24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | يهود مغاربة في ميمونة

يهود مغاربة في ميمونة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - حلا الجمعة 13 أبريل 2018 - 00:14
اليهود المغاربة مشهود لهم بالوطنية الحقة.ولايضاهيهم وطنية أي عرق آخر بالفسيفساء السكانية المغربية.كانوا أناسا يعملون ولا يتكاسلون وليس مثل من هو نائم ويقضي وقته بالمقاهي ثم يطالب بالعمل مع القطاع العام ليبتز ويستفيد ويعيث فسادا.ويطالب بالتعليم والسكن والصحة مجانا.ويتهرب من أداء واجباته الضريبية نحو دولته.أكل ومرعى وقلة صنعة يا حسرتاه.
2 - hawaii 005 الجمعة 13 أبريل 2018 - 00:22
مبروك عليكم عيد ميمونة بالخير والسعد
ودائما نحن مغاربة متحدين بكل فئات الشعب ، الله يخلي لينا المغرب وملك المغرب والشعب المغربي العظيم
3 - دوار الخربة الجمعة 13 أبريل 2018 - 00:27
إن المغرب ينفرد بظاهرة التعايش بين جميع الطوائف و الأعراق والديانات بإتباعه إسلام الوسط والإعتدال اللهم أدم علينا أمنك وأمانك في هذا البلد السعيد
4 - مغربي اصيل الجمعة 13 أبريل 2018 - 01:00
مبروك عيدكم.تعيدوا بالصحة والهنا.تربحوا وتسعدوا ويبقا الشعب المغربي مثال للتعايش بين كل مكوناته.
5 - said الجمعة 13 أبريل 2018 - 01:29
je suis un marocain musulmane et je veux dire aux juifs marocaines bonne fête et mabrouk 3AIDKOM
6 - tarik الجمعة 13 أبريل 2018 - 02:19
Merci Maxim, merci Serge et merci a Toutes et a Tous nos Compatriotes Juives Marocains pour leurs persévérance et attachement a leur patrie et a leur Roi. Joyeuse Fête avec mes sincères voeux de santé, de prospérité, de joie et de bonheur et de grande béatification et béatitude. votre compatriote Marocain Musulman
7 - Abdel الجمعة 13 أبريل 2018 - 02:28
Happy mimouna to all Moroccan Jews!
8 - KARIM FRANCE الجمعة 13 أبريل 2018 - 02:38
Bonne fête a mes compatriotes juifs, et vive le Maroc pluriel
9 - Sniper الجمعة 13 أبريل 2018 - 03:55
المملكة المغربية تطبع مع الدولة الصهيونية عبر يهودها المغاربة حتف انفها لانها كما يقول المثل لم تقتل القط من الاول وبالتالي ساهمت ولاتزال في التطبيع مع اسرائيل والشد على يدها ضد فلسطين الابية اما غير ذالك فخطاباتها الخاوية الجوفاء
10 - bel rouchi الجمعة 13 أبريل 2018 - 04:21
Je trouve l artiste marocain Maxime Karouchi assez ouvert d esprti intelligent et agrable en plus du fait qu il est travailleur et bon musicien, je me demande pourquoi il n a pas eu un Wissam de la main du Roi...il le merite amplement et je ne veux pas critiquer ceux qui l' ont eu mais l idée est claire...ce jeune homme ne rate aucune occasion pour saluer la fraternité et la vie commune en paix entre toutes les religions au Maroc, il est bon ambassadeur pour son pays et a bcp plus de merite .
11 - المجيب الجمعة 13 أبريل 2018 - 04:25
هناك ميمونة وهنالك لالة ميمونة. فميمونة هو احتفال يدوم يوم وليلة لإحياء نهاية عيد الفصح. ويعتقد اليهود المغاربة أن ابواب السماء تفتح ليلة ميمونة وأن الله يستجيب لأي دعاء وصلاة. اما لالة ميمونة فهي محبوبة مولاي بوسلهام، وضريحها يوجد بالدشرة قرب ضريح مولاي بوسلهام( اقليم القنيطرة). ويقال عن لالة ميمونة انها كانت لا تعرف كيف تصلي فتكتفي بالتوجه للقبلة وتردد عبارة: " ميمونة تعرف ربي وربي يعرف ميمونة".
12 - مجلوق فنيويورك الجمعة 13 أبريل 2018 - 06:04
ماعمرني سمعت شي يهودي مغربي راكب ففلوكة ؤغادي يحرك,ؤلا شي يهودي مغريبي كيقلب على خدمة ؤمانقهاش ؤلا شي يهودي مغريبي باغي حقو من الثروة,,,مضبرين على ريوسهم,نصف د5th avenue فنيويورك هنا فامريكا شدينو هوما
13 - مواطن2 الجمعة 13 أبريل 2018 - 07:28
الملاحظ ان اليهود المغاربة متمسكون بالتقاليد والعادات المغربية واللهجة الدارجة الى حد كبير ليس في المغرب فحسب...بل اينما وجدوا في العالم باسره...والملاحظ كذلك انهم لا يفوتون اية فرصة تتاح لهم لمدح المغرب والمغاربة سواء في المغرب او خارجه....والمؤسف ان البعض لا يفرق بين اليهود واليهود الصهاينة ويجمعونهم في سلة واحدة....انهم فعلا برهنوا ولا زالوا لعلاقتهم الحسنة مع المغرب والمغاربة وهذا امر يحسب لهم...وحتى الاغاني والطقوس التي يمارسونها كلها مغربية وبالدارجة المغربية...ومن هنا علينا مراعاة ذلك في التعامل معهم....واقصد اليهود المغاربة.
14 - عمر الجمعة 13 أبريل 2018 - 10:14
الحقيقة الواضحة وضوح الشمس في كبد السما أن اليهود يحبون شمال افريقيا أكثر من قوم محمد
15 - MAGHREBI NAFSS الجمعة 13 أبريل 2018 - 12:24
les juifs marocains sont nos frères et nous partageons ensemble cette terre bénite qu'est le Maroc!rien ne différencie un juif marocain et un autre musulman.Ils n'ont absolument rien à voir avec les sionistes criminels
16 - abou farah الجمعة 13 أبريل 2018 - 13:31
bonne fête
nos frères juifs
17 - moha tout court الجمعة 13 أبريل 2018 - 17:51
لو خير اليهود في الأرض التي أحبوا العيش فيه قبل إنشاء دولة إسرائيل، لفضلوا المملكة المغربية.. آنذاك لم يختلق أي صراع في الشرق الأوسط وحِينئذ سيدأب ويواصل اليهود الحج إلى الأماكن المقدسة في فلسطين كما يحج المسلمون إلى الديار المقدسة بالسعودية وسيبقى التعايش دائما بين اهل الكتاب في جميع أرجاء المعمور...
18 - riforiental and freeman الجمعة 13 أبريل 2018 - 22:34
المغرب أرض تاسمح أديان و مرحبا بكم ومبروك عليكم عيد ميمونة
19 - RALEUR الجمعة 13 أبريل 2018 - 23:36
اليهود المغاربة كانوا جيران ديالنا في الصغر وكنا تنحسوا بحال بحال مكاين فرق، وتنتمنى ليهم عيد سعيد، واليوم اليهود المغاربة كاينين في العالم كله٠ الشيء الوحيد للي تنعيبوا عليهم هو هاذ المغاربة اليهود خصهوم يدافعوا في المحافل والجمعيات والندوات العالمية على تمغربيت ديال الصحراء، وكذلك يدافعو على خوتنا الفلسطينيين للي تايتقتلو ليل ونهار٠ إلى كنتو مغاربا تاع بصح وقفو معانا ، ماشي مغاربا بالقفاطن والطواجن والشطيح٠
20 - المجيب السبت 14 أبريل 2018 - 01:58
في يوم ميمونة ياكل اليهود المغاربة " المفلوتة"، وهو الملوي بالزبدة والعسل او المربى. والمفلوتة معناها "المخلصة" لانها تخلصهم من الامساك عن اكل العجائن التي تحتوي على الخميرة طيلة ايام الفصح( 8 أيام). وعادة فالعائلة المغربية المسلمة هي التي كانت تهدي المفلوتة لجارتها العائلة المغربية اليهودية لان هذه الاخيرة لم يكن لها متسع من الوقت لتحضيرها من قبل بسبب المنع.
21 - Sniper السبت 14 أبريل 2018 - 02:18
الى Maghrib NAfss
تكلم على نفسك انا لا تدخلني معك كما لا تدخل المغاربة الأحرار معك فاليهود كما تقول انت اخوانك انت و حدك والله يديم المحبة بيناتكم الى ان يرث الله الارض ومن عليها واعلم ان التطبيع مع الدولة الصهيونية ساهم فيه المغرب بإرسال يهوده آلى الموصاد من احل التجنيد وبالتالي فهولاء المجندين قتلوا وذبحوا باسم الدولة العبرية فان ارتضيتهم إخوانا لك فلك ذالك في الدنيا ولَك ذالك في الآخرة الا من تاب وعمل صالحا
22 - marocain السبت 14 أبريل 2018 - 13:12
Bonne fête à mes compatriotes juifs.les juifs marocains sont nos frères
23 - hamid الاثنين 16 أبريل 2018 - 12:45
ما عدا الجنسية المغربية ...ما هي الجنسيات الاخرى التي يحملها هؤلاء؟؟؟
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.