‫تعليقات الزوار

20
  • rachida
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 16:26

    اصحت احلم ان اصحو يوما واجد انجاز مهم لهذه الحكومة كل فءات المجتمع تعاني سواء الموظف او غيره ولكن الحكومة تسير ببطء الساحفة . تحية نضالية لكل المتصرفين نتمنى ان نسمع قريبا ان هذا الملف تمت تسويته .

  • انسان
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:10

    تحية نضالية عاليا لكل احرار العالم، اولا وقبل كل شيء الشكر الجزيل لكل من يحمل مشعل النضال من أجل قضية إصلاح المرفق العام على رأسهم المتصرون الذين يعدون العمود الفقري لإدارة المغربية، رغم الظلم والحيف الذي يتعرض له، كل يوم في إطار عمله.
    لابد من إعادة النظر في طريق تسيير المرفق العام أن فعلا المسؤولين أرادوا الإصلاح، وذلك عن طريق تحديد بالتدقيق مهام كل هيئة على حدة، فلا يعقل أن نجد ان المتصرف مثلا تسند له مهام مثله مثل المهندس ولكن هناك فرق شاسع في الأجر وحتى في الترقية، يجب كذلك احترام التخصص في إسناد مناصب المسؤولية فمن العيب والعار مثلا إسناد مناصب في تسيير الموارد البشرية لأطباء والمهندسين فحين أن المتصرف الحامل لدبلوم مدرسة وطنية أو ماستر تخصص تدبير الموارد البشرية يتم إهماله أو إسناد له مهام تقنية لاعلاقة بتخصصه.

  • باحث تربوي
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:22

    حان الوقت الإنصاف دكاترة الوظيفة العمومية، وتحية عالية المجهودات الجبارة التي يقوم بها الاتحاد العام الوطني للدكاترة، على الحكومة ان تستجيب للمطالب الدكاترة

  • متصرف
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:25

    تحية نضالية للمتصرفين خريجي المعاهد العليا للإدارة العمومية؛ إن أول ما يجب القيام به هو النضال من أجل صيانة الهيئة من الأشباه ( حاملي الاجازة في الأجناس الأدبية المتجاوزة حاليا مثل: " الحيض والنفاس " و " الأزليات و العنتريات " و " فن العيوط " و غيرها….) وهم الذين ولجوا الإدارة عن طريق التوظيف المباشر دون مباراة ولا تكوين زمن " باك صاحبي " زمن المحسوبية و الرشاوي؛ أضف إليهم المترقين عن طريق الكفاءة المهنية؛ وذلك على غرار هيئة المهندسين التي نجحت في تقليص عدد الأشباه الذين لا علاقة لهم بالهندسة يعني ليسوا خريجي المدارس العليا للهنسة؛ كما أن التقني لا يلج الإطار رغم الترقي . و المثل كذلك بالنسبة للممرض الذي لن يصبح طبيبا مهما ترقى… وبناء عليه يجب إعادة النظر في رواتب هؤلاء الأشباه في إطار ربط الأجرة بالمردودية لأن ما يقومون به من مهام لا تتناسب مع مؤهلاتهم.

  • مول.الصرف
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 17:31

    لو.كنتم.تصفون.العدالة.لوجدتموها.فاقد.
    الشيء.لايعطاه

  • أتعجب كثيرا
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 19:42

    أتعجب كثيرا من بعض المتنطعين الذين يسقطون أوصاف واهية على المتصرفين فيشبهونهم بالعمود الفقري ؛ أو الركيزة الأساسية أو الرافعة في تدبير الشأن العام المحلي و غيرها من من التعابير الادبية المتجاوزة؛ والواقع ينفي و يعكس غير ذلك لأنه وبكل بساطة الإدارات الترابية المسؤولة عن تدبير الشأن المحلي تلجأ إلى التدبير المفوض أو المناولة عن طريق شركات القطاع الخاص إذن وبكل مصداقية أين هو العمود و الركيزة و الرافعة ؟؟؟ الهم الوحيد عندهم هو الفلوس و "التفطاح" داخل الإدارة و أعتقد أن وجودهم من عدمه لا يغير في الوضع شيئا….

  • الملاحظ
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 22:01

    دور المتصرفين اصبح متجاوزا بالادارة المغربية ’ لا يقدمون اي خدمة للادارة المغربية حاليا بل اصبحوا عبئا على الادارة ’ الدور الاهم في الادارة يقوم به المهندسون و التقنيون

  • hayat
    الأربعاء 18 يوليوز 2018 - 23:15

    العمود الفقري ؟؟؟!!! اش يقولوا الاطباء لي قراوا حتى عماو و كيشدوا 2 فرنك.
    نتوما كتشدوا ضعف اجر الطبيب و ما زال كتحلوا فامكم.
    الى بصاح كطالبوا العدالة الاجرية راخ خاص ينقصوليكم..
    الانانية طغات على المغاربة. نفسي نفسي

  • الى رقم 7
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 00:28

    العمود الفقري لإدارة باعتبار المتصرف مكانه الطبيعي هو الإدارة سواء في القطاع الخاص او العمومي، وكذلك لكون المتصرف هو من ناضل من وضحى من أجل وضع أسس الإدارة الوطنية.
    المهندسون والتقنيون ان هم فعلا أكفاء مكان الطبيعي اوراش العمل، تسيير المعامل، بناء الطرق والعمارات، التطوير المعلوماتي …. وليس مزاحمة المتصرف في مهامه كالتسسير المالي، والبشري والتفحيص … وغيرها من المهام الإدارية الصرفة.

  • الى الرقم 8
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:12

    نعم المتصرف هو العمود الفقري لإدارة لكونه هو من ضحى من أجل وضع أسسها وتطويرها، وكذلك لكون الإدارة هي المكان الطبيعي المتصرف.
    تانيا، أجرة الطبيب تفوق أجرة المتصرف وان كان المتصرف يشتغل عدد ساعات اكبر بكثير من الطبيب ولاداعي لمغالطات والأكاذيب لان المقارنة لاتجوز اصلا لكون عمل الطبيب الاستشفاء وليس الادارة.
    ثالتا نحن لسنا ضد أي هيئة ومع الكل في المطالبة بحقوقهم المشروعة، وعلى الجميع ايضا مساندة المتصرف لكونه يعاني من حيف كبير فاجرته خصوصا وأنه يمارس نفس مهام الهيئات المماثلة له كمنتدبين والمحررين القضائيين والمهندسين ولكن للاسف يظلم كثيرا في رزقه وفي الترقية وايضا في عدم احترام المناصب التي تذخل في نطاق تخصصه الأكاديمي والعلمي والتي تسند في الغالب لهيئات لاعلاقة لها بالمجال، حيث نجد في المثال أن الطبيب عوض العمل في غرفة العمليات الجراحية تسند له مهمة مندوب صحي، ونجد المهندس عوض العمل على تشييد الطرق والقناطر والمهام التي تتطلب مستوى تقني وعلمي معقد تسند له مهام تسيير الموارد البشرية او المحاسبة …. الى غير ذلك من المهام التي هي بالأساس مهام إدارية صرفة يجب أن تسند الى المتصرف.

  • مستعين
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:16

    لا اقول ان دور المتصرفين اصبح متجاوزا بالادارة المغربية ’ بل انهم لا يقدمون اي خدمة حاليا بل اصبحوا عبئا على الادارة ’ الدور الاهم في الادارة يقوم به المحررون و التقنيون الذين يعتبرون فعلا أكفاء ومكانهم الطبيعي هوكل ما يتعلق بالادارة ليس كالمهندسين الواجب فيهم الحضور والعمل بالاوراش و تسيير المعامل، و بناء الطرق والعمارات، ومراكز البحث العلمي والتطوير المعلوماتي ….
    المحرر هو العمود الفقري لإدارة لكونه هو من ضحى من أجل وضع أسسها وتطويرها، وكذلك لكون الإدارة هي المكان الطبيعي للمحرر. وانه لمن العار ان لا ينظر في حال هذه الفئة القليلة التي تناضل وتعمل في صمت دائم ….

  • الجماعات والمحسوبية !
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 10:10

    ..أشاطر الرأي للمعلقين ذوو الأرقام : 9،4 و10..فالمتصرفون الأكفاء أصحاب التكوين العالي والتجربة المتميزة والطويلة، لم يعانوا فقط من العدالة الأجرية، وإنما عانوا كذلك وإلى الآن، حتى من الإقصاء والتهميش الممنهج، خاصة بقطاع الجماعات الترابية (مجلس الدارالبيضاء/مقاطعة ع.س. كنموذج)، فماذا يعني تعيين مساعد إداري/س.6 ــ ضدا على القانون ــ لا يحمل أي تكوين أو تجربة تذكر، في منصب رئيس مصلحة ؟!!..وإنما المحاباة والولاأت الحزبية والنقابية والزبونية السياسوية والإنتخابوية، هي التي تشفع له ذلك عند بعض ”أشباه رؤساء المقاطعات“ !! وليس الكفاءة والإستحقاق وتكافؤ الفرص المبني على القانون..أضف إلى ذلك؛ فإن سلطات الوصاية المختصة لا تقوم بإعمال هذا القانون، ولا تتدخل للتصدي لمثل هذه السلوكات المنافية، المبنية على المحسوبية و الزبونية..!!…

  • متصرف
    الخميس 19 يوليوز 2018 - 12:57

    تحية عالية لكافة الموظفين المغاربة والمتصرفين منهم على وجه الخصوص. كفانا هجوما على بعضنا البعض وكفانا تفرقة وصراعا … فكلنا متضررين من سياسات الحكومة وبالتالي فيجب علينا الاتحاد أو على الأقل التضامن فيما بيننا من أجل العيش الكريم في هذا البلد الحبيب

  • مصطفى مكناس
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:16

    التدبير الإداري مجال مسطري وتنظيمي بامتياز، ولذلك يعتبر التكوين القانوني (القانون الإداري، المراسيم التنظيمية المختلفة والمساطر الإدارية في التدبير المالي والبشري) شرطا اساسيا للتدبير الإداري الشامل الذي يتميز به المتصرف عن غيره من الاطر . وهي بروفايلات بعيدة كل البعد عن كفاءات المهندسين والتقنيين الذين يتميزون في كل ما هو تقني ولا أحد يشكك في مؤهلاتهم….أما التدبير الإداري فليس مجالا مفتوحا لمن لا يفقه حتى أبسط خصائص القاعدة القانونية، فما بالك حين يصبح هذا التقني او المهندس مدبرا لشؤون إدارة ما، ويدعي بأنه العالم العلامة بشؤون الإدارة…………..

  • فاطمة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:29

    معاشات البرلمانيين تعطى لها اهمية ذات طابع استعجالي وملف المتصرفين لايحظى باي لفتة من طرف الحكومة رغم وعودها.

  • سامي يوسف المغربي
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:18

    تحية نضالية عاليا لكل أحرار العالم، اولا وقبل كل شيء الشكر الجزيل لكل من يحمل مشعل النضال من أجل قضية إصلاح المرفق العام على رأسهم المتصرون الذين يعدون العمود الفقري لإدارة المغربية، رغم الظلم والحيف الذي يتعرض له، كل يوم في إطار عمله.
    لابد من إعادة النظر في طريق تسيير المرفق العام أن فعلا المسؤولين أرادوا الإصلاح، وذلك عن طريق تحديد بالتدقيق مهام كل هيئة على حدة، فلا يعقل أن نجد ان المتصرف مثلا تسند له مهام مثله مثل المهندس ولكن هناك فرق شاسع في الأجر وحتى في الترقية، يجب كذلك احترام التخصص في إسناد مناصب المسؤولية فمن العيب والعار مثلا إسناد مناصب في تسيير الموارد البشرية لأطباء والمهندسين فحين أن المتصرف الحامل لدبلوم مدرسة وطنية أو ماستر تخصص تدبير الموارد البشرية يتم إهماله أو إسناد له مهام تقنية لاعلاقة بتخصصه.

  • شمس الحقيقة
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:09

    أيها المتصرفون، لا يهمكم ..ما يقول هؤلاء الذين باعوا أنفسهم، لقاء دريهمات، و اختاروا أن يجعلوا من أنفسهم أبواقا،لترديد الأكاذيب.. ليرضوا شياطينهم.
    لا يمكن إخفاء الشمس بالغربال..و لا يحتاج النهار إلى دليل..إلا للأعمى، و إنه لا تعمى الأبصار، و إنما تعمى القلوب التي في الصدور.
    المتصرف العامل في الإدارة، قد يحمل الدكتوراه في القانون، أو الاقتصاد، أو علم الاجتماع، أو الرياضيات، أو الفلسفة، أو الإعلاميات، أو حتى علم النفس.
    و الإدارة، هي تخصص المتصرفين، إلا أن المسؤولين في الوزارات و المؤسسات العمومية و الجماعات، لا يحبون التعامل مع المتصرفين، لأنهم فئة قوية مسلحة بالعلم، و لها معرفة عميقة بالقانون، و يفضلون التعامل أو الاستعانة بالمهندسين، و هم أناس تقنيون، لا يعرفون إلا التنفيذ، و ليس لهم قدرة على مناقشة القوانين، أو تحليل السياسات..و مع هذه الفئة يشعر المسؤولون بالقوة، بينا هم يشعرون بالضعف إزاء المتصرفين، لذلك يفضلون إقصاءهم، لأن فيهم عيب "كثرة الفهامة"، كما يقولون.هم يريدون من لا يقول "لا" إلا في تشهده..
    التاريخ ..و نهر التطور ..يذهب في اتجاه واحد، و لا بد من صنعاء و إن طال السفر، آمين

  • رشيد
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:39

    نتسائل ماذا فعل المتصرف لكي يجد بعض الأقلام الحاقدة تهاجمه لأنه يطلب عدالة أجرية وأجرا منصفا كغيره من الأطر العاملة بالإدارات والمؤسسات العمومية ونحن نعلم أن اسم المتصرف ارتبط بالإدارة العمومية والوظيفة العمومية فلا تصبوا غيظكم على الإدارة العمومية وتعلقوا المتصرف في صومعتها فهو أيضا ضحية هزالة الإمكانيات المتوفرة ….

  • الملاحظ
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 21:01

    انا لم اهاجم المتصرفين ’ بل هاجمت النمط القديم للمتصرفين الحاصلين على الاجازة او الماستر من الجامعات ’ و الذين اصبحوا كالكاتب العمومي يقومون بتحرير محاضر الدورات رغم انها ليست من اختصاصهم و يقوم بتحرير مراسلات الادارات ’ و يقومون بملاء عقود الازدياد و في احسن الاحوال مدير مصلحة ’ بل اقول ان هناك تطور في مهمة المتصرف من خلال ظهور موجة من الشباب في مختلف الاختصاصات مكونين بمدارس عليا مختصة ’ اما متصرف فهو مجرد اطار من اطر الوظيفة العمومية المتعددة ’ و ارجو التطور لهذا الاطار

  • ingénieur
    الجمعة 20 يوليوز 2018 - 23:05

    الحكومة عارفة شغلها فقد قسمت الموظفين إلى فئات كل بما لديه فرح و يحسد الفئات الأخرى طبعا الحقيقة هو أن كل الهيئات متضررة من السياسات التفقيرية للدولة و على رأسها إصلاح التقاعد هؤلاء المتصرفون مغفلون كون كانو كيفهمو لطالبوا باصلاح كل الادارة و لساندهم الهيئات الأخرى, فرق تسد وأكلت يوم أكل الثور الأسود

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين