24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  2. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

4.69

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | الدخول المدرسي

الدخول المدرسي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - Isaak الأحد 16 أكتوبر 2011 - 19:43
Une façon comique dans un sens péjoratif, avec laquelle vous avez contournez le problème de la rentrée scolaire au maroc, en essayant de faire voir au publiques les différentes difficultés que la grande majorité des marocains rencontrent, fourniture scolaire, dépenses ... je vous dis Bravo et bon courage. Vous avez si bien dit le Maroc est classé l'avant dernier d'après le PNUD dans le secteur d'éducation nationale, et aussi bien dans le développement humain et ceci on le voit à l'oeil nu.
2 - رجل تعليم متقاعد الأحد 16 أكتوبر 2011 - 20:03
برافو أنا شيخ في عمري 60 سنة ـ لقد أعجبني هذا السكيتش المونولوك ، لأنك تمكنت بأسلوب بسيط أن تنتزع مني ضحكة من أعماق القلب، ضحك كالبكاء على واقع التعليم العمومي المغربي. متى يدرك المعلمون والأساتذة العاملون في التعليم العمومي أن الراتب السمين الذي يصرف لهم نهاية كل شهر هو من عرق هذا الشعب الذي يتلاعبون بمصير أبنائه فمن الغياب غير المبرر إلى الشواهد الطبية إلى التأخر في الالتحاق بالأقسام. وللحقيقة أقول أن التعليم الخاص مكلف ولكنه منضبط . شكرا لك مرة أخرى ابني لأنك أضحكتني رغم مأساة واقعنا التعليمي.
3 - لمهيولي الأحد 16 أكتوبر 2011 - 20:33
مثلما يعاني الآباء يعاني الأبناء فإذا كانت الطبقة الشعبية الفقيرة تعاني التهميش في حياتها اليومية نظرا لقفرها ولسوء أحوالها فإن الأطفال الذين ينتمون إلى هذا الوسط هم أيضا يشملهم اللامبالاة وعدم الاكتراث بأحوالهم والامتناع عن تقديم المساعدة لهم لمواصلة دراسهم.وإذا كان من واجب إدارة المدرسة أو الإعدادية السؤال والبحث عن الأسباب التي تؤدي إلى انقطاع أبناء الفقراء عن مواصلة دراستهم والقيام بمحاولات لإعادتهم إلى فصولهم،فإن هذا ما لا يحدث بمؤسساتنا . يكفي غياب التلميذ أو التلميذة لفترة معينة ليتم فصله والتشطيب عليه،مع أن نفور الكثيرمن المتعلمين يرجع سببه لسوء المعاملة التي يتلقونها من الأساتذة أو من الإدارة نفسها،فهل يعقل أن نسمع عن أطفال يتلقون العقاب في مدارسهم أكثر مما يتلقاه المجرمون في مخافر الشرطة أو الدرك؟ لماذا لانقوم بعملية تتبع للتلميذ من دخوله للمدرسة الى تتمة فترة دراسته؟ ألى يستحق أبناء الشعب أن تعطى لهم هذه العناية فينقذون من التشرد والضياع؟.
4 - رجل تعليم الأحد 16 أكتوبر 2011 - 21:18
استغرب يا اخي للتعميم قضيت عمرك في مهنة التعليم ولم تستطع تحليل قضايا التعليم بموضوعية او انك تتعمد التهجم على رجال ونساء التعليم الاشراف .لماذا ننظر دائما الى النصف الفارغ من الكاس.عوائق التعلم كثيرة و متنوعة وله اسباب ومداخل متعددة وانت تعرف هذا
كفانا اتهاما لبعضنا البعض وهيا بنا نبحث عن الحقيقة المفقودة
5 - extra الأحد 16 أكتوبر 2011 - 22:01
extra bravooooooooooooooooo 10/10
6 - انسان الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 00:37
تعليقي علا الاخ لي كيقلب علا الحلقة المفقوده والله الا الاخ الي هضر في الصواب وهداك هو الواقع كلا كيلغي بلغاه. كولشي غادي غير بالفلوس والزبونيه ولاد الشعب ليهم الله وديك الحلقه اللي بغيتي تقلب عليها لقينها
7 - achraf الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 00:39
انت لاتمس للتعليم بصلة.لم تعاني مايعانيه جيل عملت ايام بوكماخ رحمه الله ولوحة وطبشور.ايام كان1ك اللحم ب20درهم.سومة الكراء 400درهم او اقل .انت لم تتطلع على برامج اليوم التي لا تبتغي الا رضى صندوق النقد ومنظمات الانحلال لاتهدف الى تكوين جيل متعلم يجلب للحكومة صداع الراس بشهاداته
8 - youssef الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 00:56
pour le sketch 10/10
si ce qui se passe au Maroc aujourd’hui ne résout pas ce problème..alors je ne sais pas qu'est ce qu'il faut faire pour améliorer la situation de l'enseignement !!
9 - غاضب الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 01:29
منذ بداية الثمانينيات من القرن الماضي بدأت الهجمة الشرسة على التعليم العمومي بالمغرب ، والتي دشنها عز الدين العراقي وواصل تنفيذها من جاؤوا بعده، تنفيذا لتعليمات البنك الدولي والذي أوصى بالتقتير في الإنفاق العام وبالخصوص بالنسبة للتعليم العمومي ، وبطبيعة الحال هناك الرغبة في الإبقاء على أفراد الشعب أميين وجهلة للاسباب التي تعرفونها ، وكذلك لان هناك من بدأ يستشعر خطر زحف أبناء الفقراء على المناصب العليا ومزاحمتهم لابناء الأعيان والأغنياء ، وأبناء الذين يرغبون لان يكونوا وحدهم من لهم السبق في كل الشيءمن أهل فاس ويعتبرون المغرب بقر حلوب لهم ولأبنائهم وأحفادهم أو مجرد وزيعة . ولإقبار المثل القائل* لولا الفقراء لضاع العلم * بدأ مخطط العلم أو بالاحرى التعليم للأغنياء فقط ، بتشجيع الإستثمار في التعليم الخصوصي بامتيازات هي أقرب إلى الخيال منها إلى الوقع وكما أدركت الدول أن قطاع رجال ونساء التعليم هو طليعة المجتمع في النقابات والاحزاب المعارضة والمجتمع المدني وأن الوضع المادي المزي الذي تعيش فيه لن يزيدها إلا إصرارا على مزيد من النضال ، تم اعتماد زيادة مهمة فعلا كان رجال ونساء التعليم في حاجة
10 - الزلطني الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:23
والذي أعجبني في هذه المدارس كثرة القوانين بلافائدة .أما المدارس العتيقة فإنك لاتحتاج إلا لوحة والقلم والكراج لاأقل ولاأكثر وبعدذا وذاك تحصل على علم إضافة إلى شهادة أما المدرسة العصرية لاعلم ولاشهادة
11 - JAKANE الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 02:25
لهده الأسباب، وحيث أن بعض المدارس الحكومية أوجلها لا تجد بها مرحاضا، وادا تم بناؤه لاقدر الله بعد أخد ورد نظرا لتكلفة المشروع وكأنه محطة نووية وهو فعلا كدلك ادا ماتم استعماله، لأن الاقتراب منه يشكل خطرا اشعاعيا، اضافة الى الاكتضاض والمقررات الميتافيزيقية ابتداء من الصف الأول التي لاتسمن ولاتغني من جوع اللهم تخريج أفواج من العاطلين ينتظرون بناء المزيد من السجون، فمتي سنعي بأن التعليم العمومي هو مرآة المجتمع وهو الأ سبق في الأولويات لرؤية صورة مشرفة نتباهى بها أمام الأمم. لا أن نحتل المرتبة التانية قبل الأخيرة في السباق وندخل ضمن الكوكبة التي همها الوحيد هو المشاركة بعيدين كل البعد عن خط الحضارة والتقدم الدى نتوهم أننا نقترب منه عبر التعليم الخصوصي.
12 - hasnaa الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 15:35
bravo bravo bn continuation c est une realite tres dur
13 - réda الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 15:37
bravo yassine jarram
j'aime ce video
14 - ايمان مغربية الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 17:08
فنآآآآن ،،،،،،،









=)





;
15 - متابعة للموهبة الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 18:52
برافوو ياسين اجرام انت حقا موهبة عظيمة و سيسطع نجمك قريبا ’اسلوبك البسيط و الجميل و القريب من القلب ة يجعل المشاهد قابل للتكيف مع الموضوع و المتابعة الى اخر دقيقة
وااااااااااصل التميز
16 - fatima 2 الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 18:57
ان التعليم في بلادنا يسير نحو الحضيض او بعبارة اصح انه وصل الى الحضيض والتعليم العمومي خصوصا .فنحن سكان مدينة القنيطرة نعاني عند بداية كل سنة دراسية لانه يجب علينا ان نناضل لكي نعيد فتح مدرسة هنا او هناك لانه في رأيي ان هذا المخطط الاستعجالي هو مخطط للقضاء على المدرسة العمومية ف (فرحماكم بنا وباولادنا)
17 - عزيز المغربي حقيقي ورجل تعليم الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 19:40
دهب رجال التعليم الغيورين والابطال رجال تعليم سنوات السبعينات وحتى التمانينات لم يبق الا ما عاف السبع ’
احيي الاخ رجل التعليم المتقاعد واقول شهد شاهد من اهلها فامخزن غسل يديه واراد ان ينسل وهدا منكر والمشرك والمساهم الكبير هو رجل التعليم الدي لم نعد نسمع عنه الا الاضرابات دات الطابع المادي المحض مع العلم ان ىاغلبهم يملون برواتب خيالية وانا منهم بالاضافة الى ان جلهم يمل كدلك بالمدارس الحرة لقد مات الضمير ومات معه حب الوطن والسبب اصلا هو رجل التعليم فمعلم في الجنة وثلاثة في النار
18 - STOF الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 21:43
الى اين يدهب بنا هؤلاء المسؤلون عن تعليمنا وهم ليس بينهم وبين التعليم الا الخير والاحسان فكلما ارادوا تكلييخنا اكثر طل علينا دلك المسؤل اطلالة جديدة ببرامج تعليمية انما هي تخريبية للتعليم
19 - محمد الحصني الاثنين 17 أكتوبر 2011 - 22:54
على مستوى اليوم قامت الحركة الثلاميدية لثانوية السلام التأهيلية فم الحصن بوقفتين تعبوية داخل الثانوية في الساعة 10 والساعة 4 للشكل النضالي المزمع عقده يوم الثلاثاء 18 اكتوبر
20 - نحن الثلاثاء 18 أكتوبر 2011 - 01:21
الشئ الجميل الموجود في التعليم هو أنه وسط كل هذه الضوضاء و المشاكل
كيتخرجوا فآخر المطاف ناس جميلون وفنانون مثلك
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال