيش مخططا صهيونيا يطبق فيه مبدأ: يدبحون ابناءهم ويستحيون

نساءهم. باسم التقدم والحداثة والمساوات... لخ المصطلحات الرنانة التي يراد بها باطلا.

اصبحنا نفهم على الله سبحانه وتعالى عما يصفون. وهو الذي خلق الذكر لمهمة معيينة

وخلق الانثى لمهمة خاصة. وأعطي سبحانه كل ذي حق حقه. كرم الاثني كزوجة وكرمها

كأم وجعل الجنة تحت قدميها.ورضاها من رضاه سبحانته.

وفي هذا الزمن خرج علينا من يحاول الطعن في جهاد امهاتنا وجداتنا وهن من قام

بتربية رجال علماء مجاهدين. و لم يعرفن المقاهي والا الكبريهات والا التفسخ ولا العري

واشهد وانا في عقدى 8 من عمري ان نساء جيلنا افضل بكثير من نساءهذا العصر

كانت المرءة ذات مكانة عالية باخلاقها وحيائها وعفتها ولم تكن هناك جامعات ولا ثانويات

بل هناك خلق رفيع متوارث.تقوم باعبائها بشكل كامل وكان الطلاق منعدما.

والعنوسنة لا أثرها . والطلب على الابنات للزواج بالمنافسة من قبل الشباب. والاد الحرام

لاوجود لهم والكل معروف بنسبه وأصله.

وحين ظننا انا تقدمنا تأخرنا. ووقع التفكك الاسري وكثر الأبنا ء( المتخلى عنهم)( والامهات

العزبات)بسب الفساد والكبت!!!
99 - mohamed الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:59
بسم لله الرحمان الرحيم اما بعد لو كنت تعرفين الاسلام لسترت نفسك اولا قال لله تعالى ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ( سورة النور31
100 - ghayor bazf الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 16:59
أشد على يد الأخ (تعليق رقم 16) الدي أعطى تعليقا جيدا وجميع الإخوة والأخوات .اود أن أقول أن ما يتم الترويج له عبر هذه القناة هو محاربة الإسلام أضف إلى ذلك حضور بعض السفهاء دائما في هذا البرنمج العلماني الفاشل .إن كنتم فعلا مناقشة البرنامج بصدق فأعطوا لي ذي كل حقه في الكلام وفي الرد .هناك علماء أكفاء أتسأل لماذا لم يحضروا في هذا البرنامج ،ربما لا يرضون الحضور مع هاته السفيهات.أعباد الله واش مشي حشومة لي جاي تيحل فموا في الذين اللهم إن هذا منكر.
101 - ابن الريف الأمازيغي (المستعرب) الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:07
أنا مع أخونا محمد رقم 35 , وبارك الله في الجميع
102 - عفو!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:14
تعدد الزوجات من المسائل القطعية في القران الكريم التي أتى بها نص صريح وليس لأحد مسلم أن يناقش هذا، قال تعالى: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا ".
103 - MOULAY الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:14
En regardant
ce reportage il m'a rappelé un événement ici en France.il s'agit d'un ami à l'age de 28 ans il s'est marié avec 1 jeune femme de 21 ans ils ont fait un enfant mais au bout de 3 ans elle s'est parallélisée (machloula) dans sa moitié inférieure donc elle a perdu complétement sa sensualité et donc leur amour est menacé dans ce cas là ils trouvent la polygamie comme sauveur pour sauver leur amour . mais malheureusement puisque elle est interdite dans ce payés et condamnée par la loi , le divorce est fatal.
ce que je voulais dire dans mon message qu'il faut respecter les textes du livre sacré la sounna du prophete S3WASALAM et la patrimoine de nos savants en essayant d'appliquer notre religion dans notre vie quotidienne en même temps avoir un esprit libre critique dans le cadre de la perspective islamique et non pas dans les autres ,surtout occidentales dont les sociétés commencent en déclin à cause des maladies sociales catastrophique
104 - said الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:17
ثلاثة ضد التعدد و واحد مسكين مع التعدد والله وليه
105 - أحمد الريفي الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:23
التعدد في العصر الحالي هو اعتداء على كرامة المرأة وممارسة غير إنسانية وحان الوقت لمنعه لتحقيق مقاصد الإسلام وهي الرحمة والعدل.
106 - بوعلي333 الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:24
إن هذه المسترجلة التي تحترق غيضا على شرع الله تبدوا علامات الكآبة والفشل في الحياة على وجهها,فكما يلاحظ الجميع معظم النسوانيون من الحقوقيات لهن أشكال يشمئز منها الرجال أصحاب الفطر السليمة بينما يأنس لهن المخنثون من الذكران.
فلو لم يبقى من النساء إلا أمثال تلك المسترجلة فالإخصاء سيصبح شيمة للرجال ووسيلة للتعايش في مجتمع موبوء لا قدر الله.
أما في الغرب فالنساء المدافعات عن حقوق المرأة بزعمهن يعانين من مشاكل نفسية واجتماعية أدت بهن إلى ميولات شاذة جنسيا كالسحاقة وتغيير الجنس الشيء الذي أصاب مقاتلهن حين ظنوا بانها وسيلة للتخلص من الضغوطات النفسية والكآبة في الحياة,فصدق فيهن قول القائل:كالمستجير من الرمداء بالنار.
وهذا الفيروس القاتل أصابنا للأسف مصداقا لقوله عليه الصلاة والسلام { لتتبعن سنن من قبلكم حذو القذة بالقذة شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضب دخلتموه,قالوا اليهود والنصارى؟ قال:ومن؟} رواه البخاري.
وانشروا
107 - الحمد لله والله يهدي الجميع الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:24
من خلال التعليقات اتضح ان الا سلام في المغرب بالف خير
108 - اللهم هذا لمنكر الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:25
قارنوا بين المرأة في فيديو تعدد الزوجات
و المرأة في فيديو الجذام بضواحي بولمان
بين المرأة المتشبهة بالرجل ابنة السياسة العلمانية و الابنة البارة لفرنسا
و بين المرأة المغربية البدوية الحرة التي لا تجد من يدافع عن مصالحها
اللهم هذا لمنكر
اللهم هذا لمنكر
اللهم هذا لمنكر
109 - Med الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:27
أيها الفقيه انت تتحدث مع المتبرجات وهن ضد ما أحل الله .
110 - cheguevaramtebts الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:45
يقول الله سبحانه و تعالى في محكم آياته:(وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)[الأنعام:68] .
111 - Morad الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 17:45
Bonjour,
Voilà, je suis contre la polygamie, mais tant que l'islam l'autorise, alors surement il existe des raisons qu'on l’ignore tous?!! des raisons comme le nombre de femmes et plus grand que le nombre de hommes.
Encore, Parmi ces raisons que j'ai aimé c'est une réponse de Ahmed Deedat sur une question sur la polygamie qu'a été posé lors une de ses conférences, et que je vous laisse la découvrir.
La vidéo et sur youtube - sous-titré : ahmed deedat la polygamie
112 - simo chihab الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 18:14
نأسف كل الأسف على مسايرة التطورات الراهنة لكوننا أصبحنا ضحيا ألفاظ (الحرية,الديموقراطية.المساواة...) مموهة و منومة التي استغلها الغرب الماسونيون لقلب مفاهيم و أخلاق وقيم اسلامية.
فاذا كانت مجموعة من المبادئ تتماشى و اديانهم فلنا نحن كمسلمين دسورنا السماوي الأسمى الصالح للأي زمان و مكان.
أما فيما يخص تعدد الزوجات فان الله أدرى بذلك و خير دليل على ذلك في الوقت الراهن خصوصا في المغرب فان نسبة الفتيات ضعف الذور أربع مرات بمعنى فتى لكل أربع قتياة وهذه حكمة من الشارع الجليل.
نجدر الاشارة الى أن الرسول (ص) كان له أكثر من زوجة
وفي الأخير أود أنأقول اننا مسلمون في بلد اسلامي يجب أن نقهم المعنى الحقيقي للمفاهيم السائدة حسب شريعتنا السمحاء و الله عندما يقنن شيئا الا و لحكمة .
السنة الماضية اقترحت وزيرة منع أذان الفجر لأنه يزعج السائحين . كذالك الدفاع عن الذين أفطروا علانية . كذالك تأسيس جمعية كيف كبف و الكل يعلمها و دورها
و الان نلاحظ معارضة التعدد . هذا كله ناتج عن الفهم المحرف لتلك المفاهيم الغربية.
كفانا علماننية.
113 - RAIL الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 18:49
الى الرقم 16 المراة خرجت للعمل لان الرجل لم يقم بواجباته اتجاهها . تكررون الايات القرانية وتنسون ان التعدد جد مقيد في القران ; الشرط هو العدل وهنا العدل ليس في الماكل واللباس المسكن, بل في اشياء اخرى التي ليس لها قيمة مادية وهنا اطلب منك لما لم تستدرج حديثا الرسول الدي اعترف فيه انه لا يستطيع ان يعدل في العاطفة, ثم ان الدولة لجات لتقنين الزواج لسبب الوضع الكارثي الذي اصبحت تعيشه فئة من المجتمع ضحية التعدد لان الرجل كان يتزوج ويطلق حسب هواه , يتزوج بالاولى يلد ثم يجرج الى الشارع. ضحايا كثيرة وكثيرة وربما تجدهما حتى قريبا منك ومن الاسباب التعدد اطفال الشارع لان الرجل كان يمتنع لفهم لايات الكريمة
114 - الحسين الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 18:55
تشير الإحصائيات الى أن عدد الإنات أكبر من عدد الذكور ...و ما فتئت تزداد هذه الهوة العددية ... فلا و الله لا يوجد أفضل حلا من تعدد الزوجات لحل مشاكل العزوبة
115 - vandam الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:01
بسم الله الرحمان الرحيم. ملاحضة على صاحب البدلة كوستيم كيشرب الماء باليد اليسرى لاحضو في الفيديو ودالك حرام...تانيا لا تقول من وجهة نضر في الدين امور الشرع محتومة فيها اياية قطعية الدلالة لا اجتهاد مع ورود نص .ليبغي التعدد كيخاف من الله من الزنى...كينين امزوجين او كيفسدو امع 10 لبنات....اتقو الله
116 - 3abidat الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:09
إذا الرجل أراد أن يتزوج وحس بنفسه ليس مرتاح، ممكن أني أقبل أن يذهب يعمل زوجة و تانية وثالثة لكن حتى أنا حرة منجلسش معاه ربما نلقى رجل قانع بواحدة ممكن أعيش حياتي من جديد
117 - عبد الحق الإشبيلي الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:20
الله يبارك فالسيد جمال
مثال حي للمغربي السلفي المسلم
الخدوم المحب لوطنه ودينه
ومن بمدينة سلا لا يعرف البيت المبارك لسي جمال
البيت العامر بأهله والضيوف المتوافدين عليه
الله يبارك فسي جمال وأهله
أما المتدخلات في البرنامج فلا أرى علامة صلاح على وجوههن
ولا أدري حتى إن ذقن نمعة الزواج يوما
ولكن الإعلام فرض علينا غصبا الاستماع إلى هذه العينة
118 - 3abidat الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:21
لحول ولا قوة إلا بالله ولى عدم تعدد الزوجات هوي إلي كحارب الإسلام العرب كيخمو غي في ...... والعيد بالله، دراري مشتين المرأة

خدمة كخادمة والوالد مريض نفسانيا وهو عطيها الزواج والبليز حتى تلقى فيك الأولى الخير و يلقوه فيك أولادك الأولين الخير عاد تلقاه فيك المرأة والبنت من المرأة التانية

راح ماكينش غي العيلات في دنيا ! كاين أشياء أخرى !!
119 - Adil الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:40
زوجات الرسول

قائمة بأسماء زوجات النبى صلى الله عليه و سلم
1- السيدة خديجة بنت خويلد رضى الله عنها
2- السيدة سودة بنت زمعة رضى الله عنها
3- السيدة عائشة بنت أبى بكر رضى الله عنها
4- السيدة حفصة بنت عمر بن الخطاب رضى الله عنها
5- السيدة زينب بنت خزيمة رضى الله عنها
6- السيدة أم سلمة ( هند بنت أمية ) رضى الله عنها
7- السيدة زينب بنت عمته رضى الله عنها
8- السيدة جويرية بنت الحارث بن أبى ضرار رضى الله عنها
9- صفية بنت حُيى بن أخطب رضى الله عنها
10- أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان رضى الله عنها
11- مارية بنت شمعون القبطية رضى الله عنها
12- ميمونة بنت الحارث الهلالية رضى الله عنها
13- أسماء بنت النعمان رضى الله عنها
14- قتيلة بنت قيس رضى الله عنها
120 - رشيد الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:43
يقول الله سبحانه و تعالى في محكم آياته:(وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)[الأنعام:68] .
121 - fatima الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:43
أودي يا ودي على الموضوعية أودي ...3 معارضين في مقابل مساند 1 يعني وفت و فرصة أكبر لمناهضي تعدد الزوجات للتعتيم على موضوع التعدد..لا أرقام و لا دلراسات ثابثة و معتمدة حول الموضوع ..السخرية املتعمدة على الرجل المتعدد و حطه محط السخرية ....او نتي بعدا شكون كاليك دافعي على النسا لي باغين التعدد ..دخول الصحة هذا
122 - يوسف الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:45
لاحولا ولا قوة الا بالله, لو كانو مسلمين ماتبرجو ودافعو عن الشيطان وعارضو كلمة الحق .مع العلم ان شبات وشباب اوروبيين وامركيين يعتنقن الاسلام ويدخلون افواجا والعكس يحصل فى مجتمعنا المغربى.
امافيما يخص القناة فمنذ بدايتها لم تقم بتغير ذلك العلمانى الحاقد على الاسلام . وكذلك فقدت شعبيتها حينما اصبحت قناة للرقص ,من هذا المنبر ادعوا القناة الى رجوعى الى اصلها لكسب جمهورها وان تاتى باناس محبوببن للشعب وليس كما تفعل تاتى بعملاء الدولة و من احزاب لا يمثلون الشعب الحر .
ان الله متم دينه ولو كره الكافرون
123 - safaa الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:49
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين وبعد اتقدم بالتحية للدكتور الفاضل الدي يمثل الاسلام الوسطي المعتدل الصحيح و اوجه نداء للقائمين على البرنامج بضرورة انتقاء ضيوف في المستوى لمناقشة مثل هذه المواضيع خصوصا ان حلقة تعدد الزوجات عرفت حضور ضيفتين غير مرغوب فيهما ولا في سماع تراهاتماولا تتمتعان حتى باداب الحوارولم و لن تجسدا ابدا مثلا للمراة المغربية المسلمة فهما لا تمثان للاسلام بصلة خصوصا انهن حاولن ان تفصلن الاسلام عل مقاسهن وهو برئ منهن فلالهيئتهن علاقة بالاسلام ولا لحركاتهما وكلامهما مكان عند كل مسلم حر و الصلاة و السلام على خير البرية محمد صلى الله عليه و سلم.
124 - عقلانية الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:58
اللهم نص راجل و لا المراة تبقى بلا زواج, مادام هاد الراجل قادر ماديا و عاطفيا و عقليا يفتح اكثر من بيت علاش لا
اعتقد هذا حل مناسب لظاهرة العنوسة و الفساد اللي كنعيشوها
اللهم اغننا بحلالك عن حرامك
125 - imad الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 20:01
تقول انا لست افهم في القانو وبدات تتكلم عن الاسلام, انا من هذا الموقع اسائلها بصفتها مذا تتكلم عن الاسلام. انتي لاتضعين الحجاب وتجلسين متبرجة بين الرجال ويتفرج عليك العالم.
انا لا ارى من مبررات لتعدد الزوجات اذا كان حلال فهو حلال فلن نناقش الخالق فيما حلل او حرم.
126 - abdessamadRabat الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 20:03
لماذا لا تعرضون حالات نجح فيها التعدد !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
انتم فضحتم مقصدكم محاربة الاسلام
اما النساء اللاتي حضرن يستهزئن بالشيخ ويضحكن منه تتاح لهن الفرصة للحديث ؟؟؟؟؟الامر مفضوح
127 - omar amazigh belgique الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 20:26
سلام رسالة الى عرب المغرب اين انتم من الله والسنة ولاسلام تحرمو ما احل الله عليكم وزيادة ممنوع الا علي الفقير تعدد
128 - عبدالرحمان الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 20:32
قصة حقيقية
رجل طلق إمرأته 3 طلقات ويريد إرجاعها فذهب إلى الفقهاء لعلهم يجدوا له مخرجا لمشكلته وآخرهم قال له ما عليك إلا بالفقيه مسو فهو حلال المشاكل
ذهب إليه وعرض عليه مشكلته فقال له غذا إن شاء الله قبل صلاة الفجر سأكون في حمام دار البشا ( إسم حمام عندنا في مراكش ) فسنتحمم جميعا ولعل أجد لك مخرجا
دخل الرجل إلى الحمام فوجد الفقيه يغتسل فقال له الفقيه هل أنت على طهارة فكان رده لا السي الفقيه فقال له خذ السظل ديال الماء واغتسل
عندما إنتهى الرجل من الغسل قال له الفقيه إذهب وارجع زوجتك
إلتقا الفقيه الذي أرسل الرجل مع الفقيه مسو فقال له لماذا أفتية له مراجعة زوجته وقد طلقها ثلاث طلقات لقد حرمت عليه ولا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره كما نص على ذلك الكتاب والسنة
فكان جواب الفقيه مسو هذا الحكم للمسلمين أما ذلك الرحل فهو كافر لقد طلبت منه أن بغتسل
من الجنابة فلم يعلم كيفية الغسل
129 - mohajer الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 20:47
بسم الله الرمان الرحيم
ماشاء الله المجتمع المغربي كان شعب محافض ويعرف ما بينه وبين ربه رغم الأمية التي كان يعا نيها اما اليوم تخلص شيأ ما من اللأمية وأتبعة الفكرة الغربية وبدء يحرم ما احل الله ويتبع ما هو حرام هنا أتساءل؟ ما هو حرام في نضركم يا من يطالبو ب منع التعددهل حرام تعدد الزوجات وحلال تعدد العا شقات في نضركم؟هل تحرمو ما أحل الله حسبنا الله ونعم الوكيل انتم تشجعون النساء أن يرضوبا لفساد ويمتنعون على ما هو حلال إعلموأنكم معارضون لما أنزل ربكم فاستغفروه إن الله غفور رحيم حسبنا الله ونعم الوكيل أقول للأخت اللتي طالبت باطلاق الإنشقاق كما تقول لأن زوجها تزوج أخرى إرجعي الى زوجك وأستغفري الله وإذا ضيعك في حقوقك فهو امام الله يحاسب
130 - المهاجر الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 21:04
قد نُشرت مؤخرًا أبحاث عملية متواترة في الغرب أجمعت على أن كروموسوم " "Y الذي ينتج عنه إنجاب الذكور يتناقص بشكل حادٍّ مستمر جيلاً بعد الآخر. وهذا يتسبب - كما هو مُشاهد الآن – في تزايد أعداد المواليد من الإناث، وتناقص أعداد المواليد من البنين . وهو دليل جديد على عظمة تشريع الإسلام في إباحة التعدد للتغلب على المشكلة الخطيرة. وهو يثبت أيضًا صدق ونبوة خاتم المرسلين محمد - صلى الله عليه وسلم - الذي أخبرنا منذ 14 قرنًا بهذه الظاهرة في حديث صحيح عن علامات الساعة ,و ذكر منها أن تتناقص أعداد الرجال وتتزايد أعداد النساء ، حتى يكون : " للقيّم- للرجل -الواحد خمسون امرأة " . ونص الحديث موجود لمن أراد في صحيحي البخاري ومسلم ، و رواه أيضا الترمذي والنسائي وابن ماجه. وهو ما تؤكد كل الشواهد والحقائق العلمية , أتوجه لي الإعلامنا المشبوه في طرح مواضيع لاتتلائم مع ضيوف الحلقة إديولوجينا وهدا يدل على الإستهتار بالدين ونرى حليقات الرؤس يتكلمن في الدين والله أخر الزمن ,إدا كان حليقات الرؤوس من يعترض على التعدد فهدا طيب لنا لأن لاحد يفكر أن يعدد بمن تتشبه برجل
131 - تلميد الظليع سوسيولوجيا الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 21:20
الغريب هو مادا يفعل استاد علم الجتماع هناك نم قي سلام استادنا المختار الهراس و بنسعيد والدهان الطري يبدو ان ريحتك بدات كتعطي
132 - محمد الجوهري الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 21:26
هذه يإخواني مسألة فقهيه ليست مسألة مسرحية وهؤلإ النساء المتبرجات لا يحق لهن ان يتكلموا في هذه المسائل الشرعية وكما سمعتم يستئهزون با الإسلام وبكتاب الله عزوجل ويقولون الإسلام اجتهد وحاول ان يفعل كذا وكذا كأن كتاب الله كتاب من كتب القصاص الفارغة لا حول ولا قوة الا با الله حسبنا الله ونعم الوكيل
133 - الحر الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 21:34
الحلقة بإعلام مشبوه وغير محايد ويتبنا الأفكار الشادة التي تسيئ لي الإنسانية وغير أخلاقي
الراهبة البريطانية سابقا والكاتبة الشهيرة حاليا كارين أرمسترونج بلغ من انبهارها الشديد بالنبي صلى الله عليه وسلم حدّا جعلها تؤلف كتابا عنوانه" محمد نبي لزماننا " كان مما قالته فيه:
" جاء نظام تعدد الزوجات - طبقًا للقرآن - بمثابة قانون اجتماعي، ليس بغرض مكافأة الشهية الجنسية للرجال، ولكن لرفع الظلم عن الأرامل واليتامى، وبصفة عامة عن النساء اللاتي كن مُعَرَّضات للظلم. كثيرًا ما يستحوذ بعض الأنانيين على كل شيء على حساب الضعفاء. كذلك كان كثير من النساء يتعرَّضن للاعتداء الجنسي ممن يُفترض أن يكونوا حماتهن من الوارثين الذكور، أو حتى يتحوَّلن إلى أملاك تباع في سوق العبيد. كان المنافق "ابن أُبّى" على سبيل المثال، يجبر إماءه على الدعارة لحسابه، ورفض القرآن ذلك بحسم، وضمن للمرأة الكرامة والاحترام .
و كان الهدف من تعدد الزوجات ضمان حماية المرأة لتتزوج بكرامة، وحدّد التعدد الذي كان مفتوحًا سائبًا بأربع زوجات، مع وجوب معاملتهن بالعدل، وفرض الإسلام على الرجال التعفّف عن سلبهن ممتلكاتهن".
134 - cOUCOU الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 21:46
La modawana n'a rien fait pour protéger les droits de la femme, surtout les vielles femmes. Ces dernières après avoir sacrifié toute leur vie à côté de leurs maris se trouvent échangées contre des jeunes femmes. Diminues à cause de manque des moyens le mari se dirige au tribunal et obtient l'accord de se remarier . La Moudawana n'a pas vraiment canalisé le droit de se marier avec plusieurs femmes, mais elle a seulement ouvert ce marché porteur qui échappait auparavant aux juges et aux avocats. En effet, n'importe quel homme peut se remarier avec la 2eme ou la 3ème, car même si la première femme refuse de donner l'accord, son mari peut l'acheter grâce à son avocat auprès du juge. La différence entre l"avant Moudawana et après c'est qu'avant le remariage est gratuit. Par contre, après la Moudawana, le remariage a obtenu une valeur marchande que les hommes achètent auprès du ministère de la justice.
135 - ahmed الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 21:47
comment oser vous d'interdire la polygamie en se referant à l'ISLAM, la religion est claire sur ce point là peut etre il faut la conditionner, mais de la refuter, alors là vous avez depasser les limites
136 - التعدد موجود في كل دول العالم الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 21:59
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على من أرسله الله رحمة للعالمين و بعد,
التعدد يا اخواني موجود في كل بقاع العالم
الفرق الموجود هو في الاسلام هناك تعدد الزوجات تصان كرامة المرأة و تنجب أبناء ينتسبون الى أبيهم و اليها.
أما في الغرب هناك تعدد العشيقات يداس على كرامة المرأة حيث تصبح مثل المرحاض....., و ليس من حقها الانجاب فان حملت يكون مصيره الاحهاض وان أنجبت فهم أبناء سفاح ...اللهم سلم.
الهن اهدنا و اهد بنا و اجعلنا هداة مهتدين
137 - MAROC الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 22:04
Musulman comme pays doit être diriger par des musulmans
Ignorance+traditions= société malade
Islam est le seul remède pour cette nation
138 - مغربية أعتز بإسلامي الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 22:07
أقول لهؤلاء النساء ومن على شاكلتهن، اتقين الله في أنفسكن، فيوم العرض عليه سبحانه وتعالى لن ينفعكن هؤلاء الذين تخدمون مصالحهم واعلمن أيتها المتجرئات على شرع الله أن المغرب دولة إسلامية ، والمغاربة يعتزون بدينهم جملة وتفصيلا، أحب من أحب وكره من كره ...
139 - aksel amazigh الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 22:25
la charia n'est pas la solution, mais un etat civile regie par le droit civil et non religieux.la femme a toujours ete oppressee au nom de l'islam.reveillez vous femmes marocaines et defender vos droit pour l'egalite des droits avec l'homme.dans un etat musulman la femme n'est qu'un objet.la mojorite des marocains sont ignorants et pervers sexuels.
140 - أم إبراهيم الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 22:29
الرجل إذا لم تكفه زوجة واحدة وأراد أن يعدد فقط لمجرد رغبة فهو حر والله أحل له ذلك، دابا جايا فلانة بنت فلانة تمنعه!! أو تعكي رأيها؟؟ أصلا مابقاش مجال تعطي رأيك لاأنتِ ولاهو
قضي الأمر الذي فيه تستفتيان
حتى لو خبطتو ريسانكم على الحيطان، التعدد مباااح لمن استطاع والرجل له الحق، أن يتزوج أربعا، خير من أن يتزوج واحدة وينظر لعشرين ، ويصاحب أخريات
كفاكم كذبا على أنفسكم، إييييييييه النهار الي تدخلو لقبركم وتقابلو مولاكم سبحانه، هذاك النهار تفيقو من الغفلة ديالكم
الله يهدي ماخلق.. الغرب ماخلى فيكم مابقّى
141 - محمد الجوهري الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 22:32
وهذا الرجل الذي يقول انا ضد التعدد هذا زنديق لا يعرف شيء على دينه ان كان مسلما لأن
المسم لا يمكن ان يقول انا ضد كذاوكذا وهو موجود في كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا كفر العياذ با الله والتعدد الزوجات لها شروط وسبب ليس كما يظن البعض وهذه الشروط معروف ومحددة عند العلماء اما التعدد الزوجات لرسول الله هذا خاص به لا دخل للمسلمين فيه
142 - Amazigh Moslim الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 22:37
la culture marocaine et ses problemes sont comparable aux problemes d'aculturisation comme celles des ghettos en pays de l'ouest.
c'est mieux de s'integrer proprement dans le paysage amazigh. sinon vaux mieux d'emigrer.
143 - Abderrahim الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 22:39
I am against having more than one wife at the time.
144 - Abdelali الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 22:46
It is so wrong to marry more than one woman. I can't imagine some my sister's husband having another women besides my sister.or my mother... we need to respect women more. I think we take advantage of our religion. I love my wife and there is no way that I can marry another woman even though I do have the money to do so. It is immoral!!!!!!
145 - عظمة نبينا الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 22:47
بسم الله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

أيها الفضلاء: أنقل لكم النصوص ليس من باب الاستدلال بها على عظمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فنبينا أعظم وأجل من أن نستشهد على مكانته بأقوال هؤلاء ، وإنما أردت أن أثبت من خلالها اعتراف هؤلاء بمساهمة الإسلام ونبي الإسلام - عليه الصلاة والسلام - في بناء الحضــارة وبنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وصفاته الحميدة وفضله المتصل إلى يوم القيامة على البشرية في جميع أقطار المعمور.

(( يقول المستشرق الأمريكي (واشنجتون إيرفنج): «كان محمد خاتم النبيين وأعظم الرسل الذين بعثهم الله تعالى ليدعوا الناس إلى عبادة الله».
ويقول : البروفيسور يوشيودي كوزان ـ مدير مرصد طوكيو: (أعظم حدث في حياتي هو أنني درست حياة رسول الله محمد دراسة وافية، وأدركت ما فيها من عظمة وخلود).
ويقول عالم اللاهوت السويسري د.هانز كونج : (ـ بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان، فوجدته في النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم).
ويقول توماس كارليل: (قرأت حياة رسول الإسلام جيدًا مرات ومرات، فلم أجد فيها إلا الخُلُق كما ينبغي أن يكون، وكم ذا تمنيت أن يكون الإسلام هو سبيل العالم).
146 - لمياء الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 23:12
انا لست ضد التعدد لكن مشكل العنوسة ليس سببه الان كثرة النساء لكن عدم قدرة الشباب على الزواج المشكل ليس مشكل المراة وحدها انظروا الى الشباب يملؤون الشوارع والحانات ويقدمون على كل اشكال الفساد و الزنا لما لا يتحدث عنهم احد عندما يتزوج كل هولاء "وشيط الخير" نلجا حينها للتعدد
147 - الوجدي المغترب الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 23:22
لا أحد ينكر مشاكل الزواج ولو بإمرأة واحدة فقط.لاكن قد نغتر بمصطلح حقوق الإنسان و القوانين الدموقراطية المتطورة المنظمة للحريات الفردية والجماعية الحداثية التحررية. فهي تدعو للتحرر وتضمن الحرية والحماية للمرأة في أن تمارس الجنس مع عدد الرجال الدي تشاء وفي فراش واحد. و للرجل كامل الحق والحرية في المعاشرة وإقامة علاقات جنسية مستدامة مع ما يفوق 4نساء ولو في فراش واحد ولايعاقب القانون على دالك.بل بالمقابل لايسمح أبداً ويمنع بشدة الزواج بإمرأتين فقط ولو كان الرجل مليارديرا..!! النقاش مازال مفتوحا ولن يهدأ بال بعض النساء التحرريات حتى يضمنّ المساواة في التعدد القانوني للجنسين ومنع التعدد الشرعي نهائياً.فهدا هو المسار التقدمي التحرري الدي نجرّ إليه جراً وبخطى مدروسة ومتسارعة .
148 - safaa الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 23:24
avant que je me marie j étais contre la polygamie mais qdq je me ss mariée et c est parceque j adore mon mari j ai accepté c difficile au départ mais avec le temps on peut s'adapter ce qui m étonne vraiment ce qu il ya des femmes qui sont conscientes et qu elles savent bien qu elles peuvent pas satisfaire leurs maris et malgré ça elles insistent et elle refuse la polygamie vous trouvez pas ça égoïste de votre part mes chères sœurs un conseil pour les femmes si vous sentez que votre mari à envie de faire une é2eme femme je vous prie de lui faciliter la tache vaut mieux une femme au hlal que le prostitution o ajrakome kbir and lah
149 - muslim الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 23:24
من انت حتى تفسري الثعدد؟ يقول تعالى ، واسألوا اهل الذكر ان كنثم لا تعلمون، هل انت من اهل الذكر
150 - ادريس الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 23:54
تجاوز الواقع كل هذه الترهات وأعتقد أن الاسلام بعيد كل البعدعن جهل بعض المعلقين, إن الاسلام يستوعب كل المستجدات بل يستبقها, إن الاسلام يسعى إلى رخاء الانسانية وسعادتها,وهل التعدد رخاء ؟
151 - الغماري عبد الحفيظ الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 23:57
لا حول ولا قوة إلا بالله، هؤلاء النسوة تخضن في أمور قد حكم بها الحق الذي خلقهن وعلم مصلحتهن. فكيف تعترض هؤلاء على إرادة الحق وهو لم يأت بشيء إلا وكان في مصلحة الإنسان.ولله الأمر من قبل ومن بعد. ثم متى هل تعرفن على ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله (ص) ثم لم يرين عدالة في ذلك، والمعلوم أنهن لا تعلمن من أمور الدين حتى ما هومعلوم منها بالضرورة. إن التعدد حق مشروع بالكتاب والسنة، وليس لكما تقولانه . اللهم الطرهات التي علمتكما إياه من تأثرتم بهن من الغربيات، فأصبحتن تدعين النبوءة وقد انقضى زمانها، ولكماالويل مما تصفون.اللهم إن هداكن الله قبل أن تقول نفس ياحسرتل على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن السخرين.
حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم روج شباب المسلمين، وحصن فروجهم،... ما ينبغي الحديث فيه هو تزويج شباب المسلمين وتسهيله عليهم، لا الاعتراض على حق أوجده الحق.
152 - RAIL الخميس 15 شتنبر 2011 - 00:28
On lisant les différends commentaire on remarque tout de suite une grande influence des canaux pétrodollars ,qui nous ont donné un contingent de hommes et femmes qui ne savent pas raisonnés d'une manière rationalistes, ces canaux étaient construits spécialement pour embourbé(isti7mar) les gens,c'est comme des automates programmés sur halal/ haram et pas autre chose ,si vous analysez les différentes étapes de programme les gens ne comprennent pas les plusieurs interventions, faute du respect,faute de la négation de l'autre. Actuellement les États qui ont créées ces canaux récoltent ce qu' ils ont semés,l. ,
153 - maghribia hourra الخميس 15 شتنبر 2011 - 00:41
الاسلام اجاز التعدد لمحاربة الفساد اللدي كان متفشيا و لحماية الارامل و اليتامى,حماية الزوجات اللواتى لا ينجبن تم ان الاسلام اجاز تعدد الزوجات ووضع شروطا على رأسها العدل بين الزيجات والابناء فإدا توفرت الشروط فإنه جائز والا فإنه إثم ،الإسلام جاء لتكريم جميع المخلوقات إنما نحن نظلم بضنا البعض
الإسلام بريء من افعالنا
افاتقو الله في انفسكم وكأنكم تحرمون صناعة السكاكين لان اشخاصا يستعملونها في الأدية
154 - بوجمعة الخميس 15 شتنبر 2011 - 00:44
رفضتم التعدد رغم انه مشروع من الدين الاسلامي ولكن اعلموا انكم تشجعوا الفساد رفضتم اربعة زوجات ولكن تدفعونه الى اكثر من اربع خليلات ليس هناك فقر ولا المراة لا تلد ولا هم يحزنون المسالة هو المراة التي تستطيع ان تمالقلبه وتعطف وتحن عليه وتوصله الى الرعشة الكبرى راه مسالة متعلقة بالحس الجنسي وفهمو الى بغيتو راكم غير تتخروا
155 - أبو عيسى الموحد الخميس 15 شتنبر 2011 - 01:14
غالبية المغاربة يجهلون التوحيد الذي هو أصل الدين الذي دعت له كل الرسل
لهذا فالمغاربة مشركون كفار للأسف
156 - repondeur الخميس 15 شتنبر 2011 - 01:16
pour vandam t a bi1 choisi ce nom le + bete acteur et gaucher ou droitier est determinee genitiquement rien à voir avec halal ou haram
157 - لماد تحرم ما احل الله الخميس 15 شتنبر 2011 - 01:23
ان اسا ل هل النساء الدين يتزوجون على النساء ءاخرون ليس عليهم الحق فى الزواج اما احسن ان يتزوجون او ان يبقا تائهين بلا اولاد حتى يفوتهن السن الانجاب
اما النساء الدين يتزوجون عليهن الرجال اغلبهم هن السباب فى دالد لمادا لا يتزينون الا ادا ارادو ان يخرجن الى الشارع لمادى لا يلبسنا احسن الثياب فى مساكنهم مع ازواجهم...وامثال كثيرا
اما قضيت التعدد كل شيئ بادن الله لا حركة ولا سكن الابادن الله
158 - abou roukaiya الخميس 15 شتنبر 2011 - 01:55
ما كان لزاما أيها الفقيه حضورك ،و أنت تعلم كل العلم أن البرنامج باطل و أهله و من دفع به باطل كذالك ،فالإسلام و لله الحمد قادم لا محالة ،و مآل الأمهات العازبات العاريات الكاسيات مزبلة التاريخ .
159 - مهمشة الخميس 15 شتنبر 2011 - 03:17
انا بغيت رجل اهز بوطاكاز في الدروج وهزالرحيل ويتسخر وامشي فينما ابغي من بعد صافي الي بغا امشي امرس الجنس مع اعيلات اخري يمكن لو اجي يتسخر وامش قينما ابغي
160 - جمعو راسكم الخميس 15 شتنبر 2011 - 03:24
قالت وكالة الانباء الروسية انه صدر للحكومة الروسية امر من الرئيس دميتري ميدفيديف ببحث إجازة تعدد الزوجات، بناء على مبادرة من قبل فلاديمير جيرينوفسكي أحد وكلاء رئيس مجلس النواب الروسي رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي ، الذي قدم جملة اقتراحات تهدف إلى تشجيع الإنجاب في روسيا. ويدعو أحد الاقتراحات إلى السماح للرجل بتزوج أم طفله “غير الشرعي” من دون فسخ عقد الزواج مع زوجته. ويدعو اقتراح آخر إلى منح جائزة مالية إلى المرأة الحامل التي ترفض الإجهاض.

ويذكر أن الرئيس ميدفيديف تصفح الكتيب الذي قدمه جيرينوفسكي وكتب على صفحة غلافه أوامره لوزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية تاتيانا غوليكوفا ببحث ما يحويه الكتيب من اقتراحات.
سبحان الله الاوروبيين يبحتون في تطبيق الشريعة الاسلامية في شتى المجالات حتى في الاقتصاد بعد الازمة المالية و نحن نخرج من الاسلام ، " وإن تتولوا يستبدل قوماً غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم " [محمد:38] ... ويستخلف ربي قوماً غيركم " أي يبدلكم بقوم يعبدونه وحده ولا يشركون به شيئا ، ان ما يفعله المفسدون في المغرب له عواقب وخييييييمة
161 - zahira الخميس 15 شتنبر 2011 - 03:53
تقدر تجاوبني شي وحدة فيكم على هاد الأسئلة : واش عارفة راجلك فين كيمشي ملي كيتخطى عتبة باب دارك وشكون كيصادف طيلة اليوم، واش عندك فكرة على حجم الإغراءات اللي كاينة في الشارع وقلة الحياء ديال بعض النساء. واش يمكن ليك تعرفي كيفاش يقدر يتصرف راجلك ملي كيكون ب حرية ديالو بدون رقابة. الجواب هو ـ الله أعلم ـ اللهم إلا كان الراجل كيخاف الله عز وجل فغادي يسلك الطريق الصحيح (التعدد ) لحل معظم مشاكله الزوجية أما الأغلبية الساحقة كتفضل الحلول السهلة في الخفاء كي تحافظ على الوضع الاجتماعي وتحظى باستمرار برضا الزوجة . لكن غادي تبان أهمية التعدد ملي تولي أهمية وجود الزوج براسو في حياة الزوجة زايدة ناقصة . ملي لا قدر الله تتعدد زيارات الزوجات لعيادة أطباء النساء يشتكين من أمراض جنسية غير واضحة . ديك ساعة غدي تبدا الزوجات تنوح وتعدد : كون غير مشى عدد يدير حتى عشرين إلى بغى لخلى و الجلى تبقى ليا غير صحيحتي
ومن الأول أ حنينتي دبا طرو طار
162 - مغربي مسلم و أفتخر الخميس 15 شتنبر 2011 - 09:36
السلام عليكم سبحان الله قال ليك الرياضة الأكثر شعبية بالمغرب هي كرة القدم هههه و لكن على قولة الفنان حسن الفذ فرياضة الكريتيك هي الأكثر شعبية حتى من كلام الله معجبش شي بعضين واش الى قال لك المدير دير شي حاجة كتتناقش معاه؟ كتمشي بحال العبد و كتنفذها و لكن فكتاب الله و سنة نبيه شي ناس كتبغي تتفلسف و تشرح و تحلل و تحرم الله يهدينا و يدينا فالضو
163 - monogame الخميس 15 شتنبر 2011 - 12:02
le vrai musulman ne se remarie que dans des cas extremes :sterilitè ...alors que le modele choisicomme reussite de polygamie,le barbu n,avait aucune raison sa 1ere femme à 3 enfants c,etait simplement NAZWA sous la couverture de l,islam
164 - maryama الخميس 15 شتنبر 2011 - 12:35
انا كنغير على ذبانه الا حطات على شريكي..مابالك امراه تانيه تشركني فيه); راعيو لمشاعيري شويه, وفي حاله الا هو صمم اجيبها عليا انا حتما لن امانع شرع الله, سانسحب لاكمل وحيده بالنسبة لي اللهم العنوسه ولا الشراكه, ولو ان هذا مستحيل يصير لانه انعم علي الله بنعمه كثيره من بيناتهم انني فيا اكتر من عشره العيالات الحمد والشكر لله,
ملاحظه,
لماذا هؤلاء يتجادلون في امر شرعه الله وطبقه رسله وانبياءه, اقول ان الامر مفروغ منه, المراه هي التي يعود اليها القرار اذا اراد زوجها الزواج عليها, فهي في هذه الحاله لا اكراها عليها بل هي مخيره اما ان توافق وتكمل او تمانع وتبعد بعيدا..
المغربيه الغيوره
165 - الدكتور الورياغلي الخميس 15 شتنبر 2011 - 14:07
عندي سؤال
=======
ألا يوجد في المغرب رجال أحرار، ومفكرون في المستوى العلمي والموضوعي حتى ولو لم يؤيدوا شرع الله المبمرم ؟ لماذا يجلب أمثال هؤلاء الغوغائيين الذين هم غير مهيئين للكلام في سفاسف الأمور فكيف بشرع الله ؟ !
حقا: ما دمت في المغرب فلا تستغرب .
166 - marocai الخميس 15 شتنبر 2011 - 14:30
انهم يعملون في اطار استرتجية عالمية للتقليل من اعداد المسلمين عبر:
1.ازالة ظاهرة التعدد التي تسمح بالقضاء على ظاهرة العنوسة
2.ترويج حبوب منع الحمل للقضاء على الزيادة المهولة للمسلمين وبالتالي التقليل من اعداد الشباب مستقبلا وبالتالي ازدياد العجزة مما يؤدي الى ضعف البنية السكانية
3.منح فرص العمل للنساء اكتر من الرجال تحت عنوان المساواة و بالتالي بقاء الشلابدون فرص عمل وبالتالي عدم الزواج مما مفاده عدم تكوين الاسر التي تعتبر عماد قوة المجتمع
ولكن مشيئة الله هي الاحكم
167 - hamdi الخميس 15 شتنبر 2011 - 14:52
تسييس الدين وتحريف الفتاوي نتج لنا نساء متبرجات ودعارة وكلام عن حقوق المرأة بدول يغيب فيها حق المواطنين جميعا
هي برامج موجهة للأميين كي يظلون أغبياء في نقاشات لتشريع قوانين وضعية عوض شرع الله إنها تشريعات للدعارة لاغيرلأن الله سبحانه حدد شروط التعدد ولا يحق للبشر أن يتلاعب بما شرعه الخالق لكن زمن قال عنه صلى الله عليه وسلم زمن علو البناء وتبرج النساء وكثرة الزلازل.
168 - EL GANA Hassan الخميس 15 شتنبر 2011 - 15:04
Retour à :
" Au-delà de toute pudeur ".......Soumaya Naâmane-GUESSOUS
169 - شاهد الخميس 15 شتنبر 2011 - 15:11
لعنت الله عليك يا صاحب البدلة السوداء لا حولا ولا قوة الا بالله....
170 - taha الخميس 15 شتنبر 2011 - 15:30
إثق الله ولا تحرمي ما أحل الله
171 - hammouda الخميس 15 شتنبر 2011 - 15:47
trés bien dis mon ami 106 la femme d'antan etait plus désirée que nos femmes d'aujourd'hui car elles etaient respectables et respectueuses
172 - أخت الاسلام الخميس 15 شتنبر 2011 - 15:53
لو انصلح حال الرجل انصل حال المرأة .
التعدد حل لبعض الرجال,اللذين يشتهون النساء :و قد قال عز وجل [ زين لكم حب الشهوات من النساء والبنين و القناطير المقنطرة من الذهب و الفضة و الخيل المسومة و الأنعام و الحرث ذلك متاع الحياة الدنيا و الله عنده حسن المئاب ] .
وحل ايضا في الحروب لأن الرجال هم من يقتلون بكثرة فالحل هو التعدد.
لكن واقعنا اليوم السبب في العنوسة لحلها ليس التعدد وهو التسلح بالدين و توفير العمل و أسباب الحياة الاساسية وسيحل معظم المشكل.
وفي الاخير العدد والغيرة هو ابتلاء للمرأة و قال عز وجل : [ كتب عليكم القتال و هو كره لكم ] أي الجهاد فتنة و ابتلاء عظيم للرجل ولن ينصلح هذا الا بهذا فمن تكره ان تتزوج قائدا عظيما كمحمد الفاتح و صلاح الدين وووو فارسا شجاعا فصلاح الدين كانت له امراة في مصر و امراة في الشام .....من ترفض هذا القائد انا لن ارفض و أخدم تراب رجليه
الرجل يجب ان يصلح حاله بالرجوع للنخوة و الشهامة والعزة و القوة والدين أما رجال اليوم الله المستعان وتطلبون تنفيد الشريعة قبل ان تطبقوها.
173 - moustapha الخميس 15 شتنبر 2011 - 16:17
وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ)النساء
يا متبرجة (ينبغي ملاحظة أن التعدد أمر مقرر شرعا , ولذا إذا وردت مناقشة عليه يجب أن لا يكون الاعتراض عاما مما يوحي بالاعتراض على هذا الأصل الشرعي , فلا ينبغي القول ـ مثلا ـ : بأن التعدد مرفوض !!! بل يقال : أنا عن نفسي لا أقبل بأن يكون زوجي معددا , ونحو ذلك ... أو لا أعتقد بأن التعدد مناسب لهذا الشخص أو هذه الفئة, لكي يعلم أن النقد يتعلق بالأشخاص أو تصرفاتهم لا بالتعددذاته.
174 - ابو دجانة مغربي الخميس 15 شتنبر 2011 - 16:45
وتعدد الزوجات مشروع في كتاب الله، قال تعالى: {وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا} [النساء: 3]. وقد سأل
175 - يس الخميس 15 شتنبر 2011 - 16:54
يا الله ماهذا هل هؤلاء مسلمون يتحدثون عن موضوع قد حسم فيه، في القرآن وفي أحاديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. هذه القناة تجلب مواضيع فقط لزعزعة إيمان بعض نساء المغرب نظرا لبعدهم عن ديننا الحنيف وجهلهم بأبسط أبجدياته. وهناك سؤال آخر يحيرني وهو لماذا يتم دعوة مثل هذه النسوة التي لا تعرف شيئا عن ما أحل الله وما حرمه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث النعمان إبن بشير : الحلال بين والحرام بين ... إلى آخر الحديث فاتقوا الله في أنفسكم واستضيفو في المرة ا لقادمة أناسا ملمين بالدين يقولون الحق ولا يخافون في ذلك لومة لائم.
عش مجبرا أو غير مجبر فالخلق مربوب مدبر والخير يهمس بينهم ويقام للسوات منبر
تقبلوا مروري والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
176 - انسان الخميس 15 شتنبر 2011 - 17:11
غريب امركم يا بشر اتجادلون في كلام الخالق
الخالق الذي خلق الإنسان بكل جزيئياته اتعرفون ما هي الجزيئات يعني اي حاجة صغيرة في اللإنسان
الذي خلق الكون بكل جزئياته ويعرف كل شيء عن الكون الذي خلقه الخالق الذي هو يعلم كل شيء سيحدث
الله لا تعرفونه حقا
177 - EL GANA hassan الخميس 15 شتنبر 2011 - 17:30
VILLON (François) (1431-1484) : est en réalité le premier en date de nos poètes modernes . Vagabond parisien Il faillit être un jour pendu pour vol et ne dut sa grâce qu'à l'intervention de Charles d'Orléans . Sa poésie est originale et absolument personnelle , pleine de mesure , de goût et de bon sens. La ballade des " DAMES DU TEMPS JADIS " dont chaque strophe se termine par ce vers : " Mais où sont les neiges d'antan "?..... François VILLON
178 - hicham الخميس 15 شتنبر 2011 - 19:28
زمن الرويبضة فهلموا الى المساجد قبل ان نتحسر على انفسنا
179 - نكتة العصر الخميس 15 شتنبر 2011 - 19:33
هل المرأة المغربية ممثلة بمتشبهات برجال و الله اعلم ماإدا كنا من .....
180 - aziza الخميس 15 شتنبر 2011 - 20:13
الحل في مشكل العنوسة العمل وفتح فرص للشغل وليس التعدد. فشباب اليوم اول شيئ يفكر فيه العمل ثم الزواج والاستقرار العاطفي .نسبة قليلة تفكر في التعدد وهو ليسا حلا منطقيا للعنوسة.واراه ليس موضوعا للنقاش في وقتنا الحاضر لان هناك مواضيع اهم وبكثير.
181 - ابوجهاد الخميس 15 شتنبر 2011 - 20:16
بسم الله الرحمن الرحيم كلمتلن خففتان فمن قال الله وقال الرسول معليك الى ان تقول سمعنا ولطعنا اما التعدود تسال الطفل وهويقول لك الجواب بركة م هدا الراميج السخيفة ملقتو متعملو لكن هداك الصنوق راكم ورتنو ملقتو الرجال ؟؟؟؟؟
182 - SE55 الخميس 15 شتنبر 2011 - 20:18
يقول الله سبحانه وتعالى :ان الله يحكم ما يريد.
:ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلائك هم الكافرون.
:ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلائك هم الضالمون.
:ومن لم يحكم بما أنزل الله فؤلائك هم الفاسقون.
اما النساء اللتي يقبلن التعدد فليس حبا فيه ولكن حبا في رضا الله و خوفا من غضبه.لانه ليس لناالحق أن نجادل الله في حكمه.فقد جادله ابليس فنزلت عليه لعنت الله الى يوم القيامة.اما المرأة التي لا تريد أن يتزوج عليها زوجها فما عليها الا أن تشترط ذلك في عقد الزواج بدل أن تجادل الله
وأن ترفض حكمه.
أما النساء اللتي عندهن عقد من الرجال فأقول لهن الا يتزوجن بالرجال وأبشرهن أن النبي صلى الله عليه و سلم يبشرهن أنه في آخر الزمان الذي نحن فيه أو على و شك سيقل الرجال و يكثر النساء حتى يقابل كل 50 امرأة رجل وبالتالي قريبا ستخلو لهن الارض.
183 - maghribi الخميس 15 شتنبر 2011 - 20:28
(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ)النساء3(وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا) النساء129
184 - مغربي غيور على المراة المسلمة الخميس 15 شتنبر 2011 - 20:53
((...إننا لو رجعنا إلى زمن النبي صلى الله عليه وسلم ومكان ظهوره لما وجدنا عملا يفيد النساء أكثر مما أتاه ]عليه السلام [فهن مدينات لنبيهن بأمور كثيرة وفي القرآن آيات ساميات في حقوقهن وما يجب لهن على الرجال ..ويرى القارىء من جميع تلك الآيات مقدار اهتمام (الإسلام) بمنع عوامل الفساد الناشئة عن التعشق بين المسلمين لكي يجعل الأزواج والآباء في راحة ونعيم ..ولقد(أصبحت) للمسلمين أخلاق مخصوصة ,عملا بما جاء في القرآن أو في الحديث ,وتولدت في نفوسهم ملكات الحشمة والوقار, وجاء هذا مغايرا لآداب الأمم المتمدنة اليوم على خط مستقيم ومزيلا لما عساه كان يحدث عن ميل الشرقيين إلى الشهوات لولا هذه التعاليم والفروض.والفرق بين الحشمة عند المسلم وبينها عند المسيحي كما بين السماء والأرض ..)) " "
185 - Samir الخميس 15 شتنبر 2011 - 21:11
جهلاء سوف تقفون يوماً أمام الله عز وجل
186 - elmostafa الخميس 15 شتنبر 2011 - 21:50
بغيت نسور غير لفقيه واش تفتن او لا حنت جالس مع المتبرجات وان يعرف موقف الشرع من الجلوس مع المتبرجات
187 - EL GANA hassan الخميس 15 شتنبر 2011 - 22:03
Un très grand nombre d'ouvrage qui parlent de la femme arabe contemporaine , continuent à parler de " HAREM " . Mais qu'est-ce qu'un Harem ? La première idée qui vient à l'esprit est celle d'un décor des mille et une nuits, où le seigneur est maître , allongé tel un sybarite et sirotant un nectar capiteux , est entouré d'un essaim de séduisantes houris, à moitié dévêtues , et qui dans leur grâce dansent , alors que l'une d'elles joue de sa mandoline un air enivrant ! N'est-ce pas là un fantasme, qui n'aurait existé , il y a des décennies et des décennies , que pour quelques rares fortunés et puissants ? La réalité est tout autre et le Harem n'est pas plus qu'un gynécée, un appartement réservé aux femmes ...........Femmes d'un seul homme , gomme de plusieurs femmes
188 - سعيد عموزان من تمردولت الخميس 15 شتنبر 2011 - 22:03
سعيد من تمردولت الحلقة رقم 1
بسم الله الرحمن الرحيم أولا وقبل كل شيء أود أن أعلق على ما ورد على لسان إحدى المشاركات في البرنامج وهو عندما قالت بأن الرسول صلى الله عليه وسلم رفض زواج ابنته لما كان الأمر يتعلق بفلذة كبده وكأنها تقول أن الرسول يريد الإضرار ببنات الناس ويحتاط لبناته كأنه لم يأتي رحمة للعالمين ولايهمه إلا مصلحته الخاصة أقول لهذه السيدة إن ما قالته أمر خطير جدا في الدين قد يخرج صاحبه من الإسلام وهو أن هذا الكلام يفيد أن الرسول الكريم لم يؤدي رسالته كما ينبغي وأنه يشرع بهواه أو غير ذلك من النقائص التي نزهه الله منها فمثل هذا الكلام قد حصل في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أنه لما قضى عليه الصلاة والسلام بين أحد المتخاصمين فلم يرضى أحد المتنازعين من قضاء الرسول الكريم فقال إن هذه قسمة ما أريد بها وجه الله فانتفض رسل الله غاضبا فقال قولا يدل على السخط على هذا الذي لم يرضى بالقسمة النبوية وهي قوله ويحك فمن يعدل بالحق إن لم يعدل به رسول الله؟ فما قالته السيدة شبيه بهذه القصة تماما / أقول لك اتق الله واستغفري ربك عسى أن يسامحك على ما قلت في حق رسوله الكريم الإمام العادل
189 - سعيد تمردولت الخميس 15 شتنبر 2011 - 22:32
الحلقة 2 سعيد تمردولت
الذي ملأ الدنيا عدلا / هذا من جهة ومن جهة أخرى هذا موضوع من تخصص الفقهاء بما في الكلمة من معنى الفقيه وليس أنصاف المثقفين فهذه من علامات الساعة فقد أسندت الأمور إلى غير أهلها أنا لست فقيها ولكن أود أن أشارك بوجهة نظر 1):عندما نتحدث عن تعدد الزوجات فهو أمر مقرر شرعا لاشك فيه والقرآن واضح في ذلك 2):عندما نتحدث عن الأصل فيه فالتعدد هو الأصل ولكنه ليس واجبا والدليل قوله تعالى في سورة النساء:{وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع ,فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ,ذلك أدنى ألا تعولوا.} فقد ابتدأ الله بقوله مثنى وثلاث ورباع إشارة منه إلى البدء بالتعدد حتى إذا خاف المرء من عدم العدل فواحدة أي الالتجاء إلى الاستثناء لكن عندما ابتعد الناس عن الدين اختلطت عليهم الأمور
3): عندما نتحدث عن استحالة العدل الواردة في قله تعالى ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم إن العدل المقصود هنا هو العدل المادي في النفقة والسكن والكسوة...
190 - سعيد تمردولت الخميس 15 شتنبر 2011 - 22:43
الحلقة 3 سعيد تمردولت
أما العواطف فلا يستطيع أي إنسان على الإطلاق أن يعدل فيه فحتى الأبناء لا يستطيع الأبوان أن يعدلوا بين أبنائهم مهما جاهدوا في ذلك بكل بساطة لأن أمور العواطف لا دخل فيها للإنسان كأمور الحب والبغض والذوق... وبما أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو ترجمان القرآن فإنه قال بعدما عدل بين زوجاته اللهم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما تملك ولا أملك هذا رسول الحق يبين ما أنزل إليه من عند الحق إشارة منه عليه الصلاة والسلام أن أمور العواطف لا يتحكم فيها الإنسان، وإلا فسيكون تناقض في كلام الله إذ كيف يأمر بالتعدد ثم يجعل له أسباب تعجيزية لتحقيقه إن ذلك عبث والعبث محال في حق الله تعالى لهذا قلت في البداية هذا موضوع الفقهاء الراسخين في العلم وهو شرع إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها صالح لكل زمان ومكان 4): أما إذا تحدثنا عن دوافع التعدد فهي عديدة :منها تطبيق شرع الله في التعدد/أن عدد النساء عبر التاريخ يفوق عدد النساء لأسباب معروفة كالحروب التي تفتك بالرجال أكثر من النساء أو تعرض الرجال لأعمال خطيرة في حياتهم دون النساء... ولا ينكر ذلك صاحب العقل السليم
191 - BATBOT الخميس 15 شتنبر 2011 - 23:08
ا لرجل الذي يقوم بواجباته اتجاه زوجته لن يتبقى له وقت لزوجة أخرى ٠ الثقافة السائدة أن هذه الواجبات تختزل في الأمور المادية. ماذا عن النواحي المعنوية؟ إذا كان الرجل يناقش مع زوجته أمورالعائلة بحاضرها و مستقبلها و ما يروج في العالم زيادة على ذالك فالرجل مطالب بمد يد العون لزوجته في أمور البيت، أضف إلى ذالك على الرجل أن يبرهن لها أنها ليست فقط رفيقته في البيت بل حتى في الفضاء الخارجي. إذا كان الرجل يقوم بهذه الأمور، هل سيبقى له متسع من الوقت لزوجة أخرى؟
192 - مغربي غيور على المراة المسلمة الخميس 15 شتنبر 2011 - 23:17
روى ابن ماجة في سننه عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (سيأتي على الناس سنوات خداعة يُصَّدق فيها الكاذب، ويُكذَّب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة)، قيل: وما الرويبضة؟ قال: (الرجل التافه يتكلم في أمور العامة)
193 - سعيد تمردولت الخميس 15 شتنبر 2011 - 23:18
الحلقة 4 سعيد تمردولت
أن لكل امرأة الحق في الزواج وهذا لا يتحقق إلا بالتعدد فلا ينبغي للمتزوجات أن يكن أنانيات في الاستحواذ على الرجال/ ثم إن الرغبة التي أودعها الله في الإنسان وهي الرغبة في الإنجاب وتكوين أسرة متكاملة ورغبة الآباء في استمرار نسلهم بعدهم فقد الزوجة لاتلد فليس أمام الزوج إلا الزواج من جديد أو الطلاق في حالة الرفض أما الطلاق فنتائجه وخيمة أولا على الزوجة لأنه لا يوجد من سيتزوجها وهي لاتلد إلا ناذرا ثم إن المرأة في هذه الحالة تكون معرضة للزنا والفساد إلا من رحم الله وهذا مشاهد بشدة أن أغلب المطلقات تلتجأن إلى الفساد مع قلة الزواج ولا نتهم هنا كل المطلقات لكن لا أحد يتهرب من الواقع بكل صراحة بعيدا عن الديماغوجية والتظليل /ثم إن إصابة الزوجة مثلا بمرض مزمن بعد الزواج من شأنه أن يمنعها من مسايرة الأعمال البيتية أو الجنسية أحيانا كلها عوامل ترغم الزوج للتفكير في الزواج من جديد أو الخيانة في حالة الرفض أو اتخاذ خليلات كما يفعل ذلك غير المنتمين إلى الإسلام ومنهم يستمد بعض المحسوبين على الإسلام ثقافتهم للأسف الشديد فهم يحافظون على ثقافتهم ونحن نتخلص من ثقافتنا بدعوى التقدم
194 - EL GANA Hassan الخميس 15 شتنبر 2011 - 23:19
إن تعدد الزوجات في عهد الرسول (ص) كان نتيجة الحرب التي أضاعت عدد كثير من رجال المسلمين وبقي فائض من النساء ..
195 - Ahmd الخميس 15 شتنبر 2011 - 23:21
les femmes sont fières de défendre l'idée de la polygammie pour ne pas se propager en la rendant un déshoneur pour une femme ..mais moi au contraire je dis pas comme eux..la vérité reste importante ..c'est pas dire seulement la stérilité ,des conflits ,des...c'est pas aussi la question de "Homme" qui est pret à bander ..non plus ..la question est que l'amour peut durer entre l'homme et sa femme ..mais et je dis aussi pour la deuxième fois Mais ..l'homme n'est pas comme la femme ..l'hommez a un organe "érectile " qui doit faire appel à l'érection ..cette érection qui peut disparaitre aec le temps avec la femme légitime ..ou la première femme ..est ce que sa femme est prète de lui donner la satisfaction sexuelle parfaite durant toute sa vie ? est ce que cet homme érecte vite ? peut etre non ..Une femme espagnole m'a dit franchement qu'après quatre ans l'homme et la femme deviennent insatisfaisant l'un par rapport à l'autre ..la chair de l'un ne possède pas la mème envie que l'autre .
196 - سعيد تمردولت الخميس 15 شتنبر 2011 - 23:37
الحلقة 5
وفي الحقيقة فإن التقدم في التمسك بشرع الله الخالق الذي يعرف ما يصلح لنا وما لا يصلح ، فالعقل السليم يقول بأن الزواج في الوضوح أفضل من الخيانة في الظلام خفية فمن حق الزوج مثلا أن يطلق زوجته الغير قادرة على أداء الأعمال الزوجية أو المنزلية دون أن يكون آثما لأن من حقه الطلاق وإن كان أبغض الحلال لكن الشرع حكيم جدا أكثر مما نتصور فأعطى لهذا الرجل الحق في الإبقاء على زوجته والزواج من جديد بأخرى تعينه في حياته وترية أبنائه وتحقق هي الأخرى أن تحقق حقها في التزاوج والتناسل في الحلال أليس من حقها؟ يجب أن نتكلم بوضوح تام هذه بعض الأسباب من بين العديد من الأسباب التي تبيح التعدد للراغب فيه .
من خلال ما سبق أقول للتي تتبجح في هذا البرنامج بأنها متخصصة في هذا المجال
1) لو أن أمك لاتلد(عقيمة مثلا) ورفضت أمك أن يتزوج أبوك لما كان لك وجود في هذه الحياة إطلاقا أو من غير أب معروف وذلك في أحسن الظروف.
197 - charaf الخميس 15 شتنبر 2011 - 23:44
on sait bien que la polygamie est 100 pr 100 halal mais je suis totalement contre contre contre..
198 - adel الخميس 15 شتنبر 2011 - 23:51
tu as raison commentaire 32 a 4o ans lhomme devient impuissane c est la raison pour laquelle on trouve que la plupart des femmes qui ont des maris de cetage vont chercher le plaisir ailleur.tu n as pas honte
199 - EL GANA Hassan الخميس 15 شتنبر 2011 - 23:53
... Replacé dans son sens spatial, le Harem est une notion qui pourrait éventuellement se concevoir , bien qu'elle n'existe que dans des écrit plus exotiques que scientifique , car l'appartement réservé aux femmes ne l'est que dans des conditions spéciales de temps et d'opportunité . La cuisine est-elle un Harem ? Ou bien est-elle la pièce principale , parfois l'unique où se réunit la famille durant la journée , en attendant le retour les hommes du travail . Par ailleurs , le concubinage avec les esclaves .......... Comment se vit la polygamie pour les femmes concernées , pourquoi un homme devient-il polygame ? Pour saisir le problème il faut ...........
200 - سعيد عموزان تمردولت الخميس 15 شتنبر 2011 - 23:54
الحلقة 6 سعيد تمردولت
2) لنفرض أنك متزوجة لكنك عقيمة وكان زوجك راغبا في أبناء يقولون له بابا كبقية أصدقائه في العمل وله الرغبة في الأبوة لكنك رفضتي له الزواج ألا تكونين بذلك زوجة حاقدة لزوجها فإما أن يطلقك فتكونين عرضة لما أنت تعرفينه جيدا أكثر مني أو يتزوج خفية منك وبالتالي تكون له أسرة وورثة آخرون من غير أن تعرفي ذلك وقد حصل هذا كثيرا يا سيدة العارفات.
3) ثم إنه لما أورد البرنامج نموذجا ناجحا للتعدد وقع ذلك وكأنه قنبلة في صدرك لقد أخذتك العزة بالإثم فلم تجدي إلا أن تقولي ما يوحي بأن النموذج يمثل شريحة وتوجها معينا بغضا منك وتحسرا نعم أقل لك بأنه نموذج لأناس يتقون الله ويخشونه ويعتزون بدينهم وبربهم الذي يشرع لهم ولا ينتظرون أن يستمدوا أفكارهم من ثقافات أخرى مغرضة على الإسلام والمسلمين والذي يجب أن تعرفيه يا سيدة أن الذين تستمدين منهم أفكارك يضحكون منك كم أنت سهلة في أن يستولي الآخر عن أفكارك فأنت قابلة للغزو والاستهداف ليست لك مناعة للأسف الشديد هذا ليس فخرا لك بقدر ماه مذلة وهوان لك ولأمثالك من الرجال النساء على حد سواء .
201 - اللهم ألطف بنا يارب الجمعة 16 شتنبر 2011 - 00:02
احد القراء طرح هذا السؤال بغيت نسول غير لفقيه واش تفتن او لا, حنت جالس مع المتبرجات.
و الجواب
بطبيعة الحال لا لماذا
لأن الفقيه جالس مع رجال ماشي نساء.
شتو العلمانية اش كدير فالمرأة كتولي بحال الراجل
كتفقد أنوثة ديالها
اللهم ألطف بنا يارب
202 - يوسف بيتشو الجمعة 16 شتنبر 2011 - 00:11
دلك بانهم كرهوا ما انزل الله فاحبط اعمالهم ومن حبط عمله فقد كفر
203 - سعيد عموزان تمردولت الجمعة 16 شتنبر 2011 - 00:26
الحلقة 7 سعيد تمردولت
4) إسمحي لي فقد تحدثت معك بربط القضية بك لكن تعمدت ذلك لكي تحسي فعلا بالأمر بعيدا عن التصورات والفلسفات والتنظيرات فالمثل المغربي يقول {ماكيحس بالموزود غير اللي مخبوط به}.رغم أن ربط الموضوع بصاحبه ليس من شيمي لكن حاجة في نفس يعقوب.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات أتمنى أن أكون صائبا في هذا التدخل وألا تعتبر الأخت المشاركة في البرنامج أنني قد أسأت إليها من خلال ربط الأمثلة بها ولكن أعتقد أن مثل هذه المواضيع لاتعالج إلا أذا أعطينا أمثلة من البيئة المعاشة أما النصوص والفلسفات واستعراض القوى أمام الأخرين أو أمام الكاميرات فهي أمور تنظيرية لاتحل المشكل بشكل جدي وناجح /أتمنى أن أجد ردودا وتصويبات على ماقد يكون في هذه المشاركة من أخطاء حتى تكتمل الأفكار والرؤى وهذا هو الأصل في مثل هذه النقاشات والبرامج والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
204 - EL GANA Hassan الجمعة 16 شتنبر 2011 - 00:26
On voit aujourd'hui une certaine recrudescence des discours scientifiques tentant de justifier des inégalités homme-femme . C'est le cas notamment des études sur les comportements différenciés et les réactions cérébrales ( dimorphismes psychologique ) . Souvent prises hors de leur contexte , on vulgarise souvent ces études en disant notamment que les femmes sont plus émotionnelles que les hommes car elles ont l'hémisphère gauche du cerveau plus développé , tandis que les homes , eux usant plus de l'hémisphère droit , seraient plutôt scientifique . C'est oublier que les différences comportementales entre hommes et entre femmes sont bien plus importantes que celle entre hommes et femmes
205 - مغربي غيور على المراة المسلمة الجمعة 16 شتنبر 2011 - 00:41
السلام عليكم اخوتي اريد ان اوضح مسالة لم ينتبه لها البعض منا وهي ان الاسلام لم يجعل التعدد وانما حدد عدد الزوجات لان قبل الاسلام كانو ينكحون بالعشرات وجاء الاسلام اعطى للمرءة حقوقها وعترف بها كجنس تعالو وانظروا الى هذه الدول التي تدعمكم ماديا وتعطيكم شواهد لستم اهلا لها وانما لتجعلكم خدما لها تعالو ونظروا كيف تعيش المرءة في دول الديمقراطية متزوجة وتذهب مع من تحب لقد قال صلى الله عليه وسلم المرء مع من احب
206 - mohmd الجمعة 16 شتنبر 2011 - 02:38
السلام عليكم ورحمة الله
200تعليق كلهم مع شرع الله ومن في البرنامج لا يمتل الا انفسهم او من يقودهم
الشعب ولله الحمد مسلم وملتزم بدينه
207 - اسامة الجمعة 16 شتنبر 2011 - 02:43
يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ
يااعداء الاسلام يااعداء تعدد الزوجات يااعداء الحجاب ياصاحب البدلة السوداء شبيه الرجال ولست من الرجال مهما حاولتم ان تثيروا التراب على السماء فلسوف تثيرونه على انفسكم ان كلامكم وصياحكم نفخ في الرماد ان الله ناصر دينه ناصر نبيه ناصر دعوته
208 - amazeghia mouhajera الجمعة 16 شتنبر 2011 - 05:39
صار من هب ودب يتكلم في الشريعة
حسبنا الله ونعم الوكيل
209 - mosslima الجمعة 16 شتنبر 2011 - 11:32
بسم الله الرحمان الرحيم
يجب على المسلمين (الله يهديهم )،ان يفهموا شرع الله كما انزل على رسول الله (ص) لكي يرتاحوا. فاي شرع انزله الله فيه راحة لهم ،وهوللمتقين الذين يخافون الله ،والعيب فينا وليس في التعدد اي شرع الله !
210 - hanan الجمعة 16 شتنبر 2011 - 13:25
أماايقول الاستاذ المحترم من خلال اللباس اللغة الخطاب،يبدو ان هناك انتماء اسلامي حركي،مع العلم انهم لبسوا الملابس المغربية التقليدية،حتى النساء لبسن النقاب المغربي التقليدي،وليس النقاب الذي يدعي البعض أنه مستورد من السعودية،أذكر الاستاذ أن أمه،وأمي،وأمهات المغرب كلهن كن يلبسن هذا النوع من النقاب قبل ان يأتي هو وأمثاله لتعرية المرأة باسم الحرية حتى يخلو لكم الجو للزنا وللخيانات الزوجية،اما الاستاذة المحترمة فتحاول جاهدة الدفاع عن فكرتهامن خلال لوم الشيخ لقوله نالت حظها،ومن خلال قولها النساء في الروبورطاج لم تعطى لهن فرصة الكلام،أراهن أنها تتمنى زوجا مثله،لانها بلا شك تلعب دور الرجل في بيتها باسم حرية المرأة،
أما ذلك الزوج فنحسبه-ولا نزكي أحدا على الله-من الناجحين في حياته،وذلك يبدو من خلال أولاده وطريقة تصرفهم،ومن خلال كلامه وكلام زوجته الذي ملؤه تقوى الله،
211 - rif الجمعة 16 شتنبر 2011 - 15:38
سلام عليكم الله تعالى أحل للمسلم من زوجة إلى أربع قال الله تعالى في كتابه العزيز : ( وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ) النساء/، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ،وهنا نتطرق الي الحككه الربانيه من التعددة سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل الكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة .
212 - الركيبي الجمعة 16 شتنبر 2011 - 18:20
السي عبد الرحيم
لا تقل أنا ضد تعدد الزوجات بل قل أنا أعترف بأنني لن أكون عادلا بين زوجاتي مصدقا لقوله تعالى * ولن تعدلوا ولو حرصتم * وبذلك ستجنب نفسك تحامل الدينيين عليك.
213 - عربي بلا قومية عربية الجمعة 16 شتنبر 2011 - 19:20
تابعت البرنامج الأمس بقناة ميدي1، وفوجئت بأسلوب المتجادلين فيه وجرأت بعضهم على شرع الله! والحق أحق أن يقال: عدو هذه الأمة الحقيقي من أبنائها! البرنامج غلبت عليه العشوائية والزنقاوية إن صح التعبير.
ناديت على أبنائي ليشاهدوا معي ويلات الأمة، وأول شيء قلته لهم أن الشخصين في الواجهة اليسرى من الشاشة نساء ويظهر من كلامهن أنهن مسلمات، والله أعلم. بعد وقت سألتهم عن رأيهم في الموضوع.. وختمت حديث معهم بقولي:
أمثال هؤلاء يسهل إسكاتهم في الوهلة الأولى وذلك بقول:
نفترض أنكن نجحتن في منع التعدد، وبذلك:
- تقل نسبة العنوسة بالمغرب
- يغض الرجال من أبصارهم
- وتغلق دور الدعارة
- وتقل نسبة الطلاق والأطفال المتشردين
- وأخيرا نتخلص من وجود الساحقات وأصحاب اللواط
الذي سيقع هو العكس. ومنع التعدد ليس في الأصل للتخلص من المشاكل أو لتقليل المفاسد كما يدعون، وإنما للتخلص من شرع الله وإطلاق العنان للفساد والتمرغ في وحل الفاحشة والترويج للسحاق واللواط. وما هؤلاء العملاء ذو الأيدي الرخيصة إلا رويبضات ذكورا كانوا أو إناثا يستعملهم أسيادهم المستعمر كأدوات لتخريب بيوتهم بأيديهم وأيدي أعدائهم. قتل الإنسان ما أكفره
214 - simo benchahyd الجمعة 16 شتنبر 2011 - 23:10
انظروا الى حال من تتكلم عن الاسلام وكيف تروج لظلم الاسلام للمراة لو تعلمين يا سيدتي انه لم ولن يكون هنالك من شرف المراة كهذا الذين الحنيف واحيي الاخ الذي اعطى مفهوما واضحا ونسال الله ان يهدي نساءنا
215 - warda الجمعة 16 شتنبر 2011 - 23:15
والله انا اريد حق المراء لكن لا اريده فيما حلال الله اريد من الذين يردون حقها فا بصرح لا ارا اي حق قد اعطيا لها بل العكس تعبت من كلام لا تطبيق ادن شيئا للمرأة لا يتوفر لاها 
216 - مغربي غيور على المراة المسلمة السبت 17 شتنبر 2011 - 09:18
ولهذا أقول : من الخطأ أنّ بعض الناس إذا جاءه الأمر من الله ورسوله بدأ يتساءل فيقول : هل الأمر للوجوب أم للاستحباب؟ كما يقوله كثير من الناس اليوم, وهذا السؤال يجب طرحه وأن لا يورد لأن الصحابة رضي الله عنهم إذا أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم لم يكونوا يقولون يا رسول الله : هل الأمر للوجوب أم الأمر للاستحباب أو غير ذلك؟ بل كانو يمتثلون ويصدقون بدون أن يسألوا. نقول : لا تسأل وعليك بالامتثال , انت تشهد أن محمدا رسول الله فافعل ما أمرك به. ا.هـ
217 - 3bdl3ziz amazigh السبت 17 شتنبر 2011 - 20:52
شرع الله شرعه و تأبى العقول السخيفة إلا ان تخالف و تظهر تقدم عقلها المتأخر ،ولكن عذاب الله شديد الكن الكافرون لا يعلمون.
218 - سلفي مغربي الأحد 18 شتنبر 2011 - 23:34
السائل :أحسن الله إليكم يقول هل يجوز لي الزواج من الثانية بدون أن تعلم الاولى لإن الأولى لن ترضى
الشيخ صالح السحيمي : ليش يا خواف ليش ... أكثرنا جبناء في هذه المسألة لا تخبرون النساء بعدين يمكن ما يقبلون حتى الحديث ..
يا أخوتاه ليس للمرأة الأولى حق في أن تمنعك أو تحول بينك وبين الزواج ولكن أنت
اختبر نفسك إن كنت رجلا تجد في نفسك القدرة على العدل ( العقل ) وقلبك قوي و تتحمل ما تسمع وتغض الطرف عن كثير من الكلام و تجتهد أولا في العدل فأقدم ..
وأما إن كان يغلب على ظنك أنك ستميل كل الميل وأنك ستحيف فلا تقدم ..
يعني أظن إذا وصلت المسالة إلى أنك تخشى أن أخبرها فالأمر في غاية الخطورة ..
نعم أنت عليك ان تتلطف معها وتجعل مقدمات ويعني تجتهد في تلطيف الجو معها و تراضيها بشيء من المال وبشيء من اللين وبشيء من العطاء ..
ثم لو قدر أنها أصرت أنها لا ترغب وأنها لا يمكن أن توافق على ذلك فلست ملزما بموافقتها .. نعم ..
وأحيوا هذه السنة نساء المؤمنين جالسات في البيوت .. عوانس بعض البيوت فيها عشر نسوة منهن من بلغت الاربعين والخمسين ولم تتزوج
ونحن قلدنا الغرب وأصبحنا نسمع التمثيليات الهابطة وكل التمثيليات هابط
219 - سلفي مغربي الأحد 18 شتنبر 2011 - 23:37
وأحيوا هذه السنة نساء المؤمنين جالسات في البيوت .. عوانس بعض البيوت فيها عشر نسوة منهن من بلغت الاربعين والخمسين ولم تتزوج
ونحن قلدنا الغرب وأصبحنا نسمع التمثيليات الهابطة وكل التمثيليات هابطة التي تشوه سمعة الزواج والتعدد وما إلى ذلك
والله عز وجل يقول (( فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ )) النساء الاية 3 ..
بدأ بي التثنية .. ولذلك أذكر أن شيخنا ابن باز رحمه الله وله سلف في هذا يقول إن الأصل هو التعدد وعدم التعدد عند الخوف من أيش .. عدم العدل فقط .
المجموع: 219 | عرض: 1 - 219

التعليقات مغلقة على هذا المقال