24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

2.38

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | رسالة إلى العدالة والتنمية

رسالة إلى العدالة والتنمية

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - elmouden الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:41
اتظن دلك من حزب اعمى . لا يرى سوى مصالحه الشخصية يا شيخ
2 - اوشن الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:52
ايها الاخ الكريم,انت تخاكب حزبا, فما دخل الدين في خطابك? ارحمونا من فضلكم و خاطبوا الناس حسب الموضوع المحدد و الدي ترومون من ورائه تمرير افكاركم, هل نحن امام حزب ام داخل مسجد ام نحن في الازهر ام مادا? لمادا تستغلون الضعف الفكري وجهل الناس للسياسة في اغراضكم السياسية!!!!!!!!! اعرف انكم لن تتنازلوا عن هدا و لكن كونوا متاكدين انكم لن تنجحوا و سرعان ما سيكتشف الناس انكم كنتم تستغلونهم, لنداك لن تنفعكم الاكاديب, ما رايت عي حياتي مسلما صادقا,كلكم اصحاب مصالح لا اقل و لا اكثر,
3 - agoulide الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 20:55
TRÉS INTERESSANT COMME INTERVENTION

MERCI
4 - عادل الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:07
هذا الفيديو تعبير صريح على ضرورة تكاثف القوى الإسلامية التي تدعو إلى الخير من أجل التنسيق فيما بينها وتجنيب البلاد مزيدا من الفساد المالي والإداري والأخلاقي والسياسي تكاثف من أجل دعم ونصرة حزب العدالة والتنمية
5 - معن الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:07
نحن معك ولكن (لايغير الله ما بي قومين حتى يغير ما...............)
6 - ابراهيم السوسي الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:09
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات. و قال رب العزة (و أطيعوا الله و رسوله و لا تنازعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم و اصبروا إن الله مع الصابرين) سورة الأنفال.
7 - الناصري ألمانيا الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:30
والله انها عين الحكمة، ما سبقك لها أحد
8 - mawtin moslim الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:41
إلى مستخدمي الإنترنت تعلموا اداب الكلام من هدا الشيخ و حتى لو إختلفتم معه
9 - alami الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 21:53
الله يعطيك الصحة و بركة الله فيك و في أمثالك
10 - RIF الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:02
Mon frere,je sais que des millions de gens ont une jalousie pour notre religion et faire de notre pays un pays mosulmant est impossible,oui des mosulmants par noms ou par irritage,mon cher frere n'oublie pas que des agents d'etat veillent à mettre la fitna entre tout les marocains,cela est un refi ,l'autre jabli,casaoui,sahraoui,,arabe,et ,,,,est ce qu'on est un seul corp,ou bien des tribunes,,,et malheureusement toute les parties politique dans notre pays encorrage cette division,,mon frere il ne faut des vrais representants du peuple et pas des profitures,merci le dieu il ya une fin à tout"la mort"l'humain sera juger selon ces actes,,,et pas selon sa coleur ni sa langue.j'appele tout les marocains à se respecter l'un l'autre et travailler pour le bein de notre religion et notre pays et que dieu nous aide à atteindre cela.
11 - omar الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:12
اليس هذا حملات انتخابية ؟ بلى فالمتمسلمون لا يتركون مجالا الا واستعملوا فيه الدين مستغلين هذه المادة لتحقيق مآربهم . يااخي اترك الدين واخرج الى العيان ببرنامج سياسي واضح , فالناس فطنت لتلاعباتكم بالدين . المغاربة بداوا يفرقون بين الدين السياسي والدين الحقيقي, لماذا الاحزاب الاسلامية ؟ هل الا حزاب الاخرى غير اسلامية ؟ اذا كانت القاعدة الاصولية تقول بان للكلام منطوق, ومفهوم , ومفهوم مخالف , فان مفهوم المخالف للحزب الاسلامي هو ان الاحزاب الاخرى غير اسلامية وبالتالي فالمسلمون هم العدالة والتنمية ومايسمى بالجماعات الاسلامية والتابعون لهم فقط , اما غيرهم فاما انهم غير مسلمين واما ان اسلامهم غير صحيح.
يااخي فالدين والصدق والمروءة ليست باللحية ولا بانتماء الى حزب او جماعة .
12 - آفائز الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:44
كل ما تفضلت به معقول وصواب وحق ولكن لايمكن أن يتحقق في المغرب لأن في المغرب أمير يحب الرقص وأميرات يعشق السهرات ويطانة فاسدة تعشق المجون والخمور والليالي الحمراء وهذه العصابة تتحكم في رقاب الضعفاء امثالك الذين لايملكون الا الكلام وحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
13 - mohnd الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:49
C'est la societè civile qui doit nous unir, ,quelque soit ton alleance islamique,qui sont plusieurs parfois antagonistes, vous etes archaiques contre le cerveau, donc contre le progrè cela implique inconsciement pour les phenomenes sociales comme la prostitution, a la fin contre la dignitè humaine et contre votre discour.ce qui importe pour un parti politique c'est la carte economique, culturelle et socaile de sa politique et non son discour.vous nous avez entravès pendant l' histoire et le monde evolu a 15 km de nous.
14 - الجلخة الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:53
اين انت من قوله تعالى : ولوشاء ربك لجعل الناس امة واحدة
واش الاحزاب المغربية الاخرى ماشي مسلمين ؟؟
اولا حزب العدالة والتنمية تهلاو فيك مزيان ؟؟
15 - Massin الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 22:54
بنكيران: هذا شخص قومي وإديولجي و ليس ديمقراطي وهو يعش في خيرالأمازيغ و أرضهم ولم يحترمهم أقصى الأمازيغ و سخر من تاريخهم هم أعطو الكثير للإسلام و حرية. وهم قبل كل شئ سكان الأصلين للمغرب والأغلبية السحقة ولهم الحق أن يفرض أنفسهم في أرضهم قبل عربي أو يهودي أو اللغة الفرنسية...هل هذه هي الدايمقرطية؟ و كيف تكون الدايمقرطية في بلد أقصيا فيها سكان الأصلين والأقلية المهاجرة لها الحق في هوية والأرض ليس أرضها الأمازيغ المهمشين في هويتهم و خير أرضهم الذي تتمتع به فرنسا و القومية العربية.
أنا مسلم أمازيغي أرحب بكل إنسان من العالم الى أرضي لكن بشرط : هويتي و ديني لا تلمسه
أنا لست ضد الشعوب العربية أو غير العربية أن ضدا الأنظمة العربية المستبدة و القومين العرب الملحدين. الشعب العربي شعب طيب و بطل لكن هؤلاء أمثل : عبد الإله بنكيران لا يتركو خيرا لي الشعب الأمازيغي الحر و أمثل : بشر الأسد لا يتركو خيرا لي الشعب العربي طيب
هناك فرق بين عبد الإله بنكيران و رجب طيب أردوغان
هناك فرق بين حزب العدالة والتنمية تركيا و حزب العدالة والتنمية مغرب

سعد الدين العثماني هو الرجال الوحد الصلح للحكم في المغرب.
16 - ادم الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:03
اولا اشكر هذا الاخ العظيم من كل قلبي ....هذا هو الاسلام الحقيقي والواقعي ارشاد وتوجيه القيم بدون ضجيج ولا زيادة ماشاء الله.
ادامكم الله سيدي وادام امثالكم ونسال الله التوفيق للعدالة والتنمية والاستقرار والامان لهذا البلد الا مين يارب
17 - Karim الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:17
A tout les marocains et à toutes les marocaines je ne suis pas un politicien, je suis à l'étranger je vous dis ne suivez pas ces islamistes, ces fanatiques et ces poseurs de bombes ils vont transformer le Maroc en Afghanistan ils vont instaurer la loi islamiste. Les homes travaillent mais les femmes aux foyer. L'homme peut mettre la femme dehors quand il veut et il en cherche une autre voir même 4 autres quand il veut. Ils se cachent avec les 20Fèv la plus part. En gros ne votez pas les parties islamistes. Il vont nous causer des problèmes avec l'Europ et les USA qui nous aide tellement. Attention, Attention....
18 - wail الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:31
كلام طيب جزاك الله خيرا
اللهم هيىء لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك
19 - انس الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:46
كـلام جـميل اعـجبني
شكرا جزيلا
20 - راجع نفسك الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 23:47
ما قلته في الاخير من اشادة مجانية و مدح كبير لبنكيران يسمح لنا بالاعتقاد بانك تقوم بحملة للانضمام للبنكيرانيين.فكل من يمدح البنكيرانيين فهو في واد و امال و طموحات الشعب في واد اخر.ادعوك للمراجعة فبنكيران ولي من اولياء المخزن.
21 - ابو البراء الامازيغي الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:00
هادا مع من داوي مع قبيلة قريش اولا المغاربة
22 - omar الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:09
المسلم له الجرأة في الكلام من منطلق الإسلام , لأن الإسلام هو الحياة ,وفي القصاص حياة ياأولي الالباب, أما غير المسلم ,أو الذي يكره الإسلام أوالذي لايمارس الإسلام ,فهو يحقد على كل مسلم فقول صاحب التعليق2[ ما رأيت في حياتي مسلما صادقا ] ومن يقول هذا فهو أكبر جاهل في الحياة , وهذا يعني أن النبي كان غير صادق , وعمر بن الخطاب ,كان غير صادق ,..... فمن هو الصادق إذن ؟ ناتينياهو , اوبا . ساركوزي, القذافي أعط لنا رجلا ما تعرفه , هو أكثر صدقا.....يا....يا صاب المقال ......
23 - مسلم الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:22
كلامه صحيح صريح يدخل تحت قوله تعالى.
قل تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم...
24 - كلام في الصميم الخميس 29 شتنبر 2011 - 00:43
والله قليل المرات التي أسمع كلام في السياسة فيتأثر قلبي جزاك الله ألف خير
هكذا نريد الجبهة الاسلامية متكاملة لا متنافرة
سير الله يرحم ليك الوالدين
25 - محمد الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:27
آسي لمودن ، قد نداري عقلك لو أنك قلت بأن في هذا الحزب يوجد بعض العمي ولكن أن تقول بأن الحزب اعمى ، فهذا يدل على شئ واحد، وهو أنك تحتاج إلى طبيب العيون، وأنصحك به قبل موعد الإنتخابات ، وإلا فإنك ستفقد الصوت أيضا "الحاسة الثانية" بعد تصويتك على حزبك الذي عهدناه يخسر دائما ويخرج ليلة النتائج إلى الشارع ويسكر ويعير المواطنين لانهم لم يروا الشمعة
26 - taoufik benabdessalam الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:27
جزاك الله خيرا...الله يجمع شمل المسلمين في العالم حتى يكون لهم شأن كبير
27 - محمد زعير الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:33
تحية طيبة
وبعد : أنا لست عضوا في هذا الحزب ، والحقيقة أن هذا الحزب لم يحدث أبدا أنه احتكر صفة الإسلام لنفسه فقط ، كل ما في الأمر أنه يقول أن مرجعيته هي الإسلام ، أي رؤيته لأي حل لقضايانا السياسية والاقتصادية والاجتماعية ينطلق فيها من رؤية إسلامية و بما أن الدين الرسمي للدولة هو الإسلام بمنطوق الدستور فلا إشكال إذا . وإذا اختار غيره أن ينطلق من رؤية ليبرالية أو ماركسية أو أي رؤية أخرى فله ذلك ولا إشكال..والمطلوب من أي قانون الا يعلو على دستور الدولة.عليك أن تقوم بحملة لتغير هذا البند في الدستور وساعتها سيكون كلامك صحيحا.المشاكل التي يعاني منها المغاربة هي أكبر من أن يحلها شخص ملتحي أوغير ملتحي.الواجب أن تتظافر الجهود وأن نضع أيدينا في أيدي بعض لحلها.كثير من المشاكل التي نعاني منا يمكن أن نحلها ولو كان بيننا اختلاف في التوجهات.المصعد الخربان حتى ولو اختلف سكان العمارة في توجهاتهم سيقومون جميعا بالتعاون على إصلاحه.فإذا استحضرو الإيديولجيات سيضر "خربان".
أعتذر منك إذا أسأت الأدب مع خالص الشكر والامتنان
28 - علماني سابق الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:36
للاسف العدالة و التنمية لن تستطيع تحقيق هدا لانها لا تملك بزمام الامور حتى لو كانت تترئس الحكومة لاسباب الكل و البعض يعرفها و لكن نقطة نقطة ختى يحمل الواد

شكرا للشيخ
29 - وشار الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:36
يا رب يا رب أنلنا الأمنا

إذا ارتحلنا وإذا أقمنا

يا رب واحفظ زرعنا وضرعنا

واحفظ تجارنا ووفر جمعنا

واجعل بلادنا بلاد دين

وراحة المحتاج والمسكين

واجعل لها بين البلاد صولة

وحرمة ومنعة ودولة

الله الوطن الملك
30 - Abou adil الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:44
Cher Monsieur. Tu t'est adressé au PJD comme si celui-ci est le garant de l'Islam au Maroc. C'est un parti comme les autres qui ne cherchent que leurs interets par tous les moyens, en usant parfois du hadith et des versets de Coran pour atteindre leurs objéctifs. '
31 - رضى الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:52
مضى زمن طويل لم أسمع كلمة شكر واعتراف من أحد أفراد الشعب المغربي لحزب العدالة والتنمية في وسائل الإعلام.
حتى أنه مجموعة من أبناء الحزب ملوا من خذلان الشعب المغربي للتضحيات التي يقدمها مناظلوا الحزب من أجل أبناء شعبهم.لكن هاته الكلمات جاءت كبلسم يداوي جراح أعضاء الحزب الذي يكتوي بنار المجاهدة ضد المفسدين من جهة و ويكتوي بنار المثبطين و المشككين في نيته من جهة أخرى.
32 - Hassane الخميس 29 شتنبر 2011 - 01:59
الله يعطيك الصحة و بركة الله فيك و في أمثالك نحن معك
33 - pr.moussa الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:17
(رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
34 - fatiha الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:27
السلام عليكم
شكرا اخي على النصيحة التي ارجو ان ياخد بها كل من اراد الخير لهدا البلد و قطع الطريق امام المفسدين
35 - مواطن الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:48
تحية إجلال و إكبار لشعب المغرب الأبي وللشعوب العربية و الخزي والعار لعلماء التملق والبلاط و لأحزاب الوعود الكاذبة ولناهبي المال العام
36 - Jamil الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:49
les obscurantistes commencent a montrer leur canines et ne cachent plus leurs objctifs de dominer et imposer leur projets des tenebres. Marocains reveillez vous
37 - nis الخميس 29 شتنبر 2011 - 02:53
إستغلال فاضح لدين في حملة إنتخابية
38 - معاذ ابن المغرب البار الخميس 29 شتنبر 2011 - 03:18
و ها قد بدأت الحملة الانتخابية، اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه، اللهم اكشف و افضح ألاعيب هذه الحكومة الفاسدة بانتخاباتها الكاذبة الاستغلالية الغير شفافة
39 - زكرياء الوجدي الخميس 29 شتنبر 2011 - 03:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله يا أخي لا أعرفك ولكن أشهد الله أني أحبك في الله ولقد فهمت واستوعبت جيدا ما قله واتمنى من كل الاخوة أن يستمعوا ويحكموا عقولهم وليس عواطفهم تجاه المتكلم او المقصود لو كانوا فعلا يفكرون في مستقبل هذا البلد و السلام
40 - abdel الخميس 29 شتنبر 2011 - 05:07
يا أخي لم ارى حزب العدالة والتنمية يدافع عن الشعب، او السلفية تتقرب لشعب فهي منغلقة على نفسها، يا أخي لا داعي لإستغلال الدين في السياسة كما استغل عبر العصور للوصول لسدة الحكم وماتخلل دالك من شوائب وكفا من المدح
41 - حامد الإدريسي الخميس 29 شتنبر 2011 - 06:11
في الحقيقة لست عالما ولا أستغل الدين في السياسة، ولكن عندما يدخل السياسة رجل يحب الله ورسوله، ونظن فيه ذلك، ويحمل نفس ما نحمله من هم لصالح الإسلام والمسلمين، ثم يدخل رجل آخر لا يرجو لله وقارا، ولا يضع جبهته على الأرض، فإن هذا كاف لكي يجعلني أحب هذا وأكره ذاك، فلا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به، كما قال صلى الله عليه وآله وسلم ...
أما حزب العدالة والتنمية، فليعلم الجميع أني لا أعرف منهم أحدا ولا يعرفني منهم أحدـ، بل لعل أغلب من أعرف من أصدقاء هم في حزب الأصالة والمعاصرة، يرددون الآهات خلف مطرب الحي الذي لم يعد يطربهم إلا هم، ولكني أتحدث من منطلق أني مغربي، ومسلم، وأحب الإسلام...
السياسة والدين شيئان متداخلان لا ينفصلان، كما أن الاشتراكية وقيمها ومبادئها، والرأسمالية وقيمها ومبادئها وأخلاقياتها، أشياء لا يمكن فصل بعضها عن بعض، وأنا كمغربي لا أريد أن يتحكم في مصيري رجل لا يمكن أن تجمعني معه المبادئ والقيم، فهو يريد أن يعري بناته، وأنا أريد لبناتي وبنات المسلمين الستر والعفاف، فكيف تريدونني أن أصوت عليه، لا ولا كرامة، بل التصويت على مثل هذا الرجل خيانة للأمة... أكمل في الأسفل....
42 - حامد الإدريسي الخميس 29 شتنبر 2011 - 06:17
فالذي يريد أن يوهمني بأن السياسة شيء منفصل عن المبادئ والقيم، فهو يخادعني ويخادع الذين آمنوا وما يخادع إلا نفسه...
فمن دخل إلى السياسة مسلما، فإنه يسعى إلى الإسلام، ومن دخل إليها ملحدا فإنه يسعى إلى الإلحاد، وهذا شيء واضح لا غبار عليه، ثم إن أهم ما أقصده في هذه الكلمة المقتضبة، أن يتحد المسلمون بعضهم مع بعض، ويعرفوا معركتهم أنها ليست مع لحية قصية أو ثوب طويل، معركتهم مع من يريد أن يصبح الأذان في المغرب داخل المساجد لا على المآذن، مع من يريد أن يصبح للشواذ حقهم في العيش بكرامة وحرية، مع من يريد أن نتبع سننهم حتى في أضيق من جحر الضب...
وأما إن كانت العدالة والتنمية هي في المستوى المطلوب، فنحن معها ونسأل الله أن يقويها وينصر بها الإسلام والمسلمين، وكيف نتوما عارفين مللي كتكوني ودادي راك ودادي واخا تخسر الوداد، ماشي كتقول صافي خسرات نولي راجاوي، فنحن مع العدالة والتنمية لما نراه من بذل وصدق ولما يحملونه من مرجعية إسلامية، وهذه كافية لكي نكون معهم، لأنه إن كان للمغابة (وأقول إن كان) فهو للعدالة، وأما غيرهم فلا يستحقون صوتي إلا لشتمهم وذمهم، وهم لا يغضبون مني ولا من أي مغربي حيت عارفين علاش.
43 - el ouahabi الخميس 29 شتنبر 2011 - 07:43
ياخي علي حسب علمي ان اصحاب الــطريقة المــحمدية لا يهتمون بالسياسة فلماذا تقحم نفسك في هدا المجال .. خاليك بعيد السي الشريف هد الشي بعيد عليك .ما تفعله يشبه. .ناقشت معك السياسة في احد الرومات وكنت جبانا كعادتكم لم تب ستطيع مواصلة النقاش واكتفيت بطردي من المجموعة .ههههه
44 - مغربي علماني الخميس 29 شتنبر 2011 - 08:59
أولا أنت تشن هجمة مليئة بالحقد و الضغينة على الذين كفروا وعلى الغرب و كل من جاء من جهتهم دون أن تدرك أيها الشيخ الوهابي أن الغرب هو من وفر لك وسيلة تواصل تطل علينا منها بوجهك الملتحي وهذا الغرب الكافر هو من صنع سيارتك التي تتنقل بها كل يوم
ثانيا : يبدو لي من سياق كلامك انك تتحدث عن مشروع سياسي جديد أو لنقل برنامج حزب تقسمهم الى علماء شرعيـن ( لي سمع العلماء يصحاب لو اينشتاين ) و رجال سياسة و مرشدين و و ... كما يبدو لي أنك ترغب في اتخاذ الديمقراطية ( رمز الغرب الكافر ) كمطية للانقضاض على الحكم ثم تقويضها من أساسها لتتحول الى استبداد مطلق باسم وحي السماء وكل معارض فهو مرتد وكافر كذا !! الديمقراطية في مفهوم الاسلاميين هو صوت الأغلبية (دايرين الانتخابات فكروشهوم ) لكنهم يتغافلون أن للديمقراطية مبادئ و قيم سابقة لصناديق الاقتراع و هذه الأخيرة ما هي الا جزء منها و أما حزب العدالة و التمنية فهو في النهاية ليس سوى حزب سياسي يمارس اللعبة السياسية كباقي الأحزاب مع فرق أنه يتلحف بلحاف الدين و أنا استغرب لماذا ليست هناك أحزاب يهودية و مسيحية بحكم أن هناك مواطنين مغاربة يهود و مسيحيين؟؟
45 - taha الخميس 29 شتنبر 2011 - 09:30
جزاك الله خيرا يا اخي لا تغب عنا كثيرا
46 - allal الخميس 29 شتنبر 2011 - 10:07
''والدين امنوا اشد حبا لله ..
ادا كانت هده الرسالة موجهة الى حزب العدالة و التنمية لتعبر عن مدى حب هدا الشيخ للحزب و امينه فما الدي جعل هدا الاخير يطلع جميع الناس على فحواها كدلك لمادا هو في رسالته هاته يقصي الاخرين من علماء و خطباء و وعاظ وغيرهم و يقول بان رجال الحزب قد كفوا الناس اجمعين .نتمنى ان يكون الرد سريعا يا شيخ على رسالتك هاته من طرف من تحبهم مباشرة و بدون واسطة.
47 - amazig الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:05
من يخشى «العدالة والتنمية» في المغرب ليس ديموقراطياً. ومن يرهن الديموقراطية بفوز هذا الفريق أو ذاك لا يفكر بعقلية ديموقراطية. كذلك فإن التوجه نحو الوصفة الإسلامية على سبيل التجريب فقط يناقض المسار الديموقراطي. الأهم من هذا وذاك هو الاحتكام لإرادة صندوق الاقتراع. فقد مضى عهد صنع الخرائط الانتخابية وفق قاعدة التحنيط التي تحاول النفخ في أرواح بلا حياة. والرابح من أي منافسة متكافئة لن يكون غير الديموقراطية التي تزرع الأمل.
48 - saad الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:31
نع لأسلمة السياسة ولا لتسييس السياسة و الذي لا يعرفه العلمانيون الذين يريدون دائما فصل الدين عن السياسة هو أن العمل السياسي واجهة من العمل الدعوي فالسياسة عبادةوالتصويت في الإنتخابات شهادة ولا نختزل العمل السياسي في المحطات الإنتخابية والتهافت على المناصب والكراسي بل هي تدخل في خدمة المشروع الإسلامي الكبير !والرسول صلى الله عليه وسلم انطلق من المسجد لبناء صرح الدولة الإسلامية بل الأمة الإسلامية :سياييا واقتصاديا واجتماعيا ودعويا وتربويا ودبلماسيا وعسكريا وبتنظيم فتوحات إسلامية ....إلى غير ذلك .فلا تحاولوا بعلمانيتكم اختزال العمل الإسلامي ومشروعه الكبير في الأركان التعبدية فقط وبدعوىأنكم كلكم مسلمون!!! نعم إسلام علماني حسب فهمكم المتواضع أو المقصود!!

r
49 - محمد الخميس 29 شتنبر 2011 - 12:38
لا فض فوك يا أخي، كلام صحيح، بارك الله فيك
50 - Mounir الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:13
يؤمن المسلمون أن الإسلام هو آخر الرسالات السماوية، وأنه ناسخ لما قبله من الديانات؛ كما يؤمن المسلمون بأن محمدًا رسول من عند الله، وخاتم الأنبياء والمرسلين؛ وأن الله أرسله إلى الثقلين كافة، أي الجن والإنس.
51 - hassan الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:19
شكرا جزيلا لك ياشيخ هذا هو اسلوب الدعاة
ياليت لو قام كل معارض بالنصح عوض النقد الغير المفيد كما يقال أوقد شمعة خير من لعن الظلام
وأرجو من كل مواطن أن يساهم في إصلاح هذا الوطن ولو بكلمة طيبة أو الكف عن الشر.
52 - محمد الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:39
بسم الله الرحمن الرحيم اسال الله انيجمع شتات المسلمين وان يوفقهم لما فيه خير البلاد والعباد
53 - أبو المعالي الخميس 29 شتنبر 2011 - 13:40
السلام عليكم. فهمت كلام الشيخ حتى وصل إلى مسألة الحرية في الإنسلاخ من الدين التي تنادي بها الحرية المطلقة وتلبس علي كلامه . فهل يقصد جواز ذلك أم لا ؟ وكيف يمكن لحزب مرجعيته إسلامية أن يتعامل مع الديمقراطية التي تنادي بهذه الحرية الدينية ؟ طبعا إذا كنا نعلم سلفا قول الشرع في من ارتد عن دينه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " من بدل دينه فاقتلوه"
54 - محمد الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:04
{قل إن صلاتي ونسكي و محياي و مماتي لله رب العالمين} أي يكون هم العبد الله. مخلصا له في تعبده (صلاتي) في حركاته وتفكيره (نسكي) حياته كلها لله (محياه) لا لشهواته و لهواه يحارب الفساد و المفسدين حتى يلفى الله . فكيف يؤمر بالعبد أن ينسلخ سياسته عن دينه التي ستعرض على ربه وتنجيه من غصب ربه. فكيف بالدين علقوا على أنه لادخل للدين في السياسة أ و تؤدنون للعبد أن ينافق في كلامه ويغض الطرف عن محارم ربه باتباع سياسة البحث عن الأرقام كيف ما كانت السبل (فالله طيب لا يقبل إلا طيبا) فسياسة المرئ عبادته إدا جردت من الدين حدفت من قاموس العبادة وستصبح كعملية تهدف إلى الرخاء ولوعلى حساب الأخلاق وتقصي فيها الضعفاء . فالمؤمن يؤمن بالله ان له صفات و أسماء : أنه الرازق و الرقيب و الجبار و المتعال ..... فلا مخلص للأمة من نكوبتها إلا العمل على إرضاء الله بتقوى الله بالتباع ما أمر به واجتناب مانهى عنه. أيها الناس فالدين الإسلامي هو دين الأمة دستورا و تعاملنا فكفانا من التزايد عليه ونعمل جميعا تحت ظله نبتغي به وجه الله ومن هدا المنبر أدعو الأحزاب المغربية التخلي على الأطروحات المتهارية (ماركس هيكل ماكيافيل كيز
55 - القصر الكبير الخميس 29 شتنبر 2011 - 14:43
و الله كم افرح عندما استمع لمثل هذا الكلام

اصبت عين الصواب
المغرب دولة اسلامية يجب ان تنبني على اسس اسلامية في كل مجالات البلاد ومن يظن غير ذالك فهو ضد الدستوري المغربي الجديد الذي ياكد على ان المغرب دوالة اسلامية اميرها محمد السادس نصره الله

نحن معكم ياخير الاحزاب انشاء الله لمستقبل افضل لمغربنا الحبيب ضد الفساد و المفسدين واعداء الدين

لاخواني الامازيغ : لا فرق بين عربي و لا عجمي ولا ولا ولا الا بالتقوى كلنا ابناء ادم وكلنا اخوة في الاسلام
56 - محمد الخميس 29 شتنبر 2011 - 15:14
اللهم اجمع شتات المسلمين ووفقهم لما فيه خير البلد والعباد
57 - هبة الخميس 29 شتنبر 2011 - 16:36
تعليق 21 براافو
تعليق 21 براافو
تعليق 21 براافو
58 - ابن احمد السلفي الخميس 29 شتنبر 2011 - 17:57
ثلاثة اذا كن في من يدعي الاصلاح اغسل يديك منه بالماء و الصابون و سابين علة كل واحد
رجل يحشر الدين في السياسة
و رجل يتنطع في الجهاد فلا تسمع منه الا الجهاد و القتل
و رجل اسس حزبا بخلفية دينية
الاول: لانه من اراد الاصلاح بدا باوله الى اخره فالدين يبدا بالتوحيد و ينتهي بالتوحيد اما هؤلاء فاقوالهم كلها حكم اسلامي بما انزل الله و خلط دين الله بالبطاطس و الخبز غافلين عن اعظم ذنب على وجه الارض فانى يحكم الله شرعه في امة غاصوا في مستنقعات الشرك
الثاني: و هؤلاء هم افراخ الخوارج و اذنابهم لا يعلمون من دين الله شيئا و لا يعلمون ان للجهاد احكاما الا لا جهاد الا تحت راية ولي الامر و ملك البلاد
الثالث: خطره يشمل النوعين السابقين كما يقال لا ظهرا ابقى و لا ارضا قطع قد يكون ذو نية حسنة لكنه يمزق اوصال الامة و هو لا يعلم او هو عالم
ام بالنسبة للاخ المتحدث باسم الحزب المخرب الديمقراطية ايها الجاهل ليست من الامور المرسلة انما هي نظام و الواجب على العلماء النظر فيه ان كان يوافق الاسلام ام الا و الجلي انه نظام طاغوتي فاسد لم يعترف به كبار العلماء لانه حكم الشعب نفسه بنفسه و هي اغبى كلمة سمعتها في حياتي
59 - bejaad الخميس 29 شتنبر 2011 - 18:06
كلامه صحيح صريح يدخل تحت قوله تعالى.
قل تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم...
60 - ملاحظ مغربي الخميس 29 شتنبر 2011 - 18:07
لاحظوا جيدا هؤلاء الأشخاص كيف هم عنصريين بحيث يخاطبون ويتعاطفون مع بعضهم البعض وكأن بقية الأحزاب الأخرى ليسوا مسلمين وهم فقط من يعتبر أنفسهم مسلمون، حتى الشعب يتهمونه بأنه مرتد عن دينه؟!!
وحتى في المساجد يستعملون عنصريتهم؟ تراهم دائما يحاولون الإبتعاد عن من ليس منهم! وغالبا نراهم معزلين عن عامة الناس ومساجدهم غالبا ماتكون لوحدهم!
وجوههم كدلك تكون عابسة في وجه من يروا أنه لا يتوفر على لحية؟!!
ولاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم!
61 - rachid الخميس 29 شتنبر 2011 - 18:08
Certaines personnes disent qu'il est entrain de faire de la publicité pour le PJD. Je ne voit pas quel est l'inconveinient à faire cela.
tout les partis politiques font des campagnes electorales et de la publicité à leurs partis et c'est leur droit. En plus le PJD et Mr Benkirane sont parmi les politiciens les plus honnetes sur la scene.
Et si vous demandez à la plupart des jeunes, il vous répondrons c est le PJD qu'on prefere.
Je remercie encore ce Monsieur pour sa class et son intervention tres constructive, pleine de politesse.Si chacun de nous apprend de sa façon de parler et de sa façon d'exprimer son point de vue...et ben c'est là qu'on dira que le Maroc a commencé à changrer.Alors arrêter de critiquer pour critiquer et surtout impoliment svp.a
62 - حملة إنتخابية قبل الآوان! الخميس 29 شتنبر 2011 - 19:03
ياخي والله! لحسن حظ هدا الوطن أن الغالبية الساحقة من الشعب المغربي لم تعد تثق فيكم جميعا! لابالنسبة للإنتهازيين السياسيين ولابالنسبة كدلك لأمثالكم من سماسرة الدين، اللدين دائما مايحاولوا أن يدغدغوا عقول بعض الأميين من أجل أصواتهم الإنتخابية.
أسطوانتكم كما نقول بالمغربية ( احْفاتْ ) ولم يعد يستمع إليها المغاربة كما كان عليه الأمر سابقا! لأن المواطنين جربوا أصحابكم من هدا الحزب المتأسلم ولاحظوا أنهم لايختلفوا عن باقي الأحزاب الأخرى لأنهم هم الأخرون اغتنوا وأصبحنا نراهم هم الأخرون يمتطون السيارات الفارهة ويسكنون في الفيلات الفخمة!
هل هدا هو الإسلام الحقيقي في نظركم؟؟؟
يكفي أن تنظر إلى الإسلامويين كيف أوصلوا بلدانهم إلى خراب ودمار؟؟
ولنا في الصومال والسودان وأفغانستان خير دليل على دلك؟
اللهم إلا إدا استثنينا منهم بالطبع حزب العدالة العلماني التركي الدي ترك الدين جانبا واشتغل في السياسة الواقعية بقوانين علمانية وليبرالية كما هو معروف لدى الجميع حتى نجح في مهامه.
63 - pjd الخميس 29 شتنبر 2011 - 20:38
حملة سابقة لاوانها ترى ما هو المقابل ياشيخ خصوصا انك تجاهلت كل قيادات الحزب وزكيت بنكيران ولانزكي على الله احدا .
64 - عموزان تنجداد الخميس 29 شتنبر 2011 - 21:03
بسم الله الرحمن الرحيم
في الحقيقة هذا كلام جيد من أحد المنتمين للعدل والإحسان لكنه من باب أولى أن يوجه مباشرة إلى جماعة العدل والإحسان التي تقود المقاطعة وعدم المشاركة السياسية في الإنتخابات قصد مشاركتها في تقليص الفساد من خلال التضييق على أصحابه لاأن تكتفي بالتفرج من بعيد حتى تنصلح الأوضاع ثم تدخل السياسة من بابها الواسع دون أن تتعب في ذلك/ مادورك في محاربة الفساد؟ فحسب مصادرمن العدل والإحسان فهم لايرفضون السياسة ولكن بما أنها يشوبها الفساد ابتعدوا منها حتى تكون طاهرة ونقية/لكن السؤال المطروح هنا لماذا لاتشارك العدل والإحسان في إصلاح مافسد من السياسة وتتدافع مع الشر لإزالته؟=شارك في الحرب يكون لك حظ في الغنائم لكن إذا جئت بعد أن تضع الحرب أوزارها وتطلب المشاركة في البرلمان وغيره فهذا غير منطقي لاتنتظر غيرك لينظف لك المكان بل تعالو جميعا لتنظيفه ولانكتفي بالتفرج/من جهة أخرى ألايمكن اعتبارهذا الكلام أن الجماعة بدأت تراجع قناعاتها من المقاطعة كما فعل الفيزازي من خلال مراجعاته؟أعتقد أن العدل والإحسان وتيار الفيزازي قد أعيتهم المقاطعة وأرادوا العمل من داخل المؤسسات.لكن ألم يتأخروا قليلا؟
65 - AMAZIGHI MOSLIM الخميس 29 شتنبر 2011 - 22:23
الى التعليق 44
من اللدي اخرج الغرب من ظلومات العصور الوسطا اليس المسلمين
سير فين تنعس رك فدولة اسلامية
66 - marocain libre الخميس 29 شتنبر 2011 - 22:28
c'est vraiment honteux d'instrumentaliser la religion afin d'atteindre vos objectifs personnel vous l'utiliser jour et nuit pour faire vos compagnes électorale nous les marocains nous voulons un maroc libre , démocrate que tout le monde jouissent de la liberté , du travail , de la réduction du taux de la pauvreté et une vie digne et prospère . mais à propos de la religion chacun pour soit et je dénonce ces gens d'avoir pris les marocains pour des idiots . à mon avis la seule problématique qui mène les gens à croire à cela c'est l'ignorance du peuple marocain de ce qui se passe au maroc
67 - MOSLIM الخميس 29 شتنبر 2011 - 22:45
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)((ياتي على الناس زمان القابض على دينهكالقابض على الجمر))رواه الترمدي
68 - اصيلة الجمعة 30 شتنبر 2011 - 00:06
يا شيخنا الادريسي من بني امية الدموية البس جلباب مغربي لنتذكر انك من المغرب و ليس من البدونة الاعرابية الخليجية
فمثلك سيصحر منتوجنا المحلي في اللباس التقليدي ليصبح خياطه دون زبائن و يتشردون ابناءه في الشوارع لكن 'على من تحكي الزابور ' الى اناس كل جوارحهم في صحراء الخليج العربي
بذاكرة لا علاقة لها مع تاريخ وطني كانهم في قاعة الانتظار
porter ce genre de longue chemise blanche oriental est un signe d'autisme durable chez nos déracinés
69 - karim الجمعة 30 شتنبر 2011 - 00:08
رائع والله .والله لو كنا نفكر مثل هذا التفكير لحققنا المستحيل.بطبيعة الحال سنساند إخواننا في العدالة والتنمية لأنهم في وضعية ليست بالسهلة ومن يعتقد أنها كذلك فليذخل إلى معترك الفساد الإستبداد.قال تعالى ؛فلولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسذت الأرض؛صدق الله العضيم؛
70 - عبد الطيف الجمعة 30 شتنبر 2011 - 00:18
ارد على الاخ الدي قال نحن لسنا في مسجد بل نحن نتكلم عن السياسة
اولا انا مغربي و لا انتمي لاي حزب او جماعة ولاكن بكل بساطة اغار على ديني كما يغارون عليه اغلب المغاربة ليست لان عقولهم ضعيفة كما تزعم ....اقول لك اقرأ التاريخ الاسلامي لكي تحكم على دور السجد ان كنة تعرفه فأن لم تكن تعرفه فلا مكان لك بين المغاربة وان تأكلهم الذهب بسياستك
و هألائ الدي تقول عنهم انهم يسغلون الدين لاغراد سياسية اقول لك ان الدين و السياسة لا ينفصلان الا عند العلمانيين
و من الدي سمح لهم بدالكاليسة كثرة الفساد و السيبة و نقص المناهج الدينية في المقررات الدراسية .....
71 - samiiiiid الجمعة 30 شتنبر 2011 - 00:58
رد على التعليق2 يخاطب حزب ديني والخطاب الديني يكون في المسجد وخارجه . إدن على حساب فهمك نحن مسلمين فقط داخل المسجد . إدا كان الانسان يدهب إلى المسجد فقط يوم الجمعة إدن فهو مسلم سوى هدا اليوم اتقوا الله أيها العلمانيون. خرجت على هاد البلاد
72 - الرباطي الجمعة 30 شتنبر 2011 - 01:11
الى كل المعلقين الذين وصفوا كلام هذا الشخص بالحملة الانتخابية، وانه يوظف الدين ، اقول لهم اتقوا الله.
الدين ايها المعلقون ضروري لتخليق السياسة وتخليق الانتخابات .
والدين هو الضمانة الاسمى التي تحصن اعمال الناس من الغش والسرقة وتبييض الاموال واستثمار المال الحرام والرشوة. وفي غياب الدين يكون الناس كالذئاب يعض بعضهم بعضا وياكل بعضهم بعضا ولا يكون للضعيف والفقير امان بينهم ..والدين هو الذي يعطي نكهة للعملية الديموقراطية ويعطيها شرعية وقيمة.
73 - حامد الإدريسي الجمعة 30 شتنبر 2011 - 07:05
كم هو جميل أن تجالس الشعب المغربي وتشرب معه الشاي بكل أطيافه من خلال تجولك في هذه التعليقات، فترى العلماني غاضبا، وترى الإسلامي مبتسما راضيا، وترى المشكك الذي يظن أن لكل شيء هدفا، وأن لكل كلمة ما وراءها، وترى أخلاق الناس بل لربما ترى شيئا من وجوههم وانطباعهم وهم يكتبون، فمنهم من لا يهتم إلا لشكلك وهندامك، ولا يعلق إلا على تلك اللمحة الخاطفة التي أيقظت نموذجا في ذهنه، يحملك عليه، ويحمله عليك، ويجعلكما شيئا واحدا وفي الغالب تجده لم يستمع إلى الكلمة من الأساس، ومع هؤلاء جميعا تحس أنك مع المغاربة بكل أطيافهم، مع أولئك الذين يوصفون بالراجل المعقول (حسب التعبير الدارج) صادق مع نفسه مصدق لغيره، ومع ذلك الذي يوصف بأنه معندو ميدار، إنما يومه يبدأ على طاولة المقهى وينتهي هناك، ومع ذلك الذي اسودت الدنيا في وجهه، وشاهد أفلام عادل إمام حين كان صغيرا، فبقيت مخيلته لا تتحمل رؤية الملتحي إلا ويظن أن رشاشه في بيته، تماما كالصورة التي رسمها فيلم الإرهاب والكباب، ولكن هؤلاء هم نحن، وهؤلاء هم المغاربة، وانا أرحب بهم جميعا، وأدعوهم كلهم إلى الحوار... نعم الحوار مع الآخر الذي هو بالنسبة للكثير هم نحن...
74 - أيوب الخميس 06 أكتوبر 2011 - 17:15
مرعليهم وقت كبير ولم يحققوا هدفا واحدا من أهدافهم المركزية ويقولون نحن نمتلك مرجعية اسلامية لو كانو فعلا يطبقون دين الله بشكل علمي ودقيق لتححققت أهدافهم
ان من يسعى الى الحكم والدعوة في ان واحد فهو خاطىء فلمادا لا يتساءلون لمادا رفض الرسول صلى الله عليه وسلم الحكم وبء بدعوة هي الاولى انهم لا يعرفون فقه الأولويات حتى لو وصلوا الى الحكم فسيقعون في تناقضات لا مثيل لها
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

التعليقات مغلقة على هذا المقال