‫تعليقات الزوار

12
  • makaveli
    السبت 24 فبراير 2018 - 21:15

    ڤيديو يبرز بجلاء ذكاء و دهاء و تفوق و مكر اليهود و سر قوتهم و تفوقهم سواء في التجارة أو في جميع مناحي الحياة … و للأسف غالبيتنا لا تتعظ و لا تزال تتسائل عن لغز تفوق اليهود و كيفية التفوق عليهم و يعتقدون ان الكوفية و الشاي كافيان لذلك …

  • تازي حر
    السبت 24 فبراير 2018 - 22:11

    عرفتي شنو هي تكون يهودي مغربي يعني راه حديدان ميدي منك باش ينقي سنانو

  • Driss
    السبت 24 فبراير 2018 - 23:21

    This is culture that is dying away and there should be some way to preserve or at least to document it.

  • مغربي
    الأحد 25 فبراير 2018 - 00:35

    التاريخ يبقى التاريخ بسلبياته و ايجابياته لكنه مجرد التاريخ تؤخد منه عبر الراءدة و يحتفل بامجاده و يتخلى المرء عن انكسارته واخطاءه عكس الواقع الذي يغيير كما تغير بالأمس و ستغير بالغد و الذي كرس شيء واضح المعالم ومن لم يواكبه ويستعد للقادم فهو خارج التصنيف خصوصا ان سرعة العالم اليوم فاءقة واللحظة التي تمر لن تعود مهما كانت حصيلة سواءا ايحابية او سلبية و لا يعترف إلا بمنتج وانتاج بمختلف المجالات من جد وجد و من زرع حصد و من تعثر او فشل عليه ان يتحمل العواقب وبالتالي اليهود يعلم القاصي والداني انهم عاشو الاضطهاد و الفقر و التهميش و الكثير من معانات الويلات بشتى أرجاء العالم إلى أن اليهود المغاربة ظلو في احظان الوطن شأنهم شأن المغاربة ولم يتعرضو لطرد و التهجير كما وقع لابناؤ جلدتهم ولم تسحب الجنسية المغربية منهم إلى ان المفارقة انهم وصلو القمة بالعالم اليوم عن جدارة واستحقاق بمجالات متعددة على رأسها الاقتصاد وبعض لازال خارج الصرب يغرد ولم يطرح على نفسه سؤال يطرح نفسه بإلحاح كيف وصلو ؟ هل بالكفاءة و الذكاء و الدهاء و العمل الجاد منتج واختراع و ابتكار ووووو بمختلف المجالات أم عكس ؟

  • ملاحظ
    الأحد 25 فبراير 2018 - 01:22

    السلام عليكم وشهد شاهد من اهلها وجهه صحيح على الأقل قال إلينا الحقيقة وهكذا تم بناء كيانهم وفق ارض فلسطين بالخداع والمكر والقتل درس مهم إلى الأمة كي تفيق من نومها وتحرر أرضها إن شاءالله

  • abdel
    الأحد 25 فبراير 2018 - 09:25

    C'est un aveu que les que les juifs ont bien pratiqué et peut être inventé "l'entente illicite dans le commerce" en défaveur des consommateur. C'est réprimé par les lois actuellement

  • متتبع
    الأحد 25 فبراير 2018 - 15:09

    الى صاحب التعليق رقم 2. قلبك مليء بالحقد على الامازيغ . غير انك لا تدري ان بكتابتك هده تفضح ضعفك. لان قضية الامازيغ معروفة لدى اليهود اكثر مما هي معروفة لدى المغاربة الدين توجههم سياسة عرب شمال افريقيا. انت لا تدري ان تاريخ الامازيغ كله موجود و اغلبه كتبه الرومان لما دخلوا شمال افريقيا و اندهشوا للحضارة التي و جدوا عليها اجدادنا و منها تصبير السمك بعد تجفيفه و تصبير الزيوت النباتية لمدد طويلة تتعدى ما هو معروف الان. اما خزعبلاتك و حقدك و غيرك كثير يفكر مثلك. اقول لك انك تحتقر نفسك لا غير. فانتم العرب لا احد يصدقكم لهادا تفرغون جام غضبكم و حقدكم على الامازيغ معتقدين انكم بارعون مع العلم ان لا احد يعتبركم. فموتوا بغيظكم.

  • المجيب
    الأحد 25 فبراير 2018 - 15:56

    من الملاحظ ان اليهود المغاربة وخصوصا الشيوخ منهم دائما ما يعجبهم اصطناع اجواء من الخنطقرات التي يتعمدوا تلبيسها بثوب الغموض وتوشيحها بلفافات الاسرار والطلاسيم. في حين ان لهجة اليهود المغاربة ما هي الا كشكولا من اللغات ياخذ لون البيئة الجغرافية التي يستقرون فيها. فالامر لا يتعدى ان يكون تشكلا من ثلاثة انواع: 1) لهجة اللادينو: فهي عربية مخلوطة بعبارات عبرية قديمة و باسبانية وبرتغالية والتي تكلمها السفرديم الذين طردوا من الاندلس. 2) اللهجة الخاكيتية: وهي دارجة مغربية مزجت بالعبرية والاسبانية ( وحتى بالفرنسية لاحقا) والتي تكلمها اليهود الذين استقروا في شمال المغرب وهي قريبة من اللادينو. 3) اللهجة الشليخية: وهي امازيغية مزجت بالعبرية والدارجة والتي تكلمها يهود بعض واحات درعة وقرى ومداشر الاطلس الكبير. فهل هذا المشهد يدل على ان اليهود المغاربة بمقدورهم ان يصنعوا القرفة من سكينجبير. براكا علينا من التسحسيح.

  • maroc
    الأحد 25 فبراير 2018 - 16:06

    تحية لهدا الأستاذ الباحت
    نحتاج أفلام وتائقية لمعرفة كل مركبات المجتمع المغربي عبر التاريخ

  • Talal
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 11:48

    Ceci est normal comme nous a l'etranger on parle en arabe, ou en berbere entre nous, pour que les autres ne comperennent pas, quand on le desire. C'est tout a fait normal.

    There's nothing wrong with this. To the earlier commentator, we shouldn't be hypocritical of others when we do the same things. If you are a berber you'd be doing the same actually, and business is business. There's no shame in it.
    A bon entendeur, salut.

  • رأي حر
    الإثنين 26 فبراير 2018 - 13:38

    حسب ما جاء على لسان الأستاذ جوزيف شتريت يتضح مدى دهاء ومكر الإنسان اليهودي وهنا قدم نموذجا عن ذلك بالتاجر اليهودي الذي يلجأ إلى كل السبل من أجل رواج تجارته حتى ولو كان ذلك بطرق غير مشروعة من خلال تواطؤه على الزبون مع تجار آخرين من نفس ديانته عبر ابتداع لغة مشفرة لا يفقها إلا اليهود، وكثير من هذه المظاهر التي تحكم علاقة التاجر بالزبون ما زالت رائجة في مجتمعنا المغربي في مشهد يبرز احتكاك التجار المغاربة على اختلافهم مع التجار اليهود المغاربة وبدل لغة مشفرة يعمدون كذلك إلى توظيف رموز وإشارات معروفة لديهم من أجل التحايل على الزبائن.
    وقدم شتريت بعضا من العبارات المشفرة التي كان التجار اليهود يتداولونها فيما بينهم ومن هذه العبارات برادة ولا يليخ ما معناه أن على التاجر أن يبيع منتوجا معينا للزبون بأي ثمن حتى ولو كان هزيلا عوض أن يتركه يغادر دون أن يشتري شيئا، فعلا طرق ذكية ومبتدعة لتحقيق الرواج التراجي ولعل ذلك ينطبق على سائر نواحي الحياة حيث يحضر دهاء الإنسان اليهودي في تعاطيه مع قضاياه.
    من جهة أخرى أعتقد أن عبارة "برادة ولا يليخ " تعتبر أصل اللقب برادة المنتشر بين عدد كبير من الغاربة .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب