‫تعليقات الزوار

13
  • عطوى
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:38

    اتحاد كتاب المغرب لم يعد له وجود وتأثير بسبب ثقافته المستوردة من الخارج فلو كانت ثقافته محلية منبثقة من قيم ديننا الحنيف لأستطاع أن ينتشر في المجتمع بسرعة البرق بل لأستطاع أن ينتشر في كل بقاع الأرض
    لكنه فضل أن يتصادم مع معتقدات وقيم المجتمع المسلم ولذالك لم يعد له وجود فهو الآن يبحث عن أصله لأنه ابن غير شرعي.

  • mounir
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:15

    سي محمد الاشعري ،،عرفته ،،، وانا رجل أمن آنذاك باحدى القرى النائية بضواحي تيفلت ، وهو وزير ، ولا يعتبر نفسه وزير، كان شخصية متواضعة ، هادئة ، خلوقة ،وجد جد بسيطة، يأتي في نهاية الاسبوع الى ضيعته المتواضعة ، ليست فيلا، وليست منزلا يحوي رفاهيات أو كماليات او مسابح او غيرها، كلما اتى لضيعته وسنحت لي الظروف كنت ازوره ببيته
    كان الوزرير يجلس على فراش منبسط على الارض ،،وبجانبه وسادات عادية،، يدفع لك باحداها فتشعر بانك مع قريب وليس وزير، هو ليس بوزير ، لانه شاعر ، والشاعر يكون بسيطا في حياته اليومية ، يحب معرفة تفاصيل حياة الناس وهمومهم، يقتسم معك رغيفا ، وزبدة بلدية ،، ويشرب معك فنجان شاي ، تشعر بالاطمئان لهذا الانسان، إذا لقيه بعض زملائي في العمل حينما يكونوا في دوريات بالمنطقة ، يشاهدون سيارة الوزير المتواضعة قادمة من اتجاه العاصمة ،،تمخر غبار الطريق الغير المعبد المتجه لضيعته،فيعرفون انها سيارة الشاعر التي تحمل دائما بداخلها كتبا ومؤلفات واشعار وافكار جديدة،من عصارة الشاعر الوزير،فتفرح الدورية بحصولها على بعض من تلك الكتب ومن تلك العصارة، لأن المنطقة مهمشة ،وليست بها حتى مكتبة

  • م. حجاجي
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:30

    هل ينصت من بيدهم سلطة القرار، في الدوائر السياسية الحكومية والحزبية والتمثيلية، للتحليلات العميقة للمثقفين التنويريين؟

  • النقد الذاتي.
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 11:58

    …الرد على أسئلتك وأجوبتك يتطلب تقريرا مفصلا ودقيقا ونقديا بالمعنى الكامل للكلمة حتى لا أقول صارمة و واضحا وليس هذا مجاله .
    سؤال الثقافة والمثقف اكبربكثير من المثقف والشبه مثقف والمتثاقف والمتطفل على الثقافة .ولا نحتاج إلى أكثر من غرامشي لتحديد معنى المثقف .
    هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن كلمة نفرض .. ونضع حدا.. سيميولوجيا وسياسيابما تحمله من سلبية لا تمت للديموقراطية بصلة هو ما حصل في تدخلات السلطة داخل مقاربة نفرض ..ونضع حدا : القاموس االبيروفراطي والسلطوي المتعسف هذه مفردات لغته،
    عقلية التجدر في فهم الواقع والإجابة على أسئلته النظرية والعملية هو ما " يفتقر إليه" المثقف والسياسي المصنوع الذي امتلأت به الساحة المفرغة بالقوة بتشديد الراء.
    المثقف يكون مثقفا بالفعل لا بالقوة لأن الحد الفاصل بين الفعل و القوة في الربط ببن السياسة والثقافة لم يدرك جيدا لأنه ضعيف التأسيس النظري قبل الوصول الى الفعل ولا يمكن ان نسبق التاريخ قبل فهمه.
    نحن الآن في زحمة العولمة وسلطة المال. أدوات العمل تغيرت فهل تغير المثقف أم يتخبط في التعثرات؟ ناقش .

  • Me again
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:20

    و لو المتفقين و المسؤولين الكبار و الخبراء في اللغة العربية و السياسيين المغاربة لا يجيدون التعبير بالعربية بطلاقة و سلسة رغم المجهودات الجبارة التي يقومون بها للتكلم بالعربية المعيارية او الفصحى او الكلاسيكية او الأكاديمية او الكتابية، هم داءما يترددون و يتمتمون و يعيدون و يستعينون بعبارات حفظوها عن ظهر قلب، سواء كانت آيات قرآنية او شعر جاهلي او جمل من المسلسلات المصرية. لكنهم يجيدون الكتابة جيدا حيث لهم وقت كافي للتفكير و التصحيح، كما يجيدون قراءة الإنشاء و ما حفظوا من المحفوظات التي حفظت في المحفظات. كل هذا بسبب تخليهم على الامازيغية لغة الارض التي يعيشون فيها و لا يحسنون التحدث مع مواطني بلدهم من اهلهم و أقرباءهم و ذويهم و جيرانهم و زملاءهم و أصدقاءهم….

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:35

    جواب الى 2 – mounir
    محمد الاشعري هو وزير ، ولا يعتبر نفسه وزير، كان شخصية متواضعة ليس فقط ان تكون متواضع الاهم . الامر يتعلق بسياسته العاجزة لم يفعل اي شئ لثقفتنا منذ الزمن الذي كان فيه الحكومة . النيجة نراها اليوم اسئلوا اهل الحياة القافية ماذا يعانون هذه كلها ضعف سياسة الثقافة الماضية الكل مهمش الكل يشتكى وليس هو الوحيد هناك وزراء اخرين نفس الشئ كمثل وزير الشغل اسماعيل العلوي وهناك اخرين في هذا المجال حاليا لم يفعل شئ طالب الشغل يزيد تكاثرفي بلدنا باستمرار

  • محمد السني
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 12:53

    الشاعر والروائي والمثقف الكبير محمد الاشعري , صاحب ديوان : عينان بسعة الحلم …والرواية الجميلة جدا , القوس والفراشة..ومؤلفات اخرى.. اقراوا..اقراوا…لكننا للاسف نحن شعب امي لا يقرا ..ولا نعير اعتبارا لكتابنا الكبار…اسف و اي اسف..

  • محمد بنداوود
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:56

    محمد الاشعري شاعر و كاتب و وروائي و ناقد و صحفي و مناضل يساري و وزير سابقا مغربي قح… اديب بمعنى الكلمة متضلع في الادب عموما و موسوعي و انسان متواضع بسيط درويش بزاف بلا فخفخة او سحسحة… مع الاسف المغىب يفقد ذاكرته و مثقفيه و كتابه و باحثيه الحقيقيين و مناضليه السياسيين الاشاوس الفضلاء العقلاء… اليوم فقط الانتهازيين و الوصوليين يريدون الوصول بالفخفخة و المظاهر و الهضرة و التبليحيس و لحيس الكابة الخ… لا يدوم الا الصح الصحيح…و يمكننا خذاع انفسنا لكن لن نخذع الفن و الفكر و الابداع ابداع…لانه يتطلب مجهودا ضخما و عذابا لا يقدر عليه الا الاولياء الصادقين….الأشعري متواضع لانه عامر مثل السنبلة العامرة..

  • المجيب
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 19:17

    السيد الأشعري عرفناه شاعرا وأديبا ومناضلا حزبيا وبرلمانيا ووزيرا. فلماذا لا يستغل تجربته هذه كمثقف وكسياسي ويكتب لنا رواية او مسرحية، على شكل ملهات أو تراجيديا، يكون ابطالها من المتثاقفين أو المتسايسين المغاربة المعاصرين الذين عايشهم او تعج بهم أسواق الخضر بالجملة المجتمعي وبورصة القيم الضوضائية. ومن ذون استئذان، اقترح عليه ان يكون عنوان هذا المؤلف كالتالي: "الطريف في اخبار الطراطيف" (الطراطيف: جمع طرطوف Tartuff وهو المحتال المخادع).

  • صابر عبد الصبور
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 23:03

    كنت لا انوي التعليق على السيدالاشعري ولكن الظهور بعد الغيبة الطويلة والتواري عن المشهد السياسي والثقافي فرض علي تذكيره من خلال جملة من الأسئلة.الم تكن احد المسؤولين والفاعلين في اتحاد كتاب المغرب؟الم تكن وزيرا للثقافة ؟الست مسؤولا عما ال اليه وضع الاتحاد؟الم تكن من اولئك الذين ساهموا من مختلف مواقع المسؤولية الحزبية والحكومية والثقافية في افلاس المشروع الذي نعيش على أنقاضه ونجر خيباته في صفوف النخبة المثقفة والطبقة المتوسطة؟

  • احمد
    الأحد 22 يوليوز 2018 - 23:07

    تحية
    مثل هذا الرجل تستطيع ان تبعث له التحية وانت مطمئن انها ان وصلته يرد بمثلها اوباحسن منها بستان ورود جاور بستانيا اخر صديق الدرب عبد الرفيع الجواهري

  • عزام
    الإثنين 23 يوليوز 2018 - 01:34

    متعة الإستماع للأستاذ محمد الأشعري وكأنني أقرأ " عين العقل" ذلك العمود المعروف للأشعري أيام تجربته الصحفية مع جريدة حزب الإتحاد تلإشتراكي للقوات الشعبية..شخصيا رغم عضويتي في اتحاد كتاب المغرب منذ 73 أيام محمد برادة لم أكن مقتنعا بوجود اتحاد للكتاب لأن ذلك صدى للدول تلإشنراكية.فرنسا مبلا ليس لها اتحاد كتاب..باختصار اشتقنا للأشعري وفصاحة لسانه وفد فوجئت باستقالته من الحزب الإشتراكي ذلك محزن…شكرا ل"هسبرس" على هذا الإستجواب الجميل: عزام ب.

  • Observateur
    الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 01:40

    Un entretien très riche avec un grand poète et écrivain marocain. Une fierté du Royaume

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج