24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. مكتب الصرف يصدر تعليمات تنظم "الصرف اليدوي" (5.00)

  2. هذه شروط استفادة "الزوجات المُهمَلَات" وأولادهن من دعم الدولة (5.00)

  3. استيراد 13 نوعاً من النفايات بقانون لم يدخل حيز التنفيذ في المملكة (5.00)

  4. مشتكية برئيس التعاضدية: "الابتزاز مقابل الجنس" انحطاط مرفوض (5.00)

  5. تأجيل حسم معاشات البرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | سنة الكلب في درب عمر

سنة الكلب في درب عمر

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - Omar de Canada الأحد 11 فبراير 2018 - 23:00
Derb Omar est parti et aussi le commerce du Maroc puisque 60% du commerce du Maroc passe par Derb Omar. En plus le maire Sajid est content
2 - mohamed الأحد 11 فبراير 2018 - 23:14
Les grandes âmes ont de la volonté, les faibles n'ont que des souhaits
3 - المجيب الاثنين 12 فبراير 2018 - 00:24
في رايي من اجمل الانشطة في عيد الربيع هذا تحدث في اليوم الاخير حيت يكون الختام بمهرجان الفوانيس. وهذه الفوانيس باشكالها المختلفة والوانها المتعددة تعطي رونقا وجمالا للمدينة وتضيف البهجة والحبور على الاجواء العامة. فحبذا لو ان السيد ساجد وزير السياحة والصناعة التقليدية تبنى مهرجان الفوانيس هذا على شرط ان يطلب من فنانينا وصناعنا ابداع فوانيس وقناديل بنكهة وطراز مغربيين لاستعمالها في هذه المناسبة الاحتفالية. وللاشارة فان الهنود هم ايضا يحتفلون بمهرجان الديوالي الذي تكثر فيه الفوانيس والقناديل. فلو ان المغرب نظم مهرجانا للفوانيس والقناديل ببعد دولي وحضره الهنود والصينيون وغيرهم، فاعتقد ان سياحتنا ستزدهر في اجواء منفتحة على ثقافات العالم حتى ولو كان شهر فبراير باردا.
4 - مغربي حر الاثنين 12 فبراير 2018 - 01:58
الحكومة المغربية تحتفل بالسنة الجديدة الصينية بينما ترفض الاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة وكانها تريد ان تقول للامازيغ ان الصينيين اهم من الامازيغ .
5 - Ighoud Mountain الاثنين 12 فبراير 2018 - 02:52
when Moroccan learn and use the Chinese language they will say that they are originally from China; when their Chinese grandfathers come in Moroccan land, they find Moroccan very poor and under civilized
they find also only Moroccan women because all Moroccan men were killed by a heart attack
this Moroccan future it will be written in their book history what the shame
so proud to be Imazighan from Ighould mountain until the end of this world
6 - عاطل مغربي الاثنين 12 فبراير 2018 - 03:04
يا ريت لو كنا نستقطب الصينيين في المغرب عوض الافارقة جنوب الثحراء على الاقل الصينيون مسالمون و يروجون الحركة التجارية و سعب ذو ثقافة و حضارة
7 - YLU الاثنين 12 فبراير 2018 - 03:33
العالم تغير والبقاء للاقوى وهذا ما يجعلني احبد فتح جبهة المنافسة والاحتكاك بالتجارب بمختلف درجات القوة ونبذ سياسة الدشرة والقبيلة التي لم تعطي سوى هيمنة القلة على عامة الشعب. لايهاجر الا الانسان المجتهد الطموح فطوبا لنا ان قبلنا بالتحدي و رفع سقف الاحلام وليست بلوغ العلى بالتمني ومن لا يريد صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
8 - MAMADOU الاثنين 12 فبراير 2018 - 04:32
Entre les Africains et les Chinois d'ici l'an 2070 il y'aura plus de marocains
9 - Tarik الاثنين 12 فبراير 2018 - 06:49
Ok mais es que nous on a le droit de fêter al3id Almawloud annabawi dans les rues de la chine sachant que les musulmans de ce pays son interdit d'exercer leur religion librement ?? .
10 - TAGADAT الاثنين 12 فبراير 2018 - 07:48
Comment ces chinois ont rentrer au maroc!? est ce qu' ils ont obtenu l autorisation d exercer le commerce ou travailler!?est ce que on a vraiment pesoins de ces chinois!?est ce que ces chinois peyent les impôts et ils sont bien contrôler!?on fin est ce que les responsables marocain ont une aider sur la mafia chinoise et asiatique on générale!?ce sont des questions fondamentales que le pp marocain et les responsables marocain doivent savoire et répondre,on peut pas vivre avec des étrangers dans notre pays sans rien savoire sur eux.publier svp
11 - younes abdelkader الاثنين 12 فبراير 2018 - 08:45
قريبا ستسمعون بدرب لي لي
الصينيون مجتهدؤن في عملهم .ويكتسحون الاسواق الخارجية رغم شساعة بلدهم
12 - متسائل الاثنين 12 فبراير 2018 - 08:49
مند غزو سوق درب عمر من طرف الصينيين واكتساح المنتجات الصينية الرديئة للااسواق المغربية تم اغلاق الاف المعامل لصناعة الالبسة والاحدية ومئات الورشات للصناعة التقليدية المغربية بالبيضاء وغيرها من المدن المغربية و التي كانت تشغل عشرات الالاف من الشباب والشابات و لم يبق امامهم لكسب لقمة العيش سوى مهنة الفراشة حتى اصبحت شوارع وازقة المدن المغربية كلها فراشة لبيع السلع الصينية .
لقد حول الصينيون درب عمر الى سوبرماركت صيني لتسويق بضائعهم الرديئة ويحولون كل عائداتهم منها الى العملة الصعبة ترسل مباشرة الى الصين ولايستفيد المغاربة من هؤلاء الصينيين اي شيء حتى اكلهم يطبخونه في مطاعم خاصة بهم .
ادا كان من حق الصينيين الاحتفال بسنتهم الجديدة وبالانجازات والمكاسب التي حققوها بعد غزوهم لسوق درب عمر .
فما هي يا ترى الانجازات التي حققتها الحكومة المغربية كي تحتفل في الحي الصيني بدرب عمر ؟
13 - عبدالرحمان فرنسا الاثنين 12 فبراير 2018 - 09:02
سعادة العامل يجب عليك ان وتزور درب غلف ودب السلطان وسماط وباب مراكش لترى كيف هي الامور وكيف يعيشون البيضاويون وشكرا هيسبريس
14 - YLU الاثنين 12 فبراير 2018 - 09:55
قبل الهجرة زاولت التجارة بالمغرب وحينها لم يكن هناك لا صيني ولا ياباني وبالرغم من ذلك تجد نفسك مقيد اليدين من بنو جلدتك حيث لا تمنح التراخيص الا للمقربين او باستعمال الرشوة. وخلاصة القول تجد نفسك محتقرا و لست مغربي الا بالبطاقة الوطنية واداء الضرائب الجزافية المعجزة.
لكن رب درة نافعة اغلقت المتجر وجمعة رزمتي وتركت لهم الجمل بما حمل.
البعض سيصفني بالجبان اقول له لم تجرب وانك تجهل حياة الكوالس بالمغرب اذ ان ملكت شئ يريدون تحطيمك حتى يستحودا علية جورا وما عليك الا الهروب بجلدك حتى لا تفقد عقلك وتصبح عاهة في الشوارع .
اذا اردت العيش في المغرب فعليك ان تكون انسان خبيث ولا غيرة لك.
15 - ع.العزيز الاثنين 12 فبراير 2018 - 12:08
عيد مبارك سعيد للصينيين اللذين سيحلون محل السوسيون في درب عمر وغيرها من الادرب التجارية التي تعود اصلا الى اليهود المغاربة المعروفة بالملاح واللتي لعبة دورا تجاريا هاما في الماضي.وقد اثار انتباهي ايضا تقبل الساكنة هذا الاحتفال ولم يلق انتقادات كالعادة عندما يحتفل الامازيغ برأس السنة الامازيغية ميلا (asggass amayno ) .
16 - سوسي الاثنين 12 فبراير 2018 - 15:26
رد على - 15 - ع.العزيز

الى هدا الحد تكره السوسيين وتتمنى ان يحل الصينيون محلهم وتتاسف على رحيل اليهود من درب عمر وكان اليهود هم اصحاب الارض والسوسيين جاؤوا من المريخ ، سبحان الله يوم بعد يوم تكشفون عن عنصريتكم وعقدتكم تجاه السوسيين وحتى الاسلامي ابو زيد لم يفوت الفرصة و و صفهم بالعرق المعين في تكتته المشهورة امام جمع من شيوخ الخليج .
التجار السوسيون لا يزالون وسيبقون في محلاتهم التجارية بدرب عمر ولن يحل محلهم لا الصينيون و لا الهنود كما هي امنيتك وكي تتاكد بنفسك ماعليك الا ان تقوم بجولة هناك .
السوسيون اناس عصاميون جديون يكدون ويجتهدون ويتفانون في خدمة بلدهم ودالك بضخ الملايير في خزينة الدولة على شكل ضرائب والمساهمة في التنمية الوطنية .
لو كان كل المغاربة مثل السوسيين لكان المغاربة هم من غزوا الاسواق الصينية وليس العكس .
17 - brucelli الاثنين 12 فبراير 2018 - 19:45
ا ستعمرونا.....حتي االخبز وشاي صيني...كارثة
18 - YLU الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 01:17
رد على - 17 - Bruce lee
لنحرر انفسنا من بربغنتا الكراهية ونجتهد لخلق قناعات تتماشى مع قدراتنا واحلامنا عوض استهلاك الفكر الهدام الذي يدفعنا لكره عرق او جنس وخير مثال او سؤال هل الروس الفتنام الخمير الحمر اليهود السود العربي المسلم يمثلون الانسان الخبيث?
كذلك جاء دور ذوي البشرة الصفراء...
وما هي تلك الدوافع التي جعلتهم يصنفون هؤلاء الاجناس كل واحد في زمنه او في حقبة من الزمن بانهم خطر على الانسانية.
ستجد الجواب نفسه يعاد حسب المنفعة في نطاق براغماتية عمياء يمكنك تروضها والتعامل معها ان استعملت عقلك عوض اجترار ما ناولوك عبر سنين من التنويم المغنطيسي.
من استعمرك هو اعلامك ومنهجك التعليمي. اما مجيء الصين فانماهي نعمة وجعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا ان اكرمكم عند الله الثقاكم.
19 - عبد المجيد الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:50
انت اختزلت اجتهاد وجهاد وكفاح الأستاذ أبو زيد لما يزيد على 30 سنة من العمل في شتى المجالات في نكتة . فهذا لعمري ليس بإنصاف.
أطلب منك أن تسمع رده واعتذاره . واسمع ولو 1 % من محاضراته واسأل عنه سواسة الأحرار ديال درب عمر وسيعرفونك من هو أبو زيد
20 - تمازيرت الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 16:19
إلى صاحب التعليق رقم 5
المرجو منك توضيح تعليقك (بالعربية)
وشكرا
21 - العيد الصيني الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 17:44
المغاربة مستلبون هم منبهرون بالاجنبي وبثقافة . بالامس القريب كانوا معجبين بالافلام والغناء المصري ويقلدونهم وكانهم مصريون وتصرفوا كدالك بنفس الطريقة مع المسلسلات التركية واليوم هاهم يحتفلون بالسنة الصينية بحجة الانفتاح على الثقافات علما ان الصينيين هم اكثر شعوب الارض انغلاقا ولن يسمحوا ابدا لشعب اخر ان يقيم احتفال بعيده الوطني او الديني في الشارع العام الصيني وتحت حراسة الامن الصيني ، فقط في المغرب يحدث هدا .
22 - Mohamed elgjini الأربعاء 14 فبراير 2018 - 09:16
To 5
your commentary is full of mistakes.
Learn first of all how to write properly in English.
23 - Abdelfattah الأربعاء 14 فبراير 2018 - 16:27
راه حنا الي يجي معانا الاحتفال بعيد الكلب ماشي هما
24 - محمد الخميس 15 فبراير 2018 - 09:18
يامن يبكي على السنة الأمازيغية فالأمازيغ المغاربة مسلمون والدولة تحتفل بالسنة الهجرية للمسلمين فمن لم يكن مسلما فليس أمازيغيا مغربيا فليبحث عن دولة أخرى ويحتفل فيها بما شاء
25 - locatoni الجمعة 16 فبراير 2018 - 03:02
bienvenus aux freres asiatiques et félicitations pour le nouvel ans chinois, la cultures chinoise est un monde magnifique et facinant, lepeuple chinois et nos ancetres ont une longues traditions de commerce et d'echanges nous etions parmis les premiers a echanger commercialement win win avec eux et avec plusieurs , notre cuisine en atteste clairement, notre culture ne sera que enrichie avec ces chinois, vietnamiens, francais, congolais, senegalais, espanol, comme nous avons toujours ete aux peuples , l'important est den profiter pour améliorer la dignité du citoyen et la competitivité economique du pays en l'appuyant plus alors que nos ecoles sont les 123 du mondes...par contres le flux des illegaux,execpt les fuillants des gueres, il faut y mettre un ordre si nous somme un pays qui se respecte.
26 - مغربي لاجئ في المغرب الجمعة 16 فبراير 2018 - 19:16
اخي المغربي العاطل
لا تكن سادجا هذه طلائع الاستعمار الصيني للمغرب البداية التغلغل السلمي ثم بعد ذلك نشر الثقافة الصينية و السيطرة الاقتصادية و تكوين جواسيس او ما يسمى الطابور الخامس تم بعد ذلك السيطرة العسكرية المباشرة
لا لا لا انها الحقيقة و هدا هو النهج الدي سارت عليه الدول الاوروبية في القرن 18 و 19 ثم اشرح لي كيف كادت ان تقع مصر في يد المغول لولا لطف الله و كيف اغتصب اليهود فلسطين و كيف قسمت السودان كل شيئ محتمل .... وغدا اذا بقي المسلمون و العرب بهذه السداجة ستقسم مصر الى دولة قبطية ويدبح المسلون دبحا وكدلك مملكة نجد و الحجا ز وكيف سيطر الفرس على العراق و سوريا و لبنان انشري يا هسبريس
27 - Amazigh السبت 17 فبراير 2018 - 19:33
Amazigh n a pas le droit de fêter son nouvelle an sur son territoire les chinois viennent d arriver chez nous ils font les cortèges dans les rues bravo le pouvoir arabe
28 - Filali السبت 17 فبراير 2018 - 23:34
الى 24 - محمد

يا من تستعملون الاسلام كسلاح لمحاربة اللغة والثقافة الامازيغية ماعلاقة الاسلام بالاحتفال باالسنة الامازيغية ؟
السنة الامازيغية ترمز الى الثقافة الامازيغية والتي كانت سائدة على هذه الارض قبل مجيء الاسلام وبقيت الى اليوم .
ومن يرفض الثقافة واللغة الامازيغية هو من علية البحث عن دولة اخري وليس الامازيغ الموجودون في موطنهم الاصلي .
على اي مبروك عليك سنة الكلب الصينية فهي عندك احسن من السنة الامازيغية
29 - Z A R A الأحد 18 فبراير 2018 - 00:30
===السنة الامازيغية هي فعلا السنة لجميع المغاربة--بسبب الهوية الحقيقية هوية الارض الطيبة--ارض الوطن الحبيب--
---فعلا بكامل الاسف وكامل الاستغراب نرى كل الحماس والخروج للاحتفال مع الصينيين ولاحماس ولا خروج للاحتفال بالسنة ىلامازيغية-ستنفشع الغشاوة وجلالة على الامخاخ---وسوف تحبون اوطانكم وفخورون بها---ووو---AL MAGHRIB IS THE FIRST
30 - Abdelmajid الأحد 18 فبراير 2018 - 09:56
Cette fête chinoise au Maroc et en particulier à Casablanca, la ville économique, est un bon signe des
bonnes relations entre le Royaume du Maroc et la Chine et une ouverture vers le monde extérieur et les nouveaux marchés mondiaux
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.