24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Covid Hespress
الرئيسية | صوت وصورة | نتائج مجلس التربية والتكوين

نتائج مجلس التربية والتكوين

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - عاجل الخميس 19 يوليوز 2018 - 01:05
مادام النظام يلقن ابناءنا الفرنسية فإننا لن نتقدم حتى ولو ابتدأنا بتعليم ابناءنا وهم في أرحام امهاتهم.
يجب مقاطعة التعليم في المغرب،اقول هذا واعي جيدا ما اقول،والله العظيم لو اشترى الآباء الكتب لابنائهم وشجعوهم على القراءة في المنازل وذلك طيلة المرحلة الابتدائية والثانوية لاستطعنا على الاقل ان يكسب ابناءنا مستوى جيد جدا في اللغة والثقافة العامة،بشرط ان ينخرط الجميع في القراءة،الاب والام والأبناء.
2 - أب لتلاميذ الخميس 19 يوليوز 2018 - 09:38
التقييم و'المحاسبة' يجب أن تكون من طرف لجنة متكونة من خارج المجلس ويجب أن تتكون من أعضاء تهمهم بالدرجة الأولى مصلحة أبناء الشعب. وليس أشخاص من دائرة المجلس نفسه. والذين يدرسون أبناءهم في المدارس الأجنبية وفي الخارج.
الخلل في التعليم المغربي واضح جدا، وهو مُفتعل من طرف النظام الحاكم، حيث يُدفع بأبناء الشعب إلى ترك الدراسة مع سبق الإصرار من طرف الدولة. فكيف يُعقل أن تلميذ حاصل على شهادة الباكالوريا بمعدل 15/20 مثلا ولا يُقبل حتى في معهد تقنيات الصحة بالمعاهد العمومية ويضطر أن يلج التكوين المهني أم الجامعة التي تعرف تدهورا حادا. وبالمقابل يمكن لتلميذ أن يلتحق بكلية الطب في مؤسسة خاصة (10 ملايين سنتيم أو ما يزيد في السنة) وهو لم يحصل سوى على معدل 11 أو حتى 10/20 بميزة مقبول فقط.
3 - سناء لمغيري الخميس 19 يوليوز 2018 - 10:05
لم تسمونه "التعلم العالي"؟ عالي باش؟ عالي بالنسبة لماذا؟ الصحيح ان نقول "التعليم الجامعي" فقط لان كلمة "عالي" تستتبع "اسفل" اي اننا بين "عالي//اسفل الخ... الاستقطاب المفتوح هو علامة على فشل المغرب في الميدان: اي جميع التلاميذ يجبرون على التسجيل بلا اي توجيه في شعب لا تغني و لا تسمن من جوع و غير نافعة اي مثلها مثل الكتاتيب...تعليم قديم و معارف قديمة ادبية... هل سنكون مليون تلميذ في الادب و ليس حتى الادب بمعناه الحقيقي؟؟؟؟؟ كليات الاداب و الحقوق مثل "الكوري" يذهب اليه من هب و دب فقط من اجل المنحة او دبلوم بالنسبة للموظفين من اجل الترقية...الدولة لا تريد تعلميا بل امة جاهلة امية بليدة ليستمر البعض في نهب الثروات بتحالف مع فرنسا لا اقل و لا اكثر.. و لهذا يهرب المغاربة من بلدهم و تراهم مشتتين في كل بقاع الارض و كأنهم في حرب لا تنتهي...فقط في فرنسا اكبر جالية اجنبية من الطلبة هم مغاربة اي 48 الف طالب مغربي مسجل هناك هروبا من بلدهم..ماذا يفعلون هناك؟ كيف يمولون دراساتهم؟ و ما الهدف؟ كما ان الاباء لا شغل لهم غير التخلص من ابناءهم بتشجيعهم على الهجرة باي ثمن...جنون شعب و دولة..
4 - Ingénieur Universitaire الخميس 19 يوليوز 2018 - 11:28
C' est le moment de créer le statut d' ingénieur chercheur dans l' université marocaine (les Facultés des Sciences...) et les instituts de recherche au Maroc ( CNRST, INRA, INRH, CNESTEN, IMIST...) et aussi aux écoles d' ingénieurs marocains (EMI, ENIM, EHTP, ENAM,ENSAM, ENSEM, ENFI, IAV, les ENSA, les FST...) pour encourager les ingénieurs vers le monde de la recherche appliquée, la recherche développement et le transfert de technologie , que tous les ingénieurs avec leurs associations (UNIM, AIENIM, AIEM, AIEHTP...) et aussi leurs syndicats SNIM soient focalisés pour organiser la profession d' ingénieur au Maroc, et le considérer comme poste scientifique au lieu d' un poste administratif.
5 - سعيد بان الجمعة 20 يوليوز 2018 - 00:59
ما هي المعايير التي تم اعتمادها في تشكيل عناصر هذا المجلس وماهي انجازات هذا المجلس غير التقارير التي تنطلق من تشخيص للوضع دون تقديم اية حلول لمعالجة المشاكل التي تعج بها المنظومة والتي يعرفها القاصي والداني. فعناصر هذا المجلس والتي اتت اليه نتيجة للترضيات والولاءات المعتمدة عموما في التعيينات فهذا من الحزب الفولاني وذلك من النقابة الفولانية والاخر يخدم أجندة معينة وما يهم هؤلاء هو التعويضات السخية فجلهم يشغل مجموعة من المناصب حيث كل منصب يدر عليه مبالغ مهمة لإنى له أن يتفرغ لحل مشاكل التعليم ولكنها اللهطة كما تقول الوزيرة لهطة المناصب والتعويضات .
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.