24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | مغاربة واستخدام اليد اليسرى

مغاربة واستخدام اليد اليسرى

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - عدي ديكارت الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:29
موضوع اجتماعي رائع وشكرا لهسبرس على النبش في مثل هاته النوادر من المواضيع و 90 بالمائة من التعاليق صائبة وحضارية. يقال ان نسبة المستخدمين للأطراف اليسرى رجل أو يد أو معا هو 10 بالمائة. إنهم أناس عاديين جدا ويقال انهم بارعون في تخصصهم أكثر شيئا ما من المستخدمين للأطراف اليمنى. والأمثلة كثيرة في الرياضة اللاعب ميسي صاحب الرجل اليسرى في رياضة كرة المضرب رافايل ناضال صاحي اليمنى في السياسة الرئيس السابق بيل كلنتون والحالي محمود عباس هدا ما عرفته عفويا والوقت لايسمح بالبحث عن آخرين. فقط ملاحظة بسيطة ونصيحة من أخيكم وهدا العبد الضعيف هو لدا لا حظتم من الصغر أن إبنكم أيسر أتركوه تم أتركوه على حاله. إنها الطبيعة التي تعمل. فقط علموه الأكل باليمنى بما أننا مسلمين فسوف تنجحون 99 بالمائة و إن لم تنجحوا فتركوه على حاله.
2 - السكتاني الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:30
أنا أستاذ للتعليم الإبتدائي عمومي ألاحظ أن تلامذتي الذين يستعملون اليد اليسرى غالبا ما يكونون أذكياء وحركيين أكثر من أصدقائهم الذين يستعملون اليد اليمنى، وقس على ذلك الذين يستعملون أرجلهم اليسرى في كرة القدم يكونون أكثر مهارة من أصحاب الأرجل اليمنى، ولله في خلقه شؤون.
3 - دقة في التعبير الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:36
اطباء النفس يحللون الضاهرة. ان أصحاب اليد اليسرى ينضرون للاشياء بمنضور مخالف .متلا نحن عندما نرى حبوب القهوة نقول لونها بني .اما مستعملي اليد اليسرى فيقول لك لا الحبوب كانت بدرة وبعدها اصبحت خضراء الخ. يعني حتى على مستوى تفكيره فهو يعطي تفسير للامور بدقة عالية .
4 - ام لمستعملي اليسرى الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:52
انا ام لأربعة أطفال اثنان منهم يستعملون اليمنى بتلقاءية والآخران يستعملان اليسرى بتلقاءية حقيقة تركتهم بالنسبة للكتابة أو تركيب الألعاب المهم أن يعتمدو على ماخلقو به إلا الأكل لأنه منهي عنه بالشمال منذ المراحل الأولى من اعتمادهم على أنفسهم في الأكل وانا الح أن يكون باليمن الحمد لله
أصبحت عادة بفضل من الله وكم فرحت عندما قرأت في إحدى الكتب أن الخليفة عمر بن الخطاب كان يأكل باليمين ويكتب بالشمال فرحت كثيرا أن كان فعلا خبرا صحيحا وقلتها لأبناءي.
خلاصة أحث كل أب أو أم أن يلحوا على مسألة الأكل باليمين لأن فيها حديث صريح وان يتركو الطفل يعتمد على يده التي يجد السهولة في استعمالها لأشياء اخرى
5 - عدي ديكارت الثلاثاء 14 غشت 2018 - 16:59
للتصحيح : أريد أن أقول ناضال صاحب اليسرى. وشكرا
6 - صاحبة اليد اليسرى الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:29
اتفق مع اصحاب التعاليق 1 و2 و3 , لان ما قالوه يطبق علي حيث انني الوحيدة بين 6 اخوات تفوقت في الدراسة , لكن لا اخفيكم انني متقلبة المزاج ايضا..
7 - امحمدDz الثلاثاء 14 غشت 2018 - 17:30
شكرا هسبريس للموضوع فهو يلامسني ويعنيني لا أدري إن ولدت من ذوي استعمال اليد اليسرى بالفطرة أم بحكم الاكتساب وقد حاول معى الوالد منذ صغري سعيا منه أن يثنيني عن استعمال اليد اليسرى لكن دون جدوى ...غريب أن الذكور في العائلة من ذوي استعمال اليد اليسرى بينما العكس بالنسبة للإناث .لقد شد انتباهي منذ ريعان الشباب أن الكثير من اليهود من ذوي استعمال اليد الشمال بما فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ... لا أستطيع إيجاد تفسير لهاته الظاهرة كما نجد شخصيات أخرى مثل البرت اينشتاين و ليوناردو دي فنتشي و كلنتون و بوش الابن.هناك في فرنسا محل يبيع أدوات منزلية لذوي استعمال اليد اليسرى لأن أصحاب اليد اليسرى يشعرون بالظلم لأن هذا العالم صمم لأجل ذوي استعمال اليد اليمنى لا يصنع أدوات يدوية لأصحاب اليد اليمنى .
8 - ما قاريش الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:06
أن يكون الشخص أشولا فهذا نتاج عرضي تشكلت به العقول و السلوكات منذ الصغر أي الأمر يتعلق بالتربية على الشيء أو إهماله حتى يألفه ......و الأمر ليس عاديا مادام يقابل ذلك التيامن الذي ما ترك النبي ص فرصة إلا و ذكر بها أصحابه و هي سنة مؤكدة كما قدم الله تعالى في كتابه اليمين عن الشمال في كل شؤون المؤمنين.....عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله»
وعن أبي بكر بن عبيدالله بن عبدالله بن عمر عن جده ابن عمر: رضي الله عنهم جميعا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه وإذا شرب فليشرب بيمينه فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله»
9 - منير الثلاثاء 14 غشت 2018 - 18:48
c'est le contenu qui compte ...
10 - المجيب الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:08
وهل اليسار المغربي يختلف عن اليمين؟؟ يميني أو يساري فالحكومة يمحني ويبكيني.
11 - گوشي الثلاثاء 14 غشت 2018 - 19:50
كونك يساريا فهذا لديه علاقة مباشرة بحجم جزأي المخ، مع ملاحظة قوة الجانب التحليلي لليساريين مقابل ضعف في الذاكرة.
سؤال: هل سبق لك رؤية امرأة تستعمل اليسرى و هي متقدمة في السن؟ الجواب: نادرا
لأنه ببساطة معدل أعمار النساء اليساريات منخفظ جدا، والله أعلم
12 - حدو دوكلاص الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:34
هناك نوع من الرياضة وربما الوحيدة التي لا يمكن ان يلعبها الأيسر وهي رياضة البولو التي تعتمد على ضرب الكرة بعصا واللاعب فوق الحصان لأنه إن شارك أيسر في اللعبة فمن المحتمل أن يصطدم حصانه بحصان اللاعب الأيمن. انظر فيديو رياضة البولو لتستخلص هده النتيجة.
13 - Leila la gauchère الثلاثاء 14 غشت 2018 - 20:38
كنت كنمارس رياضة التايكواندو أكان الواليد ديالي كيجي يتفرج فيا أكان كيكٌوليا ديك العسرية عندك غاكتوزلف كيهضر على اليد و الرجل هاد كلمة كتوزلف ماغادينش يعرفوها العديد من القُرّاء هههه أسبحان الله عندي واحد القوة كبيرة في يدي أخطي ممتاز جدا كان للي بغا يكتب شي طلب إيجي عندي غير مدرتش كاتبة عمومية هههه
14 - RALEUR الثلاثاء 14 غشت 2018 - 21:38
انا عسري وسموني في الدرب باسم الكوشي ولكن اكل باليمنى ولست دكيا لاني لم اذهب بعيدا في الدراسة
15 - سمير الأربعاء 15 غشت 2018 - 01:52
يعتمد معظم الناس على دماغهم الأيسر. معظم الناس بغض النظر عن يدهم المسيطرة ، يميلون إلى الاعتماد على دماغهم الأيسر أكثر من حقهم. ومع ذلك ، فإن 30٪ من الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى هم جزء جزئي من جانبهم الأيمن من دماغهم ، أو ليس لديهم جانب مهيمن من الدماغ على الإطلاق.
انا من الصغر كنت يمني و حدتت لي حاذثة واصبحت شمني نوعا ما.
16 - diablo الأربعاء 15 غشت 2018 - 02:23
سنبقى دائما وابدا نتحاور على النتفاهات. احدهم يقول: الاستجمار باليسرى والاكل باليمنى ! وماذا نفعل بالرجلين؛ وبالادنين؛ والعينين؛ والحاجبين...
17 - streap tease الأربعاء 15 غشت 2018 - 10:51
كرجل تعليم ولسنوات فاقت 37سنة صادفت حالات لتلاميد وتلميدات يكتبون باليد اليسرى ولم اكن اعير الامر اهمية ما داموا يحسنون الكتابة كالاخرين ..لكن صادفت حالة نادرة وهي انني استطعت ان اساعد تلميدا ان يكتب باليسرى بعد اصابته بكسر في اليد اليمنى ووضع عليها الجبص او نسميه نحن الجبيرة والحمد لله اضحى بعد شفاءه يكتب باليدين وكبر تابع دراسته في الثانوي وهو اليوم صاحب مقاولة .
18 - watani الأربعاء 15 غشت 2018 - 11:29
اولا شكرا هسبريس لمادة هذا الموضوع : انا "ايسر" مرادف ل"ايمن" لغة
أكل باليد اليمنى , العب واكتب وكل الاعمال ياليسرى واذبح كبشي باليمنى تقبل الله منا ومنكم هذا العيد المقبل ان شاء الله , قرات وشاهدت بعض البرامج تقول ان هناك مادة في الدماغ اما ان تكون مائلة الى جهة اليمين فيكون الشخص ايسر او تكون مائلة الى جهة اليسار فيكون الشخص ايمن ,وهذه مشيئة الله في خلقه ,اذا لاحظت فان الايسر يميل راسه الى اليمين في الكتابة بعكس الايمن , الطبيب الرازي كان ايسر , مسالة التدقيق نعم فانا ادقق اكثر من اللازم , وهو الملاحظ علي بين زملائي في الادارة كنت العب بالرجل البيرى وكان خصمي يلجأ الى ضربي للحد من خطورتي استثمرت نسبة ذكائي في التعامل مع اولادي والحمد لله اعطت نتيجة جيدة, لا امدح نفسي فقط عرفتكم شيئا ما على الايسر , لكن قال لي مرة صديق لي عزيز من هيئة الدافاع ان الايسر يموت بسكتة قلبية ومع تقدمي في السن كلما احسست بالم اتفكر ذلك الاستاذ العزيز, اخيرا الى صاحب التعليق 16 احرص ذائما على متابعة البرامج الحوارية في القنوات الاجنبية ناطقة بالفرنسية و الايطالية فتكون دائما غنية بالتفاعل الايجابي لا انتقاذ
19 - عسري 100% الأربعاء 15 غشت 2018 - 13:00
انا عسري 100% باليد والرجل وكنتحكم في العين اليسرى اكثر من اليمنى وكذلك الفك الايسر من الاضراس بطريقة تلقائية عانيت الكثير في الصغر مع الوالدين ... كل باليمنى ومع دلك ملي كبرت تحررت لا يكلف الله نفسا الا وسعها ومع ذالك العسريون كنلقاو صعوبات في الاندماج مع بعض الالات في الاول كالكمان او السيارة واسهل متال هي الكسرونة الحليب فيها ممر يميني فقط، والدبيحة كذلك

ملاحظة للناس هو جربو تخدمو اليسرى وحينئد اتفهمو العذاب للكيحس به الطفل ملي كتفرضو عليه استعمال اليد اليمنى
20 - امين الأربعاء 15 غشت 2018 - 22:08
السلام عليكم
عندما كنت طفل كنت اكل بي اليسرى لمدة طويلة جدا
و المعلم كان يضربني لانني عسري خصوصا ان المعلم الاسلاميات
دات يوم كنت اشكل في الصبورة وضربني المعلم بي عصا كبيرة حتى انكسرت على ضهري رغما انني لم اخطا في الشكل اللدي كنت اشكله على نص في الصبورة
وعلمت انداك ان المعلم ضربني لانني اكتب بي اليسرى لما اكتب القران الكريم كان ينهض فيا ويخنزر مع الايام اقتنع انني هكدا خلقت ولم يقدر على ارغامي بي الكتابة بي اليمنى.
الله يرحمه دنيا واخرة هدا المعلم لان بسبب صرامته والسلخ تعلمنا كتيرا ونجحنا في الامتحان الموحد تم طلعنا الاولى اعدادي..
رحمه الله رحمة واسعة دنيا واخرة.
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.