‫تعليقات الزوار

29
  • Mustapha
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:24

    في إعتقادي المتواضع: هي أسوأ 7سنوات عاشها الشعب المغربي

  • رسالة
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:48

    بالرغم من إقرار دستور المغرب بالحقوق والحريات، مثل حرية التعبير والتظاهر، إلا أن هناك تراجعات خصوصا فيما يخص الحراك في الحسيمة والاعتقالات التي وقعت والمحاكمات التي كانت سياسية أكثر منها جنائية وهذا يعتبر رجوع إلى الوراء بسرعة قصوى. لأن الدستور الجديد " ولد " في ظروف استثنائية لعبور مطالب 20 فبراير.

  • omar
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:55

    يجب إبعاد الدين عن السيلسة ………و الشعب يغير نفسه أولا كزيادة في العلم والتشبة ب دينه

  • momo
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 09:55

    الدوستور في المغرب معلق لا قانون لاحرية لاكرمة

  • fayçal M
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:02

    تغيير الدستور كشف المستور والله المستعان على ما تصفون

  • لاراش
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:08

    متى كانت الدساتير الممنوحة مكسبا للشعوب؟ دستور 2011 جاء ليلتف على مطالب وتطلعات المغاربة ويسوق لهم الوهم.
    الإنجازات و المكتسبات التي يتحدثون عنها ليس لها وقع في حياة الناس وما نعيشه ويعيشه أبناء هذا الوطن اليوم خير دليل على ما نقول.

  • الدكالي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:21

    في المغرب قبل طرح اي دستور في الوقت الحالي . يجب وضع خطة الرفع من مستوى التعليم الى مستويات عالية نظرا لانه يعيش الان الموت البطيئ وايضا الاهتمام بصحة المواطن كلية وليس بمنحه بطاقة راميد . فكل مغربي عليه ان يلج الى المستوصفات والمستشفيات ويتعالج بالمجان .هذا اذا اردنا مجتمعا قويا وصحته غير معلولة وفاشل . اضف على الدولة وفي الظروف الحالية ان تفرض التخطيط العائلي وبقوة على ساكنة وبالاخص بالاحياء الشعبية سكانها بدون شغل ولا مرافق وتجد عائلات تلد اكثر من اربعة اطفال وتلقيهم ليتربوا في الشارع .ايضا وهذا ضروري لبناء مجتمع سوي ومحترم واخلاقه حميدة وهي احياء التجنيد الاجباري حتى نضع حد للجرائم القياسية في بلادنا ونضع حد حتى لبناء مزيد من السجون . وفي الاخير على الدولة ان تفرض صرامتها فما معنى ان جل احياء مدننا وممراتها محتلة من طرف ارباب المقاهي والفراشة والسيارات المهمولة واصحاب سيارات الاجرة وفي الاخير وضع حد لتسليم الماذونيات والكريمات .فتسليم هذا الريع لا يزيد الى مزيد من المشاكل في المغرب . بعد ان ينظم المجتمع وينظم المغرب انذاك يمكن طرج دستور وانتخابات للبلاد

  • مراد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:22

    سبع سنوات عجاف
    رغم التعديلات في الدستور مازات حرية الراي و حقوق الانسان شبه منعدمة

  • mouhajir
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:30

    aucun changement le pauvre est plus pauvre
    le riche est plus riche
    chômage; pauvreté;de plus en plus

    mouhajir

  • جريء
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 10:31

    افتراضا ان الدستور في المستوى، رغم انه غير ذلك.
    فالبلاد تسير بالقانون، و عند تنزيل القوانين، هنا تبدا الحكاية، البرلمان و الحكومة يتكفلون بالقوانين التي تهلك المواطن، و تنمي الكبار. اما القوانين التي تسمح بدمقرطة الحكم فتبقى عصية عن الخروج بدواع واهية.
    اذن بدون تنزيل للدستور على شكل قوانين الى ارض الواقع، فلا شيء تبذل.
    هل القاضي يحكم بالدستور ام بالقوانين.
    اما تسيير المؤسسات و الرقابة و الضواسا الكبار، فااتسيير يتم بالعرف، ولا مكان للدستور.
    المهم البلاد غادية بالحساب…..

  • hamidoo
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:15

    عن اي دستور تتحدثون كل شيئ باين
    حتى في اللبس يجب على المغربي ان يضهر اقل شئنا بمن يسير اموره
    في الصورة اناقة تعاكسها المرات بصورة مقززة من الجهة الاخرى

  • عبدالسلام
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:16

    برغم.لما.قيل.على.هاد.الدستور.
    فان.الشعب.لم.يتمتع.باي.شيء.
    منه.لازل.الحال.على.ماعليه.وزادا.
    سوءا.مثلا.قبل.الدستور.كان.صندوق.
    المقاصة.يساعد.اليوم.ازيل.وزداد.الفقر.
    هاده.السنوات.السبع.كانت.سنوات.عجاف.
    على.كل.المغاربة.وعنينا.من.الغلاء.والتعسف.
    والفقر.اكتر.من.ماعاشه.المغاربة.حتى.في.
    عهدالاستعمار.قفز.البترول.الى.اغلى.من
    ماكان.مند.ان.كان.الاستعمار.الفرنسي.60
    سنة.مضة.الدستور.لم.يفعل

  • رأى في الدستور
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:32

    مافهمت من هادا الدستور أن حكم الملك حاضر بقوة في وزارة والداخلية وفي مايخص التعليم والصحة وباقي القطعات فالحكومة شبه حرة في تسيره

  • RALEUR
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:39

    لحد الٱن لم أفهم لماذا لم يستطع بنكيران أن يحصل على النصاب القانوني في تكوين حكومة ولماذا نجح العثماني بسرعة في ذلك، هل يعني أن البيجدي تنازل عن مواقفه لأحزاب أخرى كما تخلى عن تنزيل الدستور من قبل؟ ولهذا ربما أصبح العثماني و من قبله بن كيران مكروهين من طرف من صوتوا عليهم٠

  • سعيد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:44

    اضن ان المغاربة اخطؤا الهدف! نعدم وضوح الرؤيا… لناخد مثلا كاس العالم فرنسا بدكاء وحنكة اطرها اشترت لاعبيين دوليين او صاوبات ليهم لوريقات او ربحات لفلوس واسعدت بلادها و شعبها وبلدان الاعبيين … وكلشي ناشط او فرحان! ادن وصلو الهدف اللدي خططون له واقول لهم bravo احنا الكثير منا باقي معطل اعلى الوقت و كاين اللي تيعيش فالضلام والحلم.. اوكاين اللي باغي يفوت الهدف… حتى واحد.ماعارفوا اش باغي ايدير…وامضاربيين غير مع الكلام الخاوي او الاجوف …اتحدى الكثير ان يجسدوا لنا مايقولون… او يعطونا نمودج متكامل لهدف ملموس!!! وقل اعملوا وسيرى الله عملكم والمؤمنون….!

  • Amazigh n l Maroc
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 11:46

    من بين أهم ما جاء به دستور 2011 الاعتراف بالهوية الأمازيغية للمغرب وجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية. لكن بعد مرو 7 سنوات تتأكد استمرارسياسة التعريب التي يعتمدها المخزن في تعريب المغرب والمغاربة واقصاء وتهميش المكون الأمازيغي لغة وثقافة وهويتا وانسانا.

  • احمد
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:24

    يمكن ان بعض القراء لن يتفقوا مع مااقوله وهدا حقهم. المهم عشت وترعرعت و درست في المغرب و سافرت الى الخارج و عملت في القطاع الخاص…اولا رغم مايقال و يروج …المغاربة رجال الصعوبات و سيضلون احرار … المغرب بلد مستقر و في طور النمو. المغرب فكرة ترتكز على الحرية. اعرف كيف كان المغرب وكيف اصبح. الشفارا موجودين لان العالم كله شفار والمغربة معروفين بالتقليد!!! …الا من رحب ربك! بحتت في القران و حاولت وجود كلمة شفار فلم اجدها…وجدت خاسر…يعني مريض…كالبيض! القضاء و الصحة والتعليم مشكل كبير جدا…باقي المغاربة ماتفقوش اعليه! العقل السليم في الجسم السليم. اليوم الدي سنهتم بالرياضة لتطوير صحة الانسان المغربي و مانبقاوش نعتبروها مجرد فلكلور او اهازيج و نعتمد على علم التغدية و انحبسوا المبيدات و نتهلاو في البيءة…ونستفدوا من دروس الماضي… سيصبح لنا مغاربة عاديين وواعين…و سنتغلب ان شاء الله على جميع التفاهات. لنا من المؤهلات الانسانية والطاقية مايجعلنا من اهم الامم في المستقبل.

  • مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:48

    رغم إني ضدا الملكية في وضعها الحالي لكن استمرارها على هدا الشكل فهو خطر على الملك قبل الشعب أو أن يكون المغرب بدون ملكية في ظل الصراع الحالي بين الاحزاب وتشتت الشعب في توجهات مختلفة يعني دالك ععدم استقرار ودخول في دوامة من العنف والعنف المضاد

  • الله عالم بامسقبل
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 12:55

    مكاسب وتراجعات في الدستور
    1 ممر الراجلين
    2 زيرو ميكا 'zero mokkka"" !!!!!
    2018 والمغرب ليست لذيه مراحيض للعموم , لا ورق النظافة لا صابون !!!
    سؤال : واش هادوا ليداروا الدستور قاريين شي ….

  • داخل سوق راسو
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:14

    الايجابيات:-وصول الشعب للحضيض_موت الناس اسفي-انتشار العطش-ضرب صاحب تريبورتور بالبيضاء امام الناس-ضرب امراة بوجدة وسط سوق شعبي من طرف شرطي-اعتقال من فضح وزراء الفساد ومحاكمتهم ب 20 سنة سجنا -طحن محسن فكري وافلات وزير الصيد البحري من المحاكمة-طحن ابناء جرادة بسيارات امنية وافلات وزير الداخلية من المحاكمة -تلفيق التهم للاحرار من المواطنين وزجهم في سجون الذل والعار -انتشار الفساد واللصوص الكبار قبل الصغار-انتشار البطالة ………….حكومة الصم والبكم -فضيحة خادمات الفراولة …كترت المطبلين والابواق والمتملقين-تبذير الاموال العامة بلا حسيب او رقيب….المغرب مجرد مستنقع للفساد.

  • Ziryab
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:51

    وضع الدستور بشكل مطاطي عمدا ليحتمل أكثر من قراءة فالصلاحيات ليست دقيقة بحيث تتداخل فيما بينها بشكل ضبابي. كما أن السلطة الملكية لم يتم تحديدها، فهي نشيطة في كل المجالات. و بالتالي لاتتقيد بمبدأ فصل السلط.
    يقول الدستورأن السيادة للشعب لكن في الواقع فهي للملك. و بالتالي كل ما تغير هو استبدال إسم الوزير الأول برئيس الحكومة. كما ليست له سلطة على وزارءه. و أحينا يكون نفسه تحت سلطة وزير الداخلية الذي يأخذ تعليماته من القصر.و لا يتحكم في الأجهزة الإدارية و الأمنية و لا دور له في السياسة الخارجية مما يجعله أقرب لموظف حكومي منه لرئيس منتخب. و بالتالي في غياب وسائل التنفيذ يصعب على أي كان و مهما كانت كفاءته أن يطبق البرنامج الذي على أساسه فاز في الإنتخابات. و مع ذلك كل الإخفاقات يتحملها. أما الإنجازات فتحسب للملك. و بهذه الطريقة سوف نراوح مكاننا في غياب الوضوح و ربط المسؤولية بالمحاسبة و فصل للسلط.
    لذا فالحل هو ملكية برلمانية يتحمل فيها المسؤول تبعات أخطائه سواء بعقابه في الإنتخابات أو بمحاكمته إن ثبت تورطه. أما الملك فيبقى حكما و ليس شريكا في اللعبة، و إلا تفقد الحكامة حيادها.

  • مواطن يعاني
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 13:51

    أقرى أغلب التعليقات التي تنتقد الملك والمناهدة للفساد ألقاها بأنها كلام فارغ مالم تكون مرفوقة بحلول للخروج من الأزمة الحالية وكيفية محاربة الفساد في جميع القطاعات وخصوصا قطاع القضاء والطب والإدارة التي سارت مرتع للمفسدين

  • مغلوب على أمره
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:06

    نريد عدالة اجتماعية واقتصادية وديمقراطية حقيقية كأرووبا ودعوكم من الإسلام المزعوم !! فنحن الآن على مايبدو نعيش نكسات جمة سببها فشل المسؤولين في هذا البلد الله الوطن الملك.

  • ana
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 14:33

    رغم الإدعاء بالإصلاحات التي ذكرتم فهي بقيت حبر على ورق وعود شفوية لا تبرح حدود الورقة التي كتبت عليها وتبقى دار لقمان على حالها

  • المغرب ديما اللور
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 15:49

    بدون محاكمة ومعاقبة المفسدين الكبار راه المغرب ماعمرو غادي يزيد القدام.

  • مغربي
    الإثنين 16 يوليوز 2018 - 23:26

    le Maroc est gouverné par les décrits du palais pas par la constitution tant que la politique se mélangent avec des affaires et la religion rien ne changera il faut arrêter les partis politiques de 2 à 3 est assurer une alternance politique le roi doit être au dessus de tous mais il ne doit pas gouverner le pays doit être une royaume parlementaire comme dans les royaumes démocratique doit Reiner sans gouverner,

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 05:43

    المغرب لا توجد عنده حكومة حتى نكون صريحين و إنما عندنا محكومة لكون أعضاء الحكومة بين قوسين ليسوا صناع قرار و ليست لهم القدرة على التغيير و الإصلاح .

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 11:34

    لا زالت دار لقمان على حالها
    تغير الشكل وبقي الجوهر

  • جمهوري
    الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 11:57

    هاذوك لي في البروفيل هم أكبر المفسدين والمحاسبة من تم خاصها تبدا إلى أخر مسؤول في دولة المافيا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات