‫تعليقات الزوار

34
  • voltage
    السبت 17 فبراير 2018 - 21:37

    آه لو تحقق هذا الأمر لأصبحت أسطح المغاربة تكتري باتمان باهظة. تقنين صائب ودراسة تستحق إطلالة من قبل المسؤولين

  • ح.ع الله
    السبت 17 فبراير 2018 - 21:47

    ألمانيا قررت أن تغلق كل مفاعلاتها لنووية في افق 2040 وهي الآن بمثابة ورش مفتوح للطاقات المتجددة، السكان يستثمرون في الطاقة الشمسية رغم قلة الشمس عندهم (في المغرب كا يقول ليك خاص الدولة تعطينا باش نديرو الطاقة الشمسية ونبيعوها للمكتب الوطني للكهرباء) يعني باغي يلقمو للدولة من لحيتها
    كما ان الخواص والشركات تستثمر في الطاقات الريحية مما جعل بعض لمنطق تتحول الى غابات مروحيات.

  • طالب
    السبت 17 فبراير 2018 - 22:02

    je tiens à féliciter le professeur pour cette étude qui surement sera bénéfique pour notre économie mais aussi pour l ' environnement car c' est une énergie propre qui va réduire les émissions des gaz a effet de serre suite à la combustion des énergies fossile a base du pétrole ou du charbon

  • زهير
    السبت 17 فبراير 2018 - 22:07

    صحيح هذا قطاع منتج وقابل للأجرأة ينتظر فقط موافقة من أصحاب القرار الذين طالما عرف عنهم العرقلة والتثبيط لكل المشاريع المنتجة، نشكر الأستاذ على دراسته القيمة، ونتأسف على أصحاب المسؤوليات الذين لا يتقنون إلا الهدم والتخريب.

  • من المهجر
    السبت 17 فبراير 2018 - 22:25

    هل يمكن للمواطن المغربي أن ينتج طاقة خاصة به ؟ إسبانيا تمنع المواطن إنتاج طاقة مجانية خاصة به فهل بلدنا يجيز للمواطن تحرره من تبعية شركة الكهرباء؟

  • مغربي غيور
    السبت 17 فبراير 2018 - 22:34

    نشكر الأستاذ على دراسته القيمة، ونتأسف على أصحاب المسؤوليات الذين لا يتقنون إلا الهدم والتخريب. ( لن يسمحو لكم ان تنتجو الكهرباء لانكم سوف تفلسون الشركات التي تبيع الكهرباء للمواطن باثمنة خيالية او تظخيم الفاتورة )….

  • عبدالله
    السبت 17 فبراير 2018 - 22:37

    مع الأسف راكم فقتو معطلين بزاف ، هاذي عشرين عام كنت عطلة في تركيا ولاحظت ان أغلبية السطوح ديالهم فيها اللوحات ديال الطاقة.
    واخا معطلين احسن من بلاش، رآها فكرة راءعة او المواطن غادي ينقص عليه بزاف ديال المصاريف.
    كاين مشكل اخر لي فكرت فيه وهو اذا اتجه المغرب في هاته الطريق الاقتصاد المغربي غادي يتحرك مزيان ماشي غير في هاذ المجال ، كاين مجال اخر وهو الحديد او السودورات غاذي يتمعشو مزيان لان المنازل دابا او دايرين بحال الحبس كلهم النوافد او البيبان حديد او غادي يزيدو حتى السطوحة بالحديد او المغرب غاذي يولي فيه منظر عالمي الديور الملففة بالحديد خوفا من الشفارة.

  • nab
    السبت 17 فبراير 2018 - 23:36

    الفكرة طرحت 10 سنوات الفارطة .لكن الدولة ليست حرة لديها التزامات مع الخواص المنتجين بالطاقة الكهربائية. متل شركة أمريكية في آسفي .
    لكن الدولة ماضية في الفكرة لإنها خلاصنا جميعا.

  • مقاول
    السبت 17 فبراير 2018 - 23:41

    برافو عليكم بغينا بحال هاد مراكز ديال الابحات إكون منها عدد كبير فالغرب حيت هيا سر تقدم دول العضمي ،
    قاليك إستيراد طاقة تيسبب عجز كبير في الميزان تجاري بمعني المغرب معمر يحلم يهز راس ديما خيرنا يديه غيرنا.
    بمعني هاد مركز ديال أبحات غادي يحيد علي دولا ديالنا 55 مليار ديال الدرهم في كل عام وغادي نوليو تحنا نبيعو طاقة للدول اخري ديك ساعة غادي تقادو لكتاف من هاد لمنبر تانطالبو لمسؤول يخرج لينا قانون تيئطر هاد العملية في أسرع وقت.

  • mohamed
    الأحد 18 فبراير 2018 - 00:18

    المغرب يمتلك أكبر إحتياطي عالمي من الفوسفاط و هو جد غني باليورانيوم فلو تم بناء ثلاث أو أربع مفاعلات نووية لأصبح سعر الكهرباء جد رخيص بالمغرب و لأصبح المغرب دولة صناعية علماً أن أوروبا سوف تمر في السنوات المقبلة من مفاعلات الإنشطار النووي إلى مفاعلات الإندماج النووي النضيفة وهي عملية تقع طبيعياً في النجوم و الكون… لاكن المشكلة أن المغرب غير مستقل و ماما فرنسا تقول للمغاربة لكم طاقة الشمس و الريح أما اليورانيوم الموجود فوق أرضكم فهو ملك لفرنسا و إسبانيا…

  • الدون
    الأحد 18 فبراير 2018 - 01:10

    بصفت طالب كجميع الطلبة الغيورين على التنمية الذاتية لهذه البلاد السعيدة . اناشد جميع الجهات المسؤولة الممثلة في الجهاز الحكومي و التشريعي وكل السلطات المحلية إلى التكفير مليا في تطبيق
    هذه الفكرة الناتجة عن مجموعة من الدراسات العلمية التي قام بها هذا الدكتور الباحث , حيت ستكون استفادة شاملة , دولتا. . حكومتا و شعبا في نطاق تخرين و توفير الطاقة كهربائية من خلال الطاقة الشمسية . نشكر جزيل الشكر الأستاد الباحث على المجهود الجبار الذي قام به

  • khalid
    الأحد 18 فبراير 2018 - 03:04

    au maroc les gens sont libres d installer des panneaux solaire sur leur terrasses et plusieures maison ont deja ca..c est juste les panneaux solaires coutent tres cheres et se font voler..ce qu il faut c est créer une industrie de fabrication des panneaux solaires au maroc..en plus la composante principale des panneaux ce st la silice qui vient du sable..on a la matiere premiere et on ne sait pas quoi en faire

  • Marocaine
    الأحد 18 فبراير 2018 - 03:57

    كلما شاهدت منظر البارابولات القبيح المنظر فوق السطوح وعلى البالكونات في العمارات اقول دائما الى متى يبقى البلد متخلف على هذا الشكل ولماذا لايفكر الناس في وضع لوحات شمسية تعود عليهم بالنفع عوض البارابول ?

  • خويا عبد الله
    الأحد 18 فبراير 2018 - 07:50

    السلام عليكم
    شركات الماء والكهرباء تتكلف بتنصيب الألواح، لوحاً لكل فرد من السكان وبالصيانة وأصحاب المنزل يؤدون 500 درهم فقط في الشهر لدرجة أنهم تخلوا عن البوطاگاز وأصبح الطبخ بأجهزة الكهرباء وهي أكثر صحية وسلامة من مطبخ الغاز وسخان الغاز.
    هذا يحدث في أمريكا، وعندنا أستاذ جامعي لم يُرتب حتى مكتبه، يمرر صورة غوغل الأرض في الفوتوشوب ويقول لك إكتشفت ماسيُغير حياة المغاربة، جيد وماهو المشروع الذي تقترح؟

  • Aidy
    الأحد 18 فبراير 2018 - 08:04

    je me demande pourqoi ce retard car c'est une thecnique qu'on connait depuis les annés 70

  • يالفرياطي الطاهري
    الأحد 18 فبراير 2018 - 10:00

    لايمكن للمواطن ان يبيع للدولة لايتقبلها العقل المواطن اولي حسن من الدولة مستحيل الى سمعتكوم فرنسا غادين تعتمدوا على روسكم سوف تستعمركم من جظيد

  • aziz
    الأحد 18 فبراير 2018 - 11:08

    أنا مهاجر مغربي منحذر من إحدى قرى ألواحات ألساحرة جنوب ألمغرب مند سنوات تراودني فكرة شراء ألواح شمسية عالية ألجوذة من أوروبا وإدخالها إلى ألمغرب وتركيبها على سطح منزلي ألمشمس وحفر بئر…إلخ لكن كلما أتذكر منظر موظفي ألجمارك ألمغربية وهم يبتزون ألمهاجرين في أغراظهم ألغي ألحلم… ألسلطات في ألمغرب ضد رغبات ألمواطنيين ذائما… إذا ألمواطنيين يريدون ألليل…ألسلطة تريد ألنهار…إذا ألمواطنيين يريدون ألغرب…ألسلطة تريد ألشرق.. وهكذا

  • عمير نصار
    الأحد 18 فبراير 2018 - 11:10

    اليابان لديها برنامج ومعمول به منذ سنوات واسهل من هذه الطريقه وارخص
    باستعمال الطاقه الشمسيه
    شركات يابانيه تركب الواح شمسيه و معها عداد استهلاك من قبل صاحب المنزل
    وايضا يوجد شركات توليد الطاقه بالرياح ومعمول به فى المغرب لكن لابد يوسع
    ويسمح للقطاع الخاص بالمشاركه

  • الرد
    الأحد 18 فبراير 2018 - 12:31

    فكرة بسيطة ورائعة ومعروفة من زمان بل هناك منازل قام أصحابها بتزويدها بألواح شمسية ولا يؤدون شىئا الا مصاريف الصيانة وهي قليلة جدا. وأتعجب لماذا لم سن قوانين لهذا الأمر فكله منفعة كاملة بالنسبة لبلدنا سواء لتزويد المنازل والفنادق وكل اقامات السكان والحيوانات وسقي الضيعات الفلاحية. كل هذا سيربح المغرب كثيرا على مشتوى فاتورة الاستراد واستهلاك البوطا في الضيعات بل أكثر من ذلك سيتم توفير الكهرباء في الشبكة الحالية من أجل استعمالها لتشغيل المعامل بثمن بخس مما سيدعم الاستثمار. ومن جهة أخرى سيستفيد المواطن حيث أنه سيتخلص من فاتورة الكهرباء وهي طريقة ناجعة لدعم استهلاكها في مجالات أخرى أو الادخار وما أدراك ما الادخار. والسؤال لماذا لا ترغب الدولة في ذلك؟

  • Jawad
    الأحد 18 فبراير 2018 - 13:04

    ألجواب بكل بساطة هو أن ألسلطات في ألمغرب ضد كل ما فيه مصلحة وراحة ألمواطن…. هل تعلمون أن ألسلطات لو كان بوسعها لمنعت ألهواتف ألذكية وألأنترنيت وألبارابورات وأمور أخرى كثيرة عن ألمواطنين…؟

  • miloud mallorca
    الأحد 18 فبراير 2018 - 13:33

    الی صاحب التعليق رقم خمسۃ اسبانيا ياخي لا تمنع انتاج الطاقۃ بل علی العكس من ذلك بل تشجع ماديا علی مثل هذه المشاريع والاتحاد الاوروبي يقدم دعم مادي يفوق 30بالماءۃ .النتاج الطاقۃ البديلۃ .

  • مواطن مكلخ
    الأحد 18 فبراير 2018 - 15:39

    يا استاذ نشكرك على هذا الفهم ولكن خاص الدولة تفرق les paneaux solaires et batterie de high qualité et elevateur de tension ou bien transformateur وعاد تكلم مع المواطن المغربي اما المواطن الميسر في البلاد راه عندو الطاقة الشمسية ب 3الى 4 مليون سنتم جزاك الله خيرا على نصائحك ….

  • BATTERIE
    الأحد 18 فبراير 2018 - 19:10

    les lois au Maroc autorisent la vente de l electricite mais uniquement en injectant dans les lignes haute tension .pour les lignes basses tension c est interdit pour des raison techniques.

  • الرياحي
    الأحد 18 فبراير 2018 - 21:58

    هذا الأستاذ يحلم والأرجح أنه لا يدري أن تكلفة منزل متوسط تقدر بنحو 15 مليون ولا علم له بثمن البيطاريات Lithiumاللتي يجب أن تجدد في كل ثلاثة سنوان زدها المساحة لتخزين تلك البيطاريات زائد تكلفة المحول transformateur إلى التيار المموج sinusoidal المتوسط وأخيرا كيف نشغل الغسالة والتلفزة …بقوة لا تصل 500 وات في أحسن الأحال وعاشرا أيعلم الأأستاذ أن مردودية أحدث اللوحات لا يفوق 12%.يا أمة ضحكت من جهلها الأمم كم تقدروا المساحة لتزويد عائلة من خمسة أفراد ؟ ما شاء الله عن جهل البعض من المتعلم إلى الأمي تحية لبعض المعلقين ذوي ثقافة علمية

  • lambarki
    الأحد 18 فبراير 2018 - 23:59

    je tiens à vous féliciter professeur de votre projet visant à répondre aux besoins énergiques, de produire de l’électricité au même endroit où elle est consommée , tout en respectant l’environnement par la réduction des émissions de gaz à effet de serre que nous devrions essayer d'amortir autant que possible.

  • طالب
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 08:48

    الى السيد الرياحي
    هل تعلم يا صديقي ان قطاع الطاقة المتجددة عرف تطورا ملحوظا في السنوات الاخيرة نتج عنه انخفاض مهم في اتمان الالواح الشمسية وزيادة مهمة في مردوديتها وبالتلي انخفاض الفاتورة الكهرباءية في العديد من الدول .
    كما ان هذا التطور لن يتوقف لانه قطاع واعد ولا بديل له اذا علمنا ان العالم واع باهميته ونفاذ الطاقات الاحفورية امر محتوم عاجلا ام اجلا زيادة على اضرارها البيءية كما ان هاته الدراسة شيء اجابي ويجب تثمينها و تقوم بها دول عدة

  • Rachid
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 11:30

    Cette étude sera certainement bénéfique pour notre paye et pour l ' environnement car c' est une énergie propre qui va réduire les émissions des gaz a effet de serre .
    si on attend le gouvernement on est perdu, au Maroc rien ne se fait , on attend toujours une decision royale pour ouvrir un chantier comme celui la
    Nous avons tout les ingrédients nécessaires pour réussir.

  • طالب باحث
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 13:12

    الى خويا عبد الله أتعجب من أمره كيف انه يعلم ما وصلت إليه الأمم المتقدمة في ميدان الطاقة الشمسية و يستهزا بمنتوج بحث مغربي قح يعادل وقد يتفوق على اخر ما نشر في المجلات العلمية العالمية بقوله استعمال غوغل و فوتوشوب. خويا عبد الله على ما يضهر يستفز ه الغرب ويستصغر كل ما تقوم به الجامعة المغربية عامة و خاصة في مجال النظام المعلوماتي الجغرافي الذي يستبعد كل ما هو فوتوشوب.

  • الرياحي
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 17:28

    أحترم رأيك ولأنك طالب خد قولي على الجد ,لأسباب قصوري في اللغة العربية سأتابع باللغة الفرنسية
    Théorie :
    Éclairé à la verticale un panneau solaire d'un métre carré reçoit une puissance d''un Kw
    mais hélas le rendement n'est que de 10% et vu les pertes on arrive in-fine à 12 soit 88 Watt
    pour un 1m² quand le soleil pointe midi solaire c.a.d à la verticale
    En gros 1 m² pour deux ampoules !
    Le rendement de l’installation dépend : de l'orientation du plan de la maison et de l'inclinaison du plan et bien sur de la qualité du matériel mis en œuvre
    orientation des maisons :
    c'est la pagaille
    inclinaison des toits
    A casa c'est quasiment 0
    Faites donc vos calculs
    Une famille consomme en moyenne 3Kw, à 30 dirhams le watt soit en cout :
    30×3000= 90000 dirhams ! ouf
    Autres problèmes où mettre ces panneaux quand on habite à derb Abdellah dans l'ancienne médina ?
    sur sa tête
    Enfin les organisations internationales n'ont de cesse de dénoncer le cout écologique de cette industrie
    C ?
    Cdt

  • citoyen
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:05

    Le problème de l'énergie solaire c'est le stockage puisqu'elle est produite a des heurs ou les gens ne sont pas à la maison.
    Donc à moins de la distribuer dans les réseau pour alimenter les lieux de travail, et ensuite l'acheter le
    soir, il me semble qu elle ne sert pas beaucoup
    pour ce qui est des éoliennes on dit que le
    rendement souvent est faible, donc celui qui veut se faire un max d'argent n'a qu'a trouver des nouvelles batteries peu encombrante rechargeable à volonté
    sur et peu coûteuse à produire pour passer à l’énergie renouvelable à 100/100 sans ça l'humanité connaîtra probablement de graves crises à l’épuisement du pétrole

  • Badrboaaza
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 19:26

    الدولة المغربية تشترى الطاقة من المواطن ! صافى اتقادولكتاف ربمايحدث هذافى 3018ومن يدرى؟

  • Dak
    الإثنين 19 فبراير 2018 - 22:01

    savez vous qu'aujourd'hui le coût du kWh électrique de source solaire photovoltaïque est 2,5 fois moins cher que le kWh électrique des régies; celui de l'éolien est 4 fois moins cher. militons tous pour ouvrir l'accès à la BT avec juste le principe de la compensation nette un kWh vert contre un kWh gris. La facture du ménage sera divisée par 2.5 pour le cas des toits solaire.

  • Benata Mohamed
    الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 16:57

    Le législateur marocain a promulgué la loi n°13-09 pour autoriser et encourager l’initiative privée et le grand public à adhérer à cette stratégie énergétique et réaliser des installations privées individuelles d’origine renouvelable.
    objectifs (i) la promotion de la production d’énergie à partir de sources renouvelables, sa commercialisation et de son exportation par des entités publiques ou privées, (ii) l’assujettissement des installations de production d’énergie à partir de sources renouvelables à un régime d’autorisation ou de déclaration et (iii) le droit, pour un exploitant, de produire de l’électricité à partir de sources d’énergies renouvelables pour le compte d’un consommateur ou un groupement de consommateurs raccordés au réseau électrique national de moyenne tension (MT), haute tension (HT) et très haute tension (THT),
    Loi a été promulguée le 11 février 2010 (B.O n° 5822 du 18 mars 2010).

  • TALIOUA brahim
    الأربعاء 21 فبراير 2018 - 08:46

    كلفة الطاقة المتجددة باهظة جدا زيادة على الصيانة و المساحة

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال