‫تعليقات الزوار

17
  • المجيب
    السبت 20 يناير 2018 - 16:00

    مشكل الانعزال بسبب التساقطات الثلجية تعاني منه نواحي متعددة مثل منطقة اجدير وكذلك منطقة تمحضيت وغيرهما. وطلبات هؤلاء المواطنون من كهرباء وتعبيد الطرق واليات فتحها ومستوصفات ومدارس هي مطالب معقولة ومن حقوقهم الاساسية. غير ان الصعوبة الحقيقية والمكلفة جدا تكمن في نمط عيش هذه الشريحة من المواطنين، حيث انهم يعيشون على الرعي المتنقل ومساكنهم متناثرة في مجال جبلي وغابوي وعر وواسع. فهنا تجد بضعة منازل لا يتعدى العشرة وهناك مجوعة صغيرة اخرى ابعد منها. المفروض على السلطات والمواطنين ايضا ان يفكروا في طريقة متوافق عليها للتجمع في مكان معين، على الاقل في فصل الشتاء، و هذا المكان يكون مجهزا بالبنية التحتية الضرورية. اما الاختيارات الفردانية لهذا وذاك فانها تعقد الامور وليس من السهل حل مايترتب عنها من معانات.

  • abdelaziz housni
    السبت 20 يناير 2018 - 16:49

    Ce video en principe etre projete' sur ecrans plats dans les salles de reunion, sans arret, de toutes les ministeres (24/7)dans l'espoir que cette souffrance des gens comme exemple afin de reveiller leurs consciences endormies sans me tromper …honnetement, ca fait mal au coeur…

  • JALAL
    السبت 20 يناير 2018 - 17:08

    الشيء الوحيد المفقود في المغرب هو انشاء قرى نموذجية بمساكن تراعي و تستهدف المعوزين و الفقراء و تتوفر فيها لوازم الحياة الكريمة تتجمع فيها جميع مستلزمات الحياة من كهرباء و ماء و مستوصفات و أقسام للتعليم و ما إلى دالك من وسائل المعيشة بدل اكواخ هنا و هناك مبعترة و الوصول اليها يعد من المستحيلات في فصل الشتاء و على الدين لهم حقول أو مزارع أو مخازن أو مواشي في مناطق نائية و صعبة التداريس أن يتسلحوا بالامكانيات أو تأسيس جمعيات لتجهيز انفسهم. الدولة عليها النظر بجدية و عقلانية في هادا و الأمثلة من الدول الأجنبية متوفرة ادا ارادت النهوض بالمغرب العميق. و كسب مناطق سياحية شتوية من الدرجة الممتازة.

  • نزيه من خنيفرة
    السبت 20 يناير 2018 - 21:06

    الربورتاج عمل جبار يستحق التقدير والاحترام ونفتخر بكون عز الدين كايز إبن هذه المنطقة ، فهو نقل مشاكل المنطقة بكل صدق واحترافية اما فيما يخص الفيديو من الناحية الفنية فهو
    مصور بجودة عالية ومونتاج مهني وتعليق لابأس به كما احييه على تحمله متاعب التنقل بين أكوام الثلوج في هذا البرد القارس وجرأته في طرح مواضيع تهم المنطقة وشكرا هسبريس على النشر

  • حفيظ من آدمر
    السبت 20 يناير 2018 - 21:17

    كإبن المنطقة كل ماجاء في الفيديو صحيح .وأنا شخصيا وقفت على هذه المعاناة التي يعاني منها جل القبائل التي يفوق عددها العشر أو أكثر .المعاناة واحدة كما جاء في الفيديو في أغنى جماعة في المغرب .أتمنى من المسؤولين في أعلى سلطة أن يأخذوا بعين الاعتبار ماجاء في هذا التقرير .شكرا هسبريس على هذا الاهتمام بسكان المغرب العميق والمنسي.

  • محمد من الرباط
    السبت 20 يناير 2018 - 21:31

    ملامح حزينة ووجوه بئيسة وعلامات الإقصاء والتهميش والحكرة تشد انتباه كل لزائرين للجماعة القروية اكلمام ازكزا بخنيفرة .
    وبالرغم من مرور اكثر من عقد من الزمن وبالرغم من غناها ما زالت هذه الجماعة لم تنل بعد حقها في التنمية، وما زال سكانها يعيشون على هامش الوطن.
    وهو ما جعل ساكنة هذه المنطقة ان تتهم المنتخبين و الدولة بتجاهل مطالبها. وضع شاذ يؤجج علاقة الجماعة بمختلف مستويات التدبير الترابي؛ وهو ما يساعد على استمرار تعميق بؤس وشقاء الساكنة المحلية.
    شكرا هسبريس على وضع اصبعها على مشاكل هذه المنطقة الغنية .

  • Hamouda
    السبت 20 يناير 2018 - 22:02

    شكر موصول للمناضل الإعلامي عز الدين كاين على مجهوداته الجبارة لإيصال صوت المواطن المكلوم المقهور في الأطلس…أولا لا يسعني سوى قول اللهم إن هذا لمنكر،فكيف يعقل مواطنون ينتمون إلى أغنى جماعة يعيشون تحت وطأة الفقر والتهميش والإقصاء،مواطنون يفتقدون لأبسط حقوق العيش الكريم،أين دور المسؤولين؟اين دور الدولة في المحاسبة؟إلى متى سيستمر هذا الوضع؟أسئلة كثيرة تبقى عالقة مادام القابعون على كراسي المسؤولية غير آبهين لهموم ومعاناة ساكنة (أغنى جماعة)،زد على ذلك الغياب التام لمحاسبة المسؤولين(منتخبون+رؤساء الجماعات)كلها أمور تزيد سكان المنطقة تأزما وعزلة وتهميشا…….نتمنى أن تجد رسالتك هاته آذانا صاغية لعل وعسى أن يوضع حد لهذا الكم الهائل من المعاناة التي تتخبط فيها ساكنة الجبال بالأطلس عامة…

  • ابو الحسن الهباري
    السبت 20 يناير 2018 - 22:08

    خيبة امل ان ترى مثل هذه المعانات في بلد (نامي) لكن ليست به تنمية بل نامي بمنتخبيه و مسؤوليه النائمين.

  • يونس من الداخلة
    السبت 20 يناير 2018 - 22:17

    الزائر لهذه المنطقة يلاحظ لا محالة تلك العزلة والمشاكل التي تتربص دائما بسكان المنطقة والسبب أولها مشكل اهتراء شبكة الطرقات وانعدامعا في حل القبائل و بمجرد سقوط الثلوح او أولى قطرات المطر، تتحول المنطقة الى الثلث الخالي و يدفع ثمن هذه الوضعية أكثر التلاميذ الذين ينقطعون عن الدراسة في الأيام الممطرة بسبب وضعية الطرق المهترئة.جزيل الشكر لصحفي هسبريس على هذه المغامرة

  • مفقوس
    السبت 20 يناير 2018 - 22:57

    بغيين يعومو الدرهم لكي يلتحقوا بالدول الصاععة ويراهنون على النمور الأسيوية .
    النمور الأسيوية ليس لها فساد وليس فيها باك صاحبي ولا نهب .بنكيران وظف ابنته وأدمى جباه الأستاذات والأساتذة ورئيسة كوريا الجنوبية وظفت إحدى صديقتها فخرج الشعب عن بكرة أبيه فاستقالت المسكينة بعد أن اعتذرت والدموع تنهمر على خديها والمنافق يبكي أيام الحملة الانتخابية من أجل كسب عطف الأغبياء .يستحمرون الشعب ويدعون انهم سوف يصطفون بجانب الدول الصاعدة. من له شعب يعيش هده المآسيي لا يمكن أن نرتبه إلا في أسفل الدول المتخلفة البرد والجوع والحرمان والناس تموت من أجل ثمانية كيلو من الدقيق والنساء الحمالات يمتن ببات سبتة المحتلة و.يقدمون بدون حياء ولا حشمة غطاء لا يتعدى وزنه ثلاثة كيلو غرامات وبكية سكر وبيدو زيت والعالم يتفرج ويستنتج وتتكرشخ بالضحك عاى باغين يصطفو بجانب الدول الصاعدة .الله ينعل اللي ما فيه حياء.

  • نادية من آيت بومزوغ
    السبت 20 يناير 2018 - 23:08

    من العار ونحن في القرن الواحد والعشرين أن نرى قبائل عماد مغربنا الحبيب تعيش في هذه المشاكل. انا على يقين بأن أعلى سلطة في البلد لا علم لها بما يقع في الأطلس كل التجوازات واضحة بالصوت والصورة .نتمنى أن يكون هذا لروبورتاج سببا في إصلاح مايمكن إصلاحه .ليحفظكم المولى يا هسبريس .

  • حميد من آيت بوحماد
    الأحد 21 يناير 2018 - 00:05

    انا من منطقة آيت بوحماد .أثناء هذه التساقطات الشرسة وصل علو الثلوج متر تقريبا .وحصرنا لمدة أسبوع .وانقطعت صلتنا بالعالم الخارجي .تركونا ندبر شؤوننا بأنفسنا. في الوقت الذي كان من المفروض على مجموعة الجماعات بعمالة إقليم خنيفرة التي يرأسها رئيس جماعة أكلمام أزكزا نفسه المسؤول عن هذه الوضعية المتأزمة. فإذا كان هذا الإجراء انتقاما منا لمعارضتنا لسياسته فهذه فرصة للكشف عن هذه الملابسات .ملاحظة : فتح الطرق والمسالك من الثلوج في منطقتنا لا تدخل في اختصاصات وزارة النقل وانما هي من اختصاص مجموعة الجماعات التي تنهج سياسة الزبونية و التبعية في فك الحصار .لذلك الأمر يدعو بإلحاح تسليم آليات مجموعة الجماعات لوزارة التجهيز التي أبانت عن مصداقيتها في فك الحصار على جميع الدواوير بشكل شفاف .والغرض من تسليم هذه الآليات هو منع استغلالها في أمور سياسية نحن في غنى عنها .للنشر اذا أمكن
    تحية خالصة من الأطلس المتوسط لكم جميعا .

  • رضى بويمجان
    الأحد 21 يناير 2018 - 01:43

    منطقة تعتبر الخزان المائي الاول للمغرب و المعقل الوحيد لاكبر مساحة لشجرة الارز التراثية لكنها تعتبر أيضا من المناطق التي سجلت اقصى صور التهميش و المعاناة، إلى متى ستبقى هاته المناطق ضحية لسياسات اللامبالات للممثلي الشعب همهم الوحيد الظفر بالمقاعد.

  • IBN JAZAIER
    الأحد 21 يناير 2018 - 02:19

    هذا هو المغرب الحقيقي بدون زواق اين انتم يا عياشة لمذا لا تدافعون عن هذه الفيئة المهمشة كليا من كل النواحي تخيلو كم من منطقة مهمشة فالمغرب والله كارثة والقبائل لا حول ولا وقوة لهم لست ادري بعض المغاربة تراهم في مقلاتهم يتكلمون على قبائل الجزائر ويقلون انهم مهمشين والله اضحوكة لو تعلمون كيف يعشون كل امازيغ الجزائر والله سوف تصدمون يعشون احسن بكثير من الذين يعشون فالمدن فالدولة وفرت لهم الطرقات الماء الغاز الكهروباء ومشفى والمدرسة والحماية المدنية حتى في قمم الجبال تخيلو عند سقوط الثلوج يتدخل الجيش بكل قواه لفك العزلة في كل المناطق المهم ارحمو ما في الارض يرحمكم ما في سماء اكررها انا افضل العيش في قمم الجبل لان كل شيئ متوفر وانا استغرب كيف دولة تريد ان تحتضن كاءس العالم وهي ما زال بعض من شعبها ما زال لم يرى نور الكهرباء فهل نحن في قرن 19 بالله على مسؤولين ان يرحمو تلك المساكين وشكرا

  • مصطفى أعالي الجبال
    الأحد 21 يناير 2018 - 09:46

    هذه العزلة و التهميش للأطلس المتوسط ناتج عن النفس الدفاعية لتحقيق الكرامة و العيش الكريم لأهل البلاد اللذين عبرو عن سخطهم تجاه فرنسا من بعد معاهدة فاس 1912 و أيضا إبان الانقلاب العسكري الذي انطلق من المدرسة العسكرية باهرمومو (رباط الخير حاليا) تجاه لصخيرات سنة 1971 .

  • Mouatene
    الأحد 21 يناير 2018 - 09:55

    شكرا على هذا الطاقم اللذي اوصلنا الى قرى اسكندنافية تعيش في القرون الغابرة

  • الحقيقة المرة
    الإثنين 22 يناير 2018 - 14:17

    منازل عبارة عن اكواخ مبعثرة في قمم الجبال تطالب بالطريق المعبدة والكهرباء والماء الشروب وتكلفة كل ذلك بالملايير بينما لا تتجاوز انتاج تلك الاسرالاقتصادي الملاليم..
    حدثي صديق مهندس انه كان مرة في اجتماع مع مسؤولين في اقليم ازيلال يتدارسون انشاء طريق لفك العزلة عن احد الدواوير هناك وكانت كلفة الطريق تتجاوز ثلاثة مليارات من السنتيمات حسب تقديره بينما كان عدد الاسر لا يتجاوز بضعة عشرات, ولم يكن لهم اي نشاط اقتصادي مذر للربح يستحق الذكر بل يعيشون عالة على ابناءهم المهاجرين الى مدن المملكة اوالخارج , فقال صديقي المهندس ساخرا:
    "لو اننا وزعنا هذه الميزانية على هذه الاسر لاغنيناهم واغنينا ابناءهم ما تبقى من حياتهم ,اما هته المنطقة فلا تصلح في الحقيقة الا ان تكون محمية طبيعية تتكاثر فيها الوعول والذئاب والخنازير والارانب يزورها السياح ووهواة الفنص من اجل الاستمتاع بالطبيعة والرياضة" بعدها ساد صمت عميق لان الجميع علم ان ما قاله على سبيل البسط لم يكن سوى الحقيقة..
    اتفق مع التعليق الاول والثالث لابد من تجيع السكان في قرى نموذجية اسفل الجبال والا فمن المستحيل حل مشكل هؤلاء السكان المنكوبون..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس